24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | ذاكرة العلامة عبد الله كنون تؤسس لذاكرة مغربية حقيقية

ذاكرة العلامة عبد الله كنون تؤسس لذاكرة مغربية حقيقية

ذاكرة العلامة عبد الله كنون تؤسس لذاكرة مغربية حقيقية

اعتبر باحثون، أمس الجمعة بالدار البيضاء، أن ذاكرة العلامة الراحل عبد الله كنون تؤسس لذاكرة مغربية حقيقية إذ عمل على إعادة بناء الأدب المغربي وتجاوز مظاهر التقليد والمشاركة في الأدب الحديث.

وقارب الباحثون أحمد الطريبق وخالد بلقاسم ويوسف ناوري، في لقاء نظم على هامش الدورة ال16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، عبد الله كنون باعتباره أحد المؤسسين لذاكرة الثقافة المغربية في أبعادها الإسلامية واللغوية والوطنية.

وأشاروا إلى أن الذاكرة الإسلامية لصاحب "النبوغ المغربي" تستمد جذورها من موقع تنشئته الإسلامية واشتغاله على تفكيك بعض القضايا المرتبطة بها خاصة قضية المرأة ، مشيرين إلى أن عبد الله كنون ألف، في هذا المجال، العديد من الكتب كمؤلفه "مفاهيم إسلامية".

وبالتساوق مع هذه الذاكرة، عرج الباحثون المشاركون في هذا اللقاء على ذاكرة كنون "المشرقية"، إذ كان يحظى بنوع من التوهج المشرقي من خلال استشرافه للعالم المشرقي وربط علاقات مع عدد من الأدباء والمفكرين، إلى جانب مشاركاته في الكتابات التي تعنى بالأدب المشرقي.

وتوقف الباحثون عند "الذاكرة اللغوية" لعبد الله كنون، المتجلية في اهتمام هذا العلامة بالقضايا اللغوية والنحوية من تقصي الكلمات العربية في الدارجة المغربية، واعتماد منهج التصنيف والتبويب، وكذا تحليه بوعي نقدي كبير وتصديه لإهمال المغاربة لأدبهم.

وعرف هذا المسار عند عبد الله كنون إشعاعا كبيرا من خلال مشاركته في عدد من المجمعات اللغوية بالبلدان العربية (مصر، سورية، الأردن...)، وكذا برابطة العالم الإسلامي وأكاديمية المملكة المغربية.

وتناول الباحثون جانبا آخر من شخصية عبد الله كنون والمتعلق بذاكرته الوطنية، التي تجلت في مجموعة من القرائن منها بالخصوص بعض الرسائل التي توصل بها من بعض الزعماء والمفكرين، مشيرين الى أن خزانة العلامة كنون بطنجة تحتوي على ستة آلاف رسالة من هذا القبيل.

كما أن عبد الله كنون أرخ للهوية المغربية من خلال مؤلفات تحمل وعيا ثاقبا بهذه الهوية والتصدي للنسيان والرهان على التوثيق باعتباره من صميم الوجود، وبحث بالنص والوثيقة عن معنى المغرب وسعى إلى بناء نظام نقدي وتاريخي.

وخلص الباحثون إلى أن العلامة الراحل عبد الله كنون عمل على تحرر الذاكرة الثقافية المغربية وحولها إلى فكر استلهام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - مسلم السبت 13 فبراير 2010 - 16:55
كان حريا بالدولة المغربية أن تعرف الناشئة بهدا الهرم المغربي حتى ينشأ هدا النشأ معتزا بمغربيته
2 - يونس السلفي السبت 13 فبراير 2010 - 16:57
رحمه الله رحمة واسعة
اللهم آمين
3 - عبد الواحد ابروح السبت 13 فبراير 2010 - 16:59
العلامة الكبير المنسي و حتى مكتبته الزاخربة في قلب مدينة طنجة لا يعرفها اغلب الناس نتيجة التجاهل االحقير بسبب غباب اهتمام المسؤولين عن العلم والتربية هذا الرجل كان مجاهدا حقا انشا معاهد و مدارس و احيا تراث امة مغربية بينما الاخرون يلهثون من اجل المناصب لم يكن مثل علماء السلطان قابعين لا يغيرون منكرا و يشهدون بالزور حرصا على اجرة فانية هذا الرجل الشاعر المؤرخ السياسي خدم المغرب وطنجة بالخصوص حري ان تتسمى الجامعات و الشوارع باسمه
4 - فرح الجمعة 11 ماي 2012 - 20:25
ان من بين الاخطاء التي وقعت فيها الدولة المغربية انها لم تؤرخ لهدا العالم الكبير الدي ضل منسيا طيلة سنين طويلة هده الشخصية دات الاوجه الكثيرة فهو احد المؤسسين لداكرة الثقافة المغربية في ابعادها الاسلامية واللغوية والوطنية
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال