حريق بحافلة للنقل الحضري بسلا يصيب 18 شخصا

حريق بحافلة للنقل الحضري بسلا يصيب 18 شخصا
الخميس 18 مارس 2010 - 23:59

علم لدى مصادر طبية أن 18 راكبا أصيبو بجروح ,اثنان منهم إصابتهما بليغة،جراء حريق شب مساء أمس الأربعاء في حافلة للنقل الحضري تربط بين الرباط و سلا.


وحسب شاهدين من ضمن ركاب الحافلة،فإن تماسا كهربائيا قد يكون سببا في اندلاع هذا الحريق الذي وقع على مستوى قنطرة مولاي الحسن .



وبمجرد إبلاغها بالحادث هرعت السلطات المحلية وعناصر الوقاية المدنية الى عين المكان من أجل تقديم المساعدات للركاب ونقل المصابين الى مستشفى مولاي عبد الله بسلا .


من جهتها،أفادت مصادر أمنية أن تعليمات أعطيت لولاية الأمن من أجل تعيين خبير مستقل لإجراء بحث في الموضوع خارج نطاق البحث الذي تقوم به الشرطة العلمية والتقنية.


وقد عاينت العديد من وسائل الإعلام السمعية البصرية هذا الحادث.


يذكر أن حريقا آخر شب يوم الخميس الماضي في إحدى حافلات النقل الحضري التابعة لشركة (ستاريو) بالرباط،، ونشب الحريق في محرك الحافلة الموجود في جزئها الخلفي، أثناء مرورها بشارع المسيرة بالقرب من مدار المنال بحي يعقوب المنصور لتلتهم النار بعد ذلك معظم أجزائها دون أن يصاب أحد من ركابها الذين تمكنوا من مغادرتها في الوقت المناسب.

‫تعليقات الزوار

30
  • ken
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:39

    salam
    je suis de la ville de rabat et j’ai jamais entendu ce genre de catastrophe j’ai presque utiise toute les ligne 57,30,52,37 … et alhamdolillah c;’est vrai qu’ils sont en mauvais etat mais il n y a pas une autre solution de se deplacer allah yastar o safi

  • marocain
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:13

    en 2010 cette crise de transport dans la capital et ses régions
    et lus que ça des bus qui se brule comme des alumettes
    Oulaalou c’est quoi cette pourriture

  • ادريس بنعلال
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:07

    كارثة وراء كارثة و تتوالى الكوارث’ما أرخصك يا انسان..يا مغربي.
    ما أرخصك و ما غباوتك ’ كم أنت محتقر من طرف اخوانك المسؤولين
    لو تعلموا حجم المأساة التي يعيشها مستعملوا هدا الطريق مند سنوات ’ و مند الاعلان عن مشروع ابي رقراق’ و لو تعلموا الحالة النفسية للمارين سواء بسياراتهم الخاصة أو عبر وسائل النقل العمومية’ ممر بطول تقريبي 800 متر يعبر في ظرف قد يصل الى الساعة’ تعب يضاعف تعب عمل اليوم كله’ما أن يخرج المرء منه حتى يشعر أنه غير قادر على العطاء و يلزمه ساعتين استراحة من أجل بدءا لعمل من جديدة مشروع أنشأ لراحةعين الآخر و على حساب راحة الضعفاء من المواطنين’ بشروهم في أول الأمربالتشغيل فاشتغل الأجنبي و راح ابن البلد يتسكع في الشوارع حاملا سيفا أو مخدرا أو مهلوسا’ قتلوا الطبيعة البريئة التي كانت سائدة هناك’ و امتلأ المكان بالعراة و بائعي اللحم البشري.و توالت الكوارث و ستتوالى و لله الأمر من بعد و من قبل

  • mustapha
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:45

    J’ai été sur les lieux de ce drame, il n’y a rien qui dit que c’est un court-circuit. le moteur du bus est encore intact, on l’a même redémarré devant nous. combien faudrait-il de victimes pour qu’on bouge, et on cherche réellemnt le criminel?

  • مغربية غيورة
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    محد تريكة عبيبيس المنحوسة مستولية على أهم المناسب في المغرب ديم غادي تبقى تجي مصيبة من مورا مصيبة والضحية هم المساكين
    الله يدير شي تاويل ديال الخير

  • akram
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:49

    ربما هو عمل إجرامي وراءه جهة معينة لم تنجح إستفاذة من الصفقة النقل الحضري العاصمة ولهذا على السلطات أن تتعمق في البحث ما هو السبب كثرة إحتراق الحافلات في فترة وجيزة

  • Ali
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:43

    Je suis certain que c’est criminel.Et les responsables sont les anciens transporteurs de Rabat.

  • سمير
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:05

    مازال هذا الشعب واكل المعجون، ما بغا يعيق، واش اعباد الله المغرب كيتباع و كل واحد تيدي النصيب ديالوا على حساب الرتبة اللي عندو.
    و نتما كطلبوا الله يصبرنا، اسبانيا دات الضوء دات النقل و قتاش تدينا كشعب، واش كون كان شي مغربي دار عقد مع السلطة المعنية غادي يوقع هذا الشيء و يسكتوا عليه، و لكن هادوا راه صبليون و اللي خاف انجا/
    ياك كالوا فشهر 12 غادي يجبوا طوبيسات جداد و هادي كالها الوالي براسوا و و و و فينهما..

  • Observateurs
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:15

    C’étais attendu, chaque jours les bus de Rabat/Sale sont remorqués, état lamentaux des bus, ou sont les nouveaux bus ou sont les deffendeurs du citoyens ?

  • لورنس العرب- القاهره
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:55

    كلما قرأت عن الحوادث في المغرب أو غير المغرب وجدتها نسخه طبق الأصل مما يحدث في مصر مما يتأكد ان الجميع يعاني تقريبا من نفس المشاكل، الاهمال واللامبالاه من المسؤولين والتسيب، لا تعتقد يا مغربي أن هذا عندك فقط، فلو حضرت عندي فسوف تجد نفس المشاكل تقريبا إن لم تكن نسخه منها ولكن مع اختلاف الموقع الجغرافي

  • عبد الرحمان
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:27

    كنت شاهدا علي هذا الحادث المؤلم و الله تري النساء نصف وجوههم محترق و كذلك شعورهم وكانهم مروا عند حلاق ولم يترك لهم شئ اغلبهم نساء و لولا لطف الله لكانت الكارة تحكي لي احدا النساء ان السائق فتح الباب ثم اقفل تلقائيا ولولا تدخل الناس لحصلة الكارثة وفي ضرف وجيز احترقة عن اخرها و لم بيقي شئ و كانها صنعة من ورق الله سامحهم الله سلا و الرباط تتحرك فيها براريك من قزدير اما الان فانهم عربات من ورق

  • كلثوم
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:57

    السلام عليكم وعلى الحكومة تعكم ليسنا مهمين عليكم وتركتونا متشريدين وضحكتوا فينا الجنبيين ولم نعرفوا هل نحن موظفين أم متشردين لقد تعبنا من أقوالكم الكاذبة ولو تركتوا لنا هنيين كيف ماكنا سكتين وفرحنينبش مكتب اعلينا الله والآن حلتوا عش النحل عليكم وفهمونوا من فضليكم وكل مرة شعلا النار غير في المسكين ليس عليكم منا أي حاجة ولكن امشوا الناس لي كانوا يدفعوا علينا وابقوا الصامتينوغائفين على اموال المنهوبة لكيخذوها وفيقوا وعملوا لنا الحال من فضلكم إننا مضرورينوحلوا لنا العقدة لمعقودة إن كنت نائمين والسلام

  • محمد الوردي
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:59

    “وحسب شاهدين من ضمن ركاب الحافلة،فإن تماسا كهربائيا قد يكون سببا في اندلاع هذا الحريق”’ فمثلا لو أردنا إستعمال تلك الحافلات البريطانية أين مكانها في المغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • merdeur
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:29

    Bonjour,
    Est ce vous trouvez que la capitale du Royaume merite cette situation c’est la Hont on est fragile devant les autres en leurs informant que Rabat est la capitable Du Maroc toute a été vendu et prevatiser jusqu’a quand?
    Hélas il faut que Sa majesté intervien le plus vite possible sinon la situation se degrade de jour en jour Les dirigeants soyez a la hauteur de vos reponsabilités descendez-voir les gens comme ils galerent pour rentrer chez eux quant à vous votre citation preferer ( APRES MOI C EST LE DELUGE)
    allah yakhoud alhak

  • simohammed
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:53

    يجب على المسؤولين ان يعاقبو عقاب شديد لا يهمهم سوى ادخار المال اما سلامة المواطن فيه رخيصة عندهم حسبية الله ونعمة الوكيل.

  • عبد الله
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:03

    أسكن بسلا وأعمل بالرباط
    وكوني أرى ما تجرعه الناس من إذلال واستغلال في وسائل النقل بعد أن صفيت 11 شركة وطنية كانت تلبي حاجيات عشرات الألوف من الكادحين بشكل جيد مقابل فسح المجال لشركة أجنبية لن أستغرب لهذا الأسلوب من الإنتقام سواء من الكادحين أو من عمال الشركات التي صفيت ظلما وطغيانا والذين منهم من اشتغل لسنوات حتى بلغ دخله الشهري لحدود 4000 درهم فتم طردهم دون أدنى تعويض والعنف لا يولد إلا العنف وها نحن نرى ما لا يتمناه أحد من حرق للحافلات بركابها والدولة من يتحمل المسؤولية ويجب عليها أن تتدخل لتنصف عمال الشركات بما يطيب خواطرهم وتنصف الكادحين بتوفير الحافلات على كل الخطوط خاصة بين المدن الربا وسلا وسلا الجديدة وتمارة وصخيرات وعين العودة وأن تزيد في التيسير وليس في التعقيد والتعسير فمثلا الألوف التي تنطلق من سلا الجديدة بدلا من أن تجد حافلات من عين المكان مباشرة إلى تمارة وإلى القامرة لتوفير المال والوقت وما أدراكما الوقت تجد نفسها ملزمة بأخذ الحافلة التي تمر بسلا لتصل إلى الرباط في 45دقيقة تقريبا ثم يلزمها أخذ حافلة أخرى للقامرة أو تمارة بتذكرة ثانية ودقائق أخرى ولي صديق قهره الطريق والوقت وقهر جيبه فيلزمه أن يخرج من بيته 6 صباحا ليصل لعمله في 8 ويعود في نفس المدة وبنفس الأثمنة ومع الأيام صار يشعر بالقهر وزادته عملية إزاحة الشركات الوطنية التي انسحبت وأخذت معها حافلاتها لمدن أخرى لتدخل علينا هذه الشركة وتزيد في الطين بلة بشح ورداءة الحافلات فزاد القهر والتدمر بالإزدحام وهدر الوقت وطاقة الناس والنتيجة النهائية حرائق متتالة لا نتمناها لأحد.

  • temoin
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:01

    le bus a été attaqué par 3 malfaiteurs, ils ont combriolé les passagers, un des passagers a essayé de faire l’hero et ils ont lui coupé la main; la chauffeur a refusé d’ouvrir les portes , les malfaiteurs ont été armé de bouteilles de diluants et les ont jetté dans le bus et ils ont flammé le bus la catatstrophe a commencé les gens brulaient, criaient sautainet par les fenetres….et a la fin notre cher le maire accompagné par ses escortes a donné une intervoew trés loin de ce qui s’est passé..HCHOUMA bink ou bin allah.

  • John Connors
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:11

    Bonjour mes chers citoyens
    Ce que je peux dire à propos de tout ce délire, c’est que nous (SHA3B ) avons accepté cette situation. Depuis le début tout le monde a bouclé sa bouche, personne n’a dit NON. Au lieu de donner un coup de main aux anciens chauffeurs et employés qui ont fait des grèves nous nous sommes contentés de regarder de loin (TOUJOURS EN SILENCE). chacun veut aller à son travail avec n’importe quel moyen (en HONDA, KHTAFA). Si nous avons fait aussi des grèves , nous ne serions pas arrivés à ce point là!! MAIS BON EN FIN DE COMPTE ON N’EST PAS UNIS!!! Chacun a peur de perdre son travail. Laissez moi vous dire quelque chose : avant on arrivait à l’heure à notre travail et on travaillait tranquillement et mieux, mais maintenant on arrive TOUJOURS EN RETARD, FATIGUES et on ne peut même pas terminé la moitié de notre boulot. Même chose se passe avec nos enfants à l’école. C’est ça l’avenir que nous voulons tous??? Personnellement tant que je respire je ne baisserai pas les bras FACE A CETTE SITUATION!! ET VOUS Qu’est ce vous êtes? Qu’est ce vous voulez à vos enfants? Agissez en tant qu’un VRAI PEUPLE MAROCAIN INDEPENDANT !!!

  • kolombo
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:09

    دابا حنا غادي نوليو بحال كلومبيا او البرازيل ..او شحال من حريق وقع لحافيلات ..او فمودة متقاربة ..اتيكولو تيار كهربائي او مال المدن الاخرى غير الرباط او سلا..اوا راها باينة تصفية حسابات..اولا بغا المخزن اخدم راه غادي يخدم

  • mourchaid amine
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:21

    أرجوا من الكتاب المعذرة عن هاذا السؤال؟ هل يمكن في يوم من الأيام أن لا نتحمل مسؤليات الدولة و من ما تخلف ألأوقات من أضرار و كوارث و تزهق مئات ألأرواح من عدم وجود آمان واسع و ثقة المسؤلين و حسن العمل على ل ألإحتياطات الازمة لهاذا الشعب ؟ حسبي الله ونعمة الوكيل .

  • أمال سميح
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:19

    انا نفس الشيء اسكن بسلا الجديدة واشتغل بالرباط
    كل يوم تاندعي من قلبي الله ياخد الحق فالمسؤولين
    كنا بخير ماخصناش بشي شركة اجنبية
    والمستخدمون القداماء في الاول خطفو حافلة بركابها
    من بعد حرقو حافلة بديور الجامع من بعد حافلة اخرى
    شافو بلي نحن كناس ساكتين والمسؤولين دايرين راسهوم ماوقع والو
    والي زاد وكملها قالك الشركة الجديدة تتفرق لوراق على الناس كيف جاتكم الشركة الجديدة والى عندكم شي ملاحظات اتصلو بالتلفون
    واش ها المصيبة الي حنا عايشين فيها فوق 7 اشهر هذي اينفع فيها التلفون
    ايوا ها حريق الحافلات فارغى مالباش طلبات المستخدمين وولاو تايحرقوهم بالركاب.
    ايوا حتى لمتى وحنا ساكتين
    لها الدرجة ولينا شمايت فهاد الرباط وسلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • LE REVOLTE
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:31

    Il faut punir Oulaâlou et al Amarani ainsi que les autres pions de la politicaillerie qui prennent en otage tout un peuple desarmé et innocent devant la super puissance nocive du mahkzen allaine
    signé le revolté

  • fatiha --sale
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:41

    le roi du maroc regarde l’etat mecanique de ces bus , lui qui conduit tout seul entre rabat et sale, il aurait demander immediatement aux responsables de commander des nouveaux bus digne de la capitale du maroc rabat-sale

  • anti-stareo
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:25

    أصبح النقل الحضري أو بالأحرى النقل الخضري بالعاصمة الأدارية بين قوسين مشهدا يندب له الجبين و معاناة يومية لساكنة العاصمة و ما جاورها.
    حافلات الموت: يكفي أنت تتوقف لبرهة في محطات توقف الحافلات لترى طوابير بشرية طويلة في حالة انتظار و ترقب لبشرى قدوم حافلة قد تكون حافلة بشتى أنواع المصائب التي تنتظرك من جابي غاضب و سائق مستهتر همه الوحيد الوصل في أقرب وقت الى منزله أو متسول يأبى النزول حتى يأخد منك بعض الدراهم و الأخطر من هدا أنها قد تكون آخر حافلة في حياتك و تكون نعشك تموت بأبشع الطرق حرقا أو اختناقا.
    الفقيه اللي نتسناو بركتو دخل للجامع ببلغتو :بعد اتفاق تفويض قطاع النقل في العاصمة الى شركة أجنبية دبت روح الارتياح في نفوس ساكنة العاصمة خاصة و أنها كانت في أمس الحاجة الى تغير جذري يهم قطاع النقل الدي كان لا يليق بمقام العاصمة كلام كان قبل دخول الشركة الأجنبية أما الآن و بعد توضح الواقع المرير تأكد أن هده الشركة غير قادرة على تحمل هده المسؤولية الحافلات لم تتغير الا في بعض الخطوط التي تمر من الآحياء الراقية بين قوسين و المضحك في الأمر هو التناقض بين شعارات الشركة و واقع الأسطول الدي تستخدمه “veolia libre dans ma ville” “l’eco-conduite” شعارات مثيرة للضحك و التساؤل أيضا أين نحن من الكلام و التطبيق.
    الفياق بكري بالذهب مشري: أصبح هذا المثل لصيق ذهن كل مواطن في العاصمة و نواحيها فقد أضحى الوصول الى عملك أو دراستك يتطلب استعدادا قبل 3 ساعات ههههه هده هي الميزة الوحيدة التي استفدناها من هده المهزلة.
    و الى ملتقى آخر انشاء الله

  • الواقع المر لمدونة السير
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:33

    يجب أن نكون على علم ماهو السبب الحقيقي لهذا الحريق قبل أن نحمل المسؤلية لي جهة ما(عمل إجرامي أو السائقون أو أو أو..)
    فسبب هم المسؤولون عن شركة النقل الحضاري الذين استوردوا حافلات مستعملة(لافيراي) من هولندا والفرق بين المغرب و هولندا هو المناخ البارد و الحار.
    فهذه الحافلات تم صنعها للمناخ البارد فيجب أن تخدع لخبرة ثقنية قبل إستعمالهاو هذا ليس أول حريق لها .قبل ثلاثة أيام احترقت حافلة بالرباط حي يعقوب المنصور قرب المنال — أين هي مسؤولية وزارة النقل —

  • متتبع
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:35

    السيد الوزير المحترم نسائلكم اليوم عن مدى احترام هذة الشركة الفرنسية لمعيير السلامة و هل تتوفر على مكافحات الحريق. و هل تخضع لمدونتك أم لا.
    ملاحظة صحيحة: هذه الحفالات لا تتوقف و يسوقها سائقون لا يعرفون أو لا يحترمون قانون السير.
    تصوروا حافلات لا تتوقف اليوم كله يعني غادي تسخن مع زيد و قف زيد وقف.
    ديروا شي مانو صغير.
    أنا أستبعد العمل الإجرامي لأن الكل يعرف أن العيون لا تنام كيف يعقل أن يجازف شخص بإحراق حافلة مملوءة بعباد الله.
    خلاصة القول هذه شركة منحوسة.

  • جميلة
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:37

    يقالأن الكارثة تسبق القانون بخطوة, الا أننا نجد أن قانون السير سبق هده الكارثة و لم يتم مراعاة الوضعية التي هي عليها الحافلات و الناقلات بالمغرب بل اهتم بالغرامة التي قد تصل الى السجن في بعض الأحيان ولم يخطر ببال المشرع الحرائق و الكوارت الطبيعية لهده الأخيرة. بل دهب في الإتجاه الدي يقضي باستعمال وسائل و تقنيات متطورة كالكامرات ونسي ما هو عليه الحال في الواقع المعاش كأننا نتكلم عن قانون دولة أخرى. نشكر حماس المسؤولين خاصة و أن حوادث السير تخلف أكثر من 4000 قتيل سنويا, لكن هدا الحماس يجب أن يصاحب تحسين القطاع المعني.

  • بوعلالة محمد_دبدو
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:17

    من الاجحاف حقا ان يعبث مسؤولي هذه الشركات بارواح المواطنين فالتماس الكهربائي لا يحدث الا في دولة كالمغرب اما الصيانة فذلك موضوع اخر.

  • siwadah
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:51

    انها شبه مثيلتها قضية النجاة عندما لفق الاتهام لشركة وهمية
    انه تدبير من المخابات المغربية على مااعتقد .لان الترمواي لن يكون لصالح الطبقة الفقيرة بغلاءه بالتالي التفكير في الانتقام.بالاضافة الى ازالة الحافلات من الرباط بفعل الثلوث.
    بالتالي تنبيه الشرطة ورفع حالة لتاهب.بسبب اقصاء الدي سيحصل فيما بعد

  • sara
    الجمعة 19 مارس 2010 - 00:23

    مازال مشتو والو المغاربة من وليتو كتباعو رخيصين أساكتين امتا غدي تفقو من النعاس حتى يفوت فيكم الفوت اه ولا حتى نوليو بحال فلسطين احسن عاد فقوا والله حتى عار حتشي المسؤولين فقو عل أقل نتوما الى كان شعب ناعس نسيت وقيلا عاجبكم الحال نتموا
    شركة جديدة غدي تجيب طوبسات جداد واه وجابتهم واعرين كيشعلو العافية غير بحدهوم

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة