24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1020:3722:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مؤسسات للتعليم الخصوصي تخفض رسوم الأداء (5.00)

  2. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

  3. مختبرات جديدة ترفع فحوصات "كورونا" إلى 16 ألفا في الصحراء (5.00)

  4. منتدى الكرامة: توقيف الريسوني "يثير الشكوك" (5.00)

  5. رصيف الصحافة: شعبية اليوبي الجارفة تثير قلق الوزير آيت الطالب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | المـولى إدريس بن عبد الله .. قائد لم ينصف وتاريخ لم يكتب

المـولى إدريس بن عبد الله .. قائد لم ينصف وتاريخ لم يكتب

المـولى إدريس بن عبد الله .. قائد لم ينصف وتاريخ لم يكتب

عزا عدد من المؤرخين بدء الحركة الشيعية في بلاد المغرب إلى العهد الفاطمي أو ما يعرف عادة بالدولة العبيدية نسبة إلى مؤسسها عبيد الله الشيعي. فإذا ما تلطفوا بعض الشيء قدّموها في الزمان أكثر من ذلك ، ليكون مبتدؤها مع قدوم إدريس بن عبد الله. وحيث كان لا بد من التساؤل كيف ولماذا وبهذه البساطة نجح إدريس في جعل ابن إسحاق الأورابي زعيم أقوى القبائل المغربية التي استصعب أمرها الغازي الأموي فجر الفتوح المغربية، يتخلى له طوعا عن الإمارة وهو الذي لم يكن يريد سوى المأوى والأمن والحماية كما جاء في خطبته الشهيرة إلى أهالي فولوبليس الأورابية ، وكما تكرس في السردية الإخبارية، يجيبنا المؤرخ المغربي : إنه الاحترام الكبير الذي تدين به الثقافة المغربية للأشراف العلويين. وهنا لا بد أن نتساءل مرة أخرى: من أين جاءت تلك الثقافة إلى مغرب خضع قبل ذلك إلى الغزو الأموي وتشبع بثقافته السياسية الخصيمة والنافرة من البيت العلوي؟ كان لا بد أن نسلم بمسألتين : إما أن الأهالي كانوا على درجة من السذاجة حتى أن التنازل على السلطة في "أوربة" كان ثمرة لهذا الغباء السياسي، وإما أن الأجواء كانت مهيئة تماما وأن ورود إدريس بن عبد الله كان مبنيا على مخطط دقيق ومعرفة مسبقة بالمجال. المجال الذي تمت تهيئته سلفا ليحتضن دعوة العلويين قبل ذلك بكثير. إن الأمر أعقد مما تصوره الاسطوغرافيا المغربية والعربية . فالتاريخ هنا ليس أحجية مبسطة. ففي تقديري يعود الاهتمام بالمغرب من قبل القادة العلويين من المشرق إلى ما قبل ورود إدريس الحسني وأبناء إسماعيل الفاطميين الحسينيين. لقد رأينا الفاطميين يتتبعون الأثر نفسه الذي سلكه إدريس بن عبد الله هاربا متخفيا إلى وليلي قبل أن يستعيد شوكته ويبدأ التفكير في مشروع غزو معقل الخلافة العباسية في المشرق العربي. ومع ذلك ما كان من الإنصاف أن يقال إن المغرب لم يكن سوى استراحة مقاتل بالنسبة للحركات القادمة من الشرق، بل لقد كانت هناك رغبة محلية للتعبير عن طموح الأهالي في تحديد اختياراتهم التي عبروا عنها بواسطة الثورات والاحتجاجات التي ظهرت في مناسبات عديدة. وأحسب أن ثمة رأي وجيه للعروي أيضا فيما يخص طبيعة وماهية هذه الاحتجاجات المحلية. فالنظر إلى ما كان يجري حينما يتم من الخارج سيوقعنا في تلك النظرة التبسيطية التي عبر عنها أمثال "كامبس" الذي يعزوا ما جرى الى فعل الدخلاء. غير أن النظرة من خلال الأهالي تثبت أنها كانت تعبيرا غير مباشر من الأهالي عن طموحاتهم. فحينما يمنعون من التعبير الايجابي يلجئون إلى التعبير العكسي. يضيف العروي متسائلا:" ما هي صيغ هذا التعبير العكسي؟ اجتماعيا: تقهقر مقصود أو محبب للنفوس؛ سياسيا : إعادة بناء الإمارات المنهارة ؛ دينيا : اتباع الفرق المنشقة؛ جغرافيا : تعمير معاقل الصحراء" (1).

كانت للأهالي إذن ، أجندتهم كما كانت للوافدين تصوراتهم التي استقطبتها غواية استعادة الشوكة للإجهاز على الشرق. وهذا ما يجعلنا نرفض المقاربة التبسيطية لتاريخ الوقائع التي شهدها المغرب الوسيط ؛ التبسيط الذي يجعلنا ننظر إلى رموز وقيادات الأهالي كما لو كانوا يعيشون حالة من الفراغ السياسي ولا يتمتعون إلا بقدر من الذكاء يسمح لهم بأن يكونوا مجرد منفذين أوفياء لمخططات قادتهم الوافدين: أتحدث هنا عن أمثال المولى راشد الذي رافق ادريس من الشرق حتى وليلي، كما أتحدث عن طارق بن زياد الذي رافق موسى بن نصير قبل ذلك في فتوحه المغربية وغيرهما . كان المغرب بالنسبة لهؤلاء الوافدين هو الهامش الأكثر نقاء وعذرية زاء تعقيدات المركز. ولهذا سرعان ما يأسرهم المجال و ـ وبالإضافة إلى العجز عن التقدم شرقا ـ يغريهم بتعديل مخططاتهم الموجهة للشرق إلى الاهتمام ببناء دولتهم المستقلة بالمغرب. إنه ـ أي المغرب في نظر هؤلاء ـ بتعبير آخر أرض بور لم تحرث بعد. بهذا المعنى كان الإمام السادس للشيعة الإثني عشرية(83ه ـ 148ه) أول من أطلق هذا الوصف على المغرب وأول من شجع بعض قادة حركته على الهجرة إلى المغرب. كان الإمام جعفر بن محمد الصادق متزوجا من امرأة أمازيغية إسمها حميدة ، وتعرف بحميدة المغربية تارة وبالأندلسية والبربرية تارة أخرى. أبوها هو صاعد البربري. وقد عرفت بالصلاح حتى أن الإمام الصادق كان يمدحها ويصرح برضاه عنها، كما روى المحدثون الشيعة ومنهم الشيخ الكليني قول الصادق عن حميدة المغربية:" إن حميدة مصفّاة من الأدناس كسبيكة الذهب، وما زالت الأملاك تحرسها حتى أديت إلى كرامة الله تعالى لي وللحجة من بعدي". وروي عن الإمام الباقر قوله عنها :" حميدة في الدنيا محمودة في الآخرة"(2).

ولا أدل على مكانتها المميزة عند الإمام أنها كانت أمّا للإمام من بعده: الإمام موسى بن جعفر الكاظم، الإمام السابع لدى الإمامية الإثني عشرية. وللإمام الصادق في وصف المرأة الأمازيغية وحسن تبعلها ما هو جدير بالاهتمام. قلت إن نهج الأئمة من أهل البيت كسر العنصرية العربية والمصاهرة مع الموالي، لعله ما جعل دعوتهم ناجحة في بلاد العجم كفارس والبربر والديلم وماشابه. وسوف ندرك سر المعارك والانقلابات التي خاضتها قبائل البربر في المغرب ضد الأمويين وكيف أن الولاء لأهل البيت كان ثقافة راسخة قبل ورود إدريس نفسه. لقد دأب الحجيج المغاربة على الاتصال والتواصل مع العلويين بالمشرق ثم البدار بإنباء قومهم بذلك إذا رجعوا. فلن يفاجأ "الأورابي" زعيم أوربة بأهمية الدعوة التي نهض بها ادريس بن عبد الله وحوادث معركة فخ ، حيث كان الأمازيغ المغاربة ليس فقط يدركون قيمة وشأنية الدعوة العلوية بالمشرق بل كانوا على معرفة بالحوادث والمعارك التي حدثت ، وبعض المغاربة أخبر الأورابي بما كان من بلاء حسن أبلاه إدريس في معركة فخ. يكفي ما جاء ما ورد في أخبار المؤرخين عن دعوة إدريس: " ولما دعا في المغرب عرفه رجال من أهل المغرب حجوا سنة قتل الفخي عليه السلام ، فقالوا: نعم ، هذا إدريس ، رأيناه يقاتل وقد انصبغ قميصه دما ، فقلنا من هذا ؟ فقالوا إدريس بن عبد الله" (3). وقد كان حميد الأورابي على معرفة بمجريات المشرق ومتعاطفا مع العلويين قبل ورود إدريس نفسه لما كان يقول:"والله لو أتاني واحد من أولاد فاطمة لفطمته وكرمته ولنزلت له عن كرسي مملكتي ولكنت له خادما (4) .

عاصر جعفر الصادق الإمام مالك بن أنس وكذا عبد الله المعروف بالكامل أبو ادريس بن عبد الله. وقد كان من أئمة المذاهب الأربعة كمالك بن أنس وأبي حنيفة من تتلمذ عليه وأخذ عنه العلم. وآخرون من مذاهب أخرى انقرضت كسفيان الثوري ويحيى بن سعيد وابن عيينة وغيرهم . وفيه قال أبو حنيفة : لولا السنتان لهلك النعمان. وقوله ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد. وفيه قال الإمام مالك بن أنس :"ما رأت عين ولا سمعت أذن ولا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر بن محمد الصادق علما وعبادة وورعا". يذكر المزي في تهذيب الكمال :

قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سمعت أبا زرعة و سئل عن جعفر بن محمد عن ابيه ، و سهيل عن أبيه ، و العلاء عن أبيه : أيها أصح ؟ قال : لا يقرن جعفر إلى هؤلاء ، و قال : سمعت أبى يقول : جعفر بن محمد ثقة ، لا يسأل عن مثله . و قال أبو أحمد بن عدى : و لجعفر حديث كثير ، عن أبيه ، عن جابر ، عن النبى (ص) ، و عن أبيه عن آبائه ، و نسخ لأهل البيت ، و قد حدث عنه من الأئمة مثل ابن جريج و شعبة و غيرهما ، و هو من ثقات الناس كما قال يحيى ابن معين . و قال أبو العباس بن عقدة : حدثنا جعفر بن محمد بن هشام قال : حدثنا محمد بن حفص بن راشد ، قال : حدثنا أبى ، عن عمرو بن أبى المقدام ، قال : كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين .

و قال أيضا : حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة ، قال : حدثنا محمد بن حماد ابن زيد الحارثى ، قال : حدثنا عمرو بن ثابت ، قال : رأيت جعفر بن محمد واقفا عند الجمرة العظمى ، و هو يقول : سلونى ، سلونى. و قال أيضا : حدثنا إسماعيل بن إسحاق الراشدى ، عن يحيى بن سالم ، عن صالح بن أبى الأسود ، قال : سمعت جعفر بن محمد ، يقول : سلونى قبل أن تفقدونى ، فإنه لا يحدثكم أحد بعدى بمثل حديثى . و قال أيضا : حدثنا جعفر بن محمد بن حسين بن حازم ، قال : حدثنى إبراهيم بن محمد الرمانى ، أبو نجيح قال : سمعت حسن بن زياد يقول : سمعت أبا حنيفة و سئل : من أفقه من رأيت ؟ فقال : ما رأيت أحدا أفقه من جعفر بن محمد ، لما أقدمه المنصور الحيرة ، بعث إلى فقال : يا أبا حنيفة ، إن الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد فهيىء له من مسائلك الصعاب ، قال : فهيأت له أربعين مسألة ، ثم بعث إلى أبو جعفر فأتيته بالحيرة ، فدخلت عليه و جعفر جالس عن يمينه ، فلما بصرت بهما دخلنى لجعفر من الهيبة ما لم يدخل لأبى جعفر ، فسلمت ، و أذن لى ، فجلست ، ثم التفت إلى جعفر ، فقال : يا أبا عبد الله تعرف هذا ؟ قال : نعم ، هذا أبو حنيفة ، ثم أتبعها : قد أتانا ، ثم قال : يا أبا حنيفة ، هات من مسائلك ، نسأل أبا عبد الله ، و ابتدأت أسأله ، و كان يقول فى المسألة : أنتم تقولون فيها كذا و كذا ، و أهل المدينة يقولون كذا و كذا ، و نحن نقول كذا و كذا ، فربما تابعنا و ربما تابع أهل المدينة ، و ربما خالفنا جميعا حتى أتيت على أربعين مسألة ما أخرم منها مسألة ، ثم قال أبو حنيفة : أليس قد روينا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس ؟

قال الحافظ في تهذيب التهذيب : و ذكره ابن حبان فى " الثقات " ، و قال : كان من سادات أهل البيت فقها و علما و فضلا ، يحتج بحديثه من غير رواية أولاده عنه ، و قد اعتبرت حديث الثقاة عنه ، فرأيت أحاديث مستقيمة ليس فيها شىء يخالف حديث الأثبات ، و من المحال أن يلصق به ما جناه غيره . و قال الساجى : كان صدوقا مأمونا ، إذا حدث عنه الثقاة فحديثه مستقيم . قال أبو موسى : كان عبد الرحمن بن مهدى لا يحدث عن سفيان عنه، و كان يحيى بن سعيد يحدث عنه . و قال النسائى فى " الجرح و التعديل " : ثقة .و قال مالك : اختلفت إليه زمانا ، فما كنت أراه إلا على ثلاث خصال : إما مصل ، و إما صائم ، و إما يقرأ القرآن ، و ما رأيته يحدث إلا على طهارة .

وهو الإمام الذي على إسمه سمي مذهب الشيعة الإمامية بالمذهب الجعفري، لما كان قد تهيّأ له من فرص ممارسة التعليم والتحديث، حتى أنه كان ملهم كيمياء جابر بن حيان ، وصاحب الصيت الكبير على يده تخرج كبار المحدثين . وقد كان له صلة قوية بثورة عمّه زيد بن علي ، واهتم بها أيما اهتمام مسندا إياها معنويا. وحيث كان أبو حنيفة النعمان ممن ناصروا حركة زيد ، اعترف له الامام الصادق بهذا الوفاء حينما قال:" إن أبا حنيفة قد تحققت مودته لنا في نصرته لزيد بن علي". ما لا يذكره المؤرخون وما لم يقفوا عنده مليا ، ذلك الدور الكبير الذي أولاه الإمام الصادق للمغرب، اذ الوثائق هنا تكاد تكون معدومة. غير أن صيرورة الأحداث تجري باضطراد منطقي كلما استحضرنا طبيعة الدعوة العلوية وأجواء الكتمان التي أحاطت بها. وقد ظل الصادق يوصي أصحابه بها طلبا لتحقق ونجاح دعوته. حيث سندرك بعد ذلك أن حركة ادريس بن عبد الله هي ثمرة لهذا المخطط الصادقي الذي هيأ الأجواء وأوجد الشروط توقعا لمجريات الأحداث بعد ذلك كما سنرى. ففي سنة 145 أرسل الإمام الصادق ـ قبل هجرة ادريس وعبيد الله ـ بكل من الحلواني وأبي سفياني إلى بلاد المغرب قائلا لهما فيما يرويه جماعة من أهل الأخبار منهم المقريزي :" إنكما تدخلان أرضا بورا لم تحرث قط فاحرثاها واكرباها وذللاها حتى يأتي صاحب البذر ويضع حبه فيها".

ولا يكاد يخفى ما تلخصه هذه العبارة ، ليس من حيث تأكيدها على أن الإمام الصادق كان على دراية بما يروج من تفاصيل في الجغرافيا الإسلامية الممتدة عارفا بأحوال رعاياها وطبائع أهلها. فلقد أوجز وأبلغ لرسوليه بأن هذا البلد لم تتجذر فيه دعوة الإسلام برسم السياسة الأموية الظالمة وأن دعوة أهل البيت وجب أن تكون ممهدا لإكساب أهلها ما يصلح بديلا لهم عن دعوة بني أمية. وبالفعل كان هذا ما حصل يوم انتقل إليها إدريس بن عبد الله وبعده عبيد الله الفاطمي، فلقد وجدا أهالي المغرب على وعي بمكانة أهل البيت ومطلعين على الظلم الذي لحق بهم في المشرق ، فلقيت دعوتهم هناك قبولا حسنا .

ولا مجال للخوض فيمن يكون صاحب البذر كما هو مجمل في خطاب الإمام الصادق لموفديه الحلواني وأبي سفياني. فهناك من يرى أن المقصود هنا هو إدريس بن عبد الله وهناك من يعتقد أنه عبيد الله الفاطمي. وكلاهما يرجح رأيه بناء على قرائن معينة. والحال عندي أنهما معا مصداق لصاحب البذر. فلقد خلّف الاثنين معا معالم نهضة دينية وحضارية في المغارب لا يضير معها سقوط دولتيهما بعد ذلك. حيث كان لهما الفضل الكبير في تكريس ثقافة المحبة لأهل البيت ودعوتهم كما لا يخفى. ولا أستبعد أن يكون صاحب البذر غيرهما مما كان له فضل الدعوة إلى أهل البيت في هذا الربوع على امتداد الأزمان. غير أنه إن كان المغزى من قول الصادق يدور مدار الملك ، فإنه بقدر ما أشار إلى أن صاحب البذر هو من يملك ، يكون قد أشار إلى أن لأبناء الحسن في المغرب شأن في الملك ، وهو ما شجّع إدريس وإخوته على المضيّ إلى المغرب. بتعبير آخر ليس الأمر محض صدفة أن يتوجهوا إلى المغرب ، ولا كان ذلك رأيا من راشد ، بل رأيي أنهم اتبعوا نبوءة الإمام الصادق في أن ملكهم في المغرب وليس في سواه. وهذا تؤكده نبوءة الإمام الصادق في شأن محمد الملقب بالنفس الزكية أخو إدريس بن عبد الله . فقد جاء في مقاتل الطالبيين، أن محمد النفس الزكية كان قد "بايعه رجال من بني هاشم جميعاً، من آل أبي طالب، وآل العباس، وساير بني هاشم؛ ثم ظهر من جعفر بن محمد قول في أنه لا يملك، وأن الملك يكون في بني العباس، فانتبهوا من ذلك لأمر لم يكونوا يطمعون فيه" (5) وبالفعل لقد تحقق نبوءة جعفر بن محمد الصادق(ع)، وكان يا ماكان. وبدا واضحا أن الامام الصادق كان ممن عاصر عبد الله الكامل أبو إدريس الأكبر. ومن الطبيعي أن يكون عاصر الإمام الصادق وجاوره في المدينة وارتبط بالأجواء العلوية التي كان الصادق رمزا موقرا لدعوتها، ثم كونه عالما جليلا لهذا نعت بالكامل. أوليس من الطبيعي أن يكون قد اختلف إلى درس الإمام الصادق. فهذا زيد بن علي نفسه وهو عم الإمام الصادق يقول في حقه فيما يرويه صاحب المناقب بن شهر أشوب: " في كل زمان رجل منا أهل البيت يحتج الله به على خلقه ، وحجة زماننا ابن أخي جعفر لا يضل من تبعه ولا يهتدي من خالفه".(6).

وإذا كان الأمر كذلك، فإن علاقة العائلة الادريسبة بالإمام الصادق تضفي على ما نحن بصدده سرا آخر لم يقف على حقيقته تاريخنا المفترى عليه. وهكذا نجد أن الدول الشيعية التي نشأت في المغرب حتى بعد إدريس الأكبر تحمل هذا العنوان المنسوب إلى جعفر بن محمد الصادق. والحق أن دولة الأدارسة هي أجدر بأن تنسب للدولة الجعفرية العلوية لأنها تعتبر لحظة تأسيسية لكل الدعوات العلوية التي جاءت بعد ذلك. يصف ابن خلدون دولة الفاطميين العبيدية بهذا الوصف، لما قال:" فظهرت دولة لبني جعفر الصادق بالمغرب، وهم العبيديون بنو عبيد الله المهدي بن محمد ، قام بها كتامة وقبائل البربر واستولوا على المغرب ومصر ودولة بني العلوي بطبرستان قام بها الديلم واخوانهم الجيل"(7).

وسوف أذكر فيما بعد أن يحيى أخا إدريس كان ممن يروي عن الإمام الصادق ويجلّه ويصفه بالحبيب. ويعود الفضل لقول المالكية بالسدل في الصلاة إلى عبد الله الكامل أبو إدريس ويحيى. فقد أورد الأصفهاني عن أحمد " بن محمد بن سعيد " ، قال: حدثنا يحيى " بن الحسن " ؛ قال: حدثنا علي بن أحمد الباهلي، قال: حدثنا مصعب بن عبد الله، قال: سئل مالك عن السدل، فقال: رأيت من يرضى بفعله، عبد الله بن الحسن يفعله"(8). ومعلوم أن الإمام جعفر الصادق يقول بالسدل لا القبض في الصلاة . وكان يسمي القبض بالتكفير. فيقول: ذلك التكفير فلا تفعل.

لم تكن هجرتا عبد الله بن علي بن أحمد المعروف بالحلواني ورفيقه الحسن بن القاسم المعروف بالسفياني وحدها التي جاءت بالدعوة العلوية الى المغرب ، بل حسب مؤرخين أمثال بن زرعة ، يتحدثون عن إيفاد محمد النفس الزكية أخاه سليمان إلى المغرب للغرض نفسه ، حيث هناك دعا الى الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن بن علي بعد وفاة محمد النفس الزكية. وقد عاد سليمان للمشرق للمشاركة في ثورة الحسين. وحسب المؤرخين أنفسهم خلفه إدريس في تلمسان يدعو الدعوة نفسها. وسوف يعود سليمان مرة أخرى للدعوة إلى يحيى بن عبد الله بعد معركة فخ، وقد لحق به إدريس مرة ثانية إلى تلمسان ليدعو إلى أخيه يحيى الذي نجح في إقامة دولة علوية بطبرستان، قبل أن يدعو لنفسه بعد وصول خبر قضاء يحيى. داوود بن القاسم بن اسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب إلى أفريقيا (9).

بهذا نفهم أن لإدريس هجرة أولى إلى المغرب وأن هجرته الثانية هي الحاسمة في تأسيس الدولة العلوية بالمغرب(10) اتجه إدريس بن عبد الله إلى المغرب مكملا مشواره برفقة راشد الذي لعب دورا تنسيقيا كبيرا، بحثا عما يسند حركة إدريس من عصبة ما كان أفضل من عصبة الاورابي التي هي من اكبر القبائل التي لها تاريخ كبير منذ الفتح الإسلامي. وابتعاده عن طنجة التي كانت بمحاذاة مع الأندلس . فتحصنه بأوربة التي ينتسب لها راشد مولاه البربري شديد الولاء للبيت العلوي ، وتحصنه بالجغرافيا الوعرة بين جبال زرهون إمعانا في البعاد عن نفوذ وعيون هارون الرشيد العباسي. وهو أمر كان مدبرا بعناية. المولى راشد الذي ساهم في تهريب إدريس بن عبد الله كان شخصية أمازيغية شديدة الولاء للعلويين ودعوتهم كما يبدو من خطبه وكلماته. وكما يبدو من حرصه على أن لا يخلف أحد إدريس إلا ابنه إدريس الأصغر الذي تولى رعايته وتعليمه علوم الشرع وتدريبه على فنون القتال.

حركة إدريس الشيعية

لا ننوي الإغراق في تفاصيل الوقائع التي عرفتها مرحلة ما قبل تأسيس دولة الأدارسة وما بعد التأسيس، حيث الغرض هو بيان خلفيتها العلوية الشيعية. لقد اعترض البعض عبثا على شيعية إدريس بن عبد الله مؤسس دولة الأدارسة بالمغرب. وذهبوا في ذلك مذاهب شتى وتخبطو وتاهوا يمينا وشمالا عبثا. فلقد ورطهم هذا الجزء المفصلي من التاريخي الشيعي المغربي فراموا إلى تحريف حقائق التاريخ لصالح تأويلات فاسدة وضارة بعلم التاريخ المغربي. والميتافورة التي تتيحها الاسطوغرافيا المغربية عن هذا الجزء المفصلي من تاريخ المغرب ، تكتفي بالعمومات التي يتيحها صنعة التناسب والتنميط التاريخي الذي يجعل هذه التجربة الأساسية في تاريخنا كما لو كانت تجربة عابرة. هذا على الرغم من أنها كانت حدثا كبيرا فيما لو تحقق النجاح لحركة إدريس بن عبد الله للاستيلاء على مصر. هل كان أحدنا أو أولئك الذين أرخوا لحركة إدريس بن عبد الله على استحياء، يتوقع ماذا كان سيحدث لو أمكنه حقا بلوغ مصر. إن المقام لا يتسع للإطناب في هذا التاريخ، غير أن ثمة فكرة لا بد من أخذها بعين الاعتبار، هو أن الدولة الأدريسية ما كان لها أن تصبح مغربية خالصة إلا في زمن إدريس الأزهر وبعد أن تمكن هارون الرشيد من سمّ إدريس الأكبر. على هذا الأساس يمكننا تفهم من اعتبر المؤسس الحقيقي للدولة هو إدريس الأزهر دفين فاس وليس إدريس الأكبر دفين زرهون. المتوقع كان كبيرا: إن إدريس جعل المغرب أول مرة محطة للإجهاز على الخلافة في الشرق. وهذا طبيعي فإدريس قائد علوي مشرقي عايش كل تعقيدات الثورة ضد العباسيين ، وليس مثل ابنه المتولد بالمغرب من كنزة الأمازيغية ، فارتبط مصيره بالمغرب قلبا وقالبا دون أن يلفته الاهتمام بالمشرق. وحسب أندري جوليان:" وقد بيت النية ـ كما فعل الفاطميون فيما بعد ـ لجعل المغرب نقطة انطلاق لاسترجاع إرث آبائه" (11)

من هنا كان السؤال: ماذا إذن لو نجح إدريس في مشواره ذاك. ألم يكن في أقل التقادير أن العالم الإسلامي كله كان سيصبح تحت إمامة إدريس وربما تحولت الخلافة من بغداد إلى زرهون؟

نقد تعمّل من نفى شيعية إدريس بن عبد الله

لطالما سعى البعض إلى إنكار شيعية المولى إدريس بن عبد الله دون أن يكلف نفسه سوى ترديد أحكام اجترها من يزعجه شيعية هذا القائد العلوي الذي حتى لو جارينا افتراضهم بأنه ليس كذلك ، فالأقرب من ادعاء سنيته هو ادعاء زيديته أو اعتزاليته . لكن لا هذا صحيح ولا ذاك. إذ مستند المنكر لشيعية ادريس بن عبد الله ، هو خطاب مذهبي مهلهل ، يحتج في أرقى محاولاته العبثية بالقول : إن ادريس لم يؤمن بالعصمة ولا بالرجعة ولا بالتقية. وهذا استدلال ضعيف إن لم أقل مغالط لأسباب منهجية وأخرى تاريخية. لأننا نختزل التشيع في هذا التسلسل النماطي من العقائد كما تتموقع في خطاب الخصم التقليدي للشيعة وليس كما تحضر بصورتها العلمية عند الشيعة أنفسهم. فهذا الخطاب لا يكفيه أن يستدل على شيعية إدريس بن عبد الله من خلال اعتقاده بأحقية أهل البيت في الإمامة وعليها قامت ثورة العلويين ضد الأمويين. ففي كل خطابات العلويين يوجد ما يوحي أنهم دعوا إلى إمامتهم بوصفها حقا شرعيا . وهذا نصيبهم من التشيع بالجملة. وأما التقية كما أقحمها البعض معيارا في هذا المجال ، فإن لادريس بن عبد الله نصيبا كبيرا من التقية منذ جاء مستترا من المشرق إذ جعل من راشد سيدا وتمثل هو دور المولى ، واستمر في الاستتار حتى بلغ وليلي. ثم إن إدريس بن عبد الله أخفى كل برنامجه العلوي كما دان به وأصحابه قبل واقعة فخ ، ولم يتحدث في خطبته في وليلي إلا بخطاب إسلامي مجمل. ثم عجبا لأولئك الذين يجعلون من بعض المفاهيم الاعتقادية معيارا على عدم شيعية ادريس بن عبد الله. وقد غاب عنهم أن مثل هذه المفاهيم ذات الدلالات المذهبية لم تكن على وضعها في زمن ادريس. فلو اختبرنا هل كان ادريس يؤمن بالكلام النفسي الاشعري وكذا استقلال الصفات عن الذات وجواز إمامة المفضول وجواز عدم العصمة على الأنبياء وغيرها من المفاهيم العقائدية التي انتظمت في الاسلام السني فيما بعد ، لما وجدنا ثمة جوابا. إن هذه المفاهيم في زمن إدريس لم تكن نسقية ولا اختصت بمذهب دون آخر. فهذا من موحيات عصر انتظام المذاهب وتناسقها واكتمال قواعدها ومعاييرها . ففي زمن إدريس وما قبله كان الانسان يمارس التقية كمبدء فقهي تحت عناوين وأحكام مختلفة دون أن ينظر إليها كاختصاص شيعي أو سني. وكان من المعتاد أن تتقاطع العقائد بين من ينتسب إلى هذا أو ذاك من التيارات دون تميّز. ومثله حدث في الفقه . وهكذا كانت هذه العقائد موجودة بعناوين مختلفة ومن دون تناسق مذهبي عند جميع المسلمين قبل أن تنتظم المذاهب وتتراكم ويصبح كل منها يسيج نفسه بسياج ويمعن في تضخيم الاختلاف لمزيد من التّميز. لذا كان أسهل على الشيعة أن يستدلوا على أصولهم وفروعهم من التراث المفتوح المعتبر سنيّا خلال القرون الثلاثة قبل انتظام المذاهب واختصاصها. ولذا كان من الغلط أن نضع معيارا مذهبيا لدفع شيعية إدريس قبل أن تصبح تلك المعتقدات مفاهيم مخصوصة ومصطلحة. في زمن ادريس لا أحد ينظر إلى مفهوم التقية والرجعة والعصمة بمعناها الكلامي والمذهبي والاصطلاحي ، فأنت تجد فيما بعد إدريس لا يكاد الكتاب الواحد في الأصول أو الكلام يتعدّى الرسالة الصغيرة . لكنهم عرفوها بعناوين متداولة غير منظومة ولا مصطلحة وانطلاقا من أدلة روائية هم من رواها وهم من عمل بها. الذي يتحدث عن اعتقادات مصطلحة ـ في أزمنة متأخرة ـ في زمن إدريس ، يمارس تغليطا تاريخيا ويقع في خطأ منهجي واضح البطلان.

بين يدي كتاب جماعي حول المولى إدريس شارك فيه عدد من الباحثين والمؤرخين. ولا نكتفي بهذا الوصف، فهم خيرة المؤرخين المغاربة بدءا بمؤرخ المملكة عبد الوهاب بن منصور ومرورا بالتازي وعلال الفاسي والفقيه المنوني ... إنني في الحقيقة أجدني أمام تكملة لتلك الميتافورة التي أبدعها المخيال الاسطوغرافي المغربي، حيث لم يكن من داعي لهذا النوع من الإصرار على الغلط. ثمة قضايا مهمة في هذا الكتاب تصلح مادة أولى لإعادة تشكيل هذا التاريخ خارج منطق الايدولوجيا المتحكمة في الكتابة التاريخية والجاثمة على صدر الخطاب التاريخي المغربي. وأعني بذلك محاولة بعضهم على الأقل أن ينسب إدريس إلى مذاهب أخرى غير المذهب الشيعي الذي بسببه رمت به الأقدار إلى مغربنا العزيز.ويمكن أن نضيف إلى ذلك الكتاب الجماعي محاولة للمؤرخ المصري محمود إسماعيل، الذي سعى من خلال كتابه الذي هو في الأصل محاضرات ألقاها بالمغرب حول الأدارسة، إلى أن ينسب دعوتهم إلى الزيدية والاعتزال. وعلى الرغم من أنني أثمن الكثير من آرائه التاريخية المهمة والجريئة إلا أنني وجدت في ذلك تكلفا لا يستقيم مع واقع ومجريات الأحداث. فالتركيبة المعتزلية الزيدية تستند إلى أقوال البكري والبلخي وابن الفقيه، حول وجود حركة معتزلية بالمغرب وحول انتساب حميد بن إسحاق الاورابي إلى الاعتزال. وهي دعوى بعيدة المنال عسيرة الهضم ، وأبعد منها وأعسر محاولة الأستاذ محمود تعليل سبب وجود أكثر أنصار إدريس الأصغر بطنجة لوجود هذه الحركة التي ذكرها ابن الفقيه من أن الغالب على طنجة الاعتزال. وهذا مردود. لأن الحديث عن طنجة لا صلة له بقبيلة الاورابي بزرهون. وقد حل إدريس الأول أول ما حل بطنجة ولكنه سرعان ما تحول عنها إلى وليلي وبها أقام. وأما محاولة تأويل خطبة إدريس لأهالي اوربة من أنها اشتملت على العدل والتوحيد، فهذا منتهى التعمل، لأن مثل ذلك الخطاب نابع من فكر الثوار العلويين، وليس غريبا أن يصدر عن قائد علوي مثل إدريس حديثا عن التوحيد والعدل بمعناهما العام الذي لا يشتم منه خصوص أصول وقواعد الاعتزال، هذا ناهيك عن أن فكر الاعتزال لم يكن له قاعدة اجتماعية ونفوذ قبلي في المشرق بله أن يكون له ذلك بقبيلة مغربية نائية. وقد رأينا كيف أن الاعتزال كان تيارا نخبويا لا علاقة لها بالعصبية السياسية. هذا ناهيك عن أن أصول الاعتقاد الشيعية تشارك الاعتزال في كثير من أصوله ، هذا إن لم أقل أن أصول الاعتزال تستمد الكثير من أصولها وتعاليمها من الفكر والعقيدة الشيعية على عكس ما تراءى للبعض(12).

ومثله ما ذهب إليه علال الفاسي من نسبة إدريس إلى السنة بالمعنى المذهبي للعبارة. وهو تكلف أيضا. فتأمل خطبة إدريس ليس دليلا على أنه كان كذلك، حيث كل ما ورد فيها لا يوحي برجحان تسننه على تشيعه. فالحديث عن التوحيد والعدل والصلاح وغيرها من الأمور هي دعوة شيعية أيضا. بل إن إدريس ذكرهم عبر الخطبة المذكورة بنسبه وعدد لهم أسماء ذويه محمد وعلي وحمزة وجعفر وخديجة وفاطمة بنت محمد وفاطمة بنت الحسين والحسن والحسين وغيرهما. فالذين استبدت بهم الصورة النمطية عن الشيعة من أن لهم خطابا شاذا عن أصول الاعتقاد الدينية السليمة هم من وقعوا ضحية ذلك النوع من الترجيح بلا مرجح. يقول علال الفاسي بعد سرده محتوى الخطبة:" ومن هنا نستدل على أن إدريس ووالده وإخوته كانوا أبعد الناس عن مذهب التشيع ، فيحيى الذي دعا له ادريس أولا كان سنيا سليم العقيدة، يقول عنه أبو الفرج الأصبهاني في مقاتل الطالبيين ( وكان حسن المذهب والهدى مقدما في أهل بيته بعيدا مما يعاب عليه مثله) وحدث إسماعيل ابن موسى الفزازي قال: رأيت يحيى بن عبد الله بن الحسن جاء إلى مالك بن أنس بالمدينة فقام عن مجلسه وأجلسه إلى جنبه ولا يفعل مالك هذا مع شيعي ولا مع معتزلي"(13).

وإذا كنا ندعم رد علال الفاسي لدعوى البعض بأن يكون المولى إدريس معتزليا، فإن دعواه بأنه كان سنيا لمجرد حديثه عن التوحيد وما شابه في خطبته الشهيرة، فليس إلا من تأثير الصورة النمطية التي يحملها عن التشيع. وهي الصورة التقليدية السائدة عند أغيارهم. وذلك لأن أدلته ليست متينة من حيث أن شهادة أبي الفرج الأصفهاني بحسن مذهبه، لا تفيد خصوص السنة. فأولا، لم يكن مذهب أهل السنة بالمعنى الصناعي للعبارة قائما في زمن إدريس الأكبر كما ذكرنا. حتى أنه كان من الصعوبة أن ننسب شخصا لمذهب التشيع أو التسنن يومئذ إلا من خلال مواقفه السياسية والولائية العامة وليس الفقهية. أي يمكن أن يكون بعض المحسوبين على السنة ممن شاركوا الشيعة في الكثير من عقائدهم وفروعهم أيضا. ناهيك عن أن حسن المذهب في مثل هذه الحالة هو عام فضفاض فيه من التسامح في مقام المدح والتعديل. والشيعة تقول الكلام نفسه عن أصحابها. وأبو الفرج الأصفهاني لا سيما في مقاتل الطالبيين هو إلى التشيع أنسب منه إلى التسنن.. فالتنوخي يؤكد على شيعيته حينما يقول: «ومن المتشيعين الذين شاهدناهم أبو الفرج الأصبهاني". والذهبي في ميزان الاعتدال يصفه بأنه الأموي، صاحب كتاب الأغاني،" شيعي، وهذا نادر في أموي، كان إليه المنتهى في معرفة الأخبار وأيام الناس، والشعر، والغناء والمحاضرات.يأتي بأعاجيب بحدثنا وأخبرنا".

وقد كان صاحبا للوزير المهلبي وزير معز الدولة البويهي منقطعا إليه حسب الثعالبي في يتيمة الدهر حتى قبل استوزاره. ويؤكد على المسألة نفسها أغا بزرك الطهراني في «الذريعة إلى تصانيف الشيعة» أنه قال متغزلاً:

أنت - يا ذا الخال في الوجنة - مما بي خالي

لا تبالي بي ولا تخطرني منك ببال

لا ولا تفكر في حالي وقد تعرف حالي!

أنا في الناس إمامي وفي حبك غالي!

فهو يتشيع في الأبيات إلى الأمويين، ولعل هذا يرجع إلى أنه كان من سلالة الأمويين وورث التشيع عن أسرة أمه، وكانت من الرافضة أو الزيدية، كما أن الفترة التي قضاها أبو الفرج في الكوفة زادت في شعوره نحو الشيعة والتحمس لهم. وظهر أثر هذا التشيع واضحاً في كتاب "مقاتل الطالبيين". ولذا وصفه الحافظ بن الجوزي في المنتظم وهو من أقطاب السنة بأنه "كان يتشيّع ومثله لا يوثق بروايته، فإنّه يصرّح في كتبه بما يوجب عليه الفسق, وتُهّون شرب الخمر وربّما حكى ذلك عن نفسه ومن تأمّل كتاب الأغاني رأى كل قبيح ومنكر". أقول: هذا رأي أعلام السنة الكبار في أبي الفرج الأصفهاني تمتد من الذهبي والخطيب البغدادي وابن تيمية وابن الجوزي إلى آخر أعلامهم. وهم من خلال مقاتل الطالبيين وكتاب الأغاني فسقوه واعتبروه فاسد المذهب ومن أهل الأهواء، فكيف يجعله علال الفاسي شاهدا على حسن مذهب غيره، ومن يقول أن حسن المذهب عند الأصفهاني يعني به السنة؟ هذا مع أنني لا أثق في أحكام أولئك الأعلام في حق الأصفهاني الأديب، وما نقموا عليه إلاّ لأنه فضح تاريخا أريد له أن يكون طهرانيا فيما هو في واقع الأمر تاريخ مجون بامتياز كما صوره الأصفهاني من خلال كتاب الأغاني، وهو أيضا تاريخ مقاتل ومحن ودموع واستبداد كما صوره الأصفهاني من خلال كتاب " مقاتل الطالبيين ".

ولمزيد من التوضيح أقول: إن وصف الأصفهاني ليحيى بحسن المذهب لا يقصد منه الوصف المذهبي الذي يعبر عن المتخيل النمطي للثقافة الطائفية. فمثلا نجد الأصفهاني في مفتتح مقاتل الطالبيين يقول:" ومقتصرون في ذكر أخبارهم على من كان محمود الطريقة، سديد المذهب، لا من كان بخلاف ذلك، أو عدل عن سبيل أهله ومذاهب أسلافه، أو كان خروجه على سبيل عيث وإفساد".

ولو كان مقصوده بسداد المذهب ومحمودية الطريقة هي الكون على مذهب السنة والجماعة، إذن لبان ذلك في أسانيده حيث اعتمد على رواة شيعة. فمثلا وجدنا أن الأصفهاني الذي اعتبر نفسه لا يروي في مقاتله إلا عن من كان سديد ومحمود المذهب وحسنه كما وصف يحيى بالوصف نفسه، يروي عن أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ أبو العباس، محدث الكوفة. وهو الرجل الذي ترجم له الذهبي في ميزان الاعتدال على أنه "شيعي متوسط". وقال عنه أنه ضعفه غير واحد، وقواه آخرون. قال ابن عدى: صاحب معرفة وحفظ وتقدم في الصنعة. رأيت مشايخ بغداد يسيئون الثناء عليه، ثم قوى ابن عدى أمره، وقال: لولا أني شرطت أن أذكر كل من تكلم فيه - يعنى ولا أحابى - لم أذكره للفضل الذى كان فيه من الفضل والمعرفة، ثم لم يسبق ابن عدى له شيئا منكرا. وروى حمزة بن محمد بن طاهر عن الدارقطني، قال: كان رجل سوء، يشير إلى الرفض. قال أبو عمر بن حيويه: كان ابن عقدة يملى مثالب الصحابة - أو قال: مثالب / الشيخين - فتركت حديثه. وقال ابن عدى: رأيت فيه مجازفات، حتى كان يقول: حدثتني فلانة، قالت: هذا كتاب فلان قرأت فيه: قال: حدثنا فلان - قال: وكان مقدما في الشيعة(14).

ولم يلتفت علال الفاسي إلى أن الأصفهاني في ذيل الوصف إياه بحسن المذهب، ذكر أن يحيى روى عن جعفر الصادق وهو إمام الشيعة الجعفرية. كما روى عن أبان بن تغلب من أصحاب الإمام الصادق وقد وصفه الذهبي في ميزان الاعتدال بأنه شيعي جلد. يقول الأصفهاني عن يحيى:" وقد روى الحديث وأكثر الرواية عن جعفر بن محمد. وروى عن أبيه، وعن أخيه محمد، وعن أبان بن تغلب". وقد ربّاه الإمام الصادق، فكيف يقال ما يقال. علما أنّ من ربّاه الإمام الصادق لا يمكن أن تكون حركته في غفلة عنه. وهو ما يؤكد ما ذه


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - المختار الاثنين 17 غشت 2009 - 21:10
كلنا نسعى الى الحق والحقيقة,
فهما كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان ووازنتان وصعبتا المنال ,ٌأستاّذك ياعزيزي,
ضرب الحق بالباطل والحقيقة بالخيال وأنتج مواضيع اسماها بحوثا,قدمهاكحقائق وحجج غير قابلة للنقاش حول الظلم الذي حل بالشيعةوالتاريخ المسكوت عنه المتعلق بالفاطميين والادارسةودفع بعدة اسماء لكتاب وكتب استشهد بهم,الامر كان يبدو عادياوبدأت المساهمات تردعلى شكل ردود معززة بحجج أو اسئلةوتساؤلات لكن الاستاذ جعل اصبعه في أذنه وراح يضرب يمينا وشمالا يجهل هذا ويستهزئ من ذاك ويرمي بكل البينات والدفوعات التي تأتي بهاالفئة المعارضة لاقواله,وجنوحه الى تجاهل الاخرين والتطاول عليهم بمساعدة بعض المتعاطفين معه هذا هو الذي أعطى السجال حدة وقسوة في التعبير تارة من الاطراف كلها. والغريب في الأمر أن كل من كذب الحقائق التي يأتي بها ينعث بالوهابي الإرهابي
هذا الاستفزاز جعل الكل يؤمن بأن الاستاذ لايرغب في مناقشة مواضيعه بل أخذها كما هي كأنها قران منزل ,واتضح بالملموس بأن استاذك الباحث مهمته محصورة في طرح المواضيع فقط حتى يكون قد قام بالمهمة المنوطة به,فهل من المعقول أن لايوجد سؤال أو تساؤل
قيم يجعل الاستاذ يتوقف عنده ولو شكليا؟ فما هذه العجرفة؟
وما هي هذه المنهجيةالقمعية؟
ابهذا الاسلوب يسعى لتشيعنا؟
أما فيما يخص كلمة اسطوانات التي تردد كثيرا فهي داخلة في واقع وسياق المواضيعبحيث أن معظم المواضيع سبق وأن طرحت قي مواقع أخرى وبجرائد على شكل حوارات بل أكثر من هذا فإن المواضيع هاته قد كتبت ووضبت سنوات قبل الان وبالضبط قبل عام 2006 .وعندما اصبحت اسطواناته مشروخة طرحها على الساحة المغربية لعلها تأتي
أكلهابتلقفها من لدن المغاربة
لكنه واجه الشراسة بعينيهاخاصة
أنه حاول ابهار الكل وتمرير خطابا يبعد المغاربة من المذهب السني ويتلقفون المذهب الشيعي .
أكيد أن معظم المغاربة فقراء غير راضين على أحوال البلدونهج حكومتهالكن هذا لن يجعلهم بين عشية وضحاها يحيدون على مسارهم الفطري ,الطوعي..ماذافي المذهب الشيعي من محفز؟الكل يعرف نهجهم ونظرتهم للامور ومن أبرزها
1اعتماد التقية مبدأ
2تكفير الصحابة فرضا
3 قران فاطمة نراسا
4وضع علي منزلة الاله غلوا
5زواج المتعة حلال محلل
6 اقحام اسم علي بالاذان
ماذا استفدنامن مواضيعه؟
لقد قال فيما قال بأن المغاربة هم شيعةمن طبيعتهم.فهل هذا أمر يستقيم؟ أخبرنا كذلك بان البربر هم اتباع اهل فارس وبينه علاقة دم,أهذه حقيقة يارجل ؟طالب بانصاف الدولتين الفاطميةوالادريسية وتصحيح تاريخهما,فما سر التركيز على الدولتين المذكورتين؟ألانهما شيعيتان؟ ونتساءل هل الدول التي عرفها المغرب كلها انصفت؟
هل كتب تاريخهابدقة وتجرد؟
من المستحسن فعلا أن نزاوج بين التاريخ الماضي والحاضر لنخطو نحو المستقبل لكن ليس باستحضار حقبة من الماضي وتجاهل اخرى,
فالماضي اما أن يؤخذ كله أو يترك كله وخاصة اذا ما كان هذا الماضي يقترن بعرقيات مختلفة وطوائف متنوعة ومذاهب متعددة
أليس هذاهو الحق ؟
وبما أن المشكل الغير المعلن من طرف الاستاذ هوالصراع المذهبي المشتعل بالشرق والذي يسعى نقله الى المغرب ومنه الى بلدان شمال افريقياسأعيده واياك والصراع الى الشرق لأطلب من الاستاذ ومن معه أن يكون شجاعا حرا في بحوثه ومواضيعه وأن يقلب صفحات تاريخ أوليائه
ليس القديم بل الحديث حتى لا يتيه في تاريخ كله مقابر ومقاصل
ويعطينا ولو لمحة على الحرية التي ينعم بها المواطن الايراني السني والعربي السني,فهل سمعت يامحب الحق والحقيقة سنيا ايرانياأو سنيا عربيايتقلد منصبا عاليا بالجمهورية الاسلامية؟هل يوجد بمجلس تشخيص ..
شخصية سنية ؟ماقوله في الصراع بين شخصيات الصف الأول بايران؟
ماذا لو كان هؤلاء المتمردون عن حكم الولي الفقيه لو كانوا من السنة الايرانيين أو العرب السنة؟طبعا كان السيف نازل على أعناقهم لا محالة وقبل ان تجتمع المحكمة.
إذا كان اسياد الاستاذ لا يعيرون اهتماما للحق والحقيقة وانصاف المظلومين من بني جلدتهم
فلا يحق له أن يتفلسف على المغاربة ويحاول شق صفوفهم بمبادئ لاتطبق حتى في معقل حماة مذهبه,وحينما الافكار تنطلق من صميم جذور هذا المجتمع المغربي
سيجدنا أيا كان معه على الخط,أما والحالةفيها نقل صراع من الشرق الى المغرب العربي فهذا أمر يستلزم الحزم.
أما مسالة الوهابية فهي تهم باطلة يامن يدعي حب الحق قالمغاربة أن كنت تجهل او تتجاهل هم سنيون مالكيون ولا علاقة لهم بالوهابيةألا رابط الاسلام وهذه التهم والتلميحات من قبل الشيعة تدلل على محاولة جعل كل المذاهب في بوثقة واحدة
ولم اشعال فتيل الصراع فيما بينها,كيف لا وهي أضحت مع الشيطان الأكبر على نفس النهج فلا بأس من أن تستعير من امريكا قولة بوش الشهيرة اما أن تكون معنا أو انت ضدنا.
استسمح الاخوة كنت اودالابتعاد
ولو لاسابيع بفعل شهر الصيام والقيام لكن تدخل الاخ (محب الحق والحقيقة)أرغمني على الرد وتوضيح بعض النقط وأتمنى أن لايكون هو الاخر من الذين يضعون أصابعهم في اذانهم.
2 - younes de tanger الاثنين 17 غشت 2009 - 21:12
لكي نحافض على دينامكية وإيجابية الحوار نريد من الأخوة من الصف الشيعي رد على على اسئلة liforis و S.O.S. و المختار بدون لف ولا دوران كما قال أحمد حسن
3 - يوغرطة محمد العربي الاثنين 17 غشت 2009 - 21:14
بقية نهاية الحديث
اذا اخدنا بفرضيك التي بححت بسببها "ان ليس التشيع الاالحب المميز حد الولاء لاهل البيت "هذا يدل على ان المولى ادريس كان مشيعا من طرف المغاربة وبالتالي فهو ليس شيعيا اللهم الا اذا كنت تشكك في نسب المولى ادريس وتفضل البذرة الاخرى الساقطة (عبيد الله الشيعي ان القرمطي من جارية جعفر ابن محمد الصادق)
وعلى اساس هذه الفرضية (تظهر على حقيقتك تحت الشمس )فكل من بايع محمد عليه السلام هو شيعي وبذلك تتحث مستقبلا عن شيعية محمد رسول الله وبالتالي استدراج الناس الى ان الوحي نزل خطا على محمد (ص) الذي اغتصب الرسالة من علي وقد تصل بك الوقاحة الى تكفير محمد وبذلك تكون فعلا مجوسيا ترضى عنك (الماسونية) في قم وبذلك تستمر فكر قائد لم ينصف بل يشوه منطرف ابليس هاني
4 - s.o.s الاثنين 17 غشت 2009 - 21:16
ليس الآتي قصة من "قصص ما قبل" النوم التي تحكى للأطفال قبيل النوم..ولا إحدى قصص الحكواتي "بجامع الفنى" ولا إحدى فصول "ألف ليلة وليلة"...إنها إحدى التفاصيل العجيبة لأساطير الدين الإثنا عشري العجيب ..والراوي: " ذو الفقار علي" والمسكين "فرحان أوي"وهو يحكي بحماسة ملؤها البلادة..-على حد تعبير إخواننا المصريين - وإليكم النماذج... ""فقالت: قد كان يجيئني فيقعد منّي مقعد الرجل من المرأة فيسلّط الله عليه رجلاً أبيض الرأس واللحية فلا يزال يلطمه حتّى يقوم عنّي، ففعل بي مراراً، وفعل الشيخ به مراراً|"..." ذكرت أنه سقط من بطنها حين سقط واضعا يديه على الأرض|""فأما وضعه يديه على الأرض فإنه يقبض كل علم لله أنزله من السماء إلى الأرض، وأما رفعه رأسه إلى السماء فإن مناديا ينادي به من بطنان العرش من قبل رب العزة من الأفق الأعلى رافعا رأسه إلى السماء" ولما أدرك شهريار الصباح ,سكتت شهرزاد عن الكلام المباح "والديك يأذن كوكوكو كو في الفجرية..." صدقوا أو لاتصدقوا...هذه هي أبجديات ومفاصل العقيدة الرافضية...دين خرافي عجيب...أول ما يشترط في معتنقيه الحمق ...الحمد لله الذي عفانا مما ابتلى به كثيرا من الناس..والحمد لله على نعمة العقل والإسلام ( وانشروا تؤجروا )
5 - أحمد حسن الاثنين 17 غشت 2009 - 21:18
هذا الحوار دار في الموضوع السابق الذي يتحدث عن التقية:
-----------------
*ٌقال أحمد حسن:- اؤكد لك عقيدتنا بالصحابة مبنية على اساس صحاحكم.
ٌ*قال liforis:- بما ان عقيدتكم في الصحابة مبنية على أساس صحاحنا كما قلت في تعليقك السابق فإليك الاحاديث التالية في كبار الصحابة من الصحاح وساق له بعضا من الاحاديث في فضل الصحابة من البخاري ومسلم وفيها حديث يقول فيه علي رضي الله عنه عن عمر رضي الله عنه:" مَا خَلَّفْتَ أَحَدًا أَحَبَّ إِلَيَّ أَنْ أَلْقَى اللهَ بِمِثْلِ عَمَلِهِ مِنْكَ".
*فقال أحمد حسن:- الشيعة يبنون عقيدتهم على ماتواتر في صحاح السنة وتطابق مع القرأن الذي لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ ولا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ.
*قال liforis متعجبا من زئبقيته والتفافه:- حسنا..عن اي قرآن سنتفق هل ذاك الذي قال فيه الله عز وجل:(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) أم ذاك الذي قال علمائكم بتحريفه وساق له بعض اقوال علمائهم ومفسريهم في ذلك أولها قول إمامهم الاعظم 'آية الله العظمى ' الخميني في كتابه :'القرآن باب معرفة الله':

*قال أحمد:لاتخلط الحابل بالنابل،كلام العلماء وتفسيرهم ليست حجة علينا. القرأن الكريم هو الاساس والميزان.
*تعجب liforis ولم يلتفت الى تنصل أحمد من أقوال علمائهم ومفسريهم واصح الكتب عندهم'الكافي' لكنه لا زال مصرا على معرفة جواب احمد عن السؤال الاخير من التعليق الذي هو :-كيف يؤمن الشيعة بأن القرآن محفوظ اذا كانوا يعتقدون كفر من نقله إلينا من الصحابة ومن يروي عنهم من أهل السنة ؟؟؟؟؟
في انتظارك ياأحمد.
6 - يوغرطة محمد العربي الاثنين 17 غشت 2009 - 21:20
عادة الشيعويين تشويه ال البيت "لكل امرىء من دهره ما تعودا " فتحاول ان تلعب بالكلمات "شيعة ال البيت. الا تتحدت عن شيعية المولى ادريس" بمعنى ان المولى ادريس كان من الذين يعتنقون مذهبكم وهذا كذب وبهتان لادليل لديك علىماتقول خاصة وانك قلت "ان الوتائق تكاد تكون معدومة" احيلك على "البيان المغرب "الذي ينص على حقيقة المغاربة في هذه الفترة "فلما وصل ادريس طنجة اقام بها اياما فلم يجد بها مراده" وهذا دليل على كذبك بان التشيع كان بالمغرب قبل الفرس ..ثم يقول "فرجع مع مولاه راشد حتى نزل مدينة وليلي ...على صاحبها اسحاق بن محمد الا وربي ..وكان اول من بابعه ( وليس تشيع له) قبائل اوربة كما ان راشد مولاه بعد فراغه من دفن ادريس الاول جمع رؤساء القبائل وقال لهم" فاذابلغ (اي ادريس الثاني) مبلغ الرجال بايعناه تبركا( تبركا وليس تشيعا كدبا وبهتانا وضلالا) تبركا باهل البيت وذرية النبي (ص) فمثلك مثل اليهود الذين يبدلون كلام الله "قولوا حطة فبدلوا..." فقالوا حنطة اما عدم الموضوعية العلمية مقارنتك ال البيت بابناء المتعة ثم اسعمالك "لو " وتعرف اولاتعرف ان في التار يخ لاوجود لكلمة "لو" ويقال لو تفتح باب الشيطان وهذا اسلوبكم
اما بالنسبة ما يحدث في الفلكلور السني عند (عيساوة ) بمكناس فهو دليل قاطع ووتيقة حية عن محاربة المغاربة للشيعة بالمغرب ففتك الجدي الاسودهو فتك برمز الشيعة)اللون الاسودوعد الى الوتائق لتتبين من هذه الحقاق
وللحديث بقية ..
7 - سلمان المحمدي الاثنين 17 غشت 2009 - 21:22
حسنا بناء على طلبك سنغير اسمنا ، و لا تنهى عن الخلق و تأتي متله عار عليك ان فعلت عضيم ، رأيت تنصح الشيعة بالأخلاق و تنهاهم عن السب و الشتم و رأيت في ردك نفس الشي ! تم ما هدا المستوى في النقاش ! أسيصدقك أحد ان نسبت كل الشر للشيعة و الله الحمد لا نرى الشر و سفك الدماء الا أينما حل "الخوانجية" و قد طرحت في تعليقي بالتفصيل ما ورد في كلام الشيخ عتمان الخميس ، ان كان لديك اعتراض أحضر لنا النص الأصلي ! و بخصوص الكتاب الدي كتبه ، فهو لم يأت بالشيء الجديد , وإنما هو تكرار لما أتى به ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب , وإن عثمان تأثر كثيراً بما أورده إحسان الهي ظهير في كتبه , حتى أنه تابعه كثيراً ما حتى في أكاذيبه وما وقع فيه من خلط . وكذلك يمكنكم مراجعة ما كتبه الشيخ حسن العماني في كتابه : (رد أباطيل عثمان الخميس على حديث الثقلين) , وكتابه الآخر : (رد أباطيل عثمان الخميس على آية التطهير).
ان المدعو عثمان الخميس لا توجد عنده أدلة فضلاً عن أن تكون فيها شيء من القوة, وأقصى ما يمكن ان يقال في حقه: انه رجل مراوغ له قدرة على الخطابة من دون أي سوابق علمية أو مباني يعتمد عليها, بالأخص في ردّه على الشيعة, فانه ردّ جاهل بالمباني التي تعتمد عليها الشيعة, وانما هو جمع من هنا وهناك, وحتى في الجمع حرّف الكثير فيما نقله من مصادر الشيعة.
ومع هذا كله, فانه لا يستحق الردّ عليه, ولكن بما أن له أسلوباً في الخطابة ربما يوهم للبعض أنه على حق أو يوجب التشكيك عند آخرين, فقد عمد مركز الأبحاث العقائدية الى ترشيح الشاب المستبصر عصام العماد للرد عليه, وعصام العماد من اليمن كان وهابيا ثمّ تشيع, فردّ على عثمان أفضل ردّ في ثلاث ساعات, وكذلك شرع مع عثمان بمناظرة على الانترنت, مما أدّت إلى هروب وهزيمة عثمان عن المناظرة, يمكنكم الاستماع الى الرد والمناظرة في الموقع المدكور سابقا، و كالعادة مدهب الحق انتصر !
أخوكم سلمان المحمدي
8 - أنلماد الاثنين 17 غشت 2009 - 21:24
المسألة هي ببساطة أن الأمازيغ كانت لهم سياستهم من أجل الحفاظ على الإستقلال الأمازيغي و طرد كل دخيل , و هم إستفادوا من المذاهب المعادية للدول المركزية التي حاولت إستلابهم من , لا ننسى أن الأمازيغ إعتنقوا المسيحية عندما كانت روما وثية , ثم خلق دوناتوس المذهب الدوناتي المسيحي لمخالفة الرومان, ثم تبنوا المذهب الخارجي عندما تبنى العرب المذهب الأموي , ثم تبنوا التشيع فالمذهب البرغواثي فالمذهب المالكي لكي يسحبوا البساط من تحت أقدام تجار الأديان
9 - المختار الاثنين 17 غشت 2009 - 21:28
أسطوانة جديدة تحمل القليل من الحقائق وتخفي أخرى وتتخللها كالعادة تلميحات هي إن تبثت تبثت حقائق أخرى تنكر لها الأستاذ هاني سابقا.وأسوء ما في هذه الأسطوانةوالأسطوانات الأخرى هو الطول والإطناب والتكراروتدوين عدة مراجع والاشارة الى أخرى وهذا يلزم المتتبع أن يستغرق رده الأسابيع إذا لم أقل الشهور،وهذه طبعا منهجية وسياسة يسير عليها الأستاذ بحيث تمكنه من تجنب حقائق دامغةوردود مدققة على كتاباته ولهذا تجده لايترك المجال للمتتبعين للبحث في موضوع ما حتى يطرح موضوعا اخر والذي ربما كان موضبا منذ مدة أويتسلمه جاهزا من جهة ما.ومهما يكن فهذا لايثنينا على المساهمةرغم عسر وضيق الوقت.
صحيح أن المولى ادريس كان شيعيا هذا لالبس فيه، لكن دخوله المغرب والاستقرار بالمناطق البربرية حثم عليه التعامل معهم كمسلم من ال البيت مما جعلهم يلتفون حوله ويبايعونه،وهذه المبايعةلم تقع لسذاجتهم ولكن لذكائهم ورايتهم المستقبلية فهم يعلمون أن المولى ادريس بحاجة اليهم لينتقم من خصومه وهم يودون تكوين دولة يحتمون داخلها من الشر الاتي من الشرق والغرب والجوار بل حتى الوثيقة الموقعة بين الطرفين كانت تنص على قيام دولة اسلامية تعتمدفي نهجها الكتاب والسنة،وهنايتجلى ذكاء البرابرة وتعلقهم الفعلي بالإسلام الحقيقي ولربما هذه الاتفاقية قيدت حرية المولى ادريس في التصرف انطلاقا من تشيعه،كما جعلته يحتاط من أي زلةأو خطوة قد تفقذه مقاليد الحكم، من هنا يمكن أن نجدالحجة لكاتب الوثيقة التي عثر عليهاالعلامة علال الفاسي باليمن والتي قال فيها( من غير الممكن أن يكون هذا القائد شيعي...)أكيد لأن تعاملاته وتصرفاته وحكمه وشفافيته واقامة الشعائر الدينية لا توحي بذلك.
أماالحقيقة المدسوسة بهذا الموضوع فهي محاولة الكاتب نالايحاء بوجود روابط رفيعة مابين المغاربة البرابرة والايرانيين الشيعة في تلك الحقبة،هذا قول يحيلنا على ما قاله الاستاذ سابقا( ان المغرب عرف التشيع قبل ايران بحقبة مهمة)فكيف يعقل ذلك ؟ وأول دولة شيعية قامت بالمغرب هي الدولة الادريسية؟وهل فعلا كانت شيعية؟وإذا سرنا في هذا الاتجاه فكيف يلازم الكاتب المسارين الايراني والبربري المغربي ويقصى الضلع الثالث والفاعل في تلك العصور وهم اليهود؟اليهود الذين تشيعوا وعاتوا في أرض الإسلام فسادا وفتنة،وأهمهم طبعا عبد الله بن سبأالشخصية الخرافية شيعيا والحقيقية سنيا.

وأختم بالقول : كان عليك القول يا أستاذ:(البرابرة أمةلم تنصف وتاريخ لم يكتب)عوض عنوان اسطوانتك الجديدة. فأنانيتك وانحيازك ياأستاذ لكل ما هوشيعي تسقطك دائما في الهفوات الساذجة..اهتميت بالقائد الفردوشطبت أمة من البرابرة الفضلاء الذين وفروا الملاذ الامن له..(نعم الباحث أنت...)
10 - الشريف بو خبزة العلوي الاثنين 17 غشت 2009 - 21:30
السلام عليكم
مهما غيروا و حرفوا و أخفوا شيعيته ، يبقى السؤال المطروح هو لماذا تم قتله من طرف هارون الرشيد و هذا ما درسناه في كتب التاريخ و كتب وزارة التعليم !؟
سنقع في نفس المشكل ، الصحابي الجليل قتل الصحابي الجليل ،نفس الشي ، الخليفة العادل هارون الرشيد قتل الولي الصالح مولاي إدريس ...و هذا هو المضحك في الأمر...
مشكور سيد هاني ، كثر الله من امثالك...
11 - مراقب الاثنين 17 غشت 2009 - 21:32
نفس المشكل اوردت مجموعة من الاخبار دون ان تمدنا ولو برابط لنتاكد من صدقيتها من جهة اخرى شاهد العالم مناضرات المستقلة وشاهد الكل كيف سقطت حجج الروافض وكيف ضهر تدليسهم وكدبهم اما كون عتمان الخميس يهرب من المناضرة فو الله قمة البهتان وهو الدي مرغ وجوه مدلسيكم ولا اقول علماء في التراب لدرجة ان اصدر ايتاكم فتاوي لتحريم مشاهدة المستقلة وتحريم المشاركة في المناضرات بل حتى شيخكم نصر اللات قال بانها هده المناضرات مؤامرة صهيونية ودلك بعد ان انفضحت سؤتكم واصبحتم عراة امام من تسرقون قوتهم باسم الخمس وتنكحون بناتهم باسم المتعة
12 - علوي النسب سني المذهب الاثنين 17 غشت 2009 - 21:34
يمكنك أن تدلس كيف شئت فهذا ديدنك
أما كلامك عن بطولات حزب روافض لبنان و أسيادهم و أسيادكم بإيران فتلك و الله فرية ما عادت تنطلي إلا على الدهماء و العوام.
و لا يفوتني أن أذكرك إن تناسيت بمنجزات شيعة آل البيت الأبيض و حلفائهم من جحور قم فتدمير العراق دولة و إنسانا هو جريمة لا يمكن بحال أن تنسى.واعلم عليك من الله ما تستحق أنه كما أن للظلم دولة فإن دولة الحق إلى قيام الساعة.
و ختاما... سحقا لك و لأمريكا ومواليها في قتل المسلمين حيثما كانوا و تحت أي خداع تستروا.
13 - يوغرطة محمد العربي الاثنين 17 غشت 2009 - 21:36
الى احمد عبد الحسن تمعن جيدا فب هذا الحديث النبوي "عن انس عن النبي (ص) ."ان بني اسرائيل افترقت الى..وان امتي ستفترق على تلا ثوسبعين ملة تزيد عليهم ملة كلههم في النار الا ملة واحدة قالوا .يارسول الله وما الملة الناجية ؟ قال "ما انا عليه واصحابي" واذا لم يعجبك كلام رسول الله واسير كول من شجر الزقوم
14 - احمد حسن الاثنين 17 غشت 2009 - 21:38
اهل السنة تولوا الامام مالك وابوحنيفة واحمد والشافعي او ابن تيمية وغيرهم فماذا قال الرسول ص عن هؤلاء الائمة؟؟؟؟
هل عندكم حديث يوصي به الرسول ص بأتباع احد هؤلاء الائمة؟؟؟؟
الشيعة يتولون علي ابن ابي طالب و الائمة من ذريته وذلك تطبيقا لوصية الرسول ص واليك هذا الدليل مثلا من المصادر السنية
http://www.al-eman.com/ Islamlib/ viewchp. asp?BID=137&CID =409&SW
32960-
من أحب أن يحيى حياتي ويموت ميتتي ويدخل الجنة التي وعدني ربي قضبانا من قضبانها غرسها بيده وهي جنة الخلد فليتول عليا وذريته من بعده فإنهم لن يخرجوكم من باب هدى ولن يدخلوكم في باب ضلالة‏‏.

هذا معناه من تمسك بغير علي والائمة من ذريته يكون من اهل الضلال.
15 - احمد حسن الاثنين 17 غشت 2009 - 21:40
اؤكد لكل القراء بأني اقرأ كل التعليقات واجيب عليها وخير الكلام ماقل ودل. هذا الكلام موجه بالاخص ل s.o.s وانصح مسلم تازي بالكف عن السب والشتائم فالسب والشتائم هو دليل الفشل والافلاس. ادعوا الى ربك بالحكمة والموعظة الحسنة.
انا لااناقش اباطيل وافتراءات وكل كلامي اوثقه بالادلة من القرأن والصحاح السنية وكما ترون اوثقه بالرابط ايضا. وارجو من الاخرين ان يتبعوا نفس الطريقة.
سأجيب على بعض النقاط التي تحجج بها الاخوة liforis, s.o.sمسلم تازي و يوغرطة لانها اكثرها متشابهة وتصب في نفس المعنى واطلب ممن يتهمني بعدم القراءة بأن يقرأ هو قبل ان يعلق.
-مسألة خذلان اهل العراق لائمة اهل البيت في زمانهم هو صحيح 100% ونحن نلعن اهل الكوفة على هذا الخذلان ولكن اهل الكوفة كانوا اشاعرة في وقتها ولم يكونوا من شيعة اهل البيت. والمذاهب السنية تأسست من الاشاعرة.
-مسألة المولاة فأن الله ورسوله فرضوا علينا مولاة اهل البيت فقط وعندنا مئات الادلة من الصحاح السنية تثبت ذلك. مثل حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه ولاحظ هذا الحديث مثلا
http:// www.al-eman.com/Islamlib/ viewchp.asp?BID =137&CID=409&SW
32960- من أحب أن يحيى حياتي ويموت ميتتي ويدخل الجنة التي وعدني ربي قضبانا من قضبانها غرسها بيده وهي جنة الخلد فليتول عليا وذريته من بعده فإنهم لن يخرجوكم من باب هدى ولن يدخلوكم في باب ضلالة‏‏.

والقرأن يوافق هذه الاحاديث 100% اقرأ مثلا اية 55 من سورة المائدة.
- بالنسبة لجمع القرأن فالثابت ان القرأن جمع في زمان الرسول ص وهذا منطقي لأنه كيف يقول الرسول ص اني تارك فيكم كتاب الله وهي اوراق مبعثرة هنا وهناك؟
اليك مثلا هذا الدليل من صحاحكم
http:// hadith.al-islam.com/Display/ Display.asp?Doc=0&Rec=7456- صحيح البخاري فضائل القرآن القراء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
‏ ‏حدثنا ‏ ‏حفص بن عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال سألت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏من جمع القرآن على عهد النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال أربعة كلهم من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏ومعاذ بن جبل ‏ ‏وزيد بن ثابت ‏ ‏وأبو زيد.
- بالنسبة لموضوع المصاهرة والزواج وماشابه واذا كان يتضمن حصانة لصهر او زوجة النبي او ماشاكل فأدعوكم ان تتمعنوا بهذه الأيات القرأنية الشريفة التي تجيب على كل الأسئلة المطروحة لأن القرأت هو احسن ميزان
= ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ.
= قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ
العبرة من هذه الأيتين ان الانسان يدخل النار حتى لوكان زوجة نبي او ابنه والسبب هو انهم يحاكمون بسبب اعمالهم وليس على اساس زواجهم من نبي اوماشابه. القرأن يعلمك يا liforis ان تنظر الى اعمال الناس وليس الى انسابهم.
= يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ.
= وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ.
16 - محب للحق والحقيقة الاثنين 17 غشت 2009 - 21:42
بعد قراءة ردك خرجت باستنتاجين اساسيين اثنين أولهما أنك أنت الآخر لا زلت لا تعرف عن الشيعة الا تلك الصورة النمطية التي يحملها عنهم غالبية المخالفين لهم.وهذا واضح من خلال التهم الستة التي أشرت اليها في ردك.
وثانيهما أنك جد قلق على المغاربة المالكيين من التشيع الذي يحاول ادريس هاني "نقله"،بل "فرضه" عليهم من خلال نقل الصراع المذهبي من المشرق الى المغرب ومن ثم الى المغرب العربي!
أضف الى هذا العديد من النقاط هي بمثابة انتقادات،ومنها أحكام قيمة قي حق الكاتب ومواضيعه التي يكتبها هنا...كان أولى أن تناقشه هو فيها،لا أن تجعل من ردك على تعليقي مطية لتناولها.فالمقال مذيل بعنوان الكاتب الالكتروني ويمكنك التواصل معه من خلاله ان كنت حقا تريد التواصل ومناقشة أفكاره ومواضيعه،وتبادل وجهات النظر بشأنها،ولا أظنه بالعجرفة التي وصفته بها،ولا هو بصاحب منهجية قمعية كما اشرت،بل اظنه انسانا متواضعا يسع صدره للجميع، رغم أني لا أعرفه شخصيا،لكن أخلاق أتباع أهل البيت هي هكذا،وهم أصحاب حوار وسلوك انساني حضاري حتى مع المخالفين.كما لا اظنه يعتبر مواضيعه بمثابة وحي منزل كما ذكرت،وأنها فوق النقد والنقاش...فهذه افتراضات جئت بها من مخيلتك ولا ادري كيف ت وصلت اليها! فما أعرفه أن كاتب الموضوع هنا في هسبرس ليس ملزما بالرد على المعلقين عليه،والدخول معهم في سجالات،داخل أو خارج الموضوع، سواء وافقوه او عارضوه...
وبخصوص الاستنتاج الثاني أقول ان نشر مقال عن المولى ادريس أو عن الفاطميين او غيرهم ليس بالضرورة هو دعوة المغاربة للتشيع وترك مذهبهم السني المالكي،وانما يدخل في نطاق حرية الراي والتعبير التي نشكر هسبريس على اتاحتها للجميع...ولماذا لا نجد لكم نفس التساؤلات ونفس القلق عندما يتعلق الامر بالتنصير ونشر الالحاد والفساد والشذوذ وانتشار الخمور في البلاد طولا وعرضا...لماذا لا تقلقون على المغاربة من كل هذا؟؟ما موقفك مما يجري حاليا من عملية مسخ للثقافة والهوية المغربية عبر وسائل الاعلام البصرية خاصة؟؟ هل أنت راض عن مستوى تدين المغاربة وتطبيقهم للمذهب المالكي،وتشبعهم بالقيم الا سلامية السمحة من خلاله؟؟
كيف لموضوع تاريخي يعتبره صاحبه تصحيحيا،أن يهدد المغاربة في مذهبهم المالكي ويشق صفهم؟ وهل المذهب المالكي هش الى هذه الدرجة؟وهل المغاربة صبية صغار ينتظرون من يوجههم وينبههم من خطورة التشيع؟؟اليس لهم عقولهم يميزون بها هذا المذهب من ذاك؟
تقول ان المغاربة لا صلة لهم بالوهابية،وهذا مناقض تماما للواقع،ففي ظل جمود المذهب المالكي في المغرب اجتاحت المغرب موجة الوهابية بعدما فتحت لها الأبواب مصرعة ،بل تم توظفيها سياسيا في فترة من الفترات لمحاصرة تيارات اخرى،وأغدقت عليها الأموال من الخارج،وتم تمكينها من غرس بذورها الخبيثة في البلد السني المالكي ،ولم ينتبه المغرب الرسمي ولا الشعبي لخطورتها الا بعد فوات الأوان...وتبقى أحداث الدار البيضاء الاولى والثانية خير شاهد على هذه الخطورة.وها هو أمن البلد في محنة مع هذا السرطان الخبيث...فهل تستطيع تغطية الشمس بالغربال واغماض عينيك عما يجري في الساحة لتقول ان الوهابية لا علاقة لها بالمغرب؟؟ انظر الى منابر الجمعة اليوم من يعتلي معظمها؟ انظر الى المكتبات والى الكتب التي تباع في كل مكان،والاسرطة السمعية والبصرية وغيرها...اليست في معظمها انتاجات وهابية تروج للتخلف والتكفير؟؟
لنأت الآن الى ايران التي للأسف دائما يقرن التشيع بها! السؤال البديهي هو هل ظهر التشيع مع ظهور الدولة الايرانية؟وهل كل من يتحدث عن التشيع ضمنيا هو اما ايراني أو عميل لايران؟ما لهذه العقليات تفكر بهذه الطريقة؟!الا تعلم يازميلي أن التشيع ممتد بامتداد تاريخ الأمة،بل ان جذوره تمتد الى ما قبل وفاة النبي الأكرم (ص)؟ ثم الا يوجد الشيعة خارج ايران وبأعداد تفوق بكثير عددهم هناك؟
اذن لماذا تتهم ايران دائما بسبب وبدون سبب؟؟
أما فيما يتعلق بالحرية داخل ايران وكون المسلم السني لا ينعم بها،فهذه مسألة تحتاج للتحقق الميداني وليس الاستماع الى الدعاية الاعلامية لخصوم ايران والا فما أدلتك المقنعة على ذلك؟ثم أسألك بالمقابل أين هي حرية المسلم الشيعي في السعودية؟وهل يوجد شيعي سعودي في دواليب السلطة؟؟ أجبني. على الاقل في ايران تجرى هناك انتخابات حرة يترشح لها كل من توفرت فيه شروط الترشيح مهما كانت ديانته او مذهبه او قوميته او عرقه،واذا كان فعلا لا يوجد سني في الحكومة ولا في مجلس تشخيص مصلحة النظام أو غيرهما كما تدعي،فلأن الديمقراطية لم تمكنه من ذلك،ولم يسعفه حظه للوصول الى هناك،ولم يتم اقصاؤه عن قصد لكونه مسلما سنيا! فهذه افتراضات تطرحها بعض المخيلات المريضة،وتروجها الأبواق المعادية لها...
أما اذا كنتم تريدون من ايران أن تفسح المجال للوهابية لتعشش وتفرخ ثم لتزرع الفتن وتسفك الدماء وتشعل نار الاقتتال بين ابناء المجتمع الواحد...فلا اظن أن ايران بهذه السذاجة حتى تسمح بمن يزعزع استقرار بلدها.
أخيرا أود الاشارة الى أن من تناولتهم في تعليقي السابق هم الوهابية وليس غيرهم،ولا يمكن باي حال من الاحوال أن توضع جميع المذاهب في بوتقة واحدة الى جانب الوهابية ابدا.فهذا الصراع المذهبي كما تسميه لم يذك ناره سوى الوهابية مدعومة من الخارج لأهداف سياسوية رغم كونها تكتسي الصبغة المذهبية.
17 - liforis الاثنين 17 غشت 2009 - 21:44
بالنسبة لماتسميه اكذوبة مصاهرة علي لعمر رضي الله عنهما فهو ثابت في كتبكم ومنها أصح واحد عندكم الكافي:((الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 6 صفحة 115 باب المتوفى عنها زوجها المدخول بها أين تعتد:"حميد بن زياد عن ابن سماعة عن محمد بن زياد عن عبد الله بن سنان ومعاوية ابن عمار عن أبي عبد الله ع قال: سألته عن المرأة المتوفى عنها زوجها أتعتد في بيتها أو حيث شاءت ؟ قال: بل حيث شاءت إن عليا ع لما توفي عمر أتى أم كلثوم فانطلق بها إلى بيته")
وكذلك :( تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) الجزء9 صفحة363 " محمد بن أحمد بن يحيى عن جعفر بن محمد القمي عن القداح عن جعفر عن أبيه ع قال: ماتت أم كلثوم بنت علي عليه السلام وابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة لا يدرى أيهما هلك قبل فلم يورث احدهما من الآخر وصلى عليهما جميعا.")
وهناك العديد من مثلها في كتبكم وهذا انما يدل على أن علي رضي الله عنه يحب عمر وجميع الصحابة وليس بينهم اي شيء مماتدعون وانما تدعون ذلك لضرب الاسلام وبطعنكم في من نقل تعاليم الاسلام الينا تطعنون في الدين بمجمله وقد اوردت لك سلفا الادلة الدامغة على ذلك ومنها اقوال علي في عمر رضي الله عنهما وتسميته لابناءه عمر وعثمان وابي بكر فلماذا يسميهم كذلك برايك؟
ولكن علمائكم حتى يتخلصوا من هذا الدليل الدامغ على العلاقة الطيبة بين علي وعمر أعطوا تبريرات سخيفة فورطوا أنفسهم أيما توريط أتعلم ماذا قالوا؟
وحتى لا أطيل سأورد ذلك باختصار لكن ان أردت النصوص من كتبكم فما عليك الا ان تخبرني وانا رهن اشارتك:
قالوا ان ذلك فرج غصبناه!!!ياالله ..اهناك إساءة لعلي أكبر من هذه؟ ألم أخبرك مرات ومرات ان دينكم مبني على الاساءة لرموزنا الذين نفخر بهم؟؟ علي!!..علي!!..اني شخصيا عندما كنت ضغيرا وكنت اقرأ كتب السيرة تكونت في ذهني عن علي رضي الله عنه صورة ذلك البطل المجاهد الشجاع بسيفه المميز الذي لا يهاب شيئا الا الله ولازالت كلماته تتردد في اذني كاني سمعنها منه : أنا الذي سمتني أمي حيدره... لكنكم الان تحاولون اخباري ان عليا رضي الله عنه جبان وانه ترك ابنته تغتصب ممن تقولون انه كافر والعرب آنذاك يموتون دفاعا عن شرفهم فكيف بعلي وهو سيد من سادات الشرفاء؟؟..ألم اخبرك ان السنة يجلون علي رضي الله عنه والشيعة يقللون من قدره؟؟
ولقد تخبط علمائك ايما تخبط لاجل الإلتفاف على هذا الدليل الدامغ على حب آل البيت للصحابة فتارة ينكرون ان تكون ام كلثوم ابنة على وتارة يقولون انها ربيبته وتارة يقولون انه تزوجها ولم يدخل بها وأخرى يقولون ان ام كلثوم ليست ابنة فاطمة بل أكثر من ذلك قالوا ان عمرا تزوج جنية!!!هل رأيت نتيجة الكذب والافتراء:تخبط مابعده تخبط!!
فما رايك الان يا صاحب "الاكذوبة"!!!
يتبع حول آية التطهير...
18 - عبد الرحمن الاثنين 17 غشت 2009 - 21:46
وااالمسلم التازي وراك هبيل ولا حماقة::واش بغيتي الشيعة يقتنعو بكلامك وإلا فهم لا ينفع معهم المنطق:: واش نتوما بعدا عندكوم شي منطق ولا تتكسبوه:: وراني شفت داك الشي للي تاتكتبو راني ما شفت غير تخسر لهضرة من الاول حتى الأخير:: واش هادا هو لمنطق :: وإذا ابدعتم قلتم ها هو خميس ها هو خسيس :: هههه وانتما ما تقدرو تقنعو حتى الخنازير كيفاش غادي تقنو بني آدم ههههه
وانتوما راكم ارهابيين جبناء حيت ما عند يماكوم الحق تكولو علاش ما بغاوش يقتانعو :: وشكون نتا امن شمكار حتى تشوف نفسك صاحب الحق ولخرين ما عندوهم غير الباطل :: وسيرو الغابة يا الشمكارى وخليو عليكم الحوار راكم ما تعرفوليه ::ك واا عويولاتي راكم تفضختو...شمكارا هههه شمكارا هههه شمكارا هههههه يعطيكم الدل
19 - يوغرطة محمد العربي الاثنين 17 غشت 2009 - 21:48
يقول هااني يكفي ان يستدل على شيعبة ادريس بن عبد الله من خلال اعتقاده باحقية اهل البيت في الامامة....."
متى دعا احدهم لنفسه؟ فكل ما جاء في تاريخ اهل البيت وحسب قولك (انهم كانوا مهتمين بالعلم.) وليس بالسياسة بل كان خروجهم على النظام بتشجيع من اهل الكوفة وغيرهم ممن ادعوا حب ال البيت وما كان خروجهم الا في اطار "من راى منكم منكرا فليغيره بيده ...."وهذا ما حدث مع الحسن والحسين رضي الله عنهما
او في اطار "لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" وهذا ما فعله جعفر الصادق عندما اقام بالعراق ما طالب با لامامة ولا نازع احد فيها قط كما ان زيد خرج للانتقام لمقتل جده الحسين وهؤلاء هم فعلا ال البيت الذين باعوا دنياهم من اجل الاخرة اما ابناء المتعة من نسل القرامطة عبيد الله الشيعي فمن الذين ناعوا اخرتهم من اجل الدنيا
اما ماخرف به ذو الفقرات على فهو قمة الشرك .
سئل الرسول الكريم عن الروح قال "اروح من امر ربي "
يقول امام ذو الفقرات .الروح اعظم من جبريل لا بل الروح خلق اعظم من الملائكة ..كما يقول امامه الاخرق "شفاعتنا لاتنال مستخفا بالصلاة "ونعرف ان الشفاعة هي لمحمد وحده (ص)
كما ان امامه كان لايرجع الى نفسه الا بعد احضار حميدة له دجاجة مشوية مع كل انواع الاشربة حتى قال له احدهم اي اشربة هي؟فقال الامام كل مسكر الله الله كل مسكر bien glacees
كما ان مظاهر التعميد لدى المسيحيين كانت توصي بها حميدة الفقيهة "جردوا الطفل وغسلوه بماء يوم التروية"
حسبنا الله ونعم الوكيل رمضان كريم ولله في خلقه شؤون
20 - زكرياء الأيوبي الاثنين 17 غشت 2009 - 21:50
الى رابح الادريسي
ليس دفاعا عن ادريس هاني أكتب هذا الرد ولكن لماذا لا تكشفوا عن أقنعتكم وأنتم الذين تتهمونه بالتقية. من يمارسها أنتم أم هو؟ كفى من الانشاءات السلفية القاتلة وهلم الى النقاش العلمي.
ماذا تقول في هذا المقال؟ باختصار ناقش ما جاء فيه. فليكن هاني ماشاء لكن من حقه أن يقول ويكتب أفكاره.
21 - الشريف بو خبزة العلوي الاثنين 17 غشت 2009 - 21:52
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
كما العادة دائما ، الموضوع في الشرق و الردود في الغرب
لماذا لا تنتقدوا المصادر اللتي اوردها الكاتب بدل الحديث عن التقية و عن سبب زواج سيدنا محمد عليه واله الصلاة و السلام بعائشة و و وو...إذا كان الموضوع عن هذا التزويج ستردون على العصمة ، دائما همكم الوحيد هو تشعيب الموضوع و فتح مواضيع اخرى ، أستغرب أن هناك من يقترح مناظرة مع عثمان الخميس !! و من هو عثمان الخميس !؟ مغربي !؟ نحن هنا نتحدث كمغاربة ، لا يوجد مغربي يستطيع مناظرة السيد إدريس هاني !!؟ لماذا تلجؤن للوهابية !؟ أرجوا أن تذكروا عثمان الخميس بمناضراته مع المستبصرين فهو لا يتجرء أن يناظر مستبصرا عاديا كيف إذا كان من خريجي الحوزة كالسيد إدريس هاني ...
بالنسبة لعائشة و زواجها بالنبي ، بالنسبة لنا هو نفس الزواج اللذي كان لسيدنا نوح عليه السلام و هو من أولي العزم من الرسل ...
نرجع للموضوع :
بالنسبة للاخ : فاعل الخير 2 :
لقد قال بان المولى إدريس قدس سره خرج على ولي أمره ، هل ان هارون الرشيد السكير ولي الأمر !؟ و هل يعقل ان يكون مولاي إدريس هذا الرجل الصالح لا يفقه الدين،لقد خرج رضي الله عنه ضد الحاكم الجائر ، و هذه هي أعلى درجة الشجاعة و الجهاد...
و لولاه لكنت لازلت تعبد االشجر و الحجر...
22 - مسلم تازي الاثنين 17 غشت 2009 - 21:54
عجبا لهؤلاء الشردمة من الشيعة المبطلين تراهم يكدبون بلا حياء,لقد تفشى فيهم الخبث والنفاق وصار يجري في عروقهم مجرى الدم, لو راجعتم اخواني القراء تاريخ هؤلاء الروافض ستعلمون مكرهم الشديد و اساءتهم المعروفة لاهل بيت رسول الله, يدعون محبة علي رضي الله عنه وهم الدين خانوه وانقلبوا عليه, فكيف يتحدثون عن ولائهم له بعدما قتلوه وقتلوا ابناءه, لقد قتلوه ونال الشهادة على ايدي رافضيه الدين رفضوه لانه لم يوافق اهواءهم الشيطانية, ومصالحهم الدنيوية.ان الشيعة المبتدعة المفترية يزيفون على علي بن ابي طالب ما لم يقله, اقرءوا معي اخواني هده الخطبة المشهورة لعلي رضي الله عنه والتي خطبها فيهم في الكوفة لما خدلوه حيث قال( لوأن معاوية يقايضني فيكم درهم بدينار حيث يعصي الله ويطيعوه وأنا أطيع الله فتعصوه فقد ذكرت فيكم بني إسرائيل مع هارون حيث عبدو العجل وقدسوه ولم يسمعو قول هارون وخذلوه . أيها الناس مالي أراكم بأبدانكم أستنفركم فلا تجيبون وأنصحكم فلا تنتصحون لقد رأيت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم فلم أجد أحدٌ منهم يشبهكم ولا أحدٌ منهم تشبهوه . ماهي إلا لحظة عند اللقاء فتنفرون عن إبن أبي طالب وتخذلوه إنكم لم تصدقوني الوعد الذي وعدتموه ولم تصدقوا القول الذي قلتموه فإليكم عني فمالي بقوم لايتبعون ويثيرون الفتن فيفتنون.) فعلي ابن ابي طالب مثل هارون مع بني اسراثيل, الا ان هارون نبي في حضرة بني اسرائيل مع موسى وعلي بن ابي طالب صحابي. وبعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومعلوم ان النبي لم يستخلفه في حياته ولم يوليه بعد وفاته, فهؤلاء الشيعة لم يطيعوا عليا رضي الله عنه, بل خدلوه ولم يتبعوه وكانت الحكمة من وراء دلك,لانهم لو اتبعوه لفتنهم الشيطان فيعبدونه,ورغم دلك لم يسلم من أذى الشيطان فقد وسوس لأتباعه من الروافض بمعتقد شيعي فجعلوا له ولأولاده حج وعبدوه . محتجين بحبهم له ولأهل البيت وهم الذين قتلوه ..
فالشيعة المبتدعة لا يتورعون عن الخيانة والمكر مند تاسيس حزبهم الخبيث, لقد سئل الامام مالك رحمه الله من هم الشيعة, فاجاب الشيعة هم قوم خلعوا النبوة عن الرسول وانسبوها لعلي بن ابي طالب, فمنعهم جبنهم ان يطعنوا في رسول الله فسبوا اصحابه ليقول الناس انه كان يصاحب الاشرار والفجار. اما علي رضي الله عنه فقد اتقصوا من قدره والصقوا به تهمة الجبن وهو الدي عرف بالشديد الدي كان يقتل الالوف المؤلفة من الكفار دلك الشجاع البطل الدي لا يرضى بالدل وفي الاخير تاتي هده الشردمة ويحكون الكدب والبهتان في حقه بان الصحابة الكرام جاؤوا الى بيت علي رضي الله عنه وخرجت لهم فاطمة الزهراء رضي الله عنها( لا أعلم لم لم يخرج علي ؟!!) فضربوها واكسروا ضلعها وجروا عليا بطريقة بشعة لا يمكن ان يقول بها الا هؤلاء المبطلون فجروه جرا الى البيعة رغما عنه. هدا ادن قدر ومكانة علي رضي الله عنه عند هؤلاء الروافض الدين يدعون حبه بل ويدعون بانه يتحكم في كل الكون والرياح والامطار الخ.... ادن في كل هده الروايات الخنفشاريه والخرافيه إلزام للشيعة من النواصب والإباضيه بان علي بن ابي طالب جبان كما تطفح به عقيدتهم وكتبهم وانه بايع ابا بكر مكرها وتخلى عن امامته الالهية المزعومة فكيف ادن سيصبح مثل هدا الرجل اماما وحاكما للمسلمين? فما ردكم ايها الشيعة وما قولكم في كل هدا????
23 - amghar الاثنين 17 غشت 2009 - 21:56
من كان منا فهو بطل و قائد ومن كان ضدنا فهو غير ذلك.اين هو المنطق والعقل والمنهاج العلمي الصحيح .لمذا كل هذا التحيز والعصبية و في ذلك انتم و السنة سواء.عودوا الى الرشد و العقل هداكم الله
و لاتضيعوا وقت الامة فيما لايجدي و ينفع
24 - مسلم تازي الاثنين 17 غشت 2009 - 21:58
هون على نفسك يا احمد حسن وما انت بحسن ودوما اقولها لك, اتق الله في نفسك ولا تتقول على بنت رسول الله ما لم تقله,كيف تدعي بان فاطمة الزهراء رضي الله عنها وارضاها دهبت الى ابي بكر تطلبه ارث ابيها, وهي لم تعش بعد وفاته صلى الله عليه وسلم الا ستة اشهر, تخيلوا معي اخواني القراء ان يطمع في ارث الدنياومتاعها من تعد ايامه في اشهر معدودات, كيف سيطالب الميراث وهو يعلم علم اليقين بانه مودع لهده الدنيا ومقبل على الاخرة, وبالاحرى سيدة النساء ابنة رسول الله رضي الله عنها وارضاها التي كان طهرها لا يقاس وزهدها في الدنيا لا مثيل له, انظروا اخواني لهؤلاء الافاكين الدين يسيئون باباطيلهم لاهل بيت رسول الله , كيف للعفيفة القانتة الطاهرة بنت رسول الله التي بكت كثيرا لما اخبرها صلى الله عليه وسلم بقرب التحاقه بربه وضحكت واستبشرت لما اخبرها بانها اول من يلحق به من اهل بيته, كيف لها ان تتعلق بالدنيا وتطالب بالارث, اللهم ان هدا لبهتان وافك عظيم واللهم اشهد وملائكتك ونحن معهم على هؤلاء الروافض بانهم لكادبون, قبح الله سعيكم ايها الشيعة المبطلون لم تتركوا كل شبهة الا ورميتم بها عرض رسول الله و اهل بيته الطاهرين, فالله تعالى كفيل بيننا وبينكم الى يوم القيامة, انكم دلك الورم الخبيث الدي علق بالامة ولا ينفع معكم العلاج الا ببتركم نهائيا واستئصال جدوركم. اخيرا شكر الاخوة s.o.s و liforis على كل ما يبدلانه لافحام هؤلاء المفترين وابطال مدهبهم الصفوي المجوسي, واني اتحداك دوما يا احمد حسن ان تجيب غلى تساءلاتي السابقة ولا اظنك تملك الاجوبة, فانت مازلت تدور وتدور في دائرة مغلقة ليس لك منها من خروج, اما احدهم المسمي عبد الرحمان فلقد اصابه السعار فاكثر من نباحه حتى سالت لعابه واسترخى لسانه و استمد في ههههههه هههههه, بغير سبب, فلا يحتاج الا لمن يفرغ عليه كمية من الماء حتى يموت كالكلب المسعور. اعادني الله واياكم.
25 - رابح الادريسي الاثنين 17 غشت 2009 - 22:00
قراءة مقالات ادريس هاني دعارة فكرية. لا يجدر بمثلنا أن يبيع وقته لتتبع كلام كتب بقلم داعر. نرجو من الله أن ينقلب الحرس الثوري على أصحاب العمائم، في إيران كمرحلة لبداية النهاية لمثل هذه الاقلام، فتجفيف منابع التمويل كفيل بتجفيف مداد التأويل الفاسد، و الإيرانيون أحق بأموالهم من سكان الضاحية الجنوبية، و أمثال هاني ادريس. و الله لدولة قومية شعبوية شوفينية في إيران تقصف العرب و المسلمين بالنووي خير من تصدير الكفر و الهرطقة و "الاستبظار" (أي المتعة)، فخسارة الحياة الدنيا خير من خسارة الحياة الأخرة.
26 - APRESTOUTQUOI الاثنين 17 غشت 2009 - 22:02
هل صحيح أن إدريس الثاني ترك بدوره ابنا ولد بعد وفاته وسمي كذلك إدريس تربى في حضن جدته كنزة ولم ينل نصيبا كإخوته من الملك؟
27 - يونس الاثنين 17 غشت 2009 - 22:04
عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا عاضا فيكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم يكون ملكا ...جبريا فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت"
ياأيها السنة الخلافة الأولى مدتها 30 عاما وذلك بنص الحديث النبوي ثم تحولث إلى ملك عصبه الظلم والقهر...
ياأيها الشيعة بسبكم الصحابة وأمهات المومنين وقولكم بتحريف القرآن تكون البهائم أحسن منكم...
نعم وقعت في تاريخ المسلمين مآسي...
يجب علينا أن نأخذ العبرة
28 - سلمان الفارسي الاثنين 17 غشت 2009 - 22:06
راجع كتاب انتصار الحق بين (المستبصر) عصام العماد وعثمان الخميس (تعبان خسيس) و الكتب موجود في مركز الأبحات العقائدية ، و أيضا ملفات صوتية للمناضرة على البالتولك و أيضا تم طبع الكتاب و انضر كيف هرب صاحبكم و انتصر مدهب الحق ، و الكتاب كامل موجود على النت
في شهر شوال عام 1422 هـ شرعت المناظرة بين الشيخ عثمان الخميس في الكويت ، والدكتور المستبصر عصام العماد.
وقبل ايام في يوم الاربعاء 26 يونيو 2002 م كانت المناظرة الخامسة عشر، حيث تفاجأ الجميع باعلان عثمان الخميس انسحابه من المناظرة بصورة مخزية وقدّم اعذاراً واهية، وعلى طريقته وطريقة من سبقه من السلف الطالح، شرع بالقاء
الاتهامات والاكاذيب والسباب والشتائم.
فإلى جميع المؤمنين نزف لهم هذه البشرى بمناسبة هزيمة شيخ الوهابية في الكويت . وندعوا جميع المسلمين أن يتثبّتوا من أمرهم ويرجعوا الكَرّة مرة ثانية في دراسة الموروث الذي وصلهم من السلف الطالح، ليعرفوا الحق حق معرفته، فان
الحق لايعرف بالرجال، إعرف الحق تعرف أهله .
وهنا ننقل لكم بعض المقاطع من كلام الشيخ عثمان الخميس قالها قبل أيام من المناظرة الأخيرة التي انسحب فيها، وذلك في غرفتي ( أنصار عثمان ) و ( السرداب ) على البالتوك، لتعرفوا الحق كما هو :
قال الشيخ عثمان الخميس :
والله أنا رأيي أن نوقف الحوار كلّه، لا مع هذا ولا مع هذا، لأن الحوار معهم يعني هو عديم الفائدة، وكما قلت ابتداءً : يعني أنا ما دخلت في هذا الحوار حبّاً فيه، ولكنّي أٌلجئت اليه إلجاءً، واضطُررت إليه اضطراراً، لا عن اختيارٍ مني،
وأنا مستاء جداً، يعني من هذا الحوار مستاء ومتضايق جداً منه، ولكن ما في اليد حيلة، الإنسان إذا دخل في هذا الموضوع لا يود أن يمسك على أهل السنة شيئاً في أنه تهرَّب وترك المناظرة وغير ذلك من الأمور التي تعرفونها أكثر
من غيركم، وأنا إذا توقفت مع عصام العماد وأنهيت المناظرة معه لن أحاور أحداً منهم [الرافضة] قبل أن تمضي سنتين حتى أرتاح قليلاً، يعني وأتفرّغ إلى أشياء أولى منها بكثير، وأقول حقيقةً ـ ولا أكذب ـ أنا لاأستعدّ لهذه المناظرة إلاّ في
يومها!! لذلك أنا لو توقفت عن مناظرة الدكتور عصام العماد فلن أناظر غيره، يعني الآن على الأقل، لأنّها حقيقة متعبة
نفسياً هذه المناظرات متعبة بدنياً، ولذلك أنا اعتذر عن هذا...
وقال الشيخ عثمان الخميس :.... لكن ما أحب أن أُعيد وأُكّرر : أنّي دخلت هذه المناظرات رغماً عنّي، ليس باختياري.
وقال الشيخ عثمان الخميس أيضاً : ..... بالنسبة للتعب من هذه المناظرة لا شك أن هذا الأمر موجود، ولعلّه ظاهرٌ من صوتي.
وقال الشيخ عثمان ايضاً : .... خسرنا أمينة المغربية ( 1 ) ، آه ... الله المستعان.
وقال الشيخ عثمان الخميس : ..... أما بالنسبة لي، أنا وما أتعرّض إليه من الإيذاء! فأكبر إيذاءٍ أصابني هو ما يحدثُ مع عصام العماد في هذه المناظرات التي فلقت كبدي وآذتني كثيراً، والله أعلم!!
( 1 ) الدكتورة أمينة من المغرب، حصلت على دكتوراه في القانون، وتدرس في أمريكا، وقد انتقلت من المذهب السني إلى المذهب الاثني عشري بعد أن استمعت إلى هذه المناظرات، وأعلنت عن استبصارها أمام الشيخ عثمان الخميس في إحدى المناظرات . لسماع شهادتها أكتب فقط اسمها على اليوتوب أو watch?v=llZpkHRbwkg
و انضر كيف انسحب من النقاش مع الكوراني و المقطع في اليوتوب watch?v=AmND6Gko-EU
29 - s.o.s الاثنين 17 غشت 2009 - 22:08
تكملة للموضوع السابق (إلا أن تتقوا منهم تقاة )
باختصار شديد لا"لف فيه ولا دوران"؛يبدو أن المسمى "أحمد حسن" لايقرأ الردود...لابل يقينا لايقرأها...!وعلى منطق إخواننا المصريين في أمثالهم الجميلة : " قلنا لهم ثور...قالوا احلبوه" نحن نقول له إنك واقع في تناقض صارخ ..وأنك بالدارجة تدخل وتخرج في الهدرة...! راجع تعليقي وتعليق الأخ liforis وأجب على الحقيقة الدامغة التي "بصرناك" بها ( في ردي المعنون ب:ارسوا على بر,ومقال الأخ liforis المعنون ب: أحمد حسن الذي جاء في نفس السياق تقريبا),ثم انتقل لموضوع آخر../ هل قفزك هذا من موضوع إلى موضوع هو تهرب ذكي في نظرك؟؟.وإلا انطبق عليك ماانطبق على الكفار والمنافقين الذين قال عنهم المولى عز وجل : " وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه:"وقال تعالى في أمثال صاحبنا : " جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا " ... وأكرر لك القول (واشهدوا أيها الإخوة أنه سيتهرب من الإجابة وهذا دينهم وديدنهم )قلت أن عقيدتك في الصحابة مستمدة من صحاحنا نحن أهل السنة والجماعة – وانت لاشك تعني ردتهم وكفرهم ونفاقهم /عياذا بالله/ انسجاما مع عقيدتك – قلنا لك وماذا عن ذكر فضائلهم الكثيرة جدا في نفس الصحاح ؟ فتزأبقت وقلت : "...لا ! بل ما وافق القرآن الكريم " قلنا لك : طيب ! أي قرآن تقصد وهو في دينكم الإثنا عشري مزور ومحرف ومنقوص منه؟؟ قتزأبقت مرة أخرى ولم تجب.. ثم تراجعت خطوة أخرى إلى الوراء – فأصبحت خطوتين إلى الوراء بعد أنم كانت واحدة – وقلت هذه المرة في ردك الأخير : "كلام العلماء وتفسيرهم ليس حجة علينا. القرأن الكريم هو الاساس والميزان. الاحاديث الصحيحة والمطابقة للقرأن في كتب السنة والشيعة هي حجة علينا. انا استشهد لذلك بالقرأن وما يطابقه من الاحاديث الصحيحة ولا احب اللف والدوران"... والله عجبت من أمرك حتى لم أجد سوى الضحك..فمن الذي يلف ويدور؟؟يا أخي رسينا على بر..! إنك بهذا جعلت نفسك كالثور يمشي في الوحل..ما إن يرفع قدما حتى تغوص الأخرى ...قولك : "كلام العلماء وتفسيرهم ليس حجة علينا " وما الذي قدمت لنا أنت غير التفسير والـتأويل..فهل كلام "أحمد حسن "وتفسيره هو حجة علينا؟؟؟ ثم على من تريد ترويج هذه الفرية ياعزيزي وأنت تعلم والكل يعلم أن الروافض مقلدة لمراجعهم حتى في كيفية الفساء..لايقدمون رجلا أو يؤخرونها إلا بأمر مراجعهم..اتق الله وقل حقا ,.إذا كان أحد من الناس يعتبر قول مراجعه حجة يتعبد الله بها فهم أنتم معشر الروافض...أما نحن فقد علمنا مالك وغيره أن كل الكلام يؤخذ ويرد إلا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وأما قولك : (لماذا اتهم عمر وأابوبكر بهذا الموضوع؟/ وأنا أفتح جملة اعتراضية وأقول لك: أنت لاتتهم عمرولا أبا بكر رضي الله عنهما لأنهما مدانان , بل فقط وانسجاما مع عقيدتك التي لاننتظر منك أن تقول فيها بخلاف ما يمليه عليك مراجعك / تقول.. اقرأ معي هذا الحديث رجاءا...ثم سقت الحديث ...
- صحيح البخاري فضائل القرآن/ فضل سورة الفتح/‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يسير في بعض أسفاره ‏ ‏وعمر بن الخطاب ‏ ‏يسير معه ليلا فسأله ‏ ‏عمر ‏ ‏عن شيء فلم يجبه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه...) أقول والله مار أيت أحدا يجمع بين الحقد والغباء مثل الروافض...عمر بن الخطاب رضي الله عنه ياهذا كان من الذين لايأمنون مكر الله تعالى وكان كثيراالخوف والرجاء وكان لايعتد بعبادته .. وهذه من خصال المؤمنين التفاة الورعين الذين اجثتوا بذرة الكبر والبطر من قلوبهم...وأنت تعلم من هم الذين يأمنون مكر الله ويزكون أنفسهم صباح مساء...ثم هل رأيت منافقا يسأل الناس هل هومنهم أم لا؟؟ ثم إذا وجدنا رجلا من الناس هاجسه الأول والأخير أن ينجو من عذاب الآخرة هل نسميه منافق ؟؟مالكم كيف تحكمون؟ إن المنافق الذي نعرف هو من يتستر على نفاقه بشيء اسمه" التقية"...ثم أين القريتة المصاحبة للنص القرآني التي تقول بذلك..فهل الله هو أيضا يسلك نهج "التقية" تعالى عما يقول الروافض علوا كبيرا.
ثم ماهذه الجرأة على الله تعالى وكأنك شريكه في التدبير حين تقول : (" لماذا يشك بنفسه ولولم يكن مجرما؟؟؟؟؟ ولماذا يسأل اذا كان مبشر بالجنة كما تدعون؟؟؟؟) ولاحظ إقحامك لكلمة "مجرم " التي لم تسيء فيها الأدب فحسب بل أبنت فيها عن حقد دفين..وأنا أجيبك جوابا صريحا واضحا خاصة وأنك لاتحب اللف والدوران (ههههههه!!!!!) والله إنها مسألة عقيدة ..فأنت تعتقد أن عمر بن الخطاب كافر منافق وأنت حر في اعتقادك ..وأناوالله لاأشك طرفة عين أن "خميني " – مثلا- هو من أهل النار خالدا مخلدا فيها أبد الآبدين ...بل لاأشك قيد أنملة في كفر كل من كفر صحابيا واحدا ..فمار أيك يا أحمد حسن ؟؟؟ والله إنني وسائر أهل السنة والجماعة نحكم بالكفر والشرك والخلود في النار على كل من اتخذ آلهة غير الله وكل من دعا غير الله وتوجه إلى غير الله يرجوه دفع الضر وجلب النفع ومات على ذلك ولم يتب قبل الغرغرة..ولاأرى من يزعم أن آل البيت يعلمون الغيب ويدبرون شأن الكون وأن مصائر الخلائق بأيديهم وأنهم يستجيبون دعاء من دعاهم وزحف إلى قبورهم إلا هالكا بكفره في قاع الحطمة ولاينفعه حينئذ المعممون ولا الملالي ولا حتى الحسين رضي الله عنه نفسه ,ولايحول بينه وبين النار إلا التوبة..ماذا نسمي من يكذب القرآن الكريم ويرد حكم الله تعالى في عائشة الصديقية وبتهمها بالزنا – عياذا بالله- هل نسميه مسلما؟؟ هل إذا مات على هذا الاعتقاد مات مؤمنا؟؟ وأنا أستطيع أن أباهلك ..بل أبادرك إلى المباهلة ,فدعك أنت وغيرك من مسرحيات "الاستبصار" التي لن تنفعك يوم الحساب..واعلم هداك الله أن الجمل قد يلج سم الخياط ..ولكن الروافض السبئية إن ماتوا على مايعتقدون فلن يشموا رائحة الجنة, ولاتعجب من قولي هذا فكما تعتقد أنت بكفر أهل السنة أعتقد أنا بكفر الروافض... ( وانشروا تؤجروا)
30 - كوالا لامبور الاثنين 17 غشت 2009 - 22:10
والله انك لتضيع وقت القراء في خزعبلات تظن انها ابحاث عن حقيقة تائهة وماهي الا احلام وخرافات من الماضي البعيد ستضل تائها في بحر احلامك فلن تغير مقالتك في شيئ راسخ في وافئدتنا لن تزحزح منه ولو مثقال ذرة .
اشفق عليك وانت في هذا الحال منهمك في ابحاثك تفتش في مواقع الانترنيت وتنسخ وتلصق طوال اليوم لا شغل لك غير هذا والايام تمر والعمر يقصر الى ان ياتيك ملك الموت وانت على هذه العقيدة الضالة وماقولك لرب العزة والجلال
وانت في حضرته سبحانه وتعالى اتق الله في نفسك وفي نفس القراء ولا تعبث
بتاريخ الاسلام والمسلمين وتحرف فيه زيادتا ونقصانا لاجل خدمة مصلحة عقيدتك الشيعية الضالة عن سواء السبيل .
31 - على الاثنين 17 غشت 2009 - 22:12
وما حشمتيش المراقب تقترح على الكاتب يناظر التافه الخميس واش نتا عندك عقل ولا ماعندكش:: ورا الخميس ما يسوا حتى بصلة في العلم ::وانتم اكدتم ان مرجعكم هو هذا التافه وشيخ علمائكم هههههه
انا انصح الكاتب بان يمضي في بيان الحقيقة ويرد التهم الرخيصة وهو اكبر من ان ينزل ليناقش امثال الخميس الجاهل والمدعي ولبرهوش"" واش نتوما ما بغيتوش تحشمو من تسنطيح""
واااتفو على الجهل
32 - s.o.s الاثنين 17 غشت 2009 - 22:14
بالنسبة للمسمى "علي" وكذا "الشريف بوخبزة " فلكما أن تقولا ماتشاءان في الشيخ عثمان الخميس...ولكما أن تصفاه بما تحبان ..فمرة بالجهل وأخرى بالكذب وثالثة بالفرار من المناظرة, فهذا شأنكم وهذا ينسجم مع ماتعتقدون..هل تظنون مثلا أننا كن ننتظر منكم أن تبعثوا له برسائل غرامية ؟!!بالطبع لا.., لكنني وأشهد الله تعالى وملائكته وحملة عرشه أنني حصلت على تفريغ كتابي لمناظرته مع "عصام العماد" فوجدته قد عد عليه "عشرين فرية" وعرضها عليه فرية فرية..فما كان من المسكين إلا اللف والدوران والمماطلة ..أنا عن نفسي أحترم الخصم الشجاع ,وقد كنت أسمع الروافض يعتدون ب"عصام العماد" وأنه أسكت "الوهابية" (بالمناسبة فكلمة وهابي يستعملها الروافض وغلاة الأشعرية والصوفية ومن جاراهم لوصف السلفيين , وهي عندنا مفخرة وأي مفخرة ..ذلك أننا عيال على علم ومنهج شيخ الإسلام المجدد ناصر السنة وقامع البدعة محمد بن عبد الوهاب ) ...لكنني لم أجد "عصامكم"هذا يزيد عما قاله أوائلكم ,كنت أعتقد أن فيه قال الشاعر : "وإني وإن كنت الأخير زمانه ///لآت بما لم تستطعه الأوائل ".. فوجدته يكرر ماقد قيل من شبه قديمة, وهي تحت شعار "ندينكم من صحاحكم" وأوراقه التي يمسك بها هي : "آية المباهلة" و"حديث الكساء"و" الغدير"و"آية التطهير" وغيرها...وأنا لي ملاحظات دقيقة وغير ساذجة – كما يعتقد البعض – على هذه النصوص , أولا كل هذه النصوص صجيحة صريحة محكمة يفهمها كل من له مسكة علم بلغةالعرب , وهي تبين مكانة آل البيت ومايجب في حقهم من محبة وتوقير وإجلال لالذواتهم بل لمكانتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم – وإن كنا نرفع آيات القرآن إلى درجة التواتر المقطوع يصحته وتماميته – فأين الإشكال إذن ؟؟ الإشكال أيها الإخوة الأفاضل في أن هذه النصوص ليس معها أية قرائن دلالية تثبت مايدعيه الروافض..وإلا ماالذي يمنع رسول الله صلى الله عليه وسلم من التصريح بالقول مثلا : "..الإمامة في أصحاب الكساء وأنا بريء ممن جعل غيرهم أئمة وخلفاء وحكام" أويختم قوله عن علي رضي الله عنه يوم الغدير..."فهذا خليفتي من بعدي وإياكم أن تتخذوا خليفة غيره " بل لماذا لم يأت ذكر ذكر اسم علي وذريته صريحا في كتاب الله ؟؟ هل يريد الله أن يلعب معنا لعبة "حزر فزر يطلع مين ؟!" تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا؟؟أكان الله تاركا أمرا عظيما بهذه الأهمية والخطورة ويترتب عن الجزاء والعقاب والحنة والنار ثم لايذكره"؟؟ القرآن الكريم ورد فيه ذكر اسم زيد..وورد فيه ذكرأبي بكر الصديق بمسمى الصحبة ( إذ يقول لصاحبه) ..فهل إذا كان أمر عظيم بهذه الأهمية لم يذكره؟؟ أعيروني عقولكم وأفهامكم ولو للحظة ؟؟ لماذا فال الرسول صلى الله عليه وسلم صراحة في مرض موته : "مروا أبا بكر فليصل بالناس" وسماه بالاسم...؟؟ وفي الحديث عائشة , قالت :
لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن أبي بكر : ائتني بكتف ، أو لوح ، حتى أاكتب لابي بكر كتابا لا يختلف عليه (بضم الباء وفتح اللام ). فلما ذهب عبد الرحمان ليقوم , قال :أابى الله والمؤمنون أن يختلف عليك يا أبا بكر. وأصله عند البخاري ومسلم عن عائشة . بلفظ : لقد هممت أن أرسل إلى أبى بكر وابنه فأعهد أن يقول القائلون أو يتمنى المتمنون ثم قلت يأبى الله ويدفع المؤمنون . أخرجه البخارى (5/2145 ، رقم 5342
ولفظ مسلم وغيره : ادْعِى أبا بكر أباك وأخاك حتى أَكْتُبَ كِتَابًا فإنى أخاف أن يَتَمَنَّى مُتَمَنٍّ ويقول قائل أَنَا أَوْلَى وَيَأْبَى اللَّهُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلاَّ أَبَا بَكْرٍ .وفي رواية عروة عن عائشة قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه : "ادعي لي أبا بكر و أخاك حتى أكتب كتابا "
فإني أخاف أن يتمنى متمن و يقول قائل : أنا أولى ، و يأبى الله و المؤمنون إلاأبا بكر " . أخرجه مسلم ( 7 / 110 ) و أحمد ( 6 / 144.
وعودا إلى الموضوع ..فكل النصوص الواردة في فضل آل البيت وما يجب في حقهم في صحاحنا هي تاج فوق رؤوسنا ,فإننا نعتقد – ولله الحمد والمنة – أنه لايكتمل إيمان عبد مسلم حتى يجلهم ويوقرهم ويواليهم ويعرف لهم فضلهم ويصلي عليهم ويتبرأ من أعدائهم ..ولكننا - و مع الأسف الشديد - لم نجد مع تلكم النصوص قرائن تدل على عصمتهم ,أو أن إمامتهم ملزمة وأنها من أركان العقيدة.أو أنهم يعلمون الغيب ويقضون الحاجات ويدفعون الضر ويجلبون النفع ...بل وجدنا آل البيت رضي الله عنهم أنفسهم يتبرأون ممن يعتقد فيهم ذلك ويغلو فيهم غلو النصارى في المسيح,لا بل إننا اليوم قد انتهى إلى علمنا أنهم يرفعونهم إلى مرتبة الربوبية والألوهية عياذا بالله ...
وهاهو الإمام جعفر الصادق يتبرأمنكم أيها الروافض ومن أعمالكم بل ومن جملة مذهبكم , وهذا الدليل من كتاب الكافى الذي يقول الشيعة أن هذا الكتاب اطلع عليه المهدى وقال أنه كافى لشيعتناوأنه أصح كتبهم, فبماذا سترد يا "أحمد حسن "ويا "علي" ويا "الشريف بوخبزة" ويا" سلمان المحمدي" ..أين عقلاؤ القوم ليسمعوا هذا الكلام فيحكموا عقولهم وقلوبهم وإيمانهم برسالة محمد صلى الله عليه وسلم ..
1- عن أبي جعفر قال " أيكفي من انتحل التشيع أن يقول بحبنا أهل البيت، فوالله ما شيعتنا إلا من اتقى الله وأطاعه… " فلو قال: " إني أحب رسول الله – فرسول الله صلى الله عليه وسلم خير من علي عليه السلام – ثم لا يتبع سيرته ولا يعمل بسنته ما نفعه حبه إياه شيئاً فاتقوا الله واعملوا لما عند الله، ليس بين الله وبين أحد قرابة، أحب العباد إلى الله عز وجل [ وأكرمهم إليه ] أتقاهم وأعملهم بطاعته، يا جابر والله ما يتقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بالطاعة وما معنا براءة من النار ولا على الله لأحد من حجة من كان لله مطيعاً فهو لنا ولي ومن كان لله عاصياً فهو لنا عدو " (الكافي كتاب الإيمان والكفر 2/60 باب الطاعة والتقوى )
2- قال المحقق الغفاري معلقا على ما ورد فى هذا الحديث الذى ورد عن جفعر الصادق حيث قال " الأماني الفاسدة التي من جملتها أن تفعلوا ما تريدون وتقولون: نحن متشيعون ونحن نحب أهل البيت ونرجو شفاعتهم. فإن ذلك لا ينفعكم" (الحاشية للكافي 2/60)
3- وعلى ذلك قال جعفر الصادق هذا الكلام أيضا :
:(والله ما معنا من الله براءة ولا بيننا وبين الله قرابة ولا لنا على الله حجة ولا نقرب إلى الله إلا بالطاعة، فمن كان منكم مطيعاً لله تنفعه ولايتنا ومن كان منكم عاصياً لله لم تنفعه ولايتنا؛ ويحكم لا تغتروا " (الكافي 2/61 كتاب الإيمان والكفر باب الطاعة والتقوى).
وهكذا يا أخوة أنظرو كيف يتبرأ أئمة آل البيت الذين يتمسحون بهم الشيعة من أصل مذهب الشيعة ويقولون انهم لن يكونو اصلا شفعاء لهم بما يفعلونه من اعمل تخالف منهج الله..أناشد عقلاء الشيعة أن يعيدوا قراءة كلام جعفر الصادق رضي الله عنه : ( ليس بين الله وبين أحد قرابة، أحب العباد إلى الله عز وجل [ وأكرمهم إليه ] أتقاهم وأعملهم بطاعته، يا جابر والله ما يتقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بالطاعة وما معنا براءة من النار ولا على الله لأحد من حجة من كان لله مطيعاً فهو لنا ولي ومن كان لله عاصياً فهو لنا عدو ) وقوله : (
والله ما معنا من الله براءة ولا بيننا وبين الله قرابة ولا لنا على الله حجة ولا نقرب إلى الله إلا بالطاعة ..) ولاحظوا معشر الإخوة الأعزاء أن جعفرا رضي الله عنه قال هذا والتشيع مازال غضا طريا آنذاك..فكيف إذا رآى ماعليه الروافض اليوم ؟؟ ( وانشروا تؤجروا )
33 - حكيم الاثنين 17 غشت 2009 - 22:16
أسألكم بالله يا شيعة العالم ويا روافض العالم ويا إسماعلية العالم ويا هزارا العالم وأسأل كل شيعي رافضي تحت أى مسمى إثنى عشري أو إثنا عشر أو حتى مصران غليظ.
السؤال: أنتم تقولون أن إدريس الأول كان نواة الدولة الشيعية في المغرب العربي ...أليس كذلك هذا ديدنكم.
لماذا أسس إدريس الأول ومن جاء بعده من نسل علي الخليفة الرابع صهر عمر بن الخطاب رضي الله عن الصحابة أجمعين بلا تفريق أو تزنديق.
السءال مرة أخرى لماذا أسس مولاي إدريس ومن جاء بعده لماذا أسسوا دولة سنية على مذهب مالك رضي الله عنه وقائمة على نفس المذهب من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا ومعظم دول أفريقيا حتى مصر كذلك تغلغل فيها مذهب مال.
لماذا لم يؤسسوا دولة شيعية.
طبعا أى رد لأى عاقل سيقول لكم ياأذكياء الروافض . لأن آل البيت سنة على نهج الخلفاء أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وعلى نهج آل البيت جميعهم حتى وصل إلى الأسرة الحاكة الآن في المغرب فالكل لا يزال على سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ونهج الخلفاء الراشدين ومن الاهم بإحسان. أما مذهب إبن عبد الله بن سبأ ومن ادعى بالعصمة للأئمة فهم على خطر عظيم وأسأل الله أن أراهم يوم القيامة وهم يفضحون على الملأ.
34 - عاشق الحرية . الاثنين 17 غشت 2009 - 22:18
الى الذين يردون على السيد ادريس هاني بالسب والشتم .
ان السيد ادريس هاني مصيب في الكثير من اطروحاته ويدافع عنها بلغة علمية قويمة بالدليل والبرهان و الحجة . طبعا انه يوجهه لخدمة اغراضه الايديولوجية بكل بسالة حتى انه يرد على كبار المفكرين وا هو التداول الرصين . والنقاش العلمي المتين . انني لا اتفق مع السيد هني ولكني على الاقل اعترف بانه خصم عنيد واحييه بكل روح اسلامية . ما اود ان اوجهه لزملائي القراء هو ان يكفوا عن السب والشتم . وان كان هناك من رد يجب ان يكون بالمقارعة الفكرية او بالاحرى بالردود الحضارية عوضا عن الصبيانية في التعاطي مع مثل هذه النقاشات التي نحن احوج ما نكون اليها خاصة بالنسبة للمتخصصين في شعب التاريخ . انها نور يستضاء به ولسيت لغوا او هدرا للجهود او على الاقل تشكل مرجعا لكل من يهوى الغوص في غمار التاريخ قصد فهم الواقع واستشراف المستقبل برؤية ثاقبة توقعية من اجل تحسين اوضاع التخلف الايديولوجي والفكري الذي نتخبط فيهما .
وشكرا
35 - khalid abou almajde الاثنين 17 غشت 2009 - 22:20
حفظك الله يا هاني لا تعرف التاريخ الا انت ولم تقراه الا انت تريد ان تشيع المغاربة رغم انفهم وان تنشر المدهب الشيعي فيهم .يجب عليك ان تعرف ان المغاربة لم يتشيعوا يوما ولمل جاء العبيديون الفاطميون الى الى القيروان واسسوا دولتهم افتى الفقهاء المغاربة بان قتالهم وجهادهم افضل عند الله من جهاد النصارى لانهم اشد خطرا على الاسلام من النصارى.استاد هاني ان تخلط بين حب ال البيت والتشيع وشتان بينهما.حب النبي واله والصلاة عليه اجتمع المسلمون عليه مند ظهور الاسلام اما التشيع فامر اخر انت تعرفه جيدا .لمادا لم يتشيع المغاربة لان المدهب الشيعي منغلق مثل الدين اليهودي ولان العقيدة الشيعية معقدة والمغاربة فكرهم وعقلهم لا يقبل التعقيد ولانهم كانوا احرارا لم يقبلوا الخضوع للبشر ولان المدهب الفاطمي كان يؤله الخلفاء .اطلب منك ان تصحح معلوماتك وكفى من نشر سمومك في المغرب خدمة لاسيادك في طهران
36 - s.o.s الاثنين 17 غشت 2009 - 22:22
حين يكون الهدف فقط هو "إلقاء الشبهة" لذاتها..- ولو طارت عنزة – ويكون الهدف فقط "تسفيه " عقيدة أهل السنةوالجماعة بأي ثمن..يكون الروافض عقلانيون ,وباحثون عن الحقيقة..ومتتبعون للأدلة..ومن أصحاب المنهج العلمي الصارم..إلى غير ذلك ( ولو أنه لاوجود لديهم لمثقال ذرة مما ذكر)
لكن – لاحظوا وبالمقابل – حين تنطق ألسنتهم ببعض مكنون مافي عقائدهم ؛ فإن كل شيء مما ذكر حول المنطق والعقل والمنهج العلمي ,,كل ذلك يتبخر في لحظة واحدة ويذوب ... فطفل السرداب مايزال في سردابه خائفا يترقب منذ أزيد من 1200 سنة..!وهو في نفس الوقت يتجلى لبعض مراجعهم كلما قلت عنهم موارد الخمس..وصوت الرعد هو علي رضي الله عنه..وسيفه ذو الفقار الذي لوح به في السماء فتلقفه جبريل ثم أن الله وكل ملكين عظيمين لتلقي ضربة ذي الفقار في باطن الأرض حتى لايجرح ثور الأرض الذي يحمل الكرة الأرضية ...وأن فاطمة رضي الله عنها كانت تضيء بوجهها في الليل حتى أن بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم كانت تخيط الثياب على ضوئها...وأن عمررضي الله عنه كسر ضلعها وعلي ترتعد فرائصه خوفا وأسقط جنينها المسمى محسن( ولاحطوا تسميته قبل ولادته) ..وأن آل البيت لايخرجون من الأرحام كالناس ولايصاحب ولادتهم دم أو شيء من النجاسة وإنما يخرجون من أفخاذ أمهاتهم (ولاندري أين كان الإيلاج؟) مختونين ساجدين رافعين أكفهم ناطقين بالشهادة....ومثل هذا كثير في كتبهم المعتبرة ,فمنطق وعقل ورزانة علمية هنا..وحمق وجنون وسفاهة هناك ..بل إن صاحب كتابي "فلسفتنا واقتصادنا" يشهد له الكل بالباع الطويل في فلسفة الاقتصاد..بحث علمي ورزانة ومنطق وعقلانية لامثيل لها ,ماشاء الله ...!لكنه المسكين نسف كل هذا البناء الذي بناه ..وتحول من عالم فذ إلى طفل صغير وهو يحاول جاهدا أن يمنطق "غيبة القائم" فوقع في سفه عقلي وإسفاف ماكان لمثله أن يقع فيه.
,..وإمعانا في "التقية" يقولون- إذا ماووجهوابما يعتقدون من خرافات وأساطير وثنية ملأت كتبهم - :"ليس كل مافي كتبنا صحيح هههه على من تلعبون هذه اللعبة.؟.فإذا لم يكن صحيحا فلماذا تتشبثون به تشبت الغريق بالقشة (وانشروا تؤجروا
37 - احمد حسن الاثنين 17 غشت 2009 - 22:24
1 كلامك كله سب وشتائم لاينفع ولايضر.
2 انت تنقل اباطيل من المواقع الوهابية واذا تريد ان يكون كلامك علمي فأرجو ان توثقه بالرابط الشيعي ليكون حجة عليهم.
3 انت لم تجبني على سئوالي وكلامك هو دفاع اعمى عن اللذين تعبدهم من دون الله. كلامك متناقض فتارة الصحابة يخطئون وتارة اخرى تكفر الشيعة لأنهم يقولون ان الصحابة ارتدوا من بعدالرسول ص. انت تخلط الحابل بالنابل تخلط الاوراق وتقول ان الشيعة يكفرون كل الصحابة قبل وبعد رحيل الرسول ص. وهذا كلام عبثي هدفه التشويش لأن لايوجد مسلم سني او شيعي ينتقص من الصحابة اللذين ماتوا على حب الله ورسوله كشهداء احد مثلا.
4هل سب الرسول ص الصحابة ام لم يسب؟. اليس كل مافعل وقال الرسول ص هو سنة النبي ويجب ان نقتدي به؟. الايأمرنا القرأن بأن نتخذ الرسول ص قدوة لنا.
5 اما الاسطوانة المشروخة قضية تحريف القرأن فأطلب منك ان تراجع صحاحكم لترى تأكيد ائمتك على تحريف القرأن واليك بعض الامثلة
http:// hadith.al-islam.com/ Display/ Display. asp?hnum =265&doc=6
- مسند أحمد مسند العشرة المبشرين أول مسند عمر بن الخطاب رضي الله عنه
حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال قال ‏ ‏عمر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ إن الله تعالى بعث ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأنا بها وعقلناها ووعيناها ‏ ‏فأخشى أن يطول بالناس ‏ ‏عهد ‏ ‏فيقولوا إنا لا نجد آية الرجم فتترك فريضة أنزلها الله تعالى ‏ ‏وإن الرجم في كتاب الله تعالى حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت ‏ ‏البينة ‏ ‏أو كان ‏ ‏الحبل ‏ ‏أو ‏ ‏الاعتراف ‏

http:// www.al-eman.com/ Islamlib/ viewchp.asp?BID=248&CID =414&SW=الثوري#SR1
وأخرج عبد الرزاق في المصنف والطيالسي وسعيد ابن منصور وعبد الله بن أحمد في زوائد المسند وابن منيع والنسائي وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف والدار قطني في الأفراد والحاكم وصححه وابن مردويه والضياء في المختارة عن زر قال‏:‏ قال لي أبي بن كعب‏:‏ كيف تقرأ سورة الاحزاب أو كم تعدها‏؟‏ قلت ثلاثا وسبعين آية فقال أبي‏:‏ قد رأيتها وانها لتعادل سورة البقرة، وأكثر من سورة البقرة، ولقد قرأنا فيها ‏(‏الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم‏)‏ فرفع منها ما رفع‏.‏
وأخرج عبد الرزاق عن الثوري قال‏:‏ بلغنا ان ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يقرأون القرآن أصيبوا يوم مسيلمة، فذهبت حروف من القرآن‏.‏
وأخرج عبد الرزاق في المصنف عن ابن عباس قال‏:‏ أمر عمر بن الخطاب مناديا فنادى ان الصلاة جامعة، ثم صعد المنبر، فحمد الله واثنى عليه، ثم قال‏:‏ يا ايها الناس لا تجزعن من آية الرجم فإنها آية نزلت في كتاب الله، وقرأناها ولكنها ذهبت في قرآن كثير ذهب مع محمد، وآية ذلك ان النبي صلى الله عليه وسلم قد رجم، وإن أبا بكر قد رجم، ورجمت بعدها، وابنه سيجيء قوم من هذه الامة يكذبون بالرجم‏.‏
******
عند البخاري وعمر قرأن بسبع موديلات
http:// hadith.al-islam.com/Display/ Display.asp?Doc =0&Rec=11166
- صحيح البخاري التوحيد قول الله تعالى فاقرءوا ما تيسر من القرآن
حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏حدثني ‏ ‏عروة ‏ ‏أن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏وعبد الرحمن بن عبد القاري ‏ ‏حدثاه أنهما سمعا ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏يقول ‏
‏سمعت ‏ ‏هشام بن حكيم ‏ ‏يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فكدت ‏ ‏أساوره ‏ ‏في الصلاة فتصبرت حتى سلم ‏ ‏فلببته ‏ ‏بردائه فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ قال أقرأنيها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت كذبت أقرأنيها على غير ما قرأت فانطلقت به أقوده إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال ‏ ‏أرسله ‏ ‏اقرأ يا ‏ ‏هشام ‏ ‏فقرأ القراءة التي سمعته فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كذلك أنزلت ثم قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اقرأ يا ‏ ‏عمر ‏ ‏فقرأت التي أقرأني فقال كذلك أنزلت ‏ ‏إن هذا القرآن أنزل على ‏ ‏سبعة أحرف ‏ ‏فاقرءوا ما ‏ ‏تيسر ‏ ‏منه.
38 - liforis الاثنين 17 غشت 2009 - 22:26
يقول أحمد حسن:
(بالنسبة لآية التطهير فأرجوك يا liforis قبل ان تناقشني ان تراجع تفاسيركم المعتبرة لكي تجد انها لم تنزل في حق عائشة.لاحظ تفسير ابن كثير...)ثم أعطاني رابطا لا يفتح!
حاضر يا باشا!!! أنظر ماذا قال ابن كثير :
__ "وقوله تعالى: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرِّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيـراً } وهذا نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في أهل البيت ههنا؛ لأنهن سبب نزول هذه الآية، وسبب النزول داخل فيه قولاً واحداً، إِما وحده على قول، أو مع غيره على الصحيح. وروى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرِّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ } نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة. وهكذا روى ابن أبي حاتم قال: حدثنا علي بن حرب الموصلي، حدثنا زيد بن الحباب حدثنا حسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرِّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ } قال: نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة. وقال عكرمة: من شاء باهلته أنها نزلت في شأن نساء النبي صلى الله عليه وسلم فإِن كان المراد أنهن كن سبب النزول دون غيرهن، فصحيح، وإِن أريد أنهن المراد فقط دون غيرهن، ففيه نظر، فإِنه قد وردت أحاديث تدل على أن المراد أعم من ذلك"
__ وقال أيضا:"هكذا وقع في هذه الرواية، والأولى أولى، والأخذ بها أحرى. وهذه الثانية تحتمل أنه أراد تفسير الأهل المذكورين في الحديث الذي رواه، إِنما المراد بهم آله الذين حرموا الصدقة، أو أنه ليس المراد بالأهل الأزواج فقط، بل هم مع آله، وهذا الاحتمال أرجح؛ جمعاً بينها وبين الرواية التي قبلها، وجمعاً أيضاً بين القرآن والأحاديث المتقدمة إِن صحت، فإِن في بعض أسانيدها نظراً، والله أعلم، ثم الذي لا يشك فيه من تدبر القرآن: أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم داخلات في قوله تعالى: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرِّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيـراً } فإِن سياق الكلام معهن، ولهذا قال تعالى بعد هذا كله: { وَٱذْكُـرْنَ مَا يُتْـلَىٰ فِى بُيُوتِكُـنَّ مِنْ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ وَٱلْحِكْــمَةِ } أي: واعملن بما ينزل الله تبارك وتعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم في بيوتكن من الكتاب والسنة، قاله قتادة وغير واحد، واذكرن هذه النعمة التي خصصتن بها من بين الناس، أن الوحي ينزل في بيوتكن دون سائر الناس، وعائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما أولاهن بهذه النعمة، وأحظاهن بهذه الغنيمة، وأخصهن من هذه الرحمة العميمة، فإِنه لم ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي في فراش امرأة سواها، كما نص على ذلك صلوات الله وسلامه عليه."
فمارايك الآن حبيبي أحمد،هل ستتزأبق للمرة المليون وتقول لي أنك تتحدث عن ابن كثير آخر فهاأنت رايت ابن كثير يؤكد انها نزلت في نساء النبي ولكنه يقول انها ليست خاصة بهم وحدهم بل يدخل معهم علي وفاطمة وغيرهم رضي الله .
عنهم جميعا
فلنر كيف ستفلت هذه المرة أيضا؟؟
وفي انتظار ذلك استمتع بقول ابن كثير في تفسير هذه الاية: "وعائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما أولاهن بهذه النعمة، وأحظاهن بهذه الغنيمة، وأخصهن من هذه الرحمة العميمة، فإِنه لم ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي في فراش امرأة سواها، كما نص على ذلك صلوات الله وسلامه عليه."
39 - المختار الاثنين 17 غشت 2009 - 22:28
أشكرك على الرد ولو أن بعض الملاحظات والنقاط عائمة وأخرى سبق وأن اتخذت فيها موقفا صريحا في مناسبات سابقة. قد أجانب الصواب إذا قلت باني كنت متضلعا ومتعمقا في الشؤون المذهبية لسبب بسيط هو اهتمامي بتخصص اخر,وهذا لا يعني أني أجهل كل شيئ ,بل إن ظهورهذه المواضيع على مواقع أخرى وعلى جريدة مغربية دفعني الفضول المعرفي لمعرفة الحقائق الحقيقية لهذه التناطحات والسجالات وبعد التنقيب والاطلاع في كتب المذهبين وقفت على حقائف منها المستساغةوأغلبها خروج على النصوص القرانية بل حتى العقل وهناك الكثيرمن التجاوزات أشير الى ملاحظتين كافيتين لوضع علامات استفهام على مسار المذهب الشيعي الحقيقي وهما مستاقتان مما يؤمن به قائدهم.
1.قال الخميني ان اهل فارس أفضل من أهل الحجازفي عهد الرسول
2.قال الخميني لو ولد علي قبل محمد لكان نبيا ولآدى الرسالة
لا افهم كيف ان قائدا اسلاميا اسقط امبراطور الفحشاء تحت راية الإسلام ويجهل أو يتجاهل بأن نبوة محمد بشر بها منذ سنين بالكتب المنزلة ؟؟؟
وفيما يخص الكاتب فأنا لاأقوم الا بالرد على تهجماته المبطنة بمثلها فراجع كتاباته ,اما قولك بانه من اتباع اهل البيت فهو اذا مؤذبا هل هذا يعني اننا نحن لسنا اتباع اهل البيت وبالتالي نحن غير مؤذبين؟؟
ان تطرقه لتاريخ المغرب امر محبب لكن ان تقحم حقائق لاصلة لها بالحقبة أو مقلوبة فهذا امر لا يلزم السكوت عليه,فالباحث
الحق هو الذي يطرح مواضيعه والحقائق المتوصل اليها بسلبياتها وايجابياتهاوأن يطرح بحوتاثه ذات الصلة بتصحيح لحقبة تاريخية في المجامع الخاصة وبذلك ولا أن تطرح هكذا.
اني فعلا جد قلق على المجتمعات الاسلامية لافرق عندي بين هذا وذاك,فانا ضد استباحة أي أرض اسلامية ومن أي جهة كانت والرجوع الى بعض تدخلاتي السابقة ستبين ذلك ,وفيما يخص قضية تشيع المغاربة ببلجيكا لقد قلت ماذا صنعنا لهم
لحمايتهم؟؟لماذا لاتقلق حكومتنا من الفقر والبطالة المتفشين بين الشباب؟؟ وماذا عن قوارب الموت؟كل هذة الآسئلة وضعت. صحيح أن الوهابية تسللت قي غفلة عن شرفاء الوطن وعاثت فسادا في البلاد ووقعت الوقائع ومن تلك اللحظة
أظن أن الكل وعى و فهم الدرس ولهذا اصبح المغاربة مرتابون من كل ماهو خارجي.
مسالة الاشارة الى ايران كلما كان الموضوع عن الشيعة فهذا واقع فهي العصب الاساسي للشيعة وكلهم يظهرون الولاء
للخامنائي سواء شيعة العراق اوشيعة لبنان والشتات وتوسعها مطلب مشروع على غرار كل الدول .
اما الحريات داخل ايران وبالاخص الانتخابات فهي جد متقدمة على الدول الاسلامية والعربية رغم بعض التقصيرولقد
سبق كذلك أن قلت وجهة نظري في ذلك,وعن تساؤلاتك المحقة فيما يخص السعودية فلقد سبق وان اشرت لها وتساءلت عن
سبب حرمان الشيعة من ولوج المساجد بل أكثر من هذا فأنا شخصيا اصنف بعض الاجنحة في الوهابية ضمن خانة الارهابيين .
أما عن العرب السنة بايران فعليك أن تتحرى الآمر,فهم ليسوا في احسن الاحوال,اماسؤالك عن تواجد شيعة بالحكومة
السعودية فهذا تساؤل ماكان ليطرح ببساطة لان السعودية ليست دولة بالمعنى الحقيقي فهي مجردعشيرة ,لكن ايران
وكما يقال ا قامت الثورة الاسلامية من اجل ا نصاف الضعفاء والمحرومين,لهذا البوصلة العربية والغربية موجهة
نحوها.
وأخيرا لك مني تحية رمضانية اسلامية .
40 - s.o.s الاثنين 17 غشت 2009 - 22:32
بداية أقول للأخ فاعل خير 2 : إنني عن نفسي لست في إجازة صيفية ولكننا مع الأسف نحن ضحايا منهج انتقائي اقصائي بدأت تسلكه معنا هسبريس هذه الأيام,حتى أن ردودنا التي تم حجبها أعطت انطباعا للبعض أننا لم نستطع الرد.. أقول هذا وعندي شك في كون هذا المقال سيتم نشره كسابقه...اللهم إذا كان من بين طاقم هسبريس فاعل خير مثلك ..وأشكر لك غيرتك على عقيدة ومنهج أهل السنة والجماعة فبكم وبمساهمتكم مهما كانت تستطيعون فضح خيوط المؤامرة الرافضية على هذا البلد خصوصا, وعلى بلاد المسلمين عموما.
.الأخ الكريم مراقب...ولماذا نرفع من المستوى المنحط لداعية الروافض الصفويين والسفير بدون حقيبة لملالي قم هذا, وندعوه إلى مناظرة مع أسد السنة الشيخ "عثمان الخميس " خفظه الله ؟؟ هو عاجز حتى عن الرد على صغار طلبة العلم ...فكبق يناطح هذا الجبل الأشم؟؟
ألم تر أنه يتهرب حتى عن الأسئلة البسبطة التى ألححنا عليه أن يجيب عنها,ونحن لستا شيوخا ولاعلماء ولا طلبة علم...! فكيف به وهو يناظر الشيخ المجاهد أسد السنة والإبن الأبر للصحابة وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم؟؟هل تريد منه أن يصاب بالإسهال المزمن والضغط والسكري...؟؟
إنك لو تابعت برنامجه الأسبوعي "حقبة من التاريخ "على قناة صفا – أي الشيخ عثمان - ( القمر بدرسات 26درجة شرقا) لأدركت سخف وتفاهة الأطروحة الرافضية في ادعائها الاعتماد على "حقائق التاريخ " ,وبالمناسبة فله كتاب يحمل نفس العنوان "حقبة من التاريخ" وهو موجود في بعض المكتبات ولدي منه نسخة..باختصار الكتاب يضع الرواية التاريخية التي يعتمدها الروافض - لنشر أساطيرهم - تحت المجهر,وفيه مقدمة رائعة لمنهج الطبري في رواية التاريخ ..كما أنه يضع رواة بعينهم تحت المشرحة..وهؤلاء من الوضاع والكذابون الذين يطمئن لهم الروافض..
وعودا على بدء أقول للأخ الكريم "مراقب" ماذا قدم لنا "إدريس هاني"غير كلام في كلام...استغل موهبته في"الإنشاء" ليدر الرماد في بعض العيون فزاد عماها حتى ادعت " الاستبصار"
نحن لاندعو هاني هذا إلى مناظرة "عثمان الخميس" بل فقظ مناطرتنا نحن بالرد على أسئلتنا..ومن عنده قدر من الشك في ما نقول فليراجع ردودنا وتعاليقنا التي تحمل أكثر من سؤال ..لم يملك معه" هاني" ولا المصفقين له إلا الفرار ودس الرؤوس في الرمال..وبدل أن يجيبوا لم يجدوا في جعبتهم إلا السب واللعن اقتداءا بسلفهم السبئية..
كنت أتساءل مع نفسي – سبحان الله – وأقول :هل سيكون الروافض مختلفين عن غيرهم من أصحاب الأهواء والضلالات ..ولو قي السلوك, فمثلا تجد "البوذي" الوثني دائم الابتسامة ويظهر قدرا من التواضع..بل حتى "النصارى" الداعون إلى ملة التثليث عندهم من الصبر والأناة والمجاملة..لكن ما أسرع الروافض إلى تقيؤ ما في أحشائهم من نتانة وخبث..وأنا والله لاأدري كيف استجاب لدعوتهم هؤلاء المرضى..لكن الطيور على أشكالها تقع..تجد الواحد منهم ما إن تسأله مجرد سؤال يشعره بالإحراج ..فبدل أن يرد عليك بالحسنى أويرفق بك علك "تستبصر" كم"استبصر "هو!! هههه ( وأنا أظن أنها مشيقة من البيصارة وليس من البصر)تجده بدل ذلك يبادر إلى سبك وسب من ولدك وسب السنة والخلفاء والصحابة والحجر والشجروالدواب والتراب...وهذا أيها الإخوة أكبر دليل على أن دين الروافض باطل باطل..إذ لوكان حقا لاحتسب الصبر والأجرفي الدعوة على الله..لكنهم المساكين لاطاقة لهم في الصبر على لعن وسب من يخالفوهم..ويأسهم ممن يدعونه دليل على بطلان مذهبهم.
والله وبالله وتالله لومكن لهم في هذا البلد وآلت إليهم الأمور لذبحوكم من الوريد إلى الوريد..أنتم تجدونهم في ردودهم يقطرون سما وحقدا وكراهية لانظير لها لأهل السنة والجماعة ..فكيف وإن يظهروا عليكم ؟والله لن يرقبوا فيكم إلا ولاذمة ولاعهدا...قد يقول قائل إنك تبالغ, هههههه أبالغ ؟!والله إن لكم آذان تسمعون بها وأعين تنظرون بها وقبل ذلك عقول تعون بها..الروافض أينما حلوا سفكوا الدماء البريئة واستحلوا المحارم وعاتوا في الأرض فسادا في كل مكان..اسألوا عن مصير إخوانكم السنة في العراق وماذا تفعل بهم الملشيات وفرق الموت الرافضية...واسألوا عن حال إخوانكم السنة في الأحواز المحتلة ومناطق البلوش وغيرها في دولة الصفويين...اسألوا عن فتنة الحوثي اللعين المدعوم من الصفويين المجوس...اسألوا التاريخ عن الفساد والخراب والويلات التي جرها الفاطميون والقرامطة والحشاشون والزنج على الأمة ..ومن هؤلاء أليسوا روافض بحال من الأحوال؟؟
أما المسمى "سلمان الفارسي" فعلى من تريد الضحك ؟؟ هل تظن أننا ما نزال في "البيضة" تقول عن الشيخ عثمان الخميس أنه انسحب من المناظرة..ثم تأتي بكلام يدينك أنت..فلو قلت مثلا عن واحد منكم :والله إنني لاأستطيع أن أكمل معه الحوار ..فهل هذا دليل على انهزامي؟؟لوا اعتذر عاقل عن اتمام حواره مع مجنون هل نلوم العاقل؟؟ ثم إنك أدخلت على الكلام بعض الإضافات والتوابل من عندك لتجعلنا نستسيغ الطبخة..وأنا تابعت جل محاورات الشيخ على الهواء مباشرة وكان في كل مرة يضع الروافض في حجمهم الطبيعي..أليس "التيجاني السماوي" و" علي الكوراني" من المفكرين الكبار والمراجع العظام لديكم...والله لقد رأينهم يضربون أسداسا في أخماس ويضطربون كالفراخ في عز البرد أمام الحجج الدامغات والبراهين القوية للشيخ عثمان الخميس..وتقول لنا :عصام العماد ...إذا كان سيدكم "السبستاني" قد أمر بإغلاق نافدة من موقعه المعنى بالأبحاث العقائدية بعد الضربات الموجعة التي كشفت زيف وباطل ما أسست عليه..فكيف تأتي أنت وتقول كيت وكيت ...ألم يضحك حتى صغارنا على شيخكم "الكوراني" الذي زعم أن إليزابيت ملكة بريطانيا من آل البيت؟؟ (أعود للحديث عن السيستاني دام ظل أمريكا عليه وعجل الله فرج مليارات دولاراته لتصرف على فقراء العراق بدل الأبناك الأمريكية ..لماذا ذهب للعلاج في أرقى وأغلى مستشفيات بريطانيا ولم يداوي نفسه بتربة الحسين...فكيف يأمر أتباعة بالتداوي يأكل تربة الحسين ويعالج هو نفسه في بريطانيا؟؟؟)
كذلك أغتنم الفرصة لأقول: مارأيت أعجب من دين الروافض! هل سمعتم بدين يدفع قيه الفقراء المال للأغنياء ؟؟إنه الدين الإثنا عشري العجيب قي كل تفاصيله, المليارديرات من الخمس المعممين يأخذون المال من المستضعفين الفقراء ..صدق أو لاتصدق.
إنني أنصحك يا"سلمان الفارسي"( وبالناسبة فأنت مستبصر جديد لأنهم سيقولون لك غير اسمك ب سلمان المحمدي ..لأن الفرس الصفويين يتبرأون من هذا الاسم ..فاستشر أحد مراجعك) ..أنصحك أنت و"علي" الذي تاب من دارجته الطنجية .وأحمد حسن.أن تأكلوا من تربة "الحسين" ليذهب عنكم ماتجدون من داء...( وانشروا دون انتقائية تؤجروا )
41 - سعيد عبد السلام الاثنين 17 غشت 2009 - 22:34
سواء أكان المولى إدريس الأكبر سنيا أم شيعيا ، فإن المنطق يقتضي أن يكون ابنه إدريس الأصغر على نفس مذهب والده . فلقد تولى تربيته وتعليمه مولى أبيه راشد.
وإذا استعرضنا الأحداث التي تلت وفاة المولى إدريس الأصغر ، وجدنا المؤرخين يقولون : إنه خلّف اثني عشر ولدا ذكرا ، هم : محمد وعبد الله وعيسى وإدريس وأحمد وجعفر ويحيى والقاسم وعمر وعلي وداود وحمزة ، وزاد بعضهم : الحسن والحسين ، وأنهم تقاسموا حكم الأقاليم المغربية ، وحدثت بينهم فتنة أدت إلى سقوط دولة الأدارسة.
والسؤال الذي يفرض نفسه هنا ، هو : كيف نفسر تسمية إدريس الأصغر لأحد أبنائه باسم عمر (وقد تولى عمر هذا حكم منطقة تيكيساس وترغة بشمال المغرب) ؟
إذا كان إدريس الأصغر سنيا ، فالأمر واضح .
أما إدا كان شيعيا ، فهذا يدل على وجود فرق كبير بين متشيعي العصور الأولى ومنشيعي عصرنا هذا .
42 - s.o.s الاثنين 17 غشت 2009 - 22:36
..اعلم يا "أحمد حسن" أنني ورغم كوني كنت أعتقد أنه لايمكن خداعي.. بل كنت أمشي على رؤوس أصايع قدمي حتى لاأقع في فخاخ "الروافض" و"ألغالمهم الأرضية" التي تفوقوا عن غيرهم في زرعها في أرض الشبهات .. ورغم ذلك أعترف أنني – وبحسن نية مني – أنك قد أفلحت في جري إلى "معترك الدفاع "..بينما أنت في وضع مريح وأنت "تهاجمني" ...
وقبل أن نقلب الأدوار – وحتى لايظن البعض أنه تهرب عن الإجابة- سأجيبك عن تساؤلاتك بتوفيق من الله تعالى وتسديد منه :
وقبل أن أجيبك ,فإنني أبدي أسفي الشديد لجهلك بأحد أهم علوم القرآن الكريم ألا وهو "علم الناسخ والمنسوخ" هذا العلم الذي كان أول من أشار إلى أهميته "علي" رضي الله عنه حين مر برجل يحدث الناس ويستشهد لهم من كتاب الله ...فقال له علي رضي الله عنه:"هل تعلم ناسخ القرآن من منسوخه ؟ قال: لا , قال له: "هلكت وأهلكت "فأنت حين تنقل هذه الأحاديث المروية في المسند ومصنف عبد الرزاق وتظن أنك قد حصلت على مستمسك يجعل القول بتحريف وتبديل كتاب الله يقينا لاظنا ..تبين عن جهلك بأنك لاتعلم شيئا عن الناسخ والمنسوخ (وللأمانة العلمية فقط أقول لك من القرآن ما نسخ خطا وبقي حكما ومنه مانسخ حكما وبقي خطا ومنه مانسخ خطا وحكما ..فأول ماينبغي مناقشته هو هل تعتقد بالناسخ والمنسوخ هذا مع العلم أن ماسقته من أحاديث حين تتبعتها وجدت أن فيها مقالا وأن في إسنادها علة قد تغيب عن غير المتخصص مثلي ومثلك ) هذا وكأنك تريد القول أن كل ما في معتقدكم من سوء وشر ..أصله ومنبعه عندنا نحن أهل السنة والجماعة فلعن الصحابة وسبهم عندنا...وتحريف القرآن عندنا ..والمتعة عندنا ..والبلاء الأزرق كله عندنا..وفي المحصلة تودون القول أن دينكم هو مجموع ماعندنا من شرور..وهذه لعبة قذرة أكل عليها الدهر وشرب ..فهل تملكون لعبة أخرى غير لعبة "ندينكم من كتبكم"؟؟؟
أما الحديث الذي سقته من البخاري عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد كشفت به عن جهلك المطبق ب"علم القراءات " وهي عشر في مجموعها ,منها سبع متواترة..وقد بالغت في الاستهزاء والدفع بالاستفزاز في قولك "سبع موديلات" لكن حتى صغار طلبة القرآن الكريم يضحكون لجهلك..لإنك ظننت أن هناك سبعة مصاحف..وهي كما هو معلوم "سبع قراءات " لقرآن واحد هو الذي بين أيدينا اليوم ..بمقتضى مافي اللسان العربي من اختلاف طفيف كالإمالات والتسهيل والإشمام والروم ونطق بعضهم الكاف مشبعة بالشين كما في شمال شرق الجزيرة ..ومن هنا جاءت روايات كحفص وورش وقالون والكسائي وحمزة وغيرهم ..فهل يقول عاقل مثلا أن رواية ورش هي قرآن آخر غير رواية حفص ..أورواية قالون هي مصحف آخر غير رواية السوسي ..لايقول بهذا إلا رجل لاله في العير ولا في النفير..كحاطب ليل يجمع كل مايجده في مواقع الروافض..وحاطب الليل ربما جمع معه في حزمة حطبة أفعى أو عقرب تلذغه ولات حين مناص.
الكلمة الآن أوجهها إلى الإخوة حراس عقيدة أهل السنة والجماعة حفظهم الله ووسددهم..إنكم تلاحظون بلاريب أن الروافض يطبقون الحكمة القائلة :"أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم" ونحن بحسن نية – وربما دون أن نشعر - ننجر إلى الدفاع عن أنفسنا برد الشبهات ونسفها بما علمنا الله ووفقنا إليه...وهم – أي الروافض – يكونون والحالة هذه في وضع مريح..فلا أحد يقتحم عليهم الأبواب التي أحكموا إغلاقها على "خزايا وطوام عقيدتهم الأسطورية" وهكذا " يسلم بناء دينهم الوثني من كل نسف أو تفكيك "..وهذا الأمر يعطي انطباعا لمن لادراية له بهذا الأمر..خصوصا بعض الشباب البسطاء الطيبين الذين يصدقون كل ما يقرأون ..فيتوهمون التالي:
• أولا:.. أن المدافع هو الأضعف..وأن المهاجم هو الأقوى..
• ثانيا :أن جزئيات وتفاصيل "الدين الإثنا" عشري هي من القوة بحيث هي فوق كل نقد أوشك.
• ثالثا : مادام الأمر يدورفقط ودائما حول مواضيع من قبيل "عدالة الصحابة" و"تحريف القرآن"ووو...(وهذه مساويء أهل السنة في نظر الروافض) ..فإن الروافض لاعورة لهم ودينهم هو الحق الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولاخلفه..
ولهذا أدعوكم لتفويت استمرار هذه اللعبة القذرة عليهم...لما لا نبادر باقتحام أوكار وسراديب هذا الدين الأسطوري الموغل في الوثنية؟؟ خاصة وأنهم اليوم قد تخلوا عن "التقية" وأباحوا "كتبهم " و"مواقعهم " ليس من أجلكم, ولكن ظنا منهم وإمعانا في الغرور من كونهم "الفرقة الناجية" "والطائفة المنصورة"...فبادروا أيها الإخوة الأفاضل بتفكيك جزئيات معتقدهم البدائي الخرافي الوثني...
جربواأن يكون زمام المبادرة بأيديكم وستجدونهم اختفوا في الشقوق والجحور كالصراصير...لاتظنوا أن الأمر يتطلب علما أو مهارة فائقة ...فأي طالب علم مبتدىء يمكن فقط أن يطرح سؤالا بسيطا قد يكون سببا لإصابة "السيستاني" بسكتة دماغية..أو خامنئي بشلل في النصف المتبقي..فإذا كان مجرد نقاش عفوي في قناة "المستقلة" قد أدى إلى إغلاق نافذة الأبحاث العقائدية في الموقع الرسمي لسماحة السيستاني..فكيف بأسئلة من العيار الثقيل؟؟
- فمثلا قد يسأل بعض أطفال الابتدائي عندنا :لماذا كان علي رضي الله عنه – استنتاجا من رواياتهم – جبانا رعديدا لم ينبس ببنت شفة ولم يحرك ساكنا حينما كسر عمر ضلع فاطمة رضي الله عنها وأسقط جنينها – حسب الأسطورة الرافضية البلهاء) ثم هو يوم خيبر يمسك بباب الحصن الذي لايستطيع حمله مائة رجل فيقاتل به..ثم حين رفع سيفه ذو الفقار إلى عنان السماء جرح بعض الملائكة...
- أو قد يتساءل بعض صبياننا : كيف أن الحسين رضي الله عنه – وهو من آل البيت الذين عندهم علم ماكان وماهو كائن وما سيكون إلى يوم القيامة وربما إلى ابعد من يوم القيامة ..والذين يقولون للشيء كن فيكون – كيف أنه لم يعرف أين سيقتل ومتى ومن الشقي الذي قتله ؟؟ ثم إذا مات ودفن أصبحت له قدرات خارقة أكثر مما كان وهو حي يرزق ..فبه يشفى المريض وتقضى الحاجات وبه يستنصر الروافض على أعدائهم وتربته شفاء من كل داء...إلخ!!!.
- وقد يتساءل بعض أطفال التعليم الأولي لدينا : كيف أن "المهدي" فر مذعورا خائفا إلى سردابه من بطش الحكام..وفي نفس الوقت هو "السوبرمان القوي "الذي سيأتي فوق السحاب عاريا (يعني مسفح ربنا كما خلقتنا ..والله إنها رواية في كتبهم المعتبرة)..وأول شيء يفعله إبادة العرب ( ولاحظوا واستنشقوا رائحة النفس الشعوبي الصفوي المجوسي..إبادة العرب هكذا بالمجان..!)
- وقد يتساءل أحد أبسط أهل السنة بعفوية وحسن نية: لماذا سيحكم "المهدي" بالتوراة وسيتكلم اللسان العبري ( والله هذا في كتبهم وعقائدهم ) ..ألهذا الحد يصل الإزراء بالقرآن الكريم والشريعة الإسلامية واللغة العربية...أم أنه النفس الشعوبي الرافضي المتغزل بجمال الصهاينة..؟؟والذي يخطب ودهم بمناسبة أو غير مناسبة...كما فعل مستشار نجاد الذي تغزل في جمال الكيان الصهيوني ( هم يتقنون توزيع الأدوار..نصر اللات يتقن مسرحية مقاومة الكيان الصهيوني ...ونجاد يذوب عشقا وغراما في اليهود يصل حد القبل الحارة المتبادلة في الخفاء) ...ثم يأتي الأستاذ العبقري "أحمد حسن "لمناورتنا بشبهات لم تعد تنطلي على أحد "التشكيك في عدالة الصحابة" و"تحريف القرآن"...هذه مواضيع للتسخين فقط..لأننا لم نناقش لحد الآن القضايا من العيار الثقيل التي قد – والله أعلم – تؤدي بكم على تغيير الأسماء المستعارة..
- أما تساؤلك الرئيس في العنوان أعلاه"ماهي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم" فسأترك لك الاختيار بين سنتين أولاهما للرسول صلى الله عليه وسلم , وثانيتهما للشيطان الرجيم ..أما الاولى فهي اقتفاء آثاره القولية والفعلية والتقريرية صلى الله عليه وسلم واقتفاء وآثار أصحابه وآل بيته رضي الله عن الجميع – بدون استثناء ولا ميز صفوي شعوبي - بما صح عندنا من أسانيد لايرقى إليها مقدار ذرة من شك ..وعملا بقوله تعالى : "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا" والعمل بها بمقتضى التقرب إلى الله تعالى.
وأما السنة الثانية فهي سنة إبليس عليه لعائن الله وتتمثل في الطواف بالقبور والزحف نحوها والاستغاثة بالأموات..وأكل تربة الحسين ودفع الخمس للسيستاني وخامنئي وتفخيذ الرضيعة وزنا المتعة وجواز إتيان المرأة من دبرها مع الكراهة وانتظار طفل السرداب الذي سيملأ الأرض بطيخا وبصلا كما ملئت بلادة وغباء... فاختر من بين السنتين ما يناسبك يا" أحمد حسن" وكن جاهزا للدفاع عما تعتقد فقد انقلبت الأدوار...وتذكر أنك أنت الذي سأل عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم
( وانشروا تؤجروا)
43 - مراقب الاثنين 17 غشت 2009 - 22:38
اولا قبل ان ترد علي ايها الجاهل تعلم ان تكتب بلغة عربية فصيحة هدا اولا تانيا الخميس هو الدي مرغ انف كبار علمائكم في التراب لتستفيد ما عليك سوى ان تكتب مناضرات المستقلة فى موقع يوتوب وستسمع ما يسوئك تم ما رايك ايها الرافضي المجوسي حفيد ابن سبأ ان تناضرني انا تم ننشر مناضرتنا على موقع هسبيريس ارجو ان لا تهرب وتبتلع لسانك
44 - يوغرطة محمد العربي الاثنين 17 غشت 2009 - 22:40
الى اخواني في الله طبقوا قول الله تعالى "واعرض عن الجاهلين" لاتلتفتوا الى ما يقوله قردة المجوس كما حماد بن عجرد في هجاد بشار بن برد
ويا اقبح من قرد اذا ماعمي القرد
وركزوا على خطورة ما يتفوه به قديسهم من اكاذيب
واتبعوا قول الشاعر
اذا ابتليت بشخص لاخلاق له
فكن كانك لم تسمع ولم يقل
ولاتفوتوا كلمة له الا وفضحتموه بها وشكرا لكم دمتم مدافعين عن سنة نبيكم (ص)
45 - محب المرابطين الاثنين 17 غشت 2009 - 22:42
ادخلوا youtube أكتبوا أي من هذه العبارات انتبهوا فالفيديوهات مضحكة مبكية :
1_" الشيعة : علي هو الذي علم آدم كيف يتوب- حسين الفهيد "
2 _ " نبي الله يتشرف ان يكون عبدا لعلي "
3 _ " الحسين يزورة انبياء الله ونبي الله عيسى عبد عند علي والحسين "
4_ " معمم رافضي علي قناة الفرات يدعو النساء إلي عدم قراءة سورة يوسف لعدم الفتنة معاذ الله "
5 _ " شيعي رافضي يكفر ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها"
" 6 _ " قرآن فاطمة "
7_" الشيخ يسب عائشة ام المؤمنين"
تجدون المزيد من الفضائح على هذا الموقع
www.kasralsanam.com
هذا هو دين الروافض
46 - رابح الادريسي الاثنين 17 غشت 2009 - 22:44
جعفر بن محمد رضي الله عنه و عن آبائه سني مهما حاولتم الاستئثار به لأنفسكم، و يوم القيامه سيتبرأ منكم و مما نسبتموه إليه من بدع. و الأيام بيننا. و لا حوار مع المفترين "المستبظرين". أعز الله القارئين.
47 - علي الاثنين 17 غشت 2009 - 22:46
ها قد دخلنا جولة جديدة من نفس الشتائم واللعن والوحشية في مصادرة الراي .. اذا كان كان رابح الادريسي الذي ينسب نفسه الى ادريس يحمل حقدا على مذهب جده فهو مسخوط الواليدين؛؛ واما صاحب كوالالامبور فهو لم يقدم سوى موعظة سيئة كانه يملك الحقيقة ::ماذا قلت يا ولد كوالالامبور// اخطينا من تخسر لهضرة باسم الدين؛؛وانا اتفق مع الاخ زرياب على كلامه ولكن يا اخي لماذا سنكفر بتحقيق التاريخ لان عندنا اولويات:: لماذا يزعجنا التحقيق:: الوهابيون التكفيريون هم الذين استفزوا الكاتب لانهم يسبونه حتى عندما يكتب في قضايا التقدم ضد التخلف:: واش بغيتي الشيعة يسلموا ليهوم بالاكاديب ديالهم باش يبقاو على خاطرهم ::راهوم ولاد لحرام من فعايلهم تيكدبو ومنن تيحصلوا تيبقاو يبكيو:: من حق الشيعة يدافعو على نفوسوهم اخويا:: هما تيكولوا الشيعة صفويين والشيعة تيردو عليهم::هما تيكولو الشيعة تيحرفو القرآن والشيعة تايدافعو على راسهم :: را المشكلة ديال الوهابية التكفيرية وما شي ديال الشيعة للي عياو من تخسار دلهدرا ديال الوهابية وما شي ديال السنة المحترمين:: ورا الوهابية غير شوية ديال مساخيط الواليدين راه ما يقدرو لا علا عيلم ولا علا جهاد :: اتفو عليكم يا خوارج
48 - يوغرطة محمد العربي الاثنين 17 غشت 2009 - 22:48
لامجال للمقارنة بين البذرتين فالمولى ادريس الاول نسبه معروف لاغبار عليه "اما الزبد فيذهب جفاء" فالبذرة الاخرى عبيد الله الشبعي هو ابن ابن متعة (جاء في كتاب البيان المغرب لابن عذاري ص159ان نسبه يعود الى" جارية لجعفر بن علي غشيها رجل من القرامطة وقيل من اليهود ..دفعت له مالا فقتلت جعفرا مولاها فولدت جد عبيد الله الشيعي .
وعبيد الله هذا ادعى انه ابن محمد بن اسماعيل بن جعفر بن علي بن ابي طالب .كما ان انتسابه للطالبيين دعوة باطلة كما قال ابو القاسم ابن طباطبا العلوي . وقال مقاتل "هو عبيد الله بن محمد بن عبد الرحمان البصري كما فضحه القاضي ابو بكر ابن الطيب الباقلاني في كتابه"كشف الاسرار وهتك الاستار"
ثم ما الهدف من اقحام زوج محمد الصادق اوجاريته البربرية "حميدة"هل لتشويه سمعة البربريات ام لكسب عطف البربر عليك لانك حسيني وعلى دعوتك الناس الى الباطل ففي المغرب فشل الخوارج لان كل البربر التفوا حول المولى ادريس كما فشل عبيد الله الشيعي وذلك لمحاربة البربر له ولدعوته وهذادليل على ذكاء البربر وفراستهم "اتق فراسة المؤمن"
وللحديث بقية
49 - مراقب الاثنين 17 غشت 2009 - 22:48
بداية لي عتب على موقع هسبريس لانه ينشر متل هده المقالات الطويلة دات الطابع التاريخي والديني الشئ الدي يؤدي بالكتير الى العزوف عن قرائتها بسبب الاطالة اولا وتانيا لانها تتضمن معلومات واحالات تحتاج الى وقت كبير واجراء دراسات ومقارنات للتاكد مما ورد فيها وهدا مما ليس في متناول الجميع وهدا هو مقصد الكاتب الرافضي من الاطالة والحشو اي تمرير مجموعة من المغالطات والاكاديب تم احالتها الى هوامش يصعب التاكد من صحتها من هنا انا ادعو الكاتب ان يختصر كل هدا وانا هنا اعرض عليه اجراء مناضرة مع الكاتب والباحت عتمان الخميس وليعرض ما لديه امام باحت متخصص طبعا ان كانت له الشجاعة وانا اضمن له ربط الاتصال بعتمان الخميس وتحديد موعد المناضرة
50 - ABO ALI الاثنين 17 غشت 2009 - 22:50
بارك الله فيك اخي هاني، رؤية تاريخية موثقة اكثر من رائعة
امثالك فخر للأمة الاسلامية
حفظك الله ورعاك وابعد عنك شرور المتخرصين والضائعين،،،
51 - صالح الاثنين 17 غشت 2009 - 22:52
عزيزي السيد هاني
لقدوفيت في مقالاتك والزمتهم الحجة فهل من يعي حقيقة الاسلام المحمدي الاصيل. الى متى العناد والجحود للعترة الطاهرة؟
52 - عـــمر إبـــن الإســــــلام الاثنين 17 غشت 2009 - 22:54
لجعفر بن محمد عليه السلام مكانة في قلبي لا يعلمها إلا الله....وهو من درس صاحب أكبر مذهب إسلامي من مذاهب السنة, أبو حنيفة النعمان رحمه الله
اللهم صل على محمد و آل محمد
53 - رابح الادريسي الاثنين 17 غشت 2009 - 22:56
عندما قتل المولى إدريس رحمه الله كان هارون الرشيد يستوزر جعفر البرمكي الشيعي المعروف، و الذي أشار على الخليفة بطريقة الاغتيال بالسم، و رشح من ينفذ الاغتيال، و هو شيعي آخر نسيت اسمه، و كان ما كان مما يعرف الجميع، ثم مرت السنون و انكشف المستور من أمر البرامكة و علي بن يقطين، فأجهز عليهم الخليفة هارون في واقعة معروفة كذلك، حتى أنه قد كان يعجب لأمرهم معه نظرا لجهله بمذهبهم (الرفض)، فكان أن سأل شيخه الامام مالك رحمه الله:" من هم الشيعة؟" فأجابه بكلمته المشهورة: " قوم جبنوا أن يسبوا رسول الله صلى الله عليه و سلم فسبوا أصحابه ليقال كان يصاحب قوم سوء". %
54 - Salhi الاثنين 17 غشت 2009 - 22:58

الشيعي معناه التابع والمولى ادريس كان تابعا ومتبوعا .اي شيعي لابائه الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وامه فاطمة الزهراء سيدة النساء وابيه علي باب العلم وهارون رسول الله وامير المؤمنين عليه السلام,وجده محمد رسول الله المصطفى صلى الله عليه وعلى اله وسلم.
ان هذا البحث ياخدنا بان الامازيغ والفرس اخوة من سبطي رسول الله الحسن والحسين وحميدة الامازغية وما المولى ادريس الا دليل على ذلك.
التمس من الاخ هاني ان يتحفنا برمضانيات اهل البيت وسيرة المصطفى وسنته كما وردت عند المقربين الاطهار والمعصومين عليهم الصلاة والسلام,حتى نزداد بركة وعلما انشاء الله بعيدا عن اللغط والجدل والسب مما يكون ذنبا وابطالا للصيام.
والسلام عليكم.
55 - مسلم تازي الاثنين 17 غشت 2009 - 23:00
احسنت يا اخي كولا لمبور لقد اعطيت لهدا الرافضي ما يستحق, لا ادري مادا يريد هدا المتشيع فكل مقالاته مليئة بالتدليس والمكر, فهل يظن بانه سوف يشوش على الناس في دينهم بخداعه وقلبه للحقائق وانى له دلك, فاهل هدا البلد الطيب مالكيو المدهب ولن يستطيع لا هو ولا غيره زحزحة عقيدتهم ولو افنى عمره كله يكتب اباطيله, انما يضيع اوقاته في ما لا يعود عليه بالنفع فعوض ان يبحث ويدرس لتستنير بصيرته ويرجع الى الفطرة الصحيحة الدين القيم الدي لا اعوجاج فيه اراه يقضي معظم اوقاته وهو يحكي على صفحات هسبريس حكايات العجائز هاته, فهل يطمع ان يتشيع المغاربة ويتبعوا مدهب الضلال , الدي يظهر عكس ما يبطنه, التقية وهي اظهار عكس الدي في القلوب وهي سمات المنافقين الدين وعدهم الله بالدرك الاسفل من النار, نحن في المغرب نسلك المدهب المالكي ومثله كمثل المداهب السنية الاخرى كالمدهب الحنبلي والشافعي لا اختلاف بينها الا في الاداء فمثلا منهم من يرى وجوب اداء ركعتين قبل صلاة المغرب ومنهم من لا يرى حاجة في دلك; اما في ما يخص العقيدة فهم مجمعين عليها ولا يجب البدعة فيها, عكس الشيعة الروافض المبتدعين الدين يؤلهون علي بن ابي طالب ويشركونه في حكم الله , ويلعنون من على المنابر اصحاب رسول الله الاطهار وازواجه العفيفات القانتات, اي دين هدا الدي يطعن في عرض رسول الله ويسب اصحابه, اي اخلاق هاته التي اكتسبوها والرسول الكريم يقول / انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق/ ويقول الله عز وجل / لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر/. هل كان رسول الله لعانا وحاشى لله, فهل يدعونا ادن هدا الرافضي لكي نسلك نهجه الخبيث ونطعن في عرض رسولنا الحبيب ونسب اصحابه الاخيار? بئس ما يتخده دينا هو وقومه. والله كفيل بيننا وبينهم الى يوم الدين.
56 - younes de tanger الاثنين 17 غشت 2009 - 23:02
لقد قلت لك أن تكف يدك عن الأحاديث الصحيحة للسنة ولكنك أبيت ولمحت لك لأعاجيب أحاديثكم المهترئة و لكنك أبيت إلا أن تفضح سوأتها بتعنتك وهاهو الأخ S.O.S فتح الباب على مصراعيه لفضح كافيكم الصحيح على قول الإمام المهدي ( كذباً وعدوناً على المهدي ) وقد سابق وبينت أنك أكثر الناس جهلاً بتفسير الأحاديث، فعندما قلت انأبي بن كعب ‏ ‏ومعاذ بن جبل ‏ ‏وزيد بن ثابت ‏ ‏وأبو زيد جمعوا القرأن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فالمعنى من ذلك يا صديقي هو " جمعوا القرأن في صدورهم " ناهيك عن احتجاجك بأحاديث تخص إختلاف القرأت لتأكيد تحريف القرأن,
إسمع يا رجل، لا يمنعك التعنت والتعصب للرضوخ للحق، سأعطيك مثالين على بطلان العقيدة الشيعية :
لنعتبر أن المذهب الشيعي هو الدين كما يقول الشيعة ولو أن رجلاً وإمرأة تواعدا لممارسة الجنس فما عليهما إلا أن يتزوجا متعة ليوم ويمارسا الجنس تحت هذا المغطى - زواج المتعة - ويذهب كل واحد إلا حال سبيله ، إذن أين هي الزنى التي حذرنا منها الله سبحانه وتعالى في القرأن الكريم وأظهر لنا حكمها فإذا كان من السهل مراوغتها ( إحذر فأنت بذلك تراوغ وتمكر مع الله والله خير الماكرين ).
ثانياً الدين الإسلامي جاء مكملاً للأديان السماوية السابقة وجاء لجميع الناس كما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لجميع البشر فأحكامه وفروضه فرضت لجميع المسلمين لكن العقيدة الشيعية تخص البعض بالعبادات فمثلاً ضرب الرؤس بالخناجر يختص بها أهل الكوفة خاصة والعراق عامتا لأنهم هم الذين خذلوا سيدنا الحسين رضوان الله عليه فهم يقومون بهذه الطقوس تعبداً وتقرباً لأهل البيت وتعبيراً عن اسفهم لهم فلما اضرب رأسي أنا المولود في أقصى الغرب الإسلامي ؟ فين هي شمولية الدين الشيعي ؟
سيكون هذا أخر تعليق لخلال شهر رمضان الكريم فأنا لم أمضي رمضان في مناقشة جدار من حجر بل في العبادة إن شاء الله ورمضان كريم للمختار S.O.S , رابح ,مسلم، محب، يوغرطة , مراقب, liforis, أحمد حسن, عبد الرحمن وللجميع إلى لقاء أخر
57 - zeryab الاثنين 17 غشت 2009 - 23:04
سيدي الكريم :
هل بحل هده الإشكالات التاريخية نستطيع أن نجد لنا موطئ قدم بين الأمم الراقية ، هل بقضايا من قبيل التقية والتشيع نستطيع فك شفرة تخلفنا ، صحيح أن من لم يع التاريخ لن يعي داته ، لكن كل شئ يجب أن يخضع لسلم اأولويات !!!!
وأنا في غمرة البحث عني أو عنا ، علمتني الحياة أن أعداء الأمة أنواع وكثر ، فما بين عميل ومندس ، هناك أيضا من يهمش الصراع فيجعل للقشور أولوية الخبز والحياة ، وما بين الفريقين عاصفة تلملم أطرافها كي تسمي الأشياء بمسمياتها !!!!!!!!!!
58 - يوغرطة محمد العربي الاثنين 17 غشت 2009 - 23:06
الى احمد حسن
اجمع اهل السنة على ايمان المهاجرين والانصار
واجمع اهل السنة على ا ن من شهدمع رسول الله (ص) بدرا من اهل الجنة وكل من شهد معه احد الا قزمان .وكذلك كل من شهد معه بيعة الرضوان بالحذيبية
وقالوا بتكفير من اكفر واحدا من العشرة الذين شهد لهم النبي (ص) بالجنة
وقالوا بموالاة جميع ازواج رسول الله (ص) واكفروا من اكفرهن او اكفر بعضهن
وقالوا بموالاة الحسن والحسين والمشهورين من اسباط رسول الله كالحسن بن الحسن وعبد الله بن الحسن وعلي بن الحسين زين العابدين ومحمد بن علي بن الحسين المعروف بالباقر وهو الذي بلغه جابر بن عبد الله الا نصاري سلام رسول الله وجعفر بن محمد وموسى ابن جعفر وعلي بن موسى الرضاوكذلك قولهم في سائر اولاد علي من صلبه كالعباس وعمر ومحمد بن الحنفية وسائر من سار على سنن ابائه الطاهرين
وقالوا بموالاة اغلام التابعبن للصحابة ومن تبعهم باحسان
وهم الذين قال الله تعالى فيهم" يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم"
ويقول صلى الله عليه وسلم "يدخل الجنة من امتي سبعون الفا بغير حساب هم الذين لايسترقون ولايتطيرون وعلى ربهم يتوكلون"
وللحديث بقية عن دور الائمة انشاء الله
59 - liforis الاثنين 17 غشت 2009 - 23:08
أولا اعتذر لك ان قلبت اسمي مع اسمك في التعليق السابق.
--------------
الكل يعرف بما فيهم انت ان القرآن جمع في عهد ابي بكر باقتراح من عمر ضي الله عنهما عندما بدأ عدد كبير من الحفاظ يقتل في معارك المسلمين ضد اهل الردة فجمعه زيد بن ثابت وعدد من الصحابة من صدور الرجال ومن العسب ، واللخاف.. وفى عهد عثمان بن عفان ، عندما كثر الاختلاف بين القراء فى وجوه القراءة ، تبعا لاختلاف اللهجات ، رأى عثمان أن يجمع الناس على مصحف واحد ، وهو المصحف الذى جمعه زيد بن ثابت فى عهد أبى بكر..ويالموقفك المرتبك وانت تقول بحفظ القرآن ثم تكفر من جمعه ونقله اليك!!!!!!
--لاحظ اني لا اشدد عليك الخناق في كل النقاط التي طرحتها عليك ولكني اترك للقارئ اللبيب ان يتفرج على حيرتك وتخبطك!
لنترك ذلك جانبا واسمح لي يا أحمد ان اسالك سؤالا على ان تجيبني بشكل مباشر بدون لف ولا دوران(وقد سبق ان اخبرتني انك لا تحب اللف والدوران)
***لماذا تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنتي عمر وابوبكر اللذان تعتقدان بكفرهما؟؟؟؟؟
***لماذا زوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنتيه لعثمان وقال له أنه لو كانت له ثالثة لزوجه إياها..
كيف تفسر هذه المصاهرات الكثيرة للنبي صلى الله عليه وسلم مع من تقولون بكفرهم وردتهم..
***لماذا زوج علي ابنته ام كلثوم لعمر رضي الله عنهم اجمعين وكيف لعلي البطل الهمام ان يزوج ابنته لمن تعتقدون انه مرتد؟؟؟؟؟
وان شئت ان اسرد لك عددا اخر من المصاهرات التي تمت بين ال البيت والصحابة اخبرني بذلك..
***لماذا سمى علي بن ابي طالب رضي الله عنه بعض ابناءه أبو بكر وعمر وعثمان ..كيف له ان يسمي فلذات أكباده باسماء من هم كفار في نظركم؟؟؟؟؟؟
***لماذ سمى الحسن والحسين وزين العابدين وغيرهم من آل البيت رضي الله عنهم لماذا سموا ابناءهم بابي بكر وعمر وعائشة وطلحة وان شئت تفصيلا عن ذلك فقط اخبرني...
كيف لآل البيت ان يعقدوا هذه المصاهرات الكثيرة مع من هم كفار في رايكم والاغرب من ذلك ان يسموا ابناءهم باسماءهم؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
ارجو ان تجيب يا احمد عن كل سؤال على حدة دون مراوغة ..
مرة اخرى ينتابني فضول كبير حول كيف ستحاول الافلات هذه المرة!!!!
60 - liforis الاثنين 17 غشت 2009 - 23:10
ألم تفهم بعد اني انصب لك الفخاخ لتقع فيها؟ ألا تعلم اني أطرح عليك أسئلة اعلم مسبقا اجابات علمائكم عنها واريد استدراجك اليها الواحدة تلو الاخرى؟ الشيء الوحيد الذي لم اكن اعلمه هو انك تجهل مذهبك الذي تدافع عنه !!!
فمثلا ألا تستحي بالقول ان زواج عمر من ام كلثوم بنت علي أكذوبة لتهرب من الاجابة كما فعلت مع اسئلتي السابقة
بالله عليكم ياناس تأملوا هذه الزئبقية الحربائية: لقد كحلت للرجل عينيه بأحاديث صحيحة في فضل الصحابة بعد ان ادعى ان عقيدته مبنية على الصحاح فيهم ثم هرب الى الامام بالقول فقط ماتطابق مع القرآن ثم لما حاصرته باقوال 'آياتهم العظام' بتحريف القرآن قال 'متزأبقا' أقوالهم ليست حجة علينا، حتى ظننا انه لا يقول بتحريف القرآن غير انه عاد ليتزأبق مرة اخرى ويقول ل's.o.s':(اما الاسطوانة المشروخة قضية تحريف القرأن فأطلب منك ان تراجع صحاحكم لترى تأكيد ائمتك على تحريف القرأن) ولكي يستدل على ذلك فهو يورد اي شيء..أي شيء..فلا مشكلة عنده ان يطوع اية او يلوي عنق حديث لتدل على ما يريد والطريف انه اورد حديثا حول اختلاف القراءات ليستدل به على تحريف القرآن!!ومتى؟ متى؟ في عهد النبي صلى الله عليه وسلم!!!!ولست افهمه حقا ؟هل يعني ان الرسول صلى الله عليه وسلم اقرهم على قرآن 'بسبع موديلات' ألم أخبرك قبلا ان مذهبكم مداره كله على الاساءة للنبي صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم والصحابة وآل البيت.باختصار انتم ياناس تسيؤون للاسلام وشركم عليه اخطر من غيركم وتاريحكم في ذلك معروف وكذلك حاضركم وانا لما كتبت تعليقي الاول 'أعداء آل البيت الشريف' كنت ساتبعه تعليقا اخر بعنوان'شيعة أل البيت الابيض' لكنك دخلت على الخط فاستمتعت بالمناقشة معك وسأتحدث لا حقا عن ذلك.
ولنتابع مسلسل زئبقية هذا الرجل:قلت له ان كنت تومن بعدم تحريف القرآن فهذا جيد لكنك في ورطة ذلك ان هذا القرآن جمعه الصحابة الذين تكفرهم..فماذا قال؟قال بعد ان تجاهل سؤالي عدة مرات ان (اهل بيت النبوة الاطهار هم اللذين نقلوا لنا القرأن وبكل امانة لأنهم وببساطة عدل القرأن بدليل حديث الثقلين.)
فلما جئته بالادلة على جمعه في عهد ابو بكر باقتراح من عمر رضي الله عنهم..أتعلمون كيف كان رده؟..ستقولون زئبقيا حربائيا أليس كذلك؟ فعلا لم يخب ظنكم!هو الآن لم يعد يقول ان اهل البيت هم من جمعوه بل قال ( بالنسبة لجمع القرأن فالثابت ان القرأن جمع في زمان الرسول )وذكر اربعة من الصحابة ليس بينهم من يسميهم ال البيت!!!..الا تخجل من نفسك؟ لماذا لا تكون صادقا مع نفسك ولو مرة واحدة؟
ثم اعطيته ادلة دامغة على استحالة جمع القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فلم نسمع له بعدها ردا.
وفندت شبهته حول ربطه بين زوجتي لوط ونوح وزوجة حبيبنا محمد عليهم الصلاةاو والسلام فلم نر له بعدها عودا.
ثم الآن يقول بعد تجاهل سؤالي عدة مرات (وهو مستمر في تجاهل مسألة تسمية ابناء آل البيت باسماء الصحابة)ان زواج عمر من ام كلثوم اكذوبة وان آية التطهير نزلت في أصحاب الكساء..حسنا يا حمد في تعليقي القادم سأخبرك بما يسوئك عنهما.
61 - s.o.s الاثنين 17 غشت 2009 - 23:12
لنفترض جدلا – وكذبا كذلك – أن "المولى إدريس الأول " كان شيعيا اثنا عشريا...!( رغم أن الرقم12 لم يكن قي عهده وإنما أحدثه المحدثون)..أوزيديا عبى أقل الاحتمالات..فما الذي يريد "هاني" هذا إقناعنا به؟؟ هل فقط لأن زيدا أو عمروا من الناس "كان رافضيا" أويهوديا أو نصرانيا يلزمني أن أكون كذلك..لقد عبد المغاربة قبل الإسلام الشمس والقمر والريح والتراب والدواب..وتمجسوا وتهودوا وتنصروا..فهل نحيي وثنيتهم وندين بها ؟؟ماهذا المنطق الغريب؟؟ (رغم يقيننا وقناعتنا الثابتة أن المولى إدريس – ورغم التفاف المغاربة حوله لنسبه الشريف – كان كما وجد المغاربة على مذهبهم في الفقه والعقيدة..حيث ساد مذهب الإمام الأوزاعي رحمه الله ثم تلاه مذهب الإمام مالك ومازال إلى الآن...) الله تعالى في محكم التنزيل يذم تقليد الآباء وأنت تمدحه؟؟ رغم إنشائك الطويل ,فأنت تريد القول –باختصار- أيها المغاربة : "إدريس الأول كان رافضيا فكونوا روافض مثله " – وحاشى له رحمه الله أن يكون سبابا لعانا على المنابر ..
الملاحظ –كما ترون أيها الإخوة الأفاضل –أن الروافض يدندنون بالتاريخ..وأن الحقائق معهم..وأنهم وحدهم دون سائر البشر أمدهم الله بموهبة كشف حفائف التاريخ..ولم يكلف أحدهم نفسه عناء مجرد القول "ولماذا لايكون منهج الروافض المغرض باطلا برمته أوبعضه أو جزء منه"..والله إنني أكرر القول من حسرتي على سخافة عقول البعض ..كيف يتشيع أحدهم ويترفض وقد وهبه الله نعمة العقل وآلة التمييز؟؟ولكن لله في خلقه شؤون .. /أما عبد الرحمن شيقون الروافض فأقول له لست بمن يصيف ويذهب لكشف عورته في الشواطئ..ربما أختك أو أمك هناك ممدة فوف الرمال تجود بلحمها للمارة ..أما أنافلا .و.ماتحكش علي حيث غتسمع مني اللي يسبب ليك جلطة دموية / ( وانشروا تؤجؤوا )
62 - محب المرابطين الاثنين 17 غشت 2009 - 23:14
كم عدد الصحابة الذين يعدلهم الروافض ؟ سؤال بسيط فهل من مجيب
كيفية آداء الصلاة بأركانها وشروطهاوسننها وما هي مبطلاتهافي الدين الرافضي
من أراد الدخول في تفاصيل الدين الرافضي يقف مستغربا فهم يأتون بالشبهات ظنا منهم التلبيس مع أنها رد عليها منذ قرون ولا يعرفون بتفاصيل دينهم
63 - عبد الله الاثنين 17 غشت 2009 - 23:16
قال:"..لأننا قلنا وكررنا حتى بححنا أن ليس التشيع إلاّ الحب المميز حدّ الولاء لأهل البيت.."
من أين لك هذا التعريف العجيب الغريب الذي لا تمل سذاجة الشيعة من ترديده..؟؟ وهو فهم نابع من اعتقاد الشيعة أنهم وحدهم من يحب آل البيت رضي الله عنهم..وهو أمر لا يستقيم لا شرعا ولا تاريخا... إن من الناس من السنة من يحب آل البيت أكثر من الشيعة مجتمعين...وإن "من" الشيعة من لا يوالي آل البيت إلا تعصبا مذهبيا "قبليا"..وليس له من حبهم شيئ..وأتحدث هنا عن واقع عايشته سنين طويلة...فليس كل من يحب آل البيت، وهو دين وواجب شرعي، شيعي وليس كل شيعي يحب آل البيت حقيقة لا تمدهبا وادعاء...وأرى هذا الرأي الساذج البعيد عن حقيقة الأمر الذي يقول كما أسلفت أن أغلب السنة كانوا ولا يزالون يحبون آل البيت وعترة رسول الله أكثر من الشيعة أنفسهم..قلت أرى هذا الرأي مثل نصرانيَ/مسيحي يدعي أن المسيحية هي محبة المسيح عليه السلام وكل من يحب المسيح ويؤمن به فهو مسيحي وينسى مثل أخينا الشيعي أننا نحب ونؤمن بعيسى المسيح أكثر منهم وفي نفس الوقت لا يمكن أبدا أن نكون مسيحيين...وكذلك ومثال...فهل فقهت الفرق أخي الشيعي أم تحتاج مزيد إيضاح؟؟!!
64 - يوغرطة محمد العربي الاثنين 17 غشت 2009 - 23:18
تواجد المولى ادريس الاكبر بالمغرب ليس من اجل اثارت النعرات والعصبية وهو مناحفاد محمد (ص) الذي قال "من مات على عصبية فقد مات ميتة جاهلية "لهذا تجد في خطبته كما قلت" الحديث عن التوحيد والعدل والاصلاح واستنتجت بان هذه مزايا شيعية لكن الحقيقة ان اثارة هذه المواضيع يفرضها الواقع المغربي انذاك لوجود الفكر الخارجي بشقيه الصفرية بالمغرب والبرغواطية والاباضية في جبل نفوسة كما لاننسى انه نزل ضيفا على عبد الحميد الاوربي المعتزلي وهذاداب اهل البيت كما يقول الشهرستاني في جعفر الصادق "..ثم دخل العراق واقام بها مدة ما تعرض للامامة قط ولا نازع احدا في الخلافة .." وحتى الشيعة الزيدية تخلوا عن اسلوب "السترة "لدى الاسماعيلية .ومالوا الى الاعتدال فاعترفوا بخلافة ابي بكر وعمر كما خالفوا كافة الفرق الشيعية الاخرى في مبدا تقديس الائمة .كمارفضوا مبدا الوصية وقالوا بشرعية امامة اي علوي من اي فرع كان طالما كان عادلا كذلك رفضوا الخرافات بعلم الباطن كصفات التاليه والنبوة التي اضفاها الروافض على "اللائمة"شهد شاهد من اهلها على كفرهم وعليه تكون الدولة الادريسية قد تعايش فيها اولوا اللا لباب من مالكية وزيدية ومعتزلة ولم تعد قضية التكفير واردة وبذلك يقول جولد تسيهر "ان الفقه الشيعي اخذ يلين ازاء الضرورات الحيوية والعملية " ويكون المولى ادريس الاكبر من انصار التجديد
65 - رابح الادريسي الاثنين 17 غشت 2009 - 23:20
لا تعليق لي عما قلته و كلته لي من سباب، لأني لا أستطيع أن أجاريك في أسلوبك. لكني أفخر أني بكلمة واحدة (الاستبظار) ابتكرتها للتعبير عن حقيقة خرافة الاستبصار، استطعت بفضل الله أن أصيب سفهاء الشيعة المغاربة في مقتل. فليسجل التاريخ إذا أني من اخترع هذه الكلمة القادرة على استفزازكم و إظهار عيوبك و مستوى أخلاقكم، و الحرب خدعة، و الايام بيننا.%
66 - يوغرطة محمد العربي الاثنين 17 غشت 2009 - 23:22
شكرا الاخ عبد الله على مقارنتك واقول اكثر منذلك هو ان المسيحيين يحبون المسيح وفي راس السنة الميلادية يرتكبون الفواحش وذنوب هذه الليلة يتحملها عيسى عليه السلام وفي هذا قال الله عز وجل "ولا تزر وازرة وزر اخرى "وهو ماحدث بين الشيعة وزيد بن علي فاهل الكوفة خرجوا معه لمقاتلة وال العراق يوسف بن عمر الثقفي " فلما استمر القتال بينه وبين يوسف قالوا (اب الشبعة) له( اي زيد) اننا ننصرك على اعدائك بعد ان تخبرنا رايك في ابي بكر وعمر اللذان ظلما جدك علي ابن ابي طالب قال زيد اني لااقول فيهما الاخيرا وما سمعت ابي يقول فيهما الاخيرا وانما خرجت على بني امية الذين قتلوا جدي الحسين " ففارقوه قال لهم رفضتموني (فسموا رافضة) ولم يبق معه الا مئتي رجل من خمسة عشر الف فقاتل زيد ومن بقي معه حتى قتلوا جميعا ومن كثرة حبهم لال البيت نبشوا قبر زيد وصلبوه تم احرقوه فنقول لهانى هكذا يكون التشبع والا قلا....
67 - محب المرابطين الاثنين 17 غشت 2009 - 23:24
العبادة لله وحده والله سبحانه وتعالى زكى الصحابة وأهل بدر وبتوافرهم نقل القرآن متواترا وبتكفيركم لهم دفعكم ذلك إلى القول بتحريف القرآن وتحريفه أعاذه الله من ذلك منقول بالتواتر في كتبكم فماذا تقول في تحريف القرآن عندكم يا لعان من رضي الله عنهم ؟ أم ستهرب كعادتك وتقول أن الله حفظه من التحريف فالذي جمع القرآن الكريم هو أبو بكر رضي الله عنه بمشورة من عمر رضي الله وهما كفار في دينكم وجمعوا من الصحابة الذين تكفروا بحرهم إلا عددا يسيرا منهم ألا يحتمل هذا الجمع ممن تكفرونهم الزيادة والنقصان في كتاب الله تعالى الجواب موجود في كتبكم مما يلي :
- قال الشيخ المفيد :
" إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان " اوائل المقالات : ص 91.
2 - أبو الحسن العاملي :
" اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات " [المقدمه الثانية لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار ص 36 وطبعت هذه كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني].
3 - نعمة الله الجزائري :
" إن تسليم تواتره عن الوحي الإلهي ، وكون الكل قد نزل به الروح الأمين ، يفضي الى طرح الأخبار المستفيضة ، بل المتواترة ، الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما،ومادة،وإعرابا ، مع أن أصحابنا قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها " [الأنوار النعمانية ج 2 ص 357].
4 - محمد باقر المجلسي :
في معرض شرحه لحديث هشام بن سالم عن ابي عبد الله عليه السلام قال : إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية " قال عن هذا الحديث :
" موثق ، وفي بعض النسخ عن هشام بن سالم موضع هارون بن سالم ، فالخبر صحيح. ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأساً ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر ؟ [مرآة العقول الجزء الثاني عشر ص 525] " أي كيف يثبتون الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف ؟
5 - سلطان محمد الخراساني :
قال : " اعلم أنه قد استفاضت الأخبار عن الأئمة الأطهار بوقوع الزيادة والنقيصة والتحريف والتغيير فيه بحيث لا يكاد يقع شك " [تفسير (( بيان السعادة في مقامات العبادة )) مؤسسة الأعلمي ص 19].
6 - العلامه الحجه السيد عدنان البحراني :
قال : " الأخبار التي لا تحصى ( أي اخبار التحريف ) كثيرة وقد تجاوزت حد التواتر" [( مشارق الشموس الدرية) منشورات المكتبه العدنانية - البحرين ص 126].
كبار علماء الشيعه يقولون بأن القول بتحريف ونقصان القرآن من ضروريات مذهب الشيعة
ومن هؤلاء العلماء :
1 - أبو الحسن العاملي : إذ قال : " وعندي في وضوح صحة هذا القول " تحريف القرآن وتغييره " بعد تتبع الأخبار وتفحص الآثار ، بحيث يمكن الحكم بكونه من ضروريات مذهب التشيع وانه من أكبر مقاصد غصب الخلافة " [المقدمه الثانية الفصل الرابع لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار وطبعت كمقدمه لتفسير (البرهان للبحراني)].
2 - العلامه الحجه السيد عدنان البحراني : إذ قال : " وكونه : أي القول بالتحريف " من ضروريات مذهبهم " أي الشيعة " [مشارق الشموس الدرية ص 126 منشورات المكتبة العدنانية - البحرين].
فالقرآن محرف عند الروافض لأنهم كفروا الصحابة وهذا أمر طبيعي فالحافظون للقرآن في صدورهم كفار والجامعون له كفار إلا عددا يسيرا
وبالمناسبة يا أحمد حسن حاشا أن تكون مصادر السنة العلمية التي تنظر في السند قبل المتن حجة عندكم أو تنظرون فيها فالحجة عندكم هي قول أئمة الضلال عندكم أما كتب السنة التي تقول أنكم تنظرون فيها فهي لم تجعل الصحابة رضي الله عنهم موضوعا للجرح والتعديل وشبهاتكم بشأن الصحابة مردود عليها في كتب أهل السنة كالاعتصام للشاطبي ومردود عليها في المنتديات كمنتديات المنهج فالبخاري كافر عندكم ومسلم كافر عندكم وكبار الصحابة وصغارهم كفار إلا عدد قليل منهم فكيف يكون القرآن الكريم قد سلم من التحريف بهذا المنهج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أرجو أن لا تفر  
68 - liforis الاثنين 17 غشت 2009 - 23:26
***أولا انا لا أريد ان تجيب "عن بعض النقاط" التي طرحناها ولكن اجب عن كل النقاط وأفرد لكل واحد من الاخوة ردا منفردا على اسئلته حتى لا تتخذ من الخلط وسيلة لإخفاء عجزك عن الجواب وخذ وقتك كاملا يأحمد..نحن لسنا مستعجلين وبإمكانك الاستعانة بصديق او بالجمهور كما يقولون وانا اتساءل اين صاحبكم هاني هذا لماذا لا يساعدك في الدفاع عن دينكم؟؟؟؟
***ثانيا لماذا لم تجب على أسئلتي حول زواج الفاروق من أم كلثوم بنت على رضي الله عن الجميع وهذا بعد ان اصبح عمر اميرا للمؤمنين وعلي أفضل من يعلم حكم زواج المسلمة من كافر؟؟؟ولماذا يسمون ابنائهم باسماء من تعتقدون بكفرهم؟؟؟؟؟؟؟ ولا زلت انتظر الجواب!!!هل تخشى شيئا ياأحمد؟؟
***ثالثا لماذا مذهبكم مداره كله على الاساءة للنبي صلى الله عليه وسلم فهل يكون النبي وهو صفي الله من خلقه وافضل من نوح ولوط عليهما السلام أسوء الناس حظا حتى يحاط بهذا العدد الكبير من الازواج والاصهار الذين تقولون بكفرهم حاشاه صلى الله عليه وسلم ألم تقرأ في القرآن الذي تدعي تقية انه أحسن ميزان عندك في الحكم على الاشياء:" وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ" وإذا لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه اول المقصودين بهذه الاية فمن يكون غيرهم؟؟؟
وأما شبهة زوجي نبيي الله نوح ولوط فالله عز وجل نجى نبييه من زوجتيهما الكافرتين ومن ابنه كذلك واما الرسول صلى الله عليه وسلم فعاش مع عائشة و حفصة حتى توفي ولم يطلقهما بل مات بين نحر عائشة وسحرها وفي بيتها ولم يأمره الله عز وجل بطلاقهما وهو القائل سبحانه :" ولا تمسكوا بعصم الكوافر"ولم يقل لا الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الله عزوجل انهما خانتاه بل قال عز وجل "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" وقال تعالى : يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا {33} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا {34} }
فكيف يثني الله عز وجل عليهن ويذهب عنهن الرجس ويطهرهن ويجعلهن أمهات للمؤمنين ثم يأتي بعد ذلك من يشبههن بزوجتي نوح ولوط عليهما السلام واللتان كانتا تحتهما ولم تبقيا كذلك لان الله اهلكهما مع المهلكين وذكر كفرهما فاين ذكر الله ذلك عن زوجات الرسول في القرآن أخبرني يا من يجعل القرآن ميزانه في الحكم؟؟؟؟؟؟؟
ثم أخبرني آلآن فقط اصبحتم تنظرون الى اعمال الناس وليس انسابهم؟ ألستم انتم من يرفض ان ابا طالب مات على دين قومه لانه والد المعصوم وجد المعصومين ؟؟
*** وأما قولك بان القرآن جمع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فغير صحيح لعد ة اسباب منها ان القرآن ضل ينزل متفرقا حتى توفي النبي صلى الله عليه وسلم ولو جمع في مصحف واحد لدعت الحاجة الى تغييره في كل مرة تنزل فيها اية او سورة ،ثم إن بعض الآيات نزلت ناسخة لما قبلها،كما انه لم ينزل بترتيب المصحف،ثم انه لم يكن هناك داع لجمعه ذلك ان النبي صلى الله عليه وسلم الذي نزل عليه الوحي موجود بينهم فلا خوف من اختلاف فيه بوجوده .
وانما جمع القرآن في عهد ابي بكر بعد اكتماله بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم عندما دعت الحاجة الى ذلك.
واستغربت كيف انك لا تفرق بين كلمتي كتاب ومصحف ومع ذلك استطعت التطاول على النبي صلى الله عليه وسلم في ازواجه واصحابه.قال تعالى " نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْه" فهل نزله عليه أوراقا ؟؟؟؟؟ ماذا يقول منطقك الان؟؟؟
ختاما ادعوك يا أحمد ان تجيب عن اسئلتي كلها 'وخذ راحتك' في ذلك ولا تهملها بذريعة :خير الكلام ما قل وذل .
69 - محب المرابطين الاثنين 17 غشت 2009 - 23:28
من أقواله :" إن من ضرورات مذهبنا أن لأئمتنا مقاماً لا يبلغه ملك مقرب و لا نبي مرسل .. و قد ورد عنهم (ع) أن لنا مع الله حالات لا يسعها ملك مقرب و لا نبي مرسل "" . انظر الحكومة الإسلامية ص 52.
فأي دين هذا الذين يفضل فيه ما تحت الأنبياء عليهم السلام على الأنبياء عليهم السلام
لقد رأيت في يوتوب فيديو بعنوان :" نبي الله يتشرف ان يكون عبدا لعلي " فأي تخريف وأي منكر وأي جهل وأي جنون فوق هذا
70 - العلوي الاثنين 17 غشت 2009 - 23:30
السلام عليكم
للمشككين اللذين نفوا أن الأية نزلت في أصحاب الكساء فقط ، و قالوا انها نزلت في الزوجات كذلك ، إليكم الحديث من عندكم :
htt p://hadith .al-islam. com/ Display/Display.asp?hnum =4450&doc=1
فضائل أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
فضائل الصحابة
صحيح مسلم
****
حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏ومحمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏محمد بن بشر ‏ ‏عن ‏ ‏زكرياء ‏ ‏عن ‏ ‏مصعب بن شيبة ‏ ‏عن ‏ ‏صفية بنت شيبة ‏ ‏قالت قالت ‏ ‏عائشة ‏
‏خرج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏غداة ‏ ‏وعليه ‏ ‏مرط ‏ ‏مرحل ‏ ‏من شعر أسود فجاء ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏فأدخله ثم جاء ‏ ‏الحسين ‏ ‏فدخل معه ثم جاءت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فأدخلها ثم جاء ‏ ‏علي ‏ ‏فأدخله ثم قال ‏
‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل البيت ويطهركم تطهيرا ‏
****
71 - فاطمة نت سعيد الاثنين 17 غشت 2009 - 23:34
تكتب باسهال ويردون عليك باسهال كذلك ..لا هذا قائد ولا ذاك تاريخ ..زورتم الكل...لم تقولوا شيئاولن تقولوا شيئا...ضيعتم للامم حياتهم وما زلتم تواصلون ..اتساءل ماذا تاكلون وماذا تصرفون اذا كانت اعمالكم كهاته..بدون شك تاكلون السحت تاكلون عرق جبين الاخرين ..هذاورثتموه ..مبروك المشروع الجديد للارتزاق و للاستبلاد و ضياع الوقت للناس ((الرمز في اليد اليمنى))... الفقر الذل الانهزام الظلم و و و...ومازالوا يواصلون في الاسباب... ومازالوا يقولون اننا احسن امة اخرجت للناس...ولا يحشمو...
72 - يوغرطة محمد العربي الاثنين 17 غشت 2009 - 23:36
اقول الى الاخ يونس نعم الراي
وتقبل الله منك ومنا ورمضان مبارك لك ولكل المدافعين على سنة الرسول الكريم ونطلب الهداية لمن يؤله الائمة ويجعلهم قادرين على فعل المعجزات احباء او امواتا ونقول لا لصكوك الغفران في ديتتا الحنيف
73 - محب الصحابة الاثنين 17 غشت 2009 - 23:38
الامام ادريس بن الحسن بن حسن بن علي رضي الله عنه بقلم محب الصحابة المغربي
الامام ادريس بن الحسن بن حسن بن علي رضي الله عنهم اجمعين على لسانه يقول قولته شهيرة والتي لتزال الى يومنا هذا كمخطوطات تاريخية بمدينة فاس من رسائل الامام ادريس رضي الله عنه ورحمه والتي يقول فيها : ((نحن أحق باتباع مذهب مالك وقراءة كتابه الموطأ)).
هذا قول مؤكد مئة في المئة وهو ما جعل صاحبكم عباس نصر الله يستغرب ان دولة الادريسية كانت على مذهب المالكي، ونحن نعلم ان بالمنطقة المغرب الاقصى كان عامة ناس جديدي العهد بالاسلام الحنيف فكان من السهل زراعة مذهبكم الرافضي بين الناس بسهولة، وهذا ما حدث بعد الدولة الادريسية في منطقة تارودانت التي ظهر فيها عبد الله الرافضي ونشر مذهبه بسهولة بين ناس قبل ان يقضي عليه وعلى مذهبه الضال اسد السنة يوسف بن تاشفين رحمه الله ورضي الله عنه.
ثالث شيء بماذا تفسر الصراع الذي دار مع الفاطميون والادارسة،وهذا ما يؤكد عليه المؤرخون بعتبار الادارسة مالكية سنة والفاطميون روافض على مذهبهم الضال الاسماعيلي وتاريخ يشهد بحروب قامت بين طرفيين.وفي تاريخ ابن خلدون نجد في حقب تاريخية تحالف الادارسة مع الدولة الاموية بالاندلس التي اسسها عبد الرحمان الداخل ضد الفاطميون الروافض، ومع العلم ايضا ان نسب ادارسة اقرب من نسب الفاطميين الروافض.
رابعا انتم في معتقدمك الذي اعتبره انا شخصيا لا علاقة له بالاسلام لا من بعيد ولا من قريب ان ال البيت رضي الله عنهم معصومين والإمامة ركن ديني ، ولكن الامام ادريس رضي الله عنه ما قال بذلك في اي خطبة له اطلاقا بل ذكر الناس بنسبه شريف وقال مفتخر :
وأنا إدريس بن عبد الله، بن الحسن بن الحسن بن علي، بن أبي طالب –عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. ورسول الله وعلي بن أبي طالب جداي، وحمزة سيد الشهداء وجعفر الطيار في الجنة عماي، وخديجة الصديقة وفاطمة بنت أسد الشفيقة جدتاي، وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاطمة بنت الحسين سيد ذراري النبيئين أماي، والحسن والحسين ابنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواي، ومحمد وإبراهيم ابنا عبد الله المهدي والزاكي أخواي.
خامسا وكل اهل السنة والجماعة يعرفون انكم تكفرون عمر بن خطاب رضي الله عنه وتقولون ان شخص مخلد في نار ولعياد بالله وهو كذب وبهتن عظيم وما تقولون الا كذبا، اقول لكم بماذا تفسرون ان حفيد الامام ادريس رضي الله عنه اسمه عمر بن ادريس بن ادريس رحمه الله جميعا بماذا تفسرون ذلك؟؟؟ وما تقولون إلا كذبا.
سادسا رسالة لامام ادريس رضي الله عنه يتحدث عن الصحابة رضي الله عنهم ويقول ان الرسول صلى الله عليه وسلم احسن تربيتهم وانتم تكفرون الصحابة رضي الله عنهم اجمعين.
نجد كلاما للمولى إدريس، يربط الدولة الإدريسية بما ترك عليه محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم صحابته الكرام، وهو نص يبين عقيدته الجلية في حق الصحابة الكرام حيث وصفهم بجند النبي وحزبه فقال: ( ... ولا يؤَيّسنّكم من علو الحق واضطهاده قلةُ أنصاره. فإن فيما بدا من وحدة النبي صلى الله عليه وسلم، والأنبياءِ الداعين إلى الله قبله، وتكثيره إياهم بعد القلة، وإعزازهم بعد الذلة، دليلا بيّناً، وبرهانا واضحا، قال الله عز وجل: « ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة ». وقال تعالى : « ولينصرنّ الله من ينصره إن الله لقوي عزيز »، فنصَر الله نبيَّه وكثَّر جنده، وأظهر حزبه، وأنجز وعده، جزاءً من الله سبحانه، وتوابا لفضله وصبره، وإيثارِه طاعةَ ربه، ورأفته بعباده ورحمته، وحسن قيامه بالعدل والقسط في تربيتهم، ومجاهدة أعدائهم وزهده فيهم، ورغبته فيما يريده الله، ومواساته أصحابَه، وسعة أخلاقه، كما أدّبه الله ، وأمر العباد باتّباعه، وسلوك سبيله، والاقتداء لهدايته، واقتفاء أثره، فإذا فعلوا ذلك أنجز لهم ما وعدهم. كما قال عز وجل « إن تنصروا الله ينصرْكم ويثبت أقدامكم
من كل ما سبق يتبين لنا هوية دولة الأدارسة وكيف أنها كانت على ما كان عليه أهل السنةوالجماعة في مشارق الأرض ومغاربها عبر التاريخ، تنفي عن نفسها ما يريد الشيعة الإمامية المعاصرين، التدليس به على المغاربة، من أنها كانت موافقة لما عليه الدولة الشيعية الرافضية عبر العصور.
اين العصمة؟؟ اين الإمامة مزعومة؟؟اين سب وتكفير لصحابة رضي الله عنهم اجمعين؟؟
قل ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ان باطل كان زهوقا.
سابعا الاثر الادريسية لتزال الى يومنا هذا بمدينة فاس لا وجود ما تسمونه حسينية وهل تعتقد ان الامام ادريس رضي الله عنه ينجر الى بدعكم التي اخترعها حاقدون عن الاسلام، فالقران الكريم يقول مساجد الله ليذكر فيها اسمه ولم يقل حسينيات او علويات او...
تامنا انا من قبيلة البرانس والتي من احد بطونها اوربة التي بايعت المولى ادريس رضي الله عنه وناصرته حتى اقام دولته والتي دعا فيها عكس متدعون انتم بقول:
أدعوكم إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
- وإلى العدل في الرعية، والقسم بالسوية، ورفع المظالم، والأخذ بيد المظلوم.
- وإحياء السنة وإماتة البدعة، وإنفاذ حكم الكتاب على القريب والبعيد.
- واعلموا –عباد الله- أن مما أوجب الله على أهل طاعته، المجاهرة لأهل عداوته ومعصيته باليد وباللسان..."
واعتز بكوني من هته القبيلة التي ناصرته، اما انتم فقد خنتم الامام علي كرم الله وجهه، اوليس خوارج كانوا شيعة اوليس هم من قتل الامام علي رضي الله عنه؟؟ اوليس من يدعي تشيع ومحبة ال البيت رضي الله عنهم من ارسل للحسين رضي الله عنه ثم خرجوا ليقتلواه فداه ابي وامي؟؟
وقد كان المولى إدريس بن عبد الله بن الحسن بن حسن بن علي رضي الله عنهم أجمعين ينصح بكتاب الإمام مالك رضي الله عنه ألا وهو الموطأ كما جاء في العديد من المخطوطات بمدينة فاس، فالمولى إدريس كان نشر السنة الصحيحة لا تشيع الذي يدعوا إليه الشيعة الإثنى عشرية هو يعتبر الفاتح الثاني بعد الفتوحات الإسلامية الأولى أيام عقبة بن نافع رضي الله عنه ، وفي هدا الصدد يقول الدكتور عبد الله كنون في كتابه ذكريات مشاهير رجال المغرب:" فعمل إدريس على إبلاغ الدعوة الإسلامية خالصة من الزيغ والانحراف إلى الجميع، واستنفذ الذين استهوتهم البدع والأهواء من الضلال، ووحد كلمة المغرب وقلوب أهله من يومئذ على مذهب السنة والجماعة، فلم يمل عنه الناس بعد ذلك حتى يوم هذا".
لا والله والذي بعث محمد صلى الله عليه وسلم بالحق انكم لفي ظلال مبين وسوف تسؤلون عما كنت تقولون وتفعلون.
والسلام على من تبع الهدى
74 - سلبل الشجرة الثلاثاء 30 غشت 2011 - 02:08
بسم الله الرحمان الرحيم
لقد توضح جيد ان الفتن بدات تتهاوى على الامة الاسلامية كانها قطر المطر فلم يعد هناك بد سوى الجهاد من اجل الحقيقة.
وارى ان السبيل الوحيد الى بر النجاة هو " العلم " وما تحمله هذه الكلمةمن معاني الموضوعية والحياد.
لابد من تفكيك تاريخ قام على اساس تبريرات عقلانية، حتى نستطيع تعقله بشكل مستمر، وذلك من اجل اعادة تركيبه ...
ان من يسلك طريقا في صحراء مضلة لابد له ان يعقل في كل خطوة يخطوها معنى شمال/جنوب ومعنى شرق/غرب ومعنى غرب/شمال ومعنى شرق/ غرب...حتى يجد معنى رمز البئر الذي الذي ادلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه ارجلهم والرسول يخبرهم البلوى والبشرى.
والسلام عليكم
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

التعليقات مغلقة على هذا المقال