24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الصقلي: تناقص الطلاق من نتائج تطبيق مدونة الأسرة

الصقلي: تناقص الطلاق من نتائج تطبيق مدونة الأسرة

الصقلي: تناقص الطلاق من نتائج تطبيق مدونة الأسرة

أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن نزهة الصقلي، أن تناقص عدد حالات الطلاق ب20ر46 في المائة بين عامي 2003 (44 ألف و 922 حالة) و 2009 (24 ألف و 170) يعد إحدى النتائج الأولية لتفعيل مدونة الأسرة.

وقالت الوزيرة في كلمة خلال لقاء حول "مدونة الأسرة، ست سنوات بعد" نظمته جمعية فاس سايس مساء أول أمس الأحد بالعاصمة العلمية بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، إن المؤشرات المتعلقة بتطبيق المدونة تفيد أيضا بارتفاع عدد الزيجات ب 29ر19 في المائة خلال نفس الفترة منتقلا من 263 ألف و553 الى 314 ألف و400.

وسجلت الصقلي أن عدد حالات الطلاق القضائي ارتفع في المقابل ب 13 في المائة خلال الفترة المشار اليها بينما ارتفع عدد الزيجات المبرمة بواسطة الفتاة الراشدة ب 4ر20 في المائة.

وأعربت عن ارتياحها لكون 91ر40 في المائة من حالات الطلاق تم التوصل اليها باتفاق مشترك متوقفة عند مجموعة من التحديات التي يتعين رفعها في إطار تفعيل المدونة من قبيل مكافحة الزواج المبكر.

وأوضحت الوزيرة، في هذا السياق، أن 30 ألف و685 قاصر تم تزويجها عام 2008 مقابل 33 ألف و253 قاصر عام 2009 ، معتبرة أن هذه الأرقام تسائل الجميع من أجل مضاعفة الجهود المبذولة في مجال النهوض بحقوق الطفل وتعزيز مكتسبات المخطط الاستعجالي للتربية الوطنية وتوسيع شبكة دور الطالبة وتحسيس الأسر.

وشددت في نفس الاتجاه على ارتباط آفاق تطبيق مدونة الأسرة بتعزيز قدرات القضاة وتفعيل صندوق التضامن العائلي وتشجيع الوساطة العائلية.

وفيما يتعلق بالعنف ضد المرأة، أكدت الوزيرة أن المغرب منخرط في المسلسل الدولي بهذا الشأن، مضيفة أن هذا المسار مرتبط أيضا بمحاربة الميز ضد النساء وتوطيد قيم المساواة.

وذكرت بأن الوزارة أعدت مشروع قانون ضد العنف الزوجي بالإضافة الى مشروع قانون حول القضاء على تشغيل الفتيات القاصرات في البيوت.

من جهة أخرى، نوهت الوزيرة بكافة النساء اللواتي تمكن من الولوج إلى مراكز المسؤولية والقرار على مستوى الحكومة والبرلمان والهيئات المحلية والاقليمية المنتخبة.

وأكدت الصقلي أنه بالرغم من جميع هذه الانجازات، فمن الضروري بالنسبة للمغرب مواصلة جهوده لنشر ثقافة المساواة من خلال تحسيس المواطنين بحقوقهم.

وتميز اللقاء بتكريم خص به المنظمون نزهة الصقلي بوصفها إحدى وجوه الحركة النسائية والحقوقية بالمغرب، حيث تم تقديم عدة شهادات بالمناسبة في حق المحتفى بها.

واستعرض وزير الاتصال خالد الناصري مسارا حافلا لهذه "المناضلة العنيدة" التي ارتبط اسمها بالحركة النسائية الأصيلة، مذكرا بأن عملها في خدمة بلدها وعلى صعيد حزب التقدم والاشتراكية مكنها من أن تكون أول امرأة تترأس الفريق البرلماني للتحالف الاشتراكي.

كما خولتها تضحياتها في مجال المرأة والطفل الحصول على عدة تقديرات في المغرب وخارجه، واختارتها الحكومة الدنماركية ضمن 12 امرأة الأكثر تأثيرا في مجال النهوض بالمساواة بين الجنسين وتحرر المرأة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - ياني الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:51
انا شخصيا لا ارى اي نتيجة ايجابية للمدونة الجديدة ولا تعد أبدا هدم النتبجة من تناقص نسبة الطلاق ب 30 قي المائةشيء دا قيمة
لانه دائما هناك طرف في القضية تكون حقوقه ضائعة جدا مثلا رجل لا يملك مصاريف الطلاق وله زوجة يستحيل الاستمرار معها مادا عليه ان يفعل .... الا ان يستمر معها وهو في عداد الاموات او يهرب ..او يعيش مع امرأة أخرى في الحرام
وهدا ما كثر اخيرا أو بلعلالي ان الرجل قد يخبر زوجته بعلاقاته والمصيبة العظمى هدا يدفع بالمرأة هي الأخرى الى ان تكون علاقة غير شرعية
2 - asmoun الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:53
اللا يا لالا راه نسبة الزواج اللي طاحت بسباب المدونة داكشي علاش نسبة البايرين او البايرات طلعات بزاف شكون غيطلق او هو مامزوج اصلا
3 - marocaine الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:55
les mensonges de seqli
le vendredi dernier juste au tribunal du habous de casablanca il y a eu 300 divorces confen une suele journee
imaglictuel imaginez le reste de l'année et les autres tribunaux du maroc!
Arretez vos mensonges regardez le nombre des enfants dans les rues les victimes de vos droits pour la femme
vos mensonges ne sont plus vos etes responsables du maleur de la femme marocaine et non pas le contraire
elle ne sera jamais egale a lhomme malgre au bon gre de vos voeux
Elle est egale de l homme dans les droits mais pas dans les ministeres ou dans le parlement ou le reste vos etes des peroquets des scandinaves
lol
4 - YORK الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:57
OH!!MY LADY AL WAZIRA!!WHAT DO YOU KNOW ?TALK ABOUT POSITIVE THINGS HAPPEN!!YOU ARE SO PESIMISTE.TALAK IT HAPPENS QUESTION IS "WHY????"??
5 - سي علي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:59
هذا تلاعب بالأرقام فحسب...!
إذ دققت في الإحصائية لكشفت أن أللذي حصل بعد مدونة
الأسرة هي النقيض تماما.....
6 - tarik الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:01
je crois que madame skali veux se deriger vers cette region pour liberer les filles de leurs familles afin qu ils se prostitue pour attirer plus des touristes et ensuite les exporter vers d autre pays les mineurs se sont les plus exige dans les pays de golf ouvrer vos yuex bien!!
7 - الدكتور الورياغلي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:03
الحقيقة هي أن الطلاق في الآونة الأخيرة فشى بشكل مهول ومخيف جدا، لكن على الإخوة أن يعلموا أن حوالي 60% من هذه الطلاقات لا يجيزها القضاة الذين يحكمون بمدونة الأسرة، وذلك معارضة صريحة للشرع، ونقض لأحد أهم أحامه الأسرية.
فتجد أن المسلم المغربي يطلق زوجته ثلاثا، وبينها بقوله ( أنت علي حرام ) أو ما أشبها ذلك، ثم حين يرفع أمره للقاضي يطالبه بالشهود على طلاقه- مع أن الأمة مجمعة على أن الطلاق إذا أقر به الزوج لم يحتج لشاهد ؛ لأن الإقرار سيد البينات- فإذا لم يكن ثمة شهود يقول له طلاقك باطل، واتق الله في زوجتك !!!
أو يعمد القاضي إلى المماطلة في إصدار الحكم مع أنه يعلم أن هذا الطلاق واقع شرعا وهو بائن.
----
فالخلاصة: أن الطلاق إذا صدر من مختار عاقل بالغ وكان بائنا فإن طليقته تحرم عليه حتى تنكح زوجا غيره ويطلقها كما هو نص القرآن ( فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره ) ولكن هؤلاء القضاة يلغون هذا الطلاق بحجج المدونة، وتكون النتيجة المرة هي:
1- تمكين المطلق من معاشرة امرأة لا تحل له بالشرع.
2- ثم الإسهام في تكثير الأبناء غير الشرعيين .
------
فهذه هي الحقيقة التي تخفيها الصقلي وتحاول أن تخدع الشعب المغربي، والحق أن الطلاق مسألة ديانية فإذا وقعت فهي واقعة عند الله حتى لو ردهاالقضاة أجمعون، والعبرة عند المسلمين بالشرع لا بالوضع .
8 - حنان الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:05
واش بغيتو تنجحوا مدونة الاسرة بسيف يا الوزيرات اللي كيطالبوا بحققوقهم على حساب الاخريات
فين حقوقنا حنا البايرات
9 - dodo الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:07

اياه ا لا وزيرة وقولي لينا شحال ديال نسب الزواج و واش شباب مزال باري يتزوج ؟
10 - kenitri aus deutschland الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:09
نزهة الصقلي بدأت من الآخر(من القزّيبة) فعوض أن تتحدت عن تغيرات نسبة الزواج بين سنة 2003 و2009 تتحدث عن تغيرات نسبة الطلاق .
فلكون نسبة الطلاق كانت مرتفعة في 2003 فهدا من نتائج تطبيق مدونة الأسرة,إد بدأ السباق نحو الطلاق طمعا في القسمة ولو على حساب مصلحة الأبناء, ولكون نسبة الطلاق تقلصت في سنة 2009 فهدا راجع للعزوف عن الزواج بسبب تطبيق مدونة الأسرة ,- الّلي ماتزوج ماعندوا ما يطلّق- والطلاق المتحدت عنه هنا ناتج عن زواج ما قبل مدونة الأسرة. أ ين درستم علم الإحصائيات.
الله يعطينا وجوهكم,
11 - عمر ياسين الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:11
تتحدث هذه الوزيرة عن نتائج المدونة و كأننا نجهل ذلك و لا نعيش في واقعنا. كل ما قالته ليس صحيحا في الواقع لأن الجميع يعرف أن المدونة رفعت نسبة الطلاق لمستويات قياسية. فإحصائيا الطلاق ارتفعت نسبته كثيرا لأن عدد الزيجات انخفض كثيرا. فلا يغرنكم تراجع عدد حالات الطلاق.
إنها تغطي الشمس بالغربال و تفتري على الناس
12 - عمري عبدو الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:13
تكاثرت الجمعيات التيتطالب بالحقوق فهده تساوم على حقوق المراة والاخرى حقوق الطفل وبعضها حقوق التلميد و هلم جرا
الا انه لا احد يطلب او يحاول ترسيخ ثقافة الواجب وكاننا مجتمع على الرجل ان يتكفل بكل الواجبات فهو مسؤول عن اطفاله وزوجته العاطلة
هل يمكن ان نطالب بحق المراة في العمل
هل المراة المسؤولة في المعمل والادارة تطبق القانون تجاه المراة العاملة او الطفلة الخادمة في البيت
اضافة الى ثقافة السحر والشعودة التي تسود لدى اغلبية النساء مهما بلغ مستواهن الثقافي والاجتماعي وهدا حسب عدة جرائد وبرامج اداعية مغربية وبالتلي يصبح الرجل عرضة للتسممات في كل لحظة ويمكن اجراء فحوصات او اسطلاعات للراي لنلاحظ ان فئة عريضة من الرجال اصبحوا مصابين بامراض التسمم التي تظهر على شكل اصابات وتدهور في القدرات العقلية والنفسية والبدنية فتكون النتيجة ان الرجال يفقدون القدرة على اعصابهم الشيئ الدي يدفع بهم الى سلوكات تضر بالمراة والاطفال والمجتمع
فمن الرجال من يتهرب من الالام النفسية اوالعقليةاوالجسدية جراء تعرضه لتسممات من طرف زوجته يلجا الى الخمور والمخدرات وغيرها من الانحرافات
واغلب اللواتي يختلقن هده الاوهام لدى النساء المتزوجات بخلق العداوة بين المزوجة والرجل اغلبهن مطلقات فشلن في حياتهن الزوجية بسبب شدودهن عن السلوك السوي او انهن ثريات يردن تناول الخمور والمخدرات والجلوس مع عشيقهن في بيوت الزوجية او في الحانات لتكريس الامر الواقع باعتبار المساوات بين الرجل والمراة

نعم للمساوات في الحقوق والواجبات في الحصول العمل وامام القانون
لا يمكن ايجاد حل لمشكل الطلاق بمنعه مثل ماكان معمولا به لدى الكنيسة طيلة اكثر من 2000 سنة ثم عادت واجازت الطلاق بين الزوجين في نهاية القرن العشرين
حقوق المراة كلمة حق اريد بها باطل لان الساهرين على هده الجمعيات هم اول من يخترق حقوق الانسان والمراة والرجل بسبب ولائهم لجهات اجنبية
13 - عبدو التازي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:15
الةة الغسيل ارحم و احن من زوجتي
ع. التازي
نحية خالصة الى كل نساء العالم.لقد نزوجت بموظفة مند 17عام.وكنت احمل اقكارا مفادها ان المراة هي نصف الرجل وان المودة والرحمة والاحترام المتبادل والتضحية من اجل الاخروالقيام بالواجب على اكمل وجه هو مفتاح السعا دة الزوجية.فطيلة 17 عام وااه شاهد على ما اقول وكدالك الجيران كنت اقوم بجميع الاشغال المنزلية من كنس و تصبين وتسييق وغسل الاواني وطبخ-طباخ ماهر- و تربية الاطفال من تخريق والاهتمام بنظافتهم بكل حب وتفان.اضافة الى القيام بالاشغال خارج المنزل من تسوق و نققة .وكنت اقضي مارب زوجتي الشخصية والادارية وكل ما تطلبه مني. دون ان اعير راتبها اي اهتمام.فلقد تزوجتها وهي لا تستخلص اي راتب-7 اشهر-وكنت مثقلا بالديون ولم اطلب عونها.لانني كنت اضن ان الفوز بقلبها هو افضل شيء عندي.وان القوامة للرجل.فبعد 17ستة من الزواج اكتشفت ما يلي=زوجتي لا تحبني مدة 17 عام و دالك حسب اعترافها-انا لي كامل الثقة فيها و هي تخبء عني كل شيء -اعرف عن نساء المحيط الدي اعيش قيه اكثر ما اعرف عن زوجتي-تخبء كل شيء يمكن ان يكشف ما تقوم به-محروم من حقي الشرعي-اني انسان رمنسي جد معقول متفهم صريح وواضح وحنون وهي جامدة باردة باردة غامضة.بتبع..
14 - ماهر الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:17
اصبحنا نتشائم من كلمة مدونة فمدونة السير سويدية ومدونة الاسرة فرنسية اودنمركية او برطقيزية والوزراء المعنيين بتنفيذ مضامين المدونتين بعيدون جدا عن الواقع المغربي ولا يهمهم الا الارقام والاحصائيات المفرحة ونطلب من السيدة الوزيرةالتي نالت جائزة النضال في المساواة بين الجنسين ان تفتح ملف النساء السلاليات والكيشيات لتعرف مدى ماتتمتع به المرأة المغربية من مساواة وعدل ووووو ولا فالحة غير فالبلابلا والضحك الصفر
15 - نفاح طابا زايو الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:19
هل تستحق السيدة الوزيرة ان يطلق عليها اسم مناضلة؟...لقد تم اختيارها من النساء العشرة المؤثرات في مجال النهوض بالمساوات بين الجنسين هل تعرفون من هي الدولة التي منحتها هاد الوسام انها دولة الدانمارك الدنماركيون الدين اساءو الى افضل خلق الله عز وجل الى الرصول صلى الله عليه وسلم نحن لا ننتضر حتى تاتى السيدة الصقلي لكي تعطي المراة حقها لان الله عز وجل اعطى للمراة حقها واعطى للرجل حقه وهده المراة هي سبب خراب العديد من البيوت المغربية بسبب عقليتها الغربية التى تريد ان تطبقها في بلدنا انها تتحدث عن انجازات المدونة وتعطين ارقام عن تقدم المدونة ولاكن عندما ننضر الى الواقع وعندما ندخل الى المحاكم المغربية ستعرفون ان هده المدونة لم تنصف لا الرجل ولا المراة لانها ادخلت المشاكل الى الاسر حتى ان الشباب اليوم اصبح لا يفكر في الزواج ؟ادن من هو الخاسر في اخر المطاف الخاسر هو الشاب و الشابة السيدة الوزيرة بافكارها تريد ان يبقى الشباب بلا زواج نعم هي كسبت شهرتها و خدمت نفسها و عاءلتها ولاكنها قضت على الناس البسطاء انها من بين الاسباب التي فسدت المجتمع والله انها لا تساند المراة ولاكنها تضلمها ؟لا تستحقين سيدتي ان يطلق عليك لقب مناضلة لان النضال لا يعطى لامثالك
16 - MORTAZIK الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:21
امراة طلقت من طرف القاضي بما سموه طلاق الشقاق طبقا لمقال كله باطل وبهتان وبدون ادلة سوئ اتباع المسطرة والرشوة ...المراة غير مطلقة شرعا تزوجت وانجبت ابناء المدونة . مخلوقات حرام وزنى من نوع جديد زخر بها المغرب مند 2003 .سيطالبون يوما بتقريرالمصير وحق في دولة المدونة بجميع انواعها .
17 - sleepless man الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:23
بصراحة هناك زواج أكثر خطورة من الطلاق, فكما قيل : الزواج قفص الخارج منه يود دخوله و الداخل فيه يرغب في الخروج.
الزواج الخطير الذي أتكلم عنه هو الذي يعيش فيه الزوجان حربا يوميا الصداع و المقاتلة دون أن تسريح بإحسان ذلك لأن المدونة حكمت عليهم بالزواج مع وقف التنفيذ و الذي يمشي ضحيتها الأبناء أولا أو أحد الزوجين بعد قتل أحدهما الأخر كالذي ينشر في جل جرائدنا اليومية.
فهل للوزيرة نسبة هذا الزواج على أوراقها؟
لأسف الشديد لغة الأرقام لازالت تطغى على وزرائنا الفاشلين الذين يهتمون بالكم لا بالكيف للحكم على مخططاتهم التهديمية.
وما وقع مدونتكم هذه على الحياة الاجتماعية للمغاربة ؟
كم من عازف عن الزواج ؟
شباب اليوم بسبب المدونة عزف عن الزواج, و من تزوج منهم تجده أكثر الناس استعدادا للطلاق فبمجرد أن يطرح مشكل بينه و بين زوجته يطلقها قبل أن تلد له طفلا.
فكم من متزوج بالأمس وصل للطلاق اليوم.
نسبتك يا وزيرة ارتفعت بسبب القدماء المحاربين في ميدان الزواج لا غير.
18 - امازيغية اصيلة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:25
يا لفرحتنا بشهادة الدانمارك في حق السيدة الصقلي و كيف لا تنوه بها و هي تدعو الى المساواة و تحرر المراة و التي تعتبر ابرز افكار و اهداف الثقافة الاوروبية
حفظك الله يا امي الغالية انت مثال المراة المسلمة المحافظة على مبادئها و دينها و المطيعة لربها سبحانه و تعالى
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال