24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الشيخ الفزازي: بوتفليقة يدق طبول الحرب من فراش المرض

الشيخ الفزازي: بوتفليقة يدق طبول الحرب من فراش المرض

الشيخ الفزازي: بوتفليقة يدق طبول الحرب من فراش المرض

قال الداعية المغربي الشيخ محمد الفزازي إن إعلان الرئيس الجزائري المريض، عبد العزيز بوتفليقة، عن دعمه العلني لجبهة البوليساريو الانفصالية، هو من قبيل "السماء فوقنا والأرض تحتنا"، غير أن الجديد الوحيد هو الجرأة على ذلك بصريح العبارة"، مشيرا إلى ادعاء قناة جزائرية إلى مرض الملك محمد السادس، في الوقت الذي ظهر فيه بلباس الشباب المفهم بالحيوية، بخلاف صورة بوتفليقة المريض المتدثر بلباس ضد البرد".

وسجل الفزازي، ضمن مقال خص به هسبريس، الانتهاكات الحقوقية الصارخة التي ما فتئ يمارسها النظام الجزائري الذي يدعو إلى مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء، داعيا إلى الصرامة في التعامل مع المواقف الجزائرية التي تستهدف المغرب ووحدته الترابية، وأيضا مع انفصاليّي الداخل المغربي، والذين يجب "محاصرتهم بكل الوسائل المشروعة" وفق تعبير الفزازي.

وهذا نص مقال الشيخ محمد الفزازي كما توصلت به هسبريس:

الهجمة الأخيرة للجارة الشقيقة الجزائر على الوحدة الترابية المغربية في رسالة الرئيس العجوز والمريض بوتفليقة إلى المؤتمرين والمتآمرين على المغرب في "أبوجا" النيجيرية، ليس فيها أي جديد يذكر غير العنجهية الزائدة، وتحويل أنظار الشعب الجزائري عن مشهدين كبيرين داخليين نحو معاداة المغرب اليائسة. أولهما المرض المزمن للرئيس، وثانيهما ترشح هذا المريض إلى ولاية رابعة على الرغم من أنف السخط الداخلي الذي يعلم أن الولاية الرابعة قادمة لا ريب فيها - إذا كان في العمر بقية - في غياب أي ديمقراطية حقيقية، ولا حتى ما يشبهها في المؤسسات الحاكمة.

عندما أقول "الجزائر" فلا أعني الشعب الشقيق بأي حال من الأحوال. إنما أعني من بيده سلطة القرار من القادة في الجيش والمخابرات. أما الشعب الشقيق، فآخر ما يمكن أن يفكر فيه هو خيانة الأفضال والمؤازرات التي ما فتئ أشقاؤه المغاربة يقدمونها له على الدوام، ابتداء من مساعدته على الاستقلال بالدم والدرهم، وانتهاء بإحجامه عن رد الصاع صاعين بدعم الانفصاليين عن الجزائر في الطوارق والقبايل، ولا أقول دعم الجهاديين في جبال الجزائر والصحراء الكبرى، فذلك أبعد ما يكون عن السياسة المغربية حتى لو كان هؤلاء الجهاديون ينخرون في عضد "العدو" الجزائري ويضعفونه، مرورا بالسكوت - ولو إلى حين - عن مطالبة الأمم المتحدة بفتح ملف الصحراء الشرقية التي سلمتها فرنسا للجزائر في ظروف استعمارية خالصة وخاصة... والتي يجب أن تعود إلى مالكيها الشرعيين المغاربة عاجلا أو آجلا...

إن رسالة بوتفليقة إلى مؤتمر "أبوجا" لا جديد فيها في الواقع. لأن إعلان الرئيس المريض عن دعمه العلني لجبهة البوليساريو هو من قبيل "السماء فوقنا والأرض تحتنا". الجديد الوحيد هو الجرأة على ذلك بصريح العبارة.

إنه الانتقال إلى السرعة القصوى في الإعلام الجزائري معلنا "الحرب" على المغرب بالأكاذيب والافتراءات... آخرها ما أذاعته قناة "نيوميديا نيوز" الإخبارية عن اجتماع طارئ مزعوم للأسرة الملكية للبحث في خلافة الملك محمد السادس الذي يعاني بزعمها من وضع صحي حرج. هذا في الوقت الذي يوجد فيه الملك في ضيافة الإمارات ويتمتع بصحة جيدة، حتى إنه ظهر بلباس الشباب المفعم بالحيوية والنشاط، بخلاف صورة الرئيس المريض المتدثر بلباس ضد البرد... من أجل هذا قيل قديما [رمتني بدائها وانسلت]؟

عجيب وغريب أن يطالب الرئيس المريض بـ "بلورة آلية لمتابعة ومراقبة حقوق الإنسان في إقليم الصحراء، باعتبارها ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى"، أما وجه العجب والغرابة فهو في أن يصدر هذا الكلام عن منتهكي حقوق الإنسان بالجملة والتقسيط طيلة عقود من الزمن. فهل أذكّر بالمجازر في كل مكان من التراب الجزائري بما في ذلك قتل السجناء [سجن سركاجي نموذجا]؟ هذا السجن ذبح فيه أزيد من مائة شخص من بينهم قيادات وعناصر في الجبهة الإسلامية للإنقاذ، وذلك في فبراير 1995م.

هل أذكّر بقمع المطالبين بالحرية وحق تقرير المصير بالنسبة للقبايل والطوارق؟ أم أذكّر بإفقار الشعب الشقيق والتهام خيراته وصرف عائدات النفط والغاز فيما لا يفيد أحدا غير المتنفّذين العسكريين والأمنيين بالإضافة إلى جبهة البوليساريو التي يعيش قادتها في فنادق خمس نجوم عبر العواصم العالمية والمؤتمرات مدفوعة الثمن انتقاصا من خبز الجزائريين، وبحثا عن تأييد لانفصال المغرب عن صحرائه. وهو أشبه ما يكون بنفخ في قربة ذات ثقوب...

عندما يتحدث الرئيس المريض عن ضرورة احترام حقوق الإنسان في المغرب يخيّل إليّ أن المتحدث هو رئيس منظمة حقوقية في جينيف أو ستوكهولم أو مون ريال... وليس هو بوتفليقة المتنقل على كرسي متحرك، والذي آخر شيء يدخل في حسبانه هو كرامة الآدميين وصيانة حقوق الإنسان. ومن أجل هذا قال بعض العرب قديما أيضا "لو ذات سوار لطمتني".

أظن أن استمرار المغرب في تسامحه وتجاهله لمثل هذه التصريحات الجزائرية سواء من السياسيين أم من أبواقهم المهترئة... يجب أن يعاد فيه النظر. وإن استدعاء السفير المغربي من الجزائر قصد التّشاور بداية صحيحة على الطريق الصحيح.

كما أظن أن التسامح والتساهل مع انفصاليّي الداخل المغربي يجب أن يعاد فيه النظر أيضا... ويجب محاصرة هؤلاء الانفصاليين بكل الوسائل المشروعة. من مراقبة اتصالاتهم بأعداء الوحدة في الخارج، وقطع الطريق على تمويلاتهم ومسانداته المادية والمعنوية... والحزم مع مناصريهم من "الخونة" في الداخل والخارج سواء.

إن المغرب هو الأقوى. أقوى بإجماعه الشعبي حول صحرائه، وأقوى بتواجده في هذه الصحراء منذ أن خلقها الله تعالى وخلق عليها أهلها المغاربة. ولم يكن التواجد الاستعماري الإسباني إلا تواجدا عابرا كما كان عابرا في سيدي إيفني وشمال المملكة. وهو عابر في سبتة ومليلية وغيرهما من الجيوب... لا محالة، إن شاء الله. وأقوى بقيادة ذكية وحكيمة... ومحبوبة لدى شعبها. وأقوى بجيش متمرس ومتمترس في صحرائه وثغور بلده ومن خلفه الشعب بأكمله مستعد لأن يمده بكل ما يملك. جيش لا يرهبه السلاح الروسي "الخردة" و الصَّدِئ...

إني أشعر بالأسى والأسف وأنا مضطر للتذكير بهذه المعطيات أمام دق طبول الحرب في الجزائر ضدا على الأشقاء المغاربة الذين آوَوهم ونصروهم أكثر من مرة. أشعر بالأسى والأسف وأنا أشم رائحة دخان حرب طاحنة بين الأشقاء دون الاتعاظ بما حصل في حرب الرمال شهر أكتوبر من سنة 1963م ... حيث كان النصر العسكري مغربيا ساحقا...

نحن هنا في المغرب لا نريد حربا مع إخوتنا ولا مع غيرهم. وإن كنا مستعدين لها. نحن شعب سلام وشعب مسالم... لكننا نحذّر من الخرجات الصبيانية الجزائرية فضلا عن أي اعتداء محتمل على حُرمة بلدنا وأهلينا في الأقاليم الجنوبية المغربية أو في غيرها... فإن دون ذلك أرواحنا... ولقد جربتمونا من قبل - أيها الأشقاء - وخبرتم معدننا وشجاعتنا... فكونوا هداكم الله مثل المؤمن الذي لا يلدغ من جحر مرتين... وقد لدغتم منه أكثر من مرة... فلا داعي للمزيد فإن "جحرنا" قاتل، كما تعلمون، واهتموا بشؤونكم الداخلية وكفاكم تحريضا و {استكبارا في الأرض ومكر السيّء ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله}.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - الفكيكي ابن المغرب الحبيب السبت 02 نونبر 2013 - 02:20
باقليم فكيك نشاطر شيخنا الراي بضرورة استرجاع اقليمي تندوف و بشار.كما نطالب باستعادة مناطق واسعة من اقليم فكيك استولى عليها زبانية الجزائر خلال الثمانينات ,مستغلين انشغال المغرب بحرب الصحراء وانعدام حرس الحدود خلال تلك الفترة.اما من قدم اعتذارات للجزائر عن حادثة العلم اقول.المغاربة اولى بان يتقبلوا الاعتدار من الجزائر لما لحق بنا من اذى -سالت دماء الفكيكيين والمغاربة من اجل استقلالهم فردوا الجميل بان قتلوا الاف المغاربة في الصحراء.وساندوا اسبانيا في نزاع جزيرة ليلى.اعتقد انه لامجال للمهادنة عندما يتعلق الامر بالسيادة..الواحد اموت على ولادو ا بلادو....نفس الشدة يجب اتباعها مع الفيروسات الانفصالية في اقاليم الجنوب...وكفانا انبطاحا كفى......سيادة المغرب ووحدة ترابه خط احمر احمر
2 - انا السبت 02 نونبر 2013 - 05:27
لواكل خيرات المغرب اينوض يدافع عليه
3 - محمد السبت 02 نونبر 2013 - 07:26
نهنئ شيخنا على هذا المقال كما نهنئه على خطب الجمعة بمسجد طارق بن زياد وبدروس يوم السبت بمسجد الداخلة [جامع القنطرة] طنجة مبتهجة بعلمائها. تحياتنا الصادقة...
4 - khalid السبت 02 نونبر 2013 - 07:32
الله يجازيك
تكلمت بلساني و قلت كل ما يدور بعقلي
شيخ حكيم فعلا
فقط فكره اخرى
اقترح ان يقوم المغرب ببناء اتحاد مغاربي دون الجزبير
لانم ضد الربيع العربي في تونس و يناصرو القدافي و و يقدمو النصح لعاءشه القدافي لزعزه ليبيا و هم داءما ضد المغرب
اطلب من الشعوب المغاربيه ان تتحد من دون جاره السوء
5 - مغربي حتى النخاع السبت 02 نونبر 2013 - 07:51
كتب عليكم القتال وهو كره لكم صدق الله العظيم ، إذا كان لابد من الحرب فنحن لها ، دماءنا وأولادنا فداء للوطن .
6 - Abdallah السبت 02 نونبر 2013 - 08:57
ما قام به شيخنا الجريئ لم يقم بم سياسيو آخر الزمن و الذين وصلوا الى ما وصلوا إليه من البدائة حتى أصبح همهم الوحيد هو التطاحن من أجل الظفر بكرسي رئاسة الحكومة. ان الشيخ حلل الوضع على طريقة المحللين الجيوستراتجيين و أعطى اقتراحات جد دقيقة من أجل المضي قدما في تصفية تركة بومديان و أشباحه. الصرامة الصرامة ثم الصرامة هو عنوان المرحلة القادمة مع الجزائر و مليشياتها في أقاليمنا الجنوبية، وجب الضرب على أيديهم و اعتقالهم و محاكمتهم بموجب قانون الارهاب و طرد من سولت له نفسه الطعن في مغربيته و تجريم حمل راية غير الراية الوطنية. التخادل لم يعطي شيئا و لا نتيجة. و حقوق الانسان سيعطيها المغرب لمن هو مواطن يقوم بواجباته ليستحق حقوقه و حرياته.
7 - جمال السبت 02 نونبر 2013 - 09:21
نطالب الملك بإلقاء خطاب يطالب فيه باسترجاع الصحراء الشرقية، ودعم شعب الطوارق المظلوم والضرب من حديد على انفصاليي الداخل الخونة.هادشي بزاف عيينا وحنا ساكتين.
8 - AlgBelg السبت 02 نونبر 2013 - 09:49
نحن هنا في المغرب لا نريد حربا مع إخوتنا ولا مع غيرهم. وإن كنا مستعدين له
بالله عليك انت عالم ديني ام عالم ملكي يهديك الله ياخي اعلم ان الفتنة نائمة ينعل من انقضها اتقي الله في نفسك واخوانك واعلم جيدا القاتل والمقتول في النار واحكم على نفسك ياعالم
9 - متتبع للأحداث السبت 02 نونبر 2013 - 10:04
جزاك الله خيرا شيخنا السي الفزازي . بردتي لينا القلب في هاذ الشياطين الحكام في الجزائر.
والله إن دَلَّ كل هذا على شيئ إنما يدل على عقدة جد عميقة لذى الحكام في الجزائر اتجاه المغرب ولا حول ولا قوة إلا بالله. إحذرو هؤلاء الكلاب المسعورة.
10 - marocain السبت 02 نونبر 2013 - 10:09
Merci Monsieur Fizazi
ce vous dites là :je l'ai dèjà dit
التسامح والتساهل مع انفصاليّي الداخل المغربي يجب أن يعاد فيه النظر أيضا... ويجب محاصرة هؤلاء الانفصاليين بكل الوسائل المشروعة. من مراقبة اتصالاتهم بأعداء الوحدة في الخارج، وقطع الطريق على تمويلاتهم ومسانداته المادية والمعنوية... والحزم مع مناصريهم من "الخونة" في الداخل والخارج سواء.
chaque fois on trappe les émeutiers des séparatistes dans tout le Maroc il faut les mettre dehors
l'Algérie a mis dehors Salma ouled sidi mouloude alors pourquoi on ne fait pas pareil
11 - عمراوي جرسيف السبت 02 نونبر 2013 - 10:14
كلام الشيخ واضح جزاه الله خيرا ، نحن ليس بيننا وبين الشعب
الجزائري الشقيق أي مشاكل إنما مشكلتنا مع الطغمة الحاكمة
الفاسدة الذين يكنون العداء للمغرب وللمغاربة الطغمة العسكرية
وعلي راسهم ذالك الهرم المريض الذي نسي فضل المغرب وتربي
علي أساتذته وعلي أرضه ونسي أن المغاربة ضحوا من اجل تحرير
أشقائه الجزائريين من الاستعمار ومن بينهم جلالة الملك محمد الخامس رحمه الله ، لقد أتي الشيخ بمثالين من كلام العرب لعل
أن تستوعبها إذن الأشقاء الجزائريين ،بوتفليقة ليس له قوة
ولا إرادة وهو متشبث بالكرسي الذي ألفه وعايشه طول ثلاث
ولايات من جلوسه عليه ولتجديد ولاية رابعة لم يجد شيئا
غير حقوق الإنسان في الجار الشقيق فهو أسهل عليه وليلهي
به الشعب الجزائري الشقيق عن مطالبه الديموقراطية وتصفق
له يد كوبا وجارته فنزويلا ربما ليعيد شيا من شعبيته التي فقدها
من الجزائريين وعالميا ، لأكن هيهات للعطار أن يرد ما أفسده الدهر
ما انت إلا تمثال فوق كرسي وربوطا تحركه ايدي عسكرية لا غير
وإذا كان هذا صحيحا من بوتفليقة لماذا ينتهك حقوق الشعب
الجزائري في الديموقراطية وأين 200,000 ألف بين قتيل ومختلف
اين الطلاب والطالبات المخ
12 - Hadi السبت 02 نونبر 2013 - 10:30
نزاعات الشعوب يصنعها الاستبداد بمخدر الوطنية ؛ لينعم المستبد بالتسلط على كل مقدرات الوطن وخيراته ، ولا يدع للرعية البلهاء الى شارة العلم والنشيد الوطني و بطاقة هوية . وكثير من الذل والمهانة والاحتقار . ما بين المغاربة و الجزائريين من آصرة الدين والعروبة والتاريخ والجوار ، لا يفسده الحدود السياسية ولا الخلافات السياسوية المعتوهة بين الطغمة الحاكمة . نحن أبناء الاسلام وإخوان الإيمان ، ننشد العدل والحرية والكرامة لأوطاننا . ولا يلهينا عن جورِ حُكامنا عبثُ حُكامنا
13 - يحيى السبت 02 نونبر 2013 - 11:23
اقول للشيخ قال تعالى : ليس على الاعمى حرج ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج * يا اخي اوروبا اصبحت امة واحدة لا يتكلمون عن الحدود ولا عن الحروب التي كانت بينهم قتل فيها عشرات الملايين ودمرت مدنهم وقراهم ومع ذلك اصحبوا امة واحدة ليس بينهم اسلاك ولا اشواك اعطاهم الله ارضه والواسعة لكي تسيح فيها شعوبهم وانتم ضيقتم علينا ارض الله كان عليك ان تسكت ولا تصب الزيت على النار المشتعلة منذ سنين يركب الاوروبي في القطار من دول السكندينافيا متوجها إلى ايطاليا اوباريس لن يسأله احدا عن جواز السفر وعلى عن جنسيته وإلى اين هو ذاهب ولماذا ؟ انقلب السحر على الساحر الاوروبي اخو الاوروبي والمسلم عدو اخيه المسلم اللهم استر يا ستار
14 - محمد السبت 02 نونبر 2013 - 11:24
قالها الحسن الثاني رحمه الله كبرها تصاغر ، وكفانا من ديبلوماسية الخنوع ،كما ذكر بذلك شيخنا المبجل سيدي محمد الفيزازي ،والسلام على من اتبع الهدى .
15 - SIFAO السبت 02 نونبر 2013 - 11:37
ما لم تأخذه الجرائر بالحرب لن تستطيع أخذه بالسياسة ، المعركة تُخاض على واجهتين ، عسكرية وقال عنها المرحوم الحسن الثاني ، مقتبسا عن الشاعر "معروف الرصافي،" على ما عتقد :
سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر **** فاعصفي يارياح واهطلي بالمطر.
واجهة سياسية ، يدرك الجميع ان المغرب قدم رؤية لحل النزاع سياسيا بينما الجزائر ما تزال تتشبث بمفهوم "حق تقرير المصير" الذي كان وليد الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي ، هذا من جهة
من جهة ثانية ، ماذا تقصد بأن المغرب تسامح كثيرا مع الاستفزازات الجزائرية؟هل تريد من القيادة الساسية ان تعلن الحرب عليها مثلا؟ حتى اذا حدث مكروه ، فإن المغرب له جيش كامل ومتكامل بكل تشكيلاته العسكرية ليدافع على حدوده ولا يحتاج الى ملشيات مسلحة لخوض الحرب ،أنت تحديدا لن تحض بشرف حمل بندقية للدفاع عنه ، لأنك لن تتردد في توجيهها الى اعدائك في الداخل . لا فرق بين جزائر جبهة الانقاذ التي كنت تدعمها بالامس والجزائر التي تخيفنا بها اليوم ، اذا كنت متعطشا الى شم رائحة البارود ورؤية دخان الحرب فأن جبهات القتال مفتوحة في سوريا وفي افغانستان ، اما هنا فالقرار ليس بيدك ، هذا مطمئن .
16 - transparent السبت 02 نونبر 2013 - 11:48
ا ما لكم كيف تحكمون وبكل وضوح وعقلانية اواخذ اولائك الذين يكتبون باسم هياة الصحافة الجارة الشقيقة العدو فلكي اوضح فالشعب شقيقنا واخونا في العروبة والاسلام والجوار واعداؤنا هم حكام هذا البلد الشقيق واقول هل هذا منطقي ام انكم لاتفرقون بين المريض والسليم اذن وبالله عليكم من فيهم ممكن ان تصفوه بالمريض فتمعنوا جيدا في رئيسكم واقرؤوا جيدا ما الت اليه وماتوحي به ملامح وجهه من شيخوخة وعجز ووهن وعيناه غرقت في جمجمته وبصالح العبارة انا شخصيا اقرا على محياه ملامح الاحتضار والموت وهو لايفارق كرسيه المتحرك ودوما بجواره ممرضتان من اجل تنظيفه واستبدال حفاظاته فاني استغرب هل هو لازال قادرا على تسيير شؤون دولة وتكتبون الزيف والبهتان على ملك شاب حيوي ريااضي نشيط في اوج عطاءاته وهذا واضح للعيان انكم ابنتم عداءكم وحقدكم وكراهيتكم للشعب يكن لكم كل الاحترام ان احترمتم انفسكم فالا فسترون عجبا والله فكيف لعجوز مريض معتوه يسير شؤون دولة فان فكرتم للخلافة في المغرب وعجبا كيف لم تفكروا في خلافة او اقالة هذه الدمية المتحركة او انتقاما تركتموه حتى توافيه المنية فوق الكرسي وسوف لن يجد حتى من يقدم له الشهادة
17 - خالد مراكش السبت 02 نونبر 2013 - 12:18
أظن أن بوتفليقة نسي الأرض اللتي أكل منها و شرب و تعلم العلم والدراسة.
أنصح وزارة الصحة الجزائرية أن تجد أعلى ماعندها من المصحات لتكشف صحة عقل رئيسهم في أقرب وقت.
18 - محماد المغربي السبت 02 نونبر 2013 - 12:53
لا فُضَّ فوك يا شيخ ، والله لم يستطع سياسي أن يتفوه بنصف ما قلت جرأة وشجاعة وحزما ... جزاك الله عنا خيرا
19 - musulman et fier de l'être السبت 02 نونبر 2013 - 12:58
السلام عليكم

الى SIFAO دائما تعليقاتك التافهة و السفيهة ضد الاسلام و المسلمين و كل ما يمت الى هذا الدين العظيم بصلة و من تعليقاتك الكثيرة و المتعددة ارى انك اناني الى حد النرجسية و استئصالي الى حد التطرف و تدعي معرفة كل شيء و انت لا تعرف شيئا.

اطلعنا على مجال تخصصك و تكلم فيه فقط لا غير بما انك تؤمن بالعقل و المنطق فمن العار و العهر و الدعارة المعرفية ان تتحدث في كل شيء : الاسلام, الفلسفة , علم النفس , اليهودية , النصرانية , الطب , الكيمياء , الفيزياء , الهندسة ...الخ.

مبروك عليك tasnime اخبرنا موعد الزفاف الا اذا كنت ستتفلسف فيه هو ايضا.

و اعلم ان الاسلام سينتصر في الاخير بقلة قليلة كما في السابق سواء بالعرب او الامازيغ او السود او العجم لانه دين الحق و العقل. على ذكر العقل اود سؤالك عن خالق و مبتكر هذا العضو عند الانسان ? ولماذا فقط الانسان وحده من يستخدمه? فباقي الحيوانات لها هي الاخرى لها عقول فلماذا تطور عقل الانسان و لم يتطور عقلها ? (لعلمك الغزير و الوفير و المنقطع النظير سالتك هذه الاسئلة).

فيما يخص من استخدم اسمك للتعليق فاشجعه كل التشجيع لانه استخدم اسلحة فريقكم.
20 - نور السبت 02 نونبر 2013 - 13:34
كلمة اشيخ لها أهمية كبيرة بكل تأكيد.
لكن كلمة السيد شباط تبقى هي السرطان الدي لم يبتلعه العسكر في الجزائر ، بحيث لم يلفظ اي منهم الصحراء الشرقية لا في تعليقه أو تدخلاته الى حد الان .
الصحراء الشرقية هي بيت القصيد وهي التي يمكن أن تهز أركان قصر المرادية وأن تبعثر جميع أوراقه.
صبرنا كثيرا وألان حان الوقت للتركيز على هدا المطلب سواء بالسلم أو الحرب ان اقتضت الظروف دلك.
وستدور الدوائر على الظالم ان عاجلا أم أاجلا و عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا.
21 - محمد السبت 02 نونبر 2013 - 15:47
اريد ان اقول للاخوة الجزائريين وخصوصا المتدخلين منهم في هذا الموضوع نعم مايجمعنا اكثر مما يفرقنا لكن عليكم ان تقولوا الحق حتى على حكامكم.
اراكم دائما تقولون الحكام من الجانبين هم السبب في المشاكل بين الشعبين.
لكن الحقيقة التي لا تريدون ذكرها هي ان المشاكل تاتي من جانب واحد هم حكام الجزائر.
فمن الذي يريد تقسيم الاخر اليس حكام الجزائر من يريدون تقسيم المغرب؟اليس هم من يحمي جبهة المرتزقة ؟اليس هم من يصرف اموال الشعب الجزائري على قضية لا علاقه له بها؟
ويتحدثون عن تقرير المصير!اي تقرير مصير هذا وهل تركوا للشعب الجزائري تقرير المصير؟هل ساندوا شعوب تونس ومصر وسوريا التي ثارت على حكامها؟هؤلاء لا يتذكرون تقرير المصير الا حين يتخدثون عن تقسيم المغرب.

اذا قولوا الحقيقة ان حكامكم هم السبب في المشاكل ولا تقولوا من الجانبين.
22 - mirage السبت 02 نونبر 2013 - 16:18
كلمة موفقة شيخنا الحبيب الفزازي . جزاك الله خيرا.
23 - فادي ابو لغد السبت 02 نونبر 2013 - 16:34
انا فلسطيني وروحي عاشقة لتراب المغرب وشعبه الطيبين
واني على استعداد تام قول وفعل باذن الله على تسجيل اسمي بين صفوف العسكر المغربي وشعبه للدفاع عن حقه المسلوب وضد اي عدوان يقترب او يحاول الاقتراب من هذه البلد والشعب الطيب
عاش المغرب ومليكه وشعبه
اخوكم فادي ابو لغد
24 - احمدوفيش السبت 02 نونبر 2013 - 18:17
اصبت التحليل يا شيخنا نحن وأبناؤنا واحفادنا واحفاد احفادناحما هذا الوطن العزيز عليناما قام به شيخنا الجريئ لم يقم بم سياسيو آخر الزمن و الذين وصلوا الى ما وصلوا إليه من البدائة حتى أصبح همهم الوحيد هو التطاحن من أجل الظفر بكرسي رئاسة الحكومة. ان الشيخ حلل الوضع على طريقة المحللين الجيوستراتجيين و أعطى اقتراحات جد دقيقة من أجل المضي قدما في تصفية تركة بومديان و أشباحه. الصرامة الصرامة ثم الصرامة هو عنوان المرحلة القادمة مع الجزائر و مليشياتها في أقاليمنا الجنوبية، وجب الضرب على أيديهم و اعتقالهم و محاكمتهم بموجب قانون الارهاب و طرد من سولت له نفسه الطعن في مغربيته و تجريم حمل راية غير الراية الوطنية. التخادل لم يعطي شيئا و لا نتيجة. و لا حقوق عندنا في المغرب لمن لا وطنية له نحن فوق ارضنا ولنا علمنا يرفرف من طنجة الي الكويرة، لبغا يعيش في السلم معنا مرحباً به والا فالباب كبر من كتافو،qu'il dégage chez ses patrons انشر من فضلك عصبونا هذا القوم الظالمين
25 - ayoubi hamza السبت 02 نونبر 2013 - 18:55
من أكل و شرب و مرح في خيرات المغرب فلينهض ليدافع عن الشعب و عن الممتلكات فنحن معكم بقلوبنا لأننا ليست لنا قوة ولا مال ذلك لأن البطالة أنهكتنا وآستنزفت قوتنا فهلموا لمحاربة الجزائر و حكامها يا معشر الأغنياء و السياسيين المحنكين
26 - Hakim السبت 02 نونبر 2013 - 19:55
عجيب أمر شيخ يدعو إلى الحرب بين المسلمين و تمزيق البلاد الإسلامية إلى دويلات بدعم الإنفصاليين... يعني يريد حرب الجزائر بسلاحها غريب هذا الخطاب من شيخ يدعي الدين و الورع. أنا أبرأ من أقواله. الفزازي بoo.عد خروجه من السجن لم يعد هو!
27 - كلمة حق السبت 02 نونبر 2013 - 19:57
لا يوجد وجه مقارنة بين بوتفليقة وملكنا العزيز محمد السادس فالملك محمد السادس لازال يتمتع بروح شبابية على عكس الكاهل والعجوز بوتفليقة
28 - لمهيولي السبت 02 نونبر 2013 - 20:18
رغم محاداة الجزائر للمغرب ووجودها بجوارنا فإن إخواننا الجزائريين يجهلون عنا الكثير. الشعب المغربي لايعرف الضغينة ولا الكراهية إنه الشعب الذي يمد يد الأخوة والسلام لكل الأمم فما بالك إخواننا في الدين واللغة وجيراننا الأزليين.أظن أن الفنانين الجزائريين لمسوا هذا الحب ففضلوا أن تكون وجهاتهم صوب المغرب الوطن الذي يحضن المغاربة والعرب والأفارقة. إن مايجب على السياسيين والعلماء والإعلاميين أن يشرحوا لإخواننا الجزائريين أننا لسنا ضدهم وأننا لانكن لهم إلا الحب والمودة وأننا ننتظر في كل لحظة وفي كل دقيقة إزالة الحواجز بين البلدين الشقيقين وأن أعداء الإسلام والعروبة هم الذين يسعون بكل الوسائل للإيقاع بين الإخوة في البلدين وأنهم بحول الله وقوته لن يصلوا أبدا إلى أهدافهم الدنيئة.
29 - لبنى السبت 02 نونبر 2013 - 20:31
شكرا جزيلا على مشاعرك النبيلة ونحن نبادلكم نفس المشاعر
عاش المغرب وعاشت فلسطين
30 - NUMEDIA السبت 02 نونبر 2013 - 20:34
شيخ تافه ومعلقين تافهين، شيخ من صنع المخزن والكل يعلم انه عميل للنظام وكل خرجاته توافق الحملات الاعلامية للنظام المخزني، حتى أنه شتم وسب المتظاهرين الشرفاء عندما عارضوا اطلاق سراح الإسباني دانييل مغتصب الأطفال.
والمعلقين يشكرون موقف هذا العميل ويسمونه بالشيخ؟ شيخ الإسلام لا يخاف إلا ربه ولا يعبد البشر، فلما لا يطالب بتحرير الأراضي المغربية من الإسبان؟ لما لا يطالب النظام بإيقاف إنتاج المخدرات وتصدير العاهرات لأوروبا والخليج ؟ وبإيقاف التطبيع من النظام الصهيوني؟ شجاعتكم الدينية تظهر مع الجزائريين، مشياخ آخر الزمن، تريد حربا بين المسلمين وتدعي التدين والتقوى؟ الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى، فهل ستعلن الجهاد ضدهم؟ طبعا لا، لأنك عميل مخزني وفقط...المهم إفعلوا ما تشاؤون، بناء حائط، إعلان حرب، قطع العلاقات، أصلا هناك تهريب مضر للجزائر، وقطع العلاقات لن يضرنا، أما الحرب فلا مجال للمقارنة ولا تتعاملوا مع هاته القضية بصبيانية، فسفيركم سيعود يوم الإثنين مطأطئ الرأس، وما عليكم إلا الصمت.
31 - sifao السبت 02 نونبر 2013 - 22:13
20
لم اذكر في تعليقي كلمة اسلام ولا مسلمين ، مما يعني انك حاقد علي موسوعيتي ، كما اني لم اتحدث يوما عن الهندسة ولا عن الطب ولا عن النصرانية ولا اليهودية لأن معرفتي بهذه الاديان والعلوم فقيرة ،الا انني استفيد مما يتفضل به بعض الاخوان المعلقين من معلومات ومبادئ عامة ، اما الاسلام والفلسفة وعلم النفس فهم صلب تخصصي .
ويبدو ان تعليقاتي تستفزك الى حد كبير لذلك تقيأت كل ما في جوفك ، وتجاوزت حتى حدودي الى اناس اخرين لم يمسوا احدا بسوء .
اما دعوتك الى التعليق باسمي فهذا دليل اضافي على فعالية ما اتفضل به من افكار واراء لذلك تحاول التشويش ، لقد سبقك الى ذلك امثالك وفشلوا لان الاسم مقرون بافكار وتوجه واضح ، والقراء يعرفون ما سأقوله حتى قبل قراءة التعليق ، خط تحريري واضح ولا تستطيع انت ولا غيرك التشويش عليه لأنك لست كفؤا ولا مؤهلا لفعل ذلك ، تريدون اخلاء الساحة لتعربدوا كما تشاءون انتم وشيوخكم في الجهل ، وهذا ما لم ولن يحصل ابدا .
انا سعيد جدا بوجود صديقات واصدقاء يشاركونني نفس الفكر والهم وكلهم يرفعون من معنوياتي ويطالبونني بمواصلة الجدال مع امثالك ومشاييخكم بالتحديد ، وانا لهم مستجيب .
32 - جزائري حتى النخاع السبت 02 نونبر 2013 - 22:54
والله عجيب امركم يا مراركة تحكو وتحاجو وتفكو غير لرواكم اولا شيخكم البهيمة الفزازي ابوه متبرئ منه يعني هو عبارة عن خنزير ثانيا قضية الجمهورية الصحرواية الغربية تكلم عنها الكثير لماذا هذا الحمار الفزعاجي لم يشرك فمه ؟ ما أريد قوله كفاكم ترهات شوفو غير الي راه صاير فيكم يكفيكم الحدود احنا مراناش حابينها تتفتح وراكم بينتو نيتكم الفايحة المعفنة ولكن رغم كل هذا فيه ناس مغاربة مشاء الله انا لا انكر هذا للاسف قليلون مثال ناس احفير مشاء الله وفيه مدن كثيرة اما انتم يا ريافة غير ريحو وطمنو انا نكون عساس عليكم في الحدود
33 - HAMID السبت 02 نونبر 2013 - 23:12
si la mort est le sort de tout etre vivant ;c est honteux de mourrir minable :la guerre contre l algerie est inivitable vu les harcelements de nos voisins algeriens je veux dire les generaux algeriens qui sont bien en securite de tout danger eminent <ça explique leur politique de sacrifier les pauvres pour qu ils vivent eux et leurs enfants loin des parasites de ces derniers ;quant a nous nous avons vecu d une part dans la democratie et la liberte et c est bien le temps de faire preuve de reconnaissance a notre pays et puis nous allons lutter pour defendre un bien qui nous revient par temoignage des nations unis.je crois que c est le temps de tracer une nouvelle carte du grand maghreb arabe car on sera au rendez vous pour veiller a mourrir pour notre bien eternel et c est l honneur alors que vous tacheriez a vivre puisque ce n est pas un droit propre a vous .signe les marocains  
34 - شجاعة جزائرية السبت 02 نونبر 2013 - 23:19
عيب وعار ان تصف الرئيس بالمريض لان المرض من عند الله وحده لدي سؤال واحد فقط لماذا لا تحررون مدينتي سبتة ومليلية التياخذتها اسبانيا رغما عن انوفكم وبنت حائطا طويلا وعريضا على ارضكم وتطاولون على اسيادكم الجزائريين .القوات الجزائرية لا تتعب نفسها معكم يكفي الحماية المدنية ستقضي عليكم بيت بيت دار دار زنقة زنقة
35 - youssef السبت 02 نونبر 2013 - 23:30
السلام على من اتبع الهدى، تحية عطرة غلى ذوي العقول النيرة والقلوب الخلية من التوجيهات الإستخباراتية اٌلإعلامية البائدة، الا إن الزمن العلمائي قد اظلم بأمثال هذا الفزازي- المستفز- الذي حتى البارحة كان يقبل الأيادي المخزنية لرؤية أشعة الشمس وإشراقة نوام مجالسه وخطبه الحاقدة.
إلا أننا نلاحظ اليوم تغيرا جدريا على منهج مؤيد الحرب مع الأشقاء الناصر لمفري احداث الدار البيضاء بالأمس القريب، فهل يا ترى هذا من بركة الهراوة أم من العلاوة ودمتم في رعاية الله سبحانه.
36 - خالد ايطاليا الأحد 03 نونبر 2013 - 00:05
فعقدة حرب الرمال تلازم حكام الجزائر الي الأن ,لذلك فروح الانتقام مشتعلة في قلوبهم فكل محاولاتهم التحريضية والتحرشية والاستفزازات المستمرة لأثارة النعرات والاحقاد ومعاكسة وحدة المغرب وعرقلة تنميته كلها في اتجاه المواجهة المسلحة بين البلدين والشعبين الشقيقين .كل ما يجب ان يفهمه حكام الجزائر اننا ولله الحمد ليس لدينا ما نخسره وما نخاف عليه من هذه الحرب ,فليس لنا ابار بترول ولاغاز نعتمد عليها في عيشنا لنخاف عليها .فتلك الابار التي تستغلونها لشراء السلاح على حساب تجويع وتفقير الشعب الجزاءري ,سنحرقها وندمرها على ظهوركم .حداري حداري من التقة الزائدة واللعب بالنار .الزموا قدركم وكفى من الصبيانية .
37 - HAMID الأحد 03 نونبر 2013 - 03:06
etrange comme affaire celle que pour laquelle l algerie veut faire preuve de force ;pourquoi faire tout ce drame si ce n est le vouloir de detenir un acces au pacifique:le polisario n est pas concient de ce que lui attend de l algerie qui sacrifiera ses hommes pour une affaire echouee d avance et le leader poupee boutaflika sera deja enterre dans le sol et rejete a la poubelle de l histoire;il pari tjrs sur le cheval tockard comme il a fait avec gaddafi et bachar et autres :c bien de parier sur le mauvais cheval ça rapporte trop mais c peu probable le succes ;nous les marocains nous serons tjrs heureux de reccueillir nos freres algeriens du moins que nous n avons rien de direct avec eux la vielle poupee mourra bien chaude dans son lit alors que les jeunes pauvres mourront avec deriere des petits qui ont besoins du soutien paternel ;peu importe pour elle les orphelins ils seront dans des orphelinats pour une question :qui veut quoi ? 
38 - عبدالمولى الأحد 03 نونبر 2013 - 04:11
السلام عليكم،
الكراهية التي يكنها حكام الجزائر وأتباعهم ليست وليدة اليوم ولا تحتاج للدلائل حتى يستوعب الكل حدة وأخطار هذا العداء. ما لا يجب ان نغفله هو أننا وصلنا مفترق الطرق، ما يعني أن وقت الحسم قد حان لأنه مستقبلا فلن تقتصر هذه الشردمة ومن معها على المناورات السياسية الخبيثة والكلام الزائف عبر المنابر الإعلامية، بل سيلجأ الأعداء إلى نهج أساليب أخرى قصد استفزازنا وربما مهاجمتنا.
فكل هذه السلوكات تنمو عن خبث الطبقة الحاكمة بالجزائر وتابعيها، لذا يتوجب علينا أخد الحيطة والحذر ونوحد الصفوف والكلمة حتى نتصدى لكل الهجمات المقصودة والمعلنة، كيفما كان شكلها وضراوتها. فمغربية صحرائنا لا تساوم، وتاريخنا شاهد على بطولاتنا وأمجادنا، والويل ثم الويل لمن يحتك بنا.
"إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم" صدق الله العظيم.
39 - NOUREDDDINE ALGER الأحد 03 نونبر 2013 - 09:26
إن حال الصحراء الغربية مثل حال تيمور الشرقية التي احتلت من طرف اندونيسيا و نالت استقلالها منذ 10 سنوات!!!! فعندما غادر الإسبان الصحراء الغربية تركها للمغاربة والموريتانيين الذان تقاسماها معا قبل أن يطيح العسكر الموريتانيون برئيسهم مخطار ولد دادة بسبب هذا الاحتلال! جند المغرب شعب المغرب للدخول و المكوث فيها بما تسمى المسيرة الخضراء لأكثر من 100 ألف مغربي مع عائلاتهم!!! وهذا دليل قاطع على احتلالها للصحراء ! معناه ملؤها بالمعمرين المغاربة لإضفاء طابع الأمر الواقع على أحقية المغرب للصحراء !!
40 - كريم الأحد 03 نونبر 2013 - 10:13
الم يرد الشيخ شمس الدين على هذا الارقوز ،الم يتعض بعد ،هل كان النبي يقطع المؤنة عن الناس ويحاسر المسلمين، هل هذا الارقوز ترك الدعاء واصبح من اهل المخزن ،هل ترك الجهاد في وجه اسياده الاسبان واصبح يترصد تحركات واتصلات الصحراوين وهو امام الله مغتصب للارضهم ،ثم انت لم تستحي من جوعك ولم تمل بعد من بوس الايدي ،تهدد الجزائر ارض الرجال و الشهداء بالحرب ،ثم انت تقول انكم انتصرتم في حرب الرمال ،هل اشفقتم علينا وسمحتم لنا في تندوف واخواتها ام ان هزيمتكم امام الموستاش علقت امانيكم .
يعلم الله اني لم اتجرء في حياتي على شتم ملتحي يتقي ربه ،اما ان هذا المغرور سمح في عرضه وسكت عن اعتداء السواح بالجنس على اطفال جلدته ويتحاشى الكلام على سبتة ومليلية وهما محتلتان ،واصبح يشغل منصب عميد في المؤسسة الحربية المخزنية ضد كل ما يتحرك في الجزائر ،فهذا لشيئ عجاب.
اذا كنت منافق النضام مثله فلا تنشر.
41 - sifao الأحد 03 نونبر 2013 - 10:33
musulman et fier d être ignorant
لست من اتباع منظر المناطق الشبقية ولا انهل من كتابه ما يُفسد علي طعم الحياة ومذاق القيم الانسانية ، السبايا وملكات الايمان تُغتصب بالعنف والقوة ، والمؤمنات بمن فيهن الامهات عن طيب الخاطر اذا رغبن ، بدون حياء ولا حشمة يُصنف مواليد الى شرعيين وآخرون لا، اذا كان هذا فخرا لك فبالنسبة الي احط ما ابتدعه "عقل" البشرية ، كل النساء اناث، الرضع للتفخيد والاطفال للاغتصاب وما تبقى فلسكة المحراث مثنى وثلاثى والى ما لا نهاية ، اي ثقافة هذه التي لا ترى في المرأة الا جسدا للمتعة ، كلما اختلى الواحد بالاخرى الا وكان ثالثهما اللذة، الشيطان الرجيم سيد الفاحشة ، حتى وان ذلك على "النيت" او مباشرة
شرطة الاخلاق وحماية الفضيلة مهمتهم هي مراقبة ما يفعله الآخرون، ينقلون اخباراشرارالارض الى السماء عكس الملائكة ، ويعتبرون انفسهم في مهمة ربانية يجزون عليها خيرا ، وهم شياطين الدنيا لا يسعون في الارض الا فسادا ويعتزون بذلك ايما اعتزاز ، ليس لديكم مكان في العالم يا اعداء القيم الانسانية النبيلة ،
الا "غوانتنامو" وفي احسن الاحوال جبال "تورا بورا"او صحراء صوماليا .
42 - rachid الأحد 03 نونبر 2013 - 11:22
إلى الشجاعة الجزائرية ( مع اني واثق من خوفها حتى من ظلها )
سبتة ومليلية عندنا مصالح اقتصادية في ان تبقيا كما هي وكدليل على دلك الناظور المجاورة لمليلية ثاني اكبر احتياط بنكي في المغرب بعد الدار البيضاء ك


ما ان اسبانيا نفسها عندها جبل طرق تابع لبريطانيا وموناكو لفرنسا وجزر ارجنتينية لابريطانيا ، فلمادا حضيين فينا نحن بالضبط ،،، تريدنا واجهة على الاطلسي دالك ضرب من الخيال احلمي مع راسك فالحلم بالمجان
43 - لحسن من وجدة الأحد 03 نونبر 2013 - 11:23
انا بغيت غي نفهم واش الصداع لي بين المغرب و الجزائر كيخص المغاربة و الجزائريين ولا نزاع شخصي بين محمد السادس و بوتفليقة ولا لعبة شد الحبل و الانتقام بين جبهة التحرير الوطني الجزائرية ( الحزب الحاكم في الجزائر منذ الاستقلال) و الملكية في المغرب؟ انا شخصيا متأكد أن هاذ التخربيق كامل حسابات ديال مرحلة الاستعمار و المواجهات بين النظامين فعدة مناسبات : تصفية جيش التحرير بالمغرب، خطف طائرة قادة الجبهة من طرف الفرنسيين، تحالف الجبهة مع القوميين العرب، تصفية الشهيد بنبركة، إيواء الجزائر للثوريين المغاربة، حرب الرمال، العلاقات المغربية الاسرائيلية في عهد الحسن الثاني منذ ولاية العهد (...)، الحملة العسكرية المغربية الفرنسية في الصحراء (opération espadon écouvillon)، اعتداءات القوات المسلحة المغربية على سكان الصحراء.......... كل هاد الملفات عالقة بين القصر و جنرالات الجزائر ... المغاربة و الجزايريين خوت ...و اللي بغا يوقع بيناتنا الله يشغلو فحوالو و فصحتو و فولادو ...
أما أنت يا جنرال بولحية ... قصتك معروفة ... خسرت فامتحان الثبات ... و ماشي بعيد شي نهار نشوفوك كتقدم نجوم موازين على المنصة.
44 - مغربي عايش بخييييير. الأحد 03 نونبر 2013 - 12:55
الى من يقول الشعب الجزائري الشقيق .انظروا الى تعليقاتهم كيف تفيض بالحقد والكراهية .لا تتعبوا انفسكم ايها المغاربة فالعداوة تابتة ,وانا هنا بما اني درست العلاقات الدولية فيجب المعاملة بالمتل .نصيحتي ان تتجنبوا اللطف والاداب واللياقة مع هؤلاء .اقراوا تعليقاتهم جيدا وستجدونني على صواب.
45 - شيوخ حسب الدفع الأحد 03 نونبر 2013 - 13:44
اولا كل حاكم لديه رجال الدين خاصته وبالتالي هو لا يعمل شيئا الا بعد ان يستفتيهم الحاكم وبعدها رجل الدين الذي افتى هو من يحمل الاثم ان كان هنالك ذنب.
ثانيا الحكام العرب اغلبهم مسلمون وهم سيدخلون الجنه على اية حال بعد قضاء جزء من حياتهم في النار وذلك من منطلق الشفاعه والواسطه من الانبياء
ثالثا الحكام العرب اطال الله اعمارهم لا ينشغلون بالهم كثيرا في هذه المواضيع لانهم بكل بساطه ليس لديهم الوقت للتفكير في ذلك نتيجة للاعباء الجسام الملقاه على عاتقهم وخدمة شعوبهم والسهر عليها وشغلهم الشاغل تحسين وضع الشعب واغلبهم افنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن ....لاحظ كلمة الوطن...
رابعا اغلبهم لا يؤمنون بالاديان على الاطلاق وهم في واد وهي في واد ومن نراهم يصلون على شاشة التلفزيون يصلون بدون وضوء ..... والله اعلم.
46 - oukm الأحد 03 نونبر 2013 - 16:45
Expulsion de tous les algerians du maroc..fermer les frontieres ..etre plus efficace prochainement dans cette question d algerie .
47 - houda الأحد 03 نونبر 2013 - 18:20
pour sifao
أفكارك المتنورة، وطريقتك الحضارية والرزينة في النقاش ،و طرح الأفكار والأراء ،والتعبير عنها بعقلانية وهدوء ،دون عصبية أوإساءة لأحد ،هي سبب تألقك وتميزك عن الأخرين، وهاذ ا التميز والتألق هو ما يقض مضجع صاحب التعليق رقم20 وأمثاله ، كذالك جهلهم و إفتقارهم لقيم التسامح ولثقافة الإختلاف ،وللأدبيات النقاش ،يجعلهم عاجزين عن مجاراتك ،وامام وضعهم الفكري المتأزم ،لايبقى أمامهم سوى نهج أسلوب رخيص ،كالسب أحيانا والتحقير أحيانا أخرى مرورا بقليل من "التبرgيg" "والتبرهيش" . مع الإفتخار بإسلامهم !!
نصيحتي لك كصديقة ومتابعة قديمة لتعليقاتك هي : أن لاتنزل لمستواهم بالرد عليهم
لأنهم لا يستحقون أي إهتمام من طرفك فقط واصل تألقك .
48 - musulman et fier de l'être الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:50
- sifao الأحد 03 نونبر 2013 - 18:05
ahmed 37
عن اي منهج اسلامي تتحدت ؟ ومتى كان للخرافة منهجا غير ما يجود به الخيال المدفوع بالخوف اوالفائدة ؟ الله نفسه أوجده الانسان لملإ الفراغ الذي فرضته عليه ظواهر الطبيعة ، حينما كان يعجز عن فهم اواستعاب ما يحدث حوله فيرجعها الى قوة خفية هائلة تفعل فعلها على نحو غامض ومدهش ، فلا غرابة ان يُوجد الها لكل مظهر في الطبيعة ، اله البحر واله الشمس واله الحب والذرة ايضا...الغرب اعتمد قواعد العقل كمنهج واضح لفهم العالم وتفسير الطبيعة ، ما هو منهج الاسلاميين ؟

Pour tasnime ou tansime !! que dis tu de ce propos qui touche a Dieu comme indiqué à la charte indiquée ci dessous ???? ou bien parce que c'est " SIFAO " le Don Quijote De La Mancha de ce site tout est permis.

Sans parler d'autres propos de ce meme auteur qui a déjà vomis ici des propos qui touche aux musulmans de toute la planéte en se référant aux paroles de philosophes comme Nitsche l'auteur de :" سوبرمان و القوس و النمرود " meme les enfants du primaires ne vont pas croire cette histoire ....
49 - hamid الأربعاء 06 نونبر 2013 - 01:14
lorsque le maroc a fait la marche verte pour regagner son sahara c etait par un jujement final de la hay.supposons que ce que tu as dis est vrai;l espagne a laisse le sahara a partager entre le maroc et la mouritanie pourquoi l algerie met son nez et puis pourquoi l algerie n a t elle pas pris l initiative de faire une marche au sahara? je crois que tu ne representes pas les algeriens car nous tellement concient qu il est trop instruit pour dire de telle connerie .la
50 - Marocain الخميس 07 نونبر 2013 - 02:12
مند استقلال الجزائر وتولي ج ت و الرئاسة .فمند داك الزمن وهم ينهشون في الشعب الابي الجزائري اﻻخ لشعب المغريي في كل مرة يريدون طمس حقيقة ما او تمويه الشعب الجزائري عن شيئا ما يخدرونه ويلفتون انتباهه لمشكل لا اساس له من الصحة بتاتا قطعا وجزما. اﻻ وهو مشكل الصحراء .يلقنون ابناء اخوالنا واوﻻد خالتنا الحقد والكراهية في المدارس و المعامل والثكنات تبا لمخططاتكم الواهنة اصبح الشعب الجزائري يعي جدا موقفكم في موريتانيا مع النضام اليبي المندحر مع تونسي وخصوصا ما يجري حاليا مع مصر اقول لهدا المريض ان لم تستحي فاعمل ما شئت
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

التعليقات مغلقة على هذا المقال