24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مهمّشون يشتكون بؤس المعيشة بدار ولد زيدوح (5.00)

  2. دور الأزياء العالمية تجتذب المسلمات بتصميم "الأزياء المحتشمة" (5.00)

  3. العزاوي .. بطل من زاكورة يتسلّق قمّة العالمية في السباقات الجبلية (5.00)

  4. عندما طالب المقيم العام ليوطي بجمع معلومات عن أمازيغ المغرب (5.00)

  5. قراءة في أرقام المغرب (PISA 2018) (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | تنسيقية "مول الحانوت" تخرج للاحتجاج

تنسيقية "مول الحانوت" تخرج للاحتجاج

تنسيقية "مول الحانوت" تخرج للاحتجاج

مباشرة بعد أن التأمت مجموعة من الهيئات النقابية والجمعوية في إطار تنسيقية "مول الحانوت بالمغرب"، أعلنت ذات التنسيقية عن عزمها تنظيم وقفة احتجاجية أمام قبة البرلمان في اليوم 13 من الشهر المقبل، في أفق تنظيم وقفات ومسيرات عبر ربوع المملكة مستقبلا، إلى حين الاستجابة لمطالب التجار البسطاء.

وحددت تنسيقية "مول الحانوت" مطالبها في الحد من ظاهرة الباعة غير المهيكلين، ووقف الزحف المطرد للمحلات التجارية الكبرى وعدم تمركزها بالأحياء الشعبية، والحد من المراجعات الضريبية والجبائية المجحفة، وتمكين التجار الصغار والمتوسطين من الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية والأمن والسكن الاقتصادي، وتفعيل قانون التعمير التجاري، مع فتح حوار جاد ومسؤول يهدف إلى تجسيد الديمقراطية التشاركية.

وعن السياق الذي قرر فيه التجار خوض أشكال احتجاجية، فقد أوضحت التنسيقية في بلاغها أن "مول الحانوت يعيش إقصاء ممنهجا من طرف الحكومة، ما أوصله إلى وضعية كارثية، خاصة في ظل مراجعات ضريبية وارتفاعات صاروخية للضرائب التي أصبحت تثقل كاهل مول الحانوت وتجارة القرب عموما، إلى جانب المادة 146 مكرر من القانون المالي الحالي، إضافة إلى الوضعية الصعبة التي يعيشها أرباب المقاهي".

وأشارت ذات التنسيقية إلى معاناة التجار الصغار والمتوسطين من سياسيات الإقصاء والتهميش المغيب لثقافة الإشراك والتشارك من طرف حكومة "أبت بتعنتها إلا أن تعاقب هذه الفئة من التجار والمهنيين عقابا جماعيا دون الالتفات إلى حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية، وحقهم في العيش الكريم أسوة بغيرهم من المحظوظين"، وفق ذات البلاغ.

وأضافت تنسيقية "مول الحانوت" أن الحكومة منهمكة في خدمة فئة من كبار الباطرونا والملاكين الكبار، ومستجيبة في نفس الوقت لمطالبهم وحريصة كل الحرص على مكتسباتهم، مع تمتيعهم بامتيازات ضريبية وجبائية ولوجستيكية دون غيرهم من التجار البسطاء سواء الصغار منهم أو المتوسطين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - fati الخميس 29 يناير 2015 - 22:50
ا لله يرحمك اسي عمر مول الحانوت
شحال كنت كتعتقنا بالكريدي
بلا شروط
الله يرحم السي عمر
2 - أمازيغي الخميس 29 يناير 2015 - 23:03
هناك تخطيط ممن يملكون المتاجر الكبری في المغرب للقضاء علی مول الحانوت الی جانب الدولة هي ايضا تخضع لهؤلاء التجار الكبار فترفع من الضرائب علی المتاجر الصغری زيادة علی ان مالين الحوانت يشترون السلع بثمن مرتفع وبهامش ربح قليل عكس المتاجر الكبری تشتري او بالاحری تاخد سلع بثمن شبه رمزي وتبيعه بثمن أقل من اثمنة مول الحانوت والهدف هو القضاء عليهم هي حرب ممنهجة.
3 - مول الحانوت الخميس 29 يناير 2015 - 23:10
اقتربت الانتخابات... تنسيقية مول الحانوت...مسكين نية واحدة... ترقبوا تنسيقية الكسالة و الخبازة ولو بعد حين !!!!!!!!!!!!
4 - مجرد سؤال الخميس 29 يناير 2015 - 23:15
هده مجرد حمﻻت انتخابية سابقة ﻻوانها تريد أن تستغلها بعض اﻻحزاب دات الماضي المعروف عن طريق تحريك بعض النقابات التي تريد أن تستغل سذاجة هؤﻻء الناس من مول الحانوت ﻻن جلهم آميون .نعم نحن كمواطنين مع مطالب هده الطبقة المقهورة لكن وحتى نكون واقعيين فقد يﻻحض القارء للبيان الدي جاء في دباجته : أن هده الحكومة تتحمل .....واتقلت كاهل هده الشريحة بالضرائب و.....نعم وانا لست متحزب ﻻن هدا ﻻ يشرفني .لكن اضع السؤال التالي: هل هده القوانين وليدة الحكومة الحالية أو هي موروتة مند الحكومات السابقة التي ادخلت البﻻد إلى النفق المسدود بعد أن باعت ممتلكات الدولة واتقلت كاهلها بالديون؟وان كان الجواب باﻻيجاب فأنا ما خشاه هو أن عمر هده الحكومة الغير المؤسوف على دهابها لم يبقى منه اﻻ القليل وسيأتي كبار اللصوص عن طريق المال الحرام ليدخلوا البﻻد من جديد إلى المجهول وينطبق علينا المتل المغربي (اللي حرث الجمل دكوا )
5 - مول الحانوت الخميس 29 يناير 2015 - 23:49
السلام عليكم
مول حانوت هو الكائن الوحيد الذي ليست له قيمة في هذه البلاد رغم الدور الكبير و المهم الذي يلعبه في الاقتصاد و في ابراز الامن الغذائي في البلاد وايضا لا يخفا علينا ان له الفضل تكوين اجيال و اجيال من اطر وكوادر رباه فهو المعيل الرسمي لجل الاسر المغربية بإعتباره الممون الاول للاسرة بعد الاب مما يوفره من تموين غدائي ومالي بدون فوائد ولاضمانات وهذه الحكومة التي لا تأبه بحاله عليهم الا ينسو انهم بفضل مول حانوت وصلوا الى هذه المرتبة و من ناحية اخرى فمول الحانوت له الفضل في ازدهار و نمو الشركات الغذائية ولهذا يجب ان نقف وقفت اجلال واحترام لمول الحانوت
6 - مول الحانوت الجمعة 30 يناير 2015 - 00:01
شعارنا يوم الجمعة 13 فبراير 2015 امام قبة البرلمان هو مول الحانوت تيموت شكرا جزيلا لهسبريس
7 - الحــاج عبد الله الجمعة 30 يناير 2015 - 00:05
الكثير من الناس يجهلون القانون أو يتجاهلونه ويرفعون مطالب لا يمكن أن تتحقق لهم لاعتبارات قانونية.

يا أصحاب الحوانيت!

إذا كنتم تعتبرون أنفسكم تجار فيجب أن تتوفروا على سجل تجاري ورقم التسجيل من الغرفة التجارية، أما إذا كنتم غير مسجلين في تلك الغرفة، فإن ممارستكم للتجارة ليست قانونية، ويعتبر ها القانون تجارة عشوائية مثلكم مثل الفراشة.

أما إذا كنتم مسجلين في الغرف التجارية وملتزمون بالقانون فإنه حتما ستكون لديكم التغطية الصحية والتقاعد وحق السكن الاجتماعية و... هذا شرط أن تمتثلوا للقانون الذي يجبركم على التصريح السنوي بأرقام معاملاتكم وبأرباحكم وعلى أداء الاكتتابات الإجبارية في الصناديق الاجتماعية التي توفر التغطية الصحية والتعويضات العائلية والتقاعد لمكتتبيها.

ومن مزايا التصريح لدى الغرف المهنية والتجارية والالتزام بدفع اشتراكات الصناديق الاجتماعية التي يجهلها هؤلاء الذين يعملون في الأعمال الحرة عشوائيا هو توفير التقاعد الضمانة التي ستقيهم من الخصاص في شيخوختهم وعندما يتنكر لهم أبنائهم الذين من أجلهم اليوم يخرقون القانون.

وإلا كيف يمكن أن توفر لك الدولة ما تطالب به ولا توفره لغيرك ؟
8 - ابو يوسف الجمعة 30 يناير 2015 - 00:28
اصحاب المحلات التجارية استفادوا من دعم الدولة في اطار مخطط رواج لتاهيل تجارته، ولا يؤدي الا ربع التكلفة. يستفيدون كذلك من مسك المحاسبة المبسطة عبر غرف التجارة، وفي المقابل اصابتهم كم منهم يتوفر على سجل تجاري، ويمسك محاسبة منتظمة؟ قلة قليلة فقط، مما يشجع كل من لا حرفة له التراكيب على القطاع بما فيه موظفين في القطاع الخاص والعام. ادعو الى تعميم السجل التجاري لتنظيم القطاع، فعدد المسجلين بالغرف المهنية لا يتجاوزون خمسة بالمائة من عدد الموهوبين الفعليين.
9 - takhayor ijtima3i الجمعة 30 يناير 2015 - 00:58
de la proximité vers les grandes surfaces .la mondialisation n'a epargnier personne . de la communication du quartier au silence du bonjour froid on perd bq de chose
10 - بـــــــاسو الجمعة 30 يناير 2015 - 01:21
من سلبيات التقدم للأسف هو مثل هذه الحالات
لا يمكن لأية دولة أن تقف في وجه المتاجر الكبرى، إنه النظام الليبرالي وحرية العمل.
والتشبث ب مول الحانوت هو عبث وضرورة في آن واحد
ومن واجب سكان الأحياء الشعبية التي يتواجدون فيها بكثرة أن لا يغيروا عاداتهم في التسوق من عند مول الحانوت، لأنه يتميز ب (كارني سلف) الغير ممكن في المتاجر الكبرى، كما انه يلعب دور اجتماعي مهم وهو توفير الضروريات للمعوزين بالسلف الخالي من الفائدة.

والمتاجر الكبرى هي نوع من تطور الحانوت ولا يمكن أن نقف ضده
11 - jamaa الجمعة 30 يناير 2015 - 16:49
مول الحانوت كيعاني .هناك تخطيط من الدولة وأصحاب المتاجر الكبرى للقضاء على مول الحانوت البسيط
12 - rasalkhit الجمعة 30 يناير 2015 - 22:43
الى الرقم 7 الحاج عبدالله.
ألسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته= أزول فلاون.
أخويا الحاج عبدالله ربما مجبتيش الآخبار على مول الحانوت.
يجب عليك أن تعرف أن كل من يفتح حانوت أوأي محلا تجاريا كان.. يجب عليه أن يحصل على رقم الضريبي من مصلحة الضرائب والذي يسمى باللغة الفرنسية la patente ويؤدي الضريبة التي تتعلق بالحانوت. ثم الضريبة اخرى التي تسمى ضريبة الآرباح (أش من أرباح عندو مسكين )ثم ضريبة الصحراء.ثم ضريبة فلسطين.ووووووو.
البقال الصغير خص الدولة تعفيه من الضرائب لان مردودية البقال الصغير ضئيلة جدا. وزيد عليه موالين الكريدي لكي يهربوا ليه مكايخلصوهش.
ليشاف فيكم الحانوت عامرة بالسلعة تيصحابكم داكشي كله أرباح ههههههه.
راه مول الحانوت حتى هو كيكريدي عنذ مول الكروا لكيبع السلعة بالكروا مول الحانوت مسكين ميقدرش اهرب لآنه معقول اكاي خاف من الله.
وكل هذا زيد السوائر الغير المتوقعة. المهم مول الحانوت معذب مسكين وصابر المحنة وتمرا.. ومازال كيسبوه ويشتموه ويبزقوا عليه عربان المكلخين.
تنميرت
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال