24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | القباج يدعو إلى جبهة دولية لفك "العزلة" عن "الإخوان" بمصر

القباج يدعو إلى جبهة دولية لفك "العزلة" عن "الإخوان" بمصر

القباج يدعو إلى جبهة دولية لفك "العزلة" عن "الإخوان" بمصر

دعا الناشط الإسلامي، الشيخ حماد القباج، إلى تأسيس "جبهة دولية تناضل لفك العزلة المضروبة على أعضاء جماعة "الإخوان" بمصر، والضغط على السلطة الحاكمة هناك من أجل "التراجع عن كل الخطوات غير الشرعية، واللا إنسانية، واللا ديمقراطية، التي اتخذتها في حق أفراد هذه الجماعة والمتعاطفين معها".

وطالب القباج، في بيان له توصلت به هسبريس، بموقف إنساني "يصطف مع أعضاء هذه الجماعة، وينصرهم ضد الظلم والقهر الذي يتعرضون له من خصومهم السياسيين"، مضيفا أن "ما قامت به السلطة الماسكة بالحكم في مصر يعد "خطوات ظالمة لم تستثن حتى النساء والقاصرين قانونيا".

وذكر القباج، عبر البيان ذاته، "المسلمين بجميع طوائفهم وتوجهاتهم بأن هذا الأمر يرتقي في حقهم إلى درجة الواجب الشرعي الذي يأثمون بتركه، لقول الله تعالى في الحديث القدسي: "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما، فلا تظالموا".

ووجه الناشط السلفي خطابه إلى من سماهم أصحاب الضمير الحي من جميع الشعوب والأمم، والنخب الحرة؛ من علماء، وسياسيين، ومفكرين، وفنانين، وأدباء، وإعلاميين، ورياضيين، ورجال المال والأعمال، بأن "نصرة جماعة الإخوان المسلمين في مصر، دَيْنٌ في رقبة أحرار العالم وشرفاءه".

واسترسل القباج "بغض النظر عن الموقف من توجهها السياسي، وبغض النظر عن الاختلاف معها فكريا ومنهجيا وأيديولوجيا، "يتعين" أن نتفق على رفض وضرورة رفع ما تتعرض له من اضطهاد وممارسات استبدادية، تجاوزت كل الحدود".

ويأتي نداء الناشط السلفي في سياق اعتقال وسجن العديد من أعضاء جماعة الإخوان بمصر، وأيضا دعوة السلطات الحاكمة هناك الدول العربية إلى تطبيق الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب على جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها الحكومة المصرية "تنظيما إرهابيا" قبل أيام قليلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - المامون الناظوري الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:14
يا ايها الاخوة.ان اسيسي هذا شرير وما جاء به مخالفا لجميع الواثيق والأعراف الانسانية والفترة اللتي فتر الناس عليها. ولاكن حين نرى الولاية المتحدة واصدقائها في الحلف اللذين يغنون لنا الديموقراطية والحرية يقفون في صف السيسي واعوانه الفاشيون.لا نقول شيئا الا ومكرو ومكر اؤلائك يبور. فسيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون.لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.فبارك الله لنا في امتنا لن يضروكم الا أذى.
2 - amhil yassine الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:35
كلام صحيح لقول النبي عليه السلام (أنصر أخاك ضالما أو مضلوما ) وإخواننا في مصر أقصد بدلك التيار الإسلامي قد ضلم وخصوصا جماعة الإخوان التي عمرها أكتر من 80 سنة علمت وربت ودعت إلى الله بل يجب على كل مسلم حر يؤمن بالأخوة أن ينصرهم بل بدوري أضم صوتي لصوت الشيخ القباج "نصرة جماعة الإخوان المسلمين في مصر، دَيْنٌ في رقبة أحرار العالم وشرفاءه". (ولا ثهينو ولا تحزنو وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)
3 - مغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:01
موقف مليئ بالمرؤة من رجل محترم
4 - abdoo الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:04
مادام المغرب خطى خطوات جريئة في ميدان الحريات وحقوق االانسان وحتضانه لمؤتمرات في هذا الاتجاه يجب عليه ان ياخد المبادرة ويعمل مع شركاء عرب(الخليجين) والحقوقيين (الغربيين) لحفظ الدم امصري
5 - سعيد المغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:31
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من النبي بعده قال القرضاوي في كتابه "أولويات الحركة الإسلامية"([1]):"في هذه المرحلة ظهرت كتب الشهيد سيد قطب، التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره، والتي تنضح بتكفير المجتمع، وتأجيل الدعوة إلى النظام الإسلامي بفكرة تجديد الفقه وتطويره، وإحياء الاجتهاد، وتدعو إلى العزلة الشعورية عن المجتمع، وقطع العلاقة مع الآخرين، وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة، والإزراء بدعاة التسامح والمرونة، ورميهم بالسذاجة والهزيمة النفسية أمام الحضارة الغربية، ويتجلى ذلك أوضح ما يكون في تفسير "في ظلال القرآن" في طبعته الثانية، وفي "معالم في الطريق"، ومعظمه مقتبس من الضلال، وفي "الإسلام ومشكلات الحضارة"، وغيرها، وهذه الكتب كان لها فضلها وتأثيرها الإيجابي الكبير؛ كما كان لها تأثيرها السلبي .
لقد نقلت فقط عن القرضاوي ، وهو من كبار الإخوان ، ومن يريد الاستزادة فعليه بكتاب التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين ، لعلي عشماوي ، وجنة الإخوان ... رحلة الخروج من الجماعة ، لسماح فايز ، وإخوان إصلاحيون ، بهيثم أبو خليل، ويوما ما كنت إسلاميا، لأحمد أبو خليل، ومحاضرات الشيخ عايد الشمري .
6 - ابو الياس الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:51
ما يدافع عن الاخوان الا من كان اخوانيا والرجل ليس سلفيا وعلى صاحب المقال ان يعرف ما هي السلفية الحقة
7 - إنسان الخميس 02 يناير 2014 - 00:19
مع كامل الاحترام للأستاذ القباج، أقول إن الفكر الذي ينتمي اليه هو وجماعته سبب رئيسي في الظلم الذي وقع على الاخوان وذلك من عدة نواح، فخطاب السلفية في مصر وتصرفات بعض المنتمين اليها من رفع الآذان في البرلمان مثلا، والتهديد بالحذاء أثناء الحوار، والدعوة إلى هدم أبي الهول والأهرامات وما إلى ذلك من تصرفات غابت فيها الحكمة وتنم عن السذاجة والسطحية لدى هؤلاء. جعل أغلب الناس ممن لهم حقائق مغلوطة عن الدين الحنيف يتخوفون من وصولهم الى السلطة لتنفيذ أحكام لم يطلع عليها حتى عمر بن العاص رضي الله عنه فاتح مصر في أيام العزة.
أضف إلى ذلك، خذلان جماعة النور للإخوان وتحالفهم مع الانقلابيين -للأسف- مع أن الاخوان إعتبروهم الحليف الأول لهم، وطبعا هذا خطأ سياسي جسيم من الاخوان، فما كان لهم أن يتحالفوا مع جماعة طالما تسببت في مشاكل كثيرة للمسلمين، والغرب دوما متوجس منها، بل كان عليهم بدل ذلك أن يتحالفوا مع ما يعرف بالقوى المدنية لكسب ثقتهم، خدمة لمصلحة الأمة ويُجدوا في ذلك ويقدموا تنازلات وتنازلات بدل التعنت وذلك لضمان الاستقرار، وأما الاصلاح فيأتي تلقائيا بعد ذلك وبدون هرج.
8 - جمال الخميس 02 يناير 2014 - 00:47
اولا انا لست اخوانيا ولا انتمي الى اي تيار سياسي اوديني, انا مسلم وفقط. اضم صوتي الى صوت الشيخ المحترم واقول ان نصرة الاخوان المسلمين واجب شرعي لما يتعرضون له من اقصاء وقمع ممنهج من لدن زمرة الانقلابيين, وذنبهم الوحيد انهم ارادوا ان ينهضوا بوطنهم وان يحيوا كراما
9 - اخواني سابق الخميس 02 يناير 2014 - 06:01
ديوها في مشاكلكم.الاخوان على نفسها جنت براقش. والدورقادم على كل ضلامي ارهابي متاجر بالدين عجلة التقدم بدات ولن يستطع احد الوقوف في طريقها
10 - بدون مذهب الخميس 02 يناير 2014 - 16:28
شيء من الخيال :
دعا الناشط الإسلامي، الشيخ حماد القباج، إلى تأسيس "جبهة وطنية ودولية تناضل لفك العزلة المضروبة على "الإخوان الامازيغ المغاربة" بالاطلس الذين يعيشون تحت قساوة البرد والثلوج المحرومون من كل شيء، والضغط على السلطة الحاكمة من أجل "التراجع عن كل الخطوات غير الشرعية، واللا إنسانية، واللا ديمقراطية، التي اتخذتها في حق أفراد هذه الجماعة والمتعاطفين معها".
مع الاسف بعض السلفيين والمتاسلمين والقومجيين الذين يعيشون بين احضان الشعب المغربي دائما = قلوبهم مع الشرق وسيوفهم ضد الامازيغ =
11 - Hamid الخميس 02 يناير 2014 - 16:50
Comment espérer une ouïe bien présente quand on présente une telle demande ?
Alors que on n'a fait même le quart du tiers de celà pendant que d'autre minorité non musulmane ou ne faisant pas partie du même bord se faisait massacrée ?
Comment peut on croire la sincérité d'une telle initiative et croire en sa nature démocratique quand on reste bouche cousu ou vociférant une haine farouche aux opprimés qui ne sont pas musulmans ou laïques ... ?
Monsieur, je ne vous salue pas et je ne partage pas vos convictions changeante !!!
12 - mohamed baklal الخميس 02 يناير 2014 - 18:41
الى صاحب المقال نحن نطالب اصحاب الضمائر الحية ان يدعوا يدعو الى رفع ارهاب جماعة الاخوان عن الشعب المصري الشقيق
13 - الإخوان انتهت صلاحيتهم؟ الخميس 02 يناير 2014 - 18:54
ماهدا الجهل المركب لدى بعض الأغبياء!!
القرآن الكريم والرسول الأعظم لم يُوصونا على أن الإخوان هم المسلمين الحقيقيين في مصر والباقي كفار ؟!!
هل الإخوان أكثر إسلاما من تلك الملايين الغفيرة من المسلمين المصريين ازيد من ثلاثين مليون مصري الذين خرجوا في جل المدن المصرية وثاروا ضد مرسي والإخوان يطالبون بإقالتهم من الحكم؟؟؟؟

أما الإخوان المفلسين فماهم إلا تجار الدين يستعملونه من اجل اهداف سياسوية خبيثة!!

إدا كان يهمك أمر المسلمين بالفعل ياسي القباج فلمادا لم تتعاطف إدن مع تلك الملايين من المسلمين بمن فيهم حتى السلفيين المصريين؟؟
أو أنك تعتبر الإخوان هم المسلمين الحقيقيين والباقي كفار؟؟
14 - antisalafiste الخميس 02 يناير 2014 - 19:05
mon soutien total à Sissi d'avoir chassé les obscurantistes islamistes du pouvoir en égypte,tout en lui demandant de preserver la vie des islamistes en prison avec un traitement humain ,et le temps venu de les liberer en les muselant!
15 - عمر حيمري الخميس 02 يناير 2014 - 19:07
اقتراح وجيه يحتاج إلى التطبيق