24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مدينة الأمير مولاي هشام تنتظر الترخيص من السلطات المعنية

مدينة الأمير مولاي هشام تنتظر الترخيص من السلطات المعنية

مدينة الأمير مولاي هشام تنتظر الترخيص من السلطات المعنية

ذكرت مصادر صحفية ان السلطات المغربية المختصة لم تعط بعد الترخيص النهائي للأمير مولاي هشام لبناء مدينة في منطقة عين عودة وهي المدينة التي يقال بأنها سوف تكون مثالية من حيت المحافظة على البيئة ومن حيث طريقة بنائها .

ورغم غياب الترخيص النهائي لم يتردد الوزير الأول عباس الفاسي في مارس الماضي ، في تقديم المدينة التي سيطلق عليها اسم باب زعير في الدورة الخامسة للمنتدى العالمي للماء بتركيا ، كأفضل المشاريع التي ستنجز في المغرب ، وستحترم البيئة حيث ستساهم شركات أجنبية في مشروع المدينة ، إلى جانب الأمير مولاي هشام الذي وضع شيكا ماليا كضمانة لتنفيذ المشروع .

وتؤكد مصادر مقربة من الأمير انه رغم الأزمة الاقتصادية العالمية والتراجع المسجل في العقار ، فالأمير ملتزم بهذا المشروع ولكن في حالة تأخر ترخيص الدولة فقد يغض النظر عنه.

ويعد الأمير مولاي هشام بن عبد الله العلوي (45 سنة)، ابن عم الملك محمد السادس، أحد أشهر الوجوه المغربية داخل الولايات المتحدة بفضل نشاطاته الأكاديمية ومشاركته في أنشطة إنسانية في مختلف دول العالم ومواقفه اليسارية التقدمية والإصلاحية من مسألة الديموقراطية، حتى أن بعض وسائل الإعلام الدولية لقبته بالأمير الأحمر.

وأسّس مولاي هشام مركز دراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووسط آسيا في جامعة برينستون حيث درس ويقيم حاليا مع زوجته للا مليكة وأسرته الصغيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عبدو السبت 02 ماي 2009 - 00:22
مستثمر كباقي المستثمرين، مشاكله دون شك اقل بكثير من مشاكل الاخرين.
2 - jad السبت 02 ماي 2009 - 00:24
الأمير البيستاش كاوال كيعطي الفلوس للصحافيين، شيكات ب 75 مليون لمراسل القدجص العربي، واخرى لبوعشرين في المائة، واخرى للمفتاح، ويقولون عنه"مواقفه اليسارية التقدمية والإصلاحية من مسألة الديموقراطية"، اليساؤ ساهل، الأمير البيستاش كان باغي يتبرع على الجمعي المغربية لحقوق الإنسان، وملي كالوا ليه بان سميتو غادي يصرحة بيها كمتبرع، دار بناقص وهرب.....هههههه وايساري هادا
3 - أبو ذر السبت 02 ماي 2009 - 00:26
في محاولة منه للتقرب من الملك، سرب الأمير البيستاش خيرا لصديقه أنوزلا نشره في الصفحة الأولي من الجريد الأولي يقول فيه ان المكل محمد السادس هب عند ورافق ابنتيه في نوهة وأكل معهما في مطعم كاكدونالد ..... واش فهمتو؟ يومان بعدها يتحفنا أنوزلا بصفحة إشهارية لاكدونالد. في الوقت الذي يطالب فيه العالم العري والغسلامي بمقاطعته. واش فهمتو النضال ديال أنوزولا كي داير؟؟؟
4 - متتبع السبت 02 ماي 2009 - 00:28
الأمير وضع مشروعه منذ سنتين، وسبق لبعض الأسبوعيات وجريدة لوموند أن خصصت حيزا مهما للمدينة. الأمير كان يرغب من جعل المدينة مركزا علميا وماليا جديدا من خلال إقامة شركات خاصة بالبحث العلمي في البرامج المعلوماتية باتفاق مع شركات أمريكية من ضمنها شركة ميركروسوفت التي كانت تنوي فتح فرع يهتم بالنسخ بالعربية من برامجها، وكان ينوي تأسيس جامعة عالمية. والأساسي أن العقار كان سيشكل ثورة حقيقية أي بناء فيلات نموذجية بحوالي مائة مليون، بينما الشقق لا تتعدى 50 مليون في أقسى الحالات.
ولكي يبرهن الأمير عن حنكته في مجال الأعمال، وضع رفقة شركات عالمية ضمانة مالية مسبقة قيمتها مليار و200 مليون دولار عبر شيك لدى وزارة المالية، ورفض إدخال شركات الإمارات العربية لأنه كان يقول منذ البدء أن لا مصداقية لها.
بعض مستشاري الملك ومن ضمنهم الفقيه بلمزيان يرغب في تقزيم المشروع لاسيما بعد فشل مشاريع الملك الكبرى مثل مشروع أمواج.
5 - مغربي السبت 02 ماي 2009 - 00:30
هكدا يفعلون دائما حتى يسحبون اصحاب مشاريع مشاريعهم و ينسحبون من المغرب و يستثمرون في بلدان اخرى و الضائع هو الشعب طبعا (داقة فيك فيك يا درويش)
6 - محمد سعيد الوافي السبت 02 ماي 2009 - 00:32
الأمير م هشام على قدر كبير جدا من الإضطلاع والثقافة والمعرفة .. وهو مفخرة للمغرب في جامعة برينستون ولا مجال للنيل من سمعته التي بناها بالأخلاق النبيلة والتحصيل المتواصل .. أرجو أن نحكم على الرجل من كتاباته وطروحاته الإبستمولوجية وليس من المنظور الطبقي.. شكرا على النشر
7 - معلق السبت 02 ماي 2009 - 00:34
برااااااااافو تصفيقات حارة
فتحية للمبادرة التي أقدم عليها الامير هشام في انتظار الترخيص النهائي للمشروع
اووو سينعم عليك المولى هشام بالوسام العلوي من درجة بحلاس هنيئا
بالحق اش نكول ليك "تبحليس تجسس على الجالية على الصحافة على اصحاب المواقع على المعلقين كذلك تسعى باسم الجالية هدي هي شخصيتك وانت اخر واحد يهدر على الوسخ" تحاول التعريف باسمك الباهت واحمد الدليمي قد سبق وعرف بك وهذا يكفيك
واوجه كلمة لهسبريس باعطاء الموضوع ما يستحق من الاهتمام وعدم السماح للكتاب و"اشباه الكتاب "بالتدخل في تعليقاتنا وكتابة الردود باساميهم لان هسبريـس الجريدة الحرة لا تقبل على حسب ما عهدناها بمثل هذه السلوكات
8 - متسائل السبت 02 ماي 2009 - 00:36
أمه رجاء؟ أم لمياء الصلح؟
9 - متتبع السبت 02 ماي 2009 - 00:38
أتدورن لماذا ترفض الدولة حتى الآن الترخيص لمدينة الأمير هشام، لسبب بسيط هو أن المشاريع الكبرى للملك كلها بدأت تبوء بالفشل مثل كورنيش الرباط وأمواج في أبي رقراق وانحساب نيسان رونو من الميناء المتوسطي وكذلك شركة ميرسك العملاقة، في حين أن الأمير استطاع أن يجلب شركات قوية لبناء المدينة، وهي شركات مستمرة في المشروع رغم الأزمة العالمية في قطاع العقار.
10 - حسن أبوعقيل السبت 02 ماي 2009 - 00:40
عندما وضع الأمير هشام مشروعه الكبير فلأنه يريد الإستثمار في المغرب في وطنه كمواطن مغربي على غرار باقي المستثمرين مساهمنة منه في التنمية المطلوبة في وقتنا الراهن
فالترخيص لبناء المدينة النموذجية من اختصاص الإدارة المغربية التي يشرف عليها الوزير الأول
فالردود التي تتبناها بعض الأسماء المستعارة وبعض الجهات الحاقدة التي تتدخل في ما لا يعنيها لن تنال من الأمير لأنه يبقى الرجل المثالي والشخص المسالم المحبذ للحوار ويكفي سمعته في العالم وحب المغاربة له داخل المغرب وخارجه وما يروج من حديث يبقى إشاعة مغرضة لن تفرق الدم الواحد
والمغرب لجميع المغاربة وبدون استثناء .
11 - ا لــبـو عـيـا شـي عـبـد رب السبت 02 ماي 2009 - 00:42
أتعلمون لماذا ترفض الدولة حتى الآن الترخيص الأمير هشام ببناء مدينة واق واق وخلق مناصب شغل ، لسبب بسيط هو أن المشاريع الكبرى للملك كلها بدأت تبوء بالفشل مثل كورنيش الرباط وأمواج في أبي رقراق وإعادة بنا ما هدمه البحر بسبب الأمواج لقلة الخبر بمناء العسكري بالبحر الأبيض المتوسط الدي راحت 75 % من الميزنية في مهب الريح ، وانحساب نيسان و رونو من الميناء المتوسطي وكذلك شركة ميرسك العملاقة ومشاريع كثير في هب الريح في كل من تطوان الناضور والمنطقة الصناعية في طنجة وهادا الفشل يوضع في صحيفة الملك من قلة المعرف ، رحم الله من قال ، إثنان في قلب واحد لا يجتمعان ، رجل الأعمال وأمير المأمنين وكل هادا يعطي إشارة الى أن الملك ليس هوا فى الطريق الصحيح ، الطريق الصحيح ليس هو نقل العاصمة من الرباط إلى فاس ، الطريق الصحيح هو كما قال الهدي المنجر. الديمقراطية ممكنة بحزبين فقط ،الطريق الصحيح هو أن تترك الشعب يحكم البلد وتتنازل على جميع الصلحيات للأحزاب الحاكمة ، وهم حزباني حزب إسلامي للكل وحزب علماني للكل ، ولا تسير في إتجاه والده الحسن2 الدي ظل 40 عام يتلاعب على المغارب بطكسي من هنا وطكسي من هناك ومقابر جماعية هنا وهناك ، كما لم ينيى المغارب من إستخدم نصيحة التي قدم له الصهاين وهو ( جوع كلبك يتبعك ) وهي التي تطبق من طرف الصهاينة على الفلسطنين والحمد للاه الملك محمد 6 لم يبدأ بعد إلا بعض القيل والقال وهادا سيخرج الى الوجود يوما ،وهو باتريك بابنتونديي صاحب كتاب لدار النشر الفرنسية انصرفوا فأنا أحميكم ، في حين أن الأمير هشام استطاع أن يجلب شركات قوية لبناء المدينة واق واق ، المشكل هو إدا نجح الأمير هشام في هادا إلإنجاز سيعتبر نجاحا في كل شئ حتى في قيادة المغرب إلى الطريق الصحيح ، ورغم الأزمة العالمية في قطاع العقار فإنه قادر على الإستمرار، على م أضن هكدا يفعلون دائما حتى يسحبون اصحاب مشاريع مشاريعهم و ينسحبون من المغرب و يستثمرون في بلدان اخرى و الضائع هو الشعب طبعا داقة فيك فيك يا درويش المجرح
12 - Yidir السبت 02 ماي 2009 - 00:44
بداية اود ان اعرب عن اعجابي بالاستاذ هشام العلوي ؛ المواطن المغربي المثقف و الاطار الجامعي ؛ من خلال تعرفي عليه من بعض كتاباته الاكاديمية و مساهماته في الفكر الانساني ، ايضا من خلال مساهمته كمندوب للامم المتحدة في البلقان بعد الحرب و ما قام به من اجل السلم العالمي .
ايضا من خلال مواقفه الانسانية سواء داخل الولايات المتحدة او داخل المغرب من خلال تضامنه مع علي المرابط على سبيل المثال .
ايضا من خلال موقفه الرجولي بعدم الرضوخ للمطالب المخزنية للقصر و لجوئه إلى الولايات المتحدة و هذا في حده موقف غني عن التعليق ، ليس كالبعوضة اسماعيل الذي فضل الارتماء في حضن الاسترزاق العلوي و العائلة الحاكمة .
و اعرج على بعض التعاليق التي تنم عن جهل اصحابها المطلق ، مثل السوسي محمد الذي اتهم السيد هشام العلوي باللص ، من خلال تساؤله عن عيش المغاربة بالخبز و الشاي ، فتعلم ان كنت قابلا للتعلم ، ان السيد ليس لصا على الاقل حسب ما نعلم عنه ، كون مكانته العالمية استطاع الوصول إليها عن طريق البحث العلمي و الاكاديمي و ليس عن طريق الانتماء العائلي كما هو الشان عند باقي العائلة المهلكية التي تستنزف خيرات هذا الوطن .
فالسيد هشام العلوي ابن رجاء الصلح اللبنانية و عبد الله العلوي المغربي ؛ له مكانته الاكاديمية و في الولايات المتحدة لا يتم الاعتماد على ابن من انت بل على ما يتوفر عليه المخيخ من امكانات فكرية .
قبل ادعاء المعرفة ، يجب الاطلاع قليلا على الاحداث و الحكم انطلاقا من ذلك ، فبقدر معرفتنا و خجلنا من الانتساب الى مهلكة امير المومنين ، هناك اقرار بالدور المشهود الذي يتمسك به الامير هشام العلوي من اجل المساهمة في الديمقراطية و النماء بالوطن حتى ان تمت محاربته لا لشيء سوى لافكاره المتنورة في غابة الارستقراطيين و الفيوداليين .
و ما رفض الترخيص للامير ببناء المدينة إلا حجة و دليل اخر على الحرب التي تخوضها ضده اطراف عديدة ليس من مصلحتها تواجد اسم الامير هشام في الساحة المغربية لعلمهم انه يشكل تهديدا لمصالحهم الاقطاعية . فلو كان صاحب المدينة هو مولاهم حزيقة او كسيحة و من ال فاس لتم الترخيص له قبل طلوع الشمس . لكن بما ان صاحب امشروع امير احمر ، فيجب ان يتم وضع العراقيل امامه .
و تحية للصحفيين و المواطنين محمد سعيد الوافي و حسن ابو عقيل و الخزي و العار لكل مساحي كابة النظام المخزني و عملاء الاستخبارات الذين يكتبون من اجل تشويه سمعة هذا المواطن الشريف تنفيذا لتعليمات اسيادهم .
لك الله يا وطني
13 - معلق السبت 02 ماي 2009 - 00:46
عوض مزاحمة المعلقين في تعاليقهم اعطي الراحة لراسك وباركة من التبحليس خدام تتلون شاهد على العصر ومرة تعلق باسمك زعما اذا قراها الامير راه غادي يعطيك وسام غادي غير يضحك لان النوع ديالو لا يحبون البحلاسين وانت مالك اش دخلك فهد جاد و حر فرايه سير كتب شي حاجة تنفعك شوف محمد الراجي تبارك الله قد فخضك وشوف الموضوع لي كاتب كسر هسبريس فرعون القرن الواحد والعشرين يالاه مالك ما ترسل رسالة الى الطاغية عيسى ال نهيان وانت حادك غير فرسالة الى وزير ...رسالة الى وزيرة.... رسالة الى الرئيس... يعني باش شي نهار تخلق مشكل وتلقى مساندة من شي ضلعة صحيحة فحال داك لي خدام كبحلس ليه
14 - حسن أبوعقيل السبت 02 ماي 2009 - 00:48
ماذا تعلق يامعلق ؟ ,انا لا أخشاك ولا من سخروك (؟) فعلا أنا شاهد على العصر وردي على جاد لم يكن صيحة في فراغ ولكن ليتعلم الأدب ويتعلم كيف يحاور وليس من حقه أن يطعن بغير علم لأن الواقع غير " حكاوا ليه " المهم ردنا عليه وعلى أمثاله يا معلق لنقول له يمشي يلعب قدام باب دارو أما انتقاذ الامير هشام العلوي فما عليه إلا أن يدرس كما درس وأن ينال ما نال من شواهد عليا وقبوله في جميع المحافل الثقافية والجامعية
لا دخل لنا في ما لا نعرف من مشاكل عائلية فتلك ليس من اختصاصنا أبدارجا ما شي شغلنا
اما بين اللحم والدفر غير الوسخ فحال جاد والمعلق
فتحية للمبادرة التي أقدم عليها الامير هشام في انتظار الترخيص النهائي للمشروع
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال