24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يرفع ميزانية قمره الاصطناعي زرقاء اليمامة

المغرب يرفع ميزانية قمره الاصطناعي زرقاء اليمامة

المغرب يرفع ميزانية قمره الاصطناعي زرقاء اليمامة

في الصورة علماء فضاء مغاربة أثناء إشرافهم على تصنيع القمر الصناعي المغربي "زرقاء اليمامة"

رفعت الحكومة المغربية الميزانية الضعيفة المخصصة لـ"المركز الملكي للاستكشاف الفضائي عن بعد " برسم سنة 2009 إلى 15 مليونا و681 ألف درهم ،لتحسين مستوى أبحاث خبراء وعلماء الفضاء المغاربة والاعتماد على القمر الاصطناعي المغربي "ماروك توبسات" أو "زرقاء اليمامة" كما سماه الملك الراحل الحسن الثاني ، في القيا م بمهام مدنية بالدرجة الأولى وأخرى عسكرية .

وصدرت تعليمات إلى إدارة الدفاع الوطني لرفع ميزانية القمر الاصطناعي المغربي " زرقاء اليمامة"" سنة 2010 إلى 21 مليونا و320 ألف درهم ، يخصص جزء منها لاقتناء معدات وللصيانة بالتعاون مع مركز فضائي روسي علاوة على تكوين خبراء مغاربة في مراكز فضائية أمريكية وفرنسية.

ويستخدم القمر الاصطناعي المغربي (الصورة) منذ سنتين في المراقبة الأرضية للحدود المغربية وجمع البيانات والمعلومات وإرسالها إلى الجهات المختصة .

وقام " زرقاء الميامة" خلال السنيتن الماضيتين بجمع معلومات حول حالات الطقس والتقاط صور فضائية لمواقع جغرافية ، ورغم أن مهامه تحاط بالسرية نظرا لطابعها العسكري فإن إدارة الدفاع الوطني وضعت جزء من أبحاثه تحت تصرف باحثين مغاربة متخصصين في مجال الفضاء.

وينسق خبراء " المركز الملكي للاستكشاف الفضائي عن بعد" في المهام العسكرية مع القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية وقيادة الدرك الملكي ومديرية الدراسات وحفظ المستندات المعروفة ب"لادجيد".

يذكر أن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أوفدت منذ ست سنوات ضباطا مغاربة إلى الوكالة الأبحاث الفضائية الأمريكية "ناسا" للاستفادة من تكوين في مجال الفضاء ، كما خضع خبراء مغاربة قبل عشر سنوات لتكوين في قاعدة "بابكونور" الفضائية بكازاخستان.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع "زرقاء اليمامة " كان من اقتراح الملك الراحل الحسن السنة سنة 1993 ، وتكلف الملك محمد السادس بعد توليه الحكم بمتابعة برنامج تطويره شخصيا.

وتم تصميم "زرقاء اليمامة' بواسطة خبراء مغاربة في أبحاث الفضاء حيث وُفرت لهم جميع الموارد المالية والتقنية ليقوموا بتصميم و تصنيع أجزاء القمر الاصطناعي كما قاموا أيضا بإدخال ودمج الأنظمة الالكترونية في القمر الاصطناعي المغربي بالاستفادة من مساعدة باحثين من جامعة برلين.

وأطلق "زرقاء اليمامة" في العاشر من دجنبر سنة 2001 عبر قاعدة "بايكونور" في كازاخستان بواسطة الصاروخ الفضائي الروسي "زينيت 2" وبعد إتمام عملية الإطلاق ، وُضع "زرقاء اليمامة "على مدار فضائي بعلو يناهز 1000 كلم.

ويتوفر "زرقاء اليمامة" على أربع لوحات شمسية وأربع بطاريات وجهاز للتحكم في الطاقة بينما يبلغ وزنه 45 كليوغراما ، ويقوم  بإتمام 14 لفة حول العالم يوميا منها 4 لفات فوق المغرب.

صورة التقطها القمر الصناعي المغربي زرقاء اليمامة لمدن هامبورغ وبريمن الألمانيتين

انقر هنا لمشاهدة صور أخرى التقطها القمر الصناعي المغربي زرقاء اليمامة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - oui bravo maghrib الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:01
oui je ss dacord avec toi lmahdi regard la nasa fiha plsieurs savants marocains rah lmgharba 39oola ghir mal9awch m3mn hna flmaghrib
2 - مواطن الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:03
قيل كل شيئ اتقدم اليكم بالتهاني والتبريك بمناسبة حلول السنة الهجرية و الميلادية الجديدتين متمنيا لكم ولاسركم وكافة المسلمين الصحة والعافية اما بعد فزرقاء اليمامة هذا القمر الصناعي المغربي الوحيد ليس وليد اليوم فقد وضع في مداره منذ مدة لاغراض مدنية وعسكرية حسب ما سمعنا عبر وسائل الاعلام انذاك وقد سمي كذلك من طرف المغفور له الحسن القاني تيمنا بزرقاء اليمامة العربية التي يظرب بها المثل في امتلاك النظر الثاقب .ما استغربت له هوتعاليق بعض الاخوة الذين يحتقرون مواطنيهم بحيث ينكرون عليهم حقهم في امتلاك العلوم و التكنلوحيا ناسين انما ينقص المغاربة ليس العقول بل الامكانيات وما العدد الهائل من العقول المهاجرة الا دليل على ان المغاربة مشهود لهم بالذكاء و المهنية اينما تواجدوا.ثاني شيئ استنكره هو الاسلوب الواطي كما يسميه الاخوة المصريون الذي استعمله بعض المعلقين للتهجم ولا اقول الرد على البعض الاخر فرجاء شيئا من اللباقة في الحوار و الاحترام في الرد على الافكار وليس الاشخاص بغية الارتقاء بهذا المنتدى الى المستوى الجيد الذي نريده ..شكرا على التفهم
3 - hulia الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:05
خليك فكمانجتك أش دخلك العلم راه بزاف عليك
4 - s الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:07
vous avez oublie de mentioner que le rat du maroc est le numer 9 dans ca richesse - alors que le peuple vi dan sla misere.
5 - طنجاوي أصيل الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:09
هذا القمر الإصطناعي مركب مخزنيا حيث يظهر المغرب سويسرا إفريقيا لذلك لذلك تم صنعه و تسميته باسم الملك ؟؟ هل الملك الوحيد الذي يعيش في هذا البلد التعيس ؟؟ لا نستغرب من كل هذا فالأيالة الشريفة بارعة في كل ما هو قد يكون فألا للمغرب أما البؤس و الفقر و الأمية و الدعارة و الشعودة سمتنا بهم !!
6 - فؤاد الجرموني فؤاد المغرب الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:11
اود ان ارسل رسالة الى كل مغربي غيور على وحدتنا الترابيية المغرب محتاج الينا الان اكتر من اي وقت لان في هده اللحظة هي فرصتنا والفرصة هي الازمة العالمية الاقتصادية والسياسية نريد ان نجعل من المغرب دولة قوية اقتصاديا وسياسيا وعلميا وتكنولجيا صناعياوانا اوافق الراي مع صاحب الجدلالة في الرسالة التي ارسلها الى شرم الا ان العرب اتفقوا على الايتفقوا. ولدالك لنعمل وحدنافالمغاربة يمكن ان يعول عليهم ونحن منبع العلم . هيا نضع يدا في يد وراء اخونا القاءدالهمام الشاب الطموح ملك المغرب لهيكلة مغرب الحضارات نريد ان نصدر التكنولوحيا بدلا من اصترادهايمكننا ليس هناك مستحيل فالعلم هيا يا اخواني بدلا من القاء اللوم على الوزارة علينا ان نوصلها الى المسار الصحيح ا علينا نزرع فيها حب الخير للبلاد والامةلدينا بنية اساسية واليد العاملة والخبراء والاكتفاء العلمي اما مشكل الصحراء فهو بسيط بنسبة الي وانت ونحن تاريخ المغرب يبين ان المشاكل الكبيرة لا تاتر فينا ومشكل الصحراء المغربية مشكل سهل بنسبة الينا لان شيء ملكي ليس لاي احد ان يشكك فيه لان التاريخ يبين لمن هته الارض ولمن الجزائر ولمن وهران وموريتانيا وادا تبعنا متل هته التفاهات عمرنا منتحرك. هيا يد في يد.نصنع المستقبل يمكننا ان نتحكم في العالم ككل واقسم انه يمكنناان نكون متل الامبراطورية العتعمانية في المساحة.فما دمنا لم نتاتر بنكسة الاقتصادية فنحن الاقوى حتى الان اقوى من فرنسا وامريكا .
7 - ستاتي عبد لعزيز الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:13
أنت ما مربيش..وفعلا فالأشعة تتحول عبر "فوتودايود" أو صمامات إلى جهد كهربائي يتم تخزينه في بطاريات وإلا ضاع ..لابديل للبطاريات رغم كل ما وصلت إليه هندسة الكهرباء وإلا فكيف يمكن تشحينها? في مؤخرتك يا ولد زنا?
8 - فؤاد الجرموني الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:15
اريد ان ارسل رسالة الى الرئيس حسني مبارك وبعد انت اخدة اموال طائلة من الاسرائيلين لكي تبني الصور المحاصر للفلسطنين يعني السد الانساني وليس الماءي وتقول انا اامن بالقضية الفلسطينية في المؤتمر شرم يادناءتك يا اخي هدا يا اخي ما يسمى النفاق السياسي.الرجوع لله يا اخي لا تنسي يوم القيامة تنافق اما م مسامع العالم العربي.وشكرا استسمح واريد ان ارسل الى مسيحين مصر ومسلميها تفجير الكنيسة وراءه يد خفيةلكي تزرع التفرقة بين عرب مصر والعالم العربي ككل بين مسلميها ومسيحيها.وهم ولاد عمنا لا تنسو دولة اسرائيل من النيل الى الفرات وهي اسباب الفتنة العراقية والعربية ككل والازمة الاقتصادية كدالك وبهده المناسبة اقدم احر التعازي الى القتلى المسيحين في الاسكندرية واريد من الشعب التونسي ان يهدء ويحل مشاكله الخاصة بهدوء وبدون دخول اي دولة اجنبية في دالك لانها من وراءها اطماع الخارجية لللارض التونسية والوطن العربي
9 - فؤاد الجرموني الصحراوي العربي الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:17
تمنية لو اطلق هدا القمر الصناعي بصاروخ مغربي الصنع اصله تقنيين مغاربة ولاكن اليد التي صنعة القمر ستصنع الصاروخ انشاء الله ارها بعيني سوف ياءتي يوم ونرى المغرب يضع يده على العالم بدلا من اصتراض التكنولوجيا سوف يتم تصديرها. وعاش اخي وابي وولي امري وحبيبي وحبيب المغاربة والعرب والعالم وحبيب الله عز وجل صاحب الجلالة الملك محمدالسادس نصره الله على من عاداه. يامغاربةاخوكم فؤاد جندي في خدمة الوطن حتى ولو بدون بدلة عسكريةوانا فداءللوطن في الصحراء المغربية وفي الهضاب والجبال وفي البحار في كل دار و دوار والله شاهد علي. احبك يامغرب
10 - nadaالعروبية الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:19
إلى العزيزة java
أنتي كذلك سنة هجرية سعيدة وكل عام والمسلمين بألف خير
وغير ديري المضلة إلى بغيتي تبدلي ولا شي حاجة
راه زرقاء اليمامة هذي كتقشع كلشي ههههه
الله يسترنا وصافي
11 - فؤاد المغرب الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:21
اشم راءحة الغدر هناك اجتماع سري في الصحراء هناك صحراويين يجتمعون الان في الصحراء للاتفاق على خلق البلبلة في المغرب. من انصار الخونة الدين ليس لهم دين ولا عقيدة وطنية .وانا اقسم ان لم تعمل الدولة لادمرهم بسلاحي الخاص وهم وانتم لم تعرفوني بعد . انا ازن دولة وحدي بكل هياكلها والله شاهد على ماقلة.....
12 - مغربي الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:23
الى الإ خوة المغاربة الم تلاحضوا ان بعض الجزائريين ك صولوا لم يعودوا يظهرون ? اقول لكم انهم هنالكن متخفيين في اسماء أخرى ك "سي كوريط , مسليم , ابوذر المغربي..." ولذلك كل تعليقاتهم تسب المغرب سواء كان الخبر جيدا او سلبيا.اقول لكم ماذا كان سيكون تعليق هؤلاء لو ان الخبر جاء هكذا: "تونس ترفع ميزانية قمرها الاصطناعي " أو " مصر ترفع ميزانية قمرها الاصطناعي" كان سيأتي "سي كوريط , مسليم , ابوذر المغربي..." ليقولوا " ماذا فعل المغرب .. انظروا ماذا فعل الا خرون.." ويسبون كالعادة. ثم لن تجد مغربيا يحب بلاده يقول "المخرب" حثى لو كان ضد النظام المغربي. ثم ستاتي عبد لعزيز لقد أبنت عن جهلك بقولك " مهمتهم إصلاح الأ عطاب التقنية كتبديل الفيلم للكاميرا والبطاريات..." فهل يا جا هل سمعت بتغيير بطاريات قمرصناعي? وهل سيصعد مهندسون للفظاء ليغيروا البطاريات? ههههه الا تعرف ان القمر الصناعي يأخد كل طاقته من توجيه الواحه الشمسية طول الوقت بإتجاه الشمس.طززز عليك سير تكمش.ثم من يقول ان هذا المشروع ي قوم به طلبة , ويرسلون عشرات الاقمار الى الفظاء أقول له حسنا إفترضنا ذلك من سيرسلهافي مدارها يا غبي? الا تعلم انه لكي ترسل قمرا و احدا يلزمك صاروخ بطوله و عرضه لتحط القمر في مذاره?وهدا يلزمه دراسة و ميزانية فهل الطلبة قادرون على ذلك? واذا كان كلا مك صحيحا لكنا نسمع يوميا عن اطلا ق مئات صواريخ للفظاء.لا أعرف لما ذا هناك بعض البلداء يعلقون فقط من اجل التعليق على أشياء لا يفهون فيها شيئا.وللجزائريين "سي كوريط , مسليم , ابوذر المغربي..." اقول لهم يدكم فييييييه.
13 - Hammou الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:25
C'est ce qui nous reste
14 - DAUPHIN الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:27
قرو بزاف و مشوا لروسيا و الناسا و في الاخير صنعو صندوقة فيها كاميرا رقمية صناعة يابانية او صينية و بطاريتان في الغالب صناعة المانيا او يابانية + لوحان للطاقة الشمسية صناعة المانيا و اكترو طاكسي روسي ليوصله الى مداره و ادا قم بجرد لتكلفة سنجدها ملايين الدراهم كان بالاجدا صرفها في قطاع الصحة الدي نعاني منه الامرين راه لجبنا هي سيكلس ديال الحومة مع مول بريكول ديال الظو يصايب بحالوا ولا حسن منو خاص هي كاميرا رقمية اخر موديل بلا من نحتجو لجيش ديال طابليات بويض تيتراسهم واحد قاري الحقوق و من بعد نغوت و نقولو أي أا أا حشاكم
15 - عمـــــر إبن الإســـــلام الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:29
ليته كان قمرا صناعيا لرصد المعاناة اليومية للمواطن المغربي المقهور....أو المساعدة في ضبط الجرائم وبائعي المخدرات وناشري الرذيلة هنا وهناك ....ماحاجتي أنا أو آخر لهذا القمر إذا لم يكن ينفع الصالح العام ؟.....تحياتي
16 - فؤاد المغرب الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:33
السلام عليكم اعتدر على غيابي ولاكن لاسباب مرضية كنت بين الموت والحياة اليوم وبعد عودتي اريد ان اقول هناك مؤامرة واكرر مؤامرة اكتر مما نتصور وعلى حد علمي الجزائر تستعد لزرع الفتنة في الصحراء لكي تاتي بالمناسبة مع المفاوضات................ وراقبوا الحدود. اللهم اني قد بلغت. وانا انتضر سوى انتهاء الجولة الاخيرة وان لم تاتي بنتيجة ساقوم بما انا مخطط له ساجعل الجزائر تندم على ما فعلة .
17 - mo3ale9 7or الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:35
السلام عليكم
أجزت وأحسنت يا DAUPHIN
18 - البهلوان الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:37
افينكم ا لحوالا اجيو تعلمو شويا و صاوبوشي حاجة بيديكم و بلا ما تشريو كلشي من تايوان
19 - د عبو مول الديطاي الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:39
لو خصصوا تلك الاموال التي تصرف على اصحاب التلواز للبحث العلمي لخطونا خطوة الى الامام
وبما ان صناعة الرقاصات والشيخات والعياطات والشواد هي الاولوية فكبروا اربع على كل ما يذكر بعده ملكي وان كان بحثا عليما .
20 - أبو يزيد البسطامي الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:41
(وتم تصميم "زرقاء اليمامة' بواسطة خبراء مغاربة في أبحاث الفضاء حيث وُفرت لهم جميع الموارد المالية والتقنية ليقوموا بتصميم و تصنيع أجزاء القمر الاصطناعي كما قاموا أيضا بإدخال ودمج الأنظمة الالكترونية في القمر الاصطناعي المغربي بالاستفادة من مساعدة باحثين من جامعة برلين)
بينما الحقيقة أن زرقاء اليمامة هذا هو من تصميم وصنع وإطلاق روسي بتمويل مغربي...
21 - hassan الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:43
القمر فكرة جيدة ولكن اين الناس الدي سيتقدمو بالبحت انتم نسيتم باننا الشعب المغربي تحت سيترت الشر ادا كانت الفكرة من الشر سيفهمها الانسان وادا كانت الفكرة من الخير لم يفهمو شيء العقول في
الشارع هم الدي سيقوو اصحاب المراقبة في الفضاء ادا ارتم ان تفهمو لازم ان يكون اغلابية من اهل الخير يعشو في راحة صنع الفكرة تاتي من الفقراء
22 - zakisimo الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:45
مال المغربة مبرزتين رسهم كين google earth يخد لهم تسيورات وعرين ايعتيو دوك فلوس لشعب ره مكتشف بلادو مبقليه غير اكتشف بلادت ناس .
23 - lahbil الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:47
واو المخرب عندو قمر و صناعي وفين الشفارة ديال لبلاد باش يمنعوا هاذ الويل لأنه غادي يفضحهم لانه سيبين اين سيكونون في اوقات جلسات البرلمان
24 - مناد من الأرض الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:49
أمة الغناء والرقص والتصفيق والصفير، أمة قضيتها شهوتها، أمة خانة أمانتها، فماذا سيكون مصير العباد والبلاد! أقوام حال ذكرانهم -ولا أقول رجالهم- هكذا، فكيف سيكون حال نسائهم! مناصبكم وكراسيكم إن شاء الله نعشكم إلى قبوركم: الدود أنيسكم، والحسرة والخيبة ظلمتكم! الله الله فيكم! جوعت الشعوب روحيا وماديا حتى أصابها التيه الذي لم يصب بني إسرائيل!
25 - بيضاوي الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:51
هادشي كيبشر بالخير...لكن ماشي على حساب المواطن البئيس...
26 - antichretian الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:53
الله اكبر الله اكبر , حسبي الله ونعم الوكيل 155 شهيد في قطاع غزة ......... تم قصف جميع المقرات الامنية .............. غزة في خطر....... الشهداء في حالة يرثى لها , صعب التعرف عليها , وجوه ليست معروفة في جميع مستشفيات قطاع غزة ... الرد الرد يا كتائب ...... (انا لله وانا اليه راجعون )
27 - مسخوط الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:55
قريت حتى عيت فهادالبلاد لكحلة أوكملت عامين في فرنسا فهاد domaine ديالles satellites أودرتstage في أحسن المختبرات يعني كنخدم un satellite de A à Z
زغبني الله جيت لهاذ البلاد لكحلة دفعت الملف ديالي بزاف المراكز منهم هادCRTS المركز الملكي للاستكشاف الفضائي عن بعد
والله ماعبروني
ملي فهمت أو حسيت بلقالب بدى كيطلع شريتو لكندا قبل مي ولي غالي
لموهيم لي بغيت نوصل ليكوم هو راه ماكين لا علماء لا زبل راه غير محسوبية و الفساد
28 - maroc libre الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:57
je reponds mr korait ont lui disant que moi citoyen marocain je ne possed ni appartement ni voiture .franchement et sans honte je suis pauvre .mais j aime mon pays le sang de manbita l ahar coule dans mes veines et je ne me permet a aucun etre humain de toucher mon pays ..... de tanger a lagwira je defendrais mon pays avec les moyen que je possede abat les traitres...........
29 - الجنرال ياسين الأحد 28 دجنبر 2008 - 00:59
لحمد لله و الشكر لله على هده النعمة
و الله العظيم نحس بالفخر الشديد لهذا التقدم الملموس
30 - moslim+ الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:01
هههههه الله يعطيك الصحة بعد زرقاء اليمامة سيتجه المغرب إلى مجال السماوي وليس النووي الدي يتغنى به الشيوخ والشيخات تشييخ شعب
31 - أبو ذر المغربي الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:03
سلام تامّ بوجود أعلام المعارضة على النّتّ : سي كوريط و أبو ذر الغفاري, أمّا بعد
صحيح يا أخي كوريط كلّ شيء هو ملكي, ربّما حتّى المسكينة "زرقاء اليمامة" هي ملكية ... و لكلّ ذلك نذهب حتّى إلى كازخستان كي نطلق مشروعنا عبر مركبة الأجانب.
ما دمنا مرتبطين بفرنسا و أمريكا و الرّوس, سيبقى كلّ شيء ملكي.
و بالمناسبة ألم يقل الحسن 2 : أنّنا لا نحتاج إلى علوم نووية !! ? آه هي حكّر على سادتنا.
تناقض صارخ ! نريد زرقاء اليمامي, و في نفس العام لا نريد التجارب و لا الدراسات النووية !.
إذن هناك حاجة في نفس يعقوب قضاها : سيُوظّف مشروعهم هذا في مراقبة ملابسنا الذّاخلية, أهي الأخرى ملكية ?
أبو ذر المغربي
32 - ولد الحي الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:05
نتماناو حتا حنا يكون عدنا مركب نووي بحال الناس او شي قمر صناعي اكبر من هذا
33 - fier d'etre marocain الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:07
on est dans le bon chemin de cette manière qu'on peut bruler les étapes et rejoindre les pays développés je pense que tout le monde doit etre satisfait de cet atout à la place de critiquer tous les éfforts éxécutés par le gouvernement
34 - ستاتي عبد لعزيز الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:09
هذا القمر روسي الصنع من "أ" حتى "ي",..وتملك منه روسيا 950 وحدة وهي تدور في هذه اللحظة حول الأرض( فين أنا وفين نتي ياروسيا..)...أما ما يسمى" بالعلماء المغاربة " فكان من ا لأ عقل يا خالد أن تسميهم بمهندسي أوتقنيي التركيب والصيانة مهمتهم إصلاح الأ عطاب التقنية كتبديل الفيلم للكاميرا والبطاريات...أما في ما عدا ذلك كالإيروديناميك والتليمتري للقمر فخليه لماليه....
35 - مواطن يؤدي الضرائب الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:11
هناك أيضا قمر صناعي في طور الانجاز....ينكب عليه حاليا طلبة ومهندسي المدرسة المحمدية للمهندسين....وسيكون مغربيا مائة في المائة....لكن في حاجة الى الدعم نظرا لتكلفته العالية....التي تفوق امكانبات جامعة محمد الخامس....وله آفاق واعدة خصوصا في جانب الإتصالات....خصوصا وأن الجزائر قامت بشراء قمرا من اروبا...لتتجسس به على المغرب .
36 - صدق او لا تصدق الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:13
خبر جميل وسار جدا جعلني اقراءه اكتر من مرة... لاتأكد حقا انني في المغرب لا في أروبا او أمريكا .وبزاف هدشي اصاحبي عاش الملك اللهم يسره لرد الاعتبار للعقول المغربية الخطيرة والدكية التي تضيع من المغرب اما عبر الهجرة او الفشل في الحياة تم تعاطي المخدرات.
37 - مواطنة من الشعب الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:15
رائع أن يكون لنا قمر صناعي لديه منظار منطلق من ثقب في علبة كبيرة!!! زرقاء اليمامة تعني عودة إلى رؤية الحياة من منظور أخر، بعيدا عن أسطورة الهلالي!!!!
38 - ســــــيـــــف اللــــــــــــ الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:17
بسم الله الرحمان الرحيم.يا اهل مكة ساكون جد مسرور اذا قام هذا القمر باخذ صور لبرلمانيين وهم نائمون,لمقدم وهو يستنزف الضعفاء ويحرف شواهد السكنى وشواهد اخرى.ساكون مسرورا اذا التقط صور رجال المخابرات وهم يركلون ويرفسون الابرياء ومسجوني الراي العام والمناضلين والمتعطشين للحرية.ساكون مسرورا اذا التقط صور الدركيين في الطرق,يقطعون سبيل اناس التجئوا الى البيع والشراء كوسيلة للعيش الكريم.ساكون مسرورا اذا ........ سبحان الله العظيم كثيرة هي الاشياء التي اريد ان اطالب بهاهذا القمر الاصطناعي ولكنه تبرا مني وقال لي انهم يستعملونه في اشياء اخرى وانه هو ايضا معتقل راي عام وانه يرفع صوته لربه كي يرفع عنه هذا الظلم
39 - السي كوريط الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:19
"لمركز الملكي للاستكشاف الفضائي عن بعد" حتى الأسماء يحتكرها الملك, الدرك الملكي, الغولف الملكي, الجامعة الملكية, الخطوط الملكية... ماذا ترك الملك للشعب؟ الأصبع الأوسط
إستدحاش أمة
40 - طافطاف الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:21
انا بعدا عجبني هاد لخبار ديال الساتليت المغربي ولكن علاش مانستاعملوهش ف البث الاذاعي للقنوات ديالنا الموجودة حاليا والمنتضرة باش ما نبقاوش مرطابطين بالاقمار ديال عرابوش اي عربسات ونيلسات اللي عامرين غير بقنوات الشطيح والرديح
نقطة ما عجباتنيش هي علاش سميتوه بهاد الاسم الغريب علينا والبعيد عن الثقافة المغربية علاش حنا نمشيو حتى لعربوش باش نجيبو سمية للقمر للساتليت رمز الحداثة والتقدم وربط هذا الاخير بالشرق رمز التخلف؟
moslim+ اعجبني ت عليقك الاخير ,تشييخ امة
41 - الريان الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:23
ههههه هههههه هههههه ههههه هههه ههها
شفتو ساتيلت
بلحاق لي واعرة فيه هي وفائه لصفة المغربي، 14 لفة حول العالم يوميا عداء ممتاز هادا وخى مبيناش عليه DDDD:
42 - وردة @ الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:25
سنة سعيدة لك وللجميع شكرا لك
43 - أبو ذر المغربي الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:27
سلام تام بوجود أعلام المعارضة على النّتّ كلّ من السي كوريط و أبو ذر الغفاري, أمّا بعد
إلى القارئ حسن الرباط;
بادئ بدئ, قولك "كما يحلو لأولاد الق....اب", هل تعف أمّهاتهم ? لا طبعا لست زرقاء اليمامة و لا حمرائها...
أنا لست محاميا للسي كوريط, لأنه أقدر على ردعك و ردع أمثالك.
أبقي فيك "الأصبع الوسط", ألم ترى القارورات... هل "العناية الإلهية" كما تقول تحب ّذلك ?
أترك الله عزّ و جلّ لأنّه ربّنا كلّنا, و اترك الوطن لأنه ليس ضيعتك, و كن علميا و احترم ألفاضك. إن قال كوريط "الأصبع" فقد قالها لك و ليس لأمّك. إحتراماتي.
ثمّ إن كنت تعرف زرقاء اليمامة, فهذا جميل. لكن من يكون السي كوريط ?
إن علمت شيئا غابت عليك يا هذا أشياءُ. و إن حزّ في قلبك مضمون التعليق الأول لكوريط, فهذا جدّ طبيعي لأنّك "حسن" و لأنّك من الرباط. فتعلّم أيضا أذب "ناس العاصمة".
أمّا من ناحيتي أنا فأضيف لك : إذا لم يعجبك تحليل كوريط فاحسب واحد إثنان والثالث ضعه في فمك.
أبو ذر المغربي
44 - ستاتي عبد لعزيز الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:29
ما خلاونيش صحاب لبيراتاج ( قرصنة سيديات) نترزق أهوليا...قلبت لحرفة وليت عالم دابا...ما عندك شي ستيلو ولا محفظة شايطين عليك?
45 - الهبيل الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:31
لاحضنا في السنوات الاخيرة ان المغرب اصبح يعمل بجد في المجالات العسكرية و البنى التحتية والتكنولوجيا...وهدا كله بفضل عداوت جيراننا و الحمد لله لقد وصل المغرب مرتبة بعض دول شرق اروبا متل رومانيا و هنغاريا وبولندة...الى الامام يا مغربنا العزيز و تدكر ان لك اعداء
46 - فؤاد المغرب الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:33
السلام دقة ساعتك ياا بوتفليقة من حفر حفرتا لاخيه وقع فيها الان دورك اقسم انه اقل من شهر ستكون من الماضي يا بني وسترى بقي لك خمس دقائق استمتع برئاستك فانك تحتضر لانك رايت لمافوقك اقسم انك سوى حشرة بالنسبة لنا الم اقل لك ستراني قبل عزرائيل الم اقل لك انني ساصبح كابوسا يطاردك انت ودالك الحتالة .يعرف من يكون الملقب بالخائن.سترى
47 - Hamrabt الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:35
شكراً أخي. عيدك مبارك أيضا وكل العائلة وكل المسلمين, وإنشاء الله تأتي هذه السنة بالخير لنا كلناوبالتغيير الإجابي والنصر للمسلمين.
48 - سراق الزيت الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:37
لي شاط يليط أو القمر الإصطناعي وفي بعض الأحيان الصناعي المغرب دار لاباس و شاطو عليه الذراهم شاط الخير على زعير وفرقو بي البندير البحث العلمي التنقيب على البترول مليون هكتار البنية التحتية لي المنطقة الوسطى الشمالية محاربة الأمية محاربة الفقر محاربة التصحر محاربة الجراد محاربة أثار الجفاف محاربة المخدرات محاربة القرصنة السلع المهربة الإجهاض السيدا العنف ضد النساء و هلم جررررر المغرب في حالة حرب تيتحرب مع نفسوا و الشعب تيتحرب مع الزمان محاربة القفة محاربة الأزمة محاربة مول الكرا محاربة كريدي محاربة طرنسبور الضو الماء الدخول المدرسي العطلة العيد مول الحانوة و هلم جرررررر الدولة تتخبط في الهوتا و الشعب يتأبط شراً الحكومة في واد و الشعب في مستنقع السياسيون بي السياسة يهترفون و الشعب ما فاهم والو الحكومة حاكمة و ظالمة و الشعب عالم و فاسد الوزراء شادين الكرسي بي سنانم وا لشعب سنانو رشاو باركا ما تحاربو الخيال و عاونو الشعب يحارب القهرة باركا من التبدير فى التخربيق و زيدو فى السميك باركا من الأحلام و الأوهام و نزلو لأرض الواقع شوفو شي حل لهاد للبلاد و حنو في العباد أما لي شاط يليط خاليوه لسيادكم لي خدموا الأرض و البشر عاد شافو لسماء و القمر .
49 - rachid maroacain الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:39
في الحقيقة لم أفهم سر النقد الادع لهدا الخبر السار الدي لم اقراه مدة ظويلة.لدرجة أنني بدات اشك في هويات هؤلاء المعلقين.و بزااف
50 - mahdi الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:41
pourquoi vous vous sous estimez vous denigrez tout... .oui ils ya des savants marocains a la nasa le chef de la section physique cosmic est marocain il a expose son projet .a universite al al akhawayne en mars 2008.les marocains sont intelligents. ils dirigents les secteur les plus pointue de la technologie a l etranger ..lorsque ils arrivents au maroc pour servire leurs pays en les envoientt balader...hchouma... ..
51 - فؤاد الجرموني الصحراوي المغربي الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:43
اريد ان ارسل رسالة الى السيدين عبد العزيز المراكشي و عبد العزيز بو تفليقة ابتعدوا احسن لكم عن المغرب والصحراء المغربية والا اقسم بالله العلي العظيم ا ن اصبح اكابوس يطاردكم في منامكم وعندما تستفيقوامن دعر الكابوس ستجدوني امامكم مصوبا سلاحي الى روؤسكم ولولا حرمة الاسلام التي تجمعنا التي لم تقدرها انتم لاتيت بروؤسكم في اقل من 24 ساعة وعلقتهافي صطوح قصر المؤتمرات امام ساحة المشور السعيد بالعيون الساقية الحمراء . وانتم تعرفون الصحراويين المغاربة ادا قالوا شيء فعلوه .وانا شبح الصحراويين المغاربة والله شاهد على ماقلة واحدركم لا تحسبوا هدا سكب الماء في الرمل اقسم تم اقسم ان افعلهابدون مساندة من احد. لا تعرفاني فاناالدي ستروني قبل عزرائيل.دا لم تطبقوا ما اقول.الهم اني قد حدرتكم .وعاش ملكنا الهمام وعاشة الراية المغربية وعاءلتي التي هي الشعب المغربي. مااشمخك يامغرب. اخوكم فؤاد اليتيم.
52 - فؤادالمغرب الأحد 28 دجنبر 2008 - 01:45
السلام عليكم خبر اهم هناك صفقة سرية بين الجنرالات الموالية للقدافي والجزائر اخص بالدكر جبهة البوليساريوا الجنود والتموين والسلاح مقابل غاز سام يسمى بغاز الخردل هناك مركبات متحركة نحوا منطقة التبادل السرية الجزائرية اللبية اللهم اني بلغت هدا ليس مزاحا انه الواقع المر يا اخواني يجب عدم وصول هده المادة لايادي ليسة امينة وهناك مستفيدين من هته العملية وستروني الله يستركم . حيت الا مشيت متلقاوش اللي يطلعكم على هدا الاخبار .السرية
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال