هل يكونُ جفاءُ المغرب لـ "إيران روحاني" قرارًا سليمًا؟

هل يكونُ جفاءُ المغرب لـ "إيران روحاني" قرارًا سليمًا؟
الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:05

أحدثَ وصولُ شيخُ الديبلوماسيِّين، حسن روحانِي، إلى رئاسة إيران منعطفًا بارزًا فِي علاقةِ الجمهوريَّة الإسلاميَّة بجيرانها والمنتظمِ الدولِي. فإيران، التِي ضاقَ اقتصادها ذرعًا بالعقوبات الدوليَّة، آثرتْ أنْ تمدَّ يدهَا لتصالحَ الخصوم الكثر ومهدت لنهجها الجديد، بكلمةٍ أمام الجمعيَّة العامَّة للأمم المتحدَة بسطَ فيها الرئيس الإصلاحي توجهًا نحو عالم بحروب أقلٍّ، واستقطابٍ أخف حدَّة.

في أعقاب المباحثات الإيرانيَّة الغربيَّة حول البرنامج النووي، التي تكللت باتفاقٍ تاريخي مؤخرًا، اعتبر الاتفاقَ بداية بناءة ومشجعة “تفضي إلى نتائج ملموسة و إيجابية في اتجاه تسوية الملف النووي الإيراني”، وفقَ بيانٍ أصدرتهُ وزارة الشؤون الخارجيَّة والتعاون.

بيدَ أنَّ استحضَار معطَى الدفء الكبير بين المغرب والدول الخليجيَّة، التِي ترى في إيران ألدَّ أعدائهَا، حتَّى أنَّ الأمير السعودِي، الولِيد بن طلال، ألمحَ إلى دعمِ إسرائيل، لـ”قطع رأس الأفعَى”، بتعير الملك عبد الله، وفقَ ما كانتْ وثائق “ويكيليكسْ” قد أبانت عنه، يدفعُ إلى التساؤل، اليوم، حول ما إذَا كانَ المغربُ ذَا مصلحةٍ فِي أن تبقى علاقاته بإيران مقطوعة، وإذَا ما كانَ يتحتَّمُ أنْ يسيرَ في تيار ريح دولية تميلُ إلى احتضان إيران، بعدما فرضتْ نفسهَا رقمًا صعبًا، فِي معادلات المنطقة.

مكاوِي: قطع المغرب علاقاته بإيران لم يكن خطوة عبثية

هسبريس نقلتْ إلى الخبير في الشؤون العسكريَّة والاستراتيجيَّة، عبد الرحمن مكَّاوِي، سؤالًا حولَ ما إذَا كان مواصلة المغرب جفاءهُ لإيران قرارًا سليمًا، فأجاب بأنَّ المملكة لم تقطعْ علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية، بجزافيَّة ودون حساباتٍ، وإنمَا استندَت إلى معطياتٍ موضوعيَّة، من قبيل “علاقاتها الاستراتيجيَّة بدول الخلِيج، وجاليتها فِي الدول الأوربيَّة”.

مكَّاوِي أردفَ فِي المنحَى ذاته، أنَّ أيَّ دفءٍ يمكن أن يحصل في العلاقات المغربيَّة الإيرانيَّة، يرتهنُ بمدَى التزام إيران بكبح مطامحها التوسعيَّة، وَعدمِ التدخلِ فِي الدول الخليجيَّة، كما هو حاصلٌ في البحرين، وكذَا التوقف عن استهداف الجاليَة المغربيَّة بالتشيع، فِي عدة دول أوربيَّة، أبرزها بلجيكَا وهولندَا، ” المغربَ لا يمكنُ أنْ يضحِيَ باستقرارهِ واستقرارِ دول حليفة من أجل إعادة علاقات بروتوكوليَّة مع إيران، وإنْ كانَ هناكَ أملٌ معقودٌ على الرسالة التِي وجهها الرئيس حسن روحانِي، إلَى العاهل السعودِي، عبد الله بن عبد العزيز آل سعُود” يستطرد مكَّاوِي.

تبعًا لذلك، يخلصُ الباحث إلَى أنَّ المشكلَ الذِي ظلَّ يعوق ترميم العلاقات بين المغرب وإيران، ليسَ هو المفاعل النووِي، الذِي يقول إنَّ إيران خسرت في مباحثاته، ولن تستطيع تصنيع قنبلة نووية إلا بعد قرن، وإنمَا التدخل الإيراني، في الدول الخليجية، ونزاعها مع الإمارات حول جزر “طنب” و”أبُو موسى”، واختراق المهاجرين المغاربة.

وعمَّا إذَا كان التقارب مع إيران كفيلًا بضمِّ المغرب صوتًا مؤثرًا يؤيد أطروحته، في حل نزاع الصحراء، قالَ مكَّاوِي إِنَّ إيران تحاول التسرب لمخيمات تندوف، بغرض مساعدة البوليساريُو، كما أنها حاضرة سلفًا في موريتانيا، وسبقَ لها أنْ زوَّدت الجزائر بطائراتٍ بدون طيَّار، لكنَّها لا تستطيع أن تتمادَى فِي دعمِ البوليساريُو، لأنَّ لا مصلحَة لها فِي صبِّ الزيت على النار، لأن بإيران إثنيّات وقوميَّات متناحرة، قد تتغذَّى جذوتها، بخطوة خارجية غير محسوبة”.

وبشأنِ عدم إدانة المغرب للهجوم الذي استهدفَ سفارة إيرانِ بالضاحيَة الجنوبيَّة، في بيروت، مؤخرًا، زاد مكاوِي أنَّ مواقفَ المغربِ من الإرهابِ والعنف معروفة وثابتة، وليسَ فِي حاجةٍ بالضرورة، إلى أنْ يجددَ للإيرانيين، رفضه للإرهاب، وهو الذِي سبقَ أنْ اكتوَى بنارهِ، غير ما مرة.

هانِي: الأصل في العلاقات أن تكون قائمة لا مقطوعة

الباحث والمحلل السياسي، إدريس هانِي، يرى في المقابل، أنَّ لا وجود، في الأصل، لما يستوجبُ بقاء العلاقات مقطوعةً بين المغرب وإيران، حيثُ كان من الممكن إعادتها إلى سابقِ عهدها فِي أيِّ وقتٍ، لكنَّ الظرفيَّة الإقليمية، اليوم، مواتية أكثر، بعد تغير الحكومة الإيرانية.

هانِي زادَ أنَّ الأصل فِي العلاقات الدوليَّة هو أنْ تكون قائمةً، ولا تقطع إلَّا عند حصولِ طارئٍ فِي مرحلةٍ استثنائية، فيجب التباحث بشأنه، لإعادتها ثانية، لأنَّ القطع حالةٌ شاذة، لا تصبُّ فِي مصالح الدول.

المتحدث ذاته، زاد أنَّ المناخ الإقليمي يتجهُ إلى تطبيع دول المنطقة علاقاتها مع إيران، مستدلًا بالخطوتين الإماراتيَّة والكويتية، على أنْ تتبن الأمور أكثر عند وضع الحربِ فِي سورية أوزارها، أ”مَّا أنْ يقول البعض إنَّ العلاقات الاستراتيجيَّة والمتينة للمغرب مع دول الخليج، تفرضُ نأيَهُ عن إيران، لأنها عدوٌّ لدود، فِي قائمة بعض الدول، فلا يستقيم، لأنَّ أصول العلاقات الديبلوماسيَّة لا تُبنَى على العاطفة، وأنَّ عدو الصديق يجبُ أنْ يكونَ عدُوًّا بالضرورة.

كما لا يليقُ بدولةٍ ذات سيادة، وفقَ هانِي، أنْ تسوغ قطع علاقتها بدولة أخرى، فقطْ لأنها على خلافٍ مع أصدقائها، مردفًا أنَّ لدول الخليج نفسها سفاراتٍ فِي طهران، ولا زالتْ مبقية على الصلة، “َبما أنَّ المغرب ينتهجُ سياسةً ديبلوماسيَّة هادئة، كان حريًّا به أنْ يتحولَ إلى بذلِ المساعِي الحميدة للتقريب ورعاية الحوار، كما هُو حال سلطنة عمان، التِي لم تمنعها عضويتها بمجلس التعاون الخلِيجي، أنْ تذر نفسها على مسافةٍ من الخلافات بالمنطقة”، يستطرد المتحدث.

وعمَّا إذَا كانَت التشيع فِي أوساط الجالية المغربية المقيمة في الخارج، وببلجيكا وهولندا على وجه، الخصوص، أحد الأسباب التِي يعتبرها المغرب استهدافًا من إيران، للأمن الروحِي لدى مواطنيه، أوضح هانِي أنَّ ما يروج حول المسألة لا يعدُو كونه كلامَ جمعيَّات وأشخاصٍ، لا علاقة له بالعلاقات الدوليَّة.

“فِي كلِّ الدول الأوربيَّة، هناك من يعملُون في الدعوة والتبليغ، يأتون من كل أنحاء الدنيا، فلماذَا لا تتمُ الإشارة مثلاً، إلى الاستقطاب الوهابِي ، والتطرف الأصولِي، رغمَ أنهُ منافٍ للمذهب المالكِي، الرسمي في المغرب، والعقيدة الأشعريَّة” يزيد الباحث.

“بل إنَّ التشيع في كثير من الدول، كان عبءً ووبالًا على إيران، وصورتها، بسبب اتهامها بالاستقطاب المذهبِي، في حين أنها لا تراهن عليه، يقول هاني، مضيفًا بشأنِ ما يثار حول الأزمة السوريَّة، أنَّ اصطفاف حزب الله إلى جانب الدولَة السوريَّة، أمرٌ استراتيجيٌّ، يختلفُ عن عمد مقاتلِين مرتزقة لا هويَّة لهم، إلى دخول البلاد، بعدما عمدت المعارضة إلى العسكرة”.

هاني: كان على المغرب أن يستثمر سحب إيران اعترافها بالبوليساريُو

وردًّا على سؤال حول ما خسره المغرب بقطع علاقاته مع إيران، وما الذِي يمكن أن يكسبه فِي حال أعادها مرة أخرى، زاد هانِي أنَّه كان حريًّا بالمغرب أنْ يستثمرَ سحبَ إيران لاعترافها بالبوليساريُو، أمَّا الحديث عن حضور إيرانِي في مخيمات تندوف، فمجردُ كذبٍ، حسب قوله، ومزاعم غير مبنِية على أدلَّة وبراهين موثقة.

فضْلًا عن ذلك، إيران أصبحت دولة مهمَّة، في يومنا هذا، كما أنَّ للمغرب بدوره، أهميَّة، يقول هاني، مشددًا على أنَّ القطيعة حالة شاذة، أمَا التطبيع فهو الأمر السلِيم، لأنَّ المغرب ليسَ بلدًا ضعيفًا كيْ يخشَى من إيران، البعيدة عنه جغرافيًّا.

كما أنَّ المغرب مدعوٌّ للتعاطِي مع التطورات الإقليميَّة الجديدة، التِي استطاعتْ بها إيران، أنْ تبلغ اتفاقًا مع الغرب، رغم المحاولات التِي عمدت إليها بعضُ الأطراف للتشويش، يقول هانِي، مضيفًا أنَّ الجمهوريَّة الإسلاميَّة استطاعتْ أن تحققَ تعاملًا بالنديَّة مع الولايات المتحدة، ولمْ ترتمِ فِي الحضن الأمريكي، كما لم يسبق لها أن ارتمت، يومًا، في الحضن الروسي، لأنها ظلت تتعامل معها كندٍّ وشريك، “اليوم هناك نظام عالمِي جدِيد يتشكلُ، يعيدُ إيران إلى الواجهة، ومن مصلحة المغرب إعادة العلاقات مع إيران، لأنَّ لا وجود لشيءٍ يسوغ إبقاءَها على ما هيَ عليه”، يخلصُ هانِي.

‫تعليقات الزوار

61
  • Al Mochakiss
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:19

    سيساسة المغرب تجاه إيران محكومة بمعطى المصالح والشراكة الاستراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي، التي تعدّ ايران من ألذ اعدائها كما جاء في المقال، لذا من المستبعد ان يحصل تقارب او انفراج في علاقات البلدين، الا اذا كانت هناك نوايا بهذا الصدد تبادر بها ايران لحلحلة علاقتها المتجمدة مع الدول السنية.

  • Ahmed
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:20

    وصول روحاني او اي كان الى رئاسة ايران لن يغير من سياستها شيء ، تماما كوصول بنكيران او اي شخص الى منصب ريس الحكومة، سياسة إيران و المغرب بعيدة كل البعد ان يقررها من في هاذين المنصبين

  • محمد الفاسي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:26

    ايران تعاملت بندية مع امريكا!!! على من تضحكون؟ يجب ان تقراو الاتفاق باالنجليزية ليتضح لكم الانبطاح الايراني ونهاية سياسة المفرقعات الكلامية التي كان ينهجها النضام الاراني السابق. امريكا حققت بهدا الاتفاق ما لم تحققه في العراق بالدبابات. يقول احد المحللين ان الحروب القادمة في الشرق الاوسط ستكون تدمير المسلميين للمسلميين وليس امريكا ستاخد دور المتفرج! سوريا كمتال.

  • assamaydae
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:27

    بالطبع انه عين العقل و النظرة الثاقبة لعاهلنا المفدى و نريدها قطيعة مع العدو الباطني المجوسي الى ان يرث الله الارض و من عليها لانه ليس من العقل التعامل مع شيكان يتظاهر بالاسلام و عقيدته احد اركانها يوجز قتل المسلم الذي تسميه عقيدتهم الباطنية بالوهابي او الناصبي او التكفيري و كان على كل الدول الاسلامية قطع العلاقات و التعامل مع ايران الوثنية المجوسية و بيدقها الهالكي في العراق لان الامة الاسلامية تشتم على منابر المجوس يوميا و في كل رموزها و ما يسمى بالشيعة ليسةل بمسلمين بالدليل و البرهان و اي طبال و غياط لهم نقول لهم انكم منهم و عهد التقية قد انقضى و قد نزعها المجوس الآن على المباشر في قنواتهم من المنار الى الكوثر الى الفرات و آل بيت اهل النار و غيرها من قنواتهم التحريضية على الزنا و القتل لعدوهم الذي ينحسر في المسلم فقط و الباقي شعارات باطنية فطن لها المسلمون .

  • رشيد القنيطرة
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:39

    ايران دولة توسعية سرطانية لا يليق بنا كمسلمين أن ننساق لمطامحها التي هي في النهاية تجعل الشعوب تابعة لولاية الفقيه. لا نريد دينا منحرفا يجعل الاموات في قبورهم أكثر قدرة من الأحياء. انه دين الخزعبلات. بالله عليكم هل سيدنا علي رضي الله عنه يحيي الموتى؟ هل يعلم الغيب؟ يقولون يا علي بدل يا الله أليس هذا شرك؟ نحن مسلمون نتبع الله وسنة رسوله أما فقيه ايران فمجرد شخص يستحمر أتباعه مصداقا لقوله تعالى.. فاستخف قومه فأطاعوه.

  • أوحمو
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:42

    شخصيا أنا ضد قطع العلاقات الديبلوماسية مع إيران
    أنا لم أستوعب القرار و أعتبره قرارا غير مدروس
    وإذا قطعنا العقات مع إيران لأنها تريد نشر التشيع فلماذا لا نقطعها من من يتشر الوهابية و الفكر الإرهابي، والعداء للهوية التارخية و الحضارية لبلادنا.
    الدول الخليجية لها حساباتها مع إيران وكان الجميع يتوهم أنه سيتم ضرب إيران و بأنها ستلقى مصير عراق صدام حسين
    لكن رأينا كيف أن السحر انقلب على الساحر
    انتشار الفكر التحريضي ضد إيران ساهم في القرار و أنا أختلف مع من يعتبر بأن قرار الحكومة بقطع العلاقات كان لترضية بعض دول الخليج.
    يجب ألا يغيب عن الذهن أن الوهابيين و الإخوان المسلمين يعتبرون إيران وحزب الله أخطر من إسرائيل ( سبحان الله ) .
    تأملوا كيف حولت السياسة و العمى من يشهد ألا إله إلا الله إلى أخطر من الصهاينة، و تأملوا كيف جمعت السياسة و المصالح مؤخرا إيران و أمريكا.
    يجب على بلادنا أن تتبع مصالحها الخاصة فهذا ما سيبقى لها

  • مراكشي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:42

    اتفق مائة بالمائة مع الاستاذ هاني الدول القوية لاتخشى سياسات دول اجنبية كما انها لانقطع علاقاتها مع دولة استراتيجية من اجل دولارات الدول الصديقة في حين هذه الدول لها علاقات وطيدة و مهمة مع ايران

  • توفيق اسعدي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:43

    بعد تفكير عميق وبعد ان انفرجة القضية الايرانية مع دول الغربية وجدت ان المشكل ليس في نوعية النظام الدي يحكمنا و انتماءاته الدينية و الايديولوجية و الطائفية وجدت ان المشكل للاسف في العرق العربي الفاشل في كل شيئ الا في القتل و الدمار و الحروب لقتل انفسنا..عندما نعترف اننا امة فاشلة و متخلفة عندها يمكن لنا النهوض و التقدم. فايران بنت نفسها و تطورت في جميع المجالات العلمية و الصناعية و الدفاعية، السعودية ستقاوم النفوذ الإيراني في كل بلد عربي؟ لا بصراحة همة و إرادة سياسية جادة!! دخلت إيران العراق و اليمن و سوريا و لبنان و البحرين و حتى السودان و طوقت السعودية و إسرئيل و ستدخل أماكن أخرى و لن يكون بوسع السعودية أن تفعل شيئ غير أن تمول أطراف معادية لإيران، و هذا بحد ذاته لا يكفي، فإيران لم تحقق ما حققته في المنطقة من خلال المال فقط، بل كان لا بد من الإنخراط الميداني و العسكري و رص صفوف الموالين، و هو ما لا تقوى عليه دولة لم تدخل أو تدر معركة في حياتها و يكرهها السنة قبل الشيعة لتبعيتها.

  • zorif souss
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:48

    ترى ماذا ربحنا مع دول الخليج ؟ إيران اليوم مع الكبار و لا ضن أنها ستلتفت للصغار.كل الدول الإسلامية التي حافظت على هوياتها و بلغاتها حققت تقدما واضحا في جميع المجالات،إيران،تركيا، پاكيستان مالزيا……

  • xmen
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:48

    الباحث والمحلل السياسي، إدريس هانِي
    شكرا لك على هاذ التحليل المنطقي والعقلاني

    فلماذَا لا تتمُ الإشارة مثلاً، إلى الاستقطاب الوهابِي ، والتطرف الأصولِي، رغمَ أنهُ منافٍ للمذهب المالكِي، الرسمي في المغرب، والعقيدة الأشعريَّة"

    إيران أصبحت دولة مهمَّة، في يومنا هذا، كما أنَّ للمغرب بدوره، أهميَّة، يقول هاني، مشددًا على أنَّ القطيعة حالة شاذة، أمَا التطبيع فهو الأمر السلِيم، لأنَّ المغرب ليسَ بلدًا ضعيفًا كيْ يخشَى من إيران، البعيدة عنه جغرافيًّا

  • ديبلوماسية فاشلة
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:48

    "…فأجاب بأنَّ المملكة لم تقطعْ علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية، بجزافيَّة ودون حساباتٍ، وإنمَا استندَت إلى معطياتٍ موضوعيَّة، من قبيل "علاقاتها الاستراتيجيَّة بدول الخلِيج، وجاليتها فِي الدول الأوربيَّة.."…فقرة تعبر عن غياب شخصية دولية مستقلة للمغرب…هذه ديبلوماسية فاشلة و ديبلوماسية "ربح العداء بالمجان" و الدليل ها هو وزير خارجية ايران في جولة خليجية ناجحة في البحرين وقطر و الامارات(التي لها جزر محتلة ايرانيا) ..و المغرب يقطع علاقاته بدن سبب مقنع تماما مثلما فعل مع فنزويلا…ها هي الجزائر ترتبط بايران بعلاقات متميزة و تاريخية دون ان تخسر دول الخليج و على راسها السعودية….حتى سحب سفير المغرب من الجزائر جاء بنتائج عكسية انتهت بتسعة ندوات و تظاهرات دولية لصالح البوليزاريو

  • مغربي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:57

    دخلت علاقة المغرب و إيران مرحلة من الانفراج السياسي عندما سحبت إيران اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة سنة 1991 ودعمت تسوية النزاع من خلال قرارات الأمم المتحدة و في نفس الوقت أقر المغرب بحق إيران في استعمال الطاقة النووية في الأغراض السلمية.

    و لكن إيران جعلت من نشاطها الدعوي للتشييع داخل المغرب و بين جاليته في الخارج والدعم اللامعلن لإنفصاليي البولساريو ورقة ضغط و إستضعاف للمغرب و لما وقف المغرب مع البحرين بعد تصريحات مسؤولين إيرانيين عن أن البحرين هي المحافظة 14 لإيران جاء الرد من إيرانا مهينا فما كان من المغرب إلا إعلان قطع علاقاته معها في 6 مارس 2009 .

    إذن العلاقة مع إيران يجب أن تكون مبنية على الاحترام المتبادل بلا خداع و لا نفاق و لا دعوة للتشيع و زرع حزب تابع لها يحدث القلاقل و الفتن كما زرعت أحزابا بأسماء إسلامية جذابة مثل ما يسمى ب"حزب الله" في لبنان و ما يسمى ب"أنصار الله" في اليمن و ما يسمى "جيش المهدي و فيلق بدر" في العراق.

    فاللهم مغربنا الحبيب من الفتن ما ظهر منها و ما بطن.

  • الحقود
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 15:24

    ا لعلاقة مع ايران احسن الف مرة من العلاقة مع جارالسوء . اما ان ايران تشيع المغاربة في بلجيكا وهولندا فهذا كذب اخي مكاوي انا اعيش في هولندا مايقارب 24 سنة وتعاملت مع جميع المساجد وحضرت محاضرات ومحاضرات وكلها كانت اما من طرف السعوديين او الكويتيين واكثرهم المصريين . اخي العزيز ايران استطاعت ان تتحدى العالم باكمله ليس كحكومتنا التي لم تستطع حتى ان تدافع عن وحدتنا ضد الحركيين ايران اصبحت قوة اقليمية ودولية يحسب لها الف حساب وحساب اما دويلات البترول التي يتكلم عليها الكاتب فقد بدات تسير في نهج ايران على المغرب ان يرجع المياه الى مجاريها مع ايران بطريقة ذكية وسريعة قبل ان يقطع علينا الحركي هذه الطريق.

  • ساهرة
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 15:33

    والحق يقال أن قطع العلاقة مع اخواننا الايرانيون المسلمون عمل جبان من طرف المغرب. ايران قبل كل شىء دولة مسلمة ومحاصرة من العدو الغربي ومهددة من اسرائيل نووية. انما الموساد هو اللذي يشعل النار بين المسلمون وليست ايران. الجواسيس من الموساد وتعطيهم اسرائيل هوية ايرانية

  • marrueccos
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:10

    حمائم إيران يخلقون ويدعمون مربعاتهم بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والصقور يستخدمون المربعات ويحركونها لخدمة أجندة إيران أمام الدول العضمى !
    لا فرق بين " روحاني " و " نجاد " ! الأول يسير على نهج " خاتمي " ويدفع بسياسة الإبتسامة واليد الممدودة ليثبت خطى الإيرانيين في قلب ميادين الأعداء ليأتي بعد حكمه صقور ولاية الفقيه ليحركوا بيادقهم بما يخدم إستراتيجية تحقيق ( إيران الكبرى ) كي يعترف لها العالم بذلك !

  • مذهبي مالكي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:13

    البعض يتكلم عن ايران كأنها قصر ويتمنى البعض منهم الدخول اليه،يا اخواني لو تعلمون ماذا يفعلون الشيعة بإخوواننا السنيين في ايران والعراق والكويت لبكيتم اشد البكاء،ايران شيطان متربص في صورة انسان ماذا سينفع ان جددنا علاقتنا مع ايران لن يزيد هذا الا دخول مزيد من الشيعة لنشر مذهبهم الذي يسب امنا عائشة والصحابة وتقليل من شأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يجب قطع العلاقات مع هذا البلد الشيعي

  • يوسف
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:22

    والله عندما يسمي البعض إيران ب "الجمهورية الإسلامية" أضحك كثيرا من شدة غبائه. وكأنه منفصل تماما عما تقترفه هذه الدولة من جرائم في حق أشقائنا العرب المسلمين في كل من العراق وسوريا ولبنان واليمن.

  • ولد الدرب
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:44

    امريكا ابرمت اتفاقية تعاون مع ايران ضدا على رغبة دول الخليج و خاصة السعودية..المستقبل ينبؤ بتساقط ملكيات الخليج لان السعودية اصبحت تزعج مصالح الدول الكبرى في العراق و سوريا..فمن البديهي ان مصلحة الولايات المتحدة صارت بجانب الثلاتي المكون من تركيا, ايران و اسرائيل..لم تكن ايران تشكل تهديدا جديا على اسرائيل في يوم من الايام..المغرب في كل هذا مع السبع..سيجتهد منضروه في وجود تخريجة لانعاش العلاقات مع ايران..والايام بيننا..والسلام

  • عبد الله الإدريسي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 17:00

    إيران الرافضية تعد أخطر على المغرب من أية دولة أخرى، وقد فطن المغرب إلى هذا الخطر المتمثل في اصطياد إيران للسذج من أبنائه في الخارج خصوصا منهم الجيل الثاني و الثالث الذين يجهلان الدين الإسلامي بشكل كبير، و ملء عقولهم بقاذورات المعتقدات الشيعية الرافضية الصفوية التي تصادم الإسلام طولا و عرضا. مستعملين في ذلك المال الذي توزعه السفارات الإيرانية و كذلك ملالي الحوزات حيث جعلوا من أموال الخمس جزء مهما يرشون به بعض الخبثاء المتاجرين بدينهم .
    و لقد فطن المغرب إلى خطة إيران الجهنمية في خلق أقلية رافضية في المغرب على المدى البعيد، و الخطورة تكمن في أن الشيعي بمجرد تشيعه يحول ولاءه إلى مرشد إيران و يصبح طابورا خامسا ينتظر الأوامر للإفساد.
    و يظل أبرز من اشترتهم إيران بمالها لينشروا التشيع في المغرب هو إدريسهاني، فهو أحد الخرافيين الذين لهم علاقة بأعداء المغرب مثل النظام الإيراني و دولة المالكي و حسن نصر الات و غيره.
    و في بلجيكا جندت إيران المدعو الفقيه الودراسي، و اسمه الحقيقي محمد البطيوي الذي سلب مسجدا للمغاربة هو مسجد الرحمن و حوله إلى حسينية، و قد منحته إيران جزاء خيانته لقب:حجة الإسلام!

  • عبدالله الالوسي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 17:14

    قطع المغرب علاقته بإيران ليس إلا استرضاء لدول الخليج, وإلا ماهي مصالح المغرب في الشرق الأوسط أصلاً؟ وأين يحدث تعارض مع السياسة المغربية وهل المغرب تمثل رقماً بالنسبة لإيران؟
    في حين أن دول الخليج العربي لم تقطع علاقتها بإيران وهي أكثر عداء لإيران من المغرب!
    وهل شعرت إيران بأن المغرب قطعت علاقتها ؟
    ياعرب العبوا مع الصغار! , بصراحة لم أعلم بقطع العلاقة مع المغرب والتي خنقت إيران وأرغمتها على التوقيع إلا قبل فترة قصيرة ومن خلال هذه الصحيفة
    تحياتي للمغاربة وكونوا كالجزائر لا كالسعودية , أعني انظروا إلى الأمام وليس إلى الخلف

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 17:32

    يقوم الدين الرافضي على أصول ومنها على سبيل المثال :

    1- عبادة علي وفاطمة والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين
    وقد أنزلوهم منزلة الله وأشركوا بالله في ربوبيته وألوهيته – معاً –

    2- الكفر بالقرآن لأنه ليس كتابهم ، وإنما هو كتاب خصومهم وأعدائهم

    3- الكفر بسنة محمد – عليه الصلاة والسلام – والإيمان بسنة جعفر الصادق

    4- تحقير زينب ورقية وأم كلثوم بنات محمد صلى الله عليه وسلم

    5- تحقير السواد الأعظم من المهاجرين والأنصار وصحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

    6- تحقير السواد الأعظم من آل البيت وعلى رأسهم ( صحابة آل البيت ) كالعباس ابن عبد المطلب وابن عباس وإخوته وعقيل بن أبي طالب ،
    ثم سائر آل البيت ( الذين ليسوا بصحابة ) كمحمد بن علي بن أبي طالب ( ابن الحنفية ) وجعفر بن علي الهادي الذي لقبوه بجعفر الكذاب بعد أن فضح دينهم وكشف عوراتهم

    7- تحقير مكة والمدينة والقدس

    8- تقديس النجف وكربلاء وسامراء وقم ومشهد

    9- استحلال الكذب

    10 – الافتراء على المخالفين

    11- الطعن في فراش محمد صلى الله عليه وسلم ويتهمون الله بأنه لم يحفظ فراش رسوله صلى الله عليه وسلم

    وثمة أصول كثيرة ولا نستطيع حصرها في هذه العجالة

  • ayyachi
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 17:37

    مكـــاوي الخبيـــر الاستـــراتيجي الـــذائع الصيت ينســـى أن حتى السعودية و دول الخليج المعنيين بالدرجة الأولى بمــا يسمى بالبعبــوع الإيــراني لهم سفارات في طهــران. أمــريكــا و بــريطــانيا أعـــادت عـــلاقـــات غيــر رسميـــة مع إيــران، إلا نحـــن طبعـــــا، لأننـــا حــريصون على مصالح الخليجييــن أكثـــر من الخليجيـــين… سبحـــان الله…أمـــا عن تشيع بعض المغـــاربة فربمــا يجهــل المفكــر الاستــراتيجي أن المغـــاربة كـــانوا شيعة قبــل أن يكــونــوا سنـــة ـ راجع كتب التــاريخ…

  • إدريس الجراري
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 17:52

    كان خطئ سياسيا وإقتصاديا مقاطعة إيران وعلى الدولة أن تصلح هذا الخطى في أقرب وقت ممكن …..

  • الى عبدالله الالوسي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 18:07

    لا تتمنى اي دولة او عاقل في العالم ان يكون مثل بلدك الجزائر. ايعقل ان يعيش انسان في بلاد الاموات والعجائز. صحيح ايران على الاقل دولة تعتمد على نفسها. اما بلدك التي تقضي وقتها في راية اصنام لايتكلم اوليس بلدك اصبح يشبه قريش ابان عبادتها هبل. بلدك يااخي الجزائري يستورد كل شيئ الا الكدب الارهاب و المكر فهي صناعة متاصلة. بلادك ياخي الجزائري تبيع بترولها وغازها خام وتشتريه لاستهلاكه ايوجد غباء مثل هذا. بلد اصبح فيه وزرائه كمسرح يتفرج فيه كل العالم كمولرميطة. قلي يااخي الجزائري اي شيئ يقتدى به من بلدك . لاشيئ. اذن لاتقارن القمامة بالنظافة.

  • PepenilloGraziani
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 18:31

    ان الحديث في هذا الموضوع يستوجب العودة الي حرب ايران و العراق في هذه الحقبة الغرب كان يعلم مدا قوة الجيش العراقي (السني) وانه الوحيد الذي يمكنه إزاحتها ايران (الشيعية) هذه الاخيرة التي أصبحت ورقة ظغط لاستنزاف أموال دول الخليج بعد القضاا عل صدام وتوطيد الشيعة ومنحهم الحكم في العراق ونفخ ايران باحتمال امتلاكهم لتكنولوجيا النووية كل هذا من اجل ضرب المسلمين بعضهم ببعض والشراراة بدأت في سوريا والعراق وستذهل الي البحرين لذلك مجلس التعاون الخليجي يحاول ضم كل من المغرب والأردن لأنهم يعتبرون المغرب مخزن للسنة ولأنهم ينتظرون تلك الحرب و هذا هو مخطط بني صهيون الهم اشهد أني قد بلغت

  • mahdi majhoul
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 18:32

    وفيقو يا مسلمين امريكا و إيران وجهان لي عملة واحد تختلف الأراء و لاكن متحدون ضد السلام

  • mouloud...bxl
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 18:56

    ا لعدو اللذوذ لايران والصفويين ليست امريكا ولا اسرائيل .بل احفاد عمر ابن الخطاب وخالد ابن الوليد الذين هزموا الفرس وحطموا اصنام الصفويين الاجناس .ان ايران الصفوية كلما اتيحت لها فرصة انتقمت من المسلمين .وتتحالف مع اعداء الامة لقتل المسلمين في افغانستان والعراق وسوريا وفي اليمن والبحرين .وما الشاه .الخميني . خاتمي .رفسانجاني .احمد نجاد .وروحاني الا ادوات في يد امريكا لضرب الاسلام الصافي الذي جاء به محمد(ص) ايران عقبة وصخرة يستعملها الغرب الكافر حيلولة دون رجوع الاسلام السياسي للحكم .واقول للصفويين سنفتح طهران و واشنطن كما فتحنا الفرس و الروم باذن الله يا خونة ويا عملاء .عمالتكمم لامريكا خفية لاتضهر وتقيتكم مكشوفة .لماذا لاتضهروا عمالتكم وخيانتكم كما اعلنتها عائلة الا سعود الموالية لامريكا
    التزمت ايران بفتح الابواب للمفتشين يوميا وتصوير كل الاعمال التي يقام بها حتى تبقلى المنشات النووية مكشوفة وتحت اللرقابة الدولية واعتبره الصفويون نجاحا لللاتفاقية ونصرا كبيرا .ماهو الا تغطية على حقيقة تنازلهم وعمالتهم لامريكا وليسكتوا اي صوتى يمكن ان يحتج عليهم من قبل شعبهم المنحط ال

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 19:17

    إلى 10 xmen

    الرافضة أعداء المسلمين قاطبة ( وليسوا أعداء السلفيين وحدهم ) وهذا لايخفى عليك وعلى أمثالك ، وسبحان الذي خلق المكر فجعل ثلاثة أرباعه في الرافضة .

    وأما تمسحك – كذباً – بالإمام مالك فهذا يعود عليك بالخسران ، لأن الإمام مالك كان سلفياً ، ومن سار على دربه فهو سلفي ، وقد كان الإمام محمد بن عبد الوهاب على عقيدة مالك والثلاثة !

    وأما الرقص على أنغام " الأشاعرة " فهذا لن ينفعك ، لأن الأشاعرة يخرجون الرافضة من دائرة الإسلام ، وقد كان السبكي الأشعري يكره ابن تيمية ، ومع ذلك فإن السبكي يكفر الروافض .

    الأشاعرة والماتريدية لايحبون السلفيين ، ولكنهم يتفقون مع السلفيين على تكفير الرافضة ، فإياك واللعب في غابات الأشاعرة والماتريدية..

    ياطارق الغابات غير محاذر – إياك فهي مكامن الآساد !

    والمضحك هو تطبيلكم للإباضية في موضوع " الجزائر تُحقق في مواجهات مذهبية " وأود أن أخبركم أن الإباضية – هم أيضاً – يخرجون الرافضة من ملة الإسلام ، وسبحان ربي ما أشد جهلكم !

    أتدرون ماهي أعنف ثورة ضد بني عبيد الروافض – عندما احتلوا شمال افريقيا -؟!

    إنها ثورة الإباضيين بقيادة أبي يزيد مخلد بن كيداد الزناتي !

  • تبع محمد صلى لله عليه وسلم
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 19:37

    السلام عليكم كتير من لمسلمين لا يفرقون بين مسلم شعي ومسلم سني ولفرق كبير ممانتصور وهدا راجع الى وزارات الاسلامية في دول الاسلامية اخوان فان ايران اخطر من اسرائيل ؤسميهم دين دم هدا رائ سلام عليكم

  • أحمد الرواس/ إنبطاح إيران
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 19:42

    من المضحك فعلا أن يقول المتشيع إدريس هاني أن إيران تتعامل مع أمريكا و الغرب بالندية،على المرء أن يكون أبلد من حمار ليصدق هذا الادعاء.
    إيران كانت تتفاوض بشكل سري مع أمريكا لأكثر من سنة، فعلى ماذا أسفرت تلك المفاوضات السرية؟ النتائج:
    1- إيران سلمت المخزون الاستراتيجي الكيماوي السوري لأمريكا.
    2- إستسلمت للضغوط الأمريكية فوافقت على تخفيض جهود تخصيب اليورانيوم إلى ما يقرب من 2 في المائة
    3- وافقت على الالتزام بعدم المساس بأمن إسرائيل، و هذا ما فضحته الوفود الأوروبية المشاركة و فضحه أخيرا جون كيري عندما قال إن أمن إسرائيل كان أساسا في المفاوضات و سيكون أهم بند في أي اتفاقيات لاحقة
    4- وافقت إيران على التعاون مع الغرب في حربه على ما يسمى الإرهاب، و إيران في الواقع هي من سوَّقت بهذه الخدمة للغرب و طرحت نفسها كخادمة له في هذه القضية ضد الجماعات المعادية لأمريكا، و لذلك سمح الغرب لإيران بالتدخل السافر بعصاباتها و فرق الموت الشيعية إلى سوريا لذبح الشعب السوري.
    كل هذه التذلل الانبطاحي من إيران في مقابل الوعد برفع بعض العقوبات عليها.
    فهل هذه معاملة ندية أم ذُلّية.
    قبح الله الكذب

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 19:42

    سلام عليكم ختي مغارب أنا متفق مع من كال ايران تنشر تشيع في مهجر وسط مسليمين حتي في امريكا الكن كمشي معاهم غير لعند 5/100علي اسلام الان اسلام واظح كما قال رسول الله (ص) تركة فيكم اثنان من تمسك بهما قد فاز كتاب الله و سنتي. للسف لقد حرفهما من يشرك الله ليس له في اسلام شي ايران ت

  • طارق ايت الرامي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 19:48

    لبسم الله الرحمان الرحيم أرجو من الجميع ان يشاهد خلف روحاني علم إيران حيث توجد فيه إشارة إلى الديانة السيخية وتوجد هده العلامة على كل معابدهم مما يؤكد ان أصل الخميني ليس إيرانيا ولا ينتسب إلى ال البيت كما يدعي كثير من الشيعة بل اصله سيخيا جاء أبوه من كشمير واستقر في إيران وبعد الثورة أمر ان يضعوا تلك العلامة على علم إيران حنينا منه إلى عقيدة أجداده الملحدة وإيران اليوم تنفق أموالا طائلة لنشر التشيع في العالم الإسلامي و بدعم أمريكي صهيوني حتى يبعدوا المسلمين عن دينهم ما أمكن لكن هيهات هذا الدين قادم وسيكتسح كل الأرض بعز عزيز أو ذل ذليل يكفي ان أشير إلى ان في طهران وحدها مليون سني وليس لهم مسجد واحد بينما اليهود حوالي 3000 لهم 75 كنيس إذن من هو عدو إيران هم أهل السنة السلام عليكم

  • الحسن المغربي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 19:51

    إلى 20 – عبدالله الالوسي

    حسبتك من عائلة الإمام الألوسي العراقي المتوفي سنة 1342 هجرية رحمه الله، القائل في رافضة العراق و إيران: " وجميع القبائل الذين ترفضوا هم أعدى الناس لدولة الإسلام، وفي هذا الأسبوع ورد تلغراف يخبر عن هجوم جمع منهم على شطرة المنتفق، وقتلهم جمعا من الضباط وعددا كثيرا من الأفراد. وحروبهم في العمارة شهيرة، وكذلك قبائل الديوانية، والنجف، والسماوة ، وكربلاء لم يزالوا قائمين على ساق الحرب مع الحكومة ، واحتلال العراق دائما إنما هو من الرافضة، فقد تهرّى أديمهم من سُم ضَلالهم، ولم يزالوا يفرحون بنكبات المسلمين ، حتى أنهم اتخذوا يوم انتصار الروس على المسلمين عيدا سعيدا وأهل إيران زينوا بلادهم يومئذ فرحا وسرورا، ولو بسطنا القول في هذا الباب ، وذكرنا حروبهم ومخازيهم لاستوجب إفراد مجلد كبير، والمنكر لذلك كالمنكر للشمس رأد الضحى" رد السيد الآلوسي
    على حصون العاملي الرافضي.

    و لكن خاب أملي عندما قرأت تعليقك و أتمنى من الله عزو جل أن لا تكون من أحفاد ذلك الإمام الصالح و يغلب على ظني أنك رافضي عراقي تمارس النفاق الذي تسمونه بالتقية لتخدعوا به عوام المسلمين لتدخلوهم في ضلالكم.

  • مصطف
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 20:16

    الي رقم 20 تقول كونوا كالجزاير لا كالسعودية ما حققت الجزاير كي نكون مثلها يا اخي انتم في مصاف الدول المتخلفة رفقة دول جنوب الكرة الارضية. رغم دلك السعوديون يعيشون افضل منكم بكثير وجب علينا نقذ الذات لجعل امكانية للتقدم لا ان نمدح انفسنا ونحن نعلم اننا في الموخرة. انشر يا ناشر نشرك الله في النعيم

  • عبد الله
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 20:23

    لا تنخدعوا بالشعارات الكاذبة، ايران دولة مجوسية مشركة، تعادي أهل السنة و خصوصا المتمسكين بدينهم و مذهبهم كالمالكية، لذلك علينا أن نحارب الشيعة المجوس، انظروا إلى سوريا و ما اقترفوه من مجازر مروعة في النساء و الأطفال من ذبح بالسكاكين و اغتصاب و دفن المسلمين السنة أحياء، و لا حول و لا قوة إلا بالله، لذلك علينا أن نتغدا بهم قبل أن يتعشوا بنا

  • نعم للتعايش
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 21:10

    النبي محمد صلى الله عليه وسلم.عتدما كانت الحرب من قبل تدور بين الفرس والروم كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعوا بانتصار الروم على الفرس .لأن الروم كانوا يعرفون الله شيأ ما اما الفرس فكانوا يعبدون النار.اما الان انقلبت الموازن .الفرس يوحدون الله اما الروم ليسوا على دالك .لهدا يجب على المغرب ان يمد يده لايران في تبادل اقتصادي قوي بعيدا عن الطائفية والحسابات الضيقة.ايران دولة نووية سلمية تحب الخير للجميع ولديها حسن النواية مع جميع دول المنطقة.وايران تتفوق على العرب باية واحدة.وهي ; وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ

  • nada
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 21:12

    بالله عليكم وبكل صراحة ماذا خسرت إيران منذ قطع المغرب علاقاته الدبلماسية معها ؟ استطاعت إيران أن تنمي قدراتها العلمية والتكننولوجية مع الحصار الذي فرض عليها عقودا لتفرض نفسها اليوم قوة نووية وتلج نادي الكبار باعتراف أمريكا ، فأين المغرب من إيران دون أن ندخل في التفاصيل ، وإذا كان المغرب قد قطع علاقاته مع إيران لتغلغل عقيدتها وسط الشباب المغربي في الخارج فقد غادرت المغرب لأوروبا سنوات وعاشرت كل الأجناس ومنهم الإيرانيون وعدت بعقيدتي كما ذهبت لم تتأثر قيد أنملة وغيري كثير ، وإذا كان المغرب قد قطع علاقاته الدبلماسية مع إيران من أجل البحرين والدول الخليجية فلماذا لم تقطع هذه الدول بدورها علاقاتها مع الجزائر التي تعيق استكمال الوحدة الترابية المغربية والذي اعترف بها إيران وتجاهر بذلك ؟ منطق غريب ينتهجه هذا المحلل لا يستند على معطيات واقعية ولا يقبله عقل سليم ، الصدق هو أن الموقف المغربي من إيران نابع من التأثير الأمريكي على السياسة الخارجية للمغرب لا أكثر ولا أقل فكيف سيتصرف المغرب اليوم ونحن نرى أوباما يسعى لروحاني هل ينتظر الضوء الاخضر الامريكي مجددا ؟؟؟

  • يوسف بن تاشغين
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 21:12

    ايران دولة دينية شيعية باطنية.اقرأوا عن الشيعة حتى تعرفوهم ،احذروهم…

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 21:32

    إلى 22 ayyachi

    كذبت ورب الكعبة !
    المغرب أجنبي عن الرافضة ، والرافضة أجانب عن المغرب منذ فجر التاريخ الإسلامي !

    ماكان الشعب المغربي رافضياً – قط – ولم يعرف المغاربة دين الرافضة إلا في زمن بني عبيد ( وبنو عبيد ليسوا مغاربة ) وقد طردهم المغاربة من البلاد طردة مخزية !

    لقد أنجبت أسرة بني عبيد 14 ملكاً ، ولم يحكم المغرب وشمال القارة من هؤلاء الملوك سوى ( ثلاثة فقط ) وهم ( المهدي والقائم والمنصور ) ثم هربت هذه الأسرة المجوسية إلى مصر وأصابها الرعب بعدما أفتى علماء المغرب والجزائر وبرقة والقيروان بكفر الروافض ، ولذلك قام المغاربيون ( قاطبة ) بأعظم جهاد ضد الرافضة !

    لقد قامت حرب ضروس طاحنة بين الرافضة ( بني عبيد ) وبين شمال افريقيا بعناصرها الأربعة وهي :
    1- أهل الحديث – أي أهل السنة الأقحاح –
    2- الأشاعرة
    3- عامة الناس وبسطاؤهم
    4- الإباضيون بقيادة مخلد بن كيداد

    ولذا جن جنون الروافض وهربوا إلى الشرق ، وحكموا مصر بدءاً برابع ملوكهم ( الملقب بالمعز ) وانتهاء بآخر ملوكهم ( الملقب بالعاضد ) ثم أكرم الله مصر والشرق بتطهيرهما من الرافضة ( بني عبيد ) بعد أن طهر الله الشمال الافريقي من رجزهم !

  • ع الله الزيناتي/خبث إيران
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 22:00

    من الطبيعي أن يدعو ادريس هاني إلى ربط علاقة المغرب بإيران ، لأنه في ظل تلك العلاقة كانت جيوش الرافضة تعمل على تشييع المغاربة السذج سواء داخل المغرب أو خارجه خصوصا في بروكسيل حيث اشتروا بعض الذمم، و شيعوا بعض المغفلين و بعض الانتهازيين على رأسهم الفقيه الودراسي الذي يعتبر أخطر جاسوس إيراني لا يزال يستهدف المغرب من خلال زياراته المتكررة بشكل ملفت، و توزيع بعض الإتاوات على بعض المتشيعن في طنجة. و تدفعهم إيران إلى المطالبة بإنشاء جمعية مرخص لها تكون الخلية الأولى لبناء أقلية شيعية تتخذها إيران وسيلة للضغط على المغرب، واستعمالها في تحقيق أهدافها التوسعية المعادية مستقبلا، كما هو الشأن في البحرين و اليمن. خطط إيران الصفوية للتوسع أقذر من الخطط الصهيونية فهي تلجأ إلى التضحية بالمتشيعين وذلك بإقحاهم في نزاعات طائفية و حروب إقليمية للوصول إلى أهدافها.
    فانظروا كيف تصرفت إيران مع عميلها العميل العام لحزب الات،و المواشي التي تتبعه. فقد دفعت بهم إلى أتون الحرب السورية، و أصبح المآت منهم يتعرضون لحتفهم من أجل خدمة أهداف دولة أجنبية هي إيران.
    الإيرانيون لا يبكون على قتلى حزب الات فهم مجرد حطب عربي.

  • أتساءل فقط
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 22:33

    المغرب يقطع علاقاته بإيران لانها تتدخل في شؤون الخليج، و دول الخليج تبني أفضل العلاقات مع ايران ووفودها تحج الى طهران؟. ايران لها أطماع توسعية، أمريكا تقتل المسلمين و العرب و تستعمر العراق و أفغانستان و تدمر فلسطين، و المغرب يقيم علاقات استراتيجية مع أمريكا؟؟ فرنسا تنشر الإلحاد و تميع ثقافة المغاربة و نحن في المغرب نحج الى فرنسا صباح مساء؟؟ اقسم بالله العظيم انه لن تمر سنوات معدودة حتى يحج المغاربة الى طهران فيمجد ونها و يمدحونها لان ايران حينها تصبح دولة عظمى و نحن كعادتنا في مؤخرة الامم، ربما حينها سنسب جزيرة الوقواق لانها تتدخل في شؤون جزيرة الوطواط… A suivre

  • مسلم مغربي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 22:39

    الى رقم 4 واخواته كفاكم من التجييش والتشحين الطائفي وكفى من استبدال عداوة اسرائيل بعداوة ايران -العز للاسلام والمسلين كافة-

  • salassib alaouin
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 22:44

    بعد اجتماع طويل مع فريقي حمامي و صقوري و هدهدي المعنوي المستقل
    و بعدما أحصينا لا للإنفتاح و نعم لتشييد علاقة متينة مع إيران
    كانت النتيجة نعم بنسبة سبعين في المائة
    يشدد فريقي أنه غير مسيس فهو مواطن بسيط يبدي فقط برأيه و يحترم أهل الإختصاص المغربي هم لهم المعطيات و نحن لنا مجرد التخمينات
    نعم لقناعتنا التامة و الراسخة بشعار المملكة المغربية الثابت الأبدي الله الوطن الملك
    نعم لقناعتنا بأن التدافع الإجتماعي المغربي بشتى مشاربه يجمعه الشعار المقدس
    نعم لوعينا التام بأن المحرك الإقتصادي الإجتماعي في المغرب عموما نقول عموما و في العالم خصوصا
    نعم لأن العالم الإسلامي المحض مخلص لآل البيت
    نعم لأن المملكة المغربية الشريفة محترمة و جد وازنة في نظر كبريات الدول العالمية خصوصا و الباقي عموما
    نعم لأن السياسة كمفهوم عالمي يجب أن تتجدد معطياتها و روائزها كلما تجدد و تغير السياق العالمي
    نعم لأن الدولة الإيرانية عريقة و حضارية و قوة اقتصادية صمدت بكل قوة على الرغم من كل العقوبات العالمية و لو كانت دولة ولو قوية لكان مصيرها سلبي
    نعم إن فهمنا جيدا منطق و مبدأ رابح رابح

  • alkawari
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 23:01

    لقد عبثت الثورة الخمصهيونية في عقول بعض العرب والمسلمين من أهل السنة وخدعتهم بشعاراتها وأوهمتهم بأنها عدوة كل من يعادي الإسلام وأهله وعلى رأس القائمة أمريكا وإسرائيل والغرب عامة ولكن شاء الله أن تنكشف الحقيقة ويسدل الستار عن هذا الذئب المتستر بثياب حمل وديع وشاء الله أن يفضح علاقاته مع أعداء الأمتين العربية والإسلامية وليس هذا بعجيب على قوم دينهم يقوم على المراوغة واللف والدوران والتقية والخداع وقلب الحقائق و خير دليل هو محاربتهم للمسلمين في سوريا و انبطاحهم لامريكا
    لا يمكن أن تكون إيران عدوا لامريكا و إسرائيل ولكن مصلحة أمريكا في وجود إيران بحيث أنها تضغط على شبة الجزية العربية وتهددهم بإيران
    الله يرحمك يا صدام حسين كنت حامي الحمى والديار وبعد إنتقالكـ إلى الرفيق الأعلى علت أصوات الكلاب التي روضتها اعوام ها هي دول الخليج تؤدي الثمن التي باعت به صدام
    انشرا يا هسبريس .

  • salassib alaouin
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 23:11

    تتمة
    قالت إبراري :
    نعم لنعم لكن
    أوجه كلمة لدول الخليج و لكل من في نفسه لا
    إن الروافض وهم عمود الإديلوجية الإيرانية تستعمل العقل و العواطف بإحكام و توجه بالعواطف العقل للإبتكار العلمي و التكنلوجي
    عندهم المهدي المنتظر له قوى خارقة أولوها بالقوى العلمية التكنلوجية…
    أين نحن ألقلة المال بل دول الخليج أغنى
    نعم للإنفتاح و خصوصا الإقتصادي السياسي و الإقتصادي
    نعم لعدم التدخل في سيادة كل دولة
    لكن نعم لإحداث صندوق خليجي :دول الخليج و المغرب و الأردن
    لتشجيع فعلي للبحث العلمي و التكنلوجي و لخلق جمعية مهندسين تكنلوجيين في خدمة كل مبتكر حامل أفكار اختراعية
    تالله كم من الطاقات الخلاقة ضائعة فقط تحتاج لمن يأخد بيدها
    السلاسب يقول عبقرية أنت يا إبراري

  • alkawari
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 23:25

    ايران "الثورة الاسلامية الملعوبة" نفسها وثورتها هي من صناعة الصهاينة و الغرب و كانت انطلاقتها من فرنسا الاليزي
    اذا سألتهم بناءا على ماذا وعلى ما يصنف الثورة الخمصهيونية بالعداء لأمريكا:
    ليس ل5 حروب أو لحرب طويلة أو لتهديد مصالح أو لأي سبب بل بناءا على أمور مضحكة كحادثة السفارة الأمريكية في ايران بداية الثورة الخمصهيونية
    انها مسرحيات صهيونية ملعوبة بينهم وتلك الحادثة أوضح دليل حيث فشلت (عن عمد وقصد أمريكي) محاولة تحرير السفارة وذلك كان لاعطاء ثورتهم هنالك اهتمام وهي في بدايتها وبذات الوقت والأهم لوضع ايران علنيا ضمن الدول المعادية لامريكا و هي لعبة مكشوفة و صدقها العرب للأسف
    بينما لو صح مثل ذلك لما جعلت أمريكا اسرائيل ترسل الأسلحة والتدريب للجيش الايراني لدعمه "والذي هو دعم صادق كدعم اسرائيل" ضد العراق
    بينما لو صح ذلك لما اغوت امريكا صدام بالكويت، بعد أن فشل الخميني في احتلال العراق
    بينما لو صح ذلك مثقال ذرة لما دخلت امريكا العراق لسبب حتى اليوم لا أحد يعرفه (قال بوش أن الله أخبره ان يدخل العراق) وسلمته للجماعات الايرانية من بين كل الشيعة هنالك
    انشروا يا هسبريس لقد مللنا قوم التقية

  • said timitar
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 23:29

    السلام عليكم،والله وتالله ان سياسة المغرب في قطع العلاقة مع محور الشر ايران،قرار حكيم،اذ ستصدر لنا سب الصحابة رضوان الله علهم،المتعة،الخمس،عبادة القبور٠٠٠فقرار امامنا وملكنا في الصميم،لوثوا البحرين،العراق،اليمن،سوريا٠٠٠وان اللبيب من الاشارة يفهم٠

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 23:51

    إلى نعم للتعايش 36

    سأقف معك وقفتين – وعلى عجل -:

    1- الروافض ليسوا مسلمين

    2- الفرس كانوا وثنيين في الجاهلية وفي عصر ( الرسول صلى الله عليه وسلم ) وفي عصر خليفة الرسول صلى الله عليه وسلم ( الإمام أبي بكر الصديق رضي الله عنه ) ثم اعتنق أكثرهم الإسلام في عصر ( الإمام عمر الفاروق رضي الله عنه ) ثم ارتد أكثرهم عن الإسلام في عصر ( إسماعيل الصفوي ) وعادوا إلى الوثنية .

    وثمة فرق ( واحد ) بين وثنية الفرس ( الأولى ) ووثنية الفرس ( الثانية ) ولايوجد سوى هذا الفرق فهل تدري ماهو ؟!

    الفرس الأوائل يعبدون النار !
    والفرس اليوم يعبدون 12 إلهاً مع الله !
    ولافرق بين عبد النار وعبد البشر !

    الفرس الآن شر من الروم
    لأن الفرس وثنيون
    والروم كتابيون
    والوثني شر من الكتابي – وإن كنت لاتعي فأنت على خطر عظيم -!

    مادمت من عوام أهل السنة فلتنفض غبار الجهل عن عينيك ، وإني لك من الناصحين

  • alkawari
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 23:57

    لم نسمع لايران اى نشاط مع القضية الفلسطينية او ضد اسرائيل ابدا
    منذ قيام اسرائيل الى ان قام حسن نصر الشيطان ضد اسرائيل بالتعاون مع ايران وسكوت حتى الان انه يحمى حدود اسرائيل شمالا من هجمات الفلسطينيين فى لبنان بعد ان قضى عليهم وقضى على اهل السنة
    هذا هو وجه ايران وحزب الشيطان
    اى اسلام تدعيه ايران اهو اسلام اباده اهل السنة فى الاحواز؟
    اهو اسلام تعاونها مع امريكا فى اسقاط افغانستان واحتلالها؟
    اهو اسلام احتلال جزرالامارات الثلاث؟
    اهو اسلام المجازر التى حدثت لأهل السنة بالعراق بعد تعاونهم مع شيعة العراق؟
    واعدام صدام حسين يوم عيد الاضحى؟
    اما الكلمات الاعلامية والتى تذاع فى الفضائيات مثل يجب ان تمحى اسرائيل
    من خريطة العالم فانها كلمات تمويهية وذر الرماد فى العيون وللتغطية عما
    تكنه صدورهم من خبث ولؤم انسينا فضيحة ايران جيت؟
    لن ننساها والسفينتان الحربيتان الايرانيتان فى سوريا الان ما هو الا امتدادللتمويةحرب ايران ضد اهل السنة وهدم مساجدهم وقتل زعمائهم
    فلتقل لنا الدولة الصفوية كم مسجدا للسنة فى طهران او فى ايران؟
    فلتقل لنا ايران كم كنيسة فى طهران او فى ايران؟
    إيران عدوة كالصها ينة و الغرب
    انشر

  • alkawari
    السبت 7 دجنبر 2013 - 00:22

    لا يزال السذج يصدقون ان ايران عدوه لامريكا واسرائيل رغم عشرات الاعترافات بين الطرفين ومعهم اسرائيل عن التعاون والتنسيق التام في العراق وافغانستان والان سوريا ولبنان
    الان تقارب علني يفضح ما كان يحدث منذ30عام منذ ثورة المقبور الخميني الاتي على طائرة المخابرات الفرنسيه الى المشرق ليأتي معه بالدمار والدجل والكذب والارهاب والكراهيه وليسيطر على عقول الشيعه بكذب وخزعبلات ويغيب عقولهم الصغيره عن اي ليرلن اسلامية تتحدثون؟
    والمشكلة ان بعضهم لا يزالون يصدقون الولايه ويرددون الموت لامريجا الموت لاسغائيل ولا يعلمون ان المفاعلات النوويه الايرانيه بنتها وتديرها بالكامل وتشغلها شركة روساتوم ( RosaTom ) الخاصة المملوكه لليهود الروس الاكثر صهيونية من الصهاينة و هم اول من صدر الصهيونية لفلسطين المحتلة !
    عقول همجيه تريد تصديق الكذب رغم وضوحه !
    على الاقل الانظمة العربية لا تنافق فهي ونحن نعلم حلفها مع امريكا وهذا شيئ لا ينكره اي احد ولكن ايران تمارس العداء المكرفوني مع امريكا واسرائيل ويصدقها خرفانها وهي تنسق معهم في كل شيئ حتى في ارسال الارهابيين الى كل مكان !
    انشروووا يا هسبريس لننا مللنا العقول الغبية

  • alkawari
    السبت 7 دجنبر 2013 - 00:44

    الى من يقول تستبدلون عداوة اسرائيل بعداوة إيران:عداؤنا لإسرائيل كعدائِنا لايران المجوسية لا تحاولوا خلط الامور لان الموضوع على ايران لو كان الموضوع على اسرائيل لاسمعناكم العجب
    إيران تستعمل التقية لإستغبائكم اسرائيل على الاقل عداؤها واضح للعيان بدون نفاق و العدو المخفي المبطن المنافق اخطر من الظاهر المكشوف إسرئيل عدو لنا و إيران اكثر عداء لنا نحن المسلمين
    لا تلعبوا بالمصطلحات فكفاكم غباءا و استبلادا
    الى هاني :
    حزب الشيطان يقتل السوريين يا من تقول انه يقاتل استراتيجيا عن اي استراتيجية تتحدث استراتيجية لقتل المسلمين في سوريا
    كم استخبى جردك الحزب اللاتي وراء الستار و كان يقول في الاول انه لا يتدخل في سوريا و لما انكشف قالها بعظمة لسانه الرافضي الصفوي
    الى هاني:
    الصفويين يشيعون المغاربة في بلجيكا و هولندا و انت تقول مصادر اشخاص و جمعيات ، الم ترى و تقرأ التقارير الصحفية للجرائد المغربية تأتينا بتحريات من بلجيكا و هولندا هل انت نائم ام تستعمل التقية كما عاهدناها فيك
    طبعا لا نتعجب من تصريحاتك انها كلها دفاعات على مراجعك و معمميك
    لا صداقة مع ايران و لو في الاحلام كفى هلوسات.
    انشروا.

  • مسلم
    السبت 7 دجنبر 2013 - 00:55

    ما أعجب له هو ما يفوه به بعض المتدخلين من أن إيران قوة كبيرة و أن مقاطعة المغرب لها خطأ و خطر إستراتيجي بقي لهم أن يقولوا أن هذه المقاطعة هي من سبب ثقب الأوزون إسمعوا للمغرب رجاله اللذين يذوذون عن حماه و قيادته بصيرة و حكيمة كما أننا و الحمد لله على قلب رجل واحد لأن ديننا واحد و نبينا واحد و ربنا سبحانه واحد لسنا في حاجة إلى دروس من هنا أو هناك و العدو أول
    شئ يفرق ليسود و ما دمنا مجتمعين على كتاب ربنا و سنة نبينا و ملتفين حول قيادتنا فلن ينال منا أحد شيئا و العزة لله و لرسوله و للمومنين

  • الصديق
    السبت 7 دجنبر 2013 - 00:58

    ان كل ما يقال عن ايران ودورها الاستراتيجي وقوتها مجرد دعاية لان قوة ايران في النفط الدي تتوفر عليه ودعم الصين لها وروسيا من هدا المنطلق ان ايران اوهن من بيت العنكبوت

  • فوزي
    السبت 7 دجنبر 2013 - 01:35

    لمادا هدا العداء كله لايران جميع قراء هسبريس يتهجمون على ايران الدولة المسلمة المتقدمة في مجال برنماجها النووي السلمي .ايران تعتبر دولة استقلالية بمعنى الكلمة لا يملي عليها احد من الخارج في فعل ولا تفعل.جل قراء هسبريس يتهجمون على ايران كأنها دولة بودية وثنية معتدية ظالمة.واتفق مع التعليقات رقم 14و13و42و23نحن مع ايران كدولة متقدمة في التكنولوجيا .اما العرب في اي شئ تقدموا في كرة القدم مع البرصة والريال مدريد

  • كفى من التشحين
    السبت 7 دجنبر 2013 - 02:30

    الى تعليق الرقم 44.بالله عليك هل هناك دولة عربية اسقطت طائرة تجسس امريكية ورفضت ارجاعها لاميريكا ايران فعلتها رغم انف امريكا .العرب عندما تقصف غزة من قبل الصهاينة يصمتون ويختبؤون في منارلهم كالفئران .هل يوجد قائد عربي واحد قال نحن سندخل اسرائيل في غيبوبة كما دخل فيها شارون ان اقبلت اسرائيل على قصف ايران .اسمع لاخيك المسلم المغربي تعليق رقم44 في محله شكرا لك والعز للمسلمين اجمعين

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 7 دجنبر 2013 - 02:37

    بسم الله والحمد لله

    بعض الإخوة العوام البسطاء الأكارم لا يعرفون ماذا تعني كلمة ( الرفض ) والرفض أيها الإخوة هو دين الرافضة .
    ______________________

    عمائم أهل الرفض شر العمائم ، وأنتن مايلتف حول الجماجم

    جماجم أهل الرفض قفر بلاقع ، فلا عقل ولا نقل كمثل السوائم

    عمائم كفر مابها غير عصبة ، شياطين إنس تحت تلك الغمائم

    منابر زوراً بالحسين تدثرت ، وماهي إلا منبر للمــــــــــــــــــــــآثم

    عليها من الفرس المجوس معمم ، غبي زنيم الأصل صفر المكارم

    فيجعل آل البيت رباً وخالقاً ، وينزل بالأصحاب سيل الشتائـــــم

    ولا يحفظ الإخلاص من فرط جهله ، ولكن يجيد اللطم مثل النواعم

    هو الفارس المغوار في الخمس والخنا ، إذا خُمست يوماً صغار الدراهم

    و أجبن خلق الله قلباً وقالباً ، إذا امتشق الابطال سُمر الصوارم

    على منبر للشرك حط رحاله ، ليخطب أقواماً كمثل البهائم

    فلا هو يدري ما يقول ولا هم ، دروه فهم مابين ساج وساجم

    يُغني كما العيس الولود بطلقها ، ويحسبه الرفضان سجع الحمائم

    ولن تسمع القرآن يقرأ عنده ، ولكن مواويل وصرخة لاطــــــــــــم

    فمن رام أرض الكفر والفجر والخنا ، فتلك ديار الرفض دور الجرائم

  • رقم 48 اتق الله
    السبت 7 دجنبر 2013 - 02:55

    الى رقم 48 .ايران هي افضل بكثير من الدول العربية.جل الايرانيون يعبدون الله في المساجد .انت تقدف في المسلمين وقدف المسلمين حرام. صوامعهم في ايران تعلوا بصوت مرتفع الله كبر اشهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله .انت تتهم المسلمين بالكفر راجع ايمانك ونفسك

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 7 دجنبر 2013 - 04:40

    ثمة فرق بين الرافضي والمترفض ، وأرجو إخواننا المسلمين أن يراعوا الدقة في تسمية الأشياء !

    الرافضي هو ( الرافضي الأصلي ) فهذا ينحدر من أسرة رافضية ( أصلية ) وإلى مجتمع رافضي ( أصلي ) كمجتمع إيران والعراق والقطيف وجنوب لبنان وبعض المناطق في الشرق الأوسط

    وأما المترفض فهو ( الرافضي الجديد ) أي الذي يكون مسلماً ثم يرتد عن الإسلام ويعتنق الدين الرافضي ، وهذا لاينحدر من أسرة رافضية ولا يعيش في مجتمع رافضي ، وهذا وأمثاله يسمون أنفسهم ( مستبصرين ) وما أشبه هؤلاء بأسلافهم ( عاد وثمود ) حيث وصف الله عاداً وثمود بأنهم كانوا [ مستبصرين ] فقال الله :

    وعاداً وثمود وقد تبين لكم من مساكنهم وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل [ وكانوا مستبصرين ] .!

  • mustafa
    السبت 7 دجنبر 2013 - 04:46

    ان قرار قطع العلاقات الذي اتخذه المغرب مع ايران هو احد افضل القرارات في السياسة الخارجية المغربية. فايران دولة مارقة وخطرها شديد على العرب والمسلمين. ويكفيها ان تدخل بعثة دبلوماسية صغيرة في اي دولة اسلامية كي تبدأ العبث بأمنه وتركيبته الاجتماعية. اياكم والتقرب من ايران فهي كالافعى ناعمة ولكن ممتلئة بالسم. ثانيا ليس هناك اي مصلحة للمغرب مع ايران كي تسعى لاعادة علاقاتها معها. اما الاتفاقية التي وقعتها مع الغرب فهي لن تدوم طويلا.

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 7 دجنبر 2013 - 15:42

    إلى 57 الذي عنون تعليقه ب: رقم 48 اتق الله

    مادمت من عوام أهل السنة فسأقف معك أربع وقفات – وعلى عجل – :

    1- لاتهرف بما لاتعرف – كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لرجل يخوض فيما لايعلم – فأياك أن تكون كذاك !

    2- الروافض ليسوا مسلمين ، وإن كنت لاتعرف هؤلاء فأقبل بسمعك وفؤادك على من يعرف دينهم وكتبهم وعلماء دينهم وأخلاقهم وخصائصهم النفسية كما يعرف نفسه !

    3- نحن نكره إيران كرهاً دينياً وليس عرقياً ، والمضحك أن تقحم قضية العرب والعجم – في تعليقك – لتوهم الناس أننا عنصريون متعصبون للعرب !

    أبولهب عربي قرشي وهو أحقر عندنا من كلب أجرب !
    وبلال – رضي الله عنه – هو حبشي أعجمي وهو سيد من ساداتنا ونحبه ونتولاه ونتقرب إلى الله بحبه !

    4- الروافض يبنون الحسينيات ولايعرفون المساجد . وإيران تعج بحسينيات الرافضة ومعابد اليهود في مدينة ( أصبهان ) ولا توجد مساجد في إيران !
    المساجد لنا نحن المسلمين ، والحسينيات للرافضة ، والكنائس للنصارى ، وإن كنت لاتعي الفرق بين مسجد وحسينية وكنسية فهذا شأنك !

  • alkawari
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 01:13

    الى 55 – كفى من التشحين
    يا اخي انه كلام جرائد صفراء قل لي يا اخي ما هو الدليل على كلامك ان ايران اسقطت طائرة امريكية كفاكم من تصديق كلام فارغ
    امريكا صرحت بان كلام ايران باسقاط طائرة امريكية مجرد كذبة
    الم يقول حسن نصر اللات حتى هو اطلق طائرة تجسس فوق اسرائيل واسقطت وخرجت اسرائيل بتصريح بان الخبر مجرد كذبة
    هؤلاء الروافظ يعيشون ويقتاتون من الكذب
    صحح معنوماتك يا اخي
    هل تعتقد ان امريكا ستسكت لو اسقط لها طيارة ما
    انشروووووا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات