24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | المكتبة الوطنية بالرباط تحصل على صور المخطوطات العربية المحفوظة بإسبانيا

المكتبة الوطنية بالرباط تحصل على صور المخطوطات العربية المحفوظة بإسبانيا

المكتبة الوطنية بالرباط تحصل على صور المخطوطات العربية المحفوظة بإسبانيا

قال وزير الثقافة بنسالم حميش ، إنه سيتم العمل على تصوير جميع المخطوطات العربية والمغربية الموجودة في مكتبة الإسكوريال بمدريد(إسبانيا) والتي يبلغ مجموعها 327 ألف و661 مخطوطا وإعداد نسخة منها على الميكرو- فيلم، لتصبح متوفرة للاستعمال العلمي في المكتبة الوطنية بالرباط.

ورد ذلك في معرض جواب الوزير على سؤال في البرلمان حول "خزانة الاسكوريال"، مضيفا أنه وبموجب اتفاقية التعاون العلمي والتقني التي تم التوقيع عليها، خلال شهر دجنبر الماضي، بين المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومكتبة الإسكوريال بمدريد التابعة لمؤسسة التراث الوطني الإسباني، فإن هذا الاستنساخ سيشمل مخطوطات المكتبة الزيدانية (من العصر السعدي)، وحتى مخطوطات الخزانة العامة بتطوان التي أخذتها خلال فترة الحماية بشمال المغرب.

وأشار الوزير المغربي إلى أن مجموع تكاليف هذه العملية الكبرى ستتحملها مؤسسة التراث الوطني الإسبانية.

وقال حميش إن وزارة الثقافة سعت، عبر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية التي ترتبط باتفاقية شراكة وتعاون مع المكتبة الوطنية الإسبانية، في إطار جهودها لجمع التراث الوطني والمحافظة عليه إلى طلب الحصول على نسخ (ميكروفيلم) من المخطوطات المغربية المتواجدة بالإسكوريال.

وأشار، في هذا السياق، إلى أنه ومنذ الآن لن يحتاج الباحثون المغاربة للانتقال إلى مدريد للإطلاع ولنسخ المخطوطات والوثائق التي تضمها هذه المكتبة.

وذكر حميش بأن مكتبة الإسكوريال تضم كنوزا من المخططات العربية ونفائس من المخطوطات المغربية ذات القيمة العلمية والفكرية والدينية الأساسية، لعل من أهمها الخزانة الزيدانية، نسبة إلى السلطان السعدي، مولاي زيدان، والتي تمت قرصنتها في عرض البحر، منذ قرون خلت كما هو مؤكد وواضح في عدة روايات تاريخية من القرن السادس عشر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - يوسف الأربعاء 20 يناير 2010 - 01:01
عن اى مكتبة يتحدثون.لا قيمةلاى مكتبة لا يستطيع الكم الهائل من الشعوب العربية والغير عربية للاطلاع على ما تحويه من نفائس ودخائر ما انتجته العبقرية المغربية فى مختلف العصور.واقصد هنا مكتبة الكترونيةورقمية تستطيع تنزيل المخطوط او الكتاب فى رمشة عين كما هو الحال بالنسبة لمكتبة الازهر او مكتبة الاسكندرية.لانه لا يعقل ان تمضى كل هده المدة مند افتتاح هده المكتبة لنفاجئ بكتابين الكترونيين وبروابط لا تعمل.ام ان قراءة الكتب والمخطوطات المغربية دخلت فى حكم الممنوعات .الا على المثقفين الكبار او المنحدرين من العائلات االمثقفةالعريقة.
2 - assauiry الأربعاء 20 يناير 2010 - 01:03
للحصول على نسخة لصفحة واحدة لوثيقة من المكتبة الوطنية بفرنسا بعد قبول الطلب من ادارتها تؤدي 3,50درهم...ومابالك عندما يريد طالبااوباحثاالحصول على عشرات اوحتى مئات النسخ قصد البحت ..
هناك وثائق مغربية يرفض ويمنع استخراج نسخها لاعتبارات ارثية وغيرها .
3 - باحث مغربي الأربعاء 20 يناير 2010 - 01:05
نأمل أن تسمح المكتبة الوطنية للباحثين المغاربة بالحصول على نسخة من المخطوطات المتوفرة لديهاوبثمن رمزي أولاً، ثم بعد ذلك نرى كيفية الحصول على نسخة من المخطوطات المحفوظة بالإسكوريال. أقول هذا لأن المكتبة الوطنية كثيراً ما ترفض طلب الحصول على نسخة من مخطوط ما، في حين أنها تمنحه للباحث الأجنبي. كم من نسخة مخطوط حصل عليها الباحثون الغربيون وبالخصوص الإسبان، في حين لم تعط نفس النسخة للباحث المغربي
مسألة أخرى يجب تصوير المخطوطات الموجودة بالمكتبة الوطنية على ميكروفيلم بدلاً من ذلك الجواب الذي نسمعه: للأسف، لاتستطيع الحصول على نسخة لأن المخطوط لا يتوفر على نسخة ميكروفيلم، هذا الجواب لا يسمع أبداً في المكتبات العالمية، سواء بالإسكوريال أو بالمكتبة الوطنية بمدريد، أو بمكتبة الجامعات الغربية أو بالمكتبة الوطنية بفرنسا....
مسالة مهمة: بما أن تلك المخطوطات الموجودة بالإسكوريال، مجموعةالمكتبة الزيدانية ومكتبة تطوان، قد سرقت من المغرب، فلم لا تطلب وزارة الثقافة استردادها بدلاً من طلب ميكروفيلم لها
4 - The Observer الأربعاء 20 يناير 2010 - 01:07
Morocco is still approaching the culture of library and readership from the lenses of prestige and national showing off. Some Moroccan stupid leaders talk about the Rabati national library as if it is the Library of Congress or the like. Does the Moroccan leaders understand that the UK government provides and allocate one professional Public library in every neighborhood of the entire country? Do they know that access to information in the west is matter of single click? Are they aware of the the digital age, or are they still living in the stone ages of shelves and stacks? what about academic librarians in Morocco? How many professional librarians are allocated to every Moroccan school and university? how about the library sciences as a discipline? do we have institutions, which teaches the science of information? how about literacy information in schools and universities? do we have an information literate society? these are few questions that i would like to address to those who are currently drumming the beats of owning a national Moroccan library?
5 - المغربي الأربعاء 20 يناير 2010 - 01:09
هل تعلم يا وزير الثقافة أن مصر بديبلوماسيتها الثقافية الذكية حصلت على هذه المصورات الميكروفيلمية مجانا منذ 7 سنوات هدية من ملكة اسبانيا دون مقابل ؟
ثم من بقي يتحدث عن الميكروفيلم في زمن الرقمنة الرهيب ؟
بل حتى الميكروفيش المتطور جدا عن الميكروفيلم لم تعد كثير من المكتبات تستعمله !
مكتبات التراث الاوربي و الامريكي تعتمد على الصور الرقمية المتطورة جدامن حيث الحفظ و الاسترداد و جودة الصور
و لعل الاسكوريال ارادت ان تتخلص من اشرطة الميكروفيلم الموجودة لديها سلفا فقررت ارسالهخا الى المغرب !
6 - ibrahim الأربعاء 20 يناير 2010 - 01:11
j'ai eu l'occasion de visiter cette bibliothèque en 1996, c'est vraiment un véritable trésor . dommage que les arabes ont perdu ce trésor dans un temps record!!! le fait de le transcrire c'est une véritable opportunité pour les chercheurs
7 - الجنرال ياسين الأربعاء 20 يناير 2010 - 01:13
الاسبان أذكياء كفاية ،، لا يقدمون الهدايا مجانا
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال