24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | الشامي : أسعار المكالمات عرفت انخفاضا مستمرا

الشامي : أسعار المكالمات عرفت انخفاضا مستمرا

الشامي : أسعار المكالمات عرفت انخفاضا مستمرا

كاريكاتير سعد جلال

أكد وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة أحمد رضا الشامي، أمس الثلاثاء، أن أسعار خدمات الاتصالات عرفت ،منذ تاريخ الدخول الفعلي للمنافسة بالمغرب سنة 2000، انخفاضا ملحوظا ومستمرا.

وأبرز الشامي، في معرض رده على سؤال شفوي حول "الارتفاع المهول لأسعار المكالمات الهاتفية وضعف الخدمات المقدمة للزبناء" ،تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أنه كان من نتائج انخفاض أسعار خدمات الاتصالات إقبال نسبة كبيرة من المواطنين على اقتناء هذه الخدمات واستعمالها.

وبالمقابل سجل الوزير أنه رغم العروض التخفيضية للأسعار التي يقترحها متعهدو الشبكات العامة للاتصالات على مشتركيهم من حين لآخر، فإنها "لم ترق للتطلعات المنتظرة، الشيء الذي يجعل من أسعار الخدمات الهاتفية بالمغرب، أسعارا نسبيا مرتفعة مقارنة مع بعض الدول المماثلة".

ولتصحيح هذا الوضع، يضيف الشامي، ودفع "أسعار الجملة" نحو مزيد من التخفيض، لكون هذه الأسعار تعتبر أحد أهم عناصر التكلفة التي تدخل في تحديد أسعار الاتصالات النهائية المطبقة على الزبناء، بادرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى عقد اجتماع للجنة التدبير، من أجل تحديد هامش التخفيض الذي سيطال أسعار الربط البيني للحركة الهاتفية في شبكات الهاتف الثابت والنقال للمتعهدين (اتصالات المغرب، وميدي تيليكوم، ووانا كوربورات) خلال الفترة 2013-2010.

وأشار الشامي إلى أن لجنة التدبير اتخذت خلال اجتماعها في 27 أبريل المنصرم قرارا يقضي بتخفيض إجمالي لتعريفات انتهاء حركة الهاتف الثابت والنقال، وذلك في إطار مقاربة عدم التماثل التعريفي التي من المنتظر أن ينتهي العمل بها سنة 2013.

وخلص الوزير إلى القول أن هذا التخفيض يرتقب أن يناهز نسبة 65 في المائة بالنسبة لأسعار انتهاء حركة الهاتف النقال، مما سينعكس على الأسعار النهائية المطبقة على الزبناء، في إطار احترام قواعد المنافسة الشريفة بين المتعهدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - abouismail الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:09
الكاريكاتور عبر عن كل شيء كل هذه الشركات همها وهدفها الوحيد هو سلب وسرقة المستهلك من خلال الاشهار الكاذب .اتصالات.اينوي.ميديتل كلهم سواسية لافرقة بينهم ...
2 - Houss - Kénitra الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:11
قتلتونا بالشفاِوي و قلةْ اليدِوي
عطيونا النتيجة فالتِيليفُون و بارَاكا من سِيدالهْضْرِي راه الكْريسَاجْ هذا بالعلاَّ لِي
3 - توفيق الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:13
لاحول ولاقوة الا بالله
يعتبر المغرب من بين عشرة دول الاغلى تسعيرة في مجال الهاتف النقال في العالم
وتقول واش حناساكنين ف الدانمارك
يلاه تلوح درهم تتكلم بيها عشرة الثواني والسيبا هدي
الله يعز مصر التلفون الرخالله
تتكلم تا تشبع ب 15 د ريال ديالنا هههه
ييخ على مسؤولين عندنا
وربي جازا هاد اتصالات المغرب مثلا ودباراه كايثة ثغرة كبيرة في التعبئات بعملية حسابية تقدر تضاعف التعبئة
ايوا الشفرة مع الشفارة
4 - Sara الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:15
عشت في بلدان اوروبية و عربية عديدة لم أر في العالم شفارة مثل شركات الاتصال المغربية
واش أعباد الله كتشارجي ب 200 درهم كتهضر شوية و تصيفت شي مساجات و كيقولو ليك رصيدكم انتهى
اكبر شفارة في العالم
5 - maghribi الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:17
من لا يعقل في السياسة لازم عليه أن لا يصدر أحكام قطعية جاهزة، فهناك سلوكات تحدث على مستوى الكواليس فالرأي العام لا يشاهد إلا مسرحية جاهزة متقونة نتيجة التداريب التي تمت في الكواليستأطيرها علىمن تأطيرأطر أكفاء يرأسهم مخرج له تجربة طويلة في ميدان الإخراج، أولا يجب أن نتعرف على بنيات المساهمة في الرأسمال هذه الشركات الكبرى أي طبيعة الحالة الإجتماعية للمساهمين في رؤوس أموال هاته الشركات أأكد على أنهم جلهم من كبار السياسين الذين يتربعون المناصب العليا والحساسة في البلد ، فبالله عليكم كيف تريدون أن تتحقق هذه المعدلة الصعبة أي أن ننتظر من هؤلاء السياسين أن يدافعو على حقنا من الإستفادة في تخفيض تكلفة المكالمات الهاتفية فليس من مصلحتهم فلا يمكن لهم التخلي و التنازل عن هذه الأخير ة من أجل مصلحتنا فالإرتفاع في خدمة لأليات لإتصال يدرعليهم الربح الوفيرفالأفراد سيضطرون إلى دفع تكلفة الإتصال مهماكانت تكلفتها لإن التخلي على هذه المصلحة المهمة لها إنعكاس سلبي على الحياة اليومية ، بالإضافة إلى هذا موت الوعي النظالي من أجل الظفر بالمكاسب فالوعي في موت تدرجي بسب حقنة ممنهجة وذللك حفاضا على المصالح المتوارثة أبا عن جدا،
6 - soufiane الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:19
كفانا من الوعود الكاذبة
7 - المصطفى الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:21
(انتهاء حركة الهاتف الثابت والنقال)
الي فهم شي حاجة افسرها لينا الله يرحم الوالدين
8 - hamid الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:23
اجوبة غير منطقية اطلاقا
لا يمكن تغيير المتعهد لان المتعهد يفرض عليك التزام 24 شهرا و في حالة الفسخ يجب تادية ثمن المدة الباقية
الموجات المنبعثة من اعمدة الشبكات لها نفس التاثير لانها هي من يبحث عن الهواثف اين هي و ليس العكس
لا ادري ان كانو يستخفون بدكائنا ام مادا
حتى اسالة النةاب فهي من نواب من عالم اخر لمادا لا يسالونهم عن خدعة العلبة الصوتية متلا لمادا لا يسالونه عن العروض المزيفة
خليوني نكون نائب وحد النهار غادي نبكيه ليكمغير نفش فيه غدايدي
9 - محمد الدرويش الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:25
ها الما ها الضو ها السيار ها المدرسة ها الكريدي ها العيد ها رمضان ها الخدمة والووووو.
ها التلفون حتى هو كمل لي خصو .
كفاكم يا مصاصي دماء المواطنين الأبرياء . هذا حرام عليكم راه قتلتونا.
10 - marokan الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:27
yo tengo telephono lampresa mas barata de españa 8 cent al minuto grcias a super mercado carrefour
11 - بن عباس الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:29
اغلقوا هواتفكم و و ارجعوا لنقل الاخبار بينكم بواسطة صلة الرحم
12 - عبالسلام الفحلي الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:31
بسم الله الرحمان الرحيم نسائل السيد الوزير المحترم هل يؤدي فاتورة التلفون كما يؤدي الضرائب؟؟؟؟وهل وقع له كما يقع للمغاربة في بعض المناطق.يخرجون من البيوت للبحت عن (الريزو) والامطار الغزيرة وظلام اليل؟؟؟لسماع خبرامراة حامل قابلة على الولادة؟؟؟او مريض يتوجع بالالام؟؟ولكن المثل المغربي يقول ( زيد الشحم في ظهر المعلوف )ونرجوا للسيد الوزيرالجد لزيارة المناطق المضرورة ومعه المسؤولين عن الاتصالات وشكرا./.
13 - متابع الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:33
معنى كلام الوزير أن ليس هناك تخفيضا لأسعار المكالمات، الدولة تريد دخلا إضافيا عن طريق الضريبة التي تفرضها على كل خدمة، ثم إن همها الأول والأخير "المنافسة الشريفة" بين الشركات ومعناه استمرار الفاعلين الثلاثة في اتفاقهم حول نفس الاسعار مما يضمن لكل واحد منهم نصيبه من السوق ضدا على مصلحة المستهلكين...
وليستمر مسلسل الابتزاز
14 - حنظلة الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:35
مادام المغرب لا يتوفر على جمعيات وازنة لحماية المستهلك من جشع الشركات غير المواطنة فليفعلوا في جيوبنا ماشاؤوا ،لان اصحاب تلك الشركات مطمئنون ان ليس هناك اي حسيب او رقيب سوى الله عز و جل ،وهذا اخر اعتبار ،رغم عظمته ،يمكن ان ياخذوه بعين الاعتبار
15 - toto الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:37
السي الشامي وقيلة انت سامي ومتعامي ورا اغلى عندنا التليفون من فرانسا و سبانيا وديك المهزلة ديال الرصيد المضاعف كلشي عاق بيها حيت الدقيقة كتولي متربلية وكتر غيراخوتنا المغاربة الله يهديهم عزيز عليهم تقرقيب الناب وخا الحزقة وشوفو شي حاجة بحال بين وانوي وسدو على الشلاهبية مروك تلبزي وميدي كحب
16 - ان كنت في المغرب فلا تستغرب الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:39
يا معالي الوزير يبدو انك قرأت ما كتب لك كما يفعل معظم الوزراء من غير الرجوع الى تصريحات السادة الوزراء السايقون فقد صرح وزير من الفريق الدستوري في عهك المعطي بوعد رحمه الله امام لجنة البريد بالبرلمان ان النهضة التكنلوجية المتسارعة ستجعل من ثمن المكالمات الهاتفية في الامد القريب اقل من فلس ولا اعتقد انكم تنطقون على الهوى فاما ان لكم خسابات مستقبلية خاطئة قام بتقييمهامختصون لا علم لهم بالتقلبات العالمية واما انكم وجدتم في قطاع الاتصال - الزردة- الغير الخاضعة للمراقبة الدقيقة فتوهمون الناس تارة الى وجود اكراهات وتدعون مساهمتكم في مشاريع تنموية تارة اخرى والا فما معنى رعاية قطاع الاتصالات للعديد من الرياضات المحسوبة على النخبة وحفدة كبار القوم
فعلى البرمان ان يدكر السادة الوزراء بالتصريحات التي يقدمونها اعتباطا لممثلي الشعب ان تكدبوا على الشعب شئ الفناه ولكن ان تكدبوا على ممثليه وهم صفوة البلاد فهدا ما يدعو للعجب
وقديما قالوا ان كنت في المغرب فلا تستغرب
17 - عبو الريح الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:41
هدا الوزير الدى يقول لناباننا احرار..؟ فالمنخرط له الحق فى تغيير الشركة المنافسة 'اولاد عبد الواحد كلهم واحد'...كلهم يتقنون فن اللصوصية وهادا شرط فى دفتر التحملات...اعتقد هناك نخبة كبيرة لا تؤدى الفاتورة..والشريحة الاجتماعية هى التى تؤديها...وحسبنا الله ونعم الوكيل..........
18 - bamou الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:43
De qui se moque t'on ?
ce monsieur le ministre a son TLF payé et n'a rien à perdre par contre le commun des mortels ou celui qui travaille avec son TLF et n'a pas le choix payera le prix fort !
le prix des communications au maroc reste trop cher même par rapport à des pays plus riches que nous !
vivement une autre compagne de boycott des TLF comme celle du 30 mai , sûrement elle donnera ses effets !
c'est vrai qu'on a au maroc 30 millions de gens possédants des TLF GSM , mais combien sont ils abonnés ?combien parlent à leur guise ?je pense que le chiffre ne dépasserait guère les 2 millions , sinon le reste ce sont des gens du "pré payé JAWAL et Medi JAHIZ , et ne peuvent que "BIPER" ou à la limite envoyer des messages SMS !!
19 - أبو هاجر الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:45
أستسمح من الإخــوة
التسعيــرة مرتفعــة...صحيح
تشفارت لا لا..كنتعاملو مع أباراي..مايمكنش تسرق..من تجربتي المتواضعة..لم يسبق أن سرق مني شيء
تحية للجميع
20 - srsar الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:47
انصالات اللصوصية المغربية اكبر واخطر شركة بدون اي منازع تجربتي مع لتصالات اللصوصية المغربية كشفت فيها السرقة انعل الاتصالات والخدمات التي تنصب بها على المواطنين بدء من العلبة الصوتية التي اصبحت مفروضة وناهيكم عن الاختلاسات من هده القوالب تفو على هد الاتصلات محال واش مغربية
21 - chafara telecom الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:51
لا يوجد من يحمي المواطن المغربي من هذا الفساد لأنهم يعرفون بأن الشعب لن يتكلم لهذا يستغلون ضعف المغاربة لتعبير عن هذا المنكر عروض غامضة تعرفة غالية و خدمات بليدة = إتصالات فاسدة 100%
22 - صحراوي الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:53
الله يهديكم نقصو شوية وشوفو من حال المغاربة
23 - محمد لزعار الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:55
المؤسف حقا ،أن التعامل مع البادية لازال محكوما بنظرة جد محبطة،ففي الوقت الذي تحظى فيه المدن بخدمة اتصالات جيدة من طرف جميع المتعهدين نجد البوادي ،آخر من يعلم،ومن هنا يجب تقديم النظرة المواطنة على نظرة الكسب السريع،فمن حق ساكن البادية أن توفر له شبكة اتصالات راقية،وعلى سبيل المثال أنه عندما يزود ساكن المدينة ب 3g يترك ساكن البادية مرتبطا 1x أو .gps الثقيلة الرديئة التي تجاوزها العصر.ألا يسهم هذا الغبن في تشجيع الهجرة.
على شركات الاتصالات الثلاث(أن تضحي ) للعناية بإنسان الباديةبصفة خاصة،وبالمواطن بصفة عامة فتخفظ من ثمن المكالمات والأنترنيت،حتى يتمكن كل أفراد الوطن من الاستفادة من كل ذلك،دون إرهاق،وحتىلايوضع بين خيارين إما الاتصال أو الخبز.
24 - هام جدا الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:57
السلام عليكم
الى جميع الاخوة المعلقين والقراء المشكلة لا تكمن باتصالات المغرب بل المشكلة بالناس والمنخرطين تحديدا لماذا لا يقاطعو تلك الشركة ويتم الاتفاق على يوم محدد وغادي تشوفو النتيجة كيف ما دارو بالسعودية فقط يوم واحد اتفق اغلب الناس على ذالك وتاني يوم تم تخفيض المكالمات خمسين بالمية فلا تقولو المشكلة بالشركة بل بمن يتعامل معها
25 - واحد منكم الأربعاء 09 يونيو 2010 - 16:59
القراءة الوحيدة التي يمكن ان استنتجها شخصيا من هذا الامر ان الحركة الاحتجاجية التي خاضها عدد كبير من المغاربة و انا واحد منهم و المتمثلة في اغلاق الهاتف لمدة اربع و عشرين ساعة قد تركت اثرا فعليا و عليه فانني ادعو المنظمين لتلك الحركة الاحتجاجية الى تكرارها او ابتكار شكل اخر للاحتجاج وفي انتظار ذلك ادعو الجميع الى التعامل بعقلانية مع الاتصالات و المكالمات حتى لا نمنح الاغنياء من اموالنا ما نحن في حاجة ماسة جدا اليه.والسلام
26 - nourdine الأربعاء 09 يونيو 2010 - 17:01
Monsieur Chami , t'as jamais rien fait pour ta ville natale TAZA ni toi ni les autres ministre issu de cette ville marginaliser , alors tu pense faire quelque chose pour le maroc ?!!!!! je pense pa mon cher
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال