24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. زهرة .. أم لثلاثة أطفال تكابد الحياة مع القوارض داخل كهف بإيموزار (5.00)

  5. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | جامعة الأخوين في الرتبة 2904 عالميا

جامعة الأخوين في الرتبة 2904 عالميا

جامعة الأخوين في الرتبة 2904 عالميا

صنف "المجلس الوطني للبحوث'" أكبر مؤسسة للبحث بإسبانيا جامعة الأخوين في الرتبة 2904 عالميا من بين 12 ألف جامعة، وفي الرتبة 23 عربيا ، وحسب التصنيف الإسباني العالمي للجامعات، فإن جامعة القاضي عياض جاءت في الرتبة 25عربيا(2996 عالميا)، ثم كلية العلوم بالرباط ومدرسة المحمدية للمهندسين 33 و34 على التوالي، وجامعة محمد الأول بوجدة وجامعة عبد المالك السعدي وجامعة محمد الخامس السويسي بالرباط وجامعة محمد الخامس السويسي ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وجامعة الحسن الثاني المحمدية.

وذكرت يومية "التجديد " المغربية أنه حسب هذا التصنيف، فإن أربع جامعات سعودية تحتل المراتب الأولى على المستوى العربي، إذ تصدرت جامعة الملك سعود اللائحة(164 عالميا)، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجماعة الملك عبد العزيز، وأم القرى، وفي الرتبة الخامسة جاءت جامعة النجاح الوطنية بفلسطين.

الجامعة الأمريكية ببيروت في الرتبة السادسة تليها جماعة الإمارات المتحدة العربية وجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الكويت وجامعة قطر. وتصدرت الجامعات الأمريكية الترتيب العالمي، إذ إن المراتب 31 الأولى تعود لهذا الجامعات، هارفرد الأمريكية الأولى متبوعة بماساشوست وجامعة ستاندفورد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - خالد الاطلسي الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:01
اشارة يا اخوة أن مواقع الجامعات المغربية في الانترنت فاشلة مقارنة بالدول العربية الاخرى.فهناك العديد من الجامعات ليس لها موقع في الانترنت وحتى إن وجدت فهي ضعيفة أو تجدها باللغة الفرنسية أو الانجليزية
مع العلم أننا دولة عربية اسلامية.
بالله عليكم زوروا مواقع الجامعات المصرية والسعودية واليمنية...وحتى موقع جامعة غزة ستجدون الفرق شاسعا بيننا.
اما آن الاوان حتى تخصص ميزانية للمواقع المغربية العلمية والثقافية أم تبقى دائما راكدة وفي سبات عميق كما هو حال موقع اتحاد كتاب المغرب الذي يغرق في نومه منذ 2006 حيث لم يضف اليه شئ جديد مع وجود كثرة المبرمجين المغاربة والذين لو وظفوا في هذا المجال لكان أنفع واستغرب أن الجامعات المغربية تستحي أن تعطينا حتى أعضاء هيئة التدريس بها وبالاحرى نبذة عنهم وهذا ما يؤكد ضعف التعليم برمته وبجميع مستوياته علميا ومعلوماتيا.
أسألكم أن تقرأوا الفاتحة على هذه الجامعات المغربية
2 - بجغلو الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:03
اكيد هناك فيه قليل منالتحيز في هاذا التقرير٠الا ان هذا لا يعني ا كل شيء على ما يرام,في تقديري الشخصي عندما رفعت الدولة يدها عن الشان التربوين والتعليمي وتركت تدبيره لسماسرة المال بوشكارة
فلا يمكن ان نتظر الا السوا والدليل هو ما نراه من فرق بين اطر السبعينيات والان اذ كنا ندرس وكانا في ثكنة عسكرية ورد٠ا على من تكلم عن البترول اليس الستثمار العمومي في احسن واجود وابقى من ايةاية ثروة بترولية او غيرها بهاذا الترتيب نحن اذن نؤدي فاتورة التشرذ والتفريط في الثوابت والقيم خصوصا العلم والمعرفةوالتعليم لن يكون بلدنا بخير حتى يحترم معلموه وفقهاؤه وعلماؤه
3 - الروج عبد الرحمن الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:05
احمدوا الله على هذا الترتيب. فمن خلال منظومة التعليم الحالية، فيجب أن يكون الترتيب 6000 أو أكثر.
4 - واحد ابن آدم الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:07
يالطيف يا لطيف يا لطيف ...هاد الشيء دخايب حتى في التعاويد...التعليم في بلادنا اللور اللور ...في كل مراحله و أقسامه
5 - محمد الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:09

ما نسيتم ذكره أن الجامعة الاسلامية في غزة التي يدرس طلبتها في الخيام بعد تدميرها من قبل الصهاينة تتقدم على كل جامعات المغرب وكذلك جامعة الصومال . أساتذة الجامعات المغربية لا ينظمون ندوة ولا يوما دراسيا ولا مناقشة أطروحة إلا بوجود أنواع الاطعمة والزرود ... وكون كان غير قد ما كلتهم قد خدمتهم واجتهادهم.
6 - كريم الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:11
ترتيب محترم و يمكن مشرف بالنسبة لدولة ليس لها بترول
7 - azedine الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:13
الى من يشككون في نتائج الترتيب المرجو منهم ان يعرفوا و يتحققوا و يبحتوا عن ميزانيةاول جامعة في العالم و يقارنوها مع مزانية تعليمنا اجمع.بعد ذلك يلقي نظرة على عدد جوائز نوبل التي حصلت عليهاويقارنه بعدد جوائز نوبل المحصل عليه من طرف العرب كافة.تم تخقق من نسبة القراءة في المغرب تم في امريكافي السنة.ان اطلعت على المعلومات اكيد ساجدك غدا منتحرا او احمقا او معتوهاان لم تكثرت لنتلئج.
8 - abouadib الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:15
أستغرب لمن يدافع عن الهراء و يدعي أن هدا التصنيف فيه تمييز. نحن من خبر تنظيمنا التعليمي لأكثر من عشرين سنة احتكاكا مباشرا و اليوم أبنائنا يكتوون بناره. هو تعليم طائفي كما ورد في التعليق 2 و لايربطه بالجوهر المعرفي إلا الخير و الإحسان و الدليل هو البحث العلمي و الدي لا تصل ميزانيته حتى 1 في المائة. انظروا إلى مستوى أساتدتنا الجامعيين . فأغلبهم في حاجة إلى إعادة التكوين. لا يتقنون في غالب الأحيان سوى لغة واحدة و حتى هدا الإتقان فيه نظر لا يقرؤون و لا ينتجون أفكارا. و لننظر إلى مظاهر الغش و التي تطال الدراسات العليا كيف لطالب باحث مقبل على نيل شهادة الدكتوراة أن تواتيه الهمة العلمية و الأخلاقية لنقل أفكار غيره أو الغش في الإمتحان المخول لشهادة الماستر . و لعل التعليق رقم 16 كان مستوفيا لكل ما يحيط بالموضوع و بطريقة علمية أفضل مما جاء في المقال الأصلي.
9 - مغربي الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:17
الكل يعرف ان كلية الحقوق بالدارالبيضاء تعتبرالرائدة على الصعيد الوطني والعربي دلك ان اغلب الاطر ابناء الطبقات الشعبية هي خريجة هده الكلية ولايمكن تصور الدولة المغربية بدون هؤلاء
10 - Youness Illuminato الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:19
Salamou alaykom
Écoutez, vous qui croient tout ce qu'on vous dit !! tout le monde connait que ce classement est NON CREDIBLE !! ils classent en premier ceux qui paient mieux ces pseudo-bureaux de statistiques pour faire briller l'imagine de ces américains et des européens et pour que les étudiant aisés LAISSENT LEURS PAYS ET PARTENT ETUDIER en amerique ou en europe !! c'est un classement trés POLITIQUE et suscite beacoup d'interrogations !!
11 - مغربي الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:21
هذا التصنيف غير مقبول عمليا لأن إسبانيا لديها إستراتيجية واضحة في جلب كل أبناء الأغنياء إلى جامعاتها,وليس من مصلحتها الإعتراف بوجود جامعة في المستوى عند جارها الجنوبي ,و كلنا يعلم العداوة التاريخية بين المغرب و إسبانيا.
12 - حليم الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:23
إذا كان هذه نتيجة تعليم تسييره أطر تخرجت من الجامعات في الستينات و السبعينات ، فما هو حال المغرب سنة 2040 ؟
الله يحفظ أو خلاص .
13 - وردة @ الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:25
على اي اساس يتم هدا التصنيف وما هي المقايس الدي يعتمد عليها ان كان على المباني والتجهيزات ممكن ان يكون صحيحا لكن ادا كان على النتائج والبحث العلمي فلا اظن لان المغرب افضل بكثير في التعليم من بعض الدول العربية مثل دول الخليج الدي كما قال احد الاخوة نظام لا يصل الى المستوىالمطلوب..تاخدمهندس مغربي من المدرسة المحمدية مثلا كثير من الطلاب دهبو الى فرنسا من اجل التدريب ولم يجدو اي صعوبة في التاقلم مع نظام التعليم هناك بل تفوقو في مجال الهندسة بخلاف لو اخدنا مهندس عربي فلا يمكنه مسايرة التعليم هناك اولا لديهم مشكلة في اللغات الاجنبية حيث يدرسون حتى المصطلحات العلمية بالعربية مثل ثلاتة ابعاد او مستوى دو بعدين .واجهة رئيسية .. او تصميم هندسي ..وو كثير من المصطلحات المشكل الاول يجيدونه في الترجمة ...كنت ادخل منتدى عربي لاخد بعض المعلومات عن برنامج الارشيكادوالاتوكادما فهمت شيئا ودخت ..
14 - Fouad الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:27
Oui en effet, je connais l'une des principales causes chers lecteurs;
En effet, ce classement ne peux pas me surprendre pour un pays comme le notre où le contexte de l'éducation est très relatif et partiel. ceci dit, l'une des principale cause commence dans la sélection des professeurs et professeurs assistants qui se fait selon un processus non transparent qui aboutit à la sélection de personnes incompétentes. Je connais plusieurs prof. qui ne savent même formuler une phrase correcte en quelconque langue surtout dans les facultés des sciences.
Ces professeurs ne suivent que rarement l'évolution de la science et par conséquent leurs cours et méthodes s'usent avec le temps, sont de très mauvais encadrants puisque leur niveau est extrêmement médiocre et leur seul souci et de s'associer dans des projets de recherche et des études financé par des institutions nationale et surtout internationale (banque mondiale, Nations unies, ...) pour gagner des salaires plus gras comme si leurs salaires initiales que l'Etat leur paye ne leur suffit pas.
cette situation est connue de tout le monde et si vous réfléchissez sur ses effets sur la la qualité de l'éducation universitaire vous allez certainement pas être surpris du classement de nos universités qui sont devenus une niche pour des enseignants sans niveau et surtout sans scrupule !!
15 - he who cares!! الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:29
You made many points but your post locks documentations
:
As you may have learned in "AUI", when you make a factual statement you a required to provide proofs , a statistics to back up your claim. otherwise your post is without merit. 
Now let s examine some of your shortcomings.
1- the francophone system is not the root of the issue, there are many french and canadian university that are doing well, you can check the original article to learn more about the accomplishment of french universities.
2-Adequate financing makes AUI a better university compare to the rest of moroccan universities in .
3- AUI may have a divers student body , yet you fail to give the real numbers
4-, affordability: many moroccans can not afford to pay the tuition , i do not have any concrete information on those who are admitted without adequate financial means, I believe that the very lucky few make a good case for AUI .
5-I ,yet, to hear of some successful graduates, I heard and meet many moroccans who studied abroad and are successful 
6- there is many bright moroccans that are not given the chance to succeed . many of those will end up with useless degrees from worthless universities.
final note:
Moroccan universities are very poorly financed.
Most educators are poorly trained , and are not required to do any research.
and those in charge do not give a care in the world.
so do enjoy your education and learn to proof your claims
and YES, AUI may be the best in morocco but is that enough for you
Please , be impartial to my opinion and let it post.
16 - عبد الحليم الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:31
مما لا شك فيه أن قيمة أي جامعة في العالم راجع إلى قيمة انتاجهاالعلمي والمعرفي ومساهمتها في حل المشاكل التي تعيق تطور بلدها على جميع المستويات. فمثلا في أمريكا كل مرة نسمع عن فريق من الباحثين في جامعة واشنطن أو شيكاكو أو فيرجنياأو... أنه قد توصل إلى نتائج غير مسبوقة لدراسات في ميدان الطب أوالصيدلة أو الاقتصاد أو الفلاحة أوالفضاء... والدولة الأمريكية لا تبخل في الاسثمار في البحث العلمي لأنها تعرف جيدا أنه سبب تقدمها. أما عن جامعاتنا بما فيها جامعة الأخوين فحدث ولا حرج فهي لا تنتج شيئا يذكر فهي تستحق ترتيبا أقل من ذلك
17 - Assoussi الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:33
C'est complétement stupide de prétendre que ce classement n'est pas 'juste' pour la simple raison que le résultat ne nous convient pas.
Pas besoin d'un classement pour se rendre compte que l'enseignement, et surtout supérieur au Maroc est médiocre. Il suffit de regarde : quelle est la qualité de la production (scientifique et littéraire) de nos universités et écoles ?
Que peut-on attendre de certains (je dis bien certains et pas tous) professeurs universitaires pour qui enseigner c'est juste une rente et un titre , et qui déploient leurs efforts bien ailleurs (secteur privé, agriculture, bureaux d'études, immobilier ...) : ils sont devenue des business men et non des profs.
- Que peut-on attendre de certains profs dont l'intérêt est de séduire les étudiantes et non de publier des travaux de recherche ?
- Que peut-on attendre de certains profs, dont le cours est un simple copier/coller d'un livre écrit par d'autre , sans en indiquer l'origine?
- Que peut on attendre de certains prof qui viennent au cours juste pour 'passer le temps' et qui se moquent bien que les étudiants ait compris ou pas?
- Que peut-on attendre de certains profs, qui sont en poste juste par le coup de piston et qui eux même ne comprennent pas ce qu'ils enseignent ?
- Que peut-on attendre des universités et des écoles, quand les directeurs y sont nommés par le ministère de l'intérieur, directement ou indirectement ?
18 - مغربي لا يملك إلا البطاقة الوط الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:35
أعتقد أن المعيار التصنيفي المعتمد في هذا الترتيب ليس جودة التعليم والتكوين بهذه المؤسسات وما تقدمه من نتائج في البحث العلمي ...وإنما معيار انفتاح هذه المؤسسات على الاجانب والبعثات الطلابية...جامعة القاضي عياض تستقطب طلاب من جنسيات وقارات مختلفة وباحثين أيضا...وهو ما أكسبها شهرة خارج الحدود...
19 - وجدي الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:39
وجدة إذا في المرتبة الثالثة وطنيا(الجامعات العمومية)أيوا راني مجهد حيت تخرجت منها...هههه
20 - kaoutar الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:41
I don't not think this is an objective ranking as it is hard to compare educational level between Morocco and other gulf countries that have just imported universities from abroad and that luck the competitivness present in other countries. I would say that we do not rank among the best in the world but we do deserve a better ranking especially compared to other arab universities. it will be wiser to look at the ranking criteria as it seems that they are based on the financial means and the advanced infrustracture those universities have rather than the quality of education and educators and students, though there is a slight relationship with the mentionned above criteria. and I doubt Spanish students or other arab students are better than moroccan students...(without falling in generalization)
21 - ولد الرشيدية الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:43
لا يمكن المقارنة بين جامعات تعد أقساطها السنوية بمئات الملايين, و جامعات لا تمتلك حتى موقع انترنت.
أيضا لا يمكن المقارنة بين جامعات لديها مختبرات أبحاث تضاهي مختبرات الابحاث الرسمية في المغرب او أحسن و تمتلك مفاعلات نووية خاصة للابحاث, و بين جامعات لا كتعزل و كتخير في نوعية الابحاث التي ستدعمها بسبب فقرها المدقع ماديا و معنويا.
و كذلك لا يمكن المقارنة بين جامعات تمتلك أطرا من جميع دول العالم و جامعات تمتلك اطرا من أسرة واحدة تسيطر على كل شيء.
22 - نورالدين الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:45
الإحصاء الإسباني تنقصه المصداقية والأساس العلمي إذ لا يعتمد في التصنيف على جودة التدريس أو المناهج أو حتى البنايات. المعنيون بهذا التصنيف لم يغادروا تراب إسبانيا قط ولم يزورو أية جامعة في العالم لأن هذا مستحيل عمليا (12 ألف جامعة) التصنيف يعتمد فقط على الخدمات التفاعلية التي يقدمها الموقع الالكتروني للجامعة ....... فقط لا غير.
23 - أسد الريف - لاهاي الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:47

عندما تعطى الفرصة للأبناء المغرب العميق وأعني بذلك أهل الريف وأهل سوس وأهل الراشدية وفيكيك والرحامنة وخنيفرة وأسا ازاك والشراردة بني حسن وشفشاون وتونات وجرسيف وو.. عندما تعطى لهم الفرصة كما تعطى للأبناء عائلات أل فاس يكون ترتيب جامعاتنا أحسن.
عندما تزول الزبونية واستغلال النفوذ ويضمحل نفوذ آل فاس يتحسن لامحالة ترتيب جامعاتنا.
الدليل هاهنا أدعوكم الى جامعة لاهاي لتروا أن الجامعة تضم أكثر من 1500 طالب وطالبة 99% منهم من الريف. لماذا؟ للأن الهولانديين لاينظرون الى نسبك, بل الى نبوغك واجتهادك, هذا هو الذي يجعلك أن تكون عن جدارة في أعلى المراتب. في هذا البلد ليس هناك مجال لضياع الوقت.عندما تتخرج تتعاقد مع الشركة على أساس المهام في أوفات محددة سلفا والمتابعة تكون شهريا, ان نجحت في انجاز العمل أو البحث في وقته بقيت مع الشركة وان أخفقت أو تقاعست غادرت في الحال بعد انقضاء المدة الزمنية للعقدة.
24 - رشيد الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:49
عن أي إصلاح لمنظومة التربية و التكوين يتحدثون, أثقلوا كاهل رجال و نساء التعليو بالمخططات التي يعرفون صعوبة تطبيقها في البيئة المغربية. فلنحصد نتائج تهور مسؤولينا,النكسة تلو النكسة, حتى جامعة الأخوين التي هي جامعة بمواصفاتها العالمية و إمكانياتها الضخمة وصفوة أطرها و المتخرجين منها.يا للعجب فلنتظر المزيد
25 - hassna الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:51
what a big shame.in reality we diserve this level because the system of education in our lovely country is very weak. i m a student and i know what i say
26 - el-asri الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:53
no matter what ,the education in morocco is going deep down.it use to be the best in the arab world and even in the world .as an exemple to all of you here.in the 80,s morocco did get the 2nd place in world -MATH- competition in -Germany -after -China- in the 60,s and the 70,s we use to have moroccan students that use to be better then any students around the globe.for right now the new generation can not do it at all.and most of the students can not read or write in any languages. shame on the ones in our education system
27 - الى صاحب التعليق رقم 4 الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:55
السلام اليكم
اخي في اللغة لا يجوز قول انشاء الله للان انشاء تعني انشاء الله اي بمنى صنع او خلق ادن يجب قول ان شاء الله بدزن لصق النون مع الشين
وبالتوفيق لك وللجميع
28 - رشيد الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:57
أنا مع المعلق رقم 8 فعلا المشكلة الكبرى التي يعاني منها المغرب في جميع المجالات من تخلف و رجعبة سببها التبعية لفرنسا.
الدولة المتقدمة لا تتعلق بأي دولة أخرى يجب علينا أن نكون مستقلين لا تبعيين.
29 - ydikydik الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:59
لا تصنيف ولا يحزنون، أكيد أن هناك من هم أحسن منها ومن هم أقل..
تبقى هذه الجامعة صالحة لذوي المال ولا يستطيع الضعفاء ولوجها.
خلاصة القول : "التعليم ضربته تلفة" الا ما رحم ربي. وهذا من أول السلم "الأولى ابتدائي" الى آخر السلم "الجامعة"
بالمناسبة،أبلغو خشيشن والعابدة أن أولاد الشعب لهم مقرر في السنة الأولى ابتدائي يفترض معرفة بالحروف وغيرها، يعني يفترض المرور بالتعليم الأولي، في حين لم يتم تعميمه، فضلا أن شريحة مهمة من أولاد الشعب لا يجدون اليه سبيلا، ذنبهم في أعناقكما."خاصة وأنكما حضرتما العشرية والاستعجالي"
في نهاية المطاف، خطير أن تكون مسؤولا عن هكذا وزارات، وتصير يدا في "تكليخ العباد" عوض تنويرهم.
30 - EYE WITNESS الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:01
The progressive and gradual success of the experience of Al khawayn University, which adopts the North American System of Education in Morocco, is a stark evidence that the francophone system has been root cause of decline of education and progress in Morocco. Though younger in age, this Moroccan University has managed to attract various types of students and researchers from all over the world. Al Khawayan University’s graduates have all of them secured good and promising jobs within Morocco and worldwide. They all have been privileged to study in a beautiful campus and under the close supervisions of extremely qualified professors and dedicated management. Before gauging the performance of this young University, please consider its young age ( 15 years): in such limited time, this university has brilliantly succeeded to carve its name ( AUI) among the giants and the old institutions. Do not get surprised if you read in some Media Outlets that many of AUI students have been granted generous scholarships and awards for their creativity and academic achievements. Also, think twice before labeling AUI as pure haven for the lucky few of Morocco. Like other universities, Al akhawayn social fabric is composed of the rich, middle class, poor classes, brilliant students, lazy students, foreign students, Arab students, American students, Asian students, African students, Moroccan students, ... to mention but a few. So please avoid thinking that this university is a palace-like where servants and maids are bowing to kings and princes. AL Akhawayn is an institution where only the smart and brilliant students can make it at the end. And even those who will graduate by means of plagiarism and other illegal forms, they will face lot of troubles during the professional careers. .
31 - Youssef الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:03
Nous sommes dans un pays qui encourage les festivals et gaspille beaucoup d'argent pour développer LFASAD. Le développement de la recherche scientifique nécessite des responsables de haut niveau et des calibres dans domaine de la recherche scientifique et non pas des voleurs loin du domaine et importe des programmes des autres pays.
32 - نوفل الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:05
أقول لصاحب التعليق رقم 6 أن جامعة الأخوين في المرتبة الأولى عالميا على مستوى النفقات... والكل يعرفها وكأننا سنتخرج جنيرالات أو مديرين عامين. لكن ليس هناك جودة التعليم أصلا لا في التعليم العام أو الخاص. الكل تحت احتكار "الفاسا: أهل فاس"، عندما يتعلق الأمر بأبنائهم لا يدرسونهم في المغرب بل يرسلونهم إلى جامعات خليجية، أمريكية أو أوروبية والسبب واضح. كما أن التعليم بالمغرب أصبح يتدهور بشكل واضح، فمثلا التعليم الحر للسلك العالي هناك شروط عدة للولوج مثل باقي المؤسسات التابعة للدولة ولكن في الأخير ليست هناك معادلة للدبلوم، كما أن الكل يتحفظ من أجل إعطاء معلومات في ميدان ما بدعوى أنها فيها الفلوس - أي إذا ما أعطيت هاته المعلومة الكل سيعرفها ولن تبقى عندي قيمة كأستاذ- هناك الاحتكار على التعليم لفئات خاصة ومنهاج التعليم ضعيف ومتأخر، كما أن المنظومة الفرونكوفونية سبب أضا في تأخر المغرب.
33 - maroc الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:07
comment on peut avoir un bon enseignement dans un pays ou tout est pourri;que des festivaux, meme dans la periode des examens, comment on peut avoir un bon enseignement est le champs politique est domine par un parti qui s'appelle PAM!!!!
34 - الدمناتي الامازيغي الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:09
اللهم ان هدا لمنكر .فلسطين احسن منى لا بل لا مجال للمقارنة .اينكم يا أدكى شعب في العالم .هل مستوى تعليمكم يصل الى هدا المستوى . جامعة الاخوين التي تعتبر كجامعة اكسفورد لدى البريطانيين تصنف في 2904 .فما بالك بالتعليم لدينا الشوهة والله لشوهة
35 - مغربي عربي من آل البيت الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:11
بالطبع جامعة الأخوين تستحق المرتبة الأولى في المغرب لأنها تدرس باللغة الإنجليزية و هذا هو سبب تقدمها على مختلف المعاهد و الجامعات المغربية,
ففي التصنيف الخاص بأوربا نجد في الجامعات المائة الأولى:
-3 جامعات فرنسية في مقابل 17 جامعة إنجلزيية و 27 جامعة ألمانية و 6 من إيطاليا و 10 من إسبانيا
36 - يوسف من بلاد الغال الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:13
المدرسة المحمدية للمهندسين بكل صرامتها في اختيار الطلاب في الرتبة 4183
وجامعة الأخوين بكل تجهيزاتها وميزانيتها احتلت الرتبة 4571 عالميا.
جاء ترتيب أول جامعة مغربية في الصف 3412 عالميا في تصنيف ''ويبو ميتريك'' لشهر يناير لعام 2009 الخاص بجامعات العالم، وتقدمت جامعة القاضي عياض بمراكش في سلم ترتيب الجامعات 549 رتبة، عوض الرتبة 3961 التي كانت تحتلها شهر يوليوز 2008، وذلك بعد أن حصلت علىشهادة الجودة أيزو 20009001.
واحتلتجامعة القاضي عياض المرتبة 17 إفريقيا و21 عربيا، متقدمة على جميع الجامعات المغربية بمافيها جامعة الأخوين التي تقهقرت إلى الصف 29 إفريقيا و36 عربيا (4,571 عالميا)، أما المدرسة المحمدية للمهندسين فجاءت في الرتبة 24 افريقيا و32 عربيا (4,183 عالميا)، فيما جاء معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرةفي الرتبة 33 افريقيا و41 عربيا (4,937 عالميا)
وجاء هذا التصنيف ليثبت بما لا يدع أي مجال للشك، تخلف النظام التعليمي المغربي، وتدهور حال جامعاتها، ليس على المستوى العالمي فقط ولكن حتى على المستوى العربي والقاري. فأول جامعة مغربية تحتل المرتبة 17 افريقيا و 21 عربيا، في حين نجد أن دولة فقيرة مثل كينيا تحتل احدى جامعاتها المرتبة 12 افريقيا، ودولة مثل لبنان غارقة في الصراعات الاقليمية والفتنة الطائفية تحتل احدى جامعاتها المرتبة 5 عربيا.
وتجدر الاشارة أن جنوب افريقيا سيطرت عبر جامعاتها على التصنيف الافريقي، حيث تحتل 7 من جامعاتها المراتب 7 الأولى افريقيا، في حين سيطرت المملكة العربية السعودية على التصنيف العربي حيث تحتل 3 من جامعاتها المراتب 3 الأولى عربيا و5 من جامعاتها المراتب ال10 الأولى عربيا.
ويعتبر ''ترتيب ويبو ميتريك لجامعات العالم'' مبادرةمن سيبر ميتريك وهي مجوعة بحث تابعة للمجلس الأعلى للدراساتبإسبانيا، وتعتبر أكبر هيئة عمومية للبحث العلمي تابعة لوزارة التربيةوهدفها الرئيسي هو تشجيع البحث العلمي لتحسين تقدم المستوى العلميوالتكنولوجي للبلد الذي سيسهم في زيادة رفاهية المواطنين. وتقوم المؤسسةبإجراء تصنيف للجامعات والمعاهد العلمية عالميا كل ستة أشهر، والبالغعددها 16000 مؤسسة، وتعلن النتائج في شهر يناير و يوليوز من كل عام.
37 - محمد شرخي الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:15
عندما أقرأ هذه الأنباء عن مقارنة جامعاتنا مع مثيلاتها عبر العالم والترتيب المتأخر الذي تحتله في التقارير الصادرة عن جهات متعددة وأرى رد فعل العديد من المهتمين يزداد يقيني بأننا ما زلنا لم نضع أقدامنا في الطريق الصحيح وأننا سنواصل التخبط لحقبة طويلة. إن كل من ينتظر تقارير دولية عن وضعه في أي مجال لكي يكون له ردة فعل يجب أن يستنتج أنه في وضع متخلف ما لم يتوفر على آليات ذاتية تمكنه من مقارنة نفسه مع الآخرين. إن واقع جامعاتنا لا يحتاج اليوم إلي أي تقرير لإثبات وضعه المزري فقط فلينظر كل منا إلى الكم الهائل من العاطلين عن العمل ليستنتج نفس الخلاصات.
إن العديد من الجامعات المغربية فيها من التسيب ما لا يطاق وذلك على كافة المستويات فلا تجد إدارة تعرف معنى الحكامة الجيدة وأغلبية العمداء و الرؤساء من جيل أساتذة ليس لهم أي تاريخ أو مصداقية بل أوصلهم إلى هذه المناصب التهافت و التدخلات السياسية والقبلية وغالبا ما يعرقلون نتيجة ذلك حتى مبادرات الإصلاح الوطنية. أماالأساتذة فحدث ولا حرج فنتيجة عدم التوظيف لسنوات استحكم بهم التقاعس والكسل وسيطرت على معظمهم الأنانية ولم يعد البذل والعطاء يعني لهم شيئا ومنهم كثير من أصبح عمله الأساسي خارج الجامعة من استثمار في العقار وتجارة. أما الطلبة فمنهم من لا وجهة له غير قتل الوقت، ومنهم من همه الحصول على الدبلوم بأي وسيلة إلا التحصيل، وأما الذين يعتبرون أنفسهم أوصياء على الجماهير فغرقوا في الظلمات واعتنقوا السراب من اديلوجيات مختلفة ومتخلفة ويوظفون واقع الجامعة فقط لخدمة هذه الإديولوجيات وبذلك لا تراهم قط يساهمون في الإصلاح والتطور. فكيف والواقع هذا أن ننتظر موقعا متميزا بين جامعات العالم، إن الترتيب الذي وضعنا فيه ووفق المعايير المتبعة قد لا نستحقه بل قد نكون في مرتبة أدنى لو اتبعت معايير صارمة؛ لأن معظم المعلومات المقدمة على مواقع جامعاتنا ناقصة وغير محينة ومعظم الأبحاث العلمية خاصة في العلوم لا تنجز محليا بل في مختبرات في أوروبا
38 - adil J الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:17
allah yhdi hespress, qui mets du n'importe quoi dans ses tribunes.daba mab9a lina ghir un classement espagnol aussi pour qu'on lui donne de l'importance.il faut arrêter de donner suite à ce gendre d'information dans la crédibilité est douteuse et qui nous vient surtout d'un pays qui ne nous veut aucun bien et persiste à nous intimider coute que coute, en tous cas, chose dont je suis sûr en cotoyant les scientifiques et les académiciens un peu partout dans le monde, c'est que les universités marocaines sont mieux que les universités espagnoles.
39 - عمرو الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:19
أعتقد انه تصنيف مجانب للحقيقة,والاسبان عودونا بمثل ه>ه الامور.جامعة الاخوين بمواصفات دولية والدليل ما تخرج منها من اطر تعمل عبر العالم وتشرف المغرب,أكيد انها ليست في المراتب الاولى,وهذا امر طبيعي بالنظر الى قصر عمرها.انا قرات هذا الخبر أو مثله منذ اشهر.
40 - Estudiante الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:21
A pesar de que el reporte no es correcto debemos admitir quela educaccion en nuestro pais da verguenza, de verdad, al menos en comparacion con las universidades y escuelas en el mundo arabe, lo que queria decir es que tenemos que hacer esfuerzos personales para aprender mas y nunca contar sobre el govierno que nos da verguenza tambien:( Allah yerhemna o safi :(
41 - hey الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:23
Hey,
Don1t get frustrated with the ranking...this is what we have...Good luck to Morocco and the ranking is nOT that baad..We have to say Alhamdo lillah..at least we have been ranked..what do u want guys! Focus and make it happen...Better than before
42 - Kaporal الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:25
C'est pour vous informer que les émotions qu'on a pour une université ne peuvent faire la difference. Dans le classement international ce n'est pas le budget ou ce que font les laureats qui definit le rang. C'est la qualité des prof, des recherches qui se font dans cette université, la capacité de ces prof à transmettre les resultats de leurs recherches à leurs étudiants. Pas comme nos perroquets qui transmettent une partie de ce qu'on leur a raconté. Dire que les laureats de Al-Akhawayne sont bien placés au Maroc, c'est normal. Les classes aisées sont les seules à avoir les moyens et c'est logique que leurs papas leurs cherchent les bons postes. La 1ere université c'est Harvard et jamais Al-Akhawayne, cette derniere fait du commerce de diplomes et n'investit aucun centime en recherche et developpement
43 - Chikhi Yazid الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:27
يستحيل تحت الاوضاع السياسية و الاجتماعية و الثقافية الحالية في المغرب النهوض بقطاع التعليم بكافة اسلاكه..فالمشكل ليس مشكلا ثقنيا يمكن حله بطريقة سحرية..انه مشكل عقليات و تركيبة حضارية و بنيات سياسية تعوق كل محاولة تطور، "تضرب في الصفر" كل مجهود او بناء..منها السياسة الطبقية الممنهجة و الفوارق الصارخة اللاتحتمل..كل شيئ في البلد يدار بالحقد و الكره و التفرقة.. لا وجود لقيمة الحب و التضحية و نكران الذات و الحرية و الاستحقاق..مما يعطي مجتمعا مغلوطا مزيفا مبني على الاكاذيب و المظاهر و الاقنعة و النفاق الجمعي..نجهل قيم المواطنة و تقاسم العيش و التعايش و هموم الوطن كافتنا..نجهل ان العبقرية و الذكاء هي اشياء جمعية..في المغرب ثمة طبقة "الالبة" اصحاب "لخنز" المال، غارقين فلوسا لدرجة لا يعرفون ماذا يعملون بها، يمرون "بسيارات الكاط كاط الغالية و غيرها كثير..من جناب محيطات الفقر و البؤس و الشقاء في استلذاذ باتولوجي..و كأنهم بشر قدموا من كواكب اخرى..يحصل هذا في افران حيث توجد هذه المعلمة الشاهدة على عقلية عروبية قرووسطوية تسلطية استبدادية قهرية لا انسانية البتة..شي مْفَيْكْ ، عاطيه لقصاير و ليلات تلالي و عندو كل شئ ..و طلبة آخرون لا يجدون حتى لقمة خبز و الله "خبيزة او خمس دراهم.. كيف لبلد ان يقوم بمثل قانون الغاب هذا؟اي بلد نريد؟..هذا نظام طوائف ليس الا..لكل لغته و تقاليده و تعليمه و احياءه و طرقه وووو.. لا بد يوما من المواجهة و الانفجار..
44 - salim de casa الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:29
Quel classement aussi ridicule
45 - محمد الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:31
بصفتي درست في الجامعة الامريكية بالقاهرة واحتكاكي الوثيق مع بعض الطلبة والخريجين من مختلف الجامعات المصرية لا يسعني سوى ان اتسائل عن المعايير التي اعمدها او اعتمدوا عليها ليخرجوا لنا هذا التصنيف الذي مافتئ اشبه ما تكون بلعبة الرهان او لعبة الحظ....
ولهذا اتوجه الى القيمين على هذا المنبر ان يتحروا في الاختيار سرد المواضيع وشكرا على مجهوداتكم احبائي.
46 - Mohammed الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:33
c'est un gaspillage des deniers publiques, même si l'ARABIE SAOUDITE finance le plus gros. Je pense que c'est de la folie de garder cette universté dans une petite ville. Les grands chercheurs ont toujour étudié dans de grandes villes. La ville de de riches (IFRANE) ne donera pas de grands savants, malhereusement. C'est honteus pour mon cher pays
47 - abdellah الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:35
je suis sure les enseignants que j'ai eu durant les annees que j'ai passees a l'universite etaient vraiment des idiots et que leur seul interet etaient de nous faire repeter l'anneee .je suis en train de preparer mon doctorat et je serai un jour de retout a mon pays ou ils vont voir la difference entre un homme national et des accoutumes a l'alcol.ce jour n'est pas loin.
48 - marocain الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:37
Ce classement s'appelle webometrics: cequi veut dire qu'il tient compte uniquement des acrivites web de l'universite.
si vous voulez vraiment connaitre la realite il faut voir le classemnt selon la recherche scientitfique. Le Maroc accupe la place 3500.
 
49 - faial alomar الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:39
التصنيف هنا المقصود فيه براءة الاختراع وقوة الانفاق على مراكز الابحاث والتعليم وانتاجية الجامعة ...الخ آنت اصغر من ان تنتقد شي لا تفقه فيه شيئ وانا حاليا في المغرب وعلى
الرغم من العيوب وآلاخطاء والمثالب والبلاوي اللي اشوفها امامي صبح وعشية وعلى كثر ما نصب علي في هذه البلد من الا انه مطلوب مني في الاخير احترام البلد وعاداته وتقاليده ونظامه والله يحمي المملكتين.
50 - Benbya Ismail الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:41
Dans le classement international ce n'est pas le budget font les . C'est la qualité des prof, des recherches qui se font dans cette université,
51 - cartesien الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:43
oui mon frere, les festivaux avec des chevals
52 - sami الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:45
تحياتي لصاحب التعليق 2 ، فقد وضع اليد على منبع الداء و شخص الدواء...
يكاد المرء تدمع عيناه و ينفطر قلبه ، من هذا الحال ، فبطانة السوء - التي تحيط بالملك حفظه الله- تجر البلاد و العباد إلى نفق مظلم يستحيل معه أي أمل في الإصلاح على المدى المنظور.
أوقفو هذا النزيف أيها الأوغاد..
53 - know الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:47
ممن رأي المتواضع أن الغالب في الطلبة الإعتماد على مبدأ التلقي دون العمل على الإ عداد القبلي للدرس و بذالك يكون تبادل لرأى و الأفكار فيترتب عنه نقاشات و بذلك تكون الفائدة أعم ويتكون عند الطالب حس النقدالآ أن الغالب في الأساتذة لا يحبذ أن يناقشه تلميذه .
وكذلك عدم الإقتصار على المرجع الواحد كما يفعل جل الطلبة والإستفادة مما يعرض من الأبحات على الأنترنت بذل إهدار الطاقات على MSN ET FACEBOOK
فالخطأ ليس في الجامعة بل كذلك على من يرتادها و من يسيرها
54 - paul الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:49
sur quel critère s'est basé ce bureau d'étude pour donner un rang aux univérsités du monde c'est pas facile de citer l'effectif des univérsités du monde .il me parait qu'il a oublié les unversités de l'asie à titre d'exemple celles de l'inde il faut se demander comment ils ont pu avoir des satelleites si leur universités ne marchent pas comme il pretend dans son classification jamais croire tout ce q'on vous dicte à vou s de résonner
55 - عاشقة المغرب الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:51
مهلا مهلا للذي قال أن الفلسطسنيين أذكى منا لا والله أقول له ولي لكل غاضب على وضعية التعليم فينقلب غضبه الى عدم ثقة بالنفس أنا أعاشر هؤلاء الفلسطينيين في عملهم في شركة عالمية لم أرى أغبى منهم في تسيير و اتخاذ القرارات يفتقدون لبعد النظر و يتميزون فقط بالذكاء في النصب و المكائد لللاخرين في الخليج لا أحد يأمنهم معظم شهاداتهم مزروة يوهمونك أنهم أذكياء و يعرفون كل شئ لكن ما أن تتعمق معهم حتى نكشف سطحية معارفهم و لا يختلف عليهم كثيرا اللبنانيين أنا الحمد الله درست في المغرب من الابتدائى وفي أبتدائية الكندي في الدار لبيضاء و يتجمع فيهاأبناء الطبقة المتوسطة و الفقيرة ولم تكن بمدرسة متميزة لكنني وصلت الى الجامعة و وصحيح لم أكن أعتمد على المدرسة فقط فقد كنت أتعلم و أبحث خارج المنهج و المقرر مدفوعا بحبي للتعليم وهذا بالضبط مايجب ان يزرعه الاباء في ابنائهم و هو البحث عن المعرفة و تطوير الكفاءات الذاتية و ليس فقط الاعتماد على تعليم الدولة و الحمد الله المكتبات في منطقتى كانت مجانا ومتوفر فيها كل الكتب ولم أكن أفارقها فعلينا أن نكف عن لوم الاخر و نتق في أ نفسنا ومن يريد العلم لن يقف أحد في وجهه و الحمد الله كل تعبي أتى أكله فأنا هنا في عملي بالخليج أفاجئهم بذكائي و حنكتي و كيفية تسيير العمل لدرجة بدؤوا يخافون مني لدرجة اذا قلت يمين يقولون يسار عنادافقط وبعد مدة يعودون لفعل ما اقترحته للأسف جاؤوا قبلي للعمل وبحكم الأقدمية أخذوا المناصب المسؤولية لكن قسمي عندما كان فيه مصريين و فلسطينيين و هنود لم يكن متطور الحمد الله عندما توظفت فيه جاء المسؤول من بريطانيا و أبد اندهاشه لتقدم القسم و من عملي بصفة خاصة
56 - مغربي حر الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:53
بحكم إقامتي بالسعودية ، التعليم في السعودية فاشل جدا كلها مهرجة دعائية فقط لاغير كيف تفسرون خريجي الجامعات السعودية 95% لايفقهون في اللغة العربية إلا الاسم أما اللغة الثانية الإنجليزية فحدث ولا حرج ، هل تعلمون أن نسبة النجاح تصل 99% وهذا ليس بفضل اجتهاد الطلبة بل بفضل إدارة الجامعة و الأساتذة الذين يبسطون الاختبار إلى أبعد الحدود لكي يظهروا في الصورة أمام ولاة أمورهم أنهم مجتهدون ، القضية كلها لعب في لعب ، والدليل فشل التعليم في السعودية بالكامل مما جعل ولاة أمورهم يستنجدون بإرسال الطلبة إلى الخارج كبعثات إلى جميع دول العالم وأعرف كثير من الطلبة المبثعتين الذين يعانون الكثير للفرق الشاسع في المستوى علما أن أغلبهم حاصلين على شهادات بتقديرات خرافية من جامعاتهم بالسعودية ،جامعات المغرب عكس في السعودية حيث تتم سياسة الإقصاء والغربلة بوضع امتحانات هادفة لتشتيت الجمع ، الله يكون في عون الطلبة المغاربة سياسة الفشان أما طلبة السعودية حتى هم الله يكون في عونهم سياسة النفخان  
57 - jawaw الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:55
هذا لأننا فرنسيون فالتعليم بفرنسا يعيش اتعس عصر في تاريخه فنحن ندفع فواتير التبعية باضة الثمن لإلتساقنا بكلما هو فرنسي و دائما سوف اقول يا ناس كل ما هو فرنسي فهو رجعي و لا يساير التجديد كباقي الدول الأنغلوساسون .
58 - طالب الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:57
سلام و عليكم انا طالب العام المقبل انشاء الله ساحصل على اجازتي في الاقتصاد و التسيير
اريد ان اسال حول جودة les master
في هده الجامعة و شكرا
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال