سعيد باي الرجل الذي أنقذ فيلم الأخوين النوري

سعيد باي الرجل الذي أنقذ فيلم الأخوين النوري
الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 19:59

أنقذ الممثل المغربي سعيد باي فيلم “الرجل الذي باع العالم” للأخوين عماد وسهيل النوري من إفلاس “فني” حقيقي، بعد تتويجه بجائزة أحسن ممثل عربي في الدورة السادسة لمهرجان دبي السينمائي. ققد كان الأداء الجيد والصادق لسعيد باي هو نقطة الضوء الوحيدة في فيلم “مظلم” وباهت وثقيل وغارق في غرابة لا تحتمل. باي خرج منتصرا في فيلم بلا ملامح وبلا هوية وبلا عنوان، بل مجرد متتاليات صور متحركة في فضاءات مغلقة كأننا إزاء مسرحية تجريبية من 16 فصلا.

إكس” هي الشخصية التي تقمصها سعيد باي وأمسك بخيوطها، شخصية مركبة تعيش مشاعر متناقضة: السعادة والحزن، الفرح والغضب. وسط أجواء تسيطر عليها الحرب، يعيش “إكس” الذي يشتغل ناسخا للمجلدات في وزارة الحرب قصة حب عنيفة. يكاشف صديقة “ناي” الذي يتقاسم معه كل شيء في حياته حتى أسراره بوجود حبيبة في حياته يمتلئ الصديقان بالسعادة ويتعاهدان على العيش ثلاثتهم تحت سقف واحد. فجأة تنقلب سعادة “إكس” إلى تعاسة ويدخل في مرحلة شك ويعيش كوابيس مزعجة وينعزل عن حبيبته ويُؤْثر العزلة في غرفته المظلمة ليكمل المهمة التي كلفه بها رئيسه في العمل. يغرق “إكس” في دوامة من الحيرة والقلق، ورغم محاولات “ناي” لمساعدة صديقه الحميم في الخروج من أزمته النفسية الحادة، لم ينجح في إنقاذ “إكس” من الشرنقة الضيقة التي وضع فيه نفسه وقادته إلى مهاوي الجنون، ونهاية غير سعيدة مناقضة لبداية أحداث الفيلم.

الفيلم مقتبس عن رواية الكاتب الروسي فيدور دويستوفسكي “قلب ضعيف”، وأغلب المخرجين السينمائيين الذين تعاملوا مع المتون الروائية لهذا الروائي الكبير كانوا يتوفرون على جرأة فنية، وأدوات سينمائية لاقتحام العوالم النفسية لشخصيات دويستوفسكي المركبة، ومعرفة واسعة بعلم النفس لإضاءة البقع المعتمة وتحليل ألغاز رواياته.

قبل مشاركة هذا الفيلم في مهرجان دبي، مثل المغرب في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته التاسعة تمثيلا غير مشرف، بعد أن خلف الفيلم ردود أفعال ساخطة في صفوف أغلب من شاهدوه بقاعة قصر المؤتمرات، إلى درجة أن بعض الممثلين تحاشوا تقديم انطباعاتهم الأولية للتلفزيونات الوطنية، ومنهم من شكك حتى في هوية الفيلم ناهيك عن تمثيله للمغرب. وهنا نفتح قوسا كبيرا لنتساءل عن المقاييس الحقيقية التي يعتمدها “أهل الحل والعقد” بمؤسسة مهرجان مراكش لانتقاء الأفلام التي تمثل المغرب. مخرج مغربي -فضل عدم ذكر اسمه- يتمنى ألا تشارك أفلامه في المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش، موضحا أن الأفلام السابقة التي مثلت المغرب في الدورات السابقة كان مصيرها الفشل الذريع. لكن حلم أغلب المخرجين السينمائيين المغاربة أن تدرج أفلامهم في مهرجان مراكش ولو على هامش المسابقة الرسمية، لأن فرصة أن يشاهدك جمهور نوعي مثل جمهور مهرجان مراكش الذي يحضره رواد السينما العالمية والعربية لن تسنح لك أكثر من مرة أو مرتين في عمرك.

إذاً الأخوان سهيل وعماد النوري مدينان لسعيد باي الذي منحهما هذا الاستحقاق، وهذه الجائزة، وهذا الاعتراف بفيلم هو للنسيان في مهرجان عالمي مثل مهرجان دبي، لفت إليه الانتباه وسط صناع السينما وأمام كاميرات القنوات الفضائية العربية والعالمية وعدسات المصورين. هذه اللحظة هي التي كان ينتظرها سعيد باي الذي يمتاز بخاصية لا تتوفر في أغلب الممثلين المغاربة، وهي الأداء الصادق.. خاصية أخرى يتفرد بها باي والقليل من أقرانه، هي التفاني في عمله، فهو يسلّم للمخرجين نفسه بلا قيد أو شرط، و”يعبد” الشخصيات التي يتقمصها.. داخل محراب التصوير يتحول إلى «ناسك» لا يعرف ديانة أخرى غير «السينما»!! انظروا ما فعل به الأخوان النوري في فيلمهما، لقد صبغا شعر رأسه بالأصفر وجعلاه معاقا و»نَتَفا» لحيته!! ومن شاهد سعيد باي في فيلم تجاري كـ”ألو 15″ ساقه إليه القدر، لن يتعرف عليه في فيلم الأخوين النوري “الرجل الذي باع العالم”. حتى في السينما هناك ميزان الحسنات والسيئات، والأداء المقنع لسعيد باي في فيلم الأخوين النوري يمحو “ذنوبه” و”سيئاته” و”اختياراته” الفنية غير الصائبة أحيانا، وتؤشر على ولادة “نجم سينمائي” قادم إلى عالم الأضواء.

مشاركة سعيد باي في “الرجل الذي باع العالم” هي أول بطولة مطلقة له في السينما، بعد أن شارك في سلسلة من الأفلام السينمائية في أدوار ثانوية كان لا يجد في معظمها هامشا لتفجير طاقاته، مثل “الغرفة السوداء” لحسن بنجلون و”ريح البحر” لعبد الحي العراقي و”وبعد” لمحمد إسماعيل و”إيكس شمكارة” لمحمود فريطس ، و”ألو 15″ لمحمد اليونسي، ثم فيلم “ولاد لبلاد”الذي سيعرض قريبا في القاعات السينمائية للمخرج محمد إسماعيل الذي قدمه أيضا إلى التلفزيون في فيلم “أمواج البر” الذي كان مقدمة لمجموعة من المشاركات التلفزيونية مع حكيم النوري، وعادل الفاضلي، ونور الدين لخماري، ولطيف لحلو. وشارك أيضا في فيلم “نهاية سعيدة” للمخرج إدريس الروخ رفيق كفاحه الفني.

على خشبة المسرح، نكتشف وجها جديدا لسعيد باي الذي استحق بجدارة جائزة أفضل دور في مسرحية “الرقصة الأخيرة” لإدريس الروخ في الدورة السابعة للمهرجان الوطني للمسرح بمكناس. مسرحية “بلادي” أبدع فيها سعيد باي أيضا تحت إدارة الممثل والمخرج إدريس الروخ.

رغم جسده الناحل فوق خشبة المسرح، إلا أن سعيد باي تستطيل قامته على الركح،وتتمطط روحُه حتى تملأ كل فراغات الخشبة، ويطرق صدق أدائه قلوبَ المتفرجين… حتى في حياته العادية وهو خارج حلبة المسرح والسينما يُخْرِج لك سعيد باي قلبَه من صدره ساخنا ويمنحُه لكَ مجانا.

‫تعليقات الزوار

14
  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:07

    هل هذا المقال يدخل في نطاق فلسفة:عظم خوك آآالبوخاري التي اشتهر بها كتاب المناسبات ومنافقي الحانات؟وكم قبض هذا الأشهاري لكي يمطرق عيوننا وأذاننا بهكذا تفاهات؟فلو كان هذا(الباي)-وأعتقد أنه ليس من مخلفات العثمانيين في تونس-ذكيا لما شارك في هذا الفيلم من خلال قراءته للسيناريو فقط.فهل تعرف أيها الكاري حنكو أن الفيلم هو السيناريو والحوار قبل أن يتجسد صورا ولقطات ومشاهد على الشاشة؟ولكن من أجل جلسة سمر حميمية يمكن أن يصبح القزم عملاقا والحقير جليلا والصغير كبيرا والذليل عظيما.وهكذا الأ يام في وطني المعاق الذي أصبح كل شيئ يباع فيه ولكل شيء ثمن.

  • fladfox
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:01

    شخصيا اعتبر سعيد باى من احسن الممثليين الشباب على المستوى الوطنى وانا اجزم لو وجد امكانيات تقنية وعين ترمق الحس الفنى المحترم لاصبح من نجوم السينما فى العالم .فهو يتوفر على مؤهلات عملاقة لكن سوء توزيع الادوار يكبح الطاقة الموجودة عنده.
    فجل الافلام التلفزية التى يشارك فيها سعيد باى يترك صراحة انطباع انه بالفعل ممثل محترف
    اتمنى لك التوفيق الاخ سعيد باى

  • مهاجر في ارض الله
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:11

    السلام عليكم
    كم يقال:
    يوجد في البر مالايوجد في البحر.
    للاشارة فسعيد باي من مواليد عين تاوجطات اوبلغة الادارة عين تاوجدات .له اخ مهاجر بايطالياوابوه معلم وهو يسكن بالقرب من اباء زوجة المخرج غانجة الذي ربما ساعده في صقل موهبته.نتمنى لهم النجاح جميعا والسلام

  • عبدو
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:15

    حقيقة أنا أعرف سعيد ابن عين تاوجطات البار، كما أن أباه يعد من رجالات التعليم الذين أفنوا حياتهم في تعليمنا، حيث تتلمذت على يده، ونعم المعلم الذي أعطانا هذا الممثل الهوليودي. حقيقة أنا أعرف أن أبناء المعلمين يا إما معلمين أو مهندسين!!!!!

  • صحافية متدربة
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:03

    “الرجل الذي باع العالم” فلم مغربي بأفكار غربية و جرأة مجانية … فعلا الأخوان النوري باعا العالم المغربي باخراجهما لهذا الفلم … حيث ان الجمهور الغفير الذي حضر الفلم المغربي الوحيد المشارك في المسابقة كله آمال ان يرى فلما في مستوى تطلعاته الراقية و عينه الناقذة بامتياز كجمهور محب لبلاده و ذا ذوق فني راق رغم فناء الفن بالمغرب … فكانت الصاعقة الكبرى … كراكيز تحرك من طرف الغرب فكرا و تلعب فوق الخشبة دون تفكير … نرى أفلاما أمريكية فيها شيئا من العبيث و ألوان الصورة الغير العادية و حركة الكاميرا الفوجائية و تلك المؤثرات الصوتية الغريبة فنرتمي في حضن المغامرة و نتعلم البرامج ونأخذها كمقياس النجاح…و أما من جهة الجرأة فليس العراء هو الابداع…كل في وقته و ليس الوقت كله …لا داعي لاستغلال الجسد في شحت محبة الجمهور و جوائز اللجن…هكذا رأينا فنانين غربيين وصلوا القمة نريد بلوغها باي وسيلة كانت؟؟ فنصاب بحمى التقليد و نجري وراء الأشاء ولا ندري من أين أتت و لا في أي وقت تستعمل … مجانا فقط … خلاعة من اجل الخلاعة حتى نكون قوما متقدما فكريا و فنيا… فلكل مقام مقال و لكل صورة ألوان و لكل صوت مجال و لكل مخرج فاشل قبر الخروج منه من المحال … فلنبدع اكفانا تقليدا ؟؟؟
    قمر الرضى “اعلامية متدربة” …معهد الاتصال و علوم الاعلام ..مراكش

  • hamid
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:13

    كلما قرأت تعليق لأبوذرالغفاري أشعر أن هذا البلد يسير إلى التهلكة….
    أولا، لو كان عندك قليل من الثقافة السنيمائية لعرفت ان الممثل الحقيقي يختار الدور أولا قبل القصة… فإذا كانت القصة رائعة ولكن الدور ضعيف فيمكن للممثل أن يرفض الدور. والمهم أن اختيار سعيد باي كان موفق بما أنه فاز بجائزة التمثيل في ثاني مهرجان يشارك فيه الفيلم المغربي.
    ثانيا، الفيلم يُعتبر تجريبي. وهو اختيار صائب لأن اقتباس نص لدوستيوفسكي لن يكون كلاسيكسيا نظرا لعمق كتابته. والدليل ان العديد من المخرجين فشلو ا في ذلك لأنهم حاولوا تحويل هذه الروايات العميقة إلى أحداث متتالية فقدت كل معنى. والدليل أن أحمد العريس، وهو من اكبر النقاد العرب حاليا، تحسر كثيرا في مقال له في جريدة الحياة اللبنانية على كون الفيلم لم يكسب جائزة في مهرجان مراكش أو جوائز أكثر في دبي، بدون حضور الجلسة الحميمية….
    وأخيرا، لجنة المهرجان تختار الافلام الاولى او الثانية للمخرجين. يعني الافلام موجودة ولكن يجب أن تفي الشروط. والدليل اختيار فيلم هيليوپوليس في المسابقة الرسمية و إدراج فيلم إحكي يا شهرزاد بنجومية ممثليه و قيمة مخرجه و مؤلفه خارج المسابقة.
    والله يهديك ا سي ابو ذر… ويرجع ليك عقلك.

  • OMIS
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:21

    السلام عليكم
    بغيتكم تشوفوا سعيد ف EX CHAMKAR
    و الموت ديال الضحك
    فالصراحة عندنا ممثلين فالبلاد

  • Lostspace
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:23

    salam
    Tu as bien raison Hamid,à chaque fois que je lisais le commentaire de cet enflé insipide nommé Abou dar GHofari,je me sens entierement désappointé,premirement ces commentaires sont dépourvus de subjectivité,2 c’est une personnes categorique qui se croit détenir la vérité absolue bref c ‘est un schizotypé narcissique qui souffre d une dissociation,ALLAH chafik ya abu dar ghofari wagha matastahkch had ism tu n es qu un pauvre malade ambulatoire

  • balagh sa3id
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:25

    أخ أبو ذر، الممثل المغربي أيا كان (ذكي أو غبي) فبمجرد ما يعرض عليه عملا خصوصا في السينما يقبل فورا وبدون قيد أو شرط لعطالته المزمنة (أش عند الميت ما يقول قدام غسالو)، لقد رأينا كيف تتهافت أشباه الممثلات المغربيات على أدوار عفنة لمجرد الظهور مع المصريين.
    فبسبب العطالة وبسبب حب الظهور لا يقرؤون لا السيناريو ولا القصة إلا بعد إمضاء العقد هذا إن كان هناك عقود أصلا .

  • محمد السباعي
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:09

    تعرفت على سعيد شخصيا بمهرجان طاطا للمسرح الاحترافي ماي الفائت . بعد ان كنت مدعوا اليه كمخرج هاو .
    المهم باي ممثل حقيقي . انسان صادق و مهدب . جد جد متواضع . فهو يمثل عينة من الممثلين القلائل الدين تجدهم امام الكاميرا وحوشا تتفنن في تقمص ادوارها لكن في الحياة العادية تجدونهم قمة في التواضع و هدا صراحة نجده في كثير من النجوم امثال . البسطاوي . الوالي . الروخ.لطيفة احرار و العديد من النجوم .
    وهدا لا يعني انه كلشي زوين فهناك ايضا المبهرشين اللدين بمجرد ما يضهروا في دور او دورين حتى تراهم هم اسياد العالم و امثالهم كثير
    تحية لسعيد باي
    الف تحية

  • نور
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:05

    يمكن الجزم أن الممثل المغربي من أكفأ الممثلين في العالم، بل يمكن أن أقول أن المغربي ممثل بالفطرة و قد لاحظناذلك مرارا في عدد من الأفلام المغربية، كان أبرزها إبداعات المخرج المثقف حكيم بلعباس الذي أوجه له تحية خاصة وأتمنى أن يتحفنا من جديد بأحد أعماله العميقة المتعمقة في الشخصية المغربية،و لا أخفيكم أني أعتبر فلم( علاش آ لبحر) أحسن فلم في تاريخ السينما و التلفزيون المغربي، وقد لاحظناه خلال الفلم الأخير له حول الذاكرة الحية لمدينة بجعد كيف أبدع بلاعتماد على أشخاص عاديين، تحدثوا بعفوية و بصدق ولو شاركوا في مهرجان سينمائي لفازأحدهم بجائزة احسن ممثل.
    هذا الكلام أقوله لأبين أن المغرب لا يفتقر إلى المواهب في التمثيل أو الاخراج و إنما إلى كتاب حقيقيين، و أقترح على المخرجين الاستعانة بكتاب سيناريو من المشرق مثل سوريا و مصر… لا عيب في ذلك، قصد مراكمة التجارب و الاحتكاك الحقيقي.
    أريد أن أنوه بالممثل سعيد باي و بجميع الممثلين المغاربةالذين يحترمون فنهم و ذكاء الجمهور، كما أدعو الممثلين الذين تحولوا إلى مخرجين أن يحصنوا مهمتهم الجديدة بالتكوين المستمر، ولم لا الحصول على دبلومات من مدارس متخصصة.
    ممثلون في القمة مثل بنعيسى الجيراري،محمد خيي، محمد بسطاوي، عبد الصمد مفتاح الخير، عبد الله العمراني، عائد موهوب، عزيز موهوب، مليكةالعماري، فاطمة خير، يوسف جندي، …ممثلون في الحضيض، مثل: جوقة كازا نيكرا،…
    الممثل يتقمص دورا يمثل شخصية مؤقتة، لكن دون أن ضرورةللعنف اللفظي أو الجسدي، بدعوى الضرورة الفنية، فالفنان مرهف الاحساس، ويمكن أن يجسد فكرة دون إبرازها بالواضح، فلا داعي لتجسيد القبلة لنفهم، فاقتراب فمين ثم التحول لمشهد آخر يجعلنا نفهم.
    أيها الفنانون الصاعدون، اختاروا أدواركم بعناية، وتحية خاصة للمخرج حكيم بلعباس الذي أقترح عليه إعطاء دروس مجانية في الاخراج و إدارة الممثل لمن يرغب في ذلك.تحية خاصة للممثل المقتدر بنعيسى الجيراري، واصل، وفقك الله.
    تحية خاصة للأستاذ كاتب قصة و سيناريو مسلسل (جنان الكرمة).
    تحية خاصة لكل صحفي لا يستأجر قلمه للتنويه بأي كان لأنه… أولأنه…
    لست من بجعد!

  • أنس
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:17

    الفنان سعيد باي هو جزء علوي لجبل جليد من الإمكانات و الثروات الفنية التي يزخر بها المغرب متمثلة في الشباب الصاعد و سعيد باي واحد منهم أزمتنا تتجلى في التكوين الأدبي و إبداع السيناريو,من جهتي أعتبر الفنان سعيد باي من طينة العملاق دجوني ديب

  • صور
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:19

    من منكم شاهد الشريط المميز الزبير و جلول الذي عرض مؤخرا على شاشة القناة الاولى الصراحة القصة جميلة و بها من القيم الانسانية الشيء الكثير

  • محب للسينما الهادفة
    الأربعاء 23 دجنبر 2009 - 20:27

    سعيد باي ممثل من الطراز النادر أرجو له التوفيق وأن لا يصاب بالغرور وأن لا يمثل أدوارا تخدش بالحياء حتى لا تسقط قيمته

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 1

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 19

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز