24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | الأمن يمنع إفطار علنيا لحركة " وكّالين رمضان "

الأمن يمنع إفطار علنيا لحركة " وكّالين رمضان "

الأمن يمنع إفطار علنيا لحركة

منعت السلطات المحلية ومصالح الأمن بالمحمدية، أول أمس الأحد، محاولة تنظيم تجمع كان سيتبعه إفطار علني في رمضان يرمي إلى المطالبة بإلغاء الفصل 222 من القانون الجنائي الذي يجرّم الإفطار العلني في رمضان .

وذكرت وكالة المغرب العربي للانباء أن هذا التصرف تم بمبادرة من زينب الغزاوي، الصحافية ب"لوجونال إيبدومادير" وعضو بمنظمة غير معروفة تدعى "الحركة البديلة من أجل الدفاع عن الحريات الفردية" المعروفة اختصارا بـ "مالي " ، كما  يدعم هذه المحاولة، التي نظمها ستة مغاربة، أجانب، وكذا بعض المنابر الصحفية الوطنية والأجنبية التي دعيت لتغطية هذا العمل.

وأضافت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المحتضنين المغاربة لهذه التظاهرة التي كانت تهدف إلى الحث على الإفطار العلني، سيتابعون قضائيا طبقا للمقتضيات الجاري بها العمل.

وكان عدد من المنتسبين إلى لحركة " مالي ؟ أش درت ليك إيلا مادرتش بحالك " قد ضربوا موعدا عبر موقع "فايس بوك" العالمي لتناول وجبة غذاء أول أمس الأحد أمام محطة القطار بالمحمدية احتجاجا على الفصل 222 من القانون الجنائي.

وفي سياق ذي صلة استنكر المجلس العلمي المحلي لعمالة المحمدية، أمس الإثنين، بقوة، المحاولة الفاشلة لإبطال فريضة الصيام التي قام بها أفراد حركة "مالي ".

وقال المجلس، في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن سكان المحمدية سمعوا أن "جماعة من الفتانين جاؤوا بالأمس إلى هذه المدينة للتظاهر بالأكل نهارا في يوم من أيام رمضان مع ما في ذلك من إبطال فريضة الصيام التي هي ركن من أركان الدين، مدعين أن ذلك من جملة ممارسة حرية الأفراد".

وأضاف المجلس أنه "إذ يستنكر هذا العمل الشنيع، يذكر بأنه عمل يدخل في تحدي الله ورسوله، مع ما يترتب عليه في الشرع من العقوبة الصارمة".

واعتبر المجلس "أن المغرب الذي يبني مقومات حياته في مجالات الحقوق والحريات في انسجام تام مع ثوابته الدينية بضمانة أمير المؤمنين، لا يمكنه أن يقبل المجاهرة بالمعصية، لأنه يعتبر تلك المجاهرة تشجيعا على المعصية بل وتحريضا عليها".

وفي هذا السياق، نبه المجلس "باستياء شديد إلى ما قد يترتب عن مثل هذه التصرفات من عواقب في وسط أمة تحرص على دينها الحق ولا تخفى عليها مخططات المغرضين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (274)

1 - batoor الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 23:44
يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء المضبعين الممولين من طرف منظمات صهيونية تريد تشتيت روابط مجتمعنا الاسلامي بنشر صورهم واسمائهم وفضحهم في كل مكان
2 - مغربي الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 23:46
صراحة الله يرحم زمان ديال بكري كانو رجال وعيالات ديال بصح لي لقوه ياكل رمضان كيخلو دار بوه.
فصراحة بلا ميجو البوليس كانو ناس يخليو دار بوهم ولا يشعلو فيهم العافية وهاحنا تهانينا
3 - امازيغية اصيلة الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 23:48
لا استغرب لان سيماهم على وجوههم
المتقون يعرفون بنور وجوههم و انضباط سلوكياتهم
اما هؤلاء فلا تعليق سوى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
4 - مسلم الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 23:50
مالي ؟ أش درت ليك إيلا مادرتش بحالك " هذا شعار قديم جديد.ونقول لهذه الفاسقة واتباعها "مالنا اشدرناليك الى ماجرنا بحالك"
اخرجي بيننا ايتها الفاسة واتباعك فارض الله واسعة,ادهبي فلامكان لك بين المسلمين ,
"لي بلاه الله استر راسو"
5 - عبدالغانى/اسفي الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 23:52
عش نهار تسمع خبار...انه فكر الملحدين و الزنادقة وهؤلاء المتفلسفين الفوا ان ياكلوا رمضان بدون تانيب ضمير و من شب على شيء شاب عليه... ان مجرد ان يفكر الانسان السوي في الامر يقشعر بدنه بالاحرى ان يفضح نفسه و يعلن عصيان الله...
كداان هدا ليس فكر يساري و الي متى نبقى نتمسح في اليساريين كانهم شوكة في حلق وبلعوم بعضهم...اليساريون استفادوا من اموال الانصاف و المصالحة بدون خجل اشاطرك الراي...اليساريون قلبوا الكبوط في انتماآتهم السياسية اشاطرك الراي...اما ان يعلنوا جهرا اكل رمضان اخالفك الراي...و لك الاستفتاء في الامر.
6 - مسافر عبدو الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 23:54
فساد كثير في المجتمع كانت بدايته ارهاصات كما الآن مع هذه المجموعة التي شمت لها مؤخراتها و مخارجها رائحة الذكر فلم تجد مجيبا خصوصا و نحن في شهر رمضان المبارك.الدولة التي وقفت في وجه هذه المجموعة بامكانها الوقوف في وجه كل الفساد الذي عم البلاد والعباد و سلطتها في كبح الفساد أقوى من تمنع فاسد و ترنحه.
ليس من المستبعد أن يفتي مفتي في أحقية هذه المجموعة في اشباع شذوذها عن المجتمع بواسطة فتوى و ما أدراك ما فتوى في صالح هذه المجموعة..بالأحرى أقول أن يستصدر أو يصدر فتوى تبيح استعمال الأجهزة التناسلية و المخارج الطبيعية لغير استعمالاتها الطبيعية .
يكفينا الفساد الذي نعايشه صباح مساء و هذا دليل على أن ارادة محاربة الفساد منعدمة داخل أجهزة السلطة؛بدءا من الفساد الاقتصادي المالي الاداري الأخلاقي ....
بعض المعلقين يستدلون بالأحاديث النبوية أو بآيات القرآن الكريم لكن هذه المجموعة لا تعترف أصلا بالاسلام و لذا وجب الرد عليها بمنطق آخر...
على الدولة أن تحارب الفساد كله؛الخمر الحانات الدعارة البيروقراطية كيف كيف ...و هلم جرا...
و على الأسوياء أن يحصنوا أنفسهم و يتركوا الباقي لحاله و لحال فراعنته الذين يسيرون من وراء الكواليس..
سوى أن هذه الوضعية الفاسدة في حاجة الى ضمسة أو تتييكة جديدة و هذا مستبعد لأن الماسونية لها حواريوها داخل الأجهزة.....
// تخلطت و لا بغت تصفى و لعب خزها فوق ماها
رياس على غير مرتبة هما سبب خلاها//
7 - sanoua الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 23:56
وصاافي ااااالمغاربة هادشي فاش حادقين غير حظيني نحظيك علاش متدعيوش معاهم بالهداية بدل شتمهم وشتم البلاد ياك المسلمون اخوة وابناء بلد واحد علاش منديروش يد في يد او ندعيو بالخير لاي واحد لقوله تعالى ((وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ صدق الله العظيم واتمنى من الله ان يهدي امة محمد
8 - RACHID ESP الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 23:58
سلام الله على المتقين ، هؤلاء شرذمة من العصاة في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا·حتى هنا في بلاد الكفر،تجد من رفاق العمل من يستحيي من التد خين بالقرب منك و أنت صائم·هذه شرذمة اشد ضلالة والله بهم محيط· حسبنا الله و نعم الوكيل
9 - وكال رمضان الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:00
اعبر عن ةتضامني المطلق مع هؤلاء الشباب الشجعان تامنتفضين ضد الفكر الخراقي والاكليروس
المدخل الحقيقي للديمقراطية الحقة هو العلمانية ولا بديل عنها؟؟؟
صحيح من حق المؤمن ان يبقى من طلوع الفجر الى غروب الشمس جائع وعطشان وووو
لكن من حق غير المؤمن ان يتناول وجباته الغ\ائية بشكل عادي وبدون قيود
اعبر عن تضامني معهم واستعدادي للافطار في رمضان القادم امام البرلمان تحديا للمتزمتين والمنافقين من اشباه المؤمنين
10 - حنان الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:02
لا حول و لا قوة إلا باالله ،لقد وصلت بهم الوقاحة والدناءة إلى المجاهرة بالمعصية ، و ما أثار دهشتي هو تزعم نساء لهذا لفعل الشنيع دون خوف من الله أو حتى مجرد استحياء ...
أهذه هي حرية المرأة التي ينادون بها ؟ أم أن هذه هي الحصيلة النهائية للمناضلات النسوانيات ؟
11 - abou katada الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:04
il ya dieu il a cree le paradis et l enfer le paradis pour ceux respectent ces ordres l enfer pour ceux qui ne respectent pasle reste ca ne regarde personne
12 - dokkali الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:06
السلام عليكم ابدا تعليقي بان اقول للجميع انظروا لخلق هاته المومسات الفاجرات و من معهم من مدعي التحضر فبعد عبدة الشيطان نرى الان المجاهرين باكل رمضان بالله عليكم اليس استفزازا لكل المؤمنين حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم انزل عليهم غضبك فكفانا اننا لم نعد نجد مكانا احسن من منازلنا لتجنب فتن الباغيات اللواتي تمشين في الشارع عاريات او بلباس شفاف او سيقان عارية دون احترام لهذا الشهر الفضيل دون ان ننسى ان الاباء و الامهات والاخوة اللذين لا غيرة لهم اللهم الطف بنا آمييييييييييين
13 - عبدالرحمان أبو مصعب الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:08
إن ما يحز في صدورنا أن هؤلاء الأشخاص ليس لديهم تعليل منطقي للإفطار وإنما هو العناد والجحود بأنعم الله ظانين أنهم على صواب. فثمثلاتهم خاطئة باليقين إن كانوا لا زالوا يظنون أن الغرب يفطر ولا يصوم، ففي الغرب الآن ثلاثة تسميات للصوم:
1 الصوم الطبي Jeune médical
2 الصوم الوقائي Jeune hygièniste
3 الصوم العلاجي Jeune thérapeutique
وهناك مراكز طبية في الغرب تعالج بالطب البديل مستندة أساسا على مقاربة الصوم العلاجي تمنع التدخين وشرب الخمور، وتفرض ارتداء النعال pantoufles.
رحم الله شيخناالجليل محمد الغزالي رحمة واسعة حيث عبر بأفصح بيان عن موقف هؤلاء الجهلة أمثال الذين اجتمعوا بالأمس بالمحمدية لإشهار المنكر علنا إذ قال كلمته الشهيرة في هذه النازلة الخطيرة التي حلت ببلادنا:
"في الغرب عندهم كُُـفْــر فِــكـر وعندنا في البلاد العربية والإسلامية كــفـر بـطـن".
لعل بعضهم أو جلهم أو كلهم يعود إلى جادة صوابه، فإن باب التوبة ما زالت مفتوحة، ونسأل الله لهم ولنا الهداية وحسن الخاتمة أمين والسلام.
14 - محمد الشكر الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:10
لا يسعني سوى القول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم
:@
15 - abdessamad الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:12
السلام عليكم
لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إن هذا منكر ،هذا أمر خطير لا يجب السكوت عنه ويجب على الحكومة أن ترد وبلا هوادة على هذه الشردمة،هذا ضرب في الدين عقوبة الرجم قليلة في مثل هؤلاء الزنادقة
16 - يونس الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:14
أنا أساند مثل هذه التظاهرات و أرى أنه وجب فتح المقاهي و المطاعم في وجه غير المسلمين وبذلك الغاء عقوبة الإفطار العلني .
وارى أغلب التعاليق تشرب من وادي الجهل للتتقيء هاهنا من له دين فليتقي الحرية لانها هي العقيدة الوحيدة التي تضمن استمراريته هو . وشكرا.
17 - منير الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:16
السلام على من اتبع الهدى ,
كل هذه الفتن التي نراها في مجتمعنا ماهي الا نتيجة لسياسات الحكومات التي تعاقبت علي نظام الحكم في المغرب فكل المحرمات التي حرمها الله عز وجل قد حللت حتى أُرغم علينا الحرام حتى في بيوتنا فشئت ام ابيت ففي الاخير تجد نفسك تأكل الحرام وتنظرالى الحرام وتسكن في الحرام وتعمل وتتقاضى الحرام ...سياسة تهدف الى نزع الاسلام من قلوب المغاربة بطريقة - جهنمخزنية- ولكن مهما تهافتت كلاب الكفر على قصعتنا ففي النهاية نور الله لن ينطفئ
بالله عليكم ماهذه الاضحوكة وليست حكومة التي تحلل الحرام وتحرم الحلال نفسها تصطنع الفتن فتحللها متى شائت وتحرمها عند الضرورة
فهم من حضر بعض المغضوب عليهم للقيام بهذه المظاهرة تم تم ايقافها فقط لجس نبض الشعب ربما يُرتب لوضع قانون ايباح الافطار مثل تونس وغيرها من الدويلات التابعة اصلا لؤمهاتهم التي اصطنعتهم
انا مغربي مسلم لانريد هاته الحكومة المرغمة علينا بالقانون نريد حكومة اسلامية تحترم حقوق وكرامة المواطن المغربي المسلم
فهذة الحكومات العلمانية التي تدعي الدمقراطية مانفعاتنا فوالو فوالله لامخرج الا لحكم اسلامي شفاف معتدل كان من كان للرقي بهذا المغرب الحبيب
ومن جهتي وفيمايخص هاته الجماعة من الفاسقات والفا سقين الذين حضّروا وقاموا بهذه المظاهرة فأتمنى ان يُرجمو علنن لانهم يريدون الفتنة -والفتنة اشد من القتل- لذا اطلب بعقوبة الرجم العلني يوم عيد الفطر ويا ريت ان يكون مكان الرجم منطقة الرحامنة لما تمتاز به هذه المنطقة بكثرة الحجارة الحادة وانا أُرشح نفسي شخصيّن للمجيئ للمغرب للمشاركة في الرجم -من يريد المشاركة?
ارجو النشر.
18 - عابر سبيل الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:18
يسلم عقلك
شكرا
19 - محمد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:20
لو كان الأمر بيدي لأعدمت الجميع أو انفيهم من المغرب ،فهذا بلد مسلمين من قبل العيش معنا فليلتزم بدينا ....
20 - زهرة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:22
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ان هدا منكرا فهل من مغير فهل من مغير نطالب الحريه فقط في الشدود الجنسي والدعاره واكل رمضان علانيه حريه مقرفه لمجموعه من الخنازير والصراصير يريدون اطفاء نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون
21 - وليد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:24
كل ما في الامر هو اختبار لرد فعل الشعب المغربي المسلم الابي ومدى إحتجاجه ضد هذا الفعل الشنيع كما حصل من قبل ضد الشواد وكان الشعب المغربي له بالمرصاد نتمنى من ائمة مساجد المحمدية وكذا رجال وعلماء الدين ان يهددوا السلطة بالخروج الى الشوارع لطرد هؤلاء الجراثيم المعدية من المغرب الآتية من فرنسا اللعينة او انزال اقسى العقوبات في حقهم
22 - مروان الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:26
هادي غير شي رشوة خيدينها من عند شي محطات صحافية و لا شي منظمات باش يشوهو الدين الاسلامي و اهادو الي قالوا حنا غنفطرو هما اصلا مبينش عليهم فايت ليهم صامو و الي نقولو . لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم هادشي بزاف و دصارة
23 - مدينة تازة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:28
اللهم ان هدا منكر لا حول ولا قوة الا بالله
24 - عمران الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:30
بسم الله الرحمن الرحيم
هناك مخطط خطير لتمسيخ المغرب ، ولمحاربة الدين الاسلامي ؛ من مدونة الأسرة ، الى إغلاق دور القرآن ، الى مسخ المنظومة التعليمية الى تشجيع المخدرات والفساد داخل وخارج المؤسسات التعليمية ، الى حماية دور الدعارة ، والحاناة الليلية ...الى تجنيد الجسد المغربي الى المشرق والى اسرائيل للعمل مع الموساد...
لكن هل سيفلح المخططون ؟: إذا سكت شرفاء هذا البلد السعيد نعم سيخطون خطوات في عملية المسخ . أما إذا تحرك العلماء ، ومن يحمل غيرة على هذا الدين السمح ، فلن تفلح خططهم .
لا حظوا أشكال هذه الأجناس البشرية ؛ أشكال ممسوخة ، علامات جهنم تبدو على وجوههن والعياذ بالله . كل من فشل في حياته الشخصية ، وكل من تراكمت عليه الأزمات النفسية والمالية ، يحاول أن يرتقي المقدس كي يلفت الأنظار : موجة الشواذ والسحاقيات ، موجة الالحاديين ، موجة الهيب هوب ، موجة عبدة الشيطان ....
اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا ..فكل أمة محمد صلى الله عليه وسلم معافاة إلا المجاهرون . فاللهم أرينا فيهم عجائب قدرتك ،ـ حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر.
فإذا أغغلقت دور القرآن وفتحت هوامش ضرب المقدسات ، فانتظر هزات عنيفة ستحرق الأخضر واليابس في بلالد كان يعرف بما يسمى بلاد الأمن ....
25 - رجاء التازية الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:32
..لا للديمقرطية في بلد مثل المغرب ، يطبقون الحرية بطريقة سلبية، يمارسون حرية الفرد فقط ضد الدين هو هاجسهم الوحيد و الله متم نوره و لو كره الكافرون............
استفزازهم بأكل رمضان بالشارع رده هو الرجم من سكان المدينة و عدم احترام مشاعر الناس و الصنطيحة بالأكل أمام الملأ يستدعيان الرد على موقفهم بما يلزم ........قلة الادب
شافو الملك تواضع معاهم و هما يضصرو و ضصصصصصصصصصارة هذي ، قالك حرية الفردددددددددددددد سيرو عند المخزن تشوفو حرية الفرد كيف دايرة داخل المخفر اذا كنتم من محبي المجمر تحت مؤخرتكم فلكم ذلك .
26 - kamoul الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:34
الأمن تدخل ليحمي هؤلاء الكفار من المواطنين المسلمين وتدرعوا بافصل 222
27 - معتقل سيلسي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:36
انني أتضامن مع هؤلاء الذين لا يريدون ان يصبحوا مسلمين بالقوة بل يريدون ان يعيشوا حياتهم العقدية كما ضمنها الاعلان العالمي لحقوق الانسان
28 - سعيد الحا الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:38
التعاطي مع هذا الموضوع يوضح مدى تاخرنا على ركب التقدم الانساني في ميدان حقوق الانسان فبالمنظور الديني ان الله يجازي كل واحد على اعمال وان الانسان مخير على ما يعمل، فلماذا يجتهد ويكد عباد رمضان لفرض تصورهم على الاخرين الذين ذاقوا بقهر 15 قرن من التخلف وقطع الرؤوس باسم الله ذاق بهم من جهلهم وقوقعتهم في ذات نتنة لا تعرف من العلوم الى الركوعمن طلوع الفجر الى غروب فجر الانسانية في العالم العرب المقيد تحت وطئةتقاليد البالية
29 - مغربي عندوا النيف الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:40
يارب في هذه العشر الأواخرمن الشهر الكريم حيث إذا سئلت أجبت أن تشتت شملهم وتنزل عليهم عذابك يا رب يارب يارب وادخلهم جهنم خالدين فيها ابدا
وحسبي الله ونعم الوكيل
30 - خير الدين الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:42
ان مثل هده التصرفات لا يمكن ان تكون صادرة عن حركةمنظمة علاوة على دلك لا يمكن تصور حركة بلا نظرية فالماركسيين وان كان بعضهم يفطر في نهار رمضان انهم لم يكوني يجاهرون به كما فعل هولاء الصبية .
تصنيف دا الفعل لا يمكن ان يخرج عن تجمع لمراهقين هدهم الشهرة و الظهور امام الكاميرات و فقط .
نعلهم الله و رسله و ملائكته
31 - مغربي حقيقي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:44
هل كل من لا يقيم شعيرة من شعائركم هو بالضرورة مستفزا لمشاعركم الدينية. يا لحكاية مشاعركم هذه, كل من خالفكم أشهرتموها في وجهه ومارستم عليه تسلطا و قهرا دينيا كان يمارس في ما مضى بحد السيف و اليوم في عالم أضحى يمج هذا التسلط تأبون إلا أن تمارسوه تحتى مسمى "مشاعرنا الدينية"
32 - عاشق الحرية الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:46
أي نضال هذا؟و أية حرية هاته؟ و أي هذف تم اختياره للنضال من أجله؟و أي فكر يقف وراء هذه الواقعة؟و ماهي المسببات الحقيقية لهذه الواقعة؟و ما هي النتائج الممكنةلهذا السلوك؟كلها اسئلة تطرح نفسها أمام ما حدث بمدينةالمحمدية خلال شهر رمضان و من خلال الاجابة عليها بحياد و موضوعية وبدون أفكار مسبقة يمكنا أن نعرف إلى أين قادنا وعينا الشقي و إلى أين نسير و ماذا ينتضرنا......
يمكن أن نستخلص مماوقع إلى أن برامج التعليم المستوردة و السياسة الغير وطنية و التفكك الأسري و انعدام التربية المتوازنة و المفاهيم المغلوطة للديمقراطية و حقوق الانسان من مسببات هذا الحادث.
حتى السائح الأجنبي عند زيارته لبلد مسلم خلال شهر رمضان يحترم معتقدات شعبه فلا يأكل علانية و لا يشرب و لا يدخن بالأماكن العمومية
و في ذلك قمة الاحترام و التقدير للمعنى الحقيقي لمفهوم الحرية الفردية,فالأجنبي عندما لا يأكل و لا يدخن علانية فهو يفعل ذلك دون أن يجبره عليه أحد و إن فعله فلن يعاقبه عليه أحد لأنه يدين بغير الاسلام و غريب عن هذا البلد ‘نما يفعل ذلك وعيا منه بأن حريته تنتهي حيث تبدأ حرية الآخر خاصة إذا كان هذا الآخر شعب بأكمله.و المدعوة زينب بنت هذا البلد لم تر مجالا لنضالها إلا الحق في الأكل الجماعي علانية خلال شهر رمضان بدعوى الحرية الفردية , أقول لهذه (الصحافية) على سبيل المثل و الهزل حتى ممارسة الجنس من الحقوق الفردية فلماذا لا تأخد أحدأفراد جمعيتها و تذهب عند باب محطة القطار و تتعرى و تمارس الجنس معه بدعوى الحرية الفردية فالأمر سيان ما دام هذاهو مفهوم الحرية عندها
( ندير لي بغيت)يا زينب إن الحرية الفردية عليها أن تأخد بعين الاعتبار الوسط الذي تمارس فيه و الوعي الجمعي السائد فحتى عند حيوانات الغابة لا و جود ل ( ندير لي بغيت)بل كل صنف يعيش آخدا الصنف الآخر بعين الاعتبار و حتى داخل نفس الصنف هناك نظم و قوانين و احترام للآخر.أم أنت بعيدة حتى عن وعي الحيوان؟؟؟؟
و ‘ذا كنت تدافعين عن حريتك الفردية بهذا الشكل فإنك ستجدين كل مغربي و كل مسلم أمامك يدافع عن حريته الفردية بتغير هذا المنكر قناعة بما يحمله من فكر.
ومن يؤمن بالحرية الفردية عليه أن لا يهمش الآخر و ينساه لأن منه يستمد تلك الحرية التي يسعى اليها.
33 - ناصح الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:48
العجيب في الامر ان هؤلاء الشردمة يدعون انهم مسلمون , فادا كانوا كدلك وجب عليهم الصيام و الصلاة و باقي الاركان جميعا , و كما هو مجمع عليه في كل المداهب الفقهية , من انكر ركنا من أركان الاسلام فهو كافر مرتد و زنديق , أما محاسبتهم فمن مسؤولية ولي الامر و أمرهم الى الله , أما الجانب الاخلاقي فهم غير مؤدبين , و لايحترمون مجتمعهم الدي يعظم هده الفريضة , ونستغرب لما نرى اجانب مسيحيين و يهود يحترموننا و لا يأكلون و لايدخنون قربنا لكن الامم الاخلاق ما بقيت فأن هم دهبت أخلاقهم دهبوا و لا حول و لا قوة الا بلله
34 - أبوفراس المغربي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:50
يقول المثل المغربي:مول الحس كيقفز.لم أشر إليك مباشرة في تعليقي السابق.وهاأنت بادرت بكلام قبيح كعادتك.لايهمني ما تصفني به.لاترد علي،فهذا أحسن بالنسبة إليك, أما أنا فسأرد عليك وعلى أمثالك.لم أكن أعلم أنك فعلا بيدق الصهيونية.شكرا لتنبيه.
35 - Fatima zahra -Canada الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:52
قمة التسيب، شردمة من اللقيطات أردن استفزازم40 مغربي بالإفطارعلنا في أقدس أيام رمضان. هناك رسالة من وراء دالك يريد العملاء توجيهها الى الغرب بأن المغرب بلغ أشواط مهمة في تكريس حرية الفرد هدا من جهة، من جهة تانية جس نبض المغاربة في ما يخص مسألة تغيير المنكر.
أليس هذا مسا بمقدسات المغرب ، الدولة الإسلامية التي يبتدأ شعارها بكلمة الله...
36 - أبوذرالغفاري الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:54
بداية التعليق يجب أن تقرأ هكذا"هناك مسألة لم ينتبه لها المعلقون"وبه وجب الأعلام والسلام.
37 - أبوذرالغفاري الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:56
المعلقون ولابد من بسطها حتى نعرف الدوافع التي تحرك هذه الشردمة من عبدة الشيطان؛ والمرامي التي يقصدها هؤلاء المخنثون والسحاقيات.هناك مسألة لم ينتبه لها أكاد أجزم أنهم كلهم درسوا في البعثات الغربية بالمغرب أو درسوا بالخارج.وجلهم -إن لم نقل كلهم-يحملون جنسيات أوروبية أو أمريكية؛ وإلا لماتجرؤا على المخزن في يوم الصيام لأنهم يعرفون أن وراءهم دول يمكن أن تتدخل لصالحم.كما يجب أن يعلم المغاربة أن هؤلاء التافهين والشواذ لايصومون رمضان هم وأسرهم وعائلاتهم ويمارسون حياتهم "العادية"كباقي أيام الله في بيوتهم.ولكنهم بتصرفهم هذا أرادوا أن يفرضوا على السواد الأعظم من المغاربة سلوكهم و"فلسفتهم"في الحياة ويريدون لنا أن نأخذ الحياة كما يريدونها -هم لنا- لذلك خرجوا للعلن بهذه الطريقة التي أهانت "أمير المؤمنين"قبل أن تهين الشعب المغربي.وسنذهب بعيدا أذا قلنا أنهم بهكذا تصرف سوف يقوضون الأسس التي يقوم عليها النظام المخزني العلوي ألا وهي امارة المؤمنين .لأنه أذا سمح الملك بالشذوذ وأكل رمضان فأي مؤمنين سوف يبقون لكي يحكمهم الملك مادام الأيمان والدين قد اختفيا من حياة المغاربة؟هناك صراع- خفي- بين الطبقات المتنفذة في المهلكة الشريفة وكل واحدة منها تريد الأستفراد بالشعب وتجيير الحكم لصالحهاولصالح مصالحها الآنية. وكل منها تريد فرض سلوكها ونمط عيشها على"البخوش والذبان".ولكن رغم هذه المناوشات وسط مربع الحكم فأن هدفهم واحد:تمييع وتزييف وعي المغاربة ومحو ذاكرتهم وسلخهم عن دينهم(لأن الأسلام أصبح يخيفهم بعد أن اندثرت الأيديولوجية اليسارية بكل أطيافها).والغريب أنهم تصرفوا ببلادة قل نظيرها.ذلك أنهم عوض أن يحاربوا رمضان أو الدين كان عليهم أولا أن يطالبوا بدستور ديموقراطي يضعه الشعب بواسطة مجلس تأسيسي حتى يمكن لكل طبقات المجتمع المغربي أن تملي رأيها وتقول كلمتها في نوع الحكم الذي يجب أن يسود.وأن ترضخ الأقلية للأغلبية وليس العكس كما هو واقع الآن وفي زمننا هذا.حيث تستحوذ الأوليغارشية والمعمرون الجدد على مقدرات البلد؛بينما الشباب المغربي موزع بين (الزواطة) أمام البرلمان المخزني والقرقوبي والمخدرات والدعارة أو يفترسه سمك القرش في مضيق جبل طارق.كما لاننس أن مثل هذه الخرجات"الألحادية"ماهي الا بالونات اختبار للشعب المغربي ولكي يعرف الحاكمون مدى تقبلنا لهكذا اهانات.كما أن سياسة المهرجانات التي تقام على مدار السنة لم تأتي اعتباطا أو بدون تخطيط مسبق ومبرمج وعن سابق تصميم وترصد.ف"المفكرون"المخزنيون لايضيعون الوقت لأنهم يريدون شعبا لايهش ولاينش ويكون سلس القيادة حتى يفعلوا به مايشاؤون.ولكم في الأفلام التي تنتج والبرامج الأذاعية والتلفزية خير دليل وبرهان على أن المخزن يريد أن يحكم قطيعا من الغنم وليس بشرا وشعبا يستطيع أن يقول :لا حين يجب ان تقال..على سبيل الختم:بالله عليكم لو تصرف أبناء الشعب الفقراء والبسطاء سكان الأحياء الهامشية بهذه الطريقة وأرادوا أكل رمضان جهارا فهل كانوا سيتعاملون معهم بدبلوماسية؟أترك الجواب لذكائكم.
38 - عمر من تازة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:58
ما لا يعلمه المعلقون الكسالى خاملي الذكر المبندين فالقهاوي أن أغلب المشاركين في هذه التظاهرة فاعلون حقوقيون و جمعويون نشطاء و ناجحون مهنيا
المشكلة ليست فيما يعتبره البعض استفزازا لمشاعر الأخرين بل في أسباب شعور هذا الأخر بالاستفزاز ممن يختلف عنه في نمط حياته .. معادلة بسيطة = أنت واثق من نفسك مطمئن لمعتقداتك سعيد بايمانك .. فلماذا أشعرك بالاستفزاز اذن ?
الحقيقة التي يخفيها أغلبية المعلقين أنهم فاشلون في "اختبار العصر" : القبول بالاختلاف و التعدد .. كيف أستطيع أن أعيش في هذا العالم مع أناس مختلفين عني ? هذا هو مربط الفرس بعيدا عن سطحية الحدث المفاجئ
كوني مسلم يقتضي أول ما يقتضيه ألا يزعزع ايماني ردة البشرية جمعاء .. هذا درس جاليليو الذي اختلف مع البشر أجمعين في دوران الأرض و لم يزعزعه ذلك لأنه واثق من نفسه كبير بعلمه مطمئن الى أدلته كل الاطمئنان .. أما المسلم الذي يصيح بهلع لمنظر مفطر في رمضان فهو ناقص الثقة في نفسه مزعزع في اعتقاده يحتاج الى دفئ الجماعة ليستمر فيه
الخلط بين حرية الافطار العلني و حقوق الأغلبية المسلمة مجرد تضليل لا أكثر .. هل أنا انتهكت حقك في أن تصوم ? هل أجبرتك على الافطار ? أنا بكل بساطة مارست حياتي العادية الطبيعية كما تمارسها أنت فان شعرت باستفزاز فلأنك غير واثق من نفسك و ايمانك و تحتاج الى جو اسلامي مطلق لتشعر بالاطمئنان .. اقحام مفهوم "الاستفزاز" في القانون و العلاقات الاجتماعية سيقودنا الى بئر لا قرار له فحتى أذواق البعض في الطعام يمكن اعتبارها استفزازا لأن أهواءنا الشخصية و الثقافية و الذوقية يستحيل تنميطها و ستظل مختلفة الى أبد الأابدين
خلاصة القول "أش درت ليك ايلا ما كنتش بحالك" .. و أضيف عليها "ايلا نتا عاجحبك الصيام و فرحان بيه أش ضرك تشوفني كاناكل"
السؤال بسيط و مضمونه أعمق
39 - à omar de taza الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:00
dis moi une fille pourra t elle porte le ni9ab en rue pleine public ou aux etablissement de l'Etat??
bien sur que non car la france est 100% laique....t'a compris j'espere
40 - barbouch الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:02
والله إلى باز عليكم المجلس ديال بوزبال والمنافقين وقردة المخزن.
مالكم ماكتكلموش على الشاذين جهاراً وقطاع السبيل والمخمورين والعاملين بالرباوآكلي أموال المساكين(الشعب)وحتى تاركي الصلاة. إوا الله ياخوذ فيكم الحق قبل هادو يامزامير الفسق والنفاق.
41 - تكروري الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:04
لمذا الغيرة على الصوم هل لأنه واجب ديني واذا كان كذالك لمذا لا نغار على فريضة الصلاة يؤذن المؤذن وتجد الناس في المقاهي والباعةعلى الطرقات والكل غير مبالي هل لأننا نعتبر الصوم تقليد من التقاليد الاجتماعية بحال كسكسو دال نهار الجمعة أم مذا أنا لست مغربي وأعيش في منذ زمن أرجو أن يفسر لي أحدكم هل الصوم مثل طبق كسكس الجمعة عندكم أم أنه فريضة دينية
42 - Mehdi-Kun الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:06
المشكلة ليست بالأساس في حرية صوم رمضان من عدمه,, فالقانون المغربي لا يفرض عليك الصوم.. فهي تبقى مسألة دينية بينك وبين ربك!
لكن المشكلة هو الإفطار العلني.. الذي تدعو هاته الجماعة إلى عدم تجريمه من القانون,,
الإفطار العلني وهذه المظاهرة هو إستفزاز واضح لمشاعر المسلمين والمغاربة المتمسكين بصيام رمضان! وبما أن أغلبية المغاربة مسلمون والدين الرسمي هو الإسلام,, لذا فالمطالبة بعدم تجريم الإفطار العلني شيء مرفوض في مجتمعنا!!
43 - صوفيا الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:08
لي يقول من شاء قليصم و من شاء فليفطر هذا صحيح
لكن يفطر في دارو ماشي في الساحة وقدام عباد الله هناك اجانب في المغرب و يعيشون فيه و ا؟يضا يفطرو في رمضان وحتى حد مامنعهم لم يفعلو مثل مافعلو ابناء المغرب الفاسدين هذا الفعل تعمدا لأساءة للمغرب وصورته أمام العديان
44 - عابر سبيل الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:10
باغيين ايقلدوا سيادهم الغرب ومعرفوش وكانوا غاديين ايقدموا ارواحهم قربانا لاعمالهم الحيوانية (الحيوان الوحيد لي مكيحترمش مشاعر الاخر) وتناساو واحد القضية وهي ان الgاوري كيما كنقولو مايقدرش ياكل قدامك ونتا صائم ولا يهز حتى سجارة امامك تقديرا منه واحتراما لمشاعرك وهد المتخلفات باغيين ايستفزوا مشاعر المسلمين علانية تحت دريعة الحرية ...
45 - bkhadir الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:12
الى هؤلاء الا فراد الدين غرتهم الشياطين الى حد بعيد جددو إسلا مكم و اعلنو توبتكم الى الله وأعتدرو لي إخوانكم المغاربة ألا تعرفو ان تمردكم على من : على الدى خلقكم و رزقكم و انعم عليكم كثير من النعم اقول فلسفتكم تائهة فى مفهوم الحرية فلسفتكم فى حاجة الى المراجعة من نقطة الصفر من الدي خلقالانسان (الله جل جلاله< وما الغاية في الخلق<؛ عبادة الله< لو كانالامر غير دالك لأقصاء الله الشر في كائن الإنسان و يصبح مثل الملائكة يفعل و لا يعصي لكن هناك غاية كبرى بين الحياة و الممات هناك إبتلاء و بعد البعث وبعد الحساب زوبعد الجزاء فالأمر نزيه عن العبث بحكم الإيمان والعيقل وتنتهي الفلسفة التائهة بي : لو كنا نسمع او نعقل ما كنا في أصحاب السعير : تقتنافي الله و علمائنا الأفاضل و ولاة أمرنا و اخيارنا في حفض مقوماتنا الدينية و الوطنية الله الوطن الملك
46 - عاش الاسلام الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:14
هده الجماعة جاهلة و فاسقة فلا يجب ان نعيرهم اهتماما لانهم لا يستحقون حتى الكلام و المناقشة في ما اقدموا علا فعله
47 - ham78 الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:16
اللهم ان هدا منكر لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم ان هدا منكر لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم ان هدا منكر لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم إن هذا منكر...
48 - الحانون محمد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:18
كنا نرى هذه النماذج في السبعينيات وبالضبط في الكليات مع الطلبة القاعديين وذلك عندما كانت الماركسية تسيطر على عقول الشباب الغير الواعي باصالته وها نحن اليوم نرى هذا النموذج يتكرر بدون حياء ولا حشمة فالى متى ستظل هذه التفاهات تستفز العباد?
49 - محمد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:20
باغيين اريسكيو برواحهم خليوهم ايمرسوا الهواية ديالهم بكل حرية ونشوفوا العاقبة ديال هاد التحدي فين غادية تخرج..
وان شاء الله سيكونون عبرة لكل من سولت له نفسه التجرؤ على ديننا الحنيف
بربي كون داروها ياحتا ايوحلوا غير مع الاطفال الصغار
50 - HIKMAT CHAKKOUR الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:22
اقول ان هؤلاء لاصلة لهم باحترام الحريات الفردية فمن يحترم هاته الاخيرة يعلم حق العلم ان حريتي تنتهي عند بدء حرية الاخر.فالافطار العلني مثال صارخ على تجاوز الحريات الفردية.و واضح جدا ان لهاته الفئة مرام و دوافع غير الاكل العلني ويمكن لاي انسان تحكمه الاخلاقيات والتفكير السوي تخيل تلك المرام.
51 - كل واحد اديها في سوق الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:24
انت لست وليا علي الدين ولن اسمح لك ان تتدخل في حرية الشخصية .والعكس صحيح .ولن اقبل اغائاتك الفارغة لي في الدين مقابل صلاة وصيام .ولن تجبرني علي الجوع طيلة اليوم .واظيف صوتي الي دعاة الحرية الفردية لخلاص من اخطبوط الدين
52 - عمر من تازة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:26
يا سيد عبد الصمد هل لك تعرف لي المنكر ?
تعريف المنكر حسب الاسلام غير تعريفه عند الأخرين و حينما تريد أن تقيم أي فعل يجب أن تتذكر أنك لست وحدك في هذا العالم .. يعني ابحث عن أرضية مشتركة بينك و بين الأخرين
هؤلاء يفطرون لأنهم غير مقتنعين بالأصل و بالتالي لا يعتبر الصيام عندهم منكرا .. هم يؤمنون "بمنكرات" أخرى حسب منطقهم .. منها قمع الحريات و الحقوق بكل أشكالها - و ليس الافطار فقط - .. أما "تغيير المنكر" حسب منطق كل منا فسيحول البلد الى فوضى لو أراد كل منا تطبيقه كما يراه .. فمن يرى المرأة غير محجبة سيقول هذا منكر و أخر ان رأاها غير منقبة سيقول هذا منكر و هكذا !! هناك شيء يسمى "القانون" لا دين له و لا مذهب و لا طائفة .. منطقه الوحيد تدبير العيش بين البشر على اختلافهم حتى يمارس الكل حريته دون حرمان الأخر من حريته .. يعني حماية الكل من الكل .. و وظيفة تطبيق القانون تتوزع ادوارها على رجال الأمن و القضاة و المحققين و للمواطن دور كذلك في التبليغ و ليس التصرف بيده الا في الحالات القصوى حين يكون في حالة دفاع عن النفس أو لحماية انسان في خطر
منطق القانون كما شرحته لك قد تراه مثاليا .. لكن شخصيا أراه المنطق الوحيد الذي يدبر اختلاف الناس ليعيش الجميع في سلام .. أما عقوبات الردة و المفطرين و ما شابهها فتبقى تطاولا على حرية الأخر فكوني مثلا مرتدا لم أعتدي على حريتك في التعبد و التدين و بناء معابدك و الدعوة لدينك و كوني مفطر و لو علانية لم أعتدي على حريتك الكاملة في الصوم متى أردت و أينما أردت .. يبقى فقط العرف و عقلية الجماعة و القبيلة هي السبب في قوانين كهذه و أتفهم ذلك فأن يتدخل رجال الأمن لسجن المفطر هي حماية له بالدرجة الأولى حتى لا يتعرض لمحاكمة الغوغاء و المكبوتين
بالنسبة لما قامت به هذه المجموعة فهو مشروع تماما .. لماذا ?
لأنهم احترموا القانون حينما قرروا الافطار بعيدا عن الناس في "نزهة احتجاجية" و لعلمك فمكان الافطار لم يكن في محطة القطار بالمحمدية كما تنقل جريدتنا الكريمة بل في غابة بابن سليمان أما محطة القطار فكان مكان اللقاء الذي اتفقوا عليه في الفايسبوك قبل النزهة التي سيشترك فيها صائمون و مفطرون في جو عادي و مرح لا أكثر
هذا الفعل رمزي بالدرجة الأولى و هدفه بالدرجة الأولى محاربة النفاق الاجتماعي و حث المغاربة على تقبل الاختلاف
و عموما الموضوع لا يستحق كل هذه الجلبة
تحياتي
53 - mohamed الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:28
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ربنا لاتواخدنا بما فعله السفهاء منا وانا اتحدى ان يكون لهم اباء او امهات مظهر ربما يحمل في دالالاته معاني كثيرة هل تحدي لدولة ربما يجب تسميته كدالك حا شا لله ان نتحداه انه يمهل ولا يهمل
54 - طالب قانون الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:30
في صراحة ما نسمع من أحدات تقع في مغربنا الحبيب يندى له الجبين ةلكن حسبنا الله ونعم الوكيل أين أنتم يا رجال العنيكري أم أن أنكم مختصون فقط بتهشيم ظلوع أسيادكم من حاملي الشواهد العليا أما هؤلاء الزناديق فلا جامح لهم نحن كمغاربة نطالب بتطبيق الفصل 222 من ق ج حرفياوالتي تتراوح فيها العقوبة بين شهر و 6 أشهر بالاضافة الى الغرامة ..رغم أنه في نضري يجب تشديد العقوبة أكتر لمنع هده التصرفات اللا مسؤولة من التكرار........آه من هدا الزمن
55 - ahmed الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:32
يجب ان نتربى على احترام اختيارات الاخر والا عمرنا ما نستحقوا الحرية او الديمقراطية التي نتباكى عليها صباح مساء ، واحد صايم يديها في صيامو ولا يفرض ناموسه على بقية المواطنين فنحن اولا واخيرا اخوة وطن هو ما يجمعنا قبل العقيدة او الدم ..
56 - محمد المغربى الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:34
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كثيرا كثيرا صلاة تدوم بدوام الله
اخوانى اخواتى ان الاسلام متجذر فى المغرب منذ قرون وقرون ولن يستطيع احد فى هذا الكون ان ينال منه لماذ الحديث الذى رواه الامام مسلم فى كتاب الامارة خير دليل بحيث يقول الحبيب المصطفى لايزال اهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة رواه السيوطى فى الدر المنثور والمتقى الهندى فى كنز العمال والالبانى فى السلسلة الصحيحة ومسلم فى كتاب الامارة
وصدق الله العظيم حيث يقول ان الدين عند الله الاسلام صدق الله العظيم سورة ال عمران ويقول سبحانه والله متم نوره ولو كره الكافرون صدق الله العظيم
اذن ماذا يريد هؤلاء الجهلة والمقلدون للغرب هل هذه هى الحرية التى يدعونها هل الحرية ان نرتد عن الدين وان ننسلخ من هويتنا الدينية الاسلامية ومن مقوماتنا التاريخية والحضاريةاللهم ان هذا منكر ودليل على ان هذه الشرذمة تسبح فى الماء العكر ولا تعرف اين تتجه فهى تتجه الى الهاوية والعياذ بالله وفى الختام اتوجه الى السلطات فى بلدنا المسلم المغرب الحبيب ان يضربوا بيد من حديد على يد هؤلاء المرتزقة والجهلة و لا تسامح معهم لانهم يسعون فى الارض فسادا وصدق الله العظيم حيث يقول والذين يسعون فى الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض دلك لهم خزى فى الدنيا ولهم فى الاخرة عذاب عظيم صدق الله العظيم اللهم انزل عذابك وغضبك على هؤلاء المجرمين المرتزقة والمنحرفين وعلى من يواليهم فى داخل البلد وخارجه
57 - نضال الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:36

إنها الأجندة الخارجية التي يطبقهاالمستقوون بالأجانب ،فبعد
ضجة حقوق المثليين ،والبعثات
التبشيرية،جاء دور أكلة رمضان،
والقائمة مفتوحة.ولا نملك سوى قول :اللهم لا تؤاخدنا بما فعل
السفهاء منا.
58 - noureddin الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:38
الحرية متصلحش المغاربة ومكيفهموش اشناهيا الحرية الله ارحم البصري هو الوحيد ليكيعرف ليهم ،كيفاش بغيتو الديمقراطية بالجهل، القمع هو لي خدام مع كحل الراس
vs avez raison
59 - Mohamed Kabbach الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:40
هذه نتيجة التضييق على كل نشاط إسلامي وفتح الأبواب لكل ماهو غير إسلامي , المدعم من طرف التوجه العام الرسمي.
أيها المغاربة الغيوريين على ملتكم . استعملوا سلاح النبد في وجوه هذه الشردمة العاقة والشادة والخارجة عن إجماع المغاربة , حول قدسية رمضان وصومه.
فلتنبد العائلة كل من أفطر أو دعى لإفطار رمضان . وليسر في نفس الإتجاه الأصدقاء والمقربون وزملاء العمل . وليضيق الخناق عليهم من كل اتجاه وسوف تروا النتيجة.
أما صاحب التعليق الذى أعطى مثلا بسوريا والعراق ومصر. فهذه البلدان توجد بها أقليات مسيحية مند فجر التاريخ . ومسموح لها بالإفطارفي إطار تسامح الدين الإسلامي مع باقي الديانات . ولكن ليس أمام الملئ , بل هذه الأقليات تقوم بذلك في الخفاء حفاضا على شعور الأغلبية المسلمة.
ولا داعية لركوب المغالطات , فالشمس لا يمكن حجبها بالغربال.
60 - اروبي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:42
هادو اكيد طلعت ليهم الدنيا فريوسهم وبغاو ايجيبوا سبتهم على شي حد
61 - قادمون الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:44
في البداية الإحصائيات:
10% من المغاربة جهارا لا يصومون
20% من المغاربة لا يصومون لكن بالتستر
وليعلم الناس أن هذه ليست إلا البداية وهؤلاء المغاربة والمغربيات يمتلكون من الشجاعة والإقدام أكثر بكثير مما قد يظن البعض, هذه المجموعة ما هي إلا مقدمة هدير كبير من المغاربة اللي طلع ليهم الكاز من مضايقات القانون الديني وأهله. من أراد الصوم فله ذلك ومن لا يريده له ذلك
خلاصة القول:
الدين بين الفرد وربه, والوطن للجميع
نعم للحريات الفردية ونعم لحرية الاعتقاد
62 - omar aus deutschland الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:46
اسي مجيد الإسلام ليس حديقة للعب تدخل وتخرج متى شئت، نعم لا إكراه في الدين ولكن عندما تقرر الدخول فيه خلاص تحمل مسؤولية اختيارك، فلا إكراه عبل الدخول ولا إكراه في أن أدخلك فيه، أما وقد دخلت فيه واخترته بهحض ارادتك وعن قناعة، فلا يحق لك الخروج وإن فعلت وجب إقامة الحد، تلك حدود الله هو الذي أمر بذلك وليس نحن، فيجب عليك إن كان لك تعقيب أن تسأل صاحب القانون لماذا قام بإعطاء مثل هذه الحدود.
أما مسألة الوراثة، فليس المسلم فقط الذي يأخذها وراثة، وإنما المسيحي واليهودي والملحد والمجوسي ووووو، فلا ترون إلا المسلم، على الأقل هناك من يرث الرشد والصواب وهناك من يرث الظلال والشقاء وليس كلاهما سواء، والحمد لله أن ورثني الإسلام وجعلني مسلما فهي خير نعمة أنعمها علي وله الحمد والشكر.
63 - العروبي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:48
والله غير مخلوعين هنا فكندا النصارى يحشموا حتى يشربوا قدامنا ونتوما عندكم شوية فلوس إنخلعتوا في ريوسكم ههههه المشتاق ويلا فاق يا لطيف على مخلوعين حاسبين التطور بالعمالة والشيكي.
64 - JUSTICE الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:50
لقد بدأت الحملة الرسمية ضد أعضاء حركة مالي بسلوكات تمس بمصداقية شعار دولة الحق والقانون وبنزاهة أجهزتها الاعلامية وعلى رأسها لاماب وكدا مؤسساتها الدينية وبشكل خاص المجالس العلمية. اننا ندخل الى عصر جديد من سنوات الرصاص الناعم ومحاكم التفتيش بعد خبر الاعتقالات والاختطافات السرية والاستنطاقات التي طالت بعض اعضاء حركة مالي. بالاضافة الى دلك عمدت السلطات المغربية في شخص م معتصم الى محاولة تدشين حملة مضادة عبر جمع بعض القوى والاحزاب اليمينية من اجل توجيهها بالتعليمات الضرورية وتعبئتها لشن حملة منظمة للتشنيع والتنديد بالمبادرة التي قام بها اعضاء حركة مالي. ان الهدف هو شرعنة انتهاك حقوق اقلية تحت غطاء الاجماع الوطني وممثليه الحزبيين وكدا محاولة تكسير استباقية ضد أي شكل تضامني يساند المعتقلين والمتابعين في هده القضية. إنها بوادر لحملة منظمة تهدف عزل هؤلاء الشباب وسوف تأخد أشكالا مختلفة في الايام القادمة، وخصوصا
- حملة اعلامية للتشهير والتخوين والعمالة لجهات أجنبية تستهدف المغرب
- تسخير الاجهزة الاعلامية والمزيد من الاحزاب لتشويه الحركة والرهان على الحماسة الشعبوية
- مزيد من الاعتقالات والشطط في استعمال السلطة والمحاكمات المفتقدة لادنى شروط العدالة
- غض الطرف عن مسلسل التكفير والتهديدات ضد اعضاء الحركة حتى يسهل القول ان المجتمع يرفضهم والدولة تحميهم من هدا البطش.. وهنا يمكن تصور سيناريوهات مخططة من الاجهزة الامنية عبر محاولات اجرامية قد تستهدف السلامة الجسدية لاعضاء الحركة
... لكن ما هو المطلوب الآن؟ ...
المعركة الحالية بغض النظر عن اختلافنا او اتفاقنا مع افكار هؤلاء الشباب والطريقة التي عبروا بها عن موقفهم هي معركة حقوقية لفضح واقع الحريات المهضومة والمتعسف عليها . المسألة ابعد من قضية الصوم او عدمه، وليس حرصا على الدين الذي يتكفل الله وحده بحمايته، فللإسلام ربا يحميه كما يعرف الجميع. المشكل في تعسف السلطة ضد كل من يخالف اطروحاتها ومصالحها وتوجهاتها سواء كانوا صحفيين او مواطنين, وسواء كانوا علمانيين او اسلاميين سلفيين شيعة عدليين.. واللائحة تطول. والمفروض هو الدفاع عن حق كل هؤلاء في الوجود السلمي وحقهم في التعبير.. مهما كانت درجة الاختلاف في آرآء هؤلاء المغاربة بمختلف توجهاتهم يجب عدم السكوت على مصادرة حقوقهم. التعبير السلمي عن الرأي وحرية تبني الافكار والدفاع عنها هما الاصل. اما ان نتخدق مع المدافعين عن الحقوق واما ان نكون بيادق، بوعي او بدون وعي، في يد الذين ينتهكونها.
ان هذه القضية يجب ان تكون محطة للنقاش حول مجموعة الاشكاليات التي تطرح في مغرب اليوم كمسألة الهوية، الخصوصية والكونية، الاقليات... والمفروض هو الحجاج المثمر، الانتقاد الشجب او التأييد ودلك بدون اتهامات، محاكمات وتهديد ضد المخالفين.
من خلال الاضطلاع على بعض اهداف هؤلاء الشباب من خلال خلق حركتهم يتبين ان مايتم الترويج له في بعض المنابر يحمل الكثير من المغالطات والتشويه المغرض. المسألة اكبر من قضية الصوم او الافطار، بل ان القضية هي في علاقتنا ببعض القوانين والتشريعات ومدى ملائمتها للسياق التاريخي في ظل تطور مجتمعي متسارع وغياب المؤسسة البرلمانية عن التشريع في امور تواكب التحولات القيمية للمجتمع. يريد مخالفي هذه الحركة واعداؤها ان يصوروا اعضائها كوكالين رمضان علما ان اهم ماتطرحه حركة مالي هو قضية الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمغاربة ضدا على وكالين فلوس الشعب الذين يجب ان يحاسبوا في الدنيا.. ان من تجب محاسبته اولا واخيرا ليس من له موقف معين من الصيام بل هم الذين يفطرون ويتغدون ويتعشون علنا بقوت الشعب، ولا من رقيب او حسيب.. انهم المستفزون الحقيقيون لمشاعر المغاربة الدينية والمدنية.. فأينهم المسلمون والعلماء والاحزاب؟ أليس تفقير الشعب أشد فتنة وكفرا حسب مرجعياتهم؟ ما الاكثر خطرا وثاتيرا هل السرقة والرشوة التي تنخر بلدنا وتهم كل الشعب ام مسألة الصيام التي لاتهم الا أصحابها وتحديدا في آخرتهم حيث يجزون عن اعمالهم؟؟؟
ختاما، بغض النظر عن الاتفاق او الاختلاف مع الحركة وطريقتها في الاحتجاج يجب عدم الانسياق وراء الحملة الرسمية الممهدة لادانتهم والتعسف على حقوقهم كما فعلت وتفعل السلطة دائما بعزل مخالفيها كيفما كانت اعراقهم ومعتقداتهم وانشطتهم (عرب، امازيغيين، اسلاميين، شيعة، عدليين، سلفيين...إلخ) على كل انصار واعضاء هده القوى ان يكونوا حذريين من مطب اشراكهم في اللعبة المكشوفة لضرب حركة معينة نيابة عن السلطة التي كانوا من ضحايا انتهكاتها.
على الشبيبات الحزبية تحمل مسؤولياتها فى التحرك والدفاع عن حقوق هؤلاء الشباب ومساندتهم ضد اي ملاحقات والضغط على الاحزاب من اجل استصدار بيانات تضامنية او البقاء على الحياد كاضعف الايمان عوض الانخراط في الجوقة الرسمية للادانة.. اما الصحافة فيجب ان لم تلتزم الحياد فعليها بالمهنية وطرح كافة الرؤى والبعد عن الاثارة ودغدغة المشاعر بهدف تحقيق مبيعات على حساب اعتقال حرية الرأي التي يفترض ان تدافع عنها. اول شيئ بالنسبة للصحافة في هذا الاطار هو تسمية الحركة باسمها الحقيقي المخالف لما تتداوله حاليا (وكالين رمضان). المنظمات الحقوقية عليها انتداب متطوعين في هيئة الدفاع، اصدار بيانات التنديد وتقارير في الموضوع اضافة الى استنهاض الراي العام الحقوقي والتحرك من اجل الضغط وطنيا ودوليا لإحباط محاكم التفتيش الجديدة. يجب على الشباب ومناصري الحريات فضح القوى والاحزاب التي ستساند الحملة الرسمية للاعتقالات وقمع الشباب وانتهاك حقوقهم في التعبير السلمي عن الرأي. يجب استعمال كل وسائل الاتصال والمنتديات والمبادرات الكفيلة بشرح ابعاد القضية والدفاع عن اعضاء الحركة من شباب يحتمل اعتقالهم، محاكمتهم في اي لحظة. التاريخ سوف يسجل كل تخاذل من القوى المدافعة عن الديمقراطية.. ويجب توثيق هذه المعركة الحقوقية ورصد مواقف وتموقعات كافة الفاعلين.
هذه المعركة يجب ان تكون ايضا مناسبة لدعم ومساندة كافة المعتقليين بالسجون المغربية ودلك بسبب معتقداتهم، عقيدتهم وتوجهاتهم السياسية.
65 - بهجاوية الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:52
بصراحةاحنا مالنا ومالهم من حقهم ان يفطروا في رمضان ماداموا لا يصنفون من المسلمين لانه في فئة من المغاربةلا يحملون سوى اسم مسلمين مع انهم لا يمتون للمسلمين بصلةما علينا سوى قول اللهم اهدي الجميع.
66 - mohamed الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:54
La liberte individuele avant tout,parceque nous sommes tous olad 9 achhor.o rbbi ijazi kol wahd.se ne devent etre libre dans 50 ans.Surtout pour le maroc on l'etre aujour'dhui,autrement nous serons deriere la somalie demain.
67 - جيفارا khm-7 الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:56
لم أستطع الوصول إلى فهم المغزى أو الجدوى من هذه المبادرة،أولا لأن هاجس المغاربة، خصوصا في شهر رمضان، ولنقل في كل شهور السنة، هو كيفية الحصول على الأكل في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة،وعوض أن يخرج امثال هؤلاء، الذين يدعون للإفطار، إلى الشارع للنضال من أجل توفير تغذية أكثر توازنا للمغاربة وشغلا يقيهم البطالة ودواء في حالة المرض نراهم يحرقون كل هذه المراحل ليطلعوا على المغربي المسكين المقهور بما مفاده ان الله غير موجود وأن رمضان مجرد خرافة...من قال لكم أن مشكلة المغاربة هي في وجود الله أو في صوم رمضان؟؟
هناك أولويات،ومثل هذه الخطوات تعد غير بريئة. بل إنها تنم عن مطالب طبقية تريد من خلالها البرجوازية التغطية عن فشلها في قيادة النضال الديموقراطي الحقيقي بنضالات "بركاش و كيف كيف والان إفطار رمضان أمام الملأ.."
راجعوا أوراقكم، ومن أراد أن يحارب الدين عليه محاربة الشروط الإقتصادية والإجتماعية التي تنتج الدين وتعيد إنتاجه.
للإشارة،أنا لا أصوم رمضان، وهذا بالنسبة لي موضوع شخصي لا اتباهى به أمام احد لكنني أحترم،بل أقدس معتقدات الاخر.بذلك اقنع نفسي انني لا أفعل ذلك رغبة في إثارة الإنتباه في زمن أصبح الهاجس الذي يؤرق بال بعض المتثقفين منا هو كيف يخبئ رأسه داخل نضالات لا ترتبط من قريب أو بعيد بالمشاكل الحقيقية للمغاربة.
مع الحريات الإقتصادية والثقافية...مع النضال الحقيقي
68 - نورالدين علوش الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 01:58
لماذا الجراة على الدين وليس على السياسة والسياسيين والاستبداد فنحن المغاربة علينا ان نتحرك ضد الاستبداد والظلم حتى ندافع عن حقوق الناس فليس الهجوم على التوابث الوطنية والدينية هم المخرج المهم هو النضال ضد الاقطاعية والاستبداد والظلم
69 - عمر بن كيران من وجدة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:00
ان الخروج العلني لعينة من الناس المحسوبين في خانة الأقليات للإفطار في نهار رمضان هو بمثابة بوادر فتنة اجتماعية وبؤس حقيقي في فهم معنى الحريات وتحديا سافرا للضمير الجماعي للمغاربة،نحذر، من اللعب بالنار في القضايا التي تهم استقرار وأمن البلاد.
حتى الأجانب، الذين لا يصومون رمضان عندما يزورون المجتمعات الإسلامية، فإنهم يحرصون على احترام تقاليد وعادات شعوبها
70 - صخر الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:02
المغرب الرسمي لا دين له
هناك مغاربة شرفاء دينهم الإسلام
والبقية إضراب عن الطعام من القمة إلى القاعدة والإسلام بريئ منهم إلى يوم الدين
71 - moha الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:04
انا مع ما قام به هؤلاء ليس لزعزعة عقيدة احد فمن يدين بدين فدلك شانه ليس من لايصمون في المغرب قلائل ونحن لا ننقرض ففي كل بلد اناس لا يتبعون القطيع...كنت اود ان اعبر عن نفسي لكني لا استطيع لان 222 يقمعني انا مغربي قد ابدو شريرا لكني لست كذلك فانا اساعد المحتاج واحسن الى جيراني ولا استفز مشاعر احد لكني لااومن بوجود اله.. لدا افطر
72 - saso الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:06
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يهدينا ويهديهم في هذا الشهر المبارك.
73 - defcon الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:08
أين الزمزمي و المنافقون أشباهه
ردة و لا أبا بكر لها و الحقيقة أن هناك مغاربة كفار أصليون ما عرفوا التوحيد مند ولدوا لأنهم ورثوا الكفر أجيالا
و أين أصحاب اللحى الطويلة من هده الردة الصريحة أم هو كفر دون كفر
أسف انتم مشغولون باللأخوات المنقبات و بالتعدد
عجبي اللهم إن هدا كفر عظيم
و من لم يكفرهم صار كافرا مثلهم لأن الرضى بالكفر كفر
74 - محمد من مراكش الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:10
اذا كنا نتحدث عن الحرية الفردية، اسيدي ما كاين مشكل الي بغى ياكل ادبر راسو و لكن ما يستفز مشاعر الأخرين لان هذا الفعل فيه تحدي للأخر سير أسيدي سد عليك دارك وكول و لكن باش تفطر في الشارع العام و بشكل جماعي هذي راه القباحة.
75 - fatine الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:12
تربينا على الصيام مند الصغر لا بل والكثير منهم يتضاهر "صغار" به لينال إعجاب الاسرة هو جزء من هويتنا هده رواسخ لن نتخلى فقدان الهويه يعني الضياع
أرى أنه لابد من تجاهل هده "المجموعة"الX لانه بإقحام الاعلام سيعطى لهم اكثر مما يستحقون وهم مجرد نكرة تريد عمل إشهار مجاني لجمعيه تدعي الحرية و الحقوق في نفس الوقت تدوس على قيم مجتمع بإسره هل هذا من الحرية في شيء ! ليس المقصود هنا هو افطار رمضان او ان الجوع اصابهم بل لديهم حسابات يصبون إليها وكأول خطوة اكل رمضان امام الملأ خطوة غبية ستكون نتائجها عكسية .أو لسنا نرى من هم غير مسلمين يصومون رمضان لفوائده الصحية ومن هم من بني جلدتنا تفصخوا لموروتاتهم العقائدية ! لا عجب في زمن العولمة
76 - komix الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:14
ي هذه المواقف
كانت تنفع زرواطة من مضى ومضت سيرتهم
فهل سمعنا من قبل ان شخصا اعتدى على حرمة شهر رمضان بالافطار العلني
كلهن فاسقات يبدو عليهن اثار
الشدود
لماذا لا نقول انهم مدعومين من
اشخاص يبحثون عن قرصة لنيل من دين الاسلام
ولكن هيهات لهم فالمغربب بلد طارق ابن زياد و يوسف ابن تاشفين و محمد بن عبد الله
والامثلة كثييير
والسلام
77 - youba الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:16
فعلا إن هذا الفعل الإجرامي لإستفزاز مشاعر الصائمين يجب أن يعاقب عليه ذووه ، ليكونوا عبرة لمن سولت له نفسه التلاعب بديننا الحنيف, لكن ما نخاف هو أن تعامل هذه الجريمة كما عوملت جرائم أخرى أكثر فضاعة.
78 - tkhrbi9at الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:18
all what i can see to moroccan people is not to folow this crazy people they have been abroad for a long time whish took their identities now they to see people in morocco miss their priciples which keep them go with hope in life i m one of the moroccans that live abroad and i can see that here if you are not strong enough you can lose everything for the sake of money and this idioligy is what they this sick people wants to bring to morocco that country we see here us the best by it s people and their traditions .
79 - layla الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:20
لا أعرف هناك من يمجد الحسن الثاني والبصري وكأنهما من مشايخ الأمة زعما كان البصري مخدم الزرواطة غيرة على الدين وباز أما يا مغربي محب لملكه ووطنه يا ملحد لحد الآن لم أقرأ تعليق يتهجم على أشرف الخلق وعلى القرآن كتعليقك يا عديم الأدب حتى الصهاينة ربما لن يستطيعوا منافستك أنت فعلا تدعو للشفقة
80 - الســـــوســــــي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:22
من كان فطره عمداً من هؤلاء بجماع فعليه قضاء ما أفطره من الأيام، وكفارة عن كل يوم أفطره، وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فليصم عن كل يوم شهرين متتابعين، فإن لم يستطع أطعم عن كل يوم وقع فيه الجماع ستين مسكيناً، ومن كان فطره من هؤلاء بغير جماع من طعام أو شراب مثلاً فعليه قضاء ما أفطره من الأيام فقط، ولا كفارة عليه على الصحيح من قولي العلماء، ويجب على كل منهم أن يستغفر الله ويتوب إليه، فإن فطر المكلف في نهار رمضان من كبائر الذنوب إذا كان بغير عذر شرعي. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.../...اما من جهة القانون فارجو ان يطبق عليهم وبقسوة شديدة لكي يكونو عبرة لمن لايعتبر.60 يوم سجن لكل من تبت عليه هدالجرم مع الصيام عن كل يومافطروه .. والـــســــلام
81 - انسان يفكر بعقله الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:24
كاين لي صا يم العام كا مل معندو ما يكل,علاش متسولوش عليه في وقت
الفا طر.
كتشفوا غيرلي و اكل رمضان , مكشفوش لي كلا و الخزينة ديا ل الدولة
82 - ابن كثير الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:26
( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي و أنا أجزي به)هذا ما يقوله الله.
هل تريد الدولة في شخص المجلس العلمي أو في فصل قانون وضعي أن تضع نفسها مكان الله ؟؟؟؟
عندما تجازي شخصا ما عن تركه للصوم فأنت تنتحل صفة الله الذي يحق له وحده فعل ذلك لأن الأمر من اختصاصه هو لا من اختصاص العبد الذي يفسي أو يفتي، و أنت من يجب معاقبته.
أفلا تعقلون.
83 - هاداك الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:28
بديتو تخرجو من لغيران أ خفافيش الظلام
84 - rachid nederland الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:30

لا زين لا فصالة تكول فيهوم السينتة فالكرش باينين من دوك اللي تيهبطو على بريق ديال القهوة و كوميرة فالصباح وما تتبانش عليهوم، خاصهوم الميلاص باش يتساواو. الكمايات لاخرين .
85 - حسن نصر الله الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:32
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
هذا ما عندي منقول
أنا كنفتخر ديما أنني مغربي
لكن بحال هاد الجنوس
معرفتش أش ندير
86 - هاداك الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:34
وا دسرتو فعهد محمد السادس لقيتوه ضريف
87 - الحق الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:36
اللهم إن هذا منكر ليست حركة مالي ولكن وجه آخر و إمتداد للحركة الماسونية العالمية اللعينة
88 - السمندل الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:38
كثرة المعاصي تزيل النعم. فانتظرو جميعاعقاب الله .
89 - مصطفى الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:40
هذه الحركة الصبيانية والخطيرة في ان واحد والتي قام بها هؤلاء التافهون يجب قمعها ووادها من المهد لئلا تستفحل ولا تتراكم لان اي منكر يبدا في البداية صغيرا فاذا راى سكوتا وصمتا بدا يكبر ويكبر حتى يصبح عصيا على التغيير وهذا ما حصل مع ظواهر عدة كالتبرج وخروج النساء عاريات الى الشوارع وظاهرة "التصاحيب" وزيد وزيد .
مايحز في نفسي هو اني ارى هذه الافواج التي تدخل للاسلام من كل الجنسيات وارى افتخارهم بالاسلام وفرحهم الشديد به الى حد البكاء وشاهد قناة peacetv كي ترى الخير الذي اكرمنا الله به منذ ولادتنا واهتدى اليه الاخرون بعد بحث ودراسة مضنيين .وبالمقابل ترى تبرا ابناء الاسلام بالوراثة منه ونقضهم لشرائعه.
مساكين لا يعرفون قيمةالاسلام لانهم ليسوا اهلا له
في الاخير اقول "اللهم قنا شر الفتن ماظهر منها وما بطن"
90 - المصطفى خربوش الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:42

الناس أحرار في اختياراتهم،ولماذا الخوف من البشر وعدم الخوف من الله؟تريد الأ غلبية أن يختبئوا هؤلاء للأكل خوفا منهم.. ،وليس من الله؟ من يخاف من الله حقيقة ،يكون واضحا لا غامضا ؟!و خير مثال على ذالك: المساجد مملوئة والقيم مفقودة. حيث الغش والكذب وشهادة الزور والنفاق بأقنعة دينية.. كل هذا يحيلك على السؤال التالي:لماذا تقدم الغرب وبقينا نحن ملتصقين بنواقض الوضوء..،خدمة للإستبداد.
91 - omar الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:44
لو ُالغي الفصل٢٢٢وُسمح بالافطار علانية والله ستصبح حربا اهلية؛لقوله من راى منكم منكرا...فليغيره بيده؛نعم دين التسامح و التماسيح
92 - الإدريسي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:46
السلام عليكم هل انتم متاكدين بمعرفتكم والمامكم بالاسلام وتاريخ الاسلام ومن وضع شريعة المسلمين؟وهل الاسلام الذي نقيمه و نعتز به رغم أننا غير متفقين على ماهيته و شكله ...هل هو إسلام النص؟أم إسلام السنة النبوية؟أم هو إسلام الأئمةوإجتهادتهم؟اعتقد حسب المعمول به في الواقع المغربي أن عيد ألاضحى أكثر من سنة حسب المعتقد الشعبي الإسلامي يتجاوز الصلاة...لهذاأعتقدليس من حق أحد الإذانة ولا التنديد بالفعل الذي قام به هؤلاء لأن هدفهم عادي و بسيط يتجلى في وجوب الوضوح هل نرغب في بناء الدولة الدينية الإسلامية؟هل نريد دولة ديمقراطية مغربية علمانية؟ويكون الإسلام كما اليهودية والمسيحية وكذا الديانات الآخرى لمن شاء اعتناقها دون مركب نقص الدين لله ,في المغرب لا تقطع يد السارق ولا يجلد الزاني و لا العين بالعين و السن بالسن ولا جروح قصاص فقط لأن الزمن تغير والتطور فرض شروطا اخرى ,لهذا لايجب ان يكون القانون المغربي سالب لحرية فاطر رمان ولا لشارب خمر لسبب بسيط يتجلى قانونيافي كون لكل مخالفة او جنحة او جناية عقوبةواحدة و ليس عقوبتان آو اكثر,فالنص القرآني ينص على أن الله شديد العقاب..فلما سلب الحرية في الأرض؟ المسلمون القدامى اخدوا شرائع تتناسب و زمنهم وأواضاعهم ومستوى وعيهم فلماذا لانزال نحكم بإجتهاداتهم؟هل نحن عقيمين الى هذا الحد؟بغداد عاصمة الإسلام و المسلمين وهي سلفنا الحقيقي وليس عهد الرسول الكريم والخلفاء الراشيدين,كانت بها أكثر من ألفي خمارة و عدد سكانها تجاوز خمسمائةألف نسمة في حين لم تكن بباريس أكتر من ألف و خمسمائة,غمرت الى اليوم لاشعورنا و كونت شخصيتنا وإرثنا بكونها بلاد المسلمين وغير المسلمين و بلاد الحرية واحترام الاخر.....هل نعلن تخلفنا عنهم؟
93 - أبوفراس المغربي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:48
سؤال الحريات الفردية يطرح نفسه من جديد.إن فكرة الحرية الفردية هي فكرة ليس لها لاراس ولا ساس.حريتك أنت يا بيدق الصهيونية ويا بقايا الماركسية تنتهي حين تبدأ حريتي أنا المسلم المغربي.فلا أنت حر فيما تفعل ولا أنا كذلك.هنا تدخل الشارع(القانون) و حدد لنا حرياتنا و حقوقنا اتجاه بعضنا البعض.يا إما نحترم هذا القانون أو نرحل إلى بلد آخر يجيز لنا ما تشتهيه أنفسنا.ورمضان شهر مبارك ومقدس عندنا نحن المسلمون وليس مهرجانا دينيا كالهيلولة عندكم يامتصهين. ومن قال لك أنه لايسمح للمرضى والمسافرين-اجتماعيا- بالإفطار؟وما ذا تقصد ب اجتماعيا؟تعني علنيا؟كلام خاوي.قول شي كلام معقول او باركا من نشر غسيلك العفن في هذا المنبر.
94 - صحراوي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:50
لابد وأن الصحافية مدعومة من جهات غير معروفة معادية للإسلام مقابل مبلغ مالي .
قسما لو كنت في المكان الدي كانو يحتجون فيه لاوقعت جريمة قتل ولا يهمني السجن مادمت أدافع عن مقدسات بلادي .يجب على الصحافية أن تطردها صحيفتها من العمل.
95 - guelmim الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:52
السيبة هاذي
اللهم إن هذا منكر
96 - أبو أشرف الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:54
لا حولة ولا قوة قمنا نشوف اشياء غريبة بعد ما كان الواحد يستر نفسه من قبل الحين تنشوفوا كل شيء أصبح عيني عينك ما خيلنا ما نقولوا للأجانب لي عايشين عندنا إدا كان هما تيحترموا ديننا وتيقدروه هاد الجماعة أنا في نظري مدام هي مصرة على إزالة الفصل 222 انا تنشوف يطبق عليها أقصى قانون موجود عندنا .
شيء صراحة ما يطمن بالأمس في قناة ميدي (1 ) جايبين برنامج على الشيخ عمر القزابري وقلنا الحمد الله بلدنا فيه مشايخ مرموقون واليوم نشوف شيء يناقض او بالأحرى تيضرب لك كل شيء في 0 المهم لا حولة ولا قوة الله يلعهنهم إلى يوم الدين وربك بمهل ولا يهمل وغادي يشوفوا بإذن الله .
97 - خالد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:56
هم إلى القرود أقرب منهم غلى البشر . ضربت عليهم الذلة والمسكنة.
حقيرون وحقيرات
إذهبوا وافطروا سرا إن أردتم كما تمارسون طقوسكم أما أن تستفزوا المغاربة في شعائرهم فهذا جبن وحقارة وجسارة، وقد كان على سكان المحمدية أن يرجموكم بالحجارة .لأن أمثالكم يستحقون الرجم.
كان عليكم أن تسموا جمعيتكم "الدفاع عن الحقوق القردية"نسبة إلى القرود وباقي الحيوانات الأخرى التي لاتفرق بين العقل والغريزة.
98 - moha الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 02:58
انا مع ما قام به هؤلاء ليس لزعزعة عقيدة احد فمن يدين بدين فدلك شانه ليس من لايصمون في المغرب قلائل ونحن لا ننقرض ففي كل بلد اناس لا يتبعون القطيع...كنت اود ان اعبر عن نفسي لكني لا استطيع لان 222 يقمعني انا مغربي قد ابدو شريرا لكني لست كذلك فانا اساعد المحتاج واحسن الى جيراني ولا استفز مشاعر احد لكني لااومن بوجود اله.. لدا افطر
99 - محمد المالكى الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:00
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كثيرا كثيرا
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لايزال اهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة رواه الامام مسلم فى باب الامارة وغيره
اخوانى اخواتى الغيورين عن دينهم ان المغرب بلد الاسلام وقلعة حصينة له مهما بدر من البعض بدعوة الحرية اية حرية هذه يتجدثون عنها هؤلاء الناس هل الحرية تاتى على حساب ثوابت الامةوخلق الفتنة فى هذا البلد الامين نجاه الله منها ماذا يريدون هؤلاء الناس نحن مسلمون ونفتخر بكوننا ننتمى لهذا الدين الذى اخرجنا الله به من الظلمات الى النور الا يخجلون هؤلاء الناس من انفسهم الم يعلموا هؤلاء الناس ان الكثير من شعوب العالم صارت تقبل على هذا الدين الذى يدعو السلم والسلام والرحمة لماذا لانهم وجدوا فيه الامن الحسى والمعنوى
وفى الختام انوه بتدخل السلطات التى اوقفت هذا العمل االاستفزازى والصبيانى من طرف هؤلاء الجاهلين
ان المغرب بلد الاسلام وسيبقى فيه الاسلام الى ان يرث الله الارض ومن عليها مصداقا لحديث سيد الخلق مولانا محمد صلى الله عليه وسلم فى الحديث المذكور اعلاه
والله متم نوره ولو كره الكافرون صدق الله العظيم
100 - Aziz UK الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:02
It is plain common sense that we should respect the individual freedom of choices but to offend the vast majority whom are fasting during this holy month of Ramadan is out of question.However,if you want to eat it ,do it indoor in your own house as Morocco is an islamic country,but the slappers and the new era prostitute have nothing to fear in a country sold his soul and dignity ages ago.I guess we are going to hear more of this kind of provocations in the near future.The biggest question what next!!!.
101 - hamada22 الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:04
اللهم ان هدا منكر لا حول ولا قوة الا بالله. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها. يارب في هذه العشر الأواخرمن الشهر الكريم حيث إذا سئلت أجبت أن تشتت شملهم وتنزل عليهم عذابك يا رب يارب يارب
وحسبي الله ونعم الوكيل. ولا حول ولا قوة الا بالله.
102 - patience_tiddas الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:06
يقول عز وجل في سورة الكهف:*... فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ...*.
لماذا يحاول أهل العقد والحل فرض الدين بالقوة على الجميع،فالصيام ليس إلا ركنا من الأركان الخمس للإسلام،وهل يفترض فينا إكراه الناس على الصلاة ودخول المساجد، وهل يصح إكراه الناس الميسورين على حج بيت الله الحرام علما أن الدولة تفرض القرعة على الراغبين في الحج؟ فصيام رمضان شأنه شأن باقي الأركان فمن شاء فليصم ومن كره فليفطر فهذه خياراتنالدينية والعقائدية فصيامه لا يضيرنا في شيء كما أن إفطاره علنا لا يضيرنا في شيء، فإفطاره بالنسبة لي كمن يتفرج على جهاز تلفاز فيه أناس يفطرون.
بتونس ومصر وسوريا والأردن وفلسطين وتركيا ذاتها لا تغلق المقاهي شهر رمضان بل لا أحد قد ينظر إليك شزرا وانت تفطر علنا.
كفانا حجرا ووصاية على الأمور الخصوصية للأفراد،فالدين لله والوطن للجميع،و لاحق لأحد في تنصيب نفسه مكان الإلاه.
إن أهل الحل والعقد بهذا البلد يحاولون أن يستمدوا قوتهم من نظرية: *علاقة السيد بالله وعلاقة العبد بالسيد* فكفانا تدخلات في الأمور الشخصية للإفراد.
103 - ابو ادم الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:08
استفزاز مشاعر المسلمين . زعزعة عقيدة مسلم... مفاهيم تدل على تهافت الدين الاسلامي وعلى مصدره البشري وعلى عدم صلابة القناعات الاسلامية .
لايستطيع شخص ان يستفز مشاعري لا لشيء الا لانه ياكل إلا إذا كنت أكولا نهما وهدا مرض وليس صحيح العقيدة
104 - ساسوكي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:10
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
هؤلاء هم يهود يردون ان يفسدو في المغاربة
حسبي الله وحده نعم الوكيل
105 - ماء العينين ولد باباه الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:12
1-هذا الأمر لا يعدو كونه من باب خالف تعرف فالمسكينات يردن شهرة على حساب ديننا الحنيف.
2-أتمنى أن يقاضو مقاضاة صارمة على غرار تلك التي يتم فيها تلفيق تهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك على أقل تقدير ولن أن الدين أعظم وأقدس من الملك.
3-أين أنت يا مجلسنا العلمي الموقر من المجاهرة بالمعصية في باقي الشهور وخاصة الصيف من رقص ومجون ومهرجانات بتمويل من الدولة فمالكم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ومالكم اتخذتم القرآن عضين، أليس التعري في البحار مجاهرة بالمعصية؟أليس الرقص على الشواطئ من تنظيم اتصالات المغرب مجاهرة بالمعصية؟ألم ترو المجاهرة إلا في إفطار رمضان علانية؟!!!
106 - أبوذرالغفاري الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:14
يجب أولا أن نتحفظ على هذا الخبر لسببين:السبب الأول أن مصدره هو الوكالة المخزنية للأخبار.ثانيا لأن مجلة لوجورنال مقحمة وبالأسم في الخبر.والمغاربة يعرفون جيدا أن المخزن لايحمل الود في فؤاده لهذه المجلة.ولقد سبق له أن نظم "وقفة احتجاجية"أمام مقرها بدعوى أنها نشرت صور كاريكاتورية للنبي(صلعم). كما أن صاحب المجلة كان قد أصدر كتابا عن الملك وأبن عمه هشام أسماه" سوء الفهم الكبير".هذا من جهة؛ومن جهة أخرى -واذا صح هذا الخبر- فهو نتيجة منطقية للمغرب الذي يريده المخزن للمغاربة حين يشجع على الشذوذ والدعارة والطعن في الأسلام وغلق دور القرآن.وهذا الفعل-أن صح حدوثه مرة أخرى-سيكون نتيجة مباشرة للتساهل مع الشواذ وخروجهم الأعلامي المدوي في الأعلام المخزني المكتوب والمسموع والمرئي ولقد سبق لقناة العهر والدعارة المسماة دوزيم أن استضافت"كبيرهم"(الطايع) عدة مرات بوصفه كاتبا عصاميا.كما تم التغاضي عن تأسيسهم للجمعيات بدعوى الدفاع عن "الحريات الخاصة"بل لقد أصبح لهم ناطق بمؤخرتهم في مراكش اسمه"كوحرام"وهو يصيح في المنتديات والمواقع الألكترونية علنا وبوجه ومؤخرة سافرة أنه ممثل جمعيية (فيك فيك) بمراكش.فماذا فعلت السلطة لتوقيفه عند حده بل أين كان المجلس العلمي نفسه؟ والذي يخرج علينا اليوم ببيان ناري اتجاه أشخاص يريدون أكل رمضان علنا وماداموا تساهلوا مع الشواذ فلماذا لايعاملون أكلة رمضان بالمثل؟.وهنا أطرح سؤالا على الهسبريسيين وأرجو الأجابة عنه صراحة:أيهما أشد طعنا في الدين الأسلامي:هل الشذوذ أم عدم الصيام.. .ولكم واسع النظر.
107 - بعمراني صحراوي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:16
لا حول ولا قوة الا بالله ما هذه التصرفات الحيوانية اصبح الانسان يفعل كل امر شاد لكي يشهر بنفسه وكما يقول المثل
" خالف تعرف" اد تقوم مجموعة من المتهورات الفاسقات بفعل هذا العمل في مظهر احتقاري لمشاعر المؤمنين ضاربين الاخلاق و حترام تعاليم واعراف الدين عرض الحائط تحث دريعة الحريات الفردية والاحتجاج على ققانون جنائي. كفا من الاستهتار كفا من التهور. اتمنى من الدولة ان تضرب هاؤلاء الفاسقين بضربة من حديد وعقوبة صارمة لكي يعرفو اننا نغضب لديننا ونغضب اذا تجاوز احد حدود الله.
ولكن عقاب الله ان اشد من كل عقاب الزمان سيعلمكم معنى ان تحاربو خالقكم ورازقكم ...
ولا حول ولا قوة الا بالله.
108 - غوبيز اللوبيز الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:18
يجب ان نتربى على احترام اختيارات الاخر والا عمرنا ما نستحقوا الحرية او الديمقراطية التي نتباكى عليها صباح مساء ، واحد صايم يديها في صيامو ولا يفرض ناموسه على بقية المواطنين فنحن اولا واخيرا اخوة وطن هو ما يجمعنا قبل العقيدة او الدم ..
قضيت رمضانات في مجموعة دول عربية كسوريا و مصر و الاردن لم اجد حساسية نحو افطار رمضان سوى في بلدنا مما يبوؤنا مقعد طليعة المنافقين بجدارة مادمنا رواد الاسلام الاستعراضي باستحقاق .
ملحوظة نحن اكثر شعوب المسلمين استهلاكا للخمور وطبعا المخدرات احنا زارعيها و تجارها اما الدعارة فصارت علامة مسجلة باسمنا لكن كل هذا لا يهم فالاهم ان تحذر غضبي ولا تفطر امامي لانني بعيد عنك صايم بالجميل وعلى بونت ولما لا نقولها بصراحة بزز مني وخوفا من المجتمع مادامت الصلاة التي هي اساس الدين لا نلجأ اليها الا في رمضان والجمعات نزولا عند رغبة الامهات ..
هاي هاي قاليك الا رمضان براخ بربلاخ ...
قالها الشيخ القرضاوي (المغاربة اكتفوا من اركان الاسلام بالصوم و الموريتانيين بالصلاة و الليبين بالزكاة والجزائريين بالحج فيما كان نصيب التوانسة الشهادتان فقط ) والله ما كذبتي يا شيخنا .
109 - Benyounes الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:20
I have seen enough from this people . for the last months that i have been reading this news. All i can say shame on this people wa la hawla wala Qowat illa billah.
May allah destroy the nemies of this faith.
110 - driss usa الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:22
واشكون لشدكم؟ كولي و لهضر معاك قولي ليه . راه راس شهرهذا. اما التدخين في الأماكن العمومية راه ممنوع و من قلة الاداب.
111 - أبو مصعب الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:24
ادا اردنا الحديث عن المجاهرة بالمعصية و محاكمة هؤلاء على هدا الأساس فيجب كدالك تدخل الدولة و الحد من التبرج, شرب الدخان , غلق الحانات , ... أليس هدا من المجاهرة بالمعصية, أترك الاجابة لوزارة العدل و الأوقاف
112 - ali ben allal الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:26
لكل الحرية في أن يفعل ما يريد.كيف يمكن إجبار الناس بالإيمان بالسيف والسجن؟؟؟
الإيمان قناعة شخصية
دعوا الناس أحرارا في حياتهم وكفا من الديكتاتورية والنفاق والكذب
113 - hassia الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:28
l,etat ne peut tolerer de tel acte,ce ne sera que le debut,c,est une atteinte a nos valeurs y compris celles de sa majeste amir almouminin,rien a voir avec les systemes en tunisie ou ailleurs
114 - fadila الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:30
حسبي الله و نعم الوكيل اللهم انا ندعوك في هاته العشر الاواخر التي يستجاب فيها الدعاء ان تغفر لهم و تهديهم الى الطريق المستقيم وان تنور قلبهم للاسلام دين التسامح
اما انتم ايها القراء فاجتنبوا الرد الفاحش في هدا الشهر الكريم وفي غير هدا الشهرلاننا سنحاسب على كل كلمة نطقنا بها
حسبي الله و نعم الوكيل
115 - مجاهد إنشاء الله في الديار الم الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:32
فينك الحسن الثاني الله ارحمك ..أجي تشوف فين وصلو لمغاربة... الصراحة لمغاربة إصلاح لهم غير الحسن الثاني و البصري... لاالحرية ولا الديمقراطية ولالحريات ولا حقوق المراة وو و و و و و ...حسبي الله و نعم الوكيل..إن هادى لمنكر
116 - العايق الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:34
هؤلاء المرضى لن يحاكمو لا بفصل222 ولا بغيره لسبب واحد أن متل هؤلاء يدعمهم الغرب الكافر
117 - مجيد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:36
هناك من ادخل موضوع الشدود في الموضوع بهدف خلط الاوراق والعجن والرفس للقضايا، وجعل تهمة الشدود سيفا مسلطا على الناس لفرض معتقدات بالاكراه والعنف المادي او المعنوي او هما معا.
حق اختيارالمعتقد وحرية الضمير حق من حقوق الانسان،مسالة لا غبار عليها ان كنا نريد فعلا اقامة دولة مدنية ديمقراطية، اما محاكم التفتيش وفرض العقائد يالسيف فزمنها ولى.
118 - السوسي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:38
بحالكم ماعند الاسلام مايدير بيكم مادام النصارى كيسلموا ارا ماعندك يا بوزبال.
119 - عبدو ربه الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:40
ارجموهم حتى الموت لا تتركوا هذه النفايات تتكاثر فبل ان يستفحل شرها
120 - الحسين الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:42
السلام عليكم
أقول لهؤلاء انتظروا نهاية رمضان فالعقاب آت لا محال
ملاحظة فقط الى الموجودات في الصور هن من الكاسيات العاريات
121 - حاتم الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:44
روى ابن مسعود عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : { إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ، ثم يلقاه من الغد وهو على حاله فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال : {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ، كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ } [أخرجه الترمذي وحسنه] .
هؤلاء المنافقين يحاولون إستغلال الحرية لتمرير أمراضهم للمجتمع, هم يعرفون جيداً معنى الحرية و يعلمون أن ما يقومون به يدخل في إطار فرض كفرهم على المجتمع المسلم, لأنهم و الحمد لله يحسون بضيق و حرج من الجهر بعداوتهم للإسلام و هذه علامة على أننا محافظين على هويتنا. ليسوا إخواناً لنا في الوطن, إنهم أعداء الله و أعداء الوطن, و هم إخوان الكفار و يستقوون بهم. لمن يتحجج بدعوى أنه لا إكراه في الدين أقول له "سير تلعب مع اللي قدك يا الكذاب, لن ننجرَّ لخداعكم",لم تظهر لكم غير حرية التهجم على ديننا يا معقدين. لا أحد أرغمهم على إتباع الحق لكن الشارع مكان عمومي فإن أراد أن يفطر فليفطر في بيته و لن يكلمه أحد, اللهم إلا إذا كان غرضه إستفزاز المسلمين فحينها لن يجد غير اللعن و السبَّاط. الله يرفعهم علينا, آمين. الحمد لله الذي ميزنا عن باقي الأمم بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.
122 - أبودرار الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:46
يلبسن سراويل دجين ضيقة من نوع سليم في محاولة للتأتير في الأخر وهدا يكشف عن نية هده المجموعة الهادفة إلى إبطال فريضة الصيام ...ليس لأنفسهم فقط بل لغيرهم من الصائمين
ومع كل الملابسات التي تحيط بالمادة 222 فالصيام يبقى فريضة يؤديها كل مسلم لله عز وجل
123 - najat الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:48
لا حول ولا قوة الا بالله
124 - ............... الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:50
الزرقطوي الخطابي الحنصالي....رحمهم الله ضحوا باالغالي والنفيس م اجل المغرب..بلد كثر فيه الجهر بالزنا مثل "جمعية الامهات العازبات" واستضافة السجناء السابقين في التلفزة امثال الستاتي....المغرب الله يسامح الله يخلف
125 - عصام الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:52
إذا كان كل 5 أو 5000 مواطن لم يرتحوا لقانون معين فيحس انه مقهور و يتظاهر في الشارع لخلق الفتنة فهذه ليست حرية تعبير هذه تسمى السفاهة بعينها فهناك 40 مليون مغربي على رأسهم أميرا للمؤمنين سينتفضون لمنع هذا .
أحيي الأمن المغربي ليقضته و حنكته .. و هذه اول مرة احي فيها الأمن المغربي .
126 - ابن البيطار القرمطي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:54
اذا كان العديد من الاروبيين يختبؤون في البلدان الاسلامية او حتى خارجها شهر رمضان من أجل ان يأكلوا، فعلى حركة وكالين رمضان أن تخالف هؤلاء النصارى وألا تقلدهم ولذلك عليها أن تخرج من أجل الأكل في كل الأماكن العمومية
السيدة المحترمة أم طه تلعن آباء وأمهات وكالين رمضان لأنهم ربوهم تربية سيئة، ولكن هل تعلم ان تربية كثير منهم هي فرض الصيام والطاعة وعدم السماح بالأكل داخل المنزل في رمضان. متفق مع هده السيدة لكن لن ألعن أحدا
هناك من ينتقد المظهر البشع لمنظمات التظاهرة وكل المناضلات العلمانيات، مفضلا الأخوات اللواتي يذهبن للمسجد ويرى النور يشع من وجوههن وكل ملامح الأنوثة والجمال على محياهن. وها نحن نكتشف الآن سر هرولة الإخوة إلى المساجد والإزدهار الديغرافي الذي يعرفه قِطاع المصلين في هدا اشهر الفضيل. فعلا، صلاة التراويييييح قبلة مفضلة ومروحة للاخوة والاخوات خاصة بعد يوم شاق ومسجد معروف قرب البحر
البعض يتحدث عن فوائد الصوم وينسى فوائد الأكل على موائد الرحمن. وأما بنعمة ربك فحدث. ولاحرج. ولاتنس نصيبك من الدنيا
وكالين رمضان شرذمة، والصائمون أغلبية. كم من فئة قليلة زعزعت وفضحت ثلة كبيرة؟ العبرة بالكيف وليس الكم، وألأغلبية هي غثاء سيل. كمشة نحل احسن من شواري ..... املأ الفراغ تربح تسبيح ومسواك
ألا لايجهلن أحد علينا سيفطر الوكال قرب الصائمينا
أبا لحية لاتعجل علينا أمهلنا سنسقط قانون ترمضينا
سنهب للتسوق جهارا وسنطبخ نهارا اشهى طاجينا
تشمون طبخنا بحسرة تقول للطيابة رحماك ذوقينا
ولأنا اهل جود ونخوة ذوقناكم صحن القص البنينا
و ستقول ويحي ليتني حشرت مع زمرة الوكالينا
127 - ابوماجدة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:56
اولا برافو علي هد الناس لي قالو باراكا وقادرين يخرجو امام الملاء وامام العائلة ولاصديقاء ويعبرو عن افطارهم لرمضان راه ماشي ساهل كلشي يعرفك ماشي مع القطيع برافو السلام ....تانيا التعليقات كلها كتصب ياما علي التضامن واما الاستنكار واغلب المستنكرين كيحنو الي زمن الحسن التاني واختصارا الي سنوات القمع وهدا دليل ان الدين لايستقر الا ب السيف ولاستبدادوالقهر .وهناك من يطالب بتطبيق القانو لانه قانون الاغلبية .اي اغلبية وضعت هدا القانو وغيره من القوانين؟ حنا في المغرب ما وضعنا قانون ولا سنينا سنة كلشي مفروض علينا مند الولادة الي الممات ....ثم واش كتلاحضو المومنون الطيبون كيف كيرميو الناس ب السبان والمعيار؟شوفو الايمان كيف داير ب الناس كيكشرو نيلبهم وكيهددو ب اوخام العواقب ؟انه دين الحق دين السلم ههههههدين الرحة اي اي اي رحمة هاتهي التي تخرجو من افواههم ؟انه ارهاب ..والخلاصة ان المغرب بحاجة الي ثورة تقافية مستمرة والي دولة قوية تضمن الحقوق الكاملة لكل المواطنين دون استتنتاء والي التشبة ب الاعلان العالمي لحقوق الانسان ونشر تقافته بين الشعب ....اما التخبط بين الماضي والعصري لايوجدي نفعا امام الواقع والقرن الحادي والعشرين
128 - ايما حنا الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 03:58
الزين كيحشم على زينو والخايب غير الى هداه الله نصف ساعة وانا نتفرج على صورهم غير القندوح على خوه وخصوصا ديك حنطويلة دايرة بحال شي راجل نقول لهدوك الي تيدفعو على كمامر الويل مثل عمر من تازة القبيح مثلهم وماشي بعيد يكون مصور معاهم ويمكن هو الي عامل النظارات ومربع يديه سيرو قدام الجوامع وتشوفو الشباب والفتيات وهما خارجين من الصلاة ووجوههم منورة وجميلة وليس مثل هاد المحروكين الخايبين ما عندهم تاعلاقة بالمغاربة كيف كتقول انهم لايستفزون المسلمين ولا شنو معنى يمشو حدا المحطة وياكلوا العياقات الخاوية ولات عندهم قهوة تماك زعما شوفني يا مسلمين هاانا كنكول ياكلو الجغديل انشاء الله كون غير باين فيهم وخصوصا ديك حنطويلة عاملة كي ستيلو بيك
129 - abdessamad الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:00
السلام عليكم
أنا أشاطرك الرأي إلى حد ما أخي ، فعلا كما قلت المسلم بجب أن يكون ثابتا، لكن أخي أنسيت قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:"من رأى منكم نكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم.
أليس ما فعلته تلك الشردمة منكرا أيها الأخ الفاضل؟أو لك تفسير أخر.إذا كان كل مسلم يديها فسوة راسو كوراه كع ما وصل هذ الدين إلينا.
نحن في بلاد (الإسلام)ويجب على كل واحد إحترام ديننا كيف ما كان نوعه محليا أو أجنبيا.
من نظري يجب على الحكومة أن تعاقب أولئك المخنتين من الرجال والنساء عقوبة صارمة لكي يبقو عبرة لمن يعتبر.أين هي وزارة الأوقاق والشؤون الإسلامية(حادكة غي في مراقبة خطباء المساجد وتزويدهم بخطب لا علاقة لها بالدين...تذهب إلى المسجد لكي تأخذ الموعظة فإذا بك تأخذ درس في التاريخ والجغرافية...
في النهاية أسأل الله سبحانه وتعالى أن يهديهم إلى طريق الصواب
130 - الجرتل مان الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:02
لا داعي للتذكير بوجوب الصوم على من استطاع،ولو أن الإحتجاج على الفصل 222 كان من قبل فئة الذين أحل الله لهم الأكل (المريض والحامل والحائض..و..)
لربما كان قريبا من المنطق والصواب لأن هناك فعلا فئة عريضة تعاني في هذا الشهر من انعدام وجود أماكن عامة للأكل،كما أنني أرى بأن إلغاء هذا الفصل لايضير المغاربة مادام من شيمهم التحكم في معداتهم والتظاهر بالشبع وأنهم إذا رأوا أحدا يأكل ما تايطيحوش ليهم الريوكّـ...
بخصوص سؤال الأخ أبو ذر فإن الشذوذ ربماأكثر إساءة للإسلام لأن أكل رمضان قد أحله الله على من لم يستطع أما الشذوذ الجنسي فلم يبحه لكوحلال إذا كان مريضا أو على سفر..
131 - حميد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:04
اللهم ان هدا منكر لا حول ولا قوة الا بالله.إذا كانو يريدون الاكل فل ياكلو في بيوتهم. ولابغاو شي حاجة يخرجو ليها ديريكة. وليقولوا لا نريد الإسلام. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
132 - بيبي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:06
مع انني من مناصري الحرية الفردية الا اننى لا اتفق مع هده الشردمة الضالة. كل واحد ابتلاه الله بشيء قبيح فعليه على الاقل ان يستتر حتى لا تشيع الفاحشة في بلاد المسلمين. حشومة التلاعب بدين الاسلام في بلد مسلم والله عار. احس بالخزي. رمضان ينبه الغافلين وربما بعد اداء الصيام و طهارة النفس والبدن من يدري الانسان يمكن ان يتوب ويقلع عن مساوئه.
133 - مغربيه تنظر من بعيد بألم شديد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:08
ماذا اقول سوى الله يخزيكم يا الكلاب...أي حرية فردية تتكلمون عنها..تخاولون تقليد الغرب والغرب نفسه أرقى من الانذال مثلكم وبراء من الحرية الفردية التي تتشدقون بها..هنا بدبي مثلا الاف الاجانب لكنني استغرب انهم يحترمون فترة الصيام عندما يودون الاكل او الشرب يختفون عن انظار المسلمين حتى لا يتم ايذاؤهم...ومعي بالعمل فيه مسيحيين وهندوس وووو.لكن طيلة فترة الشهر الكريم لم الاحظ احدا فيهم أكل شيئا قط.. بالرغم انهم بامكانهم الاكل والشرب فالحرية الفردية تسمح لهم بذلك...بل انني في وقت الافطار عندما اذه للافطار بمطاعم اجد اجانب هم كذلك يتواجدون بالمطعم المفتوح لتناول وجبة الافطار والغريب في الامر أنهم لايبدأون معنا بالاكل الا بعد سماع اذان المغرب.الغريب في الامر أن عريبان وحدهم يتفلسفون بل انني فيما قبل كنت اشتغل مع عرب مسلمين وكانوا يفطرون برمضان ولم يكونوا يحترمون مشاعري كموظفة زميلة مسلمة تصوم رمضان..تدخين وأكل وقهوة داخل المكاتب التي نشتغل بها...هذا الفرق بين عريبان الذين قرأووا حرفين وصاروا يتشدقون بالحريات والفرق بين الغرب الذي خلق مفهوم الحريات الفردية لكن ليس كالبهيم يستعمل المصطلح هكذا بدون وعي...
134 - abdo الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:10
اللهم ان هدا منكر لا حول ولا قوة الا بالله
كيف يعقل هدا ياااا لطيف
يجب استئصال هدا الفيروس من بلادنا
135 - amine الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:12
أحسن تعليق و من كثرة ما أعجبني سأقتبسه
من هادي لكارو
سميتي
فاطر بصحتك (حسابك مع الله) و تزيدها بالشهود؟ و صنطيحة كبيرة هادي... ديرو هاد الفطور الجماعي فالعكاري أولا فدوار الحاجة تاكلو لعصى تايطيبو جنابكم... بلا بوليس أولا يحزنون.
136 - مغربي يحب وطنه وملكه الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:14
إخواني أخواتي لا تكونوا عصبيين اتجاه الموضوع، دايرين فضيحة على ناس بغاو ياكلوا و كتلقاكوم محيحين في مجالات أخرى وتطالبون بحرية التعبير وحقوق المرأة إلى غير ذلك من الطلبات، دعوني أنور بصيرتكم في بعض الأمور: بخصوص حرية التعبير أتعرفون نبيكم (المزعوم) كان إذا تكلم أحد في حضرته بصوت مرتفع يقطع رأسه، أتعرفون أنه لم يكن لأحد الحق في أن يقول له حرام عليك وأنت تغتصب طفلة عمرها 9 سنوات(عائشة)ولم يقدر أحد أن يقول له إتق الله في زوجت إبنك بالتبني (زيد) واتركها تعيش مع زوجها....إلى غير ذلك من الجرائم التي اقترفها تحت غطاء قرآنه الذي أشبه رغباته في القتل والزنا و السرقة...أما بخصوص موضوع المقال أعلاه بالله عليكم تتركون الذين يأكلون أرزاقكم ويشربون دمائكم في واضحة النهار ليس من يقول لهم الرجوع لله ولا من تجرأ ونظم وقفة إحتجاجية يطالب كل الوكالين رزق الناس بإرجاعه، فيكم غي الهضرة الخاوي. ما عمر شي مغربي ناض و فكر يدير شي وقفة تضامنية مع خوتنا المغاربة اللي كيموتو بالبرد في جبال الأطلس، حادكين غي التضامن مع غزة وكتجمعوا ليها المساعدات، إوا شكون اللي محتاج لهدوك الفلوس ودوك الحناجر الي كتغوتوا بها واش غزة اللي العالم كلوا كيعاونه و اللا خوتنا اللي حتى واحد فينا ما عارف أشنو كيتسناهم في هاد العام و البرد والثلج الي جايين، فيقوا من النعاس وخليو الي بغا يصوم اللي بغا ياكل ياكل، لمهم هو ياكل رزقو ماشي رزق الناس.
137 - مغربية إلى الأبد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:16
هذا أكبر دليل على أن هذه المجموعة من الناس هم جهلاء وذلك لسبب بسيط: بما أنهم من أنصار الحرية فلما يتطاولون على حرية الآخري؟
وللإشارة فقط، تعودنا دائما على أن أكبر مشاغبي الأحياء القديمة الشعبية وبالرغم من سوابقهم وانحرافهم فهم يمتنعون عن الخمر 40 يوما قبل رمضان ويحترمون هذا الشهر الفضيل ويصومونهوهذا يدل على حريتهم أكثر من حرية هؤلاء على الأقل في شهر رمضان الذي كان ولا زال شهر الخير والمحبة والإيمان في مفهومنا المغربي
138 - حرة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:18
نستغرب في هدا البلد المناداة بالدمقراطية وحقوق الانسان وملاءمة القوانين المحلية مع القوانين الدولية,لكن ما ما زلنا بعيدين كل البعد عن هدا ,نحن في بلدمازال يسمح للقوانين بائدة عمرها 14قرن كانت صالحة لزمانها ان تطبق على الكل,الناس ولدت احرارو لهم كل الحق في اختيار معتقداتهم و سلوكاتهم كما تنص على دلك المواثيق الدولية للحقوق الانسان حرية المعتقد,لا يمكن ان افرض على الاخر ان يعتقد ما اعتقد بحد السيف فمحاكم التفتيس ولى زمانها,فيجب الغاء هدا الفصل وفصول اخرى كقانون الزنى.الدي يتدخل بشكل سافر في حرية الافراد,
139 - lola الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:20
d'après leur nez je pense que se sont des juifs.
140 - الموحد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:22
فما ان هؤلاء الضالون الفتانون يمسون الامن الروحي للمغاربة فإن وزير البوليس سوف يصدر اومره لمتابعة هؤلاء قانونيا وسيغلق الجرائد التى تعملون فيها والتى تشبه خط تحريرهم اما وزير الصوف سوف يصدر بيان شديد اللهجة وان المذهب المالكي في خطر وعلى جميع العلماء الوقوف صفا واحدا امام هذا الغزو الغربي ........
ولكن لم ارى الوزيران حتى الان لماذا يا ترى ؟؟؟؟؟الحذاقة في تفسير آية
رحمك يا عالم المدينة ورحمك يا يوسف بن تاشفين
141 - البوعادلي محمد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:24
لم أجد مثلا يضرب في حق هؤلاء الزنادقة سوى ما جرى في زمن الخليفة المامون حين أحضرت الشرطة أعرابياأقدم على البول في بئر زمزم فلما ساله الخليفة عن سبب فعله المشين أجاب الأعرابي : لكي أدخل التاريخ. فعلا فقد دخل هؤلاء الزنادة التاريخ ليس من باب إطلاق الصواريخ ولا من باب ابتكار علمي يعود على الأمة بالخير الوفير ولكن دخلوه من حيث دخله الأعرابي. ولاحول ولا قوة إلا بالله
142 - Driss de Nice الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:26
آسي أبو ذر ! واضح أنك لا تعلق للتعبير عن رأيك وإغناء الحوار! بل تقوم بالتسويق والدعاية لمذهبك بالطعن في آراء الآخرين وانتقاد افكارهم ونمط عيشهم . كل تعاليقك وتحليلاتك في ، مختلف المواضيع ، غايتها أصبحت معروفة قبل البدء في قراءتها .وتزعم أنك المصيب والمتحدث باسم الإسلام الحقيقي ، وكل من خالفك على باطل !
بشكل بسيط ، هذه الأقليات في مجتمعنا ( وكالين رمضان وغيرهم ) وحركات الدفاع عن كونية حقوق الإنسان والحريات الفردية ؛ يريدون أن نفهم ما يلي :
ـ القانون في دولتنا اكثر صرامة وقساوة وتعصبا من الإسلام نفسه فيما يخص الحريات الفردية ! يقول تعالى : ¨ لا إكراه في الدين ¨
¨ و قل الحقّ من ربّكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر"
الإسلام يضمن لنا حرية الإعتقاد ، فكيف نتهم أناسا بمخالفة القانون الجنائي ، ومتابعتهم قضائيا ، وزجهم في السجن ؛ لأنهم يفطرون علنيا في رمضان ، أو لا يؤمنون بالدين . في حين أن الإسلام يعطيهم الحرية بين الإيمان والكفر !
ـ المنتسبون الى الإسلام في مجتمعنا لا يحترمون حرية الأقليات . أي مغربي يفطر علنا في رمضان يتعرض للسب والشتم وربما الرجم من طرف ¨ أولياء ¨ الله في أرضه ، ثم إعلان السلطات المحلية . هذا يتنافى مع اسلام حرية الإعتقاد والتسامح والرحمة .
ـ إذا كانت تصرفات هذه الأقليات عفوية ، تحترم معتقدات ومبادئ الآخرين ، ولا تخالف القانون ، لا يجب فهمها تشجيعا وتحريضا على المعصية ، أو استفزازا لمشاعر الأغلبية .
143 - محمد الخميسي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:28
اذا كن نصوم تقربا الى الله فلا ضير ان ياكل من يريد ان يأكل،لكن اصبح الله هو المجتمع الذي لاينفك يهاجم كل من سولت له نفسه ان يقوم بسلوك يخالف الاجماع،ان هذه الدعوة الى التنميط يعتبرسلوكا عاديا داخل مجتمع تقليدي لم يبرح قط مفهوم التسامح الذي تتسم به المجتمعات الحديثة التي قطعت مع العقل القروسطوي الدوغمائي الذي يسعى الى تقويض حرية كل انسان اراد ان يختلف عن الاجماع.
144 - حسونة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:30
عوض أن تدعوا عليهم ,اطلبوا لهم الهداية, فقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه و خالد بن الوليد من أعداء الاسلام و من الله عليهم،بالاسلام, وهؤلاء شباب مثل الورد كما يقول المصريون , أتمنى أن يصبح إصرارهم في معاداة الاسلام ,الذي ربما يكون له مبرر مقنع بالنسبة لهم , من وقائع جرت لهم مع بعض المتشددين من المسلمين ,الذين لا يعرفون أن الاسلام دين يسر و ليس دين عسر، و أن الكافر اليوم قد يثوب غدا ويصبح أحسن تدينا منا, لهذا عوض السب و اللعن , فلنطلب لهم الهداية كما كان يفعل الرسول (ص) حين كان يقول اللهم أعز الاسلام بأحد العمرين, ولم يكن يلعنهما, والله أعلم
145 - أبوذرالغفاري الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:32
أينك ياعبده المغرب وعبد الرحمن البوشاري وأسماء أخرى سيأتي فضحهاقريبا.لماذا تترك فقط هذا الأسم اليهودي هو الذي يفوح بنثانته على قراء هسبريس؟ولماذا تدعو الى الفضيلة والملكوت الأعلى بأسماء أخرى ولماذا تتجشأ برازا بهذا الأسم اليهودي؟فلماذا هذا الأنشطار الفظيع للشخصية؟فهل فقط من أجل أثارة الأنتباه والشهرة تتلون كالحرباء المراكشية؟أنت تارة..........بل لقد تقمصت حتى أبو.......
146 - غيورة على ديني الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:34
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ربنا لا تأخدنا بما فعل سفهاء منا.
وليت كل نهار نسمع خبر فشكل في هدا البلاد، اريد ان اعرف شيء فقط هل المغرب بلد إسلامي؟ واين الشعب من هذا كله لماذا لا نكون يد واحدة لنصرة ديننا ولا نجعل من سولت لهم انقسهم بالإساءة لنا داخل وخارج البلد عيب وحرام غدا سوف نسأل مادا سنقول؟
ربنا لا تؤخدنا بما فعل السفهاء منا يارب
147 - جمال الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:36
الله يرحم الحسن الثاني و ايامه.
هل كان هؤلاء الخفافيش ليتجرؤا على فعل دلك أيام الحسن الثاني؟؟؟؟؟؟
ها الصداقة الأمازيغية الإسرائيلية،هاالأمهات العازبات،ها الشواد،ها البولفار ها وكالين رمضان ها ها ها ....لا حول ولا قوة إلا بالله.
مرة أخرى الله يرحم الحسن الثاني و ادريس البصري بزاف علينا الديموقراطية و الحرية.
148 - majid الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:38

نريد فعلا توضيحا من فقهاء الاسلام ومن الدهماء والرعاع كدالك :
هل الاسلام ياخد بالاقتناع ام هو مفروض بالسيف؟
فتارة تقولون لا اكراه فالدين وتارة تقولون من بدل دينه فاقتلوه؟ ماهدا التناقض؟ ومادا بدل مواطن اخد الدين بالوراثة اصلا؟ والى اي حد يتطابق فرض العقائد والشعائر بالقوة مع دولة القانون المزعومة؟ اللهم ان كان البعض يريد ان يفرض علينا نمودج لدولة الطالبان البائدة فداك موضوع اخر.
149 - أم نور الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:40
حسبنا الله ونعم الوكيل
ان ما جرى اليوم بالمحمدية من تداعيات ما وصل اليه المغرب من الانحلال الخلقي الفظيع......... وكذلك انعدام الأمن أو غيابه إن صح التعبير. فمايوجد حاليا في المغرب من دعارة و شرب الخمر والمخدرات وكل ما يوجد على وجه الأرض من فساد وعَلَناً لا يوجدد حتى في أكبر الدول تحررا وديموقراطية والغير المسلمة كذلك والشعب المغربي مغلوب على أمره ولا يمكنه أن يغير هذا الواقع المرير لأنني أرى أن من يجب عليه فعل ذلك هم المسئولون عن أمن وسلامة هذه البلاد. وأجزم بأن القانونن الصارم والمطبق بما يرضي الله على الجميع بدون تمييز أو تحيز لأي طرف مهما كانت منزلته ومكانته في المجتمع هو ا لحل الوحيد والضروري للخروج بهذه الأمة من هذا الواقع المخزي ونحن نعرف أن الكل يخاف من الْعَصاَ بجميع أنواعها والْعَصاَ ُتُعَصِّي مَنْ يَعْصىَ. وحسبنا الله ونعم الوكيل.
150 - علي صلاح الدين الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:42
بسم لله الرحمان الرحيم هؤلاء الناس يجاهرون الله بالمعصية ويحاربون الله ورسوله في رمضان وهم لا يستطيعونحرب الله وكفاهم انه ابعدهم عن رحمته في الدنيا والاخرةاذا لم يتوبوا الى الله لكني ادعوا الى استنكار وتجريم ومحاربة جميع المعاصي ومظاهرهاطوال السنة حت تطبق الشريعة الاسلامية وكفانا حربا لله /وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون/
151 - أسكور أمغار ابراهيم الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:44
أولا ، هؤلاء الاشخاص كانوا ياكلون رمضان دائماولم يحدث ان منعهم احد او اهتم بهم أحد لانه امر يهمهم ولا احد في المغرب يكره احدا على الصوم فالمغاربةبالاجماع يصومون عن حب وقناعة وايمان ابا عن جد بل حتى السكارى و المدمنين يصومون رمضان ومنهم من يستغله للاقلاع نهائيا عن بليته والاكثر من هدا فان السكارى يتوقفون عن عادة شرب الخمر مع بداية شهر شعبان ولا احد يكرههم على هذا فهي قناعة شخصية لديهم ولا يمكن ان يحيدوا عنها، المغاربة يصومون رمضان ايمانا واحتساباويقدسون هدا الشهر تقديسا عظيما ولهم في ذلك تقاليد وعادات وطقوس راسخة لا يمكن أن يغيرها احد او يمسها او يشكك فيها احد،المغاربة ليست لهم اية عقدة مع الذين ياكلون رمضان لان الدين ياكلون رمضان قلة اما مختل عليا او مريض نفسياأو مشرد ليست له اسرة ولا مكان ياويه او شخص غير طبيعي ؛ وحتى المرضى اللدين لهم الحق في الافطار فاكثرهم لا يسمح لنفسه ان يفطر ولا يتبع نصيحة الطبيب ويصر على الصيام لانه ببساطة لا يريد ان يضيع متعة الصيام ونعمته ، حتى المسافرون رغم انه بامكانهم الافطار فهم لا يفطرون .شيء طبيعي ان تجد مرة امراة تاكل في مكتبهافتعرف من تلقاء نفسك انها حائض اوحامل او نفساء دون ان يثير اهتمامك هد الفعل ؛ قد تصادف احدا ياكل رمضان في ماكدونالد في اسوا الاحوال ستقول في نفسك الله يعفو عليه او الله يهديه او لا تقول شيئا ولا تلتفت اليه على الاطلاق ،بمعنى ان من ياكل او يريد ان ياكل رمضان بإمكانه أن ياكله بحرية تامة دون ان يمسه احد سوى بطلب العفو الهداية له فنعمة الصوم لا تعادلها اي نعمة وكل المغاربة 100في100 يتسابقون ويتنافسون على الفوز بهده النعمة مند 14قرنا وحتى الصبيان يا عباد الله يتسابقون على الصيام رغم انهم غير مكلفين،وحتى الاجانب من جنسيات وديانات اخرى يزورن بعض العائلات من اجل ان يصوما بعض الايام ويعيشوا الجو الروحاني الرمضاني يقلدوننافي رمضان وكثير منهم يصرح بانهم يحسدوننا على هذه النعمة . والاجانب من السياح كلهم يحترمون المغاربة في هدا الشهر ولا يدخنون في الشوارع التي يمر منها الناس ويجدون في دالك نوعا من النشوة وفرصة للتقليل من السجائر رغم أنهم بامكانهم التدخين دون ان يمنعم احد . ادن كل رمضان اوما تاكلوش صلي او ماتصليش ماشي هدا هو المشكل تا واحد ماغاد يتسوق لك ولا غيديها فيك شكون داها فيك يا قملة وانت سارحة في الواد . المشكل الخطير الذي قامت به هده الصحافية النكرة ومجموعتها اليوم هو انهم ارادوا عن سبق إصرار ان ينشروا الفتنة في المغرب عن طريق تنظيم تجمع يدعوا الى استفزاز مشاعر المغاربة و المسلمين علنا في العالم كله، ارادوا ان يتحدوا حرية ومشاعر ودين ومعتقد مليار ونصف من المسلمين من اجل جهات اجنبية عدوة تتربص بالمغرب وتريد ان تقلب استقرار المغرب وتحوله الى فوضى ،ان ما قامت به هده الصحافية ومجموعتها الارهابية هو اخطر من الارهاب ويشبه حادثة 16 ماي واخطر منها، لانهم كانو يريدون ان يقدموا للعالم صورة مشوهة عن ما نعيشه من امن واستقرار وتفتح وتسامح وديموقراطية ؛كانو يريدون ان يقدموا للعالم صورة مغلوطة تشوه المغاربة و المسلمين ، وبطبيعة الحال كانوا يريدون ان يقدموا انفسهم من خلال هذه الصورة كابطال ومناضلين وربها شهداء يستحقون المساندة من اعداء المغرب و المنظمات الاجنبية المشبوهة وغيرها .لم يكن غرضهم هو اكل رمضان لانهم باكانهم اكله ما دام الله هو الوحيد الدي باستطاعته ان يعلم صيام الصائم؛كان غرضهم تطبيق اجندة اجنبية عدوة للمغرب والمغاربة تحسدهم على ما يعيشون من امن واستقرار وانسجام وتريد ان تحوله الى دوامة من الفتن .و الفاهم يفهم .
152 - خطأ الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:46
إلى أبي ذر
أنت تجهل أن المخزن المغربي لا يهمه أنك حامل للجنسية المغربية أو الأمريكية أو حتى الموزنبيقية . اللي بان ليهم فيه البلان تيصبنوه، أظنك لازلت تتذكر تلك السيدة التي تحمل الجنسية الهولندية ماذا وقع لها مع الشرطة ، والتي عرضت هسبريس صورها.
153 - سوسي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:48
ادا كانت قوات الامن تريد ان تمنع وكالين رمضان نهاراراجهارا فهدا من حقها وكدالك من حق المجلس العلمي الحلي للمحمديةان يحتج على هدا التصرف الخارج عن المالوف ولكن يجب ان لا نحجب الشمس بالغربال هناك ممارسات اخرى تجري في واضحات النهار يجب على المجالس العلمية المحلية لكل مدينة ان كانت علمية بالمفهوم الصحيح ان تستغيق من سباتها وتحتج على كثير من الممارسات التى يستحي المسلم حتى من دكرهاالدعارة في واضحة النهار السكر العلني والسري في واضحة النهار السرقة الابتزاز الرشوة المخدرات بمختلف اصنافه المغرب بلد عربي دينه الاسلام والاسلام لا يقبل مثل هده الافعال الشيطانية
154 - Citizen الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:50
leave people make their own decision, if they want to fast then good luck to them but if they decide not to them it's up to them, its their life, why do this type of people can't mind their own business. I am living in a christian country and we dont have to practise their religion!!!!!!!!! .
155 - واطن غيور الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:52
السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
المغربي المسلم الذي ليس له غيرة على دينه فلن تكون له غيرة على وطنه ولا على شرفه.
وإننا لن نسمح بمثل هذه الممارسات الا أخلافية والتي في حد استعمالها فهي خرق لحريات المسلم الصائم.
وإنا لدينا أمير المؤمنين قادر على ضرب بيد من حديد لكل خارج عن الدين الإسلامي
156 - مهاجرة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:54
الصراحة صارهناك عدم فهم لمعنى الحرية الشحصية.
الامر واضح, المغرب بلد اسلامي وقانونه مستنبط من هده الديانة وكل من يريد ان يعيش في بلد سواء المغرب او امريكا او سيراليون يجب ان يتبع قوانينه.
هده جماعة تعتقد انها وصلت الى مستوى ثقافي عالي يجعلها تطالب بتغيير الانظمة او ربما هي محاولة للفت الانتباه او مانسميه في المغرب (انا هنا). اللي باغي ياكل رمضان ياكلو فدارو في انتظار ان تاكله نار جهنم
صيامكم مبروك انشاء الله
157 - ولد البلاد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:56
اولا اريد ان اطلب من الله عز وجل ان ينزل غضبه على هده الفئة من البشر الجديد
فعلى المخزن ان يحارب هولاء الدين يستفزون المؤمنين فاين الجدارمية؟
158 - حقوق الانسان الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 04:58
واخيرا نور في شوارع المملكة ، نعم من حق اي انسان ان يأكل اذا اراد ومتى اراد واينما اراد ،ومن يمنعه يعني منع حق من حقوق الانسان
159 - Azegzaw الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:00
إلى أبي ذر الغفاري , أريد بعض التوضيحات منك بما أنك من "أصحاب الحال"
1- من هي أطراف هذا الصراع و هل القصر مع الفريق الذي يدفع بإتجاه النضام الجديد (New Order) أم هو في صف الفريق الذي يرى أن يبقى النظام القديم (Statu quo) في المغرب
2- ثم أين تكمن مصلحة المغاربة كشعب
160 - هدهد سليمان الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:02
يظهر في بعض التعاليق أن أصحابها و كأنهم يتكلمون بطريقة " العرافات = الشوافات" حين هم يلجؤون إلى إجترار المصطلحات الفضفاضة الفارغة التي تنم على أنهم مستلبون و يجهلون الذات، بل و يجهلون كل شيء ( ربما لأنهم تعودوا على مطالعة جرائد اليسار المغربي البائد) أو أنهم صنيعته، أو أنهم من شيعة الإنبهار بزعماء الفكر المتسورد النابع عن الإستيلاب أوجهل الذات (إني أتحفظ في إستخدام إصطلاح "الفكر المستورد")
و يلاحظ ذلك بشكل جلي في ترقيعهم للجمل و المفردات و المصطلحات و في تلفيقها بشكل تعسفي، ربما ليضمنوا مرورا سهلا لعقل المطالع البسيط ، فهم مثلا حين يتكلمون عن الحرية الفردية ويدمجون المواثيق الدولية و حقوق الإنسان و المجتمع الديموقراطي و دساتير الدول "المتحضرة في نظرهم"، ويرجون في النهاية الخلاص من الإسلام ـ هم لا يفرقون بين الدين الإسلامي و الإيديولوجيا الدينية ـ فهم يتكلمون بجهل تام أو بمثالية من وحي خيالهم الملبوس.
بإختصار شديد؛ أليست هذه القوانين الدولية الغربية التي يدعون أنها تحرر الإنسان ( أنا و أنت و المغاربة و كل من هو ليس بغربي من سكان "العالم الثالث" لسنا بناس في نظرهم، كيف ما كان الحال، اللهم إلا في الحالات الخاصة و الإستثنائية، اي عندما يريدون قضاء حاجاتهم فينا أو الوصول إلى مآربهم في بلادنا و التدخل في شؤوننا)، أليست هذه "القوانين" هي سبب تأخر الحضارة الإنسانية وشقاء الشعوب؟ لاحظ كيف لا يوظفون هذه القوانين الدولية إلا في حالة إشعالهم لفتيل الحروب من أجل الإستيلاء على خيرات الشعوب الأخرى ؛ منذ أن وضع الغرب الإمبريالي يده على البارود و علم البحار اللذين كان للمسلمين الباع الطويل في تطويرهما ، بل و زاد الغرب على ذلك بتحويل مسار الأتجاه الثوري الإيجابي للدين الإسلامي و تحريف مبادئه السامية النبيلة منذ بزوغ الثورة البولشوفية الروسية، إلى أن أقحموه في الدفاع عن مصالح الغرب الإستعماري و بالنيابة عنهم ـ ليس في أفغانستان وحدها و حسب، ولكن بداخل كل العالم الإسلامي بحد ذاته. و حين وصلوا إلى مبتغاهم و هدفهم المنشود أداروا ظهر المجن (دورة شيطانية) للإسلام و أصبحوا يلفقون له كل التهم و ينعثونه بكل الأوصاف الرديئة و التي أقلها وصفه بالإرهاب و التخلف.
و للعلم فالغربيون الذين يدعون العلمانية فإنهم لم يتخلوا عن تعلقهم بالجانب الروحي، و إن إدعت بعض مؤسساتهم ذلك ظاهريا ، لأن لهم عقد تقلق راحتهم، و مصدرها نابع من إحساسهم و من معرفتهم بأن ((كل ماهو موجود عندهم في الغرب فإن أصله و جذره جأهم من الشرق)) و أن الإسلام الذي يعادونه و يتحاملون عليه قد كان أنقذهم من شر ظلمات جهلهم العميق، و أن شعوبهم قد يقودها ذكاؤها ذات يوم لطلب الصفح من المسلمين و برد الجميل إليهم و ذلك بإعتناق هذا الدين العظيم أفواجا أفواجا. كيف لا و وسائل الأتصال في تطور دائم؟؟ .
161 - عمر من تازة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:04
لمن يسألني عن رأيي في منع الحجاب في فرنسا
أولا واش أنا تزاديت و عشت فالمغرب ولا ففرنسا .. أش جاب هضرة لهضرة
ثانيا قرار منع الحجاب في المدارس قرار لا يحترم حقوق و حريات الأفراد في ملابسهم
و هنا مرة أخرى أرى انفصاما في الشخصية لدى البعض .. لماذا تستنكرون قرار منع الحجاب و النقاب في فرنسا بداعي التدخل في حقوق الأخرين بينما لا مشكلة لديكم في ممارسة القمع على الأقليات في بلدكم ? ما دام الافطار العلني يستفزكم فسيواجهكم الفرنسي بنفس هذا المنطق التافه : حجابكم يستفزنا .. و بنفس المنطق التافه عللت عصبة الشمال قرارها بحظر البوركيني في الشواطئ الايطالية
أنتم ببساطة تكيلون بمكيالين مثل المتطرفين في الضفة المقابلة .. و هذه هي حقيقتكم جميعا - لا أستثني منكم أحدا - ..
الاستفزاز يشعر به من يرى الأخر في نعمة لا يملكها فلو تسعدون بصومكم و نمط حياتكم لما استفزكم افطار الأخرين ..
162 - layla tanjawiya الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:06
لا حول و لا قوة إلا بالله سيظل الإسلام شامخا وراسخا في وجدان المغاربة رغم كيد المكيدين و بغي الباغين
163 - عبد الله بهضرة الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:08
كم عدد هؤلاء الذين حجوا الى المحمدية من اجل الافطار العلني والناس صيام ؟هل يشكلون خطرا على الاسلام اننا اذا اعطيناهم اهتماما سواء بالمحاكمة او التنديد بهم في المساجد والصحافة فهذا هم مبتغاهم لانهم سيكسبون الشهرة التي يبحثون عنها ,ولاتنس ان هناك العديد من المنظمات الاجنبية التي ستتدخل ناعتة المغرب بالقمع وكبح الحريات الفردية.تجاهلوهم فعددهم لايكفي لملأ حافلة واحدة ,هؤلاء لايشكلون أي خطر على الاسلام,فهو ثابت ومتجدر وله تاريخ ولاخوف عليه .
هذا رأيي
164 - خالد الملحد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:10
انا شخصيا لا أصوم ولكن لا أتناول الشراب و الطعام أمام أصدقائي احتراما لمشاعرهم وهم يعلمون بأنني لا أصوم و بدورهم يحترمون افكاري.
في المغرب رمضان هو مناسبة لها علاقة بالتقاليد المغربية وليس بالدين فقط. لماذا لا يوجد فصل بتجريم تارك الصلاة أو الزكاة؟ المغاربة في الدين كذالك لهم انفصام في الشخصية. أ تمنى لكم رمضان كريم
165 - Mimoune الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:12
السلام على من إتبع الهدى
ما هي الحرية
هل الحرية هي ان تقول وتفعل ما تريد مثلا ان تسب او تشتم احدا او تجرح مشاعر الأخرين وتقول انا حر.
او الحرية ان تسرق و تقتل وتعتدي على الأخرين وتقول انا حر.
إذا كان هذا مفهوم الحرية عند البعض فهذا يعاقب عليه في معظم القوانين في الدول المتقدمة. وهذه القوانين وضعها الانسان
فكيف يكون التعامل مع القوانين التي وضعها الله سبحانه وتعالى ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
166 - ربـيع الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:14
انا من ابناء المحمدية, صدقون ادا قلت انه ادا سمحت المصالح الامنية بتلك المضاهرة, كانت سوف تقع مجزرة في المدينة ضحيتها هؤلاء الاغبياء,
167 - kamali8 الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:16
نعم وبكل حرارة أستنكر هذا العمل والاستفزازي المدفوع له لتوتير مشاعر الرمضانية لساكنة تلك المدينة المدافعة عن أركان الاسلام والغير المهتمة " بوكالين رمضان" . فهؤلاء كصاموا كما صاموش فلن يزحزحوا الاسلام في قلوب المغاربة قيد أنملة.انهم تائهين ليس لهم في الاسلام الا أنهم موجودون في بلد اسلامي رحب يمكن العيش فيه بكل تركبة خلقية وتعقيدة. فقبل التفكير في هده المناورة الفاشلة في العكان والزمان كان عليهم التجول بجوانب المساجد في أوقهت الصلاة وبالخصوص صلاة العشاء والتراويح لتتبين لهم وصدموا من الحقيقة الضاربة التي يريدون اخفاءها عن اسيادهم والدافعين لهم.
لمعالجة هذاالظاهرة يجب الحسم في بعض السلوكيات والتقليد الببغاءي, كل في موقعه.
168 - سعيد الوجاني الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:18
الفصل 222 واضح . يجب الضرب بيد من حديد والا فان التردد في معالجة مثل هذه الافعال اللامسؤلة سيؤدي الى عواقب وخيمة ربما ستكون لها مخلفات ونتائج على الاستقرار العام بالمملكة . ان التساهل مع هذه الظواهر الخطيرة لا يجب ان يمر مرور الكرام ، والا سنكون قد غرسنا النبتة التي ستفجر كل شيء وسنكون قد قدمنا للخصم الذي ينظر اما للخلافة او الجمهورية كل سبل التقدم ونكون قد مكناه من الوسائل لتمتين قاعدته وتعريضها ليوم الزحف . المغاربة رغم انهم قد يبدون متفتحين بالمقارنة مع غيرهم من شعوب دول الجوار ، فان الحقيقة ان الشعب يرتبط بالاسلام وبالقضايا الاسلامية اكثر من غيره من الشعوب العربية . انهم محافظون الى درجة انهم سوف لن يترددوا في التعبير عن مثل هكذا تصرفات بما يحث عليه الاسلام المسلمين . ان عدم التسامح مع كل ما يخدش الاسلام تفرضه طبيعة وهوية الدولة التي هي اسلامية وليست لائيكية . فان ياتي متهورون من اروبة لهذه التظاهرة العلنية الجريمة النكراء ، لايخلو من مضامين تفسر في ابعادها حقيقة ما يروج له دعاة ( الحداثة ) التي لا علاقة لها بالليبرالية ولا بالدولة العصرية l'etat moderne . ان المغزى من ( الحداثة) المزعومة هو ضرب القيم وكل شيئ جميل يتميز به هذا الشعب عن غيره من الشعوب الاخرى . انه التغريب الاعمى الذي ينهل من سلبيات المدنية ( وليس الحضارة ) الغربية ( الرذيلة والفساد) في حين يترك الجوانب الاساسية الغربية التي هي تحصيل العلم والمعرفة والترشيد . ان من اراد الافطار في شهر رمضان عليه ان يستتر ،لان في الجهر بهذا امام الملئ هو تحد للدين وللنظام وللشعب . لذا يجب تطبيق الفصل 222 من القانون الجنائي حفاظا على النظام االعام وسكينة المجتمع .
169 - يوسف رشدون الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:20
إن صاموا أو فطروا فلن ينقص ذلك أو يزيد في الإسلام شيئا فافعلوا ماشئتم ولكن إعلموا أن لكم موعدا مع ربكم و سوف يجزيكم ذلكم لأنكم تريدون أن تشيع الفاحشة في أرضه وبين عباده
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
170 - passant الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:22
non mais regardez comme elle sont moches on dirai qu'elles veulent attirer l attention d'un max de gars, c'est vraiment des no life.
171 - nabil الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:24
Nous sommes en belgique et nos collègues non musulmans sont parfois génés de manger devant nous ou au moins mal à l'aise malgré que chacun est libre de faire ce qu'il veut mais aller organiser ce genre d'actions collectives au nom des libertés, c'est la honte...
172 - hnia الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:26
que dieu nous protége et nous pardonne
173 - الله أكبر الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:28
يجب متابعة هاد المختلين قانونيا و عدم التهاون معهم و شكرا
174 - tatawi الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:30
عش نهار تسمع خبار كل هدا في اطارالحملات المغرضةعلئ اركان الدين ابتدؤهده السنة بالحج لمحاولة منعه وجا دور دابا علىرمضان و حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اجرنا في مصيبتنا ولا تفتنا بعدها ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
175 - اوشهيوض هلشوت الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:32
اولا مسالة الدين مسالة شخصية فهي علاقة الفرد بربه ولا دخل لوسيط بينها
ثانياالصيام ركن من اركان الإسلام لمن هو مسلم فقط وبالتالي لامجال للنفاق الإجتماعي في هدا المهرجان الديني-رمصان- والا كيف يمكن تفسير الإستهلاك المفرط للكحول في المغرب على طول السنة؟؟
ثالثا هده الحركة الجريئة بقدر ماهي محاولة لتحريك مياه البركة الراكدة بقدر ما تظهر ان هده البركة مليئة بالأوحال
رابعا الإعتراض على هده المبادرة يكشف بالملموس اننا بعيدين بسنوات ضوئية عن كوكب احترام الحريات الفردية.... بل وحتى المرضى لايسمح لهم -اجتماعيا -بالإفطار وكدلك المسافرين اضف الى هدا التلاميذ وفق توقيت رمضان المجحف (في الإعدادي مثلا حيث الخروج في12 و5د والدخول في 12 30د!!!!!؟؟؟)
اخيرا اقول ان البويضة قد لقحت فلننتظر النمو والإنجاب خصوصا ادا تمت حماية الأم -الحركة- من طرف المربين الديموقراطيين والعلمانيين و..... لنخرج من ((الروندا ))
اقول هدا مع احترامي الكبير للمؤمنين الصادقين حاملي الإسلام الروحي وليس الإسلام التجاري
176 - ملاحظ متحسر الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:34
هذه هي حالة هذا الجيل من مواطنينا ، انه يعاني فقدان الهوية ، لا يدري اي الاتجاه ياخذ ،انه مشكل خطير سيدمر مستقبل اجيالنا ومستقبل بلادنا ان لم يتحرك المسؤولون لتصحيح الاوضاع كانوا سياسيين او علماء دين.فالحالة تزداد تعقيدا خاصة مع تشجيع المال الدولي الغير بريء لبعض الجمعيات الساذجة لطمس هويتنا وتفكيك لحمة هذا الوطن.دمتم بخير.
177 - fatima zahra الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:36
الصيام ركن من أركان الإسلام و إسقاطه يعني الردة عن الإسلام
و حد الردة معروف جدا
و هذا ما يجب في حق هؤلاء
178 - ابوشيماء الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:38
ان هذه الطوائف يجب على الدولة أن تقضي عليها سواء من يجهر بها او لم يجهر بها ،فان الاسلام اباح للمسافر ان يفطر في رمضان ولكن بدون ان يراه الآخرين وكذلك المرأة الحائض التي يجب علها ان تفطر لان دم الحيض من مبطلات الصيام حفاظا على الآخرين ومن المستحب والآداب ان تأكل في الخفاء واقصد في البيت وليس في الشوارع.
ومما سبق ان اولئك الذين ارادوا ان يتناولوا غداء جماعيا وفي مكان مليئ بالناس اي محطة القطارانهم يريدون الفتنة ونعل الله من ايقضها واقول لهم ان لم ترضوا بهذا الشهر المبارك فما عليكم الا ان تبحثوا عن ارض غير التي خلقها الله الذي اوجب عليكم صيام هذا الشهر وانني اتمنى من القضاء ان يجعلكم عبرة لمن اراد ان يكرر ما فعلتم او سولت له نفسه ان يفعل مثل ذلك.
179 - مغربى100x100 الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:40
من فضلكم اتركوا لنا شهر الصيام، كاحد اركان الاسلام اللتي مازال جميع المسلمون يحافضون عليها، وللذين يقارنون بين تسامح المغاربة مع باقي المعاصي، كشرب الخمر، ان المعصية شيء و الكفر شيء اخر،ف %99 من الذين يشربون الخمرتجدهم كل مرة يقولون ؛الله يتوب و عفو علينا؛ ولا ينتهكون حرمت رمضان،بدليل ان مبيعات الكحول تنخفض بشكلل كبير ابتداءا من شهر شعبان مع ان المتاجرلا تزال تعرضه ،لكن لم نسمع قط الذي لا يصوم يقول ؛الله يتوب و عفو عليا؛لانه يعرف انه الغى اخر رابط بينه وبين الاسلام.
والله اعلم
180 - Casaoui الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:42
هناك مثل مغربي يقول كل شاة كتعلق من كراعها. الصوم أو عدمه هي قناعة شخصية ويجب الدفاع عن حقوق وحريات الافراد واختياراتهم بما في دلك ارتداء الحجاب او عدمه. الحرية هي الاصل وخاصة عند الفرد صاحب سن الرشد القانوني. هناك أغلبية لأن هناك نقيضها الموازي لها وهي الأقلية وبالتالي فإن دلك ليس مبررا لاضطهاد باسم الكثرة العددية.. فالمسلمون في الكثير من البلدان هم أقلية والتمتع بحرية ممارسة عقيدتهم اساسي دون حيف واقصاء عنصريين. من غير المنطقي تعريف الحرية بنقيضها المطلق وهو وضع حدود وسياجات تفقدهامعناها. باسم العلمانية الفرنسية تقمع حرية ارتداء الحجاب وباسم الاسلام المغربي حرية الافطار في رمضان. وكأن الحجاب او الغذاء سيزعزعان المنظومات المؤسسة لهاتين العقيدتين؟؟.. ادا كان الامر كدلك فلا خير يرجى من النسختين... ياللهول، قطعة قماش او سندويش تزعع قرون من الاعتقاد والممارسة؟؟ الايمان بالشيء هو التباث عليه وقت المحن والازمات وأمام المحك وليس باختلاق معارك وهمية مع اشخاص ورؤى مخالفة ومناقضة. التاريخ ملئ بالاضاءات عن شخصيات اسلامية وماركسية تعرضت لشتى انواع التعديب والترعب ولكنها بقيت صامدة على المبدأ والقناعة التي تؤمن بها.
يجب ان نكف عن تصور مغرب واحد وموحد ومنمط على شاكلة واحدة. ان وحدة المغرب بهدا الشكل لم تكن في الماضي ولن تكون اكثر في المستقبل. باسم الاجماع والوحدة تقمع الاراء المخالفة. نحن ورثة مجتمع انقسامي بامتياز وطبيعة مجتمعنا مركبة. لدلك وحدة المغرب هي في تعدده والرهان هو في ايجاد ارظية للعيش المشترك وفق عقد اجتماعي يراعي خصوصيات تركيبناالمجتمعي. لا بد ان كل واحد منا هو جزء من اقلية داخل هدا المجتمع سواء من حيث دينه، مدهبه، عرقه، لغته...الخ فهل من حق كل اغلبية على مستوى من هده المستويات ان تلغي الاقلية المخالفة؟؟ انه التدمير الداتي لاننا حتما سنكون عاجلا او آجلا جزء من اقلية معينة يتم المناداة بقطع دابر فتنتها...
لنعد الى قضية المطالبين بحقهم في عدم الصوم .. اولا هم ليسوا مفطرين لانهم ببساطة لايصومون. ثانيا، ان ارادوا الشهرة فما دخل الاخرين بهم وخاصة اولئك الذين يستعينون على قضاء حوائجهم بالكتمان. ثالثا، هناك من يريد معاقبتهم ولكن القانون لايعاقب على المحاولة ولايوجد حد شرعي في هذه النازلة. رابعا، ادا ارادوااستفزاز الصائمين بالافطار فعلى هؤلاء معاملتهم بالمثل من خلال التباث على صيامهم ومايستتبعه من عدم الغضب والرفث او الاعتداء، فالله لايحب المعتدين. خامسا، ادا تحققت الشروط السابقة، يمكن للجميع فتح نقاش للتعبير عن الاراء او اعطاء الموعظة الحسنة ودلك بعيدا عن السب والتهديد او التخوين او التهكم من من معتقدات وقناعات الاخر. وفي الاخير رمضان مبارك للصائمين وشهية طيبة لغير الصائمين.. ولان كل شاة كتعلق من كراعها فليقل كل فريق للاخر صوم ولاماتصومش انا مالي... وأزيدكم، من أراد إحياء العيد او عدم التعييد فان دلك شغله وحقه...
آجي بعدا، انا مالي... وا نمشي نقرا شي جورنال ولا نكتب شي حاجة... المهم، هذا رأئي الشخصي ولاأريد إقناع شي واحد.. وللاشارة، وفروا تعقيباتكم راه ماعنديش مع الردود.. كانت عندي شي أفكار وراني قلتها ونبينا عليه السلام. والله أعلم
181 - هدهد سليمان الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:44
هذا ليس أول الوهن و لا آخره، بل إنها عملية إستفزازية تحسسية "لجس النبض" لروح جسد الغيرة المغربية المعروفة عند المغاربة في الدفاع عن قيمهم الدينية و الحضارية و التاريخية؛ و التي هي مصدر قوة بقائهم و وجودهم بعزة و كرامة وسيادة وشموخ . و العملية هذه لا يهدف المخزن من ورائها التحسس و الإستفزاز فقط، ولكنها أيضا هي من أجل ضرب معنويات الشعب المغربي في الصميم، وفي تشتيت وحدة كلمته، ومحاولة لخلق و تكريس فكرة " كل واحد يديها في سوق راسو" ثم لزرع الشك و الإرتياب في صفوف الشعب لإخارة معنوياته لكي يسقط و يستسلم للأمر الواقع في النهاية بسهولة و دون تكاليف باهضة .
إن الجهاز المخزني الملكي العفن المتعفن القمعي الذي لا يدافع إلا عن "المقدسات" التي هي ليست أكثر من "شخص الملك" مع حاشيته الفاسدة المفسدة الضالة المضلة، إن هذا الجهاز ليس حرا و ليس بمعزل عن ضغوطات أجنبية خارجية تمارس عليه من أجل حماية تمرير هذه الحرب النفسانية علينا نحن المغاربة قاطبة، و بالتالي إلى إنجاح كل مخططاتهم الجهنمية الهادفة بالأساس إلى إستعبادنا و إستغلال خيرات بلادنا.
بعض علامات هذه المؤامرة و تواطؤ و خضوع المخزن العميل فيها، نلاحظه و نراه بوضوح في بلاغاتهم الرسمية؛ مثل إدعاء المخزن الملكي فيما قام به من: (محاربة الإرهاب، تطبيق الإصلاحات الكبرى ، ضمان و حماية وتفتح كل مكونات الأسرة ، تفعيل مدونة جديدة للأسرة تتماشى مع المعايير الدولية ، بذل مجهودات جبارة يثني و يشكره عليها الغرب و تسر المجموعة الدولية .......) وهذه كلها شعارات جوفاء يكذبها الواقع الذي يعاني منه الشعب المغربي بكامله في إنتظار الخلاص الذي حتما سيأتي مهما طال الزمن، و مهما تظافرت عليه كل الويلات و المصائب التي كان وما يزال النظام الملكي"العلوي" الخائن سببا مباشرا في خلقها منذ سقوط الدولة السعدية.
182 - فشي شكل الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:46
صراحة أحسن تعليق هو ديالك بالدرجة الأولى ومن بعده تعليق أبوذرالغفاري أما رأي ديالي هو مال المغرب كثرو فيه المشاكيل والله هادشي ولى فشي شكل
183 - Belghazi الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:48
بسم الله الرحمن الرحيم
من وجهة نظري أقول لهده الشردمة غيرتم دينكم فغيروا أسمائكم خاصة التي أسمها زينب فهدا الأسم لايليق أنتحمله مجوسية أن كان ماجاء في ألأنباء صحيح لأنه أسم من أسماء بيت الذي أنزل عليه القرآن صلوات الله عليه و على أل بيته المؤمنين
184 - lhaj الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:50
إخواني الكرام،
لا تعطوا لهذا الموضوع أكثر من حجمه ، فإن المساجد ملئى بملايين الشباب ذوي الوجوه النيرة الدين بللت دموعهم لحيتهم في هذا الشهر العظيم ـ والحمد لله ـ
تخشعا ورهبة من إلاه عظيم كلما ذكرنا كتاب الله سبحانه وتعالى بالعذاب الذي ينتظر الخارجين عن الدين.
شرذمة من السفهاء لا تستطيع مس توابث أمة كاملة تشربت من نبع أصول الدين الحنيف
فالدين في مأمن من هؤلاء.
الحمد لله ان الامور لم تتطور الى مواجهة بين الصائمين والفاطرين
185 - امر مضحك الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:52
اعجب فعلا لامرهده الدولة
الامن يمنع هده المظاهرة بحجة ان الصوم ركن من اركان الاسلام اوليست الصلاة ايضاركنامن اركانه
لمادا لا يجبرون الناس على الصلاة ادن ام يؤمنون ببعض و يحرمون بعض
رحماك يا ربي
186 - Mouna الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:54
Le premier article Marocain indique que le Maroc est un pays musulman , Sarkozy
a dit " si vous n'êtes pas d'accord avec les valeurs de la république la France vous l'aimez ou vous la quittez "
je réponds à ces islamophobes, le Maroc " pays musulman" vous l'aimez ou vous le quittez . ,
187 - Moslem الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:56
Vraiment c'est honteux,aprés le moudawana voila ces femmes qui sont à la tête de ce mouvement d'IBLISSE.Apres avoir coucher avec lex KOFARS et aprés avoir marchander avec leurs corps maintenant elles s'attaquenbt à notre SACRE notre religion notre civilisation qu'elles aillent en enfer les especes des becasses.
188 - مسلم الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 05:58
ان لم تستح فافعل ما شئت وهؤلاء لايستحون فان كانو يصرون على افطارهم فلا باس فاليفطرو بمياه البحر فالمغرب ليس فيه مكان لهؤلاء لان اساس حكم ملكه هو نسبه الى الرسول (ص) فهل سيرضى بذلك ؟ علاوة على ذلك هؤلاء مثل المتنصرين الذين يريدون الاقامة في بلاد العم سام وما حالفها ,,,,,,
189 - عبد الجليل الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:00
بسم الله الرحمان الرحيم
أولا من هيئة هاد الناس كايبان ليك باللي ما عندهم حتى علاقة بالإسلام كل عيالاتهم مزيرين سراولهم حتى بغاو إيطرطقوا أو رجالهم كاع كيشبهوا لدوك اللي كيناديو بجمعيات للشواد ، الله يستر ، أنا كانتسائل فين وزير الأوقاف اللي قاعد كايكبل فالمساجد بالقوانين والمدكرات أوناسي المجتمع ، خصوا إكون لنا عل الأقل شي هيئة تقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عل الأقل غير فرمضان ، حينت إلا مسين قدسيت رمضان ما بقى ما يتحترم أو غير نقولوا على ديننا السلام ، هادوا خصهم إتعتقلوا أتكون هيئة من العلماء تناقشهم و إلا ماتابوش إتقام عليهم حد الردة أو عل الأقا إطبق فحقهم القانون باش حتى حد ما يتجرأ إعاودها.
190 - قاهر بقايا فرنسا الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:02
تلك الفئة الفرنكفونية العميلة من مخلفات فرنسا تعتقد أننا، نحن المسلمون، قوم لا نفقه ما يقولونه هم و أننا غير موظوعيين... اعمتهم الدنيا، شيكات و اوروات فرنسا عبر ملحقاتها الثقافية الفاسدة جعلتهم يعتقدون أنهم في صراط مستقيم ! ... ليسوا اخوتنا ... هم العدو فاحذرهم ، قاتلهم الله أنى يؤفكون.
191 - عزيز الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:04
بسم الله الرحمان الرحيم اولا تلك الصحفية الملعونة ليست ببنت حلال بل بنت حرام ويظهرلنا هدا جليا من خلال هده التصرفات الا اخلاقية واستفزازها لمشاعر المسلمين المغاربة وان لم تجعل السلطة حدا لمثل هده التجاوزات فى ديننا الحنيف الديانة الوحيدة العظيمة لمثل هده التجاوزات الله سبحانه وتعالى كان يعاقب الاولون منهم من خسفت بهم الارض ومنهم من اغرق بماء البحر وان دهب المغرب ايضا على هدا الحال والله اعلم صنصبح يوما او ليلا قد ابتلعتنا مياه المحيط الاطلسى ورمضان كريم
192 - atlasi الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:06
السلام عليكم ورحمة الله
لمادا المغاربة يعارضون من يفطر في شهر رمضان ولا يعارضون تارك الصلاة شيئ عادي سبحان الله هدا هو النفاق بعينه
في رايي تارك الصلاة والصائم بدون الصلاة والمفطر في رمضان لا فرق بينهم
لان اركان الاسلام خمسة
ولكي يتم قبول الصوم لابد من الصلاة التي هي عمود الدين
193 - محفوظ آيت صالح الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:08
تحيةوبعد
هؤلاء الشباب المغاربة الذين أقدموا على هذه الخطوة يحتاجون منا جميعا العطف والشفقة وأن نواسيهم في مصابهم هذا فلربما أصاب بعضهم الخبل أو مس أحدهم الشيطان أو أن خلال ما طرأ في وظائفهم الإجتماعيةحتى أصبحوا معزولين على هامش المجتمع المغربي مما دفعهم إلى سلوك هذا الطريق من أجل إثباث أنهم هنا وأنهم موجدون لذلك أنا أشفق على هؤلاء الإخوة المصابين بنقص حاد في الرعاية الإجتماعية التي من شأنها أن تجعلهم أفرادا أسوياء داخل المجتمع
تمنياتي لهم بالشفاء العاجل
194 - سعاد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:10
في الوقت الدي توصل فيه علماء اجانب لفوائد الصيام الكبيرة على صحة الانسان يقوم هؤلاء العاصون و المجاهرون بمعصيتهم بلالافطار علنا متسترين وراء شعارات سخيفة و سطحية
ان الخالق سبحانه و تعالى ما فرض علينا فريضة او امرنا باجتباب امر الا كان دلك في مصلحة المخلوق
195 - ramadan4ever الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:12
ارأيتم مادا يفعل الفرنسيون الدين وراء هده الشوهة.مؤلاء الأجانب بحضون بتقدير اكتر من المغاربة الأصليين وهم من عبدة الشيطان .نحن نقف في سلسلة طويلةلطلب الغيزا.اش من بلاد هادي.ديرو الفلاسيين أو الفرنسيين الفيزا .نعطي قيمة لهم وهم يعاملون كحيوانات و يريدون تكفيرنا.
196 - houria الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:14
Qui dit que dans le Maroc n'a pas de libérté.IL y-a de liberté mais cette dernier à des frantiére c-a-d qu'il ne faut pas toucher les sentiments des maroccains aussi nous sommes dans un moi sacré qu'il faut le respecter
197 - adil الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:16
حسنا
هل الدين لعبة لكي يقول البعض انه يحرم الشخص من ممارساته اليومية
هناك بعض يقول لهم الحق حسنا انت مغربي مسلم فهل ترضى بذلك
صراحة المغاربة لا ينفع معهم عصر الحرية و التفتح
حسبنا الله و نعم الوكيل
198 - عبد الصمد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:18
لا عجب فالمغرب اليوم هو مغرب الشذوذ الجنسي والزنادقة الذين لا يتحدثوا أو يظهروا أنفسهم بهذا الشكل دون وجود قوة تحميهم فلم نسمع بمحاكمة الشاذين ولن نسمعها ولن يحاكم المعتدون على حدود الله بالمحمدية لأن النظام هو الحامي ...والفاهم يفهم
لاحول ولا قوة إلا بالله
199 - abdo الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:20
نعم للحريات العامة والفردية
حنا ما منعناهم إفطرو ولكن هما ماخصهم إفطرو أمام الملأو بهذا الطريقة لأن دلك يعد إستفزاز لمشاعر المسلمين
ألي بغا يفطر إمشي الدارو أو يفطر أو بينو مع ألي خلقو
حسبنا الله ونعم الوكيل
200 - ابو اكرم الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:22
صادف وجودي بمراكش ونحن نصلي صلاة العشاء والتراويح بمسجد الكتبية التاريخي توأم مسجد الخيرالدا شاهدا عصر على الحضارة المرابطيةو...
ورأيت وحصل لي الشرف كيف يسلم النصارى ويعلنون اسلامهم يوميا و يعلنون شهادتهم امام إمام المسجد وجمهور المصلين من أمريكا و فرنساو اسبانياو أمريكا الاتينية........
و رأيت كيف أن بعض المحسوبين على الاسلام و المغرب يعلنون كفرهم
اللهم ان هدا منكر.
201 - ReBeL الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:24
شباب يحسبون الدين جهلا و شيب يحسبون الجهل دينا .. و ثوب الحرية مسختموه بزركشاتكم كل بمخيطهينقص فيه او يزيد كل حسب هواه...
دعوا عنكم اللغو .. هؤلاء شردمة و لن يغيروا في دين الله و لو ارادوا و اراد من يواليهم.. الاسلام باق و هم ومن يعتبر فعلهم حرية شخصية الى مزبلةالتاريخ لن يذكروا و ان ذكروا فكما تذكر جرذان الطاعون التي و ان ازعجت فقد ابيدت و احتقرت
202 - مـــــــحــــــمــــــد الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:26
إنه لمن المؤسف حقا أن يخلف هذا السلوك ـ محاولة الأكل العلني في نهاررمضان ـ هذه الردود التي تنتمي الى عصر التخلف الذي كان سائدا في شبه الجزيرة العربية قبل 1400 سنة،و الذي صدر الى المغرب.
إن الحرية قيمة انسانية مقدسة،وكما للصائمين الحق في قضاء رمضان جوعا و عطشا و بشكل علني ،فغيرهم لهم الحق في الأكل و الشرب و بشكل علني،فليس من العدل أن تمارس فئة من المواطنين حقها في الإعتقاد والمعيش في حين يحرم غيرها من ذلك.
إن ظهور مثل هذه السلوكات الشجاعة و ما يرافقها من ردود فعل متعصبة يفرض على القوى التحررية والليبرالية التكتل من أجل الدفاع عن الدولة العلمانية المدنية يمارس تحت مظلتها كل مواطن حريته دون أن يظطهد.
ختاما أتضامن مع اصحاب هذه المبادرة و انا على اتم الإستعداد لحضور إفطار علني في رمضان المقبل لأن رمضان هذه السنة قد ولى و لا أسف عليه
203 - ahaha الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:28
Au Maroc rien n'est incroyable !
Boycottons tous le journal
Hebdo
avec 20DH on peut acheter d'autres magazines plus interessantes.
204 - فــيصـل الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:30
كَـوَكَّـالْ رمـضان سـابق (و أسـتـغفـر اللـه الـعظـيم مـن هـذا الـذنـب الـعـظيم)،أود أن أشـير إلـى إن هـذا السـلوك يـوصف بِالْـعْيَـاقَـة الإجـتمـاعية ،بـقصد إثـارة الإنـتباه السـلـبـي ،فبـمبـرر الـحرية الفردية تغتصب الحريات العامة،وينتهك النظام العام،فماذا يعني أن تبادر شردمة من المومسات الدَّلُّقْرَاطِيَاتْ ، للتشهير علنا بإفطار رمظان ،أ لِإستفزاز الله أم لـقلب الـنظام الـديني .لا حول ولا قوة الا بالله.
ربما هي دعوة بريئة للمزيد من الحريات الفردية ،سبحانك لا إله إلا انت رب كل شيء ووارثه.
إذا كانت الحرية الفردية بهذا الشكل ! فلِمَا لا يصورون فيلما إيروتيكيا امام الجماهير .
للمومسة زينب الغزاوي اقـول ،للـشهرة قـواعد .ومـا بني عـلى بـاطل فـهو بـاطل.إنـك تختارين جَـحِـيمَـيْن.
أنـا أخـاف عـليك مـن أحـدهـم يـبـحث عـن الـجنة بأقل ثـكـلـفة.
أ بـاركـا مـن لـعيـاقـة.
205 - نعم و لكن الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:32
أعتقد أن الصوم و الإفطار العبادات أو الإلحاد مسألة شخصية ، بما أن يوم الحشر يكون يقييم فيه الإنسان شخصيا و ليس جماعته .
هاذ المصاخط فكروني فأيام الجامعة ، حيث روائح الطجين بالزيت البلدي ديال وزان . أو باشعارات التي كانت تطلقها الكوكوت كإنذار من أجل تلبية نداء تامعدة.
الله ارضي اعليكوم ماشي الماركسيين اللي كايفطرو حتى .... و الله العظيم كنعرف و احد من العدالة فطر أوكما فرمضان باش إدواز أمتيحان .....
206 - معتقل سياسي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:34
لقدأثلجت صدري هذه الجماعة في شهر العطش هذا وانا أحيي شجاعتهم واستفزاهم لخفافيش الظلام الذين يخرجون من جحورهم فكل مرة ليكفروا المجتمع كله حكاما ومحكومين ومع ذلك فان السلطة لا تقوم بواجبها لردعهم...
فما ذنب هؤلاء الشبان انهم فقط تمردوا على ما أسرهم فيها آبائهم وأجدادهم من أوهام وخرافات تجاوزها العالم المتحضر انهم يريدون أن يعيشوا حياتهم كما يرونها هم لا كما تراها خفافيش الطلام.
207 - chnigri Ayyad الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:36
رمضان كريم وكل الأمة الإسلامية بألف خير....وكل ما أريد قوله هو تحميل من ولاهم الله أمر هذه الأمة مسؤولية ما يحدث من مناكر يعلم الله ما ستؤول إليه الأمور إن تولاها المتشددين والمتمسكين بدينهم في هذا البلد الأمين.والحذر الحذر من غضب الله الذي لا يستثني أحدا. وتذكروا حديث رسول الله -ص- مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا سَفِينَةً ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا ، وَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا ، فَقَالُوا : لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا فَاسْتَقَيْنَا مِنْهُ وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا ، فَإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا ، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا جَمِيعًا "
208 - مغربي أصيل الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:38
هذا شيء عجيب.ربنا لاتأخدنا بما فعل سفهاء منا
سياسة صهيونية 100/100 لكي تشيع الفاحشة بين المسلمين.
{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } { أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } * { شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيۤ أُنْزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ ٱلْهُدَىٰ وَٱلْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
209 - chi wahad الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:40
اللهم ان هدا منكر لا حول ولا قوة الا بالله هكدا تطل علينا رؤوس الفتنة من جديد هؤلاء المراهقين يدكرونني بايام الجامعة حيث كان بعض المراهقين السياسيين كهؤلاء يفطرون بدعوى باطلة اسمها الحداثة. اين كان هؤلاء المدافعون عن الحرية كما يدعون عندما منعت و تمنع حركات الاحتجاج عن الظلم و الاهانة و غلاء الاسعار و الاغتصابات . انهم يذكرونني ايضا بقضية عبدة الشيطان و ذاك النكرة الذي جاهر بشذوذه و ...الغ. ان هذه الحركات الصبيانية تثير الغثيان لانها فهمت مصطلح الحرية الذي جاء به جون جاك روسو بسطحية واضحة لا غبار عليها و نسيت ان حريتك تتوقف عندما تمس حرية الاخرين و هم هنا امتنا جمعاء قد لا اطالب باخذ القصاص منهم و لكن بمحاورتهم و اقناعهم بعدم جدوى ما يخططون له نحن هنا جبلنا مثلهم تماما على الاسلام و ثوابته الفتنة اشد من القتل فالهم اهدنا جميعا سامحهم الله على صبيانيتهم و لكن مزال تشوف ان غدا لناظره قريب و السلام.
210 - الرمضاني الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:42
أود من خلال هذا التعليق أن ألفت نظر حركة "وكالين رمضان" أن الدستور المغربي يتبنى الدين الإسلامي كدين للدولة المغربية. وهو في الآن ذاته يكفل للمواطنين حرية ممارسة شعائرهم الدينية ومن تم فمن عرف بتبنيه لدين غير الإسلام فالقانون الجنائي لا يجرم إفطاره الظاهر أو الباطن في رمضان بل مقتضيات المادة 222 من ق ج تسري على المسلمين المفطرين علانية و الناس صيام. و الهدف من ذلك حمايتهم لا معاقبتهم كيف ذلك؟
إن من جهر بالإفطار في رمضان معرض لا محالة لاستياء الناس وغضبهم وقد يؤدي ذلك إلى ضربه أو طرده و ربما قتله لذلك شرع هذا النص لزجر المخالف بدل تركه لقضاء عامة الناس و مساوئه.
خلاصة القول أن صيام شهر رمضان واجب على المسلم ولا يحول بينه إلا ما سنه الله من رخص فهنا تنتهي حريته الفرضية. أما حركة "وكالين رمضان" فلهم جملة من الحريات الفردية يمارسونها دون أن يمسهم القانون الجنائي الوضعي , نذكر منها :
صيام شهر رمضان وفي ذلك أجر وإفلات من العقابين الدنيوي و الأخروي.
إعتناق دين غير الإسلام والجهر بذلك .
الإفطار سرا .
السفر خلال هذا الشهر إلى دولة غير مسلمة كما يفعل البعض ...
أنذروا كم لديهم من وسيلة لممارسة حريتهم الشخصية لكنهم يرغبون فقط في الوسيلة التي تخدش شعورنا كمسلمين.
211 - شمهروش الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:44
يارب بعزتك وجبروتك وعلمك اسالك اللهم في هده الليلة
المباركة ليلة القدر لرمضان١٤٣٠ من هجرة حبيبك
محمد صليت عليه وسلمت بكل اسم لك او اسم اثرت به
في علم غيبك وبكل اخلا ص صائميك وصلا تهم ان تاخد
القصاص من هؤلاء المتزعمين لهده الحر كة الكافرة.
212 - مهدي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:46
هذا ليس له علاقة بالحرية الفردية وإنما غرضه هو نشر الفتنة في المجتمع و المجاهرة بالمعصية؛ وذالك في مجتمع مغربي محافظ وتقليدي و علاوة على ذالك مجتمع متشبت بدينه و تقاليده؛ لم ولن يتنازل عليها .ومن أراد ان يعصي الله و رسوله فليستر نفسه.
213 - GERMANY BONN الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:48
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته عيد مبارك سعيد و كل عام وأنتم بخير أمّا بعد أناشد الاخوة الاعزاء المشرفين على هدا الموقع المحترم أن يفتحوا لنا باب الدردشة لنشفي غليلنا مع بعض المتطرفين على بلدنا الحبيب و الغالي علينا للأبد و نرفع راية مغربنا العزيز و نحد من هجماة الفيرسات البنو آدمية علينا و نكون خير خلف لخير سلف عبر هدا المنبر المحبوب و المَوقّر و أتمنى من الاخوة المعلقين أن يشاطروني هدا الرأي لنريهم من نحن؟ و لمادا نحن هنا؟ و بالمعنى الدّارجي ـ أشْتَيْسْواو لمْغاربة لحرار لّي مَتَيْدُزُوا عارْ إوَا هَلْعَارْ أهيسپريس.... المرجوا الموافقة و شكراً عيدكم مبارك و السلام
214 - fadwa الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:50
روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي، وأنا أجزي به، والصيام جُنَّة، فإذا كان يوم صوم أحدكم؛ فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم، إني صائم. والذي نفس محمد بيده، لخُلُوف[1] فم الصائم، أطيب عند الله من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه
215 - رجاء التزية الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:52
يا عمر أكل رمضان علنا ممنوووووووووووووووووووووع و ممنوووووووووووووووووووووع ، و ليس لكم الحق نهائيا ، و ان أردت ذلك فغير الجنسية أو اشرب ماء البحر الى قديتي عليه...أما الاستفزاز فيصعب على الحيوان الناطق.
216 - ايت وكريم احماد بن الحسين الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:54
تحية جادة لكل قراء هيسبريس
اما بعد قد نختلف اختلافا جدريا لكن هدا لا يفسد للقضية ودا.
حين نتكلم على رمضان نتكلم عليه شكلا فقط بدون الاشارة الى مضمونه الدي يعتبر اهم من الشكل فالصائم النائم على ملفات الناس في الادراة هل يعتبر صائما والدركي الدي يسلبك رخصة السياقة ظلما واتهامك بالافراط في السرعة هل هو صائم وباقي الاداريين الدي يتركونك تنتظر في قاعة العداب او الانتظار هل هم صائمون
فقط اريد تسليط الضوء على المخفي بعيدا على التعصب الاعمى
وانا شخصيا احترم دلك الانسان الغير مضرب عن الطعام ويعمل في مكانه بكل ضمير على دلك المنافق الجائع الدي يسوف الناس ويعطل مصالحهم
واخيرا اود ان اقول بكل صراحة بان الاغلبية الساحقة من المغاربة مضربة عن الطعام والشراب لكنها غير صائمة لان الصيام شيئ اخر لم ندركه بعد
زلكم واسع النظر
زمع كامل مودتي وتحياتي الخالصة لكم
217 - حميدو مازال صايم حتى المغرب الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:56
لا أحد في هذه له الحرية المطلقة حرية الفرد تنتهي عند بداية حرية الأخر،فأدعوا أيها الاخوة لهؤلاء الضعفاء ،أو على الأقل الاستتار،إنهم لا يفهمون معنى الحق،ومعنى الحرية ،تطالب بحقك لما تؤدي واجبك,فأن تفطر في شهر رمضان فذلك شأنك أمام ربنا ،لكن لأثارة البلبة في المجتمع،فذلك غير مقبول أيها الأغبياء لأن حريتي سوف تمس بفعلتك هاته
218 - بويا عمر الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 06:58
المغاربة الاحرار نشروا الاسلام في الاندلس وشردمة من الملحدات تستقوي بالصحافة الاسبانية كي تنشر الالحاد في ارض المغرب الطاهرة. انها الخيانة والردة يجب تطبيق القانون على الحالتين.
219 - ShawnShady الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:00
You want to eat, then eat i could care less but if you're going to commit this sin in front of my face, then i should be able to screw my girlfriend on your front porch. hey, you might not like it but a sin is a sin, you want that kind of freedom...you got it!!
Be careful what you ask for.
220 - agullid الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:02
قال رسول الله (ص) : «من سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلي يوم القيامة» .والله انا حزين على هؤلاء الاشخاص اكثر من اشمئزائي مما يفعلون ..الواحد منا كيصلي ويصوم ويخاف الا تقبل عبادته ..الله يستر ...يالطيف ..يالطيف
221 - Abdellatif الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:04
روى ابن مسعود عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : » إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ، ثم يلقاه من الغد وهو على حاله فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال : { لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ، كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ } [المائدة : 78-79] ."
222 - سنبلة خريف الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:06
سبحان الله هناك فتيات اثار الايمان و الاسلام بادية على وجوههن النيرة المنورة من استيحياهن و شدة ايمانهن تسر بمجرد النظر اليهن ويثلج صدرك ابتهاجا من مثل هده النمادج فلا مجال للمقارنة بينهن وبين هاتين الفاسقتين الظاهرتين في الصورة ملامح عاهرتين شياطين في صورة انسان اللهم اهدينا يارب سبل الرشاد فقد كثر في عبادك الفساد اللهم لا تؤاخدنا بما فعله السفهاء منا و ردنا اليك يارب ردا جميلا واما بخصوص سؤال ابو در فكلا الامرين اخطر و اقبح من بعد فلا فرق بين النار و الرمضاء
223 - ZakariaDerham الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:08
هؤلاء الشباب اولا و قبل كل شئ مغاربة يغيشون و يقدسون الحياة المدنية بفلسفتها الاجتماعية -الحرية- بداية من الطفولة الى الشباب و لكن بمفاهيم مغلوطة
- لقد ادمنوا كثيرا مشاهدة الرسوم المتحركة الاكثر تحررا و المغروفة بالهنطاي Hantai
-لقد اسرفوا كثيرا في الملذات
- لا حسيب و لا رقيب لانهم ابناء الذوات او لانهم تربوا في الغرب
- جاهلون لتاريخ وحضارة بلدهم
-غارقون في الاحلام و الموبيقات
امثال هؤلاء موجودين في اي مكان في اوربا و في الشرق الاوسط و في اليابان و اميركا
انهم يرفضون الاحكام الدينية و القوانين الاجتماعية لبلدانهم
هؤلاء يؤمنون ب-القوانين المدنية فقط- دون اعتبار وجودهم وسط مجتمعات عريقة في التاربخ و الحضارة
- على الناس ادراك ثقافة هؤلاء اولا و قبل كل شئ فهي ثقافة محدودة و ضغيفة جدا بل و هشة كما على المسؤولين ادراك التعامل مع ثقافة الهنطاي Hantai التي تروج لهامنتديات ثقافية و واجهات اعلامية مغربية و عربية ك LBC مثلا و كبحها قبل فوات الاوان
224 - بوكيمون الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:10
هاته نخبه وضيعة ديال منتدى الملحدين العرب سفهاء و مخنتين نعرف منهم مجموعه منهم سقراط ورام الامريكاني ونيضال وطارق الفلسطيني وابن الروندي المصري القبطي وسرافيل العبد و مهاوالفينيق وجوج توانسة
225 - مغربي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:12
لما لا يقومون باحتجاجات مماثلة امام السفارات الفرنسية للدفاع عن حقوق وحرية المرأة في ارتداء ما تريد كيفما تريد
ام ان المغرب هو البلد الوحيد الذي يقمع ويسلب الحريات الفردية
كما قيل "لا تخفى عليها مخططات المغرضين"
226 - sami hassan الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:14
عيش نهار تسمع خبار هدا ما نسميه أتحدى أن يكون لدى الغرب حرية تعبير مثل حرية «التعبير» التي نتمتع بها في بلاد العرب. حرية التعبير في الغرب تحدها في النهاية معايير صارمة، أما عندنا فحرية التعبير لا حدود لها لأنها ببساطة مرتبطة بالوهم. هكذا تعلمناها ومارسناها منذ نعومة أظافرنا بدءا من حصص مادة التعبير المدرسية، فكان يقال لنا في المدارس الابتدائية اكتبوا موضوع تعبير عن فصل الربيع مثلا، ونسرح بخيالاتنا وأوهامنا، نحن صغار الصعيد الذين لا نعرف من الربيع إلا اسمه، ونكتب عن الخمائل وعن الزنابق وعن حفيف أوراق الشجر عندما يهزها النسيم بينما تداعب خدودنا قبلات المطر الخفيف، فهدا ماوقع لهده المجموعة حركة وكاليين رمضان يسمعون فقط على متل هده واتاسف لمتل هدا الحال الدي وصل اليه المغاربة وكم من أوهام، مثل وهم الربيع المتخيل، قد صدقناها. فهل الأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة هي خارج إطار الوهم، بينما يعيش العرب في أقطار مختلفة تحكمها أنظمة وقوانين مختلفة ومصالح مختلفة وتطلعات مختلفة، إن لم نقل متضاربة؟ ولكنا نصدق وهم الخمائل على واقع القيظ، ونصدق وهم العروبة ضد واقع الدول والتأشيرات وجوازات السفر. كثيرون منا من يفضلون أن ينافحوا على ما يجب أن تكون عليه أحوال العرب ويرفضوا الواقع. لدينا حرية مفرطة في التعبير، التعبير عما هو ليس بواقع، ولا يمكننا التعبير عن واقعنا. ومن هنا أقول بأن حرية التعبير عندنا في العالم العربي مكفولة جدا،ولكن الخطورة تكمن عندما يعيش الناس في الوهم، والخلط بين «التعبير» والتعبير، هو أول ملامح أمراض الوهم. ولكن ما أقول لكم إلا قوله تعالى :
إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) سورة المائدة
227 - aghilas الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:16
اريد فقط ان افهم ما يجري. ففي الصيف ارى 99./. من المغاربة عراة و في المواسيم الكل يرقص على نغمات الكمان و المزامير و لما ادخل الى الحاناة لا اجد غيرهم اما الرسائل القصيرة لو استخرجناها لوجدناها تحقق اكبر نسبة في العالم في عبارات الدعارة و الخيانة وفي رمضان نجد99./. منهم مسلمون و لما يتعلق الامر بموضوع كهدا الكل يجر سيفه للدفاع عن الدين و الامة و يقر ان المغرب بلد اسلامي ههههههههههههههه قربت نحماق . حسب ما بحتت فيه و حسب الاسلام نفسه المسلمين في المغرب نسبتهم قد لا تتجوز 2./.
فقط اريد ان افهم.
228 - الوجدي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:18
ايا موت زر ان الحياة ذميمة
229 - دايفد كومارا الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:20
يجب على الدولة أن تضرب بنار من حديد هؤلاء الكفرة الفجرة قبح الله سعيهم وعجل لهم العذاب في الدنيا قبل الأخرة.
وإلم تفعل فعلئ الشعب أن ينتفض ويغير المنكركله بيده بما في ذلك التصدي للشواذ الذين يجولون بحرية في المغرب...
اللهم إن هذا منكر!
والسلام.
230 - ابن البيطار القرمطي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:22
اذا كان العديد من الاروبيين يختبؤون في البلدان الاسلامية او حتى خارجها شهر رمضان من أجل ان يأكلوا، فعلى حركة وكالين رمضان أن تخالف هؤلاء النصارى وألا تقلدهم ولذلك عليها أن تخرج من أجل الأكل في كل الأماكن العمومية
السيدة المحترمة أم طه تلعن آباء وأمهات وكالين رمضان لأنهم ربوهم تربية سيئة، ولكن هل تعلم ان تربية كثير منهم هي فرض الصيام والطاعة وعدم السماح بالأكل داخل المنزل في رمضان. متفق مع هده السيدة لكن لن ألعن أحدا
هناك من ينتقد المظهر البشع لمنظمات التظاهرة وكل المناضلات العلمانيات، مفضلا الأخوات اللواتي يذهبن للمسجد ويرى النور يشع من وجوههن وكل ملامح الأنوثة والجمال على محياهن. وها نحن نكتشف الآن سر هرولة الإخوة إلى المساجد والإزدهار الديغرافي الذي يعرفه قِطاع المصلين في هدا اشهر الفضيل. فعلا، صلاة التراويييييح قبلة مفضلة ومروحة للاخوة والاخوات خاصة بعد يوم شاق ومسجد معروف قرب البحر
البعض يتحدث عن فوائد الصوم وينسى فوائد الأكل على موائد الرحمن. وأما بنعمة ربك فحدث. ولاحرج. ولاتنس نصيبك من الدنيا
وكالين رمضان شرذمة، والصائمون أغلبية. كم من فئة قليلة زعزعت وفضحت ثلة كبيرة؟ العبرة بالكيف وليس الكم، وألأغلبية هي غثاء سيل. كمشة نحل احسن من شواري ..... املأ الفراغ تربح تسبيح ومسواك
ألا لايجهلن أحد علينا سيفطر الوكال قرب الصائمينا
أبا لحية لاتعجل علينا أمهلنا سنسقط قانون ترمضينا
سنهب للتسوق جهارا وسنطبخ نهارا اشهى طاجينا
تشمون طبخنا بحسرة تقول للطيابة رحماك ذوقينا
ولأنا اهل جود ونخوة ذوقناكم صحن القص البنينا
و ستقول ويحي ليتني حشرت مع زمرة الوكالينا
231 - eabdu allah الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:24
il suffit juste de dire
" إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِي "
232 - لو جورنال الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:26
اقحام لو جورنال في هده القضيه وكدلك بيان المجلس العلمى الدي استفاق فجاه و سمعنا تنديده يشتم منه رائحه المطبخ المخزني . اما الافطار في رمضان فاغلبيه الامنيين و الصحافيين و علية القوم لا يصومون و يجتمعون فيما بينهم للافطار جهارا ودلك من زمان بعيد .
233 - تيكوين الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:28
هذا التصرف من علامة قيام الساعة انشاء الله
234 - ISSAM TAKI EDDINE الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:30
لاإلله إلى الله محمد رسول الله
هاد ناس هدو مشي مسلمين هادو ليهود بنو إسرائيل
235 - السمند الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:32
على الملك صاحب الجلالة وامير المؤمنين حامي الملة والدين .هو والعلماء ان يتدخلو في هد الامر اللذي يصدرمن هده الجمعية .
236 - nirmin الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:34
أشكالهم مقرفة تسبب الغثيان مجموعة من السحايقيات لا دين لا ملة غرضهم ليس هوالجهر بالأكل ولكن فتنة هذا البلد وضياع شبابه تحت ذريعة الحرية الشخصية.
يارب في هذه العشر الأواخرمن الشهر الكريم حيث إذا سئلت أجبت أن تشتت شملهم وتنزل عليهم عذابك يا رب يارب يارب
وحسبي الله ونعم الوكيل
237 - بن كيران الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:36
و زين لهم الشيطان أعمالهم....
إنه الكبرياء و (التغنانت )من بعض المرتدين ..و سوف يلقون غياَ
238 - مغربي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:38
اتحسب نفسك مفتي هده الامةمع القرضاوي ان كنت تدافع عن الماركسيةفلئنك جاهل بدين الاسلامي فعليك ان تعود الى كتاب الله وسنةنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ( واش ترضى بامك ان تخرج عريانة بلا ملابس في الشارع وامام عينك واعين الناس لانك تؤمن بهده الحريات ياخربيز واعلم ان الحريات لها ضوابط وحدود لاننابشراكرمنا الله ولسناحيونات ليعم الاحتراموالتقدير)
239 - maghribi الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:40
اذا كان الامر يتعلق بالجهر بالمعصية فمذا نقول عن المراة المتبرجة و الحانات ...الخ ? اتفق مع راي الاخ ابو مصعب
240 - ASSAD الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:42
نستنكر هدا السلوك اللاخلاقي واللاحضاري لهده الشردمة من المنحرفين والمنحرفات الدين يريدون ضرب عقيدة المغاربة بعرض الحائط.ونرجو لهم الهداية
241 - حاتم الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:44
الله يعفو عليك, راك كتكذب على راسك, أما محاولة إمساك العصى من الوسط فتكون في أمور أخرى و ليس في أمور التصديق بوجوب طاعة الله.
242 - ديكتاتور الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:46
الديمقراطية لاتصلح لهذا البلدفهمها البعض بصيغة حيوانية رحم الله مولاي الحسن الثاني وادخله الله في جنات الخلدوالله يامغرب لايحكم شعبك الا بقبضة من حديد.راكم ضسرتو بزاف الله ينجينا من شي تسونامي اسافي.
243 - ادم الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:48
بجب معاقبة هدة شردمة كما يجب تجنب هده الاخبار لان الهدف من وراء هده المجموعةهواظهار قضيتهم للعلن لكي تصبح من المسلامات لانهم يعلمون ان صحافة ستحضر و وستاخد لهم الصور وبدالك يضهروا قضيتهم للعلن وهدا هدفهم.لدا يجب معاقبتهم و قمعهم **ام هم يقمعون المعطلين فقط**
244 - سنكوح الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:50
رغم انني من انصار الحرية الفردية الا ان هذا السلوك هو سلوك صبياني واستفزاز مجاني فالذي يريد ان يفطر له كامل الحق في ذلك بشرط الاستتار وعدم استفزاز مشاعر الاخرين ( الاغلبية) لذك وجبت متابعة هؤلاء طبقا للقانون
245 - surfing الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:52
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها
246 - Lahkim de Mtl الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:54
Vivre et laisser vivre comme on le dit au Québec, pourquoi doit on prêter attention à ces gens ou se donner la peine de les juger, il me semble qu'il suffit de les ignorer tout simplement,et, ça leur appartient de manger et de boire s'ils ont faim ou soif du moment qu'ils ne volent pas de la nourriture
247 - hafid الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:56
الحرية متصلحش المغاربة ومكيفهموش اشناهيا الحرية الله ارحم البصري هو الوحيد ليكيعرف ليهم ،كيفاش بغيتو الديمقراطية بالجهل، القمع هو لي خدام مع كحل الراس
248 - كمندار commandar الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 07:58
قربت الساعة
249 - walid الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:00
الى الغوبيز اللوبيز
اسمع من قال لك اننا اخوة في الوطن اشهد الله اني برئ منك و من امثالك الذين يدعمون هؤلاء الشواد و السحاقيات في الجهر بالمعصية.
هذه نقطة اولى،الثانية يظهر لي انك واهم حين اعتقدت اننا سنصدق كلامك عن القرضاوي، والله انك لغبي ولهذا ترى الناس اغبياء مثلك.
شوف فلسفتك ديرها قويلبات و استعملها مور لفطور و قبل ما تنعس انت ولي بحالك.
الى كل مغربي اقول والله اذا راينا ظهور سلفية جهادية مسلحة مستقبلا في المغرب تروع الناس وترهبهم فلا نتسائل عن سبب ظهورها،فالضغط يولد الانفجار.و الاستفزاز يولد استفزازا بوجه اخر.
شذوذ،سحاق،زنى،دعوة الى الغاء الاسلام كدين رسمي،بيع الخمر،تطبيع مع معبودة الدغرني ومن والاه....
لك الله يا وطني.
المرجو النشر
250 - مراقب الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:02

تخيلوا امرأة من المجاهرات بالرذيلة من أمثال النساء اللواتي برزن للشهرة النجسة في الصورة، تخيلوها غدا عارضة لسوءاتها في الشارع ، تستجدي من يشبع غرائزها من جميع ثغراتها... وتقول للناس هذا من صميم الممارسة للحقوق الفردية...
من ابتلي بشيء من هذه القاذورات فليستتر، وإن جاهر ودعى لتشيع الفاحشة في المجتمع المغربي المسلم فلربما لزم الحاكم المسلم أن ينفيه إلى إسرائيل، وأن يعاقبه بالعمل يوم السبت!!!!
251 - boumli الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:04
ما قامت به هاته الجماعة من تصرفات استفزازية لمشاعر المسلمين، في وطن دينه الرسمي هو الاسلام ، يستدعي وقفة تامل قبل النظر فيما يلزم فعله مع افراد الجماعة و كذا الداعمين و المحتضنين ، لان هذا الامر ليس بالشيء الجديد ما دامت جميع كليات المغرب عرفت هذا النوع من التحرش بالدين الاسلامي خلال شهر رمضان منذ عهد طويل ،غير ان الفرق بين ذا و ذاك هو كون الطلبة كانوا يقومون بتلك الاعمال الاستفزازية كان هدفهم واضح ،اما الجماعة التي هي الموضوع الان فالامر مختلف تماما ، اقصد ان الهدف ليس الدين الاسلامي بل المواطن المغربي المسلم ، و الفرق بين الامرين شاسع ، و على الدولة ان تتحمل مسؤولياتها لان الجماعة تضع مبدا الفتنة و اثارة المواطن المغربي كاولوية ، وهنا تكمن الخطورة ، تريد ان تضرب الشعور الاسلامي للمواطن المغربي و تركب على رد فعله لزرع بذور الفتنة ، تريد ان تجعل من عدم الصوم و الجهر بذلك امام الملإ قنطرة لاستفزاز ملايين المسلمين ليس في المغرب فحسب بل في الكون باسره ، تريد من النبش في هذا الركن من اركان الاسلام لتزحزح عقيدة مسلم و المطلوب في هذا الامر واضح في الدستور و المسطرة القانونية .
252 - من ابناء المغرب الحبيب الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:06
اللهم لا تاخدنا بما فعل السفهاء منا يا رب اللهم ندعوك التوبة و الهدايه اللهم ا هدي شباب الاسلام و المسلمين اللهم ارينا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارينا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه يا رب اللهم انت القائل لا يعدب الله قوما وهم يستغفرون اللهم اننا نستغفرك يارب اللهم لا تحرمنا غيتك يا قوي يا رحيم اللهم ان رسولك قال من رائ منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه اللهم انا قد دعوناهم اللهم فاشهد يارب العالمين امين
اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عنا وارحمنا وتقبل اللهم صيامنا وقيامناوثبتنا بعد رمضان واجعلنا اللهم ربانيون لا رمضانيون وانصر المستضعفين منا يا أرحم الراحمين.....دعونا نكمل الدهر بصيام ستة من شوال
لنفوز بالأجر الكبير..اللهم آمين.
253 - moi10 الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:08
للذين يقولون هذه حرية شخصية اقول لهم اليهود و الاسرائلين اكثر الامم حرية و ديمقراطية و تقدما....لكن ان تشعل النار يوم السبت فالويل ثم الويل....
254 - عمر الوجدي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:10
اللهم ان هدا منكر لا حول ولا قوة الا بالله
كيف يعقل هدا ياااا لطيف
يجب استئصال هدا الفيروس من بلادنا
255 - ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:12
رحم الله عبد الهادي بلخياط وهوعلي قيد الحياة لما غني البوهالي . والله مغرب البوهالة لا توجد دولة عربية فيها من البوهالة مثل المغرب اتركوهم من شاء فليومن ومن شاء فليكفر لم بتركوا باب من ابواب الشر الا وفتحوه هناكدوافع من الخارج اعينها علي المغرب حقدا وحسدا هي التي تحرك هنا وهناك ولن بنالوامن المغرب الا خبثهم ورمضان انتهي
256 - driss usa الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:14
ينبغي إحترام شريعة الإسلام ، حتى المفطرين بعذر يجب ألا يجاهروا بالإفطار وذلك لحرمة الشهر الكريم ، قال تعالى " ذَٰلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ " (سورة الحج - الأية 32)
فالمسألة ليست أن . يرى المفطر أو أنها مظهرية التدين لصائم ، ويجب التفريق بين الحرية والإنفلات ، فالحرية أن تقول وتفعل ما تشاء مع كامل الإحترام للمجتمع وعاداته وتقاليده دون الخروج عن اللياقة، أما الإنفلات فهو تجاوز الأمور المتعارف على أنها منكرة من قبل الدين والمجتمع .
257 - ما مسوقش الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:16
شفت التضاهرة كلها ما فيها غار جوج دريات و الباقي كلو حناش، خليـــــوهم راه تلقا فيــهم les regles آصاحبي.
ولكن كلو كوم و مولات " سحاقيات " كوم آخر، باش عرفتيهم سحاقيات؟ كي درتي حتى ستنتجتي هاد لاستنتاج العبقري غا من الصورة؟ غار الى كنتي تانتي معاهم باش عقتي بيهم...
و ا بـــاز...عيــــــش، و ما تحضيـــــش
258 - الحجاج الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:18
ان ما يحدث من مبيقات وتخريب للقيم في بلدنا، يذكرنى ما حدث في استراليا في منتصف القرن التاسع عشر، وفي خطوة بليدة ،حينما أدخلت الأرانب الى ذالك البلد، ولعدم وجود الفقريات التي تفترسها وتضمن معادلة الطبيعة، فان الأرانب تكاثرت وألحقت أضراراً بالغة بالمزروعات، حتى أحالت الأراضي الزراعية الى أراضي قاحلة. مما اضطر الأستراليون الى ان يدخلوا الزواحف للحد من تكاثر وبال هذه الأرانب، و لحسن الحظ ان هناك من انتبه للأمر وخطط بدقة للقضاء على تلك المعضلة .
وما أشبه الامس بالبارحة، فقد قام المخزن وبدون وجه حق باعلان حرب لا هوادة فيها ضد كل ما هو اسلامي، منذ احداث سبتمبر الامريكى، ادخل من ادخل الى السجون، وحورب جميع الاسلاميين بطرق غير اخلاقية ، اغلقت مساجدهم، واصبحت اللحية والحجاب ماركة قد انتهت صلاحيتها و وجب ازالتها من الشارع العام، وفعلا خلا الشارع لهؤلاء المرضى الشواد وتكاثرالبغاء كما تكاثرت هذه الفئات ، فهناك من تريد ان تكون( كيف كيف)،واخرى ( ماشى كيف كيف) يعني (أش درت ليك إيلا مادرتش بحالك) " و غدا لن أفاجأ بمن يخرج الى الشارع عريانا كما ولدته امه، بل وقد يمارس الجنس جهارا في ملتقى الطرق، متبججا بشعار (كيف كيف ولكن عين باين) ".
ترى هل جل المغاربة راضون عن هذا التدميرو عقيدتهم تحارب في قعر دارهم ، ام انهم غرباء في موطنهم كما قال الشيخ القرضاوي. هناك من يخطط ويبيت في الخفاء لتحطيم عقيدة هذا البلد، وان لم يستطع المسؤولون ان يوقفوا سيل تدفق الاخلاق هذا ولن يستطيعوا ، لان بعض المنظمات الدولية المشبوهة قد تعيقهم ، فما عليهم إلا ان يتركوا الاسلاميين يأ خدون المبادرة ويحافضون على الاعتدال، فقد بدأت أشعر أن التطرف لم يعد صفة هؤلاء الاسلاميين ، ولكن صفة من يريد تحطيم الاخلاق.
259 - مسلم حتى النخاع الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:20
لا اله الا الله محمد رسول الله. سيهزم الجمع ويولون الدبر.
260 - Sara//Maroc الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:22
pour omar de taza
ici on est au MAROC donc le monkar il faut voir sa définition chez les Marocains pas au pôle nord ou chez les incas..celui qui refuse le Ramadan n'a qu'a partir ailleurs..les portes sont grandes ouvertes et BON DEBARRAS
261 - Abdennaser FADILI الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:24
اللهم ان هدا منكر لا حول ولا قوة الا بالله. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها. يارب في هذه العشر الأواخرمن الشهر الكريم حيث إذا سئلت أجبت أن تشتت شملهم وتنزل عليهم عذابك يا رب يارب يارب
وحسبي الله ونعم الوكيل. ولا حول ولا قوة الا بالله.

262 - zackkkk الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:26
لا حول و لا قوة الا بالله .انهم يريدون الشهرة كما يقول المثال خالف تعرف
263 - مواطن مغربي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:28
هناك من يريد الهاء الناس... لا يمكن رفع شعار التسامح من جهة و تحريض الناس على التعصب من جهة اخرى... الدولة انتهت من كل المشاكل و لم يبق لها سوى تتبع عورات الناس... من يريد ان يفطر فليفطر... هل باستطاعتنا ان ندخله للجنة ضدا على ارادته... حذاري من استلهام نموذج الدول التي تتبنى سلوك محاكم التفتيش... و الدولة المغربية لا مصلحة لها في تثبيت القناعة السائدة لدى الكثيرين في العالم... و هي ان الاسلام لا يمكن ان يستمر الا بالسيف... و انه ابعد من ان يكون اختيارا حرا... او عن قناعة... مادام كثير من المسلمين يفرض عليهم الاسلام فرضا... و بالقوة...
264 - femme de son epoque الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:30
si on applique la chariaa(chose qui est illogique a notre epoque) il ne restera sur terre q 1% de musulmans car les 99% qui se disent musulmans ne l appliquent pas vraiment: ils prient certes mais c est tout le reste du temps ils passent leur temps a mentir voler et utiliser l islam a des fins non utiles....d ailleurs comment on peut se dire musulman et hair les femmes non voilée, palcer son argent a la banque avec interet,detester ceux qui ne pensent pas comme nous ne pas aimer ceux qui ont une autre religion etc...balayons devant notre porte avant de demander l application de la chariaa qui n a aucune place a notre epoque
265 - awzal الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:32
"لا إكراه في الدين " "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر". لماذا المغاربة متعصبون ومتشددون دائما ؟؟ بعض الدول العربيه تفتح فيها الطاعم والمقاهي للفاطرين من دوي الأمراض : السكري ولأمراض النفسية..وغيرها والعجزة، وحتى البعض من غير المقتنعين دون أن يثيرذالك أحدًا، لأن الصائم له تقة في نفسه وفي دينه "لايضركم من ضل إن إهتديتم " مشكلة الفرد المغربي أنه ليست له تقة بنفسه.. وغير مستقل : إما تابع أومتبوع، وهذا هو مجتمع النعاج. أما حديث علماء االمخزن عن "الجهر با لمعصية" فيثير الشفقة،وما حكمهم في الذين ياكلون أموال الشعب جهارًا ونهاراً؟ وما حكمهم في المعاصي التي يرتكبها أولوا نعمتهم في حق هذا البلد غير الأمين وفي حق هذا الشعب الأميّ المسكين . آخر الكلام أنك في المغرب إن صمت وقمت واعتكفت إعتقلوك! وإن ن كنت غير مقتنعاً وحراً إعتقلوك! المهم أن لا تعيش "الرعية " في سلام . وهذا هو مجتمع النعاج
266 - الرزانة la raison الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:34
الحرية أولا وأخيرا ، وفهم الحرية لا يأتي عن طريق الصوم و لا عن طريق الإفطار وشكرا.
267 - سميتي الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:36
فاطر بصحتك (حسابك مع الله) و تزيدها بالشهود؟ و صنطيحة كبيرة هادي... ديرو هاد الفطور الجماعي فالعكاري أولا فدوار الحاجة تاكلو لعصى تايطيبو جنابكم... بلا بوليس أولا يحزنون.
268 - ماروكان الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:38
ليجتمعوا و يأكلوا لن يمنعهم أحد , فلماذا هذه الهيلالا , من أراد تغيير هذا البند من القانون ليطالب بذالك إذا حدث و تعرض له الأمن في الشارع و هو يأكل رمضان, لا أضن أن الأمن تهمه هذه الأمور فنحن لسنا في السعودية , نعلم أنكم لستم مسلمين و لكن إحترموا قوانين الاغلبية , فمن حق المغاربة أن يطالبوا بمحاكمة من ينتهك هذا القانون , كما تفعل فرنسا في منع الحجاب
269 - احمد مراكش الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:40
هذه الوقفةالتي يطالب فيهاجنود ابليس بالدفاع عن الحريات والغاء القوانين التي تجرم من ارتكب المعصية جهارا فظاهرهاالدفاع عن الحريات وباطنهاادخال الشك الى قلوب المسلمين والاستهزاءبعبادتهم وشعائرهم وزرع البلبةوالفتنةبين ابناءالامة الاسلامية وماهؤلاء الاوغادالوحوش الاجلاف عبادالجنس والشذوذ الاابواقالليهود والمركسيين واعداء الاسلام فالصيام ركن من اركان الاسلام فمن نكره اوجحده فهو كافربالاجماع فالصيام لن يفرض عليكم نفسه هوبريءمنكم كماانتم بريء منه لااكراه في الدين \انكم لن تنالومناشيئافالشعب المغربي مسلم 99في 100ولايهمه المرتدون \\\\\قاتلواالذين لايؤمنون بالله ولاباليو م الاخر ولايحرمون ماحرم الله ورسوله ولايدينون دين الحق من الذين اوتواالكتاب حتى يعطواالجزيةعن يدوهم صاغرون
270 - quelqu'un الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:42
sympa comme idée...comme ça tout le maroc risque de passer derrière les barreaux
sinon pour monsieur tomzet you really need some english lessons!!
271 - omar aus deutschland الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:44
بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد فكلمتي موجهة إلى المسمي نفسه بأبي ذر الغفاري وشتان بين هذا وذاك، أريد منك معرفة كلما انتقذت شيئا إلا وأقحمت كلمتي "العلوي ، أمير المؤمنين"؟؟؟!!! اسمع أخي الكريم أنه إن كان الملك وحكمه لا يعجبك فلماذا تحمل "العلويين" مسؤولية خطأه وأنت المسمي نفسك أبا ذر، وهل تعرف شيئا عنه؟؟؟ وهو صاحب رسولنا الكريم، وأنه لا تزر وازرة وزر أخرى، وأن كلمة "العلوي" نسبة إلى علي كرم الله وجهه....الكلام طويل علا أي انتقذ الشخص الذي لا ترضى بحكمه واترك العلويين في حالهم فأغلبهم مع عامة الشعب يدوقون المر والحلو مجتمعين. ارجو أن تكون قد فهمت قصدي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
272 - فيصل الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:46
مجرد مراهقة إيديولوجية متأخرة يتخبط فيها هؤلاء الكراكيز
مجرد نوع من أنواع التكفات الفكري المأخود بالدعابة الإرتجالية
مجرد كبث شخصي يراد به الظهور المرضي وخلق معنى من اللامعنى
مجرد نظال من وزن الذبابة (مع كامل احترامي للذباب)
273 - amine الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 08:48
يجب على السلطات المغربية ان تنفد على هده الحشرات اقصى العقوبات وسأكون شاكرا لها لو تم تنفيد الاعدام رميا بالرصاص ومن تم ندهب الى عين الديأب الممتالئ بهاته الحشرات الضارة و مولاي بوعزة كلنا نعرف ان اسبانيا وراء كل ما يحدت ...
274 - عبدالله زركف الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 22:04
أه ما أكثر المؤمنين في هذا الموقع.
لا تضحكوا علي فأكثركم تخرج أخته عارية في رمضان و هو أشد على الصائمين من رؤية شخص يأكل أمامه.
المجموع: 274 | عرض: 1 - 274

التعليقات مغلقة على هذا المقال