الداخلية تمنع " تيل كيل " و " نيشان " لمسّهما بالملك

الداخلية تمنع " تيل كيل " و " نيشان " لمسّهما بالملك
الأحد 2 غشت 2009 - 23:10

في الصورة أحمد بنشمسي أمام ملصق لعدد “نيشان” المحجوز – تصوير ( أيس بريس)

عُلم أنّ وزارة الدّاخلية قد أمرت أمس السبت بحجز مجلّة “تيل كيل” الفرنسية و “نيشان” الصّادرة بالعربية، حيث تمّ التوضيح بأنّ الأمر يتعلّق بكل من بحجز العددين الأخيرين من المجلّتين الأسبوعيتين، ويحملان على التوالي رقمي 384-385 بتاريخ فاتح غشت إلى رابع شتنبر 2009، وكذا رقمي 212-213 بتاريخ فاتح غشت إلى ثالث شتنبر 2009.

وقد عللت وزارة الدّاخلية قرار الحجز بنشر المجلّتين، اللتان يديرهما بنشمسي، مجموعة من المقالات التي تمس بالمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، وأن الحجز تمّ بالاستناد إلى المادة 77 من الظهير الشريف رقم 378-58-1 الصادر بتاريخ 3 جمادى الأولى 1378 (15 نونبر 1958) بمثابة قانون الصحافة بالمغرب والتي تنص على أنّه “يجوز لوزير الداخلية بقرار معلل أن يأمر بالحجز الإداري لكل عدد من جريدة أو نشرة دورية تمس بالنظام العام أو تتضمن الأفعال المنصوص عليها في الفصل 41، ويكون هذا القرار قابلا للطعن أمام المحكمة الإدارية التي يوجد بدائرة نفوذها المقر الرئيس للجريدة، والتي يجب أن تبت فيه داخل أجل لا يتعدى 24 ساعة من تاريخ تقديم الطلب”، كما ينصّ الفصل 41 على ” يعاقب بالحبس لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات وبغرامة يتراوح قدرها بين 10.000 و100.000 درهم كل من أخل بالاحترام الواجب للملك وأصحاب السمو الملكي والأمراء والأميرات بإحدى الوسائل المنصوص عليها في الفصل 38، وتطبق نفس العقوبة إذا كان نشر إحدى الجرائد أو النشرات قد مس بالدين الإسلامي أو بالمؤسسة الملكية أو بالوحدة الترابية، وإذا صدرت عقوبة عملا بهذا الفصل، جاز توقيف الجريدة أو النشرة بموجب نفس المقرر القضائي لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، ولا يمتد مفعول التوقيف إلى عقود الشغل المبرمة من طرف صاحب الاستغلال الذي يبقى متحملا لجميع الالتزامات المتعاقد عليها أو الالتزامات القانونية الناجمة عن العقود، كما يمكن للمحكمة بموجب بموجب نفس المقرر القضائي أن تأمر بمنع الجريدة أو النشرة”.

أحمد نجيم وأحمد بنشمسي يتفحصان أعداد “نيشان” المحجوزة

وحسب الفصول التي عُلّل بها أمر الحجز، يتبيّن أنّ الأمر يتعلّق بإحدى الملفّات التي دأب أحمد بنشمسي على نشرها بمناسبة الذكرى العاشرة لتربّع الملك محمّد السّادس على العرش، إذ يبدو أنّ وزارة الدّاخلية قد رأت في الأعداد الأخيرة المحجوزة مسّا بالمُقدّسات وحُرمتها، حيث سبق لبنشمسي أن عنون ملفّات تتحدث عن رصيد عشر سنوات من حُكم ملك المغرب بـعناوين من قبيل: “المُسلم الأوّل” و “المْعْلّْمْ”..

كما أنّ ملفات “نيشان” و “تيل كيل” نالت انتباه الرأي العام خصوصا بعد أن اندلعت مواجهة بين أحمد بنشمسي مُدير المجلتين ورشيد نيني مدير جريدة المساء، إذ عمل الثاني على اتّهام الأوّل على عموده بمؤخّرة جريدته بالنيل من مُقدّسات الأمّة والدفاع عن الإباحية وإهانة رموز الدّولة المغربية.

وقال أحمد بنشمسي مدير نشر “تيل كيل ” و “نيشان” في تصريحات صحفية أعقبت حادثة المنع أن سبب حجز المجلتين يعود أساسا لنشرهما بالتعاون مع صحيفة ” لوموند ” الفرنسية استطلاعا حول رأي الشعب في الملك محمد السادس ، مضيفا أن “الاستطلاع أظهر بين أشياء أخرى أن 91 في المائة من المغاربة راضون للغاية أو راضون عن أداء الملك ، فيما يرى مراقبون أن السلطات المغربية تريد الاستطلاع بنتائج لا تقل عن 99,9 بالائة إن لم تكن 100 بالمائة من نسبة آراء المغاربة المؤيدة لصالح أداء حكم الملك.“

وكشف بنشمسي أن السلطات أبلغته أنه ليس من المقبول من ناحية المبدأ إجراء استطلاع رأي حول الملك وأن هذ هو السبب في مصادرة تيل كيل ونيشان ، موضحا أن “لوموند” ستنشر نتائج الاستطلاع الثلاثاء المقبل.

وقال وزير الاتصال خالد الناصري لوكالة فرانس بريس: ان “المعاملة نفسها ستطبق على أي جهة تنشرالاستطلاع”.

وأضاف: ان “النظام الملكي في المغرب لا يمكن ان يكون موضع جدل بما في ذلك عن طريق استطلاع”، وتابع “إذا نشرت لوموند الاستطلاع فلن يسمح ببيعها في المغرب.”

‫تعليقات الزوار

136
  • واحد غير دايز منهنا
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:24

    والله حتى بغيتها ليه , باش اهنينا من لعياقة ديالو زاد فيه زاف
    واخا غادي اقولو عاود ثاني كايتعداو علي حرية الصحافة ؛؛؛
    يستاهل
    تحياتي

  • نيني
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:22

    الله اجعل البراكة في السي رشيد
    الفارس الذي لا يشق له غبار
    ويل لكل العلمانين واللائكين من سهامه المسمومة هو الرجل الغيور على وطنه وشعبه

  • American king
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:14

    توقعت حدوث شيئ من هذا القبيل فعمود رشيد نيني زعزع عامل تطوان سابقا كتب عن تورطه في عدة أعمال مشبوهة ليقيله الملك لاحقا وبفضل عموده ثم تفجير قضية الضحى وإبن الجنرال الذي دهس أحد المواطنين بسيارته وقضية إبن والي كلميم، كلامه كالسيف ويسمي الأشياء بأسمائها بدون لف أو دوران رُغم نقص حدة عموده بعد غرامة 600 مليون لكن هذا طبيعي، يبقى رشيد نيني الصحافي رقم واحد في المغرب مهما قيل ويقال عنه…
    يكفي أنه الصحافي الأصيل الذي لم يمس الإسلام أو الأخلاق يوما في أحد أعمدته.

  • ali75
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:06

    en tant que citoyen marocain je reclame que ça soit une fermeture pour les deux magazines pour toujours et non pas temporaire et qu’il est temps que ce benchemsi se reveille et sache qu’il est au maroc un pays musulmans avec des principes à ne pas bruler

  • mohssine
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:16

    شيء معقول فهاته المجالات بالغوا كثيرا. يجنون اموالا على ظهر الاسرة العلوية الشريفة
    لاحول ولا قوة الا بالله
    لو كان بيدي الامر لمنعتهم نهائيا من الظهوور

  • abdelhamid
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:18

    عودة أخرى إلى المقدسات.ألا تتعارض الديمقراطية والحرية مع المقدسات؟
    هل يمكن تحقيق التنمية دون حرية؟
    وما الذي اقترفته المجلتان لمصادرتهما؟
    إذا كان الأمر يتعلق باستطلاع للرأي حول الملك فالأمر لا يدعو لرد فعل مماثل؟ أما وإن كان نيني قد ورط بنشمسي في عملية تصفية حسابات فالأمر يتطلب وقفة من نوع خاص.
    لا أتفق مع خط بنشمسي ولا مع سجال الصحفيين فيما بينهم ولكن لا أتفق أكثر مع سياسة المصادرات والتلجيم.

  • نوفل
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:08

    نيني اختار توقيتا مناسبا..اعتقد أن الهجوم ضد بن شمسي سيؤتى أكله و سيجعل الناس تنفض حول نيشان و تيل كيل..و أن بمعجمه السوقي سيبرر منع المجلتان بالعمل بمقولة من لا يملك جرأة قطف عنقود العنب فلينعته بالحموضة..
    لوموند شنت هجوما لاذعا على حصيلة العشر سنوات..و مقالات كتابها حفلت بانتقادات كثيرة..الا أن تحسين صورة المغرب في الخارج و الهروب من صفة كبت حرية التعبير جعل العدد يدخل رغما عن وزارة الداخلية..الامر يختلف دائما مع المغاربة فللفرنسيين الحق في قول ما لا يجب ان نقوله نحن..
    سؤال المليون: هل أخبر نيني بقرار المنع قبلا ليرتب لهجومه؟

  • محب المرابطين
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:02

    لماذا لا تحجز عندما تمس أشياء من ديننا الحنيف أما بنشمسي ففي نظري يجب أدخال عمود في خلفيته ربما يتربى السؤال من يحمي بنشمسي لاشك أنهم من اليهود لأن الملك لا يأبه لأي شخص باستثناء بنو إسرائيل فنفوذهم وسط القصر

  • عمر من تازة
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:04

    كنت أستغرب من نعت أحد المعلقين لرشيد نيني ب”عميل لادجيد” و يبدو أن النعت في محله
    رشيد نيني الصحفي الشعبوي الخبيث الذي جعل عموده أداة ابتزاز و تصفية حسابات مع زملائه في المهنة و كل من اختلف معه في الرأي مهد الطريق لتكمل وزارة الداخلية “الخير”
    أتحدى هذا النيني أن ينتقد سيده و تاج رأسه و ولي نعمته “منير الماجيدي” الممسك بحنفية الاشهار الذي يفرخ لجريدته البيض .. طبعا لم ينتقده و لم يمسه حتى بعد كارثة موازين حين اختار سب أبناء بلده و نعتهم ب”الهكسوس” عوض اغضاب من يلقمه الدرهم ..
    أما الملكية فقد اختار نيني أن يكون خادمها الوفي و ماسح أعتابها الشريفة عوض أن يسمي الأمور بمسمياتها و يتحدث بوضوح عمن يعين الحكومات و من هو رأس السلط التنفيذية و التشريعية .. و الهدف النهائي أن “الكل فاسد و الملك هو المنقذ”
    لعبة نيني لا زالت تتكشف يوما عن يوم و أخرها لعبة تبادل الأدوار مع وزارة الداخلية لمعاقبة مجموعة تيل كيل على ملفاتها الجريئة مؤخرا

  • عبدالرحيم التيزنيتي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:04

    سخون راسك يا وليدي ،تقاد ولا خوي لبلاد راه قالوها ليك الناس أو ماكاتفهمش راسك ايييه سمح لي نتا مكاتفهمش راسك أراس الضبع،هاذ بنموسى خدمها ْمعلْم إوى توب المزغوب ….

  • etre humaine
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:26

    voila la democratie et la liberté!!!!!!!!

  • مجيد
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:28

    من الصعب أن تتنبأ بماترتب له وزارة الداخلية . لكن من الحكمة تتبع ما يقوله رشيد نيني فخلف كلماته هناك ألف مدلول و مدلول .الرجاء الانتباه جيدا فللرجل موطأ قلم عند أصحاب الحال…………..

  • خالد الحداد
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:08

    الله اكبر ظهر الحق وزهق الباطل.احسنت يا رشيد نيني على فضح مثل هذا الزنديق المادي ولو على حساب الجنة

  • ahmed
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:20

    بنشمسي مراهق الصحافة المغربية وحمال الحطب و النافخ في رماد النار المغربية عليه أن يصمت حتى يكبر قليلا ويفهم ما معنى الدولة رغم أننا على بقين بأنه يقول ما بقول ابتغاء الشهرة و خدمة لأسياده و تتميما لمهمة من سبقوه,

  • ZORBA
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:10

    السلام عليكم
    صراحة وعملا بالمقول الشهيرة
    ما دمت في المغرب فلا تستغرب
    لم اعد افهم ماذا تعني الحرية في المغرب وما هو مفهوما عند المواطن العادي والسياسي والمثقف والصحافي
    بيد ان الرية في ثقافة اخرى تجد لها معنى مختصر ومحدد وواضح في جملة واحدة(تنتهي حريتك عندما تبتدؤ حرية الاخرين ) هكذا نطق بها فولطير
    والدمقراطية لا وجود لمقدس فيها وكل شئ قابل للنقد والمساءله
    والمناقشة
    واتساءل هنا
    هل شخص الملك مقدس لانه ملك
    ام لانه بشر كباقي البشر يتمتع بكل الخصائص البيولوجية ويخدع لدورة الحياه ويجب ان يحترم على هذا الاساس

    او مقدس لكونه ملك مكلف برعاية شؤون المملكة وحارسا امينا على المواطنين
    انااعتقد انه في كلتا الحالتين الااحترام واجب فيما يتعلق بالمسائل الشخصية شانه في ذالك شان عامل النظافة وبائع الخضر
    لكن اذا انتقدناه على اساس انه مسؤوا ومكلف بمهمة تجاه مجموعة من البشر فهذا من حق اى مواطن واعتقد ا نه لايوجد اشكال بشرط ان لا يوضف هذا النقد في مسائل تضر بمصلحة البلد من اجل ارضاء مثلا جهة من الجهات نتفق جيعا على انها معادية لنا
    اما في ما يتعلق بالصحافي رشيد نيني فاعقد ان هناك شيئ ما يجري
    تحة الطاولة و اتمنا ان لا يساوم اويهدد احدا بقلم الصحافة وان لا يبيع قلمه مهما دفعوا له
    على العموم لااسبق الاحداث ورب غد لنظره قريب
    والسلام

  • المراكشي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:22

    كان متوقعا ان يتم توقيف السيد بنشمسي خصوصا بعدما بدا المسمى نيني يتحرك كالعادة من طرف الجهات العليا ليرسل لبنشمسي وابل من التهم المجانية ويفرش لاجهزة الامن سهولة القبض عليه بعد ان يكون لطخ وجهه عند بو زبال و ازيلت عنه مصداقيته برافو بنشمسي على مهنيتك العالية وبرافو نيني على اخلاصك لمن صنعوك لتكون سيفا لهم وقت الحاجة و برافو بوزبال على سباتك العميق بعد ان نومك نيني بمقطوعيه الرائعة نيني يا مومو باش اطيب عشانا………

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:46

    السلام عليكم
    أخيرا تحركت الدولة لوقف الاعتداءات والظلم الذي لحق الشعب من طرف جريدتي المسخ والعهر وضرب ثوابت الأمة والعمالة للصهاينة والصليبيين جريدتا نيشان وتيلكيل
    الحمد لله ويجب الاستمرار في مثل هذه التوقيفات التي تخدم مصلحة الشعب

  • أبو أحمد
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:44

    إلى عمر من تازة
    يا أخي ‘نك غير متتبع جيدا لمقالات السيد المحترم رشيد نيني كلها وعمر بها فمك فقد سبق له أن هاجم الذي سميته بولي نعمته عدة مرات سابقا و أنا أطلب منك لو تحاول أن تهاجم بنفسك شخصية واحدة بالمغرب ولكنك تحاول دائما أن تسمي الأشياء بغير إسمها وإذا بقى فيه بنشمسي فقد كشفت نفسك وظهر إتجاهك فأقول لك استحيي

  • السبع المحفوظ
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:48

    ثحية طيبة الى الصحافي المتميز رشييييييدنيني فعل مالم يفعله ائمة المساجد غير المنكر بقلمه النزيه اعلن الحرب ضد راس البلا وكشف القناع عليه حتى لم يبقى للصعلوك بن شمسي سوى ان يصغ لااوامر سيده نيني حيث امره هذا الاخير بان يتقاد اولا يخوي البلاد

  • مصلح
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:12

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أود أن أشير إلى أن بنشمسي ربمايمثل من حيث يدري أو لا يدري،رأس الحربة في طلائع جيش الإعلاميين المخربين للبلد من الداخل. تكلفوا بفتح باب الحصن لأعداء الأمة لكي يحطموا المشترك ويفككوا المجتمع. وأهم طريقة لكي ينقلبوا على أعقابهم خاسرين هو المطالبة بحكم الشرع فيهم : أن يستتابوا حتى إذا أصروا على تخريبهم الممنهج، علينا كمغاربة المطالبة بتنفيذ حكم الحرابة الذي تنص عليه الآية المحكمة من القرآن الكريم، قوله تعالى: (( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)): “المائدة:33”. والحكم الذي يصلح في شمسي، في هذا الزمان من طغيان “حقوق الإنسان الملحد”، هو محاصرته بالذعائر الفائقة حتى يختار من قلبه حكم النفي الاختياري. أما حكم القانون الحالي فما هو إلا تنفيذ لقانون نابلون، المستمد من دين اللاييكية التي تلغي الشرع وتريد حذف آيات القرآن، أي إبطال حكم الحرابة وغيرها من الأحكام الشرعية.. . فما يتربص كل فويسق إن لم يتب إلى ربه، هو تنفيذ حكم الله فيه عاجلا أم آجلا.

  • مونية من الراشيدية
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:06

    ناري على تقويسة قوس عليه رشيد نيني
    مصاب اسي نيني تقوس على عبيبيس را طلع في الراس

  • البعمراني
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:16

    اعجب لمثل هؤلاء الحساد الدين ينتقدون سيدهم رشيد نيني فقط لان عموده يقراه الملايين كل صباح وهو ابن الشعب ليس وراءه عائلة تحميه وليس الحقير بن شمسي المستعد لبيع شرفه ان كان له شرف من اجل الدرهم فالى الامام يا رشيد ودع الحساد بغيضهم يموتون

  • نزهة
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:30

    و الله احسن قرار. احس دائما بالحكرة و انا اتصفح هاتين الجريدين…
    احسن قرار…بنشمسي لا يمثل الا نفسه

  • ولد الزرايب
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:56

    بقيتي تنقز تا جبتيها لوردر
    وا نوض على سلامتك

  • azzam
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:30

    كم مرة تجرا هذا الزنديق على الله عز وجل والاسلام ولم يتعرض لشيء اما ان يتعرض لبشر مثلنا فتقوم الدنيا ولاتقعد

  • الشاب شبشب
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:08

    لن اطيل في التحدث في هدا الموضوع لان جلالة الملك نصرة الله و ايده يبدل كل ما استطاعته للرقي بمغربنا الحبيب

  • ولد البلاد
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:18

    على الداخلية المغربية أن تحجز هده الصحف الصفراء وصحف الاثارة الى الابد. بنشمسي تطاول كثيرا على مقدسات البلاد وعلى ملك البلاد نظرا لهامش الحرية الكبير الدي يستفيد منه بنشمسي وامثاله في مايخص حرية الصحافة. هل يستطيع بنشمسي ان يقوم بنفس الشيء لو كان مثلا يعيش في بلد ينتمي الى بعض الديكتاتوريات العربية مثل تونس وسوريا ومصر والسعودية طبعا لن يستطيع بنشمسي أن يقوم بدلك لانه لو تجرأ وفعل سيكون مصيره هو الاعدام وليس حجز مجلتيه الصفراوتين كما قامت بدلك الداخلية المغربية. على بنشمسي أن يحترم مقدسات المغرب دينا ووطنا وملكا. والا فعليه أن يرحل الى فرنسا حبيبته التي يقدسها كثيرا. المغرب له رجالاته وغير محتاج لبنشمسي وأمثاله من أشباه الصحفيين.

  • ابو الهول
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:20

    عاش الملك محمد السادس ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين, اش اداك الولي الامر ياهاد لمدوخ اللي عند في السماء من يحضيه ما عند في الارض من اديهوالله بارك في عمر مولانا الهمام ويحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم وكما يقول المثل اللي راكب فوق العود ما يخحاف من البشر.

  • علي محمد
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:50

    هذا أقل إجراء يمكن أن يطال غلمان الصحافةالذين يحاولون بناء شهرة مزعومة على حساب ثوابت البلاد ورموزها..ورغم كل ذلك فإن هذا أقل إجراء اتخذ في حقه؛ وإن كنت أفضل عقوبة حبسية لشهرين مثلا يقضي خلالها شهر رمضان الذي يحتقره، فقد يصادف في السجن شواذا أو مثليين يعلمونه “القباحة” وقلة الأدب..وليت القانون كان يعاقب كل من تطاول على كل مكونات شعار المملكة الثلاث لأن من بيننا كثير أجسادهم في المغرب وعقولهم في فرنسا ِ،نقول لهم مرددين مع الصحفي “رشيد نيني”:تقاد ولا خوي…وطوي من هنا..

  • سعيد فريدي
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:32

    الملكية عندنا هي الحافضة على امننا واستقرارنا المفروض الاحترام للملك وان تناقش الصحافة هموم المواطن بدل الدخول في هدا الجدال بين الصحافيين الدى يستفيد منه فقط اعداء الوط

  • شاهد
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:36

    لقد قالها رشيد نيني وله الحق فيما قال؟لقد أتبتت السلطة بالملموس بأن لها رأس الضبع؟ وصدق رشيد نيني فيما دهب إليه,رغم أن السي رشيد لم يحسب لما سيقع أي حساب,لقد أزاحت السلطة عنها أحد المشاكسين الدي ما فتئ ينغص عليها نومهاوينغص على ثلة من الشعب هدوءه و راحته ؟لأن غالبية القراء لم يكونوا ليعرفوه لولا عمود المايسترو نيني؟كما أنها ضربت سمعة الكاتب رشيد نيني أو نقول تحاول,لأن كل من سيعلم بحجز العددين سيربط بينهما وبين ما قاله رشيد نيني في عموده؟ وسيستنج بأن هناك من دفع نيني للكتابة عن بنشمسي؟
    وهنا فعلا يمكن أن نقول بأن السلطة معلمة؟وضربت عصفورين بحجر؟ أو تكاد

  • عمر من تازة
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:58

    ربما هاجمه في أحد أحلامك أو ربما أعذرك ان كنت من “مجموعة الثلاثة” التي تعمل تحت امرأة نيني للتعليق في كل مقال بهسبريس يتطرق لجريدته
    نيني توضحت لعبته جيدا منذ أن توسل وساطة منير الماجيدي ليوصل رسالته الى الملك و اليك مقتطفا منها
    ((“نتعهد بالانخراط في خدمة قضايا الوطن ونواجه كل من يمس بمصالحه العلياويمس ملك البلاد من صحفيين وسياسيين في الداخل أو الخارج”.))
    يا الله !! بعد الحكم القضائي أصبح “يتعهد بالانخراط” و ضد من .. ضد “صحافيين و سياسيين في الداخل و الخارج” !! المغفل فقط من لا يفهم ما بين السطور .. و مغفل أيضا من لا يرى كيف تحول هذا النيني الى مهاجمة زملائه في المهنة .. بوعشرين و أنوزلا و نور الدين مفتاح و غيرهم ..
    نيني لعلمك ليس أكثر من حاطب ليل أغلب مقالاته تشبه ثرثرات الحمامات النسائية و ليس صحفيا يقدر مسؤولية و قدسية الخبر و الحرف الذي يكتبه و فوق ذلك أكبر وصولي و متغطرس بشهادة المقربين منه
    ان كنت متعاطفا معه فاستمر في دعم جريدته التي رفع سعرها متذرعا بأداء الغرامة بينما يتوسل سرا لدى الملك .. هذا الملك الذي لا يستطيع النيني فتح أي نقاش حوله بينما يتعنتر على “عبيبيس” و ياسمينة بادو و شباط حتى طلع في كر كرنا بحكاياه المملة

  • عادل البدوي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:00

    ليس غريبا ان تلجا الدولة لتوقيف نيشان و تيل كيل، فهذا قرار قد نقبله او نرفضه، لكن الغريب هو ان هذا الشيء المسمى رشيد نيني، هذا الذ ابتلي به الجسم الصحافي المغربي كالسرطان يجعل نفسه فوق الجميع و المقرر لما يجب ان يكتب و ما لا يجب ان يكتب.
    يلوم نيشان و تيل كيل اللتين فتحت أعين المغاربة على أشياء لم يكونوا يعلمونها، بينما يعيش هو بأوهام زواج الشواذ و ساكني المراحض. كل إناء ينضح بما فيه

  • abdelghgani
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:12

    عودة أخرى إلى المقدسات.ألا تتعارض الديمقراطية والحرية مع المقدسات؟
    هل يمكن تحقيق التنمية دون حرية؟
    وما الذي اقترفته المجلتان لمصادرتهما؟
    إذا كان الأمر يتعلق باستطلاع للرأي حول الملك فالأمر لا يدعو لرد فعل مماثل؟ أما وإن كان نيني قد ورط بنشمسي في عملية تصفية حسابات فالأمر يتطلب وقفة من نوع خاص.
    لا أتفق مع خط بنشمسي ولا مع سجال الصحفيين فيما بينهم ولكن لا أتفق أكثر مع سياسة المصادرات والتلجيم

  • مواطن مسلم
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:24

    إسلامنا يحثثنا على قول الحق حتى إن كان سيدللنا، المقال الأخير للأخ نيني المبني على خطبة لفرانسوا فيون الوزير الأول الفرنسي هو مغالط، لأن ما نسب لفرنسوا فيون كذب. و هو عبارة عن إشاعة و راجت عبر الأنترنت لدى نتمنى من الأخ نيني تصحيح الخطأو التحقق من كل ما يروج في الأنترنت قبل أن يرفع فرنسوا فيون قضية ضده.

  • عبد الحفيظ طنجة
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:12

    السلام عليكم
    الحقيقة انني كنت اتابع مجلة طيل كيل في اعدادها الاولى الى ان انحازت عن خطها و بدات في محاربة الاسلام و المسلمين عندها توقفت عن شرائها الى الان.و الحق ان بنشمسي قد بالغ كثيرا في حربه القدرة على الله و الاسلام.و قد كان من الواجب ايقافه عند حده مند مدة .و لكن الله يمهل ولايهمل.فقد جاءه من حيث لا يحتسب و ادا لم يتب الى الله فلينتظر المزيد .نرجو له الهداية من الله.و السلام

  • المواطن الأصيل
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:52

    هل تعلمون إلى أين يسير صاحب طال كال ونيشان ؟
    مادا يريد؟
    كيف يحلم؟
    إنما الأمم الأخلاق مابقيت فإن هم دهبت أخلاقهم دهبوا بالمقلوب
    أفكاره لاتعجب ولاتفرح
    ليس شعبياولامحبوبا

  • إبن الفلاح
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:18

    حرية الصحافة هي الامتحان الحقيقي لمدى تحضرنا، وضيق صدر المقدس يعني أننا لا زلنا لم نصل حتى مستوى مقال إيميل زولا “إني أتهم” في بداية القرن العشرين

  • عادل - سيدي افني -
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:34

    اعتبر هذه الحركة تمتيلية من السلطة لبعث نفس جديد في المجلتين لأهذاف و مواضيع مستقبلية ونشر افكارهم بسلاسة وسطها ليس الا و بان يبينو انها مجلة معارضة وانهم ضدها من أجل رفع الطلب عليها.
    قدييييييييييييييييييييمة هذي
    علاش اقفتو الحكم في القضية السابقة ضد بنشمسي الى أجل غير مسمى …علاش …لبغيتو تكتفوه كتكتفوه ولبغيتو طلقوه كاطلقوه او باش غير بالقضاء الضعيف رحمة الله عليه (مسكين كنتسناو غير كنازتو ) .

  • س ب الخميسات
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:02

    تحية الى كل الاخوة المحملقين على اعمدة هسبرس و تحية الى طاقمها، مزيد من التالق انشاء الله …
    يا لسداجة المتعلمين الجدد من المغاربة الصحفييين !!! يوما عن يوم نكتشف مكامن الخلل و يتظح بعدها اننا لازلنا نؤدي ثمن ويلات نظامنا التعليمي ككل . بالامس رأينا من يمجد الاجانب و اليوم نرى من لا يرى بانه تربيته و تكوينه كوالسيين و انما تلك الاحترافية تقوت بنبغها الكوالسي …
    لقد اينع رأسه في مزبلة …
    ان نظامنا اليوم لا يقتطف كل من اينعت رؤوسه بل ينتقيها بدقة حتى لا يظلمها و هي سارت تمتد في غير ما اجدر بها ان تمتد فيه … و هده شريعة الامتداد .

  • المهاجر
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:52

    في اعتقادي موضوع المنع لا علاقة له بعمود شوف تشوف ربما صدفة لكن ما يجب الاشارة اليه هو العودة الى تاريخ رشيد نيني و بنشمسي وسيتجلى من عانى كثيرامن ظلم النظام .ربما يدخل صاحب عمود شوف تشوف ضمن لعبة سياسية محبوكة مسبقا و صاحب نيشان تيل كيل كذلك .شخصيا ضد قرار المنع و المصادرة و ضد من يشكك في نزاهة الصحفي رشيد النيني .و لعبة النظام اصبحت مكشوفة

  • vive la liberté d expression
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:20

    belle façon d celebrer les dix an du changement!!!on est tous avec toi reda

  • كـــــــريـــــــــــم
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:54

    لايد أن تعلموا أن الداخلية إختارت الوقت الصحيح لتضرب ضربتها فهي بهدا الإجراء ضربت عصفورين بحجرة واحدة انتقمت من شمسي على مقالاته المشاكسة و التي هي في بعض الأحيان مقززة و مخلة بالأداب و الإحترام سواء للدين أو للملك و في نفس الوقت أبانت بفعلتها هده أنا نيني متواطئ معها لتكره قرائه فيه و هدا غير صحيح.

  • علي
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:22

    لاول مرة كان قرار الدولة صائبا
    كان من الاجدر ان يصدر القرار قبل مدة طويلة
    كان على بنشمسي ان يجري استفتاءا او استطلاعا للراي عن مجلتيه اولا وعن ميوعتها

  • العلمي
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:38

    تدخل وزارة الداخلية كان في محله تماما

  • مدمن المساء رجاوي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:00

    و اخيرا انتبهت الدولة الى ما ينشره المدعو بن شمسي من اباحية و فسق و فجور و دفاعه عن الشدود و الحشيش، كنت أتمنى ان تمنع مجلته بصفة نهائية و ان يحاكم فقد طفح الكيل .

  • tanjaoui
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:44

    عاش الملك محمد السادس ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين,

  • عادل مهاجر
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:56

    اللي حفر شي حفرة كيطيح فيها واللي دارها بيده افكها بسنيه,واللي ومثل هذا الحافي راه اكتر من الارهاب اللي بغي ادير لنا الفتنة في بلدنا يستاهل كل ما جرى له مع احترامات اللصحافيين والصحافة النزيهة ومنهم هسبرس والسلام

  • saf
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:42

    المجلتان فارغتان ولا تستحقان القراءةأصلا بل ولاتستحقان الترخيص. االصحفي ينبغي ان يكون مسؤولا وجادا يعما من اجل رفع مستوى وعي الناس بدل الاستهزاء بشعائر الدين والدفاع عن الشدود. وابسالة ووقاحة هذه.

  • abdou/canada
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:36

    إلى عمر من تازة
    لم يخب ظني فيك ها أنت مرة أخرى لا تدافع إلا على الشواذ بكافة أشكالهم. ألم تطرح على نفسك يوما لماذا أنث شاذ في كل شيء؟ لمادا لا يكون تفكيرك وأسلوب حياتك وسطيا؟
    بنشمسي لا يدافع عنه لأنه ببساطة لا يمث بأي صلة للمغاربة، دينيا فهو ملحد وثقافيا لا يعرف حرفا من لغة الظاد و كل فكره غربي لا يمث إلى الثقافة المغربية. الفكر النهضوي الأوربي لا يخص إلا الأوربيين وحدهم. والشيء الوحيد الدي يمكن أن نأخده منهم هو العلوم الحقة والثكنلوجيا أما الباقي فيجب رميه في المزبلة. قد تتسائل ولم العلوم الحقة (كالرياضيات والفيزياء..ألخ) لأنها ببساطة موحدة على مستوى العالم أي أنك أينما رحلت عبر العالم وسألت أي طالب في الرياضيات عن نظرية ما سيكون رده هو هو الدي تعلمت أنت في المغرب أو بغينيا بيساو.
    أما علوم الإجتماع والإقتصاد وغيرها من العلوم فهي علوم تختلف من ثقافة إلى أخرى. أعطيك مثال ولا أظن أننا سنختلف حوله . الإقتصاد الغربي على العموم مهيكل على الفائدة هي حلال عنده حرام عنذنا. هنا التوجه الديني يتدخل.
    ولنعتبر جدلا أن المغاربة جميعهم ملتزمون بالإسلام حتى الثمالة . هل كان بنك من البنوك سيربح فلسا واحدا في المغرب ؟
    وكما قلت لك مرارا حاول أن تطرح على نفسك أسئلة جادة ومفيدة لتغير مسارك الفكري وإن كنت أظن أن مسارك هذا أصبح متجاوزا في الغرب وخصوصا عند الشباب. قد نجد ما تدعو إليه من انحلال خلقي عند الشريحة القديمة من الغربيين لكن اعلم أن الشباب الغربي أصبح يفكر في الرجوع إلى قيم اجدادهم . هؤلاء الشباب كانوا ضحايا الإنحلال الأخلاقي لأبويهما.: الأم تفعل ما تريد والاب كذالك والكل لا يفكر إلا في ملادته الشخصية ورموا أطفالهم إلى دور الشباب فاقدين الشعور بالحنان الأسري.
    العالم الغربي يا عمر يتغير بسرعة فهلا تغيرت أنت وبنشمسي بالسرعة المطلوبة ؟

  • ahmidou
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:32

    تحية خاصة لجميع القراء لكن ا رجو ان يفهم بعض القراء ان لا علاقة لتوقيف المجلتين بما كتبه نيني.لكن الا يرى البعض ان المجلتين او هداك بنشمسي لما تطاول على الاسلام والقرآن ورمضان وجاء بافكارعباد الصليب لينشرها في بلد مسلم كانت الداخلية ناعسة سبحان الله، هاد ناس دياولنا…؟ ،لكن حينما تكلم عن الملك تحركوا و قاموا بالواجب نصيحتي للجبناء والمنافقين راه الاسلام وصل الينا على اشلاء الصحابة وسيروا نتوما فرطو فيه، غيروا على صاحب الجلالة فقط اللهم اني قد بلغت فاشهد

  • Tarik
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:54

    والله الا عبرو عليهم ونيت راه ولات السيبة غي لي جا ويكتب علي محمد السادس اش بغيتو عندو خليو السيد يخدم .

  • السميحي
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:40

    عندما تم الحكم على رشيد نيني ب600 مليون سنتيم تضامن معه قراء جريدته فرغم زياده 50 سنتيمفي ثمن الجريده بقيت الاكثر مقروئيه لانه يعكس اهتماماتهم وييضع يده على جروحهم لكن لو سقط بنشمسي فهو لن يجد الا فئه قليله تقف بجانبهلانه لا يمثل الا نفسه نموذج رشيد نيني موجود في كل العالم ومن اراد ان يعارضه في خطه التحريري له الحق طبعا ولكن له قراء في كل المغرب حتى فبل المساء كتب رشيد نيني في جريده العلم وكان له الفضل في رفع مبيعاتها ايام السبت عندما كان يكتب يوميات مهاجر سري اما بنشمسي فانه لا يستطيع صياغه افتتاحيه ‘مقاده،

  • يونس
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:38

    عندما يُسبّ الله و رسوله لا يأبه احد لهؤلاء العلمانيين، و لكن عندما يُمس بما يسمى المقدسات !!!
    المهم نحمد الله على كل مكروه يصيب بنشمسي و أذنابه.

  • مواطن عادي
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:44

    بداية نشكر وزارة الداخلية جزيل الشكر على هذا العمل العظيم الذي قامت به، ونرجو منها أيضا ان تتحرك بنفس الطريقة عندما يمس الدين الإسلامي او الوحدة الترابية.
    لأن هذا الوقح يتهجم بكثرة على جميع الأشياء التي حولها إجماع من طرف المغاربة بدون استثناء، فهو يهاجم الحجاب، ويهاجم تعاليم الإسلام في مجلته، ويهاجم الاخلاق، ويدعو إلى الدعارة والفسق والخمر والفجور، وعندما تنفد له المواضيع يحاول أن يشكك الناس في ملك البلاد، ويثير البلابل والقلاقل، حبذا لو ان الداخلية تتحرك بنفس الوثيرة عندما تمس جميع ثوابت الامة وبنفس الشكل وبنفس الحزم.

  • meknassi
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:04

    وعند تصفحي لجرائد الاعداء لهذا الوطن وجدت أن من أسلحتهم جرائد بنشمسي و كأنه يمثل المغاربة و كأنهم يقولون بهته المقالات نقتلهم بسمهم
    على الملك ان يربط هذا الكلب
    اما انت أيها الفارس رشيد نيني خليك صاحي و لا تنم و اضرب بسهامك فهي و الله فيها البركة و ما رميت إن رميت و لكن الله رمى

  • سعيد بوجدور
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:14

    والله الى مزيانة فيه ومكيحشمش يدافع على الشواد بحالوا بغاو يرجعونا كاملين قوم لوط كنقول ليه اللهم سلط الظالمين على الظالمين

  • mohamed
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:12

    محايد
    من المانيا
    هادوك جوج مجلات راه كيشوهو لبلاد و دين ديالنا بنيني ولا بلاش
    نسيتو نكت علا الرسول (ص) او على الجنس فيقوءا المغاربة او حمدو
    الله والله ماكاين بحال المغرب و العيب فينا فهادوك اللي كنصوتو عليهم
    الفقراء اولا ماشي صحاب المادة راه كتزيدو عير الشحمة ف…….
    المعلوف
    شدو فدينكم او ملككم او تعيشو حسن من كولشي

  • مغربي أُو صافي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:42

    حروب بين صحفيين و كُتَّاب أعمدة، هجوم شرس لمعلقين متحمسين على صحفيين، وتوريط مؤسسات الدولة في تكبيل حرية التعبير في المغرب و جمهور من الغاضبين في الفايسبوك.
    لصالح من يا ترى هذه الصراعات؟
    توقيف نيشان هو رسالة للآخرين يا رشيد نيني، هو رسالة لك أيضاو هو أيضا رسالة لكم أيها المعلقون و أيها الكتاب الإلكترونيون.. أيها المعلقون الأحرار، أيها الهسبريسيون المحترمون، هل تريدون حرية مطلقة للتعبير ؟
    هل تريدون إعلاما خاليا من تدخل القضاء؟
    هل تريدون مغربا متقدما و بدون قيود، و لا مضايقات بوليسية؟
    فلننادي بمقاطعة نيشان و ليس توقيفها.

  • مسلمة
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:48

    مزينة في باباه هو المجلات ديالو ديال التفتح الخاوي و العلمانية اللي خداو من القزيبة حتى ميعو دكشي ولا باسل
    انا عشت عمري كلو في اوروبا و فاش كنشوف هد النوع ديال المجلات هنا كنحس انها عادية حيث مجتمعات متحضرة و عقلها نقي اما في المغرب اللي كيضحكني هو كتلقى كيوسك كاع موسخ و كيبيعو تيل كيل و نيشان كيجيني تناقض كبير
    يصلاح لبوكم غير الحسن الثاني يا وجه القمع

  • وسيم الدكالي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:10

    وانا أقرأ التعاليق رأيت موقفين واضحين
    الموقف الاول من اولاد المخزن و العبودية و قولو العام زين و الله يبارك في عمر سيدي … هناك للاسف من يقبل العبودية و يفتخر بها .
    الموقف الثاني هو فرح مغتبط مسرور لما وقع لانه يدافع عن الاسلام ولان بنشمسي يستحق لانه ضد الاسلام …
    هذا التحالف منطقي .. الاصولية المخزنية و الاصولية المتأسلمة وجهان لعملة واحدة و لفكر واحد اسمه الاقصاء الاستبداد التخلف الرجعية الديكتاتورية التكفير …
    مبدئيا انا مع حرية الرأي و التعبير .. بنشمسي لم يشتم و لم يسب ولم يتدخل في شؤون الناس الخاصة .. ولا مقدس بالنسبة لي الا الحرية .
    بنشمسي تقيل تضامني التام في محنتك و تذكر انك لست وحدك .

  • علي محمد+أيمن من المنصورية
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:04

    عقوبة في حدها الأدنى
    علي محمد+ أيمن من المنصورية
    هذا أقل إجراء يمكن أن يطال غلمان الصحافةالذين يحاولون بناء شهرة مزعومة على حساب ثوابت البلاد ورموزها..ورغم كل ذلك فإن هذا أقل إجراء اتخذ في حقه؛ وإن كنت أفضل عقوبة حبسية لشهرين مثلا يقضي خلالها شهر رمضان الذي يحتقره، فقد يصادف في السجن شواذا أو مثليين يعلمونه “القباحة” وقلة الأدب..وليت القانون كان يعاقب كل من تطاول على كل مكونات شعار المملكة الثلاث لأن من بيننا كثير أجسادهم في المغرب وعقولهم في فرنسا ِ،نقول لهم مرددين مع الصحفي “رشيد نيني”:تقاد ولا خوي…وطوي من هنا..

  • aboujaouad
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:14

    La decision de cesurer ces deux numéros est très raisonnable.M.Benchemci,à mon avis, doit lui trouver un autre pays, le Mroc n’est pas le sien. C’est un homme qui veut se placer au-dessus des lois .Il n’as aucune décence,et je ne sais pas pourquoi on le laisse délirer,il est peut être malade,le pauvre!les résponsables doivent l’aider par ,d’abord, lui fermer ces chiffons de magazines enfantins.Je précise bien MAGAZINES ENFANTINS!!!!!!!!!!!!!

  • abdou/canada
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:16

    إدا كان نيني ليس بصحفي وليست جريدة المساء التي هو مديرها فما الداعي أن يسمح عبدالباري عطوان رئيس تحرير جريدة القدس العربي بنشر عموده بالمساء؟
    هل عبدالباري عطوان هو الآخر ليس بصحفي أم هو الآخر إرهابي وظلامي ومن خفافيش الظلام ؟
    ثم ما تقول في أحمد منصور مقدم برنامج شاهد على العصر وبلا حدود بقناة الجزيرة ؟ أهو الآخر متطفل على الصحافة ؟
    راك تلفتي آسي عمر وليتي غير تخربق … لقد تعوت على خربشاتك أنصحك أن تأخد لك عطلة صيفية وتبدل فيها أفكارك البالية

  • ابو السعود
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:40

    شخصيا اذا كان سبب الحجز هو الاستطلاع او راي وتحليل حول الملك والملكية فالحجز ظلم وطغيان ضد حرية الصحافة وحرية الابداع وضد الحداثة
    لاول مرة اتضامن مع صاحب المجلتين ضد هذا الحجز
    شخصيا اتناقض مع جل افكاره واتفق مع السيد نيتي في جل نقده للسيد بنظلام
    ولكن اقف مرة اخرى ضد نيني في التوقيت
    او على الاقل ننتظر من نيني التضامن معه في هذه المحنة
    الرجال تعرف في الشدائد والمحن
    والمقدس هو الله وما اجمعت عليه الامة عن اختيار وطواعية
    والاستفتاء احد هذه الادوات لمعرفة اختيار الامة

  • عمرو
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:30

    ليس من العدل المطالبة براس المجلتين لانهما خاضتا في مواضبع معينة,لاننا بذلك كمن يغلق النافذة ويترك الابواب مشرعة للجزيرة التي يقدسها اغلب المغاربة,والتي هي على اتم الاستعداد لتكريس المغرب الاسود الحالك,ومثلها الصحافة الجزائرية والاسبانية والفرنسية الى حد ما.لماذا هذا الضجيج اذن حول هذا الصحافي المشاكس الذي خرج عن السائد والمالوف واستطاع ان يخلق لنفسه اسلوبا متميزا في التعاطي مع مشاكل واخبار بلده.صحيح ان هذا مصير من يطير خارج السرب في البلاد المتخلفة التي لا تستطيع الاقرار بالحقيقة وتفضل التغني بالاوهام والاحلام..في نظري لم يقل بنشمسي جديدا فمثل هذه الاخبار والحقائق مما يتداوله المغاربة باستمرار,لكن ذنب الرجل هو انه اخرج هذا الى العلن باسلوب متميز,جعل مجلتيه تتهافت عليهما الخاصة والعامة.مشكلتنا نحن المغاربة اننا لدينا حساسية مفرطة حيال الحقيقة,فنحن نحب ان يقال لنا ما نريده وليس ما هو حاصل.من حق رشيد نيني ان يسود اعمدته بكل اسود حالك في بلدنا,ومن حقه ان يحابي جمهوره العريض بان ينصب نفسه مدعيا عاما يدافع عن الدين والمقدسات,وبعد ذلك لا شيءجميل يستحق الذكر في هذا البلد كما الجزيرة تماما التي لا ترى في المغرب غير الصحراء الغربية والرشوة والعهارة وكل المفاسد..فكل ما قاله ابن شمسي في مجلتيه واقع لا داعي للتهرب منه,فمن منا يستطيع ان ينفي بان رمضان هو شهر النفاق بامتياز عند اكثرية المغاربة؟؟؟من من صحافيينا استطاع ان يصل الى مخيمات تندوف ويضعنا في الصورة الحقيقية غيره؟؟؟من من صحافيينا استطاع ان يزاوج بين لغة عربية فصيحة ودارجة شعرية,فيستفيد القارىء من متعة مزدوجة ,اي الاسلوب والخبر,انه من خلصنا من اللغة الخشبية المحنطة في ادراج الاحزاب المقاولة والصحافة المستقلة الماكرة..لماذا تظلمون هذا الرجل الحداثي تارة باسم الدين وتارة باسم التقاليد والاخلاق والمقدسات وما اكثرها للاسف في حياتنا..قليلا من التعقل ايها الاخوة,والى السيد رشيد نيني نقول من حقك ان تتوسل ما شئت من الاشياء من اجل الريادة,فلسطين وغزة والدين والعروبة والملك وووو…ولكن ليس من حقك ان تستعدي الناس على زميل لك في المهنة..اولا كما يقولوا زمان والان وهنا خوك فالحرفة عدوك…ولله في خلقه شؤون.

  • mehdi
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:42

    والله حتى بغيتها ليه , باش اهنينا من لعياقة ديالو زاد فيه زاف
    واخا غادي اقولو عاود ثاني كايتعداو علي حرية الصحافة ؛؛؛
    يستاهل
    تحياتي

  • ماء العينين ولد باباه
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:50

    مجلة تنشر الرذيلة وتشجع على الإباحية وجرأة خسيسة على الدين أما الاستطلاع الذي قامت به فهو أمر مقبول لنعلم حقيقة حب الشعب للملك من عدمه بكل صراحة وجرأة وسيأتي اليوم الذين يكون فيه الاستطلاع أمرا عاديا وليعلم الملك أن منتقديه من الشعب كثر ولكن الخوف يمنعهم من الجهر بكل ذلك لسبب بسيط وهو غناه الفاحش في مقابل فقر الشعب المدقع، وإلى تبرج زوجته وأخواته الأميرات والشعب يريد لبناته الحجاب والحشمة والعفة وما أن تتحجب زوجته وأخواته حتى تشرع البنات في لبس الحجاب فالناس تبع لثلاث للحاكم والعالم والغني ولكن في زماننا يطغى اتباع الحاكم، فلو قالت لي بنتي عندما أطالبها بالحجاب ما بال زوجة الملك متبرجة وهو أمير للمؤمنين كيف أرد عليها يا أحبة؟!!!

  • مغربي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:44

    وصمة عار ثانية في سجلك المليء بالانتقادات اللادعة في حق كل من هب و دب و الان ينتهي بك المطاف لتتجرا و تمس بملكنا المحبوب بالله عليك من انت في خلق اللله لتصدر انتقادات او حتى احصاءات لعنك الله .

  • مغربي مفقوس بزاف
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:32

    ** من غرائب الأمور وعجائب الزمان . أن تظهر مجلة اسمها .نيشان. وهي بعيدة عن الاستقامة. والذوق . والحس الأخلاقي والوطني. وكم تميزت غيظا وأنا أراها تتطاول على الدين. وعلى الوطن وعلى الناس من أعلى الهرم إلى أسفله. إنني كمواطن مغربي شاء القدر أن أعاصر الحركة الوطنية . وأن أتعلم على أيدي مجاهدي وأحرار البلاد.لم أر في حياتي وقاحة بعض جرائد اليوم. فهي لم توقر شيئا وبأقبح النعوت . وكأن صحافييها تعلموا في البورديلات-وأستسمح- وفي أحضان المومسات. تطاولول على الله تعالى والنبي ص والصحابة. والتاريخ والصالحين والموتى والأحياء. بدعوى حرية التعبير. وهي في الحقيقة حرية التقظدير. إن محمدا السادس قائدنا . أخونا أبونا ورائدنا. ورمز البلاد وأملها . فوالله أيها ايها المتحررون من كل خلق .لن تحركوا الجبال ومحمد السادس جبل لن ولم تهظه الريح . موتوا بغيظكم فلن يصدقكم أحد. وأخيرا.
    إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم.

  • ولد الفيرمة
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:18

    إعلان إشهاري في شكل حكم قضائي ب 600 مليون فقط تلاه رفع ثمن أحادي الجانب من الجريدة الأكثر مبيعا في المغرب والتي عرف أصحابها من أين تؤكل الكتف، لتصير باتفاق مسبق مع النافذ ماجيدي والجرار الهمة واصحاب الحال بوقا في يد المخزن تمهد به لقراراتها المستقبلية وتضع الأرضية الشعبية لنسف كل الأفكار الحداثية.
    600 مليون خدعة انطلت على هذا الشعب المغلوب على أمره وهي لا تعدو أن تكون صفقة إعلانية ومشروعا مخزنيا بأبخس الأثمان للجم الأفواه وإخراس كل صوت يعلوا عمن بيدهم الحل والعقد في هذا البلد.
    ما معنى منع هذه المجلات لمجرد استطلاع عن رئيس الدولة، وأية إساءة في ذلك، علما أن نسبة 91 بالمائة ليست حقيقيةإطلاقا، المخزن يريد محاكاة لاستفتاءات الدستور وبنشمسي هو قبل كل شيء مستثمر يبتغي الربح أولا وأخيرا له ولمؤسسته، اختار طريقا يقال أنه يستهوي المغاربة مع العلم أن الواقع يثبت العكس، لا أحد يتفرج على نشرات الإثم أو يهتم لأخبار وأسرار العائلة الملكية، الشغل الشاغل للرعايا – كما ينعثونهم – هو رغيف الخبز – فكفى من الخزعبلات ومن التآمر على هذا الشعب المغلوب على أمره

  • أبو التراب السلفي المغربي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:26

    اللهم عليك بهؤلاء المفسدون في الارض الملاحدة المرتدون اللهم انتقم منهم كم مرة طعون في رسولك وكم من مرة سخروا بنيك وكم من مرة نبزوا علماء الاسلام ودين الاسلام في جريدتهم نيشان اللهم انتقم منهم وجمد الدم في عروقهم

  • said
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:02

    سلام عليكم هاد مسخوط لوالدين ديال بنشمسي خاصو نية ديال صحافة راه ماكيمرك ماكيحشمش مقابل غير الملك واش والو لسكت بنادم هاد لوقت نديرو فيه مابينا راه الملك غير ساكت وكايشوف فبحال هاد لكيادر راه لاناد لصحافة بحال هاد شمسي هادا راه اطفي علا بوه ضوء غدي يولي بنضلمي ومن لاحسن يسدوها لمو باش اتعلم نيت والملك, ديالنا خدام مزيان مزيان .غير خاصو يسد علا بحال هاد المركات ديال بنادم ليماكيمرك كاع بيت ليه انا شي 15عامديا لحبس انفرادي وعلاه اودي حي عيق بزاف

  • غيور
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:46

    الله على راحامن هذا المارق الفاسق الذي يحاول جاهداإثارة الفتن بين الدين والملك وشعبه ونطالب وزارة الداخلية حضر هؤلاء وأمثالهم بقاياأفقيروعصابته الله يلعنهم

  • مغربي اصيل
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:20

    هاجد بنشمسي داير حشا الشرفاء الاحرار بحال الحزقة غير ميك شوية ودير الطز معند باباه وجه علاش يحشم مريض بالشدود الجنسي هو وعائلتو وبغى يسقطها على الشعب المغربي الاصيل الحر .
    كما قال الشاعر:
    ربيت مع السخيلات صغيرا
    فمن انبأك ان اباك ذيب
    اذا كان امر الطباع طباع
    فلا خبز ينفع ولاحليب
    اوا هكدا يا بنشمسي ربيناك وفي التالي وليتي تعض في اسيادك يا الكلب .

  • issha9
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:06

    بداية اريد أن أعبر عن سعادتي بشأن هذا الموقف الذي ريحني بخصوص “نيشان” المجلة التي أخلت بمقدسات المجتمع المغربي المتحفظ و جلبت العار للمغرب و اؤكد من خلال ما صرح به بنشمسي حول هذا الحجز ان هناك أمور سرية خطيرة وراء جعبة هذا المهرج واتمنى ان تمنع هاتين المجلتين من الصدور نهائيا …”تفو اخاف اومايحشم”

  • أحمد
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:38

    السلام عليكم
    فى البداية كنت أحب مجلة نيشان وضننت أنها التى تتمتع بالجرأة والمصداقية.
    لكن مؤخرا أصبحت أكرهها وأكره بنشمسى الدى لا يمثل الطبقة المغربية بقدر ما يمثل النخبة البورجاوزية اللى كابرا ففرنسا
    .
    وبغا يرد المغاربة كاملين بحالو.
    هو صحافى يريد نشر الفسااااااااااد عن طريق ايهامنا بأنه يبرز حقاقئق داخل االمجتمعالمغربى.
    هناك فرق بين تورينا شى حاجة كينا فالمجتمع وبين تقولينا نديروها.
    مثلا هو اعتبر داكشى تع القصر الكبير عادى وأن الصحافة ضخماتو

  • امير الوقواق
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:52

    المتتبع لمصار بنشمسي الصحفي يعرف جيدا العيب هذا الشاب المفرنس وحبه لشديد لجدته فرنسا ودفاعه المستميت على لغة مولير وحرية الفرد فما يفعل ويقول ولكن ينسى ان حرة الاخر تنتهى عندما تظر بالاخر وانحلاله الاخلاقي واضح للعيان لست ظد ولا مع الحجز لكن اهل مكة ادرى بشعابيها (الداخلية) لكن خلل قراتي لبعظ ردود فعل قراء هسبريس وتعليقهم اكتشف ان اغلب القراء جمع بين هجوم رشيد نيني على بنشمسي خلال تلات ايام على عموده شوف تشوف لما خلني اتذكر واقعة مماتلة بعد 11سبتمبر وبت قناة الجزيرة لبرنامج سري للغاية الذي يقدمه بنجاح الصحفي المصري يسري فودة وكان ربما ان كنت اذكر جيدا الطريق الى 11 سبتمبر وبعد بت البرنامج باسبوع ديع خبر القبظ على بن شيبة العقل المدبر للهجوم وربط اغلب الناس البرنامج والقناة والاف بي يي كم هيا ذكرتنا متقوبة وتهجمية دون تفكير ربما تكون الامور صدفة احيانا.. اعود الى تدخل الاخ الكريم الملقب المراكشي الذي يصفنا فيه ب بوزبال (ظرب لنا متلا ونسي نفسه)اخي الكريم الشعب المغربي ليس بوزبال لكن شعب مقهور ومغلوب عن امره لربما سنحت لك ظروفك ان تقلع وتفهم اكتر منا لكن لن يصفك هذا الشعب بغير اسمك المعهود. ربما الازبال تخفى احيانا اشياء تمينة ونفسية تتحلى بيها عالية القوم ومتقفيهم (الفاهمين بزاف طبعا)

  • trusy
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:28

    أرى أن هدا القرار صائب ولو أنه أتى متأخرا فمتل هده المجلات الصفراء يجب اصدار قرار توقيفها نهائيا لما تبته من اخبار وأفكار بعيد كل البعد عن قيمنا وأخلاقنا ومن تجاوز للخطوط حمراء ومن تطاول على كافة مقدسات المملكة

  • Karim de France
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:16

    je trouve que Benchemsi est un vrai journaliste,qui s’interesse au vrai syjets de la societé marocaine loin de lecher le cul a des personnes comme fait le ZANDIQ de Nini.Nini ne s’interesse que du TBERGUIGUE W LHADRA F NASS W NIFAQ BHAL GALASSA D LHAMAM.vivement un Maroc democratique…

  • مغربي حزين
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:08

    للا سف لا زال معظم المغاربة يعيشون في ظلام كهوف تورا بورا مع اميرهم الطالباني الاخ النيني ونور الحضارة الساطع لايبعد الا ب 14 كلم تضامني اليك يانشمسي

  • najib
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:30

    l.interiere a faut ce qu.il fallait faire,benchemsi est du type,c,est on leur donne la main ils veulent mettre tout le bras,il depasse les lignes rouges et attaque la religion,qui merite d,etre notre imam benchemsi et sa clique par exemple,joue devant ta porte

  • anass.france
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:34

    ماهذه المهزلة يانينى؟ هل وصل بك الامر الى حد الشخصنة؟ اهذه سمات الصحفى المثقف؟
    تمنيت لو انك تختلف مع بنشمسى فى خطه التحريرى او توجهاته الفكرية فتنتقده على هذا الاساس لكن ان تنزل الى درجة الشخصنة الشعبوية لتغازل المواطن العامى عساك ان ترفع من مشتريات جريدتك فهذا غير اخلاقى تماما
    بنشمسى تشفع له جراته على تعرية النظام المخزنى فى الوقت الذى راح نينى يستعطفه وهو يعلم ان اسلوبه فى القذف والسب والاتهام دون ادلة كانت وراء الغرامة التى تكابدها جريدته “فلقد ثبت بالحجة ان حادثة القصر الكبير”كانت اكدوبة مفبركة ساهم فيها نينى حيث حطم وشوه حياة شباب بريئين
    قلت كان على نينى ان يركز على نقاش الافكار ونقد المبادىء والتصورات وفضح المخزن والفاسدين ولصوص المال العام والمرتشين عوض اطلاق السهام على زملائه اللذين نراهم اكثر جراة منه فى فضح المخزن
    بنشمسى قدم لنا مواضيع ممتازة كشف فيها بدقة عالية اليات عمل المؤسسة المخزنية اما نينى فلا يتقن الا اسلوب ديال” حشى الهدرا”
    هل يزعجك ان يكون بنشمسى علمانيا؟ ان كنت تلتمس عفو سيدك من الغرامة فحاول ان لا يكون الامر على ظهر زملائك
    هل منعك بنشمسى ان لاتصوم او لاتصلى او لا تحج ؟او لا تزور للالاشافية او تحاور الجنون؟ هل مسك فى هذا؟

  • amal
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:18

    يجب أن تبحتوا في ماضي بنشمسي لتعرفوا الحقيقة وتعرفوا كيف أصبح في ليلة وضحها صحفي وصاحب مجلات فبعد رجوعه من فرنسا خاوي الوفاظ قام بإتصال ببعض لمؤسسات السياحية من أجل طلب إصدار مايسمى شيك الزبون ويتقضى عمولة على كل زبون إستعمل ذاك الشيك ولكن فكرته منيت بالفشل فستعان بأبناء الأعيان من مراكش الذين فشلوا في مشاريع أقامها لهم أباءهم من أموال النهب ليأسس مجلة ويعطينا دروس في الديموقراطية

  • nafel
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:46

    bonjour.
    tout ce que je p dire c’est que ,si on fait attention on vas nous faire revenir au tragédie de bassri …
    les mêmes hypothèses donnent les résultats .

  • ZORBA
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:40

    السلام عليكم
    صراحة اغلب التدخلات تصب كلها في خانة القمع وخنق حرية الصحافة يطبعها احساس بالشماتة في هذا الشخص تارة بدعوى التطاول على مقدسات البلاد *الدين*الملك*الدستور*امن البلاد* والقائمة طويلة
    وتارة اخرى بتناوله مواضيع مسكوت عنها في المجتمع المغربي وتعتبر من التابوهات* وقلةالحيا* الجنس الدعاره اللواط البيدوفيليا وغيرها والتي تدخل في خانة النفاق الاجتماعي
    في قانون الصحافة اعتقد ا انه لا توجد ممنوعات وخطوط حمراء من هذا النوع
    والصحافي هو مرا ات المجتمع يرصد الظواهروكل ما يجري في
    المجتمع وينبهنا اليها بغرض التعامل معها ولايجب ان لا نخجل من هذه
    المواضيع لانا نحن السبب في انتاجها
    نرتكب كل الاثام والموبقات لاكن نكره من يكشفنا ويفضحناعند الاخر
    كفانا من النفاق والله ينعال اللي مايحشم
    اما السيد رشيد نيني اتمنا ان لاتصدق عليه مقولة عرافي ومنجمي حيسبريس بان يكون قد وقع في غرام السلطة وهو الان يهنؤ بدفئ المخزن وينعم بكل الامتيازات من بينها تسهيل الوصول الى الخبر
    ولا مانع ان يكون عن طريق جهاز الاستخبارات
    والي سخان ليه الراس راك عارف السي رشيد راه اهنا
    وما جرى بينه وبين بن شمسي مؤخرا ليس له تبرير
    هنا اتساءل لماذا لا ننتقد الجرائد التي تكفر البشر والحجر ولا نطالب بحجزها رغم اني ضد الحجز والقمع

    لمذا لم يقترب السيد رشيد نيني من موضوع
    ( الحركات الاسلامية)الا يدخل هذا في باب اهتمامات المجتمع المغربي المسلم الاتشكل هذه الظاهرة خطراعلى الدين الاسلامي الصحيح
    من الميوعة الى ا لتطرف الاعمى
    والسلام عليكم

  • محمد الباعمراني
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:34

    بعض الأحيان أوافقه الرأي فمعظم القراء ليسوا ببلداء ويميزون الغث من السمين -رشيد نيني كان غير موفقا في مقالته الأخيرة حول بنشمسي اذ اتهمه بالجبن وبالأكل في رمضان…..وهي أمور شخصية لا تهم القارئ في شئ أن يناقشه الأفكار و يرد عليه ويدافع عن نفسه شئ والتجريح واستعداء المؤسسة الملكية عليه امر في غاية الدناءة -نداء الى رشيد نيني:اياك ثم اياك ان تقع في فخ الغرور والإعجاب بالنفس فلا تخذلنا فيك وكن كما عهدناك مدافعا عن حرية التعبير -الكل-رشيد نيني,الداخلية,الأوقاف,الاتصال-يريد ان ينصب نفسه وصيا على القراء المغاربة ويحدد لهم ماعليهم ان يقرؤه وما عليه الا يقرؤه شخصيا اوجه لهم هذا النداء:ياقوم نحن ناضجون واعون ولا نرضى ان تمارسوا علينا وصايتكم سنقرأ ما نريد لا ما تريدون نحن في القرن الواحد والعشرين عصر الانترنت هذا حتى نذكركم اذا نسيتم -هذا المنع سيسيء مرة أخرى إلى صورة البلد خاصة في هذه الظرفية وعيون العالم متجهة إلينا -أعلن تضامني المطلق مع المجلتين وأدعو محبي الحرية إلى التضامن

  • Youssef_Casa
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:48

    Bon courage Benchemssi, et ils disent que le Maroc est un pays de démocratie?????

  • يس
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:06

    إن قرار وزير الداخلية خاطئ و يضرب في العمق صورة المملكة الشريفة في الداخل و الخارج
    سياسيا: إن الملكية في المغرب لها تاريخ 13 قرن ولم لم يمس منها حتى الإستعمار بجبروته فكيف لمقال صحفي أن يشكل خطر على الأمن العام ؟؟ فمهمااختلفنا مع صاحب المقال حول أسلوبه الصحفي فإننا نتضامن معه في حقه في التعبير بحرية
    وزارة الداخلية تستعمل حججا واهية لإضعاف الصورة الطيبة لمحمد السادس لإحكام قبضتها على جميع الإختصاصات لأن الحجز تقتيا يجب أن يأمر به وزير الإتصال .فهي تريد فقط التغطية على فشلها الدريع في تطبيق سياسة الملك لتنظيم إنتخابات نزيهة كما نجح في دلك جطو عام 2002.
    قانونيا: تطبق بند قانون يعود إلى 1958 هو ضرب من الجنون و إعطاء صورة قاتمة عن مملكة يريد عاهلها إصلاح القضاء و تحيين القوانيين كما جاء في خطاب عيد العرش
    قليلا من الحكمة أيها السادة و كفان إرتجالا في إتحاد قرارت مصيرية…

  • نسيم
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:20

    شحال من واحد شاد فيك آ مولاي رشيد فحايلا لا نتا سبابو فهاد تكيرديعة تلاقات عليه الزغبي هاالفضيحاقدام عباد الله ها الديلقيما ديال الماخزن إوا الله حد الباس ولكن دوماج ما كيعرافش الله بالحق الله يتوب عليه مسكين الرجوع لله ها شهر رمضان قريب راه شهر التوبة والغفران
    لا تنساواه من الدعاء ديالكم بالخير

  • Ait-49-Znassen
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:50

    هذا هو المغرب!!! يسب الله جل جلاله في واضحة النهار وأمام الملأ وأعين المخزن والأخير لا يحرك ساكنا لكن بمجرد نقد الملك أو التعبير عن الرأي يتعرض المواطن لأقصى العقوبات أين هي الدمقراطية التي يدعيها المخزن أم إنها دمقراطية الرأي الواحد!!! هل الملك أقدس من الله والدين اللذان يتعرضان يوميا للسب في الشوارع المغربية أنا لا أدافع عن نيشان وإنما أكره المخزن المنافق!!!

  • abdou
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:24

    it was the right decession , even it was late but that is good , I hope this bastared called Benchamssi get the lesson ,and stop all his bull sh*t ,
    Thankx

  • عبداللطيف زين العابدين
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:36

    ان اي صحافي لايعبر سوى عن رايه وخط سير الجريدة التي يخط فيها وان كان يتوافق في رايه مع بعض القراء في جزء من بعض المقالات فهدا لا يعني انه يعبر عنهم و كلمة المس بالمقدسات كلمة فضفاضة يمكنها ان تحوي كل شيء ولا شيء تبعا للسياق والزمن والمكان لدا يجب تحديد معنى المس بالمقدسات دستوريا اد القاعدة القانونية تقول لا جريمة ولا عقوبة الا بنص قانوني والنص القانوني هو الدي يحدد الفعل المحضور والعقوبة المقررة له

  • غير أنا
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:32

    نحن بحاجة لتخليق الحياة الاجتماعية للمغاربة و هده خطوة جيدة تليق بمقام الصحافة المسلمة و القدوة النيرة لأمير المؤمنين نتمنى أن تعطي أكلها من أجل إنقاد شبابنا و حرية الصحافة ليست هي المس بالمقدسات و ما فرضه الله تعلى
    و الحمد لله

  • أبو غادة المجيد
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:22

    نيني الجبان فعلها إدن .في مقاله تقاد ولا خوي لبلاد تيقنت أن قنبلة ستنفجر في بنشمسي ،والعميل نيني يعمل على تهييء الرأي العام لتقبل الصدمة.
    ولمن لازال يشك في عمالة نيني أطرح السؤال :من أعطى للسلطة إسم ضابط الموانئ-المحكوم ب 5 سنوات- الدي زودالمساء باسماء الممنوعين من مغادرة التراب الوطني في ملف بلعيرج؟
    وافيقوا أعباد الله.

  • خالد
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:58

    وابقيتي ارشيد الشراي على خاطرك جيشتي الغوغاء والجهلة من الشعب والحكومة ضد حرية الراي وخرق الطابوهات والمقدسات -المقدس هو الله-. وقضتيها ارشيد دابا، هذي هي النخبة المثقفة اللي كان نطمحوا تكون عندنا في المغرب واللي تقودنا نحو التغيير والتطور والقضاء على الجهل والخرافات .ساعة زيدتي رجعتي بفكرك المتخلف والعقيم المغرب والمغاربة السنين القهقرى سوف لن يسامحك التاريخ ولا المغاربة ابدا، تريد ابتزاز جيوبهم بترهاتك وكتاباتك الشعبوية ولله ياخد فيك الحق .ما تفرحشي بزاف دابا يجي دورك.

  • adam de ottawa
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:10

    parmi tous ces commentaires il ya 3 ou 4 qui ont pu lire entre les lignes et se poser les vrais questions du sujet. c’est vraiment regretable car cela montre que nous le peuple marocain on encore la “mentalite du troupeau” et je pense que c’est loin encore le jour ou, au lieu de reagire directement et aussi naivement , on se demande pourqoi cette censure maintenant et pas hier et cela prouve t il que Nini est deja passe au camp des services secrets ou qu’il a ete simplement manipule par des agents de l’interieur pour detruire sa popularite…..

  • Salim
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:26

    De tout coeur avec Mr Benchemsi et l’ensemble des journalistes de ces deux très grands journaux marocains
    Je remerci du fond du coeur Benchemsi et son équipe pour leur courage, ce sont des gens comme eux nous redonnent de la fierté d’être Marocain
    Vive Ben Chemsi, Nichal et Telquel et in Chalah on vaincera
    Un citoyen marocain, libre et solidaire avec nos frères et soeurs de Tel quel et Nichane

  • mohamed de guercif
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:54

    أختلف مع بعض الإخوة الذين استعملوا مصطلحات سوقية في حق رشيد نيني و بنشمسي ،فكل منها سلبياته و إيحابياته ، لكن سلبيات بنشمسي كثيرة فالمواضيع التي ينشرها في مجلتيه تجانب الصواب في كثير من الأحيان و تعتمد الإثارة الرخيصة فالمواطن المغربي ليس في حاجة لمن يدافع تعاطي المخدرات و الدعارة و….بل هو في حاجة لمن يدافع عن حقوقه ويفضح المتلاعبين … لقد قرأت مجلتي بنشمسي عدة مرات و استنتجت خطه التحريري يركز انتقاد الإسلام والرسول ص و جلالة الملك ويدعو إلى أشياء تحارب حتى في الدول الأوربية، لذا أعتبر أن هذا القرار صائب و يجب أن يمس اخرين …من جهة أخرى أعتقد أن توقيت الحجز المصادف لمقالات نيني مجرد صدفة ،لا كما ادعى بعض الإخوة أن ينفد أجندات الداخلية

  • derri weld lblad
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:28

    جحا لا يتمرجل إلا على خالته ,و الشواذ وجدوا على من يتمخنثون و يجيبو هبالهم ف هاد البلاد ,أما الرجال فلهم في مملكة كيف كيف العشرون سنة و ما فوق لمجرد الشبهة و بدون شد ليا نقطع ليك ديال والو.يتpوزا علينا دايرلينا فيها chris martin.و انشر باراكا .

  • massin2004
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:22

    حرية التعبير لا تتجزما تكون حتى ابنشمسي او لا تكون فالسؤال ئ فاليس هل بنشمسي علماني او حتى مثلي السؤال هل نشر في المجلتين ما يستدعي المنع اماننا انهينا عشر سنين العسل ودخلنا سنين البصل ولن انسي المطالبة بالحرية اشكيب الخياري

  • عمر من تازة
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:02

    مالك انتابك بوكطاط حتى تكتب تعليقين الي .. هل أشغلك الى هذه الدرجة ?
    من تسميهم شواذا أسميهم مثليين و ادافع عن حقهم في الحياة و عدم التدخل في غرف نومهم كأي انسان في وجه هذه الأرض .. هل هذه صعبة على استيعابك ?
    أما عقلك الشاذ الذي يصور لك كل من يختلف عنك بالشاذ فلن يجعلك تتقبل يوما تحدي وجود رأي مناقض لك حتى لو قرنت اسمك بكندا فستظل متخلف التفكير الى أجل غير مسمى
    بنشمسي لم أدافع عنه لأنني ببساطة لم أقرئ له أما أنت فما هي مسوغات تأييدك لهذا المنع .. “لأنه ببساطة لا يمث بأي صلة للمغاربة” .. و من سيادتك حتى يوزع الانتماء لهذا البلد و ينزعه عمن يشاء ? و من هم المغاربة ? قطيع يفكر في اتجاه واحد و تسوسه عصا واحدة ? “دينيا فهو ملحد” .. لنفترض ذلك .. و من بعد ? تلك اعتقاداته كما لك اعتقاداتك هل فرض عليك شيئا ? “ثقافيا لا يعرف حرفا من لغة الظاد” .. لنفترض ذلك .. و من بعد ? هل الأمازيغ و الأميون ممن يفوقون نصف سكان المغرب يعرفون لغة الضاد ?
    “و كل فكره غربي لا يمث إلى الثقافة المغربية” .. تعيش في بلاد الغرب و تهرب اليها لتتنعم بخيراتها و لا تستحي مع ذلك في لعب دور الغيور على ثقافة بلده .. قليلا من الحياء فقد أصبح عصابكم من الغرب و نفاقكم في نفس الان يبعث على التقزز .. و ان كان فكره غربيا ما ضيرك أنت أن يعبر عن أفكاره و ينشرها ? هل فرضها بحد السيف ?
    “الفكر النهضوي الأوربي لا يخص إلا الأوربيين وحدهم. والشيء الوحيد الدي يمكن أن نأخده منهم هو العلوم الحقة والثكنلوجيا أما الباقي فيجب رميه في المزبلة.”
    فعلا يجب رمي مبادئ الديموقراطية و فصل السلط و فلسفة الحق و الديالكتيك و علوم النفس و الاجتماع و الاقتصاد و القانون في صبغتهم الحداثية الغربية و كل ما راكمه الفكر الغربي في المزبلة .. بعدها ننتشل مزابلك التراثية فهي خير و أبقى
    لكن أجمل نكتة قرأتها لك هي التالية
    “أما علوم الإجتماع والإقتصاد وغيرها من العلوم فهي علوم تختلف من ثقافة إلى أخرى.”
    بالله عليك واش كاتطنز عليا و على القراء ام ماذا ..
    و تكمل الباهية بمثالك المغالط هذا “الإقتصاد الغربي على العموم مهيكل على الفائدة هي حلال عنده حرام عنذنا. هنا التوجه الديني يتدخل.”
    الفائدة يا علامة زمانه ليست علما بل اجراء اقتصاديا .. العلم يقوم بدراسة الظواهر الاقتصادية بما فيها دراسة الفائدة .. و بما فيها دراسة البغاء نفسه .. هل سمعت عن دراسة حول “اقتصاد البغاء” ? هل الدراسة التي تتم بمناهج و ابستيمية علم الاقتصاد حول ظاهرة معينة هي نفسها = الظاهرة
    أظن أنني أحاور من يشطح و ليس من يفكر
    أتركك مع ثرثرتك فيبدو لي أنك تلتقط موجات اخرى

  • abedllah
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا بعدا فرحان منين الحجزو لية هاد المجلة ديال هاد المخربق أما رشيد النيني بزاف علية والجريدة المساء القوية بالقراء ديالها

  • محند
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:34

    نعم الدخلية تحجز مجلة نيشان .وهسبريس تمنع محمد مقصيدي وجمهوره من نشر في هسبريس.وحدف عموده الرائع

  • benmed
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:00

    نيشان والتيلكل غاصتا في امور نحن في غنا عنها كالشوادوالبغاء….اشياء كانت مرتبطة بالانسان منذ خلق وهي غير طبيعية وقد حسم فيها ديننا الحنيف فكان لزاما على بنشمسي ان يحقق شهرته بالنظال ضد الفساد وفضح من فعلا يشوه سمعة البلاد .
    فنحن واثقون ان ملك البلاد محبوب وفعلا نحب فيه طيبوبته وحبه للفقراء والكل في المغرب يشاهد الكيفية التي يحضن بها المعاقين والمعوزين …..
    مايحتاجه ملكنا محيط ينصح ولايكذب او يجامل كما يفعله بعض الصحفيين المتملقين للملك وللغرب فهو الاخر متعطش لاخبار الحقيقية حول وضعية البلاد والعباد
    فكفاكم عبثا ايها الصحفيين وحاربو اغلفساد بكل ما اووتيتم كن قوة……………

  • مجرد راي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:40

    السلام عليكم
    بغيت نكوليكم اناس ديال نيني مالو مسكين كان كيكتب على الضحى بزاف حتى ولا كيدافع عليها في العمود ديالو او حتى الاشهار كيديرو ادن كيساوم الناس اومالو ماكيكتب على الهمة او الماجيدي او احيزون زعما هادشي كلشي مافيه مايتقال ايوا خليكم ديما نيني

  • ألحراg
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:24

    للأسف و للأسف أن هدا ألمغرب خطوة الى ألأمام و خطوتين الى ألوراء ألمخزن لا يريد حرية تعبير ولا يريد خط صحفي مستقل و مفكر متنور ألمخزن يا أعزائي أللدين انطوت عليهم مؤامرة ألعهد ألجديد أنتم متوهمون ألمخزن ألمخري أنتفخ فأصبح أخطبوطا مريضا ينفث أمراضه في كل شيء ..في ألاقتصاد السياسة و ألأعلام

  • عزيز
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:30

    أعحب من هؤلاء الملكيين أكثر من الملك والدين تحولوا بقدرة قادر ألى حماة الملك وكأن هدا الاخير تحول إلى حلقة ضعيفة تتقادفها أرجل بنشمسي ونيني ومن تبعهما بالاحسان إلى يوم الدين.
    بنشمسي شئنا أو أبينا تعرض إلى عشر سنوات من حكم السلطان كما تعرضت لهامنابر أخرى كل من زاوية رِؤياها…فإدا كنا مقتنعين بالظهير الشريف رقم 378-58-1 الصادر بتاريخ 3 جمادى الأولى 1378 (15 نونبر 1958) والمادتين 41 و38 فبنشمسي لم ينتقد الدين الاسلامي ولمينتقد شخصيات الملك والامراء ولم ينبش في دهاليز حياة الاميرات المصونات،وإنما تحدث عن استطلاع حول منجزات الملك. وأعتقد أن هدا الاستطلاع ‘نما لدر الرماد على العيون.فالمسكين كان مستهدفا من طرف خصوم الداخلية وأدنابها من مثيل خيخي ومن يسير في ركبه لحشد الضغط الجماهيري. فالملك في الاعراف الديمقراطية قائد الامة وفي الدستور المغربي هو حامي الملة والدين والساهر على سلامة الامة والمواطنين. وبما ان الدستور المغربي وهو للاشارة دستور ممنوح من طرف الراحل الحسن الثاني مند 1962 رغم التعديلات والتغييرات اللاحقة. وبما ان الفصل24 من الدستور يقول ان الملك يعين الوزير الاول ويعين الوزراء باقتراح من الملك، بلإضافة إلى الفصل19 الغامض، فالملك يتحمل كامل المسؤولية في ما تقوم به حكومته الموقرة..واعتقد أن أحوال المعرب والمواطنين ليست على أحسن مايرام احتجاجات المعطلين،تدني التعليم، الصحة، الخدمات او زيد اوزيد.
    ويا للغرابة الكل الان تحول من ساخطعلى الوضع ألى شامت على احتجاز نيشان وتيل كيل. فالحديث الشريف يقول كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته..يعني كل واحد يتحمل مسؤوليته. ولنا ان نتساءل من اوصل المغرب الى الكارثة الى السكتة القلبية ؟ من ميع الانتخابات من تلاعب في أصوات الناخبين؟ من اخرج الهمة من الداخلية إلى حزب كبير معارض؟ ونعم المعارضة..لا اريد أن أطيل لان الكل يعلم الداء ويتجاهل الدواء ونشد في ثنايا بعضنا ونترك أصحاب القرار ينعمون في الطمأنينة.
    أما خيخي فلا يستحق من التعليق عليه لانه دمية في يد أسياده الدين حولوه من مشروع صحافي فاشل الى مردوخ المغرب.ويقولون من أبناء الشعب. لو كانت له الشجاعة لوضع اصبعه في مكامن الخلل لا في من ينفد سياسة وأوامر عليا.سلام

  • عبد اللطيف المراكشي
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:28

    لا أظن أن أحدا سوف يبكي على غياب تيل كيل أو نيشان.
    مع السلامة وبدون رجعة.

  • الحسيمي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:32

    احييك اخى على تعاليقك ,اننى اراك افظل معلق هنا فى هسبريس ,كما احييك على مواقفك التى كثيرا ما اجدها تطابق قناعاتى
    واشكرك على ذلك الرد الذى قدمته لعبدو من كندا ,برافو

  • sam
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:34

    متى ستستفيقو يا شعب الملك ليس مقدس و- يجب انتقاده السلطة تريد أن يحب شعب كله الملك وهدا ليس واقعي

  • omar
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:42

    لم يبقى لهم سوى ملكنا واسرته لينبشو ورائه هناك ما يئرق بال المواطن المغربي كالسكن, فبلادنا اصبحت بلادا ثانية لكل من يبحث عن وطن ثان ,فاصبحت اسعار المنازل في متناول اصحاب البترواورو اما ابناء الشعب فهم مواطنون بهوتهم لا غير,اما ازمة الازبال فحدث ولا حرج فكل شارع لا يخو من نقطة سوداء ,نحب ان نسمع او نقرا مثل هذه المشاكل في الصحافة المغربية لعل اولئك المفسدون اللذين ينخرون ميزانية الشعب ليعملو مثل ملكنا فنراه كل يوم في منطقة يتفقد احوال شعبه المساكين الله إبارك لنا في عمره.

  • رشيد المغربي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:24

    شخصيا بكل موضوعية وحيادية .. أرى أن الخط التحريري لمجلة نيشان هو الاقوى والأجرئ .. خاصة أنه ماض في طريقه التي رسما لنفسه بكل جرأة وشجاعة من أجل تفكيك العقلية الهجينة المستكينة المسكونة بالطابوهات والمحرمات .. لاضير في أن يتطرق لكل المواضيع بدا من العقدي ومرورا بالجنسي وانتهاءا بالمقدس بين قوسين .. ا،ا أعرف بأن كل فكر ونهج ثوري حرئ يحاج الى تضحية ووقت لكن أكيد بأنه سينتصر ..
    أنا لا أرى ضيرا في اقامة استفتاء على كل المواضيع التي تهم المواطن المغربي حتى على الله .. وبالاحرى شخص مجرد شخص مهما منح نفسه من القاب واحاط نفسه واحاطه المتملقون بالهالات .. هو مجرد شخص لا ينبغي ان يجرد من شخصنته وانسانيته .. أنا استغرب استمرار سيادة هذه العقلية في القرن 21 والله شئ يفقد المرئ عقله ..

  • abdou/canada
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:26

    إلى عمر من تازة
    لا تكلف نفسك عناء الإتواء حول الموضوع كالحية فإني أعرف أشكالك . فأمثالك لا يغيروا في نفسي شيئا وكما قلت لك في عمود داك المعتوه المقصيدي أني أتحداك دائما وقد أعطيتك أسبوعا للرد على تساؤلاتي . فلم تجب ثم هربت ومنذ داك الحين لم أر لك حضور في العمود المذكور وأصبحت نشطا في الردود على القرا ء في كل الأعمدة إلا عموذ المقصيدي للتمويه.
    عندما ترد على المعلقين افهم جيدا الموضوع قبل الكتابة. بالله عليك أين قلت أن الفائدة علم ؟ وبالله عليك كيف لأمثالك وأمثال من تدافع عنهم يسمحون لنفسهم أن ينظروا للشعوب وهم غير قادرين حتى على التنظير لحياتهم الشخصية . واحد لا نعرف مادا يفعل في اليونان والآخر صحفي مبتدئ يريد أن يصبح نجما في ليلة. إن قرأت ردودي السابقة أني قلت في بنشمسي أنه يتميز بدكاء جيد وقد أنصفته في ذالك لكنه يبقى دون تجربة قوية وأفكاره لا تصلح لمجتمع مختلف تماما عن الأفكار التي يتبناها هو.
    يا عمر لا تمكن أن تسقط نقطة فضائية على مستوى أوقليدس ثم أخرى على مستوى مانكوفسكي وتقول أنك سوف تحصل على نفس النتيجة. إقرأ عن فضاء أوقليدس وفضاء مانكوفسكي وحاول . وأعتبر هذا السؤال تمرين منزلي للأسبوع القادم إنشاء الله .
    نسبة الفائدة ياعمر هي ركيزة المعاملات البنكية . والأبناك هي عمود الإقتصاد . إدا كيف يمكن أن تبني إقتصادا خال من الفائدة ؟ لا تحاول أن تعجن الكلام وتعطني أمثلة واهية كأمثلتك حول إقتصاد البغاء والله إن لا تبحت إلا على الشادة من الأمور كأمثلثك. ههه
    عندما تقول ما الفرق بين أمازيغي لا يعرف لغة الضاد ومغربيته أقول لك لافرق إن كان هذا الأمازيغي ينظر للمغاربة في لغتهم. هل يعقل أن تتعلم قواعد اللغة العربية من أمازيغي أو صيني حتى هو لم يتعلمها؟
    ليس الحق لأحد كيفما كان أن ينظر للشعب المغربي من خارج الثوابث الثقافية والدينية للمغاربة.
    لا تقل أنك أنت تكون لك حريات عامة فوق الثوابت . لايوجد بلد في العالم لا توجد له ثوابت وخطوط حمراء ومن يقول عكس دالك أعتبره مخبولا.

    أما فيما جاء في ردك كوني متخلفا فلا أحرج من ذالك عندما يكون من قالها هو متخلف أكثر مني. فالتخلف قيمة نسبية كل منا له نسبته والمهم أني أقل منك نسبة وأطمح أن أضعفها. ههه
    وهل للمتخلف حظ للولوج إلى أكبر المختبرات العلمية بكندا ياعمر؟ وهل له أبحات تنشر في كبريات المجلات العلمية. قل لنا ما بحوزتك ؟ من أي جامعةأومعهد تخرجت ؟ لسوء حظك لا توجد أي جامعة بتازة مع احترامي الكامل لأهل هذه المدينة ورجالاتها.
    وأخيرا أقول لك أن المثلية والشدود مصطلحان لا يتطابقان. ولا تحاول أن تراوغ فاللواط هو شذوذ بشري والمثلية تنسب للحيوان وقد قلت لك فيما مضى لا توجد نسبة أكثر من 3% للمثلية عند الحيوان . وأخر الأبحات أعتبر الشدود عند بعض الحيوانات هو مرحلي عند عدم وجوذ شريك من الجنس الأخر. وبالأمس قالت طبيبة علم النفس من البرازيل أن الشذوذ مرض نفساني ويمكن معاجته. إقرإ الخبر في القدس العربي
    هيا أسرع ….هه

  • khaled hassan
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:48

    الحمد لله على هذا القرار الصائب وربما اول قرار صائب يتخد في حق صحافة مرتزقة في المغرب.
    لكن لماذا لم يتخد هذا القرار مند مدة والكل يعلم ان هذا الفاسق يشوه الدين والمجتمع ولا يعير اهتماما بالقيم الاخلاقية للمجتمع المغربي؟
    أتمنى إنهاء هذا الامر وغلق المجلتين للأبد.

  • Mirleft
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:36

    هل أخبر نيني بقرار المنع قبلا ليرتب لهجومه؟

  • مهدي جواد
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:44

    الخبيث عميل المخابرات المسمى رشيد نيني فعل فعلته وهيأ للضربة الموجعة غي حق نيشان وتيل وقد تساءبا عن سر هذا التوفيت بالضبط والن اتضح كل شيء تماما.فالمخابرات كانت تتنتظر من بنشمسي بمناسبة عيد العرش ملفات تتناول الملكية في المغرب خصوصا بعد قضية “فين غادي بيا خويا” ولكي تذر الراد على أعين بوزبال كما يقول نيني دوما وهو في ذلك صادق ما دام كحل الراس يتهافت على خربشاته ويدفع له أقساط سيارة الكات كات طوارق التي اشتراها مؤخرا…
    وتيقو فنيني راه الناس عاقت بيه عباد يلحس الكابة لدى أسياده الماجدي والهمة وأحيزون والشعبي

  • نعيمة (الله ينعم علينة بالإطمئ
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:00

    سلام الله عليكم
    إحمد الله و شكروه على أننا دولة ملكية نحس بالإستقرار لكم المثل صغير ما يحدث في الإنتخابات الكل يريد الحكم ما أدراكم لو كان عندنا انتخاب رئيس دولة سوف نعيش مثل الشعب العراقي.
    من يريد أن يكتب فل يكتب على الحكومة التي لا تطبق وصاية الملك إلا بالتوبيخ والكل يبحث إلا على المصلحة الفردية لا يفكر في الاخر.
    عاش الملك والشعب المغربي الهم جعل هذا البلدآمنا مطمئنا

  • جواد المغرب
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:14

    دارها سي رشيد نيني

  • desperadolost
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:38

    bien fait pour lui! cela fait des années qu’il et ceux de sa cohorte ne rate pas une seule occasion sans s’attaquer à l’islam et aux musulmans en terre d’islam! cela fait des années qu’il s’en prend à tout ce qui relate à l’islam de façon offusquante et offensante sous couvert de la liberté d’expression! pour une fois , le code de la presse a bien fait son travail!

  • وفاء المسخوطة
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:26

    هل تعرفون بان نيني اعفي من اداء 600مليون…وقد اشترى فيرما بمسقط راسه تقدر مليارو200 مليون سنتيم…ا فيقوا ايها القراء الاغبياء انهم يجمعون اموالا باهظة على حساب غبائكم…ليس في القنافد املس كلشي مسرحية في مسرحية لالهاء الرعية الدايخة..
    ما تشريو حتى شي صحيفة..اراهوم غير ارباعة ديال السراحة المسترزقين ما شي صحافيين ديال بصح.

  • مواطن مغربي- ع الله -
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:56

    السلام على الجميع

  • Fatima Zahra - Montréal
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:54

    C’est une bonne décision…, félicitation à Rachid Nini

  • مواطن مغربي- ع الله -
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:58

    السلام على الجميع
    نحن المغاربة لانحتاج لأي استطلاع رأي حول ملكناالعظيم ، فجميعنا نحب سيدنامحمدالسادس نصره الله وأيده ،وأنت على علم بذلك يا بنشمسي لأنك مواطن مغربي وتعرف بلدك أكثر من الصحافيين الأجانب

  • اسماعيل من قلعة مكونة
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:50

    رشيد ليس الا موجزا في الادب العربي واتته فرصة شغل واستغلها واصبح يطبل للنظام حيت ظهرو صحيح…. هل هده هي الطبقة المتقفة التي ستغير المجتمع بينما هل هدا هو الاعلام الحر الدي تحول الى الى صيادين كل واحد يحاول الاطاحة بالاخر لغرض وحيد هو اكل دراهيم الشعب الفقير اقول لك يانيني ان ماتفعله اليوم بالشعب المغربي اكبر مما فعله البصري واصخابه فانت الدي يجب ان يقود سفينة التغير بقلمك تقود سيوف نكريس الاوضاع بطمعك… لكن ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا شكرا للمتقف نيني… مغديش تربح والله ارترباحت ايغدار.. الفقير عندما يغتني يصبح…

  • انا
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:52

    هذا الشخص يجب توقيفه و منعه من الكتابة أو بالأحرى التخربيق فمقالات صحيفتيه لا تعدو أن تكون كتابات صحفية .فهو يعتمد على الأوتار الحساسة مع صور…’ لجلب القارئ . مع أن مهمة الصحافة الإخبار و التوعية و ليس فتن الناس بمواضيع لأ تقدم بل تأخر و تجعل الشعب غارق في تفاهات كالجنس و المخدرات…

  • semlali
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:28

    هاهما متحالفين ضد نيشان,انا مع الملك و كذلك حرية التعبير المشكلة هي الخونجيةاللي ضد كل شيء نيشان راها تضمنات مع المساء فهل سيتضامن هذا المدعو نيني مع نيشان

  • amine
    الأحد 2 غشت 2009 - 23:16

    لماذا لا تحرك وزارة الداخلية ساكنا لما يكون القذف والسب مصوبان من أقلام صحافيي نيشان الكفرة إلى الإسلام . ????
    وأعتبر كل من يقتني هذه الجريدة مشاركا في إهانة وسب الدين الإسلامي ,

  • وأخييييرا 2
    الإثنين 3 غشت 2009 - 01:46

    غريب أمر المغاربة
    مالكوم ألخوت ماعندكم شغل
    بحال إلا كالسين كاتفرجو في ماتش د كورة الدربي مابين بنشمسي أو نيني
    في جميع الأحوال هوما راهو قاضين شغلهوم إوا كلسو نتوما تفرجو أو تدابزو على شي ماكين.
    مرحبا بالتعليقات المفيدة

  • hicham
    الإثنين 3 غشت 2009 - 00:36

    لا أتفق مع خط بنشمسي ولا مع سجال الصحفيين فيما بينهم ولكن لا أتفق أكثر مع سياسة المصادرات والتلجيم

  • عبدالاله احدجي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:12

    بسم الله الرحمن الرحيم نعم ان مجلة نيشان قد تجوزات الخطوط الممنوعة وخاصة مع اللملك وعائلته ولكن هل مايقوله السيد احمد بن شمسي حقيقي وهل المغرب دولة دمقراطية ولمادة لم يتركه يقوم باسطلاع الراي متل جميع الدول الدمقراطية او دلك ممنوع في بلادنا ما لاحضته هو ان الشعب المغربي لا يستطيع ان يقوم بستطلاع الراي وخاصتا علي اللملك اريد ان اقول لصناع القرار بالمغرب داعو الصحافة وكون دمقراطين وشكرا

  • baldin
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:10

    الداخلية لم يسبق لها ان اطلعت على ما يكتبه بنشمسي ، ولكن تتا بع يوميا ما يكتبه رشيد نيني و لهدا فاقت وعاقت و رجعت الى الارشيف لمرجعة خزعبلاة بن شمسي فوجدت الفرصة لضرب عصفر(رشيد)و(القرد) بحجر واحد وفي الوقت مناسب ، اهدي هدا الحجز الى كل مغربي فخور بتمغربيت ديالو ،و انتضر الحكم على المجلتين بفارغ الصبر

  • عبدالاله احدجي
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:38

    كيفش بغيتي اخوي semlali نيني يتضامن مع هداك حرية حدها الله ورسول والوحدة التربية للمملكة

  • سي دريس
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:40

    اوا دابا اوجه المونيكاسير بيع دوك الاعدادلمون الزريعة الا رضا بيهم اولا استعملهم باش توفر ثمن ارولو ديال الطواليط الله يعطيك المسخ انت والجريدة ديالك زعما بقا ليك غير الملك اوا لعب قدام داركم الخنونة

  • رحو
    الإثنين 3 غشت 2009 - 02:14

    الى من يؤيد نيني في كتابته( خواطره) لا شك أنكم اناس تابعون للنظام المخزني المشؤوط ،ليس من أحد شريراً بمحض إرادته ذلك أن كل شيء لدى الإنسان يأتي من نقص في المعرفة، المعرفة تحرر وتوصل إلى الحقيقة والحقيقة سيدة مطلقة تأبى لمن وصل إليها أن يعود إلى عبودية الأهواء والنزوات كما يقول سقراط..
    الحرية هنا إذن عملية انعتاق من الجسد وتحرر من كل ما يشدنا نحو ارتكاب الشر وهي في النهاية التزام دائم بالخير. اليس اللمك ببشر مثلنا اليس له سلبياته كالكائنات الأخرى ؟أم انه مقدس !!هتان الصحيفتين ابداو خدمة للمجتمع الحر المثقف ليس المتزمة كأمثالكم ! ام انكم مخلوقات مهووووسة بالمصلح الشخصية لا يهم و خا على ضهر الخوت. فالطمع أحد الوجوه للعبودية التي هي نقيض الحرية.. يقول أمير المؤمنين… : (لا يسترقنك الطمع وقد جعلك الله حراً) ، فالاسترقاق هنا يوازي الحرية ويعادلها إذا تمكن الطمع من النفس البشرية. إن هذا المسار الأخلاقي للحرية إذا تمكن من النفس شرط ضروري لسيطرة الإنسان على غيره، وهي سيطرة التكافؤ والتماثل لا سيطرة التناقض والتنافر.. إن الحرية تعطي الإنسان القدرة على تجريد نفسه من قيود بيئته الطبيعية وعاداته الرتيبة، وبذلك تجعل فيه إنساناً حكيماً حقاً..أمكايهامش صحيفة تكون علمانية او زعتارية المهم ان تصدر ما وراء الكواليس (مورا ليزار) الحق يجب ان يقال ليس ان يغطى بالحليي ،انا لست علماني .ابربكم انشاء مسجد مشروع تنموي ؟الى جينا نحسبو مشحال خسرو قبل ميتنشاء المسجيد داكشي باش تعيش 20اسرة الى مدى الحياة ؛اليس ظلم ؟فالشعب يموت من الجوع و قلت الماء ،ثم تقولون تم انشاء مسجد او قرية سياحية حسبيا الله .لقد رأى الإسلام أن الأصل في الإنسان الحرية في قبال الإنسان الآخر.. إذ لا وجه لتسلط الإنسان على إنسان آخر وهو مثله، كما أن الأصل في الإنسان العبودية لله سبحانه وتعالى.
    المرجو النشر

  • 32
    الإثنين 3 غشت 2009 - 03:42

    ايوا هدا مبقالنا اسي احمد صافي تقاضوليك حمد الله لي راك فالمغرب يا اوجه الكرشة الا بغيتي تهضر على سيادك شلل فمك بغيت ليك شي مخزني يفرشخ ليك اراس باش متفكر مرة اخرة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس