الأصالة والمعاصرة يسحب مساندته للأغلبية الحكومية

الأصالة والمعاصرة يسحب مساندته للأغلبية الحكومية
الجمعة 29 ماي 2009 - 23:59

في الصورة أعضاء من حزب الأصالة والمعاصرة أثناء زيارتهم للجنوب المغربي

قرر حزب الأصالة والمعاصرة سحب مساندته للأغلبية الحكومية الحالية، والتموقع من الآن فصاعدا في موقع المعارضة، وفق ما أعلن عنه الأمين العام للحزب محمد الشيخ بيد الله اليوم الجمعة في ندوة صحفية بالرباط.

وأوضح بيد الله أن الحزب اتخذ هذا القرار على إثر الأزمة المفتعلة حول الترشيحات الجماعية ل 12 يونيو، التي استهدفت على وجه الخصوص مرشحي الحزب.

وأبرز الأمين العام للحزب أنه تم اتخاذ هذا القرار بعد أن تبين أن “المستهدف الوحيد من لدن المكونات الحزبية الحكومية هو بالضبط الأصالة والمعاصرة“.

وأكد أن الحزب “سجل المواقف السلبية لعدد من أعضاء الجهاز التنفيذي اتجاه برلمانيي الحزب وتسخير العمل الحكومي لخدمة مصالح حزبية معينة دون غيرها“.

وأشار إلى أن الحزب “استخلص أن هذه التصرفات تنم عن رغبة واضحة لدى بعض الفرق داخل الأغلبية لمناهضة الحزب وتهميش دوره ودور منتخبيه”، مسجلا “التصرف المطبوع بالاستخفاف واللامبالاة اتجاه المبادرات التي اتخذها الحزب لتطويق هذه الأزمة سياسيا قبل اللجوء إلى القضاء الذي حسم في الأمر.

وكشف بيد الله من جهة أخرى أن هذا القرار جاء “بعد غياب أي جواب عن المراسلات الموجهة إلى الوزير الأول ووزير العدل والداخلية في الموضوع والتي نبه فيها الحزب إلى ما قد يترتب عن التمادي في استهداف الحزب من نتائج سلبية على تماسك الأغلبية الحكومية“.

وأعرب الحزب عن “استعداده لمواصلة العمل من أجل دعم بناء صرح دولة المؤسسات وممارسة العمل السياسي بشكل واضح، خدمة للمصالح العليا للبلاد، وتجاوبا مع تطلعات المواطنين إلى مغرب ديموقراطي حداثي، تلعب فيه المؤسسات الديموقراطية دورها كاملا خدمة لأهداف التنمية والديموقراطية والتحديث إلى جانب كل القوى السياسية والاجتماعية والمدنية“.

إلى ذلك أكد بيد الله، أن حزبه أطلع حزب الاستقلال، الجمعة، على قرار سحب مساندته للأغلبية الحكومية الحالية.

وقال بيد الله، “لقد أطلعنا صباح اليوم السيد محمد سعد العلمي، عضو اللجنة التنفذية لحزب الاستقلال على القرار الذي اتخذه حزبنا“.

وذكر بأن حزب الأصالة والمعاصرة، يضم حاليا 89 عضوا في غرفتي البرلمان، 46 نائبا بمجلس النواب من بين ال 183 نائبا الذين يمثلون الأغلبية البرلمانية، (من أصل 325 عدد أعضاء المجلس)، و43 مستشارا برلمانيا (من أصل 270 عدد أعضاء المجلس).

وأكد بيد الله أن هذا القرار ” لن يسهم في إضعاف الحكومة الحالية ولن يؤثر على عملها”، مذكرا بأن “الوزير الأول الأسبق السيد عبد الرحمان اليوسفي قاد حكومة التناوب لفترة زمنية تصل إلى سنتين دون أغلبية عددية في البرلمان“.

وأبرز بيد الله أن أحمد اخشيشن، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، سبق له أن عين في الحكومة الحالية قبل تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة.

وبخصوص مشاركة الحزب في الانتخابات الجماعية ل12 يونيو المقبل، كشف السيد بيد الله عن أن الأصالة والمعاصرة سيغطي 50 في المائة من الدوائر الانتخابية على صعيد التراب الوطني و87 في المائة من الجماعات المحلية.

‫تعليقات الزوار

66
  • السبت 30 ماي 2009 - 00:51

    لاأدري لمدا كل هده التحركات قبيل الإنتخابات كلها مراوغات وو تضليل للشعب ’عن الحقيقة هو شئ عادي عن حزب جديد لازال في طور النمو يبحث هنا وهناك عن مكان يبرز منه بسرعة.من المساندة إلى المعارضة ههههه مأعرفه أنا في الدول الجد متقدمة في الدمقراطية هو أن الحزب يتحول إلى المعارضة خدمة لصالح الشعب وليس لصالح مرشحيه وبرلمانيه يتحول إلى المعارضة إدا ما مس شئ الشعب وتضرر منه جراء اجراءات حكومية نحن في هدا البلد رزنامة من الإجراءات فرضت على الشعب ولم يحرك الحزب ساكنا سوى عندما رأى مصلحة لجلب العديد من القاعد الجماعية الأخرى أو لعلها سياسة لجلب اإنتباه قبيل الحملة الإنتخابية لنقل الجرار أعطى إنطلاقة الحملة الإنتخابية بهده البادرة التي أضن أخي بيد الله أنها خاطئة

  • مغربي
    السبت 30 ماي 2009 - 01:43

    انها صراعات وراء المصالح لا غير اما مصالح المواطنين فلا احد من هؤلاء المنافقين يهتم بها لا بيد الله ولا عباس ولا غيره لقد كان هذا الشخص في وزارة الصحة وماذا كانت النتيجةالكل يعلم ما النتيجة الان وفي الماضي المستشفيات في حالة مزرية والاخر كان في الذاخلية وكانت النتيجة ارتفاع مستوى الجريمة والاخر كان في التعليم والنتيجة المغرب في ديل الامم .
    اذن هل سنعول على امثال هؤلاء في النهوض باحوال المغرب
    والله اني لا اتق بهم لانهم لا يلتفتون اصلا للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية ولا يكترتون بمصالح المواطنين .
    وانكم تعلمون حق اليقين ان برنامجهم الظاهر الخفي ليس فيه سوى مزيدا من ارتفاع الاسعار والضرائب للفقراء ومزيدا من الكلام المعسول والخطب الرنانة عبر القناة الاولى والتانية وكل عام وانتم بالف خير

  • طارق
    السبت 30 ماي 2009 - 01:37

    هد ما كتققي الدجاجة كتزيد في البيض الوضع السياسي واضح وزد ليه جزب الخيمة الوضوح التاماش غدي يعارضو واش السياسة العامة ديال الدولة واش السياية الحكومية في الميادين الاقتصادية والاجتماعية واش واش والله ما فهمنا والوواش لي مسؤلين في البلاديات ديال جزب الاصلة والمعاصرة غادي يعارضو نفسهم اش هد التخربق .وحكلا التهامي الخياري لي قال خص حل البرلمان واعادة الانتخابات العامة .راه الامور تميعات حثي ولات ما فيها ما يتشاف اين هي المصلحة العامة للوطن كل حزب كيشوف مصلاحتو وبس وهد الشي ما كيفرح الي العدو وباز

  • ييدير
    السبت 30 ماي 2009 - 01:39

    ما هو مثير وجميل في قضية حزب الأصالة والمعاصرة، أنه رج الأحزاب السياسية المغربية حتى أبانت عن تقادم عقليات مدبريها وأنهالا تحترم الآخر ولا تتقبل النقاش بل وليست حتى في مستواه. وها هو بدأ في رجرجة الحكومة لنرى ماذا سيحدث؟ سيكون الأمر ممتعا حقا وربما قد نعرف من خلال ذلك مدى قوة ومتانة الدعامات التي تقوم عليها بلادنا إن كانت تقوم بالفعل على دعامات.

  • عبداللطيف زين العابدين
    السبت 30 ماي 2009 - 01:45

    الاصالة والمعاصرة له نائب واحد نجح باسم الحزب في الانتخابات الجزئية والاربعة واربعون حرامي تم استقطابهم بل ان مغناطيسية حزب الملك هي التي جدبتهم الى طاولة الهمة طنا منهم ان بها قوتايتخمهم ويطفا تعطشهم و يضاعف ثروتهم ويشد من عضضهم وهوملادهم من كل غدر.
    فهل مثل هؤلاءيرضيهم التموقع في المعارضة وحسابتهم كلها بنيت على الطمع المادي والمعنوي والمصالح الشخصية والعائلية.
    لنفرض جدلا انهم قبلوا المعارضة حاليا الى متى يمكنهم الاستمرار في القيام بدورها. طبعا لن يستمروا لانه كلما طالت مدتهم فيهاالا وتضروا وتضررت مصالهم.
    ترى مادا يمكن لحزب الاصالة والمعاصرة ان يفعل وماثاثيرات خروجه الى المعارضة على الحكومة فليس له في الحكومة الاوزير واخد ولا اطنه قادرا على تقديم استقالته والنواب والمستشارون هم ايضا اغلبهم لن يضحي بمقعده بعدماااضاع من اجله الغالي والنفيس من اجل سواد عيون الهمةلان مصالحهم اهم من رضى صديق الملك ويمكنني القول ان حزب الاصالة والمعاصرة لو اعلن تموقعه في المعارضة قبل ان يغلق باب الترشيحات الجماعية لانفض المجع من حوله.وهناك احتمال قائم هو ان من سينجح في الجماعات المحلية باسمه قد يقلب المعطف وياخد مقعده معه الى حزبه الاصلي ويكون بدالك حزب الاصالة والمعاصرة فاقد للقيق والبرقيق كما يقول المثل

  • ali
    السبت 30 ماي 2009 - 01:47

    حملة انتخابية سابقة لاوانها بيوم واحد قبل موعد الحملة

  • الطونسيون
    السبت 30 ماي 2009 - 00:41

    اتخذ قرار سحب مساندة حزب الأصالة والمعاصرة للأغلبية الحكومية الحالية، والتموقع من الآن فصاعدا في موقع المعارضةعلى إثر الأزمة المفتعلة حول الترشيحات الجماعية ل 12 يونيو، التي استهدفت على وجه الخصوص مرشحي الحزب.
    أي حزب هذا الذي سيدافع على مصالح الشعب ويغير برنامجه(إذا كان له برنامج أصلا) بالتخلي عن أفكار الأغلبية فقط لأن هذا الأخير أراد أن يطبق قانونا صوة عليه برلمانهم سابقا؟

  • houcine paris
    السبت 30 ماي 2009 - 00:43

    حسين من با ريس
    جميل ان تسمع كل مرة خبرا من هنا و هناك, لكن ماذا تقدم للعامة منذ عقدين من الزمان والكل يحارب باسم الديمقراطية والعدالة,المواطن الان همهم هو رغيف الخبزلا غير,اعتدناان ننام و نستيقظ و نجد مجالس بلدية وحكومة منصبة …غريب لكن لا تستغرب فانك في المغرب…

  • مغربي مقهور
    السبت 30 ماي 2009 - 01:23

    بداية اريد ان اسأل الشيخ بيد الله عن سره في تغرير الحزب من الاشتراكية الى حزب الهمة
    كيف يعقل لرجل ترعرع و ناظل و تربى في حزب معين و في الوقت الذي انهزم في الانتخابات الا خيرة المذلة قرر ان يغير لون قميصه .
    كل هذا تفسيره بسيط وهو عدم اعطائه منصب حكومي
    في النهاية نستنتج ان الوجود داخل حزب معين هدفه الا سمى هو الحصول على كرسي لا يتحرك لقضاء شؤونه الخاصة
    اما الشعب امشي اموت نحتاجوه غير في الا نتخابات

  • الحسين السلاوي
    السبت 30 ماي 2009 - 00:55

    أواه ؛حزب تشكل في يومين ؛ وحشد الأنصار في يوم وإنتقل إلى المعارضة في نصف يوم…. وسيحصل على الأغلبية في ساعات يوم12 يونيو …..يبقى إنه إذا ترأس الحكومة قبل2010 فالهدف الأخير…(قد) يكون خلق قطبين واحد في الحكومة والآخر في المعارضة….

  • Hi Ana
    السبت 30 ماي 2009 - 00:39

    والله مانصوت على شي واحد،

  • زئير الأطلس
    السبت 30 ماي 2009 - 01:29

    أأأأ بيد الله اسحب واللا كاع لا تسحب كيف كيف الحكومة الحالية بحال الحكومة اللي غادي تجي وانت فيها
    ليس في القنافذ أملس
    الله يدير الخير كتضحكو علينا هادا ما كان

  • شنوف
    السبت 30 ماي 2009 - 00:47

    هل هده هي النهاية لحكومة عباس الفاسي .

  • غيواني
    السبت 30 ماي 2009 - 01:35

    هددت الأحزاب السياسية المشاركة في البرلمان بتفعيل المادة 5 من قانون الأحزاب و الخاصة بالنواب الرحل, فهدد الوافد الجديد بإسقاط الحكومة.
    رغم وضوح رؤية المخزن في قرار اتخذ يوم قرر السي فؤاد الخروج من الداخلية و دخول حلبة السياسية الحزبية. أي انه قرر التحول من متدخل غير مباشر في الانتخابات و في صنع الحكومات و الاغلبيات إلى متدخل مباشر عبر إنشاء تجمع الأصالة والمعاصرة. قلت و رغم وضوح رؤية المخزن بقي رد فعل الأحزاب الوطنية ضعيفا واكتفى اغلبه,ا أقواها وأضعفها بمواقف تراوحت بين الاستنكار و المهادنة و تم القبول بأمر طارئ صار واقعا. فرضيتي في هذا التدخل هي أن رد الفعل هذا كان دون المستوى التاريخي للحدث. وسنحاول التحقق من هذه الفرضية في هذه الأسطر. والحق يقال فالموضوع يقتضي دراسات ورسائل ماجستير و دكتوراه لمعالجته بعمق و ليس بضع اسطر أو مقالا كهذا.
    لن يتم التطرق لتاريخ المغرب السياسي منذ الاستقلال مع كل التجاذبات رغم أهمية ذلك في فهم ما نحن بصدده , فالتجربة الهمية لم تأت بأي جديد فهي تكرار لتجارب سابقة عرفها المغرب وأظن انه تكفي الإشارة إلى ذلك . سنقفز سنوات لنصل إلى منتصف التسعينات من القرن الماضي. حيث توصل المخزن إلى صيغة قبلت بموجبها المعارضة التاريخية تشكيل حكومة ما اصطلح عليه حكومة التناوب.استطاع المغرب من خلالها تحقيق عدة مكاسب و كانت للتجربة عدة عيوب ونواقص-سنهتم بما يهم موضوعنا-.مكن التناوب من إشراك قطاع واسع من المعارضة في تسيير عدة وزارات كما امن الانتقال إلى العهد الجديد – شتنبر 1999- بسلام. في 2003 بدا الخروج عن المنهجية الشبه أو النصف ديمقراطية بتعيين جطو في الوزارة الأولى بدلا من أمين عام الحزب الفائز بالرتبة الأولى. و فشلت تجربة التناوب أو أدت ما كان مرجوا منها في تدبير المخزن و ذابت المكتسبات الجزئية المحققة. فثبتت وزارات السيادة و تضخمت الداخلية و عادت لعادتها من اختطافات و اعتقالات وتعذيب و فبركة محاضر قضية الاستاذ المرواني مثلا .و لم يصلح القضاء و لا استقل, حوكم مثلا حوالي 1000 مواطن بعد أحداث مايو 2003 بأحكام قاسية. في 2007 قرر الوزير المنتدب الاستقالة من منصبه – مصطلح الاستقالة غير مناسب في القاموس المغربي الفريد- و قرر الترشح. ففاز بمقعده ثم ب 90 مقعدا آخر.رغم أن تصريحات الوزير المستقيل نفت نيته في إنشاء حزب سياسي, وادعى انه وفي إطار حركته الشعبية لكل الديمقراطيين يريد المساهمة في واواوا. و بدون مقدمات تشكل الحزب و صار حتى قبل أول اختبار انتخابي رقم واحد من حيث عدد الممثلين داخل البرلمان المغربي. و هذا اكبر دليل على العبث و النفق الذي دخل فيه المغرب مرة أخرى بتخطيط محكم و بتنفيذ بيدق من بيادق الداخلية سيصير الوزير الأول على ضوء التجارب السابقة و بحكم الحديث عن احترام نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة في تعيين الوزير الأول.
    وبناءا على هذه المعطيات و من الناحية الموضوعية يشكل تجمع الرحل الجديد خطرا كبيرا على أحزاب كالاستقلال والاتحاد و حتى التجمع و الآخرين بحيث قد يقصيها من الحكومة و في اضعف تقدير ستبقى تحت رحمته, وكان التصرف الموضوعي يقتضي انتفاضة لمنع وقوع ما سيقع. إلا أن الجميع بلع لسانه . كيف يمكن فهم ذلك. ماذا كان سيقع لو قررت الأحزاب المشاركة في الحكومة الاستقالة من وزيرها الأول مرورا بوزير العدل إلى وزير المالية و الفلاحة. ماذا لو قررت التصعيد و مقاطعة السياسة؟. ألن يتراجع الهمة و أصحابه؟ طبعا شيء من هذا لم و لن يحدث.لماذا هل لأن الاحزاب ستعارض إرادة ملكية خفية- ظاهرة, معلنة – مبطنة في التغيير أو بتعبير أدق في السيطرة السياسية بعد الاقتصادية . ليبق التفسير المقبول أننا لم نعد في المغرب نعرف تعددية حزبية بقدر ما صارت الأحزاب المغربية تحت رحمة نخبها و هم مجموعة أفراد يرون انه بإمكانهم التنفس من داخل هذا الجو العكر. فبعضهم يحارب فراغ التقاعد بممارسة السياسة الجسمية, فهم باجسامهم يحتلون كراسي المسؤولية الحزبية و ليسوا مستعدين روحيا ونفسيا للدولة الحديثة وربما يفضلون الدولة التقليدية كما عرفها الاستاذ العروي بالجماعة المستأثرة بالخيرات حيث تعني الدولة بالضبط القهر والتصرف الحر في بيت المال. و لأنهم لا يفكرون بمفهوم الدولة الحديثة, فلا يفكرون في مستقبل البلاد على المستوى البعيد, لا يفكرون في وضع البلاد على سكة ديمقراطية يتمسك الجميع بقواعدها.

  • بوخنشاب
    السبت 30 ماي 2009 - 01:31

    ها التراكتور ديمارا…

  • الحو
    السبت 30 ماي 2009 - 02:09

    كل ما يمكن قوله فى هدا التحالف المغشوش هو:ما بني على باطل فهو باطل

  • د عبو مول الديطاي
    السبت 30 ماي 2009 - 00:45

    عن اي معارضة يتحدث صاحب الصورة ههههههههه
    اليس من الاولى الانسحاب من البرلمان التي يعتبر واجهة فلكورية للحكومة/ الملك .ان كنتم تملكون وجه يعرف شي اسمه حمرة الحجل .
    اليس من المنطق ان ترفضوا الانخراط في جوقة المهرجين في السرك المسمى برلمان .وباسم جلالةالملك يقول:
    عن اي معارضة تتحدثوا يا كروش …!
    عن اي معارضة ان كان لا أمر لكم سوى رفع الايدي متى قيل لكم ارفعو ..
    اي معارضة ان كنتم مجرد كراكيز تنحنون كل سنة في المشوار السعيد ” وهو ما سعيد ولوا” أو تجلببوا وتستعموا وكأن على رؤسكم الطير حين يحل بالسرك صاحب العصى السحرية /الفصل 19 وغيره
    عن اي معارضة يتحدث هدا الحزب الدي جمع كل “عتل زنيم” في جوقة صاحب الامر الناهي .
    معارضة قال !!.
    “الله انعل لي ما يحشم أش تعارض “

  • احمد
    السبت 30 ماي 2009 - 00:53

    ان كل حزب في هده الاوقات الاخيرة التي تفصلنل عن موعد الاستحقاقات الجماعية,يسعى الى ابراز انه هو الحزب المناسب لتسيير شؤون المواطنين.فنفس الشئ بالنسبة لحزب الاصالة و المعاصرة,فانسحابه من الاغلبية الحكومية ما هي إٌلا حيلة من حيل و إٌديولوجية من إٌديولوجيتها قصد جدب اصوات الناخبين,فعموماالكل يدعي بشتى الوسائل انه حزب المعقول

  • al idrisi
    السبت 30 ماي 2009 - 00:49

    دعموا الحكومة أولم يدعموها ما ذا سيقع؟؟ أرادوا أن يظهروا لنا ،الطبقة الكادحة،أن هذا الحزب بريئ من سياسة الحكومة،لأن حملة ما تسمى إنتخابات ،ستبدأ غدا ،خزب يتنقل في الطائرة،مثل أحزاب أمريكا ،الما ل موجود،،صأ صوت على المهدي بنبركة ،فهومرشح في جماعة بنسودة في فاس ؟؟

  • un spectateur
    السبت 30 ماي 2009 - 02:05

    je comprend pas de qu’il jeux il joue et a quoi il veut arrivé,tous le monde le craint et ce qu’il a une carte blanche de faire ce qu’il veut c’est la question

  • مغربي مواطن يحب بلده
    السبت 30 ماي 2009 - 00:57

    =العمل من أجل دعم بناء صرح دولة المؤسسات وممارسة العمل السياسي بشكل واضح، خدمة للمصالح العليا للبلاد، وتجاوبا مع تطلعات المواطنين إلى مغرب ديموقراطي حداثي، تلعب فيه المؤسسات الديموقراطية دورها كاملا خدمة لأهداف التنمية والديموقراطية والتحديث = 40 سنة من الانشاء الانتخابي لا غير هذا الحزب يستمد قوته من البورجوازية الاقطاعيةاين هو المشروع المجتمهي ان لم غالبية الطبفة الكادحة ممثلة فيه و ليس تايعة للبورجوازيين المسؤولين على استلابهم فقط.

  • mouloudi
    السبت 30 ماي 2009 - 00:37

    اينكم ايها الاحزاب الاقزام الدين ”ناضلوا ”مند الاستقلال وقد كدبتم على الشعب هده المدة الطويلة .كنتم تكدبون على وزارة الداخلية وقد قسمتم اموالا ضخمة في المصالحة فههي وزارة الداخلية فوق الجميع واين التزوير الدي كنتم تعلقون به اخطاءكم وانكم الان تزعمون بان الاصالة هو حزب الملك , يالها من بلادة ايها الاقزام .ان السيد الهمة استوعب جيدا ال 50 عاما المشهورة اما انتم فلم تفهموا ولن تفهموا لانكم لا تريدون ان تتغيروا لدا يجب وضعكم في متحف التاريخ عفوا في مزبلته.

  • طنجاوي مسن
    السبت 30 ماي 2009 - 00:29

    خروج عالي الهمة من الحكومة وإطلاقه تصريحاته المعروفة
    كان مشهدا اولا توالت فصوله
    ونحن الآن في المشهد الثاني

  • يوسف
    السبت 30 ماي 2009 - 00:35

    لقد مل الشعب المغربي هذه اللعبة السياسية القدرة حزب كان عرابه بالامس القريب احد المدافعين على محاربة الترحال السياسي عندما كان وزيرا للداخلية وحين مست مصالحه انقلب الى النقيض واصبح يهدد باسقاط الحكومة بل وجعل من سحب تاييده للحكومة دعاية انتخابية سابقة لاوانها ب24ساعة…انها ورقة جديدة في كتاب تراجيدي اختار له زعماء التمثيل السياسي عنوانا معبرا “مزيدا من النفور السياسي” اطمئنوا لقد وصلت الرسالةونحن لها مستجيبون لا مشاركة سياسية ولا هم يحزنون ولنا امل في اكبر الاحزاب “الحزب الصامت الى حين”

  • نوارة
    السبت 30 ماي 2009 - 01:05

    كلام السيد بيد الله لا يعدو ان يكون احدى الشطحات الانتخابية والتمايل مرة مع الحكومة ومرة ضدها

  • مغربي غيور
    السبت 30 ماي 2009 - 00:31

    ايعا الناخبون حان الوقت لمعاقبة العصابة السياسية بالمغرب فلا تثقوا بهم انهم بين ايديكم الان هاجروهم ومكاتبهم الخاصة بالتصويت في الانتخابات الجماعية والبرلمانية لانهم لم يستحيوا وكونوا صغا واحدا لسحب ثقة ملكنا منهم وهدا هو الخيار ليهاجروا الى البلدان التي ملؤوا حساباتهم فيها ان اغلبهم متجنس والمغاربة حقا هم دوو الكرامة والانفة والغيرة انكم منهم وتغيير مجرى التاريخ بين يديكم

  • سوفسين
    السبت 30 ماي 2009 - 00:33

    السؤال الذي ابحث له عن إجابة منذ تاسيس هذا الحزب هو هل كان بإمكان الحزب الوصول إلى ما وصل إليه اليوم لو لم يكن فؤاد عالي الهمة صديقا للملك

  • مغربي
    السبت 30 ماي 2009 - 01:07

    حزب لديه وجهان و هو في نشاته الجديدة القديمة في نفس الوقت
    بالامس كان مايدا و لما طبقت المادة 5 من قانون الانتخابات و هو صادق عليها سابقا اعضاءه في احزاب اخرى ها هو اليوم يقرر المعارضة ..لم نعد نغرف ماهو هدف هدا الحزب

  • insane
    السبت 30 ماي 2009 - 01:01

    السلام عليكم ورحمة الله.
    أقول لهؤلاء الوصوليون أن يعتزلوا العمل السياسي كخطوة ثالثة لأنهم فقدوا السيطرة…
    ولا يحسبوا أنهم سيأذون أحدا بحماقتهم و سذاجتهم

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2009 - 01:09

    كل هذا لتمويه المواطنين و الشعب عامة. (حزب الهمة سيصبح معارضا لحكومة جلالة الملك؟؟؟؟؟) هذه علامات الساعة…

  • أبو ذر المغربي
    السبت 30 ماي 2009 - 02:07

    فعلا لقد تحولت هذه الزاوية! عفوا “الحزب” إلى محاصرة لكل شيء
    المغرب حاليا يعرف ظهور مشعوذين سياسيين، و عصّارات من المعاصرة طبعا. هذه الظواهر و المخلوقات غير العادية تنبأ بغد جديد.. يكفر فيه القوم بكل شيخ كل زاوية كل تنظيم و كل أستاذية، لأنهم منذ أن غيّرت ماما فرنسا مكانها في 56، لم يأتونا إلا بالكساد.
    أبو ذر المغربي

  • Abou Rakrak
    السبت 30 ماي 2009 - 01:03

    They’re changing course not because this government is corrupt and incompetent. They are changing course because of selfish reason. This party is a “party of bustards”. They’re preaching change while they have been part of the problem. Just check the track record of all of them.

  • jihasaid
    السبت 30 ماي 2009 - 00:59

    الانتخابات او الانتخاب ضرورة حضارية اساسية للخروج من الامركزية و الخروج من الازمة الحالية مسcللية منتخبينا و ان ام نستطع ان نحاسبهم الان فان التاريcخ لايغفر .يجب ان نصدق بمرارة اننا متخلفون بما فيه الكفاية اذا ام ننتخب للاحس للاقوى للامين ابن الوطن يستهال .اخيرا عاش المغرب .و جميع المغاربة.

  • علي الرحماني
    السبت 30 ماي 2009 - 01:53

    الحزب الجديد و الحزب السري القديم والذي جمع حثالة من المنتخبين الذين غيروا معاطفهم لعلهم يحضوابرضى الهمة وحزبه الذي جاء بخاتم سليمان لتخليق الحياة السياسية لن يكون الا وباء سياسيا جديدا يعرفه المغاربة قاطبة ولا يتبعه الا الانتهازيون الذين سيغاذرونه ان قرر البقاء في المعارضة لان مصالحهم مع الحكومة ..

  • younes
    السبت 30 ماي 2009 - 00:01

    الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، اقتصاد الريع، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في الدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال، محنة الخادمات الصغيرات، تعنيف النساء، زراعة الكيف، جنرالات السمك و الأبقار، فقهاء السلطان، أحزاب الخراب، مجلس النوام المحترمين، مجلس المستشارين: المتناحرين / المتحابين، الإزدحام في محطات القطار و الحافلات و…، طوابير أمام الشبابيك الأوتوماتيكية و أمام مصالح لا تؤمن إلا بالمصالح، الأمن في خدمة الشعب و المجرمون أيضا في خدمة الشعب، المشروبات الروحية و سب الدين والرب في الأماكن العمومية و محاكمة نيشان، السلع الفاسدة، أحياء بدون ماء و لا كهرباء، قرى نائية و ساكنة معزولة و أخرى مهمشة و مبادرة تنمية بشرية، ضرائب متنوعة و مروعة، البطالة، صفقات الجماعات المحلية !! فواتير ماء و كهرباء ملتهبة، سيارات وزارية فارهة و سيارات الشعب إقتصادية، تلوث البيئة،أزبال الشوارع، تهريب الثروات السمكية، أزمة النخب المثقفة، تراث منبوذ، فرق رياضية بدون ملاعب، ملاعب الكولف بدون فرق، مدن بلا قاعات سينمائية و لا دور شباب، حدائق منعدمة، التحرش الجنسي، التبول في الأماكن العامة، سرقة الرضع في المستشفيات، ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة، أطفال الشوارع، قنوات عمومية: الأولى و الثانية و الرابعة و السادسة والرياضية و الحصيلة صفر، التفاوت الطبقي، الموظفون و عبء القروض، المغادرة الطوعية و وزراء لا يغادرون، مصالح العباد المعطلة، المينانجيت ، السيدا، السرطان، البرد !!…، غياب العدالة، القهر، المخزن، تكميم الأفواه، انعدام الكرامة، الإرهاب، سنوات الرصاص، صمت الشعب، تواطؤ الشعب، مؤسسات تربوية بدون مربين و لا إداريين، الشغب في الملاعب، انتخابات لا تفرز حكومة و ناخبين ديما مقولبين، مقاهي عامرة، مكتبات مهجورة، جرائد لا تقرأ، أمة لا تقرا، الهجرة السرية، معاهد مغلقة، جامعات تنتج العطالة، ألغام الرمال،…
    هدا غيض من فيض، هده قمة جبل الجليد، هدا قليل من كثير، هده صورة قزمية لواقع عملاق، واقع اسمه المغرب: “أجمل” بلد في العالم!! !!

  • فاعل خير
    السبت 30 ماي 2009 - 01:11

    السلام عليكم ..حزب الاطالة و المعاطلة حزب جديد و له برامج تسير وفق عقلية ……. المهم غانمشيو بعيد في هده القضية اتعرفون ما وقع لحزب الاطالة و المعاطلة انه مند مدة وهو يهاتف الطن الطن و لكن الطن الطن لم يجيبهم في الهاتف لانه بالعربية تاعرابت طلع ليه الدم من افعال هدا الحزب الجديد حزب الاطالة والمعاطلة ، و هدا ما جعله يبكي بطريقة صبيانية و يقول لن نساند حكومة صاحب الجلالة …و السلام عليكم

  • أبوذرالغفاري
    السبت 30 ماي 2009 - 01:41

    أولا ومن حيث الشكل فالعنوان الحقيقي يجب أن يكون كالتالي:الملك يقود انقلابا على عباس الفاسي .لأن هذا التصرف من (التراكتوريين)لايمكن أن يأتي هكذا اعتباطا.وخصوصا أن الملك لازال يتمتع ببياته الشتوي في فرنسا.ونحن نعرف حساسية الموقف والوضع في المهلكة الشريفة حين يكون الملك في الخارج.ولقد تحدثت بعض التقارير عن أزمة سياسية خلقها (الجراريون)في المشهد المغربي.والحقيقة أنه ليس هناك لاأزمة ولا سيدي زكري؛وكل مافي الأمر أن القصر والمربع المتنفذ فيه يريد أن يقول للمغاربة أن الأزمات التي يعيشها المغرب والمغاربة سببها الأول والأخير هو حزب الأستقلال وتوابعه.والحكاية بدأت من حوار شباط الذي أطلق النار في كل الأتجاهات وعلى الكل:أغلبية ومعارضة:من الأغلبية اتحاد الشركات ومن المعارضة البيجيدي.واذا عرفنا أن الحملة الأنتخابية ستبدأ في الساعات القليلة القادمة فهمنا جيدا السيناريو المعد للتنفيذ.وهو لايخرج عن أحد الأحتمالين:أزاحة اتحاد الشركات من الحكومة-ولاأقول الحكم-لأنه غالى في التحالف مع البيجيدي-العدو اللذوذ للنظام والتراكتور؛ولآنه يخرج كل مرة من قبعته المطالبة بتعديل الدستور كلما رأى بأن مصالحه مهددة.والسيناريو الثاني هو حكومة انتقالية-بعد الأنتخابات -يكون وزيرها الأول من الحركة الشعبية أو أي حزب هامشي آخر أو تكنوقراطي حتى يتم تهييء الأرضية الصلبة للقادم من الأيام بحيث تكون الوزارة الأولى ووزارات السيادة من نصيب التراكتور صديق الملك.أقول قولي هذا وكاني أقامر لأن النظام العلوي نظام منغلق وصعب القراءة والتحليل ورغم ذلك نحاول أن نفك مااستطعنا من طلاسم هذه المتاهة العلوية فأن أصبنا فلنا أجرين وأن أخفقنا فلنا أجر المحاولة.المهم أن المخزن(تيك الكارطة)وهاهو سوف يوزع الأوراق/الأدوار على اللاعبين والمحظوظ من سيكون (الجوكر معه).طبعا فالجوكر في لعبتنا هاته هو..التراكتور.

  • Tamerlan
    السبت 30 ماي 2009 - 01:13

    Attention le tracteur se prépare, Lorsqu’il démarre il défrichera tout. Un signal à L’istiqlal et l’ittihad. Vous etes sur la ligne de démarquation.

  • صابر المغربي
    السبت 30 ماي 2009 - 01:55

    ما سر كل هذا التحامل على الأصالة و المعاصرة، أغلب التعليقات هدفها التشكيك في مصداقية الحزب و أطره بعيدا كل البعد عن منطق الأحداث و الواقعية السياسية، َبالأمس القريب صدمتم لقرار الرجل دخول الحقل السياسي من بابه التشريعي وتفعيله بعد أن إتضح عجز الهيئات السياسية بالبلد عن مسايرت تطلعات الشارع المغربي و مواجهت تحديات المرحلة و اليوم تصدمون لقرارالحزب سحب مساندته للحكومة،،،صابر المغربي
    مواقف جريئة ومدروسة و ستكون لها انعكاسات إيجابية على الخريطة السياسية،،
    المأمول أن تدفع هذه المستجدات باتجاه تحالفات و تكتلات حزبية جدديدة قد تحد من ميوعة المشهد السياسي المغربي ،،،،
    ديما مغاربة تالموت،،،،
    ،

  • الإديسي
    السبت 30 ماي 2009 - 02:11

    حزب”الأصالة”و”المعاصرة”ولد في
    القصر ولادة قيصرية من أمه فرنسا
    وحاضنته القصر الملكي والحكومة
    خرج إلى الساحة السياسية ليلعب
    لعبة الكلب مع ذيله في المعارضة

  • observateur
    السبت 30 ماي 2009 - 00:05

    Jeu d’enfants. On fait l’opposition ou la majorité ? Quel le plus bénéfique ? Ou plutôt, quel est le plus rigolo? Puisqu’il n’y a plus d’institutions qui peuvent encadrer le jeu !!!

  • drm
    السبت 30 ماي 2009 - 00:07

    tous ils sont les memes rien de special suf des paroles rien a changer aabas un peu jouer un bon role mais la plupart ignorrent

  • سعيد
    السبت 30 ماي 2009 - 01:49

    إذا حزب فؤاد الهمة جادا في طرحه هذا، عليه أن يدفع ممثله في الحكومة وزير التربية الوطنية أحمد أخشيشن إلى الاستقالة، غن كان فعلا جادا في مسألة انسحابه من التيار الداعم لحكومة عباس الفاسي، فبدون هذا الانسحاب لن نعتبر الامر ذي جدية ومصداقية.
    لقد علق مسؤول حكومي رفض ذكر اسمه ( قد يكون وزير الاتصال الناصري) لوكالة رويترز بأن الحكومة لا يمكن أن تسقط إلا بسحب الثقة منها بالبرلمان أو بإقالتها من لدن الملك. وهو ما يستنتج منه أن قرار حزب الأصالة والمعاصرة لا تأثير له إطلاقا.

  • محب المرابطين
    السبت 30 ماي 2009 - 01:17

    أن الهمة سيخسر كل شيء لو منعوا عليه الرحل ولهذا قرر القيام بمناورته قبل ساعات من الانتخابات وهذا دليل على أن حزبه يتكون فقط من الانتهازيين الذين يعتبرون مشروع الحزب هو نفسه مشروع المقاولة الفلاحية وأن المصوتين عبارة عن قطيع من الأغنام لكن الشعب المغربي العظيم إن شاء الله سيلقنكم جميعا درسا في المقاطعة والأيام بيننايا أحزاب

  • AMINE09
    السبت 30 ماي 2009 - 00:09

    اولايجب التنويه بهده الخطوة الاجابية لحزب الاصالة والمعاصرة الدى كانت له الجرأة لطرح مشكل عدم انسجام مكونةالحكومة الحالية, تانيا الحدمن تميع الحقل السياسى , فلا يعقل ان يكون مثل شباط له القوة الضاغطة على الحكومة ومن هدا المنطلق اطلب من الله تكونوا معارضة صادقة ومتزنة وتعدوا الامور الى نصابيها وتحاربوا المتطفلين والانتهازيين , ولكم التوفيق فى المعارضة.

  • مغربي و لكن
    السبت 30 ماي 2009 - 00:13

    التوافق = مساندة الحكومة ضد مصلحةالشعب .
    المعارضة = معارضة كل ما يخدم مصلحة الشعب.
    كيف كيف، كيف البا كيف الليف، الطف يالطيف.

  • مواطن و لكن
    السبت 30 ماي 2009 - 02:01

    لم يكن اختيار التراكتور رمزا لحزب الاصالة و المعاصرة اعتباطيا فالاصالة تكمن في ارتباط الجرار بالحرث و الفلاحة و هي مهام المغرب الاصلي اي مغرب الفلاحة .اما المعاصرة ففي تركيبة الجرار التكنلوجية العصرية من حيث ادائه لمهام لا يقدر عليها المحراث الخشبي التقليديي .لذلك فالجرار يؤدي مهمة اساسية في تنمية الانتاج و هو متعدد الاستعمالات من حرث و تسميد و معالجة و جمع الغلة الخ… فاول مبادئ الاستصلاح تبدأ بالحرث العميق و اقتلاع الاحجار المعيقة للحرث الجيد و اقتلاع الاشواك و السدر و الاعشاب المضرة يليه حرث متوسط لتليين التربة لاستقبال افضل للامطار و البذور المختارة و بعده تاتي مرحلة التسوية و التهيئ للتسميد و البذر الصالح لانتاج اصلح.فهل مهمة التراكتور تنطبق على الوافد الجديد سياسيا كماقال بذلك بعض الاحزاب المسماة ديمقراطية ? ام ان الامر لا يعدو ان يكون كتلك الجرارات التي استوردها المغرب في الستينات من الاتحاد السفياتي عندما ينغرس المحراث في الارض ترتفع مقدمته في الهواء و يبقى معلقا في مكانه. لا اعرف سوف تبدي لنا الايام ما نحن بصدده .

  • ثلاث طلاب مغاربة يقطنون في بيت
    السبت 30 ماي 2009 - 02:03

    قبل أن تناول وجبة العشاء تحدثنا عن سحب الهمة للثقة من الحكومة ،فأدلى كل واحد منا برأيه
    قال هشام بأن هذا المخطط مخدوم من البداية وأن الهدف هو إسقاط الحكومة ليصبح الهمة على رأس الحكومة المقبلة.أما حماني فقرر قول هشام وقال أن حزب الإستقلال سيتخلى عن شباط ويشكل حلف من العدالة والتنمية والإشتراكي والإستقلال والحركات وليشرب الهمة الأطلسي والمتوسط وأزيد أنا البحر الميت لملوحته لأن “هاد خينا خصو يتملح شوية نيت قبل ماتعطي ريحتو كتر ماراها عاطية.”فلا يستطيع المواطنون الذهاب إلى الصناديق.
    أما هذا السيناريو الأخير فأظن انه قد يكون مخططا له من أجل استدراج العدالة والتنمية للدخول في حكومة ضعيفة، يخسر خلالها سمعته ومصداقيته ثم ينفرد بعدها الهمة بالمشهد السياسي .أما السيناريو الأخير والمستبعد هو أن يخرج المغاربة إلى الشوارع مطالبين بوقف هذا العبث السياسي والمطالبة بتحقيق ديموقراطية حقيقية بدل “هاد لعب الدراري “و”وهاد التخربيق الخاوي”.والله يخرج هاد الضحك على خير تهلاو فراسكم

  • Adnane
    السبت 30 ماي 2009 - 00:03

    خدعة مكشوفة …;;
    .1 الهدف من انشاء هذا الحزب معروف
    2. وهذه المسرحية السياسية مكشوفة
    مثلها الكثير قبلكم رغم اختلاف المخرجين و الوقع
    نعم والدليل موجود
    تاريخ المغرب

  • brahimouvic
    السبت 30 ماي 2009 - 01:33

    الجرار لماذا؟
    فقط لان المغرب والحقل السياسي المغربي تعرض لكثير من السقي المفرض من طلاف احزاب مألوفة ومعروفة عند الجميع ٌفأصبحت الغلل قزمية . فالجلاار يا مغاربة سيقلب التربة ليجعل الأملاح المعدنية إلى الأعلا وتتمكن الغلل من كسب حجمها الحقيقي.
    لا تخافةا من أعل الجرار واتسموا بالروح الرياضية وامنحوهم الفرصة كما منحوها لكم في السابق
    كونوا ديموقراطيين ولا تتسموا بالأنانية .
    إن الهمة من أبناء الشعب ويحمل في جعبته الكثير…زالأمال معقودة على اخسيسن لينقد ما يمكن ان ينقد…في التعليم الذي اصبح على عتبو الافلاس..
    الرجوع للــــــــــــــه يا مغاربة

  • لحسن روكني
    السبت 30 ماي 2009 - 01:15

    باسم الله الرحمان الرحيم
    احي قرار المكتب الوطني لسحب مساندته للاغلبية الحكومية الحاليةودلك كون حالتي مع الادارة التي اعمل بها خير دليل على دلك.فقد تقدمت الى المسؤول المكلف بالموارد البشرية لمنحي رخصةغياب لاتمكن من اداء واجبي الوطني في الحملة الانتخابية حيث ترشحت تحت شعارالجرار باحدى الجماعات التابعة لاقليم تزنيت .فتمت مراوغتي وعدم ارضاء طلبي فهنا شعرت باستهدافي لكوني من مرشحي حزب الاصالة والمعاصرة.

  • امامي
    السبت 30 ماي 2009 - 01:25

    انا من المهتمين بحزب الاصالة والمعاصرة لان لي فيه اصدقاء حميميين مثل اخشيشن والوديع وسامر ابو القاسم ومصدق هده ثلة من الماركسيين الجدريين دخلوا الى هدا الحزب لتحريك الركود السياسي بالبلاد ولسوء الصدف ان الحزب احدت بغير نية محدتيه ولما احدت قدر له ان يكون كما ادعى الحامل للمشروع الملكي وان ينموقع على راسه صديق الملك ومن الاشياء العبتية واللاموضوغية انتقال الحزب الى المعارضة بمعنى انه لم يعد يجسد الارادة والتوجه الملك في السياسة والاقتصاد وبدلك يسقط تبعيته لمشروعه وبالتالي للمخزن
    من الاشياء الغريبة ان الاصالة والمع لايتوفر على ايديولوجية وان كان دلك فلم يعلن عنها حتى نتمكن من تصنيفه ان كان في اليمين او اليسار ولابد ان استحضر ان الهمة كان يسعى الى خلق قطبين سياسين ليبرالي واشتراكي ديموقراطي واليوم لقد انسحب الهمة من الليبرالية فالى اين سيتجه هل الى الاشتراكية او الى الشيوعية وهما براء من منطلقات هدا الحزب الفكرية والبرنامجية رغم اندساس ماركسيين بداخله اخطرهم سامر ابوالقاسم الفقيه الشيوعي
    اظن ان خروج الاص والمع الى المعارضة عمل تكتيكي لقلب السفينة بالاستقلال والتمهيد لتعديل حكومي بعد 12 يونيو وتلك امنية من امنيات المغاربة مند مدة اد عانوا الويلات من حكومة الاستقلال وسيعرف المغرب تعترات كتيرة وعلاقات داخلية متوترة ما لم يحدت تعديلا حكوميا تكون فيه حكومة الوحدة الوطنية لتي ستنفد الحكم الداتي والجهوية والاصلاحات الدستورية والمؤسساتية والقضائية ناهيك عن تدبير شان الجهة الموسعة وتطلع المغرب الى دخول الاتحاد الاوروبي وكل هدا يحتاج الى اطر ونخبة جد متقفة ومفرنسة وشابة دلك ما ستسفر عنه الايام القادمة بعد 12 يوتيو ان شاء الله

  • خنبوبي بلعيد
    السبت 30 ماي 2009 - 02:13

    السلام عليكم
    ارى من خلال برنامج هدا الحزب انه مبني على مبادئ فعالة و ليس كالتي مللنا من سماعهاعلى الاوراق من طرف الاحزاب التي مرت سابقا
    سوف نعطي الفرصة لهدا الحزب الدي اظن انه يهدف الى مستقبل افضل لهدا البلد العزيز
    دائما اصالة..عدالة..تنمية

  • عبد الرحيم
    السبت 30 ماي 2009 - 01:57

    ليس الهدف هو أن يتموقع حزب الأ صالة والمعاصرة في المعارضة أو في الحكومة إنما الهدف أو الغاية السامية إن شئنا القول ماالذي سيقدمه لهذا الشعب؟ ماهي القيمة المضافةالحقيقية التي أضافها للمشهد السياسي ؟ هل هو ومن معه في المعارضة الآن سيشكلون جبهة معارضة بناءة بعيدة عن المزايدات السياسية والحسابات الضيقةلا مع أطرافهاولا مع الحكومة ؟باختصار ماذا سيقدم الحزب وغيره للشعب المغلوب على أمره؟..والجواب : ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا…

  • Abdo
    السبت 30 ماي 2009 - 00:15

    السياسة في المغرب ميتة ومن المستحيل احياء الميت الا بقدرة الله التعالى. هناك ملك يحكم كيف شاء ينصب من يشاء ويفعل ما يشاء. المغرب كله تحت رحمة اهوائه واهواء من قربهم اليه. كيف تريدون لهذا المغرب ان يتقدم في ظل ملك متحكم في كل شيء وفي نفس الوقت غير مسؤول عما وصلنا اليه من ذل و فقر وجهل وتأخر و رشوة….ما نطلب من الله ان يهديه الى الحق و ان يعينه على تحمل مسؤليته العظمى و ان ينير له الطريق الصحيح و ان يلهمه البصيرة لاتخاد القرارت الصائبة و ان يطهر هذا البلد من الانتهازيين و المتملقين …آمين.

  • صحراوي
    السبت 30 ماي 2009 - 00:17

    في ازمة الجمودالذي تعرفه البلاد بداءا بالمجال الثقافي ثم الاقتصادي وكثيرا المجال السياسي ظهرا مولود الاصالة والمعاصرة وبدا المغرب كيتعاود لكن لاسف الظروف السابقة المغاربة كان كيغلب عليهم الخوف+الكلخ الساسي اما اليوم فالمغاربة كلهم عاقين ومابقاو يخافو ولا يحشمو وحزب الاصالة عيقين به الاطفال قبل من الكبار كيفاش جا وكيفاش كيعيش انه يصنع الحدث كل يوم يتجدد مابقى عندنا شغل غير شنو دار لاكن الواعرة هي خروجو للمعارضةمن الحكومة باسباب تافهم وبمن غادي يعارض بوجوه تحركات مع احزاب اخرى لامبداء ولا تاريخ لها سوى رصيد من الانتهازية كيعرفو كيف نهبو لكن صعيب عليه يتكلمو بصدق لان الصدق نفسو منعدم فيهم انا شخصية كنت اتمنى انكم تحرقو المراحل وحتى واحد مايلومكم وجاونا من النهاية و الله مايكلمكم حد الحاجة الوحيدة الي غادي تحصلو عليها من الشعب هي قلة الثقة لانها رمز كل العلاقات وهي مت متوفراش بيناتكم……………

  • أبو ذر المغربي
    السبت 30 ماي 2009 - 00:19

    “هذه المتاهة العلوية فأن أصبنا فلنا أجرين وأن أخفقنا فلنا أجر المحاولة”
    بل أنت مصيب ـ بإذن الله ـ فيما ذهبت إليه في تشريحك للمهلكة الشريفة.
    أبو ذر المغربي

  • أبو ياسر المغربي
    السبت 30 ماي 2009 - 01:21

    السلام على من اتبع الهدى . لماد هده الصورة لواطي الهمة بالقرب من طائرة G-550 . أظن ان الملك قد اشترى بالفعل تلك الطائرة و أن الخبر السابق مجرد ابلاغ اللهم ان هدا لمنكر.
    اللهم انر الاسلام و المسلمين

  • سوسي
    السبت 30 ماي 2009 - 01:27

    حدار من التراكتور و من أمثاله فهم يستغلون كل نقاط ضعفنا لنركن لهم امام مكاتبهم و الاعلام أكبر وسيلة يستغلونها.
    احدروا القنوات المغربية.
    فهاذ الانتخابات بدلوا التلفزة بشي عجب آخر.

  • عبيبيس
    السبت 30 ماي 2009 - 00:23

    هل هناك انتخابات في المغرب
    في السايق كانت تزور الانتخابات وتصنع الحكومات
    حاليا تم تمييع المشهد حيث يحكم المغرب باصوات 37 في المئة من سكانه (الاميون و بائعي الذمم)ثم متى كان في المغرب احزاب لها مبادئ وبرامج بل كانت هناك مجموعة من اللصوص تقول نعم للملك في جميع الاحوال
    عند ما ننظر الى المرشحين لهذه الانتخابات فان اغلبهم يحمل شعارا واحدا “السرقة” ثم السرقة
    ان المغرب يسير نحو الهاوية يكل تاكيد

  • الماجيك
    السبت 30 ماي 2009 - 01:19

    غريب أمر هسبريس ليس هناك حديت إلا عن الهمة وعن حزبه الملكي ,والله لن أصوت على أي حزب حتى يتم تغيير الدستور
    و ليس هناك حزب يستحق التصويت عليه, أرجوكم قاطعوا الإنتخابات
    فبتصويتكم تزيدون اللصوص غناً و تزيدون أنفسكم فقراً وهلاكاً
    الماجيك

  • غيور على الوطن
    السبت 30 ماي 2009 - 00:25

    العودة الى هي لعبة قديمة،لكن السياسيين الحرايمية يعرفون ان الامية السائدة بين سواد الشعب ستحول بين فهم امور العودة الى المعارضة وبين الخلفيات الانتهازية التاوية وراءها،فهم يدركون ان دفع مائة درهم للناخب كفيل بأن يصوت عليهم،لكن تحرك التراكتور مدروس،الهدف الاستراتيجي قيادة الحكومة وفق المنهجية الديموقراطية المفبركة واستمرار الثوابث التاريخية بتحالف مع الجماعة المستاثرة بالخيرات/ لكن التاريخ لايستقر على حال،سياتي يوم الحساب الشعبي والالهي

  • أبوعصام المختار
    السبت 30 ماي 2009 - 01:51

    كل الشطحات التي عرفتها الساحة السياسية المغربية من تنقلات لشخصيات من هذا الحزب أو ذاك الى الحزب الأخطبوطي الذي اكتسح الساحة وشهيته مفتوحة للاتهام كل مايصادفه من أحزاب قديمها وحديثها ،لا يستغرب أحد إدا ما رأينا قادة من الأحزاب الوطنية وهي تهرول للتموقع داخل سفينة القادة الجدد الذين فجأة أحسوا بأنهم لايستطيعون المضي مع الأغلبية،ولا نستغرب اذا ما احس شباط هو الاخر بان سفينة الوافد الجديد مغريةفيمتطيها دون تفكيرومن هناك يتابع مسلسله التهجمي على اصدقاء الماضي وقد يدخل التشويق على مسلسله باقحام ذوي النعمة علليه في لعبةالتشير .فأن بخرج الحزب المعجزة من الأغلبية الحالية فانما يشير الى أمثال شباط الذين قاموا بدورهم بنجاح في تسفيه الأحزاب الوطنيةبأن يلتحقوا بالركب وقطعا العمادة تنتظره لكن بقلعة السراغنةلأن فاس لاأظن أهلها سيرحبون به ، ففاس احجمت على تكوين الفقهاء الكهنة.فالغيوم بدأت تنجلي وسلام عليك ايتهاالأحزاب الوطنية بل وسلام عليك ياوطن وكل عام ومغربنا مغيب.

  • mhand zaoui
    السبت 30 ماي 2009 - 00:11

    tracteur de lhamma va ecrase tous les sahraoui ,elctione un marocaine entre les sahraoui

  • مغربية حرة
    السبت 30 ماي 2009 - 00:21

    حتى لو تمكن هدا الحزب البوليسي من لعب دور معارضة صورية لتجنيب الملكية الاصطدام بالشعب على المدى القصير ، و بلعب دور البارشوك السياسي للقصر ، حتى لو تمكن من دلك فانه على المدى المتوسط ستتلاشى فاعليته و سيكون على النظام ان يتجرع تفاقم نقمة الجماهير و ان يضع المتاريس لمواجهة حقيقية بينه و بين الشعب ، ان دور خلخلة الوضع الحزبي ليس هو خلخلة الوضع الطبقي ، و كلنا يعلم ان الاكاديب و خطابات التخدير و الزعيق الاعلامي لن تفيد شيئا في غياب ادنى ارادة لادخال اصلاحات تمس الحياة اليومية للشعب الفقير .
    لن يفيد هدا النظام شيء و اصحابه هؤلاء يقفون ضد مسار حركة التاريخ ، و يعتقدون انهم سيمشون في جنازة من سينعاهم!

  • مغربي أصيل
    السبت 30 ماي 2009 - 00:27

    أنا لم أعرف إلى الان ما هو الجديد الذي يحمله حزب “كوكوت مينوت”أو حزب “الرحل”؟
    أي ديمقراطية هاته التي ينشا فيها حزب وينمو بهذه السرعة السرطانيةوتسخر له كل هذه الطاقات والوسائل العمومية ليصبح بقدر قادر وفي أقل من لمح البصر حزبا “سياسيا”كبيرا جدا؟
    ما هو مشروعكم السياسي؟ ماذا تريدون ؟
    سمحو لي نقول لكم حنا المغربة المطحونين عقنا بكم، ونوعدوكم أننا سنصوت في الانتخابات وحنا عارفين أن هدفكم ابعادناباش تضحكوا على بعض المغفلين.
    لا أتوقع لهذا الحزب أي مستقبل، لأن ما بني على باطل فهو باطل.
    الله يعز مغاربة الأحرار أصحاب المبادئ الواضحة بحال دوك الناس ديالوا العدالة والتنمية غاديين دقة دقة، برافو عليهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة