24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

3.46

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أبو علي: النخبة الفرانكفونية ترى في العربية تهديدا لمصالحها

أبو علي: النخبة الفرانكفونية ترى في العربية تهديدا لمصالحها

أبو علي: النخبة الفرانكفونية ترى في العربية تهديدا لمصالحها

وجّه رئيس الائتلاف الوطني للغة العربية انتقادات للفاعل الجمعوي نور الدّين عيوش، صاحب مبادرة اعتماد الدارجة لُغةً للتدريس، قائلا إنّ الهدف من المبادرة التي تقدّم بها هذا الأخير لا تهدف إلى تدريج التعليم فحسب، بل تدخل في إطار سعي النخبة الفرنكفونية إلى محو اللغة العربية، لأنها ترى فيها تهديدا لمصالحها المادية.

وأوضح رئيس الائتلاف الوطني للغة العربية، فؤاد أبو علي، خلال ندوة صحافية عقدها الائتلاف عشيّة اليوم بالرباط، جوابا على سؤال حول الحضور الإعلاميّ البارز لنور الدين عيوش، بعد الجدال الذي أثارته التوصيات التي خرجت بها ندوة عقدها قبل أسابيع، وحضرها مسؤولون كبار في الدولة، من بينهم المستشار الملكي فؤاد عالي الهمّة، أنّ "عيوش، من خلال حضوره الإعلامي، يسعى إلى تسويق أطروحاته"، مضيفا أنّ الائتلاف راسل وزير الاتصال، والهيأة العليا للاتصال السمعيّ البصري، من أجل أن يكون النقاش حول هذه القضية متوازنا.

النقاش الدائر حاليا، حول مسألة اعتماد الدارجة لغةً للتدريس، اعتبره أبو علي نقاشا مغلوطا، إذ قال إنّ توصيات عيوش جاءت لتعاكس المسار الذي كان يسير فيه النقاش حول المسألة اللغوية في المغرب، والذي كان يجب أن ينصبّ على تنزيل السياسة اللغوية المرسّمة، "لتأتي هذه الأطروحات لتحريف النقاش عن مساره، والالتفاف على هذا النقاش نحو نقاش مغلوط، وعندما يكون النقاش مغلوطا فإنّ النتيجة تكون مغلوطة".

وعلى الرغم من أنّ رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية قال إنّ "لا مشكل لنا مع اللغة الفرنسية التي حملت إلينا ثقافة الأنوار"، إلا أنه استدرك أنّ "المشكل هو عندما تُقدّم اللغة الفرنسية من خلال لبوس صراعيّ، ووجودها في المغرب، وفي الدول التي استعمرتها فرنسا، كان مرهونا دائما بالقضاء على اللغات والثقافات المحلية"، مضيفا أنّ الصراع القائم حاليا هو صراع بين منظومتين قيميتين، الأولى تعتبر اللغة العربية لغة الوجود المغربي، فيما المنظومة الأخرى لا تعتبر اللغة العربية فقط لغة التخلف ولغة ماضوية، بل تعتبرها لغة مهدّدة لمصالحها المادية.

وأضاف أبو علي أنّ النخب التي تحكّمت، ولا تزال تتحكّم في مفاصل الدولة المغربية في مختلف مصادر القرار، ترى في اللغة العربية تهديدا لمصالحها المادية، معتبرا أنّ اللغة الفرنسية في المغرب لغة نخبوية، "وبالتالي فهي ليست لغة ديمقراطية، كوْنها لا تتيح نشر المعرفة، وتجعل المعلومة تنحصر بين فئة محدودة من المجتمع"

وبخصوص المذكّرة التي بعث بها الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية إلى رئيس الحكومة، قال أبو علي إنّ المذكّرة تمّ إعدادها قبل النقاش الحالي، ولم تكن ردّا على توصيات عيوش، "بل ردّا على محاولات التبخيس التي تتعرض لها اللغة العربية، من أجل النهوض بها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - الهروشي التطواني الخميس 28 نونبر 2013 - 00:57
الدارجة لغة التواصل في الشارع ولن تعوض هي ولا غيرها من اللهجات الأمازيغية مكانة اللغة العربية الفصحة....
نقطة انتهى
2 - zorif souss الخميس 28 نونبر 2013 - 01:11
و أي مصالح تهدد إذا كانت الفرنسية أصلا هي المسيطرة في الإدارة و كل شيء؟! اللغة العربية أعطي لها كل شيء على حساب الأمازيغية لنصل في النتيجة إلى دارجة لا هي عربية و لا أمازيغية.فماذا تريدون أكثر من ذلك؟ لقد أفلست هذه اللغة لصعوبتها و غياب المتحاورين بها في الشارع كاللغات الحية.جميعكم تتهافتون على مصالحكم،أما أبناءكم ففي مدارس خاصة و تضحكون على أبناء الشعب.
3 - abdellah الخميس 28 نونبر 2013 - 01:12
perssonaly for better higher morrocan ensiegnement morrocan prime minister ought adopt frensh as main langauge rather than arabic this last one would be usful only in two elements arabic and islamic studies . thats it as for english it must be carry out in secondary school till the doctora . this prescription is really wellow for us to get better future with smarts students and competants .
4 - حسن اشمها الخميس 28 نونبر 2013 - 01:19
"وبالتالي فهي ليست لغة ديمقراطية، كوْنها لا تتيح نشر المعرفة، وتجعل المعلومة تنحصر بين فئة محدودة من المجتمع"
فماذا تقول في الامازيغ الذين لا يتكلمون العربية ولا الفرنسية ? اليس من حقهم الوصول الى المعلومة ?
تقولون المغرب 36 مليون نسمة !!! لا المغرب 2 مليون فقط ,لان 34مليون لا يتكلمون اللغة المسيطرة : العربية والفرنسية!!!
الامازيغية حتمية.
5 - youssef amazigh الخميس 28 نونبر 2013 - 01:23
اللغة الامازيغ هي مستقبل المغرب لكونها اللغة الاصلية لجميع المغاربة
6 - عبدالله الخميس 28 نونبر 2013 - 01:35
عوض تدريس الدارجة في الاقسام نتعلم النطق بالفصحا في البيوت. نبيل عيوش لا يرا في التعريب بالدارجة الا سوق لاعادة توزيع كعكة الطبع والنشر ويجب التصدي لهدا الانتهازي.ويجب محاسبته علا خلق اقسام تعلم بالدارجة جعلته اليوم يتغنا بتجربته في الدارجة ولم يكن قط هدفه تعليم اولاد الشعب بقدر ماكان هو الوصول اليوم الا طرحه هو و من وراه. انهم يريدون خلق نخبة حاكمة و متنفدة ترهن تطور هده الامة الابية وتستنزف ترواتها المستقبلية خصوصا مع بوادر البترول وحتا تتمكن هده اانخبة ان تعيش الترف بعيدا عن امكانية التوزيع العادل للتروة.
7 - اسوسي الخميس 28 نونبر 2013 - 01:35
مهمى فعلتم انتم ولا عيوش ولا العروي نحن لان ولان نتخلا عن الغة الامازيغية ونحن في سوس لغتنا الام والرسمية هي الامازيغية اما شئ اخر لسنا معنين به وشكرا هيسبريس
8 - المكي المتكي الخميس 28 نونبر 2013 - 01:47
علمو اولادكم الفرنسية والانجليزية والرياضيات والمواد العلمية باش يخدمو خدمة زوينة و ما تيقوش بالمدافعين على العربية و الدارجة و الامازيغية را كلهم تيعلمو ولادهم في المدارس ديال الفلوس
9 - abdel ghafour الخميس 28 نونبر 2013 - 01:53
اول ماسنحاسب عليه يوم القيامة هي اللغة العربية، اللغة المفظلة عند الله وهي لغة القران الكريم
10 - أشتخ الخميس 28 نونبر 2013 - 01:58
كيف يفسر لنا رئيس الاتلاف أنه منذ تعريب المواد الدراسية انهار مستوى التلاميذ نحو الحضيض وأصبح المغرب مصنفا في أدنى المراتب مع الدول التي تعرف الجفاف والجوع والحروب؟
١- (المشكل هو عندما تُقدّم اللغة الفرنسية من خلال لبوس صراعيّ، ووجودها في المغرب، وفي الدول التي استعمرتها فرنسا، كان مرهونا دائما بالقضاء على اللغات والثقافات المحلية)
ما دليلك التاريخي؟ هل أغلقت سلطات الحماية الكتاتيب ومدارس التعليم الأصيل وجامع القرويين؟ لماذا خصصت
مدارس لكل فئة من مكونات الساكنة: مدارس اليهود وأخرى للمسلمين وأخرى لأبناء الفرنسيين ؟ أليس لأنها كانت مجبرة على احترام الخصوصيات الدينية والاثنية والثقافية لمكونات الشعب المغربي؟وقد أقمتم الدنيا وأقعدتموها أيها القومجيون الشموليون عندما رأيتم في احترام فرنسا للخصوصية الأمازيغية تعد عليكم وتشتيت للهوية المغربية التي هي بطبيعتها فسيفساء لا يمكن طمس معالمها بلون واحد ...
٢-( الفرنسية.. لا تتيح نشر المعرفة، وتجعل المعلومة تنحصر بين فئة محدودة من المجتمع)...نعم صحيح في مجتمع أمي استعصت عليه سواء العربية أو الفرنسية بسبب التوجهات والتنظيرات الخاطئة لأمثالكم...
11 - الدكتور ادريس البوخاري الخميس 28 نونبر 2013 - 02:07
بسم الله الرحمن الرحيم،والحمد لله وحده،والصلاة والسلام على مولانا رسول الله سيدنا محمد ومن والاه من الصحابة والتابعين إلى يوم الدين،من يهده الله فلا مضل له،ومن يضلل فلا هادي له،أما بعد،
إن النقاش العمومي الدائر اليوم حول اللغة الدارجة المغربية أو اللغة العربية المغربية هو نقاش كان ولم نكن فيه وهاهو كائن اليوم ونحن معهم فيه وسيستمر على كل حال ولم نكن فيه،وهي فرصة ثمينة لرجل مثقف واع لا يبيع الوهم نيته صادقة تولدت من خلال تجربة علمية بين البادية والمدينة وبين الأزمنة ومختلف الباحثين القدامى والمعاصرين في الفقه واللغة والدين أصلوا للغتنا وتنظيفها من لغات أخرى لأنها تفاعلت معها عبر حقاب مختلفة وأفسدها الاستعمار والجهل والتخلف والفقر المقيت،هي ربما حسب اعتقادي كما قلت سابقا دعوة لتجديد اللغة العربية التي نزل بها القرآن المقدس الكريم والتي يفوق عدد لهجاتها 8000 لهجة كلها متضمنة في كتاب الحق المبين لقوله تعالى:{نحن نزلنا الدكر وإنا له لحافظون}فلدلك أدعوكم الى التنبه لما فيه خير فلداتنا وأكبادنا مواطنوا المستقبل،بل لندعم كل مبادرة شجاعة لبعث الحياة للغة بالفكر المستنير والاجتهاد والتفكير .:::
12 - marocaine الخميس 28 نونبر 2013 - 02:07
Pour moi et pour mes enfants, je leur apprends tamazight notre langue maternelle, le français et l'anglais parce que ce sont des langues du savoir de la littérature, de la philosophie, etc.

la langue arabe c uniquement pour faire la prière :)
13 - Atlas الخميس 28 نونبر 2013 - 02:09
-فرنسا بلغتها صنعت طائرات، صواريخ، أقمار صطناعية ، سيارات....إلخ ناهيك عن الطب المتطور ، وجوائز نوبل لا حصر لها
في شتى المجالات ....


-بالمقابل العربية المشرقية المنسوخة هنا
فهي تنتج الفكر الوهابي ،الإرهاب ، الشعر ...


أبو علي هذا ، يصور لنا كأن اللغة العربية
تقارع اللغة العلمية الثانية في العالم بعد الإنجليزية
وأنا أتحداه هنا بأن أبناؤه لا يدرسون الفرنسية والإنجليزية
كفى من هذه الخرافات


بماذا سيخوف فرنسا في اللغة العربية العقيمة وجميع الدول
الخليجية مهـــد اللغة العربية تسير إقتصدياتها بالإنجليزية؟؟


لو أبعدت عنهم هذه اللغة سيقع خلل كبير ومهول في البنية الإقتصادية
والتعليم الغالي مما سينعكس سلبياً على مجتمعات هذه الدول
أنا مقتنع بأن هذه اللغة المستنسخة في بلادنا لن تبقى وهي في طريق الزوال فهي مهددة في موطنها فمابالك هنا في بلاد ليس عربياً .
14 - Mayday الخميس 28 نونبر 2013 - 02:18
أتساءل كيف يمكن الدعوة للتدريس بالدارجة؟ إنه الغباء بعينه... أريد فقط أن أسأل أصحاب هذه الدعوة (الذين هم من القلائل لحسن الحظ)، كيف ستدرسون التوالد عند الإنسان و الأعضاء التناسلية بالدارجة؟ ما هي الكتب (بالدارجة) المتوفرة لتدريس الشعر و الآداب؟ كيف ستطلب من التلميذ أن يحل مسألة أو معادلة في الرياضيات؟ هل ستقول له في الإمتحان لقاليا حل لهاد البروبليم أعشيري أو ستقول له قلقل ليا شي حل لهاد الستون؟
15 - بولجدوغ الخميس 28 نونبر 2013 - 02:34
هل يمكن للسيد بوعلي أن ينفي أن الثقافة و اللغة العربية هي المسؤولة عن انتشار التواكل و الغيبيات و الشعوذة و الأمراض النفسية لدى المغاربة؟ و الأخطر هو انتشر معتقدات و أفكار دخيلة واردة على مجتمعنا من المشرق كالحقد و الكراهية اتجاه الآخر المختلف مذهبيا أو دينيا و حتى ثقافيا و لغويا و الإرهاب و الإستمتاع بقطع الرؤوس إسوة بسنة السلف الصالح كما يزعمون؟
و في المقابل اللغات الحية و من ضمنها الفرنسية هي التي فتحت في وجه المغاربة باب الحضارة و الحداثة. من ثمارهم ستعرفونهم كما قال عيسى بن مريم عليه السلام. بمعنى ستستطيعون التفريق بين الأنبياء أو المصلحين و بين الدجالين...
16 - الرأي و الرأي الأخر الخميس 28 نونبر 2013 - 02:46
بالرغم من أن أغلب المغاربة واعون بأن الأنجليزية هي لغة العصر والتكنولوجيا الحديثة ورغم أن المدرسة المغربية بدأت تأخد هذا المعطى بمحمل الجد,فأن الأدارة العمومية في المغرب لا زالت تصر على مخاطبة المغاربة بلغة موليير.متناسية بأن نصف الشعب أمي . و أن الذين درسوها في المدارس العمومية من عامة الشعب أغلبهم لا يتقنونها.فرنسا حاضرة بنفوذها الأقتصادي في المغرب, لكنها بدورها أصبحت مرغمة اليوم على تعليم الأنجليزية لمواطنيها لكون الصين أصبحت بالمرصاد لفرنسا في معضم استتماراتها بالخارج فأينما يتواجد الفرنسيين يتواجد الصينيين.والصيني لن يتفاهم مع الفرنسي الا بالأنجليزية.
17 - حسن الخميس 28 نونبر 2013 - 02:52
الى الهروشي اتحداك يااخي ليس في المغرب من يتقن اللغة العربية الفصحة نرى هدا فى المحافل الدولية وفى اعلامنا السمعي والبصري وفى تدخلات احزابنا فالمغاربة كلهم متدرجون اصبحنا لا نعرف الى اية تفافة وهوية ننتمى .
18 - امين الخميس 28 نونبر 2013 - 03:45
اللغة العربية خط احمر فمن يريد ان ينزع عنا لغتنا كمن يريد ان يسلخنا عن ديننا الحنيف
19 - Moufakor الخميس 28 نونبر 2013 - 06:22
A noter un petit lapsus اللغةالعربية لغة الوجود المغربي donc sans la langue arabe le Maroc n'existerait pas ?
Les francophones combattent la langue arabe pour sauvegarder leurs intérêts matériels ? Ça c'est de la démagogie gratuite !
Depuis quand est ce que cette élite combat la langue arabe? Au contraire on disait que ادا عربت خربت et ça a fonctionne quand on a arabisé ,pourquoi changer alors?
Le bonhomme se contredit ,un coup d'épée dans l'eau والله ما عرفنا منين نشدوكم
20 - loukili الخميس 28 نونبر 2013 - 07:25
Salam à tout lecteur et lectric, je vais être bref, la FRANCE le pays des lumières et des droits de l'homme a refusé radicalement l'implantation d'un mc Donald près ou dans la tour eiffel, aussi l'enseignement avec une autre langue que la langue de moliere! !Nouson fait tout pour tuer et exterminer toute miette restante de notre identité!
21 - لحسن من chifd d الخميس 28 نونبر 2013 - 08:03
الحضارة مرتبطة بالعمران،والتراث مرتبط باللغة والفلكلور الخ..نحن امام شعب لا يحسن التكلم بالدارجة لانه امازيغي ..فاثقلنا مراجعنا العربية بالنحو والقواعد والتي طالما عانينا منها جميعا ولما راى طه حسين انه لافائدة ترجى من نحو ابي الاسود.الدؤلي شككتتم فيه..وفي مصداقيته..كل اللغات بدات من لاشي وقومت بعد دلك بمئات السنين..الدراجة هي تراثنا.وتراثنا هو هويتنا..لن نسمح بضياعها..الامس العربية والفرنسيةواليوم الانجليزية صارت موضة..اين نحن من هدا المخاض؟؟؟؟
22 - سعيد الخميس 28 نونبر 2013 - 09:04
إنما الأعمال بالنيات و لكل إمرء ما نوى
اليوم ندرس بالدارجة!!
وغذا سنصلي بالدارجة!!
إذا كان الأمر هكذا فلماذا لا ندرس اللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو٠٠٠ بالدارجة
سبحان الله !!??
23 - محمد المغربي الخميس 28 نونبر 2013 - 09:22
نحن معك أيها الأمازيغي الحر أبو علي الذي فطن واستوعب الصراع الدائر بين أصحاب النفوذ للمزيد من السيطرة والهيمنة على الشعوب عبر تعريتها من مقومات الشخصية والصمود وعلى رأسها اللغة العربية الكونية الشامخة الخالدة التي قلومت الاستعمار وتقاوم الآن أذنابه.
24 - abdou الخميس 28 نونبر 2013 - 09:43
" Les intégristes du "tout arabe
aussi défendent leurs avantages becs et ongles. Et ce sont eux avec, leur démagogie panarabiste faite de slogans creux qui ont mené l'enseignement du pays là où il est. Ces gens là doivent comprendre une bonne fois pour toutes que le citoyen berbère est à égale distance de l'arabe et du français, donc pour lui, le choix de telle ou telle langue obéit a des critères tout a fait subjectifs.
25 - محمد - فرنسا - الخميس 28 نونبر 2013 - 09:54
اذا كان الهدف من النقاش حول اللغات في المغرب ينحصر في الدفاع عن المصالح الشخصية ( الصراع بين العروبيين والفرنكفونيين) فالشعب لا يريد ان يتحول الى طريدة بين الطرفين.
الدارجة لغة التواصل بامتياز لحوالي مائة مليون مغاربي - من موريتانيا الى ليبيا - وان المولود يتلقف النسق اللغوي الدارجي بمجرد مغادرة بطن أمه، ويستمر في بناء معجم لغوي عبر محيطه الى سن التمدرس، فيصطدم بلغة تعليمية جديدة قريبة من لغة الام، ولكنها معقدة بقواعدها النحوية والصرفية. اضافة الى ان هذه اللغة التدريسية لا علاقة لها بمحيط المتعلم، فلا هي تستهلك في المنزل ولا في الشارع ولا في الإدارات ولا ... إذن ما الفائدة من الكد والجهد في تعلم لغة لا أسمعها الا في الجريدة المتلفزة او بعض الخطب الرسمية لقارئين لا يستطيعون التحدث بها شفويا ولو بجمل محدودة. وإذا كان دور اللغة يتعلق بأهمية التواصل بين طبقات المجتمع، فالدارجة العربية تؤدي هذا الدور بامتياز، اضافة الى ذلك تستطيع الدارجة احتضان جميع اللهجات المغربية بدون نزعة التسلط من هذا الفريق على الاخر. وأتمنى ان لا نحشر الدين مرة اخرى وان نتجنب منطق المؤامرة، لان المشكل اكبر من ذالك
26 - mmisntjanat الخميس 28 نونبر 2013 - 10:13
اذا كنتم يا دعات الحرية والمسوات والانفتاح تريدون الحق ويا نخبتنا "المثقفة"تحبون بلدكم وتحترمون هويتكم فاتركونا جزاكم الله خيرا خربتم عقائدنا طمستم هويتنا حاصرتم دعات ديننا بسمومكم فسختم اجيالنا بمكبوتاتكم بداعي الانفتاح والتقدم لكن هيهات ثم هيهات ارجعتمونا قرونا غابرة نحو الجاهلية بداعي الحرية. والان يا عيوشة لم يبقى لك سوى اللغة العربية اذا كانت لك عقدة في حياتك مع لغة القران اتركنا نحن نتعلمها واذا كنت تفكر في محو او طمس لغتنا فكن اذن حاكم بالحق والغوا تماما لغة الفرنسية من تعليمنا وتعاملنا في ادارة المغرب وابحثوا لنا عن حروف نكتب بها دارجتنا انداك سنرضى لا عربية لا فرنسية في تعاملنا بالادارات واصنعوا جيلا دارجي خير من الاجيال السابقة .
27 - أم زينب الخميس 28 نونبر 2013 - 10:30
لا للتـــــــــدريج ولا للتمــــــــزيغ. لا للغة السووق.

نحن عرب ونفتخر بعروبتنا متمسكون بهويتنا وبلغتنا الام .ونفتخر ونعتز بها , وندافع عنها . فهي لغة رسول الله عليه الصلاة والسلام , ولغة القرآن الكريم. فالدارجة هي خرافة وخزعبلة هي انقلاب واضح على الدستور، لأنّ الدستور الجديد ينص على أنّ اللغة العربية يجب أن تنتشر، وأن تحرص الدولة على دعمها وحمايتها وتعميمها.. فهناك حركه دعاة متطفلون يطالبون باعتماد الدارجة المغربية في المنظومة التربوية,؟؟؟بينما هم يُقْدِمون على تدريس أبنائهم في أجود المؤسسات الأجنبية، التي بها مدرسون فرنسيون وإنجليزيون وعربيون يتقنون الفصاحة؟.فنحن نؤكد أننا ضد اعتماد هذه الدارجة في المنظومة التربيوية...عدرا يا احفاد الاستعمار لقد وصلت بكم وقاحتكم للتتطاول على المنظومة التربوية وعلى اللغة الام .فهذه المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن .فاليعلم الظالمون أن للقرآن رب يحميه من كيدهم ..أيها العرب قفوا وقفة رجل واحد في وجه المتطاولين والحاقدين أحفاد الاستعمار وكونوا سداً عظيماً يحول دون وصولهم إلى اهدافهم العدوانية عليكم وعلى لغتكم نبيكم .
28 - عبد الواحد أزهاري الخميس 28 نونبر 2013 - 10:37
اللغة العربية تجمعنا، والدارجة ستفرقنا، فاجتنبوا دعاة الدارجة، ولا تأخذكم بهم رأفة، واعلموا أن لغة القرآن توحد الشعوب.
29 - عبدالله ب. الخميس 28 نونبر 2013 - 10:40
يدهشنـي حماس بعض "النخب" للغة الأجنبية بشكل غريب ومثير ينم في النهاية عن جهل مركب وتبعية مذلة ومهينة أيما إذلال وأيما إهانة (!!!)، فكيف للصيني وللياباني والفيتنامي والهندي يتمسكون بلغاتهم ولا يرضون عنها بديلا ولا نظيرا، بينما نحن فينا من يفضل الحديث داخل أسرته الصغيرة (مع أبنائه) بالفرنسية "ضدا في العربية"!
لقد حان الوقت لنقول جميعا: كفـــى ! كفى لهذا الخزي، كفى لهذا العار، كفى لهذا التخلف..!
فعلى غرار نهضة المجتمع ضد استهداف الطفولة، وعلى غرار نهضة المجتمع ضد استهداف المرأة بالتحرش والعنف..، على المجتمع أن ينهض ضد استهداف وجوده وكينونته، ضد استهداف لغته، فلغته الأم، ولغته الأصل، ولغة الحضارة هي اللغة العربية، إذ هي اللغة الأغنى وهي لغة المستقبل...
30 - Ahmed الخميس 28 نونبر 2013 - 11:12
بكل اسف العربية لم تقدم اي جديد للحضارة المغربية لذا فإن استعنا للغة أجنبية سيكون ذلك أفضل و الشعب المغربي ليس عربيا وأنا اخترت كتابت هذا التعليق بالعربية ليس لأنني عربي بل لتفهمو و لو كتبت هذا التعليق بالفرنسية لن اصبح فرنسيا
31 - Mahmoud الخميس 28 نونبر 2013 - 11:31
هناك مشكلة و السيد عيوش تقدم بمبادرة تحتاج لتجربة قبل الحكم عليها والا فالمعارضة للمعارضة.
32 - عربي مغربي الخميس 28 نونبر 2013 - 11:53
ما هذا ياقوم ، كفى من النقاشات و الحوارات والندوات الفاشلة ، البعيدة كل البعد عن الحقيقة المتوخاة من تحت كل هذا...؟ كنا نأمل بأن تقوموا بالبحث عن سمو وتطوير اللغة العربية مع ما تدعون اليه من تغيير مناهج التعليم لترقى الى المستوى المطلوب عوضا عما تتكلمون عن الدارجة و مؤهلاتكم ومخططاتكم التي طرحتموها لنا لتطويرها وتدريسها وهي لا ترقى الى نعتها بلغة ، عجبا اين المسؤولون عن التعليم في المغرب ؟ كيف لناشط جمعوي واشهاري بأن يقلب الموازين بكل هذه الجرأة على اللغة العربية ويحملها ما كانوا هم السبب فيما آلة اليه ؟ من يضمن لنا بأن دارجته سترقى بالتعليم الى المستوى المطلوب؟ وهل التعليم الخصوصي بمنئى عن هذه الزوبعة ؟
33 - chamali الخميس 28 نونبر 2013 - 12:08
لاأدري إن كان من يدعوا للتدريس بالعامية جدي فيما يدعو إليه فإن كان كذلك فهوومن يدعمه ولاشك يريدون طردنا من بلادنا . لن أدرس أبنائي بلغة الشارع تحت أي طائلة وأنا شمالي وأعتز بلهجتي ولست على إستعداد لتغيرها بأية لهجة أخرى ولو كتنت المصرية
34 - bassou norway الخميس 28 نونبر 2013 - 12:33
les intelectuels Amazighs ,représentent les peuples amazighs(qui habitent les caves selon des bédouins arabes), refusent de considerer le maroc comme pays arabe!! alors il faut pas que les politiciens entrer dans les affaires des berbères.car d'abord vous etes entrer le maroc au nom de l'islam et apres vous voulez arabiser tous les berbere c'est plus de genocide sa. la on est pas dans le problematique de Français ou arabe qui va dominer ? il faut d'abord arreter d'arrabiser les berbères parceque pour eux c'est mieux le Français que l'arabe. car il faut l'arabe limiter dans la mosque est qui veut le soutenu arabe il faut qu'il part en golf arabe la terre ici il s'appelle terre tamazgha
35 - بن شعبون الخميس 28 نونبر 2013 - 12:46
و من هم الفرنكوفونيون في المغرب يا بوعلي ؟؟؟؟؟
اليسوا هم التعربيون من ابناء الفقيه علال الفاسي الذين جاؤوا بالفصحى العربية و طلاو بها التعليم العمومي لتكليخ ابناء الشعب الفقراء , و بعثوا هم ابناؤهم الى فرنسا و بنوا لهم في المغرب معاهد عليا مفرنسة تخرجوا منها اطباء و دكاترة مفرنسين ؟

من حقهم ان يخافوا على ابنائهم من العربية فهم جاؤوا بالعربية لتكليخ ابناء الشعب و ليس لتكليخ ابنائهم .
و انت نفسك يا بوعلي تحذوا حذزهم و تبعث ابناء للدراسة في التعليم الخصوصي المفرنس و تطالب بالعربية لابناء جلدتك التي انسلخت منها و انكرتها ايها الامازيغي الذي انكر فضل خنيفرة و ثانوية ابو القاسم الزياني .

انشري يا هسبريس
36 - hdou imilchil الخميس 28 نونبر 2013 - 12:48
la colonialisation Français c'est mieux 10000... fois que la colonialisation arabe aux pays de nord afrique(tamazgha) j'espere un jour que le nord afrique est vide des arabes.heuresement chez nous y a pas des arabes .et on acceptent pas de les vendre les terres car sont des cancers il faut faire attention les berbere s les arabes vont arabiser tous les berbères.moi je veux envoyer mes enfants aux ecoles Français et aux centre americans et allemand
37 - yousef الخميس 28 نونبر 2013 - 12:50
je suis francophone et j'aime la langue arabe
pcq c'est ma langue d'identité
un peuple qui ne respecte pas sa langue n'a pas le droit de vivre qu’il disparaisse
est ce que le chinois et l'allemand est plus facile que l'arabe et pkoi ces peuples respectent leurs identité
i chae Alah je vais enseigner mes enfants l'arabe clasique et les autres langues etrangeres ?
38 - marocain الخميس 28 نونبر 2013 - 12:53
n,ayez pas peur chers marocain, ni ayouch ni les francophones ne peuvent combattrent cette langue qui l,arabe. Savez vous que meme langue francaise est en voie de disparition, allez y sur les differents sites de rencontres et vous allez comprendre que la langue francaise n,est plus utilisee et meme les francais ne veulent plus la parler, seuls les africains colonises parlent cette langue et deviendra un jour proche la derniere langue dans ce petit monde. Les francais le savent mieux que nous, et je dis a ce mr ayouch qu,il esr entrain de nager dans la boue
39 - عزيز الخميس 28 نونبر 2013 - 12:54
التقدم في الميدان العلمي هو المعيار الحقيقي لتقدم اي دولة . في المغرب اعتمدنا ولا زلنا نعتمد في تعلم العلوم على اللغة الفرنسية فتخلفنا لان الفرنسية ليست لغتنا . ادن فسبب تخلفنا في التعليم بل في كثير من الامور هي الفرنسية . انا مع ان ندرس الفرنسية كلغة وليس لتعلم العلوم او لاعتمادها في الادارات.
40 - Hamza الخميس 28 نونبر 2013 - 12:57
الأمازيغية أولا و فقط ، طلا تسمو أي لغة أخرى عن لغة هده الأرض في هده الأرض ، العربية يمكن لها أن أتأكون لغة متقدمة لكن في أرضها و مستحيل أن تكون كدلك في أرض ترفضها مهما حاولتم ، العربية مشات و عمرها ترجع قديما كانت طالعة على ظهرنا حنا و الأتراك و الفرس ولكن دابا اليونان و الأتراك رجعوا للغتهم الأصل و الأم و نشروها في العالم و أصبحالعالم يريد تعلم هده اللغات و جا وقتنا حنا الأمازيغ باش نرجعوا لغتنا باش مايبقاوش العرب يزينوا فتاريخهم على حسابنا
41 - الفزاري الخميس 28 نونبر 2013 - 13:35
ليس هناك من يهدد للغة العربية كلغة كباقي لغات العالم ,الذي يهددها هم المسترزقين منها أمثال المدعوا فؤاد بعلي وأصدقاؤه في الإسترزاق ,ليس كما يدعي هؤلاء ,العربية في المغرب مقبولة لأن تكون لغة للتدين والتدريس لكن مرفوضة أن تكون من أجل التعريب العرقي الإستعابي .
42 - mhamed Laabali الخميس 28 نونبر 2013 - 14:07
Bonjour,
En tout cas, il y a un problème linguistique au Maroc.Notre vraie langue maternelle est la " Darija" et la langue arabe classique reste une langue "étrangère" pour beaucoup de marocains. Nous parlons la darija et à l'école on nous enseigne l'arabe classique. Par conséquent la langue de communication chez nous est la darija. Allez demander à 80% des marocains comment dire la" grenouille" en arabe, ils vous répondront " Jrana"et jamais " Difdaa", la tortue est " fakroun" .
Avouons, mais sans chauvinisme, qu'il y vraiment un problème au niveau de la langue maternelle. Certains veulent renier cette langue et cherchent à défendre l'arabe classique; pour cela, ils avancent parfois des prétextes infondés du genre " ceux qui défendent la darija cherchent à tuer notre langue. Ce sont des gens au service de la France"
Une chose est vraie; on nous apprend la langue arabe à l'école parce que notre langue est la darija/
Alors à quoi bon cette nouvelle langue qui vient déranger?
Salut !
43 - انا افكر ادن انا موجود الخميس 28 نونبر 2013 - 14:43
السلام عليكم
جعل الدارجة لغة التدريس هو تكريس للتخلف الدي يعيشه المغرب اولا .ثانيا وبعد ما قمت باطلالة علي بعض التعليقات لاحظت ان هناك من يقول انه امازيغي ولايمكن لاي لغة ان تعوض لغته على هده الارض مع العلم انه كتب التعليق باللغة العربية الفصحى .وهناك من يقول اننا تعلمنا اللغة الفرنسية ولم تشهد بلادنا اي تقدم .السؤال المطروح هو كيف يمكن لنا ان ندعي اننا تعلمنا ومنحنا للمعرفة حقها والاحصائيات الاخيرة حول اول مصدر للعلم والمعرفة والدي يتجلى في القراءة تقول العكس ؟ .لكن قبل ان نتكلم في نوع لغة التدريس في بلادنا يجب اولا ان نتكلم عن وجودنا ’ اي هل انا موجود ام لا ؟لندخل بدلك في الكوجيطو الديكارتي الدي يؤكد من خلاله الفيلسوف العقلاني على كون التفكير هو مبرر الوجود .بعبارة اخرى هل انتج شيئا في هدا الوجود ام لا؟لكوني انسان املك العقل .ولهدا فهناك فعلا من تعلم اللغات الاجنبية الى جانب اللغة الام لكن بدون جدوى لكونه لا ينتج .ولو ان كل مغربي امازيغيا كان او عربيا او او او ينتج لقال الاعمى اني ارى تقدما في المغرب .ادن المشكل ليس في اللغة لكن هل تلك اللغة التي اردت اعتمادها في التدريس ستعطي ثمارها
44 - marroukiya الخميس 28 نونبر 2013 - 14:48
لا مساومة على لغة وهوية و انتماء الوطن....
أحترم لغة أمي ولغة أبي
اللغات متساويات في القيمة و الوظيفة ويجب أن تتساوى في الرعاية و الحقوق

ⴰⵡⴰⵍ ⴰⴽⴰⵍ ⴰⴼⴳⴰⵏ ⴰⵔ ⵍⵎⵓⵜ
ⵜⵓⴷⴻⵔⵜ ⵢⵉ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵖⵓ ⴰⵎⵓⵔ ⵏⵯⵔ ⵜⴰⵎⵓⵣⵖⴰ

Les langues ont la même fonction et doivent avoir les mêmes droits
Plus aucune concession sur la langue, l'identité et l'appartenance à la patrie;
J'aime la langue de ma mère et aussi celle de mon père
45 - citoyen-marocain الخميس 28 نونبر 2013 - 15:39
Plusieures tentatives d'arabisation échouées et on continue encore à écouter ce vieux disque. L'enseignement était mieux en langue française et sera meilleur en anglais. L'arabe reste utile pour la religion et les communications administratives. La Dariga et l'amazighe pour l'usage quotidien du Peuple. Tout le reste c'est de la démagogie et la persistence à nous retourner encore des siècles en arrière. Stop au panarabisme, à l'obscurantisme et à toutes formes de fanatisme luiguistique
46 - massin الخميس 28 نونبر 2013 - 15:51
ma fille ne parle que tamazight . Je me sent une discrimination perpétrée entre les deux arabes
personne ne fait plus conscient à cet enseignement qui a connu un échec a cause d'une politique de la kharabisation établi par la France depuis 1912 pour détruire la langue du peuple amazigh
47 - bouchra الخميس 28 نونبر 2013 - 17:05
اللغة العربية لغة القرآن و المسلمين،وقد كانت لها القوة بقوة متكلميها،وككل لغات العالم ،فهي تخضع لتحولات بتحول المجتمع،والدليل على دلك مرونتها الآن مقارنة بالماضي،وبالتالي ليس من ضرورة لقيام مثل هده البلبلة فيما يخصها،من جهة ثانية الدارجة المغربية حاضرة في الحياة المغربية ككل باعتبارها وليدة التلاقح بين اللغة العربية و الأمازيغية،ومند الأزل والتواصل قائم بين أفراد المجتمع المغربي،فما من دريعة للامازيغ،بالنسبة للعرب فالدارجة حاضرة،بالنسبة للإقصاء في الإدارات والمرافق المغربية فهو المساس الدي طال فقراء البلاد ككل،عربا و أمازيغ.
إدن كل لغة يجب أن تحتفظ بخصائصها و استقلاليتها،و عن أطفال المدارس فلم يطلهم منا إلا التقاعس،نعلمهم فقط أن يستهلكوا الجاهز،لغتين فقط ليس بالأمر العسير،أما الدارجة فهي مجرد لهجة من بين لهجات.فمن يتبنى فكرة الدارجة فلابد و أن يكون له مصلحة بعيدة عن مصالح المغاربة
48 - المصطفـــــــــــــــى الخميس 28 نونبر 2013 - 17:20
الأغاني بالدارجة المسلسلات بالدارجة الإشهار بالدارجة .الحوار داخل قبة البرلمان بالدارجة.الندوات السياسية والاجتماعية ,,في التلفزة بالدارجة ,لغة البيت والشارع بالدارجة,التعليقات في المواقع الالكترونية بالدارجة....شرح نواقض الوضوء ومبطلات الصوم بالدارجة,ماذا يريد سي عيوش أكثر؟ عليه أن يبادر لترجمة الثراث العربي القديم والحديث بالدارجة.اتظروا لاسرائيل كيف تحترم لغتها العبرية في مدارسها ومصانعها وأسلحتها,وعلامات تسجيل بضائعها؟؟؟ورحم الله الشاعر العربي في مدحه اللغة العربية:
أنا البحر في أحشائه الدر كامن ////فهل سألوا الغواص عن صدفاتي؟
49 - ABDELKRIM الخميس 28 نونبر 2013 - 17:38
Je pense que cette polémique est stérile, le Maroc doit installer toutes les langues sujet de la polémique et laisser le choix au citoyen.
50 - العربي المغربي الخميس 28 نونبر 2013 - 17:48
ما هذه الترهات التي نادى بها نبيل عيوش. اللغة العربية لغة القرآن الكريم ولغة العلم والحضارة أيام كان العرب المسلمون يهتمون بها .واليوم أصبح الفرنكوفيون يحملون المعاول لاقبارها ودفنها واستبدالها باللهجات ليسيطروا بعرنسيتهم على بقي من المرافق التيتستخدم فيها العربية لغة للتواصل والكتابة ، فاتقي الله في نفسك يا من تنادي التعليم باللهجات ، الناس في العالم يتعلمون بالاضافة الى لغتهم الام اللغات الحية الأخري الانجليزية والصينية واليابانية وغيرها وانت ومن يدور في فلكك تنادي التعليم بالدارجة . اتريد خلق مجتمع أمي يفقد التواصل حتى مع الكم الناطق بالعربية من دول العالم.
51 - aitelabd abd essaid الخميس 28 نونبر 2013 - 18:24
امتدادا لهدا الجدال (لأنه وليس النقاش حسب رأييى ) أودالمشاركة بما يلي :
كيف سوف يدرسون اللغةالعربية ؟ هل بالدارجة؟
شخصيا واثق بأن من اردت ان القنه درسا كيفما كان نوعه وباللغة العربية ادري جيدا و ادا استوعبه ان له على اللأفل فكرا متميزا كان من ورائه دراسته للغة العربية،ولا أظن التدريس بالدارجة سوف ينمي الفكر.
لأنه حسب ظني هي زوبعة مراد منها خلق مفكرين جدد لأن ودائما حسب ظني افتقدنا للمفكرين فيهدا الوطن الغالي.
تساؤلاتي حاليا هي:
داخل الؤسسات العمومية والمرافق الإجتماعية والمقاهي والمراحيض العمومية،
مادا سوف يكتب على الملصق الخاص بها؟
كبينة حاشاكم ام كنيف ام دار...... ام .........
اتوقع ان النقاش سوف يطول ويطول حول المرحاض الدي الفنا تسميته باللغة العربية.
وشكرا
52 - semgat الخميس 28 نونبر 2013 - 18:38
est ce que vraiment l'arabe a profité des impôts des berbères pour tuer le berbère. l'arabe n'est pas langue du paradis comme ils disent les menteurs sinon pourquoi je suis crée berbère et non arabe.donc on est pas égaux. arrêter