شيخ سلفي يتهم لشكر بالكفر .. ويصف نساء حزبه بـ"البغايا"

شيخ سلفي يتهم لشكر بالكفر .. ويصف نساء حزبه بـ"البغايا"
السبت 28 دجنبر 2013 - 09:00

هاجم الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم المغربي، إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، واصفا إياه بنعوت قدحية، من قبيل الكفر والسفاهة، لكونه “يحارب الله ورسوله ودينه، وأراد مسخ الهوية الإسلامية للمجتمع المغربي”، وفق تعبير الداعية الإسلامي.

ويأتي الهجوم غير المسبوق للشيخ، الموقوف عن إلقاء الدروس بمسجد درب الطلبة بالدار البيضاء، ردا على ما صرح به لشكر بخصوص مطالبته بمراجعة أحكام الإرث، وتجريم تعدد الزوجات، وهو ما وافقته إياه نساء حزبه اللائي طالبن أيضا بالمساواة الكاملة بين الجنسين، وبالحق في الإجهاض.

وقال أبو النعيم، في مقطع فيديو بثه على موقع “اليوتوب” وصفحته الخاصة بالفايسبوك، إن حزب الاتحاد الاشتراكي معروف بكفره، وتاريخه تاريخ كفر منذ الخمسينات من القرن الماضي، وذلك في مجالسهم الخاصة والعامة”، مشددا على أن ما نطق به لشكر “كفر بواح وحرب على القرآن والسنة”.

ولم تقف اتهامات أبو النعيم عند حدود الكاتب الأول لحزب “الوردة”، بل وسع دائرة نعوته وأحكامه “الشرعية” على نساء حزبه اللواتي وصفهن بالبغايا، قبل أن يزيد بالقول “إن هؤلاء الكفار تلامذة المهدي بنبركة، وعابد الجابري، والعروي، وأحمد عصيد، تجاوزوا الحدود”.

وانتقل الشيخ السلفي، صاحب سلسلة محاضرات بعنوان “تاريخ اليسار المغربي الدموي”، إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس المجلس العلمي الأعلى، وغيرهم من علماء المؤسسات الدينية، ليسألهم بالقول “هل ما قاله لشكر جائز في بلاد المسلمين”، قبل أن يجيب “من قال ليس كفرا فقد ارتد عن دينه، ومن قال كفر فماذا فهل لمواجهة كفر الرجل”.

وهاجم أبو النعيم، في تدخله الذي وسمه بعنوان “الدر النزيه على لشكر السفيه”، وزارة الأوقاف والمؤسسات الدينية بالمغرب لكونها ارتأت الصمت إزاء ما جاء على لسان لشكر، مخاطبا إياهم “ماذا تريدوننا أن نفعل، نسكت ونأكل ونشرب ونام، فهل هذه قيمة القرآن في قلوبكم”.

وكأنه يستشرف ردود فعل معينة على مداخلته الجريئة هذه، كرر الشيخ أبو النعيم غير مرة أنه يقول كلمة حق مهما كان الثمن، ولا يخاف لومة لائم، حتى لو أدخل السجون، على حد قول الداعية الذي أوضح بأنه “لا يخرج في احتجاجات حتى لو كانت سلمية، ولكنه من أجل الدفاع عن شريعة الله، فإنه مستعد لأن يُقطع إربا إربا”.

‫تعليقات الزوار

269
  • المصطفى
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:25

    جزاك الله خيرا يا إمامنا الشجاع،فقد فرحت قلوبنا بالرد على كل من سولت له نفسه المس بديننا الحنيف،فستبقى شامخا في قلوبنا شموخ الرجال اﻷ بطال.

  • محمد طاطا
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:26

    بارك الله فيك احسنت صنعا يا شيخنا على الاقل قلت كلمة حق وحضيت بدرجة تغيير المنكر بلسانك ونحن كذلك لانسكت عن ذلك وسنغيره ولو بقلوبنا وذلك اضعف الايمان.

  • ابن الحكيم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:29

    هذا الرجل جريء ولا أفضل من رده.

  • rachid
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:32

    نعلم انه كان للرسول جار يهودي وكان يؤذي الرسول بسلوكاته لكنه لم يفتي او يحث الناس على قتله او يلمح لذلك فكيف ان من يدعي الدفاع عن دين الرسول ينزلق الى هدا المآل رغم ان نتيجته ستكون عكسية على الدين الذي يدعو اليه خصوصا ان الامر يتعلق هنا باناس لهم وجهة نظر حول موضوع ما فهم لم يحملون السيف ليفرضوا رأيهم بل اعلنوا وجهة نظرهم فمن وجهة نظري أعتقد انه على امثال هؤلاء الفقهاء ان يدافعوا عن ارائهم الدينية بشكل حضاري بحيث يوضحوا لمن خالفهم الراي ايجابيات النظرية الاسلامية في الارث تبيان نواقص نظرية الاشتراكيين واذا استعصى التفاهم فيجب طرح عرض الموضوع على الراي العام ليتم اختيار ما تريده الاغلبية .اما ادا كان المخالف يستحق فتوى القتل لمجرد انه خالفني الراي فلا اعتقد ان العقيدة عاته سليمة

  • حافظ
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:34

    صحيح نحن في عصر يتكلم فيه الرويبضة وصدق الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام في وصفه ونعتقد نحن في زمانهم ونحن نؤيدكم يا شيخ كثر الله امثالكم

  • Riad
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:36

    في الواقع يبدو ان الحزب فقد مصداقيته وكان من الفضل ان يتطرق لمشاكل الشعب الاقتصاديه ويحاول الانخراط في مسلسل ايجاد حلول شموليه للمجتمع المغربي والنهوض به اقتصاديا بالدرجه الاولى وتوعية الناس وحثهم في حبهم لوطنهم وليس التفرقه بينهم كيف تدعوا لتصحيح قانون الارث في القرآن وتريده حسب القانون الغربي؟ فهل انتم مثلا كحزب في مستوى الاحزاب الاوروبيه كي تغترفوا من افكارهم؟ غيروا انفسكم قبل ان تغيروا الناس انتم حزب فاشل ولم تقدموا للمغاربه اية نفع باستثناء انكم ادخلتهم الالاف من المغاربه للسجن وتركتوهم يواجهون مصيرهم هناك ولم تكلفوا انفسكم حتى بتعيين محامي لهم
    تتحدثون عن الاجهاض كما لو ان الاجهاض ليس موجودا في المغرب اذهب للمصحات وسوف ترى الالاف من الفتيات يجهضن كل يوم ب 1000 درهم و2000 درهم و 3000 درهم حسب مدة الحمل من شهر حتى 4 اشهر وقد رأيت بام عيني فتاة عمرها 15 سنه اجهضت في سرداب مصحه شهيره بمدينه مغربيه كبيره

  • khadija
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:36

    كنت افضل لو انك فندت اقوال لشكر وامثاله بنصوص من الكتاب والسنة حثى يظهر للقارء سفه و كفر لشكر و للنساء المواليات له. مع ذلك انا احترم موقفك وشجاعتك يا شيخ في قولك لكلمة الحق في حين ان الجهات الرسمية لم تقم باي رد فعل يذكر وكان الاسلام لا يهمهم.

  • مواطن في المهجر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:36

    هذا قول الحق ماقاله السيد حميد فالذي لايعرف
    احكام الشريعة الاسلامية ويحرم ويحلل فهذا
    مجرم الدين يجب عليه الحد ويتحاكم ولاحظ له
    في الاسلام مرتد عن امر الله ومن لا يرضى بأمر
    الله ومات على ذالك فهو كافر

  • Khalid
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:38

    Il se peut que ce sheikh soit le plus grand j'affirme de tous. Après tout seul dieu sait.ce qui est inquiétant ça est que ce beau gosse n est pas encore en prison pour incitation à la haine

  • Mustapha
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:38

    اعلمو رحمكم الله أنه من سب النبي صلى الله عليه وسلم فهو كافر،نقل القاضي في الشفا عن محمد بن سحنون رحمه الله قال :أجمع العلماء أن شاتم النبي صلى الله عليه وسلم كافر،نعم نقولها بملئ الافواه كافر كافر،وقال الامام مالك رحمه الله من سب النبي صلى الله عليه وسلم أو شتمه أو عابه قُتِلْ وإن كان مسلما أوكافرا.
    جزاك الله خيرا يا شيخنا الحبيب

  • moukhliss
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:38

    Merci Mr Abounaim nous sommes dans une pays dont l'islam est sa religion et les présidents des partis qui ont obligés de le défendre mais malheureusement on voit le contraire.

  • علي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:39

    بارك الله في شيخنا الدي قال كلمة حق ، وسؤالي عن دور المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية و العلماء ،هل سكوتهم يعني أنهم يشاطرون لشكر في قوله ؟ أم يخافون على مقاعدهم و أجورهم البادخة ؟ والله ان حسابهم شديد غدا أمام الله ،اللهم اني قد بلغت

  • zayna
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:42

    Vive le progrès vive la liberté
    ce que doivent savoir ces salafistes fascistes
    quoi qu on est tous marocain on est différent les uns les autres et on doit se respecter les uns les autres n
    ll faut arrêter ce genre de prêche qui incite a la haine
    s il veut appliquer l islam ; il doit commencer par soi par lui meme
    al,moslimo , mane salima lissanoho

  • amateur
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:43

    ورد قي المقال "وهاجم أبو النعيم، في تدخله الذي وسمه بعنوان "الدر النزيه على لشكر السفيه"،
    والصحيح هو:"الرد…..وليس "الدر"هذا اولا.اما فيما ما يريد السيد لشكر جر العلماء اليه بتقسيمهم الى متنورين ومحافطين فهي لا تعدو الا تكون جعدعة من جعجعات الطواحين الفارغة ما تلبث ان تتعطل. مثل ما تعطلت محركات حركة "مالي " وغيرها لان المجتمع المغربي المسلم دائما لهم بالمرصاد .لذا ارجو من السادة العلماء الاجلاء.ان يعملوا بنصيحة القران حيث قال الله عز وجل لنيه الكريم:"..واعرض عن الجاهلين.."وقال في اية اخرى:"..واذا خاطبهم الجاهلون قالةا سلاما "

  • Adb Allah
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:45

    السلام عليكم، أعرف هذا الشيخ مند صغري، والله ثم والله لم أراه قط آدى شخص، يمر دائما بعد الفجر من جانب منزلي وكلما رأيته وجدت فمه يتململ بذكر الله، له هبت سبحان الله وماشاء الله، أسأل الإخوة أن يتريتوا في تعليقاتهم وأن يطلبوا له الهداية إن أخطأ والإستمرار إن أصاب. هدانا الله لما يحبه ويرضاه.

  • رأي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:46

    أنا على يقين أن الساحة السياسية بدون لشكر و شباط في المغرب ستكون أنظف … فهولاء لا يمثلوننا، انما يصطادون من استطاعوا من أمثالهم …القرءان والحيث صريمان في هذين الموضوعين وكل مخالف لشريعة الله فهو كافر بإجماع العلماء

  • sahrawi
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:50

    الله أكبر
    الله إحفظك ياشيخ انت هو المغربي الحقيقي الله انصرك

  • Karim
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:51

    الله أكبر ظهر الحق وزهق الباطل. بالتوفيق لشيخنا الكبير

  • marrueccos
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:51

    هذا الشيخ إختار التوقيت المناسب للخروج!!!!!! سبحان الله ؛ كل السلفيين يتشابهون عقولهم ٱلة تسجيل ما تبدأ في الدوران حتى تسمعك نفس المحفوظات !!!!!! ( يحارب الله ورسوله ) هذا ما قاله عن " لشكر " قبل أن يكفره ! وكأن " لشكر " ( نمرود ) زمانه بنى برجه العالي ليعلن تحدي خالق إبراهيم !!!!!! أبراج الخليج العالية لا يراها الداعية تحديا لطول صوامع المساجد في الخليج ! هي مقبولة ! وكلما تفعله السلفية هناك مبرر بحجة أو بغيرها ! المهم إستمرار تدفق السيولة الخضراء ! السيولة الخضراء أقفلت صنابيرها في العالم الحر ( أوربا وأمريكا ) ! لتحول مجراها إلى المغرب والدول المغاربية ! بسم الله مجراها ومرساها ( الله يرسيها على خير ) !!!!!!

  • toto12
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:56

    ce genre de réactions primitives nécessite la criminalisation de takfir. ce vocable n'existe que chez les illimunés et il est malheuresuement traduit par erreur ou abus de lanagage en excommunication. la différence est majeure pour Takfir, des êtres comme vous et moi se substituent à dieu pour juger les autres et les désigner de mécréants alors que pour l'excommunication, en dépit de la gravité de la sentence, les chrétiens admettent que seul dieu peut juger un être sur sa foi

  • amagous
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:59

    Ce genre de predicateur doit etre interdit de mosquée car il represente un danger pour la stabilité de notre sociéte

  • issam
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:02

    J'ai trop aimé cet article et je partage nous avons besoin de quelques critiques et leçons identiques pour remettre Mr Benkirane à sa place, qui use de ses pouvoirs pour appauvrir les pauvres

  • عبد عزيز
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:05

    كرر الشيخ أبو النعيم غير مرة أنه يقول كلمة حق مهما كان الثمن، ولا يخاف لومة لائم، حتى لو أدخل السجون، على حد قول الداعية الذي أوضح بأنه "لا يخرج في احتجاجات حتى لو كانت سلمية، ولكنه من أجل الدفاع عن شريعة الله، فإنه مستعد لأن يُقطع إربا إربا بارك الله في الشيخ ونحن معك حتى يحق لحق او نهلك دونه.

  • الحق المبين
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:06

    لكي اكون منصفا في حكمي ،تحريم ما أحل الله والعكس ،كفر لا غبار عليه وهذا ما اشار اليه القران الكريم
    -" وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم "
    -"أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ"
    -"إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"
    -" وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ"
    وغيرها من الايات…ولكن يجدر بنا ان لا نتسرع في اطلاق مثل هذه الاحكام تجنبا للفتنة…و الله اعلم

  • اسماعيل
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:09

    أجل ما قاله هذا الامام الشريف صحيح.ونحن بدورنا ندعوا موسسة الأ وقاف الى التدخل/

  • المستغبي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:09

    منذ زمن ليس ببعيد و أنشودة الامن الروحي للمغاربة يتردد صداها بين الفينة و الأخرى كلما بدا لمن في يدهم زمام الأمر أن الخطاب الديني يجنح الى مسارات معينة لا تروقهم، .. هاهو الأمن الروحي في مهب الريح أمام غياب موقف رسمي حاسم وحازم لقتل الفتنة في مهدها .
    المطلوب تحديد المفاهيم : الامن الروحي لمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أذا كان المقصود لعامة الشعب وهو ما يدعمه الدستور الجديد و القوانين و الشرع فالشيخ السلفي صاحب الرأي أعلاه سيجد له أنصارا و مؤيدين .
    الفتنة نائمة ولعنة الله على من يوقظها حتى ينال منها بعضا من امتيازات…
    غفر الله لمن نشر .

  • رجل موضوعي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:10

    بسم الله الرحمان الرحيم, و الصلاة و السلام على رسول الله
    متى كانت احكام الخالق الحكيم موضع نقاش عقول البشر القاصرة؟
    قرات المقال و كاني المس ان الصحفي المحترم صاحب المقال يندد و يطعن دون ان يفصح عن ذلك في موقف الشيخ.
    ارى انه من المضوعي و البديهي ان يقر الشيخ على قوله و يساند عليه, لانه ليس من عقيدة المسلم الذي يريد ما عند الله ان يناقش احكام الحكيم القدير.
    نحن امة سمعنا و اطعنا, غفرانك ربنا, و اليك المصير.
    ***قصة طريفة***
    ***جاء رجل لشيخ و قال له, التزمت منذ مدة و الحمد لله, انا مواضب على الصلاة و كل الطاعات, الا انني لازلت اعاني من مشكل كبير هو اني اسب الله كثيرا( تنربب)…
    فاجابه الشيخ بكل حكمة: المرة المقبلة بدلا من ان تسب الله, يب ملك البلاد كي تاخذوك ( فين تربا مزيان)***
    جواب حكيم طريف و محزن في نفس الوقت.
    حيث اصبحنا نعيش في زمن جناب ملك بلاد اعلى من جناب الله.
    حيث يعاقب عن سب عبد لله, ولا يعاقب عن سب الله.
    لا حول و لا قوة الا بالله
    و السلام عليكم

  • mourad
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:10

    فى الحقيقة لشكر تطاول على الشريعة وانتقل من المعارضة الى الفتوى.والمتل يقول ..صياد النعام يلقاها يلقاها..اسى لشكر لم تستطيع ان تحل مشاكل حزبك واردت التدخل فى شؤون ستجر عليك الويلات بلا شك.نفدت طلبات نساء الحزب وها انت تخرب ما بقى منه.تركت ما تدعى بالسياسة وانزلقت وراء نساء واراء لاعلم لك بها والسؤال المطروح..راك غير تتخربق..جااااوب… اتركوا الاسلام لاصحابه.

  • benhriz
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:11

    Apres avoir fini, avec d'autre d'actuels dirrigents, de detruire leur partie, il veut commencer de detruire nos principes nous la majorité des marocains et musulmans. USFP est depuis des années entrain de revenir en arriere a cause de ce genre de dirrigeant qui ne savent meme pas de quoi parler. C'est maintenant que j'ai compris pourquoi de braves et serieux gents ont quité cette partie.

  • رشيد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:13

    جزاك الله خيرا , لو كان عمر رضي الله عنه حيا من نطق هؤلاء المنافقين و العصاة , فس هدا البلد لم اسمع مند مدة عن تكريم احد الشيوخ او الدعاة , فقط تكريم الفاسقين و العصاة و المفسدين المغنيات و المغنين ووووو…….

  • ben ali
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:13

    نعم يا شيخ ها نحن نسمع ونرى من يطعن في أرقى اليانات كونه يوصي بالمحبة والأخوة واعطاء كل ذي حق حقه سواء أكان على ديننا أو دين آخر أوصى بالوالدين والأخوة والأبناء والجار وكل أبناء آدم كيف ماكانت عقيدته والآن ياتي أحد الدببة ومن بمحيطه كي يحرمون ما أحل الله ويحللون ما ما حرم الله وفوق هذا يطمعون في تولي المناصب العليا كي يجروا البلاد الى الهاوية لأن بعد هذا سوف يسمحون للبغاء في الشارع حتى تكثر الأمراض المستعصية وبعد مدة يتشلل المغرب ويصبح فريسة لكل من هب ودب لعن الله السفهاء رجالا ونساءا

  • ابو أويس ‏AGADERIE
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:15

    ما قاله هذا الشيخ هو عين الإسلام الحق..البرءة من الشرك وأهله .فلا تحسبوا أن الإسلام هو أن تصلي وتصوم و …و لا.بل الإسلام الحقيقي هو الإستسلام لله بالتوحيد والإنقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله.فعلموا أن الناس اليوم ليسو على شيئ من دين محمد الحق إلا قليييييل.قال تعالى."<قل يا أهل الكتاب لستم على شيئ حتى تقيموا التوراة والإنجيل‎ ‎وما أيزل إليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تأس على القوم الفاسقين">فالذي يدعوا إلى عدم إقامة ما أنزل الله لا شك أنهم كفار بما أنزل الله .إذا فهو مرتد عن الدين..ومن شك في كفره فهو كافر .ثم متى كان هذا لشكر مسلما حتى يكفر فهوا ما عرف الإسلام أصلا .عليه وعلى أمثاله لعائن الله تترى واحدتا تلوة الأخرى.

  • Brahim
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:15

    على الجميع أن يعلم أن هؤلاء المتطرفين الحداثيين لن يجنوا من طرح هذه المواضيع الخطيرة و الشاذة إلا إيقاظ التطرف الديني في نفوس الناس،

  • Abdellah
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:16

    لشكر يجب أن يعتقل و يحاكم حالا ويعطى أشد العقاب لتعديه على مبادئ الإسلام و الدولة ومسه لمشاعر الشعب المغربي
    والله أكبر منه ومن أمثاله

  • fatine
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:18

    باي حق تكفرون الناس هل لحيتك او مظهرك هو الايمان ربما الذين اسات اليهم داخلهم احسن من الذين اتبعوا الدين بصبغ اللحى وتكحيل العينين وقالوا نحن الدين ايتينا باختراع ما وصاحب هؤلاء وارجع بهم الى بر الامان ولك الاجر والتواب ما سب صلى الله عليه و سلم احدا ابدا و ما قال لغلامه انت يهودي لا تسخن لي ماء الوضوء بابي انت وامي ياحبيبي يا رسول الله ااااااااااالدين منكم براء اااااااا

  • youssef
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:19

    les salafis ne me présentent plus autant qu'un musulman …ce lachkar il discute des idées des années 40 et 60nous avons besoin quoi manger ..nous avons besoin un travaille…

  • ADIL
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:20

    الظلامية تتجلى في وجوههم النتنة, التي لا يجد النور اليها سبيلا, في لباسهم الغريب عن ثقافتنا وهويثنا التي ثثسم بالاعتدال,…حاقدون..دعاة قتل وخراب..يكرهون كل ما هو جميل..هم دئما الشرفاء…المصيبون..الملمون بكل امور الدين و الدنيا..و ما علينا نحن القاصرون سوى اتباعهم..والا فنحن كفار و خنازير وجب فيها القصاص.

  • جلال
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:22

    هذا يمس بالمقدسات ويقول ان الارث علينا تعديله اليس هذا يكذب القرآن الكريم ومن كذب حرف واحد منه فقد كفر

    لشكر سياسي فاشل ومحنك في اتخاد القرارات الفاشلة .

  • مغربية
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:25

    الفقر و الشجاعة، ربي الى مجربوه شوفوه واش مستعد يموت اربا اربا من اجل الدين،
    الدليل انكم قد كلامكم، هو لما يتم سجنكم ف قضايا ارهاب، و تدوقون فقط القليل، 90 ف المية منكم يرتد عن افكاره و يطلب العفو و السماح و يقول لا ضرر من مراجعة الافكار، بعضكم يسمح له بالخروج و الكثير منكم يتم رفض طلب العفو ديالهم، لان الجرم قائم و يجب ان ينالو عقابهم كاملا،

    لا اتفق مع لشكر، لكن الحزب الاشتراكي كانو فيه رجال صدقو الله ما عاهدو، حاربو من اجل مكتسبات عدة موجودة الان، ف ايام كان مجرد الكلام جريمة، و كنتم انتم ف الجحور لا يسمع لكم ركز، كان المفروض ترد على لشكر بمحاضرة قيمة لمادا لا يجوز ان ترث المراة النصف، بكل احترام، هدا هو رجل الدين الراقي، المربي الفاضل، و ليس بالكلام الساقط،
    كل اناء بما في اهله ينضح،

    رجل الدين المثالي لي نمشي وراه هو لي يستغل الدين لخدمة ابناء وطنه و يشتغل ف الداخل لرقي بلده، في شراكة مع اولاد بلده الغيورين مهما كان توجههم، بمشاريع وافكار عقلانية من صميم الدين تساهم ف التقدم و القضاء على الفقر و الافات الاجتماعية السيئة،
    والباقي فشلة معوقون يبحثون عن النجومية فقط،

  • بدر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:26

    يجب أن يقاضا لشكر!!
    ﻷنه يجهر بكفره و يجوز عليه الحد

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:27

    الرجل لم يقل الا حقا ولم يهدد لا بالقتل ولا غيره كما تحاول بعض المنابر الاعلامية تسويقه
    المغاربة يعرفون تاريخ الاتحاد الاشتراكي ويعرفون مدى حقده على الاسلام فعلمانيتهم واضحة لا ينكرها الا جاهل
    ماذا نسمي اذن من يدعو الى تعديل القرآن؟؟؟ اليس هذا كفر ؟ ان كان كفرا فما كذب هذا الداعية السلفي وان كان حقا في التعبير والتفكير فلهذا الشيخ ايضا حقه في التعبير والرد على السفهاء الذين ابتلى الله بهم هذا الشعب
    من يتطاول على دين الله امام الملا وفي الاعلام المقروء والمسموع يجعلون منه بطلا ومن يدافع عن دين الله ولو وحيدا في بيته يجعلونه تكفيريا يدعو للقتل متشددا يتعطش للدماء!!!
    ان كان هناك حكم آخر لمثل هذافي الاسلام فليفتِنا المجلس العلمي بماهو واجب في دولة امير المؤمنين

  • محمد اغزال
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:28

    اشكر هذا الشيخ السلفي علي موقفه الشجاع واطال الله في عمرك والله يكثر امثالك اما لشگر ونساء حزبه الله يهدهم وهدينا كذالك

  • Tarik
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:35

    مطالبته بمراجعة أحكام الإرث، وتجريم تعدد الزوجاته هو تطاول على الله ورسوله ومحاربة للاسلام وشعائره. هذا لم تولد له يا لشكر هذا من تخصص اهل العلم وليس من تخصص حزب المذهب الماركسي. هدشي صعيب عليك خليك مشابك مع شباط و بنكيران الله يجازك خير…….

  • هل ما قاله لشكر جائز
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:36

    إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس المجلس العلمي الأعلى، وغيرهم من علماء المؤسسات الدينية، ليسألهم بالقول "هل ما قاله لشكر جائز في بلاد المسلمين؟

  • amina
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:36

    يجب محاسبة الذين يكفرون الناس لان هذه هي الخطوة الاولى للارهاب اولها قول واخرها فعل وهؤلاء الذين يتاجرون بالدين يكفرون كل من يخالفهم الراي ولا يحبون اي تغيير يسعى الى التقدم اتسائل كيف يبيحون لانفسهم استعمال الحاسوب والسيارة والطائرة ويحبون ان يتصوروا فيديو على اليوتوب كل هاته الاشياء يحللونها على انفسهم لانها تساعدهم على التجارة بالدين واللعب بالعقول الضعيفة ويحرمون ما شائو ويكفرون من شائوا شكرا هسبرس

  • مغربي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:37

    وفقك الله وسددخطاك وابعد عنك كيدالكائدين

  • med
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:38

    اراد لشكر ان يدافع عن النساء حتى يضمن اصواتهن لكن وقع له ما لم يكن في الحسبان

  • rachidoc1
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:40

    ليس دفاعاً عن أي كان لكن
    هذا السلفي ينطق بما تفتيه عليه قناعاته التي استقاها من شريعة تمكنت من تلابيب دماغه فأصبح لا يرى غيرها حقّاً.
    الخطر يكمن في النصوص نفسها التي لا يريد السلفيون أن يحيدوا عنها قيد أنملة.
    المسلمون في أزمة سرمدية لا فكاك منها.

  • أحمد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:41

    نتمنى أن يساهم كلام الشيخ في التخفيف من حدة الاعاقة الروحية التي أصابت هؤلاء القوم فضخمت شدودهم الفكري.
    يعتقدون وهم واهمون أنه في دولة دينها الاسلام يمكنهم بقليل من الزغاريد استصدار أي قانون يخدم نزواتهم.
    ألا توبوا الى الله أيها الشاردون ، فما لمغربنا عيب سواكم.

  • طريق النجاح
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:42

    اتفق معه الى حد كبير ان كل شخص يخالف القران والسنة فهو كافر او مرتد عن دينه. ان الحزب الاشتراكي يريد تخريب المغرب والزج به في مستنقع الفساد والرذيلة.

  • marocain
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:44

    علم كيف تمت تربية هذا الفكر و نشره بهذه الطريقة المرعبة
    النتيجة الشباب يخرجون من هذا الدين أفواجا… ربما أنا وأنت لا لكن أولادنا في خطر
    أما لشكر فيحق له أن يعبر عن ما يريد و يمكننا أن نناقشه فنقنعه أو يقنعنا… الإسلام أقوى من الجميع لكن أفهام الناس تختلف فمنهم العاقل و المتطرف و المعتدل و الحليم و العنيد و الجاحد و المجرم و….

  • المهدي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:47

    تصريحات تكفيرية خطيرة تصدر عن الجهلة ,,, الأمر يستدعي رد فعل صارم وواضح من طرف المدافعين عن الحق في التعبير وحرية الرأي .. هذا اتهام خطير يصدر عن أمي يدعي الوصاية عن الإسلام

  • musriffi
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:47

    Enfin,une réaction à applaudir et à saluer,les autorité concernées par ce genre de sujets sont dans une hibernation profonde à durée indéterminée,les partisans gauchistes ont dépassé les lignes rouges,tous des ingrats,des laics,des arrivistes….ect si aucune décision ferme n'est instauré à leur égard ils oseront un jour à réclamer un législation pour le concubinage et le mariage du meme sexe,soyons vigilants chers musulmans à toutes les conspirations.

  • mouloud--bruxelles
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:48

    رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه . قال كلمة حق ويستحق عليها الثناء والتقدير والشكر .ان كل من جحد حكم شرعي قطعي فهو كافر ؤ.ما هو معلوم بالدن من الضرورة ،والحمد لله ،الامة لاتموت ابدا بفضل من الله وبفضل الرجال الصادقين الممخلصين الذين لايقبلون المساومة ولا المفاوضة على دينهم الذي يمثل قيمهم واعراضهم ،فطوبى للرجال،الذين يصلحون ما افسده السفهاء ومنابر اعداء الامة ،في الداخل والخارج لايعلمهم الا الله سبحانه وتعالى
    لشكر ولا شكر لك : ان الله يمهل ولا يمهل ، واسأل التاريخ لعلك تجد جوابا يطهر قلبك .ان اجدادك الماركسيين الملحدين اخفقوا في تبليغ رسالتهم ودعوتهم:
    الدين افيون الشعوب لانها فكرة تتناقض مع فطرة الانسان ووجدانه ،
    ان فكرة ماركس ولينين وستالين سقطت في عقد دارها ،وانت ما زلت تتشدق بها ،والله لشيء مضحك ما تقول يا لاشكر،اقرأ هذه الاية يا لشكر لعل وعسى ان تاثر او تتاثر .وادعو لك الهداية.
    بسم الله الرحمن الرحيم (ان الذين كفروا ينفقون اموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حصرة ثم يغلبون ) وقال ( فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم )

  • ابورضا
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:48

    سبحان الله الشيخ بارك الله في علمه قابلته في المدينة المنورة في بعض الحلقات العلمية يظهر عليه الزهد والورع وكنت غالب ما أراه اما قائما او ساجدا لله وكان كثير ذكر وقد دعوته لتناول العشاء فاعتذر وكنت كلما اريد ان ادعوه مرة اخرى الا حصل لي ارتباك كثرا الله من أمثالك ليكونوا سوكة في حلوق بن علمان عليهم من الله ما يستحقون

  • اللهم ألف بين قلوب المسلمين
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:49

    عبد الحميد أبو النعيم المغربي لا يجوز للشكر أن يطعن في نزاهة القران بمطالبته إعادة النظر في نظام المواريث و تجريمه تعدد الزوجات و لا يجوز لك أنت و أنت عارف بالدين أكثر من لشكر أن تكفر الناس لأنهم اخطئوا و تنعث من شئت بالبغاء كل بني ادم خطاء و خير الخطائين التوابين من يدري ربما يأتي يوم يتراجع فيه لشكر عن خطئه و يطلب المغفرة من خالقه أقول قولي هذا و استغفر الله لي و لكم و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • Samawi
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:50

    عندما يتكلم الجهل و ترى ما غي قلوبهم من حقد ترى مستوى هؤلاء الدين يدعون العلم
    عوض الدعوة له بالهداية و تفسيير ان ما جاء به غلط و دفع الاسباب بهدوء نجد هدا الاخ يقدف و يسب و يحلل دم الناس و لو كان يعلم عداب الاخرة فهو شيء عظيم لخشي عليهم ودعا لهم بالهداية و ان ربك لرحيم و الرسول صلى اله عليه وسلم قال
    (( تخلقوا بأخلاق الله ))
    العالم العارف بالله يخشى ربه و يخشى على الناس ان يمسهم عدابه فيستعمل عقله لاسداء النصيحة و يدعو للناس بالهداية

  • ابو محمد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:50

    ا لسلام

    هذا مجرد راي و ليس حكم قضائي

  • طه امين
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:51

    ا ن طبيعة خلق الرجل و المراءة طبعه قانون العدل و ليس قانون المساواة نحن بحاجة الى علماء مبدعين يجتهدون في وضع ترسانة من القوانين تساير هويتنا و مرجعيتنا التاريخية ولسنا محتاجين لمتل هؤلاء الدعاة لان جلهم اتى منهم من الادى اكتر من الايجاب بالنسبة لشكر انا اعتبره اخر مسمار يدق في نعش الاتحاد الدي يحتضر من مرض الم به مند مدة و هو مرض الاديولوجية و هو مرض مزمن يصعب علاجه ا ننا نريد شيئا من بيئتنا ومن محيطنا لانريد من الغرب الا ما اخدوه منا في عصور نهضتنا هل نحن بحاجة الى توريت القطط و الكلاب الطيور وباقي الحيوانات التي تقنع بحريتها اكتر من الارت المادي هل يمكن ان نساوي خلق الرجل بالمراة ام يجب ان نعدل بينهم هل المشكل هو هدا لمادا لا نتكلم عن كيان اسري و مجتمعي كامل تكون فيه توازنات تراعي حق كل فرد

  • bnadam
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:51

    لعبة خبيثة يلعبها لشكر فقد القى بتصريحاته الفجة وهويعلم انه سيها جم ليلعب دور الضحية ويستجدي بذلك عطف الحقوقيين والسذج من العامة ويشغل الاعلام بمحنته مع الظلاميين عوض الحديث عن الطريقة التي قفز بها على زعامة الحزب ان لشكر وشباط وجهان لعملة واحدة

  • sahih
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:53

    Monsieur Abou naim
    Nous voulons bien nous faire savoir le racisme de
    Abouzid pjd contre les Amazighs
    il veule l argent en Dollars il a fait rire les etrangers au compte et l honneur des Amazighs

  • jamal
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:54

    للشيخ الحق في ذلك ، لايتطاول على شرع الله الا هالك ……. وسيرى ال"شاري وجهه " المدعو لشكر أي منقلب سينقلب ……. أما في ما يخص أخلاق المنخرطات في حزبه فلا داعي الشيخ ، نحن نعرفهن من أيام الجامعة : سكر وعريدة وشيوعية جنسية !

  • Said
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:06

    فليكتب الكتاب ما شاؤوا عن السلفية و الجهاديين و التكفيريين و غيرهم، فالإسلام ماض بإذن الله رغم كيد الكائدين و بعيدا عن كل غلو أو ما أصبح يسمى الإعتدال أو سمه الإنحلال، فديننا في أصله سماحة و يسر ولا نحتاج أن نلصق به صفات كالإسلام المعتدل أو غيره.

  • مغربي ليبيرالي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:07

    بارك الله في هذا الشيخ. نعم نعت تشريع القرآن بالجريمة كفر. نعت رسالة الرسول "اسلم تسلم" بالارهاب كفر. انصحكم بالتطلع لدروس هذا الشيخ حول تاريخ اليسار المغربي الدموي حتى تتضح رؤية الجهميع عن هؤلاء السفهاء.
    إرجو النشر

  • مغربي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:08

    بغض النظر عن كلام الشيخ ابي النعيم يجب مناقشة ما جاء على لسان لشكر من منظور علمي محايد و ليس لشكر فقط بل كثير من اشكاله طاب لهم التطاول على الاسلام الذي هو دين الدولة الرسمي فلصالح من هذه الهجمات بين الفينة و اﻷخرى من هؤلاء اﻷقزام الذين يسعون لزرع الفتنة في المجتمع و شق الصف الوطني..انه لمن واجب السلطات ردع هؤلاء و ايقافهم عند حدهم ﻷن اللئيم متى أمن العقوبة أساء

  • محند
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:08

    الوهابية تؤمن بأن :(( الفكر والكفر واحد …. وهما من ذات الحروف ..فلا تفكروا لكي لا تكفروا )) بهذا القول يدعوا محمد بن عبد الوهاب مرشد ومؤسس الفكر الوهابي الناس والذي اعتمدته تنظيمات القاعدة وحركة طالبان وجند الاسلام و انصار الاسلام منهجا لها, وهو دليل على التحجر الفكري والتعصب الخطير , فالجهل – كما تعلمون – حبل يلتف على عنق صاحبه والجاهل عدو نفسه , والحركات السياسية التي تسترشد بهذه الاراء و بمثل هذا النمط من التفكير لا تقبل اي نقد او اصلاح فكري لانها تعتقد انها تملك الحقيقة المطلقة …وما عداها كافر ! هذا النمط من التفكير يدخل في خانة التطرف. واذا اقترن التطرف بالعنف والاعمال الفعلية الاجرامية التي تفزع الناس وتهدد الامن والاشخاص المدنيين وتقلق امن المجتمع اصبحت من الاعمال الارهابية لان التطرف اصبح يثير الفزع والخوف والرعب وهو اقصى درجات اليأس والقسوة المدمرة. لذلك فان التطرف هو المغالاة السياسية او الدينية او المذهبية او الفكرية وهو اسلوب خطير ومدمر للفرد وللجماعة ولكيان المجتمع والدولة لابد من مقاومته بطرق واشكال متعددة ايا كان الطرف القائم به بتفعيل دور القانون.

  • اسعد حمزة
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:11

    ( من أجل الدفاع عن شريعة الله، فإنه مستعد لأن يُقطع إربا إربا )
    طبعا هدا الشيخ السلفي لا يفهم ماهية شريعة الله لدلك فهو مستعد للموت عن شيء لم يفهمه بعد ، أغلبية السلفيين لا يرون في القرآن غير الحدود ( قطع اليد – جلد الزاني ) ، وحد الردة الغير الموجود في القرآن والموجود في حديت الآحاد في الصحيحين والدي تتخده الدول السلفية دريعة لقتل المرتدين مع ان القرآن يخالفه جملة وتفصيلا " لكم دينكم ولي دين " "لا اكراه في الدين " لو ترك هؤلاء الشيوخ هده النصوص كما هي فهي دعوة صريحة لحرية التدين ، أيضا لمدا وقع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وتيقته الشهيرة في صلح الحديبية مع سهيل ابن عمر نصا يضمن السلام لكل من يكفر ويدهب عند الكفار ولكل من يُسلم وياتي عند المسلمين ؟ لو كان حدا من حدود الله لما وقع الرسول نص هده الوتيقة ؟
    تانيا تعدد الزوجات أتى لحل مشكلة كترة اليتامى في الحروب وليس لتلبية رغبات الرجل الجنسية ومن حق المرأة معارضة زواج رجلها من تانية من دون اي سبب مقنع !
    أما عن الإرت ما لا يعرفه الجاهلون أن المرأة يمكن أن تأخد في حالات عديدة أكتر من الرجل أو أن تساويه أو أن يكبرها ..

  • عبد الفتاح عثماني
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:13

    انني لا أدعي العصمة لإخواننا السلفيين أو العدل والاحسان أو الدعوة التبليغ إلا انهم أقرب الناس إلى الحق وابعدهم عن التحامل والخطأ.فهم انصف الناس إذا تحدثوا وأعدلهم إذا توحدوا
    وما قاله هذا الشيخ الكريم والله انها كلمة حق في مثل هؤلاء الظلامين الذي همهم كل الهم هو محو الهوية الاسلامية في هذا البلد الحبيب
    وبما أن الكفر ملة واحدة سنرى ردودا كثيرة في الأيام القادمة من أهل الظلم و الطغيان و حزب الشيطان وما سيجندونه من وسائل الاعلام وجمعيات .ومن استقرا التاريخ سيجد العجب العجاب وكيف أن دين الله يحارب بشتى الوسائل وكلما قيض الله رجلا يدافع عن دينه إلا تكالبوا عليه و سي عبد الله النهاري ليس عنا ببعيد.

  • قالوا إنما نحن مصلحون ؟؟
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:14

    ما فعله لشكر لا يقل عن ما فعله بنكيران و حزبه الملتحي والمحجب الذين يعصون كلام الله بإباحة القروض الربوية المحرمة قطعاً, من البنوك الدولية التي ورطونا فيها و يُمضون عليها كل أسبوع منذ اعتلائهم كرسي الرئاسة. و كذلك ترخيص الحكومة الملتحية لصنع و بيع ما لذ و طاب من الخمور المغربية التي تحمل أسماء مدن المملكة عبر الحانات والعلب الليلية والفنادق المرخصة. وفقيههم البرلماني المقرئ أبوزيد الذي عبر عن عنصريته وكرهه وسخريته من العرق الأمازيغي المسلم المسالم المتقي. و بنكيران الذي وصف الأمازيغية تحت قبة البرلمان بالشينوية و قال أن سكان المدن الأمازيغية لا يفعلون شيئا سوى أحيدوس. هكذا يدافعون عن شريعة الله…
    ولكن عندما يتعلق الأمر بالمرأة و حقوقها, يستفيق لذيهم هوسهم الجنسي و ضعفهم وتخوفهم أمام كفاءة المرأة. فتراهم يهيمون و يستظهرون ما ورثوه من أجدادهم الوهابيين الحفاة الجهلة تحت شمس صحراء نجد القاحلة و يستدلون بفتاوي فقهائهم الظلاميين الذين لا يعرفون الاجتهاد إلا في أمور الجنس و العورة وتكبيل جسم و فكر أمهات البشر…
    بئس النفاق…

  • Mohamed
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:14

    انك على حق والله أين المجلس العلمي وأين وزارة الشؤون الاسلامية وأين هي الحكومة التي تدعي انها إسلامية
    فان الله لكم بالمرصاد

  • faddoul
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:17

    عندما تنتهك حرمة الشرئع الالاهية فلا بد من قول كلمة حق

  • محمد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:17

    ازمة هوية تسود عالمنا المتخلف فلا تجد راحة فيمن يتكلم ولا تجدها فيمن يرد. كلاهما تتقاذفه نزعات الاهواء والمسخ الفكري والثقافي والجري وراء الشهرة حتى ولو اقتضى الامر الدوس على المقدسات طالما يوجد الغرب الذي يحمي مثل هذه الهلوسات باسم حماية الحريات وبالمقابل يجرم كل من يجرؤ على التشكيك في الفكر الصهيوني كما جرى مع رجاء جارودي لما الف كتاب الاساطير المؤسسة للفكر الصهيوني بحيث وصل الامر الى حد تشطيب الكتاب من السوق العالمي وتم تجريم صاحبه باسم معاداة السامية بينما لا يستحي الاستاذ لشكر ان يطعن الامة ,والشعب المغربي جزء منها, في اعز مقدساته
    ولست ادري هل قرا اية المواريث ام لا.وقد يكون له رايه ولكن ليعلم ان الخوض في مثل هذه الامور بدون ضوابط علمية واخلاقية مجاف للحقيقة والمنهج العلمي الرزين.وليعلم ان هذه المسالة معادلة لا يمكن حلها وفهمها الا في اطار المنظومة الاسلامية وليعلم ايضا ان استقطاب الاتباع لا يكون بمثل هذه الامور التي هي من قبيل التغوط في الكعبة كما فعل ابرهة الحبشي وفي الاخير متمنياتي للجميع بالهداية فلا افراط ولا تفريط فعلى من يسارع للتكفير ان يعلم ان الفتيا ليست كلا مستباحا

  • مسلم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:18

    قولة حق.فهل من مجيب.آين هم آصحاب الحق لمادا لا تحاموه باارذة

  • TEX
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:20

    المهدي بنبركة، عابد الجابري، العروي، أحمد عصيد و غيرهم من المثقفين و النبلاء تركوا بصمة في تاريخ المغرب ستستفيد منها الأجيال القادمة للمضي إلى الأمام نحو التقدم و الإزدهار بهذه البلاد اللتي هي في أمس الحاجة لأفكار نييرة. أما أنتم فلا تتقنون إلا لغة السب و الشتم و الحسد و البغض الناتجة عن أفكاركم الظلامية و المتحجرة

  • kamal kamel
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:22

    الشيخ بالغ ولشكر تطاول.
    علمنا رسول الله(ص) الدعوة الى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة،فقصة الشخص اللذي اراد ان يرخص له الرسول(ص) بالزنا خير دليل،فانظر يا شيخ كيف اقنع(ص) الشاب بالمنطق والحكمة وجعله يعدل عن طلبه.
    اما اسلوبكم سيجعلنا امام جدال واسع عقيم،فطرف سيتهم بالظلامية والطرف الآخر بالزندقة،ولن نجني من كل هذا سوى ضياع الوقت،والهاء المواطن.

  • سني مغربي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:24

    لو خرج شيعي وقال بأن الإرث يجب أن يعاد فيه النظر وو حلل الإجهاض ماذا سيكون رد أهل السنة??!!!!والفاهم يفهم…الخلاف مع ايران ليس مذهبيا كما يصور البعض بل الخلاف راجع الى موقف ايران من الغرب وعداؤها لإسرائيل ودعمها للمقاومة الفلسطينية واللبنانية.وهذا ما يعجز عنه اهلنا السنة……..

  • مغربي معاصر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:25

    ا لفكر التكفيري الوهابي لا يستطيع ان يناقش لا يستطيع ان يفكر …كل ما يستطيعه هو التكفير ثم التكفير ولاشئ غير ذلك ..على المغاربة ان يبحثوا على جذور الفكر الوهابي , كيف ظهر وما هي معتمداته الدينية ..وان كنا نساند ما طرحه الاستاذ لشكر لكون طرحه ينسجم للحالة العصرية والزمنية التي نعيشه ,فانه كذلك نشجع على الفهم الحقيقي للاسلام الحقيقي الذي يجب ان يكون في المغرب ..الجانب الخاص بالمعاملات في القراان يجب تحيينه كما هو الشان لنصوص الرق والعبيد والسبايا والارث وتعدد الزوجات….علينا ان نصل الى فقه جديد بعقليات معاصرة ولا نتشبث بفقه توصل اليه فقهاء في العصور الوسطى

  • cousin
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:26

    كلامك على صواب ياشيخ ….100/100 الحزب بذاته كافر فما بالك بالمنخرطين ؟ كل من إنخرط في الإتحاد الإشتراكي فهو علماني = كافر إلا من رحم ربي , قل لي من تعاشر أقول لك من أنت , الحزب الاشتراكي الفرنسي تأسس في عام 1902 في مدينة (tours) على Jean Jaurès الذي هو جزء من اتحاد العمال الاشتراكي في فرنسا psf . واللائحة طويلة .

  • said
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:27

    نحن دولة اسلامية و اميرها محمد بن الحسن
    مذهبنا مالكي.
    رئيس حكومة اسلامي .
    اذا نطق هدا الشكر فانما يمثل طائفته. ومن حق اي مواطن ان يرد عليه لانه مسه في شعائره و معتقاداته .
    انا لن اعطيه اكبر من قيمته . فهيهات للمنافقين فالله و رسوله اعلن الحرب عليهم. اما حكومتنا و علمائنا ………

  • konan
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:27

    حينما لم يعترض على كلامه "امير المؤمنين" ولا وزيره للشؤون الاسلامية فماذا تنتظرون؟ ان يأخذكم الله بعذاب بغتة وانتم تنظرون .. بعدا هاد السيد احييه على شجاعته

  • مغربي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:27

    سبحان الله و بماذا يمكن وصف من يسعى لتعطيل شرع شرعه الله في القرآن أو اسقاط فرض من فرائضه إلا بالكفر و بماذا يمكن وصف من يسارع في افشاء الفاحشة بين المسلمين و المساعدة عليها بالوقوف على طلب تشريع قانون يقر الاجهاض وا عتباره حرية وحق فردي بينما قتل الجنين و حرمانه من أسمى حق و أعظمه و هو الحق في الحياة هو أمر هين ؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:28

    شكرا جزيل لك وجزاك الله خيرا ايها العالم صادع بالحق

  • marocain
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:29

    بكل روح المسؤولية و النضال و الثبات على طريق الحداثة والديمقراطية، التي تربت فينا داخل منظمتنا الشبيبة الإتحادية، وداخل إطارنا العتيد الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، والنابعة من مرجعيتنا الإشتراكية الديمقراطية، نعلن أننا ضد كل ترهيب أو تخويف من طرف دعاة الإرهاب وأصحاب الفتاوى الجنسية، أو أي تكفير و إلحاد تعرض له شهداؤنا التاريخيين و قادةالحزب حاليا، ونقول أنه يسعى إلى التشويش على مشروع الحزب الهادف لخدمة القوى الكادحة الشعبية، و الحامل لشعارات الحداثة و الرغبة في المضي قدما نحو البناء و التجديد، عوض إدخال البلاد في غياهب الظلام و الرجعية و إحلال الخلخلة في جل قطاعاته الحيوية و الأساسية ، و أيضا التي التي تدعوا إلي زعزعة التراث و التقاليد والقيم المغربية ، و الإبتعاد عن حقيقة دين محمد ، و الإتجاه نحو دين آخر جديد عندهم هم دون غيرهم، يلعبون به على العقول ، ويغلفون به سياساتهم ، فيحرموا ما يشاؤوا و يحللوا ما يشاؤوا…."ونحن على العهد باقون".

  • serri
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:29

    مانديروش من الحبة قبة.كان رد الشيخ الريسوني كافيا.ليس من الضروري الرد على اي ناعق.وكذلك لعدم فتح المجال لسفهاء اخرين.وما اكثرهم للاسف

  • giologi
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:32

    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه

  • حسون
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:34

    الفرق الشاسِع بين المُتديِّن و المُلحِد.

    المتديِّن , يظنّ أنّه معفيّ من أن تكون له أخلاق. أخلاقه مستمدة من الكتاب و السنة وإن اقترف أفضع الأمور.
    والمُلحِد, ليس لديه جنّة يفكِّر بها، الدّنيا هي جنّته، فهو يعيشُ فيها كيفَما كانَت ويحاوِل دائِما بأن يجْعلها أفضَل.

  • logical
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:34

    انتم السبب ايها المتقفون تطلقون على الاميين اسماء لاتليق بهم مثل الشيخ العالم الباحث فيضنون انهم علماء فعلا . كيف يكون لهم ذلك واغلبهم لم يقرا سوى كتابين هم القران وصحيح (انا اعترض على صحيح )البخاري ومن اجتهد اكثر قرا كتب عن دم الحيض ومبطلات الوضوء ودم النفاس…
    ويضنون انهم مؤهلين للخوض في العلوم والسياسة و….

  • مراقب بن خيران
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:34

    ها لي قلناه هذا السرطان الخبيث الذي يسمى السلفية يجب استئصاله من الجذور تبا لؤلاء السلفيين الارهابيين الذين اصبحوا يكفرون الناس واصبحوا الهة تحاسب وتدخل الجنة من تشاء

  • محمد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:37

    هاهي الفتنة انطلقت!وسنقرأ من بعد لسعيد لكحل وعصيد ثم الرويسي فالفيزازي وأبوحفص والزمزمي وقد سمعنا من قبل للريسوني…في غياب كلي لدولة المؤسسات من إمارة المؤمنين والمجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية ووزارة الأوقاف والرابطة المحمدية ‏‎ ‎لعلماء المغرب.وتبعا لحرية العقيدة والرأي فلشكر يمكنه قول مايشاء في الدين المقدس لكنه لن يقدر على الحديث بنفس الجرأة في المقدسات الأخرى…

  • فيلسوف محايد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:41

    السيد لشكر يصف مخالفيه في الرأي والمرجعية بالمتخلفين والرجعيين والظلاميين وأحيانا بالإرهابيين حيث قال في غير ما مرة إنه ضد الموقف الرجعي الظلامي والتخلفي وهذه نعوت قدحية خطيرة حيث تصف الاخر وكأنه ليس من هذا البلد ولا يحق لنا التعايش معه واحترامه، وفي المقابل يصف المخالفون للشكر هذا الاخير بنعوت مماثلة كما ذهب إلى هذا صاحب المقال وإذا كانت هذه المواقف تستوجب السجون فيجب سجن صاحب الموقفين معا وتأديبهما حتى يتعلما أدب الحوار والنقاش والتعايش مع الإحترام لأنه بالنسبة لي لا يختلف موقف الشيخ السلفي عن موقف لشكر فكليهما يقصيان الاخر"المختلف" من الحياة وينعتانه بنعوت لا علاقة لها بالاحترام والتعايش كما يقع في البلاد المتقدمة ديموقراطيا حيث يفرض احترام مرجعيات ومعتقدات الاخرين مهما اختلفوا معنا لأن الخلاف لا يستوجب السب والشتم والطعن في معتقدات الاخرين

  • Axil
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:42

    Ils savent faire que ça ses salafistes islamistes racistes ( les insultes , les insultes et puis les menaces de mort ) , contre tout ceux qui se permet d'être un peut différant et de s'éloigner de leurs obscurantisme , au lieu de dialoguer et écouter le point de vu de l'autre . Ses descendants d'ABOU JAHL veulent nous faire ramenée à l'époque de leurs ancêtres ,KOURAICH . Tanmirt .

  • nabil
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:42

    ألم يجد هدا الشيخ من يوقفه عند حده بالمحاكمة العاجلة لما بدر منه في حق المثقفين و نساء محصنات ؟؟؟؟وا أحمدااااااه بن جلون أين أنت و أين أيامك مع هؤلاء

  • شاهدعيان
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:42

    و الله هناك اليوم نساء في المغرب يدعون التحرر يعملون في البنوك واماكن اخرى متزوجات ولهم اخلاء ويعاشرون الغرباء جنسيا متى سنحت لهن الفرصة. "استغفر الله العضيم واتوب إليه, ربنا لاتواخدنا بما كسب السفهاء منا" .

  • عبد الكريم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:42

    لاحول ولاقوة الابالله, الرسول صلى الله عليه وسلم, وهو قدوتنا ,لم يكن يذكر احدا بالاسم عندما يريد التنبيه عن خطئ ما, بل كان يقول ما بال قوم يفعلون كذا و كذا, فلِم لا نهتدي بهديه صلى الله عليه وسلم, فهو لم يكن يؤذي حتى الكفار المحاربين للاسلام ولا المنافقين بل كان يدعوهم ولايَمل, فما بالُنا بالمسلم, ومن اعطاني الحق ان اُكَفِّر شخصا ما , فقد يعمل بعمل رغم انفي يثوب الله عليه واُحاسب عن تكفيره. فلنتق الله في ما نقول. ولننشر المحبة التي اتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم. ان الاسلام دين المحبة, ان الاسلام دين المحبة, ان الاسلام دين المحبة. والسلام. (انشري يا هسبريس)

  • أبو الزبير
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:42

    قوله تعالى : ( ألم يعلموا أنه من يحادد الله ورسوله فأن له نار جهنم خالدا فيها ) أي : ألم يتحققوا ويعلموا أنه من حاد الله ، أي : شاقه وحاربه وخالفه ، وكان في حد والله ورسوله في حد ( فأن له نار جهنم خالدا فيها ) أي : مهانا معذبا ، ( ذلك الخزي العظيم ) أي : وهذا هو الذل العظيم ، والشقاء الكبير .

  • MoroccoCitizen
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:43

    لا زال هنالك رجال بهذه البلاد ولله الحمد، اللهم انصر شيخنا وكل من يندد بمخالفة الله ورسوله والشريعة الإسلامية السمحة…

  • Aziz
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:46

    Il a raison ce monsieur, il a aussi le droit de dire ce qu'il veut. Si la liberté de l'opinion n'a pas de limite, alors pourquoi on veut lui limiter ses droits, tout le monde a le droit de dire ce qu'il veut. C'est ça la liberté de l'opinion.

  • yassine
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:51

    Le droit à la difference d'opinion, n'existe plus dans notre pays, et puis qui est ce monsieur pour designer almoslim men alkafir. C'est vraiment tres dangereux ce genre de propos

  • حسن
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:52

    إلي أين إلى أين بنا يالشكر ؟ إلى الإباحية إلى كل رذيلة،أترد شرع ربك ام تتنكر لأجدادك وأسلافك ؟ كلا لن يكون ماتريد فتب إلى ربك الله اهدني ويهديك آمين

  • kateb
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:53

    الرجل لم يقل إلا صدقا، فلا أعرف مذا أسمي من يريد أن يتجاوز نصوصا قرآنية صريحة لا لشيء سوى إرضاء لبعض النفوس الضعيفة من الملاحدة ومن جاورهم لكسب أصواتهم في الإنتخابات المقبلة

  • شيخ نزيه
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:55

    والله ما قلت غير الحق حفظك الله ورعاك
    اللهم اجعل تدبيرهم تدميرهم

  • جماد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:56

    دين الدولة اللاسلام .هكذا يقول الدستور. ترى كيف أعطيت لنغسك الحق في أن تكون محاميا دون تكليف من أحد؟ نعرف جيدا زندقة لشكر, وأمثاله كثيرون. لكن المغرب بقدر مايعج به من زنادقه, فهم ليسوا يأوصياء على أحد . يعبرون يتكلمون يحكون ويصرحون بأن هذه مطالبهم وفق ماهم به مؤمنون. فان كنت ترى في هذا الدين من الضعف, ما يتيح لأي كان أن ينال منه, فالأحرى بك أن تغيره لملة يمكن أن تكون أقوى.

  • ahmed
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:57

    لو كان لك عقل ودرست قليلا لفهمت ان الشريعة قانون والقانون يتغير فالسنة نسخت القران والاجتهاد الفقهي يحق له ذلك ايضا لان ابسط خاصية للقاعدة القانونية او الشرعية هو عدم الجمود حتى تتمكن من استيعاب ظواهر جديدة
    عمر فعل دلك على فعله ايضا …ونسخو بذلك القانون السماوي الذي تقدسونه لدرجة الهذيان.
    شخصيا قبل مماتي ساقسم ما وهبني الله على ابنائي بالتساوي حض الذكر كحض الانتى مع علمي المسبق اني ساضلم بناتي ان كان ابنائي ميسوري الحال فعن اي عدل تتحذثون "الله ارد بيكم اوكان"

  • حقيقة مرة
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:57

    الان طبعإا سيهاجم الرجل في الاعلام و الصحف و ربما يزج به في السجن رغم قوله الحق لان منكر النصوص القطعية في القران اعتقادا يكفر بدون سفسطة. في حين يترك صاحب الفضيحة و الكلام الساقط لشكر و زبانيته.
    القران يؤخد بالكل لا بالجزء لقوله تعالى: افتؤمنون ببعض الكتاب و تتركون بعض"
    قد يكون كلام الشيخ قاسيا لكنها الحقيقة

  • Housman
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:58

    هل يوجد من يخبر هذا الشيخ بان القرن الواحد والعشرون قد أشرفت عشريته التانية على منتصفها، الهند والصين استكشفوا القمر، الغرب يستعدون لإطلاق الرحلات السياحية الى الفضاء . وهدا الرجعي المتأخر دهنيا يتحدث عن الكفر والهوية الاسلامية وما شابه هذا الكلام، كفى من استغلال الدين لتحقيق الآرب الشخصية، واستقطاب ضعاف النظر . 

  • رشيد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:03

    جازاك الله عنا بكل خير يا شيخ. فالرد على هؤلاء واجب على كل مسلم. والسكوت عن الحق شيطان أخرص

  • الودغيري
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:07

    كلنا نأبا مثل هذه المطالبات وكلنا نأبا التطفل على ديننا وعقيدتنا…
    وأقول لهذا الشيخ بعدما شاهدت الفيديو '' ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين''

  • moslim
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:08

    جزاءك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل على تعقيبك و ردك على كلام ذلك السفيه الذي لا يعرف عن الدين الإسلامي شيئا،و ما يحز في نفوسنا أكثر موقف وزارة الأوقاف المحايد و السلبي كأن هذا لا يعنيها بشيء

  • سليمان الوجدي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:08

    شكرا للشيخ او مرة اتعرف عليه
    نعم و بكل صراحة لقد بالغ العلمانيون في بلدنا يحاولون كل مرة اسعال الفتن و لا يجودون موضوع مناسب الى الثوابة الاسلامية التي لا تناقش موضوع الارث لا يناقش مادام الله عز وجل هو الدي قسم الارث باالتفصيل ولم يضلم احدا سبحانه و تعالى , العلمانيون يجرومون تعدد الزوجات و كأنهم يحاربون الله عز وجل الدي حلل التعدد وفق شروط معينة في القران والسنة و العجيب انهم في نفس الوقت يدعون الى الحرية الشخصية اي الزنى يححلون الحرام ويحرمون الحرام
    انها حرب على الاسلام تحت مسمى حرية التعبير
    و الادهى والامر انهم يعدون الى تقنين الاجهاض ما دنب الجنين في بطن امه اليس قتل للحياة التي حق مكفول من جميع الشرائع والاديان و في نفس الوقت يجرمون عقوبة الاعدام التي اوجبها الله وفق شروط الكتاب والسنة
    ادن وبكل اختصار انها حرب على الهوية الاسلاميمة للمغاربة
    اتسأل هل الكتاب و الاحزاب في الدول الاروبية تطع في المعتقدات المسيحية
    في فرنسا لو تكلمت عن اليهود والصيونيه تعاقب بالسجن
    لماد الكل يتجرأ على الدين و الكل يتكلم في الدين
    اليس عندنا علماء ألا نملك مجلس علمي اعـلى أين انتم يا علمـــاء

  • المجهر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:16

    ما صرح به لشكر ادريس الاتحاد الاشتراكي بخصوص :
    ~ مراجعة أحكام الإرث، ~ تجريم تعدد الزوجات، ~ المساواة الكاملة بين الجنسين، ~ الحق في الإجهاض.
    وهو ما وافقته إياه نساء حزبه اللائي طالبن أيضا …
    ~~~~
    العلمانيون لا حق لهم التدخل في الدين الإسلامي وما شرعه الله لعباده المسلمين المؤمنين ، في كتابه وسنة رسوله .
    الاتحاد الاشتراكي اغلبهم ملحدون، لا يتقيدون بأحكام الله وشرائعه فأقوالهم باطلة في مهب الريح أو بمعنى آخر لا يستنجى من الريح ، يقيمون الليالي في السهرات وفي مؤتمرات وكذا تجمعات حزبية ، والاصطياد في الماء العكر ، دموع التماسيح ، فإنما يأكل الدئب القاصية ، استعدادا للانتخابات الشيطانية ، الذين هم عن صلاتهم ساهون ..، وشرب الخمور والترف ، يبحثون عن الحلقة الأضعف ليقفزوا على الجدار الأقصر ، والنقر على الوتر الحساس والعزف على المواضيع الروحية والعقائدية ، حياتها تقوم على صفاء الروح وطهارة النفس ،لا يسمح لهم بالتحدث خط أحمر إلا الراسخون في العلم ، التي تحتاج الى دراسات واسعة وبحوث تعتمد القياسات الفقهية المستنبطة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والسيرة النبوية

  • Al.-------aachika
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:17

    J aime Abid Aljabiri, Aroui , , et vive Ahmad Asid ….je vous promesse
    je vais apprendre mes enfants leurs systeme

  • محمد البيضاوي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:17

    السيد أطلق لحيته وهو الآن يعطي دروسا وعظية بمسجد عمر بن الخطاب بنفس الحي – در ميلان سابقا – أتيا من حيه درب الكبيرتسمونه سلفيا هذا حكم لا يليق الشخص تربى في أحضان الشبيبة الإسلامية أيام السبعينات والثمانينات أخدعن مدرسة الإخوان المسلمين في مصر أما موضوع الكفر وغير الكفر هذا استفزاز لجميع مكونات الشعب المغربي لجهات خارجية تمول وتدعم من أجل زعزعة استقرار البلد حسدا من عند أنفسهم الشعب يريد ملكه – وموت العدو – نحن بلد الحوار بالتي هي أحسن والحكم هو الشعب و أمير المؤمنين سر الإسقرار نحن عندنا في المغرب قانونا وليس شريعة وحكما بما أنزل الله يجب اعادة النظرفي الخطاب الإسلامي مانعيشه على أرض الواقع ليس شريعة على مستوى الدولة نعم على مستوى الفرد هناك تدين كل حسب التزامه أما الذي يربط العلاقات بين الناس هو القانون أذن ليس هناك حرب على الله كما على الجهات المسؤولة ادارة الحوار ووزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للإفتاء القيام بواجبهم وهل فعلا الشعب المغربي مستعدا أن يحكم شرع الله أم هناك بونا شاسعا بين تدين عامة الشعب والشريعة لاأحد يستطيع إنكارالأحكام الإلهية مهما كان وفي أي ضرف وزمان ومكان

  • مصطفى
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:17

    جازاك الله خيرا ياشيخ على ردك على هدا السفيه الذي يقف جنبا الى جنب مع اليهود و الصهاينة الذين مافتؤو يحاربون الله و رسوله و يرودون ان يطفؤو نور الله بافواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون .
    كما تفضلتم فكفر لشكر ظاهر حتى للأعمى نسال الله السلامة و العافية و حسن الخاتمة – كما يقع اللوم كذلك على جميع المجالس العلمية و علماء الأمة الذين يسكتون على هذا المنكر و الدعوة الى تكفير الناس و خاصة الأميين منهم .

  • عبدالاله
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:18

    هذا ماكان يبحث عنه لشكر، قشة(التكفير) يتمسكون بها بعدما غرق مركب اديولوجيتهم و عرف الشعب حقيقتهم

  • brikoui
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:19

    نتمنى أن يأخذ علماؤنا موقفا واضحاً من دعاة الكفر والظلال،وهذه دعوة إلى جميع الغيورين على دينهم للنزولل بقوة في الإنتخابات القادمة لإسقاط حزب الإلحاد.

  • Jilali
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:21

    هذا الشخص وجب إعدامه و ذلك لانه يريد إلغاء تعاليم الله سبحانه و تعالى و يعتبر كافرا مرتدا خبيتا هو و من يشجعه، و الساكت على هذا الامر شيطان اخرس. يجب محاربة الدخلاء على ديننا لانهم لن يرتاحو حتى يخرجوا القرآن من قلوبنا. عن اي مساواة تتكلمون؟؟ و الدين الاسلامي من اتى بحقوق الانسان و المساواة ام نسيتم ان البنت قبل الاسلام كانت تدفن حية و اذا عاشت تباع و تشترى مثل باقي الدواب و السلع اشكروا الله و استغفرو و توبوا اما الشكر و نساء حزبه النجسات منهم الله إبين فيكم العلامة

  • taybi
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:22

    تطرف لا يقابله إلا تطرف مثله وتطرف لشكر أخطر

  • Ali
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:23

    "الله فرق وعدل" لا ينبغي لاحد ان يغير شرع الله . الارث و الزواج و…غيرهما وضحها الله تعالى .وكل من يسعى قي تغيرها فهو ضال.لاحول ولا قوة الا بالله.

  • mhamed
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:24

    لشكر يريد أن يساوي بين الرجل والمرأة ،إحترامات للمرأة المغربية وعدم تعدد الزوجات ،أريد أن أسأل هذا الوحش المنزلي أتريد أن تصبح أروبيا أم ماذا ألا تعلم بأن المغرب يحتضر من الفقر إلى التعليم إلى الصحة إلى الإدمان فوالله إنكم لفاشيون فاسدون لا تصلحون لأي شئ .أما صاحب المقالة ذو اللحية الطويلة فلا مكان لكم في بلادنا لأن فسادكم أكثر وأخطر من هؤلاء الرعات الذين يدعون السياسة

  • منى (الحسيمة)
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:26

    انها رأيه… دعونا نحترم الرأي الآخر.

    على الرغم من أنني أعتقد لشكر "ينفاق".
    بسبب لشكر له حزب سياسي، وليس سلطة دينية.

    الله، الوطن، الملك.

  • ا مازييييغ
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:30

    بدون تعلييييييق………مثل هذه الاشياء لا تستحق النشر, نحن محتاجين الى افكار و اجتهادات لا علاقة لها بكل هدا الضجيج. العمل-السكن-ووووووووو

  • hamid
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:31

    الارث و تعدد الزوجات امرنا الله به من خلال كتابه الكريم و ليس من صنع بشر, لذا انا ضد كلام لشكر واعتبره تطاول على القران ولا يجب السكوت عنه, اما عقاب الكافر فهو عند الله في الاخرة.

  • hossain
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:31

    يحاربون ألله ورسوله ولا من يحرك ساكنا للدفاع عن ديننا أقول لهم إن بأس الله شديد فلا مفر لكم ياكاسيات عاريات وكل من يقف إلى جانبهن ستنالون ما تصبون اليه ألا وهو خزي في الدنيا وعذاب شديد في الاخرة ياأئمة الكفر

  • yassin
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:32

    ومن تكون أنت يا شيخ حثى تكفر مسلما عبر عن موقفه من قضية اجتماعية حان النظر في ملائمتها للعصر

  • عبد الله
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:33

    صحيح والله العظيم هذا الرجل معه حق. كيف وصلت هذه الامة الى هذه الدرجة كم النذالة والسفه؟؟؟؟ كيف يهاجم الاسلام في داره من طرف من يفترض انهم ابناءه؟؟؟ كيف يفترض ان ربي ابناءنا على احترام الدستور الذي يقول ان المغرب دولة اسلامية والدولة نفسها تحارب الاسلام؟؟؟؟ وكيف … وكيف … وكيف…؟؟؟؟ ومتى تستيقضون؟؟؟
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
    ان لله وان اليه راجعون.
    قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آَوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ (80) سورة هود

  • ayoub
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:33

    الحق احق ان يتبع ان للنقد حدود و من يمس او وود ان يمس إحدى مقداساتنا فوالله لن نسكت …

  • miss narrif
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:33

    أنت بهذا التصرف الجاهل يا جاهل تشوه الإسلام ولا تنصره بمثقال ذرة. و الله لقد افلحوا( كما أفلحوا في كل المرات) في استدراجكم إلى مستنقع التكفير و إخراج عباد الله من دين الله.. أيها الكهنة الذين نصبتم أنفسكم محامين عن الله و عن شريعة الله, الله غني عن أمثالكم وعن العالمين كافة الله تعالى يقول "من شاء فليومن و من شاء فليكفر" لمذا إذن تتعنتون في ما قال الله ?
    اعلم أيها السلفي أن رسالة الله لعباده منذ أول الرسل و التي يجب أن نستميت في الدفاع عنها هي إقامة العدل في الأرض "و لقد أرسلنا رسلنا بالبينات ليقوم الناس بالقسط " و لكنكم للأسف لا تحبون الخروج في المضاهرات السلمية التي يخرج فيها عباد الله مطالبين بالعيش الكريم والله إن إسلام العقل والرحمة الذي جاء به المصطفى (ص) لبريء من إسلامكم.

  • حنان
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:34

    التطاول على الشخصيات العامة بالمغرب شيئ ليس بالجديد هاد الشيخ كون كان راجل ويتميز بالشجاعة غادي يخاطب الملك لانه المسؤول الوحيد عن حماية الدين الذي يعتبره الشيخ مجاهم من حفدة بن بركة حسب قوله الي فيه شي مرض يجي يصب غضبه وكبته ف اليوتوب يحساب ليه غايخوف الناس نامبوغت كوا

  • كلمة حق
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:37

    جزاه الله كل خير، رجل في وقت عز فيه الرجال، لشكر و زبانيته دخلوا الحكومة و امعنوا فيها فسادا، أعرف أحد اليساريين الاشتراكيين الذي اخبر رفاق دربه متباهيا أنه شرب خمرا على اسم الجلالة عز و جل المكتوب فوق التلة المقابلة لاكادير

  • محمد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:39

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    السؤال المطروح اين هذه الشجاعة من الشيخ في الدفاع عن الشريعة من كتب سيد قطب و من المناهج الضالة ؟
    واين هو المنهج السلفي في ضوابط تكفير المعين و اقامة الحجة ؟
    و هل الشيخ من العلماء لكي يسقط هذا الحكم و اين الورع و اين النصح في الدين ؟
    الشيخ له نفس تكفيري صرف و ليس له اهلية للدفاع عن الدين وهو كاذب في دعواه

  • Sahani bouzzine
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:39

    الى متى سيكف لشكر و اتباعه بالمساس بالمقدسات الدينية هل لم يكفيكم أكل رمضان الله يهديكم

  • المنذر وجدة
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:44

    ها هي الزوبعة ستقوم لها القوائم
    و البواكي سيبرحون خخدودهن باللطائم
    و الالسنة الشداد الغاظ ستشحذ و تحشد للسب القوائم
    و البطون "المتدليات "ستجهز للنميمة الولائم..

    في ماذا؟
    في شخص قال ربي الله ..و قال قول العلم في من يريد تغيير ما انزله الله بسلطان..
    ايها المحنك انت تريد تغيير الارث مرحبا على خاطر خاطرك بصح هذ شي لي بغيتي اديرو راه كفر فهتيني و لا لا…
    اوا تقدم سيادتك او تأخر براحتك لكن ماشي انقض ما اتى الله به و تريد في نفس الوقت ان توصف بشيخ الاسلام المحنك ادريس الاول لشقر فهمتيني و لالا

  • أبو الأصول
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:45

    أنا لا أعرف هذا العالم الفقيه الجليل و لكن أقول هذا المسمى لشكر تجاوز كل الحدود و بدأ يتهجم على هويتنا و ثوابثنا فبعد نداءاته بالملكية البرلمانية و كيف يراها هو !!! هاو يتهجم على القرآن و السنة و تناصره في ذلك "نساء" حزبه و أصبح لا يخفون انتقادهم للقرآن و كأنه كتاب ألفه مريدوهم و معلموه الذين سبقوهم لهذه الأفكار ، فماذا تسمون من لا يِؤمن بالقرآن كلام الله ؟ و أين علماء الأمة من هذا الهديان الجهري ؟ و أين و أين ……..؟ أطالب كل المسلمين بالمغرب برفع دعوة قضائية على لشكر و من والاه بسبب مسه لملتنا و معتقداتنا و من لم يفعل فلا غيرة له إلا من ليست له استطاعة ،

  • h.paix
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:46

    Tu es vraiment un teroriste sous développé

  • صادق
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:47

    تريدون شيطنة كل من يقول كلمةحق

  • إدريس
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:48

    أضم صوتي إلى صوت الشيخ رغم أني لست لا سلفيا ولا ….. ولكن مسلما . فأمثال لشكر يريدون إفساد المجتمع وانحلاله ، وليتهم يبوحون بذلك ، فهم يلعبون دور السوسة في الأسنان ؛ لا يستطيعون مهاجمة الدين مباشرة ويتخذون سبيلا آخر وأخطر . يزعمون أنهم مسلمون ولكن يبغون الفساد في الأرض .
    فليهاجموا دنيا باطمة التي أقرت بتعدد الزوجات وفعلت بأن تزوجت رجلا متزوجا . أم أنهم يبيحون الخليلات والباغيات ويحاربون الزوجات الحلال ؟
    أنا بفكرتي المتواضعة هذه ، أرى أن لشكر وأمثاله يحاربون العفاف والنقاء لأنهم بهذه المخططات يريدون حرمان العفيفين من زواج ثان وثالث ورابع بالحلال ، أو يدفعون بهم إلى الزنا والعياذ بالله .
    قد يقول قائل : فليكتف العفيف بزوجة واحدة . وأنا أرد عليه فأقول : أولا ، إسأل نفسك عن سبب إباحة الله للتعدد ؛ أما ثانيا ، فإن كان القارئ رجلا والكلام طبعا موجه للرجال ، صارح نفسك واحسب كم خليلة عاشرت خارج الشرع ؟ وحاسب نفسك عليهن . أما إن كانت القارئة أنثى ، فهل ترضين يا أختي لنفسك زوجة ثانية أم خليلة ؟ وأنا أتمنى أن تكوني زوجة أولى لزوجك لكن إن دعت الضرورة فاختاري أيتهما أنسب وأشرف ؟

  • Hassan
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:48

    Sorry mais ce M. est pour moi un charlatan du Moyen Âge.
    Ya t il quelqu'un qui peut me dire ce que gagne la société marocainne avec cet être humain ??

  • أبوياسر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:54

    نواقض الإسلام العشر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الثالث: من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر.
    الرابع: من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه – فهو كافر.
    الخامس: من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به فقد كفر؛ لقوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ[3].
    السادس: من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه كفر، والدليل قوله تعالى: قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ[4].
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله و تكفير يكون بعد توفر شروط و نتفائ الموانع والله اعلم

  • يونس
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:56

    اضحينا نظن انفسنا في بلد غير اسلامي و هذا راجع الى ضعفنا قبل ضعف المجلس العلمي و سكوته على اعداء الاسلام كالمسمى لشكر الذي لم يجد من يوقفه عند حده و تجرأ على ديننا الحنيف بغيت الرقي بحزبه,

  • ياسر جناح
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:58

    تغيير احكام الارث في دولة اسلامية كتغيير احكام الصلاة فمن يقول انه يجب ان ترث المرأة مثل الرجل كمن يقول بحذف صلاة الصبح او جعلها ركعة واحدة

  • rachid
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:58

    عجيب أمرنا نحن المغاربة, نناقش أمورا لم يعد يطبق فيها أي شيء أصلا, أحكام الشريعة تقريبا كلها معطلة إلا الارث, هو الوحيد الذي يتم تطبيقه-مع وجود اختلالات في عدم تطبيقه في العديد من المناطق كحرم النساء من الارث و بعض الامور الاخرى التي تقوم بها بعض المناطق في المغرب بسبب الجهل أو الاعراف- و مع ذلك تجب حروبا دانكشوطية بين "الاسلاميين" و "العلمانيين" على أشياء لم يعد يطبق منها أي شيء, و لا نعلم ما الهدف من ورائها? هل هو إلهاء الناس عن الأهم? و هو المعيشة و البطالة و أمور الحياة الضرورية أم ماذا, لكنن واقعيين مع أنفسنا قليلا و لنقف وقفة تأمل في مجتمعنا و مناهجه التعليمية و إعلامنا و لننظر الى خطابنا الذي ننطق به بأفواهنا دون أن نطبقه, كل منا يدعي أنه يدافع عن الاسلام و أن له غيرة على أحكام الشريعة و ثوابثها لكن أمر الواقع يكذب ذلك تكذيبا لنكن واضحين يا إخوان و لو للحظة و كفانا من السكيزوفرينيا فقد بلغت منا مباغا لا يتصور و السلام

  • abdellah
    السبت 28 دجنبر 2013 - 12:59

    بسم الله الرحمان الرحيم ـ حسبنى الله ونعم الوكيل ـ

  • عادل
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:00

    أصبت و أحسنت قولا و يجب وضع حد لمثل هاته التجاوزات المشينة فهل يعقل أن يتطاول هذا السفيه لشكر على أحكام الله سبحانه و تعالى من أجل إرضاء بعض نساء حزبه المعروفات بسمعتهن الملطخة و حقدهن على الدين و الرجال معا !

  • kader
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:00

    انالا اتفق مع الشيخ في نعته للشكر بالكفر ونساء حزبه بالبغايا رغم اني لا اتفق مع المرجعية الاشتراكية لحزب لشكر لكن لا احد ينكر التضحيات التي قدمها رجالات ونساء الحزب من اجل الشعب المغربي الشيخ كان عليه ان يجادل لشكر وحزبه بالحجة والموعظة الحسنة وبالتي هي احسن ويستحضر مناظرات الصحابي الجليل ابن عباس وكيف كان يفحم الخصوم بالبرهان والحجة ولم يسمع عنه انه يقدح او يسب.فلنعمل جميعا تقدميون او اسلاميون على خدمة الوطن في جو من الحوار الهادئء البناء فالوطن يسع الجميع وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

  • لشكر مسيلمة الكذاب 2014
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:02

    جالست الشيخ عدة مرات لايتوارى عن قول كلمة الحق انسان متفقه سني علمه غزير تفسيره للاشياء ببساطة وحكمة تجد عنده الشيوخ والاطفال والدكاترة والمهندسين لانه يتكلم وكلماته تدخل في الوجدان كل مايقول مصدره القران والسنة شهادة رجل مهاجر عمري 38 وكنت اجالسه من زمان لما كان عمري 13 نعم الرجال

  • taoufik
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:02

    ما قال إلا الحق.
    كلامك كان يجب ان يقال من طرف رئيس الحكومة. إلا أنه خذلنا. لا يريد العيب مع رئيس الحزب. لأنه و ربما سيحتاجه في الحكومة الثالثة

  • Adil
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:03

    من المعلوم بالضرورة في شريعتها الغراء أن الأحكام الشرعية تتحقق باستكمال شروطها وانتفاء موانعها . كما أنهم يفرقون بين النوع والمعين .
    فإنكار القطعيات من مسائل المواريث من نواقض الإيمان ، كما أن تغيير الأحكام القطعية من الأنصبة المقدرة شرعا لكل وارث يلحق بنواقض الإيمان .
    ومن المعلوم أيضاً أن تحريم الحلال بله تجريم الحلال من الزندقة وسوء التقديم بين يدي الله ورسوله .
    ومع الأسف علت بأخرة أصوات بعض أهل الزيغ من الزنادقة الذين يهرفون بما لا يعرفون ، وقديما قالوا من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب . فيا ليت حزب القوات الشعبية من أحرار هذا البلد مناقشة أهلية زعيمهم للقيادة والتنوير السياسي .
    ذهب الذين يعاش في أكنافهم. وبقيت في خلف كجلد الأجرب

  • ام سامي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:03

    اللهم انصر الاسلام و المسلمين و ثبتنا على دينك الحق.

  • toto
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:10

    وزارة النفاق و الشؤون الدنيوية تقول أن الصمت من علامات الرضى، إن مسؤولي هذا البلد راضون عما قاله لشكر، من سيفهم أنه لا إجتهاد مع وجود النص القرآني أو الحديث، من يفهم أن من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون، من يفهم أن الماسونية تدمر عقيدة المغاربة جهارا نهارا و من يتكلم فهو إرهابي تكفيري ظلامي رجعي و زيد و زيد يا بوزيد، خلاصة القول، اللهم نجنا من الدجال و الشيطان و جنودهما، آمين

  • BR29
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:14

    ما رأي الشيخ في موقف السلفية المصرية من استباحة دماء المسلمين في بلد الكنانة و مساندتهم للانقلاب الدموي على يد السيسي؟ لماذا لا يصف إخوانه السلفيين في مصر و من يمولهم في الخليج بالخروج عن طاعة الله و بالتالي بالكفر؟
    انتم دعاة فتنة و التاريخ يشهد عليكم و يسجل مواقفكم المخزية من قضايا المسلمين. تدعون خدمة الإسلام و انتم باقوالكم و افعالكم تخربونه من الداخل.
    المغرب و أهل المغرب خط احمر فدعونا و شأننا نتحاور و نختلف و نصحح المفاهيم لبعضنا البعض بكل مسؤولية و دون تعصب. فالسيد لشكر نختلف معه في أفكاره تلك و لا لاحد حق اتهامه بالكفر. العاقل من يحارب الأفكار لا الأشخاص. أما التكفير و استباحة الدم فهي من اختصاص السلطة العليا في البلد الممثلة في القضاء و لا غيره. ومن يدعي امتلاك حق تكفير الخلق فيجب أن يحاسب و يعاقب ليكون عبرة لغيره من دعاة الفتن.

  • driss
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:16

    قال تعالى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائدة:44] فكلام الشيخ جزاه الله صحيح ولا غبار عليه. فيا من له درة إيمان في قلبه دافعوا عن دينكم إنكم ستسألون عنه يوم لا ينفع مال و لا بنون فقد أصبح المجتمع المغربي مليئ بالسفهاء.

  • سني من المهجر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:19

    السلام عليكم ورحمة الله.
    حياكم الله ياشيخ على كلمة الحق التي عبرت عنها والتي من المفروض أن يسبقك بها المسؤولون في وزارة الشؤون الإسلامية أو بالأحرى وزيرها.
    فماذا ننتظر من رجل راغب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم"اللحية" إذ قال صلى الله عليه وسلم "من رغب عن سنتي فليس مني".
    فمثل هذه المواقف يثور ويحتج المحب الحقيقي لله ولدينه ولرسوله صلى الله عليه وسلم. على عكس من تجده ثائرا محتجا فقط على بطنه أو على الزيادة.
    وأسأل الله عز وجل أن يطهر بلدنا المغرب ممن يسمى الشكر وأمثاله الفاسدين أو يهديهم إلى الطريق المستقيم إنه على كل شيئ قدير سبحانه وتعالى. وصلى الله على نبينا محمد على اله وسلم

  • ابو جنة
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:29

    بسم الله الرحمان الرحيم, و الصلاة و السلام على رسول الله
    متى كانت احكام الخالق الحكيم موضع نقاش عقول البشر القاصرة؟
    قرات المقال و كاني المس ان الصحفي المحترم صاحب المقال يندد و يطعن دون ان يفصح عن ذلك في موقف الشيخ.
    ارى انه من المضوعي و البديهي ان يقر الشيخ على قوله و يساند عليه, لانه ليس من عقيدة المسلم الذي يريد ما عند الله ان يناقش احكام الحكيم القدير.
    نحن امة سمعنا و اطعنا, غفرانك ربنا, و اليك المصير.
    ***قصة طريفة***
    ***جاء رجل لشيخ و قال له, التزمت منذ مدة و الحمد لله, انا مواضب على الصلاة و كل الطاعات, الا انني لازلت اعاني من مشكل كبير هو اني اسب الله كثيرا( تنربب)…
    فاجابه الشيخ بكل حكمة: المرة المقبلة بدلا من ان تسب الله, يب ملك البلاد كي تاخذوك ( فين تربا مزيان)***
    جواب حكيم طريف و محزن في نفس الوقت.
    حيث اصبحنا نعيش في زمن جناب ملك بلاد اعلى من جناب الله.
    حيث يعاقب عن سب عبد لله, ولا يعاقب عن سب الله.
    لا حول و لا قوة الا بالله
    و السلام عليكم و رحمة الله

  • hatim
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:30

    va voir lachgar et son equipe,fais comme lee van cleef; tue les tous et reviens seul …que dieu epargne notre pays, aaaamine

  • زكرياء
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:33

    اخواني المغاربة القضية الان بين الاسلام و الكفر بين الحق و الباطل …هم يريدون حصر القضية في تكفير شيخ سلفي متشدد كما يزعمون لهؤلاء الاشتراكيين……
    لكن المشكل الحقيقي هو مسخ الهوية الاسلامية و نشر الكفر و الزندقة و الاباحية….
    فليس من الانصاف ان نحصر المشكل في الشيخ ابو النعيم .
    سي لشكر و غيره يتكلمون عن الزندقة و الكفر و يريدون ان نقول لهم انتم اخواننا و ان نقول لهم بحرية المعتقد الخ………
    سبحان الله عما يفعلون و يقولون .
    اقول لهؤلاء الزنادقة كونوا اصحاب مبدأ و أعلنوها صراحة بانكم لستم مسلمين ولا تريدون الاسلام كما فعل بعض الزنادقة لكي تتركوا التاريخ و الشعب المغربي يحكم عليكم …
    اما ان تتكلموا باسم دعاة التنوير و دعاة الانفتاح فعل من تضحك أسي لشكر ( تبيع القرد و ضحك على من شراه ).
    وقف الشيخ عن القاء الدروس لقوله كلمة حق في الزنديق عصيد وهم يظنون بفعلهم هذا انهم نصروا دين الاسلام .
    هيهات هيهات وما هذا التوقيف الا سببب في نصرة دعاة الكفر و الزندقة .
    و اخيرا اقول لهؤلاء الزنادقة نحن شعب مسلم وسنموت على الاسلام و سنبقى حراسا لهذا الدين مدافعين عنه محبين لبلدنا المغرب .

  • سمسم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:33

    لا يجعلون للدين قيمة في حياتهم فلا يحلون حلالا ولا يحرمون حراما، بل شرعوا القوانين الشيطانية وسموها تعاليم وأنظمة ولوائح، كل ذلك ليبعدوا الناس عن دين الله ـ سبحانه ـ فلا يحكمون به ولا يتحاكمون إليه. وغايتهم خلخلة القيم الراسخة في المجتمع الإسلامي من الإخوة والطهر والعفاف وحفظ العهود والتكافل وأحاسيس الجسد الواحد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واستبدلوا ذلك بالقطيعة والتفرق والإباحية ونشر الرذيلة في المجتمع الإسلامي، وتسخير ما في أيديهم من إذاعة وتلفزيون ومجلات وجرائد وغيرها من الوسائل لتحقيق غاياتهم في أبناء المجتمع المسلم. احذروا من هؤلاء

  • yassine tantaoui
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:33

    tout est clair, ittihad ichtiraki méne une guerre contre l'islam depuis longtemps….je remercie de tous mon coeur shiekh abou na3im

  • حق اريد به باطل
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:35

    الحقيقة واضحة لشكر استهدف اصول الدين و رفض علانية نصوص القران القطعية رغم ان دستور المملكة واضح و ينص على مصدرية تشريعه و هي القران و السنة لذلك وجب تقديمه للقضاء و محاكمته
    وفينك اسي التوفيق و لا حاكر غير على الائمة المساكين
    و فينكم يا المجالس العلمية و المجلس الاعلى و لا بعتو الماتش و لا خفتو من بوعو ديال لشكر و نسائه
    أشوف أسيدي رغم كلام الشيخ القاسي لكن الحق واضح، لي ما عاجبوا الاسلام بالكلية يمشي لاوروبا و لا المريخ راه تاريخنا اجدادنا قراني حتى النخاع
    العجب حتى الشيوخ و المسنين تعجبوا من سقطات لشكر و سفهوه و لكم أن تسألوهم
    المهم القران راه تخصص ماشي لي جا غادي يفهم فيه، لو أن الفقيه او الامام تكلم في السياسة لرموه بالسهام و استقبحوا تدخلاته لكن العكس مسموح، العجب؟
    لشكر الى مزبلة التاريخ و تحية لكل الغيورين على الدين

  • مغربي وأفتخر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:41

    جزا الله الشيخ الفاضل والغيور على هوية وطنه وأبناء شعبه كل خير، وأكثر الله من أمثاله وهدى الله أعداء هذا الدين الحنيف من بني جلدتنا.

  • سيموني
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:43

    الإرث جاء بنص شرعي,ولن نسمح لأي اشتراكي ملحد أن يعلمنا ديننا.أتركونا يا اشتراكيين نعيش في سلام.زمن أراد العلمانية فليذهب الى الام فرنسا,أما المغرب فبلد اسلامي يعتز بإسلامه

  • radouane
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:43

    بارك الله لنا فيك شيخنا الحبيب و اكثر من امثالك، نتمنا من الله ان يحدو المشايخ الافاضل حدوك و يدبو على الاسلام في بلد اصبحت حرية الكلام فيها للسفهة و اغلقت افواه من ينطقون بكلام الله.
    ان ما تقوم به من دعوة ربانية و مواقفك الواضحة التابتة البعيدة عن كل غموض، يجعلك قدوة لنا في زمن قلت فيه المواقف الواضحة الربانية. انت سلفنا في الباب، و دروسك مفيدة واضحة في هذا الباب، و انصح كل منتقد لكلامك ان يراجع سلسلة التاريخ الدموي لليسار بالمغرب.
    و اختم قولي بالقولة الشهيرة للقاءد سيف الدين قطز: من للاسلام ان لم نكن نحن؟؟؟
    جزاك الله خيرا

  • ossama
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:47

    كل ما قاله الشيخ صحيح و اوافقه على هدا فهدا الا شتراكي لشكر اضنه اما لايعلم شيئا عن دينه و اما يريد ان يغير حكم الله لهدا يجب على علماء و اعضاء المجالس العلمية التكلم بما انزل الله و ايقاف هدا الشخص و امثاله عن مثل هدا الهراء و هدا الحمق و الغباء فشعبالمغرب شعب مسلم و لن يرضى بهدا.

  • زكرياء
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:48

    هدا المسمى بالشيخ لا يستحق حتى الرد متشبع بأفكار المنهج التكفيري و الظلامي الرجعي الدي لن يقدم للمغرب شيئا سوى الصراعات قد تصل إلى سفك الدماء . لشكر قال و سيقول و عصيد و الاستاد عابد الجابري الدي لا أدري لمادا دكره بسوء و هو المفكر الدي يحترمه جميع العرب و الاوروبييين و ليس فقط المغاربة هؤلاء كلهم اخدو نصيبا من التكفيير و جهنم خالدين فيها . فلتسقط الظلامية فليسقط التكفيريون و الدين يعتبرون نفسهم الامام المنتظر .

  • مسلم مالكي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:49

    اتهام الانسان بالكفر و هو يقول لااله الا اله غير مقبول في ديننا الحنيف.لقد وقعت اجتهادات سابقة ومنذ زمن بعيد مثل قطع يد السارق ورجم الزإني وغيرها.اما ماتحدث عنه لشكر فهو شيء عادي والاسلام والقرإن اكبر من كل ذلك لدى قان المؤسسات التي لها حق اباء الرأي معروفة وليس لاي كان حق اصدار كلام كيفما اتفق والطعن في مفكرين ومسؤولين واحزاب .وليس الطرد من المسجد يجعل الانسان يكفر الجميع

  • مصطفى
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:50

    سلفي الوهابي طاغوت مادا قدمتم انتم الى البشرية سوى الحقد ونشر الكراهية وشرب بول البعير وارضاع الكبير وجهاد المناكحة تبا لكم ايها الملاعين ما الدي اوجد لك هده التكنولوجيا التي تبت سمومك من خلالها اليس الملحدين و اللادنيين …………كيف تكفر المواطنين وتنعت نساء المغربيات بالبغاء وانت يجوز لك ان تنكح ماملكت اليمين يجب ان يقدم هدا المعتوه الى العدالة لا يمكن ان نقبل بهؤلاء المتخلفين …………يجب فصل الدين عن الدولة

  • ابو معاذ
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:52

    بالرغم من بلوغ الاستاذ بو نعيم من السن عتيا, فلا زال كما كان منذ سنوات حين كان ولد لحريزية"رجل مبدا"يصول ويجول بدرب الكبير معنفا ومهددا من يخالفه الراي, حيث ظل هذا الطبع مسيطرا على سلوكه حتى عندما اصبح معلما باتعليم الابتدائي,وخاصة بالوسط القروي,حيث كان تلامذته لا يرونه الا حصة او حصتين في الاسبوع,وياتي بجحافل من الملتحين لاغراء او ترهيب المديرين, قصد التغيب غير القانوني عن العمل,وله في مجموعة مدارس اولاد صالح وخاصة بفرعية العبدسلاميين شطحات كثيرة,وذلك قبل ان ينتقل الى الدار البيضاء حاملا معه نفس الفكر المتذبذب الذي يحاول من خلاله التوفيق بين الحق والهوى وبين التعقل والاندفاع

  • يونس
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:54

    حفظ الله الشيخ عبد الحميد أبو النعيم نعرفه بصدعه بالحق و لا يخاف في ذلك لومة لائم

  • fahd
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:54

    جزاك الله خيرا ايها الداعية السلفي.انك قلت كلمة حق وعدل.الله يكثر من
    امثالك. صراحة امثالك قليلون جدا .

  • mohamed
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:55

    إن سبب ماتعيشه الأمة من الإنحطاط في كرامتها والتجرئ على دينها من طرف حتالة البشر لهو بسبب العلماء الذين خدلو المسلمين بخنوعهمم وخضوعهم لحكام يطيعون الغرب لمصلحته ولعلمانيين جهلة وكفرة حاقدين على كل مهو إسلامي. فحيط الدفاع الأول أخترق.
    ثنان إذا صلحا صلح أمر الناس وإذا فسدا فسد أمر الناس : الأمراء والعلماء ، وعن هلال بن خباب قال قلت لسعيد بن جبير: يا أبا عبد الله ما علامة هلاك الناس؟ قال: \" إذا هلك فقهاؤهم هلكوا \".الخطيب البغدادي : الفقيه والمتفقة ص37.
    إن العالم الذي نريده هو الذي يقاوم الظلم مهما كان ثمنه ويقول الحق ولو كان فيه حتفه وهو الذي يقف في الميدان وإن تكتلت عليه طُغمة الشر، يظل مجاهدا مناضلا حتى الرمق الأخير ويدعو في صبر الأمة كي تخوض معارك الانتصار

  • بوكماخ
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:55

    اريد ان ادلو بدلوي …..رغم اني مسلم عادي وسطي في تديني ولكن غيور عندما تمس ثوابت الدين التي اقرها القران والسنة ….انا لا اريد ان اخوض في أعراض الناس كيفما كانت انتمااتهم ومذااهبهم ولن اكفر احدا ….رغم معرفتي باهدافهم الخسيسة من ورا،
    نشر هذه التفاهات ….فالإسلام واحكامهً منذ ١٤ قرن وهي كما امر الله لا احد يتجرأ علي قول او راي ….فيها حتي جا، في زماننا من فكر ثم قدر فاذبر واستكبر….وقال أنا اتيكم به قبل ان يرتد اليكم طرفكم(القانون الاشتراكي للارث) . أنا لا ادري كيف يتم التجرو علي الأحكام والثوابث في دولة اسلامية لها علمائها و مفتيها ….يجب ان يقوم العلما، بدورهم كي لا يطلع علينا كل يوم مفتي سيا يسي بفتوي ……وكل عام ودار الإفتاء الا شقرية بخير .

  • abdel canada
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:56

    نعم كلنا ينتظر رد علماء الاوقاف على لشكر …الدى تطاول على شرع الله.. فالعالم يجب ان يعلم انه ليس بموضف عادي…كما نطالب باستقلالية القضاء …يجب بالمطالبة باستقلالية العلماء ولله التوفيق

  • anticons
    السبت 28 دجنبر 2013 - 13:57

    مسكين "الشيخ " (في السن لا في الفقه و العلم الحق ) لا زال يحن إلى عهد الغزوات ضد الكفار ن،و الإستشهاد في سبيل الإسلام لنيل الحوريا ت في الجنة ،إنه يثير الشفقة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عامي مغربي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:00

    هذا جاهل مسكين تكفيري لم يشم رائحة العلم و القرآن و السنة ..
    و أنتم كذلك كصحافة -للأسف- لم تحسنو التعبير ؛ إذ نسبتموه إلى السلفية و الإسلام و السلفية منه براء
    أرجو منكم تحري النزاهة العلمية و هذه نصيحة أخ لكم مشفق

    سموا الأشياء بمسمياتها .. شكرا

  • NE SOYEZ PAS DUPES
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:00

    Et que la camapagne du martyre commence. Il faut voire ca comme une seconde étape de Mr.Lechguer pour donner de l'épaisseur à son parti.
    ce cheikh fait parti des fkih que Mr.Lechguer entendait faire appel à leurs "lumières" pour rafistoler l'image usfp.

  • ilyz
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:00

    هي الصفة المناسبة لمن يريد الخوض في النصوص القرانية الواضحة حول الارث و الزواج …

  • boubker
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:01

    je trouve que c'est normal. Chacun defend ses croyances. Aucun des deux n'est meilleur que l'autre et personne ne detient la vérité.Il est vrai que la position politique n'est pas le point de vue purement religieux; mais bon,l'avenir jugera de laquelle des deux positions resistera aux changements nécéssaires pour que la vie puisse continuer.Quant aux insultes ce sont des buts marqués contre sont camp.

  • مغربي مسلم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:03

    هل وصل الخوف إلى درجة عدم وجود أي رد على هذا الموضوع.
    لا حول ولا قوة إلا بالله كلمة الحق أصبحت تخيف في زماننا هذا.

  • obs
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:03

    Allez les moutons, votre cheikh vient de piquer une petite crisette nerveuse alors sortez nous vos commentaires d admiration et de grandes menaces pour tout ce qui ne pense pas comme vous c est a dire la pureté suprême

  • sofiane
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:04

    من لم يكفره فهو كافر،و هذا الشخص كفره واضح و هو يمثل مجموعة من المنحرفين الذين إبتلي بهم المغرب

  • أبو عبد الله
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:05

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أما بعد
    الشيخ رد علميا فمن أراد أن يناقش فليرد من الكتاب والسنة.
    اما لشكر فقد تكلم من فراغ فإذا وجد النص صريحا لا يقبل التأويل
    لقوله تعالى
    { يُوصِيكُمُ ٱللَّهُ فِيۤ أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ ٱلأُنْثَيَيْنِ} النساء 11
    {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا} النساء 3
    الدستور المغربي ينص على هذا ولتذكير
    الباب الأول
    أحكام عامة
    الفصل 3
    الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية.
    الباب الثالث عشر
    مراجعة الدستور
    الفصل 175
    لا يمكن أن تتناول المراجعة الأحكام المتعلقة بالدين الإسلامي، وبالنظام الملكي للدولة، وبالاختيار الديمقراطي للأمة، وبالمكتسبات في مجال الحريات والحقوق الأساسية المنصوص عليها في هذا الدستور.

  • زكرياء
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:06

    اقول لشكر و امثاله .
    انتم تقولون دائما بانكم تناضلون من اجل المغرب و تدافعون عن حقوق الانسان كما نسمع في خطاباتكم ….
    سؤالي موجه لليساريين المغاربة عموما و سي لشكر خصوصا…
    لجنة الانصاف و المصالحة التي بدأت في النظر في ملفات المعتقلين و المختطفين من سنة 1959 ولم تبدأ من سنة 1954 لماذا ا سي لشكر ؟؟؟؟ الم تكن هناك اختطافات و اغتقالات بالمئات و جميع انواع التعذيب جربت على مواطنين احرار بسبب رفضهم فكرة الحزب العتيد.
    بما انكم تدافعون على حقوق الانسان و تناضلون من اجلها .
    فلماذا لم تطالبوا بالتحقيق في احداث 1954 الى 1959 ؟؟؟؟؟؟؟
    أليس من الواجب عليكم الدفاع عنهم بما انكم تناضلون من اجل حقوق الانسان.
    انتظر جواب سي لشكر ؟؟؟؟؟؟
    ادعوا كل مغربي حر لقراءة كتاب ( دار بريشة أو قصة مختطف) للأستاذمعنينوا ، لمعرفة تاريخ اليسار .
    أ

  • ali
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:09

    ليس هكذا تورد الابل يا ابا النعيم انعم الله علينا وعليك..لشكر لم يفهم ولن يفهم أهداف أيات الارث وأنواعه ومراميه في حق المرأة والبنت والأخت والخالة وغيرها التي استعصت على الجهابدة بل هو شخص يفتقر لكثير من المعرفة حتى في السياسة التي يظن أنها ميدانه وخاصيته..وانت كذلك لا تزود الأمر ما ليس لك به حق..بل اذا كنت ذا علم بالله وشرعه فقارع الحجة بالحجة وفسر وبين ما خفي و أظهر مغالطات العلمانية بالعلم وبالنصيحة دون عصبية …ولنا في الأثر الشريف خير مثال..من بيت وأل النبوة..مع اعتى الكفار ..فقد جادلهم عليه افضل الصلاة والسلام بالتي هي احسن رغم كفرهم وعدائهم الصارغ…افهم ترشد وتجاوز تجازى.
    أما عن التكفير فقد امرنا الرسول الكريم أن نشهد بالاسلام لكل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وان نشهد بالايمان لكل من دخل المسجد وصلى.
    فلا يحق لمخلوق مهما ظن نفسه اعلم الناس أو أفقههم ومهما طالت لحيته ولغطه ..أن يخرج من الملة أحدا يشهد بوحدانية الله ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم. ولهدا فانك أثم وفق الكتاب والسنة و عليك دنب القدف فراكمت على نفسك دنوبا انت في غنى عنها .. فكف عن هدا واستغفر ربك فانك شخت.

  • عصام المعتصم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:10

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا شيخنا وانا اكن كل الاحترام للعلماء امثالك الذين لا يخشون في الله لومة لائم وانا اتمنى ان يقوم الشعب المغربي بوقفة احتجاجا على ما صدر من الكافر لشكر والمطالبة باعتدار رسمي لكل المغاربة لان النصوص هي نصوص قطعية في القران الكريم و السنة النبوية و المساس بمقدساتنا خط احمر وجب استئصال اليد التي تمتد اليها حتى يكون عبرة لكل من سولت له نفسه التدخل في شئون الشريعة الاسلامية …

  • Errachid
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:11

    وماذا عن السلفية أتباع دين أهل السنة والجماعة أو ما يعرف بشيعة معاوية الذين نقضوا القرآن نقضا بأحاديث مكذوبة من البخاري ومسلم تتناقض مع نفسها حتى قبل أن تتناقض مع القرآن الكريم؟؟؟
    دين أهل السنة والجماعة هو دين ضرار وضعته قريش الهدف منه تعطيل أحكام الله تعالى و إبطال القرآن الكريم. ألا تستحي من نفسك حينما تتهم لشكر بالكفر و أنتم تنادون برجم الزاني المحصن ضدا على حكم القرآن الكريم.
    تنادون بجلد المخمور ثمانين جلدة والله يقول أربعين؟؟؟
    أهل السنة على نفس نهج اليهود الذين تخلوا عن التوراة واتبعوا التلمود.

  • محمد المنتبي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:12

    لمادا لا نحترم راي الا خر وتناقشه دون تكفيير و دعوة لقتل المرتد!!!!!!! الاسلام الحالي مشوه ومحرف ويجب اعادة النضر فيه. هذا في مصلحة الاسلام والا سوف تصبح نصوصه تدعو الى التخلف. التورة القادمة سوف تكون على السلام الذي يدعو اليه متل هذا الشيخ. عندما وسوف نقضي على الامية سوف تقوم حرب على تجار الدين والتحجر وقد بداء هدا في مصر.

  • baraka laho fik
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:14

    abou naima il est pas un salafiste c est un suni merci

  • قصير مصطفى
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:16

    ادا صح ما قيل عن الشيخ السلفي…فهدا يعني ان التهمة جاهزة من الان من مجتمعنا المدني المغربي ..الارهاب والتكفير ..معاداةالمراة وهلم جرا …بينما في تقديري ..هو مجرد راي يهم الدفاع عن المتن الاسلامية و التوابت الفقهية التى يتم المساس بها فعلا بشكل فاضح من طرف هؤلاء الديموقراطيين جدا..من احزابنا العتيدة.الدين )ما كيبينو حنة ايديهم..غير فضرب القيم الاسلامية خاصة .. او في زمن الانتخابات..حيت تم تفريخ الرداءة والدناءة .فى الاعلام و التقافة والفكر المغربي النيوليبرالي و عقلية كتير من الناس المغاربة الدين يعبدون الاوساك ويؤدون اخوانهم بالسنتهم وايديهم لمجرد انهم مختلفون عنهم …فعلا انها امة مخيبة للامال و الرابح الاكبر هو الفساد والاستبداد الكامن داخل الشعب نفسه…

  • قالوا إنما نحن مصلحون ؟؟
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:16

    ما فعله لشكر لا يقل عما فعله بنكيران و حزبه الملتحي والمحجب الذين يعصون كلام الله بإباحة القروض الربوية المحرمة قطعاً, من البنوك الدولية التي ورطونا فيها و يُمضون عليها كل أسبوع منذ اعتلائهم كرسي الرئاسة. و كذلك ترخيص الحكومة الملتحية لصنع و بيع ما لذ و طاب من الخمور المغربية التي تحمل أسماء مدن المملكة عبر الحانات والعلب الليلية والفنادق المرخصة. وفقيههم البرلماني المقرئ أبوزيد الذي عبر عن عنصريته وكرهه وسخريته من العرق الأمازيغي المسلم المسالم المتقي. و بنكيران الذي وصف الأمازيغية تحت قبة البرلمان بالشينوية و قال أن سكان المدن الأمازيغية لا يفعلون شيئا سوى أحيدوس. أ هكذا يدافعون عن شريعة الله؟…
    ولكن عندما يتعلق الأمر بالمرأة و حقوقها, يستفيق لذيهم هوسهم الجنسي و ضعفهم وتخوفهم أمام كفاءة المرأة. فتراهم يهيمون و يستظهرون ما ورثوه من أجدادهم الوهابيين الحفاة الجهلة تحت شمس صحراء نجد القاحلة و يستدلون بفتاوي فقهائهم الظلاميين الذين لا يعرفون الاجتهاد إلا في أمور الجنس و العورة وتكبيل جسم و فكر أمهات البشر…
    بئس النفاق…

  • said
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:17

    لن نرضى بتمرير أي قانون يحرف ديننا من أمثال الجهلة إن كنت مثقف فثقافتك تأتي لحصن ديننا وتتوقف والشيخ الجليل نعرفه لا يخاف لومة لا ئم في قول الحق،عصيد وحاشيته تمادو كثيرا والوزارة الوصية المسؤولة عن حراسة هذا الدين غير مسؤولة وقد تبين، وأظن أن كافة الشعب المغربي الأصيل ضد عصيد ولشكر وأولاد بن بركة ،
    وننوه أن الأمر حساس للغاية فالشيخ أبو النعيم منع من الإلقاء دروسه بدرب الطلبة درب السلطان بالدار البيضاء لأنه قال كلمة الحق في الوقت صمت كل النخبة الإسلامية ودافع عن نبينا حين نعت نبينا بالإرهاب وهنا المسألة واضحة إن لا قدر الله جرا للشيخ سوء فسيكون هو صاحب الحق والظالم يدافع عن الباطل ،
    نحن مغاربة مسلمين دستورنا ذات مرجعية إسلامية تحت إمارة أميرنا محمد السادس ولن نسكت عن الحق .

  • dfax
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:24

    هدا الشخص يجب محاكمته. لانه لايعقل ان يسب ويلعن الناس ويصفهم باقدح الصفات لا بل ويحرض على قتلهم ويترك طلايقا.
    وما يجعلني ابكي على مغربنا الحبيب هو كم الردود التي تستحسن ما تسفه به هدا الظلامي.
    من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .
    يجب ان نعيش في بلد يكفل حرية العقيدة والفكر والتعبير عنهما بكل الوسائل بشرط عدم تجريح الاخر او التحريض عليه او سبه او قدفه. واللشكر لم يسب احدا ولم يحرض على احد وانما عبر عن رايه تجاه فكر ما او عقيدة ما. سمها ما شئت ولكنه لم يجهض حق احد في التعبير عن افكاره كا يفعل هدا الشخص والتابعين له الراغين في اسكات راي يخالف رايهم. ومعلوم ان هدا التصرف هو سبب تخلف المسلمين وتقدم غيرهم.
    ارجوا ان تنشرو رائي. والسلام لكل قراء هيسبرس.

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:28

    إلى عبد المغيث جبران – هدانا الله وإياه –

    من قال إن هذا الرجل سلفي ؟
    ومامصلحتك أن تنسب من هب ودب إلى السلفيين ؟
    ومن زكى هذا الرجل من أهل العلم السلفيين ؟

    قلت لكم – مراراً – إن هؤلاء ليسوا سلفيين فلماذا تعاندون ؟

    السلفيون لايكفرون المسلم ( عندما يقع في الكفر ) إلا بعد إقامة الحجة عليه !
    السلفيون لايكفرون المسلم ( عندما يقع في الكفر ) إلا بتحقق الشروط وانتفاء الموانع !
    السلفيون مجمعون على قاعدة وتقول هذه القاعدة : (( ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه )) فليتك تحفظ هذه القاعدة السلفية المباركة !

    السلفيون يبايعون السلطان على السمع والطاعة في العسر واليسر
    فإن أمر بمعصية فلا سمع ولاطاعة / ولا ننزع يداً من طاعة !

    السلفيون لايعرفون التقية ويقولون لك بصوت واحد : (( إن ولي أمرهم في المغرب هو الملك محمد السادس أعزه الله )) ويتقربون إلى الله ذلك !

    ومن خلع طاعة السلطان من عنقه فهذا ضال مبتدع !
    السلفيون يتقربون إلى الله بتديع الضال الفزازي والضال الحدوشي والضال لابن لادن وتنظيم القاعدة الحقير الخبيث وكلاب الخوارج الذين يلقبونهم – جهلاً أو مكراً – بالسلفية الجهادية !
    أرجو أن تعي ذلك !

  • mounir
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:32

    بصراحة قرأت تصريحات لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي فصدمتني كثيرا و ما آلمني كثيرا صمت الجهات المسؤولة ولا حتى رد واحد..أضم صوتي الى هدا الشيخ..لأقول للشكر هناك خط أحمر فحداري من ان توقظ فتنة نحن في غنى عنها…

  • أين تعليقي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:35

    أين تعليقي أيها المشرف المخنث الديوث
    يا كلاب النظام لماذ تفرضون الرقابة على التعليقات والله فاحت رائحكتم القذرة ياصحافة الاسترزاق وسنفضحكم في كل المنتديات حتى يقاطع القراء جريدتكم المأجورة ..

  • محمد امقران
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:35

    ارى انه اصبح من اللازم ان نطالب صاحب الجلالة ان يصدر مرسوما يحل به هذا الحزب وتجميد كل تحركاته لانه مس مقدسات الدولة المغربية حتى يكون عبرة لغيره فالاحزاب تتاس على اساس ان تخدم الشعب لا ان تهدم قيمه ومبادئه فوزارة الاوقاف طالما رددت ثوابت الامة المغربية المتمثلة في الاسلام والمذهب المالكي والعقيدة الاشعرية والتصوف السني وامارة المؤمنين فكلام لشكر مس كل هذه الثوابت فهل تجريم التعدد هو الحل للازمات الاجتماعية وهل عدم المساوات في الارث نتجت عنه مشاكل وهل الضريبة على الخمر اثقلت كاهل المواطن المغربي الاصيل وهل تقنين زراعة الكيف هو الحل لانتشار الجريمة ام ان تقنينه يعطي صبغة قانونية لمروجيه كل من ينادي بهذه الاشياء يجب على اعلى سلطة في الدولة ان تحل احزابهم وجمعياتهم لا يعقل ان يصبح مصير ملايين المسلمين في يد هذه الاحزاب التي لا تمثل الا 0 في المائة من المغاربة

  • أعداء الاسلام
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:35

    انها الحقيقة والواقع و اكثر من ذلك وكلنا نعلم ذلك و هم بأنفسهم يعلمون ذالك هل تنتظر من الملحدين الآكلون رمضان و يدعون لأكله علانية و ينشرون الفساد و الرذيلة باسم الحرية و الديمقراطية ليصلون الى أهدافهم الشيطانية اما نساءهم لا يعرفن من الأخلاق شيء الا الجنس باسم حرية الذات ولا تحريمه من المتعة مجانا اما الباغية تأخذ المقابل الا ان هذا اكثر من البغاء

  • عدنان إبراهيم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:49

    مامعنى السلفية هي الإقتداء بالسلف الصالح أي الإقتداء بالصحابة وهل الصحابة كانو معصومين من الخطأ فعلى سبيل المثال معاوية .أنا أقول لك إقتدي بمعاوية وستدخل جهنم من أوسع الأبواب إذن المسلم الحر لا يقتدي إلا برسول الله وما يسمي بالسلفية فهي ليست إلا خدعة لتضليل الناس وعلى هذا الشيخ أن يراجع نفسه

  • اتحادي وجدي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 14:58

    باسم الله الرحمان الرحم
    لن أقول أن لشكر كافر فالله اعتم بما في الصدور،ولكن أن تقول أن كل نساء الحزب باغيات فهذا قول عظيم,او أن تقول أن الاتحاديين كفار فاتق الله يا رجل،
    انا أنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي ،حزب اشتراكي في بلد مسلم،ليس على طريقة ماركس ولينين،ببساطة حزب تتحد فيه القوات الشعبية لتدبير استفادة اشتراكية وتشاركية للموارد الوطنية المغربية ،المغرب البلد الاسلامي المسلم، شاء من شاء وكره من كره، وان كان الكاتب الاول للحزب يريد الركوب على الامواج وتسليط الاضواء وتغيير شرع الله،فليعتم أنه سيخسر أكثر مما سيربح وسيشوه صورة الحزب وهو بذلك لا يستحق ان يكون على رأس الحزب،و أقول له اتق الله في ما تقول ولا تتكلم باسم الحزب فيما هو رأيك الشخصي،واسأل النساء العوانس والمطلقات ومن ارهقهن الفقر و من دفعهن الفقر لممارسة الدعارة ما موقفهن من تعدد الزوجات اذا كان بالعدل كما أمر الاسلام ،فكل شرع الله وراءه حكمة ويجب ان نرضى به
    قال تَعَالَى : { فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسهمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْت وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }

  • عبد العاطي خالصي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 15:21

    إبلاغا للرأي العام المغربي فقد خبرت القوم والطبقة الكادحة من حزب النوارة فلم أجد فيهم ولا منهم إلا زمرة من الملحدين وفئة من وكالي رمضان وزرافة من المتملقين وسارقي المال العام تارة باسم الديمقراطية واخرى باسم الاعمال الجمعوية ….خلاصة القول غير هبش أبزبال أالحسرافة
    فمحاورة القوم نفخ في الرماد فلا نجيب كل ناعق شارد مارد زنديق

  • ملاحظ مغربي واقعي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 15:26

    إيوا صافي هدا ماكتعرفو اتعملوا واديروا انتما، مقابلين غير اتكفروا في الناس؟؟؟؟
    وا شحال قدكم مالتكفروا؟؟ ــ كاع الناس كفرتوهم؟؟ واش انتما باغين اتكفروا العالم كله؟؟

    لم ولن تستطيعوا ارجاع عقارب الزمن إلى العصور الغابرة بطبيعة الحال، لأن زمانكم قد ولى وانتهى إلى غير رجعة، ولم يعد بمقدوركم إن لم أقل مستحيل فرض خزعبلاتكم مرة أخرى على الناس كما كان في الزمن الغابر.

    انظروا من حولكم أين وصلت العديد من الأمم المتحضرة والمتقدمة في آسيا التي ابتعدت عندكم بمئات السنين مثل اليابان والصين وكوريا الجنوبية وايضا في أروبا مثل ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى الولايات التحدة الأمريكية وغيرهم كثير بالطبع، وأنتم لازلتم غارقين في الجهل والتخلف كأنكم تعيشون في العصور الغابرة؟!!!

    الملاحظ ان لاشيء تبقى في جعبتكم سوى النباح والتكفير بعدما انقضى زمانكم وانتهى إلى غير رجعة منذ مايزيد من قرون خلت.

  • مدني
    السبت 28 دجنبر 2013 - 15:28

    كلما اردتم ان تروا مسخا فما عليكم الا ان ترفعوا صوتكم بالمطالبة بحق من الحقوق فكل مرة نسمع فيها بعقل يتحرك هنا او هناك الا سمعنا من ورائه زعيقا من جرد او مسخ يخرج من جحره سيماه لا تشبه لا الانسان ولا القردة وجهه العبوس وحاجباه من الشيطان ولسانه افعى لا تقطر الا السم واذناه طرشاء وعيناه لا ترى من الالوان الا الاسود نجانا الله واياكم حكم المسيخ الدجال

  • الكاس عبدالرحمان
    السبت 28 دجنبر 2013 - 15:30

    والله إلى كلامك في غاية الدقة نسأل الله أن يفيق وينهض من نومه وزير الأوقاف هذه ال مرة لعلها تكفر ما سلف ووننقذ البلاد من مثل هؤلاء

  • واك واك الحق
    السبت 28 دجنبر 2013 - 15:31

    هل تعلم ايها ادريس لشكر العلماني الشيوعي المتشدد نحن في دولة اسلامية بالدين تاسست الدولة
    هل تعلم ان المغرب دولة اسلامية ديمقراطية دستورية برلمانية اجتماعية
    هل تعلم ان العلمانيين والشيوعيين لا يمثلون الشعب المغربي
    هل تعلم ان بعض الشعب المغربي يصوت عليكم لا يعرف نوايا الحزب الاتحاد الاشتراكي ضد الاسلام

    هل تعلم ان سياستك والحورات تهاجم الاسلام والمسلمين
    هل تعلم انك توظف السياسة للهجوم على الشريعة الاسلامية وادا ردو عليك المسلمون تصفهم باستغلال الدين
    هل تعلم ان الربيع العربي اسقط جميع الانظمة العلمانية الدكتاتورية الفاسدة وجميع الشعوب اختارت النظام الاسلامي
    هل تعلم انك تريد نزع هوية ومرجعيةالمغاربة وتقاليدهم
    ادا تجيشت بالنساء اتحاديات والشواد الجنسي والعاهرات لاسقاط الحكومة وضرب الاسلام فالمغاربة متجيشين بلا اله الا الله محمد رسول الله عليها نموت وعليها نحيى….الشعب المغربي اختار حزب الاسلامي لتسيير البلاد هو استفتاء الشعب ضد العلمانيين الفاسدين

  • بنحمو
    السبت 28 دجنبر 2013 - 15:38

    الأمن يحارب الإرهاب يوميا, والخلايا النائمة تحارب الأمن كذلك يوميا بتعاليقها هنا في هسبريس.فكل من كتب عن إرهابي ما كمثل من يذهبون ل"نصرة القاعدة" بسوريا يٌقيم بالسالب,و يرٌدٌُون على كل تعليق لا يتماشى وأفكارهم بأحديث عن حقية "الجهاد" وطلب الجنة ثم نصرة المسلمين كأن سوريا كل مواطنيها كفار.
    أما الإتحاد الإشتراكي الذي ينعته أبو النعيم بالكفر مند ستينات القرن الماضي فنشكر الله أن مناضليه ضحوا بالغالي والنفيس من أجل هذه اللحضة التي ننعم بها بالحرية والكرامة بعد جهد جهيد وحرب دروس طحنت كثيرا منهم, في الوقت الذي كان هو وأمثاله لا يعرفون إلا ترديد "السمع والطاعة والموت للخونة" أي لكل من كان ضد الإقطاع والفساد والإستبداد ,والجهاد من أجل بناء دولة ديموقراطية تكرم كل أبناءها.
    فلينم هنيئا قريرالعين بعدما نفت سمه,لن يقبض عليه أحد ولن يذهب إلى السجن.وحتى إذا ما قبض عليه سيكون أول المطالبين بإطلاق سراحه والمدافعين عليه ؤلائك الذين ينعتهم بالكفر,لأنهم تربوا في كنه حرية التعبير,كافحوا من أجل الوصول إليها.
    أما لشكر,والمرحومين بنبركة والجابري,وعصيد فهم يمثلون شريحة واسعة من المجتمع المغربي التواق للحرية

  • OTHMANE
    السبت 28 دجنبر 2013 - 15:40

    إرفعو أصواتكم أيها المسلمون معتدلون إرفعو أصواتكم ضد كل متمرد ناعق يريد تخريب المغرب إما بالمضاهرات أو بالخرجات الصوتية لتهويد هوية المغرب الراسخة إن ملوك وسلاطين المغرب مند القدم اعطو الحق للعلماء لإعلاء صوت الجهاد على منابر مالم يخالف السنه ومنهجها وأهلها والجماعة أهل السنه
    التاريخ وما قرأته وعرفته أن من حرر المغرب هم السلفيين السنين الغير حركين الحزبين المتلونين والله إنه التاريخ

  • cheikh abdoullah abou katada
    السبت 28 دجنبر 2013 - 15:48

    المغاربة يعرفون تاريخ الاتحاد الاشتراكي ويعرفون مدى حقده على الاسلام فعلمانيتهم واضحة لا ينكرها الا جاهل

  • عبدالرحمان البيضاوي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 16:01

    يجب أن ينص الدستور على أنه يمنع على الأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني ومكاتبها على الخصوص أن يصدروا فتاوي أو مطالب أو اجتهادات بخصوص المسائل الدينية والشريعة الإسلامية لأن المغرب دولة إسلامية وبه مجلس علمي أعلى يترأسه جلالة الملك أمير المؤمنين هو الذي من حقه إصدار الفتاوي وقد قال جلالة الملك "انا لا أحل حراما وأحرم حلالا " وفي هذا درس للشكّر ونسائه وإلا ستصبح الفتاوي والإجتهادات ومطالب مراجعة هذا الشريع أو ذاك مباحة للجميع فلو طلب سكير أو زنديق بمراجعة أحكام الإرث وتعدد الزوجات أو طالبت راقصة أوعاهرة بإباحة الإجهاض لتمت محاكمتهم وسجنوا بسبب ذلك ومن هو ادريس لشمكّر ليطالب بذلك هل هو عالم دين فقيه مفتي دارس للشريعة وأحكامها له أدلة وحجج وقرائن يمكن مناقشته فيها يقال إنه سياسي إتحادي إشتراكي لا علاقة له بالدين لا من بعيد ولا قريب – ربما لا يصلي – واللواتي طالبن بإباحة الإجهاض من هن – لا أريد وصفهن – ولكن أكثرهن عانسات ومطلقات يقول تعالى " إذا جائكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " انشروا

  • مغربي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 16:06

    والله ان الحق ليضمخ الباطل و ان الحق لينصره الله كان و عدا على الله
    انظروا اخوتي رقابنا تسيرها جهال كفار ما هكذا تحصن الامانة
    والله ماكنا نبغي ان يطلع علينا ذاك الرجل السياسي الجاهل و ترقبوا ما سيصنع به الله لأنه اخان الامانة العظمى في بلاد المسلمين
    انا استغرب ما السبب الذي يجعله لا يجعل بينه و بين حرمة الله اقصى الحدود
    كيف سينام و كيف سينعم بما يطعمه الله كل يوم و روح الله في احشائه
    اللهم ارزقه الثواب و التراجع ان شئت فهو عبدك او انت اعلم به
    بارك الله في هذا الرجل بلسانه الشيخ الجليل احيك اخي واحببتك ثم احبك في الله

  • مغربي مسلم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 16:12

    ما تقوله يا شيخ هو الحق لان هذا الشخص بد عوته للنظر في الارث وتحريم التعدد يريد ازالة سورة البقرة من القران وهذا هو المستحيل لان الله تعالى تكفل بحفظ القران الكريم جزاك الله خيرا

  • التامك ولد التهامي العيون
    السبت 28 دجنبر 2013 - 16:25

    عادة ما يصف لشكر الملتزمين بدينهم بالرجعيين والظلاميين وأصحاب اللحي المتسخة وقد سمعته غير ما مرة يقول ذالك عبر القناة التانية كان أولى بالسيد لشكر ان ينظر إلى بطنه المنتفخ بأموال الحرام من دم أولاد هذا الشعب ولم يضيع قضية الصحراء إلا زعماء الاتحاد الاشتراكي حيث شارك المسمى بن بركة في تصفية كل عناصر جيش التحرير الرافضة لاتفاقية أكس ليبان لو استمر جيش التحرير في كفاحه لكانت حقول حاسي مسعود حاسي الرمل و مغنية وبلعباس والقنادسة مدنا مغربية لذالك أقول لليساريين اختشوا على رأي إخوتنا المصريين ولا تسفهوا شريعة خير الأنام أيها السفهاء فإن أعز ما يملكه المغاربة من طنجة إلى الكويرة هو دينهم

  • لا للتغول اللائكي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 16:45

    السلام عليكم قال السادة الفقهاء القول المعتبر قول اهل الفن . فحينما يتحدث الانسان فيما لايحسن اتي بالغرائب واخشى عليك من مغبة هذا القول ومن انت حتى تخوض في علم الفرائض تاريخكم حافل باللصوصية والفساد

  • Soufi
    السبت 28 دجنبر 2013 - 17:21

    اذهب يا سلفي من حيث اتيت و شكرا

  • شيماء
    السبت 28 دجنبر 2013 - 17:22

    إن أحكام الإرث وردت في القرآن الكريم فيجب أن لا نتطاول على أحكام الله إذا كنا مسلمين حقيقيين، أما أن تستتر وراء حزب وتتلاعب بمشاعير النساء المسلمات لتكسب سياسيا فهذا يذل على فشلكم وقرب زوالكم ، فمن وكلكم على النساء المومنات لتزعم أنك تدافع عن حقوقهن؟ بل كتاب الله هو اللذي رفع المرأة وصان كرامتها لا الأحزاب ولا الجمعيات فأنصحكم معاشر المسلمات والمسلمين داخل حزب لشكر أن لا تنساقوا وراء هذه الآفكار المغرضة وقاوموه من داخل حزبكم وإلا كنتم آثمين مثله. أما نصيب المرأة في الإرث فلقد قام بعض الباحثين ووضعوا أمثلة لتوزيع تركة حسب النصوص التشريعية فوجدوا بعض الأحفاد من الإناث نصيبهن أكثر من الذكور فهذه دراسة فقية يمكنكمن القيام بها بوضع أمثلة لأسرة تتفرع لعدة أفراد تتناسب بين أبناء الأعمام والعمات والخالات ، وحدد مبلغ مالي بالتساوي للجد والجدة الأوائل ثم افترض أن بعض الأفراد هلكوا من بينهم الجد والجدة وتقاسموا التركة فيما بينهم فستجد العجب فسبحان الله اللذي لم يضيع النملة في اللية الظلماء فكيف يضيع المرأة اللتي كرمها الله بالعقل فحكمن عقولكن أكرمكن الله .

  • gustave
    السبت 28 دجنبر 2013 - 17:24

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ .

    اعلم أن استحلال ما حرم الله، وتحريم ما أحل الله كفر بواح، وردة صريحة عن الدين؛ ـالتحليل والتحريم، والحظر والإباحة، والاستحسان والتقبيح ـ يعتبر من أخص خصوصيات الله تعالى، وهو حق خالص له سبحانه لا يجوز لأحد من خلقه أن يشركه فيه، أو يدعيه لنفسه، كما قال تعالى:{وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً}الكهف:26.
    وأيما جهة أو امرئٍ يدعي هذا الحق لنفسه من دون الله تعالى فقد جعل من نفسه نداً لله، ورباً على العباد يُعبد من جهة الطاعة والاتباع، وأيما امرئٍ يقر له بهذا الحق ويتبعه عليه فقد اتخذه نداً لله -عز وجل- ومعبوداً ورباً من دون الله.

  • جلال
    السبت 28 دجنبر 2013 - 17:34

    بارك الله فيك ايها الشيخ الجليل ابو نعيم قلت كلمة الحق دفاعا عن دين والشريعة الاسلامية التي اصبح فيها الملحدين والقوديين والبغايا يسخرون ويستهزءون من اعظم الدين اخرج للناس ما حوجنا للشيوخ والعلماء متلك في هدا الزمان الدي كثرت فيه الفتن والمرج والهرج بينما نرى العلماء الرسميون البلاط المخزاني غارقون في ملدات الدنيا الفانية ويحصدون الامتيازات ولكريمات مقابل اصدار الفتاوي على مقاس النظام الاستبداد والقمع اين انتم يا العلماء المجلس اعلى لغنمي ماشي العلمي

  • عصام المعتصم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 17:55

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ارى بعض الردود تنم عن جهل منقطع النظير في الدين فاغلبهم لا يملك لا اخلاق ولا جزء صغيرا من الحكمة و العقلانية في التفاهم اول كلمة يقولونها عن اي معارض حتى لو جاء قلب البيت الابيض سيصفونه بالارهابي ….
    البعض يقول انه ليس من حق احد التدخل في عقيدة الاخر وان الله خيرنا بين الايمان و الكفر وانا اؤكد لكم ان كل من يقول مثل هذا القول فهو يتكلم عن نفسه ويوهمنا بانه محايد بينما نزعات قلبه تموت غيضا بالاسلام لانه ابتغى الشيطان ولي لاموره شؤونه ويحرضه على اي شيء له علاقة بالاسلام و العقيدة فهذا الامر ليس بخفي عن ابليس واعوانه عليهم لعنة الله الى يوم الدين ولاكن الاسلام هو من سينتصر هذا وعد الله منذ ان ذرء الله درية ادم بل منذ ان خلق السموات و الارض حرم على نفسه الظلم ولله الحمد بشائر النصر اراها في الافق تعلوا فالصحوة الاسلامية التي بدات تنتشر في بلاد الاسلام ما اراها الا بداية لنصر من الله سبحانه وتعالى وتحقق الوعد الالهي بتاسيس الخلافة الاسلامية حسب ما ورد بالقران الكريم و السنة النبوية الشريفة ان شاء الله ..

  • حائر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 18:19

    ان السب والشتم من شيم الضعفاء والمصابون بمرض الحقد والعدوانية تجاه الاخر الذي يخالفهم الراي وفي مقدمتهم شيوخ السلفية الذين لا يتحملون الحوار العقلاني وهدفهم الاسمى هو افغنة وصوملة المغرب لا غير!!

  • محمد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 18:23

    حفظك الله يا شيخ و جزاك خيرا على قولك لكلمة الحق.

  • احمد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 18:25

    الله اكبر الله اكب الله اكبر وقل جاء الحق وزهق الباطل هذا هو واحد من العلماء المتنوين الذي كان يبحث عنه المجرم لشكر لم يبق لي الاان اشكر هذا الشيخ ونعم الشيخ فقدبلغت وغيرت بلسانك فستبقى الدائرة على الا خرين اقصد بهم عباد المادة

  • samid
    السبت 28 دجنبر 2013 - 19:04

    يا اخي هذا كلام الله وليس انشاء حتى تقول رايك اما ان تامن بكل ا لكتاب واما ان تتركه

  • marwan
    السبت 28 دجنبر 2013 - 19:45

    الإسلام هو أن تسلم أمرك لله وأن تقول سمعنا و أطعنا ومن أراد أن يغيير في القرآن أو السنة فهو كافر لأنه لم يرضى بما فرظه الله عليه.جزى الله شيخنا خير الجزاء

  • السعيد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 19:45

    بالعودة إلى القرآن والسنة ، فما قاله الشيخ السلفي صحيح 100/100 . من أراد أن يرد على الشيخ فليعد أولا إلى القرآن والسنة . نعم أمثال لشكر يخدمون أجندة الغرب ويستوردون كل شيء مخالف للشريعة الإسلامية … لماذا لا يتحدث أمثال ( هذ الموسخ ) عن علوم الغرب و عن أسباب تفوق الغرب . هؤلاء وأمثاله لا يستوردون من الغرب غير الأشياء البالية : من أحذية ، ولباس ، وأواني من الزبالة ، وحتى النساء الباليات وووووو…..

  • rachida
    السبت 28 دجنبر 2013 - 19:47

    بارك الله فيكم يا شيخنا نحن نساء المغرب نعتز بديننا و لا نرضى غيره وهؤلاء ليسوا بمغاربة نعرفهم ونعرف وساختهم

  • rachidoc1
    السبت 28 دجنبر 2013 - 20:06

    العلمانيون لا يكنّون حقداً أو ضغينة لأحد.
    بل يفتحون باب الجدال و النقاش في كل المواضيع، حتى التي يحسبها غيرهم مقدسة و محرمة.
    و هذا فرق خطير في وجهات النظر، أن أحمل فكراً بتعليل معين و السلفي يحمل سيفاً لكي يرغمني على تقبّل رأيه…هذا منتهى السخافة، ما هذه "السيبة" في النقاش؟
    من أنت حتى تقوم بتكفير غيرك و أنت لست إلاهاً. أنت لا تضمن كونك من الفرقة الناجية حسب النصوص التي تحفظها عن ظهر قلب.
    هؤلاء السلفيون يستحقون الشفقة، لأنهم يقومون مقام الخالق و كأنهم يمتلكون "كارط بلونش" لتفريق الإتهامات على الغير.
    يا سيدي آمن بما شئت، لكن الإنسان المتحضر لا يرغم غيره بالإيمان الذي يعتقد أنه الصواب. أنت تعتقد فقط ، و الإعتقاد لا دليل يفرض عليه.
    مثل هذه الإنزلاقات قد تجعل أهبلاً مسطولاً يحلم بالحوريات أن يرتكب جريمة قتل.

  • رشيد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 20:33

    كل شي يمكن ان نسكت عليه.الا كتاب الله وسنة نبيه الكريم،المغرب دولة الاسلامية وبلاد حملة القران،وهدا امر لايناقش،امابالنسبة للعلمانين الحاقدين عل الاسلام،فاقول لهم،ارحلو الا اسراييل بلاد اجدادكم،لاكن مع الاسف اين هم علاما المغرب،مادا يفعلون،اه ربما مشغولون بالمهراجانات و المسلسلات التركية،لاشي يعلو علا كتاب الله وسنة نبيه

  • souli
    السبت 28 دجنبر 2013 - 20:36

    الذين لا يستطيعون من الرجال معاشرة المراة و الاستمتاع بها لسبب من الاسباب هم من يطالبون بمنع التعدد و النساء ممن فاتهن قطار الزواج و الانجاب يطالبن بمنع زواج القاصرات هذا كل ما في الأمر

  • مغربي بالمهجر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 21:08

    رد ا على الاخ رشيد صاحب التعليق الرابع :اتسائل ايها الاخ الكريم اين وردت عبارة التحريض على القتل او الدعوة له.ام تحبون ان ترون محاكمة للشيخ الباسل كما وقع مع الشيخ النهاري والديوث الغزيوي.والله انكم لا تخجلون.الشيخ اصلحه الله قدف في الشيخ لشكر بالفسوق واقول الشيخ نسبة للشيخات لا لفقهه رغم انه تقلد هذا الدور و اصببح شيخا للعاهرات.نعم جل المغار بة يتفقون مع فظيلة الشيخ ابو النعيم,بما فيهم غير المصلين و شاربوا الخمر و المغربيات غير المتحجبات اتدري لماذا لانهم مغاربة احرار فهم رغم اقدامهم على بعض المحرمات لكنهم لايتباهون بذلك و يدركون انهم على خطاء هذه ميزات المغاربة نسال الغفور ان يتجاوز عنا جميعا وعلى النقيد من ذلك وهذا الاخطر نجد من يقدم على كل اشكال الفواحش وهو يضن انه يحسن صنعا بل يحب ان تشيع الفاحشة في من حوله وهدا هو مخططكم.ولكن هيهات فالمغاربة اتبتوا انهم يتحملون الجوع و البطالة ولا يتحملون من يتطاول على دينهم ووطنهم وان لم تعجبكم غيرتهم فالترحلوا والى اين حتى اوروبا وامريكا تحارب البغي ونحن ندعوا له ولتقنينه

  • Hassane
    السبت 28 دجنبر 2013 - 21:13

    ونعم الشيخ جزاك الله كل خير مثل هؤلاء يجب ان يثركو السياسة ويذهبو يحرسو على تربية أبناءهم ومادا تنتظر من واحد غير مخلق؟

  • السبت 28 دجنبر 2013 - 21:17

    نسال الله حسن الختام
    اراد لشكر وامثاله ان يخلفو وراءهم كلمة كفر ترد عليهم بعض الرحمات زاعمين عند انفسهم انهم يحررون المراة وكان المراة مازالت تدفن حيا ولاعجب ان نرىباعيننا اناس سخط عليهم المجتمع لفشلهم فى السياسة ان يتجهو الى القرءان والسنة بتبديلهم هدا وباتهامهم لله عزوجل بالنقص والتحريف فنسال الله حسن الخاتمة

  • Selma / Sweden
    السبت 28 دجنبر 2013 - 21:25

    ا تمنى من الاستاذ عصيد ان يجيبك……الا تعلم ياشيخ ان المسلم هومن اسلم الناس من لسانه??

  • عاصم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 21:37

    جزام الله خيرا عن الاسلام و المسلمين. كل من اراد تغيير شرع الله فهو كافر بالاجماع يريدون. تعطيل ما جاء به الرسول صلى الله. عليه و سلم. مراجعة الارث. الغاء عقوبة الاعدام و الحد. تجريم التعدد. تشجيع النساء العازبات.حق المثليين الخ

  • yougreten
    السبت 28 دجنبر 2013 - 21:49

    لا اكرااه في الديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

  • elbourawi
    السبت 28 دجنبر 2013 - 21:54

    قال ابن كثير رحمه الله: (قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} قال: من جحد ما أنزل الله فقد كفر، ومن أقر به فهو ظالم فاسق، رواه ابن جرير، فإن جحد الأحكام الشرعية كفر باتفاق الأئمة والعلماء، سواء حكم الحاكم بغير حكم الله أم لم يحكم، ومن جحد تحريم الخمر أو الربا فهو كافر معاند أيضاً، لا يختلف أحد من العلماء قديما وحديثا في ذلك،

    قال ابن تيمية رحمه الله: (وأما الفرائض الأربع؛ فإذا جحد وجوب شيء منها بعد بلوغ الحجة فهو كافر، وكذلك من جحد تحريم شيء من المحرمات الظاهرة المتواتر تحريمها كالفواحش والظلم والكذب والخمر ونحو ذلك) [74] اهـ.

    وقال النووي رحمه الله: (إن من جحد ما يعلم من دين الإسلام ضرورة يحكم بكفره وردته، إلا أن يكون قريب العهد بالإسلام أو نشأ ببادية بعيدة ونحوه مما يخفي عليه فيعرف ذلك، فإن استمر حكم بكفره، وكذلك حكم من استحل الزنا أو الخمر أو القتل وغير ذلك من المحرمات التي يعلم تحريمها ضرورة) [75] اهـ.

  • beny
    السبت 28 دجنبر 2013 - 22:03

    تْحَلَّتْ جميع ألمشاكل ألمغاربة مشكل ألسكن ومشكل ألبطالة وتفشي ألجريمة واغتصاب ألأطفال ومشكل ألصحة في ألمستشفيات وغلاء ألمعيشة ألمواطن ألعادي يعاني هذه ألأيام ألباردة كاين لي مسكين مالقا باش يدفي روحو وتكلمت على تعدد ألزوجات قبل ماتكلم ألتعدد شُفْ نسبت ألعنوسة شحال إرتفعات في ألمغرب وألإرث كذالك ألله سبحانه عزوجل أعطى لكل حق حقه وهو ألرحيم بعباده أما ألعبد ألطاغي عندما يبحث عن ألثراء وألشهرة يأخذها على حساب ألآخرين لكن ألله سبحانه عزوجل أقوى من كل غبي ومغرور وقال سبحانه ﴿ وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ﴾

  • Aboukhali
    السبت 28 دجنبر 2013 - 22:15

    ر جل بالف رجل في زمن قل فيه الرجال لو ان المجلس العلمي استنكر هذا الفعل
    ما تجرئ هذا الرجل على الكلام.
    الشيخ عبد المنعم رجل داعية منذ سنين ولا يقحم نفسه في السياسة التي تعفنت
    بفعل هؤلاء الرويبضة الذين يقحمون انفسهم في كل شيء لان الدولة متغيبة
    تماما عن ردع كل من تسول له نفسه على مقدسات الدين الا سلامي .
    ونسال الله سبحانه وتعالى ان يطهر بلدنا من هذا الارهاب الفكري الذي نخر امتنا بعد الفشل الذريع الذي اصاب المرضعة الام (روسيا )التي فقدت لقطائها
    وتركتهم يتسكعون منهم من تاب وتمسك بمرجعيته الدينية ومنهم مازال
    يغرد خارج السرب .

  • مغربي بالمهجر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 22:26

    اتسائل ما موقع علمائنا المعترف بهم من طرف السلطات من الاعرب.لمادا لم يتحركوا لشجب هذه الخرجات للسيد لشكر و رفيقاته وقبله عصيد و الغزيوي واخته.لمادا كانت محاكمة الشيخ النهاري.كيف يمكن توقيف شيوخا امثال النهاري و ابو النعيم وغيرهم في حين يسمح للزمزمي او ابو زجرة صاحب الفتوى الشهيرة التي اضحكت العالم الاسلامي علينا .تلك الفتوى التي سمحت للمراة باستعمال الجزر في غير الطبخ دون ان ننسى السماح للرجل بمعاشرة المراة التي اصبحت جثة هامدة حيت حقق المساوات بين الرجل و المراة.فتوى لكل جنس وبذلك يكون قد استبق المساوات التي دعا لها حزب لشكر.قبحك الله يا شيخ الشؤم…….مجرد سؤال

  • abderrahmane
    السبت 28 دجنبر 2013 - 22:29

    يقول المثل العامي اللهم عدو باين ولا صديق بهات يعني اللهم عدو مكشوف ومعروف ولا صديق مستور وغير معروف ادريس لشكر خرج من صمته واتضح مذهبه للجميع لكن مئات الاف اشكر الغير المعروفين وهم الذين يجب اتخاذ الحذر الشديد منهم ويجب معاقبتهم عاجلا ام اجلا ونحن على ابواب الانتخابات فمن صوت على لشكر وامثاله فانه يصوت على الكفار والملحدين وليتبوا مقعده في جهنم وهذا اهون واضعف سلاح يمكن استعماله لمحاربة من يحارب شرع الله و ينادي بتغييرماجاء في الكتاب والسنة

  • MED SALEM
    السبت 28 دجنبر 2013 - 23:11

    هدا كلام الحق لا يخاف عقيدة المسلمين وسوف ترون جحافل العلمانين يقلون عنه متزمة تكفيري

  • أبو أيمن
    السبت 28 دجنبر 2013 - 23:12

    السلام عليكم ورحمة الله.
    حياكم الله ياشيخ على كلمة الحق التي عبرت عنها والتي من المفروض أن يسبقك بها المسؤولون في وزارة الشؤون الإسلامية أو بالأحرى وزيرها.
    فماذا ننتظر من رجل راغب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم"اللحية" إذ قال صلى الله عليه وسلم "من رغب عن سنتي فليس مني".
    فمثل هذه المواقف يثور ويحتج المحب الحقيقي لله ولدينه ولرسوله صلى الله عليه وسلم. على عكس من تجده ثائرا محتجا فقط على بطنه أو على الزيادة.
    وأسأل الله عز وجل أن يطهر بلدنا المغرب ممن يسمى الشكر وأمثاله الفاسدين أو يهديهم إلى الطريق المستقيم إنه على كل شيئ قدير سبحانه وتعالى. وصلى الله على نبينا محمد على اله وسلم

  • عبد الهادي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 23:20

    ما لا أفهمه في هدا البلد أنا من يمثلون الحقل الديني هم من يسعون الى محاربة الدين الحق و دلك تحت دريعة الارهاب و التطرف, فاتقوا الله في أنفسكم و في أهل هدا البلد فان أول من تسعر به النار يوم القيامة الخونة من أهل العلم و ممن يفتون بغير علم ليضلوا الناس.

  • زيــــــــــد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 23:21

    لم يبق لهؤلاء الاشتراكيين إلا الإسلام أن يركبوا من خلاله على النساء التي خصص الله لهن في كتابه الكريم سوراعديدة: النساء – التحريم – الطلاق……….
    ذاك ما لم يخصصه للرجل. هذا تكريم للمرأة ورفع من قيمتها واعترافا لها بكل ما تقوم إلى جانب الرجل. إرجعوا لله أيها الضالون .

  • محمد المغربي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 23:21

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اعوذ بالله من السفيه يتكلم في امر العامة: فلا هو احتكم الى شرع ولا هو استشار اهل الاختصاص ولاهو افتى الامة. ينعق بما بدا له دون تمحيص لهوى في نفسه او رغبة في منفعة بخسة او اصرارا على ايديولوجية فاسدة.
    اقول للملاحدة الذين يدعون الديموقراطية:
    اذا كنتم لاتؤمنون بالاسلام ولا بتشريعاته فقوموا باستفتاء نزيه قبل ان تتكلموا في امر العامة.
    فان قال الشعب بانه يرتضي الاسلام دينا فما عليكم الا التسليم وان تقبلوا شرع الله. وان قال غير ذلك فما على الاسلاميين الا ان يعترفوا بالنتيجة ولكم ان تشرعوا ماشئتم.
    اما كلمة الكفر فمعناها الانكار وهذا واضح ممن ينكر معلوما من الدين . واذا اقر هذا الانكار باسم العامة دون استفتائهم فقد افترى اثما وبهتانا كبيرا والرد عليه واجب.بل وجب معاقبته.

  • صالح عبد الحكيم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 23:28

    يجب على المسلم الحقيقي أن يتريث في التعامل مع قضايا الإسلام في الوقت الراهن، و أن لا ينساق وراء التشويش الغير المنطقي على أحكام الله تعالى لأنها من التوابت و المعادلات الرياضية الإلهية القائمة و المفروضة و المعقدة التفكيك و الحل، فهذا العبد اختلطت عليه الأوراق و قلت عليه الكتب و المؤلفات و ما قصد إلا كتاب الله، فمهما غار المسلم على دينه، لم و لن يغار غيرة الخالق الجبار الذي سبحانه بالمرصاد… سأقول له سامحه الله، فإذا أردت الدنيا و الزعامة و الشهرة السياسية على حساب أحكام ربك أعطاك الله إياها و عذبك بنعيمها… ففي الإحياء للإمام الغزالي قال :"ويروى أن الله تعالى أوحى إلى دواد عليه السلام : يا داود إنك تريد وأريد، وإنما يكون ما أريد، فإن سلمت لما أريد كفيتك ما تريد، وإن لم تسلم لما أريد أتعبتك فيما تريد، ثم لا يكون إلا ما أريد"…

  • الصديق
    السبت 28 دجنبر 2013 - 23:41

    ادا كان لشكر عنده الجراة ان يقول بازالة نص قرائي صريح فانه اجرا رجل في العالم الاسلامي اما ابو النعيم فلم يقل الا الحق لان السكوت عن متل هده الامور سيؤدي الى ازالة الدين اما ونحن في بلد اسلامي فهدا طعن في امير المؤمنين وجعله في موقف خطير خصوصا ادا انتشر الخبر في العالم الاسلامي فهو سلاح في يد المتطرفين ليقولوا ان المغرب بلد علماني كما اظن انه ابو النعيم قام بدور الدولة التي يجب ان تحمي عقيدة المسلمين وانه ايضل عرى بعض الشخصيات التي كان عامة الشعب يعتبرها شخصيات وطنية وتدافع عن الشعب المغربي في حين انهم مجرمون وشيوعيون يريدون اقامة دولة دموية تقتل كل من خالفها يجب على الناس ان يعرفوا ان الاشتراكيين خونة حتى يدهب حزبهم الى الجحيم ولا تقوم لهم قائمة كالمهدي بن بركة وغيرهم

  • متتبع
    السبت 28 دجنبر 2013 - 23:44

    خلاصة القول التطرف الديني في مواجهة التطرف اللاديني
    أين هو النقاش الهادئ أين الإقناع أين الحجج لقد أسأت يا لشكر بهذه الجرأة الزائدة و اسات يا شيخ بهذه الأحكام المتسرعة

  • دكالي سلفي
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 00:00

    قال تعالى إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ [الأعراف:40]
    و الايات ليست فقط ايات القران بل كل ما هو محكم في الاسلام فالتعدد و الميرات من احكام الاسلام و من كفر بها تطبق عليه الاية و بارك الله في الشيخ الذي قال ما لم يقله الجبناء

  • خالد ايطاليا
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 00:02

    لشكر طرح قضية للنقاش العمومي ,وطالب بمناظرة وطنية بين اهل الاختصاص في الفقه والعلوم الشرعية ,سواء من التقليدين والاجتهادين .الشيخ رغم انه لم يقدم لا توضيحات ولاتفسيرات ولا رأي ولاتأويلات ,عمد كعادة خفافيش الظلام الي الشوشرة والتعنيف والتخوين والتكفير والتبيغ من {بغاء }والتسفيه ,ضاربا عرض الحائط كل المثل العليا للأسلام {وجادلهم بالتي هي احسن } {وادعو الي صراط ربك بالموعظة الحسنة }وما الي ذلك من المثل العليا للحوار والنقاش .ولكن الكهنوت مع مريديه من بلطجية لا يفهمون من الدين الا حسب ادمغتهم الضيقة .والاجدر بالشيخ ان يشارك في هذه المناظرة بفقهه ومعرفته وتوجيهاته ,ويبين اوجه الخطأ واوجه الصواب فقهيا واجتماعيا واقتصاديا ونفسيا ,فيما طرحه لشكر في قضية الارث وتعدد الزوجات وزواج القاصرات .

  • مغربي
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 00:12

    مادا نقول لوا حد اراد ان يغير حكم الله أحكام الإرث، وتجريم تعدد الزوجات، وهو ما وافقته إياه نساء حزبه اللائي طالبن أيضا بالمساواة الكاملة بين الجنسين، وبالحق في الإجهاض. هل مسلم او مسلمة يقول هدا الكلام لا والله وعند ربكم تجتمع الخصوم

  • khalid
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 00:15

    السلام عليكم ورحمة الله اخوتي ليس من هب ودب سيصدر احكام شرعية والحقيقة هي ان السيد لشكر احس بالبساط الاخضر يسحب منه شيئا فشيئا فقرر مناصرة ما هو ساخن ويجلب الانتباه والاصوات ونحن مقبلون على استحقاق جماعي اما الشريعة فهي منزهة عن امثاله وانصحه اولا بدراسة لغة الضاد والفاهم الحر فهو بالغمزة والله لولا حبي لهذا الموقع لما كتبت عن السيد لشكر حرفا لانه لا وزن له مجوف نخب هواء كما جاء حسان بن تابث

  • samir
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 01:02

    trop de haine de la part de ce predicateur de haine et de la part de la plupart des commentateurs. mais nous devrons apprendre à tout le monde la tolerence, à l'école, la haine déborde de plus en plus, et c'est absolument tout le contraire de notre religion; je suis très inquiet. la confrontation devra se faire avec les idées pas avec le sang. lachkar est libre de dire ce qu'il veut, et chacun appreciera; on est pas en guerre quand même, lachkar est aussi musulman et seul Dieu sait ce qu'il y a dans les cœurs.

  • boulma
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 01:10

    متى كان سي لشكر مفتيا حتى يخرج علينا بهذه الفتوى العجيبة الغريبة . الى يستحيى المرء من مخالفة كتاب الله وسنة رسوله .
    اين علماؤنا

  • حمد
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 01:46

    يجب على السياسين الابتعاد. على اﻷمور المتعلقة

    بدين اﻷسلام ﻷنهم ﻻ يفقهو فيه شئ

  • الكوكبي حسن باحث
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 01:54

    للأسف هناك من يظهر نفسه وصيا عن الله والدين بدون مشاورة أحد متناسيا أن للبلاد مؤسسات
    السيد الشكر يناقش بالدليل والبرهان وليس التكفير لغة الكرطون والإرهاب لا
    عابد الجابري الفقيه البصري العروي بن بركة الفقير أحمد الأكاديري مناضلون وطنيون ويمثلون النخبة وترواة بصماتهم على الفكر والنضال العالمي ضد الإستبداد والرجعية والإستعمار
    فلا تبخسوا الناس أشيائهم يا جهلة

  • منير
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 03:15

    المكفرون يدمرون باسم النص الديني ما أعطاه الخالق للإنسان تمييزا له عن سائر المخلوقات: العقل، والحرية، والإرادة. ويمكن أن يقال، انطلاقا من ذلك، إن الذين يكفرون الآخرين يعطون لأنفسهم حقوقا لم يعطها الخالق لمرسليه وأنبيائه: (إنك لن تهدي من أحببت، ولكن الله يهدي من يشاء). فإذا كان الأنبياء لا يقدرون أن يهدوا فبأي قوة أو حق يعطي الإنسان لنفسه الحق بهداية غيره؟ وبالأحرى الحق بتكفيره؟

  • ابو يوسف
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 03:42

    من الأشياء التي لا يفهمها المغاربة ان في الدين نصوصا وأحكاما في القرءان وفي السنة لا ينبغي للمسلم الذي يعظم شرائع الله الا يكون له رأي في أحكام الله عزوجل فالله تبارك وتعالى قال في كتابه (للذكرمثل حظ الانثيين)فإذاكان الله اخبر بهاذا وغيره من عباده أخبرناأن هاده القسمة غير عادلة فهل يعتبر هادا الشخص يعبر عن رأيه أم يتنقص من شرع الله قال تعالى (قل أب الله وءاياته ورسوله كنتم تستهزءون لاتعتذروقدكفرتم بعدإيمانكم)

  • محمد بناني
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 03:45

    ان حامي الدين في لمغرب هو جلالة الملك نصره الله وأيده وعلماء الدين وهم الذين لهم الحق في الرد على هذا السياسي الذي خلط الدين بالسياسة وخرج عن أوامر رب العالمين
    اننا نطالب بوضع حد لأمثال هؤلاء الملحدين الذين خلطوا الدين بالسياسة يرمون من وراءها كسب وعطف طائفة من العلمانيين ليحققوا أهدافهم الدنيئة على حساب الشعب
    وكل من سولت له نفسه المساس بالدين وأوامر رب العالمين فجزاءه
    جهنم خالداً فيها
    ولنا كامل الثقة في أمير المؤمنين ليضع حدا لأمثال هؤلاء المتلاعبين بأوامر رب العالمين المحرفين لما جاء به القرءان الكريم
    فأمثال لشكر وشباط من اتباع الشياطين يبثون الفتن ويحلون كلام الله لأغراضهم الشخصية الدنيئة على حساب الدين ومن الواجب الشرعي ردعهم وإيقافهم وتأديبهما حسب ما تنص عليه الشريعة الاسلامية
    فأمثال هؤلاء لا يستحقون ثقة اتباعهم المسلمين الغيورين على الدين الاسلامي وأوامر رب العالمين فحذار من اتباع الشياطين ياعباد الله فرب البيت يحميه كما يقال
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Mohamed
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 03:51

    شيخ قال كلمة حق الحلال حلال و الحرام حرام ومن سب رسولنا فقد كفر

  • KALIMET 7A9
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 04:01

    امر الله سبحانه وتعالى جبريل بان يخسف الارض بقرية
    فقال جبريل يارب ان فيها عبدك الصالح فلان
    فقال الله سبحانه وتعالى به تبدا لانه راى المنكر ولم يتغير وجهه من اجلي
    سبحان الله رغم انه كان صالحا بدا سيدنا جبريل العذاب به
    وهذا ينطبق تماما على علمائنا الساكتون الذين يجلسون على كراسي
    المناصب ولايحركون ساكنا طاب نومكم غدا يوم القيامة على وشك
    اليس الصبح بقريب

  • عبد العزيز المغربي
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 05:36

    جزى الله شيخنا خير الجزاء وأكثر من أمثاله. الكل يرى بأم أعينه ان الحرب على الآسلام صارت حربا علانية تحت مسمى حرية التعبير والمساواة وتلك الشعارات التي هي من مقاصد الشريعة الإسلامية. هؤلاء الذين يتشدقون بالديموقراطية هدفهم سلخ المغاربة عن هويتهم الإسلامية خدمة لمؤامرات تحاك لكل العالم الإسلامي انظروا ما يقع في مصر وسترون أن المستهدف هو الآسلام في حد ذاته
    وأين هي وزارة الأوقاف كما قال الشيخ من كل هذا التطاول الذي لا لبس فيه .
    حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء

  • مغربي بالمهجر
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 06:09

    الى كل الاخوة اصلحكم الله.هناك من يلوم الشيخ لانه كفر لشكر.فاين تصنف من اراد حذف ايات من كلام الله بمعنى تصحيح كتاب الله كونه لم يعد صالحا لزماننا,اهناك كفر اكبر من هذا.من العلماء من حرم تكفير من لم يؤمن بمحمد كنبي ان امن بالله الحق وكلنا يعرف مكانة رسول الله عند المسلمين ومع ذلك كانت الفتوى بعدم التكفير ان تحقق شرط الايمان بالله اما الذي تدافع عنه فقد تجرا علي الخالق سبحانه فوجب حثما تكفيره ومن لم يفعل كان واياه سواء. هناك من هاجم الشيخ من موقع انتمائه لجماعته وهذا خطا فلو قال صوابا كان واجبا علينا نصرته بغض النظر عن مذهبه حتى لوكان شيعيا او نصرانيا.هناك من عاتب الشيخ عن الظرفية وقال قد يثوب لشكر غدا فهدا من امر الله."ليس عليك هداهم".قال الحبيب ص بادروا بالاعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا,ويمسي الرجل مؤمنا ويصبح كافرا,يبع دينه بعرض من الدنيا قليل. صدق رسول الله.من الاخوة من لم يعجبه وصف الشيخ للمطالبات بالاجهاض بالباغيات بل هن مجرمات قاتلات وان كانت بينهن عفيفة وجب عليها ترك الحزب متى بدى لها غيه .يتبع

  • Mounsif farouk
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 08:24

    حسبى الله ونعم الوكيل في لشكر واعوانو ومن سنده من عمﻻء لإسرائيل والخونة جميعهم اللهم ارينا فيهم حكمتك يا راب العالمين

  • مغربي بالمهجر
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 09:13

    الى من يهمه الامر:جاء في بعض التدخلات ان الاسلام يعج بالتناقظات فهو يدعي تحكيم العقل تم يلزمك بايقاف التدقيق كما يشكك في معتقدات الاخرين,وعليه فالاسلام دعوة وليس ادعاء "قل يااهل الكتاب تعالوا لكلمة سواء:دعوة للتفكير و التدبر في هذا الكون علنا نهتدي للخالق,وهو يخاطب العقول الفطنة النيرة وليست التي غطتها الذهون فماتت خلايا الدماغ,امام بخصوص تميز البشر عن الحيوان فللاسف ليس كل البشر فقد ورد:وما من شيئ الا يسبح لله ولكن لا تفقهون تسبيحهم"فحتى الحمار الذي نظلمه بالغباء اهتدى بفطرته لرب السماء اما بعض البشر فلم تنفعهم عقولهم لذلك. الم يعلم الغراب ابن ادم كيفة الدفن "هم كالانعام بل هم اضل"بدليل حين بدا الاعداء ينبشون في القرءان لا للمعرفة بل للوقوف على الثغرات لمهاجمة المسلمين فقادهم نبشهم الى الاسلام حين اكتشفوا ان الاعلام الغربي كان ظالما للمسلمين فانقلب السحر على الساحروحتى في عز الهجمة الشرسة على الاسلام حين نعت بالارهاب, بيع القرءان بامريكا باعداد قياسية ,ناهيك عن الكم الهائل من المشاهيرالذين قبلوا الاسلام فطوبى لهم,ليس مهما معرفة تارخ ظهور الاديان بل الاهم معرفة من يدير و يدبرهذا الكون

  • غربان آخر الزمن
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 09:38

    لأول مرة أسمع بهذا الشخص.. وهذا طبيعي، فكل من هب وذب يربي لحية يطلي عينيه بالكحل ويخضب لحيته بالحناء، ويشرع في إصدار "فتاواه".. يملأون الدنيا ضجيجا ونعيقا كالغربان.. ما قاله خطير ولا ينبغي أن يمر.. لأن فيه سب وقذف وتحريض على القتل..

  • محب للحاج محمد الدمسيري
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 13:24

    إنها بداية لترسيخ قتل من يتم تكفيرهم من طرف هؤلاء المتشددين.
    هكذا فعلوا في تونس كفروا شكري بلعيد ثم قتلوه لاحقا وكفروا البراهمة فقتلوه لاحقا وقبلهم في مصر كفروافرج فودة وقتلوه لاحقا وقبل هذا وذاك كفروا بن جلون وقتلوه لاحقا وكانوا ينوون قتل المزيد وهم لا ينتظرون سوى الوقت المناسب,
    هؤلاء المتشددين يجدون سندا لهم من الحزب الإسلامي الحاكم عبر كتابات رموزه الذين ينتقدون كل من يخالفهم في الرأي ويصفون بشكل مباشر أو تلميحا بالكافر،إنهم ينظرون للمتشددين لكي يمر هؤلاء إلى الفعل.علما أن لا أحد من هؤلاء جميعا له الحق في التدخل في إيمان الناس أو كفرهم وليس لهم الحق في إصدار صكوك الغفران أو نصب محاكم التفتيش.
    في المغرب يجب الضرب بقوة ضد هؤلاء الخوارج وإنهاء وجود كل أشكال التششد في البلد وإلا فإننا سنندم يوم لا ينفع الندم,

  • molahid
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:55

    لا تكفر ولا تبغي ولا تعهر أحدا، بل جادل وحاجج وإستعن بالله في ذلك، فإنك لا تعلم خاتمة كل أحد منا.

  • mknassi
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:20

    لا افهم أن من يمس بالله و الرسول صلعم يتم التسامح معه والدقاع عليه من طرف خفافيش الملاحدة و الغريب أنهم من بني جلدتنا عكس ادا تم المساس بالملك يتم اقامة الدنبا و يصدر في حقه متا بعات قضائية علما أن من من بين الثوابت في المغرب الاسلام و الملكية و الوطن المساس بها يعرض صاحبه الى عقوبات حبسية كيفما كان منصبه لهدا على الدولة تحريك مسطرة المتابعة ضد من يثير الفتنة في البلاد ومادام الدولة تغض الطرف يكون التصدي بكل الوسائل المتاحة جائز و لو على الاقل رد شبخ غيرة على مبادئ ديننا الحنيف والدي كان على الصواب اشد علئ يديه و أوافق على تدخله هدا ادا كنا مسلمين غيورين

  • ayoub
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 22:55

    الله أكبر ظهر الحق وزهق الباطل. بالتوفيق لشيخنا الكبير

  • جلول الهادي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:43

    لقد هرمنا وتعبنا وسئمنا كذب الإتحاد الإشتراكي وتقلباته الإنهزامية كذبوا علينا ستبن سنة ولا زالوا موعدنا أمام أحكم الحاكمين أنتم الذين تعلمتم كيف تفلسون 

  • محب للحق
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:40

    لا ذنب بعد الكفر ………والكفر ملة واحدة

  • مساند للحق
    السبت 11 يناير 2014 - 22:00

    جزاك الله خيرا يا شيخ ابو النعيم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين