24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | رئيس ألمانيا يستقيل بعد تصريحات بشأن أفغانستان

رئيس ألمانيا يستقيل بعد تصريحات بشأن أفغانستان

رئيس ألمانيا يستقيل بعد تصريحات بشأن أفغانستان

أعلن الرئيس الألماني هورست كولر،أمس الإثنين في برلين،عن تقديم استقالته من منصبه بسبب تصريحات حول مهمة قوات بلاده في أفغانستان.

وقال كولر وهو يقرأ بتأثر بالغ بيان الاستقالة في قصر (بيل فو)الرئاسي في برلين،ونقلته قنوات تلفزية ألمانية " أعلن عن استقالتي من منصبي كرئيس،بأثر فوري".

وأضاف في تفسير استقالته المفاجئة إن الزعم بأنه يؤيد مهمة للجيش الألماني مخالفة للدستور من أجل تأمين مصالح اقتصادية يفتقد لأي تبرير،مضيفا إن هذا يفقد الاحترام الضروري لأعلى منصب في الدولة.

وأثار كولر (67 سنة)،و هو تاسع رئيس لألمانيا،انتقادات بسبب تصريحات أدلى بها لإذاعة "دوتشلاند كولتور" في 22 ماي،فهمت على أنها تبرير لمهمات عسكرية ألمانية في الخارج لدعم المصالح التجارية لألمانيا.

وكان الرئيس المستقيل قد قام خلال شهر ماي بزيارة مفاجئة إلى القوات الألمانية في شمال أفغانستان. وانتخب كولر،الذي يعتبر أول رئيس ألماني يستقيل من منصبه،رئيسا لألمانيا سنة 2004 ثم أعيد انتخابه في ماي 2009 لولاية ثانية.

وكان يتمتع بكثير من الاحترام من لدن الطبقة السياسية في ألمانيا بسبب مواقفه الإيجابية كرجل اقتصاد محنك. كما تولى سنة 2000 رئاسة صندوق النقد الدولي. و ينص القانون الأساسي (الدستور) الألماني على أنه " تناط ممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية الاتحادية في حالة إعاقته أو اعتزاله لمنصبه قبل الوقت المحدد،إلى رئيس المجلس الاتحادي"،( (البوندسرات) الذي يتولاه حاليا يانس بورنسن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - البغدادي الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:01
راه المشكل في الحاكم هو اللي خصهم يديروا بحال رئيس المانيا ولا كيعرفوا غير يدفعوا كبير ويصدعونا بالديمقراطية
راه رئيس المانيا غير صرح تصريحات واستقال اما الحكام ديالنا زبايلهم كبار وعاطيين الريحة ولكن لا حياة لمن تنادي
عرفتوا علاش
حيت فيهم مرض تتي " حب الكراسي "
2 - ahmed الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:03
رئيس محبوب عند شعبه و مع ذلك يسقيل من منصبه وبأثر فوري ،لانه ادلى بتصريح ما..نعم الوفاء ونعم الاحترام ونعم العدل...حقا اناس يحبون أوطانهم حتى النخاع.اما عندنا فكلمة "استقالة "لا تطوف بالمرة هذا رغم عدم وفاء المسؤولين وغطرستهم بل اكثر من هذا رغم جرائمهم المتكررة كسرقة ونهب اموال الشعب واختلاس الاموال العمومية.آلا تعلمتم ولو مرة واحدة من التجربة الالمانية!؟
3 - aziz france الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:05
رئيس ألمانيا يستقيل بعد تصريحات بشأن أفغانستان و وزير الاتصال المغربي خالد الناصري كيخرج عينو فينا و كيكذب علينا عيعني عينك و كيقول بشرفي ليس هناك موس ولا مينوط
ما بقا ميتقال الى كان راجل اقدم اشتقالته, والله معندو النفس ,
لقاونا كما ارادو كيدرو فينا لبغاو
متى سنقف وقفة رجل واحد صدهم
4 - khalid الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:07
t as honte quand tu as dis que l islam n est pas la solution pour la devlopment des pays???!!!!!!!!!pouquoi t as pas presenter comme exemple (iran,indonesia,malysia,...(...par contre les autres pays musulmans qui n ont aucune relations avec l islam que le nom,,,,,sans pretique. salam
5 - ahmad الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:09
C'est pour cela que vous etes les leaders du monde.
mais quelle différence entre vous et nous!! bravo
6 - transporteur الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:11
هههههههههههههه ولاه منقول شي حاجة بدون تعليق هاد الناس عندهوم النفس
7 - القبطان الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:13
هذا هو سبب تقدمهم وتخلفنا.
وزير الإتصال غيد نقطة من واد فين نسيتي عباس الفاسي صاحب فضيحة النجاة وفين المسؤولين ليل ونهار تيحصلو او مازال في الحكومة فضائح إختلاص وفساد إلخ إلخ.
راه الشعب إلي خصو إدير نفس ... أو باراك عليه من حب الدنيا وملذاتها فهي فانية وعذاب الأخرة أبدي
8 - ahmed الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:15
ليتعلم جيدا الاشتراكيين والاسلاميين بالمغرب أين توجدالديموقراطية الحقة ، ليست في تقديس الزعامات ولا في الإسلام هو الحل .
9 - moh الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:17
وهذاك اسي الناصيري مغديش اقدم استقالتو ولكن غادي يخدم ولدو معاه هو معندو قلب أوماعندو مايدير بيه
10 - Bassou الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:19
ce sont les vrais hommes qui travaillent pour leur patrie avec honneteté et sans hypocresie.. je suis fier d avoir la chance de vivre dans un tel pays mais en meme temps malheureux de voir la bande des pliticiens irresponsables qui dirigent notre pays.. on est encore trop trop loin d atteindre ce niveau.. allah lmo3in
11 - وارمدان الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:21
مع الاسف الشديد حنايا كعرب و مسلمين اللي خاص تكون فينا هاد النخوة و الكرامة و لكن لمن تعاود زابورك ماكاين عندنا حنا غتخراج العينين كما يقول المثل فاسد و محنزز لاحول ولا قوة الا بالله العظيم
12 - Karim الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:23
هذه الصفات هي التي جعلت أالمانبا عظيمة
13 - laloli الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:25
لماذا لا تتم المناداة عليه ليشتغل عندنا مكان با عباس ونستفيد من تجربته؟؟؟؟
14 - arch hassan الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:27
اتمنى ان يكون للعرب رئيسا سابقا لم يستضفه عزرائيل بعد
15 - Elkabir الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:29
c est un demession inatendue, les conclusions qu on peut reterer de cette demession sont les suivantes :la democratie se fonctionne tout a fait normal lorsqu un representant de la nation voit qu il acommis une telle faute il se retire dans le silence sans grand schow . d une autre part la presse qu est pratiquement le 4 eme pouvoir est la pour controler et degager ce genre de violation des drts , cette presse a une legitimite et une legalite profonde dans la societe parconsequent l influence de celle ci reste tres enormes .
je ne veux pas faire de comparaison car on sait tout comment les choses sa voluenet et fonctionnenet chez ....
16 - جاهل الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:31
المتحادثون العرب لا يأخذون من الثقافةالغربية إلا موافقةالانحلال والشدود وماشابه ذلك؟..ولعمري ما سمعت عن مسؤول عربي كبر شأنه أو قل قدم استقالته أو تخلى عن منصبه لأي سبب من الأسباب وما أكثرها..اللهم مكرها من طرف ملك الموت..ولا حول ولا قوة إلا بالله
17 - متابع الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:33
رئيس دولة يستقيل بسبب تصريحات
أما وزيرة الصحة المجازة في الحقوقو فالناس تيموتو بالتسمم الغذائي و لاهي باغية تعيق
18 - بركاني الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:35
قصة اخري وقعت هذه المرة في المانيا، صديقين واحد مغربي و الاخر الماني يشتغل كشرطي وكانا يتبادلان الزيارات باستمرار، في احد الايام كان المغربي يسوق سيارته و قام بمخالفة، لم يحترم اشارة المرور فاوقفه شرطي، فاذا به صديقه الشرطي اللذي يتبادل معه الزيارات، فحياه الشرطي بابتسامة عريضة و باحترام و هو يطلب منه اوراق السيارة و يسجل له مخالفة و هو يساله عن احواله و احوال الزوجة و الاولاد، فدفع المغربي ما يقارب 30 euros كمخالفة ثم انصرف الي عمله. في اخر الاسبوع حل الالماني ضيفا علي صديقه المغربي كعادته، لكنه لاحظ برودة في الستقبال و كان صديقه غاضب عنه، فقال له يا صديقي هل انت غاضب بسبب المخالفة اللتي دفعت؟ فاخرج من جيبه 30 euros و سلمها للمغربي و هو يقول لا اريد ان تفسد 30 euros علينا صداقتنا و انا لم اقم الا بعملي و لو كان ابي في مكانك لفعلت معه نفس اشيً
19 - mohamed morad الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:37
وزير ياباني في ظروف صعبة سرق خمسين ألف يورو مبلغ ضئيل و من الحشمة أنتحر سنة 2006
أما خوتنا في الله أكملوا...
20 - Marrakechi In Uk الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:39
Democratic nation better than muslim nation, someone said
21 - محلل الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:41
رئيس ألمانيا يستقيل بعد تصريحات بشأن أفغانستان و وزير الاتصال المغربي خالد الناصري كيخرج عينو فينا و كيكذب علينا عيعني عينك و كيقول بشرفي ليس هناك موس ولا مينوط
22 - flying bird الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:43
c normal que qlq un qui n a pas d obsession pour faire ni la fortune ni pour garder le poste pour tte la vie qu il demissione ..ces gens pensent qu au bien de leur pays et leur peuples c pas comme chez nous  
23 - المغربي الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:45
لسان حالنا يقول يا رب أقم الساعة..
الواقع أن دول الغرب كلها لا تقيم وزنا إلا إلى مصالحها لكنها من الكياسة(يعني النفاق)بمكان ، حتى لا تمس الصورة الوهمية، صورة الانسانية و الحقوقية ... التي تتبجح بهابمناسبةأو بغيرها ..
أن يستقيل رئيس البلد لخطإ استراتيجي ( نفاقي) و إلا فهو لم يقل إلا الحقيقة التي يطبخ أصحاب القرار قراراتهم وفقها في اجتماعاتهم المغلقة و قاعاتهم المليئة بالظلم و الكغيان ، المزوقة بشعارات القيم الانسانية على اختلاف مللها و نحلها..
غير أنه و مهما يكن ففي الأخير استقال ليس حبا في الاستقالة أو مداهنة و خداعا بل ذلك من أبجديات السياسة لدى القوم.
فلنحسب كم سنة ضوئية (*)تبعدنامن مثل هذا التقليد و لو لمرة واحدة على سبيل البروبكندا فستقيل لدينا يوما من الأيام مسؤول سامي بعد فضيحة مجلجلة لا مجرد زلة لسان...
(*) فائدة: السنة الضوئية:
سرعة الضوئية : قياس للمسافات البعيدة و تعدل السنة الضوئية أكثر من 9.46 ترليون كلم
و دقيقتها تعدل:18 مليون كلم
24 - عبدو كندا الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:47
اللهم لا تسلط مثل ذلك الضمير على احد وزرائنا و لا على ريس حكومتنا .
و ابعد عنهم شر الاستقالات و الاقالات يا رب
25 - Bouarfa lahcen de goulmima الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:49
Salam.voilà ce que font les democrates dans un pays democratique et ce n est pas comme chez nous.
avez entendu un jour un responsable marocain demissioner pour avoir commis un forfait JAMAIS. et voici un 1ere liste des gens qui doivent demissioner.
abbas lfasi annajat
oulaalou casser l economie
les direcrteurs de c i h dnde à l epoque credit agricole ittissalat al maghrib dont le pdj touche un salaire egal aux salaires de TROIS PRESIDENT AFRICAINS. ECY ECT ECT
26 - youssoufo الأربعاء 02 يونيو 2010 - 01:51
بغيت شي نهار
وزيرة ولا وزير
كبير ولا صغير
من الحكومة يطير
على من؟ كولوا على من؟
على المغاربة لي ثاقوا فيكم
وسرقتوهم و ما بان عليكم
وفي كل أذان يدعو عليكم
كونوا غير مرة بنادم الله يطيركم
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال