24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قيوح ينسحب من اجتماع لمجلس الجهة احتجاجا على استعمال لغة موليير

قيوح ينسحب من اجتماع لمجلس الجهة احتجاجا على استعمال لغة موليير

قيوح ينسحب من اجتماع لمجلس الجهة احتجاجا على استعمال لغة موليير

انسحب علي قيوح رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة درعة من الاجتماع المنعقد بمقر مجلس الجهة بأكادير مساء أول أمس الثلاثاء احتجاجا على عدم استعمال اللغة العربية أثناء تقديم إستراتيجية تنمية الفلاحة بالجهة المعنية من طرف مكتب الدراسات ماكنزي.

ورغم تدخل رئيس مجلس الجهة إبراهيم الحافظي لتني علي قيوح عن الإنسحاب من الاجتماع إلا أن هذا الأخير تشبث بموقفه وانسحب معلنا مقاطعته لكل الاجتماعات التي يحضرها ذات المكتب ويتم فيها استعمال لغة موليير عوض لغة الضاد الرسمية.

يذكر أنه خلال الفترة الانتدابية السابقة لمجلس جهة سوس ماسة درعة في عهد عزيز أخنوش ثم التعاقد مع مكتب ماكنزي من أجل إنجاز الدراسات المتعلقة بجهة سوس ماسة درعة لوضع إستراتيجية قطاعية وبلورة المؤهلات،وقد كلفت تلك الدراسة حينها ميزانية الجهة حوالي مليار سنتيم الشيء الذي تم انتقاده من طرف بعض الأعضاء حينها ، سيما أن المكتب يقوم بتجميع المعطيات لدى جميع المصالح الخارجية والجمعيات ويتم تقديمها مع إضافة بعض الخلاصات.

وفي اتصالنا بالحاج علي قيوح أكد لنا انسحابه من الاجتماع المذكور احتجاجا على عدم استعمال اللغة الرسمية للبلاد أثناء تقديم العرض من طرف مكتب الدراسات ماكنزي وأضاف أنه سوف يقاطع كل الإجتماعات التي تستعمل لغة موليير بدل لغة الضاد.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - بالحاج /سلا/ الأربعاء 02 يونيو 2010 - 22:51
ليعلم المتفرنسون في هذه الارض المسلمة ان لغة القران باقية في هذه البلاد مهما تفرنسوا و ان تبعيتهم للغة المستعمر لن تزيدهم الا استصغارا في عيون الفرنسيين انفسهم و مزيدا من الاحتقار ...
2 - الحبيب الأربعاء 02 يونيو 2010 - 22:53
انا اضن ان ماقام به هدا البرلماني ليس غيرة على الغة العربية بقدر ماهو ان هدا الاخير امي لايجيد لا الكتابة ولا القرائة فكيف له إدن ان يفهم مشروع دراسة بهدا الحجم.....
3 - said الأربعاء 02 يونيو 2010 - 22:55
مواقف تسجل لهذا الرجل العصامي
4 - SS NAZI الأربعاء 02 يونيو 2010 - 22:57
قيوح هو من قال ذات يوم في حملة جمع المال لفلسطين في قاعة البلدية بأكادير ستبقى خالدة في التاريخ السوسي حيث قال : إخواني العرب أخواتي العربات . فهذا الشخص أمي يستعبد خلق الله غي بيوغرا وهوارة خصوصا في الميدان الفلاحي تحت ظروف قاسية جدا, أكتفي بهذا لأني لا أريد أن أسرد قصص عائلته من أولاده إلى بناته , أختم كلامي بالقول فقط بأن هذا الشخص أمي لايعرف الألف من الزرواطة ,انسحاب علي قيوح من الإجتماع ليس لعدم استعمال العربية التي لايجيدها أصلا بل لأنه لايعرف لغة موليير
باركة من الهضرا الخاوية , فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون , فقيوح مستعد أن يدوس على الموتى للوصول إلى مبتغاه تحية لإخواننا السوسيين الأشاوس
5 - أبووديع الأربعاء 02 يونيو 2010 - 22:59
فسواء كان قيوح في مستوى الإبتدائي أو يحمل شهادة الدكتوراه فالمهم أنه إنتصر للغة بلاده ، فنحن لسنا ضد مكتب الدراسات ماكنزي أو ضد خلاصاته حول الواقع المغربي لكن عند تقديم تقريره للمعنيين بالأمر يجب تقديمه بلغة أهل البلد
فهنيئا لقيوح على وطنيته وسحقا لوليدات فرنسا.
6 - أونتي نفاقanti الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:01
وجه من الماضي ينتقل من حزب إلى حزب. نتمنى عليه أن يكمل خيره ويترك غيره ممن له الكفائة من الأجيال الجديدة لإصلاح ما أفسده جيله وأحزابه السابقة وحزبه الحالي الدي أدمن أن يضحك على القرد وعلى من إشتراه منه. نريد من يعمل ولو تكلم بالهيروغليفية
7 - عروة الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:03
سابقة تاريخية للاخ علي قيوح .اذا كان هذا الرجل اميا كما تزعمون بالباطل فكل الالمان اميون وكل الاسبان وحتى اسيادكم الفرنسيس اميون لانهم لا يتكلمون الا بلغاتهم,تحية لعلي قيوح,والامي من يرطن بلغة اسياده.
8 - دوفارالدكالي الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:05
جزاك الله خيرا وكثر من أمتالك ياسيد قيوح، أيها المغربي الأصيل
9 - abouimane الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:07
حسنا فعل السيد قيوح.اللغةالعربية هي العة الرسمية للمغرب طبقا لاحكام الدستور .والتعامل بغيرها اهنة للوطن.لكن البعض منا يمعن في ادلانت الدات المغربية بكل الطرق ومنها استعمال لغة أخرى .يحسب لنا الف حساب حينما نحترم انفسنا ونعتز بهويتنا.هنيئا للسد قيوح باعتزازه بوطنيته .
10 - lhawari الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:09
للاسف ليس المهم عند الحاج علي اللغة الفرنسية التي طغت فى اجتماعات مجلس الجهة بل ان الناءب البرلماني المحترم لايجيد اللغة الفرنسية من جهة ومن جهة ثانية ربما تلقى مكالمة بوفاة بقرة في ضيعاته الكبرى بهوارة لاحقاش الحرارة او دار الفرانساوية سبة اوصافي او بيني اوبينكم احسن ما فعل اش يكونو كاع كالو فمجلس الجهة الكدوب كالعادة
11 - marocain de paris الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:11
Merci monsieur ;
Tout d’abord je tiens à remercier ce monsieur pour son courage, car le fait de ne pas accepter qu’une réunion officielle se passe en une langue autre que la langue officielle du pays en l’occurrence la langue « arabe »
Donc je qualifie cet acte de chevaleresque et digne de respect
Cependant, et à titre d’exemple, jamais une réunion, franco- française, ne se passera en une langue autre que la langue de moulière. D’ailleurs c’est interdit par la loi.
En plus jamais un officiel français qui ne parle pas une langue étrangère va être traité d’analphabète ou je ne sais quoi d’autres…!
Imaginant une réunion française qui se passe en langue arabe !!!!!!!!!!!
Alors honte a nous marocains qui pour X raisons on cherche à rabaisser ceux qui ne parle pas français, qui reste une langue vivante parmi tant d’autres qui mérite d’être compris et même parlé mais pas au déponds de notre belle langue .
Et pour Y raisons à imiter leurs seigneurs …… !
Vive la langue arabe
NB : si j’ai écris en français c’est que je n’ai pas de clavier en arabe, cette langue que j’aime tant.
12 - mohand الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:13
Au lieu de tendre à faire avancer ce pays, on se focalise à nouveau sur la langue utilisée...Que de bêtises, pour ne pas assister à un meeting
Eh messieurs, parmi les agriculteurs soussis que vous encadrez, la plupart ne parlent pas un mot en arabe; alors arrêtez avec vos démarches archaïques et faites votre travail si vous le voulez ou dégqgez pour de bon
13 - أصيلة الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:15
من حق السيد قيوح أن يحتج على استعمال اللغة الفرنسية، بحكم أنه لا يسنطيع التواصل بها، إذا فمن الطبيعي أن يطالب باستعمال اللغة العربية التي لا يجيد غيرها،أما من يبرر موقفه بكونه غير متعلم، فهو تبرير مردود عليه.
14 - فــنــيــدي ( هوارة ) الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:17
حسنا فعل السيد المقتدر قيوح علي.اللغةالعربية هي اللعة الرسمية للمغرب طبقا لاحكام الدستور ونحن يجب ان نفتخر بلغتنا. نعم ما فعلت يا بن سوس اما في ما يخص اصحاب الانتقادات المضادة فلتعلموا ان قيوح رجل محترم ويحبه الهواريون وخير دليل على دلك انضروا الى سيرته الداتية تحيا هوارة .
15 - عواد عبد العزيز الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:19
أرأيتم كيف يتكلم مسامير المايدة،
وأعني بهم الذين لم يرقهم كلام هذا السيد المغربي..فما رأوا فيه إلا أميا والأمي هو من لا يثقن الفرنسية.. وبمجرد أن يرورك على الراءات فهو أعظم المثقفين.. سبحان الله كيف يمكن للناس أن يكونوا أنذالا سفهاء..
وكم أنسى القارئين كلام هؤلاء الأصفار حقيقة الموضوع المطروح فهذا المكتب البحثي يا سادة جاء لبلدكم وكذب عليكم بأشياء يمكن أن ينجزها أساتذة شباب في معاهد مغربية، وطار لبلده بالملايير من العملة الصعبة التي تباع لتحصيلها ثروات بلادكم ويسيل لها عرق جبين مواطنيكم في المهجر وأنت تتنابزون حول هل هذا مثقف بالفرنسية أم لا ..
وصدق من قال : (الخادم لا تفاخر إلا ببزازل لالاها)
16 - DASSARII Mohamed الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:21
Encore un chaleureux remerciement à la Rédaction d'HESPRESSE, pour avoir publié cette merveilleuse correspondance venant de la ville d'AGADIR et datée du mercredi O2/O6/2O1O, traitant d'un sujet très intéressant à savoir, la tenue d'une réunion du "Conseil Régional d'Agadir" le mardi O1/O6/2O1O, à l'effet de statuer sur le rapport (semble-t-i) rréalisé par le bureau d'études MAKKENZI, à propos d'une importante mission, portant sur les activités des Services-Publics et des Associations professionnelles de la Région, pour se faire une idée sur de futurs projets réalisables?
Bien entendu cette réunion n'englobe que des figures emblématiques, des gens de haut rang bien présentables et aussi à l'image luisante, que l'on ne voit que sur la première page des journaux, en couleurs et bien encadrés.
Pour un citoyen ordinaire et illettré de ce pays, il ne peut voir ces merveilleuses créatures que sur l'écran de sa Télévision (s'il en possède une?) ou les entendre simplement à la Radio vous envoyer durant quelques heures, de bonnes paroles adoucissantes pour panser vos plaies, dans l'attente que leur mandat de représentants des citoyens éxpire et qu'ils reviendront de nouveau vous faire fine-bouche.
Seulement le point essentiel dans ce "récit" c'est le départ précipité de cette réunion, par une (supposée...) Personnalité aux multiples fonctions et plus particulièrement, représentant du monde agricole dans cette région d'AGADIR depuis bien des décennies, car il est toujours le Président de la chambre d'Agriculture, Parlementaire (sans limite), s'agissant de Monsieur KIOUH Ali qui n'avait pas admis que la lecture du rapport se soit faite en langue Française ou langue de Molière au lieu de la langue qu'il comprend et qui est aussi celle du "ADDOUSTOUR" ou la Constitution, car comme il voyage souvent à destination des pays "Européens", il a du certainement recourir à un interprète bilingues?
17 - أزاي الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:23
الاغلبية في سوس لغتها الرسمية هي الامازيغية....لا تعقد الامور يا قيوح
18 - md الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:25
تسلم يداك من طلب العزة من غيره ادله الله و العار و الخزي للمتفرنسين
19 - هواري الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:27
هوارة قبيلة عربية و ستبقى عربية أراد من أراد وكره من كره
20 - محمد بن احمد الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:29
بارك الله فيك و في أمثالك أيها السيد قيوح. نعم غنها خطوة جريئة ضد الفرنكفونيين الذين يحاولون فرض الفرنسية علينا. هل يستطيع مغربي أن يقدم عرضا أمام مسؤولين فرنسيين في باريس باللغة العربية؟ الجواب لا يمكن بتاتا. إذن فلماذا نسمح لهم بفرض لغتهم و معها أفكارهم و تصوراتهم علينا في بلدنا. إنها قمة الذل و العار
21 - mustapha الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:31
إذا كان انسحاب قيوح من الاجتماع غيرة منه ودفاعا عن اللغة العربية فهذا شيء جميل،اما إن كان ذلك لاحساسه بالحرج من عدم فهمه اللغة الفرنسية ووجد ملاذه في امتطاء صهوة لغة الضاد،فلا يعدو هذا السلوك ان يكون مجرد محاولة للهروب الى الامام٠٠
22 - hawari الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:33
هواري و افتخر
23 - حميد الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:35
لا خير في أمة فقدت لغتها.
24 - سعد الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:37
من حقه الا يتقن اللغة الفرنسية فهي ليست لغته، ولا يوجد في العالم شعب يتقن جميع أفراد شعبه لغتان.
عوض أن نطلب من الشركات أن تعاملنا بلغتنا كما تفعل مع كل زبنائها في العالم نطالب *****ون بإتقان لغة أجنبية !
25 - assafou الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:39
SI moulay khayouha changé de
parti il ya un moment non pas pour un indifférent linguistique mais pour toute autre chose que tout le monde comprend.tu feras mieux de quitter la seine politique et non tout meeting ou autre langue sera utilisée 
26 - mohsin الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:41
كثر الجدل والتعليقات المضادة فهذا الشخص المتمتل في شخصية الحاج علي قيوح ليس اميا على فكرة والامية لا تقاس بالعلم لان هدا الشخص محنك سياسيا وله باع طويل في ميذان السياسة ومن هذا المنطلق لا يمكن الحكم عليه بالامية فهو قد عبر عن رأية وهو يحترم على ذلك اما فيما يخص صاحب التعليق 34 فهو مخطئ في حكمه وقد اعتبره هو الامي الأدل اولا لامي لكونه يحكم عله على الاشخاص انطلاقا من هواه وهدا يعتبر تفكير غير متحضر وهدا يذخل ضمن نطاق الامية. اما الامية فهي ليست عيبا بالنسبةلاجدادنا فهم تقريبا كلهم اميون لكنهم اعطو رجالا يحتدى بهم وهو مافعل السيد قيوح ثم كلمة الادل فهي تتلخص في صاحب تعليق 34 المسمى الهواري لكونه حسب تعليقه هو من يقوم بطلب المساعدة من اسياده وينتضر الهبات اما حكمه لشخصية فنيدي فهدا الاخير اعرفه جيدا وعائلة فنيدي معروفة في الشارع الهواري وهم طبقة ميسورة وفي غنى عن طلب الحسنات كما تضن ولايرضون ان تقدم لهم الهبات ومن هنا قد اعتبر بانك لست بابن المنطقة كما تدعي فمحال ان تكونة من هده المنطقة وتصدر احكام لاتعرفها راجع اوراقك تحية محترمة لكل الاجداد والاباء الدين اعطو ابناء اكفاء لهده البلاد الحبيبة وشكرا
27 - الحسن دانكوا الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:43
تحية اكبار للسيد قيوح على غيرته ووطنيته ، و المفروض ان نكون تجاوزنا التعلق بلغة فرنسا لان الدستور حسم في المسألة و لكن ابناء ماما فرنسا لم يفطموا بعد من حليبها و لسانها ... تحية وطنية حارة لك يا علي يا قيوح
28 - abdellah.lyon الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:45
Je salue le courage de Mr Ali suite à suite réunion en français sur une affaire ultra importanate pour l'avenir de la région mass.
Certains commentaires m'ont vraiment surpris!!!On mélange tous les sujets sobhana allah,un simple incident nous mène vers 37 sujets qui n'ont rien avoior avec l'affaire.
Je ne pense paq que c'ue bonne idée de citer ce genre d'évenements dans notre pays, il faut attendre encore 50 ans, parce ke lbashaar est encore impolis, c'est parce ke on est caché deriere des pseudo qu'on se permet de dire de lacher ce qui nous passe par la tete et bah non ce nb'est pas comme ça que ça se passe mes frères, soyeux plus lucides et surtout que vous n'etes pas obligés de lacher vos commentaires , des fois il vaut mieux se taire.
29 - gadiri الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:47
malheureusement cet personne a quitté la réunion non plus pour ses idées nationalistes, mais tout simplement parce qu'il est un analphabète. alors je crois que c'est le temps que ces personnes , qui votent sans savoir il s'agit de quoi dans le parlement, de quitter ce genre de poste, puisqu'ils sont incompetent
30 - Kamal الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:49
Pour tous les intervenants qui'ont attackes Le monsieur en disant qu'il est anaphabete..je vous dis tout simplement que malheureusement ce sont vous les analphabetes reels, car meme parlant 5 langues y compris les 2 premeires langues en monde (Anglais&espagnol) j'accepeterais jamais qu'on me parle en francais au Maroc. L'arabe ou Tachlhit seulement mais pas en utilisant une langue dite "langue des pauvres".
Quant je vois des ministres au gouvernement marocain addressesnt des messages aux marocains en francais, je vois clairement pourquoi in est appele tier monde.
Hors, la nouvelle generation va surement refuser cette act de traison. Alors monsieurs les BENjeloun, BENkiran, BEN...arreter d envoyer vos eleves aux ecoles de la mission et essayer plutot d amiliorer le niveau de l'ecole publique afin que tous les marocains aient la meme chance.
31 - asoussi الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:51
اللغة الرسمية التي يجب ان تكون رسمية في سوس هي الامازيغية تشلحييت
32 - سعيد الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:53
تحية إلى كل واحد عندو النفس على لغته
33 - moha184 الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:55
سبحان الله ما زال بعض الأميين يترأسون قطاعات حيوية ببلادنا بعدما فشلو في تمثيل شعبها للوعي و الكفاءة
34 - بوبو الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:57
لكن سيدي قيوح كيف تعرف اللغة الفرنسية عندمايستدعك القرض الفلاحي للإنقضاض على املاك الضعفاء.عندما يتم الحجز عليهم وكل وتائق البنك مكتوبة بلغة مولير.
وهل تعرف اللغة العربية فعلا ولمادا لا تتكلم بها في البرلمان
سيدي إن لغتكم الحقيقية هي الدراهيم ولا غيرها
ولا يليق امثالكم.إلا لدفتر كنيتس الشهير.العقارات والاملاك المتعددة وديون لم تادي بعد مند الزاهيدي.
ودون حساب ولا رقابة .وكل من هب إلى سوس إلا وملات له كرشه من اموال العباد والوطن.;وزراء مسؤولين محليين وجهويين صغارا وكبارا وصحفيين ومخبرين.
لكن اغرب مافيك هي الامية والبرجوازية الجاشعة القارونية
في مغرب الإستغراب
اطال الله في عمركم وكثر لكم من البلداء.خاصة منهم السلطويين الدين تخوفه باكادب وهم يرتعشون امامكم.لكثرة بلادتهم
35 - أبو أحمد الباريزي الأربعاء 02 يونيو 2010 - 23:59
في البدء تحية إجلال لهذا العمل الغيور. و لكل من يتهم الرجل بالأمية أقول هل الأمية عيب؟ إذا كان جوابهم نعم، أذكرهم بأن نبينا محمد عليه صلوات الله و سلامه أمي، و أدعوهم لمراجعة عقيدتهم و دينهم. ولنفرض جدلا أنه حقا أمي، ألا يحق له أن يطالب بأن يُخاطب بلغة يفهمها؟ و أن يُحترم دستور البلاد الذي صوتتم عليه ب99% ، باستعمال لغته الرسمية؟ إن 60% من المغاربة أميين إلا أن أغلبهم يفهم العربية، فهل من الديمقراطية التي تؤمنون بها إقصاءهم من الحياة السياسية و المهنية و تنصيب ثلة قليلة من المتفرنسين الذين أعطوا الولاء لفرنسا المستعمر الذي سرق البلاد و أذل العباد، وذلك للسيطرة على مراكز القرار؟ إنه لمن العجب القول بأن استعمال الفرنسية سيكون سببا من أسباب التطور، فهل تعتقدون أن مثل هذا التقرير المكتوب بالفرنسية إذا ألقي على مجموعة من الفلاحة الأميين (الذين لا يتقنون الفرنسية حسب فهم شي بعضين) سيستفيدون منه أم سيكون مرة أخرى ضياعا للمال و الوقت؟
36 - le marocain الخميس 03 يونيو 2010 - 00:01
ما لا استطيع فهمه هو رغبة بعض المتطرفين العنصرين في تعليقاتهم تغيير اللغة الرسمية للبلاد ,ادا افترضنا ان اللغة الرسمية اصبحت هي امازيغية سوس كيف سيفهمها الريفيون ,العرب و امزيغيو الاطلس ولصحراويون .
الا تفهمون ان اللغة العربية هي اللغة الوحيدة القادرة على جمع شتاث هده الامة!!!!
37 - محمد أشلحي الخميس 03 يونيو 2010 - 00:03
الأمي الحقيقي يا سادة هو من يجهل لغة الضاد ولغة الدستور ولغة الإسلام ولغة الوطن وينتصر للغة الاستعمار.
هل يستطيع أحد مهما علا شأنه أن يخطب في مجلس الجهة وغيره في فرنسا باللغة الانكليزية مثلا ؟
أجبني يا من يتهم المواطن البطل الغيور قيوح بالأمية
إذا كان من يستطيع أن يتخذ مثل ذلك الموقف أميا، فيا ليت المغاربة كلهم أميين.
تحية تقدير وإجلال للحاج على قيوح ومن أيد موقفه
وتبا للعنصريين والخونة
38 - عبد الفتاح الفاتحي الخميس 03 يونيو 2010 - 00:05
إننا في الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية نثمن هذا الخطوة الوطنية الغيورة انتصارا للغة الرسمية والوطنية ولغة الهوية، وإذ نؤكد إدانتنا الشديدة لاستمرار هذه التعسفات اللا دستورية في حق لغتنا الوطنية، فإننا نطالب الحكومة بوضع تشريعات تجرم استعمال اللغة الأجنبية في اللقاءات العمومية والاجتماعات الرسمية الوطنية، لكن نؤكد دعمنا لمبدأ الانفتاح على اللغات العالمية على أن لا يكون هذا الانفتاح على حساب لغتنا الوطنية.
ونحي بهذه المناسبة الأخ علي قيوح على سلوكه الوطني، وهو السلوك الذي يجب أن يتعبأ من أجله لمنع استعمال اللغة الأجنبية، بدليل أن لا مسوغات موضوعية وقانونية ومنطقية تستدعي استعمال اللغة الأجنبية دون اللغة العربية، إلا داعي غير مقبول، كون المنتصرين لاستعمال الفرنسية جاهلون للغة العربية أو جاحدون لها، تربوا تربية (لا وطنية)، وعليه فإن الذي يمتلك لغة أجنبية دون لغته الوطنية فوطنيته بالضرورة ستكون ضعيفة.
39 - hadak الخميس 03 يونيو 2010 - 00:07
فرنسا دولة مستعمرة و لن ننسى شهداءنا ....من يحب فرنسا فهو خائن
40 - أبو الحسن الخميس 03 يونيو 2010 - 00:09
الواقع أن أغلب أعضاء مجلس الجهة-جهة سوس ماسة درعة- لا يفقهون في اللغة الفرنسبةشيئا، ومنهم من لايفقه شيئا في اللغة العربية الفصحى كذلك، وأغلبهم لايفقه شيئا في العرض الذي قدم لهم حتى لوقدم بالدارجة او بالأمازيغية وغيرها ، بسبب المصطلحات التقنية، والعلمية التي لامندوحة عنها لمحرر التقرير، لذلك أعتقد أن رئيس المجلس وأعضاءمكتب المجلس كان عليهم أن يكلفوا مترجما مفتدرا بإعداد خلاصة مقربة يفهمها الجميع، مع توزيع النص الكامل للتقرير باللغتين على أعضاء المجلس،أما السبد الحاج علي قيوح فإنه لم يتظاهريومابانتمائه لفئة المثقفيت ، لكنه برهن عن الشجاعة التي خانت الآخرين الذين كان عليهم أن يعترضوا جميعا -مثقفين وغيرهم- على قراء ة التقرير باللغة الأجنبية, فهنيئا للسيد قيوح على شجاعته، والسلام.
41 - ناصر الخميس 03 يونيو 2010 - 00:11
اقول للقراء ان الحاج علي قيوج انسحب من دلك الجتماع ليس لانه لاستعمل اللغة الفرنسية ولكن لان الرجل امي لا تتجاوز معارفه ابجديات اللغة العربية وبالتالي لم يفهم ما يدور في الاجتماع لو كان قيوح رجلا غيورا على العربية لما ساهم في تهميش مدينة اولاد تايمة لعدة عقود حين كان رئيسا لمجلسها البلدي وبدد اموالها .
42 - maroquinio الخميس 03 يونيو 2010 - 00:13
la langue arabe est la langue officielle de la constitution ma rocaine et pour cela il fallait que toutes les reunions officielles soient debattues en langue arabe ce qui est normal pour tous citoyen qui tiens a ses principes et valeurs .et a titre d exemple le president francais jacque chirac au cours de son mandat a quitte une reunion des patronats europeens rien que parceque un patron francais a fait son discours en anglais .shame on you
43 - المغربية الخميس 03 يونيو 2010 - 00:15
Je suis désolée mais de vous dire que la plupart des commentaires sont des commentaires qui viennet des gens qui soit ils déteste monsieur KAYOUH soit des gens qui ne sont pas du meme parti que lui et le pire c'est que ces gens partent d'ignorance mais ils comettent des fautes graves en francais et en arabe. Haj ali est un homme correcte et contrairement a ce que pense les gens de lui c'est un homme watani commen on dit et il aime rendre service au gens et faire du bien pour son pays et sa région. Hamdoulah si lhaj ali n'a pas pu aller a l'école, il a bien elevé ses enfants et ils suffit que eux parlent toutes les langues et ca c'est digne d'un homme qui su bien elevé ses enfants?
Je vous félicite monsieur pour tout et surtout pour ce que vous faites pour votre pays et votre région et il n'y pas de différence entre HWARI ET CHELH car tout les deux sont des marocains.
Arreter d'attaquer les gens que vous ne connaissez pas seulement parcequ'il sont mieux que vous ou qu'il ont réussi leur vie et ca ne change rien d'être jaloux et de dire du mal des gens car HAJ ALI est un homme extraordinaire et il le restera .
44 - Adam الخميس 03 يونيو 2010 - 00:17
Il me font bien rire ceux qui critiques Ali 9ayyou7 pour sa prétendue ignorance, alors qu'ils s'exprime dans un français boiteux. Messieurs : si vous-voulez critiquer pour une langue : commencez-déjà par la parler (et l'écrire) convenablement, vous serez plus crédibles.
En même temps, les pseudo-Chlou7, qui ne savent rien de Souss que Agadir, Inzeggane ou Massa ... ne connaissent rien, mais alors rien du tout du Souss. Le coeur de Souss ce n'est pas cette horreur qu''est Agadir : le coeur battant et historiques du Souss c'est l'intérieur des terres, les montagnes du grand et de l'Anti-Atlas et point. Mais encore faut-il avoir un minimum de savoir, et lire un peu soit-il l'Histoire.
Le Souss, pays des Chlou7 est l'une des régions du Maroc les plus riche en oulémas, en écoles traditionnelles qui ont du siècles d'existence, c'est une des places fortes où des savants chlou7 ont brillé dans toutes les disciplines, notamment et surtout l'Arabe.
Lisez l'Histoire, informez vous sur le savoir et la bravoure de vous grands parents, avant du succomber à une idéologie (et je serais tenté de la qualifier de idiot-logie) d'éthno-centrisme de bas étage.
45 - fanidi الخميس 03 يونيو 2010 - 00:19
الامبــة لا تقاس بالدراسة او العلم كما يضن البعض لان كم من شخص امي لكن فهو واع .لاننا لا يكمن ان نحكم على الاشخاص انطلاقا من الهوى كما فعل البعض. اما فيمايخص المسمى هواري صاحب التعليق رقم 35 حكمك جاء انطلاقا من الهوى لان شخص علي قيوح فهو انسان محترم ويقدره الجميع فانا اتحداك ان تحضر اجتماعا من اجتمعاته وسترى الحقيقة واضحة اماl عينيك لكن اضنك من التيار المضاد لقيوح وتعليقك هدا يعبر على مدى اميتك وانا لا احسدك على دلك غير مستتوى تفكيرك اما فيما يخص الفـنـيدي فهو انسان محترم لاينتضر الحسنات او الهبات كما تضن لانه في غنى عن ذلك وليس من المرتزقة .لان عا ئــلة الفنيدي عائلة محترمة والتاريخ يشهذ على ذلك والشارع الهواري هو الاخر يشهد على ما اقول . فربما انت من ينتظر الصدقات والحسنات من اسيادك ولعلك انت من المرتزقة وشكرا .
فلتـــحيا هــــورة
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال