24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | خليدي: الجزائر تقوم بنشر الجريمة وتهدد الأمن الاجتماعي للمغاربة

خليدي: الجزائر تقوم بنشر الجريمة وتهدد الأمن الاجتماعي للمغاربة

خليدي: الجزائر تقوم بنشر الجريمة وتهدد الأمن الاجتماعي للمغاربة

حمل حزب النهضة والفضيلة مسؤولية التصعيد ما بين المغرب والجزائر إلى "النظام العسكري الجزائري في إطار محاولة مكشوفة للتغطية على المشاكل والأزمات التي تعانيها الشقيقة الجزائر، من جراء استمرار تحكم الجنرالات في الشأن السياسي وهيمنتهم على خيرات البلاد، وهو ما انعكس بالجمود على العملية السياسية من خلال الدفع بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى إعادة ترشيح نفسه رئيسا للجزائر على الرغم من افتقاده للقدرة على إدارة الحكم".

وأضاف حزب الشمس في بيان توصلت به هسبريس بأن النظام العسكري الجزائري دأب على "تصدير أزماته الداخلية إلى الخارج، كلما اشتدت وطأة المعارضة التي تقود اليوم حملة قوية تستهدف الكشف عن الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان التي يتعرض لعا الجزائريون، وإيضاح الحقائق حول ارتفاع وتيرة الفساد، كما في فضيحة سوناطراك، والرجوع بالجزائر إلى مسيرة العمل الديمقراطي وتحقيق آمال وتطلعات الشعب الجزائري الشقيق في الاستفادة من ثرواته المنهوبة الهائلة".

وأرجع البيان أسباب "الهجمة" على المغرب عبر إحياء أساليب وصفها بـ"السخيفة والمتهالكة" في الدعاية والتحريض، سواء عبر التعرض لرموز المغرب أو التعبئة لمشاريع وهمية من قبيل ما حدث في أبوجا إلى "الإنجازات المتوالية التي يحققها المغرب في معركته الديبلوماسية لإثبات حقه في ممارسة سيادته على أقاليمه الجنوبية، سواء تعلق الأمر بالأمم المتحدة أو البرلمان الأوربي، أو بسحب مجموعة من الدول لاعترافها بالجمهورية الوهمية، اختار نظام الحكم الجزائري سياسة الهروب إلى الأمام عبر إحياء".

ودعا حزب النهضة والفضيلة في بيانه النظام الجزائري إلى "إعمال العقل واستحضار أواصر الأخوة والجوار والكفاح التاريخي المشترك، والإسراع بإنهاء النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، عبر الاعتراف بواقعية الحل المغربي في إقرار مشروع الحكم الذاتي، وتصفية الملفات العالقة بين البلدين، عن طريق حل ملفات 35000 مغربي ضحايا التشريد والطرد التعسفي من الجزائر منذ سنة 1975، ونذكر هذا النظام بتماسك الجبهة الداخلية المغربية، والتفاف كل المغاربة حول سيادة بلدهم على كل شبر من أراضيه".

كما طالب الحزب الإسلامي الحكومة المغربية، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، بـ"الإسراع في تجهيز مقترح عملي للبدء الفوري في تطبيق مشروع الحكم الذاتي، والمطالبة باسترجاع أراضي المغرب المغتصبة في الصحراء الشرقية، ومن ثم إعادة ترسيم الحدود، بما يحفظ الحقوق التاريخية والسيادية للمغرب".

وعن التصريحات الأخيرة للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والحملات الإعلامية التي يقوم بها الموالون للنظام العسكري في الجزائر، اعتبر محمد خليدي، الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة في اتصال هاتفي مع هسبريس، كون هذه التصريحات تستهدف بث الكراهية والعداء بين الشعبين الشقيقين، وإشاعة جو من التوتر، مما لا يخدم مستقبل المنطقة.

وأضاف خليدي أن الجزائر "تقوم بدور خطير في نشر الجريمة وتهديد الأمن الاجتماعي للمغرب" مضيفا أنه في الوقت الذي تتهم فيه الجزائر المغرب بتصدير المخدرات، تقوم ميليشياتها وعصاباتها المنظمة بإغراق السوق المغربية بحبوب الهلوسة، مما يهدد مستقبل الشباب والمجتمع ككل.

وعن الأهداف الكامنة للإعلام الجزائري في نشر مرض الملك، قال الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة "لقد قامت الجزائر بنشر إشاعة مرض صاحب الجلالة، للتغطية على مرض النظام الجزائري، الذي يعاني من الهرم والشيخوخة، وهو نظام معاد للديمقراطية والحريات، وكرس هيمنته عقب الانقلاب على الشرعية في بداية التسعينيات من القرن الماضي عقب فوز جبهة الإنقاذ الإسلامية بالانتخابات، وسيطرت على الانتخابات التشريعية الأخيرة وبمختلف الطرق جبهة التحرير الوطني التي تحولت إلى جبهة للجنرالات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - Hamza السبت 02 نونبر 2013 - 01:11
غضبوا عندما مُزِّقت شرويطتهم ...
لكن أن يمزق وطني ... أمر عادي ...بالنسبة لهم ..
2 - ربيع السبت 02 نونبر 2013 - 01:26
والحمد لله نحن في الموغريب نعيش في هناء ورخاء وسعادة وكل شيء موفر ولا نعاني من أي أزمات إوا الله يعطينا وجهكوم
3 - محمد المريني السبت 02 نونبر 2013 - 01:30
الشعوب المغاربية الحمد لله شعب واحد .... لكن حكم العسكر دائما يبحث عن أسباب تافهة لكي يلهي بها الجزائريين حينما يشعر بأنه اقترب من الحافة
4 - عصااام السبت 02 نونبر 2013 - 01:30
هؤلاء المرتزقة في الجزائر يريدون مهادنة على أساس واحد الا وهو هدوء المغرب والمغاربة في مقابل الدعاية للبوليخاريوا صباح مساء في اعلام متهالك في الجرائر لا وألف لا نحن كمغاربة كشعب بسيط وفقير نطالب من هذا المنبر أن يتم قطع العلاقات مع هؤلاء المجرمين الذين سطوا على كل شيئ في الجزائر على تضحيات الشهداء وعلى خيرات البلاد
لا لعلاقات صورية مع داعمي شردمة المراكشي الشيئ والواحد الذي يطهر منطقي في كل هذه المعادلات هو أن مرتزقة البليخاريوا و غالبية حكام الجزائر تربوا ونشئوا وتتلمذوا في المغرب وحملوا معهم حقد دفين لهذا الوطن أما عن الاقلية الاخرى من حكام الجزار فهم دون مستوى دراسي وغالبيتهم أمييووون أنقضوا على السلطة أما بالانقلابات أو التصفية الجسدية
5 - ايوب المغربي السبت 02 نونبر 2013 - 01:36
في البداية ارجو من متصفحي هسبريس ان يجيبوني عن سؤال جوهري حيرني كثيرا وبحثث عن اجابة له ولم اتوفق٠٠ اعطوني مجال واحد تتفوق فيه الجزائر على المغرب بحسب التصنيفات الدولية باستثناء عائدات النفط ٠٠ سواء التصنيف الاقتصادي او الاجتماعي او السياسي ٠٠٠ دائما موقع المغرب متقدم ٠٠ لهذا فورقة المغرب هي تقليدية يخرجها جنرالات الجزائر لصرف النظر عن مشكلات داخلية٠٠ لهذا فمن الغرابة ان نصدق الكلام عن ادعاءات حقوق الانسان في الصحراء فعلى الاقل كل مواطن له حرية التنقل الى اي وجهة يحب ٠٠ فماذا عن المحتجزين في تندوف والذين لايملكون حتى بطاقة تعريف فبالاحرى جواز سفر٠٠ لهذا فالاجدر هو ان تعالج الجزائر مشاكلها الداخلية وتبتعد عن المغرب ٠٠٠
6 - Bouharous السبت 02 نونبر 2013 - 01:41
المغرب لا ينتظرمن الجزائر اي خطوة إجابية او تصريحا محايدا في قضيته الوطنية الاولى ولكن حكام الجزأئر يدركون جيدا انه صمام الامان في حالة اشتعال الثورة الجرائرية. الثورة الدموقراطية الحقة فالكل يعلم من يملك المال يبحث عن السلطة ليحمي ماله. ومن يملك السلطية يسيطر على المال. اما اغبية الشعب لا يملك لا سلطة ولا مال. ربما ذكرى الثورة ستكون هي انطلاق الثورة الحقيقية. اتاسف على شعب حي ورئيس ميت. بل شعب ميت ورئيس مومياء.
7 - النظام الجزائري المفلس السبت 02 نونبر 2013 - 01:50
يحرص الجنرالات النافذين الذين فاق سن معضمهم السبعين سنة على ان يترشح كركوزهم بوتفليقة 77 سنة لعهدة رابعة كما لو ان الشعب الجزائري اصيب بالعقم.. لقد كتب الخبير الامريكي بروس ريدل في موقع المونيتور.كوم ما يلي : الجزائر اكبر دولة بوليسية في العالم العربي.. فلا وجود لنقابات مستقلة و لا جمعيات مجتمع مدني و ممنوع التضاهر و وممنوع الاحتجاج و ممنوع القيام باي نشاط سياسي او مدني الا لتوابع المخابرات المعروفة اختصارا ب DRS.. رئيس المخابرات منذ 1990 الجنرال محمد مدين المشهور بتوفيق عمره 74 سنة.. و قائد الجيش عمره 80 سنة.. و دحو ولد قابلية وزير الداخلية قبل التعديل الاخير عمره 80 سنة.. فيما 70 بالمائة من الشعب الجزائري عمره اقل من 40 سنة.. الصفقات العسكرية يعلن عنها بارقام خيالية.. في حين ان 70 بالمائة من هذه المبالغ تذهب لحسابات الجنرالات في الخارج.. في الجزائر الفلاحة فاشلة و الصناعة فاشلة و السياحة فاشلة و الاقتصاد فاشل و العسكر حالب الشعب و و باغيهم يبقاو مقابلين المغرب فيما هو يستمر في الحلب و النهب... والله العظيم عشرة في عقل..
8 - laila السبت 02 نونبر 2013 - 01:52
المشكل كله من هؤلاء البوليساريو الأغبياء،يبدو لي أن لديهم حلم صنع كيان وترئيس شرفي بأي ثمن منذ متى كانت دولة صحراوية حلم صناعة كيان بأي ثمن كيان متخلف تابع لدولة أخرى وقد ترميهم جميعآ وتنصب هي من تريد ٠ٱمآ فما يخص المقال كيف يتم تصرف في هذه الحالات،في الديبلوماسية ما معنى هذا النوع من العلاقات،ماذا سيقع إذا لم يكن تبادل أيي سفراء؟مآهدف وومغزى وإتجاه هذا الحكاية٠
9 - Mohammed السبت 02 نونبر 2013 - 01:53
Je ne comprend rien de cette folle action réaction dans les deux sens. Le président algérien est gravement malade et pourtant sa marche. Tout le monde peut être malade. Notre CHABAT fait plus d'enchère que l’Algérie. Les algériens sont connus par leurs haine viscérale envers le Maroc, et le Maroc est connu par sa courtoisie. Donc restons sages. Seul les tonneaux vides font du bruit
10 - Chi wa7f السبت 02 نونبر 2013 - 01:57
Sans parler de l'assassinat de Boudif...
11 - Samir السبت 02 نونبر 2013 - 02:04
يجب المطالبة الآن باسترجاع اراضينا المغتصبة من جارة السوء. ما يشجع حكام وليدة الإستعمار هو سكوت ديبلوماسيتنا ونهج سياسة اليد الممدودة . نسيان صحرائنا الشرقية يشجع شرذمة الجنرالات للمطالبة بالمزيد. مطالبتنا بصحرائنا الشرقية حق مشروع يجب رفعه للأمم المتحدة. ولم لا مساندة القبائل والطوارق لنيل استقلالهم المشروع . اتعجب لماذا يقف حكام الجارة الشرقية مع تصفية الاستعمار كما يدعون في صحرائنا و يتجاهلون دعم أقاليم الباسك وكاطالونيا او دولة كوسوفو مثلا ؟؟؟؟!!!!!
12 - هذا ردي على بوتفليقة السبت 02 نونبر 2013 - 02:12
اقول لبوتفليقة الفاشل ان المغاربة بفضل استقرار بلدهم و بفضل حكمة ملوكهم يشتغلون و يعملون و يطورون بلدهم بامكانياتهم المحدودة... في السنة الماضية صدر المغرب 3 ملايير من الفوسفاط مقابل 80 مليار دولار من النفط الذي صدرته الجزائر في سنة واحدة... ومع ذلك فمدننا ارقى من مدنكم و صناعتنا اقوى من صناعتكم و فلاحتنا اكبر و اكثر تنوعا من فلاحتكم و نمونا الاقتصادي السنوي اكبر من نموكم الاقتصادي...المغرب يصنع 90 في المائة من دوائه و يصدر مليارين من الدولارات من الادوية الى الخارج في حين ان الجزائر تستورد 90 بالمائة من حاجياتها الدوائية.. اذكرك انه في سنة 2011 حين اختارت الامم المتحدة العاصمة المغربية الرباط العاصمة العربية و الافريقية الوحيدة التي تحترم البيئة بالمعايير العالمية.. كانت الجزائر العاصمة مصنفة من ضمن الخمس عواصم الاكثر سوءا في العالم.. و جاء ترتيب العاصمة الجزائر 135 بين 140 مدينة.. اي مؤخرة الترتيب.. ثم تفتح فمك النتن على اسيادك المغاربة الذين اطعموك و اسكنوك و علموك في مدارسهم الى ان اشتد عودك فلما اشتد رميتهم بالحقد و المؤامرات و التخريب و التهريب.. لعنك الله يا حقود الى يوم الدين..
13 - لعبة التفاهات : السبت 02 نونبر 2013 - 02:21
هذه لعبة قديمة كلما راى حاكم ما انه يعيش أزمة سياسية يطلب من جاره المساعدة في اخراج مسرحية لالهاء الشعبين عن المشاكل الحقيقية. وتبدأ الأبواق و الاركسترا ولكن السؤال الى متى تستفيق هذه الشعوب من هفوتها.
14 - amine السبت 02 نونبر 2013 - 02:25
إلى جزائري مقيم في إسبانيا ، نعرفك جيدا و لا يوجد موضوع في صحيف الشروق لا تسب فيه المغرب شعبا ، أرضا و حكومة ، و أضحكتني لما قلتم أنكم تشتغلون في صمت يبدو أن تتستر على جرائدكم أنت تعرف إن دخلت لقائمة المواضيع الأكتر تقيما في مجلاتكم و خصوصا الشروق ستلقاها مواضيع تتعلق بالمغرب و كفاكم كدبا يا جزائريين فأنتم مهوسون بنا و نحن نعلم دلك و أن تعرفون أننا نعرفكم جدا لدى فلا داعي لألاعيبكم التي لا جدوى منها .
15 - شتان بين الثرى و الثريا السبت 02 نونبر 2013 - 02:44
بعض اللقطاء الذين يسبون اسيادهم المغاربة كانوا ياتون للمغرب لاخذ صور تذكارية مع الموز و مع الاكباش المعلقة في محلات الجزارة نهاية الثمانينات.. الجزائر الى حدود التسعينات كانت شبيهة بكوبا كاسترو.
بوتفليقة تسلم حكم الجزائر بعد ان كان الجزائريون يقتلون بعضهم بعضا حتى وصلوا الى 200000 قتيل و قد تسلم بوتفليقة الحكم في نفس السنة التي تسلم فيها محمد السادس حكم المغرب.. فماذا كانت النتيجة?.. المغرب في عهد محمد السادس حصل على الوضع المتقدم مع الاتحاد الاوروبي و وقع اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا و الولايات المتحدة الامريكية و حصل على عضوية مجلس اوروبا شريكا من اجل الديمقراطية.. في حين ان الجزائر تتراجع.
في الوقت الذي يحقق فيه المغرب اكتفاءه الذاتي من الخضر و الفواكه و يصدر 3 ملايير دولار من الفائض الى اوروبا.. يستورد الجزائريون ماياكلون ابتداءا من بطاطا الخنازير الكندية الى القمح الفرنسي.. 70 بالماءة من القمح الذي ياكله الجزائريون تنتجه فرنسا.
المغرب لديه اكتفاء ذاتي من لحوم الاغنام و الابقار و الدجاج..في الوقت الذي ياكل فيه الجزائري لحوما مجمدة من الهند الله يستر.
و فمهم كبير و مشرك على والو..
16 - boutef السبت 02 نونبر 2013 - 02:53
si le maroc depassel"algerie dans tout les domaines comme vous le pretendez,ouvrez nous les frontieres pour immigrer et vivre au maroc.
je ne sais qui demande matin et soir l "ouvertures des frontieres terrestres.
17 - hdidane السبت 02 نونبر 2013 - 04:33
khalid kdar est1 genie bravo pour la caricature
18 - جمال السبت 02 نونبر 2013 - 08:22
اغبياء هولاء البوليزاريو لانهم مجرد طعم حرموا حياتهم ومازالوا يحرمونها وسيظلون . اما الابطال الجنرالات اصحاب العقول التي مازالت مستعمرة وستظل اقول لهم ستسالون ولن تجدوا جواب لان لا حيلة مع الله . اما للشعب اختم بقول النبي صلى الله عليه وسلم لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى الرجوع الى الله
19 - llaila aljazairia السبت 02 نونبر 2013 - 08:47
il me semble le tour d algerie est une guerre mais pas le printemp arabe, les occidentaux provoque l alagerie et le maroc pour qu il rentrent en guerre parce que le maroc est protegé par la France les USA et Israel, alor leurs bute c est de creer la guerre entre les deux pays et masacrer le peuple algerien pour prendre le petrole. c est bien dommage je sais qu un jour les marocains vont prendre le pouvoir en algerie, c est grace aux trois roquins du monde: F USA et I.
20 - rachiddd السبت 02 نونبر 2013 - 09:35
le denier alies de l iran et les russe joue ses carte ;; comme la syrie ??? le maroc dois etre tres vigilent et dois fermer ses frontiers et les bien surveiller:!!!!et expulsser tous les traitres des peuples arabes. l embassadeur. le consul..??.il nous faut un minestre des afaires etrangeres dur et serveau.....avec ses vieux cons qui sont des vrais amis avec l iran.le premier paye au monde qui a des camp d antrainement des groupes armés .!!!!! le sudan . yemen. liban. syria l irak. gaza. sahra de sayna...et bien tot l alegrie:::
21 - hmida السبت 02 نونبر 2013 - 10:19
je demande a tous les marocains d aller sur chorok et decouvrir l horreur avec laquelle nos soit disant freres algeriens nous traitent comment ils osent qualifier notre souvrain la rancune qu ils gardent au fond de leur ame envers ceux qui les ont aides certes plus jamais les choses ne seront comme avant je prefere tendre ma main a sharon qu a un algerien publiez hespress merci
22 - المرابط السبت 02 نونبر 2013 - 10:34
ان الحل الوحيد لهذا المشكل القائم بين المغرب والجزائر هو قطع العلاقة مع النظام العسكري لان الحالة وصلت إلى الباب المسدود التي بدأت منذ طرد المغاربة سنة 1976 35000 مغربي وصدرت ممتلكاتهم .صنع البول زاريو وتمويله من اموال النفط والغاز بمساعدة المقبور القدافي ملك ملوك أفريقيا .المعاكسات اليومية للمغرب .تصريف مشاكل النظام الجزائري الداخلية على المغرب لالهاءالشعب الجزائري .يعتبر المغرب الدولة الرئيسية التي احتضنت الثورة الجزاءرية من بدايتها إلى نهايتها مع الأسف الحل الأنسب الآن هو قطع العلاقات مع هذا النظام إلى اجل علمه عند الله. ليرتاح الجميع لان هذه الممارسات التي هي مستمرة فعلا كانت مع جيل الستينيات والسبعينيات .لكن هذاالجيل يرفض ممارسات النظام الجزائري .لان المنطقة تعيش اضطرابات مختلفة وسيزيدها هذا المشكل اضطرابا والحل الأوحد هو قطع العلاقات في اقرب وقت
23 - حسن القنيطري السبت 02 نونبر 2013 - 10:39
ما صدر عن بوتفليقة لا يجب أن يقلقنا لأن الرجل لم يعد يعرف ما يقول ،لا حول ولا قوة بالله،إنه يذكرني ببورقيبة الذي قال يوما :سأحكم تونس من القبر.أقول أنا إن جبهة الاستعباد اللا وطنية ستذهب بالشعب الجزأئري إلى القبرمن خلال القمع والتجويع .ولكي يتأكد أبواق الدعاية الجزائرية من ذلك،أقول لهم افتحوا الحدود و انظروا من سيتدفق بالآلاف نحو البلد الآخربحتا عن تنفس مناخ الحرية والسلم بعيدا عن النظام العسكري الديكتاتوري الجزائري.حتى جنرالتهم عندما يتقاعدون يقصدون المغرب ليقيموا به ويصرحون بمغربية الصحراء .أي تناقض و أي نفاق هذا ؟!!!أقول لأبواق النظام المسعورة في الجزائر :انبحوا ما طاب لكم لكن المغرب يسيرنحومزيد من الديموقراطية والبناءوالدفاع عن وحدة ترابه إيمانا بقولة ملكه الشاب:المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.وأقول للشعب الجزائري الشقيق:تصحون على نظام يرقى إلى مستوى نضالكم العظيم ضد فرنسا.
24 - قويدر عبد السلام السبت 02 نونبر 2013 - 10:52
الشعب المغربي يحب الشعب الجزائري رغما عن انوف القيادة العسكرية المتحكمة في قرار الشعب الجزائري عبر تكميم الافواه المطالبة بالحفق في التعبير
لكن لابد من استحضار كلمة المغفور له الملك الحسن التاني في عقب زيارته الئ المحاميد الغزلان حيت قال . لانحب ان يجهل علينا احدا فنجهل فوق جهل الجاهلين ...,ادا نحن في صحرائنا ,وبالدارجة اللي عمت ليه يقربنا وغدي يعرف المغاربة اش كيسواو,
25 - sahafi abdeslam السبت 02 نونبر 2013 - 10:54
comme marocain ce que je sais que l'algerie n'a pas d'histoie tous le monde les appel les deuxiéme Français avant 1830 ont les appel les turques le peuple marocain n' ouvrira pas ces frontieres a des gents comme vous
26 - مغربي غيور السبت 02 نونبر 2013 - 11:00
الله يهدينا جميع جزائريين ومغاربة صحافة وشعب وحكام.. اللهم انزع نار الفتنة من قلوبهم. اللهم يا مالك الملك آجعل جورتهم جورة الاسلام؛ اللهم لنا آخوة هناك ولهم إخوة هنا فاجمع شملهم كما جمعت آدم بحواء. اللهم إرأب الصدع؛ اللهم ألف بين قلوب حكامنا وشعبينا وصحافتنا واجعل الربيع العربي ربيع قلوبنا ربيع بناء وازدهار للشعبين. غير ذلك سيكون الكل خاسر.
27 - abdelaziz السبت 02 نونبر 2013 - 11:11
مند المسيرة الخضراء والجزائر تخطط للمغرب كل انواع الدسائس والشرورواخطرها تصدير للمغاربة القرقوبي حيث تمكنت من نخر المجتمع المغربي بهدا الداء الخطير الدي ظهرت حاليا نتائجه الوخيمة على اجيال با كملها وعض المسؤولين ان يستفيقوا من سباتهم ويحاربون هده الظاهرة بحزم وصرامة فقد استغلوها استغلالا سادجا اي تركها تنخر المجتمع لتخديره والهائه عن امور اخرى فكانت النتيجة اخطر ممايتوقعون حيث اصبح مستعملي القرقوبي اداة حادة ضد السلطة نفسها ويشكل قوة تفرض نفسها لدرجة ان القوة العمومية اصبحت ضعيفة امامهم كما اصبحوا اداة تخريب بامتياز لكل تطور او تقدم و عالة على الدولة فلايؤمنون لا بالوطن ولا بالقيم ويستغلون باسهل الطر والوسائل في سبيل الحصول على القرقوبي فهو شعارهم الاسمى .
ان الجزائر نجحت في تصدير السموم لابناء الشعب ونخرت مجتمعه ولم تنتبه الجهات المسؤولة لهده المصيبة العظمى بل ظنت انها في صالحها لكن هيهات هيهات قفد دارت عليها والدليل على دلك ضحايا بالجملة من رجال القوة العمومية وخوف رهيب لرجال الامن انفسهم من صلابة وقوة مستعملي القرقوبي وتشكيلهم عصابات محصنة بالحياء فتفاقمت الجرائم والمصائب .
28 - JIHANE السبت 02 نونبر 2013 - 11:20
السلام عليكم أنا أود أن أوجه نصيحة للشعب الجزائري المسكين و المغلوب على أمره الذي سلبت منه امواله وثرواته ظلما من قبل الحركي إياكم ثم إياكم من يمس بسوء المغرب سوف يندم إلى الأبد إذن حداري ثم حداري لا تتبعوا أبناء الحركي الشياطين إنهم كانوا لكم عدو مبين وإلا سوف تندمون اللهم أني قد بلغت اللهم فأشهد
29 - driss السبت 02 نونبر 2013 - 11:34
bonjour
a celui qui parle des frontiere le maroc a demande l iuverture des frontiere pour que nos frere algeriens fassent la difference entre les deux pays et demander a leur gouvernement de faire pareil ds leures chere algerie comme ca les generaux vont devoir s occupper d autres choses a part de vous faire revenit en arriere et vous creer un rnnemie que vous osez meme pas connaitre

l algerie ne veut pas ouvrir ses frontiere par peur mon chet frere algeriens sinon passez visitez par vous meme et la on parlera
30 - marocaine السبت 02 نونبر 2013 - 11:35
Salam,
Je ne dispose pas d'une plume eguisee en arabe, mais vu que l'AAlgérie fut francaise pendant des annees donc meme si vous habitez en espagne vous comprendrez mon écrit.
Rappel des faits : vos journaux ont attaqué,les nôtres ont répliqué..eh oui Nif vous devez savoir ce que c'est vous en êtes les experts. Bémol: nous avons toujours etaient des seigneurs et l'histoire est la pour vous le rappelez, nous n'aurions pas du tout nous abaisser au niveau de vos pseudos gouvernants et journalistes.
Encore plus desolant c'est que vous défendez l'indéfendable et on sent la fierté limite!! Vraiment dramatique
Sortez de votre hystérie egocentrique, sortez vos livres d'histoire les marocains vous ont aide à botter le derrière du colon et vous venez semer la misère au lieu d'aider ou rester neutre..mais bon on s'est habitue et comme on dit klab ste7 makaye3douch
31 - محمد محمادي السبت 02 نونبر 2013 - 11:37
L'Algérie a expulsé, torturé, volé leurs objets personnels, dépossédé de leurs biens immobiliers, séparé les membres d'une même famille, bref a commis des crimes indicibles contre "350000" Marocains,le jour sacré de l'Aïd, sous le nom "de Marche Noire" choisi par Feu Boumédiène, et non pas 35000 comme disent les ministres et diplomates marocains ignares et et aussi des journalistes
Tout ce beau monde oublie que le peuple algérien est terrorisé depuis son indépendance, ses vrais libérateurs ont été assassinés. Feu Boudiaf a été assassiné en direct à la télé. Et c'est ce régime irresponsable qu'il faut analyser pour en comprendre les agissements
32 - maghribe السبت 02 نونبر 2013 - 12:03
cher algerien, l il faut manifester contre ,vous générau x au lieu de critique le grand maroc . On est loin n de vous dans tous les domaine, c est grave c est generaux, ils ont bouffe toutee la richesse du peuple algérien
33 - Hassan السبت 02 نونبر 2013 - 12:04
مع كل ٱحترامي و حبي لإخوتي في الجزائر ، فأنظمتنا العميلة هي التي تفرقنا تحت شعارات و رايات و حدود سايكس بيكو . أما الذي يجمعنا و يقوينا و يعيد عزتنا فهو الإسلام لا غير . و لا راية غير راية رسول الله.
34 - ad السبت 02 نونبر 2013 - 12:10
Si boutef..quand le maroc demande l`ouverture des frontières terr, c`est pour elargir son marché de consomateurs, et avoir un accès logistique ver les pays arabe. Mais malheureuse l`algerie fait blocage car elle n'a aucune politique industriel (pays consommateur qui n`a pas envie d`apprendre des autres).qui rira rira le dernier lol
35 - صحراوي مغربي السبت 02 نونبر 2013 - 12:12
نعم الحق يعلو ولا يعلى عليه ان المغاربة بجميع الشرائح ملكا وحكومة وشعبا صغيرا وكبيرا يدركون الحقيقة ويسايرون المشكل المفتعل من طرف القذافي المقتول وبومدين بكل حزم وعزم على أن تبقى علاقتنا مع أشقائنا الجزائريين الأحباب والأصهار والجيران أن تبقى محبتنا وعلاقتنا متينة وأذكر اخواننا في الجزائر على أننا صبرنا لكل الخروقات التي يقوم بها النظام الجزائري لضرب الوحدة واستقرار المملكة المغربية وكم من الأبراء قتلوا من طرف المرتزقة هباء منتوراوكم من محاولات تخريب و كم ضيع وأنفق النظام الجزائري من أموال الشعب لعرقلة التنمية بالمغرب لكن الله غالب على أمره . وهذا للتغطية على الفساد القائم بالجزائر وتهريب أموال البترول الى الخارج . فاليوم وقبل انتخاب بوتفليقة للمرة الرابعة وما يدور في المشهد السياسي في الجزائر وبعد مرور 38 سنة على استقلال صحرائنا الغالية واسترجاعها ولم يفلح النظام الجزائري بقرة الله على تحقيق أهدافه الظالمة أراد أن يلفت أنظار الشعب الجزائري الى خارج الحدود كما يفعل دائما وهذه المرة يريد أن يغامر بالجيش الوطني الجزائري في معركة ظلما وعدوانا والخاسر دائما هو الشعب الجزائري والسلام.
36 - الجيش المغربي هو الاحسن السبت 02 نونبر 2013 - 12:18
وكانت دراسة لوزارة الدفاع الأمريكية قد صنفت، قبل أسابيع خلت، المغرب في الرتبة 38 عالميا ضمن أقوى خمسين جيشا في العالم، اعتمادا على مقياسي القوة وكفاءة المقاتلين، متقدما على الجزائر بنقطتين، حيث جاءت في المرتبة 40، في حين جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المقدمة، تليها روسيا الاتحادية، ثم الصين الشعبية في المرتبة الثالثة.
37 - mimoun السبت 02 نونبر 2013 - 12:23
الى الجزائريين وحكامهم اتدرون ان المغرب بملكه كنوح عليه السلام دائما مشغول ببناء سفينة النجاة انتبهوا جيدا الطوفان قادم لا محالة لهذا نطلب منكم ركوب سفينة السلام كما تعلمون ان الجبال لا تعصمكم .
38 - إلى لأحزاب االمغربية السبت 02 نونبر 2013 - 12:31
نطالب لأحزاب االمغربية بالحزم اتجاه أبناء الحركي قتلة الأطفال ومن يتراخى في الرد سنحاسبه يوم الإنتخابات إنشاء الله المغاربة وهبوا دمهم وأبنائهم ومالهم ومستعدون للتضحية بالغالي والنفيس من أجل وطنهم لكنهم لم ينسوا من يتهاون ويتكاسل في الهجوم على ألأعداء لأن زمن الدفاع قد ولى
39 - idar amazigh askti السبت 02 نونبر 2013 - 12:33
عجبت لأنفسنا كيف لم نستطع بعد أن نستوعب الدروس من هذا الجفاء الطويل الذي تبديه الجارة ضدنا عقودا من الزمن،وإنه ليحضرني الآن البيت الشعري الذي أنشده شاعر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم،حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه حين أنشد:
السيف أصدق أنباءا من الكتب \ في حده الحد بين الجد واللعب
كذلك باسان الحال نقول:المقاومة المسلحة أصدق أنباءا من التعليقات والمشاورات والتنديدات والشجب...في حدها الحد بين جدنا وهزل الأعداء
إستفيقو من هذا السبات العميق يرحمكم الله.أنفس الشباب المغاربة تذهب سدى على الطرقات بالحوادث وفي المدن والقرى والمداشر بالإجرام فلماذا لا يدربون على حمل السلاح وتفتح في وجوههم الثكنات للذود عن حياض الأمة؟
يرحم الله الشاعر الحكيم زهير بن أبي سلمى:
ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه \ يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم
40 - FA3il KHAYR السبت 02 نونبر 2013 - 12:36
la seule différence entre Algériens et Marocains est le nom du pays ainsi que le drapeau. pas plus. cela veut dire que les Algériens et les Marocains sont un seul peuple.

ces commentaires ici sont loin du niveau. il ne faut pas oublier que Allah soub7anahou wa ta3ala est lui qui nous donne Argent, manger, boire, vivre etc.
de plus Innama almouminouna ikhwa.

devant Allah seulement votre bon travail ira vous aider pour entrer dans le Paradis et non les slogans comme ta7ya al jazair ou vive le maroc. le seul drapeau pour nous deux peuples est la ilaha illa allah mo7ammadoun rassoulou allah.

donc faites vite, retournez á Allah.

la haine et la guerre entre les fréres est une spécialité satanique pure. donc á vous de choisir le chemin convenable le paradis ou l´enfer. salam alaykom jami3an.

comme je suis marocain, je dis donc : ALLAHOUMMA OLTOF BAYNANA WA BAYNA IKHWANINA ALJAZAIRIYYINE. AMINE; AMINE; AMINE ya rabba al3alamine.
41 - النيف المعفن السبت 02 نونبر 2013 - 12:37
إذا كنتم رجال اسحبوا سفيركم أو عميلكم ونأكد لكم أنه لن تقوم لكم قائمة مادمتم تعاكسون وحدة المملكة الشريفة سبقكم المقبور بومدين والمقبور القدافي والمقبور تشافيز وسيأتي دوركم إنشاء الله
42 - Mous السبت 02 نونبر 2013 - 12:58
Je te répond . En demande l ouverture du frontière matin et soir car c est le Maroc qui profitera le plus . Le Maroc a presque tout et l Algérie n'a rien alors au lieu d aller au turki ou a Dubay ou en Chine y'a le Maroc just a côté vous trouvez tout ce que vous voulez moins chér . J espère que tu comprend maintenant pourquoi on demande l'ouverture du frontière . Ça vaut la peine yak - hez nifek a Pa Rak dzayri - le dernier du monde dans tt les domaines . Désole sauf l expiration du Petrol - dial Allah - les bien sur les crime et le terrorisme . Allah yehfadna menkom a khoya Khlass .
43 - HASSAN السبت 02 نونبر 2013 - 13:00
كيف يمكن للشعب الجزائر الواع ان يصدق اكاديب وسائل الإعلام المٱجورة ؟؟؟ وكيف يسمحو لأنفسهم بالتحذث عن صحة الملك الشاب ادام له الله الصحة والنصر والتأييد وهم تحكمهم جثة هامدة اسمها الرئيس بوتفيقة الدي عان ولازال يعاني من عقدة اسمها المغرب وفي كل مرة يحاول تقليد الملك الشاب دام له النصر والتائيييدولكن لايمكن للقط ان يقلد اسدا ،الشعب الجزائري الشقيق لبد ان ينتفض ضد الفساد والأستبداد ضد الطغات واللصوص الدين ننهبو ثراوات الجزائريين ايها الشباب الجزائري الشجاع استيقضو وقولو كفى لهؤلاء الجرمون اللدين نهبو خيراتكم ضدا في ارادتكم وفقكم الله
44 - رشيدة السبت 02 نونبر 2013 - 13:35
نتمنى ان يعمم استعمال الانترنيت في الجزائر و ان تصل تقنية الجيل الثالث من الانترنيت السريع الى كل منزل جزائري لكي يتمكن الشعب المغربي من التواصل بسهولة و بشكل مباشر مع الشعب الجزائري الشقيق لكي يكتشف الحقيقة عن المغرب التي اراد النظام الجزائري طمسها بغلق الحدود و كذلك قصد انقاذه من بروباغوندا المنابر الاعلامية التابعة للمخابرات الجزائرية و التي تعمل على غسيل دماغ للجزائريين و تستهدف المغرب و تشوه صورته حيث جعلت منه عدوا وهميا تعلق عليه كل اخفاقات النظام الجزائري منذ استقلال الجزائر. ان التكنولوجيات الحديثة ستشكل ثورة حقيقية داخل المجتمع الجزائري و ستجعله يكتشف الكثير من الحقائق التي اراد النظام الجزائري تغييبها و طمسها كما انه سيتحرر من المنابر الاعلامية الموجهة من طرف المخابرات التي سعت بكل الوسائل الى غسل دماغ الجزائريين و هي تقنية سوفياتية كانت تستعمل أيام الحرب الباردة و لازال النظام الجزائري يستعملها الى يومنا هذا من اجل تغليط الرأي العام الجزائري و البقاء في السلطة
45 - بويوسف عبد الله السبت 02 نونبر 2013 - 13:58
بيان حكيم لحزب النهضة والفضيلة ذهب مباشرة إلى علة الداء الجزائري المتمثلة في الجنيرالات المستبدين.
وفي نفس السياق، أكد البيان على متانة العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين. كما لم يفوت الفرصة بالمطالبة بتحرير الصحراء الشرقية.
فمزيد امن اليقظة لتفعيل الديبلوماسية الحزبية لمواجهة أعداء الوطن.
46 - marocain السبت 02 نونبر 2013 - 14:54
نعم الإسراع في تجهيز مقترح عملي للبدء الفوري في تطبيق مشروع الحكم الذاتي، والمطالبة باسترجاع أراضي المغرب المغتصبة في الصحراء الشرقية، ومن ثم إعادة ترسيم الحدود، بما يحفظ الحقوق التاريخية والسيادية للمغرب
التسامح والتساهل مع انفصاليّي الداخل المغربي يجب أن يعاد فيه النظر أيضا... ويجب محاصرة هؤلاء الانفصاليين بكل الوسائل المشروعة. من مراقبة اتصالاتهم بأعداء الوحدة في الخارج، وقطع الطريق على تمويلاتهم ومسانداته المادية والمعنوية... والحزم مع مناصريهم من "الخونة" في الداخل والخارج سواء.وطرد المشاغبون الى تيندوف مع رايستهم امينة حيدر
47 - ابو سفيان السبت 02 نونبر 2013 - 15:26
على السلطات المغربية ان تشمر عن ساق الجد وتطالب بإعادة رسم الحدود استنادا الى الوضع مافيا وإبان الاستعمار وان يلعب على هذه الورقة لاسترجاع مناطقنا الشرقية وتثبيت تواجدنا بصحرائنا الامر الذي سيضعف موقف الجزائر بحيث ينفتح ضدها جبهة اخرى ضمن الجبهات المتعددة التي تواجهها
48 - momo السبت 02 نونبر 2013 - 15:44
شيخ جالس يشوف احسن من شاب واقف ....حذاري من بوثفليقة.
49 - peuples sont des frères السبت 02 نونبر 2013 - 15:45
les algériens et les marocains sont un seul peuple , avec la même langue , même religion, mêmes coutumes , ce sont nos frères , donc aucun problème entre les deux peuples frères. Le vrai problème vient de ceux qui pour une raison ou une autre veulent allumer le feu entre nous , pour qu'on revient par des décennies en arrière , on s'entretue entre nous, et à tous ces gens je leurs dit "vous n'êtes pas les bienvenue , ni au Maroc ni en Algérie.
50 - salim السبت 02 نونبر 2013 - 15:59
ا لى التعليق 2 هل يمكن لك ان تجد كويتى او اماراتي يعمل عند الاسبان ?? لكم نفس التروات . هم يتمتعون وانت في اسبانيا تعلق. اكمل هكذا وافتخر .
51 - مغربي قح السبت 02 نونبر 2013 - 16:56
المغرب غني بثروته الطبيعية
في الميدان الفلاحي لا وجود للمقارنة بين المغرب والجزائر المغرب هو الافضل
في الميدان الصناعي : المغرب له اوراش كبيرة واخرى في طور الانجاز مادا عند الجزائر في هدا المجال لا يملكون حتلى الاكتفاء الداتي حتى يصلوا الى المغرب الدي تجاوز الاكتفاء الداتي ووصل مرحلت التصدير
الصيد البحري : المغرب انعمه الله ببحرين فلا مجال للمقارنة
المجال العلمي : المغاربة في الريادة على الصعيد العالمي ليس على الصعيد القاري
الصحة : المغرب الرائد الاول على الصعيد الافريقي والعالم العربي
التجارة : لا مجال للمقارنة الشئ الوحيد الدي تصدره الجزائر هو البترول الخام لا ينفع الشعب الجزئر في شئ ام المغرب فمستقبله في هدا المجال يبشر بالخير فان لغد لقريب
الميدان العسكري : على الجيش الجزائري ان ياخد الدروس من الماضي فالمغاربة كلهم جيش : تبقى الاسود اسودا والضباع ضباعا
اريد ان اعرف في اي مجال تتفوق علينا الجزائر ؟
الجواب هو : في مجال الحسد وفقر الشعب
المغرب وصل الى ما وصل اليه من تقدم وازدهار بدون بترول بفضل حنكة ملوكه وفي مقدمتهم الملك محمد السادس نصره الله
شعارنا الله الوطن الملك
52 - abibis السبت 02 نونبر 2013 - 16:58
أوجه ندائي إلي الشعبين الأخوين ؛ المغربي والجزائري ،وأقول :لا تكونا سذجا وتنساقان وراء خزعبلات حكام الجارتين ،ماهي إلا سينما لتضليل الرآي و تحريف اهتمام الشعبين عن مشاكلهما الحقيقية التي يتخبطان فيها؛ المغب مع حكامه مصاصو الدماء . والجزائر مع الجنرالت ناهبو االمال العام، وتكديسه في البنوك الأجنبه عوض استثمارها في البلاد.


إننا كشعب واحد لنضع يدا في يد ونحارب الفاسدين الذين يعملوا على تفرقتنا، وتشتيتنا

ليعيشوا كالسلاحف في الماء العكر،ويضحكون على الشعبين الشقيقن .
53 - مغربي السبت 02 نونبر 2013 - 17:32
Algechien=bla bla blabla
Bla bla bla bla bla
54 - Youssef السبت 02 نونبر 2013 - 18:09
Si tous les algériens pensent comme celui qui a écrit le commentaire n°2, alors on comprend votre maladie..
un algérien d'Espagne dis-tu? Vous travaillez et vous ne passez pas votre temps à parler? La grande majorité des algériens résidant à l'étranger vivent sous l'aide social, arnaquent l'état, et ont recours à des activités interlopes..
Pour votre (une partie d'algériens) infos, nous (la majorité écrasante de marocains), on s'en fou de l'Algérie, on passe pas notre temps à parler de vous, on laisse notre diplomatie fais son travail.
Et pour finir, ce n'est pas le Maroc qui va vous donner vos droits ( travail, santé, éducation,..); Exigez d'abord vos droits auprès de votre gouvernement qui vous tiens en laisse. Stop.
55 - said el haddaji السبت 02 نونبر 2013 - 21:38
ردا على شريف طلحة غربي صاحب التقرير الإخباري لهذا اليوم بقناة نوميديا TV والذي خصصه ليصب لجام غضبه وخبث حقده الدفين على الشعب المغربي. أقول لهذا الصحافي الأرعن المرتزق من فتات الجنيرالات الهرمة الورقية’ من أين لك الشرف وقد قبلت سرد تقرير خبيث تعير فيه شعبا بأكمله؟ من أين لك بلقب غربي؟ لقد تقمصت خلال تقريرك شخصية انسان شرقي قديم بدوي لا يجيد سوى أسلوب القدح والذم النابي الذي تأبى المومس البديئة التفوه بألفاظه؟ غريب أن تعير المغاربة بالجوع وملامح سوء التغدية النوعية والكمية بادية على محياك.وصفت المغاربة بالقردة يا بابون’أقصد يا نسناس. نحن بشر ذكي نأبى أن نصفك بالضبع رغم شبهك المطابق لذلك الحيوان النتن . متى يمكن للخبثاء مثلك الكلام على شعبنا باحترام؟
56 - karim الأحد 03 نونبر 2013 - 02:54
إذا كانت الصحراء مغربية كما تزعمون، لمذا لم يرسل المغرب جنوده لتحريرها من الإستعمار، أليست جبهة البوليزاريو هي من طردت الإسبان بدعم من الجزائر و ليبيا . ثم لماذ عندما يتعلق الأمر بقضية سبة و مليلية لا يجرء المغرب أن يطالب بحقه. مع كل احترامي أنتم تنتظرون من يحرر الأرض ثم بعد ذلك تطالبون به،ا ألا تعلمون أن إسبانيا تلهيكم بقضية الصحراء حتى تهنأ هي في أرضكم المغتصبة.
57 - البشير التجاني الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:05
أدرك رجل عبد الله بن مسعود في سوق فطلب منه أن يخدثه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فأبى عبد الله بن مسعود، فأخرج ذلكم الرجل سكينا و هدده بها، فقال الصحابي الجليل: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم بقول :" إن لم تستحي ففعل ما شأت"
كذلك صاحب هذا المقال ينقل و يتبنى إذ ينشر أن الجزائر "تقوم بدور خطير في نشر الجريمة وتهديد الأمن الاجتماعي للمغرب" و "تقوم ميليشياتها وعصاباتها المنظمة بإغراق السوق المغربية بحبوب الهلوسة"
يالله عليكم أي البلدين يزرع الحشيش مخذر جهارا نهارا علي أرضه ؟ أي صناعة صيدلانية هذه التي تتمتع بها الجزائر حتى تتنتج الحبوب المهلوسة، نحن نعتبر أن أرضنا صارت معبرا للمحذرات التي يؤتى بها من المحيط الأطلسي عبر الصحراء نحو باق الشعوب الإسلامية إما يضعف في المنظومة الأمنية لجلالة الملك M6، أو بتواطئ منها.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال