نوابٌ المعارضة والأغلبيَّة يصطفّون لإطلاق نيرانهم على "ماليَّة 2014"

نوابٌ المعارضة والأغلبيَّة يصطفّون لإطلاق نيرانهم على "ماليَّة 2014"
الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:00

بالرغمْ من حضور طيفَيْ الحكومة والمعارضة معًا، في ندوةٍ بالمعهد العالِي للإعلام والاتصال، لَمْ يسْلَمْ مشروع “ماليَّة 2014” من انتقاداتٍ ذهبَ فيهَا برلمانيُّون إلى أنَّ المشروع، المنتظر إحالته على الغرفة الثانية، لا يبشر بخير ولنْ يزيدَ طينةَ السنة القادمة إلَّا بلة.

مستهلُّ النقد كان مع محمد كرين، عضو مجلس الرئاسَة لحزب التقدم والاشتراكيَّة، الذِي قالَ إنَّه لا ينبغي قراءة معطى إعداد مشروع ماليَّة 2014، بمعزلٍ عن الأزمة التي عرفتها الأغلبيَّة، عقبَ انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة، وتقديم وزرائه لاستقالاتهم. كمَا أنَّ إعداد المشروع، كان بفلسفة التوجيهات الصادرة عن البنك الدولِي، الذِي لا يمكنُ لموظفيه فِي مكاتبهم المكيفة، يقول كرين، أنْ يدركُوا وضعَ المغربِ وإكراهاته.

المتحدث التقدمِي لخصَ تعاطيَ المشروع مع جوانب اجتماعية واقتصادية ملحة، ملحة بما أسماهَا “الصنميَّة”، من قبِيل حصر الضريبَة على القيمة المضافة فِي نسبتين لا تخرجان عنْ 10 بالمائة أوْ 20 بالمائة، فيما هناك دول لها عدة نسب، كالأرجنتين، التِي تفرضُ نسبًا تتعددُ بينَ 10.5 بالمائة وَ 20 بالمائة، وصولًا إلى 27% حين يتعلقُ الأمر بمواد الرفاه، أوْ السنغال التي تفرضُ أزيد من نسبتين، ولها 10 وَ15 وَ18 بالمائة.

وصلةً بمالية 2014، زاد كرين أنَّ ثقافة حصر العجز فِي مستوى معين، والتوجس من تخطيه عتبة 3 بالمائة، جاء من الاتحاد الأوربِي، الذِي غيرَ بدوره تقدير المعطَى، فراح يقدم بديلَ؛ العجز المالِي الهيكلِي الذِي لا يدخلُ الديون في نطاق العجز ما لمْ تتجاوزْ مستوًى معينا، لأنَّ هناكَ عجزًا مطلوبًا ومحبذًا حسب المتحدث، باعتبارهِ إنفاقًا ضروريا، غايته تحرِيك عجلة الاقتصاد، فِي أملِ الخروج من حالة الركود.

أمَّا ما يثارُ حول ارتفاع كتلة الأجور في المغرب، فينبغي أنْ يراعيَ، وفق المتحدث، كون المملكة تعرف خصاصًا في الموارد البشريَّة، وفِي حاجةٍ إلى المزيد من الموظفين، إذْ لا يتوفر المغرب إلَّا على طبيبٍ واحد لكل 12.000 نسمة، فيما يصلُ المعدل بالجزائر وتونس، طبيبًا واحدًا لما بينَ 6000 وَ 7000 نسمة، وبالتالِي فإنَّ هناكَ حاجةً إلى بلوغِ مستوى دول الجوار، على الأقل.

وفِي جوابٍ على سؤالٍ لهسبريس حول ما إذَا كانت مرجعيَّة حزبه “الشيوعيَّة” تستتبعُ تركَ بصمةٍ على قانون الماليَّة، والدفاع عن بعض الطبقات، قال كرين إنَّه لا ينكرُ وجود اختلافٍ في المشروع مع حزب العدالة والتنمية، المتزعم للائتلاف الحكومي، على أكثر من صعيدٍ، وذلكَ ما تبدَّى مع أزمة دفاتر التحملات، ومواقف أخرى، مشددًا على أنَّ حزب “الكتاب” لم يتخلَّ عن مبادئه، وسيمضِي فِي إبداء ملاحظاته خلال عرض المشروع على الغرفة الثانية، لأنَّ الالتزام الأخلاقِيَّ يقتضِي الدفاع عن المشروع في اللحظة التي يصبح فيها قانونًا، لا فِي هذه الظرفيَّة المفتوحة على النقاش والإضافات.

من جانبه، أثارَ عضو اللجنة المركزيَّة لحزب الاستقلال، خالد السبيع، مشروع ماليَّة 2014، من زاوية التعارض مع روح دستور 2011، على اعتبار أنَّهُ كان من المنتظر مناقشة مشروع الماليَّة بقانون تنظِيمي جديدٍ يراعِي السياق الدستورِي للبلاد، منبهًا إلى أن منهجيَّة إعداد المشروع لم تستجبْ للظرفيَّة، ولم تحترم النقاش مع البرلمان ومختلف الفرقاء الاجتماعيِّين، بحيث أعدته بطريقة إداريَّة وبعثتْ به إلى البرلمان، دون إيلاءِ أهميَّة تذكر للإضافات التي سعتْ بها المعارضة إلى إغناء النقاش.

المتحدث ذاته، زادَ أنَّ الأرقام التي خرجتْ بها المندوبيَّة السامية للتخطيط والمؤسسات الدوليَّة، تفندُ فرضيَّات الحكومة، التِي لمْ تنتبه إلى كارثيَّة تدبيرها للاستثمار ووضع فرص الشغل، واصفًا وضعَ الأخير، خلال العام الجارِي، بالكارثِي.

نائب رئيس لجنة الماليَّة والتنميَة الاقتصاديَّة، بمجلس النواب، أردف أنَّ هناكَ مهزلةً كبرَى لا ينبغِي التغاضِي عنها، متعلقة بالمساهمة الاجتماعيَّة للأرباح والمداخيل فِي تمويل صندوق دعم التماسك الاجتماعِي، الذِي جعل للمساعدة الطبية وذوي القصور الكلوِي، فلمْ تصرف الدولةُ الضريبةَ للصندوق، حتى الآن، وأدمجتها في الخزينة العامة للمملكة، مما تحولُ معه عن الأهداف التِي أقرتْ لأجلها، في البداية.

وبالنسبة إلى الإصلاحات الكبْرَى، زاد السبيع، أنَّ الحكومة لمْ تأتِ بمقاربةٍ لأجرأة الإصلاحات الكبْرَى، فعلَى صعيد المقاصة لمْ تقم إلَّا بحذفِ 8.5 ملايير درهم من الميزانية المرصودة للصندوق، وفي باب الإصلاحات الجبائيَّة، لمْ تقدمْ إجراءات لتوسيع الوعاء الضريبِي، مكتفيَّة فِي الجانب المتعلق بإصلاح صناديق التقاعد، بما قالَ المتحدث الاستقلالِي، إنَّهُ إنشاءٌ فارغ.

إلى ذلك، شاطرتْ البرلمانيَّة عن حزب الاتحاد الاشتراكِي، حسناء أبو زيد، رؤية زميلها السبيعْ، مصرَّة على أنَّ من غير الصائب الحديثُ عن مشروع ماليَّة 2014 خارج السياق السياسي، معتبرةً الأرقام التِي قدمها المشروع مجرد تخمينات، ونبهتْ إلى تأخر الإصلاحات الضريبيَّة، وسطَ تغاضٍ عنْ تنفيذ توصيات المناظرة حول الإصلاح الجبائي، التِي شاركتْ فيها جميعُ الأطياف.

عضوة حزب الوردة تساءلتْ فِي معرض مداخلتها، عنْ إمكانيَّة محافظةِ الحكومة على السلم الاجتماعِي، دون الدخُول فِي حوارٍ مع النقابات، مستغربةً كيفَ أنَّ الشحَّ فِي خلق فرص الشغل، لمْ ينتبه إلى خصاص المغرب على مستوى الأطباء، وما إذا كان حريًّا بالحكومة أنْ تقتطعَ من مناصب وزارة الداخليَّة كيْ تؤمنَ الأطر الطبيَّة اللازمة.

إلى ذلك، قالتْ أبو زيد إنَّه كان من المفترض أن تكون الحكومة بعد تجربتين مع قانون الماليَّة، قادرةً على تمثلِ إشكالاتها بصورةٍ واضحة، فيما لمْ تبد على يقظة، رغم فشلِ إجراء زيادة الوقود في يونيو 2012، وتجميد نفقات الاستثمار، فِي حلِّ المعضلة الجوهريَّة لميزانيَّة الدولَة.

‫تعليقات الزوار

45
  • غزلان
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:29

    قانون مالية 2014 لتتماشى مع تطلعات المواطن المغربي وهو ان دل على شيء فانما يدل على فشل حكومة بنكيرا ن في التدبير وفي الوفاء بالتزاماتها ووعودها الانتخابية

  • omario
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:31

    الحياة المليئة بالأخطاء أكثر نفعاً وجدارة بالاحترام من حياة فارغة من أي عمل!!

  • الكواكبي
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:32

    لقد قامت الحكومة الحالية بمجموعة من الإصلاحات إستفادت منها الطبقة البورجوازية الفاحشة في الثراء منها:
    الإقتراض من الخارج وإغراق الشعب في الديون لتوفيرمبالغ شهرية لأربعين وزيرا٠
    الزيادة في أجوركبارالموظفين المستشارين والبرلمانين٠
    الإعفاء من الضرائب بالنسبة للطبقة- البورجوازية نموذجا٠
    تسهيلات مريحة لتهريب الأموال إلى الخارج من دون حسيب ولارقيب٣٤ مليون درهم .-تصريحات الأزمي نموذجا .
    الزيادة الصاروخية في أثمنة المواد الغذائية -علب السردين نموذجا٠
    الخلاصة والنتيجة تزايد وإرتفاع دخل البورجوازية لهذه السنة، أخنوش. الصفريوي. بن جلون والشعبي في أعلى عليين صحبة التماسيح والعفاريت وحسن أولئك رفيقا.أما الشعب فقد إزداد تهميشا على هامش في الدرك الأسفل من الفقرالمذقع وسيئ أولئك رفيقا. السؤال المطروح أين هي الأزمة الإقتصادية؟.

  • عاشق الليل
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:37

    سياسة احسن بلد في العالم تبقى فريدة من نوعها ففي ظل ما يسمى ب ڭاملة التقشف :
    * نزيد في اجور البرلمانيين نظرا للمشاكل المادية التي يعانون منها.+ 4000 درهم.
    * نزيد في اجور القضاة = درهم9000 لانهم يعانون من الفقر +5000 درهم.
    * محاربة الرشوة بالزيادة في الاجرة عوض وضع اليات لمراقبة نزاهة القضاء
    هنا سنلاحظ عبقرية التدبير السياسي في المغرب .
    *طبيب مقيم = 200 درهم في 3 اشهر!!?
    ****مشروع مالية 2014 عقيم و سيجهض ما بقى و سيزيد الطين بلة رغم استعمال PAMPERS.

  • سعيد السوسي
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 02:42

    دون المستوى يا حزب الباجدة
    خدلتم الشعب المغربي
    يالله الى الدسلايك يا من ينصرون أخاهم ضالما
    اما من يدركون اللعبة جيدا فله الله

  • mostafa taza
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 03:36

    نعم مشروووع مالية 2014 فاشل شكلا ومضمووووونا للأسف الشديد خيب طموحات المغاربة

  • أين الديمقراطية
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 03:48

    للأسف الأحزاب المعارضة عندنا حاليا تعارض فقط من أجل المعارضة ؛و مليئة بالتناقضات ,و الكلام الفارغ
    لحد الآن لم أرى حزبا واحدا في المعارضة يعطي اقتراحات عملية في مجال ما ؛
    فمفهوم المعارضة عندنا غائب للأسف ،عكس باقي الدول اديمقراطية
    أتمنى غير يبداو يجيو شوية للبرلمان باش يناقشو شوية شؤون الأمة :فغيابهم المستمر قد نفسره بأنهم لا تهمهم مصالح هذه الأمة
    حرية التعبير في هذا الموقع تستغل للأسف في بعض الأحيان لخدمة أجندات معينة من طرف بعض المأجورين

  • حزب الاستقلال حزب علماني
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 04:36

    لم اكن لاجد دليلا على ان حزب الاستقلال حزب علماني فرض نفسه من فوق حتى سمعتها من فم الفيلسوف موران الذي حاور الفيلسوف والدكتور طارق رمضان في قطر والذي تجدونه،على الفيديو الذي عرضته هسبريس مشكورة. اننا لا نقرا ااتاريخ ولا نفكر.

  • فيصل
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 06:52

    ان. ما يطبع. المرحلة. السياسية. في. المغرب. هو. عامل. الفشل. الذي. يطال. كل. أمر. يهم. الساسة. بتدبيره. وهذا. من. علامات. التدهور. الخطير. ونعزو هذا. الأمر. الى. ان. الناس. الذين. ينوبون. عن. الأمة. رغم. انفها. في الغالب. هم. من. الجاهلين. بالعلم. وخبايا. الاقتصاد. والأحزاب. المغربية. تعيش. مرحلة. الانحطاط. وتغوص. في. الشكليات. وتعدد. مصادر. التشريع. نواب مستشارون. بلديات. مجالس وأننا. في. هذا. الوضع. نعاني. من. تطاول. بعض. المتطفلين. المسترزقين. من. السياسة. وتهميش. لأهل. العلم. والحكماء. مما. يؤدي. بالمغرب. الى. التراجع. والتخلف. عن. ملاحقة. الحضارة. وتمتيع. المواطنين. بالرفاهية. ولا تزال. تلك. حالنا. حتى. يقضي الله. أمرا. كان. مفعولا. وكشهادة. على. هذا. الزمن. الذي. اختلط فيه. الجد بالهزل. والحق بالباطل. نسجل. ان. آكلي. الربا. من أصحاب. بنوك. ومقاولين. عقاريين. وبائعي. الديون. للناس. قد. أكلوا. اللحم. والشحم. وامتصوا. العظم. واستولو. على. مال. البلاد. بدون نكير. وهاهم. يقفون. متفرجين. على تدهور. أوضاع. الناس. صانعين. لأنفسهم. سياجا. منيعا. من. القوانين. وعقود. إذعان.

  • marocain
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 09:25

    قاتلو وغادى في جنازته …الاغلابية تصوت لصالح المشروع وليس لها الحق ان تتكلم على هموم المواطنين…وعلى اي لا المعارضة ولا الاغلبية اخر ما يهمهم هو المواطن………………..

  • byaoui
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:11

    في البرلمان تصادقون عليه بالاغلبية و خارجه تترجلون علينا و تصبحون مهتمين لحال المواطن سبحان الله

  • aymen
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:23

    كثرة الكلام بلا والو!!!! ستصوتون بنعم ابيتم او لا .مسرحيكم قديمة و المغاربة حفظوا فصولها عن ظهر قلب.
    شكرا هسبرس

  • farida karim
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:28

    حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشوائي.

  • dounia badri
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:29

    قانون ميزانية كارثي و مزري و ضد مصالح المواطنين ،يجب على الشعب ان ينهض من سباته و يسعى لنيل مطالبه ضد هده الحكومة التفقيرية الرجعية برئاسة السيهوم بنزيدان و ثلة التكنوقراط .

  • jihan manal
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:30

    قانون مالية 2014 يخدم مصالح حزب العدالة و التنمية و رجال الاعمال الدين يتربعون على كراسي الوزارات و دائما الخاسر الوحيد هو المواطن المغربي.

  • سوسن الميناوي
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:30

    هذه هي نتائج وصول العدالة و التنمية الى الحكم على الشعب ان يعي هذه النتائج جيدا و يدرك على من صوت .و لا يكذب عليه احد و يقول الازمة الاقتصادية .هذا سوء التدبير البيجيدي للمرحلة

  • وفاء الباروكي
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:32

    مشروع القانون المالي كارثي يترجم الصورة المشوهة للحكومة في نسخته الثانية. على المعارضة ان تقوم بعملها لإنهاء هده المهزلة الحكومية.

  • صوت تازا
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:33

    قانون المالية لم يقترح حلولًا جديدة لحل بعض المشاكل كالعجز المتفاقم للوضعيَّة الاقتصاديَّة وانعكاسها بتقليص نسبة السيولة وخفضِ نسبة النمو
    إمَّا أن الحكومة تعِي جيدًا صعوبة الوضع، لكنَّها تفضلُ الاستكانة إلى الاقتراض، وممارسة التخدير، أوْ أنَّها لا تفهم الإشكالات الموجودة، ويتهيأُ لها أنَّ كلَّ شيءٍ على ما يرام.

  • بدر هشامي
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:35

    مشروع قانون المالية 2014 فارغ وجاء فِي ظرفيَّة خطِيرة و الأزمة التي يعيشها المغرب.

  • lina
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:38

    مشروع حكومي فاشل لايمتثل للشرعية القانونية في بدايته لذا فنحن نعتبره مشروع يفتقد للمصداقية

  • anass05
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:39

    ربيع البرجوازية في المغرب
    خريف الضعفاء

  • Youssef
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:40

    Ces partis qui critiquent sans cesse ont gouverné le Maroc pendant longtemps pourquoi n'ont ils pas pratiqué ce dont ils parlent manitenant ça c'est du "nifak" :l'Istiklal,l'USFP……..

  • دعاء
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:40

    حكومة حزب المصباح حكومة الماسي وصداع الراس من نهار جاتنا وحنا اللور اللور زادونا في الاسعار وسكتوا الشعب وقال ماكاين باس بعد ما انساحب حزب الاستقلال اللي كان مغطي على عيوب ابن كيران اليوم راه تشوه وبان عيبوا للعيان
    أصلا حكومة بنكيران في هذه الفترة موضوعة في مهب الريح في أي لحظة يمكن أن تطير من مكانها واش فهمتوني ولا لا

  • bogayou
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:40

    بنكيران تيزيد فالمعيشة لتفادي غلاء المعيشة
    ويزيد في الدين لتفادي الاقتراض هادا مدمر ماشي مدبر الشأن العام

  • أمال
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:41

    انسحاب الاستقلال من هذه الحكومة المحكوم عليها بالفشل كان حركة تكتيكية موفقة

  • bamouche
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:41

    سياسة بنكيران هي لتفقير الفقير و الغني حتى ان الناس اصبحت تفكر في الهروب للخارج لانسداد الافاق في هده البلاد السعيدة

  • marrokcha
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:43

    لقد صوتنا لك يا مصباح آملين أن تضيء دربنا لكن للأسف أصبح كل شيء مظلم في وجودكم

  • wasila
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:44

    فقانون المالية لسنة 2014 تم وضعه باسلوب بدائي و محاسباتي وبطريقة كلاسيكية شبيهة بتدبير ميزانية الاسر حيث تميز باخد من جيوب فئات معينة واعطائها لفئات اخرى او اخد من نفس الفئة ومن رمق عيشها لتدبير اخطاء غيرها اي من زيتها يقلي بن كيران كحال ملف التقاعد كما ان القانون المالي في ابعاده الاصلاحية لم يميز بين حد العيش المبني على الكفاف و العفاف وحد العيش الضروري وحد العيش الكمالي و الترفيهي حيث ضغط على الطبقتين الفقيرة و المتوسطة

  • عمران
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:45

    ان بن كيران يتناقض مع نفسه مابين ليلة وليلة من قبيل قوله للمعطلين من اراد منصبا بالوظيفة العمومية عليه اجراء مباراة وعوض ان يوسع هامش نسبة التوظيف فقد قلصها بنسبة 6000 الاف منصب انه تناقض صارخ و غير اخلاقي كما ان تجميد حقوق الموظفين في الترقية دليل صريح على ان بن كيران يدهب بالادارة المغربية الى الهاوية

  • زياد
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:46

    ان بن كيران يدهب بالادارة المغربية الى الهاوية ومع دلك يتشدقون بالاوا عجباه يقدمون مشروع قانون لم يشاركوا فيه
    وا اسفاه على هؤلاء قليلوا الحياء و الضمير

  • malak marwa
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:47

    هده الحكومة أو "المحكومة" بتعبير أصح, ميتة سريريا بانتظار إعلان وفاتها في الانتخابات القادمة, المهم بالنسبة لبنكيران و جماعته أنهم وصلوا لمبتغاهم فهنيأ لهم بالكراسي الوثيرة و التقاعدات المريحة…

  • نصيرة
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:48

    بنكيران في جميع حوارته يتخفى بين الآنا و الآنا حقيقة مسألة تطرح صعوبة الفهم و النقاش …………..و لأنه بنكيران و يخبط خبط عشواء في المشاريع كما في المصطلحات ارحل يا بننننننززززيييييييييدان

  • فريدة
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:50

    يستحيل الوثوق مرة اخرى بحكومة أجهضت حلم المغاربة.بنكيران كل مرة نراه بوجه اخر اصبحت صورته تشوش على دهني لان معالمه تتغير هل هذا ماتوعدتنا به انا من حزب العدالة و التنمية و غير راضية على مايقوم به رئيس الحكومة لانه اساء للحزب الذي انتمي له.

  • حسن
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 11:09

    لصاحب التعليق رقم 7. ارجوا ان تعود لما كان يقوله حزب المصباح ايام المعارضة وتقارنه بما يقوله و يفعله اليوم . كنا نرجوا منه ان يكون مخالفا لبقية الاحزاب التي تدور في فلك واحد و تشرب من ما واحد و خاصة انه يدعي المرجعية الاسلامية . لكن للأسف نراه اليوم اكثر تملقا و تلونا من غيره فكل همه ان يجد لنفسه مكانا في فلك الاحزاب المصطنعة . وليس كل من ينتقد فهو. يعمل وفق أجندات و غيرها من الترهات فهذا منطق التسلط و الاستبداد.

  • المصطفى
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 11:27

    تم التصويت على مالية 2014 ب 165 صوت و95 ضد من اصل 395 ممثلا للامة لنسمع بعدها ان نوابٌ المعارضة والأغلبيَّة يصطفّون لإطلاق نيرانهم على "ماليَّة 2014"
    اذا لم تستحيوا فافعلوا ما شاتم

  • احمد
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 11:37

    المغاربة عايقين وفايقين ولا يمكن ان تنطلي عليهم لعبة التصريحات المجانية والعناوين الكبرى المثيرة كما هو الشأن بالعنوان العريض للمقال اعلاه بما أنهم وأقصد المعارضة والبعض من الاغلبية حينما تغيبوا قصدا عن التصويت على الميزانية لتمريرها والتصويت و المصادقة عليها بشيه اجماع،
    اسحب كلمة "عايقين وفايقين" لانهم ليسوا كذلك لانهم اختاروكم لتتعلموا الحجامة فريوس ليتامة ,,,

  • abdellah
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 11:40

    الدولة تراجعت لديها مداخيل السياحة و تحويلات المغاربة اضف الي دلك ازمة عالمية فلا يمكن ان يكون ملف الميزانية اراديا و مشجعا. مانبكاوش نكدب علي رسنا. حنا ماشي كوريا الجنوبية.

  • سالمة
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 11:44

    حسبي الله ونعم الوكيل في حزب المصباح فان اعطيناه المزيد من الفرص سيذهب بالمغرب الى الهاوية
    فهبوا يا ابطال المغرب للصمود ضد هؤلاء المفسدين للحد من مشاريعهم الهدامة هبوا يا ابناء الوطن الحبيب للضرب على ايدي كل مفسد يريد العبث بمصالح الوطن والمواطنين

  • سيف
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 11:55

    اصلاحات اصلاحات والله ماشفنا في عهدك يا بن كيران غير التقهقر والفساد من يوم ماجيتي والشعب كينتضر في هذه الاصلاحات منين كتبغي تزيد في الاسعار كتكون المبادرة سريعة وتظهر على ارض الواقع في اقرب وقت ومنين كيكون شي اصلاح ولا مشكل كيخص البلاد كنبقاو في قاعة الانتظار شهور ياكما يوجد لينا بن كيران الحل ويجيب لينا مشروع عمل ناجح يسرع بوتيرة الاصلاح

  • مهى
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 12:01

    لا يجب ان نخلط الاوراق ونهرب الى الامام بالقفز عن مناقشة القضايا الجوهرية ومن ضمنها مشكلة بطالة الخريجين وعدم استجابة سياسة التعليم بشكل عام لسوق الشغل والتركيز على اشياء ثانوية كالتقليل من كفاءة المعطلين فقط لانهم سبوا رئيس الحكومة هذا الاخير سب الشعب باكمله بطريقة غير مباشرة عندما اتخد قررات انفرادية ضده واليوم ياتينا بمشروع مالية فاشل لايتلائم والمشاكل التي تتخبط فيها البلاد

  • ولد الفرقة
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 15:01

    بالله عليكم كيف يجرؤ كل واحد انطلاقا من وضعه الإجتماعي أو السياسي على انتقاد مشروع قانون المالية و الحكم عليه بالفشل أخذا بالكلام مــــن أفــــــواه " المعارضة " التي أكاد أجزم أن معضمها لا يفقه شيئا في المالية أو المحاسبة سوى جمع المال بعد الوصول إلى المناصب . بالله عليكم من يصدق أن سياسيينا ، يخافون على هذا الوطن المسكين الذي ابتلاهم الله بأصحاب المصالح الشخصية فالكل يسابق الزمن قبل انتهاء ولايته الإنتخابية ، ليجمع كل ما يستطيع جمعه من الأموال و قضاء المصالح له و لعائلته . أما المصلحة الوطنية و المواطن الذي أوصله إلى ذلك المركز فهما آخر ما يفكر فيه . فدعك إذن من الطعن أمام الغرفة الدستورية من عدمه " أين أنت أيتها الأحزاب التي تسبغ على نفسها ثوب الوطنية و تنفيها عن الأحزاب الأخرى ؟؟؟ .

  • يالغادي في الطنوبيل..
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 15:35

    ان من الواضح ان ردود كلام المعارضة يمشي في اتجاه واحد وهو المنظور السلبي في قانون المالية ويغيب عليه المنظور الايجابي دون ذكره ولو بكلمة خاطفة،لان اي قانون كما يعرفه المتخصصون والباحثون من بني البشر يعرفون ان له ايجابياته وسلبياته والبارعون في الاخنيار يحضنون القانون المتوفر على ايجابيات اكثر من سلبيات
    ولهذا اطلب من محبوبتي ان تبادر بالاتصال بدوي الخبرة لتحليل هذا القانون حتى يتمكن المتتبع من معرفته والحكم عليه ،اما ان نخرج عن الطريق وننزلق فهذا غير مبرر.
    يالغادي في الطونوبيل ..الطونوبيل..هالعار دي لي الخبار

  • ابو علاء
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 16:38

    فعلا فكما ورد في احدى التعليقات السابقة، فليست الميزانية العامة للدولة هي الميزانية السنوية الوحيدة و لكن هناك ميزانيات أهم و أضخم بكثير لا تعرض على البرلمان و لا تناقش و لا يصوت عليها و لا أعني، بصورة خاصة، القصور و التشريفات فهذه في الميزانية العامة و لكن أقصد المشاريع الكبرى و الصناديق الضخمة و الاقتصاد العميق الذي تدير دواليبه الجهات النافذة في البلاد.

  • salassib alaouin
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 21:02

    النظام الضريبي المغربي يؤخر بكل تأكيد تنمية المغرب و يضيق الطبقة المتوسطة و يوسع الطبقة الفقيرة و لولا السطارج السامية لوقعت السكتة القلبية الإقتصادية
    النظام الظريبي الفرنسي هو في الصميم قلب ضعف الإقتصاد الفرنسي و للأسف النظام الضريبي المغربي متأ ثر به و ينحو دوما منحاه النظام الألماني خير منه و النظام الضريبي الإسرائيلي أيضا خير منه ..فرنسا قوية في تشريع القوانين لكنها ضعيفة جدا في الضرائب
    مثلا الزيادة في ضريبة الإستهلاك الداخلي بالمغرب هي في الحساب ترتفع و في الواقع تنخفض أضعاف ما كانت ستكون عليه لو الزيادات التي حصلت بموجب قوانين مالية
    لو قلصت ضريبة القيمة المضافة و ضريبة المدخول العام لكانت ارتفعت القدرة الشرائية و تضاعف الإستهلاك و عددمستثمرون أجنبيين كثيرين
    16 بالمائة : للضريبة على القيمة المضافة كأعلى نسبة
    و أما الإعفاء على ضريبة الدخل العام فيجب أن يلغ ثلاثة مائة درهم هو الحد الأدنى و نسبة الأشطر الأخرى يجب أن تراجع في نظري
    الضربية على الشركات يجب أن تنخفض أيضا و يجب أن يتوسع الوعاء الضريبي و أن يحارب القطاع غير المهيكل حربا لا هوادة فيها و هنا و يجب مضاعفة غرامات الغش

  • salassib alaouin
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 21:53

    تتمة
    إن اتفاق المغرب و و م أ على تسهيل التجارة أي تصحيح كل معوقات أو عراقيل الإتفاق الثنائي في إطار التبادل الحر من الطرفين معناه فتح أبواب الأسواق المغربية على مصراعيها و معناه إضعاف تنافسية الشركات المغربية
    كيف يمكن تقوية الشركات المغربية و رفع القدرة الشرائية من أجل تقوية تنافسية البضائع المغربية من غير إصلاح فعلي و ملموس للنظام الضريبي المغربي
    تنشيط صادرات المغرب إلى إفريقيا سواء كانت المنتوجات مغربية أو مغربتها من خلال جمركتها لا يعني بالضرورة تقوية الشركات المغربية أو الإقتصاد المغربي
    على المغرب في نظري المتواضع تقوية اقتصاده من خلال توسيع الطبقة المتوسطة و تضييق دائرة الطبقة الفقيرة و هما صماما الأمان و الحصانة الإقتصادية …بالتدريج طبعا و لكن أو خطوة هي إصلاح فعلي لا شكلي للنظام الضريبي المغربي
    من قبل قلتها السنة الفارطة و اليوم أعيدها
    العلائق الدولية أقولها بالخط العريض هي علائق مصالح
    اللهم قد بلغت

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة