الجزائر تُقرن فتح الحدود مع المغرب باندمال الجروح

الجزائر تُقرن فتح الحدود مع المغرب باندمال الجروح
الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:30

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني أن مسألة فتح الحدود البرية مع المغرب “ليست مطروحة في الوقت الحالي”.

ورد زرهوني أمس الأحد على دعوات مكثفة من الرباط خلال العامين الأخيرين، مؤكداً أن “المغرب هو من بادر إلى فرض التأشيرة على الجزائريين… والمسألة تحتاج وقتاً لنسيان الحادثة وكي تندمل الجروح”.

ولخص موقف بلاده من مطلب فتح الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994 مع المغرب، بأنها “مسألة وقت”.

وقال زرهوني أن ” الجزائر لم تتسبب في هذه المشكلة”، في إشارة إلى إعلان الرباط أولاً فرض تأشيرات على الجزائريين الراغبين في دخول الأراضي المغربية. وقال: “يجب ترك الأمور حتى يندمل الجرح”.

ولم يشر زرهوني الذي كان يتحدث إلى الإذاعة الجزائرية الرسمية، إلى شروط جزائرية لفتح الحدود، إلا أنه أعطى انطباعاً أن بلاده لا ترى ضرورة آنية لفتح حدودها مع الجارة الغربية، مشيرا إلا أن الجزائر سبق أن طرحت شروطاً مسبقة مقابل التعاطي إيجابياً مع المطلب المغربي، حددتها بإرساء تعاون أمني بين البلدين، ومحاربة أشكال التهريب عبر الحدود كافة، ومكافحة تهريب المخدرات والهجرة السرية!!!

وكان المغرب طبق نظام التأشيرات على الرعايا الجزائريين الراغبين في زيارة المغرب في 1994 اثر تفجير فندق في مراكش وألقى بالمسؤولية عن التفجير على أجهزة الاستخبارات الجزائرية.

وألغى المغرب نظام التأشيرات في عام 2005 ثم ألغته الجزائر في 2006 ، لكن التّـباين الجزائري المغربي حول قضايا أخرى أهمها الموقف الجزائري من الصحراء المغربية ، ساهم في استمرار إغلاق الحدود طوال هذه الفترة ودون أن تظهر في الأفق إمكانية لفتحها قريبا.

‫تعليقات الزوار

51
  • mehdi
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:10

    salam
    honnetement jesouhaite que les frontieres avec l algerie restent fermées a jamais . Que peut on esperer d un pays qui heberge des separatistes , dont les generaux achetent des armes pour etre plus armé que nosu , qui nos innonde de comprimes psychotropes.
    De grace demandons a notre ministre des affaires etrangeres de se donner un peu plsu de valeurs et d arreter de demander l’ouverture des frontieres.
    A bon entendeur

  • محمد بيروك
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:32

    يالاه أسيدي وحلها يامن سديتيها، يالاه اخرجتو من روندتكم صحة، ها أنتم الآن في صلب القضايا الدولية، فأين أنتم وأين مخططاتكم، وأين دبلوماسياتكم، أم أن أل الفاسي اختلطت عليهم العراريم، باراكا ما تكذبو علينا أو جيونا للصراحة، بغيتو الحرب باسم الله بغيتو شي حاجة أخرى باسم الله، المهم ديرو لينا فاش نتلاهاو راه قتلنا الجوع هنا، وايلي بزاف، صيفطوني غير أنا لبو تفليقة نقنعو باش يحلها، راه مبقاتش في الحدود بقات في داك الغاز اللي جاة للا أو مولاتي أنجيليكا ميركل ودارتو فظهرها وزادت، توما جيوهم ديريكت واش كاين شي حد ما باغيش لفلوس …

  • hakim
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:50

    je vous le jure que les marocains savent tres bien que les algeriens ne vont pas pas ouvrir les frontieres c’est juste des manoeuvres pour montrer au monde entier qu’on est pacifisteet c’est le maroc qui marque des points comme toujours . on est gouverné par des sages pas pardes marionette comme l’algerie.
    j’ai confiance en mon roi et mon gouvernement continuez vous etes les meilleurs.

  • الوجدي
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:52

    (وكان المغرب أغلق حدوده البرية مع الجزائر في 1994 اثر تفجير فندق ..) ليس صحيح المغرب لم يغلق الحدود مع الجزائرعبر التاريخ ولو مرة بل اكتفي بفرض التاشيرة عقب الاحداث الارهابية التي كانت وراءها المخابرات الجزائرية والتي كانت تهدف من خلالها لنشر الارهاب في المغرب العربي ككل لتبين للعالم انداك ان الارهاب ضاهرة عالمية وشارك في هدا العمل الارهابي الدعوا رشيد المقيم بفرنسا والدي اتقي بالجنرال العماري وهو الدي اشرف علي تدريب وارسال المجموعة التي نفدت عملية الفنق..وفي الاخير وخلاصة القول انا من منطقة حدوية واعلم جيدا ان المسؤلين في الجزائر لا يرغبون في فتح الحدود لان فتح الحدود مع المغرب سوف يسبب لهم مشاكل كثيرة وسوف ينقلب عليهم الشعب الجزائري مما سيكتشفه من خيرات واعمار وتقدم خلال زياراته للمغرب تماما كما حدث سنة 1988 كما كان يقول المواطنن الجزائري وقتها كيف يعقل انتم المغارب لا بترول ولا غاز وعايشين خير بنا…….

  • abder
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:36

    I want the border close for ever.I have nothing against the algerian people ,but just their stupid governemt.plz keep it close for ever .they are only looking for problemes.

  • Mou G
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:34

    if you beleive in what you show your finger you shouldn’t kill the democratic process in your country
    now why you are showing us with hespress your finger
    why don’t you stop harrassing Morocco and waste your people ressources
    today noone want an Union
    we want you to take care of your people and don’t lie you fought democracy
    what are you up too now
    no more big flate lie
    Tindouf
    we want it back Land and people
    we are sorry HM hassan II was wise to not have it in a Moroccan Parlement to be ratified
    take care of your people and their natural ressources
    we want back Tindouf land and people
    and we will get it
    the Sahara has been Morrocan before your country was created as well UN
    and we will fight for the PaLESTINIAN PEOPLE
    KEEP LYING TO YOUR PEOPLE
    AND TAKE OFF YOUR FINGER MR THE MINSITER
    WE DID IT AND WE CAN DO IT IF WE WANT AND IF YOU DON’T STOP YOUR LIES

  • la tahzan
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:14

    في الوقت الدي حذر البنك الدولي أسبانيا بإنهيار إقتصادي قريب وفي الوقت الدي بدأت وزيرة الإقتصاد والمالية الأسبانية ألينا سالجادو تتحرك وتهرول في كل الإتجاهات لتحسين إقتصاد بلدها دو سبعة عشر حكم ذاتي مع تزايد نسبة البطالة عندها في الربع الأول من العام الحالي إلى 17.36 في المائة مقابل 13.9 في المائة خلال الربع الأخير من العام الماضي (حسب مكتب الإحصاء الوطني الإسباني )
    رأينا تحرك المجتمع المدني الأسباني نحو مساندة المرأة المغربية العضو في منظمة البوليساريو المسلحة التي تطالب بخروج المحتل المغربي من الصحراء الغربية ( حسب رأيها )
    عدة اسئلة محير نطرحها
    أين المجتمع المدني الأسباني من فلسطين وغزة والعراق وافغانستان والصين والبوسنة والهرسك والشيشان ؟؟
    أين المجتمع المدني الأسباني من حقوق الأنسان في الجزائر مند ألغاء الأنتخابات ألى اليوم مرورا بالعشرية السوداء ؟
    أين المجتمع المدني الأسباني من حقوق الأنسان في تونس ؟
    أنه يا سادتي الكرام الإقتصاد هو من يحرك الجمعيات المدنية في اسبانيا لاغراض سياسية بحتة فهده الجمعيات تنشط بأموال مشبوهة تأتيها كي تتحرك كما يحرك أي أحد منا جهاز (ريموت كنترول )
    فهل يستطيع ساسة الجزائر تدارك اللعبة ووضع اليد في يد المغاربة لبناء مجتمعات قوية بكرامتها أم سنظل جميعا نشحت من الضفة الشمالية فرص العمل والهبات الإقتصادية ونن كن اسادهم لثمان قرون
    الحل ان يتجه المغرب ألى الجزائر بمجتمعه المدني ومثقفيه وخبرائه لخلق صلح تاريخي صلح صعب جدا لاكنه ليس بمستحيل على المغرب صاحب التاريخ الممتاز في كل ما يخص جيرانه
    فلنستحضر التاريخ ولنستشرف المستقبل ونطوي سنوات الستينات وعقليات الستينات
    فهل في الجزائر من يريد طي عقلية الستينات ؟؟
    وهل المجتمع والحكام في الجزائر لهم قابلية الإعتراف والتنازل عن هدا الهراء اتجاه الجار المغربي
    وهل تنظر للجزائر ألى المغرب كشريك إقتصادي أم منافس يجب أضعافه بتقسيمه؟
    وهل النخب في البلدين لهم تقارب فكري أم أنغمسوا في السياسة الموحشة ؟؟

  • lamzari
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:40

    bonjour
    au moment ou tous les pays du monde cherchent à s’integrer ,à se developper en eliminant tous sortes de visas ou interdiction et procedures de blocage . une autre fois nos freres algeriens essaient d’abolir toutes intervention et appel pour ca
    malgré tou je ne peux que dire : VIVE LES DEUX PEUPLES FRERE MAROC ALGERIE
    LAMZARI

  • Aboulbanate
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 04:14

    لسلوك العدواني، المتأصل لدى حكام الشعب الجزائر الشقيق تجاه المغرب، يثير الشفقة حول ما آلت إليه درجة اللامسؤولية والاستهتار بقيم الإسلام والعقل والقومية والتاريخ والمستقبل، ومشاعر شعوب الغرب الإسلامي المتطلعة إلى العيش في فضاء واسع ومريح، يرقى بساكنته في سلم التقدم والسِّلم والتبادل العقلاني للمنافع، والتصدي المشترك للتهديدات التي يموج بها العالم اليوم.
    فحكام الجزائر، المهووسون باستنزاف المغرب على امتداد أربعة عقود من مدخل قضية الصحراء المغربية، لم يدخروا وسعا لجعل هذه القضية مبتدأ وخبر سياستهم الدولية. ولذلك لا تكاد تجد للجزائر ذكرا أو بيانا أو بلاغا أو كيدا معلنا أو خفيا في المحافل العالمية إلا في ارتباط بهذا الملف.
    أنفق حكام الجزائر زهرة مال البترول، الذي يعد قوت الشعب الجزائري المغلوب على أمره، ليس في بناء حياة كريمة لشعب مجاهد كافح من أجل الكرامة والعيش الآمن مع إخوانه من شعوب المنطقة.. بل صنعها في مكر بالليل والنهار قصد فصل الصحراء المغربية عن امتدادها الأصيل، وإقامة كيان مصطنع ضدا على الإرادة الوحدوية التي تموج بها أفئدة الشعوب المغاربية.
    لو أغدق عسكر الجزائر جهدا وإخلاصا مماثلين لقضية فلسطين العادلة، لحققوا وحدة المواقف العربية والإسلامية والإفريقية والعالمثالثية ودول عدم الانحياز واشتراكيو العالم..و..و.. ولقامت للفلسطينيين دولة منذ سنوات!
    لو استثمر حكام الجزائر ذكاءهم ونفطهم وشجاعتهم لصالح جحافل الشباب الجزائري، الذي باتت أسرابه تهاجر وتزحف نحو الشمال، لكانت الجزائر دولة تموج بالعلم والعلماء، ولتحقق لها رفاه مقدر تباهي به أمام العالمين

  • oujdi
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:16

    celui la est un ministre de l’interieur et il a dit un GRAND NON à l’ouverture
    alors aux responsable marocains s’il vous plait , ne demandez jamais cette ouverture gardez un peu de dignité lah yer7am lwalidine

  • Hi Ana
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:22

    أسي زرهوني
    راه 1995 ماشي 2009 (14 سنة)
    14 سنة والجرح لم يندمل
    أسي زرهوني نحن دول العالم التالث
    المسؤولون لا يمثلون الشعوب
    أنا مقتنع أن الشعب الجزائري كما الشعب المغربي يريدون حدود مفتوحة

  • وجدي
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:54

    لا نريد حدودا مفتوحة مع الجزائر .سيدخل مزيدا من الشر الى بلدنا الامن .كفى من طلب فتح الحدود لأنهم يحسبون دلك ضعفا و يتعالون أكثر فأكثر .
    حافظو على نخوة المغاربة..

  • عبد الصمد
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:58

    أش كيقول هدا واش كيسحابل بأن لمغرب الي تحلت لحدود عند فيها لخير وغير سدها الله إسد عليك أ سي زرهوني أنت و هداك لمفلق فجهنام واقلة حتي جرح ديال إدريس إبن عمار باقي ما ندمل الله إرحمك أ سي إدريس و يرحمك الحسن التاني ويرحمك البصري كنا عيشن فالعز .. الله الوطن الملك

  • Mohamed Fouad Ramdani
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:30

    ouverture des frontières Algéo-marocaines sur facebook

  • مهجر فطن
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:28

    من يقرأ هذا الإلحاح المغربي الرسمي على فتح الحدود لابد ويصاب بالدوار وسيتساءل بالتأكيد هل المواطنون المغاربة في حاجة لفتح هذه الحدود!! الحقيقة أن الذين يضغطون على الحكومة الفاسية للمطالبة بفتحها هي حفنة من الرأسماليين الذين لا هم لهم إلا بيع منتوجاتهم في الجزائر ورفع أسعارها في المغرب ومن يريد يتأكد فليرجع لسنوات ماقبل 1994 ويسأل كيف كانت أسعار المواد الإستهلاكية بالمغرب وبشكل خاص الخضر ةكيف كانت المئات من الشاحنات المحملة بخيرات البلد تقطع مركز جوج بغال ذهابا وإيابا.. هذا فيض من غيض.. يريدون تعبئة جيوبهم على حساب كرامة المغاربة كأنهم شحاتون بينما يتمنع جنرالات الكراهية في الجزائر كأن المغاربة يطلبون صدقة.. بئس حكومة الخنا والركوع والحمد لا أرى مثل هذه الوجوه إلا حينما أريد..

  • رشيد
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:00

    جنرالات الجزائر تقول لمستثمريها حدك تماك لانه ادا فتحت الحدود راه فضيحة المستثمريين الجزائريين غادي يجو المغرب وغادي يجوا السياح يصيفو

  • hellmster
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:48

    وقال: “يجب ترك الأمور حتى يندمل الجرح ” سبحان الله على مْعَقّدْ بْحالو بحال الرئيس ديالو بحال الباقي…… يُهيَّأُ إليك وأنت تقرأ كلامه أنه صادر عن مراهقة ذات قلب ضيق حرج……. ويتحدث عن اندمال جرح؟ وهل هناك جرحٌ أكثر غورا من ذاك الذي أحدثه طرد وتهجير مسلمين من ديارهم وسلبهم أموالهم بغير حق إلا أنهم كانوا ذو أصول مغربية مالم يفعله فاعل من قبل إلا كفار قريش ومسيحيّي قشتالة ضد الموريسكيين…..

  • محمد الحبيب
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:46

    كلام المسؤول الجزائري يعكس الكره الشديد الذي تكنه جنرالات الجزائرللمغرب ومن اجل ذلك يصرف النظام الجزائري على “البوليساريو” منذ سنة 1976 ملايير الدولارات، وذلك من أجل بناء نظام موال له بالصحراء يخدم مصالحه، وأيضا لغاية تصفية حساباته مع المغرب، وقد ساعدت الجبهة المزعومة “البوليساريو” القائمين على أمور الجزائر بشغل المغرب والمغاربة لسنوات عديدة، بعد أن حولت اللاجئين الصحراويين إلى “أسرى” و الانفصاليين مثل المدعوة خائنتو حيدراوراق تستعملهم لتحقيق أطماع طبخها الجنرالات بالجزائر.
    ويرى بعض المتعقلين في الجزائر، أن حل كل المشاكل القائمة بمنطقة شمال إفريقيا ومحنة شعوبها تكمن في فتح الحدود و الوحدة وليس التفرقة، علما أن المغرب العربي الكبير مقبل على هزات خطيرة قادمة وأخطار محدقة، إذ لا محالة وأن جهات من الغرب ستدعم القبايل في الجزائر والريف في المغرب وكذلك الطوارق قد أضحى من المؤكد حاليا أن جهات أخرى ترغب جاهدة في إشعال فتنة طائفية في المنطقة كما ان مشروع مرتزقة “البوليساريو” يشكل مفتاح تشجيع تمردات قد تتناسل بأكثر من جهة في أرجاء المنطقة.

  • Douiri_nacer
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:42

    فليعلم السيد الوزير اننا ادا كنا نطالب بفتح الحدود فدالك من اجل علاقات وروابط اسرية ليس الا.اما ما تظنونه انه خير ونفع فنحن في غنى عنه لانه بكل بساطةليس لديكم شيئا يدكر, لهدا فليكف مسؤولينا عن ترديد هده الاسطوانة المشروخة كل مرة نحن لانريد حدودا مفتوحة معهم. 

  • مهاجر
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:34

    نقول لكل اعضاء الحكومة؛ نحن معكم جندا مجندين مسترخصين النفس و النفيس في التصدي بكل قوة و حزم للخونة و العملاء وأعداء وطننا المتآمرين على وحدة ترابنا؛ لكننا كمواطنين مغاربة أحرار أعزة على من يعادينا، نبرأ من كل من يستمر منكم في طلب فتح الحدود بطريقة مهينة باسم الشعب، والشعب لذلك رافض.

  • هشام مغربي
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:40

    صراحة نحن لسنا بحاجة لفتح الحدود مع الجزائر..فتح الحدود مع هاد الجار يعني مزيد من المشاكل التي سيتخبط فيها المغرب واكبرها مشكل الامن والاستقرار..

  • داود ابو مروة
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:42

    السيد يزيد اراك بهذه العنجهية والصلف تسيء الى الامير عبد القادر والى محمد الخامس والى الدم المشترك .لنفترض ان المغرب اعتدى عليكم يوما .الا ترون انكم تعتدون علينا كل يوم وتخلقون لنا مشكلة تلو الاخرى .عيب ان يخرج بلخادم ليساند اسبانيا ابان نزاعها مع المغرب على جزيرة المعدنوس…الخ .نحن فتح الحدود مع الاشقاء حرصا على مصالح الاوة الجزاءريين وليس لانناجياعا .اخي يزيد ان الوابط قوية .الم ترى كيف فرح المغاربة لا نتصار الجزاءر على الا خوة المصريين.

  • ابو المهدىف
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:12

    اعتقد انه لازلنالم ناخدالعبرةمن التحالفات عبر دول العالم مثل التحالف الاوروبي وبعض الدول الاخرى عبر الاقطار العالمية والتي نجحت للتصدي للافكار الرجعية وانانية بعض الاطراف المسؤولة و نفض الغبارعلى التاريخ الماضى وطي صفحةجديدةلفتح الحدود وترك الشعوب تعبرعن انفتاحهاومسايرة العولمةوالتطور…فلمادا فقط نحن العرب و المسلمون نعيش هدا الانكماش والانغلاق على انفسنا ؟سؤال اوجهه لاصحاب القرار والمسؤلين…

  • محمد المغربي
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:48

    حكام الجزائر لا تندمل جراحهم ابدا فبعد مرور حوالي نصف قرن لازالوا يتحدون عن الحرب التي شبت بين البلدين مطلع الستينيات فكيف لمشكل فندق مراكش ان يندمل سريعا .
    انا لم افهم سر اصرار المغرب على فتح الحدود فالرغبة يجب ان تكون مشتركة وليس من جانب احادي والا استغلها الطرف الاخر لوضع شروط كما تفعل الجزائر حالياوكاننا نترجاها لفعل ذلك .فالنهاية اترحم على المغفور له الحسن الثاني الذي كان يعرف كيف يتعامل في هذه الظروف والله شهيد انني معجب باخلاق الملك محمد السادس ولكن هذه الاخلاق المستمة من جده المصطفى صلى الله عليه وسلم لا تنفع مع حكام الجزائر وجنرالات فرنسالانهم لن يفهموها ببساطة لان سلوكهم غير سلوك ملك المغرب

  • منعم رحموني
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:54

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته، عند قراءتي لهدا المقال ولمقالات أخرى استنتج شيئاً وحيداً هو أن الغرب قد نجح وتمكن من تفرقت الصف العربي المسلم من شرقه إلى غربه، اتمنى أن يسود السلم والسلام بين الدول العربية ولكن وبرغم من كل هاته المتمنيات يجب على الجارة الشقيقة الجزائر أن تعلم بأن المغرب شعباً وحكومةً وملكاً لم ولن يسمح فشبرٍ واحد من أرضه و لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله

  • رائد
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:50

    نحن لانريد ان تفتح الحدود مع الجزائر بثاتا نحن نحب الجزائريين كشعب لااختلاف في هذا لكن الذين يطلبون منهم فتح الحدود يجب ان يكفو عن هدا لان حتى لوكانت الجزائر تزودنا بالاكسجين نحن نختار الموت على ان نشحت منها الحياة

  • issam
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:44

    salamou alaykom,ecoutez on est tres conscient de se qui se passe entre l’algerie et le maroc,il est clair que les frontieres ne vont jamais s’ouvrir si on fait pas une reabilité aux vraix valeurs de l’islam qui visent donner a la communauté musulmane la force et la cooperation dans leur union,il ya sûrement d’autres cotés qui veulent pas que les frontieres s’ouvrent,et nos gouvernements soit marocaine ou algerienne ne sont que des marionnettes ils ne veulent que leurs interets personnels et ils le savent bien et ils sont en entente mutuelle; je parles du coté marocain et algeriens, ils personnalisent le meme scenario,et ils vivent dans la prospérité alors que le peuple galere et subis davantage, donc la hawla wa la kowata illa bi allah , et rabbi est savant et plus grand et plus mailn qu’eux,c’est juste une question de temps pas plus, et a mon avis nos marocains comme algeriens on s’aime et on se respect car on sait nos vraix valeurs d’etre voisins qui partagent les meme cotumes et finalementon est musumlan et hamdoullah on est pas de l’orient peuple d’ignorants et de corrompus .on galere mais on tinet a notre honneur et c’est ça le plus important, et vous les les gouverneurs aller vous faire voir ……

  • نورس ليكسوس
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:04

    إذا أردتم علاقة أخوية حقيقية مع الجارة الجزائر أولا عليكم إزالة اللوحة التي على الحدود المغربية الجزائرية المكتوب عليها ( زوج بغال ) الأول هموالجنرالات والثاني هو بوتفليقة

  • zemmouri
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:52

    C’est mieux de continuer frontières férmés avec l’algérie rien de bon sens ,les algériens ne veulent plus dirent la vérité qui les poussent qui n’est que la sahara marocain , ils cherchent toujours l’accés à l’océan atlantique sous plusieurs prétextes et à n’importe quelles occasions

  • Mohammed
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:46

    salam,wallah je préfère Israël comme voisin et non pas les dirigeants algériens,je dis bien les dirigeants algériens et non pas le peuple algérien parce que la population est dirigée par les généraux du sucre ,du lait,de l’huile et par une girouette qui ne sait plus ou poser ses pieds,quant à nos dirigeants pourquoi voulez vous ouvrir cette frontière,ou sont les intérêts et les bénéfices,rien de rien avec des dirigeants bon à rien.vous avez déjà oublié quand ils ont chassé tous les marocains de chez eux et je pense que même Israël n’aurait pas fait ça alors venant d’un président musulman c’est beaucoup trop triste heureusement que HASSAN 2 AVAIT LA TÊTE SUR LES ÉPAULES et a su raisonner dans le bon sens des choses et garder tout nos frères algériens qui se trouvent au Maroc avec tous les honneurs et la dignité et non pas comme les vautours qui ont dépouillé nos compatriotes de leurs familles,leurs enfants et leurs biens,un âne restera toujours un âne et ne deviendra jamais un cheval.mes respects à toute la population Algérienne qui subit la dictature des généraux catholiques..

  • naji
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 04:04

    اصبحت احس بالذل و الاهانة كلما سمعت رغبة المسؤولين المغاربة في فتح الحدود و رفض الطرف الجزائري لذلك، نحن لسنا في حاجة لفتح هذه الحدود التي لن ياتينا منها الا (صداع الراس) الذي نحن في غنى عنه، مشكلتنا مع الجزائر واضحة، كفاكم اهانة، لم يبق لكم الا تقبيل الايدي. افعلوا كما يفعلون واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل وكفاكم تضليلا للشعب

  • Nadir
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 04:00

    Enfin les maocains et les algeriens sont d’accord sur un point….”la frontière doit rester fermée” pour le salut de tout le monde. en tant qu’algerien je dit NON à l’ouverture de la frontière comme les marocains. rester chez vous et on reste chez nous.

  • مغريبي حر
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:02

    اتمنى من ملكنا المحبوب ان يتذخل في هاته القضية نحن مغاربة لا نريد فتح الحدود وليست لنا رغبة لدخول هدا الهمج عندنا والله والله لقد استهزئة بنفسي كمغربي اذا ارادت الحكوهة فتح الحدود يجب عليها الاستفتاء من الشعب وليس من ال الفاسي ككوني مغربي حر اتمني علاقة مع اليهود احسن من هدا القوم الهمجي اتمى النشر وشكرا مغريبي غيور على مغربه

  • مغربية حرة
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 04:06

    لمادا كل هده التحايلات لفتح الحدود وش كتقلبو على جوا منجل واش بغيتو الإرهاب يدخل للبلاد هدوك رهما الإرهاب بعينيه هما عندهم العشرية السوداء بغيتهم يدخلو لينا شي عشرية ملونة الله يهديكم وغير خلوها مقفلة وللابد و بالنسبة للعائلات المغربية ربي معاهم باش المغاربة يديرو مخ يتزوجو من أي بلاد إلا من الكنس المكنس ديال الجزاير الله يخليها سلعة شنو جاينا منهم غير تهريب الأطعمة الفاسدة والأدوية الفاسدة القرقوبي الله يخليكم بالخلا

  • مواطن غيور
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:58

    صراحة حنا المغاربة ما بغينا والو.بغينا غير الدولة تحتفض بالكرامة ديالنا.وراه حنا قادين بريوسنا في السراء والدراء.وبراكة علينا من سياسة الحزارة.

  • A.ElBadaoui
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:36

    Dear readers,
    All I want to say that my fellow citizens of the kingdom
    Said it all, Moroccan authorities needs to increase the security of our people not anyone can just come in, With all respect to our Algerian brothers, this issue should be taken positively, I personally I do not have a problem to apply for visa to visit Algeria, We should all be careful of what so called Alkaida of the Maghreb regardless of the Algerian antisocial behaviour.
    Many thanks

  • FIGUIGUI DE LA FRONTIERE
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:26

    il faut savoir pourquoi l’algerie ne veut pas ouvrir la frontiere.
    c’est tres simple :il s’agit de la logique economique.ainsi l’algerie est un pays consommateur il importe toute ses besoins
    et nourriture de l’étrengerpourcela il ne veut pas que les societes marocaines beneficient de ce marché.
    l’algerie prefere importer sa nourriture en euro de l’europe que du maroc pays voisin .je porte a votre connaissance que l’algerie a colonisé nos terres a figuig et a toute la region orientale a cause du gouvernement marocain qui nous consideraient comme des regions non utiles.
    malgre cela nous sommes pres a defendre nos terres contre les generaux d’alger et vive le maro et la roi Mohammed VI

  • ana maghrebiyya
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 04:10

    لا لا لا لمزيد من القرقوبي من أعداءنا في الجزائر

  • mar4evr
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 04:08

    I do not understand why we keep asking them to open their borders, their government doesn’t like ours and we should forget that their is country next to us.
    By the way we should shut down their Maghreb–Europe Gas Pipeline because we are just helping them finance our enemy Polisario..

  • رشيد
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:56

    ابعدوا يا حكام الجزائر فقط ايديكم عن الصحراء المغربية وبعد ذلك اغلقواعلى انفسكم الحدود باسوار عالية مثل ما هو موجود باسرائيل. والله لا يأتينا منكم سوى الهم والغم.

  • nino
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:38

    نحن المغاربة الاحرار نطالب الملك محمد السادس برد على اهاته التصريحات بفرض التاشيرة مجددا واقفال الاجواء المغربية في وجه هؤلاءالجنرالات المرتزقة الذين يحكمون الشعب الجزائري الشقيق
    وعدم فتح الحدود حتى يتخلص الشعب الجزائري الشقيق من هؤلاء الحثالة الذين يحكمونه وعاش الشعب المغربي وملكه وعاش الشعب الجزائري الشقيق ولتذهب الجنرالات الى الجحيم والصحراء مغربية رغم انوفكم والمنفذ الذي تحلمون به سيبقى من السراب

  • مواطن و لكن
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:38

    قالك حتى يندمل الجرح , كأنه يملك مفاتيح الجنة و المغاربة يتمسحون بأهدابه لفتح أبوابها . تبا لك و لأسيادك الذين فوضوا لك الكلام باسمهم . ماذا سيستفيد المغرب من فتح الحدود مع من يناصبنا العداء و الحقد و الضغينة لعقود , الذين صرفوا و يصرفون عائدات البترول على قضية خاسرة خسرانهم لمبادئ الأخوة الإسلامية العربية الامازيغية التي تجمع بين الشعبين الشقيقين منذ الازل . تبا لتكبرهم و طغيانهم الذي يذكرنا بقصة فرعون مع نبي الله موسى . إنهم لن يبلغوا الجبال طولا مهما عظمت مدا خيل البترول و الغاز التي ينفقونها فيما يغضب الله بتيني الانفصاليين الذين خرجوا على إجماع الأمة و بالتالي يجب محاربتهم و ليس استخدامهم لتنفيذ حرب بالوكالة ضد البلد الجار المغرب الذي كان السند و المعين لإخوته في الجزائر من اجل دحر الاستعمار . تبا لناكري الجميل و مشردي ل 45 الف مغربي من الجزائر و مصادرة أملاكهم , فغدا سيعرفون أي منقلب سينقلبون . بالنسبة للمغرب فتح الحدود ليس من أولوياته و ان كانت بعض تصريحات المسئولين المغاربة تصب في هذا الاتجاه ربما بطلب من المستثمرين المحليين فان تكرار رفض الجزائر للاستجابة لنداء العقل و الضمير يظهر للعالم مدى العداء المتأصل لدى حكام الجزائر تجاه المغرب و وحدته الترابية و نظامه الملكي الدستوري و مصلحة الشعب المغربي الملتف حول ثوابته الوطنية و الذي لا يقبل بفتح حدود على حساب وحدته و أمنه من طنجة الى الكويرة.

  • Hsissen Aziz
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:44

    ان مسالة الحدود بين المغرب والجزائر هي مسالة يجب حسمها في اقرب الاجال, لكي يتسنى لشعوب منطقة المغرب العربى مسايرة التطورات والرهانات التى يعرفها العالم. الاتحاد الاروبي كنمودج يحاول من خلال التكتل وجمع الشمل بين قواه وليس عن طريق التفرقة وتعميق الجراح, ايجاد مناخ مناسب لتوفير الرخاء لساكنته, وكدا لتوطيد قوته على المستوى الدولي, كقوة لها وزنها وكلمتها. اتمنا ان نستطيع استيعاب الخلافات بيننا والمشي بخطى ثابتة نحو بناء مغرب

  • فدوى من بركان
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:06

    فتح الحدود لن يجلب إلا المشاكل للمغرب فرغم أنها مغلقة إلا أننا عمليات التهريب مستمرة و على أشدها!!
    فحبوب الهلوسة تدخل بانتظام و المواد الغذائية المنتهية الصلاحية و البنزين و الخمر كل شيء يهرب بسهولة و حتى تهريب الناس من كلا الجانبين فأية حدود هذه !!
    نحن نحب شعب الجزائر بحكم قربنا الجغرافي و أواصر القرابة التي تجمعنا و لكن لا مصلحة لنا في فتح الحدود معهم

  • Sadeq
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 04:12

    NO WAY!! of course Moroccans don’t approve of the opening of the Eastern borders . some Moroccans on the eastern part of Morocco still remember what happened the other day( the last free access to Morocco) when mobs of Algerian people bought up great quantities of vegtables and fruits to let Moroccans look at one another with open-mouth , nothing at the hand or the cart.some Moroccans got so angry towards that ….. .the state , as as result ,hurried up to prevent accees to ( our big starving brothers). no way to borders access

  • Abdou
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:08

    Je ne comprends pas cette obstination à vouloir ouvrir les frontiéres par les responsables marocains.Rien ne justifie cette attitude de ces gens , on a intérêt à ce que demeure les frontières fermées et pour longtemps l’algérie est un mauvais voisin qui n’apporte que des malheurs à notre peuple ( vol, drogue , vilonce …).Alors arretez de nous casser les pieds avec cette ouverture qui n’apporte que désagréments. 

  • noureddine de mohammedia
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:24

    c ‘est toi ramdani qui a etai a mohammedia. je pense que nous somme des amis des atudes

  • عبد الحكيم
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:20

    أنا من وجدة ولا أتمنى فتح الحدودإلى يوم الدين.
    وجدة للوجديين والمغاربة أجمعين ولكل من يحب المغاربة. أما زرهوني وأمثاله فلا نريدهم أبدا. مرحبا بإخواننا الجزائريين ديال بصح الأحرار بحرا وجوا وطز في ولد زرهون الذي تنكر لمغربيته إرضاء لأسياده من الطغمة العسكرية الفاسدة التي أذلت الشعب الجزائري المحبوب. فعلها ابن زرهون كما فعلها قبله ابن وجدة بوتفليقة. وا أسفاه على العروبة وعلى التأسلم

  • ZANIGA
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:18

    un jour boutflika a dit(les marocains n ont que lbalgha ou tarbouche et la drogue on plus le nombre des algeriens qui visite le maroc est superieure de seux qui visite l algerie..) vous savez qu on ete beaucoup d algeriens visite le maroc via la france ou l espagne…les moutons algeriens son dans les souks de foghige +les medicaments perimers algerient plus alkarkoubie -drogue medical- son dans les suks de oujda…CHOUMISSA partisipe dans le journal achorouk…les douaniers et les gardes frontiere boivent du the ensmble..les famielle fonds des visites secrete entre elles…la vie continu….la question est qui profite de se probleme entre le maroc et l algerie …je pense que c est la FRANCE car il faut savoir qu ont est toujour coloniser aucun paye n estindepondant les persones qui nous gouverne dans nos paye sous devlope sont teleguidee par les grandes puissance…

  • أبويحيى
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 02:56

    هل ينسى بوتفلقة الصفعة التي نالها من الجنرال الدليمي أيام المفاوضات الثنائية، بين المغرب و الجزائر، حينذاك كان بوتفليقة وزير خارجية ,,بومدين,, و ليس وزير خارجية الجزائر، لأنهم لا يمثلون الشعب الجزائري الشقيق. حينذاك يمكن للجراح أن تندمل.

  • الهواري
    الإثنين 14 دجنبر 2009 - 03:32

    الى كل الإخوة في الجزائر: يا أبناء عمومتنا يا إخوتنا ان إخوانكم المغاربة لم يطلبون منكم غير كلمة واحدة “أتركونا وشأننا” يرحمكم الله،
    بسبب البترول الذي أكرم به الله الجزائر فأنتم الأقوياء ونحن مغاربة الضعفاء ونحمد الله على ماأعطانا، ورغم إمكانياتنا المحدودة سوف ندافع عن أرضنا وأرض أبائنا وأجدادنا وسوف ننتصر إن شاءالله على طاغية الجزائر، لإننا أصحاب الحق وجنرالات الجروين اصحاب الحقد، الذي يدعي بالقوة سوف يموت بالضعف، كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة باإذن الله صلعم.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال