24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران

المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران

المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران

ويتهمها بـ"المسّ بالمذهب السني"

قررت المملكة المغربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية اعتباراً من الجمعة، بحسب ما أعلن بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وأضاف بلاغ الخارجية المغربية أن "المملكة طلبت كذلك توضيحات من السلطات الإيرانية التي سمحت لنفسها بالتعامل بطريقة متفردة وغير ودية ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب اثر تضامنه مع مملكة البحرين على غرار العديد من الدول بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية".

وتابع "بعد انقضاء أجل أسبوع لم تتوصل المملكة بأي تفسير عن هذه التصرفات".

وأشار البلاغ الذي أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء ان "هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب انضاف إلى نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي".

وذلك في إشارة إلى اتهامات إعلامية سابقة للبعثة الإيرانية بالتورط في دعم التشيع بالمغرب،وشدد بلاغ الخارجية المغربية على ان "هذه الأعمال المدعمة تعد تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للمملكة وتعارض قواعد وأخلاقيات العمل الدبلوماسي".

وختم بالقول انه "لجميع هذه الاعتبارات فان المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية ابتداء من اليوم (الجمعة) مع جمهورية إيران الإسلامية".

وكانت الرباط استدعت في 25 فبراير الماضي القائم بأعمال سفارتها بالوكالة في طهران للتشاور بهدف الاحتجاج على "عبارات غير مناسبة" لإيران بشان دعم الرباط للبحرين.

وكان المغرب استدعى في اليوم نفسه سفير إيران في الرباط وحيد احمدي لإبلاغه بهذه الاحتجاجات وباستدعاء القائم بالأعمال المغربي لدى إيران، إلى الرباط للتشاور لمدة أسبوع، احتجاجا على ما قال وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري إنه "تعبيرات غير مقبولة" في حق المغرب جاءت في بيان بثته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية.

وصدر البيان الإيراني ردا على رسالة دعم بعثها الملك محمد السادس إلى عاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قال فيها إن التصريحات الإيرانية بشأن سيادة البحرين غير حصيفة.

وكتب الملك محمد السادس في رسالته إن هذه التصريحات تتناقض بشكل صارخ مع مبادئ وقواعد القانون الدولي فضلا عن قيم التعايش السلمي وحسن الجوار التي يحث عليها الدين الإسلامي.


لكن إيران قالت إن التصريحات أسيء فهمها وتفسيرها، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي "كان هناك تصريح سبب سوء فهم، كما كان هناك بعض من سوء التفسير".


وكانت كل من البحرين وإيران قد أعلنت الجمعة الماضية أنها ستستمر في الحفاظ على علاقات جوار طيبة مع الأخرى، معتبرتين أن الخلاف الدبلوماسي الذي نشب بينهما بسبب التصريحات الإيرانية قد انتهى.

الطيب الفاسي الفهري : قرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع ّإيران هو نتيجة للتصرفات غير المقبولة لطهران

وفي سياق متصل أكد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن قرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران يعد نتيجة للتصرفات غير المقبولة التي جعلت مختلف مكونات المجتمع المغربي تعبر عن استغرابها للكيفية التي تعاملت بها إيران مع المملكة المغربية.

وشدد السيد الفاسي الفهري، في تصريح لإذاعة البحر الأبيض المتوسط "ميدي 1" التي تبث برامجها من طنجة، أوردته أمس الجمعة، على أن "هناك نقطة مبدئية تتمثل في أن المغرب لا يمكن أن يقبل التدخل في شؤونه الداخلية".

وذكر الفاسي الفهري بأن المغرب حين عبر عن تضامنه المطلق مع سيادة ووحدة مملكة البحرين الشقيقة، فإنه قام بهذا العمل في نطاق التضامن والاعتراف بأهمية مملكة البحرين داخل جامعة الدول العربية وداخل المجتمع الدولي.

وقال "إننا فوجئنا لما استدعت السلطات الإيرانية القائم بالأعمال المغربي في طهران، وأصدرت بيانا في هذا الشأن تعبر فيه عن قلقها بالنسبة للموقف المغربي"، مضيفا أن السلطات الإيرانية ذهبت أبعد من ذلك حيث أصدرت بيانا تعبر فيه عن استغرابها بالنسبة لموقف مبدئي راسخ، لاسيما أن العديد من الدول عبرت، في نفس الوقت، عن تضامنها المطلق مع مملكة البحرين وعن رفضها المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية.

وأضاف الفاسي الفهري، في هذا السياق، أنه "تم إعطاء مهلة سبعة أيام للسلطات الإيرانية حتى تفسر لماذا اختارت المغرب، والمغرب وحده، لتعبر بهذه القوة وبأسلوب غير مقبول وغير لائق في حق المغرب ومؤسساته".

"يضاف إلى كل ذلك"، يقول الوزير، "بعض الحركات والعمليات التي تقوم بها الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي تمس، داخل الوطن المغربي، بوحدة السنة المالكية في المملكة المغربية".

لهذه الأسباب قطع المغرب علاقته الدبلوماسية مع إيران

قالت مصادر مطلعة إن "المغرب اتخذ قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران إثر دراسات معمقة، وتتبع دقيق لمحاولات إيران ضخ أموال ضخمة في المغرب لتشييع مجموعة من المغاربة عن طريق الإغراء المالي واستغلال مهاجرين مغاربة أو من حملة الجنسيات الأوروبية لهذا الغرض".

وقالت ذات المصادر " أن التشييع بالنسبة للعقلية المغربية يمثل خطرا مثله مثل التنصير أو حتى التشفيع والحنبلة نظرا لاعتزاز المغاربة بالمذهب المالكي واعتباره سمة مغربية خالصة يصل إلى درجة الدفاع عنه كالتراب الوطني، فضلا عن تدخل إيران في قضية البوليساريو وهي الأخرى تعتبر خطا مكهربا لدى الشعب المغربي.

وترى مصادر مأذونة أن "الاجتماع الذي عقد في نواكشوط وضم رؤساء أجهزة الاستخبارات المغاربية ، ومثل المغرب في الاجتماع السيد ياسين المنصوري، تعرض لعدة مواضيع من ضمنها التدخلات الإيرانية.

وكان ثمة إجماع أن التدخل المذهبي في الدول الخمس يعد خطرا غير مقبول ."

ولأول مرة تتفق أراء دول مختلفة سياسيا - ليبيا، تونس، المغرب، الجزائر، و موريتانيا- على تلك القضية مما يعني أن الخطوة المغربية لن تكون الأخيرة

يذكر أن المغرب وإيران عاشا مرحلة القطيعة بعد قيام الثورة في طهران وسقوط نظام الشاه، حيث منحت الرباط حق اللجوء السياسي للإمبراطور المخلوع محمد رضا بهلوي، كما وقف المغرب إلى جانب بغداد إبان الحرب العراقية - الإيرانية.

ولم تفتح السفارة الإيرانية في الرباط، ونظيرتها المغربية في طهران، أبوابهما إلا سنة 1991، وهي السنة التي عرفت فيها العلاقة بين البلدين انفتاحا سياسيا عقب حركية دبلوماسية مكثفة جرت بين مغرب الحسن الثاني، وإيران "آية الله".

المنامة ترد الدين للرباط وتقف لجانبها

عبر وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة خلال اتصاله بنظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري عن تضامن مملكة البحرين ودعمها للمملكة المغربية دعماً كاملاً وإدانتها لما بدر من البعثة الدبلوماسية الإيرانية في الرباط حسب ما ورد في البيان الصادر عن المملكة المغربية.

وأكد وزير الخارجية البحريني أن هدف تواجد البعثات الدبلوماسية في الدول المعتمدة هو التقريب بين الشعوب والأمم وتعزيز العلاقات بينهما على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية، مهيباً في الوقت ذاته بضرورة تدارك الأمر من قبل الإخوة المسئولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأجل معالجة الامر بما يسهم في تعزيز العلاقات بين الأشقاء المسلمين وتوحيد كلمتهم.

وعبر الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة لوزير الشئون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية عن تقدير البحرين حكومة وشعباً للمملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس على مواقفها الأخوية النبيلة الداعمة لمملكة البحرين على جميع الأصعدة وفي كل الاوقات.

إيران تبدي دهشتها من قرار المغرب قطع العلاقات معها

قالت إيران إنها تشعر بالدهشة من قرار المغرب قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وإنها سترد على الأمر في بيان في وقت لاحق اليوم السبت.

وقالت وزارة الخارجية المغربية أمس الجمعة إن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران في أعقاب احتجاج من الدول الإسلامية السنية على تصريحات لمسؤول إيراني تشكك في سيادة البحرين.

وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحافي: "بالنسبة لقرار الحكومة المغربية فإنه قرارها لكن الاجراء يثير الدهشة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (169)

1 - شموخ عزي السبت 07 مارس 2009 - 08:02
البحرين وايران اتصالحوا :)
ووضع المغرب اصبح محرجاجدا الأن
2 - marocain السبت 07 مارس 2009 - 08:04
qu'on l' veut ou non, nos officiels doivent avoir présentq à l'esprit que l'iran est un grand ami pour le maroc .
je ne comprends pas pourquoi personne n'a reagi lorsque AbdelAzziz Marrakchi a été reçu a washington au parelement américain.
c'est vraiement de n'importe quoi
3 - good_med السبت 07 مارس 2009 - 08:06
لا حول ولا قوة إلا بالله
نقطع علاقتنا بإيران البلد القوي في كل الميادين والذي قطع مؤخراً علاقته بالبوليزاريو من أجل أصغر بلد عربي والغريب هو أن هذا البلد العربي لم يطلب الدعم المغربي وأكثر من ذلك إيران اعترفت بسيادة بالبحرين وحل المشكل بينهم لكن نحن قطعنا علاقتنا مع إيران من أجل سواد عيون مبارك
4 - هسبريسي السبت 07 مارس 2009 - 08:08

واشّ حتى انتوما شيعيين؟ هديكْ تصْويرا راها إخلال بالإحترام الواجب للملك، بْحال لقالّيهْ ذاك الشيطان سيرْ هاماتسْوى
5 - مشرقي السبت 07 مارس 2009 - 08:10
"هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب انضاف إلى نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي".
تدخل سافر وغير مقبول في شئون دولة ذات سيادة من قبل الايرانيين وانشطة دينية وثقافية مشبوهة تتعارض وطبيعة العمل الدبلوماسي لسفارة ايران.. اذن الحق كل الحق مع وزارة الخارجية المغربية فيما اقدمت عليه من قطع العلاقات مع هذه الدولة الصفوية احفاد المجوس.
6 - عالَم أوابد السبت 07 مارس 2009 - 08:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة هي ان هناك شكوك حول حصول البوليساريو على صواريخ غراد مما ادى بالمسؤولين المغاربة الى مجاملة الصهاينة من الاسرائيليين والامريكان من اجل حصول المغرب على طائرات من نو (f-16) للدفاع عن اراضيها
والجبهة الصهيو- امريكية تستغل حاجة المغرب لهذه الطائرات لترغمه على معاداة ايران الان ولا نستغرب سوريا في المستقبل
اما بخصوص ادعاء المغرب الحفاظ على الاسلام السني و نبذ التشيع فهذا ادعاء باطل والدليل ان المكتبات المغربية تعج بالكتب الشيعية .والذي نفسي بيده لقد وجدت في احدى المكتبات (في مدينة صغيرة لا تكاد تذكر ) مجلة اسمها-فقه آل البيت- وهي مجلة تدعو الى التشيع ,من خلال هذه النقطة من الاولى بالاتهام, من سمح لهذه الكتب الشيعية بالدخول الى المغرب, ام الدولة التي صدرتهاالى بلدنا الذي كان حبيبا
اما بخصوص قضية البحرين فقذ تم الصلح بين البحرين وايران فهل سيتم الصلح بيننا وبين وايران , ام ان (اسيادنا) من الصهيو-امريكيين لن يتركونا
7 - يوسف المغربي السبت 07 مارس 2009 - 08:14
تزامن قطع العلاقة مع إيران و طرد السفارة الإسرائيلية من موريطانيا له دلالة واحدة وهو أن الصهيونية هي التي أصبحت تتحكم في علاقاتناالدولية بعد أن تغلغلت في اقتصادنا
السؤال المطروح هو ماذا بعد المقاطعة ؟
و لماذا دائما الهروب من المناقشة و الحوار و التسرع دون دراسة كاملة للمشكل لإعطائه حجمه الحقيقي ...
8 - بنت بَركان *الروح الوطنية* السبت 07 مارس 2009 - 08:16
المغرب راه عارف وشنو كايدير و السياسة المغربية راها ذكية و قادة و الملك راه ما خدا هاد القرار حتى عرف انه غادي يكون فمصلحة بلادنا
اوى خليو الناس تخدم شغلها
9 - وسام العراقي السبت 07 مارس 2009 - 08:18
قبل كل شيء العظيمه وليس العضيمه اخي شكيب... معلوماتك اخي سماعية غير دقيقه .اتمنى منذ سنين صدور هذا القرار . وان يتولى ادريس بصري جديد قطع ذيولهم فهم بالفعل اخطر من التنصر واليهود .. لان الفرس يريدون تعليمكم اصول دينكم . وهي محاولة لارجاع مجد الفرس بأطار الدين والدليل على ذلك وجود قانون بمنع التسميه باسم عمر او ابو بكر او عائشة ..الخ .. ووجود ضريح لفيروز قاتل الخليفة . اتمنى ان تجيبني لكي نتواصل فانت شاهد سماعي وانا شاهد عيان ..وستكون اجابتي بحلقات لكوني عراقي واستخدم الكهرباء الايرانية ... ولا تفرح .. فالكهرباء عن عرب الاحواز تقطع وتباع لنا .. وعلية لا استطيع كتابة الرد دفعه واحدة كون الكهرباء متقطعه1_ سلاح الجو الايراني يعود لعهد الشاه باللاضافة للطائرات العراقية التي اودعت لديهم كأمانه.اما سرعة الطائرة او الصاروخ فليس لها قيمة قتالية يا اخي .. فاسرع طائرة بالعالم هي (الميغ 25 و ميغ 29 الروسيه) وكلاهما كانت موجوده بالعراق .. وكلاهما لم تستطع الطيران بسبب التفوق الدفاعي التكنلوجي للامريكان .. ولكي ابسط الموضوع لك . اقول ان سعيد عويطه ونوال المتوكل يركضون اسرع منك . ولكن بمسدس صغير تستطيع ايقافهما .. 2_ الكهرباء لديهم لا تكفي مدنهم وقراهم وتقطع بالخصوص على اقليم الاحواز .. اما السلاح فما زال تسليحهم امريكي يا شكيب .. اما قولك انهم من مذهب واحد فانت جاهل جدا .. فثلث ايران من اهل السنه .. بل كل ايران كانت قبل اسماعيل الصفوي من اهل السنه .. واسبحت شيعيه بسبب طلاق زوجه ثلاثا واعادها بدون محلل بفتوى من مومن شيعي على شرط ان يتحول الى الجعفريه .. والزرادشتيه مقرة بالدستور .. ولكن بناء جامع لاهل السنه ممنوع منذ عام 1979 ... فالمباح بناء الحسينيات حصرا ... 3_من تدعي انهم من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقولون ذلك .. يلبسون العمامة السوداء .. وبالرغم من كونهم فقهاء باللغه العربية .. فانهم يتحدثون من الوفود العرب بالفارسيه .. فالعمامة لغرض سياسي ليس الالالا ... وتقولون بالمغرب ( مشي كل مبيض سيد ) 4_
10 - تكناوي السبت 07 مارس 2009 - 08:20
الحمد لله الذي وفق امير المومنين الى قطع العلاقات مع الجمهورية الرافضية الارانية وكشف لناخطر المد الشيعي الرافضي الذي يهدد مذهبنا السني المالكي هذا المذهب الشيعي الخطير الذي يتسلل بصمت في هذه المملكة الحبيبة
قامت باختيار الرد المغربي من مجموع الردود العربية والدولية لترد عليه وبعنف ربما الرد المغربي لم يكن متوقعا في مضمونه الحاد مما حدى بحكام ايران التشديد في الرد على المملكة بل معضمه كان خارج الموضوع
اللهم احفظ امير المومنين يا رب
11 - وسام العراقي السبت 07 مارس 2009 - 08:22
قبل كل شيء العظيمه وليس العضيمه اخي شكيب... معلوماتك اخي سماعية غير دقيقه .اتمنى منذ سنين صدور هذا القرار . وان يتولى ادريس بصري جديد قطع ذيولهم فهم بالفعل اخطر من التنصر واليهود .. لان الفرس يريدون تعليمكم اصول دينكم . وهي محاولة لارجاع مجد الفرس بأطار الدين والدليل على ذلك وجود قانون بمنع التسميه باسم عمر او ابو بكر او عائشة ..الخ .. ووجود ضريح لفيروز قاتل الخليفة . اتمنى ان تجيبني لكي نتواصل فانت شاهد سماعي وانا شاهد عيان ..وستكون اجابتي بحلقات لكوني عراقي واستخدم الكهرباء الايرانية ... ولا تفرح .. فالكهرباء عن عرب الاحواز تقطع وتباع لنا .. وعلية لا استطيع كتابة الرد دفعه واحدة كون الكهرباء متقطعه1_ سلاح الجو الايراني يعود لعهد الشاه باللاضافة للطائرات العراقية التي اودعت لديهم كأمانه.اما سرعة الطائرة او الصاروخ فليس لها قيمة قتالية يا اخي .. فاسرع طائرة بالعالم هي (الميغ 25 و ميغ 29 الروسيه) وكلاهما كانت موجوده بالعراق .. وكلاهما لم تستطع الطيران بسبب التفوق الدفاعي التكنلوجي للامريكان .. ولكي ابسط الموضوع لك . اقول ان سعيد عويطه ونوال المتوكل يركضون اسرع منك . ولكن بمسدس صغير تستطيع ايقافهما .. 2_ الكهرباء لديهم لا تكفي مدنهم وقراهم وتقطع بالخصوص على اقليم الاحواز .. اما السلاح فما زال تسليحهم امريكي يا شكيب .. اما قولك انهم من مذهب واحد فانت جاهل جدا .. فثلث ايران من اهل السنه .. بل كل ايران كانت قبل اسماعيل الصفوي من اهل السنه .. واسبحت شيعيه بسبب طلاق زوجه ثلاثا واعادها بدون محلل بفتوى من مومن شيعي على شرط ان يتحول الى الجعفريه .. والزرادشتيه مقرة بالدستور .. ولكن بناء جامع لاهل السنه ممنوع منذ عام 1979 ... فالمباح بناء الحسينيات حصرا ... 3_من تدعي انهم من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقولون ذلك .. يلبسون العمامة السوداء .. وبالرغم من كونهم فقهاء باللغه العربية .. فانهم يتحدثون من الوفود العرب بالفارسيه .. فالعمامة لغرض سياسي ليس الالالا ... وتقولون بالمغرب ( مشي كل مبيض سيد ) 4_ قصائد عمر الخيام منعت بمجيء خميني .. وقولك سلمان الفارسي يعني (بالعراق الحالي) انك بعثي صدامي .. فهو سلمان المحمدي .. وهو من ال البيت .. 5_حضارة فارس قديمه .. والفرس الاخمينيين بالتعاون مع الاسرى اليعود ببابل اسقطوا حضارة بابل .. بل نقلوا عاصمة الفرس الى المدائن جنوب بغداد .. واستمر الاحتلال حوالي الف عام .. وخلص العراق من الفرس . سيدنا عمر رضي الله عنه بمعركة القادسية 6_ خي شكيب لا اعرف عمرك .. بداية خميني تم تعيين اية اللة الله خلخالي لمحاكمة واعدام تجار المخدرات .. والان ايران معبر لتهريب المخدرات الافغانية والايرانية الى العراق ودول الخليج عبر العراق بواسطة اعوانهم ... وشاهدت ريبورتاج عن قيام ايراني بقتل 16 مومس بمدينة مشهد .. وقضية زوجه تمارس الدعارة بامر من زوجها لتوفير ثمن الافيون له ..7_ الاسلام اوصى المسلمين بالاسرى يا اخي شكيب .. وان دخلت بتفاصيل الاسرى لما صدقني احد سوى الاسرى .. تم اعدام اكثر من الف اسير بشرق البصرة دفعه واحدة .. واكثر من 30 الف اسير اختفوا .. ومن العقوبات لهم تنظيف مقاعد التواليت (vc( بلسانهم.. بل اجبر ابن اسير على اغتصاب ابيه الاسير .. وللتخلص من ذلك هناك خيار واحد ان يصبح تواب ويلتحق بفليق بدر .. لمحاربة البعث الكافر .. ساكمل التعليق بعد جوابك ان شاء الله .. حفظ الله المغرب والمغاربة اجمعين
12 - محمد الهادي السبت 07 مارس 2009 - 08:24
يبغونها عوجا
أنصار قضاياالعروبة و الإسلام أعداء لهم
مؤيدي الوحدة الترابية للمغرب و بلد مسلم فاعل و قادر بإ\ن الله عدو لهم أيضا
c'est le monde à l'envers...Avons-nous troqué notre indépendance pour les beaux yeux des sionistes et leurs alliés ennemis des peuples
13 - ابو عبد الإله السبت 07 مارس 2009 - 08:26
هل تعلم ايها الملك انك ارتكبت خطا فادحا وكبيرة من الكبائر وجريمة لاتغتفر بحق شعبك ،ان هذا التصرف غير مسؤول وهل استفتيت الشعب واعطاك الاذن بذلك ،حسب رايي تلك الادعاءات التي بررت بها موقفك لايقبله لاالعقل ولاالمنطق ولكن نحن فهمنا االلعبة السياسية ولم تنطل علينا الحيلة لانها حيلة غبية جدافهمنا بكل بساطة انك تريدالتودد لامريكا واسرائيل اعداء ايران من الدرجة الاولىوتقدم هذا كهدية بسيطة لاسرائيل كعربون صداقة بينك وبينها وكشكر جزيل على ماقامت به في غزة من مجازريندى لها الجبين وبهذااعطيت للشعب دليل قاطع انك عميل لاسرائيل بامتيازوبهذا جعلتنا ننظر اليك نظرة ازدراد وتحقير انا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا بالله .وفي الاخير انوه بالاخوة الذين ادانوا بشدة هذا الاجراء المستفزللشعب المغربي..بدءا بمها المغربي ومرورابحكيم المغربي وابو ذرالمغربي وابو اسامة الملالي وزكرياء وشكيب وغيرهم لهم جزيل التشكرات ...والقول بان المغاربة قد يتشيعون لا اثق بهذا الكلام ابدا نحن كسنة لايمكن ان نصبح شيعة ابدا ابدا ، ولكننا نؤيد ايران كدولة اسلامية عظيمةومحاصرة من قبل قوى الشر الغربية ولايهمنا تشيعها،واعجباه الكفارمتحدون والمسلمون متشردمون .الامضاء:مسلم سني..
14 - غراندايزر المغربي السبت 07 مارس 2009 - 08:28
قال علي بن أبي طالب في الشيعة ؛ قاتلكم الله...لقد ملئتم قلبي قيحا وشحنتم صدري غيظا...وأفسدتم علي رأيي بالعصيان والخذلان...،وناداهم الحر بن يزيد أحد أصحاب الحسين وهو واقف بكربلاء فقال لهم ـ أدعوتم هنا العبد الصالح ، حتى إذا جاءكم أسلمتموه، ثم عدوتم عليه لتقتلوه فصار كالأسير في أيديكم لا سقاكم الله يوم الظمأ .وقال الإمام الحسين في دعائه على شيعته ـاللهم إن متعتهم ففرفهم فرقا، واجعلهم طرائق قددا، ولاترض الولاة عنهم أبدا إنهم دعونا لينصرونا ثم عدو علينا فقتلوناـالإرشاد المفيد ص241 .وقال نقمة الله الجزائرى ويقصد أهل السنة والجماعة ـ لم نجتمع معهم على إله ولا نبي ولا على إمام، وذلك أنهم يقولون ـ إن ربهم هو الذي كان محمد نبيه ، وخليفته بعده أبوبكر، ونحن لا نقول بهذا الرب ولا بذلك النبي، بل نقول أن الرب الذي خليفته لنبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبيناـ الأنوار النعمانية 2/279 .
15 - رجاء المغربية السبت 07 مارس 2009 - 08:30
اخ علي لا تهتم للتعاليق التي تعادي قرار الملك نصره الله بمعاداة ايران فهؤلاء الفئة لايمثون سوى فئة تجهل بالخطر الحقيقي الذي يهدد المسلمين والعالم العربي اننا نحيي اخوتنا بالعراق ولا يخفى عليا التحالف الاسرائيلي الامريكي الايراني ضد الاسلام والمسلمين نحن نعرف ان ايران تصدر الامراض والاوبئه للعراق عن طريق مواد غذائيه وادويه حب علمي يران صدرت ادوية تحتوي على فيروس الايدز وكشفت وزارة الصحه العراقيه هذا الموضوع ومواد تسبب مرض السرطان بالصادرات الغذائيه و و و و اننا على اطلاع بما تقوم به ايران للقضاء على العرب والسنه
في حرب ايران والعراق عقدت ايران صفقة مع اسرائيل واشترت من عندها اسلحه وبررت ذالك بقولها كل شيء جائز في الحرب
الى من يقول ان ايران قالت لاا لامريكا ؟
الم يقل صدام لاا لامريكا ؟
اني لاتحسر على ايام صدااام الاسد العربي صاحب النخوة والشهامة الى من يقول ايران دولة اسلاميه ؟؟ هل رايتم دولة تغير على جاراتها ؟ لماذا قتل صدام ؟ لماذا قتل اصحاب العقول النيرة بالعراق من اطباء ودكاتره وعلماء ؟ لماذا قتل السنة وهجرو من منازلهم ؟ لماذا كل من اسمه يزيد اوعمر ينكل بجثته ؟ غريب امركم ياامة محمد صلى الله عليه وسلم
ايران هذه الدولة التي تدافعون عنها تسب الصحابة وام المؤمنين
اصحو من سباتكم ايران واسرائيل وامريكا ثلاثة وجوه لعملة واحده ستزول اللهم احمي ديننا وانصرنا على اعدائنا يا ارحم الراحمين
احييك يا جلالة الملك على هذه الخطوة الجبارة وعاش الملك عاش الوطن عاش الشعب المغربي الحقيقي الغيور على دينه
16 - من اولاد فرج بني هلال السبت 07 مارس 2009 - 08:32
لا يغرنك عمامات الشيعة السوداء سود الله وجوههم و كلامهم المعسول الذي يبيعونه للجهل من اهل السنة.اعلم ابا بدر بان لايران علاقات سرية مع اليهود و الأمريكان في اطار حلف صهيوني مسيحي مجوسي ضد السنة.و اسأل سنة العراق عما فعله و يفعله بهم المجوس.مؤامرة الشيعة لا تشمل المغرب فقط بل كل بلاد المسلمين.
17 - من اولاد فرج بني هلال السبت 07 مارس 2009 - 08:34
لا يغرنك عمامات الشيعة السوداء سود الله وجوههم و كلامهم المعسول الذي يبيعونه للجهل من اهل السنة.اعلم ابا بدر بان لايران علاقات سرية مع اليهود و الأمريكان في اطار حلف صهيوني مسيحي مجوسي ضد السنة.و اسأل سنة العراق عما فعله و يفعله بهم المجوس.مؤامرة الشيعة لا تشمل المغرب فقط بل كل بلاد المسلمين.
18 - ابا بدر السبت 07 مارس 2009 - 08:36
هل تعلمون يا معلقي هسبريس ان المغرب لم يقطع علاقته مع اسرائيل مثل الجارة . موريطانيا. وا نهاها مع إايران وفنزويلا، اولا مع ايران ليس الخوف من المد الشيعي كما يقول الكثير إنه بكل بساطة الحكومة المغربية بسياسة ساذجة وخجولة ُتفضل مظلة أامريكا وإسرائيل وفرنسا عن إايران النووية اما فنزويلا فبكل بساطة السبب هو الخوف من زحف ـ الثّوريةـ وِفكرها حفاضًا على المناصب والكراسي
19 - وسام العراقي السبت 07 مارس 2009 - 08:38
قبل كل شيء العظيمه وليس العضيمه اخي شكيب... معلوماتك اخي سماعية غير دقيقه .اتمنى منذ سنين صدور هذا القرار . وان يتولى ادريس بصري جديد قطع ذيولهم فهم بالفعل اخطر من التنصر واليهود .. لان الفرس يريدون تعليمكم اصول دينكم . وهي محاولة لارجاع مجد الفرس بأطار الدين والدليل على ذلك وجود قانون بمنع التسميه باسم عمر او ابو بكر او عائشة ..الخ .. ووجود ضريح لفيروز قاتل الخليفة . اتمنى ان تجيبني لكي نتواصل فانت شاهد سماعي وانا شاهد عيان ..وستكون اجابتي بحلقات لكوني عراقي واستخدم الكهرباء الايرانية ... ولا تفرح .. فالكهرباء عن عرب الاحواز تقطع وتباع لنا .. وعلية لا استطيع كتابة الرد دفعه واحدة كون الكهرباء متقطعه1_ سلاح الجو الايراني يعود لعهد الشاه باللاضافة للطائرات العراقية التي اودعت لديهم كأمانه.اما سرعة الطائرة او الصاروخ فليس لها قيمة قتالية يا اخي .. فاسرع طائرة بالعالم هي (الميغ 25 و ميغ 29 الروسيه) وكلاهما كانت موجوده بالعراق .. وكلاهما لم تستطع الطيران بسبب التفوق الدفاعي التكنلوجي للامريكان .. ولكي ابسط الموضوع لك . اقول ان سعيد عويطه ونوال المتوكل يركضون اسرع منك . ولكن بمسدس صغير تستطيع ايقافهما .. 2_ الكهرباء لديهم لا تكفي مدنهم وقراهم وتقطع بالخصوص على اقليم الاحواز .. اما السلاح فما زال تسليحهم امريكي يا شكيب .. اما قولك انهم من مذهب واحد فانت جاهل جدا .. فثلث ايران من اهل السنه .. بل كل ايران كانت قبل اسماعيل الصفوي من اهل السنه .. واسبحت شيعيه بسبب طلاق زوجه ثلاثا واعادها بدون محلل بفتوى من مومن شيعي على شرط ان يتحول الى الجعفريه .. والزرادشتيه مقرة بالدستور .. ولكن بناء جامع لاهل السنه ممنوع منذ عام 1979 ... فالمباح بناء الحسينيات حصرا ... 3_من تدعي انهم من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقولون ذلك .. يلبسون العمامة السوداء .. وبالرغم من كونهم فقهاء باللغه العربية .. فانهم يتحدثون من الوفود العرب بالفارسيه .. فالعمامة لغرض سياسي ليس الالالا ... وتقولون بالمغرب ( مشي كل مبيض سيد ) 4_ قصائد عمر الخيام منعت بمجيء خميني .. وقولك سلمان الفارسي يعني (بالعراق الحالي) انك بعثي صدامي .. فهو سلمان المحمدي .. وهو من ال البيت .. 5_حضارة فارس قديمه .. والفرس الاخمينيين بالتعاون مع الاسرى اليعود ببابل اسقطوا حضارة بابل .. بل نقلوا عاصمة الفرس الى المدائن جنوب بغداد .. واستمر الاحتلال حوالي الف عام .. وخلص العراق من الفرس . سيدنا عمر رضي الله عنه بمعركة القادسية 6_ خي شكيب لا اعرف عمرك .. بداية خميني تم تعيين اية اللة الله خلخالي لمحاكمة واعدام تجار المخدرات .. والان ايران معبر لتهريب المخدرات الافغانية والايرانية الى العراق ودول الخليج عبر العراق بواسطة اعوانهم ... وشاهدت ريبورتاج عن قيام ايراني بقتل 16 مومس بمدينة مشهد .. وقضية زوجه تمارس الدعارة بامر من زوجها لتوفير ثمن الافيون له ..
20 - عبد السلام_شاون السبت 07 مارس 2009 - 08:40
انا في الحقيقة جد مسرور به\ا النبأ العظيم الذي بدأه المغؤب تجاه ايران لكن هذا القرار جاء متأحرا نوعا ما لكن رغم ذلك ما زال الوقت مبكرا لكي تقوم الحكومة المغربية عملها منع هؤلاء الشيعة من التجمعات السرية والعلنية حتى تتمكن من ايقاف هذا الوافد علينا من ايران التي تريد ان تجعل العالم العربي صراع وحروب بين السنة والشيعة
21 - دكالي من اولاد فرج بني هلال السبت 07 مارس 2009 - 08:42
اسمعي ايتها الرافضية يا من تسب الرسول و صحابته ليل نهار:المغرب بلد الرباط و الجهاد بلد الحضارة و العلماء.اعلمي ايتها الجاهلة بان اشرف العرب يوجدون بالمغرب و ليسو كالشيعة الخونة الذين باعو العراق للأمريكان و يدعون العداوة لهم.و اعلمي ايها المجوسية ان المغاربة فتحوا الأندلس ووصلوا حتى جنوب فرنسا فماذا قدم المجوس؟اعلمي ان الإمام الخميني الذي تقدسونه كان, حسب احد مقربيه الذي تحول الى سني, يزني بفتيات لا يتعدى عمرهن 8 سنوات.و اعلمي ان عدد الرجال الذين تحولوا الى اناث في ايران يبلغ اّلأف.نحن المغاربة لا يشرفهم عقد العلاقات مع المجوس عبدة النار,الذين يسبون الرسول الأكرم و صحابته.و اعلمي ايتها الكلخة ان العرب الذين سحقوكم في معركة ذي قار قادرون على انجاز مثلها.و اعلمي ان التشيع الذي تتبعينه اسسه اليهودي عبد الله ابن سبأ و كان يقول لعلي كرم الله وجهه انت خلقت الأرض و بسطت الرزق.و من ثم انتشر هذا السرطان الخبيث في الأمة الإسلامية.
22 - ابا بدر السبت 07 مارس 2009 - 08:44
الهم الشيعة ولاـ الشيخة ـ هما بعدا لابسين حوا يجهم ، سياسة ديال الفوا سى ما عندهم ما ايخسروا حتى الصحرى الا لقاو لي بغاها بشي ثمن محترم غادي ابيعوها ، سمحوا لي باش نعطيكم لي موجود عندنا ما اكاين عندهم في ايران ؛عندهم غير الشيعة اما حنا عندنا ،الشيرا ،الشيشة،الشِـيطة ديال أمريكا،الشيخة؛الشَيذَة
23 - أبا بدر السبت 07 مارس 2009 - 08:46
من المنطق ان يجد الشيعة أرض خصبة عندنا لأننا في امس الحاجة الى مثل هؤولائ الرجال اللذين تعودنا ان نراهم دائما يقفون في وجه امريكا الاسرائيلية
24 - le ministre السبت 07 مارس 2009 - 08:48
M. le ministre, pourez vous nous dire qui il est ta valeur ajoutée durant ces anées en tant que ministre?
25 - Ayoub السبت 07 مارس 2009 - 08:50
Une decision stupide de plus. L'Iran defie meme l'Occident puissant, alors le Maroc...elle s'en branle vraiment.
Diplomatie bete et stupide
26 - sami irak السبت 07 مارس 2009 - 08:52
هذا افضل رد من المغرب على تدخل ايران القبيح والخبيث في الدول العربيه من العراق الى لبنان الى فلسطين الى البحرين الى الامارات الى السعوديه الى اليمن الى مصر واخير وليس اخر المغرب فعلى الدول العربيه ولنقولها السنيه التنبه الى اهداف اصحاب العمائم الصفويه الايرانيه الشيعيه لخلق فتنه في المجتمع العربي السني لخلق صراع سني شيعي في الوطن العربي فعلى جميع الدول العربيه قطع العلاقات مع العدو الخبيث العدو الفارسي الصفوي فايران اشد خطر على الدول العربيه من اسرائيل وامريكا
27 - tarik السبت 07 مارس 2009 - 08:54
دائما الديبلماسيةالمغربية تقوم بتفس الاخطاء
نححب ايران لانها لا تعترف البوليزاريو ماذاا تريدون اكثر ايما المسؤولين المغاربة.كفامن اخطائكم
28 - بعثي مغربي السبت 07 مارس 2009 - 08:56
شخصيا انا لا اناقش تصرفات الدبلوماسية لاني اؤاخد عليه التبعية
لكن قرار قطع العلاقة مع الصفةيين ورغم اسبابه الحقيقية فانا اثمنه
هناك عدد كبير من الجهل الذين لا يفهمون ان ايران تشكل تهديدا كبيرا على الامة العربية كالغدة الصهيونية
29 - مغربي مهاجر السبت 07 مارس 2009 - 08:58
كل يوم تنكره هاد لبلاد كتر. والله ماتنظن باللي حاكمنها مسلمين. أسيدي أش دانا لشي بحرين أو إيران، راه عندنا اللي يكفينا.
30 - meknes السبت 07 مارس 2009 - 09:00
اللملكة المغربية ادت واجبها تجاه دولة عربية لها سيادة معترف بها وهي مملكة البحرين لكن الرد المغربي لم يعجب ايران التي ادعت ان البحرين جزء لا يتجزء من ايران كما ان هده الاخيرة قامت باختيار الرد المغربي من مجموع الردود العربية والدولية لترد عليه وبعنف ربما الرد المغربي لم يكن متوقعا في مضمونه الحاد مما حدى بحكام ايران التشديد في الرد على المملكة بل معضمه كان خارج الموضوع المهم معرفته ان لايران اهداف اختراق المنطقة العربية غربا وشمالا والحل هو الصرامة في التعامل مع اختراقات ايران للعرب ثم بعد خطوة المملكة المغربية الجديدة في قطع العلاقة مع ايران سترون هده الاخيرة وهي تسارع الى معالجة الوضع لان القطع مع دول المغرب العربي لا يخدم مستقبلها في منطقة الشرق الاوسط ايران حاليا تسعى الى خلق توترات بين المشرق و المغرب العربيين
31 - bilal السبت 07 مارس 2009 - 09:02
نعم القرار هذا.فلو تتكرم الحكومة وتصادر جميع كتبهم التي تملأ مكتباتنا فترسلها إلى إيران بدون تعويض فقد تكون حكومتنا أسدت عملا سيجعل في ميزان حسناتها
32 - كريم بن علي السبت 07 مارس 2009 - 09:04
من أهم القرارات التي اتخدتها الدبلوماسية المغربية هو قطع العلاقات مع هذا النظام الايراني المتغطرس والذي بات يتدخل في القضايا الوطنية للدول العربية دون استحياء أو مراعاة لاستقلاليتها أخيرا وبعد طول انتظار يتخلص المغرب من علاقة مشينة مع نظام صفوي رافضي تدخلاته في العراق أضرت بالعراقيين وتدخلاته في لبنان أدت الى نفس المصير الى غيرها من التصرفات الاخرى.ايران دولة فارسية وهي تسعى لاستعادة أمجاد الفرس على حساب وحدة الصف العربي والاسلامي ولا يجب ان تاخدنا الحماسة من تصرفات ايران واقوالها وتهديداتها لامريكا واسرائيل فالحقيقة عكس ذلك فهي التي سهلت دخول الامريكان الى عاصمة الرشيد بغداد ونحن نريد أفعالا وليس اقوال .وايران الحالية دولة اقوال ومن ظن غير ذلك فهو لا يرى بعيدا وعليه اعادة حساباته.
33 - mostapha السبت 07 مارس 2009 - 09:06
مرة أخرى يدهر المغرب سياسته الخارجية الفاشلة
34 - ilias السبت 07 مارس 2009 - 09:08
le maroc a bien fait......
chapeau
35 - مغربي السبت 07 مارس 2009 - 09:10
كان اولى بحكومتنا (اللي كل نهار كتجيب لنا هبال جديد)،تلبس ليواتها اما هدوك الناس رهوم خدموا بلادهم ألي قلوها قدين عليها، قلوا ااشخسك العريان ايران امولايُ.
36 - هولاكو السبت 07 مارس 2009 - 09:12
لأول مرة أعترف بأن مسؤولينا اتخذوا قرارا حكيمايواكب الفضاء الزمكاني للأحداث,فالتشيع وصل إلى حد لا يمكن السكوت عنه في المغرب,مبادرة طيبة تستحق منا كل التقدير والإحترام,فالمغرب على المذهب المالكي السني الذي تكرهه إيران ولا تحبذه,إضافة إلى ذلك فالمغرب والمغاربة قاطبة هم في غنى عن هذا المذهب الخرافي المنحرف, فالتقارير الإستخبارتية أدهشت المسؤولين عن نسبة التشيع الذي شهده المغرب منذ تولي سماحة السيد أحمد توفبق البودشيشي للحقل الديني في المملكة حيث شهد هذا الأخير تقهقرا لم يشهد له المغرب الحبيب مثيلا.
المغرب مع ذلك يبقى بلدا سنيا وسيبقى كذلك إلى أن يرث الله الارض ومن عليها.ونقول للذين تشيعوا من المغاربة "لامقام لكم فارجعوا" والحمد لله على كل حال
37 - مغربي السبت 07 مارس 2009 - 09:14
بسم الله الرحمان الرحيم انما المسلمون اخوة فأصلحوا بين أخويكم.
38 - الخارج عن القانون السبت 07 مارس 2009 - 09:18
أسليم تسلم يهديكا الله متاشا أوا سمعو نتوما شيعة ليبقات لينا في لحساب معلومة هامة ـ كتعرف واش شيعي إلا دخلة عندوسني أو جلسة على فيراش في بيت ديالو ألوقت لي تخرج راه كيحراق لفراش علاش كنت جلاس علي نعلاتو الله عليهم ـ فليحيا المنهج ـ سني مالكي ـ فيصل
39 - ابو سامي السبت 07 مارس 2009 - 09:20
لاشك أن الصهاينة وحلفاؤهم يشربون نخب الفرح على هدا القرار الطائش في علاقات الاخوة والتقارب الاسلامي ...
40 - وردة @ السبت 07 مارس 2009 - 09:22
فقط سؤال كل الدول العربية تقريبا اعلنت تضامنها مع البحرين لكن لمادا ايران فقط اخترت المغرب دون سواه لتاخد منه موقفا مع العلم ان المغرب لم تكون له يوما علاقة بايران
41 - مجرد راي السبت 07 مارس 2009 - 09:24
ان التخبط الذي تعرف الديبلوماسية المغربية ناتج عن انعدام حس المسؤولية المثوقة على عاتق هؤلاء المصرفقين الذين كلما رشقة لهم على الخدمة .
إبداو ابانو علينا من خلال الرحلات لي كايقومو بها من طرف ديال دنيا لخرى بحال عباس بن فرناس ديال هاذ زمان لقام باها لفيتنام و عياوه جناحو اريح فدارو ابقي يصيفت مراتووا ومروات الوزراء الاخرين لدول الشقيقة.
ولا ابانو على شي بلاد بحال ليداروا مع سينيغال فاش هضر واحد المعريضين ديال السينيغال على الصحراء و باو اقطعوا لعلاقات (صبحان الله اشنوا دخل هذاك للحكومة ديال السينغال)لمهم ترجع المغرب عن ذلك في الحظة الاخيرة ومرة اخرى بغاو ابانو على فينزويلا و المشكل هنا توقيت قطع العلاقة معهاحيث كانت هذه الاخرة قطعت علاقتها مع اسرائيل مما يوحي بان السبب كان ذلك وليس سفارتها بالبوليساريو و اخيرا تاتي هذه الفضيحة (قطع العلاقة مع ايران ) لتكمل المسللسل الهزلي لدبلوماسية المغربية.لانه كل ذلك مردود عليه.
فاذا كان سبب قطع العلاقة هو تصريحات ايران ضد البحرين فالمغرب بحريني اكتر من دولة البحرين نفسها التي اعتبرة ان الخلاف تم تجاوزه و ذلك يوم الجمعة الماضي و أنها ستستمر في الحفاظ على علاقات جوار طيبة
اما ان كان السبب احتجاج ايرن على المغرب دون دول العالم الاخرى و السبب في ان المغرب في الفز بزاف دكشي علاش كيقفز لان تصريحات المغرب تجاوزت سياق جميع تصريحات دول العالم للتضمن تصريحات استفزازية لايران فهذا ما اضطر ايران الى طلب توضيح من المغرب.
ام ان كان السبب التدخل في شؤون الداخلية في المغرب فهذا اضحوكة فالعالم كله يتتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب من المؤسسات الدولية الى الدول الغربية اما ان كان المغرب يختار من يتدخل او لا يتدخل فكان الاجدر به ان يتعامل مع الامر بطريقة ديبلوماسية وليس صبيانية.
اما ان كان الامر بسبب النشاط الشيعي في المغرب فهذا النشاط يعمل في الخفاء و هناك من تجند ضده عكس الدولة التي تسمح له بالعمل كما حدث في المعرض الدولي للكتاب و الذي سمحت للكتب الشيعية بالترويج لها في المعرض . كما ان الدولة ان كانت حقا حريصة على المذهب المالكي فالجذر بها طرد الموسسات التبشيرية و الغير اخلاقية و الادينية و التي تدعو في العلن و السر بالانسلاخ عن الدين الرسمي للدولة الاسلام.
خلاصة القول ان الدبلوماسية المغربية هي دبلوماسية صبيانية تريد فقط ليكاد لها الخطر دون عناء او مجهودو دون احتساب للاخر كالطفل المدلل الا درتي بخاطرو راه اضحك معاك خسرتي ليه خاطرو ميهضرش معاك.
في اي دبلوماسية هذه ان لم نتجنب القطيعة و الانغلاق في وقت تنفتح فيه دول العلم على بعضها و خصوصا انفتاح العالم على ايران بعد تغير النظام الامريكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
42 - حمار السبت 07 مارس 2009 - 09:26
عجيب هذا المخنز البارحة اغلق سفارته في فنزويلا لانها طردت سفير حليفتها اسرئيل واليوم موريطانيا تطرد سفير اسرئيل و المخنز يقرر قطع علاقته مع ايران !!!!!!!!!!!!!
القرار الموريتانى
باغلاق السفارة الإسرائلية
هذايشكل إحراجا كبيرا
الطغمة الحاكمة الصهيونية الاندلسية في الرباط
43 - ابوحاتم السبت 07 مارس 2009 - 09:28
جزى الله خيرا والي امرنا محمد السادس ايران بلد الفرس المجوس تكفير وسب وشتم الصحابة والطعن في ام المؤمنين
ايران تشكل خطر كبير على الدول العربية الاسلامية
اين هي صواريخها واين هي تصريحات رئيسهم الرافضي بان يزولو اسرائيل من الخريطة
ايران وامريكا واليهود عملة واحدة ضد الاسلام والمسلمين
44 - مغربي و فخور ببلدي السبت 07 مارس 2009 - 09:30
خطوة شجاعة من المملكة المغربية تستحق التنويه "الخطر الشيعي" لا يحتمل التساهل ولن تسيطر ايران في السعي الى اعادة المجد الفارسي الضائع عن طرير التضليل عبر الفضائيات.
-الخمايني كفر جميع المسلمين السنة.
-ايران لا تتوانى في التحالف مع امريكا عندما تقتضي الضرورة.
-ايران ورطت لبنان في حرب مع اسرائيل لتحويل النظر الغرب عن نشاطتها.
-ايران تحاول جاهدة لتوريط مصر وتشويه السعودية واحتلال جزر الامارات وضم مملكة ابحرين.
لكل انا كمغربي افتخر بقرار مقاطعة هذه الدولة.
45 - fikri السبت 07 مارس 2009 - 09:32
الشعب الاراني شعب دكي لكن مدهبهم مدهب غبي.
46 - Safiote from uk السبت 07 مارس 2009 - 09:34
وجدير بالذكر أنهم قاموا في السنتين الأخيرتين بعدة نشاطات مشبوهة وتعرف مدينة طنجة تحركا غير مسبوف لاستقطاب ذوي العقول الضعيفة والعقيدة الهشة من أصحاب الزوايا والرقاع من صوفية الدرقاويين وغيرهم
كما وصلني أنهم يبعثون رسائل لأساتذة رسميين يحاولون فيها استمالتهم وترغيبهم في الانضمام لهم
ومما يجب الإشارة إليه أن مما ساعم في نشر التشيع بالمغرب وإن كان انتشارا محدودا لمخالفة دين الرافضة للفطر السوية والعقول السليمة :
1_ سماح المملكة المعربية بمشاركة إيران في المعرض الدولي للكتاب ونشر فكرها الضال
2_ سماح المملكة المغربية ببيع الكتب الرافضية في المكتبات العامة
3_ النشاطات المشبوهة للدبلوماسيين الإيرانيين
4_ العقيدة الهشة لدى كثير من المعاربة خاصة العوام منهم
5_ الأثر السيئ الذي خلفته المدرسة الصديقية في المغرب (خاصة أحمد بن الصديق فقد كانا متشيعا يبغض غير واحد من الصحابة)
6_ الإعلام المرئي (المنار والعلم) وما تدعياه من نشر الحقيقة واللعب بمشاعر المسلمين
7_ الوقوف المصطنع لإيران وحزب اللات في وجه إسرائيل وأمريكا
8_ بعض الفتاوى الضالة المضلة بجواز التعبد (التمذهب) بدين الشيعة و أن الفرق بيننا وبينهم في الفروع لا الأصول ....
9_ محاصرة وسجن الكثير من دعاة الحق وعلماء الفضيلة ممن عرفوا بصفاء المنهج وسلامة العقيدة والذود عن حمى الدين وحرماته (الحدوشي ، الكتاني ...) ومضايقة الكثير من شباب الصحوة
47 - JOURNALISTE السبت 07 مارس 2009 - 09:36
يبدوا من خلال معظم التعليقات الواردة ان الشيعة; فعلا تغلغلت في اوساط العديد من المغاربة .ويتجلي دالك بوضوح من خلال هده التعليقات الدي نصب اصحابها انفسهم خبراء محليلن سياسيين .درجة ان احدهم وصف نجاد بالحبيب .وولي امره وصفه بارذل الصفات .فاي خطر اكثر من هدا ???.
يااخوان للقرار خلفية سياسية لا يعرفها الا السياسيين و اهل مكة ادري بشعابها .
احي ملكنا الحبيب .والديلوماسية الجريئة علي هدا القرار القوي الدي سيجعل من الاحمق نجاد يفكر الف مرة قبل اتخاد اي قرار ضد المغرب .وهو درس اخر لبعض الدول التي بدات تنبش في وحدتنا الترابية .
ثم اني لاحضت ان معظم التعليقات تنطق باسم المغاربة من سمح اكم بدلك??? .
ممثلنا شئنا ام ابينا .الملك حماه الله+الحكومة علي علتها +البرلمان علي علته هو الاخر
ولعمري اني واثق من كون اكثر التعليقات هنا اصحابها ليسوا بمغاربة بل اناس نعرفهم خير المعرفة همهم الاسائة لكل من له علاقة بالمغرب لقيناهم في المنتديات و هاهم هنا ايضا سبحان الله !!!!!.
48 - lhboub السبت 07 مارس 2009 - 09:38
والله موقف غريب من المغرب . اش دخلوا في تصريحات ايران عن البحرين؟
فعلا : الدجاجة تبيض و...... يتوجع !
لماذا لا يقطع المغرب علاقاته مع اسبانيا التي تحتل جزءا من اراضيه!!
49 - AMANAR السبت 07 مارس 2009 - 09:40
bonne initiative, il faut couper les liens avec ces phanatiques dangereux , après tout on a rien à y gagner, vive la démocratie et la liberté.
50 - Hamrabt السبت 07 مارس 2009 - 09:42
أي إسلام يدافعون عنه؟؟ هذه والله نكتة... لماذا لايقطع هؤلاء الذين لايمثلوننا بأي حال من الأحوال, العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية بسبب البعثات التبشيرية العلنية؟ أم أنه كما يردد الأغبياء أن الشيعة أخطر من اليهود والمسيحيين؟؟؟ أين مصالح المغرب؟ مواقف إيران من المغرب وقضيتنا الوطنية أحسن بكثير من جل إن لم أقل من كل الدول العربية التي في غالبيتها تعادي المغرب ولأسباب تاريخية؟؟ أي حكومة هذه التي تمرغ كل يوم وجوهنا في التراب...
51 - مسلم مغربي قح السبت 07 مارس 2009 - 09:44
اش هد الشي ا الاخوان كنسمعو المغرب كيقطع العلاقة مع ايران لعدة اسباب ...
ولكن قراة في المقال محاربة التشيع مزيان هد الشي و لكن علاش ميحارب الحملات التبشيرية اليهودية و المسيحية البدات تتسرب ال المغاربة كل شي واااااااااضح
52 - من ابا بدر الى ولاد فرج السبت 07 مارس 2009 - 09:46
نعم يا أخي من ولا د فرج لقد اعجبت بالشيعةووجدت فيهم ما افتقده او بالاحرى ما افتقدناه في اخواننا السُّنيين بالواضح الدول السنية الاكثر تقدما والاكثر ثراء ،اسمح لي ان اعطيك مثالا ؛عندما تغلي القضية الفلسطينية ان صح التعبير ،وتتصعد الأحداث و تمتلأ ا لشاشات التلفزية السنية والشيعيةوالدولية كذالك بدماء الابرياءفي غزة و السبب باختصار معروف فما بالك عن مسلموا افغنستان وشيشان والعراق الذي ما زال ينزف واللائحة طويلة كل هذا من المنتقد من الرافض الى جوار الشارع والشعوب العربية لا نجد الا اصحاب العمامات السوداء التي لونها لون قلوبهم اتجاه الصهاينة وامريكا المسيطرة اخي لقد قطع المغرب علا قته مع ايران بدعوى السيادة الم تسأل عن سر قطع العلاقة مع فنزويلا
53 - ahmed yessaf السبت 07 مارس 2009 - 09:48
يقول المثل المغربي لا يذخل بين الاظافر واللحم غير الوسخ المشكل بين ايران والبحريين ماهو ذخل المغرب اظن ان ايران سوف تحزن حزن شديد على قطع العلاقات مع الدولة العظمى المغرب هههههههههه الخخخخخخخخخخخ
54 - aminemakmani السبت 07 مارس 2009 - 09:50
قطع العلاقات مع فنزويلا ,ثم ايران؟؟؟؟واش هادوا بالهم المذهب المالكي,والدين هير مع ايران؟؟؟او هادوك المبشرين لمسفطهوم اوروبا حلال عليهم المغرب؟دبلوماسية القرود .
55 - moroccopalace السبت 07 مارس 2009 - 09:52
Dans un ancien commentaire j'ai dis que le Maroc doit couper ses relations avec ce pays et c'est ce qui arrive mnt. Tres bonne decision, je suis heureux!
56 - ’Mou G السبت 07 مارس 2009 - 09:54
كفنانا حلما بانتصار خبالى من ايران او امريكا او غيرها
نحن المغارمه واقعيين
و ما غاير الواقعيه او الحدود الديملوماسيه او عدم الاحترام المتبادل بالشرعيه الدوليه فسوف نكشف اوراقه و لن يخيفنا
ادا كنت مغربى حر فواجب علبك ان لا تخاف و لكن تحترم و ادا لم تحترم فكن مغربى
و شكرا
57 - الراصد السبت 07 مارس 2009 - 09:56
منذ مدة والدبلوسيةالمغربية تعيش ارتباكا واضحا وبين، ويبدو على ان المكلفين بهذه المهمة الصعبة والشاقة والتي تحتاج الى نوع من الحكمة والتبصر واستحضار مالات القرارت قبل الاقدام عليها، يبدو انهم فقدوا البوصلة وبداوا يخبطون خبط عشواء. فبلامس القريب شعلوا حربا مع السنيغال بدعوى ان مسؤول حزبي صرح تصريحا يخصه ولا يلرزم الحكومة او غيرها ثم الاسراع بقطع العلاقات مع فمزويلا وهاهي تقدم اليوم على قطع العلاقات مع ايران وكان الواجب يقتضي التريت قبل اتخاذ موقف مت التصريحات الايرانية حول البحرين حتى يتسنى للمغرب التدخل لحل الخلافات بين البلدين بدل صب الزيت على النار.
ام ما يتعلق بدعم ايرانت للتشيع اذا صح طبعا فينبغي ان يعالج بالطرق الدبلوماسية بدل اتخاذ مواقف غير مضبوطة.
58 - زائر السبت 07 مارس 2009 - 09:58
كون عملو واحد القضيه نعيشو بيخير إقطعوها مع إيران وإسرائيل ومريكان وبريطانيا وفرنسا نعيشو مزيان عاد غدي نزيدو لقدام
59 - marocain السبت 07 مارس 2009 - 10:00
on est dur avec l'iran mais pas avec israel qui tue des palestinien c est ca le maroc malheureusement on veux donner bonne impression aux americains j'ai honte d'etre marocain bientot ca sera le pays des juifs et americains
60 - Real Moroccan السبت 07 مارس 2009 - 10:02
I would like to take this opportunity to thank our moroccan goverment for this crucial decistion to stop our diplomatic relationship with iran..We do not care if they have nuclear power or not, but we do care if you really see what they are doing in secrets to spread Shiaa stuff in our real true path, You can have a look overseas and see what they are doing,, as a case in point,, Shiaa mosque close to sonni one,,, as soon as they know you are sunni,,,You can not picture , what a bad attitude and negatitivity they have towards us as ssunniyin
Alhamdolilah we are following the true path
61 - terss السبت 07 مارس 2009 - 10:04
قرار حكيم من المغرب ،يدل على بعد نظر المغرب في قضيتنا مع خروطو البوليساريو ، و المطلوب ان تدعم إيران البوليساريو .
62 - ابـــو شـــامة السبت 07 مارس 2009 - 10:06
الكل يعلــــم أن أعداء المغرب هو كل من شم فيه رائحة التغيير إيران السعـــودية ليبيا الجزائر باكستان البحرين بعيدة كل البعد عن المغرب إلا أن قلب المغرب مريض من أجلها لأ المغــاربة بدأوا يتحررون من فكرة الشطح واردح إلى التفكير في التشبت بإلإسلام سواء سني وهابي أو شيعــي إرانــي البحرين أكثر من نصف الشعب شيعي وتبرأت من الدول التي تدخلت في مصالحها والمغرب يري أن الساعة تقترب من سقـــــوط الملكية من أجل هذا إعتقل عددا من الإسلامييــن وأعدم أخرين ولــــــن يغنــي حذر من قــدر والدليــل أمــريكــا تحركت ونحن ننتظر
63 - منير بالهاض السبت 07 مارس 2009 - 10:08
جاء في المقال على لسان مصادر مغربية وفت بالمطلعة "نظرا لاعتزاز المغاربة بالمذهب المالكي واعتباره سمة مغربية خالصة يصل إلى درجة الدفاع عنه كالتراب الوطني"
وأقول و أنا مطلع على نفسي أنني مسلم سني و لست مالكيا و أن مذهبي هو ما ينفع الناس و أني أعرف هفوات و حدود المذهب المالكي جميعها و لست غبيا لأتمسك بمذهب لم يلتزم به حتى المخزن عند إنجاز مشروع مدونة الأسرة و التي بالمناسبة تعج بالخزعبلات و التناقضات لأنها حاولت الجمع بين فكر مالكي مهترئ و ما ينفع الناس.
فهل ستتابعني السلطات بتهمة إنتهاك ما هو بدرجة التراب الوطني؟
الله يعفو علينا من الأصولية المخزنية الصفراء.
64 - بيبي السبت 07 مارس 2009 - 10:10
ايران وقفت وقفة جبارة للدفاع عن برنامجها النووي امام امريكا فهل سوف يهمها المغرب ??? بلد صغير فقير ضعيف وتابع تبعية عمياء لامريكا. عاش من عرف قدره.
65 - مواطن يؤدي الضرائب السبت 07 مارس 2009 - 10:12
بلدي المغرب.....أشبه بقرد يعيش في الغابة....عورته مكشوفة....أمام الرأي العام الوطني والدولي....بفضل السياسة الحكيمة....لأمير المومنين....وحامي حمى الملة والدين....رائد الحداثة والمعاصرة....ملك الفقراء....ورئيس دولة القدس....عفوا....لجنة القدس....الملك الشاب الهمام....صاحب المنجزات الكبيرة....والأوراش العظيمة....والانتصارات الباهرة...آخرها....قطع العلاقات مع إيران....التي تدعم وحدة التراب المغربي...
66 - فضولي السبت 07 مارس 2009 - 10:14
المرجو أن تكون الدولة المغربية على علم بما يريده أبنائها، و لو من باب إستفتاءات الرأي .
لا يعقل أن يكون الناس أجمعهم حماقا و من يحكمونهم عقالا..
التجربة أكدت خطأ النخب و الممثلين في البرلمانات أو الحكومات و لو "لماما" لم لا يتعظ هؤلاء السياسيون و آولي الأمر إلا عند إحالتهم علي المعاش ، عند ذلك تطول ألسنتهم الى حد يشعر فيه المرء بالغثيان.
لا نريد من يحلل و يفسر لماذا فعلت كدا أو كدا. نريد من يتخد قرارا هو أصلا مقتنع به ، لا أن يكون هاجسه تبرير ما فعل.
67 - الخليجي السبت 07 مارس 2009 - 10:16

لقد اقترفتم اثما في قطعكم العلاقات مع جمهورية ايران الاسلامية . كفاكم هرولة الى اللقيطة اسرائيل فشعبنا المغربي الاسلامي حر وواعي ويتطلع الى جيع المذاهب الاسلامية ويختار منها مايوافق الحقائق والعقل وليس الاملات السلطوية .لقد ولت القناة المغربية الاولى في تثقيف المجتمع حسب مقتضيات الفئة الفاسدة الحاكمة.اليوم لا احد يتمكن من تسييس مذهب معين على احد!
68 - مُتابِع السبت 07 مارس 2009 - 10:18
سحبنا السفير من فنزويلا بذريعة موقف الأخيرة من الصحراء، واليوم جاء دور إيران بذريعة حماية المذهب السني من الشيعة. هل هذه صدفة؟ هل إسرائيل لها يد خفية في ذلك؟ أليست هذه الذريعة تؤجج التفرقة بين المسلمين في وقت نحن بحاجة الى التعاون من اي وقت مضى؟ اللهم هذا منكر
69 - driss usa السبت 07 مارس 2009 - 10:20
واش هذه الحكومة دير ما بغات بدون ماتشاور مع الشعب.؟ واش حنا خوبيشات؟ الله يستر الا وقعت شي حرب في المغرب انتما تعلقوا الى الخارج وتخليوا الشعب يموت . راكم تبحثوا على يخ زيت . اسبانيا و الجزائر و موريطانيا و سنغال و بوليزاريو و الريف و سدي ايفني و القرينة الكحلة مضاربين معها .انتما مالكم؟ الدول العظمى في المستقبل هي الصين ,الهند ,ايران و اتحاد الاروبى و برازيل. انتما تبعين اسرائيل و امريكا حتى تخرج عليكم.
70 - عبد الملك السبت 07 مارس 2009 - 10:22
أتأسف لماذا لم تظهر هذه الغيرة على السنة من قبل وخاصة أن التشيع أو التنصير أو العلمانية أو الشيوعية أو القبورية ليست بحديث عهد في المنطقة! للقلب يحزن عندما نرى عباستكم وغيظكم يفيضان باصطدام مصالحكم السياسية الماجنة الجنونية! والمؤسف عندما يتم تبرير حماقتكم وأهوائكم بالتمسح بالدين! الله الله فيكم: خربتم الدين وأضللتم العباد بسبب أهوائكم! بالإضافة كيف يمكن اتهام الشيعة والعماد المشترك بينها وبين الصوفية: عبادة القبور!
71 - محمد السبت 07 مارس 2009 - 10:24
" أن التشييع بالنسبة للعقلية المغربية يمثل خطرا مثله مثل التنصير أو حتى التشفيع والحنبلة ....... ..... ................... ........ ........... يا الله ما هذا الهراء و ما هذه الفتنة قسما بالله انها فتنة حينما يكون التشيع و التنصير متساويين مع التشفيع و الحنبلة فتنة و الله انها فتنة فآحذروها
72 - مغربي حتى النخاع السبت 07 مارس 2009 - 10:26
السبب الحقيقي في قطع العلاقات مع إيران الشيعية هو سعي هده الأخيرة لنشر التشيع في المغرب و قد بحت المغرب كتيرا في طريقة لقطع علاقاته مع إيران إلى أن جائت الفرصة إلا أن غباء الإيرانين جعلهم ينساقو وراء رغبة المغرب فب قطع العلاقات و التي كنت أتمناها مند زمن بعييييييييييييييييييييييييد لأني حقيقتا أكره الشيعة من أعماق أعماقي قلبي و أتمنى أن يزولو من على هده ألأرض و دالك بسسب كرههم لصحابة "رضوان الله عليهو أجمعين" و كدالك كرههم لأهل السنة و دليل على دالك هو كتبهم المليئة بالأكاديب و التضليل و الحقد و الكراهية و باتالي فأنا أدعم حكومتي في هدا القرار الصائب و الجيد ولو جاء متأخرا.
73 - سياسة الاستحمار السبت 07 مارس 2009 - 10:28
المخزن الفاسد الفاسق المحارب لدين الله تعالى يتزلف للغرب واخوانه الصهاينة وهدا هو حال امراء السوء.بالله عليكم هل بمثل هده المواقف سنحارب التشيع ونحمي المدهب المالكي .الناس تتبع من يقول ويفعل والدليل على دلك ان التشيع ازداد بعد الثورة الايرانية والحرب الاخيرة بين حزب الله واسرائيل . الانظمة العربية اكبر حجرة عترة مام سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم بتخادلهم بتواطؤهم بانبطاحهم بجهلم المركب في السياسة وفي كل المجالات .والله لقد اصابني الحنق بعد قطع المغرب علاقته مع فنزويلا والان مع ايران . لكن اقول الحمد لله هدا يفضح الانظمة العربية العميلة .
74 - afoulki السبت 07 مارس 2009 - 10:30
إنها دبلوماسية الإنفعال و الإنفعال مصدره نقص .
75 - ahmed السبت 07 مارس 2009 - 10:32
تحية من العراق الاسير بين الاحتلالين الايراني ثم الامريكي الى المغرب ملكا وحكومة وشعبا على هذا الموقف الشريف
76 - وسام العراقي السبت 07 مارس 2009 - 10:34
قبل كل شيء العظيمه وليس العضيمه اخي شكيب... معلوماتك اخي سماعية غير دقيقه .اتمنى منذ سنين صدور هذا القرار . وان يتولى ادريس بصري جديد قطع ذيولهم فهم بالفعل اخطر من التنصر واليهود .. لان الفرس يريدون تعليمكم اصول دينكم . وهي محاولة لارجاع مجد الفرس بأطار الدين .. والدليل على ذلك وجود قانون بمنع التسميه باسم عمر او ابو بكر او عائشة ..الخ .. ووجود ضريح لفيروز قاتل الخليفة . اتمنى ان تجيبني لكي نتواصل فانت شاهد سماعي وانا شاهد عيان ..وستكون اجابتي بحلقات لكوني عراقي واستخدم الكهرباء الايرانية ... ولا تفرح .. فالكهرباء عن عرب الاحواز تقطع وتباع لنا .. وعلية لا استطيع كتابة الرد دفعه واحدة كون الكهرباء متقطعه
77 - وسام العراقي السبت 07 مارس 2009 - 10:36
قبل كل شيء العظيمه وليس العضيمه اخي شكيب... معلوماتك اخي سماعية غير دقيقه .اتمنى منذ سنين صدور هذا القرار . وان يتولى ادريس بصري جديد قطع ذيولهم فهم بالفعل اخطر من التنصر واليهود .. لان الفرس يريدون تعليمكم اصول دينكم . وهي محاولة لارجاع مجد الفرس بأطار الدين والدليل على ذلك وجود قانون بمنع التسميه باسم عمر او ابو بكر او عائشة ..الخ .. ووجود ضريح لفيروز قاتل الخليفة . اتمنى ان تجيبني لكي نتواصل فانت شاهد سماعي وانا شاهد عيان ..وستكون اجابتي بحلقات لكوني عراقي واستخدم الكهرباء الايرانية ... ولا تفرح .. فالكهرباء عن عرب الاحواز تقطع وتباع لنا .. وعلية لا استطيع كتابة الرد دفعه واحدة كون الكهرباء متقطعه1_ سلاح الجو الايراني يعود لعهد الشاه باللاضافة للطائرات العراقية التي اودعت لديهم كأمانه.اما سرعة الطائرة او الصاروخ فليس لها قيمة قتالية يا اخي .. فاسرع طائرة بالعالم هي (الميغ 25 و ميغ 29 الروسيه) وكلاهما كانت موجوده بالعراق .. وكلاهما لم تستطع الطيران بسبب التفوق الدفاعي التكنلوجي للامريكان .. ولكي ابسط الموضوع لك . اقول ان سعيد عويطه ونوال المتوكل يركضون اسرع منك . ولكن بمسدس صغير تستطيع ايقافهما .. 2_ الكهرباء لديهم لا تكفي مدنهم وقراهم وتقطع بالخصوص على اقليم الاحواز .. اما السلاح فما زال تسليحهم امريكي يا شكيب .. اما قولك انهم من مذهب واحد فانت جاهل جدا .. فثلث ايران من اهل السنه .. بل كل ايران كانت قبل اسماعيل الصفوي من اهل السنه .. واسبحت شيعيه بسبب طلاق زوجه ثلاثا واعادها بدون محلل بفتوى من مومن شيعي على شرط ان يتحول الى الجعفريه .. والزرادشتيه مقرة بالدستور .. ولكن بناء جامع لاهل السنه ممنوع منذ عام 1979 ... فالمباح بناء الحسينيات حصرا ... 3_من تدعي انهم من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقولون ذلك .. يلبسون العمامة السوداء .. وبالرغم من كونهم فقهاء باللغه العربية .. فانهم يتحدثون من الوفود العرب بالفارسيه .. فالعمامة لغرض سياسي ليس الالالا ... وتقولون بالمغرب ( مشي كل مبيض سيد ) 4_ قصائد عمر الخيام منعت بمجيء خميني .. وقولك سلمان الفارسي يعني (بالعراق الحالي) انك بعثي صدامي .. فهو سلمان المحمدي .. وهو من ال البيت .. 5_حضارة فارس قديمه .. والفرس الاخمينيين بالتعاون مع الاسرى اليعود ببابل اسقطوا حضارة بابل .. بل نقلوا عاصمة الفرس الى المدائن جنوب بغداد .. واستمر الاحتلال حوالي الف عام .. وخلص العراق من الفرس . سيدنا عمر رضي الله عنه بمعركة القادسية
78 - swayri السبت 07 مارس 2009 - 10:38
المغرب اصبح مهددا بخطر التشيع
وهذا الاجراء يذل بصورة واضحة ان
القضية اصبحت حقيقة وليست رؤية !!!!
نحن لن نقبل بالشيعة ولا بزواج المتعة وبخزعبلاتهم وبهؤلاء الروافض المجرمين
لن يشتتنا هؤلاء القوم
نحن السنة نحن امة الرسول نتبع خير المرسلين ونتبع هداه صلى الله عليه وسلم
79 - reda السبت 07 مارس 2009 - 10:40
كل هذا سببه الصحراء المغربية...إيران ضد أمريكا واسرائيل....لهذا يطمع المغرب أن تعطى له الصحراء من قبل مجلس الأمن وأنتم تعلمون من يحكم مجلس الأمن...
80 - houcine السبت 07 مارس 2009 - 10:42
افضل لاخير في من يسب اصحاب النبي ويدعمون فرقا في العراق بقتل السنين وما يخيفوني اكثر انهم يخططون لتشيع المغرب ونشر مذهبهم الفاسد
81 - ام اسماعيل السبت 07 مارس 2009 - 10:44
السلام عليكم
لله الحمد و الشكر و المنة و الفضل, نتمناها قطيعة الى يوم القيامة.
يا اهل السنة افيقوا من سباة جهلكم المركب, استغرب ممن يجهل امرا و يتحدث فيه!
الا تخجلون يا حهلة من دفاعكم عن ايران؟
الا تخجلون من دفاعكم عن ابناء المتعة ؟
الا تخجلون من الدفاع عمن يطعن في عرض الرسول صلوات ربي و سلامه عليه و عمن يطعن في امهات المؤمنين وفي الصحابة الكرام ابو بكر و عمر و عثمان..... رضي الله عنهم و ارضاهم اجمعين ؟
انتم يا اهل السنة بالنسبة لهم كفار, دمكم و مالكم و عرضكم حلال ,ايرضيكم ذلك ؟
لو يكلف الجاهل منكم نفسه بعض الوقت, للتاكيد من عقيدة ابناء المتعة قبل ان يخوض فيما يجهله, ليست العبرة بالكتابة يا متطفلين.
يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله من له ادنى خبرة بالاسلام يعلم ان مذهب الرافضة مناقض له.
وقال رحمه الله ضمن حديثه عن الرافضة في منهاج السنة: والله يعلم وكفى بالله عليماً، ليس في جميع الطوائف المنتسبة إلى الإسلام مع بدعة وضلالة شر منهم: لا أجهل، ولا أكذب، ولا أظلم ولا أقرب إلى الكفر والفسوق والعصيان، وأبعد عن حقائق الإيمان منهم .
و عن الإمام مالك أنه قال: الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ليس لهم سهم، أوقال نصيب في الإسلام.
و لمن له همة فعلا في معرفة عقيدة الشيعة فليقرا لشيخ الاسلام ابن تيمية كتابه (منهاج السنة)في الرد على الشيعه وهو اعلم و اخبر الناس بهم و بعقيدتهم .
و من شعر ابن تيميه رحمه الله :
إذا ما شئت أن ترضى لنفسك مذهباً
تـنال به الزلفى وتنجوا من النارِ
فـدن بكـتاب الـلـه والسنـن التي
أتت عن رسول الله من نقل أخيار
ودع عنك ديـن الرفض والبـدع التي
يـقودك داعـيها إلى النار والعار
وسـر خلف أصحاب الرسول فإنهم
نجوم هدى في ضوئها يهتدي السار
وعج عن طريق الرفض فهو مـؤسس
على الكفر تأسيساً على جُرُفٍ هار
هـما خـطـتا : إمـا هدىً وسعادة
وإمـا شـقاءً مـع ضلالـة كفار
فـأي فـريـقـيـنا أحـق بـأمـنه
وأهـدى سبيلاً عندما يحكم البار
أمن سبّ أصحاب الرسول وخالف ال
كـتاب ولـم يعـبأ بـثابت أخبار
أم المقتدي بالوحي يسـلك مـنهج ال
صحـابة مـع حب القرابة الأطهار
82 - عين العقل السبت 07 مارس 2009 - 10:46
لو كنت في دولة تحترم نفسها لطالبت برئيس الدولة أن يتنحى جانبا وفورا بعد هذه القرارات التي تخدش كرامة المواطن المغربي....لكن مهلا مادام الأمر ليس كذلك ومادام النظام المغربي نظام تبعي فلابأس,لأنه يريد أن يبرهن على أنه تلميذ نجيب وطيع ومجتهد لأسياده الإمبرياليين والصهاينة.لقد وجد نفسه في حالة شرود(أرجو) عندما'تضامن' مع البحرين لترد لها البحرين الصرف .المهم مادام النظام المغربي لايمثل الشعب المغربي فإن هذا الأخير قطع علاقته منذ مدة مع كل الإمبرياليين والصهاينة وحلفاءهم الرجعيين وعلى رأسهم النظام المغربي المتعفن.....
83 - أبو أمين السبت 07 مارس 2009 - 10:48
كيفما كانت مبررات القرار فهو في محصلته قرار إيجابي وواقعي وهو ترجمة فعلية للمثل العامي لإخواننا المصريين ( الباب اللي يجيك منو الريح ، سدو واستريح) فمنطق المقاومة والممانعة غايته الكبرى كسب هامش من المناورة في علاقات أصحاب العمائم مع المجتم الدولي حتى لا يقال إنه معزول دوليا.القرار في النهائية -رغم المسكوت عنه- إيجابي. ومادا جنت حماس والسودان مؤخرا من علاقاتها المنميزة مع دولة تحسن المناورة والكلام المعسول والحشد والشحن الديماغوجيين.
84 - abdel123 السبت 07 مارس 2009 - 10:50
نريد أن نبقى مغاربة كما كنا في ضل مدهبنا وملكيتنا.
85 - رهضي السبت 07 مارس 2009 - 10:52
الما و الشطابة حتى لقاع البحر .ولتعلم يا احمدي نجاد ان المغرب لا يراسه حسن نصر الله ولا نوري المالكي ولا مقتدى الصدر في العراق.ولا حتى دول الخليج التي ترتعش منك .المغرب دولة التاريخ .دولة المرابطين والموحدين .دولة يوسف بن تاشفين والمهدي -ليس المنتظر ولا الصدر -بل المهدي بن تومرت والمولى اسماعيل ومحمد الخامس و حفيده محمد السادس .كان عليك ان تعامل المغرب بالاحترام الكبير
86 - chakib السبت 07 مارس 2009 - 10:54
هاهاهاهاها ايران العضيمة
عدد سكان ايران 75 مليون أكبر من عدد سكان المغرب العربي مجتمعين
ايران متحصلة على جوائز نوبل في اختصاصات علمية
ايران محققة لئ اكتفاء داتي في الحبوب والمواد الاساسية
ايران تمتلك مفاعلات نووية وأكبرها مفاعل بوشاهر يستطيع ان يمول المغرب العربي كله با الكهرباء
ايران تصنع وتطور السلاح وتصدر لي أكثر من 50 دولة
ايران تمتلك أسرع ساروخ بر بحر يفوق في سرعته الساروخ الآمريكي با 5 ثواني
ايران لديها دمقراطية ورئيسها يترشح 2 مرتان فقط لي الانتخاب
ايران يسكنها عائلات يعود نسبهم الى الرسول صلى الله عليه وسلم
ايران موحدة ولديها مدهب ديني واحد اما المغرب العربي فا مشتت بين الصوفية والسلفية والاخوان والوهابيين والبهائيين ووووو
ايران منها عمر الخيام والخوارزمي ووووووو
ايران قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلمٍٍٍ ** لوبلغ العلم عنان السماء لئخده رجل من الفرس** ايران بلد الصحابي الجليل سلمان الفارسي
ايران حضارتها تعود الى ألاف السنين وهي غنية عن التعريف
ايران أعزها الله با الاسلام وقد روي في الاثر أنها حاملة رايات الحق وهي الرايات الخضر
ايران البلد الدي يقول لا لي أمريكا
للعلم فقط لقد أكد مفتي الديار المصرية *الدكتور علي جمعة* انه لايوجد فرق بين المدهب السني والدهب الشيعي ومعلوم ؤخرا فتوا من عالم سني رحمه الله أجاز التعبد با المدهب الجعفري
ان حزب الله هم الغالبون
87 - chbab السبت 07 مارس 2009 - 10:56
هل البحرين هي السبب الحقيقي لقطع العلاقات ؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا لم تقطع البحرين علاقاتها مع إيران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا قطعت المغرب علاقتها مع فنزويلا في عز أزمة غزة ؟؟؟؟؟؟؟؟
اللهم إننا لا نريد إساءة الضن بإخواننا المغاربة ولكنني أرجو أن لا يكون للكيان الصهيوني علاقة بالأمر.............
88 - شيعي مغربي فالخارج السبت 07 مارس 2009 - 10:58
يربطون التشيع بإيران لمضايقات الشيعة المغاربة. نحن نقطع الدولار الأمريكي والجنيه الإستريني واليورو على المغرب. لا للعطلة في لمغرب وإرسال النقود ... هذا الصيف العطلة في إيران ونحن مقاطعون للإتصال بالمغرب حتى يتدخل صاحب الجلالة ويقيل حكومة البغال هذه..هذا وجعل الله كيد الوهابية في نحورهم...
89 - Mou G السبت 07 مارس 2009 - 11:00
that the revolution who made scientic development
you are wrong, Iran was a close ally to USA, there Air force use to scare the russian one because USA.
What happened is creating a new layer to export using the existing tool.
got it people
90 - مغربي السبت 07 مارس 2009 - 11:02
لا نريد التشيع ببلادناولا نريد المس بسنة محمد صلى الله عليه وسلم. ومن أراد أن يغير عقيدته الصحيحة لمجرد تعاطفه مع بلد أصبح نوويا فهذا هو الخلط بين الدين والتقدم. "التقدم اللي تلف البعض من عباد الله ديالنا حتى فقدو كلشي باقا ليهم غير العقيدة" اللهم احفظنا من الفتنة.
91 - ich al9ayd السبت 07 مارس 2009 - 11:04
فنزويلا + إيران ...ولعفووووو al9ayd ...فين غادي بنا يا سيدي فين غادي بنا
92 - سني السبت 07 مارس 2009 - 11:06
جزى الله خيرا ولي أمرنا محمد السادس على هذه المبادرة .
ايران بلدالروافض الشيعة وتكفير وسب وشتم الصحابة والطعن في أمهات المؤمنين .
ايران تشكل خطرا كبيراعلى الدول العربية الاسلامية
أين هي صواريخها وأين هي تصريحات رئيسهم الرافضي بان يزيلو اليهود من الخريطة
ايران وامريكا واليهود و النصارى خطر على الاسلام و المسلمين شاء من شاء و أبى من أبى.
93 - جمال العرايشي السبت 07 مارس 2009 - 11:08
لمادا لم تقطع الولة علاقتها مع الدول التي تمول التبشير في المغرب إن كنتم فعلا حريصين على معتقدكم , تفو على دولة
94 - أبو زيد الزفاطي السبت 07 مارس 2009 - 11:10
قرار صائب بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة ايران الرافضية الشيعية
ولا علاقة ولا أخوة مع الروافض الشيعة الذين يطعنون في الرسول صلى الله عليه وسلم بسب أمهات المؤمنين و بسب الصحابة رضي الله عنهم
يقولون القرآن محرف و يقولون أن الروح الأمين جبريل عليه السلام أخطأ و أدى الرسالة الى محمد صلى الله عليه و سلم دون علي رضي الله عنه و يقول امام الضلالة الهالك الخميني لا رحم الله فيه مغرز ابرة يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يوفق في دعوته و هذا مكتوب في كتابه الحكومة الاسلامية أبعد هذا ندافع عن ايران الرافضية
ايران خطر علينا من اليهود و النصارى و أمريكا لماذا لأن ايران الرافضية تتستر تحث غطاء الاسلام
و الروافض الشيعة عندهم مبدأ التقية يبطنون عقيدتهم الفاسدة و حقدهم على أهل السنة و يظهرون عكس ذلك و هذا و الله لهو النفاق بعينه
و ماعند الروافض الشيعة من عقائد فاسدة و منهج منحرف لا يتسع المجال لذكره و سرده
على أي حال هم يعتقدون أن عدوهم الأول هم نحن أهل السنة
و لمعرفة المزيد عن الروافض الخبثاء عليهم من الله ما يستحقون فليرجع الى التاريخ و ابحثوا عن حقيقتهم على الأنترنيت وقد تكلم فيهم الشيخ الباكستاني احسان الاهي ظهير رحمه الله فقد قتله الروافض و هو يلقي أحد محاضراته
و ارجعوا الى موقع الشيخ محمد سعيد رسلان على الأنترنيت لتعرفوا المزيد
أفيقوا يا أهل السنة و احذروا الروافض ولا تغرنكم المظاهر فهم أكذب القوم
95 - ismail السبت 07 مارس 2009 - 11:12
لم أشك في أن الا جتماع الأخير بين وزير الخارجية و سيدته كلينتون سيأتي بمصائب. وهذا أول الغيث
96 - krimo السبت 07 مارس 2009 - 11:14
قطع العلاقات مع ايران اليوم ومع فنزويلا امس لايخدم سوى مصلحة الاعداء الجزائر والبوليزاريو وبدل ان نقطع العلاقات مع الدول الصديقة والشقيقة نقطعوها معاالدول لي معترفة بالكيان الوهمي اولا يسحبوا الاعتراف ديالهم بة اومانبقاوش نعاودو نفس الخطا فقو شويا يا من وليناهم امرنا
97 - جندي تابع السبت 07 مارس 2009 - 11:18
أولا نحن كشعب مغربي سنّي لا نعتبر الرافضة إخوانا لنا في الدين , كما أن قطع العلاقة معهم
لا يعني نهاية العالم
98 - أنس ناعمي السبت 07 مارس 2009 - 11:20
الصديق وقت الديق
لقد كرس المغرب هذا المبدأ في تعامله مع التصريحات الإرانية ضد الوحدة الترابية البحرينية
99 - وحدوي السبت 07 مارس 2009 - 11:22
ما زالت السياسة الخارجية للمغرب تقع في أخطاء تلو أخطاء نظرا للفراغ السياسي والإحباط التي تعرفه هده السياسة العوجاء غير المتأنية. وهدا لا يخدم سوى مصالح الأسياد من مثيلات أمريكا والعدو الصهيوني. فالجمهورية الإيرانية سوف لا يعنيها هدا القطع بالمرة ولكن المغرب هو الخاسر الأول من حليف له مكانة على الساحة الدولية والإقليمية بما لديها من إمكانات ترواتية وتكنولوجية حديثة تجعلها على قدم وساق مع أكبر الدول المتقدمة. كان بالإمكان أن يتعاون المغرب مع نظيرتها إيران في جميع الميادين وترسل إليها بعثاث طلابية لتلقي العلم الحقيقي لا العلم الدي يخدم الفساد والتحلل الخلقي. فكم من بعثاث أرسلت إلى دول أوروبا وأمريكا فلم نرى منها إلا ضياعا للهوية المغربية. فالمغرب قد حشر نفسه في خلاف بسيط وقع بين دولتين جارتين لهما السيادة الكاملة وكان عليه أن يأخد بخاطر كلا البلدين لكن الأمر خرج على ما لا تحمد عقباه. فالبلدين تصالحا وكل قد أوضح للطرف الثاني خطأه وعادت الأمور إلى سابق عهدها لكن المسؤولين في المغرب مارسوا ما تفعله الشرطة عندما يتصالح الطرفان المتخاصمان سواء في مقهى أو سينما أو جيران... فالشرطة ترد على المتصالحين بأنها لا تسمح بهدا التصالح الودي ولا بد من عقاب المظلوم قبل الظالم..يا للخسة. أما ما قيل عن الخشية من المدهب المالكي الدي تدين به المملكة فهدا بحد داته مهزلة ولا حول ولا قوة إلا بالله. يا ريث ونتمنى ياسيادة الوزير الفاسي أن نرى هدا المدهب الدي تخافون عليه أن يطبق ويمشي على الراعي والرعية. فهل قمتم بمدهبكم هدا بالنهي عن المنكر والأمر بالمعروف؟ فهده شوارعنا وحدائقنا تغص بالمنكرات في وضح النهار حيث ينتشر الزنا وشرب الخمر على مرأى ومسمع الناس. وهل سألت نفسك مرة عن ثروتك وكيف حصلت عليها؟ واسأل زملائك في العمل عن ثرواتهم الهائلة وكيف جمعوها؟ اتقوا الله في نفوسكم وأما اللعب عن المدهب فما هو إلا دريعة وخدعة خسيسة أكل عليها الدهر وشرب. فما عدنا ننخدع بمثل هده الأمور وراجعوا أخطاأكم القاتلة مع جيرانكم هنا وهناك وفوتوا الفرصة على أعداء الأمة.
100 - هدهد سليمان السبت 07 مارس 2009 - 11:24
لا يعدو أن يكون المغرب ( ملكا و نظاما) سوى بياذق في يد الصهيونية العالمية.
هذه مضيعة للوقت أن نرد على نص الخبر أوعلى التعليلات الرسمية لقطع العلاقة مع إيران. فواقع الحال في المغرب الرسمي يعرفه الجميع و هو يغني عن أي رد أو تعليق على مغالطات النظام الحاكم في المغرب بأمر صهيوني و بحماية إمبريالية له.
( خضوع و خنوع رسمي مغربي و عمالة لإعداء الأمتين العربية والإسلامية بالمفهوم العام.) ثم إن إرتماء النظام المغربي في أحضان الإستعمار الجديد تحث أسماء وتعبيرات عديدة و مفاهيم متنوعة تجعل سياسته المغربية مفضوحة لدرجة يبدو فيها المغرب كعاهرة مفضوحة تمارس الرذائل، و في نفس الوقت تدعو هذه العاهرة تدعو الناس الى الفضيلة, أو تتمظهر بالدفاع عن الأخلاق الحميدة و النبيلة.
ولا يمكن للمغربي العارف المتزن الإنساني الغيور ،و مهما كان نهجه الديني، أن يحسن الظن بالمغرب الرسمي ، وإن إدعى هذا النظام أنه سني؛ وقد بدا واضحا للجميع أن هذا النظام قد أوجع الإسلام بضربات موجعة و تكاد تكون ضربات قاضية.
ثم إن التشيع ـ وأنا المولود سنيا ـ لا يخيفني، فإن أنا تشيعت أو تسننت بطريقة موجهة من طرف أعداء الإسلام، فهذا يعني أنني خرجت عن الطريق الصحيح؛ لقوله تعالى:(( لا تتبعوا السبل فتفقرق بكم عن سبيله، ذلكم وصاكم به ...))
ومن يدري أن النظام المغربي، بتوجيهات أو ضغوطات خارجية، يمهد للإشهار أولا للمذهب الشيعي، ثم الزج فيما بعد بعدد من الناس المغاربة بإعتناقه (لا شعوريا) كبديل للسنية الملكية المالكية الرسمية المائعة و الممسوخة صهيونيا.
كيف لا؟ وها أنتم ترون أن النظام الملكي خلق كل الظروف المواتية لذلك!!! لهدف خلق طوائف متناحرة تستفيد منها الإمبريالية على المستوى البعيد.
من جهة أخرى نلاحظ ( النجس يبحث عن النجاسة، أو ما يوصف بالمغربية أن النجاسة تبحث عن أختها أربعين يوما في البحر)، فالنظام الملكي المغربي الرجعي ا لصهيوني المتعفن، يدعو إلى التجزئة والإنشطار و التجزوء و الإنحلال و الإرتباط بالأجنبي و الدفاع المستميت عن ذلك؛ و بمثل ما تمليه عليه مصالح الإمبريالية في الدفاع عن هذه الكيانات القزمية و الأُميِّرات و الدويلات المكروسكوبية في المشرق العربي، في الوقت الذي نلاحظه فيه يقف بالمرصاد ضد دعاة الوحدة العربية و الإستقلال التام عن الغرب الإستعماري ( وقوف المغرب ضد العراق و بدل كل مجهود في الإطاحة به، مع أن للعراق أياد بيضاء على المغرب في زمن صدام حسين رحمه الله؛ وذلك ما لم تقدمه لنا لا الصهيسعودية و لا الكيانات القزمية الخليجية بالمشرق العربي)
101 - مغربية من جدة السبت 07 مارس 2009 - 11:26
الشيعيين ماعندهم لاملة ولا دين الايرانيين شيعيين يسبوا الرسول والصحابه والله العظيم لو تشوفوا الايرانين في الحرم كيف همجيين يضايقون السنيين واحنا نصلي وهما مايصلوا معنا يتكلموا في التلفون احنا نركع وهما يسجدوا احنا في الشرق وهم في الغرب كل مرة اضارب مع وحده اكرههم كره العمي اللي يسب الرسول والصحابه مش مسلم هم اسوأ من اليهود ونزيدكم وعندهم وعندهم في مدهبهم اللي يقتل سني يعتبر شهيد ويدخل الجنه ...احسن مانفعل نقاطعوهم
102 - KHABELLA السبت 07 مارس 2009 - 11:28
قولوا أعوذبالله من أمريكا وإسرائيل حتما هما السبب في ذلك
إنه حرام عليكم قطع علاقة مع دولة إسلامية كايران وخاصة في هذه الظروف الحرجة كما هو الأمر بالنسبة لدولة قطر
أرجو من الله أن يهديكم سواء السبيل والعودة الى ربط العلاقات بينكم
103 - maghribi السبت 07 مارس 2009 - 11:30

غيور على وطنه
نعم القرار.الدولة الشيعية تدخلت بشكل سافر في الشؤون الداخلية للبلاد لذالك كان لزاما على الحكومة اتخاد هذا القرار.بماذا ستنفعنا دولة تسب الصحابة وام المؤمنين .نحن مع وطننا ومع مذهبنا وسوف نحارب من سولت له نفسه التدخل في شؤوننا الداخلية.
الله الوطن الملك
104 - انا مغربي ماشي مشرقي السبت 07 مارس 2009 - 11:32
في الصراحة لا افهم من يتهم الدبلوماسية المغربية بالفشل
كل الدول العربية عاتبت ايران على تصريحاتها اتجاه البحرين و ايران لم تجد سوى المغرب للرد عليه واش زعما المغرب هو الحيط القصير. السياسة الارانية قالت معا راسها اجي نشد غير فالمغرب ونحgر عليه حيت زعما عنده مشكل الصحراء.
المغرب اعطى فرصة لايران لكي تشرح هاذ الموقف الغريب.لاكن لم يكن هناك اي رد رسمي على تلك التصريحات العدائية.
تم ان السياسات المستقبلية لايران تجاه المملكة كانت ستكون اكتر عدائية واكتر تدخلا في الشان الداخلي -التدخل الديني- لو لم يقم المغرب بخطوة صارمة مثل هاته
هم يعلمون ان هاته البلاد السعيدة فيها عدد كبير ان لم اقل الاكبر من ال البيت.و في مخططات ايران المستقبلية اكيد يوجد ملف يتضمن وضع يد حديدية في الغرب الاسلامي تكون جبهة دفاع متقدمة لمصالحها السياسية والعسكرية والدينية.
المغرب كان دائما مستقلا عن الشرق سياسيا عسكريا و دينيا هاذا في حد ذاته مكتسب تربينا عليه ليست ايران من ستغيره. ايران تستغل الدين الاسلامي الحنيف في السياسة لكي تصل الى مصالحها و الاسلام بريء من السياسة الغادرة والتلاعبية.
الى كل من يخالف هاذ الراي ان يجيب عن السؤال لماذا اختارت ايران المغرب دون غيره للرد على رسالة تضامن ارسلتها العديد من الدول الاخرى?? هل كان على المغرب ان ينصاع و بالدرجة يحني راسو يدوزها بجغمة ديال الماء.
كل واحد يقول انه مغربي ان يعرف معنى الكلمة راك عايش في الغرب ماشي فالشرق اذا كنت مهتما جدا للشرق فانت مشرقي ولست مغربي

105 - Mehdi Barnoussi السبت 07 مارس 2009 - 11:34
Je pense que la décision du maroc pour ce qui est de couper les relations bilatérales avec l'iran est surtt du a la pression américaine sur le maroc car les deux pays comencaient vraiment a bien s'endentre et ils ont comencé a signer beaucoup d'accord ceux qui a succité l'intention des americains
106 - دكالي من اولاد فرج بني هلال بن السبت 07 مارس 2009 - 11:36
قرار صائب لان خطر التشيع كخطر الكفار و اليهود.نتمنى قطع العلاقات مع بني صهيون واعداء الإسلام.ارى ان اغلب المعلقين يتضامنون مع الرافضة اقول لهم بان ايران لها علاقات سرية مع امريكا و اليهود.لا يغرنكم كلام الشيعة و عماماتهم السوداء
لأنهم يتبعون مبدأ التقية,و اعلموا انهم لو امكنوا من السنة لأبادوهم عن اخرهم عملنا بحقد ابن العلقمي.و اسالوا السنة العراقيين مادا فعل بهم وزير الداخلية السابق و هو ايراني الأصل استعمل اسم موفق الربيعي .ان جرائمه لم يفعلها حتى اليهود حيث ثم تمزيق الجثث و قتل السنة في الشوارع كالطرائد.و اسألوا سنة العراق عما يفعله بهم فيلق بدر التابع لأيران من قتل من اغتصاب.اذا كان احدا يستحق تضامن المعلقين فهم اخواننا السنة في العراق.لا يجب ان نكون سطحيون في تحليلنا.
107 - sami السبت 07 مارس 2009 - 11:38
انكشفت حقيقة الايرانيين امام العالم بكاملة فهم اهل غدر واكبر دليل اعمالهم الارهابيه في الحرمين الشريفين ماذا ننتظر منهم؟؟ انهم اضر بالمسلمين من اليهود انهم لم يتقوا الله في الحرم النبوي ولا في الحرم المكي الشريف ولم يراعوا حرمة الاشهر الحرم وقتلوا الحجاج وعذبوا المعتمرين حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ان الايرانيين عباد القبور لا يعبدون الله وحده لاشريك له
108 - simohammed السبت 07 مارس 2009 - 11:40
اغلبية الاخوة المعلقين نسو باان ايران تمول مرتزقة البوليساريو عودو الى رشدكم يا اخواني نحن وراء ملكنا محمد السادس نصره الله الله الوطن الملك.
109 - حسام الروداني السبت 07 مارس 2009 - 11:42
في اعتقادي المتواضع ان القرار اتخد ارضاءا للغرب الدي يتحين الفرص للانقضاض على ايران وتقليم اظافرها ، بعد ان اصبحت قوة اقليمية يحسب لها حساب وباتت تشكل تهديدا قويا للدولة العبرية وللنفود الامريكي في الخليج العربي الفارسي.
اتساءل وباستغراب كبير ادا كان الامر هو غيرة على سيادة البحرين فكان اولى قطع العلاقات مع الولايات المتحدة يوم احتلالها للعراق قبل خمس سنوات.
واد كان الامر يتعلق بقضية الصحراء فكان اولى قطع العلاقات مع الجزائر،لا بل يطالبونهم بفتح الحدود وبمهانة ودل
وادا كان الامر يتعلق بنشر المدهب الشيعي فهل يستطيعون وقف الفضائيات ومواقع النيت الشيعية
خلاصة القول القرار اتخد ارضاء لامريكا واسرائيل وللدوائر الصهيوينة .
110 - ولد الواحد و العشرين السبت 07 مارس 2009 - 11:44
راه الملك الي قرر احنا ما قررناش و الردود هنايا كاتعبر ندعي الله اسلطنا شي زلزال ابدل المغرب كامل
111 - Mou G السبت 07 مارس 2009 - 11:46
we disagree and we will keep it that way
we didn't invade each other, but er disagree.
so agree or disagree in this civilesed way.
and No to intimadation treath or invasion and make legal
more arm you to fight your self
peace
112 - abdelmonim almaghribi السبت 07 مارس 2009 - 11:48
فأما اليوم فإيران و
لأسباب طفولية في عالم السياسة و العلاقات الدولية قرر المغرب قطع العلاقات مع إيران وحاول إضفاء الصبغة الدينية على الحدث؛ومنه خلق توازن سياسي بين محيطه العربي الإقليميٌ السنيً و محيطه الدولي الغربيٌ الصهيونيٌ،ولعل المغرب إستشرف المستقبل الذي سينذر بأزمة جديدة في ظل تمخض حكومة إسرائيلية جديدة والدعوة العربية لإبراز رؤية مشتركة للتحدي الإيراني
113 - kamal السبت 07 مارس 2009 - 11:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا أفضل خبر أسمعه، و أخيرا بدأ المغرب يستشعر الخطر الشيعي الرافضي المجوسي.
حفظ الله جلالة الملك ووفقه لحماية الوطن والدين
114 - سارة السبت 07 مارس 2009 - 11:52
أصلا إيران لا يشرفها وجود علاقات مع دولة الإرهابيين و الزنا واللواط وللحيوانات الذين قالوا لإيران تسب الصحابة أقول قلبوا على غيرها شعب مكلخ و حكومة فاسدة
115 - مسلم مغربي قح السبت 07 مارس 2009 - 11:54
اش هد الشي ا الاخوان كنسمعو المغرب كيقطع العلاقة مع ايران لعدة اسباب ...
ولكن قراة في المقال محاربة التشيع مزيلن هد الشي و لكن علاش ميحارب الحملات التبشيرية اليهودية و المسيحية البدات تتسرب ال المغاربة كل شي واااااااااضح
116 - الركيبي السبت 07 مارس 2009 - 11:56

إلى كل عملاء إيران وومن والاها.. إن الأمر في السياسة لا يتعلق بقانون التجارة ( الربح أو الخسارة ) وإنما هي مصالح دونها مواقف السيادة التي تمارسها الدول دفاعا عن مصالحها العليا. إذا كانت هذه الدولة العظيمة بنفطها و غازها وعملائها القوية بقنبلتها التي لن تكون إلا كسابقتها الباكستانية حيث أنها لن تدمر إسرائيل ولن تحرر القدس .. وإذا كان المغرب الدولة الأقل شأنا من إيرانكم ، فلماذا كل هذه الجوقة من الساخطين المتذمرين ؟ وكأنما الصومال قطعت علاقاتها مع أمريكا.نحن لسنا أقزاما كما تعتقدون ، ففاس ومراكش كانتا عاصمتين لدولة الاسلام التي سادت إلى حدود فرنسا الجنوبية و ثخوم السودان.أما البحرين فيكفيها فخرا رسالة رسول الله محمدا علية الصلاة والسلام إلى ملكها المقوقس اقرأوا تاريخكم بعيونكم
لا بعيون الآخرين
117 - بو تفوناست السبت 07 مارس 2009 - 11:58
بخصوص التشيع الرافضي فالفرار في محله و بخصوص قطع العلاقات الدبلوماسية ففيه نظر فالاولى قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني الدي ألجم افواه حكام العرب و المسلمين فإدا كان الامام مالك رحمه الله قد طرد من المسجد(قي حلقة علمية) من قام بتأويل صفة الاستواء فإنه لو حضر في زماننا هذا لأعدم من إستلذ الاستواء على الكراسي و الإستلاء على الشعوب و الأراضي
118 - مغربي مندهش السبت 07 مارس 2009 - 12:00
في الحقيقةاتعجب من هذه الديبلوماسيةالمغربيةالتي اصبحت بهذا السوء وعدم فاعليةوديبلوماسيةالعواطف التي اصبحنانشاهدها في هذا البلد كان على المغرب ان يعلن عن تضامنه مع البحرين بطريقة ديبلوماسية متعارف عليها كما فعلت بعض الدول ليس برسالة شديدة اللهجة كرسالة حرب لابد من الانتباه للذين يحررون تلك الرسائل بتلك الطريقة لابد من اعادة النظر فيهم و تدعيم ديوان ملكي بمستشارين مخضرمين لهم تجربة في ديبلوماسية الخارجية نعم نحن متضامينين مع البحرين الشقيقةولكن تعبير عن هذا التضامن كان بطريقة خاطئة
119 - بو تفوناست السبت 07 مارس 2009 - 12:02
بخصوص التشيع الرافضي فالفرار في محله و بخصوص قطع العلاقات الدبلوماسية ففيه نظر فالاولى قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني الدي ألجم افواه حكام العرب و المسلمين فإدا كان الامام مالك رحمه الله قد طرد من المسجد(قي حلقة علمية) من قام بتأويل صفة الاستواء فإنه لو حضر في زماننا هذا لأعدم من إستلذ الاستواء على الكراسي و الإستلاء على الشعوب و الأراضي
120 - أبو ذر المغربي السبت 07 مارس 2009 - 12:04
في الصورة يبدو صاحب الجهالة أنه أكثر تديّنا من الرئيس الإيراني، طبعا بجلاّبته فقط!
"إذا ذخلوا قرية أفسدوها"
ملاحظة : شكرا لهسبرس، عن تغيير صورة المقال لأنها فعلا كانت هي الأخرى (أي الصورة) كانت شيعية ! و الله أعلم
أبو ذر المغربي
121 - حمزة الحريزي السبت 07 مارس 2009 - 12:06
الحمد لله أن استجاب دعائي و أذهب عنا الرجس إن ربي لسميع الدعاء.
122 - حمان بوزردة السبت 07 مارس 2009 - 12:08
حاشى أن تكون إيران دولة إسلامية ليس في الإسلام رهبانية وإيران تعتمد تراتبية الأئمة تبدأبآية الله ثم الملا ثم الإمام ثم الفقيه وولايته واجبة وهذا من بقايا المجوسية الفارسية وليس في الإسلام عبادة بتعذيب الذات وضربها بالسلاسل وجرح الجسم بأدوات حادة وليس في الإسلام كانتوهات يسميها الإيرانيون بالحسينيات الخ الخ الخ فلا تدافعوا - عن جهل - على أمة كافرة تريد بالأمة الإسلامية الشر كل الشر والدول التي تتعامل مع إيران تفعل ذلك من أجل ما تدفعه لها من مال هي في حاجة إليه مثل سوريا التي خسرت السعودية بعد الخروج من لبنان وتورطها مع حرب الله والأمثلة كثيرة إلا من لايريد أن يفهم
123 - محمد لعتابى السبت 07 مارس 2009 - 12:10
لن تغزو امريكاولا ايران عقولنا بل سنبقى دائما مغاربة
124 - جلابة الملك السبت 07 مارس 2009 - 12:12
سبحانك يا هدا البلد السعيد حيت السجود و الركوع لغير الله الجبار.يا همير المسلمين عفوا (النمافقين)كيف ستلقون وجه ربك يوم القيامة.تغلقون دور القران وتشجعون الشواد تتاكلون ارزاق العباد.والان تقطعون العلاقات مع الاخوان وخير المسلمين فى الارض.اوا باااااااااااااااز
125 - agonidif السبت 07 مارس 2009 - 12:14
لمادإيران لم ترضى بموقف المغرب دون غيره من هنا قرار القطع صائب ومن هناك حنا مع ثوابثنا الوطنية الله الوطن الملك
126 - الواقعي السبت 07 مارس 2009 - 12:16
البارحة فنزويلا و اليوم ايران و غدا بالتأكيد سوريا و السودان , ما القاسم المشترك بين هذه الدول ؟ طبعا العداء لامريكا . يا ترى هل السياسة تحكمها الصدفة ؟ لا أعتقد و لا تعليق
127 - مها المغربي السبت 07 مارس 2009 - 12:18
إنا لله و إنا إليه راجعون!!!
128 - أبو ذر المغربي السبت 07 مارس 2009 - 12:20

يا شعبا إذا ضُرب الحذاءُ برأسه *** قال الحذاءُ : بأيّ ذنب أُضربُ
لا تتسرّعوا في مهاجمة المسلمين في إيان، فهم يقولون كلمة التوحيد شأتم أم أبيتم.
لا تتسرّعوا كتجربة بافلوف، في نعْت الناس، لأن التشيّع ليس جديدا، فهو غطاء نختفي وراءه.
لا تكونوا مغاربة أكثر من الجميع! ينبغي أن نفهم ما هي مقاصد هذه النعْجلوماسية المغربية بدل الذيب لوماسية.
لاحظوا كيف يُروّج المخنز لأكذوبته : يوم الجمعة، المذهب السني المالكي، وحدة دولة...
لكي يستدرجوا الرعايا كالعادة منذ 6 قرون هلكية مظلمة.
إننا لسنا "بقرنين و ذيل"، الأمر يتعلّق بتوصيات "إسائيل" و "أمريكا" هذا واضح.
المقال يقول : "بعد انقضاء أجل أسبوع لم تتوصل المملكة بأي تفسير عن هذه التصرفات". ذلك لأن إيران مشغولة بالنووي و الأقمار الصناعية...، و هي عازمة على مسح الجرثومة من على الخريطة.
فاختاروا إذن موقعكم، "لا إكراه".
عاشت الأنوار
و السلام
أبو ذر المغربي الشيعي السّني
129 - حسناء السبت 07 مارس 2009 - 12:22
الله ينصر جلالة الملك ويحفطو لينا احسن قرار فما اصبحنا نراه في الشوارع من انتشار التشييع اصبح يخوف غي لي فاق مع الصباح يلبس خنشة كحلة
130 - ابو نجمة السبت 07 مارس 2009 - 12:24
انا لديا بضعت اسئلة بسيط
× لمادا لم تحرك الحكومة المغربية ساكنا الا من بعض التصريحات المحتشمة لما كانت اسرائيل تقتل الفلسطينين في غزة؟
× لمادا لم تحرك ساكنا عندما فردت عدة حكومات عربية عدم دخول المغربيات ما دون 37 سنة الى بلدانها ؟
× لمادا لم تتكلم هده الحكومة عن الحركات التبشيرة في المغرب و الدليل دلك الشريط الدي شاهدناه ؟
لمادا لم تطرد الجمعيات التي تدعي دفاعها عن الشواد الا تمس و( تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي".)
ايها القيمون على شؤن هده البلاد ادا كنتم مسيرون باجندات خارجية فلقد فدحة امركم والتريخ بدأ يكت عندما بدأت الحرب على غزة والحرب بين الشرف الدل بدأ و تأكدو ان التاريخ سينساكم ولا ينسى الشرفاء.
يا رب الهم ارين قوتك في الطالمين المتواطئين يا رب
131 - GAGHA السبت 07 مارس 2009 - 12:26
شوفوا هاد لحماق البحرين او إيران اتسامحوا او المغرب اتخاصم امع ايران انا ما افهمت حتى لعبة في هاد الشي شي حاجة اخرى خلاتنا نوضنها امعا ايران ياكما تيوجدا الشي حرب او المغرب ابغا ابان راه امعا هدوكم الي ابغاو اضربو ايران ، اعترف يا الفاسي الفهري .
132 - خالد السبت 07 مارس 2009 - 12:28
ومن سيدافع عن شرف المغاربة وبعض المغربيات يبعن شرفهن في خليج أمراء الإنبطاح خصوصا وكثير من دول العالم عموما، ثم يظهرن في قنوات فضائية يمتلكها الحريري سعد، خادم آل سعود؛ لكن: إن لم تستحي فافعل ما شئت، والتاريخ لا يرحم.
133 - saghrou السبت 07 مارس 2009 - 12:30
العجيب في الأمر هو ادعاأت الحكومة الصهيونية في المغرب أنها خافت من انتشار التشيع في المغرب بينما هذه الحكومة أغلقت مئات من دور القرآن وتساهلت وبكل مرونة مع توزيع رخص العلب الليلية ورخص بيع الخمور فأينما نظرت في كل المدن بل حتى القرى تجد سوبير مارشيات لبيع الخمور وتتدعي حكومة الفاسيين أنها قطعت علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية للحفاظ (( على وحدة وديانة )) رعاياها .في الوقت الذي تصالحت البحرين وإيران وحافظتا على علاقتهما الديبلوماسية .
134 - هشام السبت 07 مارس 2009 - 12:32
ةمن سيتهم المغرب بالمس بالمذهب الشيعي؟
أن يكون المرء شيعيا أو سنيا أو حتى ملحدا...يعتبر من صميم حرية المعتقد للإنسان.
ثاميا أصحاب المذهب الشيعي يحققون الانتصارات تلو الانتصارات: حزب الله، إيران، دعم إيران لفلسطين...فكيف لا يكون المرء شيعيا في زمن النفاق السني الرسمي؟
135 - faysal السبت 07 مارس 2009 - 12:34
ايها المغاربة احدرو من التشيع فنحن سنة للابد ...
و لا تجعلوا دولة متل ايران تشتتنا
فهي تريد تشيع العالم العربي
لا نريد لا امريكا ولا اسرائيل ولا ايران
136 - الخليفي السبت 07 مارس 2009 - 12:36
الان فقط تاكدت ان ايران هي دولة اكثر مكرا وخداعا في تعاملها مع العرب والدليل الدي اقنعني بدلك هو تصريح وزيرهم لاريجاني امس الى قناة العالم الايرانية.والدي تطرق الى رد فعل المغرب على اثر التطورات الاخيرة بينهم وبين دولة البحرين الشقيقة.
قال ان الوزير الفاسي المغربي لايؤمن حتي بما يقوله
وقال ان المغرب وبعض الدول العربية اثناء الحرب على غزة كانو يخططون مع الغرب لاسقاط المقاومة اقول هنا مادا فعلت ايران حينما كان الشعب الفلسطيني يموت بالفسفور مادا فعلت وهي التي تتباها باسلحتها ونفطها وتكنولوجياتها وتفوقها على العرب
بل تم الكشف بانها كانت عميل قوي ومعتمد عليه من طرف اسرائيل للمساعدة على قتل الاطفال الابرياء
ليس هدا فقط
تدخل الوزير مرة اخرى في الشان الداخلي للدولة المغربية وتخطى الحدود والحواجز وتطرق الى علاقتنا مع فنزويلا وقال ان فنزويلا قطعت علاقتنا معها . اقول هنا هل هدا الدجال يعرف قضية الصحراءالمغربية وهل يعرف تاريخها وهل يعرف ان فنزولا يحكمها دكتاتور
كان يتعاون مع البوليزاريو ويقف معهم .......
الديكتاتور اخو ديكتاتور

وهكدا يبدو ان ايران هي دولة مارقة والغرب هو الدي عرفها مند سنين و العرب ما زالو نائمين
137 - ابو جبل الغرناطي السبت 07 مارس 2009 - 12:38
هدا والله خبر سار، يتلج القلب لان السفارات الارانية في اي مكان همهم الوحيد هو التشييع و افساد عقائد المسلمين. لهدا وجب غلقها مند زمن بعيد!! لا للروافض في بلادنا. فالحمد لله الدي تتم بنعمته الصالحات.
138 - محايد .. السبت 07 مارس 2009 - 12:40
قرار موفق ..
بارك الله فيك سيدي ونحن تحت رايتك البيضاء ..
وليعلم الكل أن المغرب له سيادتة وقلمته المسموعه عالعالم ككل وليس العربي فقط ..
واللي معجبوش يشرب مالبحر ..
139 - حكيم المغربي السبت 07 مارس 2009 - 12:42
وددت ان اعرف لماذا لا تقطع المهلكة المغربية العلاقات مع من يفعل وقطعتها مع من قال فقط
الا تدعم الولايات المتحدة الكيان الصهيوني علنا؟؟ اليس من المخزي ان نقطع العلاقات مع ايران لمجرد انها تقف وقفة نحسبها شجاعة في وجه الغطرسة الامريكية؟؟ اليس اولى لنا ان نقطع العلاقات مع من يقتل في العراق وافغانستان وفي فلسطين؟؟
ام انها مجرد لعبة بئيسة للمخزن واعوانه من بني صهيون؟؟
تساؤلات......
140 - بوشويكة السبت 07 مارس 2009 - 12:44
قرار حكيم لأننا:
-لا نريد أن نرى شوارع مدننا موشحة بالسواد ولا ألوان فيها.
-لا نريد حربا أمريكية إيرانية على أرضنا.
-لا نريد مشاكل الشرق الفارسية العربية.
-لا نريد لا التطرف السني ولا التطرف الشيعي.
-نريد أن نبقى مغاربة كما كنا في ضل مدهبنا وملكيتنا.
141 - عاشق السيدة العجوز السبت 07 مارس 2009 - 12:46
الديبلوماسية المغربية و بالمختصر المفيد غبية
142 - محمد السبت 07 مارس 2009 - 12:48
التصرف المغربي تجاه التوتر الذي حصل بين ايران والبحرين كشف ان المغرب لا يملك دبلوماسية حقيقية تبني اكثر مما تهدم، وبعد ليلة واحدة فقط عادت العلاقات بين طهران والمنامة وانكشفت عورة العاصمة الرباط التي يحسن المتحدثون باسمهافي كل نزاع دولي او اقليمي، وهنا السؤال ماالذي جناه المغرب من بعد قطع العلاقات، لاشيء سوى استعداء دولة اخرى لها الرغبة في توثيق العلاقات من جارنا الجزائري، وطبعا موضوع الصحراء سيكون احد اوراق التعاون,فمن الخاسر اذن.
كما نرى ان ايران لا تهمها العلاقات مع النغرب، فهي توفر الجهد للهب مع الكبار الذين احتاروا في دبلوماسيتها كما قال البرادعي ذات مرة، قال: لم ار مثل الحركية والدبلوماسية الايرانية، تجيد فن ا
143 - Zakaria السبت 07 مارس 2009 - 12:50
المشكلة ان المغرب لايطبق الشريعة الاسلامية لدالك حنما يطلب من ايران ان يتوقفو عن سب الصحابة وعدم المساس بالمسلمين فهدا مجرد نفاق واستغلال لدين من اجل المصلحة على المغرب ان يصلح نفسه وبعدها فل ننضر الى اخطاء الشعوب الاخرى
144 - moslim+ السبت 07 مارس 2009 - 12:52
في الوقت الدي أغلقت فيه أبواب سفارة إسرائيل بموريطانيا قطع المغرب علاقته بإيران بعد أن تخبط في مشكل هده الأخيرة مع البحرين . أما عن تهديد إيران لديننا فهي بعيدة كل البعد عن المغرب من يهدد الإسلام هم من أغلقوا دور القرآن هم من طلبوا بمنع الآدان هم من أخرجوا الرخص لبيع الخمور هم من أعدو الفنادق لبيع لحم المغربيات هم من يحمون الشواد هم من يبيعون المخدرات لأطفالنا
145 - Juba II السبت 07 مارس 2009 - 12:54
جميل التضامن مع البحرين لكن لماذا كل هذا التسرع ؟ إيران بلد إسلامي أيضا ومحتاج إلى تشجيع من المغرب والدول العربية والإسلامية لأن الولايات المتحدة الأمريكية تريده أن يفشل في امتلاك الأسلحة النوويةلا لسبب غير أنه بلد إسلامي، لماذا نسعى إلى إرضاء أمريكا ونقطع علاقاتنا مع الإخوة والأشقاء؟ من الممكن أن نراقب ترابنا وشعبنا ونحميه من الزحف الشيعي والبدع والشذوذ دون قطع العلاقات مع إيران. وممكن أن نتضامن مع البشير في السودان فهو أخ وشقيق تعتدي عليه أمريكا وإسرائيل والآن وفي هذه الأيام يجب أن نحارب الشواذ فقد أعلنوا وجودهم.
146 - aboudirar السبت 07 مارس 2009 - 12:58
يقولون أنهم قطعوا العلاقات مع إيران حماية لمذهبنا السني ! !!! ثم نجد عددا من المعلقين (الحسرافة) يصفقون لهذا الفتح المبين وكأننا نعيش في القرن 19 ؛ حسنا بعد اغلاق السفارة هل سيغلقون القنوات الفضائية الشيعية؟؟!!! ولمذا لم يغلقوا سفارات الدول الداعمة للتنصير اليس الرجوع الى الكفرأخطر؟! !! عندما هاجمتنا إسبانيا في عقر دارنا وأضافت جزيرة ليلى إلى باقي مستعمراتها وأسرت من أسرت لمدا لم نرد عليهم بقطع العلاقات رغم أنهم يدعمون البوليزاريو علانية ويحتلون أرضنا بالقوة ومؤخرا قام ملكهم بزيارة هده الثغور الإسلامية ؟!!!! لدى خرجوا ليها مباشرة وبلا ماضحكوا على عقولنا لأن لي كيشطح ماكايخبي وجهو
147 - سعد السبت 07 مارس 2009 - 13:00
قرار صائب وكل من عارض هذا القرار فهو خائن لم تعرفوا الشيعة انهم اكبر عدو للمسلمين ويجب الحذر منهم وعاش المغرب ماذا فعلت ايران للمسلمين ؟ ردوا يا من عارضوا هذا القرار الله ينصر المسلمين علما ان ايران وحكومتها لا تمثل الاسلام والمسلمين قوم شر وكفر
148 - Marocain malgre....... السبت 07 مارس 2009 - 13:02
بالأمس قطع العلاقات مع فنيزوبلا واليوم مع أيران.
كفانا تملقا للصهاينة وكفانا انبطاحا للمفسدين في الارض.
جربو العيش بكرامة كمافعلت فنيزوبلا و كونو أحرارا ومعتمدين على انفسكم كما فعلت أيران .
لاحول ولاقوة ألا بالله.
149 - اميرالوقواق السبت 07 مارس 2009 - 13:04
وتبع بورزة اسي امير المومنين هما رجعوا مع بعضيتهم وانت وكلك فمك جوج بنتهم التالت فضولي والمغرب فضولي نيت
150 - mouadibe السبت 07 مارس 2009 - 13:06
إن المتتبع للسياسة الدبلوماسية المغربية يجد أنها تفتقد إلى المسؤولية والحكمة ويشوبها التسرع في اتخاذ قرارات حاسمة في غير مواقفها، وإن كنا تفهمنا قطع العلاقات مع فنزويلا،فإننا نرفض ذلك مع إيران بالبت وبالمطلق،كما أن هذا القرار كان يجب أن يمرر في البرلمان،أما إذا ما عرض في استفتاء على الشعب فسيصوت بالأغلبية الساحقة بعدم قطع العلاقات مع إيران،الشعب المغربي أذكى من حكومة عباس الفاشل،التي لم يشهد لها المغرب مثيلا،وفي عهد هذا الفاشل شهد المغرب أزمات كثيرة وبات عاجزا عن وضع حلول ناجعة لها٠ويردد دائما مقولة المخزن قولوا العام زين٠ نحن في حاجة إلى النموذج الإيراني في كل شيء نعم في كل شيء،وأشك أن وراء هذا القرار الغير الحكيم تقف أمريكا و إسرائيل حتى تفرض عزلة دولية على إيران٠
خلاصة القول حكومة الفاسي بحاجة إلى التكوين المستمرفي شأن السياسة الخارجية،أما الداخلية فحدث ولا حرج٠
151 - فاعل خير السبت 07 مارس 2009 - 13:08
للإشارة فقط المذهب الذي يتبعه أغلبية المغاربة هو المذهب الفرنسي وليس المذهب السني كما يشاع........الله إنعل لم يح...
152 - مغربي غيور على بلده الحبيب السبت 07 مارس 2009 - 13:10
الحمد لله الذي وفق امير المومنين الى قطع العلاقات مع الجمهورية الرافضية الارانية وكشف لناخطر المد الشيعي الرافضي الذي يهدد مذهبنا السني المالكي هذا المذهب الشيعي الخطير الذي يتسلل بصمت في هذه المملكة الحبيبة اللهم احفظ امير المومنين و الاسرة الملكية يا رب
153 - mellali السبت 07 مارس 2009 - 13:12
إيران بلد إسلامي شقيق يجب آن تجمعنا معه علاقة اخوة وصداقة لا مشاكل مفتعلة تلعب في صالح الغرب وإسرائيل بماذا إستفاد المغرب من التبعية للغرب خرجنا من إستعمار نهب ثروات البلاد وسواعد العباد لنجد نفسنا بين مطرقة الحكام وسندان سياسة جوع كلبك إتبعك إيران وصلت الى القمر و نحن لمن نفعل شيء الى الكلام الزائد وتدخل في أمور لا تعنينا بشيء لماذا لم نتكلم ونتحرك عنذما إستشهد أكثر من 300 فلسطيني وجرح وتشرد الالاف إسرآئيل نتحالف معها ونساندها ونغض البصر على جرائمها وإيران نعاديها لا لشيء لأنها لا تعترف بإسرئيل وتهدذ بمحوها من الوجود أقول لحكام الضلالة بأنهم سوف يندمون على تخيهم عن إيران
154 - سيف المعقول السبت 07 مارس 2009 - 13:14
قواعد الدبلوماسية وحقيقة خبايا الكواليس السياسية وحتى الدينية كانت دائما متشابكة وحلزونية الشكل, وهدا ما كان دائما يحول دون فهمنا كمواطنين لعدد من القرارات والممارسات التي يتخدها أصحاب القرار (بطبيعة الحال دون الرجوع الينا) وقطع المغرب لعلاقاته الدبلوماسية مع ايران وفي هدا الظرف بالدات يجعلني اخاف من تكرار نفس الخطأ الدي ارتكبته الدبلوماسية المغربية مع السنغال (الحليف القديم الرئيسي لبلادنا بافريقيا).كما ان هدا الاجراء سيجر علينا عتاب الملايين من المسلمين عبر العالم والدين يرون في الرئيس الايراني أحمدي نجاد الصوت الوحيد القادر على قول لا لامريكا وللصهاينة.وفي المقابل لاأحد منا كمغاربة سيفرح أو يرحب بتدخل دولة أخرى في شؤوننا الداخلية.وفي هدا الاطار أتمنى ان لاتكون هده الخطوة متسرعة كسابقاتها وأن يكون للدبلوماسية المغربية الاسباب القوية للاقدام على هده الخطوة .وان تكون قد سلكت كل الطرق الحبية والقنوات الدبلوماسية لحل هدا الخلاف قبل الاقرار ببتر العلاقات التي تربطنا ببلاد الفرس.
155 - المهدي ابن بركة السبت 07 مارس 2009 - 13:16
والله لو كانت الخارجية المغربية تعملت مع الملف الإيراني برزانة وعقلنية والحوار المباشر أحسن من قطع العلاقات لأننا في الحقيقة نحن الخاسرين لقد كانت إيران قد سحبت إعترفها بجبهة البوليساريو والأن أضنها وبكل تأكيد سوف تعيد إعترافها بجبهة البوليساريو لم أعرف ماذا جرى لدبلوماسية المغربية في الأونة الأخيرة أصبحت تتسرع كثيرا في قرارتها أظن أن وزير الخارجية السابق محمد بن عيسى كان أكثر رزانة وبورودة دم وديبلوماسية من السيد الطيب الفاسي الفهري وزير الخارجية الحالي
156 - مقطع في المغرب السبت 07 مارس 2009 - 13:18
الشيعى يسوبون اسحاب الرسول ويلعنوهوم ونحنو لنقبل بمتل هدا تسروف أولاً : قول الإمام مالك :
روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سمعت أبا عبدالله يقول ، قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال : نصيب في الإسلام .
السنة للخلال ( 2 / 557 ) .
وقال ابن كثير عند قوله سبحانه وتعالى : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار .. )
قال : ( ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمة الله عليه في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة رضي الله عنهم قال : لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة رضي الله عنهم فهو كافر لهذه الآية ووافقه طائفة من العلماء رضي الله عنهم على ذلك ) . تفسير ابن كثير ( 4 / 219 ) . قال القرطبي : ( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين ) .تفسير القرطبي ( 16 / 297 ) . وبل متبقو تخربقوالرسول و اصحاب قبل ايران
157 - مواطن من المريخ السبت 07 مارس 2009 - 13:20
تعتقدون اننا نصدق مهاتراتكم !؟
ان تصريحاتكم مجرد هراء فالبحرين و ايران زي السمن على العسل الان - بس المغاربة الوحيدون في العالم اللي زعلوا - ثم لما الخوف من مذهب أهل البيت يا مدعي السلالة العلوية أتخاف من جدك ؟
أم لضعفك في مواجهة الحقيقة
158 - سعد السبت 07 مارس 2009 - 13:22
قرار صائب وكل من عارض هذا القرار فهو خائن لم تعرفوا الشيعة انهم اكبر عدو للمسلمين ويجب الحذر منهم وعاش المغرب ماذا فعلت ايران للمسلمين ؟ ردوا يا من عارضوا هذا القرار الله ينصر المسلمين علما ان ايران وحكومتها لا تمثل الاسلام والمسلمين قوم شر وكفر
159 - OTPOR السبت 07 مارس 2009 - 13:24
قال رسول الله صلى الله عليهم و سلم
السفيه يتكلم في أمر العامة»
إسناده صحيح.
أش وصلنا لصحاب نووي و حنا غير صحاب الشفوي.
اللهم أنعم علينا ما أنعمت عليه أهل غزة
160 - أبو أسامة السبت 07 مارس 2009 - 13:26
لماذا لم يقطع المغرب علاقاته مع إسرائيل ؟
لماذا لم يقطع المغرب علاقاته مع إسرائيل؟
لماذا يتعامل المغرب مع دولة اليهود ويحتاط من المسلمين ؟
لماذا ؟
ليس السبب هو التشيع بل هناك أسباب أخرى خطيرة إذا قلتها لكم ستصابون بالصدمة وتبحثوا عن دولة أخرى للعيش فيها ما تبقى من عمركم أو تخرجوا إلى الشارع حفاة رافعي أكف الضراعة إلى الملك الجبار قاسم الملوك أن,,,,,
161 - روبال المزغيطي السبت 07 مارس 2009 - 13:28
قررت المملكة المغربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية. و ديروها شحال هادي المروك غير قولو لينا باش نافعانا و باش غادي تنفعنا هاد العلاقة مع هاد سراق الزيت
162 - American king السبت 07 مارس 2009 - 13:30
المغرب يثق في أمريكا أكثر من المتأسلمين وهذا حقه من يحمي الإمارات، وقطر والكويت والخليج من أطماع إيران غير القواعد العسكرية الأمريكية هناك، علما أن البحرين لا تحمل قاعدة أمريكية في أرضها وانظر ماذا قالت إيران في حقها، فضل أمريكا على المغرب أكبر من فضل إيران عليه ولهاذا وحدة المغرب الترابية أولى من خزعبلات فلسطين من يدري يوما العسكر الجزائري والبوليزبال يهاجمون المغرب هل سينفعكم إخوانكم في المشرق فإخوانكم هم في المغرب وأحبابكم هم المغاربة ووطنكم هو المغرب الذي لم ويلم شعبكم أما أخوة +مسلم سوف تنتهي عند فكيك حين يزطم عليه عسكري من أجل لا شيئ سوى لاجتيازه الحدود تحية إلى TANGERINO خالد
163 - yassin twichiya السبت 07 مارس 2009 - 13:32

السلام عليكم
اضن هده اول مرة كاتدير هاد الحكومة ديال بوزبال شي حاجة زوينة بقطع العلاقات مع بوزبال لكبير ديال الدجالين اولاد المتعة
164 - زكرياء السبت 07 مارس 2009 - 13:34
الدولة الوحيدة التي يعلن المغرب جهرا وخفية عن عدائها هي الجمهورية الإسلامية إيران.
فمنذ نجاح الثورة في هذا البلد العزيز والمغرب يقود الجبهة الغربية ضدها,راجعوا أرشيف النظام المغربي وستجدون ذلك.
المغرب يقطع علاقته بفنزويلا شافيز ثم يقطع علاقته بإيران الإسلام,وغدا سيعلن جهرا عداوته لحماس و الجهاد وحزب الله.
المغرب ضد كل شيء فوق كوكبنا يزعج أمريكا و إسرائيل.
المغرب يرى كل مقاوم كل داع إلى تحرير الشعوب يراه( وَبَشْ).
165 - بلحسن السبت 07 مارس 2009 - 13:36
سياسة فاشلة، فبعد قطع العلاقة مع فنزويلا التي قطعت علاقتها مع إسرائيل إبان العدوان على غزة هاهو المغرب يثبت أنه منحاز لسياسة أسرائيل وعميلتها أمريكا.
166 - فارس السبت 07 مارس 2009 - 13:38
حتى الولايات المتحدة قررت تغيير سياستها تجاه ايران.مفظلة نهج أسلوب الحوار؛ بدل الصدام.
الاقتصاد الأمريكي ينزف.وبالتالي لم تعد أمريكا قادرة على شن المزيد من الحروب بعد ان غرقت في المستنقع العراقي و أفغانستان.
بينما يشهد العالم بروز فوى جديدة كايران النوويةوالصين؛ يستمر المغرب في الرهان على الجواد المنهك والذي سيخسر السباق.
167 - marocain de pere en fils السبت 07 مارس 2009 - 13:40
أحسن ما فعله المغرب هو قطع علاقاته مع ملالي إيران ، ماذا كنا نفعل بعلاقات مع من يسبون الصحابة رضوان الله عليهم وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .
168 - يوسف ماليزيا السبت 07 مارس 2009 - 13:42
لافرق بين اولاد المتعة و ابناء المسفار و المسياح و المسيار. خلى هداك جمل راكد راه السنيين عندهم من الشوهة ما تنوء عن حمله البعير.
169 - hamza_hach السبت 07 مارس 2009 - 13:44
اشكر كل من ساهم في صدور هذا القرار يجب الضرب بيد من حديد على كل هذه الممارسات فالتحذو بقية البلدان العربية حذو المغرب لقطع الطريق امام هؤلاء الرافضة
المجموع: 169 | عرض: 1 - 169

التعليقات مغلقة على هذا المقال