24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

  5. الإجارة المنتهية بالتمليك.. حل حقيقي يتيح إنعاش السكن الاجتماعي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | الملك محمد السادس ضمن أهم 50 شخصية إسلامية

الملك محمد السادس ضمن أهم 50 شخصية إسلامية

الملك محمد السادس ضمن أهم 50 شخصية إسلامية

جاء الملك محمد السادس ضمن قائمة تضم أكثر 50 شخصية تأثيرا في العالم الإسلامي، في كتاب أصدره مركز أبحاث رسمي في الأردن حول أكثر 500 شخصية إسلامية مؤثرة ،بحسب الموقع الرسمي للمركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية التابع لمؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي في عمّان.

ويهدف الكتاب، الذي حمل عنوان "أكثر 500 شخصية مسلمة لعام 2009"، إلى التعريف بأهمية الأسماء المتداولة في العالم الإسلامي، حيث يقوم برصدها في مختلف المجالات: السياسة، والدين، والمرأة، والإعلام وحتى المتطرفين.

وتصدر الكتاب أولا أكثر خمسين شخصية مؤثرة دون تصنيفهم وفقا لمجالاتهم من أبرزهم: ملك السعودية عبد الله بن عبدالعزيز، والمرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله على خامنئى، والملك محمد السادس ، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، والمرجع الشيعي العراقي على السيستاني، والشيخ سيد طنطاوى شيخ الأزهر، والشيخ يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ومفتى مصر الشيخ على جمعة، ومفتى السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ومهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين، وفتح الله كولن الداعية والعالم الإسلامي التركي، والداعية عمرو خالد، وحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، والرئيس التركي عبدالله غول، ومفسر القرآن الكريم الشيخ على الصابونى، والشيخ عبد الله بن بيه نائب الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وقام بتحرير الكتاب د. جون اسبوزيتو وهو مدرس الدراسات العلاقات الدولية والدين فى جامعة جورج تاون الأمريكية ومدير مركز الأمير الوليد بن طلال بالجامعة، وتم تقسيم بقية الـ450 شخصية على النحو التالي:

-المفكرون الإسلاميون والباحثون وكان أبرزهم: د. عائض القرنى من المملكة العربية السعودية وصاحب الكتاب الشهير (لا تحزن)، وقاضى القضاة تيسير التميمي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين.

-السياسيون البارزون على مستوى العالم الإسلامي: الرئيس المصرى محمد حسنى مبارك باعتباره رئيس أكبر دولية إسلامية من حيث التعداد وبها الأزهر الشريف، والرئيس الإيراني الإصلاحي السابق محمد خاتمى.

-النساء البارزات اللائي لهن تأثير واضح في العالم الإسلامي، فمن بينهن شريفة خضر، وهى جزائرية ومؤسسة جمعية (جزائرنا) التى قامت بدور رائد فى تقديم الدعم لضحايا الحرب الأهلية فى الجزائر، ومن إيران شيرين العبادى أول امرأة إيرانية مسلمة تحصل على جائزة نوبل.

-الشباب المؤثرون في العالم الإسلامي: الداعية مصطفى حسني، والداعية معز مسعود ومن السودان الداعية ومقدم البرامج السعودي أحمد الشقيري.

-المؤثرون فى العالم الإسلامي على مستوى العلوم والتكنولوجيا: أبرزهم الدكتور زغلول النجار من مصر، وإيه بى جى عبدالكلام الأب الروحى لبرنامج الهند الصاروخي والنووي والدكتور أحمد زويل ولكن باعتباره منتميا إلى منطقة شمال أمريكا، ومحمد الفطاطرى مؤسس شبكة (مسلم) الإسلامية على شبكة الإنترنت (مصرى الأصل ومقيم فى فنلندا).

-المؤثرون فى العالم الإسلامي على مستوى الفنون والثقافة: الفنان عزت أبو عوف باعتباره رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائى، والمعمارية زهوى حديد إحدى أهم المعماريات المسلمات فى المملكة المتحدة.

ومن أكثر الشخصيات المؤثرة فى العالم الإسلامي على مستوى الإعلام د. أحمد كمال أبوالمجد الذي وصفه الكتاب بأنه أحد أهم الشخصيات الثقافية المصرية، والذي له تأثير بارز في وسائل الإعلام في العالم الإسلامي، والكاتب الكبير محمد حسنين هيكل أحد أهم الصحفيين المؤثرين في العالم الإسلامي، والكاتب الإسلامي الكبير فهمى هويدى.

ومن أهم شبكات العالم الإسلامية المؤثرة مجمع الفقه الإسلامي الدولي، وجماعة الإخوان المسلمين، وحزب التحرير في الأردن، ومؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي وهي مؤسسة إسلامية غير حكومية عالمية مستقلة في الأردن أيضا، وحركة فتح الله كولن التركية، وحزب الله في لبنان، وجماعة التبليغ في باكستان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - Abdou الخميس 19 نونبر 2009 - 12:01
salam, c vrai, tous le peuple marocain aime Mohammed 6. c un homme qui aime son peuple. il essaie de faire ce qu'il peut.c un roi extraordinaire qui est proche de son peuple. salam
2 - مواطن الخميس 19 نونبر 2009 - 12:03
يقول الله تعالى ان اكرمك عند الله اتقاكم صدق الله العظيم ;ويقول سبحانه وتعالى وانك على خلق عظيم البشر لا يمكن ان يقيم اعمال البشر وهذا التقيم و التصنيف لا ينفع صاحبه يوم الحساب
3 - هدهد سليمان الخميس 19 نونبر 2009 - 12:05
الصورة أعلاه كافية للتعبير عن مدى إيمان و إحسان أمير المؤمنين و حامي حمى الملة و الدين أمد الله في عمره و أطال عمره.
فعن يمينه إختار أن يوجد وزير الداخلية، وعن شماله يوجد وزير الأوقاف.
و كأني بجلالة الملك وهو يرفع أكف الضراعة للعلي القدير وهو يقول :" اللهم إجعلني في هذه الحياة الدنيا مع أهل اليسار، و إجعلني في الحياة الآخرة مع أهل اليمين"
4 - يوتوبيا الخميس 19 نونبر 2009 - 12:07
لا أرى فائدة في نعتك بسيدك بتلك النعوت، المهم أنت حر في رأيك، و لكن ليس الجميع يوافقك الرأي، فلا تقل قلوبنا و لا تصغ جملك بالجمع، تكلم عن نفسك.
5 - مغربي الخميس 19 نونبر 2009 - 12:09
للأسف الشديد ننحاز الى العقول الصغرى عندما اتجه تفكيرنا الى مناقشة الشخصيات.حسب القاعد
ة :العقول الكبيرة نتاقش الافكار و العقول المتوسطة تناقش الاحداث والعقول الصغيرة تناقش الشخصيات.
لكن لا باس ان نصنف الناس حسب تفكيرهم و تشخيصهم الدقبق للمرض الدي اصاب الامة وفي اعتقادي فان الشخصية التي استطاعت ان تضع الاصبوع في مكمن الخلل في الامة و السبيل الى معالجته الجريئة بماهو مرض دو بعدين :فردي و جماعي.هو:
اللستادالفاضل المربي عبدالسلام ياسين مؤسس جماعة العدل و الاحسان في المغرب و مرشدها العام.
6 - المواطن رقم1 الخميس 19 نونبر 2009 - 12:11
التقرير يخلط بين الساسة الشخصيات الإسلامية. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
7 - محمد أرجو النشر وشكرا الخميس 19 نونبر 2009 - 12:13
نتمنى أن يكون له تأتير في بلده الذي يزج فيه الصحفيون في السجون بأحكام تصدر باسم (صاحب لجلالة) من طرف جهاز قضاء فريد من نوعه يحمي الطغات والمرتشين، وبالمرصاد لكل من يسأل عن حقه وحقوق الشعب الذي تحتضر كرامته ومعنوياته على فراش الموت وتحترق أفرشة بيته التي اقتناها الأجداد بدمائهم قبل أن تصل ألسنة اللهب إلى جلباب الملك نفسه .
8 - rid الخميس 19 نونبر 2009 - 12:15
شتان شتان بين عمر ومن يتشبه بعمر للأنه لم يكن يسكن القصور الواسعة وشعبه قرب القصر يقطنون في غرف دون ماء ولا كهرباء ويتناوبون على المرحاض الواحد حاملين معهم سطول صغيرة مليئة بالماء لأنهم بكل بساطة لا زالوا يسقون من السقايات التي تركها الإستقلال الفرنسي عفوا الإستعمار الفرنسي والله على ما نقول وكيل..ومن أن أراد أن يتحقق من الخبر فما عليه إلا أن يقوم بجولة داخل الأحياء الشعبية المحيطة بالقصر الملكي بالدار البيضاء والتي لاتبعد عنه إلا ب 100 أو يزيد.الحاصول لكل مقام مقال..بحال الأمير بحال المؤمنين ديالو.
9 - مسلم الخميس 19 نونبر 2009 - 12:17
اعلموا يا جهال و ما أكثركم في هذا الزمان أن عمر بن الخطاب أهدى له أحد الولاة حلوى ليأكلها فرفضها منه و قال : هل أكل فقراء المسلمين من هذه الحلوى و أمر بتوزيعها على المسلمين.و أما أميركم الذي صنف تصنيفا خاطئا ضمن الشخصيات الاسلامية فان ميزانية قصوره في اليوم هي مليون دولار من أموال الأمة و زوجته متبرجة و حكمه وضعي و ليس من كتاب الله و قد جعلوا القرآن وراء ظهورهم خسروا الدنيا و الآخرة قال الله نعالى : و من لم يحكم بما أنزل لاالله فأولائك هم الظالمون- الفاسقون فأين حكم الله يا من يدعون بالنصر لمن لا يحكم بحكم الله و لا يطبق من الاسلام الا صلاة الجمعة بالرياء.و في زمن عمر بن عبد العزيز بحثوا عن الفقراء فلم يجدوهم لأن العدل ساوى بين الناس و أخذ كل ذي حق حقه و نصيحتي لمحمد السادس هي أن يتوب الى الله و يحكم القرآن و ينهى عن الفحشاء و المنكر ويحار العري و الساحة الجنسية التي يسهر على انتشارهاو يلجم المفسدين من أمثال وزير داخليته الذي يرى الرقص و الغناء من التوجه العام للمملكة و عندئذ نلقبه بالشخصية الاسلامية التي تستحق الاحترام .و أوصيه أن يعجل بالتوبة لأن الموت فاجأ أباه و ذهب الى الله ليلقى ما أعده له.
10 - أبو بكر الخميس 19 نونبر 2009 - 12:19
أولا هو ملك المغرب محمد السادس وكفا, لا يرقى للأدنى من عمر وأبوبكر وعلي وعثمان, يطاوع الدين للسياسة.
إلى الأخ مو مو السوسي إنا لا نخالفك في طاعة أولي الأمر وهذا فرض كما أمرنا الله لكن! هل رأيت إن كان فاسدا؟ الإمام أحمد ابن حنبل لم يطاوع أمير زمانه, فقد كان مغرورا بنفسه, فسُجِن وعُذِّب وهو شيخ كبير, وقد استدار العلماء من أهل البدع والضلال حول الأمير خوفا وطمعا وهربا من العذاب فقالوا ما قالوا مثلما يقول علماءنا ويكررون باستماتة بطاعة ولي الأمر مهما كلف الأمر, الأحرى أن يتقوا الله في يوم تشخص فيه الأبصار.
لكن كلامهم بإذن الله مضروب عرض الحائط فلا كلامهم يحتاج للإستماع والأخذ به, ولا وليوهم يحتاج أن نطيعه في أمره فهو لم ينظر لشعبه حتى ينظر الشعب إليه, على الأقل نحن نسأل الله له بالهداية في أوقات مختلفة وفي السر وليس في بدعة الدعاء خلال خطبة الجمعة والعيدين. أما الأخ هدهد سليمان فملكك ليس بأمير ولا أمد الله في عمره ولا بارك له فيه, ولا نصره الله فهو لم ينصره, ومنذ متى كان وزير الأوقاف بغير لحية؟ وهي التي جعلها النبي فرضا مؤكدا على المسلمين فضلا عن أنها زينة الرجال وهيبتهم واحترامهم, ثم هل لوزير الأوقاف أن يطاوع وليا فاسدا؟ لا أقول فاسدا ولكنه لا يتقي الله في أشياء كثيرة جدا, ثم هل تقبل من أمير المؤمنين الصوفي أن يدعم الصوفية والمتصوفين دون السنيين ويغلق في وجوههم دور القرآن؟ ثم نقول يجب طاعة أولياء الأمور منا؟ وهذا الذي لن يحلم به من المؤمنين الأتقياء.
11 - أبو المعالي الخميس 19 نونبر 2009 - 12:21
قال الله تعالى: (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)
12 - Kyser الخميس 19 نونبر 2009 - 12:23
Professor Tariq Ramadan has become an Islamic icon in the both Europe and The Sates Through his writings and lectures, he has contributed substantially to the debate on the issues of Muslims in the West and Islamic revival in the Muslim world. He is active both at the academic and grassroots levels lecturing extensively throughout the world on social justice and dialogue between civilizations. Why did he get a mention in the first 50 People??? God Bless
13 - sayfalislam الخميس 19 نونبر 2009 - 12:25
c'est dommage la liste contient les noms de quelques dictateurs pervers qui ont volé et dilapidés les biens du peuple et humilié ceux qui ne voulaient pas obtempérer et se prosterner c'est le concept d'influence est concu de cette maniére alors il faut y ajouter aussi iblis nos partis notre governement voir nos petits fonctionnaires corrompus jusqu'aux racines que dieu les maudisse tous les voleurs petits et grands qui ont enseveli définitivement nos espoirs dans un maroc que nous voulions un modéle que dieu maudisse les services de renseignements au service de ceux qui nous exploitent n'oubliez pas q'un jour dieu vous jugera tous il ne vous reste que le repentir ou le chatiment de la part du tout puissant ou de la part des opprimés et des mahgourins
14 - مو مو السوسي الخميس 19 نونبر 2009 - 12:27
ان الدين الاسلامي هبة ونعمة من الله الى عباده .وانه لايقدر احد على ترتيب المسلمين حسب دينهم وان الحكم بين المسلمين يرجع لله وحده. هده محاولة اخرى من اعداء الدين لزرعة الفتنة والتفرقة بين المسلين والدفع بهم الى متاهات التكبر الدي نهانا الله عنه .وان المسلم الحقيقي لاينتظر الجزاء عن عمله الا من الله . اما محمد السادس فهو امير المؤمنين يجب طاعته كما امرنا الله.
15 - حكيمة الخميس 19 نونبر 2009 - 12:29
الله بنصر سيدنا الله ينصرو ويحفظو
16 - ابنة زعيم المقاومين الخميس 19 نونبر 2009 - 12:31
فعلا لا نكر ان صاحب الجلالة اعزه الله من اهم الشخصيات المحافضة على الدين وعلى الصلاة وعلى اسلامه هدا بصفة عامة. اما بصفة خاصة فتنقصه اشياء لتكتمل فيه صورة امير المؤمنين.وانا اقول اليه من قبة هسبريس/ كون عمر..تكون لك الجنة/ وكي تكون عمر ايها الملك العزيز عليك بالتحريات الشخصية الفردية لا تعتمد على من حولك لانهم كلهم خوانة.عليك ياوملاي ان تتحرى على احوال الا يتام كيف يعيشون؟؟وعلى الا رامل كيف يشتغلون لان هناك من تبيع لحمها لتؤكل ابناؤها ؟؟وعليك ان تجول في منتصف الليل لترى المتشردين نوام في الشوارع وفي المحطات الطرقية عليك ان تدهب للموستفى في منتصف الليل ليرضى المرضى الفقراء لا ينضر لحالهم احد الا ادا كانت في جيبهم رشاوي. وليتحرى شخصيا على المقاومين الدين حاربو بالغالي والنفيس لتحرير البلاد وفي الاخير اغلبهم لم يحصل على اي امتياز منهم والدي الدي كان زعيما للمقاومين زعيما لفرقة هز بخططه ضد الا ستعمار ارض مراكش ومن لا يعرف ايت وعراب علي الملقب//بالوحش//من طرف الفرنسيس. في مراكش ونواحهيا وفي الاخير لم يحصل على اي امتياز وعشنا نحن كا اسرته مدة 9 سنوات في كراج لسيارة لا احد المحسنين .ولازلنا نشرب من كأس الفقر والعداب في حين ان بعض الخوانة يتمتعون في الفلل.. فهل هدا يعقل يا امير المؤمنين ؟؟؟هل يرضيك مايحدت هدا الواقع المر الدي يعيشه طرف كبير من شعبك؟؟؟ فادادا اردت ان تكون عمر ستكون انشاء الله وتكون لك الجنة انشاء الله...نعم سيدي اعزكم الله مع تحيات ابنة زعيم المقاومين امينة ايت وعراب
17 - عزيز الخميس 19 نونبر 2009 - 12:33
بسم الله الرحمان الرحيم ترتيب خاطى اولا من هى هاته الدولة التى تطبق قوانين الاسلام فى دولنا العربية بل العكس كلها تطبق فقط قوانين من طرف القوى الاجنبية المسيطرة على حكام البلدان العربية واما الا سلام فبعيدون كل البعد عنه كبعد السماء عن الارض
18 - مواطنة مغربية الخميس 19 نونبر 2009 - 12:35
لا أعرف من أعد هذه القائمةلا بد أنه من عملاء النظام الأردني المتصهين وقد وضع لذر الرماد في العيون نصر الله والإمام خامنئي ومشعل و لعلمه نجاد أشد تأثيرا من الإمام خامنئي حفظه الله ورفسنجاني أهم مئة مرة من خاتمي الذين تحاولون ذر الرماد في العيون به وهو لا يمثل الشعب الإيراني لأنه معارض للتسلح ومقتدى الصدر أهم من السيستاني ولا أدري أين ذهب إسم عبد المالك الحوثي أما عبد اللات بن أل سلول فوجوده لا يقدم ولا يؤخر وسيكون بإذن الله أخر حاكم من أل سلول وتذكروا جيدا كلامي وعائض القرني ومرشد السعودية أهم الشخصيات المتطرفة.
19 - مغربي قح الخميس 19 نونبر 2009 - 12:37
حفظ الله ملكناامير المؤمنين لقد بدل ويبدل الكثير من الجهد فى سبيل هدا الوطن الحبيب .فاسمه منقوش في قلوبناقبل ان يصنف في اي لائحة من اللوائح التى تزيدنا به تشريفا ومحبة واحتراما.اطال الله فى عمرك سيدى.
20 - Ahmed.K الخميس 19 نونبر 2009 - 12:39
Amir Al Mouminine Mohamed VI est la premiere personnalité musulmane pour nous les Marocains et c'est l'important pour nous.
21 - حمدان الزبيدي الخميس 19 نونبر 2009 - 12:41
ما معنى الشخصيات الاسلامية؟ وما هي الشروط اللازمة لتوفر الاختيار؟ومن الجهة التي اختارت ؟ وما هي الدولة التي صنفت؟,,,,هذه اسئلة تدخل ضمن البنية التحتية التي يمكن ان نعتمد عليها في تصنيف الشخصيات, ثم في رايي لا وجود لهذا العدد الهائل من الشخصيات التي تعمل لنصرة الاسلام,فالذي يفتي مثلا في اباحة بناء الجدار العازل بين مصر وغزة ندخله مع هؤلاء ؟ الف كلا , وقس على هذا المنوال , لتجد نفسك امام خمس شخصيات فقط بدل خمسمائة,ام انهم يغلقون علينا حتى تفكيرنا وذكاءنا؟,,,
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال