أزولاَي: المغرب يشهد حراكا يوميّا للتنمية والحداثة والإصلاح

أزولاَي: المغرب يشهد حراكا يوميّا للتنمية والحداثة والإصلاح
السبت 9 نونبر 2013 - 20:30

قال أندري أزولاي، مستشار الملك محمّد السادس، اليوم السبت بمرسيليا، إن الشراكة المتوسطية التي ما فتئت تتخذ طابعا ملموسا ساهمت في تحقيق العديد من المكتسبات التي لا يمكن إغفالها.

وأوضح أزولاي، الذي كان يتحدث ضمن مائدة مستديرة نظمت في موضوع “مكانة التجديد والابتكار في المنظومة المتوسطية” في إطار الدورة السابعة للأسبوع الاقتصادي المتوسطي الذي تحتضنه مرسيليا من سادس الى تاسع نونبر الجاري، أن هذه الشراكة تتجسد تدريجيا على أرض الواقع، وتتسم منذ مسلسل برشلونة بدينامية كفيلة بخلق الثروات، داعيا في هذا السياق الى “استشراف المستقبل الواعد بالنسبة لبلدان المنطقة المتوسطية”.

وتطرق أندري أزولاي لـ “الحراك اليومي الذي يشهده المغرب على مستوى التنمية والحداثة والاصلاح”، مشيرا الى أن المنطقة المتوسطية بإمكانها اليوم الذهاب بعيدا في مجال التنمية عبر الحفاظ على مكتسباتها والمبادرة الى إنجاز مشاريع تندرج ضمن روح العيش المشترك.

من جهته اعتبر الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، فتح الله السجلماسي، أن موضوع الشراكة المتوسطية لم يعد يتم تناوله كما في السنوات الماضية، داعيا الى تفادي الخطابات المكرورة والتوجه صوب الاندماج الاقليمي.

وقال في هذا الصدد إن منطقة المتوسط لا يمكنها أن تظل المنطقة الأقل اندماجا في زمن العولمة، مشيرا الى أن مسألة الاندماج لم تعد خيارا بل ضرورة حتمية على أن يتم بطريقة تدريجية وواقعية. وأضاف ان عمل الاتحاد من أجل المتوسط يتميز بالواقعية من خلال الاشتغال على عدد من المشاريع والمبادرات الملموسة ومن ضمنها مشروع الجامعة الأورمتوسطية بفاس الذي سيرى النور قبل متم 2018 ، فضلا عن مشاريع اخرى في مجال التكوين من اجل التشغيل وخلق المقاولات ،داعيا الى العمل على تيسير حركية الطلبة بتعاون مع الاتحاد الاوروبي ليس فقط من الجنوب نحو الشمال بل ايضا من الشمال نحو الجنوب، ومن الجنوب الى الجنوب.

يشار إلى أن الدورة السابعة للأسبوع الاقتصادي لحوض البحر الأبيض المتوسط، التي انطلقت الأربعاء تحت شعار “الثقافة عامل للتنمية الاقتصادية بالمتوسط “، بمشاركة نحو عشرين بلدا من بينها المغرب، حاولت تقديم مساهمة شاملة وموثقة لإشكالية التنمية الاقتصادية بمنطقة حوض البحر المتوسط، وذلك من خلال ندوات وورشات وموائد مستديرة، وناقشت محاور ذات صلة بالرهانات الاستراتيجية للماء بالحوض المتوسطي وبالتعاون بين المقاولات بضفتي المتوسط.

كما انكبت على بلورة صيغ للتعاون اللاممركز باعتباره دعامة لتنمية علاقات الصداقة وبحث مشاريع تعاون ملموسة في مجالات مختلفة وضمنها الميدان الثقافي، تعود بالنفع على شعوب منطقة البحر الأبيض المتوسط، المؤهلة بالنظر إلى موقعها الجغرافي، لتكون فضاء للحوار والانسجام.

وتميزت دورة مرسيليا، التي اختيرت عاصمة أوروبية للثقافة سنة 2013 ، بتنظيم المواعيد الاقتصادية للمتوسط تحت شعار “من أجل متوسط للإبداع والتجديد.. تطلعات الشباب” حيث تم تحديد الأعمال التي يتعين القيام بها في مجال التجديد والرأسمال البشري والبنيات التحتية والمؤسسات ومناخ الأعمال ومناقشة رهانات انخراط المنطقة المتوسطية في الاقتصاد الرقمي.

‫تعليقات الزوار

13
  • عبدالله الطاووس
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:19

    الحمدلله على بلادنا نحن لدينا قائد شاب مثقف تربى على قيادة بلد وليس رئيس محنط مثل رمسيس الثاني او توت عنوت واجهة لطغمة فاشية حقودة مجموعة مافيا

  • rachid
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:25

    الدينامية التنمية الاصلاح …نعم متفق معك . في الظروف الحالية والازمة العالمية تعد مجازفة . لان دراسات اكدت ان تعثر اغلبية الدول النامية وسيرها ببطء شديد هو توضيف اموالها اواستثمارها في أغراض غير إنتاجية . خصوصا ان بلدنا مثقل بالديون . مع ان بعض البنوك بدات تنهار في صمت . لا تنمية بشرية ستنفع ولا شراكة .لان ليس لدينا انتاجات اولية وثقيلة. ناخد قرودا فنستتمرها في مشاريع غير مثمرة فنعجز عن ردها . الشعب ينتظر من الحكومة خلق مجالات للعمل وتوظيف المعطلين… حراك بلا فائدة . ليس لدينا طبقة متوسطة بمفهومها الحقيقي . طبقتنا المتوسطة في المغرب جد متقلة بالديون . كين لفووووووووووووووووووق والتااااااااااااااااااااااااااااااااحت والوسط خاوي.

  • Souiri aI
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:27

    قالها ازولاي اذن ما عندنا مانقولوا …
    المغرب لا منهاج له …اللغة الرسمية هي العربية وسياسيونا لا يتكلمونها…
    واللغة التكنلوجية ليست العربية…ولا الامازغية…
    من يرى ان المغرب يتطور فهو يضحك عليه…
    يزيد في التبعية لفرنسا وامريكا وهذا من نصبيب الصهاينة …
    علىى المغرب ان يستقل بلغته واستعمالها في التكنلوجية…
    ومن يشجع غير ذلك فهو يعطل طريقنا عن قصد….
    والتنمية لا تنطلق الا بلساننا وتعابيرنا وليس بلغة الغير…
    وهكذا يتطور العالم…الصين الهند ماليزيا و لبرازيل وغيرهم…
    ان نتحدث لغة التكنلوجية مخالفة للغتنا فهذا تخلف في الزمان…

  • marocain
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:33

    Merci Monsieur Azolay Merci infiniment pour ce que vous faites pour votre pays
    Vive le Maroc et vive Israel

  • ABDEL
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:52

    ا عتراف ازولاي بتقدم التنمية والحداثة والتنمية الذي يشهده المغرب يمكن ان يخدم الدبلماسية الجديدة في حقوق الانسان بوجوه جديدة امثال المثقفون كالطوزي والعروي والمالكي وهناك مثقفون كثر في المغرب يجعل اسلوب الدبلماسية لصالح المغرب وخصوصا في المنتديات الدولية الى جانب المهاجريين اصحاب المناصب كعمدة روتردام ومستشارة هولند المغربية والعالم المغربي في النازاوحتى الابطال الرياضيين امثال الكروج وبدر هاري وهناك الكثير وكل فرد مغربي قادر ان يخدم قضيتنا اثباث مغربية الصحراء

  • معترف
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:10

    بصراحة هذا الرجل خدم المغرب في الخفاء والعلن وأننا لم نشهد له يوما فساد أوسرقة عكس البعض ويكفي أن الملكين الحسن وكحمد6 وضعا فيه الثقة لقربهم منه وإخلاصه وحبه لهذا الوطن ويكفي انه كان يقرب عدة منظمات ونجوم وبرجوازيين عالميين من المغرب. وكدليل هو ما قدمه لمدينته الصويرة وعرفها في كل العالم بمهرجان الصويرة.
    فهذا الرجل كنز للمغاربة بجب الحفاظ عليه رغم كيد الكائدين وخصوصا جار السوء.

  • mouaténe
    الأحد 10 نونبر 2013 - 00:14

    J'ai beaucoup de respect et d'affection pour Monsieur
    André Azoulay, qui est un grand humaniste et un grand patriote,mais il se trouve que cette fois-ci, j'ai un avis
    opposé au sien. Le processus de Barcelone est un échec
    quand à l'union pour la Méditerranée c'est une coquille vide, si vide, que lorsque la crise financière et économique mondiale était à son apogée, alors que
    l'Union Européenne et les autres unions partout dans le monde, se réunissaient régulièrement au niveaux de leur dirigeants,de leurs ministres de l'économie et des
    des finance ainsi que des gouverneurs de leurs banques centrales afin de trouver une issue à leur crise, l'union pour la Méditerranée s'est réuni au
    niveau des ministres des affaires étrangères avec un
    ordre du jour politique et organisationnel
    était-ce sérieux? Je ne peux le croire
    ceci dit, le Maroc gagnerait beaucoup si on avait des hommes de la classe de Monsieur André Azoulay

  • hamza
    الأحد 10 نونبر 2013 - 04:06

    انا احب هدا السيد في الله ولو كانت دياته…. بودية لانه يشتغل في الخفاء

  • salima
    الأحد 10 نونبر 2013 - 07:53

    les sionistes et le makhzen sont des amis , donc comment voulez vous que là vie des marocains avance??? , ce n'est pas dans l'intérêt du juifs que les pays musilmans se développent, mettez ça dans votre tete bande d"ignorants ..

  • mouloud....bruxelles
    الأحد 10 نونبر 2013 - 08:35

    نعم الديبلومايسة مع ايسرايل فاركنوا للصهااينة حتى يمسكم ما مس بنوا يهود اقراو ما تيسر من سورة البقرة لتعلموا من هم هؤلاء اللذين يسوسونكم اشباه الرجال قتلة الانبياء والرسل…………………والشجر والحجر………نعم

  • نور الدين
    الأحد 10 نونبر 2013 - 10:13

    شكرًا لك ازولاي لخدمتك( من اجل أبناء اسراءيل) والذي يقول انه عرّف بمدينة الصويرة، حقًا عرفها لأبناء عمومته، أنا اريد ان أضيف لماذا هاذ الرجل بالذات الكل يعرفه و حتى اسمه يعطي الدليل. سؤالي ؟ لماذا نجد مثلا فرنسا مستشارة الرءيس من اصل مغربي وفي عدة بلدان عظمى. أليس في كل المغرب مستشار غيره. او ان الملك يضع الثقة ولا يضعها في غيره? وهل ربما يعمل في الخفاء من اجل الوصول الى مبتغى الدولة اليهودية؟

  • Mohamed Aboq
    الأحد 10 نونبر 2013 - 13:13

    I saw mr azoulayI in many occasions in morocco,& we must respect him because he did a lot for morocco. He also loves Moroccan people, but my remark is that we should work together, we Moroccan people whether rich or poor to build more roads especially in mountainous regions,& make young people,& handicapped people work since we are going to apply the economic strategy north south, south south without forgetting our brothers Africans! For our neighbor Algeria we must have a mutual respect without trying to offend eachother.&not blaming eachother in order to hide the internal bad management of politics of both countries,& once morocco,& Algeria ensure the good life our young generation as his majesty said, then we can talk about progress so as to live in total harmony full of love & sympathy!
    Mohamed Aboq
    I love
    Morocco please politicians do not scratch this beautiful image& picture by your big greedy bellies!!!!

  • M.BENHADDOU-EL MAHI
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 21:24

    Gracias , Señor Andre Azoulay por todo lo que haceis por vuestro Pais MARRUECOS

    Sois , un caballero noble en quien podemos depositar toda nuestra confianza porque siempre has defendido las causas del pais

    MUCHAS GRACIAS

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش