24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مُتصرفون: الحكومة تجهز على حقوقنا

مُتصرفون: الحكومة تجهز على حقوقنا

مُتصرفون: الحكومة تجهز على حقوقنا

اتهمت اللجنة الوطنية للمتصرفين، التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، الحكومة بـ"الإجهاز على حقوقهم ومكتسباتهم"؛ كما أبْدت اللجنة معارضتها للمرسوم الحكومي المتعلق بحركية الموظفين، معتبرة إياهُ "مرسوما تراجعيا خطيرا، يَرهن مصير الموظفين والموظفات بالحسابات الحزبية ومزاجية الرؤساء، ويكرّس السلطة التقديرية للإدارة".

وجاء في البيان الصادر عن الملتقى الثامن للمتصرفين، المنعقد بمدينة الدار البيضاء، أنّ اللجنة الوطنية للمتصرفين ترفض "رفضا قاطعا كل القرارات الانفرادية المتخذة خارج طاولة المفاوضات"، داعية إلى أن تتمّ عملية إعادة انتشار الموظفين في إطار حركة انتقالية اختيارية من طرف الموظف تراعي الحقوق والمكتسبات وبعد استشارة اللجان الثنائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - المتصرف المظلوم الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:27
أنا متصرف ..و أعتقد أن فئة المتصرفين مظلومة،إذ هناك متصرفين دكاترة يتقاضون أجورا أدنى من الأجور التي يحصل عليها بعض الفئات المصنفة في إطار المهندسين، و الذين لا يتجاوز تحصيلهم العلمي الإجازة( مع التساوي في الأقدمية).
و إذن، قبل التفكير في إعادة الانتشار- و هي عملية قد تكون لها الكثير من الإيجابيات، و نحن لا نرفضها- يجب إنصاف المتصرفين .
2 - Ali Elboukiki الثلاثاء 11 مارس 2014 - 19:48
الحكومة تتعامل بمنطق التمييز و الانتقائية في تعاملها مع مختلف فئات الموظفين
ففي الوقت الذي تغذق فيه على فئات معينة( المهندسين. الاطباء....) تتقشف عندما يتعلق الامر بالمتصرفين. و الله هذا حرام و ستتم محاسبة المسؤولين عن هذا الامر من طرف ربنا. لان الله حرم الزلم على نفسه و جعله حراما بين العباد.
(
3 - مواطن طالع ليه الدم الثلاثاء 11 مارس 2014 - 20:11
تحية للجنة الوطنية للمتصرفين وتحية للاتحاد المغربي للشغل وأمينه العام موخاريق الذي وصف الوالي بيكرات بأنه شخص زايغ عليه راسو ،برافو الميلودي،وتحية لجميع المتصرفين والمتصرفات الذين يناضلون ضذ التراجعات التي جاءت بها حكومة بنكيران والتي تريد الانتقام من الموظفين وجعلهم رهينة بأيدي رؤسائهم بمشروع مرسوم يقضي بالاستغناء عن الموظف وتنقيله لإدارة اخرى ضدا على رغبته، والله هذه الحكومة لاتبحث سوى على المشاكل ،لايهما الاصلاح تتبجح بالاصلاح عليها أن تسرد علينا ما قامت به ؟؟؟؟؟سوى الزيادات وأخطرها في أسعار البيترول والكازوال وانعكاس هذه الزيادة على جميع القطاعات فلاحية تجارية نقل .......حكومة تلعب بالنار كما قال شباط ،على النقابات الاتحاد من أجل مواجهة سياسة بنكيران وحكومته وسياسته وحزبه وقبيلته وتاريخه نقول له إرحل مليون مرة لقد عانينا بسبب سياستك
4 - salim الثلاثاء 11 مارس 2014 - 20:42
اعادة الانتشار يجب ان تشمل جميع المتصرفين الحاصلين على تكوين في الفيزيأء و الكيمياء و الرياضيات دون استشارة الادأرة التي يمارسون فيها و مكانهم الطبيعي هو التعليم. ح
5 - العياشي الثلاثاء 11 مارس 2014 - 21:57
الاجازة في العلوم بمثابة حلم للمتصرف و هو يعرف المهندس العلمي عندما كان يدرس معه في السنة التاسعة اعدادي.
اقول لمن يستهزء بالمهندسين الحاملين للاجازة في العلوم كما ورد في التعليق رقم 1 ان ابواب كلية العلوم مغلقة في وجوهكم الى الابد ،اما نحن لا نرضى حتى المشي امام كلية الادب.
و العبرة هو ان المهندس لم و لن يتفوه بكلمة متصرف لا في الاعلام و لا في الحوار.
6 - rguibi الثلاثاء 11 مارس 2014 - 23:54
إن هيئة المتصرفين تم تحجيمها و تضخيمها عبر سنوات بكل من تجاوز السلم 9 حتى أصبح من المستحيل تلبية طلباتها و هي لازالت هيئة عريضة رغم آخر مرسوم الذي حرم الموظفون الإلتحاق بهذه الفئة و الذين أدمجوا بسلك الوظيفة العمومية في إطار أقل من السلم 10 و بالمناسبة فإن هذه الفئة هي التي تحمل أعباء الإدارة و تعمل بجد ,نتمنى إعطاء نفس الإمتيازات لهيئة المتصرفين الممنوحة للمهندسين لأنهم لا يقلون أهمية و لا أحد يمكن أن ينكر الدور التكاملي بين الفئتين في العمل الإداري وملاحظة بسيطة ماذا يقدم المهندس للإدارة و هو يعمل في نفس المصلحة أو القسم إلى جانب المتصرف و في أغلب الأحيان يوجد المهندس تحت سلطة المتصرف نتمنى إعادة النظر في هذا التمييز من أجل السمو بإدارتنا و انجاح الإصلاحات و السلام.
7 - محمد الأربعاء 12 مارس 2014 - 00:29
ما هي القيمة المضافة التي يسديها السادة المهندسين للدولة التي تدللهم بالزيادات اذا كانو ياتون للادرة ليزاحمو السادة المتصرفين في مهام التصرف والتدبيرالاداري والمالي المحض والجلوس طيلة اليوم علي المكاتب .علما ان المكان الطبيعي للمهندس هو الميدان والميدان فقط. امام هذه الحقيقة تبقي الزيادة هي الفرق الوحيد بين الصنفين.
ورحم الله الحسن الثاني حينما اكد هذا المعطي في احدي خطبه العظيمة امام هياة المهندسين.
8 - الرامي الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:57
المظلوم الحقيقي الأول في المغرب هو موظف السميك أي 2200 درهم شهريا لأنه ليس حيا ولاميتا وأنا واحد منهم ، أمالمتصرفون فأقلهم أجرة تصل 8 آلاف درهم ، والغريب في المغرب أن العاطل والحاصل على الدكتورة والاجازة والباك و..... لايضربون ولايتظاهرون ، ويضرب المتصرف وكل شهر يمد يده لـ 8 أو 10 أو 15 أو 20 ألف درهم ولايضرب صاحب 2000 درهم والله إنهم ليستحقون أن تنقص لهم 5000 درهم كل شهر حتى يذوقوا ويعرفوا مرارة البطالة وحلاوة العمل
9 - عبد الرزاق الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:20
في الواقع امر هذا البلد لوبيات اﻻقليات من مهندسين واطباء واساتذة جامعيين يصنعون قوانينهم الاساسية بما يخدم مصالحهم وتجد الحكومة تبصم بعشر اصابع وتقول آمين وعندما يتعلق الامر بالمتصرفين تصم اذانها وكانه اطار زائد ﻻيحتاجه هذا البلد اللهم فاشهد وانا لله وانا إليه راجعون . مزيدا من الامل
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال