24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | منبر هسبريس | في معنى العنصرية ردود سريعة إلى وزيرة الصحة

في معنى العنصرية ردود سريعة إلى وزيرة الصحة

في معنى العنصرية ردود سريعة إلى وزيرة الصحة

صرحت السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة في برنامج تلفزيوني حواري، بعد أن سئلت عن الأسباب التي تجعل عائلة بعينها دون بقية الخلق أهلا لمناصب السلطة و الترأس و النفوذ و المال، و هي عائلة "الفاسي الفهري" المحروسة، و كان جواب الوزيرة غاية في الغرابة و غاية في سوء التصرف، حيث اقترفت هفوة لسان تنبئ عن المخبوء في الأذهان و المكنون في الصدور، حين اعتبرت الوزيرة تلك الملاحظة "عنصرية" شبيهة بعنصرية "الظهير البربري"، و أن العائلة المعنية هم "أجود الأطر" الذين يتحلون بـ"الكفاءة"، و لهذا يحتلون المناصب المشار إليها، و لنا مع الوزيرة نقاش ما دامت قد شاءت للموضوع أن يتخذ الأبعاد التي أعطتها إياه:

1) إنّ الملاحظة التي تمّ إبداؤها للوزيرة و المتمثلة في هيمنة عائلة معينة على المناصب الظاهرة و المستترة بشكل لا يقبله أي منطق لا سياسي و لا حتى أخلاقي، هي ملاحظة للشارع المغربي، بل إنها أصبحت في الآونة الأخيرة عنوان السخط العام الذي يلمسه كل مواطن في الخطاب اليومي للمغاربة بشتى مللهم و نحلهم و طبقاتهم، سواء في سيارات الأجرة أو الأتوبيس أو محطة القطار أو المقاهي أو المجالس العائلية الخاصة أو داخل أقسام الدراسة أو في اللقاءات السياسية و الثقافية للنخبة أو في الصحافة اليومية، و هو ما يجعل تعقيب الوزيرة على هذا الواقع معضلة حقيقية، إذ أنّ معناه اتهام الشعب المغربي بالعنصرية لأنه يستنكر الواقع المتردّي الذي حوّل السياسة إلى لعبة بئيسة لإشباع طموحات عشائرية، كما تعني استغفال المغاربة الذين تعتقد الوزيرة و من معها أنهم غافلون عما يجري أو أنهم لا يفهمون الرهانات المحركة للطبقة السياسية.

2) أن القول بأنّ آل الفاسي الفهري هم أجود الأطر هو ضرب من الضحك على الأذقان لم يعد ينطلي على أحد، فالناس يعرفون ما جاد به هذا الشعب من أطر عليا ممتازة التكوين و ذات مواهب واعدة في كل المجالات و من مختلف مناطق المغرب، تمّ إقصاؤها عن عمد من المناصب العليا لحسابات يعرف الجميع أنها لا علاقة لها بالكفاءة و إنما منشؤها العنصرية الحقيقية التي أدّت إلى استيلاء بضع عائلات منذ عقود على أزيد من 70 في المائة من مناصب الدولة المؤثرة، و دفعت بالعديد من أطرنا الحقيقية من أبناء الشعب إلى الهجرة خارج الوطن حيث يضعون مواهبهم رهن إشارة دول أجنبية، أو يظلون في موقع المتفرج على "وزيعة" أهل فاس المخجلة و التي تمثل إهانة لذكاء المغاربة. و في هذا الصدد و ما دمنا في معرض الحديث عن الكفاءة و المسؤولية، للمغاربة أن يقوموا بتقييم لأداء الدبلوماسية المغربية التي ما فتئت تلحق بالمغرب الإهانات تلو الأخرى في الأوساط الدولية، و لهم أن يفحصوا ذكاء و كفاءة أبناء عشيرة الوزيرة في المجالات التي يشرفون عليها ليلمسوا عن كثب بركات "العبقرية الفاسية" التي تقود البلد إلى الهاوية.

يعرف المغاربة "كفاءة" الفاسيين و أسلوبهم في العمل و طريقتهم في تسيير المؤسسات و أولوياتهم في ذلك و أهدافهم الحقيقية من تسلق المناصب و فتوحاتهم العظمى فيها، و ليسوا بحاجة إلى وزيرة الصّحة التي كان عليها أن "تستر ما ستر الله".

3) أن ما يخفيه جواب الوزيرة التي اختارت الهجوم مع أنها في موقع دفاع، هو أن ما يلاحظه الناس اليوم ليس إلا نتيجة لمسرحية انتخابات 2007، التي قاطعها 81 في المائة من المغاربة الذين تعبوا من تمييع السياسة و العبث بأرزاق الناس و مصائرهم، و ينتظرون تغييرا حقيقيا، و هي المسرحية التي قادت عباس الفاسي بطل فضيحة "النجاة" الشهيرة إلى رئاسة الحكومة دون أن يكون أهلا لذلك في سياق أصبحت فيه انتظارات المغاربة أكبر بكثير من الحسابات الضيقة لحزب الإستقلال، الذي يعرفه الناس مسؤولا عن الكثير من الكوارث في حكومات سابقة، مع بقايا و فلول المقاتلين في معركة الكراسي التي يطبعها الإسفاف و الرداءة . تحاول الوزيرة أن تنسي الناس بأنها تنتمي إلى حكومة غير شرعية، لأن صناديق الإقتراع أظهرت أن الأغلبية الساحقة من المغاربة هم خارج لعبة مقيتة لا تفضي إلى شيء، و يطالبون بوضع الأسس الحقيقة لحياة سياسية طبيعية و ذات مصداقية عبر إصلاح سياسي و دستوري فعلي.

4) أن ما يشتكي منه الناس و ينكتون بصدده من هيمنة عائلة معينة على مناصب السلطة قد أصبح ظاهرة سائدة في النقاش العمومي منذ تولي عباس الفاسي الوزارة الأولى، و لم يحدث خلال رئاسة عبد الرحمان اليوسفي و لا ادريس جطو من بعده، و هو ما يجعلنا نتساءل أين كانت كل هذه الأطر من الفاسيين الفهريين الذين أمطرت بهم السماء بعد وقوع كارثة تولي حزب الإستقلال شؤون الحكومة ؟ و لماذا لم يقم الحزب باختيار وزرائه من المناطق و الجهات الأخرى التي تتوفر فيها كفاءات أجود و أفضل و أعلى؟ بل و لماذا لم يسبق لمغاربة من غير العائلات المعنية أن أصبحوا في قيادة حزب الإستقلال و التحقوا بكوكبة شيوخ الأرستقراطية الأندلسية ؟ ألسنا بصدد حزب يعدّ بحق مدرسة للميز الطبقي و السياسي و الإجتماعي و الثقافي، حزب يزعم تعليم الناس "الوطنية" و هو آخر من يفكر في الوطن بكل ما فيه و من فيه، و لا يرى منه إلا ما يخدم مصالح عائلات يزعجها أنها "أقلية" لا تكف عن التمترس و التحصن ضد الناس حفاظا على مصالحها، التي ليست للأسف هي مصالح بقية الناس ؟

5) أما بصدد ما سمي بـ "الظهير البربري" فيبدو أن الوزيرة لا تعرف منه إلا الإسم، إذ لا نذكر أن موضوع هذه الوثيقة مضمون عنصري ضد حكم أهل فاس أو غيرهم، و إنما هو ظهير وقعه سلطان المغرب، أنشئ لتنظيم العدالة في المناطق ذات العوائد البربرية، و التي تتمسك بعوائدها تلك، هذه المناطق التي يسكنها عرب و أمازيغ في نفس الوقت يعتمدون جميعا أعرافا مرتبطة بالأرض و ليس بعرق من الأعراق. و هي أعراف كان سلاطين المغرب يقرّون عليها أهلها منذ قرون طويلة لأنها كانت نمط حياتهم اليومي. و كأني بالوزيرة التي هي بحاجة إلى تكوين في التاريخ و الإيديولوجيا تعتبر نقد هيمنة أهل فاس غير الشرعية "عنصرية أمازيغية" ضدّ عرب الأندلس، و الحال أن الأمر يتعلق باستنكار شعبي يشمل كل مناطق المغرب، سواء منها المناطق الفقيرة و المهمشة أو تلك الأوفر حظا، و السبب ظاهر للعيان و هو أن ما يجري مخل بالتوازنات السياسية للبلد و منذر بصراعات غير مأمونة العواقب في حالة استمراره ، لأنه يفقد الناس الثقة في السياسة و أهلها. و إذا كانت الملكية تمنح نفسها دور الحفاظ على التوازنات فيبدو أنها قد أخلت بهذه التوازنات في السنوات الأخيرة، أو على الأقل أنها قد أصبحت لديها أهداف أخرى غير بناء "المجتمع الحداثي الديمقراطي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - سوس العالمة الأحد 07 فبراير 2010 - 14:19
كلام اصاب الحقيقة اتحفنا به عصيد،لكن اذا ادرجناه في مسار الرجل الممارس العملي تلقفنا ضده.فهو يتصدى قولا لآل الفاسي ويخدمهم فعلا من خلال مؤسسة تدجينية لكل ما هو امازيغي.وهو بهاذا يذكرنا ببعض حالمي اللعب على التناقضات.المخزن صفوفه متراصة وتناقضاته يحلها داخليا وسلميا متى تاصل واستشرى التدجين بين نخب القضية.سلام على شعب يقرأ التاريخ ويتناساه.
2 - محمد رضا الأحد 07 فبراير 2010 - 14:21
للتوضيح: العائلات الفاسية الفهرية ليست عائلات أندلسية، أما الأندلسيين الأوائل الذين استقروا بفاس فكانوا ثوارا على الحكم الذي طردهم من ربط قرطبة. أما الأندلسيين فليسوا بالضرورة عربالأن نسبة الأمازيع بالأندلس كانت تفوق بكثير "العرب"، فالأندلسي لا يعني العربي، بل هو مزيج من الأقوام، بما في ذلك الرومي والسلافي، لأنه كان مجتمعا قائما على التعدد.
الحديث عن صفاء عرقي في القرن الواحد والعشرين مهزلة، واستئثار عائلة لكونها أرستقراطية، أم المهازل.
طموحنا دولة ديمقراطية يستوي فيه أبناءها أمام الفرص والقانون، دولة يحترم فيها كبيرها صغيرها وقويها ضعيفها
3 - تمنار الأحد 07 فبراير 2010 - 14:23
je prefere a ecrir en arabe mais il me prendrai beaucop de temps pour ça j'essayrai a dire ce que je pense sur noter ministre de la sante et notre elite politique en generale
peuple marocain dois savoir que ces genes n'ont pas etique ni politique ni humanitaire il pesne qu'a leurs interetes que se soit le prix

4 - احمد أكوليز الأحد 07 فبراير 2010 - 14:25
سآنتقل الآن الى مناقشة بعض أفكارك ، والتي لا تعبر عن وجهة نظرك ، بقدر ما تعبر عن ابتزاز فكري وسفسطة ممجوجة:
1- تأويلك لبعض كلام الكاتب "مللهم و نحلهم" تأويلا براغماتيا، حيث أن سياق الكلام يظهران استعمال الكلمتين لا يعدو ان يكون استعمالا لغويا لا استعمالا اصطلاحيا، و بين هذا وذاك كما تعرف فرق بين . كما لا أعتقد أن القارئ النبيه بحاجة الى ان يصير تيرمينولوجيا تائها مثلك ليتفحص نص المقال بدقة، ليقف عند فهم ما أراده الكاتب بكلامه ذاك بسهولة و بلا شطحات اي تأويل شخصي . زد على ذلك ان ملاحظتك الخاطئة قادتك الى إنكار واقع وجود تنوع ديني في اوساط المغاربة : أغلبية مسلمة، وأقلية يهودية تعدادها 3000 نسمة واخرى مسيحيةداخل المغرب . كماان هناك تنوعا مذهبيا: سنة، شيعة ... أضف الى ذلك وجود ملحدين و لادينين و لاأدريين وأنصارا لوحدة الوجود و عبدة الشيطان ايضا. ولا تنسى ان هناك فرنكوفونيين مغاربة، وان لغات اخرى تستعمل في اوساط الجاليةالمغربية، كما تستعمل العبرية واللاتينية في طقوس تعبد اليهود والمسيحين بالمغرب.
2- سقوطك في تناقض مريب،حيث تنفي وجودأعراق مختلفة بالمغرب ،حين مؤاخذتك الكاتب على تصوره ذاك،ثم سرعان ماتستبع إنكارك بإقرار وجود تنوع عرقي بالمغرب. من الواضخ أن لديك خلطاوتشوشا كبيرين بخصوص هذه النقطة بالذات،حيث ان اقرارنا ان اغلب المستعربين/ المتعربين/المعربينن ينحدرون من اصل امازيغي،لا يعني البثة إنكارنالوجودأقلية ذات اصول عربيةبالمغرب سواء حافظت على لسانهاالأصيل أو تمزغت/ استمزغت/مزغت.
3-اعتقدانك مصاب بعمى فكري جعلك تتخبط،و دفع بك بعيدا عن توخي الموضوعية في النظر الى الواقع،إذان الاسلام والعربية ليساما يوحدالشعب المغربي،بل ان ما يوحدالمغاربة هوالوطن والدولة ،بغض النظر عن مايصبغ عليهما من تحديدات متعالية:دينيةاو قومية.
لامثالك يقال:... في الماء و أنف في السماء!.
لست أميل الى اي منكما، بقدر ما يهمني ان اكون محايدا و الا تدان الحقيقة قبل ان تعرف. هذا مجرد توضيح لتتجنب اي سوء فهم او سوء ظن .
أنشر أعزك الله الذي يتأنى عن الخاطئين و يحلم عن الجاهلين
5 - fikri الأحد 07 فبراير 2010 - 14:27
بارك الله فيك يأخ أحمد عصيد وفرت على الكثير ..في تعليقك عما ورد في الموضوع .....فيك الكفاية ولك الشكر
6 - truthfulfox الأحد 07 فبراير 2010 - 14:29
les marocains merite tout ce qu'ils subissent.un peuple soumis merite d'etre traite de la sorte. n'oubliez pas qu'on est encore des sujets et non pas des citoyens. publiez SVP
7 - مغربي الأحد 07 فبراير 2010 - 14:31
ما دام كلنا نندد ونصخط وننبح مند الاستقلال المزعوم ان كنا صادقين ووفيين لهدا الوطن فلنقتدي بالمسيرة الخضراء ونلتفي ب350000بالرباط الي جانب الطلبة هناك ونسقط خونة هدا الوطن اما التندبد لا ينفعكم ما هو الا بلابلابلا
8 - عزيز الأحد 07 فبراير 2010 - 14:33
je tiens à remercier l auteur de cet article et lah ikattar mne amtalo
9 - le Marocain الأحد 07 فبراير 2010 - 14:35
Un appel à tout nos valeireux journaliste. à ceux qui veulent du bien à ce pays. SVP faites du bon journalisme ou plutôt du journalisme professionnel. Faites des enquêtes sur la fortunes de ces gens qui nous gouvernen (ministres, generaus et autres)et essyez de faire une analyse sur la vitesse dont se sont enrichi ces gens pour montrer au peuple que grace à l'état et son argent càd l'argent des contribuables qu'ils ont fait fortunes. ET à partir de là la personne qui de droit doit donner l'exemple et corriger ce massacre. tout nos jeunes cadres ont perdus la foi dans ce système et tot ou tard une revolte se lèvera et .....INA LIAH WA INA ILAYHI RAJI3OUUUUUUNE
Foutez la paix au ROI et à la famille royale et commencez par son entourage car c'est de là où vient le défaut.
10 - Tamghart الأحد 07 فبراير 2010 - 14:37
بشائر نهاية هيمنة أهل فاس وحدهم وتمتعهم بخيرات المغرب.كفاية مند الإستقلال الدي أخده الشعب المغربي دون مشاركة أهل فاس،لاتقول لي علال الفاسي.لأن عن ذاكرة والدتي كان علال الفاسي يأتي لمنطقتهم للقاء خطابه ولاحضت أنه كان يقول الناس الكبرى لمايتكلم على نفسه ويقول الناس الصغرى لما يتوجه بالكلام للمستمعين وكان أغلبهم بربر.طوال حياتي ومازلت حتى الآن أسمع والدتي تحكي هده الواقعة لأنها جرحتها في كرامتها خصوصا هي زوجة مقاوم كبير.قاوم من غير جزاء ولاشكر.لم يرضى أن يتقدم بأي طلب تعويض على سنتين سجن عند المستعمر.إدا احتقار الآخر من شيمة أهل فاس وما تصريح الوزيرة إلا تعبير عن هدا.المغاربة عاقوا تم فاقوا.كفى
11 - عبده ابن البلد الأحد 07 فبراير 2010 - 14:39
أولا : هل سبق لكم أن سمعتم في دولة ما أن محاميا له إجازة في القانون، يسهر علي تسيير شؤون مرفق علمي صرف، مهمته السهر على صحة المغاربة وسلامتهم ، له مقوماته كما أن له أهله وعشيرته ومختصيه. مع العلم أن السيدة الوزيرة لا علاقة لنسبها بمدينة فاس، فجذورها من أبيها صحراوية، أي أن عائلة بادوا عائلة قدمت من الصحراء المغربية الوسطي، عاشت في مدينة مكناس وكان السيد عبد الرحمان بادو عضوا في البرلمان المغربي ممثلا لمدينة مكناس في فترة ما. كما سبق أن تقلد السيد المكي بادو على رأس وزارة الأوقاف.
ثانيا : هناك نوع من الخلط بين الفاسيين الأصليين، والذين كانوا يرون بأنه ليس بالضرورة أن يحملوا لقب "الفاسي" نظرا لعراقة أسرهم، وتجدرها في المدينة، وبين بعض لقطاء مدينة فاس، حيث لا عائلة لهم و لا جذور، وإنما حملوا اسم المدينة التي قدموا منها بعد هجرتهم إلى مدن عديدة يجترون معهم اسم مدينتهم هربا من الفقر والتشرد. حيث كان القادم من الصويرة يسمي صويري ومن مكناس مكناسي ومن الرباط رباطي وهي أسما عائلية كانت مسموحة للجميع بحملها في وثائقه.
ثالثا : لم يسأل أحدكم يوما عن الاسم العائلي للزعيم الروحي لآل الفاسي الأستاذ علال الفاسي، وكيف اكتسب هذا الاسم، أليست له عائلة يرث اسمها وهو الرجل الذي تحدث عنه التاريخ الفاسي طويلا ؟
فالمرحوم ، كان مواطنا مغربيا قدم من مدينة تاونات إلى مدينة فاس طلبا للعلم، انخرط في نضال الحركة الوطنية المغربية، وكان ممثلا لمدينة فاس، فأطلق عليه أعضاء الحركة لقبا حركيا يميزه عن علال الوديي وآخرون، فكان إ سم مدينته يميزه عن رفاقه في الحركة، لكن سرعان ما استغل البعض هذا الاسم وأصبح عنوانا لتجارة امتد استغلالها مع الأسف لأكثر من خمسين عاما.
لن أفاجأ الفاسيون الجدد إذا أخبرتهم أن بعض عائلة الزعيم علال الفاسي لازالت تعيش في تاونات، في ظروف معيشية صعبه لا تعكس الاستغلال الممنهج لإسم هذا الرجل العظيم الذي بدأ دراسته القرآنية في مدينة تاونات ورحلت به أسرته إلى فاس ليس من أجل السياسة ولكن من أجل تحصيل العلم.
12 - مواطن بائس الأحد 07 فبراير 2010 - 14:41
اريد ان افهم لمادا السيدة الويرة لا تريد ان تاخد التلقيح ضد انفوانزا الخنازير امام مراى الشعب لكي يطمان و ياخد كدلك التلقيح
13 - مناظل محمد الأحد 07 فبراير 2010 - 14:43
نحن لا مشكل لنامع ال الفاسي .المغاربةيحترمون ويؤمنون بالتنوع الثقاقي والعرقي الدي اغنى واثرى الحضارة المغربية.وتجمعهم رابطة الدم بالمصاهرةبين مختلف جهات المملكة.وليست هناك اية حساسيةبين المغاربة.لكن من اراد ان يزرع الحقد والكراهية ويوزع المغرب الى مغربين مغرب عباس الفاسي وعائلته الى الدرجة الاخيرة وحاشيته.والمغرب الثاني درجة لباقي المغاربةومن ضمنهم ساكنة فاس.ومن هنا استغل نفوده الحكومي لاحتلال جل المؤسسات العمومية شبه العمومية والمؤسسات المالية لفائدة اقربائه وحاشيته المنتمين لمغرب عباس.علما ان جميع جهات المغرب تزخر بكفاءات علمية عاليةومنهم نبغاء في سهول وجبال المغرب رقم2 فلو فكر قليلا عباس الفاسي في رمز حزبه الميزان دلالة العدل والانصاف .ان يتم توزيع تلك المناصب بتساوي بين باقي جهات المملكة ومن ضمنهم ال الفاسي.ام كلام وزيرة الصخة وبعض الاقلام الماجورة يبقى كلام لم يبرح قاعة اللقاء التلفزي.ونهمس في ادنها ونقول لها ان الاف المغاربةلهم شهادات عالية من اكبر واعتق الجامعات الغربية وغيرما وكفاءات علمية وميدانية عالية.فعلا عند الاستقلال كانت الحضوة العلمية بجانب اهل القرويين نظرا لقربهم من جامعة القرويين وتهييء نخبة الحكم لما بعد الاستعمارفي نطاق تكافىء المهام مع باقي جهات المغرب التي كانت تقاتل ميدانيالاخراج المستعمر ورجوع قائدهامحمد الخامس وعائلته من المنفى.كان همها القتال.
14 - محمد بنجدي الأحد 07 فبراير 2010 - 14:45
العنصرية البشعة هي استيلاء عناصر من عائلات بعينها على أهم المناصب وأهم الادارات بالبلاد، وذلك ضدا على كل القيم.إن الدين الاسلامي الذي يتبجح أهل حزب الاستقلال بكونه مرجعيتهم،لايقر مطلقا هيمنة قوم دون وجه حق و استحقاق.لقد لاحظت بتذمر كبير خلال زياراتي للعيون والجديدة وطنجة وتطوان استياء كبيرا من هيمنة أهل فاس على المناصب الحساسة في البلاد.وفي العيون امتدح لي سائق طاكسي كل المدن المغربية،ولكنه عبر لي عن امتعاضه من الطريقة التي يسيطر بها أهل فاس على المناصب. خصوصا وأن تلك اليبطرة لاتتناسب مع الحجم السكاني ولا الاقتصادي ولا العلمي لمدينةفاس مقارنةمع باقي المدن المغربية.هناك اتفاق عام على أن رموز حزب الاستقلال يقولون مالايفعلون.
إنني أتمنى أن يتم طرح سيطرة أهل الفاسي على مناصب المسؤولية في البلاد على القضاء.فكل ماهو مخالف للقانون يجوز معالجته قضائيا.وأنا على ثقة بأن القضاء سيعيد الأمور الى نصابها.والله المستعان.
15 - مجاز معطل الأحد 07 فبراير 2010 - 14:47
فاتورة كلما يحصل يؤديه المجازون والدكاترة المعطلون إوا الله يصبرنا واخا الصبر تقاضى.
16 - marocain du Canada الأحد 07 فبراير 2010 - 14:49
comme dans toute monarchie le roi paye les erreurs de ses visirs, svp chers lecteurs je vous invite à regarder al serie Salh din el Ayoubi, c'est comme ca qu'on gouverne.
17 - ديكارت الأحد 07 فبراير 2010 - 14:51
سنسعى جاهدين الى كشف عورات المتسلطين من ابناء "ماما فرنسا" الدين خانوا البلاد و العباد و جعلوا من انفسهم دمى في ايدي المستعمر وظفها ايما توظيف في مرحلة الانتقال من "استعمار كلاسيكي" -باستعمال السلاح و العتاد العسكري- الى "استعمار جديد" استغل من خلاله اسلحة التركيع النفسي و العقلي عبر "رموز دينية مقدسة" من خلال اضفاء الشرعية على نخبة صنعها بنفسه و الصق عليها "اتيكيت الشريف صاحب المقام العالي و المنزلة الشريفة سليل ال البيت" و للاسف الشديد انخدع الناس بهده الخدعة القدرة و كل من اراد ان يهدي الناس الى الطريق القويم اتهموه بالخيانة و التامر على سلامة الوطن و الاخلال بالاحترام الواجب للملك وو.... و للاسف الشديد هناك ابواق مخزنية من ابناء الشعب ضلُّوا الطريق الصحيح و عوض ان توَجَّهَ مدافعهم نحو المخزن "الشريف" دخلوا في حروب اهلية مع بعضهم البعض و هدا بالضبط ما تسعى اليه "l'elite parachuteè" للحفاظ على استمرارية نوعها من الخونة و "لحَّاسي الكابة" و عبيد "ماما فرنسا"...
ديكارت
18 - cazaoui in bruxells الأحد 07 فبراير 2010 - 14:53
كان يجب على الوزيرة الضاحكة ان تحاسب من طرف المعارضة في البرلمان وليس من طرف السيد جويلا و بنانا الدي استظاف الوزيرة في نقط علىى الحروف فكان يدلعها بائسئلته الصطحية
19 - Abdullah الأحد 07 فبراير 2010 - 14:55
Je salue le courage de l'auteur malgré qeuelques tournures que je considère un généralisantes et un peu déplacées.
Toutefois, ceci n'est pas à blamer totalment puisque l'atteinte de l'équilibre suppose une certaine férocité envers l'adversire qui veut tout prendre.
C'est comme le principe de la pendule qui touche aux extrêmes avant de se stabiliser sur un pint d'équilibre au milieu.
Oui, il y a bien au Maroc actuellement des tranche de population entière qui sont exclus de la gestion des affaires de pays malgré leur compétences. Pires encore, des populations entières sont privé du frut économique du pays qui est le leurs.
On parle de l'intégrité territoriale comme priorité nationale depuis des décennies et c'est justement l'inclusion de ces populations qu'il faut d'abord assurer au nom de cette intégrité.
Aurrement dit, il faut assurer l'adhésion des population qui sont sur le teritoire avant de penser à
adhérr d'autres territoires.
intégrité territoriale xige intégrité morale non?
20 - مروكي. الأحد 07 فبراير 2010 - 14:57
لأول وهلة يرى ويسمع ويفهم كل مغربي لذيه شيء من الدراية في القمع الفاسي للأمازيغية,أن ياسمينة بادو زاغت عن جوهر الموضوع وباحت بما يملأ دهنها من حقد للأمازيغ وبهذا وكأنها تعبر على أن هناك صراع بين طائفة الفاسي وبقية الشعب الأمازيغي.الظهير البربري ليس هنا بمحله أزيد من ذالك أرادت أن تحمل الأمازيغ وبغير مناسبة بظهير لم يكونوا لا بصانعيه ولم يكن ضد أحد.زاغت بادو عن الموضوع الأساسي وهو إستياء الشعب من تصرفات تسلطية دامت طويلا .قبل البداية ندكر أن حزب الإستقلال رغم فوزه بالإنتخابات فهي فقط عملية حسابية لحسم الإقتراع وليس إتجاه شعبي حيث لم يصوت إلا خمس الشعب لكل الأحزاب الموجودة في الساحة والتي من بينها حزب الإستقلال.هذا لا يهم في موضوعنا هذا بقدر ما يهم أن بادوا لم تزد الطين إلا بلة .فهي لم تقنع المواطن عن ملله لسياسة المغرب النافع والمغرب الغير النافع وكذا تمادي حزب الفاسي في معادت المكون الأغلب في الشعب وهو الأمازيغي والذي أصبح من الضروري الملح فك الإرتباط بسياسة الماضي المعادية لالهوية الأمازيغية بكون هذه القضية أم قضايا المغرب اليوم والتي تعد حاجزا متعدر العبور نحو الديموقراطية والإستقرار كما أراده ملكنا صاحب الجلالة.
21 - علي السوسي الأحد 07 فبراير 2010 - 14:59
استغرب جدا لموقف الاستاذ احمد عصيد الذي لم يمل و لم يتعب من تكرار اسطوانة متجاوزة و قديمة و لم يعد لها مبرر و استغرب ايضا حقده الدفين و عنصريته التي يعلنها في كل المناسبات و لست هنا بصدد الدفاع عن اشخاص معينين او فئة محددة و لكن اجد نفسي مضطرا للرد حول مغالطات يكررها الاستاذ احمد عصيد باستمرار و يغالط بها القراء و هي ان حزب الاستقلال حزب ال فاس و الفاسيين فقط و يتجاهل باستمرار باقي مكونات هذا الحزب العريق الذي لم يستطع لا احمد عصيد و لا غيره النيل منه و نسي الاستاذ المحترم انه الى غاية الامس القريب كان هناك مراكشيا قحا على راس الحزب و لا علاقة له باهل فاس او ال الفاسي الفهري كما ينسى الاستاذ عصيد ان قيادة الحزب الحالية تضم العديد من الاطر خارج فاس بل اطر امازيغية قحة و هي سبيل المثال لا الحصر الدكتور نور الدين مضيان من الحسيمة و الاخوين بوعمرو تغوان و عادل بن حمزة من الخميسات و الاخوة محمد السوسي و عبد الصمد قيوح و عبد اللطيف ابدوح من سوس كما تضم حمدي ولد الرشيد و شيبة ماء العينين من الصحراء و احمد خليل بوستة من مراكش و عبد القادر الكيحل و عبد الالاه البوزيدي من الرباط و سلا و سعد العلمي من شفشاون و احمد توفيق احجيرة من وجدة شرق المملكة و كريم غلاب و رشيد افيلال من الدار البيضاء و لطيفة بناني سميرس و حميد شباط من فاس و تضم من ال الفاسي الفهري عبد الواحد الفاسي نجل الزعيم علال الفاسي و نزار بركة حفيد الزعيم علال الفاسي و عباس الفاسي صهر الزعيم علال الفاسي و ياسمينة بادو زوجة علي الفاسي الفهري فاين هي السيطرة المطلقة لال الفاسي الفهري على الحزب اعتقد ان الوقت حان للاستاذ عصيد لغير افكاره و للاشارة عبد ربه استقلالي امازيغي و اعتز و افتخر بذلك
22 - loubna الأحد 07 فبراير 2010 - 15:01
بصراحة شكرا على مقالك فقد كفيت ووفيت وأجبت عن كل الأسئلة التي تدور في خلد كل المغاربة
أريد اضافة شيء واحد هو أن هذه الوزيرة التي تتحدث عن الكفاءة التي هي حكر فقط على عائلتها ان الوزيرة كل كفاءتها تتلخص في حصولها على الاجازة في الحقوق فكم من مغربي حاصل على نفس الشهادة ولا يجد مايسد به رمقه وكم من مغربي حاصل على الدكتراه في القانون العام أو الخاص أو الدولي ويضربون يوميا أمام البرلمان وهل نسيت نفسك أيام كان لديك مكتب محاماة في الدارالبيضاء لم يكن يأتي له أحد كونك كنت أفشل محامية عرفها المغرب في تاريخه حتى أن مصاريف المكتب كان يسددها زوجك عنك كونك لم يكن يأتيك أحد يا صاحبة الكفاءة ولكن ان لم تستحي فافعل ما شئت
23 - لمعيطي ادريس الأحد 07 فبراير 2010 - 15:03
لا ينبغي ان نشغل نحن المغاربة بهذه الامور اذا كانت لنا نفس المواطنةونفس البطاقة الوطنية التي تعرفنا لا ينبغي ان نقسم بين مغربي من درجة اولى ومغربي من درجة اثنان في ظل قانون واحد وتراب واحد
ينبغي ان تجه الى البناء والتعاون فيما بيننا وترك مجال التميز اللغوي او العرقي او الاديولوجي في غير محله
24 - محمد الغافل الأحد 07 فبراير 2010 - 15:05
الكاتب: حم...
المعلقين: بلا بلا بلا... بلا بلا بلا...
أنا: و بعد؟
25 - hakim zamano/sweden الأحد 07 فبراير 2010 - 15:07
إلى كل من ينتقد سيطرت الفاسي الفهري على جل المناصب ،،،، اقول لهاؤلائك لو كنتم مكان عباس لفعلتم مثله او اكثر ،،،،،،،جل المغاربة يعمل بنصيحة انا ومن بعدي الطوفان ،،؟؟؟ فلمادا تنهون عن منكر و في نفس الوقت تتمنون ان تفعلوا مثله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إن الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسم ،،،انا هنا لا ادافع عن عباس بل انتقظ ازدواجية المغاربة ،،،،
26 - Aymane الأحد 07 فبراير 2010 - 15:09
je pense ke le roi n'est po assé stupide pour ne po remarké ke cet famille trééééééééé noble (un mo ki vo rien pr le peuple marocain )occupe la plu part des poste ki constitu la " clef de voute" du maroc , mé jespér ossi kil est assé intlgt pr réalisé lopnion du peupl marocain et ns fér débarassé de ces Z....., lah yhdina kamline
27 - أسامة إبراهيم الأحد 07 فبراير 2010 - 15:11
تذكروا جيدا لنا في التاريخ عبرة ، كلما قادت فاس السلطة في المغرب إلا وتقلص دور هذا الأخير جغرافيا وفي كل المجالات ، أنظروا مثلا أفريقيا جنوب الصحراء والتي تعتبر امتدادنا التاريخي أصبحت هذه الدول مرتعا للشيعة والتشيع ولن تكفينا 50 لإعادت التوازن فقط فالتغلغل الشيعي تسلل إلى جل مناحي الحياة ، جغرافيا تقلصت حدود المملكة إلى مستوياتها الدنيى الجزائر التي لم يكن لها وجود الآن تتحكم في ربع مساحة المغرب من مغنية شمالا حتى إقليم توات في الجنوب شمال مالي ، بل أصبحت الجزائر تطمع في الصحراء بواسطة عصابة البوليزاريو ، لو كان المغرب قويا هل تتجرأ الجزائر على ذلك ، عودوا للتاريخ مرة أخرى وتتذكروا أمجاده عندما تكون مراكش عاصمته ، لن أضيف شيئا ، فاللبيب بالإشارة يفهم .
28 - موحا اوحمو الاطلسي الأحد 07 فبراير 2010 - 15:13
يا قومُ لا تتــــــكلموا .. إن الكلامَ محَـــــــــرّمُ
ناموا ولا تستيقظوا..ما فــــــاز إلا الـــــنوّم
وتأخروا عن كل ما ... يقضي بأن تتقدمــوا
ودعوا التفهم جانبًا ... فالخيرُ أن لا تفهـــموا
وتثّبتوا في جهــلكم.. فالشر أن تتعلمــوا
أما السياسة فاتركوا .. أبــــدًا وإلا تندمـــوا
إن السياسة سرها ... لو تعلمون مُطَلسـم
وإذا أفضتم في المباح ... من الحديث فجَمْجموا
والعدلَ لا تتوسموا ... والظلمَ لا تتجهموا
من شاء منكم أن... يعيش اليوم وهو مكرّم
فليُمْسِ لا سمعٌ ولا .. بصرٌ لديه ولا فـم
لا يستحق كرامةً ... إلا الأصمُّ الأبكم
ودعوا السعادة إنما .. هي في الحيـــــاة توهّم
فالعيش وهو منعّمٌ .. كالعيش وهو مـــذمّم
فارضَوا بحكم الدهر .. مهما كان فيه تحكّم
وإذا ظُلمتم فاضحكوا ... طربًا ولا تتظلموا
وإذا أُهنتم فاشكروا... وإذا لُطمتم فابسموا
إن قيل هذا شهدُكم ... مرٌّ فقولوا علقم
أو قيل إن نهاركم ... ليلٌ فقولوا مظلم
أو قيل إن ثِمادَكم ... سيلٌ فقولوا مُفعَم
أو قيل إن بلادكم ... يا قوم سوف تُقسَّم
فتحمّدوا وتشكّروا ... وترنّحوا وترنموا
29 - أبو كوثر الأحد 07 فبراير 2010 - 15:15
على حزب الاستقلال أن يقدم اعتذارا للشعب المغربي على هذه الزلة التي لآاعتقد أن السيدة الوزيرة المحترمة تعرف ما تنطوي عليه من مخاطر.صحيح أن السكوت في بعض الاحيان هومن ذهب.
30 - علي بن يحيى الأحد 07 فبراير 2010 - 15:17
يا صديقي الحسيمي سأعدرك مرتين : أولاً للأنك لا تعرف أفكار أحمد عصيد و لم تقرأ كتبه لتتعرف على نهجه و أفكاره..التي لا علاقة تربطها بالدفاع عن اللغة و التقافة الأمازيغية و تانيا للأنك تجهل مواقفي من أجل الأمازيغية و تقافتنا و الفكر العروبي و التسيس الديني و السياسي للإحتواء القضية بدءً بما يسمى المعهد الملكي للأمازيغية و إنتهاءً بالدعم الخارجي للقضية..أتمنى أن لا تهاجم أحداً قبل أن تعرفه و تخرج " العيب " بهاته السرعة القاتلة و أتمنى أن تفرق بين سياسة تهميش أهلنا في الجبال و الشعاب و دفن لغتنا و بين من يتاجر فينا و يزيدنا دلا و إحتقاراً و سلباً..و عصيدة !
31 - احمد أكوليز / ابراهيم النمري الأحد 07 فبراير 2010 - 15:19
مهلا مهلاأخي.اعتذر لك عن ما بدر مني بغير قصدايذائك.واسامحك على تجنيك علي،دون أن انتظر ردك.
أخي لم أعهدك فيماقرأت لك الا على خلق،لكني لاحظت ميلك عن الاتزان والرزانة مما بسط لك الله فيماتاخر.وماكان ردي عليك وان حمل بعض القسوةالاعتابامن اخ لاخيه وتنبيهامن خطاء لخطاء.
ماكأن قصدي رشقك ببذيئ الكلام كماظننت،ولكني مااردت سوى تنبيهك الى عيب قديقودك على غير طريق من يمشون على الارض هونا.فلا تغتض ان قلت لك انك صرت تعتد بنفسك والله لا يحب المتكبرين،فهل تجهل اخي ان رسول الله محمدعليه الصلاة والسلام كان اميا،فما مس قدره نقصه ذاك وماانتقص من خلقه بل اوتي حكمة.تأكداني لم ارد من كلامي ذاك المعنى الذي فهمته عني، وان آلمك بعض لغوي واحسست بالغيظ منه،فقد كان كتمانه افضل من كل هذاالتحامل والتجريح.
اخي لااظنك تجهل ان العزالذي لا يفنى هوعزالله اماما دونه من هوى النفس فلا يستكان اليه وماكان به لانسان ليغنى.
على العكس مماخمنت، فماانا باستاذ جامعي،ان اناالا عبد ضعيف لربه من المستضغفين على ارض الله هذه.ولا حاجة لاؤكد لك ذلك،اذ بامكانك مراسلة الكاتب واستفساره عن الامر.
استغفرالله ان كان اجرى اذيتك على يدي، وادعوالله لك و لي و لاخوانناالمسلمين و باقي العالمين الا يعمواعن نقصان نفوسهم فيطغوا،والا يزكوا انفسهم فيعلواعن غيرهم حين لا يزدجروامن شهوات انفسهم و يختالون بماتزينهم لهم انفسهم المغرورة بالاهواء.
(إِنَّمَاالْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ يَا أَيُّهَاالنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) صدق الله العظيم
32 - mohamed الأحد 07 فبراير 2010 - 15:21
هناك طرق جديدة لتغيير المغرب .
التغيير سيشمل أولا قطاع التعليم و قطاع الصحة و قطاع الأمن و الجماعات المحلية،برنامج جديد لعهد جديد سيعرض لأول مرة سيضع حدا نهائيا لخلية الغش بالمملكة،و وضع حد للفوارق الطبقية في الإدارات المغربية،وسيعيد الثقة من جديد للأجانب و فتح مجال جديد أمام السياحة الشريفة من أجل مغرب شريف.وسيعرض قريبا على أحد المواقع وعلى كل المواقع المشهورة وبكل اللغات مع كل التفاصيل لكل المغاربة من أجل التغيير.
33 - الحسيمى الأحد 07 فبراير 2010 - 15:23
اعدرنى اخى ان اعتبرت تعليقى اساءة اليك ,فانا لم اقم الا بتعليق بسيط ولست ادرى ماهو الكلام الدى اعتبرته اساءة؟
اخى الكريم بغض النظر عن اختلافى مع عصيد فى بعض النقاط الا انه يبقى مناظلا يناظل من موقعه,
اخى الكريم نحن ننتقد على ظوء هدا المقال ماهى الفقرة التى جاء بها المقال فلم تروقك ,قد تختلف معه لكن مادا بصدد ماقاله عن توزيع المناصب من طرف ال الفاسى وماقالته بادو بصددالظهير البربرى؟ الا توجد لديك نقاط التقاء مع الرجل فى هدا الامر؟ ام انك تكره من اجل الكره؟ اتهمت الرجل احكاما ثقيلة ,وبدل ان تنتقد المظمون رحت تصدر الاتهامات والكلام العمومى فمثلا كان عليك ان تدكر لنا الحقائق التى حرفها والسموم العرقية والتمييزية التى ينشرها؟ هل من يدافع عن لغته وثقافته ينشر السموم العرقية؟ ومادا عن الدى يدافع عن العربية الا ينشر الشموم العرقية ؟كيف للامازيغى ان يقول هدا الكلام؟
كما كان عليك ان تدكر المزايدات الوقحة على التاريخ التى اتهمت بها الرجل ولا تكتفى بالعموميات ,وتدكر من هى الاجندة الخارجية التى اشرت فمه وكيف توصلت الى دلك فهدا كلام خطير والرجل فى معهد وطنى ,فلامر اوصلته الى حد الخيانة العظمى, من دون تقديم ولو دليل اوحجة واحدة ,اليس هدا كلام عامى؟
34 - LAAROUBI الأحد 07 فبراير 2010 - 15:25
ومالك أياسمينة نقزت وهجمت على المغاربة للي ماشي أكفاء؟بالله عليك ألم يساعدك مصطفى ولد الكزار في حملتك ببوركون البيضاء,أليس هدا الشخص بأمي لا يعرف الى اللحم والبهائم ؟ألم تستنجدي بكل صعاليك بوركون بل وكنت تأكلين معهم وتشربين الشاى؟أليس بفضل هؤلاء نجحت في بوركون ؟الم تكوني تعانقين نساء هدا الحي وتطلبنهم بالتصويت؟ نعم إنهم بدون ديبلومات لأنهم لم ينالوا من كعكة الدولة ولم يتمكنوا من التمدرس بسب سيساتكم ,لكنهم ابدوا لك حبا وتعاطفا يدل على أن الشعب ليس بعنصري ,لكنه متهور ينسى ويصفق ويصوت من أجل بسمة ووعد بتوضيف فرد من الأسرة قد يكون سببا في إدخال خبز الى بت يشمل سبعة اطفال وأم وأب يعانون من الحرمان والجوع.
35 - ابوفداء الأحد 07 فبراير 2010 - 15:27
إلى ضحايا العنصرية نقول،العنصرية الأكثر وضوحا هي ان تستولي فئة من الناس على المغرب كله،على مناصبه الحساسة في الدولة وكأنها هي السيد وما تبقى عبيد،العنصرية الأشد مقتاهي ان يستولي 1 في المئةمن الناس على 99 في المئة من ثروات البلاد.العنصرية الحقيقية هي أن تعطى وزارة الصحةلمحام فاشل في تخصصه،وتعطى وزارة الخارجية لمن لا يفهمون في السياسة، وهكذا...اما الظهير البربري ، فالمغاربة قالوا فيه قولهم في الوقت المناسب ،ولم ينتظروا ما سيملى عليهم من طرف أحفاد فرنسا والغرب.وبالمناسبة نقول للذين يستغلون الاحداث وإن فات زمانها ،إننا واعون بأكاذيبكم الغبية،ونعرف ان شعار "المغرب لنا" كان مقصودا ومدروسا بعناية،والنتيجة تحققت وأصبح لكم وحدكم ،لكن "تلك الأيام نداولها بين الناس".
36 - amino الأحد 07 فبراير 2010 - 15:31
بصحتكم ال فاس البلاد والعباد،بيعونا بشحال ما بغيتو،نتوما زوينين ،حنا خايبين سرنا غير هاكداك،حنا غوغاء،تفو علينا،الى ما قدكم عرقنا نعطيوكم دمنا،حيت نتوما عزيز عليكم دم البشر ،شربوه الصحة والراحة
37 - ماء العينين ولد باباه الأحد 07 فبراير 2010 - 15:33
أجوبة بعيدة كل البعد عن الواقع المعيش ودالة دلالة واضحة عن عقلية المجيبة الشبيهة بالغوغاء والدهماء فاستيلاء أصول وفروع الفاسي الفهري على المناصب لا يخفى على أحد هذا من جهة...ومن جهة أخرى أتحدى كل من وصل إلى مثل هذه المناصب من المنتقدين-ولسيت أدافع هنا على آل الفاسي الفهري-ألا يحذو حذوهم فمرضنا في هذا البلد هو إتقان النقد تلو النقد وإذا ما وصلنا قلنا لمن سبقنا أنت لا تعرف شيئا في "التخلويض"...ونافقنا الشعب أمام الكاميرات وأظهرنا عكس ما نبطن وما أن ننهي النفاق أمام الكاميرات وعلى الصحف حتى نشرع في البحث في أصولنا وفروعنا عن من لم يوظَّف بعد.
نسأل الله تعالى أن يرزقنا توبة نصوحا تردنا إليه نقدر بسببها طاقات الشعب وكفاءاته بغض النظر عن مكانتهم الاجتماعية وانتماءاتهم السياسية ونحافظ على المال العام أشد الحفظ بدل هذا النهب الذي أصاب الحليم بالجنون...لأنها أمانة وهي يوم القيامة خزي وندامة...
38 - idrissi الأحد 07 فبراير 2010 - 15:35
dans ce pays, on tient pas compte des compétences, mais on donne beaucoup d'importance aux familles marquantes pour l'occupation de postes de responsabilité-dans les divers organismes- on trouve des caids, des officiers ou des responsables n'ayant pas de diplomes satisfaisants, mais ils sont issus de familles de notables ou de hauts cadres-
39 - idrissi الأحد 07 فبراير 2010 - 15:37
dans ce pays, on tient pas compte des compétences, mais on donne beaucoup d'importance aux familles marquantes pour l'occupation de postes de responsabilité-dans les divers organismes- on trouve des caids, des officiers ou des responsables n'ayant pas de diplomes satisfaisants, mais ils sont issus de familles de notables ou de hauts cadres-fi al maghrib la tastaghrib-hasbia allah oua niaama al wakil-
40 - ديكارت الأحد 07 فبراير 2010 - 15:39
هدا الشريط من التعليقات يعكس بدقة طبيعة الشعب المغربي و هكدا سيبقى و حياته لن تتغير.
دعاء
يا خالق السموات و الارض يا مبدع الكون يا خالقي في احسن صورة اللهم يسِّر لي امري كي اخرج سالما معافى من هدا البلد اللهم ارحمني برحمتك و نجني من شياطين الانس و الجن امين و صلى الله و سلم على خير الانام سيدنا محمد.
ديكارت -يا رب
41 - الغريب في وطنه الأحد 07 فبراير 2010 - 15:41
شكرا لمفكرنا الأستاذ عصيد :
لو كان في آل الفاسي خيرا لكانت الأندلس مازالت تحت سيطرتهم , لكن أنانيتهم و حبهم لمصالحهم الضيقة على حساب المصالح العليا للوطن جعلت من مناصبهم وسيلة للنهب والجشع واحتقار الآخرين من عامة الشعب, فكانوا دائما في خدمة السلطة القائمة, كانوا حلفاء للإستعمار وعند خروجه تحالفوا معه في aix les bains ومع المخزن السلطة الجديدة ليقتسموا خيرات الوطن. لم أر في بلادنا مجموعة إثنية عنصرية متكبرة مثلهم.
42 - مواطن الأحد 07 فبراير 2010 - 15:43
ماذا عن المنصوري والموساوي و العمري و بن شماس و مضيان و و و العنصرية الريفية البدوية و و و و و ...كفوا عن
عنترياتكم و تباكيكم تباكي التماسيح...يا أكثر الناس إستخداما للمحسوبية و الرشوة و الزبونية من أجل مصالحكم الدنيوية و الدونية...
43 - العمر الأحد 07 فبراير 2010 - 15:45
10على10 لكاتب المقال لكفاة الرد المهنى على تصريحات بدو .
0على 0 لبدو لهجومها والرد الغير المهنى , انها تترجم من
الفرنسية الى الدرجة لكي تعبر عن رأيها وهناتختلط الامور علها
واصلها عربي اندلسي .
44 - الحسيمى الأحد 07 فبراير 2010 - 15:47
دعنا من الكلام العمومى وتزيع الاتهامات ,المطلوب منك ان ترد على افكار صاحب المقال وتكشف عن تناقظاته
نعرف هدفكم انت وهدهد ,كرهكم لعصيد هو كره للثقافة الامازيغية فاعلنوها صراحة,اما اقحامكم للاسلام فى كل ردودكم العنصرية للتستر على قتلكم وابادتكم لثقافة الشعب الامازيغى فامر يحاربه ديننا الاسلام ,ولله الحمد,ابحثوا لكم عن مبرر اخر فالاسلام لكافة البشرية والله يخاطبنا بياايها الناس وليس ياايها العرب,تجعلون من الاسلام دينا قوميا عنصريا وهدا امر خطير,من اجل مادا ؟من اجل تابيد السيطرة النخبة الاندلسية,بينما البسطاء من الامازيغ يموتون من شدة البرد القارس فى جبال الاطلس وامليشل ويهجر الريفيون ويهمش الاخوان فى المغرب الشرقى ,من يحكم المغرب مثلث فاس البيظاء والرباط!!!!
45 - ملاحظ الأحد 07 فبراير 2010 - 15:49
من تحزب خان هذه الكلمة قالها الرئيس معمر القدافي لكي يستاثر بالسلطة وبخيرات البلاد بدون منازع، فهو الواحد والأوحد في تسيير شؤون البلاد والعباد ومن عارضه سيكون مصيره الإعدام أو السجن مدى الحياة, فالمغرب كباقي الدول العربية الديموقراطية الوجودة فيها شكلية وصورية، تعيين الوزراء يأتي من الملك وهناك وزراء غير منتمون لأحزاب سياسية, وتعيين عباس الفاسي وزير الأول وهو على مشارف الموت ومريض بمرض السكر وله سمعة سيئت في عيون المواطنين بما يسمى قضية النجاة , فكان الأجدر على الملك محمد السادس أن يعين وزيرا أخرذاسمعة حسنة ومقبول وليس له سوابق في اختلاس اموال الناس فماذا تنتظر من هذا الوزير سيء الذكر، ولله في خلقه شؤون,
46 - عبدلاي محمد الأحد 07 فبراير 2010 - 15:51
سعداتكم الفواسة(حزب الاستقلال ومن يدور في فلكه)فين القيتو هذا الزهر اتيحت لكم فرص للدراسة وتعليم اكثر من لغة وتسلمتم احسن المناصب ونحن اولاد الشعب شجعتمونا على التعريب وعندما تبواتم مراكز القرار اصبحنا غير اكفاء حسبي الله ونعم الوكيل
47 - hhhhhhhhh الأحد 07 فبراير 2010 - 15:53
و تضم من ال الفاسي الفهري عبد الواحد الفاسي نجل الزعيم علال الفاسي و نزار بركة حفيد الزعيم علال الفاسي و عباس الفاسي صهر الزعيم علال الفاسي و ياسمينة بادو زوجة علي الفاسي الفهري فاين هي السيطرة المطلقة لال الفاسي الفهري على الحزب اعتقد ان الوقت حان للاستاذ عصيد لغير افكاره
48 - elidrissi الأحد 07 فبراير 2010 - 15:55
la plupart du contenu de l'article de M Assid est réelle- ce racisme a touché tous les organismes de l'état et notamment les écoles supérieures telles que : les facultés de médecine- l'académie militaire- la santé militaire- et autres- la majorité des étudiants de ces institutions sont les fils des gens ayant des privilèges de l'état ou occupant des hautes responsabilités- a titre d'exemple, les sortantes du centre des assistantes sociales des far sont des filles des officiers supérieurs ou des notables-
49 - الحسين الأحد 07 فبراير 2010 - 15:57
يبدو أن بعض المنتقدين يفعلون فقط من أجل الانتقاد لا غير عوض قراءة المضمون. حتى انهم يعاكسون الكاتب نظرا لتوجهه العروبيون ينتقدون لان أحمد عصيد معروف عنه انه امازيغي. فلو غيرنا اسم الكاتب وكتبنا أعلى المقال شخصية عروبية لقال له صاحبنا هدهد فارس لأحسنت هكدا تسير الامور عند بني يخرب.
50 - علي بن يحيى الأحد 07 فبراير 2010 - 15:59
أحمد عصيد هذا هو أكبر عنصري يجيد تحريف الحقائق و الدس الملغوم للسموم العرقية و التميزية و المزايدات الوقحة على التاريخ و التقويل الببغاوي الأفاك على دين الإسلام و سب رموزه و دعواته في دنائة و جهل مركب مدفوع الثمن تحركه أجندة خارجية إشترت فمه المتمزغ المعادي لروح و مشروع اللغة و التقافة الأمازيغية..التي وجدها في المتناول الصالح للثراء و البيع الرخيص و السهل لبنو صهيون و بنو إستعمار.. " هان أضونك إجان إفكا الريحت أيامغضار "
51 - هدهد سليمان الأحد 07 فبراير 2010 - 16:01
بعيدا عن الوقوف مع أو ضد ياسمينة، وكذلك الشأن مع "أهل" فاس، أود أن أبدي ملاحظاتي في الموضوع المطروح للنقاش؛ فعبر قراءة أولية سريعة و بسيطة نلاحظ أن نص المقالة يحمل بين طياته "ألغاما" مما يجعله من صنف "الأحاديث الخبثة" فهو كما يقول المغاربة :( حديث في قلبو خبيث). منها، كمثال، في ملاحظة صاحب المقال الأولى:"السخط العام الذي يلمسه كل مواطن في الخطاب اليومي للمغاربة بشتى مللهم و نحلهم...."
و سؤالي بشأن هذه الملاحظة: كم هو عدد الملل النحل و العقائد و الديانات التي يعتنقها المغاربة؟؟
و للنقطة الخامسة في نص المقالة علاقة وطيدة بالنقطة الأولى ـ مع تصحيحنا لأخطاء الكاتب اللغوية؛ فالعادات ليست هي العوائد ـ و يقرونها بها لأهلها ليست " يقرون عليها أهلها؟؟" ـ فالكاتب الذي يسخر من بادو و يشير عليها "بالتكوين في التاريخ" هو نفسه بمسيس الحاجة إلى معرفة كثير من الأشياء؛ بدءا من اللغة ، التي تعطينا إنطباعا بأنه" أحد المستعربين الصهاينة، ونهاية إلى أفكاره المستورة و ثقافته الضحلة و معرفته الجد فقيرة للأشياء و عن الأحداث؛ و هاكم عينة منها :
(المناطق التي يسكنها عرب و أمازيغ في نفس الوقت يعتمدون جميعا أعرافا مرتبطة بالأرض و ليس بعرق من الأعراق)
ماذا يريد أن يقول لنا" أخضر البطاقة" هذا؟
إنه يريد الترويج بغباء و بلادة لفكرة طالما روج لها الإستعمار الغربي و سعى لتكريسها في أذهان بعض المغاربة؛ بأن هناك بالمغرب عنصر بشري عربي و عنصر بشري بربري، و أن لكل منهما ثقافته و عاداته ولا شيء يجمع بينهما.
لكن الحقيقة و الواقع و التاريخ تؤكدون بأن المغرب بلد متعدد الثقافات و الأعراق و الأجناس، وأن العنصر العربي لا يتمثل إلا في اللغة العربية وحدها؛ (إرتباط الدين الإسلامي إرتباطا قويا بالعربية)، و أن اللغة العربية و الدين الإسلامي هما العنصران القويان الموحدان للأمة المغربية.
ولهذا يسعى أعداء الأمة المغربية بكل الوسائل لضرب "اللغة العربية" و "إجثاث الإسلام" لإستعباد المغاربة.
52 - حراك فهاد الساعة الأحد 07 فبراير 2010 - 16:03
انعدام الكفاءة لدى المسماة ياسمينة متجلي بوضوح في خطابها. اولا استعمال مصطلحات وتعريفات في غير محلها اما لجهلها بمعناها واما لعدم حدرها وهما خطآن قاتلان بالنسبة لأي سياسي ولو في حلقة صغيرة فبلأ حرى لوزيرة, ثانيا صحيح أن الوقاءع التاريخية لها وقع ايجابي في نوع من الخطابة ولكن بشرطي الدقة والموضوعية ولكن للاهم ياسمينة استعرضت معارفها المشقلبة بشكل يجعلها تستحق المرور الى الدور القادم ستار كوميدي انه حزب الاستهزاء بالمغاربة. ولاكن صراحة هده الحكومة على الأقل فهي موحدة ومتجانسة وتشتغل بايقاع واحد لأنها عاءلة وحدة وهاد المرة دبصح ليس فقط تعبير. عبد الرحمان اليوسفي رجل بتاريخه تجربته وصرامته ونبله خوا البلاد وضربها بالطم فهو مثال جيد لنعرف ان المغرب قضيتو حامضة.
53 - مغربية الأحد 07 فبراير 2010 - 16:05
سبحان الله وكأن العبقرية انحصرت فقط في أل الفاسي وباقي الشعب أغبياء ولا يعول عليهم.اهذا منطق تتكلم به من تمسك وزارة الصحة.والأطر والشباب التي تكسر ظهوره بالعصي ألا يستحقون أن تعطىهم الفرص؟ والشباب المجازين الذين يبيعون الخضر ويطاردون من قبل السلطة أليسوا بأطر ممكن استغلالها؟ أم أن أسماءهم ليست بن جلون وبن شقرون ......
54 - الحسيمى الأحد 07 فبراير 2010 - 16:07
من قال لك يا اخى ان نور الدين مظيان دكتور؟ راجع معلوماتك فالدكاترة لا زالوا يجبون الشوارع بالمظاهرات مطالبين بحقهم فى الشغل,
يا سوسى هل تريد ان تدافع عن ال الفاسى ؟بمادا بفظيحة النجاة ام بزيارة ليفنى من طرف ابراهيم الفاسى؟
لا والله انك تهدى,اننا عايقيين ولله الحمد,فياسمينة بادو لم تدكر الا عباس وزوجها ونفسها واكتفت بهدا الثلاثى وكان لا احد غيرهم سيطر على كل خيرات البلد ومؤسساته ,المهم بالادلة والحجج اسالك يا سوسى اليس
-ع اللطيف الجواهرى والى بنك المغرب فاسى ويتقاظى 25 مليون سنتيم؟
-من هو المدير العام لصندوق الايداع والتدبير (انس العلمى)اليس من نفس العائلة الفاسية ويتقاظى 15 مليون س شهريا؟
-من هو مدير البنك العقارى والسياحى ويتقاظى 15 مليون س شهريا اليس من نفس العائلة؟
-من هو مدير القرض الفلاحى الدى يتقاظى 7 مليون شهريا؟ اما ع اللطيف بنانى مدير بوزارة المالية فيتقاظى (بريم يقدر 42 مليون س) وهو ايظا مفتش بنفس الوزارة, بينمامديره المساعد ف 21مليون س, اما الكاتب العام بنفس الوزارة فيصل (بريمه) الى64 مليون س, وكلهم من نفس العائلة
ياسوسى بالله عليك الم يعين عباس كل من
-ابن اخته على منصب الوكالة الوطنية للنقل؟
-الم يعين ابنه مديرا لقناة عمومية؟
-الم يعين زوج اخته واليا على مراكش؟
-الم يعين عباس زوج اخته نزار البركة على راس وزارة الشؤون العامة؟
-الم يعين عباس زوج ابنته الثانية( يونس)مديرعام للشركة الوطنية المغربية المتخصصة فى القمار والرهانات الرياظية؟
-الم يعين ابنه طيب الفاسىوزيرا للخارجية؟
-الم يعين ابنه الثانى (على) وصيا على مكتب الماء والكهرباء وجامعة كرة القدم؟
_وفى الداخلية كان هناك محمد الفاسى الفهرى
-اما ابراهيم الفاسى الفهرى فهو صاحب فظيحة اماديوس
-نور الدين بنسودة الفاسى مدير عام للظرائب -ع اللطيف كنون مدير الشركات العامة فاسى ايظا -مدير اراظى الدولة من نفس العائلة الفاسية ,,,والائحة طويلة
استحواد العائلة الفاسية على كل المناصب كان من بين الاسباب التى فجرت ثورة الريف 58-59, رغم مرور ازيد من 50 سنة على دلك يكرر التاريخ نفس السيناريو.
تحياتى الى عصيد ,مقال فى المستوى
55 - احمد أكوليز الأحد 07 فبراير 2010 - 16:09
يبدو انك حكمتك قد فارقتك هذه المرة . صرت تغربل المقالات و تقتنص الاخطاء التعبيرية بمتونها،أكثر مما تتقدم لتناقش الافكار!. فهل تعلم ان "المقال" كمايبدو من شكله مجرد ملاحظات أولية صيغت كنقاط ،ام انك تريدان تتعالم على الآخرين حتى خيل اليك انك سيبويه عصره؟!.
هاك اخطاءك لكي تعرف انك أيضا قد تخطئ ، و جل من لا يخطئ ، بعدها سأرد على استنتاجاتك التي ختمت بها تحليلك ، حتى لا تعتقدانك تحتكر النطق باسم الحقيقة.
الاخطاء:
1-
"منها، كمثال، في ملاحظة صاحب المقال الأولى" .هذا مثال جلي عن ركاكة لغوية واضحة، اذ كان من الاصوب أن تقول :"و كمثال على ذلك نورد ملاحظة صاحب المقال الأولى"
2-
"ونهايةإلى أفكاره المستورة و ثقافته الضحلة و معرفته الجد فقيرة للأشياء وعن الأحداث ". كان حريا بك ان تقول:"وانتهاءا بأفكاره المستوردة و ثقافته الضحلة ومعرفته الفقيرة جدا بالأشياء والأحداث "
3-
"إنه يريدالترويج بغباء وبلادة لفكرة طالماروج لهاالإستعمار الغربي وسعى لتكريسها في أذهان بعض المغاربة؛ بأن هناك بالمغرب عنصر بشري عربي وعنصر بشري بربري، وأن لكل منهماثقافته و عاداته ولا شيء يجمع بينهما".والأصح أن تقول:"إنه يريد الترويج بغباء و بلادة لفكرة لطالما روج لهاالإستعمارالغربي و سعى لتكريسها في أذهان بعض المغاربة؛ مفادهاأن هناك بالمغرب عنصران أحدهما عربي والاخر بربري ، وأن لكل منهماثقافته و عاداته وأن لا شيء يجمع بينهما"
4-
"لكن الحقيقة والواقع والتاريخ تؤكدون بأن المغرب بلد متعدد الثقافات والأعراق والأجناس ، وأن العنصر العربي لا يتمثل إلا في اللغةالعربية وحدها؛(إرتباط الدين الإسلامي إرتباطا قويا بالعربية)، وأن اللغةالعربية و الدين الإسلامي هماالعنصران القويان الموحدان للأمة المغربية". هنالزمك ان تقول:" لكن شواهدالحقيقة والواقع و التاريخ كلها تؤكدان المغرب بلد متعددالثقافات والأعراق و الأجناس، وأن تحديدالعنصرالعربي هنالا يتجاوز معطى اللسان العربي إلى معطى العرق العربي ؛(كلامك الموضوع بين قوسين مهلهل ولا أكادأجد له بديلا صحيحا ضمن سياق كلامك - التعليق من عندي -)،وأن اللغة العربية والدين الإسلامي هما العنصران القويان الموحدان للأمةالمغربية
انشروا يرحمكم من يصفح عن جرمنابعد جهلنا، ويحسن الينا بعدإساءتنا
56 - الحسيمى الأحد 07 فبراير 2010 - 16:11
لم تجد ماترد به على مقال الاستاد عصيد,فرحت تبحث فى شخصيته ,
ومادام فعلت فليكن فى علمك ان عصيد مناظل امازيغى (وان كنت اختلف معه فى قظية المعهد الملكى, وبعض النقاظ الاخرى التى لاتهمك) رسخ كتاباته لفظح الايديولوجية العربية والسيطرة الفاسية,(لانقصد اهل فاس البسطاء الشعبيين بل نخبهم)
وحتى نعتبرك دو مصداقية فيما تقول هيا اكشف لنا من خلال مقال الكاتب عن تناقض ما او تمويه او مغالطة حاول ان ترد على ماجاء فى المقال بكشف تناقظاته,لا بالكلام العمومى
57 - ملاحظ الأحد 07 فبراير 2010 - 16:13
المقال اصاب كبد الحقيقة وحزب الاستقلال هو المسوول عن الوظعية المزرية التي وصل اليها المغرب مند معاهدة اكس لبان لقد حان وقت الحساب
58 - cazaoui in bruxells الأحد 07 فبراير 2010 - 16:15
كان يجب على الوزيرة الاءستغلالية الضاحكة ان تحاسب من طرف المعارضة في البرلمان وليس من طرف السيد جويلا و بنانا الدي استظاف الوزيرة في نقط علىى الحروف فكان يدلعها بائسئلته الصطحية
59 - مغربي الأحد 07 فبراير 2010 - 16:17
السلام عليكم انا من ساكنة فاس وزرت عدد كبير من المدن المغربية فلم ارى في اية مدينةمن مدن المملكة مثل العنصرية والحقد والكراهية من اهل فاس لغير الفاسيين فحتا المناصب العليا بالمدينة مثل رؤاساء المحاكم ورؤاساء الشركات الكبرى فهم من اهل فاس و رغم ان اهل فاس فالحكومة فلم يعيرو فاس اي اهتمام فالبالعكس يحاولون تهجير الساكنة الغير الفاسية الى بلدانهم بسبب الاهمال والسرقة والمخدرات والخمور التي اصبحت نباع علانيافي جميع الاحياء والجريمة المنضمة ربما من اهل فاس المعروفون بعنصريتهم ضد المغاربة الاخرين
60 - هدهد سليمان الأحد 07 فبراير 2010 - 16:19
كما أكدت في مناسبات سابقات أنني أشارك بكل تواضع "هسبريسيا" من أجل إغناء النقاش ، و لا أحب أن تتحول ردودي أو تعليقاتي إلى حوار ثنائي مع بعض الذين لا يحسنون قراءة النص أو الرد أوالتعليق،(فكيف لهم بالنقد أو الإنتقاد لنص مليء بالمغالطات و الجهل التام بالذات قبل المحيط المغربي العام؟) علاوة على سفاهتهم و رعونتهم و سلوكهم الأرعن المنحرف المخالف لآداب المناقشة الجادة للوصول بها إلى الفهم و الإفادة و الإستفادة؛ نتيجة لسلوكهم ذلك الذي لا كياسة و لياقة و لا لباقة و لا إتزان يكتنفونه.
"أحمد أكوليز" شخصية وطنية قدم روحه فدءا من أجل المباديء و الأهداف السامية الوطنية و الأنسانية النبيلة التي تعد من المثل العليا عند كل دي ضمير حي، إنساني و وطني، ولهذا فهو قد إختار إسمه الحركي و سمى نفسه "شيخ العرب"، ولم يكن مرتزقا ولا كلبا أو ديوثا، و لا "مسمار مائدة"، أو صاحب مصلحة مادية شخصية؛ مع أن وضعه الإجتماعي كان لا يزيد عن وضعية عامل بسيط يكون في مسيس الحاجة للحصول على قوت يومه الفقير.
أما أنت أيها الدعي الذي لم أطلع ولا مرة واحدة على رد أو تعليق لك يحمل إسم البطل العظيم "أحمد أكوليز"، لماذا لا تقولها صراحة على أنك أنت أنت هو "أحمد عصيد"؟. وكان عليك بذلك أن تختار إسما يساير سلوكك و عقليتك و فهمك السطحي للأشياء فتتسمى ب "أحمد الفاشل"؛ مادمت ـ أنا عبد الله الضعيف ـ قد إنتبهت لمغالطاتك و تلفيقاتك وترقيعاتك السمجة فقمت بفضحها.
إنني لا أتكلم من فراغ أو من عدم تجربة، فردك على تعليقي ينم على أنك لم تكن تسعى للإفادة، ولا حتي للمشاكسة ـ في أحسن أحوال الظن بك ـ ولكنه جاء منك من أجل رد "إعتبار" لجهلك ولبلادتك و بالتالي للتغطية عن فشلك.
إنك ممن يحسبون كل صيحة عليهم، ولادعوة مني لك في العودة لقراءة تعليقي الأول؛ لأنك أصلا لا تفهم أيها المعلم.
61 - Marrakechi in Uk الأحد 07 فبراير 2010 - 16:21
How can a minister accuse an entire country of been racist, is a deffinite sign of arrogant person, if she sat down for a while and used her head she might and I say might realise who is racist in Morocco. but please dont blame her blame who put her where she is
62 - فاقو معكم الأحد 07 فبراير 2010 - 16:23
من المعروف تاريخيا ان مؤسسي حزب الاحتقلال ينتمون الى الجالية الاندلسية. و هناك اجماع عند المؤرخين المغاربة ان هذه الجالية انطوت على نفسها في الاحياء التي استوطنتها منتظرة الفرصة المناسبة للوثوب على المغرب و نهب ثرواته ومن ثم احياء حياة البذخ والترف التي الفوها في الاندلس. و لقد جاءت هذه الفرصة مع احتلال المغرب من طرف فرنسا و اسبانيا.
يخبرنا التاريخ ان هذه العائلات التي استغلت "ظهير تنظيم العدلية في المناطق ذات الاعراف الامازيغية" هي عائلات اندلسية محمية (كانت تحمل جنسيات اوروبية ). هذه الجالية الاندلسية حملت معها من الاندلس الحقد الاعمى و العنصرية القاتلة ضد كل ما هو مغربي اصيل (محمد حقي، البربر في الاندلس) . و لان الاندلسيين كانوا الفوا هذه العنصرية الاثنية و الطائفية، فقد حاولوا تطبيقها في المغرب بتاسيس "جمهورية ابي رقراق" في الرباط و سلا. و لانهم فهموا انهم لا يستطيعون السيطرة على المغرب الا في حال تعرضه للاحتلال من لدن قوة اجنبية، فلقد قدموا دعما لوجيستيكيا لكل احتلال اجنبي للاراضي المغربية. حدث ذلك عندما كان المتطوعون المغاربة يقاتلون الاستعمار البرتغالي للمدن الشاطئية المغربية. فاكتشف قائدهم البوعياشي المكناسي ان الاندلسيين يقدمون دعما لوجيستيكيا للبرتغاليين فهاجمهم في قصبة سلا و شتت شملهم. فتعلموا درسا تاريخيا مفاده انهم لا يستطيعون التحكم في المغرب الا اذا كسرت شوكة المقاومة المغربية، هذه المهمة تكفلت بها فرنسا. و لكن كي يحلوا محل الاستعمار الفرنسي في السيطرة على المغرب و التحكم في ثرواته، كانوا يحتاجون الى شرعية فتدخلت فرنسا و قدمت لهم هذه الشرعية من خلال الظهير الذي سموه "البربري" هذا الظهير الذي لم يعطيهم فقط الشرعية بل جعل منهم ما لم يكن يحلمون به ابدا: قيادة الجماهير!
63 - فاقو معكم الأحد 07 فبراير 2010 - 16:25

كيف يمكن ان نصدق ان رجال حزب الاستقلال و طنيون و هم لم يكونوا كذلك في الاندلس. فمن المتواتر في كتب التاريخ انهم خرجوا من الاندلس لما هاجمتهم ايزابيلا لكاثوليكية و هم يبكون كالنساء فزجرتهم عائشة ام بوعبديل، اخر حكام غرناطة، بقولها : تبكون كالنساء على ما لم تستطيعون الدفاع عنه كرجال!
تحكم اشباه الرجال هؤلاء الذين لا يتقنون الا فن الدسيسة يفسر سبب الانحطاط الذي يعاني منه المغرب.
هذه الانحطاط يذكرنا بالقرن الاخير من تاريخ غرناطة الاسلامي
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

التعليقات مغلقة على هذا المقال