24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | حقائق جوهرية في قضية الصحراء المغربية

حقائق جوهرية في قضية الصحراء المغربية

حقائق جوهرية في قضية الصحراء المغربية

قراءة في كتاب: "جيوستراتيجية قضية الصحراء"

أصدر الأستاذ سعيد رحيم في أواخر هذا العام (2010)؛ الترجمة العربية لكتاب: "جيوستراتيجية قضية الصحراء"؛ الذي أكد فيه مؤلفه أديب حمصي ب"أن الدفاع عن الحقائق التاريخية وعن الأحداث والوقائع الماثلة تؤكد بالملموس أن المغرب على حق.

وهذه الحقائق ليست حقائق مجانية كما أنها ليست منة؛ لأن التاريخ والوقائع (الفرانكو-إسبانية) هي التي فرقت بين المغرب الحالي والصحراء وموريتانيا، مما يبين العلاقات المتينة بين العرش العلوي والشعوب التي تقطن المحيط الإفريقي حتى نهر السينغال، على الأقل مدة 1200 سنة.

فحكام المغرب حكموا حتى شمال مالي تحت راية المملكة المغاربية"[1].

الوفاء للانتماء:

ومما يؤكد تلك الحقائق؛ أنه "في (عام) 1975، كان هناك في مدينة العيون ما يطلق عليه الجامعة (البرلمان)، وهو مكون من أعيان القبائل الصحراوية الذين تم انتخابهم إبان الاستعمار الإسباني للصحراء، وقد قرر هذا المجلس بإجماع وبحكم تمثيليته لسكان الصحراء وأهل المنطقة التصويت على إلحاق المنطقة بالوطن الأم المغرب، كما تم تكليف السيد خطري ولد سعيد ولد الجماني باعتباره رئيس هذه الجماعة (البرلمان) وممثلا لها يوم خامس نونبر 1975 للقاء العاهل العلوي في مدينة أكادير، لكي يقدم له البيعة"[2].

و"هناك معلومة مهمة أخرى من تاريخ الصحراء تتمثل في تأسيس مدينة السمارة على يد الشيخ ماء العينين الذي كانت له روابط البيعة بالسلاطين المغاربة، حيث قام بزيارته الأولى إلى المولى عبد الرحمن بمدينة مراكش وعاش ماء العينين مع المولى عبد الرحمن ومع ثلاثة سلاطين آخرين من بعده.

وفي يوم 24 من شهر شعبان من العام القمري 1275هـ ترأس الشيخ ماء العينين وفد الحجاج المغاربة إلى مكة المكرمة.

وقد أسس هذا العالم الديني مدينة السمارة في 1898م بمساعدة مهندسين وبنائين وآليات أرسلها إليه السلطان المولى عبد الرحمن من شمال المملكة"[3].

قلت: السلاطين الثلاثة بعد المولى عبد الرحمن هم: ابنه محمد [الرابع] (ت. 1290)، والحسن الأول بن محمد (ت. 1311)، والمولى عبد العزيز (ت. 1362) رحمهم الله.

وقد امتدت مدة حكمهم من عام (1238) إلى سنة (1325).

المفارقة والكيل بمكيالين:

وفي معرض بيان ازدواجية موقف الأمم المتحدة يقول المؤلف:

"لا أحد يتكلم اليوم عن معاناة شعب كشمير ولا عما يتعرض له من اضطهاد وقمع وتعذيب وقتل، ولا عن نصف الجيش الهندي المتواجد في تلك المنطقة الجبلية، التي واجهت ساكنتها -وعددها لا يتجاوز 10 ملايين نسمة- المحتلين ببسالة وقوة، ومع ذلك ينعتون ب "القتلة" و"الإرهابيين".

خلافا لذلك؛ فإن جبهة البوليساريو التي تخطف وتعذب وتقتل وتسجن الأبرياء وتمارس في حقهم جرائم ضد الإنسانية، كما فعلت حيال الثلاثة عشر صيادا كناريا (أثناء مزاولة عملهم من أجل لقمة العيش) يصفها البعض بكونها "جبهة تحرير".

فباستثناء باكستان التي دافعت عن الشعب الكشميري وأدت لأجل ذلك ثمنا باهظا، فإن الباقي من دعاة حقوق الإنسان وحرية الشعوب لا يولون هذا الموضوع أدنى اهتمام، كما هو الحال حيال طوارق الصحراء الجزائرية"[4].

قلت: ولعل من آخر نماذج ازدواجية مواقف الدول (العظمى)؛ موقفها من نتائج انتخابات ساحل العاج هذا العام 2010 في مقابل موقفها من نتائج انتخابات فلسطين عام 2005!

وعين الرضا عن كل عيب كليلة لكن عين السخط تبدي المساويا

أصول المغالطة الحقوقية:

"يقدم الناشطون الحقوقيون الموالون للبوليساريو للرأي العام الأجنبي صورة مغلوطة عن البوليساريو تفيد أن هذه الحركة دولة قائمة الذات من خلال ثلاث نقاط:

أولا: الصحراء كيان مستقل بهوية واضحة وأن البوليساريو هو الممثل الشرعي لكل الصحراويين.

ثانيا: أن الجمهورية الديموقراطية الصحراوية هي دولة قائمة شرعية وأن المغرب احتل دولتهم سنة 1975.

ثالثا: وأن البوليساريو بالإضافة إلى ما سلف ذكره يمثل شعبا صحراويا من أصول عربية، والمغاربة برابرة.

والخلاصة من مضمون هذا الخطاب هو محاولة إظهار أن الصحراويين لا علاقة لهم بالمملكة المغربية"[5].

البعد الصليبي:

"هناك مقالة لدون هنري (وهو كاتب صحفي متعاطف مع البوليساريو) في جريدة "الصحراء الحرة" بين فيه أن هناك عددا من الفرنسيين يدعمون البوليساريو بهدف معاداة الإسلام والكراهية للعالم الإسلامي، ويتخذون من دعم البوليساريو غطاء للعداونية اتجاه المغرب كآخر بلد إسلامي في الحدود مع الغرب"[6].

قلت: لقد تجلى البعد الذي يقوم على العداء للإسلام في تحركات (الحزب الشعبي الإسباني) وأشياعه، وما تلاها من موقف برلمان الاتحاد الأوروبي.

وهذا يدفعنا إلى التساؤل عن مصداقية الخلاصة التي توصلت إليها دراسة (المركز الثقافي البريطاني) –الصادرة في نونبر- في موضوع: "صراع الحضارات" في المنطقة "الأورومتوسطية"، وهي أن فكرة الصراع وهم تروج له بعض وسائل الإعلام المتشددة!!

والحقيقة أن الأحداث الأخيرة المرتبطة بموضوع وحدتنا وصحراءنا، لها تعلق قوي بتنامي موجة (الإسلاموفوبيا) في الغرب، وهو ما يجعلنا نجدد السؤال عن جهودنا في دعوة الغربيين إلى الإسلام وتعريفهم بحقيقته ورسالته النبيلة، كما نتساءل: كيف سنواجه تلك المواقف العدوانية ونحن نعاني من هزال خطير مقصود في تربيتنا الدينية، هزال فقدنا بسببه المناعة ضد عملية المسخ الممنهج الموجهة ضد هويتنا وقيمنا وولاءنا لله ولرسوله ولدينه؟!

وهي مؤامرة نسجت خيوطها الصهيونية العالمية، وتعرِض أزياءها العلمانية التي تنكر حقيقة تلك المؤامرة، وتتجاهل -على طريقة النعامة- واقع النفاق الأممي وتحيزه السافر ضد مصالح الأمة ..

ومن هنا فإنها تستبعد المقاربة الشرعية (الدينية)، وتبشر بسلام وتعايش لا يؤمن بهما المعادون لديننا ووحدتنا إلا نفاقا ومخادعة ..

وإلا فقد أعلنها (راعي البقر) صليبية حاقدة، والذين أخفوا ضغائن قلوبهم كشفهم لحن الفعل؛ في فلسطين والبوسنة، والعراق، وأفغانستان، وباكستان، والسودان، والصومال ..

فعن أي أمْن تتحدث العلمانية؟ وأي تعايش تقصد؟

وهل يصح أن نواجه كل ذلك العدوان بتهميش أحكام الشرع في هذا الواقع المدلهم؟ ونظن بأننا نحافظ على وحدتنا باستبدال قيم الدين بقيم المواطنة؟؟

مع أنهما متلازمان لا ينفك أحدهما عن الآخر؟!

ولا ينبغي أن ننسى بأن الشيوعية هي المؤطر المؤسس لحركة الانفصال الصحراوية، وقد لعب الدين الدور الأبرز في إبطال خططها من خلال مفاهيمه الشرعية المتميزة ..

الديموغرافية الصحراوية:

"يعيش اليوم في أراضي الصحراء المغربية ثمانون في المائة من الصحراويين الذين كانوا تحت الاحتلال الإسباني، فيما يعيش آخرون في إسبانيا وموريتانيا وفي مدن الشمال بالمغرب.

وتعيش نسبة قليلة جدا ممن تم تهريبهم من الصحراء المغربية عقب سنة 1975، في الصحراء الجزائرية بتندوف إلى جانب الصحراويين الجزائريين والموريتانيين وعرب من النيجر ومالي.

فالآلاف ممن تركوا مخيمات تندوف يعيشون حاليا في الأقاليم الجنوبية بكل من مدن العيون والسمارة والداخلة وبوجدور، أو في المدن المغربية الكبرى مثل العاصمة الرباط أو في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

الصحراويون متمسكون بمغربيتهم:

يقول أديب: "في الأسبوع الأخير من شهر فبراير 2009، قمت بزيارة إلى الصحراء المغربية وتكلمت مع العديد من الصحراويين، ومنهم من يتكلم اللغة الإسبانية، وتأكد لي من خلال ذلك أن معظم هؤلاء يؤكدون انتماء الصحراء للمغرب وهم مخلصون لبلادهم المغرب ويفتخرون بالعرش العلوي.

كما تعرفت بنفس المناسبة على الكثير من الشخصيات الصحراوية التي عادت من مخيمات تندوف، هؤلاء أيضا يعترفون بالتأثير المباشر للأجهزة الأمنية الجزائرية على تكريس الأزمة السياسية المصطنعة في الصحراء، وذلك من خلال قيام الجزائر بترسيخ وتأطير الجمهورية الوهمية بأوهام الوطنية والعروبة، باسم الحرية والاشتراكية"[7].

قلت: الشعب الجزائري شعب لنا معه تاريخ عظيم ومصالح أعظم، ولكنه ابتلي بحكم يوجهه العسكر والمستعمر القديم ..

والواجب علينا أن نرجع إلى توجيهات شرعنا ونجعلها أساسا لإصلاح ما فسد وإقامة علاقات تحفظ مصالحنا المشتركة ..

التاريخ والبيعة:

"إن أول مملكة مغربية تأسست في عهد الإسلام هي دولة الأدارسة وكانت عاصمتها فاس، مضى على تأسيسها اليوم ثلاثة عشر قرنا، وبني مسجد القرويين بها عام 245 الهجري (857م).

وظل المغرب بتاريخه وحضارته في المنطقة المغاربية مستقلا منذ القرن الثامن.

وما يسمى بالصحراء "الغربية" في تلك الفترة كانت -ساكنة وأرضا- مندمجة في هذه الدولة الكبيرة بعملتها ولغتها وبمدارسها الدينية وبشيوخها وزعماء قبائلها الذين كانوا مندمجين تماما في هذا المحيط المغاربي.

.. ولا ننسى أن الجزائريين واجهوا الاستعمار الفرنسي بزعامة الأمير عبد القادر، الذي يعترف بسلطة السلطان المغربي ويعتبر نفسه مبايعا له".

قلت: وقد بايع الجزائريون السلطان المغربي مرتين عامي 1221 و1228.

"وبجرد بيعة القبائل الصحراوية لأمير المؤمنين، خاصة منذ القرن الثامن عشر تبين أن تمرد هذه القبائل على الاستعمار الإسباني كان من منطلق البيعة، التي مثلها آنذاك الشيخ ماء العينين الزعيم الروحي للصحراويين، والذي آوته وأكرمته قبائل الرقيبات ودفعت بأبنائها لكي تتتلمذ على يده.

فقبائل الرقيبات، المعروفة بكرمها وشجاعتها، شكلت على الدوام الدرع الواقي ضمن صفوف الجيوش المغربية لحماية حدود المملكة، شرقا وغربا وجنوبا، من الغزو الأجنبي"[8].

قلت: لقد استفاد المغرب كثيرا من محافظة الدولة على نظام البيعة وهي "ميزة شرعية عالية المستوى"، لعبت -ولا تزال- دورا أساسيا في حفظ الاستقرار والوحدة، وهو شأن كثير من الأحكام الشرعية التي جنت عليها يد العبث العلماني التي أخرجتنا من ضعف التخلف إلى ضعف الرق والتبعية المذلة ..

***

هوامش

[1] جيوستراتيجية قضية الصحراء (ص.10-11).

[2] (ص. 11-12).

[3] (ص. 12).

[4] (ص.17).

[5] (ص. 19).

[6] (ص. 21).

[7] (ص. 25-26).

[8] (ص. 38-39).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - maroqui الثلاثاء 04 يناير 2011 - 18:50
لك يوم ياجزائر !
المشكل يا جزائري مان انكم تزورون كل شيء منهجية معروفة عند الشيوعية التي تشبعتم بها الى الاعماق. ما هو دليلك التاريخي عن خيانة السلطان للامير عبدالقادر، مادليلك ان الصجراء كانت دولة قائمة واذا كان ذلك اعطني فقط اسم شخصية او ديبلوماسية مثلت هذا الشعب الذي تهللون في الدفاع عن مصداقية وجوده. ابرز شخصية في الصحراء كان ماء العينين رحمه الله كل ماوجد من دلائل تدل على انه كان تابعا لسلطان المغربي و كان يحارب باسم المغرب، هذا ليس كلاما ولكنه بالدليل القاطع ومحكمة العدل الدولية اقرت ذلك. بوجود الدليل و البرهان ز الجزائر استغلت فراغ في القوانين الدولية لتطلع بطلعتها تقرير المصير ، هذا الذي ستكوون بناره وتذكر جيدا كلامي هذا. فالجزائر ليست بمنئا عن هذا لان الامازيغ و الطوارق شعوب وسوف ياتي يوم تذبحون بنفس السكين التي تحددون فيها الان ، الصحراء لم تكن دولة في يوم من الايام والذين تقولون انهم صحراويون ماهم الا ثلة قليلة ضحكتم عليهم و اضفتم اليهم مرتزقة منكم. العجب ان يد المغرب مدت اليكم عبر التاريخ و لم تلقى سوى الخيانة و الغضر وفي كل يوم تطلعون باي مسبب لتجدوا ممبررا لعدواتكم للمغرب . ان الله يمهل و لا يهمل وسوف ياتي يوم نرى فيه ان الحفرة التي تحفرونها ستكون اولى ضحاياها.
تتكلمون واثقين عن المغرب و عن الصحراء وسوف نتكلم بداية من الان عن حقوق شعوب طالما هضمت حقوقها في جنوب الصحراء الجزائرية و في منطقة تيزي wozo
2 - مغربي وكفى الثلاثاء 04 يناير 2011 - 18:52
قرأت كثيرا باحثا عن توثيق حقيقي يعطيني فكرة عن تاريخ فعلي لدولة الجزائر بكيان وسلاطين او حتى جبابرة حكمو هذه الدولة بجغرافيتها الحالية .. صدقوني لم اجده إلا في فترات نادرة وبسيطة فرسميا لم تعرف الجزائر كدولة إلا في بداية الستينات اي بعد الاستقلال عن فرنسا التي أورثتها هذه الجغرافية الضخمة .فرنسا التي استعمرت المنطقة توسعت كيفما شائت في الجزائر استحوذت على اراضي شاسعة من الجيران واظافتها إليها و جعلتها مقاطعة تابعة لها ظانتا انها ستستعمرها الى الأبد.
- والمغرب الذي كان معروفا بالامبراطورية الشريفة لذى الغرب آنذاك كان معروفا بحروبه وقوته حتى كان أنه كان أول من اعترف باستقلال الولايات المتحدة الامريكية غير آبه برد فعل ابريطانيا .
- وما استعمار المغرب في ما بعد إلا نتيجة مساعدته الجارة الجزائر أمام فرنسا في معركة إسلي التي أبانت الامبراطورية الشريفة لم تعد كما كانت مهابة الجانب وانه يمكن التمكن منها.
- ففي مدارس الجزائر حاليا ترى تاريخا غريبا عن محيطه كما حرفوا تاريخ شهدائهم إبان الاستعمار لينالوا تعاطف العالم أبدعوا في تحريف ماضيهم و كأن الأرشيفات لا وجود لها . فالحقيقة ستظهر لأبنائها رويدا رويدا فالانترنت غزا كل البيوت و مصادره حتما لن تكون جزائرية فحسب.
- و كأنني بالأخ المسمى (algérien men) و هو ينفي ارتباط بلاده تاريخيا بالمغرب كمن يتقي لهب النار بقشة تبن .. و يظهر انه يظمر حقدا لا أول له ولا آخر لأسياده المغاربة متخفيا في جلباب الملاحظ المتزن .. 
3 - Ketami 2 الثلاثاء 04 يناير 2011 - 18:54
le Maroc est un pays avec une histoire. à l'inverse de l'algerie je ne connais pas de pays portant ce nom dans les anciens manuels de l'histoires. les soit disant 'roumouz assiyada' je te lance un defi de me montrer un seul symbole dans de souvraineté algerienne dans le sahara algerien remontant a rien qu'au 19°siecle
4 - Abdelaziz El Kassimi الثلاثاء 04 يناير 2011 - 18:56
Pour algerian-Man , Monsieur s´il te plait tu a qu a lire attentivement l´histoire du Maroc & d´Algerie c mieux d´ecrire des articles tres faible comme un debutat, si tu ne l´a pas donne moi ton E-Mail je vais t´envoyer chaque jours des articles qui parle de ce Pays nome Algerie qui n´existait jamais sa veut dire pas d´histoire a lire si c´est vraiment existait un histoire a vrai dire qu'il eût eu tres peu a lire ou a dire la dedant.
5 - Ibn Battouta الثلاثاء 04 يناير 2011 - 18:58
كنت مارّاً كعادتي أقرأ التعاليق و أثار إنتباهي عقلانية الأخوة المغاربة في ردودهم، بينما شممت رائحة التضليل و التحايل و تدليس الحقائق التاريخية في تعاليق الإنفصاليين الذين تثور ثائرتهم بمجرد ذكر التاريخ و المغرب.
لقد قرأت ما إدعيت أنه وثائق تاريخية مرارا و في أكثر من موقع مؤيد لشرذمة الإنفصاليين و حتى بعض صفحات ويكيبيديا تمت قرصنتها بالدولار الجزائري. سوف لن أسايرك في نهجك و أسرد على القراء الأفاضل تحويرات و تزييفات لوثائق تاريخية و لكن أتحداك أن تجيب على ثلاثة أسئلة التالية:
1ـ إعطنا مرجعاً واحداً مُوَثَّقاً (إسم الكتاب و المؤلف) يتكلم عن عدم وجود روابط بيعة بين المغرب و صحرائه. ولا تعطني رابط ويكيبيديا أو موقع فتلك حيلة بائسة.
2ـ ماذا كانت عاصمة الصحراء المجهولة؟ عملتها؟ إسم سلطانها؟ إنجازاتها الثقافية و العمرانية و الإقتصادية؟
3ـ إذا كان عدد سكان الصحراء حاليا لا يتجاوز 250 ألف نسمة على أبعد تقدير، كم كان عددهم قبل ألف سنة عندما كان الموحدون يحكمون من المحيط إلى ليبيا و من الأندلس إلى نهر السينغال؟ بإعتبار نسبة النمو المرتفعة قم بعملية حسابية و سترى العجب.
أخيرا أقول لأمثالك كفى استقواءً بأعداء الملة من اسبان مستعمري الأمس و جزائريين قتلة ضد بلاد الأجداد المغرب. غسيل الدماغ جعلكم تجتهدون في إلحاق الضرر ببلادكم و سوف يأتي يوم تدركون فيه أنكم كنتم ضحية من يحرضونكم ضد المغرب، و لكن حينذاك لن ينفعكم الندم.
6 - karim الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:00
inchallah bientot est c'est pas loin le Royaume du maroc va récupérer tout ces terres et si je des tout Algerie Mauritanie , l'algerie etais des terres marocain que Maintenant on vois un peuple pouris drogués et c'est pas par le canabis meme pas ,avec karkoubi et kala qui la mettent meme dans leur derrieres , allah yaster.inchallah bientot on va dresser les singes et les cochons .et leur aprendre notre language marocain qui es le plus proche de la langue arabe,et pour ce qui conserne les kabyls en algerie ces des habitant de al houcima qui etais parti vivrent labas . en fin je redemande a hespress de ne pas laisser les algéchiens pénétrer dans ce sites 100% Marocain .
7 - الكاعوش الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:02

لقد سبق لي ان وجهت اليك عدة اسئلة سابقا وما زلت انتطر الجواب واتحداك للمرة الالف ان تجيبني عن هده الاسئلة.
1.ما اسم الدولة التي كانت تحكم الصحراء قبل الاستعمار الاسباني.
2.ما اسم عملتها.
3.ما هو شكل علمها.
4.اعطني اسم ولو واحد ممن كان يحكمها سواءا كان ملكا او اميرا او رئيس جمهورية.
5.اعطني اسماء بعض الدول التي كانت لها معها علاقات دبلوماسية واسم سفراء تلك الدول.
6.م اسم عاصمة تلك الدولة.
7.اعطني اسماء المدن التي كانت في الصحراء من غير السمارة التي بناها الشيخ ما العينين بامر من الحسن الاول.
8.اعطني اسماء من قاوموا الاحتلال الاسباني من غير الشيخ ماء العينين الدي حارب بجيش من عرب وامازيغ سوس جنوب المغرب ودفن في تزنيت.
10.ما هي الجنسية الحقيقية لرئيس ما يسمي جمهورية تندوف محمد عبد العزيز وما هي وظيفة ابيه قبل التقاعد.
وفي الختام انا متيقن انك لن تجيب لانك لا تملك الاجابة عن الاسئلة التسعة الاولي بينما ستتحاشي الجواب علي السؤال العاشر لانه محرج لك رغم ان العالم يعرف جوابه.
8 - عبدالله الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:06
يبدو انه من الصعب محو ما درسوه لكم
في مدارسكم الجزائرية حول المغرب...
انت متعصب لافكارك وينقصك الكثير بخصوص تاريخ بلدك
9 - محمدالبشير الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:08
يحس كل واحد منا بالامتاع والمؤانسة وهو يتصفح تاريخ المغرب فمناقب الاجداد اكبر من ان تحصى ومساحة البلاد اوسع من ان تقاس لكن الحاضر واحسرتاه يضعنا امام واقع مر فالاعداء الاستعماريون نجحوا في حبك الخطط فقسموا البلادوجزؤوا ارث الاجداد وتركوا الازمات والمشكلات ومضوا ليتفرجوا اوليشعلوا الفتن كلما وجدوا لذلك سانحة اوفرصة معينة ومع ذلك فالله يحمي البلد وسواعدابنائه ومن كل النواحي والجهات عاش المغرب حرا موحدا والويل والعار للانفصال ومن يتبناه
10 - حليمة الامازغية الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:10
مااتفهك و ما اتفه تعليقك كله كره وحقد على المغرب تمنياتي لك بالشفاء منه
11 - Abderrahim الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:12
j aurais aime ecrire ceci en arab ;mais je n ai pas un arabic clavier ;je vous aimes beaucoup mes compatriotes marocains ;vive la patrie et vive le roi et vive les marocains
12 - Abdou الأصلي الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:14
قبل قرن من الزمن كانت كل الدول التي لها صحراء في جنوبها لا تملك سلطة على أهلها لأنهم بدو رحل لا موطن لهم يستقرون فيه، فهم يتبعون الكلأ حيثما وجد لأجل مواشيهم، وكان شيخ القبيلة هو الذي يحكم في النزاعات، فسكان الصحراء الكبرى الممتدة من المحيط الأطلسي إلى البحر الأحمر وكذلك سكان صحراء جزيرة العرب كانت حالتهم واحدة لم يكونوا خاضعين للسلطات ، فهل نطالب بانفصال سكان كل صحراء عن دولتها!! هل كان للجزائر سلطة على الطوارق وتندوف والصحراء الشرقية!!
تندوف والصحراء الشرقية كانتا تحت السيادة المغربية.
13 - MORO الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:16
تمتع يا صديقي بحرية التعبير التي اتاحها لك و لآمثالك المغرب،فوالله حاولت التعليق في المنتديات و الصحف الجزائرية فلم ينشر تعليقي ولو مرة،تمتع يا صديقي بحرية التعبير،فبلادك تمنعك من ذلك،اتحفنا بنعيقك اقصد بتعليقك،وتمتع يا صديقي تمتع،فأنا اشعر بحجم الحقد الذي تكنوه للمغرب،فبرغم بترولكم لم تستطيعوا حتى القضاء على الفقر فبأحرى ان تتقدموا،
14 - مغربية + أي تاريخ الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:18
مالي أرى كل المعلقين يتناطحون بينهم وأبتعدوا كل البعد عن الموضوع * بيت القصيد* نحن صغاراً قرأنا في المدرسة في مادة التاريخ، أن سكان المغرب الأقدمون هم البرابرة أبناء مازغ،وهذا تاريخ ودراسة تم تدريسها لنا من طرف أساتذة مغاربة في مقررات مغربية في مدارس مغربية، إذا لماذا وعلى ماذا تتطاحنون؟ مادام المغرب كله بربري أمازيغي، ولعل جل أسماء المناطق الصحراوية خير دليل على ذلك، فمثلا نجد منطقة * تيسلاتين* توجد بين عيون الساقية الحمراء وبوجدور، وهكذا كلما توغلنا في الصحراء نجد أسماء أماكن تدل على أن الصحراء في الأصل كما هوالشأن بالنسبة للمغرب، أمازيغ في حين أن الأمازيغ لم يحركوا ساكناً،
أعود إلى صاحب المقال الذي قال في نصه، بأن الشيخ ماءالعينين، قدم البيعة للسلاطين المغاربة، الشيخ لم يوفض من طرف أي كان ولا يمثل أي قبيلة،بايع بنفسه وبإسمه الخاص،ثانيا: قلت أن * قبيلة الرقيبات تتلمذت على يد الشيخ: إن قبيلة الرقيبات ليست أدنى شرف من الشيخ حتى تتلمذ له، فإن القبائل التي تتلمذت للشيخ آنذاك هي قبائل تكنى، ثم أزناكَى وماأدنى منهم مرتبة،لأن الشرفاء لايتتلمذون للشرفاء، أضف إلى ذلك بأن الشيخ ماءالعينين عندما جاء إلى مدينة السمارة من موريتانيا،كان أول شخص إلتقاءه هناك وأكرم ضيافته وأحسن إليه هو من قبيلة الأشراف العروسيين، وإسمه * سناد* حيث قام عندهم الشيخ ماءالعينين وتزوج 11 إمرأة من قبيلة الأشراف العروسيين.أخيراكفاكم *تبعبيع*.فمنذ متى كان المغرب مغربيا يا من تقرؤون التاريخ، حتى تتطاحنوا على ضواحيه...
15 - maghrebia الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:20
إلى algerien man:لماذا تصيبك الحُمى كلما تعلق الأمر بتاريخ المغرب..؟لماذا أزْعجتكَ إثارة موضوع الطوارق؟أنت مع إنفصال الصحراويين عن المغرب....لكنك ضد إنفصال طوارق الجنوب عن الجزائر؟تؤيد التفرقة عند جارك وترفضها عندكم.يالك من أناني حقود فتّان ومخادع ....مثل جنيرالاتك ومُشَغِّليك.
16 - من أيوب بن عبد الله الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:22

سلام على من اتبع الهدى،
أما بعد،
إستشهد الرويبضة، بمقال فصحصح الحق! ضَعُفَ الطّالبُ و المطلوب...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
17 - معضلة الوجود الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:24
الحياة لا شيء نفعله
الا خلق المشاكل و تمرير الوقت في محاولة حلهاو هكدا
تافهة هده الحياة
مشاكلها بدون معنى و حلول تلك المشاكل بدون معنى كدلك
لا ادري مادا نفعل وسط هده التفاهة
18 - Hayat Almaghribi الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:26
[Part2]أما المرابطون، فالجزائريون يظنون أن جيشا ضخما أتى من جنوب المغرب، شمال موريتانيا الآن،(علما أن الصحراء كانت شبه خالية من السكان) و انتقلوا إلى الشمال، ثم من هناك إلى الأندلس! LOL . بينما الحقيقة أن عبدالله ياسين الأمازيغي المغربي، كان عالم الدين. كوّن مجموعة مع أتباعه فأطلق عليها إسم المرابطين. إنطلقوا لنشر الإسلام الصحيح لأنه شعر أن الناس بدؤوا يبتعدون عن الإسلام الحق. فانتقل من قبيلة إلى أخرى، و كثر مؤيدوه، المغاربة طبعا!، أرغموا لمحاربة الذين قاومهم . إزداد أنصار عبدالله ياسين عندما و صل إلى قلب الأطلس الكبير حيث إستقروا و شيدوا مراكش. مرة أخرى هؤلاء مغاربة إمازيغن ولدوا مغاربة و توفوا مغاربة. أما لكون عبد المومن من موالد تلمسان و عبد الله ياسين من شمال ما يسمى الآن موريتانيا ، فهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على أن هذه المناطق كانت جزءا لا يتجزء من المغرب منذ قرون. هذا المغرب الذي قسمه الإستعمار الفرنسي و الإسباني فقط في أوخر القرن 19 و بعض المناطق إنتزعت منه فقط في الخمسينيات . لهذا السبب يجب على كل المغاربة أن يساندوا الجمعيات المدنية المناضلة في سبيل إسترجاع أراضينا و إستكمال وحدتنا الترابية. ما ضاع حق وراءه طالب، و "إن تنصروا الله ينصركم" صدق الله العظيم.
19 - Hayat Almaghribi الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:28
[Part2] بدلا من حشر الجزائريين أنفهم في شؤون المغرب و ما لا يعنيهم، يجب أن يلتزموا الصمت. لأنهم ليسوا أهلا بالدفاع عن تحرير الآخرين، و هم يحتلون أراضي و شعوب، إغتصبهم المستعمر الفرنسي من قبل، و ترفض الجزائر إرجاعهم لأهلهم. ألا يتسأل الجزائريون كيف أصبح إقليم في أقصى الشمال، يتكون من الجزائر العاصمة و ما جاورها، يمتد و يتسع بسرعة مذهلة ، على حساب الأراضي المغربية جنوبا و غربا، و على حساب الأخرين شرقا، في ظرف سنين معدودة ، دون أخذ رأي أحد أو إستفتاء أحد من تلك الشعوب، التي فٌرض عليها حكام لم ينتخبوهم و لم يبايعوهم؟ عندما حاول بعضهم المطالبة بتقرير مصير، قُمعوا، و سُجنوا، و عذبوا، كما هو الشأن بالنسبة للقبائل. كذلك عندما عبر الآخرون عن مغربيتهم، كما حدث في تندوف و بشار. يقول المثل،"إن لم تستحي فافعل ما شئت"
أما صاحب التعليق رقم29 الذي يظهر أنه غارق في أوهامه، فالحجج التي إستقاها من wikipedia (حيث تنشط المخابرات الجزائرية في تزوير التاريخ و تضليل العالم و بالخصوص في خلق تاريخ إفتراضي أو virtual للجزائر. والتي ترفضها الجامعات الأوروبية، كمرجع ) لا تعني شيئا. فقول السلطان المزعوم : ".. متأسفون لأن ذلك سيكون في غير صالحكم، فسيثير عرب تلك المنطقة لكم ولرعاياكم المشاكل لأنهم غير خاضعين لأحد، ولا يخشون أحدا ولا سلطان لنا عليهم.." أولا، كيف ينعت سلطان عربي هؤلاء ب "عرب" و كأنهم جنس يختلف عن باقي سكان المنطقة؟ ألا يدل ذلك على أنهم دخلاء على تلك المناطق، لأنه هو و الإسبان يعلمون جيدا أن سكان الصحراء هم البرابرة؟. المنطق يقول كذلك، أن هؤلاء جماعات إجرامية ، قطاع الطرق، و هم عربا، يجولون الصحراء الكبرى القاحلة، طولا وعرضا، مما يدل على أنهم ليسوا أصحاب الأرض.
20 - Hayat Almaghribi الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:30
[Part3] كيف تريد لأي نظام أن يتحكم في تلك العصابات؟. لم يوجد في تلك الحقبة لا الشرطة، و لا الدرك و لا جيبات، و لا مروحيات، لتعقبهم و القبض عليهم!. هل إستطاعت الجزائر، في عصرنا هذا، بجيوشها الضخمة و أسلحتها المتطورة، أن تمنع الجمعات الجهادية من الإنتشار في صحرائها من الشرق إلى الغرب، و تهديد الأمن و الإستقرار؟. هل تتحكم الجزائر في تلك المناطق رغم الحدود المرسومة مع مالي و موريتانيا و نجر، عكس تلك الحقبة التي كانت كلها مفتوحة؟ ألم يتوقف "رالي دكار" من المرور عبر الصحراء التابعة لتلك الدول لأنها لا تسيطر على تلك المناطق؟.
قد لا يكون لهؤلاء الأعراب أي إنتماء لتلك المناطق التي هي أراضي أمازيغية أو بربرية (لا تهم التسمية) هذا كل ما في الأمر. ألا تعلم أن إمازيغن الأطلس المتوسط و الكبير حاربوا عددا من السلاطين منهم مولي إسماعيل الذي كان قائدا قويا؟. أيعني ذلك أنهم ليسوا مغاربة؟ كفاكم تهريجا و الخوض في الماء العكر. كفاكم نشر الأكاذيب، و زرع الفتن. فمصيركم مزبلة التاريخ. إنكم لن تنالوا من وحدة المغرب الترابية (التي لن تكتمل إلا بإسترجاع صحراءنا الشرقية) سوى the middle finger .
21 - El Younsi Mohamed الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:32
A quoi sert l’histoire s’il n’est pas connu, ou utilisé par la diplomatie marocaine ?
22 - Ibn Battouta الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:34
كلما ذكرت الخريطة و ذكر التاريخ، جُنّ جنون المرتزقة و مسانديهم من عبيد لصوص حاسي مسعود. لا داعي لكتابة المجلدات يا معلقي مخابرات المراكشي و بوفلقة فالتاريخ يذكر المغرب كقوة وحيدة مهيمنة على المنطقة.عندكم عقدة إسمها المغرب. إنكم مدعاة للسخرية، و غباؤكم الفطري يدعو للإشمئزاز، فلتعلموا إذن أنكم لا تستطيعون شراء التاريخ بالدولار. عاش المغرب و ستعود الصحراء الشرقية و تلمسان حتما. الويل لكم يا أحفاد بني صليب.
23 - hicham الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:36
À certains algériens: Votre histoire ou plutôt votre archive est falcifié par les ex-caporaux de l'armée française qui gouvernent actuellement. Vous refusez de voir la vérité en face, une attitude qui est purement algérienne!
24 - saaid bwazio الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:38

دوام الحال من المحال.
قال الله جل جلاله في سورةآل عمران 26( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْـزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
25 - Noura الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:40
من فضلكم, لا تُبالوا بما يكتبه Algerian man. ولا تردوا على تخاريفه. والأفضل أن لا تقرأوها أصلا, حتى يخيب سعيه ومبتغاه, وهو إستفزاز المغاربة. إهتموا بمقال الكاتب فقط.
قضية الصحراء المغربية ستضل قائمة, رغم كل الحجج التي نعرفها, ما دام هناك بعض الدول وبعض الأفراد يستفيدون من هذا الأمر.
26 - To Algerian Man الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:42
معركة أسلي هي معركة قامت بين المغرب وفرنسا في 14 أغسطس 1844 م بسبب مساعدة السلطان المغربي المولى عبد الرحمان للمقاومة الجزائرية ضد فرنسا واحتضانه للأمير عبد القادر الشيء الذي دفع الفرنسين إلى مهاجمة المغرب عن طريق ضرب ميناء طنجة حيث أسقطت ما يزيد عن 155 قتيل ثم ميناء تطوان ثم ميناء أصيلة. انتهت المعركة بانتصار الفرنسيين وفرضهم شروطا قاسية على المغرب. تمثلت هذه الشروط في اقتطاع فرنسا لبعض الأراضي المغربية وفرضها غرامة مالية على المغرب ومنعها المغاربة من تقديم الدعم للجزائر.
27 - Abdou الأصلي الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:44
كلامك حق أريد به باطل، نحن لا نطالب باسترجاع إسبانيا أو مالي، نحن كنا تحت الحماية الفرنسية والإسبانية ، فالمناطق دخلتها إسبانيا وفرنسا وهي تدين بالولاء لسلطان المغرب، فمن العدل والحكمة أن تعاد هذه الأجزاء إلى الوطن الأم إذا خرجت منهما إسبانيا وفرنسا ، الجزائر حين يتعلق الأمر بالأراضي التي تحت سيادتها فإنها تجعل الباطل حقا، فأراضيها الأصلية قبل احتلال فرنسا لها لم تكن تزيد على300 ألف كم مربع، لكن بما أنها صارت أزيد من 2 مليون كلم فإن حكام الجزائر يريدون الاحتفاظ بالأراضي المسروقة من الجيران لأنها تحتوي على الغاز والبترول، لذلك أرادوا أن يجعلوا الباطل حقا فروجوا أن حدود الجزائر هي الموروثة عن الاستعمار، يا أولاد الإيه !! أيصبح المغرب دولة محتلة لأرضه المسترجعة ولا تكون الجزائر سارقة مساحات من أراضي الجيران!! أرأيتم كيف جعلت الباطل حقا ، وحين تعلق الأمر بالمغرب فإنها جعلت الحق باطلا.
28 - العباسي عبد السلام الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:46
للتذكير لجميع الإخوان الذين يكتبون حول الصحراء المغربية، أن المغرب لم يخضع للإستهمار ، وإنما للحماية الدولية، التي قسمتهإلى/
- منطقة سلطانية تحت الحماية الفرنسية
- منطقة خليفية ، تحت الحماية الإيبانية.
- منطقة دولية في طنجة وتخضع لحماية عدد من الدول الإستعمارية.
والذي يهمنا هنا هي المنطقة الخليفية،التي كان يحكمها خليفة السلطان ، تحت الحماية الإسبانية، وكانت هذه المنطقة تضم شمال المغرب من العرائش إلى الناضور، وجنوب المغرب ، من سيدي إفني إلى الكويرة،وكانت هذه الأقاليم كلها تابعة لخليفة السلطان، حيث كانت جميع التعيينات التي تقع في هذه الأقاليم تصدر بمراسيم أو ظهائر خليفية .كما هو موثق في الجريدة الرسمية التي كانت تصدر في المنطقة من طرف الحماية، مما يؤكد أن الصحراء لم تنفصل أبدا عن المغرب.
-أما الدليل الثاني وهو حديث، فهو إتفاقية تأسيس المغرب العربي ، التي نصت على تكوينه من خمس دول فقط ، هي المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومورطانيا، وقد وقع على هذه الوثيقة رؤساء الدول الخمس بمراكش، فمن أين أتوا بالجمهورية الصحراوية الوهمية ؟
-أتعجب من كون المغرب لا يركز على هذين الدليلين القاطعين ، اللذان يثبتان أن الصحراء مغربية ، ولم تعرف حكما إلا في إطار الوحدة المغربية.
29 - tariq ibn zayad الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:48
Algerien-Man خبيث انفصالي لا علاقة له بالصحراء المغربية
30 - منير الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:50
مادا تريدون من المغاربة ناضلو من اجل استقلال المغرب ناظلو من اجل استرجاع المغرب ناظلو لكي يكون المغرب حرا نزيها ولكن الشعب المغربي نظاله دهب سدى لم يقومو المسؤولون المغاربة في انصافه هل يعتقدونه انه خائف هاهي تونس انتفضت وهاهي الجزائر انتفضت وهاهم المغاربة سينتفضون ضد غلاء المعيشة واحنكار شركات البناء البناء كم من دور هدمت في طنجة بدعوى انها عشوائية ويعطى الترخيص لشركات مملوكة لكبار الدولة كالعمران والضحى هم سبب هدا الهدم ادعو تلك الشركات ان تاخد الحلال ولا تتطاول على املاك الغير ولا تفرض على ولاية طنجة ان تتخد عقابا ضد الضعفاء الديين هدمت دورهم في مشلاوة وغيرهم فكم من شخص اسمعه يقول سوف نفعل ما فعله التونسي بحرق نفسه ....ادعو قيادكم وولاتكم ان لا يعاقبو هدا الشعب ضد تضحياته معكم اننا منكم واليكم وحرام عليكم اني اخاف من انتفاضة ويضهر فيها اناس في الضل هم مسؤولون عن هدا الهدم الامبرر وشكرا
31 - Ibn Battouta الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:52
نعم الموحدون جزائريون و الملك لويس 14 جزائري و حتى زحل و المريخ جزائريان و تنازل عنهما المقبور بوخروبة للفضاء. لقد أصبحتم بردودكم الصبيانية هذه مدعاة للشفقة.
إبحث عن أصل محمد بن تومرت مؤسس الدولة الموحدية ثم تكلم عن التاريخ يا كسول. ههههه للأسف عاصمة حكم الموحدين مراكش مازالت في المغرب و لا يمكن نقلها بالطائرة إلى الجزائر لأنها ليست للبيع مقابل دولار حاسي مسعود. أغبياء... الجزائر كلها لم ترَ النور سوى سنة 1962 و كانت مقاطعة مغربية ثم عثمانية قبل أن تستحمرها فرنسا ل 132 سنة، الله يبارك. ههههه لسوء حظكم فالتاريخ لا يشترى بالدولار.
32 - Abdou الأصلي الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:54
لو كان الموحدون من الجزائر لكانت عاصمتهم وهران أو تلمسان، فإسم (الجزائر) لم يكن موجودا أصلا، أما المرابطون إذا كانوا من شنقيط فهم مغاربة، فشنقيط (موريتانيا) كانت دائما مغربية إلى أن جاء الاحتلال الفرنسي .
33 - مغربي وكفى الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:56
الى صاحب التعليق رقم 44 ، كلنا يعرف ان المنطقة في ذلك الوقت من الزمن لم تكن على شكلها الحالي فجغرافيتها كانت مفتوحة و شعبها كان واحدا لكنها بصفة عامة تبعت للسلطة المركزية سواء بمدينة فاس أو مراكش فالدولة الموحدين التي تأسست بالمغرب على رجلين هما بن تومرت وهو الزعيم الديني من قبيلة مصمودة و عبد المؤمن الكومي المؤسس الفعلي من قبيلة زناتة من تلمسان ، وكانت بداية الموحدين كحركة دينية مناهظة للمرابطين كانت نشأتها من منطقة تنمل بالاطلس بمعنى من المغرب وبعد ان استحوذت على مراكش و فاس ليؤكدا سقوط المرابطين وبداية تأسيس الدولة الموحدية و بعد ذلك تمت باقي الفتوحات من الجزائر الى الاندلس مرورا بتونس وأحرار من ليبيا .
نفس الشيء ينطبق على المرابطين الذين سماهم الفقيه العارف بأمر الله عبد الله بن ياسين بهذا الاسم و ذلك في أقصي الجنوب المغربي الذي يسمى الان موريتانيا و اقصى شمال السنغال لكن مع ذلك فالدولة تتكون دائماً في المغرب و تكون عاصمتها مراكش ..
و هنا نعطي مثالا بسيطا فالأسرة المالكة الانجليزية أصولها من المانيا و حاليا و ريث العرش سيكون من اصول يونانية على اعتبار ان الامير فليب زوج الملكة ايليزابيت هو يوناني فهل نقول المملكة الالمانية او اليونانية ببساطة لان الدولة يوجد مقرها في انجلترا وعاصمتها بها كذلك.
- هنا تكمن الفلسفة في دراسةالتاريخ و اعلم اخي الكريم بانك كنت تنتشي بشرف لم يكن لك في يوم من الايام و لن يكون لك و ان تبعية الجزائر كانت معروفة منذ الأزل و آخرها العثمانيون قرابة الاربعة قرون و الفرنسيون قرابة القرن و نصف .. إذن فاي تاريخ يمكن ان تعتمدوه في مناهجكم و يمكن ان يكون موضع فخر وشرف لكم .. و ارجو النشر والسماح لمن آلمتهم الحقيقة
 
34 - من أيوب بن عبد الله الثلاثاء 04 يناير 2011 - 19:58
سلام على من اتبع الهدى،
أما بعد،
يا اسامة يا رويبضة دع عنك التاريخ و شأنه، وتكلم عن الراي يكون أفيد لك و أريح لآذاننا من ترهاتك عن أسيادك من سلاطين الموحدين و المرابطين بعواصمهما رباط الفتح و مراكش الحمراء و إشبيلية...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
35 - محمد رحــــــيم الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:00
2 - Algerian Man
تحريف التاريخ خدمة للوهم!
أيها الأخ الكريم ، لماذا ذهبت إلى هذا البعد و عدت مع الكاتب إلى أيام غابرة ؟
بدل ذلك سنتناول الموضوع بطريقة مصلحية أكثر أو ما نعني به باللسان المغربي الدارج ( نحن أولاد اليوم )
الوضع الاقتصادي في كل الأطراف معروف سواء في الجزائر أو المغرب في كامل ترابه ، يعني توفير أساليب العيش للمواطنين في أمن و أمان و خدمة التنمية حسب ما هو متوفر ، فإذا افترضنا و هو المحال أن حدث الانفصال فهل تعتقد أن البوليزاريو قادرة على توفير أساليب الحياة والأمن للبلاد و العباد ؟
فلو أن أحدالبوليزاريو سأل نفسه لعلم أن الناس الذين يمثلون أغلبية القاطنين بل الأغلبية العظمى سيناقضونه الرأي و لن يسايروه في خطه
لأنه لا يمكنهم بأية حال من الأحوال إن يقبلوا العودةإلى الوراء على سواد عيون عبد العزيز،الذي لم يبق لديه ما يقدمه للبوليزاريو لأن مدى حياة القهر و الذل قصير ، و الناس لم يعودوا يرغبون في أن ينزلوا من علياء التنمية إلى حضيض الفقر المنتشر في تندوف ، فحتى المساعدات الدولية لا تكفي لسد حاجات الصحراويين في حال الانفصال و ذلك لأسباب مختلفة نذكر منها بعد المسافة و خاصة المناطق النشطة على امتداد الساحل ، وعورة شق الصحراء و تكلفتها العالية ، و صعوبة محاربة زحف الرمال مما يجعل العلاقة مثلا بين الجزائر و الصحراء أبعد عن التصور
إلى جانب هذا، الجيل الجديد من المغاربة في تندوف لعله يسعى هو الآخر للرفع من مستواه المادي و المعنوي و طريقة عيشه شأنه في ذلك شأن غيره من الآدميين لذا فهو ينتظر زوال البوليزاريو اليوم قبل غد .
لذا يبدو الحكم الذاتي أقرب إلى التنفيذ من غيره من الطرهات ، لأن حياة الناس أمانة في عنق بعضهم البعض فمن قتل إنسانا كمن قتل الناس جميعا فما بالك بدولة قائمة منذ فجر التاريخ أن تتخلى عن رعاياها ليموتوا تحت فكر الشيوعية و الاستغلال كلا ثم كلا .
36 - Hayat Almaghribi الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:02
[Part1]إنني أشفق على هؤلاء الجزائريين "مْساكن بْقوْ فِيا". يريدون أن يصنعوا لأنفسهم تاريخا و أن يكون قديما ، لهذا قرروا سلب تاريخ المغرب الحافل "بْزّافْ"! كما سلبت أراضيه. إنهم مثل الذي يغرق في الوادي و يحاول أن يشد في أي نباتات لإنقاذ نفسه clutch at straws كما يقول الإنجليز. عبد المؤمن الموحدي، مغربي أمازيغي. ولد مغربيا و توفي مغربيا. و لد في تلمسان المغربية (زورواها و سترون المعمار المغربي الأصيل للبنيات الأثرية لهذه المدينة المغتصبة. ستشعرون كأنكم في إحدى مدننا العتيقة).
هو الوحيد الذي إختاره بن تومرت من تلك المنطقة، ليعمل معه. زوجه من قبيلته، مصمودة. أما أن يقول الجزائريون أن "سلاطين" و "جيوش" الموحدين، جزائريون، فهذا، في الحقيقة، مبعث الشفقة و الأسف، لوضعية حالتهم العقلية و النفسية. اللوم كله على حكامهم الفاسدين، الذين زوروا ،و لازالوا يزورون، كل شيء . مرضى بعقدة المغرب، الدولة العريقة. المغرب، الحضارة الضاربة في جدور التاريخ. المغرب التراث الغني المتنوع. المغرب، النظام الوحيد الذي حارب الصليبيين دفاعا عن راية الإسلام، ولازال قائما.
37 - momo d'athis الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:04
a chaque fois hessprees parle de sahara marocaine et oblige algerian man faut qu il critique le maroc personnellement je pense que cet homme travail avec les généraux de boutaflika;et je demande a hesspress qui l'arrêt de mettre les avis de se conard le sahara est a nous moi je ss sahraoui réside en france et j'aime mon roi et j'aime mon pays;.
38 - maroc الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:06
باعتباري استاذ مادة التاريخ محايد وموضوعي في تعاملي مع المادة والوثائق التاريخية اتحداك يااخي ان تأتيني بمضامين هذه الاتفاقيات التي اوردتها في مقالك والاطراف التي وقعتها وسنوات توقيعها , وهذا تحدي الرجال واتمنى ان تكون رجلا وترد على المعطيات التي طلبتها منك وشكرا
39 - عبد الر حيم الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:08
الصحراء مغربية و لا داعي للنقاش ولاكن كل ما يؤسف هو تواطء الشعب الشقيق الجزاءري مع حكومته الخبيثة و الحمد لله ان الصورة لجشعكم تجاه اخوتكم اصبحت واضحة نصيحتي لكم ان تعودوا الي رشدكم ف و لله و بادن الله لن تضفرو بشئ الي بغضب من الله و قسوة لم يعهدها العالم تجاهكم.
word to all Algerian. we was brother for so many years, we shared the same culture, food, clothes, language, music,... and we think that we was so close. but, what happen now. we concluded that we did mistake on estimation of our relation with you before we saw you as a real and close brother but now every think was change. be ready for war if you think you can take our property. or return as before (close brother). and i am sure that so many Algerian are not agree with what there government seeking for.
viva Morocco, Mauritania, Alger, Tunis, Libya.
40 - Fouad الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:10
الأمير عبد القادر هو أكبر خائن، كحفيده بالمناسبة، لأنه كان حركيا كما أنه وشّح بوسام الشرف بسبب إخلاصه لأسياده الفرنسيين لدرجة أنه لُقّب بصديق فرنسا هذا هو أميركم الذي تمجّدونه بكرة وأصيلا. شخص كهذا بالطبع لا يليق بسلطاننا التحالف معه. لقد علم سلطاننا بمكره و خذاعه !!!!
41 - إلى المدعو alge.rien.man الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:12
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام على من اتبع الهدى،
أما بعد،
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الصحيح:"بين يدي الساعة سنوات خداعة، يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويخون فيها الأمين، ويؤتمن فيها الخائن، وينطق فيها الرويبضة، قيل: ومن الرويبضة يا رسول الله؟! قال: الرجل التافه". وفي بعض الروايات:"الرجل السفيه يتكلم في أمر العامة".
عذراأخي الكريم،لطالما أَمْعَنْتُ في غَيِّكَ و رب الكعبة ما أجدك إلّا رويبضة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
42 - Ahmed nadori الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:14
2- Algerian Man
نعم لقد سقطت ورقة التوت فوق رؤوس الجنيرالات الحاكمة بالجزائر و تلاميذتهم \"البوليخاريو\" ورفع عنهم القلم بعدما انكشفت جميع نواياهم الخبيثة من مساندة المستعمر الاسباني في جزيرة ليلى المغربية، و بذلك تعزل جنيرالات الخزي و العار نفسها في الجامعة العربية التي وقفت إلى جانب المغرب، حتى صديق البوليساريو القديم ( القدافي ) وقف إلى جانب المغرب، و بذلك تخرق جنيرالات الخزي و العار ميثاق الجامعة العربية الذي ينص على عدم التدخل في شؤون الدول العربية و عدم التآمر مع الأجنبي. أما الفضيحة الثانية و التي عرت كل نوايا الجنيرالات المجرمة هو اقتراح السيد بوتفليقة على المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة برغبة الجزائر في حل تقسيم الصحراء مناصفة، إذن أين هي سياسة تقرير المصير يا عملاء الاستعمار؟ أما آخر فضيحة و هي مدوية بطبيعة الحال هو اقتراح الجزائر عبر أحد أبواق البوليساريو برغبة الجنيرالات بعودة الاستعمار إلى منطقة الصحراء المغربية، و بذلك تشترك جنيرالات الخزي و العار مع الدول الامبريالية لإرجاع الاستعمار من جديد، بعدما اكتوت بناره جميع شعوب المنطقة أي أنها تفضل الاوروبي المسيحي الكافر و الدخيل على المنطقة على بلد عربي مسلم و جار و ذو حق شرعي و قدم كل التضحيات للشعب الجزائري. إن جنيرالات الحركي أخطر من جنيرالات إسرائيل، على الأقل اسرائيل ( الغير المسلمة ) لم تطرد 350 ألف شخص دفعة واحدة في يوم عيد الأضحى ( شهر الحرم ). خلاصة القول فإن النظام الحركي في الجزائر ما هو إلا خنجر مسموم في جسد المغرب العربي سيكتوي به الجزائريين قبل الجيران.
43 - mohamaed الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:16
يكفينا كذبا على أنفسنا نكذب كذبة ونصدقها... لو عدنا لتاريخ المغرب لوجدنا أنه امتد إلى حدود مالي جنوبا وجزءا من الجزائر شرقا بل وحتى الأندلس شمالا في أوج توسعه على عهد الدولة المرابطية فلماذا لانطالب بهذه المناطق كلهت على اعتبار أنها تابعة للمغرب؟؟ علينا بالعمل وبتقوية دبلوماسيتنا البلهاء لنواجه الخصوم بحزم لا أن نبكي على الماضي فالصفعات تتوالى وآخرها جنوب إفريقيا
44 - تحريف التاريخ خدمة للوهم! الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:18
المنظمات الدولية لا تعير اهتمام لطوارق الجزائر ؟؟!!!
الأمير عد القادر بايع السلطان المغربي ؟؟!!!
الجزائريون بايعوا السلطان المغربي مرتين ؟؟!!! ههه
إيوا اللي شاف شي حاجة يقول الله يستر على حد قول الإخوة المغاربة
طوارق الجزائر جزائريون و لاءهم الوحيد هو للدولة الجزائرية و هم قبائل امازيغية و اخرى عربية كالقبايل و الشاوية و الميزاب و الشلوح .. الخ و في اليوم الذي سيطالبون فيه بإعادة تقرير مصيرهم الذي سبق و ان قرروه في احدى ايام جويلية 62 سنحاول اقناعهم بالعدول عن ذلك و البقاء في حضن الدولة الجزائرية التي لن يجدوا بديلا عنها و ان رفضوا فسوف لن نظلمهم لأن الظلم يجلب الهزيمة لكن لا هذا ولا ذاك سيحدث بإذن الله
الأمير عبد القادر تعرض لخيانة تاريخية من طرف سلطان المغرب فلا داعي للتهرب من هذا التاريخ و التنكر له لأنه راسخ في الزمن
الجزائريون يايعوا سلاطين المغرب مرتين و كما يقول المثل jamais 203 اذن انتظروا مبايعتنا الثالثة MDR !
يبدو ان المغرب نسي اننا في الألفية الثالثة و مازال يتخذ مممارسات القرون الوسطى مرجعية له ليبرر احتلاله و استعماره للصحراء الغربية من خلال ما يسمى بالبيعة يعني ان مبايعي الطريقة التيجانية من بوركينافاسو مثلا لفاس هم مغربيون و المبايعين من نفس الطريقة من نفس البلد للأغواط هم جزائريون ؟؟؟ اذا كانت المناطق المذكورة في هذا الsoit-disants بحث حول مناطق مغربية عبر التاريخ كانت حسب البعض متعلقة بالنظام القديم فلماذا لا نجد رموز السيادة فيها سواء القديمة او الحديثة كالقصور الملكية او المخطوطات المغربية او الرايات او النقود .. الخ من رموز السيادة مثل ما يوجد في باقي المناطق المغربية العريقة كفاس و مراكش و الرباط مثلا ؟ و ماذا عن اتفاقيات ترسيم الحدود بين سلاطين المغرب و كل من البرتغال و اسبانيا كاتفاقية مراكش و اتفاقية طنجة و غيرهما في القرنين السادس و السابع عشر مثلا و التي تقضيان بأن حدود مملكة مراكش جنوبا تقف عند وادي نون هل فرط سلاطين المغرب في ثلاثة ارباع من "ارضهم" ؟ هل العالم يسير بالقانون الدولي او بقانون "تقبيل الأيدي" للقرون الغابرة ؟
بختصار ان مشكلة المغرب الذي يقول ان الصحراء الغربية مغربية مرتكزا على تاريخ فيه كثير من التزييف و لكن على حقيقة ان الصحراء الغربية لم تكن في يوم من الأيام دولة مشكلة النظام المغربي مع الشعب الصحراوي تكمن في الطريقة التي ضم بها ارضهم للدولة المغربية و تلك الطريقة هي التي تسببت في لجوء بعضهم إلى دول الجوار و لم يختطفوا فلا داعي للقفز على الحقيقة و تلك الممارسات التي لم تتوقف ابدا هي التي جعلت من شريحة مهمة من الصحراويين داخل و خارج الصحراء الغربية يتمسكون بالإنفصال و الإستقلال عن الدولة المغربية لذلك يخشى المغرب من استفتاء تقرير المصير الذي غفل المغرب على توضيفه لصالحه في الوقت المناسب ايام الإجتياح الأولى للإقليم
ارجو النشر
45 - صلاح الدين الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:20
ان المحاولات المتكررة من بعض الكتاب وبعض المنابر الاعلامية الرسمية وغير الرسمية تقدم البراهين والادلة على مغربية الصحراء وكانها تحاول اقناع المغاربة بعدالة قضيتهم، وفي هدا تسطيح للموضوع ومضيعة للجهد، فالى هؤلاء اقول ان العدو يعلم اكثر منا ان الصحراء مغربية، وحكام الجزائر يعلمون اكثر حقيقةهذا النزاع، فقضيتنا عادلة وواضحة وضوح الشمس ، ولتفنيد ادعاءات العدو ، ينبغي اللعب على تناقضاته الكثيرة وارتجالاته المتعددة لارغامه على عدم التدخل في شؤوننا. وكل فئات المجتمع الحية مطالبة بالقيام بهذا الدور، فتعليق بسيط في موقع العدو، يحسبه صاحبه هينا، لكن وقعه على الاعداء شديد وبليغ ( اقول اعداء وكلي حسرة لان الامر غير سوي، فياليتني خاطبته بالاخوة والاشقاء لكن كيدهم لوطننا بلغ مبلغ لا يسعني الا ان اضعهم في مصاف الاعداء)
46 - محفوظ السالك الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:22
السلطان محمد بن عبد الله يبعث برسالة إلى كارلوس الثالث ملك إسبانيا في الأول من محرم 1118 هجرية الموافق لثلاثين ماي 1767م، يقول فيها "حول إقامة الكناريين موقعا على شواطئ واد نون للصيد، نحن متأسفون لأن ذلك سيكون في غير صالحكم، فسيثير عرب تلك المنطقة لكم ولرعاياكم المشاكل لأنهم غير خاضعين لأحد، ولا يخشون أحدا ولا سلطان لنا عليهم، وهذا كان مصير الإنجليز قبلكم إذ هاجمهم أولئك العرب. ."، مضيفا "أما شواطئ سانت كروز دي ماربيكينا فلا يمكنني تجاوزها ولا أتحمل المسؤولية عما يمكن أن يقع فيها لأنها غير خاضعة لقوانيننا".
أما السلطان مولاي سليمان (1792-1822) فيكرر نفس الحقيقة في اتفاق سلام مع إسبانيا موقع في واحد مارس 1799م، ينص في البند الثاني والعشرين منه على ما يلي:
"في حالة غرق باخرة إسبانية في واد نون أو شواطئه حيث لا يمارس جلالة سلطان المغرب أية سلطة، يقدم رغم ذلك كعربون صداقة لجلالة الملك المسيحي كلما في وسعه من إمكانيات لإنقاذ البحارة ومن معهم".
كما أن السلطان مولاي عبد الرحمن (1822-1857) يعود ليؤكد نفس الشيء للإنجليز في اتفاق موقع معهم بتاريخ 9 ديسمبر 1856م. . . (لورنسيو دياز فرانسيسكو-الصحراء الغربية: ماض وحاضر- ص:87 ). وعلى نفس النهج سار ملوك المغرب بعد ذلك من مولاي يوسف وعبد العزيز وعبد الحفيظ. ولدئ المزيد من الحقائق التى تفند مغالطاتكم واتحداكم ان تنشروا هذه الحفائق
47 - makaveli الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:24
من جهة،اريد ان اقول لك ان غالبية الصحراويين هم في الصحراء الغربية المغربية يتداولون العملة المغربية و الطوابع البريدية للمملكة و الاقبال على مؤسسات الدولة المغربية لقضاء امورهم،كما ان الدليل القاطع على مغربيتهم هو ان هؤلاء السكان لا يترددون في ممارسة حقهم الديموقراطي في ما يخص العمل السياسي من تقلد مناصب في الدولة الى ترشح و انتخاب،كما ان المنطقة الاولى في المغرب التي تشهد اكبر نسبة تصويت في الانتخابات المغربية هي مناطق الصحراء المغربية و هذا في حد ذاته دليل قاطع على اقتناع الصحراويين بالمغرب والا لما شاركوا اصلا في الانتخابات و الحياة السياسية عموما تحت راية و مؤسسات المغرب.
من جهة اخرى،المجموعة الضالة التي تريد الانفصال عن المغرب ممثلة بالبوليساريو لقد انفصلت عنه فعلا منذ اكثر من 35 سنة، فالبوليساريو قرر مصيره بتاسيس دولة جمهورية و اقامتها على التراب الجزائري.فدولة البوليساريو موجودة فعليا على ارض الواقع و حدودها معروفة ممثلة في المغرب غربا و الجزائر شمالا و شرقا و لها علم و نشيد و طنيين كما لديها عملة (الدينار)و لها سفراء و ممثلين في عدد من الدول و المؤسسات الدولية.
لذلك اطالب من بلدي المغرب ان يعترف بجمهورية البوليزاريو و يقيم علاقات دبلوماسية معها بفتح سفارات متبادلة و عقد اتفاقيات في جميع الميادين خصوصا الاقتصادية حيث يمكن ان يصدر المغرب للبوليساريو الفوسفاط،الماء الصالح للشرب،السمك،الخضر و الفواكه...مقابل الاستفادة من اي بترول او غاز يتم اكتشافه في اراضي البوليساريو الممتدة في صحراء تندوف كما اطالب من المغرب دعم جمهورية البوليساريو لاستكمال و استرجاع ترابها في الصحراء الجزائرية المغتصبة من طرف الجزائر.و اطالب المغرب بدعم و مساندة الوحدة بين البوليساريو و الطوارق من اجل انشاء تكتل كبير في دولة قوية تكون حليفة للمغرب ضد الاطماع التوسعية الجزائرية.
و الله لن تخرج البوليساريو من ارض الجزائر الا و صنعت لها مقلبا، فالجزائر ارادت وضع الحجرة في حذاء المغرب لكنها التصقت بحذائها هي و لا تعرف طريقة التخلص منها.
48 - Fouad الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:26
pour youssef l'amazigh, nous on rêve pas tu vois? on est sur et dans nos terres et personne ne nous fera bouger, ça c'est une réalité et pas un rêve ;)tu es très jaloux, tu brules de jalousie et de haine, c'est pas étranger aux algériens lol. nous au moins on a une histoire que tu la nie ou pas ça change rien. on n'oubliera jamais notre histoire et on pensera tjr et retrouver nos terres spoliés par les français et par la suite par vous. ça vous fait peur qu'on n'oublie pas alors soyez trankil on ne va pas oublier :)
49 - استاذ مادة التاريخ الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:28
شكرا جزيلا على قبولك التحدي وانا جد مسرور على شهامتك لتبيان الادلة التي استندت اليها لتبرير موقفك من الوحدة الترابية للمملكة المغربية, سيدي ليس من شيم الباحث المتمحص والساعي وراء الحقيقةان يستند على كل مقال يكتب على المتنديات والمدونات للحكم على قضية مصيرية لشعب اوشعبين اواكثر لان ذلك يدخل في حكم القتنة بين المسلمين والاخطر من ذلك عدم تعرفك على خلفيات كتابة المقال او اديولوجيات صاحبه, اما قولك عن معاهدات وقعها المغرب خلال فترة نهاية القرن 18 الى حدود منتصف القرن 19 فلن الخصها سوى بعبارات الباحث 'ادلة موضوعة ومردودة' مع كامل احتراماتي اخي , فاجتهادك مشجع , ويبث الامل في نفوس الشعوب المغاربية , لكن انصحك بعدم السقوط في المتاهات الواضحة بجلاء لان ذلك يقلل من شأن مصداقية الباحث, فعندما طلبتك بادلة يعني نصوص تاريخية مخطوطات او مقتطفات من بنود هذه المعاهدات, ويؤسفني ان العمل يضيق عليا لتبيان تفاصيل هذه الحقبة من تاريخ المملكة المغرب مذيلة بنصوص مؤرخيها وانا عازم انشاء الله على الوفاء بوعدي في الايام المقبلة, والسلام عليكم ورحمة الله,
50 - Algerian Man الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:30
استاذي المبجل يحتل الأساتذة المعلمين مكانة خاصة لدي و لا اُفرق بين جنسيتهم او دينهم او عرقهم او لونهم او جنسهم اشكرك على الإهتمام بتدخلي المتواضع و ردك عليه من باب النقاش المفتوح بين استاذ محترم و باحث بسيط في التاريخ المشترك لمطقتنا بغية الوصول الى فكرة محايدة تجعلنا نقف على حقيقة الامور في هذا النزاع المشؤوم و اذا كنت سيدي استاذ في التاريخ انت تعلم انه وجب عليك اخلاقيا و مهنيا احترام وجهة نظر الآخرين خاصة اذا كانوا يناقشون بوقائع تاريخية حقيقية حتى و ان رفضت مشاعرك الوطنية ما يقولونه في هذا الإطار و إليك ما طلبته مني ان ؤأتيك به و هو مضامين معاهدات ترسيم الحدود بين مماليك المغرب و اسبانيا نشرها احد من كتاب الطرف المباشرة في القضية الصحراوية سأكتب الفقرة المهمة منها و يمكنك ان تطلع على كامل الصفحة على الرابط الآتي
------------------------------
ويحفظ التاريخ الاوربي والمغربي حقائق اخرى مثل تلك المعاهدة المبرومة بين ملك إسبانيا، كارلوس الثالث وملك المغرب الموقعة بمراكش التي اعترف بموجبها هذا الأخير "بأن سلطته ونفوذه لا يتجاوزان وادي نون". وتم تأكيد هذه التدابير في معاهدة مكناس الموقعة بين الجهتين سنة 1789 م. " ففي معاهدة سلم بين المغرب واسبانيا تحمل توقيع ملكي البلدين سنة 1767 والتي جددت سنوات 1799 و1878، يقول ملك المغرب ان "حدود بلاده لا تتجاوز وادنون جنوبا."
-------------------------------
http://aljazeeratalk.net/forum/showthread.php?t=154981
-------------------------------
إذن هذه بعض من حقائق حول الحدود الحقيقية لمملكة مراكش او المغرب الاقصى او المملكة المغربية و أتمنى ان اقرأ رد منك حول رأيك في هذه الحقائق التاريخية الموثقة دى اطراف عديدة اقليمية و دولية
* سبق لي و ان خسرت تحديا في هذا المنبر الحر خسارة كبحت اي ارادة في تحدي آخر مستقبلا لكن اعتقد الآن ان النتيجة متعادلة!
عمت مساءً استاذ
51 - Fouad الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:32
إلى أسامة ذلك ما تتمنّاه لكنّ الحقيقة هي أنّ الموحدين مغاربة أمازيغ أقحاح من قبيلة مصمودة والتي تتفرع عنها قبيلتي أيضا فلا تجادلني في ذلك، سرقتم أرضنا و اليوم تريدون سرقة تاريخنا يا لوقاحتكم !! أما بخصوص المرابطين فقد أتوا من شنقيط و جعلوا من مراكش يا حبيبي عاصمة لهم و هذا نعتبره تأكيدا على الروابط بين المغرب و موريطانيا كما أن تاريخ المرابطين مرتبط بما لا يدع مجالا للشك بالمغرب وليس بأي دولة أخرى! أنصحك يا ولدي بأن تعيد قراءة التاريخ و أن تتأكد من مصادرك بنفسك لأنه على ما يبدو هناك من يكذب عليك يا أسامة أو لعلّه الحقد أعمى بصيرتك ! ثم أنت تتحدث عن الجزائر في عهد الموحدين أجدادي ألا تخجل من نفسك؟ أذكرك أن الجزائر لم تكن سوى قرية على عهد الموحدين أمّا الدولة فلم يكن لها وجود أصلا لأنها كانت جزأ من الإمبراطورية الموحدية يا ولدي
52 - karim الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:34
الحقيقة الوحيدة التي اعرفها هي ان الصحراء مغربية ولو طارت معزة وايلا طارت نطيروا معاها ومع فلسطين دائما وابدا
53 - موضوعي الثلاثاء 04 يناير 2011 - 20:36
اضن الجزائريين يحاولون التقرب منا عن طريق هدا المزاح السادج من يدري صراحة ضحكت قليلا لكني اشفقت عليهم في اخر المطاف
54 - عباس الجزائري الجمعة 23 مارس 2012 - 00:31
بسم الله الرحمن الرحيم اين كان سلاطينك عندما قام الشرافاء من هاد الوطن الحبيب في تحريره من قبضة المستعمر الغاشم ان الجزائر كانت مند العهد القديم فمملكة نوميديا الامزيغية كانت هنا في الجزائر الم تسمع بي يوغرطا وتنكفاريناس الجزائر امازيغية اول دولة قامت في المغرب الكبير كانت في قصنطينة في الشرق الجزائر وكانت حدودها حتى موريطانيا العرب المستعمرين اتوا بي الامس فقط ايها الغبي انتم الدين تدافيعون عن ملوكيكم الدين تحبون ان تقبلوا ايديهم وترضون بي الدل فلجزائري الامزيغي لا يرضى ايها الاجبناء كل المولوك الدين دكرتهم اتوا من جزيرة العرب اي مستعمرين لبلاد الامازيغ الاحرار ان اعرف انك منهم ايها الجلف تحيا الجزائر قلب الامازيغ النابض الخزي والعار لك ولي كل مستعمر عربي مثلك جعلت المغرب عربي و هو في الحقيقة امازيغي لمادا كل هاد التحريف لتاريخ ايها العلوي المستعمر لأرض اسيادك الامازيغ اخيرا تحيا الجزائر والمجد لشهداء الوطن الحمد لله انني جزائري امزيغي حر قبلوا انت وحدكم ايدي اومرائكم فنحن احرار الحمد لله هنا يكمن السر
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

التعليقات مغلقة على هذا المقال