الجلابة المغربية تتفوق على " الجينز " في رمضان

الجلابة المغربية تتفوق على " الجينز " في رمضان
الأربعاء 26 غشت 2009 - 08:49

تحولت الجلابة المغربية إلى لباس شائع الاستعمال في جميع المناسبات، وطوال فصول السنة، وليس في رمضان فقط، لكونها تواكب الموضة، وتعتمد على قصات جديدة تعانق الجسم وتغطيه بجاذبية، بحيث أصبح من الممكن ارتداؤها والتباهي بها حتى في أماكن العمل، وهو ما جعل الشابات المغربيات يقبلن على ارتدائها كقطعة تتلاءم مع الملابس الجاهزة.

غير أنه في رمضان يكون لارتداء الجلابة نكهة خاصة لدى المغاربة، إذ أنها تحتل مؤقتا المرتبة الأولى في هذا الشهر الفضيل، الذي تصبح فيها موضة، ما يجعل الإقبال عليها يزداد من طرف فتيات وسيدات من مختلف الأعمار، رغم تشبث الجيل الجديد بالمظاهر العصرية.

“وتطرد” الجلابة الألبسة العصرية من سوق الألبسة، من “نينز” وتنورات وغيرها، ليفتح الباب أمام هذا اللباس التقليدي الذي استعاد اعتباره من خلال جهود المصممين والمصممات، الذين أبدعوا في ابتكار تصاميم معاصرة للجلابة تواكب أحدث خطوط الموضة العالمية على مستوى الأقمشة والقصات.

وتستعد غالبية النساء والفتيات المغربيات لاستقبال الشهر الفضيل باللباس التقليدي، حيث يكثر الإقبال على محلات الملابس التقليدية الجاهزة، إضافة إلى محلات الخياطين ومصممي الأزياء التقليدية.

وتقول رشيدة لعويني، ربة منزل، “أقتني ثوبا يكون عصريا وأنيقا، مع قرب شهر رمضان أذهب عند الخياط ليفصل لي أحسن شكل لديه، يراعي فيه التصميم العصري مع مراعاة روحانية وحرمة الشهر”.

وقالت رشيدة، التي التقتها “إيلاف” في محل خياطة بالدار البيضاء، “الأثمنة تختلف حسب الجودة، فهناك أنواع من الجلابات تصل أسعار خيالية، وهناك أخرى تكون جاهزة خيطت بالآلة يصل سعرها 500 درهم (64 دولار)، أما تلك التي يجري خياطتها باليد فيتراوح ثمنها ما بين 1000 و1500 درهم (189 دولار)”.

وأضافت، والابتسامة تعلو محياها بعد أن ارتاحت إلى تصميم جلابتها، “أعشق تمضية شهر رمضان وأنا أرتديها، وفي أغلب شهور الصيام السابقة كنت أجهز جلابتين لأرتديهما في رمضان، أمنا الثالثة فكنت ألبسها في العيد”.

تفضل العديد من الفتيات والنساء قضاء ليلة القدر ويوم عيد الفطر من كل سنة بلباس تقليدي جديد لم يرتدينه من قبل، وهو الأمر الذي يدفع بالغالبية منهن إلى الوقوف على أبواب الصناع التقليديين، من خياطين ومصممي أزياء لحياكة ملابس تليق بطبيعة المناسبات الدينية، التي يزخر بها شهر المغفرة.

يوضح محمد وريدي، خياط ألبسة تقليدية، “تنهال عليها في هذه الفترة من السنة مجموعة من الطلبات لخياطة جلابات بموديلات مختلفة، ونضطر في بعض الأحيان إلى الاعتذار لبعض الزبائن، خاصة إذا حددوا الموعد الذين يريدون فيه الحصول عليها”.

وذكر محمد، في تصريح لـ “إيلاف”، “الشابات هن الأكثر إقبالا على خياطة الجلابة، ويردنها في تصاميم عصرية، وأن تكون حيكت باليد، وهذا ما يجعل من الصعب إنجازها في فترة وجيزة، لهذا نطلب من زبنائننا أن يأتوا قبل أزيد من نصف شهر لوضع الثوب وأخذ المقاسات”.

وجعل التفنن في ابتكار التصاميم أن يتشكل الجلباب الواحد من خمس قطع، في لبسا يشكل لوحة فنية رائعة أبدعتها أيادي الصانع المغربي.

وتتكون الجلابة عادة من قطعة واحدة طويلة أو قطعتين جلابة قصيرة على شكل قميص وسروال يناسبها من نفس القماش وطريقة الخياطة.

ويعتبر الشكل الأخير من إبداع جيل الشباب من المصممين إلى جانب أشكال أخرى تسعى للبساطة والاستجابة لمعايير اللباس العصري.

وترتبط الجلابة في العادة بالحذاء المغربي التقليدي ذي الطرف المدبب والنعل اللين، والذي يزيد الاقبال أيضا على شرائه في شهر رمضان.

وترتفع مبيعات متاجر الأحذية التقليدية في الأسواق من “البلغة” الصفراء التي يرتديها الرجال، و”الشربيل” الذي يتوفر في مجموعة كبيرة من الألوان وترتديه النساء. ويرتدي الرجال الجلابة البيضاء ومعها الطربوش الأحمر اللون.

(إيلاف)

‫تعليقات الزوار

4
  • واحد خوكم
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 08:51

    وبعد رمضان ماكاين غير اعصر ياماتعصر واللي بغا يتفقص يتفقص المهم رمضان شهر الصيام والتقوى وباقي الشهور لأشياء أخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟وحتى بعض الجلابات غير الله يستر وصافي زعما ايفازي ايوا راها كتبين تفاصيل الجسد ماكاين لاستر لا ستة حمص المهم الله يرد بنا وصافي

  • غضنفر
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 08:57

    هادي هضرة خاوية .أنا أظن العكس هو الصحيح تماما ففي رمضان يزداد التبرج ويزداد السفور أكثر من أي وقت آخر.
    الله يهدي ما خلق

  • يسرا
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 08:53

    في نضري اللباس لا يعبر عن صاحبها بمعنى لا يجب الحكم عن الناس من مضاهرهم وتيابهم كما اننا شعب في طور النمو مخصناش نكونوا معقدين فعلا الجلابة ستر للمراة ولكن كاين لكميبغيش يلبسها وفس شهر رمضان كايكونو ملتزم باش يلبسوها كنهر على النساء بطبيعة الحال ههه شكرا على هذا الموقفع الرائع

  • مغربي واقعي
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 08:55

    هاد الهدرا ديالكم شبعنا منها “” مخصناش نحكمو بالظاهر”” في أي ديانة تم ذكر هذه التفاهات … يتجولن عاريات في الشوارع وفي آخر الليل اجي ديرولنا الموعظة … ستروا راسكم وباراكا من التبرج والفسق ومع هذا تأخدكم العزة بالإثم لا حول ولاقوة الا بالله …الله يهديكم وخلاص

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس