24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

2.41

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | نكتة أبو زيد حول "سواسة" تخيّم على أشغال برلمان الـPJD

نكتة أبو زيد حول "سواسة" تخيّم على أشغال برلمان الـPJD

نكتة أبو زيد حول "سواسة" تخيّم على أشغال برلمان الـPJD

خيّمت "نكتة" المقرئ الإدريسي أبو زيد حول "سواسة" على أشغال المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المنعقد بسلا يومي السبت والأحد، حيث عقد أعضاؤه المنحدرين من جهة سوس لقاء وُصف بلقاء المكاشفة والمصارحة والمسؤولية مع أبو زيد.

أوباري: نكتة الإدريسي ليست عنصرية

وقال الناشط الأمازيغي والبرلماني عن العدالة والتنمية عبد الله اوباري الذي حضر اللقاء، إن"نكتة الإدريسي ليس فيها أي تصريح واضح يتهم الأمازيغ عموما وأمازيغ سوس خصوصا بالبخل، بل لم يذكر أحدا على الإطلاق لا شخصا ولا قبيلة ولا هيأة ولا مؤسسة كما يزعم البعض" على حد تعبير البرلماني عن العدالة والتنمية، الذي أشار إلى أن "ما راج بعد نشر مقطع الفيديو المذكور هو مجرد استنتاج متحامل وتأويل مغرض لا يحتمل الأبعاد التي أعطيت له" يقول أوباري.

وأضاف المتحدث في تصريح لهسبريس أنه رغم اقتناعه المبدئي ببراءة أبو زيد من تهمة العنصرية التي قال إنها استهدفته عبر حملة وصفها بالمنسقة وراءها من وراءها، فإنه كان ضمن أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة التنمية المنحدرين من سوس الذين دعوه إلى "جلسة استيضاح ومصارحة"، شر ح فيها أبو زيد حسب اوباري السياق الذي جاءت فيه النكتة "العابرة"، والذي يقتصر على شرح نقطة محددة في تعريف "الهوية" الموضوع الرئيسي للمحاضرة، مبرزا أنها جاءت للاستدلال على خاصية الوعي التلقائي بالهوية.

وأوضح اوباري الذي يشغل نائبا لرئيس جمعية تمازيغت لكل المغاربة، أن إلباس هذه النكتة حلة العنصرية ضد "السواسة" أو غيرهم، لا يمكن أن يعتبر إلا تعسفا مفتعلا، مقصود منه إثارة الفتنة، واستمرارا لحملات ضده دامت وفق المتحدث عدة سنوات بسبب مواقفه "القوية" في قضايا الأمة والهوية ومكافحة التطبيع و نشر الوعي، متابعا أن أبو زيد أخبرهم في اللقاء المشار إليه أن آخر ما يمكن أن يفكر فيه هو ممارسة العنصرية ضد أي كان، "وإلا صار كل من حكى نكتة عنصريا، والحاصل أن الناس جميعا يتنفسون النكت كما يتنفسون الهواء" على حد تعبير صاحب "النكتة".

بوغضن: أبو زيد مستعد للتوضيح والاعتذار

من جهته قال ابراهيم بوغضن الكاتب الصحفي ومدير جريدة "تيلواح الأمازيغية" الذي حضر بدوره لقاء "مكاشفة" أعضاء المجلس الوطني للبيجيدي مع أبو زيد، أن "هذا الأخير أوضح أن الشريط قد مضت عليه أربع سنوات تقريبا، وهو ما طرح في نظره علامة استفهام كبرى حول الجهة التي سربته،وفي هذا التوقيت بالضبط ولمصلحة من".

وأكد بوغضن في تصريح لهسبريس أن المقرئ نفى في اللقاء ذاته نفيا قاطعا أن تكون لديه أية نية في الإساءة إلى التجار السوسيين خصوصا والأمازيغ عموما، مضيفا أنه –أي الإدريسي- متزوج من امرأة سوسية منذ أزيد من عشرين عاما، وبالضبط من اشتوكة أيت بها، فكيف يستقيم عقلا أن يتهم أصهاره (أخوال أولاده الثلاثة) بالبخل أو أن ينظر إليهم نظرة عنصرية، يتساءل بوغضن، مؤكدا أن أبوزيد عبر عن نيته إصدار توضيح يشرح فيه ملابسات وحيثيات الموضوع، وأنه أبدى استعداده للاعتذار لكل من قد يحس بأن تلك النكتة قد تكون أساءت إليه.

يذكر أن جمعيات وفعاليات أمازيغية ، قررت مقاضاة المقرئ الإدريسي أبو زيد، بتهمة "القذف وممارسة العنصرية" ضد الأمازيغ بالمغرب، على إثر ما أدلى به أخيرا في ثنايا محاضرة فكرية بثتها قناة الرسالة الفضائية السعودية.

كما طالبت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، "أزطا أمازيغ"، والمكونة من العديد من الجمعيات الأمازيغية بالمغرب، مكتب مجلس النواب برفع الحصانة البرلمانية عن النائب البرلماني في حزب العدالة والتنمية، المقرئ أبو زيد الإدريسي، و"اتخاذ ما يلزم وفق ما تقتضيه المقتضيات القانونية ذات الصلة بالتمييز والعنصرية".

وتأتي هذه المطالبة برفع الحصانة البرلمانية عن القيادي في حزب "المصباح" عقب انتشار مقطع فيديو من محاضرة فكرية له، أمام حضور خليجي، نقلتها قناة الرسالة الفضائية، ذكر فيها نكتة عن "تجار معروفون عندنا بالمغرب بنوعٍ من البخل، وهم من عرق معين"، وهو ما أوله الكثيرون بكونه يقصد "بخل التجار المنحدرِين من سوس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (149)

1 - توفيق الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:29
لم يجد أي نكتة في قاموسه غير هذه و الله كم أنت غبي
أهل سوس هم من يضبط الامن الاقتصادي بالمغرب لحنكة تدبيرهم المالي سواء درس الاقتصاد أو لم يدرس
مع العلم انني من مدينة و جدة
2 - ali الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:33
ls soussi sont un peu avares, les aroubi sont un peu skiria, les fassi sont un peu arriviste et moutalakin les rifi sont un peu mafouisi les oujdi sont un peu roufiks, les chamali sont un peu sans pitié, les sahraoui aiment un peu l'assistanat, les rbati sont un peu le centre du monde, les casaoui sont un peu trop cool, les marrakchi sont parfois baslin, et zid ou zid. achnou mouchkil; le plus important c'est que les marocains sont une seule nation indivisible et qui se melangent et qui se marient entre eux.
3 - azeddine الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:35
يجب ان لا تمر هذه النكتة المخزية مرورالكرام خصوصا وانها استهدت جميع احرار هذا الوطن فالمرجو من قانوننا الوطني تسليط اقسى العقوبات على هذا الشخص الذي اساء لوطنه وشعبه حتى يكون عبرة لغيره وليس كما قال بن كيران عفى الله عما سلف
4 - ام ريم الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:38
امام المغاربة قضايا مصيرية اكثر من مناقشة نكتة ونوايا قائلها ولو سلمنا بجدوى المتابعة لكان اغلب الشعب متهما بتهمة التنكيت على هذا العرق او ذاك نحتاج الى نقاش ارقى بعيد عن العقد الدفينة وعن التشنج وعن تضييع اوقاتنا هدرا فحقوق الاوقات لايمكن قضاؤها
5 - haksiral الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:39
محاولة للتغابي ودس الراس في الرمل.....المضمون العنصري للنكتة واضح ومحاولة التغطية عنه من باب انصر اخاك ظالما او مظلوما يبين مدى درجة الانبطاح التي قد يصل اليها البعض حتى مع من يكيل له السب والشتم.اذا فقد الانسان كرامته فلا خير يرجى منه...
6 - ياسين الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:43
والله ان هؤلاء يحجبون الشمس بالغربال ... حتى ان لم يكن يقصد امازيغ سوس فحقا كان يقصد فئة معينة من هذا الشعب و استعمل مصطلح " العرق" و هنا تتجلى العنصرية... و الله اهديكم لا تعميكم الانتمآت الحزبية الضيقة و تتنيكم عن قول كلمة الحق و تحية للدكتور سعد الدين العثماني على مواقفه الشجاعة
7 - Riffi Al Hoceima الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:48
نقول أن الأخطاء المطبعية الحسيمة لها رأس العنيد. وأن الراحة هي souasa. هذا ليس التمييز، وإن كان.
في الحسيمة نعرف أيضا هذه الأقوال: الريفي عنيد أي صعبيب والسوسيي بخيل.

هذا ليس التمييز النكتة
8 - newhorizon الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:48
مع كامل احتراماتي وكما يقول المثل المغربي : ل فيه الفز كيقفز.

الرجل خلال كلامه لم يذكر لا سوسي ولا روسي, كل ما قاله هو ان الشخص من عرق معين ولم يحدد ما هو, وبما ان الكل يعرف ما هو هذا العرق فاذن ليس ابو زيد من اخترع النكتة, او بعبارة اخرى استنتاج الجميع بانه كان يتحدث عن السوسي, فهذا في حد ذاته يؤكد مضمون النكتة او المقولة.

انا لا ادافع عن هذا الرجل, لكن عندما استمعت لما قاله لاحظت انه استدل بالنكتة لتوضيح موضوع مداخلته الذي كان يتمحور حول الوعي التلقائي بالهوية ومسخ الهوية الحقيقية للفرد.

المؤسف في الامر هوان الاعلام بدوره يساهم في خلق مثل هاته النزعات العرقية والعنصرية بتضخيمه للامور.
9 - Mohmaed soussi الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:49
المسامحة
هدا الشخص لم يقصد بهده النكتة اي عنصرية
بل حاول شرح للحاضرين ولم يجد سوا هده النكتة للمتل لانه متقف كتيرا

المسامحة لشيخنا مكاين مشكل
10 - rachid الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:50
ليست هاته هي المرة الاولى لعضو في العدالة و التنمية ان قال كلام عنصري، صديقه لحسن الداودي الوزير الحالي سبق وقال بالحرف ( من الرباط كيحكمو فيها الريافة و لعروبية شنو بقا فيها).
11 - ahmed الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:53
فليعتدر وقبلنا اعتداره وكفى وانتهى الموضوع ونتمنى ان تكون "قرصة ادن"لكل من تسول له نفسه السخرية وان كان عن غير قصد.
فنحن غرضنا هو محاولة ازالة الصور النمطية من المجتمع سواء ضد العروبي او الشلح او الدكالى او المراكشي...مع العلم ان اغلب هؤلاء امازيغ عربو بعد الفتح و السلام
12 - من بولعلام الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:55
إلزم الصمت بساحات الفتنْ....وقل الحق إذا حلت محنْ
واحذر الفتنة حتى تنجلي.....وتيقظ للفساد والعفنْ
ربنا الرحمن في عليائه=يصرف السوء بسر والعلنْ
13 - Krimou El Ouajdi الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:55
يذكر أن جمعيات وفعاليات أمازيغية ، قررت مقاضاة المقرئ الإدريسي أبو زيد، بتهمة "القذف وممارسة العنصرية" ضد الأمازيغ بالمغرب، على إثر ما أدلى به أخيرا في ثنايا محاضرة فكرية بثتها قناة الرسالة الفضائية السعودية.
Une simple question: ces associations n'étaient-elles pas vivantes il y a quatre ans?
Si ce n'est pas le cas, et ben le moins qu'on puisse dire :<<On sent de la mauvaise foi de ces prétendus défenseurs de l’identité>>. Certes les diables sont partout.
14 - houcine045 الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:55
لا تنسو ان التاجر السوسي ليس ببخيل وأنه يقبل الكردي اللذي يصل حتى 50الف ريال ويتسامح ويصبر علما أنه يقوم بهاده العملية مع كامل الحومة وكل حومة فيها 40عائلة او أكتر قومو بعملية حسابية وهل يستطيع أبوزيد أن يقوم بالنفقة على 4عائلات فقط حتى نهاية الشهر وإن فعل فأقسم لكم أنه لن ينام لا في البرلمان ولا في بيته
15 - محامي سوسي الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:55
الاعتذار الوحيد الذي نقبله هو ان يسجن .

اذا كانت لديه الحصانة البرلمانية الان .سننتظره حتى يخرج من البرلمان .

فالقضية الجنائية في المحاكم لا تسقط بالتقادم .


هذه النكتة البسيطة يمكن ان تشعل المغرب كله .وتدخلنا في سفك دماء الابرياء .

كيف يعقل لمتاسلم يبحث عن الشهرة و المال .ان يضحك عربان حفاة عراة على حساب ابناء بلده من اجل بعض الدولارات . الا اذا هذا الشخص مليئ بالحقد و الضغينة .


اهل سوس اهل العلم و حفظ القران و المثابرة .فنحن بنينا بوادينا دون ان تساعدنا الدولة المخزنية بريال واحد. ايها الاقرع الادريسي.
16 - Aksel الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:58
"وهم منعرق معين"
هذه هي العبارة, التي ولدة الشرارة, أما البخل أو التنكيت فليس هو المعضلة الكبرى, و الشيخ أبوزيد هو "أستاذ اللسانيات" و يعلم جيدا الحمولة العنصرية لكلمة "العرق" عند حديثنا عن الإنسان.
لقد قال أنه لا يقصد السواسة! غريب!!! ومن تقصد إذن؟ الجبلي, التطواني, الدكالي أو حتى اليهودي المغربي؟؟ هاؤلاء كلهم قبائل مغربية و أي واحد منهم وصف ب: "وهم من عرق معين" فننا سندافع عنه لأنهم أبناء بلدنا. أنت بنفسك قلت: "عندنا في المغرب تجار"!!
أما قل أنك لا تقصد السواسة, فإننا مغاربة و نعرف هذه النكتة بالدات لسنوات "المرآت في الدولاب". لكن و كما سبق أن قلت أن الزلة الكاردينالية تكمن في عبارة: "وهم من عرق معين"!!!!!
17 - ababou الأحد 29 دجنبر 2013 - 16:59
انها مامرة خارجية ضد البيجيدي..انا شخصيا اتهم اسرائيل..ا لرجل لم يسئ الى سواسة البيجيدي..بل كان يقصد يهود سوس.. انها "كوميديا الطنز"..
18 - لا تنابزوا بالالقاب الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:00
قال تعالى " ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم "

بعد سخرية بن كيران من الامازيغية بوصفها " بديك الشينوية " و سخريته من لغة الصين اكبر قوة اقتصادية في العالم .
ابو زيد ينضاف الى القائمة و يسخر من سواسة و ينسلخ عن الامازيغ المغاربة بوصفهم " بعرق معين " .

هل نسي PDJ ان اكبر عدد من المقاعد حصل عليه كان في سوس ماسة درعة ( 9 مقاعد)
صحيح اننا اعتدنا كلنا ان ننكت على بعضنا ( سواسة , العروبي, العزي .. ) لكن لا يجب ان يقع صناع القرار من برلمانيين و وزراء في هذه الاخطاء فليس لان المغاربة اعتادوا مثلا عن يسخروا من بعضهم او حتى يسبوا بعضهم و احيانا المغاربة في الشارع يسبون حتى الذات الالهية فهل هذا معناه ان وزراؤنا و برلمانيينا يحق لهم التلفظ بهذه الاشياء ؟
19 - الحقيقة الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:01
شوف سبحان الله شحال عزيز علينا نشدو في الخوى الخاوي. أنا أصيل من سوس و جذوري سوسية أبا عن جد:
الرجل معروف بسماحته و طيبوبته و له علاقة قوية مع ابناء سوس و لن يسمح ابوزيد لنفسه بالتهكم انما الامر كلام عابر و ضرب للامثال وموضوعه عموما لا يوحي بالنكنة المقصودة لكن غلاة و هواة البتر و النسخ و اللصق يجتزؤون الموضوع
و على كل فالرجل مستعد لتقديم الاعتذار و لا عزاء على الحاقدين
لو قالها رجل اخر سليط و طويل اللسان لشككنا في نواياه لكن الرجل معروف و له سمعة جد طيبة في الشرق و الغرب و لم ينقل عنه يوما الاستهزاء و الانتقاص
الحمد لله ان برلمان الحزب ناقشها فلو كان حزب آخر لما التفت للامر، و هذا يحتسب لصالح العدالة والتنمية لانه تعاطى مع الاحداث
20 - اللعب بالنار الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:04
النكت كاينة في كل مكان على الشلح على العروبي على التطواني على .........
ماشي مشكل .الا الشعب بينتهم .


لكن الخطير في الامر ان يقوم المقرئ الادريسي الذي يدعي العلم و الاسلام و الاخلاق التطاول على اهل سوس و على الامازيغ بصفة عامة .
من يلعب بالنار سوف تحرقه .ومن ينفخ في الكير لابد ان يلسع من اللهب و تحرق ثيابه .

هذا خطير لانه يزرع بذرة الفتنة .لو اشتعلت لاقدر الله لن تنطفئ ابدا.

انظروا الى الحرب الاهلية في سوريا .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذا بدات الفتنة لن يتحكم فيها و لن يوقفها احد لا حزب التقلية و لا الاتحاد و لا ..........
21 - Ouchn الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:05
Ce qu'il avait dit est purement raciste. Ce qui m'a beaucoup surpris est que ce minable est un parlementaire. Ce genre ne fait que semer la haine. Qu'il est la valeur ajoutee de tout ce qu'il a fait? ZERO. Un barbu plein de haine envers tout le monde. Vive Imazighen.
22 - kamal الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:07
ان اكبر نكة في التاريخ المعاصر هي نكة حكومة بنكيران الملتحية والعنصرية والاقصائية فمن خلال استقراء تاريخ الحركات الاسلامية نجد انها من اكبر الحركات العنصرية التي لا تامن بالتعدد الثقافي واللغوي
اما المقرد ابو زيف فاقول له من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجر ومن كان يومن بالله فل يقول خيرا او ليصمت فالصمت فن عظيم من فنون الكلام
ان نكة المقرد فيها كثير من المغالطات ولا تقفو ما ليس لك به علم
23 - MalcomXY الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:08
كثرة الفهامة والطمع في اكراميات اهل الخليج مصييبة يا اسي ابو زيد .الم تشبع من مال البرلمان? فاصبحت تقول النكت في اهلك من الغاربة من اجل بضعة ريالات لارضاء جشعك و ارضاء بعض الخلجيين الله اهديك الله اهديك.
يا ابو زايد نحن المغاربة اخوة في الدين وفي القرابة ولا فرق بين امازيغي او عربي او صحراوي كلنا سواسية و اوخوة .قبيلة نجد البخيل و الكريم,الصادق والمنافق .
ياابوزيد الفتنة ااشد من القتل
24 - مغربي يكره العنصريين الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:09
رغم إني لست أمازيغي لكن أطالب أن يمثتل هدا الشخص إلى المحاكمة لكي يحاكم على عنصريته ونعراته حتى يكون عبرة مرة أخرى لكل من سولت نفسه أن يسخر من ابناء الوطن أمام الأجنبي!
25 - عادل أداسكو الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:10
يستطيع أي ملاحظ للساحة السياسية بالمغرب أن ينتبه إلى الأدوار التي يلعبها الإسلاميون ضد الأمازيغية والأمازيغ، وذلك لسبب رئيسي هو شعور هؤلاء الإسلاميين بأن القوى الأمازيغية هي التي تشكل حجرة عترة في طريقهم وهي التي تتوفر على قوة الخطاب وقوة التنظيمات التي تستطيع التصدي لمشروعهم الإخواني المتطرف وإفشاله، وهذا مايفسر هجمات جريدة التجدبد منذ سنوات عندما كان يرأس تحريرها وزير الإتصال الحالي، كما يفسر هجمات ابن كيران الخاسرة ضد الأمازيغ قبل أن يصبح رئيس حكومة حيت بعد أن قام بالتصعيد ضد حرف تيفيناغ الذي سماه "الشنوية" أضطر إلى الإعتدار كما قام حزبه باستعمال هذا الحرف بكثافة في الحملة الإنتخابية وفي مؤتمراته. يفسر هذا كذلك التهجم الخسيس للرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح أحمد الريسوني ضد الأمازيغ متحدثا من دولة قطر بالخليج معتبرا الحركة الأمازيغية مصدر تهديد للمغرب بالحرب الأهلية ، هذا رغم أنه يحث الناس على الذهاب للموت في سوريا والمساهمة في الفتنة وتخريب البلدان دون أن تكون له الشجاعة أن يجيبنا على السؤال :
لماذا أصبح الإرهاب إسلاميا فقط في العالم كله ؟
26 - سوسي بيضاوي الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:10
الصيغة التي ذُكرت بها النكتة (عرق معيّن) ! والمكان الذي قيلت فيه يطرح أكثر من علامة استفهام و تعجّب كذلك..لأن من المفروض بالضرورة أن يكون أبو زيد واعيا بأثر ذلك في نفسية الإنسان السوسي فتلك النكتة متداولة عند عموم المغاربة ومشاع أنها وصف قدحي لتجار سوس ولكن عندما تُقال من طرف أستاذ جامعي و برلماني مسؤول بغضّ النظر عن انتمائه الإيديولوجي فالمسألة صارت عنصرية مقيتة ولابد لها من تفسير منطقي
27 - سوسي الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:10
حزب العدالة و التنمية معروف انه صنيعة مخزنية .لامتصاص غضب 20 فبراير .

لان كل الاحزاب القديمة لو ترشحت في انتخابات 2011 ستفشل لتاريخها السيء و الاسود و سيثور عليها الشعب المغربي . في بداية الربيع العربي .



لذلك قرر الدفع بهذا الحزب ليخدم مصالح ...... و ليس مصالح الشعب.
28 - achdak الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:12
بالله عليكم انظروا الى ملامح بوزيد هل فيها من ملامح العرق الخليجي شيئا ؟ و الله لو التقيتك يا ابو زيد في بلد خلجي و باللباس الخليجي لعرفت من ملامح وجهك المغربية الامازيغية انك مغربي .

لو كنت ذكيا و حكيما لاستعملت نكتتك دون ان تتحدث عن العرق , فلا اعرف ما اهمية ان يعرف الخليجيون عرق صاحب النكتة و ما اهمية ان يعرفوا انك ستتهم بالعنصرية اذا ذكرته , الي فيه الفز كيقفز , كان عليك ان تقول النكتة و تسكت .
و لكن الطمع و ما يدير اردت ان تتقرب الى اصحاب البترودولار و تقول لهم انا منكم و من عرقكم فارضوا عني و ادعوني مرة اخرى الى قناتكم و الى بلادكم لاسترزق من اموالكم على ظهر شعبي.
29 - la3jeb الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:16
الدستور وضح ان الامازيغية ملك لجميع المغاربة.فمن يخول لنفسه التكلم باسم الامازيغ فيعاقب اكيد.
ليس هناك في المغرب كله شخص في المغرب يكره الامازيغ و الأمازيغية كل ما في الأمر هو أن مجموعة من افراد مريضة و عنصرية تريد بزززززز تفرقة البلاد
30 - در الرمل في العيون الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:16
وصف تيفيناغ بالشباكية والشينوية ليست عنصرية.. المدينة ناصالحاش غير لمالين الزريعة ماشي عنصرية.. دابا نتا الفقيه تاع الميكا تاتعبرنا من عرق معين.. بحال الى العرق تاعك بوحدو..
تحية خالصة للسوسي القح سعدالدين العثماني.. اتمنى ان يخرج من حزبه نهائيا..
31 - سوسي الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:17
الامازيغ ليسو ضد الضحك والتنكيت ولكن لمادا هده النكتة بالضبط ولمادا امام الخليجين صحيح ان هناك نكت كتيرة نروجها فيما بيننا كمغاربة على السوسي والفاسي و الشياضمي لكن تصديرها الى الخليج تحت اسم عرق معين هدا امر مرفوض
32 - إبراهيم أسنكار الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:17
أولا:
الحديث عن الأعراق في المغرب لا يمكن أن يصدر إلا عن عنصري متخلف، لأن المغربي الحقيقي يعلم أن كل الأعراق المغربية تجري في عروقه، ولذلك لا يمكن أن تخطر كلمة عرق على باله أو على لسانه،
ثانيا:
الخطير في الأمر هو المكان والمقام الذي وردت فيه تلك النكتة الخبيثة. فالمغاربة قد يتبادلون النكت فيما بينهم في المجالس الخاصة ولكنهم حين يتحدثون من خارج الحدود المغربية يتحدثون بصوت واحد: هو صوت الوطن. والوطن يسترنا جميعا كما قال أحد الأساتذة الأكفاء، الوطن لباس لنا ومن فضحنا فليس منا.
ثالثا:
الذي يقع هو أن بعض المتطرفين الدينيين يتحدثون أمام تنظيمهم العالمي عن عورات أوطانهم، بل يصنعون تلك العورات لبيان الإخلاص للعقيدة على حساب الوطن. ويصدر مثل ذلك عن بعض المرتزقة المتملقين الذين يمدحون أصحاب الدولارات البترولية ويفضلون ما عندهم على ما في المغرب..
33 - بن عم أبو زيد الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:19
إعتذر يا رجل و اقفل هذه الصفحة، نعم لقد أخطأت و الاعتذار يمحو الخطأ، فلا تأخذك العزة بالإثم، و قدم اعتذارا و اطوي هذه الصفحة. و هذه نصيحة من بن عمك ندعوك من خلالها بالاختلاق بآداب آل البيت النبوي الشريف.
34 - sifao الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:20
العبارة السليمة هي "لقاء المكاشفة والمصارحة والمسامحة " الصراحة قالها في خطبته المشؤومة ، والمسؤولية اكبر من ان يتحملها فقيه ، بقيت المسامحة هي هدف الاجتماع استنادا الى أحاديث وسور قرأنية قطعية .
رسالته من وراء ذلك التصريح السياسي العنصري والموجهة الى شيوخه الخليجيين ، هي ان الامازيغ يقاومون المد الوهابي في المغرب و نطالب اشقاءنا بالمزيد من الامدادات ، والانتخابات على الابواب ، وبذلك يكون قد تحدث بصفته مسؤولا في حزب يقود الحكومة ، اما المحاضرة فلا تليق بفقيه.
35 - brahim bentaleb الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:22
واخويا الناس كتكدب علي ليماتو اما الاحياء ولا والف لا واسي اوباري صاحبك علط وماتغطيش السمش بالغربال فاش ذكر نكتة عن "تجار معروفون عندنا بالمغرب بنوعٍ من البخل عني بها السواسة ماشى برطقيز
وهادك النكة معروفة من زمان ولاكن تبقي نية سي الادريسى ماهي واش الدرس كان درس خاوي بلا ديك نكتة سمعة الدرس كله كان ممتاز ماشاء الله وملقا غير قدام الخيجيين حشوما عليك ونفس الدرس كنت تقدمو في مساجد المغرب بدكر النكتة خويا الله يسمحلك ويسمحلنا نصيحة لوجه الله لاتوخر الاعتدار ولله يهدينا ويهديكم
36 - سوسية مغربية الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:25
اولا هو لم يذكر لا سوسين ولا فاسة والتجارة كاينة فالمغرب كله وبصريح العبارة لي فيه الفز كيقفز ورغم ذالك السيد قال انه مستعد يعتذر اذن فهاد الحالة الهذف ديال هاد الجمعيات غرض في نفس يعقوب لايكون حسد لا قدر واقول لكم لا تبالغو الشيء اذا زاد عن حده انقلب الى ضده انشري يا هسبريس
37 - الدوووودة الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:27
هؤلاء الذين يسمون انفسهم بالنشطاء الامازيغيين فيهم الدووودة ، الرجل لم يذكر سواسة ومع ذلك يريدون إلصاق التهمة بالرجل باي طريقة كانت. يا ربي كملنا بالعقل .انتم عار على الامازيغ و الامازيغية و تاريخها المشرف. طارق بن زياد ربما يتقلب في قبره اذا رأى من يعتبرون انفسهم احفاده ماذا يقولون و كيف يفكرون . لكن عليكم ان تعرفو شيئا مهما ، لقد مل الشعب المغربي منكم ، و عليكم ان تعرفو انكم لستم الوحيدين الذين تمثلون الامازيغ ، هناك امازيغ اخرين لا يوافقون على معظم افكاركم العنصرية و الصبيانية الى حد كبير. و كثرة تعليقاتكم لن تغير من الواقع شيئا
38 - Me again الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:29
واش بغيتو تردونا حمير حتى لهاد الدرجة?!!!!!
راه م اشي النكتة ف حد داتها لي مشكل!!!!
المشكل هو انه gال من هناك (من عرق معين) يعنى كايعترف بالتجار من هاذ العرق حيث gال (لن أقوله حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب)!!! و المشكل الكبير هو انه كيحكي نكتة خارج بلادو للبراني باش يسخر و يستهزء من شريحة معينة من بلادو ... مايهم... يعنى مواطنين من بلادو.
و الطامة الكبرى انه يتكلم عن الهوية و مسخ الهوية للعرب و متكلمش على ان التعريب هو اقبح عملية لتمسيخ المغاربة... وكل هذا امام مسمع العرب في حين ان المحاضر المتكلم هو الوحيد الحاضر لي ممسوخ كمغربي الى مستعرب بسبب عملية التعريب في ظرف اقل من جيل على الارجح.
ويقال انه متزوج من امازيغية!!!
يا ترى هل هناك مغاربة متزوجين بخليجيات? ان كان الجواب لا او قليلون جدا بالمقارنة مع زواج او دعارة الخليجيين مع المغربيات, فلماذا?
39 - un etre humain الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:29
المشكل لم المغاربة يستهويهم إضحاك الأجانب عليهم لم نحتقرأنفسنا أمام الغير لم إستهزأ من المغاربة وجعلهم أظحوكة أمام أجانب هنا الإشكال ألم يكن بإمكانه الإستشهاد بالصينيين مثلا لم عندنا بالمغرب عرق ......متى سيتعلم المغاربة إلإحترام
40 - الحسن الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:30
تشغلون الناس بالترهات قاصدين ...لكي تتهربوا من السؤولية ...ساعين بذلك لبذر القلاقل والخصومات بين افراد الشعب....اتقوا الفتنة وارحموا انفسكم قبل غيركم واتركونا نعيش في امن وامان....هداكم الله
41 - abibis الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:31
جعجعة بدون طحين، تمخض جمل فولد فارا، الجنازة كبير والميت فأرا، هذه الأمثال تنطبق على هذه النكتة التافهة أعطي لها حجم فضفاض أصبحت كقنبة موقوتة وكتلك المروحة التي أججت حربا علمية بطريقة مباشرة .الفتنة نائمة لعنة الله على من أيقضها.
42 - كريم الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:39
المغاربة يعرفون السيد ابوزيد بإستقامته ان النكتة عادية وجميع المغاربة يتداولونها وليس فيها عنصرية اما اعداء حزب العدالة والتنمية استغلوا هذه القضية وجعلوها سياسية دائما نسمع نكت على الامازيغ والعروبية والريافة
43 - مغربي الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:39
ليس هو اﻷول وﻻ اﻷخير الذي يحكي نكتا قد تحسب قدحية فالمواقع وااجرائد والمقاهي .....مليئة بالنكت التي تمس السوسي والصحراوي والفاسي والجبلي والعروبي...فعلى الجميع اﻻحتجاج دون تمييز.
44 - Ali الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:40
كان على المواقع الإخبارية ان تنشرة المحاضرة كلها حتى ينتفع بها الجميع وليس المقطع الذي إستثمرته جهات معينة لنشر الفتنة... شكراً هسبرس
45 - hicham الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:44
هناك ناس يريدون خلق مشكل من لاشيء .السيد ضرب مثلا ولم يذكر لا اسم ولا قبيلة وقال انه لا يريد ذكرها لكي لا يتهم بالعنصرية لكن رغم ذلك أصحاب الفتنة لا يهدؤون.حثى لو قصد ذلك فليعتذر مرة اخرى وانتهى الامر.عوض ما يتم مناقشة ما يهم البلد واهله نناقش ونتصارع حول اشياء غير موجودة اصلا.فالسيد رأيت محاضرته ليس فيها اي شيء مما يدعيه هؤلاء المجانين.فنحن كلنا مغاربة فوق ارض المغرب.ثم هؤلاء الذين يدعون دفاعهم عن الامازيغ .ماذا قدموا.هل دافعوا عن حقهم في التعليم والصحة..ام يجعلونهم فقط كتلة لربح الأصوات.انا لست امازيغي لكن لا اجد فرق بيني وبينهم .فكلنا لنا نفس الهم .وكثير منهم درسوا معي وجيراني وأشتري من عندهم.فالله يجعلنا مجتمعين ليخسر أصحاب المشاكل والفتن.الله يرحم المغاربة الذين وقفوا ضذ الظهير البربري الفرنسي المفرق والذين قالوا نحن كلنا مغاربة .
46 - Ingénieur الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:46
Les amazighs du PJD ne sont utile qu'à être utilisé par les panarabistes comme papier de toilette.
47 - Salim salam rifi الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:48
اذن من هو العرق المقصود في النكتة ؟؟ ان لم يكن السواسة فالمقصود هو عرق اخر في المغرب و هذا خرق صارخ لمبدأ التعددية الاثنية و الثقافية التي حسم فيها المغاربة ان هذا الامعة قد اشار صراحة الى عرق معين و هذا يسمى فصلا عرقيا من نائب برلماني و عضو في حزب سياسي و الادهى انه حزب اسلامي الاخير الذي تتنافى تعالميه مع ما ورد في محاضرة الإدريسي
48 - سوسي الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:48
السلام عليكم،
أولاً و قبل كل شيء لقد شاهدت الفديو المثير للجدل، فالرجل لم يقل أهل سوس بل قال"هناك تجار في المغرب من عرق معين معروفون بالبخل... ولم يحدد الجهة...فكفانا من هذا الجدال ومن النقشات التي لا تزيدنا إلاَّ اختلافا و توليد العنصرية بين فئات المجتمع.
شكراً
49 - مروكي الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:48
اوا فنضركم شكون كيقصد بالتجار من عرق معين ياكما الكسابة؟طوال ليكم لسان قولو لي بغيتو
50 - bendris الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:49
بالرغم من ان التصريح واضح وضوح الشمس فان المسمى اوباري يريد استغفالنا ويؤكد ان ابوزيد لم يقصد احدا قمة الاستخفاف بذكاء المغاربة . يبدو ان خطب الاسلام دين الجميع والناس سواسية ولا فرق بين عربي وعجمي.....الخ لاتعرف بعد طريقها الى التطبيق العملي وتبقى مجرد خطب يسترزق بها البعض في وسائل الاعلام
51 - assim الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:49
إن"نكتة الإدريسي فيها تصريح واضح يتهم الأمازيغ عموما وأمازيغ سوس خصوصا بالبخل حين قال انا لا اريد ذكر اسمهم حتى لا أنعت بأعنصرية. إذآ هم رجال سوس اصحاب النكتة المذكورة.
لو قال مثلآ هنا ك نوع من التجار لنجى بجلده . الى الآمام ايتها الجمعيات الحقوقية للدفاع عن حقكم المشروع فإن العروبية استعمروا بلدكم وينكحون نساءكم ويستغلوا خيراتكم ورموا بكم في الجبال.
52 - BOURWATTI الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:50
يجب أن تسحب الجنسية المغربية من هذا العميل
العروبي في أرض الأمازيغ .. و يبقى في أرض أجداده .. لم أسمع قط اليهود
المغاربة في إسرائيل يقولون إلا الخير في الأمازيغ ولكن الأعراب أشد كفرا
ونفقا .. زنادقة يلعبون بالدين الأسلامي من أجل البيترو دولار ..
======================

بعض المغاربة من ذوي الطرابيش الحمر والكوفية العربية..يشكلون أكبر خطر على السيادة الوطنية.
======================

ربما رد فعل عما كتب وقيل عن الادريسين الاول والثا ني ----ولكن اغلب
السواسة لاعلم لهم بهذا---لم يكتبوا التا ريخ -والتا ريخ : الما دة البعيدة عن
الحقيقة---دوما يكتبها المنتصرون--(تشيرشل)
قيل عنهما :
-ادريس الاول فر الى المغرب من معركة فخ وهو شيعي---وامام--?!
-تزوج بكنزة الاوربية 5سنوات بدون ابناء في حياته---?!
-ازداد ادريس الثاني بعدموت ابيه ب11شهر--?!
-اتى بالجنود من الاندلس ودبح اصحاب ابيه واهل كنزة من الوريد?!
-بنيت اضرحتهم بعد اكتشاف قبورهم بالحلم بعد موتهم ب600و
400سنة---?!
-الملك ادريس 2هو الزارع الاول للفتنة في المغرب---ونكر فضل
المغرب على ابيه ودبح اخواله-?!وووووو
53 - سوسي بيضاوي الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:51
يطرح أكثر من علامة استفهام و تعجّب كذلك..لأن من المفروض بالضرورة أن يكون أبو زيد واعيا بأثر ذلك في نفسية الإنسان السوسي فتلك النكتة متداولة عند عموم المغاربة ومشاع أنها وصف قدحي لتجار سوس ولكن عندما تُقال من طرف أستاذ جامعي و برلماني مسؤول بغضّ النظر عن انتمائه الإيديولوجي فالمسألة صارت عنصرية مقيتة ولابد لها من تفسير منطقي
54 - moha الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:51
Je n'attends que les membres du PJD d'origine amazighe de condamner les propos de leur collegue du parti.
Mr Oubari et consorts sont des amazighs du service qui n'ont aucune fibre amazighe. Ils utilisent cette langue par occasion pour leurrer Imazighen pendant les elections et autres.
On ne peut rien attendre de ces gens la !
55 - monsifff الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:52
من كثر كلامه كثرت زلاته.وابو زيد يثرثر كثيرا.وغالبية اعضاء حزبه هم اهل ثرثرة وازدراء للاخر.وفعلت مصر خيرا بعزلهم ودرج تكثلهم ضمن التنضيمات الارهابية.
56 - amazigh الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:53
على حد تعبير البرلماني عن العدالة والتنمية، الذي أشار إلى أن "ما راج بعد نشر مقطع الفيديو المذكور هو مجرد استنتاج متحامل وتأويل مغرض لا يحتمل الأبعاد التي أعطيت له" يقول أوباري.
arretez de nous prendre pour des debiles mentaux,
il est temps de faire le menage entre amazigh et distiguez les grabez des vrais homme libre.
bonne soiree
57 - chevalier الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:55
ازول فلاون غلاد الحقيقة انه يوجب بعض الجمعيات الامازيغية والحمد الله قليلة لاتمتل الا نفسها تحارب الاسلام والعرب من غير وجه حق هذا الشريط القاه الاستاذ ابوزيد هده اربع سنوات ولم يتم دكر الامازيغ ولاسواسة على وجه الخصوص ولكن الان هناك حملة ضد الحزب فقط وفي الداكرة الشعبية حتى عند الامازيغ هناك امازيغ العز يعني الريف وامازيغ الكنز يعني المال الفقه واستخراج كنز من الارض سواسة عفى الله عما سلف كلشي مغاربة
58 - غيور الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:58
واحد التاجر خلا ولدو فالحانوت ولدو تشها شامبوان قالها الباه ناض هد الاب وحسن الولدو الشعر كامل تشك المو هد التصرف قالتو حمد الله ما حطتيش يدك على معجون الاسنان لكان زولك سنانك كاملين تنتمنى ما تهمونيش بنفس الاتهام ديال ابو زيد
59 - lhou الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:59
لا يمكن لا حد ان ينكر ما قام به هذا الشخص بل هو شيء مفروغ منه لان الكل شاهد ا لفيديو ولا نحتاج لشروحات أوباري
60 - moha amazigh الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:03
he was playing with fire and didnt understand his words
which proves this guy is a moran cant take his own responsibilty.first off all ,moroccans hate someone who work hard or study hard that why soussi is accused of being cheap or lazy,,soussi works hard the same way jew or yamani ,I am going to give you 3 jokes.
1] one yamani in new york was sleeping late in the morning after his wife woke him up ,he told her go back home.
2]if you wanna get two jews fight each other just toss a quater in between them.
3] if you put a child in between two priests the will kill each other.
let us be honest amazigh have the most dangerous jokes about arabs ,black and christians .
amazigh joke] an imama was explaiinng life after death and how hell works .the amazigh man said to imam,and when did you visit that hell,it's scary never go back there.
also moroccan jokes talk about hunger in african countries.
61 - Azaghar الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:12
"وهم من عرق معين" = توضيح الواضحات من المفضحات
لقد سبق للداعية أبوزيد أن وصف الأمازيغ, في فيديو له في موقعه, بالمتطرفين و دعى الملك عبر ظهير ملكي إلى إبادة و طرد "اللهجات" أي االلهجات لأمأزيغية و "فرض اللغة العربية بالحديد و النار و السيف, بلغة العصى و الزجر و بالقعر على الرؤوس, على غرار ما قام به ملك فرنسا سنة 1537 عبر ظهير ملكي" هذا ما قالة "الشريف الإدريسي" المقرئ أبوزيد بالحرف.
62 - issoufare noudarer الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:19
سبق ي ان كتبت في مكان اخر ان الامازيغ مهما كانت ثقافتهم ودرجتهم العلمية والفكرية والسياسية والاجتماعية فانهم يستصغرون انفسهم وينبطحوا امام اسيادهم ولو كانوا اقل منهم في كل الميادين. انهم رضعوا الذل والهوان ودابوا على ان يكونوا عرضة للاحتقار والاذلال دون ان يثير فيهم ذلك اي شعور بالنقص والمهانة. وقات ايضا ان فرائص نواب البيجيدى ترتعد خوفا من غضبة اسيادهم ولهذا سارعوا الى الاعلان عن تبرئهم مما يقال ويكتب بل ، من شدة غبائهم، ذهبوا للبحث عن حيثيات تبعد كل الشبهات عن اقوال سيدهم رغم ان الرجل يبدي استعدادة لتقديم الاعتذار. وهل من يعتبر نفسه بريئا يقبل ان يعتذر عن شيء لم يفعله او يقله. هنيئا للبيجيدي بابقاره كما يهنا الاستلال بهم منذ زمن طويل. الامازيغ خلقوا فقط لخدمة كل ماهو دخيل انسانا كان او لغة او ثقافة.
63 - mansour الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:20
on respecte le parcours educationel de Dr Idrissi concernant les etudes religieuses et linguistiques. sa declaration etait raciste dans une conference internationale, alors il a diffame l image et la reputation du marocain en general. et s il est vraiment un responsable il aura donner des apologies pour le publique et poser sa demission. comme le fait on dans les pays developpes
64 - لنرتق بأنفسنا الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:20
ما هذا المستوى المنحط يا حماة (غلاة) الأمازيغية ؟؟ ما هذا الحضيض الذي أوصلتكم اليه العصبية و القبلية العمياء ؟؟ بدل أن يكون همكم اشكالية ترجمة العلوم للأمازيغية و حملات لتيسير و نشر حرف تيفيناغ للعموم و ايضا استغلال ظرفية الجدل حول لغة التدريس لشرح و اقناع المغاربة باهمية التدريس بالامازيغية , تعلنون الحرب على نكتة ؟؟ مع العلم أن الدكتور في محاضرته لم يذكر ابدأ كلمة "سوسي" أو "أمازيغي" و محاضرته خارج سياق ذلك تماماً و مع ذلك قررتم مقاضاته استناداً لتأويلكم الشخصي.
أقول لكم أنا أمازيغي من مدينة أزيلال و أقطن بسوس وسط الامازيغ و قررت أن اقاضيكم ايضاً, لأنكم أسأتم للأمازيغية و للعرق الأمازيغي لشعوركم بالاستياء من هذه النكتة, لأنكم بذلك اقررتم و اعترفتم بأن أهل سوس بخلاء و حاشاهم أن يكونو كذلك !
انا اكثر ما أثار انتباهي الشديد هو حسن اصغاء العمالقة الدكتور عدنان ابراهيم و الدكتور طارق السويدان لكلام الدكتور المقرئ ... كواكب المفكرين تعوم في الفلك و نتوما حاضيين نكتة .. آراو ذوك الفرااااااااااااااااااااااشطططططط
65 - Issam الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:29
مقرئ لم تنفعه قراءته عليه بالاعتذار أو تغيير اسمه
66 - الحق الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:36
ان امثال هؤﻻء المتاسلمين خلقوا الفتن في جميع الدول الاسﻻمية.بسببهم انظروا مدا يقع في تونس.مصر.ليبيا.سوريا.اليمن.لبنان...افغانستان كانت دولة عظمى دهب اليها بن ﻻدن فجعلها في اخر الدنيا..عندما تقول عرق معين مدا تعني؟ تعني جزئ من المغاربة سواء كانوا سواسواسة وﻻ ريافية وﻻ عروبية...دهب الى بني عربان حفاة عريان المعروفون بالخيانة والخدر والظﻻم..ليتكم على اسياده وعلى أصول بﻻده..هيهات ثم هيهات ادا كنت تحن لتلك النمادج الشرقية المتخلفة ابقا هناك ..
67 - حميد الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:39
هذاالشيخ عنصري بما في الكلمة من معنى لو كان في هذا البلد رجال وقانون وقضاء لبات في محفر الشرطة يوم رجوعه. تخيلو-وهي الحققة- لو كان في اوروبا او امريكا... وقال نصف كلمة مما قاله ولو كانت زلة لسان:
-لاُقِي عليه القبض
-وٌجِهَت اليه تُهَمة العنصرية (5 سنوات نافذة)
-وَضِع اسمه في لائحة الخارجين على القانون
-طُرِد من عمله
-ونٌكِّلَ به لانه مسؤول اومن مقربين من الحكومة .
هذا هو قانون الغرب في العنصرية وهذا من بعض اسباب تقدمهم ورقيهم
والسلام
68 - النرويجي الأسمر الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:40
هذا هو طبع الإسلاميين بأي مكان من العالم..يتكلمون كثيرا و يرمون العبارات في كل إتجاه و لا يفكرون..و لا يعملون حسابا لتأثيرات كلامهم على الآخرين و مشاعرهم..خير دليل عبد الإله بنكيران و خطابه الشعبوي الوقح...
الإسلاميين آخر شيء يلتجئون إليه هو العقل و المنطق، و فقط في المؤامرات و الدسائس...
الإسلاميين كارثة على الإسلام و أهله..و على المغرب و شعبه...

على العموم أهل سوس من خير أهل المغرب و أكثرهم مثابرة و جدية في العمل..و من أكثرهم غيرة على الإسىم و الوطن...مع العلم أني لست سوسيا...


أعز الله النرويج بلد الحرية و الكرامة.
69 - iman الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:45
Maintes fois on définit la politique comme une sale pratique qui a pour objectif de faire détourner l'attention des citoyens
70 - awsim الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:47
-اقرؤوا جيدا ما قاله الرجل وهو كالآتي (..في المغرب عندنا تجار معروفون بنوع من البخل وهم من عرق معين لن اقوله حتى لا اتهم بالعنصرية في المغرب..)..سطروا على( وهم من عرق معين..) هذه العبارة وحدها تكفي لادانته ايا كان المقصود...
71 - اصـيــــــو ان الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:49
يا احفاد ثيهيا واكسل هل انتبهتم الى الرجل وهو يحاول ايجاد مكان له بينكم بالتصريح بكون زوجته سوسية والأمازيغ اخوال ابنائه ناسيا لبلادته انه بذلك ينفي عنه امازيغيته هو كمغربي عجن فيه الدخيل مع ابناء الأرض فاندمج وانصهر حتى خفيت كل معالم تميزه بعد ما يفوق 1400سنة؟انه ما يزال متشبثا بانتمائه لأسلافه الغزاة المجرمين وهذا ما جعلني في كثير من تعليقاتي ا نبه بان امثال الرجل هم اول من سيفر منه بنوه وبناته وزوجته ان لم اقل اول من سيشنق قرباناللعظيمين ثيهيا واكسل يوم يزئر اشبال الأطالس فتسود وجوه وتبيض وجوه.لا مكان بعد اليوم للنصابة والمحتالين باسم السماء وسط احفاد مازغ.
72 - السوسي الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:49
عندنا في المغرب تجار ............. بغض النظر من المقصود هل هم سواسة او عروبية اووووو............


انا امازيغي و عندما اسافر الى الخارج لا اجرؤ ان اطيح بقيمة بلدي امام الغرباء.

فمبجرد اضحاك الاجانب على ابناء وطنك مقابل حفنة من الدولارات .هي خيانة و عدم مسؤولية .
73 - ABC الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:50
صاحب نكتة راح الى الخليج ليسترزق مسكين ولما رجع الى الوطن ناضت القيامة وهو ايندم على ما حكى عن إخوانه المواطنين نكتة عنصرية. ما عمر داود ما يعاود. voila
74 - AMAZIGH الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:53
Le PJD exécute un agenda diabolique d arabisation de destruction de la culture AMAZIGH ; en complicité avec le mahkzen qui voue une haine et un mépris envers les AMAZIGH ; les salafistes ennemis de la liberté une arme contre l identité et la culture AMAZIGH .Le PJD islam politique anti droits de l homme , anti liberté ,anti dignité un simple instrument de despotisme et de corruption
75 - monsif الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:57
من الاحسن لابو زيد ان يعتذر اولا للتجار السوسيون لانهم هم المستهدفون ثم ثانيا لجميع السواسة لانه قصدهم في نكثته حين تكلم عن العرق ولا داعي الى المغالطة فهذه النكثة جاري بها اللسان عند بعض العنصريين في المغرب الا ان هذا الانسان اطلقها علانيا كالرصاصة وامام اجانب في محاضرة ثقافية لم يكن موضوعها يتطلبها . ونتمنى ان نطوي هذه الصفحة التي اثارت الزوبعة قبل ان تخلق فتنة فتؤدي الى العنصرية الحقيقية .
76 - ali الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:57
c'est le plus beau parleur du pjd. il est arrivé à une étape d'arrogance qui peut frapper n'importe qui. quand on parle bien, vite et de facon pertinente. tout le monde nous dit qu'on est beau qu'on est éloquent . l'humain il est ce qu»'il est est, on pense qu,on est le centre du monde et on arrive à cette situation très polémique ou le cher docteur peut dire ce qu'il veut mais il y a des gens qui sont insultés je ne dis pas ceux qui utilisent l'affaire pour des raisons politique, je parle de gens simple qui sont insultés. une fois, j'ai approché notre cher docteur après une de ces conférence pour lui dire face à face ma pensé et j'ai commencé mon propos par vous faites une démonstration de muscle, il était pas capable de m'écouter, il est parti et m'a laissé tout seul avec un geste de mépris. moi je lui en veux pas, je trouve dommage qu'une personne compétente comme lui n'arrive pas à écouter les autres et continue à faire des erreurs: une excuse rapide et finir la polémique.
77 - ben arbi الأحد 29 دجنبر 2013 - 18:58
اذا كانت نكتة المقري ليس فيها اي تصريح واضح يمكن اتهامه بالعنصرية, ففي اي خانة نصنف كلامه عن اليهود الذين وصف اندماجهم في المغرب كالسم. العنصرية لا تتجا ما ذام المقصود بها تحقير كاءن انساني بغض النظر عن جنسه او دينه,خصوصا اذا كان هذا الانسان مغربي يعيش بين ظهرانينا.
D'abord un intellectuel c'est qui ? et qui lui donne la parole. N'est pas un intellectuel celui qui ne se donne pas le temps de comprendre ce dont il va parler avant de le transmettre aux autres; c'est ce qui arrive lorsqu'on touche à des sujets plus grands que notre savoir , essayer de donner une définition religieuse à l'identité est en lui porteur de division
78 - غيورعلى وطنه الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:00
إنه لمن قمة السداجة أن نناقش متل هده الأمور و نطعن في رجال متل الشيخ المقرئ أبو زيد.فليراجع كل منا نفسه ولنبحت عن المستفبد الحقيقي وراء متل هده الفتن.من هدا المنبر أقول له أو لهم عليكم من الله ما تستحقون إتقو الله في هدا الشعب الضعيف.أما الدين يبحتون عن التطبيع مع اليهود و يفظلونهم على إخوانهم المسلمين هدا لن يكون إنشاء الله في هدا الوطن العزيز.موتوا بغيظكم.
79 - مناني الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:01
قد يعتقد البعض أن المستهدف من مطلب الجمعيات المطالبة بالمحاكمة هو الاسلام و بضبط اسلام حزب معين و هذا للأسف قمة الانحطاط الفكري و قمة العبث بالدين
لوكنت مكان السيد أبو زيد لطالبت بنفسي الاحتكام للقضاء لأنه الوحيد الذي له الصلاحية في رفع الملابسات في موضوع ما ، و لو فعل السيد الكريم هذا ـ فقد يكون حدا حدوة علي ابن طلب كرم الله وجهه بحيث قبل الاحتكام إلى قاض في موضوع الدرع علما أنه كان هو الخليفة و الطرف الآخر كان مواطنا يهوديا الحادث معروف و ذكره فقط من أجل تبيين الفرق بين و بين ، بين من كانوا يؤمنون أن الاسلام هو هدى و رحمة للعالمين ليس فقط بالنص و لكن بمعادلة الدين يساوي المعاملة.
و أما كلما أثير موضوع العدالة يتدخل جهاز حزبي سواء لإلغاء حكم أو لخلق سبب ليبقى بعض مريديه في منأى عن مساءلة العدالة ـ فهذه قمة الضحك على الشعب باسم الهوية الاسلامية لحزب معين الشعب خرج للشارع من أجل مطالب واضحة و جاء الدستور الجديد يقر الجزء المهم منها و من بينها دسترة الامازيغية و من خلال المحاكمة إذا ما تمت سندخل فعلا مرحلة احترام بعضنا البعض كشركاء الوطن بمفهومه الواسع
وجهة نظر مملوءة بحب الآخروفقط
80 - اخرجوا من الإسلام الآن الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:05
أحسن حل للقضاء على سياسة التعريب والحفاظ على الهوية الأمازيغية واللغة الأمازيغية هو أن يخرج الأمازيغ من الإسلام ويصبحوا ملحدين أو يعتنقوا المسيحية التي لا تملك لغة مقدسة وتسمح لك بعبادة إلههم بأية لغة تعجبك وتسمح بالصلوات وبقراءة الإنجيل بأية لغة تعجبك.

ما دام الأمازيغ مسلمين سيستمر العرب في الزعم بأن شمال أفريقيا "مغرب عربي"!

وسيستمر العرب في مطالبة الأمازيغ بالسجود لهم والاعتراف بالعالم العربي!

ما دام الأمازيغ مسلمين سيستمر الإرهاب الاسلامي في مص دم المغرب.

يجب أن نفك ارتباطنا الديني مع العرب في الخليج فتتفكك الرابطة اللغوية معهم إلى الأبد وننضم إلى الاتحاد الافريقي أو الاتحاد الاوروبي، ونصبح دولة محترمة مثل تركيا أو إسبانيا.

صدقوني.

هذا هو الحل.

اخرجوا من الإسلام فيتوقف التعريب ويبتعد الخليجيون عن بلادنا ونصبح دولة علمانية متقدمة.

كيف تريدون للأمازيغية والعلمانية والحرية أن تزدهر في بلادنا المغربية الحبيبة ومعظم المغاربة على دين العرب؟!

مستحيل.

العلمانية تحتاج إلى أرضية خصبة: شعب علماني ملحد أو على الأقل مسيحي على الطريقة الاوروبية والامريكية. أي مسيحي علماني.
81 - Riffi Al Hoceima الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:11
إلى: 3 - azeddine
آمل أننا شعب واحد، و لم يعد
الحديث عن ريفي، وصنهاجي، وسوسي ودوكالي................
ولكن كلنا مغاربة
- وشعب واحد
- لغتنا هي اللغة العربية
- ديننا الإسلام
- ملكنا محمد 6

الله، الوطن، الملك
82 - طالب فالجامع الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:13
اوباري حاول انقاذ فرد من حزبه او ربما حزبه وبالمقابل ضحى بشعب في استقراره، و هذا خير دليل على مدى اهمية الشعب عند هؤلاء . لكل شيء ثمنه.

"وإلا صار كل من حكى نكتة عنصريا":
من الواضح انكم تعيشون خارج السياق تماما. ما تزالون لا تعرفون ما معنى مسؤولية اللانسان السياسي وما معنى تقنيات الخطاب السياسي. في السياسة هفوة يمكن ان تتسبب في ازمة دبلوماسية، كارثة اقتصادية او في حرب تاكل الاخضر و اليابس و هذه من ابجديات السياسة.

الخلاصة: لستم اهلا للسياسة.
83 - zorif souss الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:17
عجبا يقول أوباري أنه ليس هناك تصريح واضح ؟! إن مصالحهم السياسية أولى من أي شيء آخر و لا تتعجبوا إذا قالوا لكم أنهم حاربوا الفساد عند نهاية ولايتهم. يجب محاكمته هذا العنصري .السيد العثماني الذي هو الرجل النزيه أوضح موقفه أما هؤلاء فهم مجرد مقتاتين من الفتات.
84 - بنحمو الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:23
جاء على لسان الفيه و البرلماني مايلي:
1)"تجار معروفون (إلى حد هنا و الأمر مسموح به لأن هناك كثير من التجار و معروفين)
2) عندنا بالمغرب- (هنا يجب أن يحاسب عليها داخل البرلمان بما أنه يمثل الأمة المغربية و يشرع لها, كيف له أن يتكلم عن بلده خارجه و بأي مناسبة سياسية ؟)
3) بنوعٍ من البخل،( هذا من الإختصاص الفقهاء و أهل الشريعة الذين يقولون أن من يتكلم في أخيه المسلم بسوء كمن يأكل لحم الميتة. و نوض راك شبعت لحم ياسيدنا الفقيه)
4 وهم من عرق معين" ( أولا هل لنا عدة أعراق ؟ هل لم يختلط الدم المغربي حتى أصبحنا لا نميز بين العروبي والأمازيغي والريفي والفاسي وووإلا بلكنة معينة لظروف بيئية وأسرية ؟أم هي عنصرية وليدة الأنا العربي الأصيل وهناك " عرق معين" عندنا في المغرب لا صلة له بي ؟)
لست ضد السيد بوزيد الأستاذ الجامعي والبرلماني لعقدين من الزمن, ولكن لا أوافقه الرأي وهوالسياسي المحنك على فلتة لسانه هذا خارج الوطن-لو كان داخل البلاد لما إهتم به أحد- وبالتالي وجب منه أن يستغفر الله على هذه النميمة و ليست النكتة, وأن يتقدم بالإعتدار إلى "العرق" الذي أهانه أمام جمع من العلماء و الوجهاء خارج وطنه
85 - houda الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:26
Houda هاذ السواسة لي كاتعيرو عمرني ما شفت سوسي كيطلب و يتسلف من شي واحد السواسة لي كاتقول عليهم بخلاء هما لي هازين إقتصاد المغرب و اجي اسي بوزيد تشوف ناس سوس فين عايشين سواسة سقرامة ماسكنينش فلبرارك و السكن الإقتصادي ديالكم الكرم ديال السوسي متلقاش بحالو ومتنساش مول الحانوت شحال من عائلة معيش فإنتظار اخر الشهر السواسة هما لدخل عندهم تلقا الزيت البلدية وأركان و العسل الحر و املو السوسيات هي البنت المغربية لي كيهديها الأب كيلوغرام ديال الذهب فين كاين البخل فهادشي ولي يهدر على سواسة يشلل فمو بالعسل قبل ميهدر عليهم سوسية و أفتخر
86 - salah الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:46
مع احترامي للشيخ ولكن تكلخ فيها زعما واش كان لازم إغمز للاصل والعرق ديال هاد "البخيل" باش اضحك "البراني" اش فيها إلى قال مغربي و اهني الصداع ....
والسلام عليكم ورحمة الله
87 - فونت الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:50
لا يسعني الا ان اقول في حق هذا المقرئ هذه القصيدة
برز الثعلبُ يوماً في شعار الواعِظينا
فمشى في الأرضِ يهذي ويسبُّ الماكرينا
ويقولُ : الحمدُ للـ ـهِ إلڑهِ العالمينا
يا عِباد الله، تُوبُوا فهموَ كهفُ التائبينا
وازهَدُوا في الطَّير، إنّ الـ ـعيشَ عيشُ الزاهدينا
واطلبوا الدِّيك يؤذنْ لصلاة ِ الصُّبحِ فينا
فأَتى الديكَ رسولٌ من إمام الناسكينا
عَرَضَ الأَمْرَ عليه وهْوَ يرجو أَن يَلينا
فأجاب الديك : عذراً يا أضلَّ المهتدينا !
بلِّغ الثعلبَ عني عن جدودي الصالحينا
عن ذوي التِّيجان ممن دَخل البَطْنَ اللعِينا
أَنهم قالوا وخيرُ الـ ـقولِ قولُ العارفينا:
" مخطيٌّ من ظنّ يوماً أَنّ للثعلبِ دِينا»
88 - علي الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:52
النكتة يقولها الناس في البيت وسط العائلة و مع الأصدقاء و لكن عندما تقال النكتة في محاضرة و في بلد أجنبي و يتم الكلام عن عرق يعرف بالبخل فهدا ليس شيئا عابرا لا يستحق الاهتمام. أبو زيد عرف أنه سيتهم بالعنصرية.
السيد أوباري كفى من استبلاد المغاربة و كفى من نصرة أخاك ظالما أو مظلوما، فهدا السلوك ليس من شيم العقلاء.
89 - fazazatlas الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:06
Pour une poignée de réale saoudiens et pour faire rire les bnou koraich ,cet énergumène a manqué le respect à tous les marocains en particulier les honnêtes commerçants amazighs/.Abou zaid ne fait que refleter l-idiologie de son parti PJD ET n'attendez rien des imazighène de ce parti , ils ont subi un lavage de cerveau
90 - اصـيــــــو ان الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:09
اوباري وانصر اخاك ظالما او مظلوما انه اسلام النصابة والمحتالين اداة التسلط والتوسع والأستغلال فهلا استيقضتهم يا احفاد ثيهيا واكسل.اجهروا بالكفر بالمحمدية التي جزت باسمها رؤوس اسلافكم المقاومين العظماء لأنهم ادركوا بذكائهم كونها الأداة الأشد خطورة عليهم وانيتهم الأمازيغية من اية اداة استعمارية واجهوها في حياتهم وقد افلحوا في التمييز وما نراه من كونها اداة لم تقتصر على تسهيل استغلال الشعوب المغزوة وانما تجاوزت كل الخطوط الحمر الى تجريد المغيبين من هويتهم ابتداءا من تفظيل الأسم الشخصي لأحد اعضاء المكتب السياسي المحمدي وجنوده من خدام ايديولوجيته القتلة المجرمين الى التخلي عن اللغة الأصلية وتبني لهجة بدو صحراء نجد مكتشفي بول البعير دواءا لكل داء.
ولنحرس على محاكمة هذا الحثالة المسترزق باهدار كرامة الأحرار محاكمة عادلة والا فلنقم له محكمة شعبية ومرحبا بعد ذلك بالطوفان لأن استقلالنا لن يتم الا بالتضحية بالبعض من ابناء جلدتنا.
91 - هده الإسائة متعمدة !! الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:11
معظم قراء هسبريس وكدلك جل المنابر الإعلامية الإلكترونية في المغرب يستنكرون هده المسخرة العنصرية التي تسبب فيها هدا الشخص المسمى ابو زيد المنتمي لحزب العدالة والتنمية " والبرلماني " ياحسرة الدي يستهزئ بأبناء وطنه أمام الأجنبي؟!!

لا أظن ان هده الإسائة غير متعمدة نظرا لأن هدا الحزب الدي ينتمي له الشخص له مواقف أصلا معادية لحقوق الأمازيغ المشروعة؟؟
لمادا هدا الحزب ( الإسلامي ) وحده دون بقية الأحزاب الوطنية الأخرى له حساسية كبيرة من الأمازيغ!

بالأمس القريب أيضا سخر رئيس حزبهم السيد بن اكيران من لغة الأمازيغ ووصفها بالشنوية كما في علم الجميع؟!!
92 - سوسي أصيل الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:11
بما انه لم يسم العرق المقصود من النكتة وانتم بالله عليكم كيف فهمتم انه يقصد العرق السوسي؟
مجرد سؤال لاغير والفاهم يفهم
كفى من بث الفتنة،والله ثم والله أن مثل هذه النكث يتداولها أهل سوس من أجل الترويح على النفس لاغير
93 - الورياغلي الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:23
هذه النكتة التي يروم البعض إشعال الفتن من ورائها تقال في الشارع و في نفس الشارع هناك نكت تتناول الشلح وأخرى تتناول العروبي فهل يمكن إنكار هذا؟.بل جل السكيتشات والمسرحيات الرمضانية تتناول العروبي وتحتقره وتصوره في قالب الغباء والجشع والإجرام فلمذا لم يتحرك أي طرف للإحتجاج؟الأمر بسيط لأن السبب هو تلك الجمعيات الأمازيغية التي تنشط اليوم في المجتمع والتي نصبت نفسها حارسا ومحاميا لنا نحن الأمازيغ بعناوين رنانة لكن ما بين السطور هناك سم زؤام يضخ في عروق هذا الوطن. فأنا الريفي الأمازيغي كنت كالكثير من الشباب قد إستهواني خطاب العرقية و الإنتماء القبلي و وجدت نفسي يوما أحقد على أعز أصدقائي بدعوى أنه عروبي غرباوي.هكذا فجأة ظهر لي عدو أفرغ فيه غضبي و حقدي الدفين.والسبب هم جماعة من الريفيين ذوي الجنسيات المزدوجة الذين ما إن يحل الصيف حتى نجدهم بيننا كالنحل الذي يروينا عسلا لكنه عسل مر و مسموم. بعدما نضجت خبرت الأهذاف غير المعلنة لجمعياتنا الأمازيغية . فأغلبها يتحرك بالريموت كنترول من الخارج من مختبرات التصهين العالمية.و لاحظوا كيف أن معظمهم ملاحدة أو مرتدون.إنه مخطط التفتيت و البلقنة ونحن الوقود.
94 - Mokhtar الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:28
لقد إبان المقرء عن مستواه المتواضع فكريا في الحديث عن العرق كما احب ان أشير الى ما لم ينتبه له عدد كبير من المعلقين هو الضحالة الفكرية لمذاخلته في قناة الرسالة التي لولا انتماؤه للاسلام السياسي لما تم استدعاؤه اصلا للقناة.والكل يتذكر مداخلته البليدة في البرلمان حول فيلم كمال هشكار وتهديده البليد بان مجرد بت فيلم وثائقي عن اليهود المغاربة سيشعل الثورات في المغرب.ندعو الله ان تكون ردود الفعل هاته بداية للإدريسي ومن يسير في منواله لإعادة النظر في مواقفهم .
95 - moaten الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:36
المناسبة التي ذكرت فيها النكتة ولحظة النشر فيها ان
اما المضمون فنعيشه فاللباس الامتغير ونمط ألعيش ﻻ يعكس النجاح التجاري لبعضهم اما التكلم باﻵمازيغية في حضرة من ﻻ بعرفها اليس ضربا من العنصرية
لنحاكم اوﻻ من استهزء بالوطنبين اﻷحرار الشرفاء اهل الصحراء الوحدويون ام انها كانت وسيلة اليسار اﻹنفصالي انداك الحملة لن تنال من الحزب الحاكم ويحيى المغاربة اﻷحرار موحدين وألفتنة ملعون من أيقضها
96 - hassan lamrini الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:36
غريب أن يسبّ المغربي نصفه الآخر إرضاء للسعوديين و غيرهم من دعاة التكفير و الإستئصال و التدمير.. هل يُِؤتمن الإسلاميون على التعددية الإثنية و الثقافية التي هي مفخرة المغرب .. أم ينتظر الأمازيغ ما حل بالبوسنيين على يد الصرب في البلقان .. في البداية اغتيال معنوي بالنكتة و حجب الحقوق اللغوية و الفكرية ثم قتل و سحل في الشوارع بتهم وهابية جاهزة " عدم التكلم بلغة القرآن".. هناك مفارقة غريبة في حديث الأصوليين .. يعتبرون الآمازيغ إخوة في الداخل و بمجرد وجودهم فوق رمال الجزيرة العربية يحنّون للغزو و التطهير العرقي و قتل المخالفين إثنيا و لغويا دون أن يرف لهم جفن ..
97 - الورياغلي الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:44
لمذا تتحدث بصيغة الجمع و بإسم الأمازيغ؟ هل أنت منتخب تم إنتخابه من قبل أمازيغ المغرب؟ يا أخي إذا أردت أن تعبر عن وجهة نظرك المتطرفة فافعل ذلك أصالة عن نفسك و لا تقحم الأمازيغ معك. فأنا الأمازيغي الريفي لا أتفق معك في كل ما تفوهت به. تعليقك هو كذلك نموذج صارخ من خطاب الكراهية و العنصرية في حق الآخر فلمذا تشتكي من العنصرية إذن؟.كما أنه لا فضل لأحد على الآخر و لا لعربي على عجمي و لا لعجمي على عربي إلا بتقوى الله وهذه هي عزة و قوة الإسلام التي جعلت من المغرب يوما إمبراطورية قوية وموحدة تمتد من تخوم السينغال إلى الاندلس. لقد سلط علينا الإستعمار القديم تلاميذه المخلصين من المستلبين و دسهم في صفوف المجتمع المغربي بإسم حقوق الإ نسان و الدفاع عن الثقافات المحلية و هي عناوين رنانة لكن الأهذاف الخفية خبيثة وخطيرة على وحدة و لحمة الوطن. نعم للتصدي للعنصرية والتمييز لكن هل أوجدنا قوانين في هذا لإتجاه؟. العنصرية و التمييز لها عرابوها و مساندوها و إلا من خلق لنا العلم الأمازيغي في وطن له علمه الأحمر والأخضر؟. مذا لو خرج علينا العروبيون بعلمهم كذلك و يتحول المجتمع إلى طوائف متناحرة عرقيا وقبائليا؟.
98 - hassan onkob الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:49
Paz هدا منافق خائن للموطنين المغاربة واراد ان يضحك عليهم الاعراب لينال منهم بعض الدولارات.
لو قال بخيل وسكت لما كان هناك مشكل لكنه اصر على دكر العرق بطريقة استهزائية
وتكبرعلى ذللك العرق امام اسياده من الاعراب لكونه لا ينتمي لذلك العرق المغربي الاصيل 'البخيل' بحسيه.
لاكن حتى نحن فليست لنا حاجة به فليدهب الى اصوله عند الاعراب الذين طردوا اجداده وطلبوا النجدة من اسياد المغرب الامازيغ انداك واكرموهم وصذق الشاعر ان اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت الليئم تمردا.
99 - massine hadouchi الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:53
تضامني مع الشعب المغربي في المطالبة برفع الحصانة البرلمانية على هاذا الناءب الضعيف اخلاقيا ودينيا وتقديمه الى العدالة التي ستقول كلمتها في زرع الفتنة بين الشعب والسخرية بالوطن والمواطن المغربي خارج التراب الوطني وفي حضرة الاجانب .
100 - soussi de paris الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:55
الشخص المسمى ابو زيد المنتمي لحزب العدالة والتنمية " والبرلماني " ياحسرة الدي يستهزئ ب الأمازيغ
101 - Marocain الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:56
j'avais un grand respect vis à vis cette personne , il était pour moi l'un des hommes braves du maroc et parmi ceux qu'on peut compter sur vous afin de débarraser mais dés qu'il a donné l'exemple par les gents du "SOUS" il a perdu mon respect j'ai répeté la video pour dire que j'ai pas bien compris son exemple mais maleureusement il a montré un racisme contre les amazighs et il doit s'excuser
102 - Tahya الأحد 29 دجنبر 2013 - 20:58
و تمعنوا وقراو مزيان اشنو gالو (83 - مناني و 88 - بنحمو)
بحال 83 - مناني و 88 - بنحمو هما لي بغينا اكونو ف البرلمان اولا حتى ف الوزارات.... حيث مكاين حتى شي مسؤول اولا مثقف كيتكلم بهاذ الحقائق بالروح الوطنية .
شكرا لكما.

راه الفقيه خصوا اعتدر و يستقل باش تكون عبرة و باش نحترمو و نقدرو و ندعمو حزب العدالة و التنمية لي معندناش باش نبدلوه... كيف قال العتماني بان الحزب خص تكون فيه دينامية ديموقراطية او لي عبر بها مزيان ملي تخلى على الوزارة. او باش ابوزيد يبين حسن نية الحزب لي مجاش بغرض الحزب, خصو اعتدر في محاضرة مستقبلا في الخليج و قبل هذا يعتدر في اقرب وقت لجميع المغاربة في ا لبرلمان و يعلن على انسحابه فيه و ينسحب من الحزب... و يطلب المسامحة !
103 - إلى المتأسلمين المدافعين عنه!! الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:06
يستحيل أن تكون الإسائة غير متعمدة نظرا لأن هدا الحزب الدي ينتمي له هدا الشخص له مواقف أصلا معادية لحقوق الأمازيغ المشروعة؟؟

لمادا هدا الحزب ( الإسلامي ) وحده دون بقية الأحزاب الوطنية الأخرى له حساسية كبيرة من الأمازيغ!

بالأمس القريب أيضا سخر رئيس حزبهم السيد بن اكيران من لغة الأمازيغ ووصفها بالشنوية كما في علم الجميع؟!!

معظم قراء هسبريس وكدلك جل المنابر الإعلامية الإلكترونية في المغرب يستنكرون هده المسخرة العنصرية التي تسبب فيها هدا الشخص المسمى ابو زيد المنتمي لحزب العدالة والتنمية " والبرلماني " ياحسرة الدي يستهزئ بأبناء وطنه أمام الأجنبي؟!!
104 - أنت وأنا الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:07
السيد أبوزيد وإن كان قد أخطأ فهو إنسان وخير الخطائين التوابين
105 - ما هو الحل لوقف التعريب الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:18
الاسلام الذى عرفه اجدادنا الامازيغ لم يسلب قط الامازيغ لغتهم حتى سنة 1956 حيث بداء تعريب همجى غير انسانى للبشر و الشجر و الحجر. امثال هؤلاء الاعراب ادخلوا الى الاسلام العروبة كركن اساسى للدين اليوم..لهذا يتوجب على الامازيغ ايجاد حل لهذا المسلسل الجهنمى الذي يهدف طمس لسان المغرب الحقيقي التاريخى..الحل الوحيد اذن هو فك الربط الدينى بيننا و بين العرب و بعدها سنتحرر من قيود التعريب المقدسة. يتوجب في هذه الحالة ترك الاسلام و الدخول في الديانات اجدادنا الاوائل من يهودية و مسيحية..على كل حال كل الطرق تؤدى الى الجنة اذا كان العبد محبا لخالقه و عامل للخير..ان امثال هؤلاء العرب للاءسف يسعون لتدمير لاءسلام الذى عرفه اجدادنا و عرفناه عندما كنا صغارا في بلدنا المغرب الامازيغي. اذا كان هذا الاعرابى يستعمل التعريب القسرى لذبح الهوية الامازيغية للمغرب فاءننى كسوسى قح افضل في هذه الحالة رفع الصليب فى كل بقاع سوس المجاهدة كما بداء يفعل اهل القبايل بالجزائر
106 - leila الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:21
لو عرفتم من هو هدا الرجل و عرفتم قيمته العلمية- .انا
شخصيااعتبره احسن مفكر عربي على الاطلاق-لخجلتم من انفسكم ومن كلامكم فيه.والله ان الرجل بعيد كل البعد ان يكون عنصريا.ادعوكم ان تتمعنوا في سماع محاضراته وقراءة كتبه وخاصة تتبعه للقضية الفلسطينية وكفاكم في توسيع دائرة التفريق والتشتيت التي لن يفرح بها سوى اعدائنا
107 - driss الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:24
للاعتذار يا عدالة حيث لا تنمية وهو الانكباب علي فك العزلة عن العالم القروي
108 - hassan lamrini الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:29
صاحب الرقم 101 المدعو "الورياغلي"
عنوان تعليقي كان " وكلاء الوهابية في المغرب" و أنا متمسك بكل حرف فيه و هذه الإهانات و ألإستفزازات لن تنفع فينا و لا معنا .. فنحن سكان المغرب الأصليون كما كانت تقول مقررات التاريخ في سنوات 60و 70 قبل أن تفطن الأصولية ـ وكيلة فكر البدوـ و تغير المقررات و المناهج ليصبح الحديث عن أقلية أمازيغية يجب أن تمنع نساءها من الإنجاب على حد تعبير علال الفاسي في مؤتمر لحزب الإستقلال في الخمسينات والوثائق موجودة .. و أكثرية عربية جلبت الرخاء و العلم و الحضارة لهذا الوطن ..... من هي الجهات التي كانت تكن للمستعمر عداء هل هي عائلات الإستئصاليين أم قبائل الأمازيغ في الريف و بني يزناسن و في الأطلس و سوس ....متى كان خطاب حقوق الإنسان خطاب استلابي و أنتم الذين ترعرتم في جماعات غسل الدماغ المسماة وعظا و إرشادا ـزورا و بهتانا ـ بدل الترعرع في جو المواطنة الحقة و المساواة في الحقوق و الواجبات .. هل ترضى بهذا الخطاب المتهالك من قبيل "جهاد النكاح " و "الخلوة بخيزو" في مغرب 2014...حاشا أن يفكر أمازيغ بني ورياغل بالطريقة الإستعلائية التي تكتب بها و ستبقى مجرد شلح في نظر أبو زيد.
109 - حسن اشمها الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:29
اريد ان اقول لا بوزيد : تعلمت القراءة لاكنك لم تتعلم الاداب ! نطلب من الله ان يهديك .
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبقى الا صرة اللحم والدم
وروي عن ا لرسول "ص "ا نه قال : " ...تكلتك امك , وهل يكب الناس في النار على وجوههم الا حصائد السنتهم "
ارجو من هسبريس ان تنشر تعليقي , فهذا لا يليق بهيسبريس ان تمنع تعليقي التي ليس فيها ما يحرج .
110 - ريفي الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:31
زيد الماء زيد الدقيق.عوض تحمل غباء نكتته وحده هذا الغبي أراد أن ‹‹ يشاركه فيها›› كل حزبه، تلك مشكلته مع حزبه. لا يحتاج المرأ إلى خلوة سلا ولا إلى إجتماع علماء طي الكلمات وإعطائها ما لا تحملها. أبو زيد ‹‹ زاد فيه›› بالعربي الدارج . خلفيات زيادة أبي زيد تفوح من الإستماع إلى الفيديو. وكلامه العربي الفصيح الذي أراد ن ‹‹ يعجب به أسياده في الجزيرة العربية واضح وضوح مرامي دفاع إخوانه في غابة سلا. سمعنا وفهمنا تلك العربية التي إستعملها ليُضحِك بها عربييه على ظهر الأمازيغ الذين لا ذنب لهم إلا أنهم آوَوْا يوما ما مشرقيا كان هاربا من أبناء عمه قد أرادوا قتله.
111 - منير حلاج الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:33
هذا هو حال فقه وفقهاء النكت بالمغرب، الذي صرف فيه الفقهاء أمرهم عن الأمور الحقيقية للمجتمع، وانشغلوا بتحليل أمور تافهة، لا تجلب لهذا البلد إلا الفتن .
112 - achdak الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:37
بعض التعليقات صادمة اكثر من نكتة بوزيد , فبعضهم يقول لا تظلموا الرجل فهو لم يسمي هذا العرق و لم يقل سوسي .

عجبي و كأنه اذا سماه باسم اخر غير السوسي كالفاسي او الريفي او العروبي او اليهودي فان ذلك لا يكون عنصريا ؟
المفروض ان نحترم جميع المغاربة سواءا سوسي او ريفي او مستعرب او يهودي و لا ننسلخ عن بعضنا لارضاء الاخرين و اضحاكهم .

ثم يا بوزيد اشداك انت كاع تجبد العرق قول النكتة و سكت , الخليجيين يهمهم المعنى و لا يهمهم معرفة عرق صاحب النكتة و لا حتى من اي بلد هو .
انه عقدة المغاربة و شعورهم بالدونية فهم دائما يستعرون من اصولهم و يحبون ان ينتموا الى الاعراق الاخرى , و احد كيتباهى انه عربي و يجيد الحديث بالمصرية و اللبنانية و الاخر يتباهى انه زعر و عنيه زرقين من المانيا .. هادشي قديم فالمغاربة
113 - lui même الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:40
إذا لميعجبك الأمازيغ أيها الأعرابي الأشدكفرا ونفاقا فارجع من أين أتيت أعني إلى رمال وجمال الشرق
114 - الكوميدي الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:43
كثيرا ما نجلس مع الاصدقاء ونذكر النكت بغية الضحك والمرح لكن تكون الامور محدودة في نطاق الاصدقاء او العائلة.لكن ان تقال النكتة امام العموم خصوصا على اي عرق معين فتلك جرأة تفوق القياس تلك هي (الضسارة) بعينها.ويستحق قائلها السجن 5سنوات حسب القانون الجنائي لأنه يكرس لمبدأ العنصرية.فالمغرب فيه اجناس مختلفة ومتنوعة وثقافات متعددة ينبغي احترامها.كما توجد حساسيات وصراعات مختلفة وتجاذبات.والاسلاميون لديهم الزعامة الخاوية للأسف.
115 - الحسين الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:51
لا والله لدي أصدقاء اسوسى هم عاديين مثل كل المواطنين بمعنى مضيافون ويساعدون عندما تطلب بهم المساعدة.
علينا ان لا ننجر على طريق الجزاءريين ولما لا يكون صحافيين مأجورين من الجزاءر. مثلما جرى مع الرءيس الفرنسي نكة قامت عليها الدنيا. عجائب اخر الزمن ممكن في الزمان المقبل ان النكت ستطيح بالحكومات ها . وعلى الوجديين ان يكفوا التنكيت على لبراكنة وإلا سنقاضيهم .
116 - hassan الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:56
when i saw that video in which this primitive man insulted us as moroccan i wondred what he ²would get i as a rewards of his dirty speech then i remembred the whole scene and the people around him and thier clothes at that time i could reced to the real reason which stand , i was stunned when idiscover that this little man want those figures around him to be satisfied with him and give him little dollars :behind this theatre
117 - بيضاوي الأحد 29 دجنبر 2013 - 21:56
اريد فقط ان اعرف لماذا ينعت السوسي بالبخل ظلما وبهتانا ،الا يكفيكم انه يطلكم ،وحين تملؤون الكناش تغيرونه هربا من الدفع.على الاقل هو يكسب من عرق جبينه ويزكي وينفق رزقه فيما احل الله. على كل حال انا لن اسب احدا ،اذا كان المرابطون ،السعديون ،المرينيون و الموحدون قد شرفوا الامة الاسلامية بملاحمهم نشرهم للاسلام في افريقيا و اوروبا، ترى بالمقابل مالذي قام به اولائك الذين يقولون-( كولو لعام زين.اللبيب بالاشارة يفهم.
118 - سوسي الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:02
المغرب دولة اسلامة ودستورنا الاول هو القران الكريم،والقران الكريم نزل بلسان عربي ومحمد عربي ولسان اهل الجنة عربي،ادن من هو متعصب فليبحت له عن دين اخر ودولة اخرا،اما بالنسبة للنكتة فالمقر مقاله هو ميقولهجميع المغاربة وحت الامازيغ منهم،الغرب وصل ال القمر،ويناقشون امور مهمة في خدمة الانسانية،ونحن نسب بعضنا البعض من اجل التفاهات،يا امة ضحكت من اجلها الامم
119 - محب للحاج محمد الدمسيري الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:04
هؤلاءالذين يحاولن الدفاع عن صاحبهم ضالما ومضلوما ولائهم الأكبر لتنظيماتهم الكهنوتية وليس للوطن ولمنطقتهم وأهلهم في سوس.هؤلاء البرلمانيين البيجيديين من سوس يقدموالمنطقتهم أي عون ومساعدة ولم يلتفتواإليها قبلتهم الأولى هي حزبهم وبعدحزبهم تأتي الرباط حيث البرلمان والوزارات والبحث عن المناصب والمكاسب والعقار.
يجب ألاتمر حادثة الإستهزاء بالأمازيغ والسوسيين خصوصا مرور الكرام وإدا دافع هذا الحزب عن أبو زيد فيجب أن يحاكم هو أيضا،
السوسيون هم أكثر المغاربة محافظة وأكثرهم تخلقا وحشمة ووقارا وأكثرهم التزاما بالعهود والمواثيق فيأتي هذا الشخص ليستهزء بهم في إحدى خيام نجد والحجاز ويصفهم بعرق معين،فما هو عرقه هو؟أم أن تسميته بالإدريسي يعطيه حظوة ومكانتة ورفعة بين المغاربة؟هل يضن اننا لا زلنا في زمن الأسياد والعبيد؟ ربما هو لا زال يضن ذلك بل ربما أمله هو عودة ما يسمى بالحكم الإسلامي حيث المكانة لكل قرشي وحيث الإماء والعبيد والسبي والغنيمة.
لا يمكن أبدا للمغرب أن يتقدم خطوة واحدة نحو المجتمع الديموقراطي بدون إعادة الحق للأمازيغ بإيلاء لغتهم لغة المغاربة مكانتها وفك الإرتباط بالمشرق العروبي المستبد.
120 - هشام الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:12
أخطأ ألادريسي ابوزيد مرتين .....مرة حين قام بالتهكم و قدح السوسيين.....ومرة أخرى حين رفض الاعتذار عن ما بدر منه من إساءة بالغة.....اما مبادرات حزبه للمكاشفة او تحت اي تسمية فما هي الا ذر للرماد .....لست امازيغيا لكن من يتطاول على ابناء بلدي أكون له ندا و عدوا.....كنت ساحترم هذا الرجل أكثر لو إعتذر أو اعتذر حزبه.....فالاعتذار عن الاخطاء منتهى الرقي في الاخلاق.....وتحضرني هذه اللحظة لقطات امير المؤمنين وهو يداوي جراح ضحايا البيدوفيل الاسباني ...رغم ان الخطأ لم يكن خطؤه....هنا يظهر معدن الرجال ....انشري يا هسبريس ولو لمرة واحدة
121 - GUELMIM الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:14
...le fou se croit sage et le sage se reconnait fou ....
122 - rasalkhit الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:16
الى الآخ المعلق رقم 11 RIFI
كل العرق فيه البخيل والمجتهد حتى السوسيين فيهم الصالح والطالح
وهنا بهولندا توجد الجالية الريفية معظمهم بخلاء لا يريدون العمل ويفظلون أن يقتاتون من التعويظات الاجتماعية المحرمة وحتى أبنائهم علموهم البخل وبيع المخذرات بدلا من تشجيعهم ليشتغلوا في شغل المباح والحلال
والسلام عليك تنميرت
123 - الصحراوي الاصيل الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:16
السيد لم ينطق بسواسة ولا غيرهم وليكن في علم سواسة ان هناك اناس اخرين هم اليهود كيف تمكنوا من جمع ترواتهم اليس بالشح والان هم رواد التجارة العالمية.الله يهديكم .لقوله تعالى: { وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ ٱلْبَسْطِ} الآية.
124 - Houssine Amazigh الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:16
Je pense que le fautif est quelqu’un d’instruit, est la faute ou le crime commis est proportionnel à la place qu’il occupe un peu sur l’échiquier. Presque les mêmes propos avaient été proférés à l’encontre des Amazighs lors d’un speech à L’Islamic Center of Québec à Montréal au début des années 2000. J’étais allé par la suite lui en parler, mais il n’avait pas de réponse, sauf de me référer à un livre sur la lutte de libération. Je suis déçu qu’il garde en lui cet esprit du fond de la rue, cette culture fasciste de quelques Marocains des années 60. Je ne voudrais pas en dire plus, c’est un imbécile et ce que les autres viennent témoigner pour le sortir de l’embarras, ce sont de faux témoignages
125 - momo alamo الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:36
quand on est une personne publique,on doit faire attention a ce qu'on dit,nous vivons dans des temps difficiles,les gens sont sur leurs nerfs,il suffit d'un petit mot et ca y est on colle tout a l'islam,et ...vous savez la suite.
126 - m-m الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:46
السلام . المغاربة لا ينكتون من فراغ و هده ضاهرة يعرفها كل المغاربة و تنتشر الدكاكين (لحوانت) في اغلب نواحي المغرب بل انني التقيت تجار سوسين في دولة تونس في صفاقص و في سوسة و في تونس العاصمة وهم شباب يغادرون منطقتهم الفقيرة صناعيا و فلاحيا ليلتحقوا بادئ الامر بدكان قريب لهم يشتغلون عنده ويتعلمون الحرفة وربما ينام في نفس الحانوت في( السدة ) وهو مطالب بارسال المال الى عائلته التي يضطر لفراقها لمدة يصعب تحملها و مطالب بجمع المال ليصبح له دكانه الخاص وقد يشتغل من الساعة السادسة صباحا الى العاشرة ليلا 7/7 و في عيد الاضحى يرجعون الى القرية للعيد و انجاب الاطفال فكيف لمن كانت هده ضروفه ان ينفق يمينا و شمالا والمغاربة بنكتهم ينقلون هدا الواقع مع بعض الزيادة كما هو حال النكتة في جميع المواضيع وصاحب الدكان يصبح واحدا من بناء الحي يدخل بيتي مع الجيران في اي مناسبة اقيمها ويشيع الجنائز معنا و نفتقد في عيد الاضحى ومع دلك لايوجد مغربي بما في دلك صاحب الدكان يحفض العشرات من هده النكت و اثارة موضوع العنصرية هنا خروج عن المنطق ...مقصود
فتحية اكبار لهؤلاء التجار لقربهم من بيوتنا
127 - driss الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:52
اولا بنسبة للقرئ ابو زيد الادريسي هو الاعتذار رسميا لما صدر ثانيا بنسبة لحزبه اتعجيل باصدار القانون التنضيمي للامازيغية لي ينسينا ما صدر من بنكيران والريسوني ولابعاد الجرم في حقكم ضد الامازيغية لابد في هذه اللحضة الشروع بتفعيل الامازيغية في الاعلام والتشوير في الاماكن العامة حيث لاتحتاج لقانون تنضيمي اما بنسبة اثارة مساءلة الذارجة يا ابو ذارجة في اعضاء حزبكم وخاصة المقرئ الادريسي وغيره خارج حزبكم قولكم الذارجة تقتل العربية الفصحي فان الذارجة تبيذ الامازيغية في التلفزيون في اراديو في الشارع وتاثيرها علي سكان القري الجبلية لتفقيرهم لغويا واقثصاذيا هذه الذارجة ما هي الا مدخل لبوابة التعريب اللسان الامازيغي تلك الخدع لا تنطوي علينا والسلام علي من صدق
128 - PETIT DIABLE الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:57
les arabes sont champions dans l’agression lâche des nobles citoyens, l’arnaque linguistique, falsifications historiques, magouilles identitaires, conversions forcées, destructions des patrimoines historiques, oppressions de toutes sortes, terrorismes sanguinaires, génocides culturels, mariages des petites filles âgées de 9 Neuf ans, pédophilies, sorcelleries, charlatanerie à base d’urine sacré de chameau à des fins soi-disant thérapeutique médicinale passe-partout transcendant toutes les maladies valides dans tous les lieus et toutes les époques, les kharabes sont en déclin leurs moqueries disparaitra de l’Afrique du Nord et leurs faux empire s’écrouleras complètement dans 100 ans, good bye la nation arabe, sans le moindre doute. Tu sais très bien que ta nation kharabe est en chutte libre, les mensonges de ta fausse croyance et ses révélations sont dévoilées, il ne te reste que la comédie pour gagner l’argent ‘Chari taire’ de tes maitres sataniques suivant ton P.D diabolique Raissouni
129 - houssine Amazigh الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:00
Je pense que le fautif est quelqu’un d’instruit, est la faute ou le crime commis est proportionnel à la place qu’il occupe un peu sur l’échiquier. Presque les mêmes propos avaient été proférés à l’encontre des Amazighs lors d’un speech à L’Islamic Center of Québec à Montréal au début des années 2000. J’étais allé par la suite lui en parler, mais il n’avait pas de réponse, sauf de me référer à un livre sur la lutte de libération. Je suis déçu qu’il garde en lui cet esprit du fond de la rue, cette culture fasciste de quelques Marocains des années 60. Je ne voudrais pas en dire plus, c’est un imbécile et ce que les autres viennent témoigner pour le sortir de l’embarras, ce sont de faux témoignages.
130 - aitwayagher الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:00
ارى بعض التعليقات يقولون انهم سواسة و يسامحون هذا الشخص بحكم انه انسان نزيه و شريف و ذو اخلاق عالية وانه لم يقصد السواسة و يجب المسامحة له ،طيب مع انني على يقين ان اللذين يدافعون عنه اما من البيجيدي او الحاقدين مثله،ليكن ان السيد لم يقصد السواسة اذن من يقصد بعرق معين؟؟ ايقصد العرب ياترى ؟ من اذن؟ هذا هو السؤال،يجب ان يعرف الجميع ان من يستهزء من ابناء بلده فهو لا يخدم البلد . و هو له مسؤولية تمثيل الشعب المغربي بكل مكوناته اذن كان عليه إعلاء من قيمة المواطنين المغاربة،فان كان الملك في خطاباته يقول ان المغاربة شعب غالي و شعب العزيز وشعب مضياف و و، و هذا الشخص يقول عنهم انهم بخلاء،اذن اذ كان هذا الحزب مغربي حقا يجب فصل هذا الشخص من الحزب ليكن عبرة للمسؤولين الاخرين
131 - بخل أهل سوس صحيح الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:19
إن لم يكن أبوزيد صريحا فأنا أقولها بصراحة و وضوح أن السوسيين دون غيرهم الذين نزحوا للمدن و يمارسون التجارة بصفة عامة هم بخلاء و هذا شيء معروف و البخل صفة في سلوكهم و ليس في عرقهم المجهول أصلا و هم الذين أصبحوا عنصريين يريدون تسييس الأمور و هذا النوع من النكت لا على الأمازيغ و لا العرب و غيرهم منتشرة بصفة طبيعية في المجتمع على وجه المستملحات....و لو كانت القضية عنصرية لما تعامل العرب مع تجارتكم و ما تصاهر معكم بل العرب من كان يجد عنصرية منكم لما كان يريد الزواج من عرقكم و لم يقم العرب الدنيا و لم يقعدها لأجل ذلك...و إذا كنتم تبحثون عن التفرقة و المواجهة فلن تستطيعوا إلا بحبل الكفار كاليهود و نحن العرب المسلمون و غيرنا من المسلمين من ينصر الدين و يفتخر بهوية الإسلام التي نزلت من السماء نستعين بالله على من يعبد عرقه كالأوثان.....و الله وعدنا النصر لأجله.....
132 - ahmed الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:22
لا تدافعوا عمن اخطا- لا تنصر اخاك ان كان ظالما-
اننا نطلب من السيد ابو زيد ان يقول لنا من هو العرق المعني بالامر-
ان السيد ابو زيد قد اخطا لانه في اعتقادي ينتمي الى بعض الناس الدين يعتقدون انهم متمكنون من كل ما يقولونه و انتم تعرفون ان المسؤولين الكبار في عدة دول يقرؤون خطاباتهم كي يتجنبون الخطا و نحن نحب "الخطبة" و هي نوع من الخطاب "الحر" الدي قد يؤدي الى الخطا خاصة ادا اراد المتحدث ان يضحك المستمع و هو الفخ الدي سقط فيه السيد ابو زيد -فعليه ان يعتدر للجميع و ان يعتدر كدلك للعرق الدي لم يدكر و نتمنى ان يسحب من قاموسه كلمة العرق و من حق البعض ان يفهم ان ابو زيد يبيع مغربه من اجل الشهرة او المال
لا ينبغي للبيجيديين و الاسلامويين ان يدافعوا عمن اخطا- فمن هو العرق المقصود؟
133 - يجب أن يحاكم الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:24
"عندنا بالمغرب عرق.." هذه عنصرية واضحة. والله العظيم لو قالها في أمريكا لدخل السجن.
هأولاء الاستسلاميين الدين يدافعون عن هذا الزنديق لا يمثلون الأمازيغ و لا يمثلون الأسلام. هم عملاء يتقاضون الملايين شهريا في الوقت الدي يموت فيه الآف الأطفال و النساء والشيوخ بالبرد والجوع وإنعدام المستشفيات في جبال الأطلس. يريدون أن يستبقوا العدالة لانه لو سحبت منه الحصانة البرلمانية سيقومن تهديد لباقي الأسلاميين المنافقين.
أنا أشهد أني كافر بما يؤمن به هؤلاء المنافقين.
يجب أن يحاكم هذا العنصري الدي يمتص دماء فقراء المغرب بملاين شهريا، مكافات، تعويضات، تقاعد ضخم و يقتات من البترودولار .. عن أي إسلام يتحدث المنافقين
يجب أن يحاكم
134 - لاللعنصرية واحتقار الآخر الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:45
تقول بإصرار :
"وإلا صار كل من حكى نكتة عنصريا، والحاصل أن الناس جميعا يتنفسون النكت كما يتنفسون الهواء" على حد تعبير صاحب "النكتة".
لكن : هذا في الجلسات الحميمية الخاصة أو في " الحلاقي " في الأسواق الشعبية أما في المنتديات العلمية والدولية فالأمر فيه كثير من التزلف لأعراب البترودولال والتقرب لعنجهيتهم وإعلان الانتماء لهم ضدا عن مغاربة صنفتهم من عرق آخر " عتدكم "، أكدت كامل الوعي بأن في ذلك تمييزا عنصريا ، وأكدت كذلك الاحساس والقناعات الشخصية التي كنت تعبر عن عكسها في المهرجانات التي يستقبلك فيها أبناء سوس بالأحضان ويرفعونك على أكتافهم ويحشدون لك جموعهم .. لذلك يمكنك في لقاء مقبل نعتهم بالمغفلين والسدج .. والأرضية للتنفيس بإفراغ ملفوظات أحشائك على حساب كرامة عواطف إخوانك في الدين والوطن على الأقل .. . مادمت تعتبر نفسك من غير جنسهم ودمك صافي ومن دم من أضحكتهم
135 - arifinou الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:55
l'inconvégnient de cette blague ce n'est pas que le fait le soussi est avard parce que j'ai l'habitude avec des copains on se raconte des blagues entre nous sur les fassis les chleuhs les rifains ....mais c'est entre nous les marocains ....mais mais mais le probleme c'est que ce soisdisant intelectuel islamiste est parti raconter sa blague et faire regoler des étrangers dans un congres et utiliser la blague pour se moquer de ses propres citoyens marocains !!! la reponse à cette problématique c'est sois le mec n'est pas marocain sois un arriviste cherchant les dons des petrodollards sois un malade mentale!!! il n'y'a pas d'autres explications à ce genre de dérives psychopates !!!mais quelle idée de chercher une blague se moquant de mes fréres pour expliquer et développer un sujet aux étrangers ..... moi personnellement je demande aux autorités compétentes que cette personne soit jugé et puni pour quel soit un exemple pour tout ceux qui un jour essaie de nuire à notre identité.
136 - سوسي عربي مغربي الاثنين 30 دجنبر 2013 - 00:04
شكرا لكل من يقف إلى جانب الحق , و لم يعمي بصره الحقد أو التعصب المفضي إلى العنصرية. حقا أشكر شكرا خاصا الأخ المسمى الورياغلي على صراحته. لعل الكثير ممن انهالوا على المقرئ شتما و وصفوه بأوصاف قدحية هو بريئ منها بدون شك, الكثير لا يعرفون قيمة هذا الرجل العلمية و الأخلاقية,ثم بالله عليكم يا مثيروا الفتن : أين كنتم منذ أربع سنوات ؟؟؟؟ لا شك أنكم مرتزقة , بيادق يحركونكم كيف يشاؤون , و لكن الذي يؤسف له حقيقة هو بعض الناس المحسوبين على الأمازغ ينجرون وراءكم و يثقون في أقوالكم ثقة عمياء. الرجل يقول لكم أن زوجته سوسية و أخوال أبنائه سواسة , و أنه مستعد للإعتذار , و مع ذلك ركبتم رؤوسكم , فماذا تظنون أنفسكم؟؟؟؟ فمنكم من يشتمه و منكم من يطالب بسجنه و منكم من يطالب برفع الحصانة عنه........ و كل هؤلاء يحركهم شيئ واحد ووحيد و هو العنصرية المقيتة , عفا الله عنا و عنكم يا فتانون..
137 - عبد االله الاثنين 30 دجنبر 2013 - 00:13
نطالب بإعتذار أبو زيد عاجلا من الشعب المغربي ومن تجار سوس
وأن يستغفر الله من هذا الذنب العظيم
138 - khadija الاثنين 30 دجنبر 2013 - 00:54
"وهم من عرق معين" = توضيح الواضحات من المفضحات
الصيغة التي ذُكرت بها النكتة (عرق معيّن) ! والمكان الذي قيلت فيه يطرح أكثر من علامة استفهام و المشكل لم المغاربة يستهويهم إضحاك الأجانب عليهم لم نحتقرأنفسنا أمام الغير لم إستهزأ من المغاربة وجعلهم أظحوكة أمام أجانب هنا الإشكال ألم يكن بإمكانه الإستشهاد بالصينيين مثلا .....متى سيتعلم المغاربة إلإحترام
139 - ilyz الاثنين 30 دجنبر 2013 - 08:43
قال عبد الله اوباري... و اوضح عبد الله اوباري... و اكد عبد الله اوباري...و كان عبد الله اوباري مرجعا في الفصل بين الحق و الباطل . و كان الامر فعلا مبهم و يحتاج الى توضيح. من لا يخاف الله في المسلمين لن يتردد في بيع ابناء جلدته ثم ليس كل من يحمل اسم امازغي فهو امازغي و له ان يمارس وصايته.
140 - الحسن بوحويلي الاثنين 30 دجنبر 2013 - 09:15
بداية لا أرى ماجدوى سرد نكت خلال نحاضرته، ولو تحث تأثير الدولار.لكن الموضوع هو الهوية ،لذلك اختار نكتته هذه ولم يحكيها بشكل مجرد(abstraitememt) حتى
لا يثير دلك اي تاويل، لكن تخصيصه عرقا معينا بالمغرب يشتغلون بالتجارة دليل صارخ على نيته السيئة بالحط من قيمة المواطن الغربي و ضربه عرض الحائط الوكالة النيابية
الوطنية التي على عاتقه..الشئ اذا تكرر تقرر، و صار عرفا، وما قام به سي بوزيد بعد سي نكيران احترام فقط
لفلسفة حزب العدالة والتنمية..
141 - مغربي الاثنين 30 دجنبر 2013 - 10:06
تعامل برلمانيو العدالة والتنمية مع النكثة العنصرية من منظور: أنصر أخاك ظالما أو مظلوما.
142 - مغربي الاثنين 30 دجنبر 2013 - 10:59
مهما يكن فنكتة أبو زيد عنصرية لأنه أشار لعرق معين. ادن فهو مارس العنصرية ضد عرق من أعراق المغرب سواء كان هذا العرق أمازيغيا أو عربيا.
لكن برلمانيو العدالة والتنمية تعاملوا مع النكثة العنصرية من منظور: أنصر أخاك ظالما أو مظلوما.
143 - hassan الاثنين 30 دجنبر 2013 - 11:33
السلام ادا كان السيد ابو زيد يعتبر كلامه عادي فما الدي دفعه لكي يقوله ادن .ويميز بين المغاربة بعرق معين
144 - soussi الاثنين 30 دجنبر 2013 - 11:34
امثال اوباري واخرون الدين يمجدون العروبة والدين ينكرون وينسلخون عن اصولهم اولئك من يستحقون درسا في الهوية
145 - red الاثنين 30 دجنبر 2013 - 11:48
لم يسبق لليهود أن مسو بكرامة المغرب وأهله على مر العصور

كما يفعله هؤلاء الخونة القردة الخنازير !!

الإسلام منهم براء!!

وبما أن الفتنة أشد من القتل فيجب قتل هذا الخائن الخنزير ليكون عبرة للعالمين!!
146 - igassi الاثنين 30 دجنبر 2013 - 12:00
وأنه أبدى استعداده للاعتذار لكل من قد يحس بأن تلك النكتة قد تكون أساءت إليه.
أفلح إن صدق و أعتذر و الله الموفق و هو الذ ي سيحاسبه على نيته لانه وحده يعلم ما في النفوس
147 - إدريس الجراري الاثنين 30 دجنبر 2013 - 13:23
في كل شر خير المقرئ أبو زيد الإدريسي عالم وفقيه وإنسان يعرف اللياقة واللباقة وهو خطيب مميز فهده فرصة ليعرفه الناس أكثر أما سواسة فهم إخواننا وجيراننا وأصهارنا ويجمعنا الدين والملة والتاريخ المشترك القديم والحديت ونعل الله موقدي الفتنة من صهيون وإسرائيل وفرنسا صاحبة الضهير البربري وأمريكا التي تشجع الموجة الجديدة والتي يشرف عليها اللوبي الإسرائيلي في الكنكرس وأنبه المغاربة إنهم إن سقطوا في هذا الفخ فصنصبح شتات بعد أن كنا إمبراطورية تحكم الأندلس و السودان واليوم من الله على مملكتنا الشريفة تحت قيادة أميرالؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وأيده بالسلم والسلام والأمن والأمان وبالخير العميم فلا نترك الفافسدين دعات الإنفصال يفسدون علينا وطننا بالجدل العقيم الشلح والعربي وتامزغة والوزغة ...... الأستاد أحمد عصيد علم أن وحدة المغرب والإبتعاد عن القبلية والعرقية هو الحل لإستمرار التقدم والإزدهار لهدا البلد ومرة أخرى حداري من الجدل العقيم
 
148 - barahim ayt oumghar الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 01:46
لا للعونسورية نعم ليتسموح كلونا مغا ريبة من طنجة الكويرة بذون استيتناء
149 - xman الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 23:45
يا لها من وقاحة ،أحزاب تخوض في شرع الله طولا وعرضا (الميراث،التعدد،الحشيش وووو)ولا أحد من هؤلاء وقود الفتنة حرك ساكنا .الأمازيغ الأحرار قدمواللاسلام ما أنتم عاجزون عنه وخير الكلام ما قل ودل.قال عز وجل:ويمكرون ويمكر الله........... . الله إهدنا وهديكم شكرا لكم......................................
المجموع: 149 | عرض: 1 - 149

التعليقات مغلقة على هذا المقال