وصْفُ لشكر حديثا نبويا بالمَثل الجاهلي يثير سجالا فيسبوكيا

وصْفُ لشكر حديثا نبويا بالمَثل الجاهلي يثير سجالا فيسبوكيا
الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:15

أثار وصف الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، لحديث نبوي ورد فيه قول رسول الإسلام “انصر أخاك ظالما أو مظلوما”، بأنه مثل جاهلي، ضمن حلقة برنامج “ضيف الأولى”، مساء أمس الثلاثاء، جدلا وسجالا على صفحات نشطاء مغاربة بموقع الفيسبوك.

وكان لشكر يتحدث في البرنامج الحواري، الذي يقدمه الإعلامي محمد التيجيني، عن نصرة حزب التقدم والاشتراكية لحزب العدالة والتنمية في الائتلاف الحكومي، في عدد من القضايا، من قبيل الإجهاض ومسودة القانون الجنائي، وقال إن حزب “الكتاب” يرافع عن مواقف “المصباح” مطبقا المثل الجاهلي “انصر أخاك ظالما أو مظلوما”.

وقال نشطاء على موقع الفيسبوك إن الأمور يبدو قد اختلطت في ذهن زعيم حزب الاتحاد الاشتراكي، فظن أن حديثا نبويا معروفا، ورد في كتب الحديث الصحيحة، بأنه مثل ينتمي إلى العرف الجاهلي، الذي يقضي بنصرة الأخ ومد يد العون إليه، سواء كان ظالما أو مظلوما.

وأكد الناشط والباحث الإسلامي، أبو حفص رفيقي، في تصريح لهسبريس، إن حديث “انصر أخاك ظالما أو مظلوما” هو حديث نبوي شريف صحيح، مبرزا أن “المقصود من نصرة الظالم، كما جاء في الحديث النبوي، يكمن في منعه من الظلم، وليس مؤازرته في ظلمه”.

وعلى نفس المنوال، جاءت ردود أفعال عدد من النشطاء الإسلاميين على صفحات الفيسبوك، استعانوا بكتب الحديث، فخلصوا إلى أن الحديث بكامله جاء وفق الصيغة التالية: “قال رسول الله: انصر أخاك ظالما أو مظلوما، قالوا يا رسول الله، هذا ننصره مظلوما، فكيف ننصره ظالما، قال الرسول: تأخذ فوق يديه”.

وأورد النشطاء أن الحديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه، والإمام أحمد في مسنده، والترمذي في سننه، حيث قال الرسول: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال رجل: أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟، قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره”.

وعادت ذاكرة مدونين فيسبوكيين إلى تصريحات سابقة لزعيم حزب “الوردة”، دعا من خلالها إلى “مراجعة أحكام الإرث”، في أفق مساواة في الإرث بين المرأة والرجل، وأيضا إلى “إلغاء جميع القوانين التمييزية ضد المرأة”، وشدد على ضرورة “تجريم تعدد الزوجات”.

وبالمقابل، دافع بعض المعلقين على لشكر، بالقول إن الرجل ليس فقيها في الدين، وإنما هو رجل سياسة، وبالتالي لا يمكن تحميل كلامه ووصفه ذاك أكثر مما يحتمله، حيث قصد أن نصرة الظالم لا يمكن قبوله، وهو يتحدث عن نصرة حزب التقدم والاشتراكية لحليفه في الحكومة، دون أخذ مسافات سياسية وإيديولوجية بين الطرفين”.

‫تعليقات الزوار

272
  • شيرين
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:29

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ….الحقد والغل والحسد من رئيس حكومة منتخب ديموقراطيا جعلكم تطعنون حتى في ايات الله وكلام رسوله اللذي لا ينطق عن الهوى…..ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا…..الحسد يعمي البصيرة

  • ahmed
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:31

    يا أيها لشكر لن تفلح لا أنت ولا حزبك والله إن مسست عقيدة المسلمين خصوصا المغاربة ولا تتكلم فيما ليس من إختصاصك بل أنت الجاهل إن الله ينزعها من يدك ويضعها حيث يشاء فتُب واستغفرالله

  • imad
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:32

    فالحديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم،

  • hamza
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:33

    عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

  • Mawaf
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:34

    لا حولة ولاقوة الابالله العلي العضيم.هدا الرجل دمر حزب الاتحاد الاشتراكي.لا يفقه شئ في السياسة.يتخيل ان موقعه يسمح له ايغير القرآن والشريعة ويفسد أخلاق الناس.كل همه التطاول على الله والرسول والطعن في الطريق السليم طريق الهدى والتقوى.

  • ربيع
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:34

    اعدروه انه لا يعلم ولا بالدارجة ديال عيوش ماتديوش عليه راه جاهل وكفى

  • المغربي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:36

    و أسفاه على الإتحاد الإشتراكي يقوده مثل هذا الشخص. مستوى ثقافي هزيل.

  • كريم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:37

    راه عندو الصحهادا راه مثل جاهلي، فالجاهلية كانو تينصروا اخاهم ظالما او مظلوما،اماالحديث راه جا لتوضيح عكس هذا فعندما سئل الرسول صلى عليه وسلم: كيف ننصر اخانا ان كان ظالما؟ قال ما معناه بالنصحورده الى جادة الصواب، اي ان المثل كان موجود فالجاهلية وكانوا تيقصدو به فعلا النصرة سوغء كان الاخ ظالما او مظلوما، والرسول كان عارف هاد المثل ولكن بين بان نصرة الاخ تكون بالنصح ورده لجادة الصواب،لشكر عندو الحق وما قاله لا علاقةله بالحديث النبوي الشريف

  • hamza
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:37

    بسم الله الحمان الرحيم٠وما ينطق عن الهوى

  • د ـ محمد بلمحجوبي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:37

    النفاق السياسي والمجاملات واردة في المعاملات المغربية المصلحية

  • العلم بالدين ضرورة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:38

    كيف يمكنني أن أعطي صوتي لإنسان لا يفقه شيئا في الدين
    واذا سلمت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة

  • abddellah
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:39

    إسألوه من يقصد ب '' الله '' عندما يقول: إن شاء الله. و عندما يحلف قائلا: والله أو بالله أو أقسم بالله. ثم إسألوه إذا كان سيصوم رمضان. إذا قال نعم، إسألوه: لماذا؟ من أجل هذا يدعمه الخونة و اللصوص الذين لم يكتفوا وهم يسرقون خيرات البلاد و يعتدون على أرزاق العباد بل يصرون أيضا على إفساد البلاد و العباد و يسمونه إنفتاح و تقدم.

  • hakim
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:39

    je ne comprends les gens qui le défendent
    c'est le chef d'un grand parti au Maroc il doit avoir
    un minimum de connaissance dans différant domaines
    il peut un jour être chef de gouvernement imaginez
    qu'il fait cette erreur devant un autre chef d'état musulman

  • سي أحمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:39

    من الواجب على أي شخص(وخاصة اذا كان في موقع المسؤولية)أن يتحرى فيما يخص الآيات القرآنية والأحاديث النبوية،وان يتحقق من مصدرها قبل الالقاء بها وسط التجمعات الخطابية،أوالبرامج التلفزيونية،لأن المواطنين المغاربة لهم حساسية لكل ما من شأنه أن يمس دينهم ولو بأبسط الأخطاء.

  • Mohamed
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:39

    لا حول ولا قوة إلا بالله، أعتقد شخص مثل لشكر ربما له خلفية علمية ناجحة لابد له أولا أن يتأكد من الحديث إن كان صحيحا أو مثل ينتمي إلى العرف الجاهلي كما قال من يتبع هذا الحزب، أتركوا الدين أرجوكم مادمت أنتم من يظن أن الشعب هو الجاهل، وإن كنت أصلا إنساناً فإنسانيتك إن كانت لديك ستجعلك تخرج أخاك من الظلمات إلى النور على العلم أنكم أنتم من في الظلمات وترغبون في أن تسحبوا الجميع إليكم، كثُرت زلات اللسان والمنكر والخبث و الفساد بشدة بإقتراب شهر الرحمة أعانني وإياكم إخوتي ورمضان مبارك سعيد ونتمنى الهداية لكل شخص بعيد عن النور 🙂

  • ابواسلام الصفريوي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:39

    ارد بحديث رسول الله صل الله عليه وسلم .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.
    « قَبْلَ السَّاعَةِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ ، يُصَدَّقُ فِيهِنَّ الكَاذِبُ ، وَيُكَذَّبُ فِيهِنَّ الصَّادِقُ ، وَيَخُونُ فِيهِنَّ الأَمِينُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الخَائِنُ ، وَيَنْطِقُ فِيهِنَّ الرُّوَيْبِضَةُ قِيلَ : يَا رَسُولَ اللهِ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : المَرْؤُ التَّافِهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ .

  • حسن الشرقي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:40

    هذا ان دل على شئ فهو يدل على المستوى الفكري والتقافي والمعرفي لقادة احزاب مغربنا الحبيب،

  • bouchikhi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:40

    هل مثل هذا الانسان يسير حكومة بلد اسلامي.الانتخابات القادمة ستعلن وفاة الاتحاد اذا بقي هذا الشخص على راسه

  • عبدالخالق
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:41

    اخاف كل الخوف على هذه البلاد من غضب الخالق. فسبحانه ان اراد تدمير قوم ما تكون البداية كالدي يحدث في بلادنا، الكل يتسابق الى معصية الله وفي العلن. اللهم استرنا واحفضنا ونضف بلادنا هده من شرور الناس.

  • المفتش
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:41

    جاهل بأرقى وأسمى ماتمتلك هذه الامة ديننا عقيدتنا نبينا ، للاسف هو رئيس حزب وبرلماني ، هذا المركز الذي لا ينبغي ان تناله النطيحة والجيف مثل هذا الذي دائما يحاول التنقيص من دين الله ومن نبي الله ، لربما مازال لا يعرف المغاربة الأحرار بعد ،نهار غاينوضو لك المغاربة ياوجه الطبل غادي تعرف شنو كايعني الاسلام ليهم، لكن اقول لك سيأتي يومك بإذن الله ، واسأل الله ان يجعلك آية لكل من تجبر

  • بوعزاوي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:44

    مابق مايتگال في هذه البلاد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ابن امبارك
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:45

    لشكر ليس فقيها صحيح ولكن يقول دائما : نحن كلنا مسلمون ولا أحد يملك الحق بامتلاك الاسلام لوحده . فكونه مسلما ينبغي ألا يستهزئ بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وينعته بمثل الجاهلية .
    أما وصفه لحزب العدالة والتنمية بالرجعية والماضوية فهذا قول مردود عليه وكفى من الديماغوجية التي لا تنطلي على المغاربة .
    المغاربة واعون بمن فيه مصلحة البلاد.

  • مغترب
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:46

    وعن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البخيل الذي من ذكرت عنده فلم يصل عليَّ ) رواه الترمذي (3546) وحسَّنه ، وصححه الألباني في " صحيح سنن الترمذي " .
    هذا ما افتقدناه عند كاتب االمقال. نتمنى أن يكون سهوا منه وأنه لم يتعمده

  • Omar
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:49

    هدا زمن نسمع ونرى اشياء تقشعر لها الابذان ان لله وان اليه راجعون

  • ايو وليد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:49

    وا معتصماه وا معتصماه وا معتصماه.. لو كان الملك الراحل الحسن التاني حي يرزق ما تطاول علينا و على ديننا الجهال و الحاقدين و المرتدين. و اسفاه لما وصل اليه المغرب الكل يتطاول علينا و على ديننا

  • سيدي بوجيدة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:50

    لقد ابتلي المغرب بزعماء سفهاء من بينهم وزراء وأمناء عامين ﻷحزاب
    أصبح حديثهم حول العامة ظانين أنفسهم مثقفين ومفكرين وهم من أكلخ ما خلق الله
    ظانين أنفسهم حاملين علم وأفكار ومشاريع وهم كمثل من يحمل أسفارا
    إذا رأيت سفهاء القوم يفهمون ويتحدثون في شؤون الخاصة والعامة فانتظر الساعة
    قال عليه الصلاة والسلام “لا تقوم الساعة حتﻰ يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن وحتﻰ يتطاول الناس في البنيان“ رواه البخاري
    وقال عليه الصلاة والسلام “سيأتي علﻰ أمتي زمان يكثر فيه القراء ويقل فيه الفقهاء ويقبض العلم ويكثر المرج“ رواه الحاكم والطبراني
    وقال عليه الصلاة والسلام “من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد لا يجدون إماما يصلي بهم“ رواه أحمد وأبو داود
    وقال عليه الصلاة والسلام “يكون في آخر الزمان عباد جهلة وقراء فسقة“ رواه أبو النعيم في الحلية والحاكم

  • مغربي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:50

    فاقد الشيء جاهله. العلم نور والجهل عار
    تعلم قبل أن تتفوه

  • طالب فاهم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:52

    حدث معي نفس شيء كنت في نقاش مع أحد الأصحاب وذكر الحديث كما لو أنه مثال ثم قلت له أن ذالك المثال متخلف، قبل أن يخبرني بأنه حديث ولم أصدقه صراحة وعندما بحث فهمت ماذا عن رسول صلى الله عليه وسلم بـ"أنصره ظالما"،على كل حال أنا دوما أعارض تصريحات لشكر وشباط ولاكنه معذور في هذه الحالة.

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:52

    يا للمصيبه ..!أجمع فقهاء الفيس ..وفقهاء الإسلام أن لشكر اشتبه عليه الأمر ؟
    لكن هل بالفعل مجرد اشتباه؟ام هو مقصود؟
    لشكر تكلم وهو في كامل وعيه ويعرف ويقصد ما يقول .
    انصر أخاك ظالما أم مظلوما ..هو بالفعل مثل جالهي حيث كانت الروابط العشائريه هي الرابط .ولما جاء الإسلام ونزعهم من العصبيات ..قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
    انصر أخاك ظالما ام مظلوما …فتعجب الصحابه ،،كيف يأمرهم بمثل كان سبب ضلالهم و تشرذمهم وقد حرم عليهم الظلم ؟
    فقالوا ..كيف ننصره ظالما ؟ فقال عليه الثلاة والسلام ..تنهاه عن الظلم فذلك نصرك إياه .فأفرغ المثل من محتواه الجاهلي وضمنه المحتوى الإسلامي .ولشكر قال ..هؤلاء يطبقون المثل الجاهلي ..انصر اخاك ظالما ام مظلوما ..يعني معهم في الخط ..على حق وعلى باطل .
    فلشكر هو الفقيه إذن …وعيب عليكم تجهلون اصل هذا المثل ..ولا تقولوا انكم لا تنصرون اخاكم مظلوما كان ام ظالما ؟
    لشكر لم يخطيء …واقرؤوا قبل ان تنتقدوا ..وما يدعو للعجب ..أن حتى الإسلاميين يجهلون اصل المثل

  • ABDELLATIF
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:52

    هذا لاغيرة له عن دين المملكة …اذن خطاب بن كيران له ـ بالسفيه ـ لم يأت هكذا من فراغ …شكرا هسبريس .

  • مغربي بسيط
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:53

    هذا المثل كان متداولا في العصر الجاهلي قبل الاسلام ، كما جاء في الحديث الرسول .

  • bedmed
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:53

    ان الرجل ليس جاهلا وليست المحاولة الأولى.بل يعي جيدا ما يرمي إليه. له أن يقول ما يشاء. إن المتتبعين لشانه ليسوا من الأميين لا لغويا ولا فقهيا ولا سيسيا.

  • عمار
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:53

    هذا الشخص و أذنابه هم من حاولوا دفع المغرب إلى الهاوية منذ فجر الاستقلال و هاهو و أتباعه يصدق عليهم ما يتداول في الحرم الجامعي (وا الرا فيق) و هذا و الله صحيح إن عداءهم ليس لا للحكومة و لا للأغلبية و الله إن عداءهم هو لدين الله بل لله و لرسوله و ليعلموا أن الله يقول : (يريدون أن يطفئوا نورر الله بأفواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون) صدق الله العظيم ، مغربنا بخير و الحمد لله المساجد تبنى و هي عامرة بالمؤمنين و ليموتوا بغيضهم

  • Atik
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:53

    زمن الهرج والمرج .الرجل يتكلم في أمور يجهلها أصلا…!حتى السياسة بعيدة عنه فقط اانباح .عموما نخب سياسية ضعيفة لا ترقى إلى تطلعات الشعب كل ما هناك الاستوزار لغاية الكل يعلمها .العقول الصغيرة تناقش الأشياء التافهة

  • amira
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:54

    الرجل ليس فقيها لا تحملوا كلامه ما لا يحتمل و عندما يتحدث رئيس الحكومة تحاسبونه على كل صغيرة و كبيرة امر عجيب

  • وادنوني
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:54

    معنى الحديث الشريف بأن تنصر أخاك مظلوما واضح و ظالما بأن تنهره عن الظلم يا من لا يفقه في الدين شيء كيف يفقه وهو وأذنابه في هذا الحزب أصبحوا شرذمة من الفاسدين الطغات كممثل الحزب بكلميم

  • عبد الله
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:54

    مثله
    مثل حديث
    النساء ناقصات عقل ودين
    يتخذه البعض سببا للنقص من اإسلام
    بينما هو في الحقيقة
    دليلا على جهلهم
    فالحديث الأول حول نصرة الأخ ظالما أو مظلموما
    تتمته حين سئل كيف ينصره وهو ظالم
    فقال تمنعه من الظلم
    وهذا الفرق بين من يريد كمال الأخلاق
    وبين من يتسرعون للنيل من الدين
    ومن النيل إلا منهم
    وأما حديث النساء ناقصات عقل ودين
    ففيه سؤال أيضا وكان التبيان
    أنهن ناقصات عقل
    لأن شهادة الرجل تعادل شهادة أمرأتين
    ولا يتسرعن أحد مرة أخرى
    فقد أثبت العلم بما لا يدع مجالا للشك
    أن بعد تحليل الدماغ وجدوا العلماء النصارى طبعا
    أن الرجل حين يتذكر ويتكلم
    يشتغل لديه عرقان كل بوظيفته:
    واحد للتذكر الآخر للكلام
    بينما المرأة لها عرقا واحد مشترك
    فحين التذكر والكلام في نفس الوقت يغلب الكلام
    وبالتالي لا يكون التذكر جيدا
    وهنا كانت المرأة التي لا تتكلم يشتغل لديها عرق التذكر
    فيكون التكامل وهو إعجاز علمي بليغ
    وأما نقصان الدين فلسبب بسيط جدا وهو الحيض فلا تصلي
    مقدار ما يصليه الرجل
    خلاصة: كم واحد يأتي ليسخر
    فإذا بالسخرية عليه
    وأما ما جاء يسخر منه
    إذا به آية بليغة وإعجاز بليغ
    فلله الحمد والمنة
    وبعدا للقوم الظالمين

  • ابو حمزة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:56

    قالها بنكيران فصدق، كلام السفهاء
    فحديثه يظهر مذى جهله بالامور فهو جاهل و جهله مركب
    حسبنا الله و نعم الوكيل في أناس ابتلي المغرب بهم

  • samir benouahoud
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:56

    و الدين ادا خاطبهم الجهﻻء قالوا سﻻما فحسبنا الله في امثال هاد لشكر

  • ناس زمان
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:56

    هذا ما توصلت اليه أ لشكر.تخوض في كلام اشرف الخلق دون علم..اذا ماذا ننتظر من شخص مثلك لايريد نصرة أخيه..ولا يريد الإالقتداء بالحديث الشريف..بل اسميته مثلا جاهلا.سامحك الله..

  • مفتي الفتنة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:56

    بالله عليكم مادا يتقن هذا الكائن في السياسة و في غير السياسة.

  • رشيد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:57

    وبالمقابل، دافع بعض المعلقين على لشكر، بالقول إن الرجل ليس فقيها في الدين، وإنما هو رجل سياسة، وبالتالي لا يمكن تحميل كلامه ووصفه ذاك أكثر مما يحتمله، حيث قصد أن نصرة الظالم لا يمكن قبوله.
    يقول الله سبحانه وتعالى في سور ق : وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ اذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيد مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ.
    ويقول اله سبحانه وتعالى في سورة الانفطار : وان عليكم لحفظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون.

  • محمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:57

    الى الذين يحاولون تقويل لشكر عكس ما رما اليه .فالمفهوم الجاهلي الذي ساقه لشكر كان سائدا قبل مجيء الاسلام وبنزول الرسالة وبداية تنظيم الولة الاسلامية اقر الرسول صلى الله عليه وسلم المثل لكن باضافة تقويم الظالم .تذا فعلى كل من يرغب في التعليق ان يبحث عن الحقيقة حتى لا ينقلب السحر على الساحر ويبقى كلامهم زلة عليهم .

  • rachid
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:57

    ce monsieur est en train d'enterer le parti de l'ittihad comme a fait chabat avec le parti de l'istighlal les deux parties ont beneficiés des biens des marocains et ils veulent encore continués de traire la vache mais le PJD a bien fermé les robinets et ils ne savent pls comment faire
    a dieu les deux parties vous aviez mongés trop

  • باز
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:59

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، نسأل الله تعالى العفو و العافية. انت فالسياسة اش دخلك في الاحديث النبوية الشريفة .بغيتي تدير فيها كتفهم في كل شيء زعم أو باز

  • Fouad
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:59

    هل تعرف معنا ذاك الحديث يا أكبر الجاهلين يا أبو جهل هذا العصر
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

  • بنجلون
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:00

    خويا لشكر مني تبغي تكلم في التلفزة خصك تنتبه ان المغاربة كيشفوا وكيميزو فلا تقتل حزبك بجهالتك

  • احمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:00

    السيد لشكر كا ن قد د افع عن المرءة في ا لاء ر ت
    وقا ل و هو اما م جمع غفير من النسا ء يجب علىى المرءة ان تر ت متلها متل الر جل يعني نص. نص . فمادا تنتضر ممن ير يدون الناس ان يعيشوا مر ة اخر ى في العصر الجا هلي لسنة 2015

  • البتار
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:02

    عوض ان تنتقدوا لشكر صححوا احاديثكم فاللغة حمالة اوجه ماقصده لشكر واضح
    والحديث جاهلي في معناه اللغوي فكما تبترون الاحاديث لتبرير ارائكم وزلاتكم فهو ايضا بتره ومعناه مع البتر هو ما قاله لشكر

  • fassi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:05

    لا تغرنك صحتك و ما جمعته من أموال حتى أصبحت تتجرأعلى سيد الخلق الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم وقد يصبك ما أصاب قارون عندما خرج يتباهى على قومه و لك ان تعرف ما أصابه ودلك ليس ببعيد ان يصيبك إن شاء الله

  • حمو
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:06

    بعيدا كل البعد على الحس الوطني وما يعانوه جميع شرائح الطبقات العاملة والمنهوبة الحقوق داخل الادارات حواره يميل فقط الى فرض الوجود على الساحة بكلامه الدى لايغني ولا يسمن من جوع.

  • fayouki
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:06

    لا تيجيني ولا لشكر حتى واحد فيهم ما يحمر الوجه كنت كل ثلاتاء أحرص على تتبع برنامج الاستاذ عبد الرحمان العدوي الذي أحترمه كثيرا لثقافته ورزانته لكن اﻵن وليت كنقلب على قناة أخرى بش منشوفش تيجيني و برنامجه وكنتسنى بفارغ الصبر الثلاث الجاي اللي فيه السي العدوي.

  • amar
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:09

    على قول عادل امام "بتحط نفسك في مواقف بيخا"
    الله يهديك ويهدينا الى طريق الصواب اما الدنيا فالى زوال

  • الجهل والتجاهل
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:10

    هذا الرجل لايفهم لا في السياسة ولا في الدين ولا في التاريخ ولا في الادب ولا في الفن وليست له قطعا معارف ولو بسيطة في العلوم والتكنولوجيا. رجل خارج تغطية المعرفة مثله مثل شباط مثالا وليس حصريا، ومثله مثل العديد من المتطفلين على الحقل السياسي في المغرب. فلاهم بمثقفون اكفاء ولا مناظلون اصحاب مبادء ولا لهم ثقافة سياسية اصلا، كما يقول المثل الشعبي المغربي غي الجبهة والسنطيحة والكلام في الهواء لاتلطقطه اذان . سيقول البعض من مؤيدي الجهل والجهالة انها زلة لسان بل انها زلة فكر منحط وسوء تغدية العقل . والموضوع لا يستحق لا الرد ولا التعقيب وبذلك سارحم اصابعي كي تكف عن النقرات في لوحتي الالكترونية على هاتفي حتى لا اكون بدوري ضالما لها.

  • بالعطار عزالدين
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:11

    إطلاق الكلام علي عوائله وهده دعوة للسيد لشكر إلي الاعتدار وطلب المسامحة والمغفرة من الله تبارك وتعالى

  • باحث
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:11

    تحاولون عبثا الزراية بالسيد لشكر بالتوقف عند كلام قاله عن حال المعارضة التي يريدها السيد بنكيران تصفق و تؤيد و لا تناقش و لاتجادل تخضع ولا تتمرد ، هذه المعارضة شبيهة بعلاقة القبيلة بابنائها في العصر الجاهلي : تدافع عنهم و ترد عنهم الأذى ، و تنصرهم ظالمين أو مظلومين ، فهو عرف و تقليد لدى الجاهليين ، و لا علاقة لكلام السيد لشكر بالحديث النبوي الشريف .
    يبدو أن السيد لشكر قد أقنع الكثير من متتبعي برنامج ضيف الأولى مما أثار غضب مريدي العدالة و التنمية ـ فلم يجدوا إلا عبارات قليلة فصلوها عن سياقها بغية تسفيه كلامه . إن الضرب على وتر العاطفة الدينية بصورة مغلوطة لكسب المتعاطفين لن يخدع المغاربة .

  • محمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:14

    ماذا تنتضرون من رجل علماني ان يقول سبقه كسوس حينما قال ان الاخوان المسلمون خطر على البلاد فهذا الحزب توجهاته معروفة فلمذا نكترث له.

  • dirac
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:15

    يا عباد الله . نحن مهددون في استقرار بلدنا و وحدتنا وتاقشون طرهات. الوقت ليس للمزايدات والسباب والتراشق بالكلمات. وراه بحال إلى كان بجدي ولا اتحاد ولا بأم ولا استقلال ولا الحركة ولا ولا … وفيقوا راه بغينا نبقاوا متحدين محافظين على الأسس ديال الدولة المغربية .ألله الوطن الملك.اقرؤوا كتاب ادارة التوحش وكتاب الفوضى الخلاقة وانتم تعرفون عما اتكلم.

  • soha
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:15

    لو قرأ الحديث كاملا وفهم مغزاه لعرف أنه من أرقى الأحاديث المأثورة عن نبينا عليه أزكى الصلاة و السلام ٠٠٠٠إستشهد بماركس أو غيره من الملاحدة و دع الحديث الشريف لمن يضعه في مكانته اللائقة٠

  • مواطن من فرنسا
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:15

    حساسية وطني المفرطة لكن حديث في الدين يؤرقني،ولا يسعى الا الدعاء له بإلشفاء.
    المجتمعات المتقدمة حسمت في امور عديدة منها الدين .
    ان نصرة الظالم اعظم ظلم في الدنيا.

  • Salam
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:15

    أكمل الحديث إلي آخره أو أصمت ، فأنت كمن يستشهد بنصف الاية "ويل للمصلين" . فتتمة الحديث تبين أن نصرة الظالم تكون بان ترشده و تمنعه من ظلمه .

  • Abdel
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:16

    هذه من سمات السياسيين المحنكين الذين هم في كل واد يهيمون ويتطاولون على الدين

  • غيور د يني عن و وطني
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:16

    أولا : لا بُدَّ أن أشير إلى تواطؤ صاحب البرنامج محمد التيجيني منذ البداية و الأصل أن يكون محايدا.
    ثانيا : الواضح أن الأمور لم تختلط في ذهن لشكر فهو يعي ما يقول
    فهو دعا إلى مراجعة أحكام الإرث،
    و هو دعا إلى إلغاء جميع القوانين التمييزية ضد المرأة،
    و هو دعا إلى تجريم تعدد الزوجات،
    و هو القائل أمس، " ليس من حق أحد أن يكون وصيا على الإبداع " و يعني بالفن، الفيلم الساقط لنبيل عيوش و المغنية الساقطة و هي تفاهات يحومها الإسلام.
    هذه الأمثلة تبين أن ماقاله هذا التافه هو ما يعتقده. لذا أقول له لست أهلا للتحدث باسم الإسلام.

  • locodelaciudad
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:16

    A ceux qui défendent Lachkar en disant c'est politicien et non un expert de la religion, je dis celui qui n'a pas la science ou la connaissance de que chose se tait. L'ignorance n'a jamais été une excuse et c'est partout dans le monde.
    Alors messieurs ne soyez pas des beeeee .
    Merci hespress pour la publication

  • نبيل القنيطرة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:17

    السلام عليكم
    شخصيا لم اتابع هدا البرنامج لعزوفي عن قنوات القطب العمومي الرديء
    أنا لست متحزبا وليت متعاطفا مع أي سياسي
    فالرجل ليس عالم دين ربما كانت عن غير قصد أو عدم معرفة فالكثير من الناس يعتبرون بعض الاحاديث النبوية أنها أمثلة ووبعض الأمثلة أحاديث فما كان من مقدم البرنامج الا ان يصحح له خلطه أو خطأه هدا
    فأن يثار هدا الموضوع على أنه مس بالرسول صلى الله عليه و سلم وأنه طعن في الدين وهاته المهاضرات فهدا من باب ما تتفنن فيه زبانية ومرتزقة العصابة الالكترونية لحزب الباجدة
    وطبعا والله أعلم فيمكن أن يقال عنه مثل جاهلي فلسفيا ادا أستعمل في غير تفسيره الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
    ألا تتفقون معي أنه يطبق تفسيره داخل الاحزاب المغربية دون استثناء ولكم في قضية الكوبل الحكومي و الكراطة و الشكلاط خير دليل على هدا بعد نصرة أبطالها من قبل زعامات أحزابهم ومن يدور في فلكهم أليس بمنظور جاهلي

    بالمناسبة كيف لا يطرد الخلفي بعد مهزلة المشاهد الخليعة عل قناة 2M وبعدها أوجدوا له كل التبريرات ولم يناقشوه حتى انها قمة المنظور الجاهلي من قبل °°°°°الباجدة

  • jalal eddin saiouti
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:18

    لا تعجبوا"الجاهلية" عند لشكر و حزبه هي كل التاريخ العربي الاسلامي والتقدمية هي كل ما ياتي من الغرب واسرائيل وعلى هذا فهو لا يعرف شيئا عن العرب والمسلمين وربما لايعرف شيئا على الاطلاق ورحم الله القائل:
    لازال الدهر يلحن في الورى
    فيرفع مجرورا ويخفض مبتدا

  • maroc
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:18

    هذا الشخص خارج التغطية. عليه من الله ما يستحق. اخسأ لن تعلو قدرك.

  • غيور
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:19

    ليس لنا ما نقول إلا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    رجل يتكلم بالإنشاء حبدا لو تكلم كيف يشاء دون إقحام كلمات لم يزنها وقد توزن عليه
    هده مخلفات إتحاد المشركين او اتحاد الشركات
    وهلم جرا

  • obrahimb
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:19

    الحديث أخرجه البخاري في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً"، قيل: يا رسول الله، أنصره مظلوماً، فكيف أنصره ظالماً؟! قال: "تحجزه أو تمنعه عن ظلمه فإن ذلك نصره"

  • bendriss
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:20

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالحديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.
    والله أعلم.

  • السعدي عزالدين
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:21

    ملىء السنابل تنحني تواضعا والفارغات رؤوسهن شوامخ هدا البيت ينطبق على هدا الجاهل

  • خاوي الوفاض
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:21

    لا جدوى من مناقشة مثل هذه الامور التي عفى عنها الزمن لسبب بسيط وهو كل من يريد الجدال في الاشياء المسمات الصحيح او الضعيف سيلف ويدور ويناقش ويجادل مع عباقرة الدين ولن يخرج بالنتيجة او بشيء من الوضوح لان الغموض والابهام كانه علوم البحث في الذرة النووية وهذا هو عملتهم الصعبة لا يفهمها الا هم الراسخون في (( العلم)) فمثلا عندما تساءل عن معنى الظلم في هذا (الحديث)سوف يكون الجواب طبعا ملايين التفسيرات لا يجمع بينها اي رابط .وعندها سوف يخرج الانسان بيديه خاوي الوفاض.اللهم ارزقنا بعلم ينفع الناس في حياتهم اليومية ومعاشهم.

  • مواطن
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:23

    الجاهلية هي جهل هذا المخلوق بمعنى الحديث الذي هو في غاية الروعة صلى الله وسلم على قائله الذي لا ينطق على الهوى

  • ابو وليد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:24

    في حقيقة الامر هذا الشخص لايصلح لشيء البثه المناضل يكون نحيفا ومتزنا ولايقول كلمة الا اذا وجد لها موضعا ليس اطلاق الكلام على عواهنه فهذا الشخص لايطلع علينا الا بااشياء نحن في غنى عنها فالمواطن ذاق ذرعا من امثال هؤلاء الذين يظنون انفسهم انهموا المحركين لايهسياسية بالاخص داخل ا لحزب انظرمثلا الى عبد الرحمان اليوسفي اللباقة السيا سية قد يجدبك بحنكته وترفعه عن الكلام الذي لاطائل من ورائه الا اضفاء نعرات الحقد والكراهية الحمد لله حبانا الله بملك همام وحكومة بدات تهضم عملها لما فيه خير للجميع

  • samar
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:27

    إذا كان أمثالك هم من يرأسون حزبا سياسيا عريقا فذاك هو دليل على أن الديمقراطية في هذا البلد صارت في خبر كان . فلا تلوموا هذا الشباب عن عزوفه عن الإنتخابات……فلشكر وأمثاله هم السبب الرئسي في ذالك.

  • Atbir
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:27

    Alhamdo lillah, tous les marocains ont appris le Coran et le Hadith. La preuve, les commentaires ci-dessus ont complété le Hadith, et ont considéré les propos de M. Lachgar comme blasphématoires. Seulement, il y a un problème: combien sont ceux qui respectent et appliquent les recmmandations du Coran et du Hadith parmi ces commentateurs en colère???

  • yassine
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:30

    يجب على لشكر ان يشارك في مسابقة من سيربح المليون لكي يفوز بادكى متشارك فكما يضهر جليا ان لديه ثقافة كبيرة

  • عبدالله
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:30

    الجهل كل الجهل هو ما انت فيه حيث ما وضعت قدمك تتركها(نايضة) حتى الحزب الذي انتميت اليه هدمت أسسه وجدرانه ناهيك عن مطالبتك بتغيير احكام الارث وتجريم تعدد الزوجات ودفاعك عن الزين اللي ما فيكش و موازين وكل ما من شأنه ان يجعل المجتمع المغربي ينسلخ عن هويته الاسلامي العربية ألأمازيغية
    أريد ان اعرف لحساب من تشتغل؟

  • omar aus deutschland
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:30

    Mister lchgar try to learn a bit about the religion of your country or more precisely of your parents before ldiving in this holy topic thank you very much for hes
    press

  • el hamri
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:31

    لمدا لا ايستطيع البعض مناقشة موضوع البرناج فكريا وسياسيا . فلشكر رجل سياسة وجب مناقشته علي برنامج حزبه

  • مصطفى بن عمور
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:33

    بسم الله
    رغم ان توجهي إسلامي منهاجي إلا أنه وجب توضيح الخلط الذي وقع حتى لا يظلم لشكر الذي أبغضه .فأقول :هناك تقاطع بين حديث الرسول عليه السلام حول نصرة اخيك ظالما أومظلوما بتمامه كما فسره عليه السلام وبين جزء /عجز من بيت شعري منسوب لجندب ابن العنبر ابن عمرو التيمي حيث يقول :انصر أخاك ظالما أو مظلوما .وصار مثلا يتداول في الجاهلية بمعناه الجاهلي وليس بمعناه الذي اراد النبي عليه السلام .وقد أورده الميداني في كتابه عن الأمثال .ولذلك أقول ينبغي التحقق من المعلومات حتى لو كان الامر يتعلق بألد الاعداء .فتحري الصدق من أخلاق الاسلام الكريمة ..فتحروه .ولا تظلموا ولو كان عدوا .والسلام

  • إبتسام
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:34

    اتقوا الله في هذا البلد، شوهتونا الشكوى بكم لله

  • إبراهيم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:35

    إن قالت حدامي فصدقوها
    خليو عليكم الراجل في التقار
    رآه غداً غادي يفتري عليكم بكذبة شعبان
    ويقول الظلامين الرجعين هددوني بالقتل
    رآه عندو بحال القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة
    كلهاااااا كلام جاهلي وظلامي. وليس حداثين وتقدمين رآه يقول مايعتقد وحسب.

  • Benmechdoud
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:36

    لشڭر لا يحتاج لأحد أن يغرقه.هوقادر على أن يغرق نفسه بنفسه. وكلما كثر لغطه كثر غلطه.
    وديمها طابزها.

  • فارس يوسف
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:36

    البلد راحت ياجدعان اش هاد المستوى نزلتوليه

  • مغربية للنخاع
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:37

    هذا حديث نبوي شرييف تعلمته شخصيا في دراستي الابتدائية في مدرسة عمومية يجب على لشكر ان يعلم انه ينتمي الى دولة دينها الاسلام و منه تستمد احكامها و بما انه امين عام لحزب عريق و له اسمه الوازن في المملكة فيجب عليه احترااام توجهات هذا الدين الحنيف و عدم الخوض فيما لا يعلم اذا كان عير متؤكد من شيء ما على الاقل لا يقوله. اصبحت اشك ان الاخ اسمه محمد لشكر لان والديه دون شك اسموه بهذا الاسم لما له من دلالة قوية لدى المسلمين الشيء الذي لا يكترث له اشكر. فالافضل له ان يعجل بالاستغفار من الله عز و جل و ان يستقيل من منصبه ادا كان عنده علاش يحشم.

  • Arabic
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:39

    بحالوا هما لتتبعو المغاربة بتهمة ضد الاسلام..!!!.وبش منكدبوش راه كاين إكثار بحال هاد الناس فالمغرب

  • عبد الواحد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:40

    طبعا نتفهم نيته الحسنة المثمثلة في عدم الرغبة في امداد يد المساعدة للظالم كما جاء فيدينينا الحنيف* آصرة العقيدة اوثق من آصرة القرابة * ونعذره كونه رجل سياسة وليس رجل دين

  • جمال الدين
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:41

    ارجووووكم.. اعذروه !!!! الرجل جاهل ولا يميز بين الابيض والاسود ولديه زعامة خاوية فقط في الخوى الخاوي !!! وبحديثي عن جهل "السياسي المحنك" اعود لأشرط حنااااكي فقصة على حال ما يحرم أخلاقيا بءن نسموهم "نخبة سياسية" للأسف هذا هو المغرب.. أصحاب العقول مخبيين ولا صوة لهم وقلة قليييييلة منهم تتحدث أما الجهال فكل بوق لهم..
    لك الله يا مغرب !!!

  • احمد بوسلهام
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:43

    بسم الله الرحمن الرحيم.اقول ليست هذه المرة اﻻولى التي يطعن فيها الجاهل والمتطاول على اﻻحاديث الشريفة. فقد سبق ان قال اكثر من ذلك وطعن في القسمة بين الذكر واﻻنثى.الحديث الذي نحن بصدده والذي يفسر ويؤول بنصرة اﻻخ ظالما او مظلوما حديث صحيح وتفسيره المتداول خطأ.والصح هو:انصر اخاك اذا ظلم(بالرفع) وانصره على نفسه اذا ظلم(بالفتح).

  • محمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:43

    ﺗﺼﻮﺭﻭﺍ ﺍﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻟﺸﻜﺮ ﻳﺼﻒ
    ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻧﺒﻮﻳﺎ شريفا ﺻﺤﻴﺤﺎ ﺏ "ﺍﻟﻤﺜﻠﺔ
    ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ." ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻻ
    ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻟﻠﺤﻠﻘﺔ )ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ 13(.
    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻ ﺗﻮﺍﺧﺪﻧﺎ ﺑما ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ
    ﻣﻨﺎ. ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﺑﻐﺮﻳﺐ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻭﺻﻒ
    ﺣﺰﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺏ ﻋﺠﻴﻨﺔ
    ﺍﻟﺸﻔﻨﺎﺝ ﺍﻟﻤﺸﺒﻌﺔ ﺧﻤﻴﺮﺓ. ﻓﻤﺎﺫﺍ
    ﻧﻨﺘﻈﺮ ﻣﻦ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻌﺠﻴﻦ؟؟؟؟ ﻟﻜﻢ
    ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ

  • يوسف
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:43

    والله لقد فضحكم بنكيران وجعلكم تبينون عن مستواكم فاخرجتم ما بجعبكم المثلى ههههه

  • كريم الشمال
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:44

    الاخ لشكر هو رجل سياسة حداثي تقدمي منطقي في تحليله , وعلى الاسلاميين ان يكفوا عن التعاليق الفارغة فالحديث واضح ان كان اخوك مضلوما دافع عنه وان كان ظالما دافع عنه وهوما يقع مع السلفيين المتهمون بالارهاب فنجد اخوانهم يدافعون عنهم رغم اقترافهم اعمال اجرامية ’فنحن نريد اسلاما حداثيا ينعدم فيه القتل والقتال والتكفير وتسود فيه المحبة والتسامح انه هذا هو الاسلام الصحيح الذي يوده الاخ لشكر وكلنا معه في اطروحاته الحداثية من مساواة واعادة الفهم في مجموعة من النصوص التي تتناقض مع الواقع الذي نعيشه

  • kamal
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:46

    بالله عليكم هل منكم من انتبه لكاتب المقال.اجهد نفسه في كتاب مقال باكمله وما حمل نفسه عناء الصلاة على خير البرية.''رسول الاسلام''وانت من اي جهة نحسبك ويقوم بذكر الرسول صلى الله عليه وسلم مجردة بغير تأدب ولا مراعاة لقدسية الحبيب عليه من ربي أفضل الصلاة والتسليم.
    لاتنه عن خلق وتاتي مثله…

  • ن.ن
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:48

    ما قصده لشكر هو ما يعتقده العامة في اغلب الاحيان.و هذا اثر استغراب الصحابة قبله.فسألوا رسول الله صلى الله عليه و سلم كيف انصره و هو ظالم.
    اجاب الرسول الكريم الذي بعث رحمة للمؤمنين فقال ان كان ظالما فنصرته ان تنصحة.و على حسب السياق و ليس كما ورد.و كرر مرات و مرات ان الدين النصيحة.فهنا فما احوج لشكر للنصيحة و ليس للوم.و بعيدا عن هذا ،و اضافة فليكن في علم العامة انه ما سبق من رجالات اليسار من كان على جهل بأمور الدين.فان تحدثوا عن فكر اشتراكي أو ماركسي ،فهم التهموا من القرآن و من الحديث ما يجعلهم يدركون ان لكل مقام مقال.و هم اكثر الناس دراية بان لا نقوم بازدواجية في الخطاب .و ما هو علماني لا يحلل بالفقه،و العكس صحيح.

  • محمد بن الطالب
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:51

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اذا كان لشكر ليعرف باب المسجد فكيف يعرف الحديث

  • لحسن
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:51

    ﺍﺻﺒﺤﺖ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺤﺒ
    ﻴﺐ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺗﻨﺘﻬﻚ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻣﻦ ﻳﺴﻤﻮﻥ
    ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻗﺎﺩﺓ ﻟﻨﺎ ﻭ ﻳﻄﻤﺤﻮﻥ ﻟﺤﻜﻤﻨﺎ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻭﻻ
    ﻣﻦ ﻳﺤﺮﻙ ﺳﺎﻛﻨﺎ

  • سياسي محنك
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:53

    هذا الرجل سياسي محنك ودليل الحنكه ضاهر في وجهه كيف تلمون وهو لا يعرف اركان الوضوء لايسعني الا الحسره والبكاء على احزاب بوعبيد واليوسفي وعلال الفاسي عندما ارا من يوقودها اليوم

  • الغفاري
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:54

    رجل لا يملك ذرة من الحياء ما جعله يكشف عن جهله، كما أنه تمسك بجاهل مثله ، فانطبق عليهما تمسك غريق بغريق
    فغرق الجميع
    فلا خير فيمن لا حياء فيه

  • نرجس الوجدية
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:57

    ……رسول الله عليه الصلاة والسلام ….

  • عمر
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:57

    اللهمَّ لا تجعل الدنيا أكبر همنا . رئيس حزب ولا يعني ما يقول

  • حميد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:57

    يبدو ان الكثير يعتقد ان لشكر لا يفرق بين الحديث وغيره بل الحقيقة غير ذلك الا ان لشكر نظرا لاعتقاده ان الشريعة الاسلامية كلها جاهلية لذلك جعل من الحديث النبوي قولة جاهلية لان فلسفته هي كذلك تجعل كل ما يخرج عن معتقداته التفسخية جاهلية انطلاقا من مراجعة الارث وغيره

  • Ayman
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:58

    ضعف الثقافة الدينية والسياسية لامين عام حزب، والاستبداد الداخلي ، جعل منه الشخصية غير المحبوبة وغير المرغوب فيها داخل المشهد السياسي الحزبي والوطني المستقبلي!!!!!!؟

  • aziz
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:02

    هنيئا للسي بنكيران بهذه المعارضة °°°°°.

  • غلبني الجاهل
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:02

    لما يتكلم الجاهل والفاسق في الدين واﻷحاديث ويقف بما ليس له به علم ثم نلتمس له اﻷعدار من باب أن " الزعيم المحنك " ليس فقيها فهذا من باب العبث فالذي افتى في تعدد الزوجات وافتى في قسمة الميراث التي تولى الله سبحانه وتعالى تبياها لعباده المؤمنين لا ننتظر منه إلا مثل دلك وأكثر . كنت ممن يتعاطفون مع حزب الوردة ايام عبد الرحيم بوعبيد واليوسفي إلا انني أجد نفسي في خيبة آمال على مستقبل هدا الحزب العتيد برجالته " الغير المحنكين "

  • jaafer tiqadine
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:04

    تحية نضالية لكل الرفاق ،رائحة الظلمة في تعليقاتكم ايها الظلاميون ، التفسير الاقرب الى هو الذي قدمه الاستاذ لشكر وهو يقود اكبرحزب الذي عارض يوم كانت المعارضة تؤدي ضريبة التغيير الذي جعلكم الان ايها الخفافيش تتطاولون على اسيادكم ـ يستحيل ان تنشروا تعليقي لانكم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ـ

  • mohsen
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:07

    لشكر يعتمد على عقله أكثر من اللازم في إختيار الأجوبة ،يفتقرللأجوبة العفوية التي تدخل القلب بسرعة ،ينسى أن الشعب المغربي (ماقاريش) ووخاصة االلي يدوي معاه بلغته ،كما ينسى أنه في بلد إسلامي فيه المسلمين وهم من سيصوت في الإنتخابات

  • البهجة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:08

    الراجل جاهل وما يفرق بين المثل والحديث النبوى الشريف كفى بالمرإ اثما ان ينطق بما لايعرف

  • abdou
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:10

    الله يرحم الاتحاد والله دون المستوى باش يكون على راس شي حزب

  • Khalid laaziz
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:10

    رجل سياسة… بل رجل لم يعد يميز بين السياسة والديماغوجية.. فقد سقطت عنه ورقة التوت التي كانت تستر عورته… وكما جاء في الاثر:"اذا لم تسمح فافعل ما شئت ". ولياخذ العبرة ممن سبقوه فضمهم الترات وسيتم الرفاق.. وما كان ربك نسيا.

  • Amin
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:11

    أظنه جاهل بهذا الحديث ولاكن عليه أن يستغفر لخالقه فإن عثراته كثيرة وخطيرة فإنه يقف علی الحافة. راجع أوراقك مع خالقك . شكرا

  • عبد الصمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:12

    السلام عليكم
    المدافعين يقولون إنه رجل سياسة وليس رجل دين فلماذا يهرطق بما لايعلم.
    فكيف يمكن لشخص أن يكون في مركز قرار ولا يعلم ما يقول هل هو حديث أم كلام.
    يارب أبعد عنا لشكر وأمثاله فنحن الشعب الذي يقرر من يحكمه .
    عاش الملك و إن شاء الله يعود سالما و يجدث لنا رموز الفساد في المغرب .
    ما إن ذهب إلى الخارج حتى عدو في الأرض فسادا

  • منهار نفسيا
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:13

    صراحة منذ نشر مقاطع من فيديو ذلك الفيلم النابي لم نعد نسمع شيئا يثلج الصدر، أولا فيلم يعرض فساد أخلاقي و يحرض على الفاحشة، ثم تلك السهرة الفاسقة، بالله عليكم في يوم الجمعة و إنطلاق حفلة لعاهرة عارية و لم يستطيعوا فعل شيء، ثم الساقطتان الفرنسيتان يتبادلن القبل أمام صومعة حسان تأتي الحكومة ثم تقرر ترحيلهن، أقسم بالله أنه لو أن مغربي أو مغربية بفرنسا او دولة أخرى فعلوا شيئا مخالف للقانون الفرنسي أو لقانون ذلك البلد لاعتقلوهم دون تردد و سيحاكموهم أشد العقوبات ثم الوزيرة التي قالت إن اللغة العربية تصيبها بالحمى و في الأخير °°°° يقول إن ما قاله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كلام جاهلي، لا أفهم لماذا نكلف أنفسنا بالاحتفال بعيد الإستقلال فيما لا يزال البعض يقدس فرنسا، رحم الله المغفور له الملك محمد الخامس ضحى بنفسه تقبل النفي خارج بلده المغرب للحصول على إستقلال المملكة. من الأفضل أن لا نحتفل بعيد الإستقلال إذا كان الوضع هكذا

  • marocaine
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:15

    لا حولة ولاقوة الابالله العلي العضيم.هدا الرجل دمر حزب الاتحاد الاشتراكي.لا يفقه شئ في السياسة.يتخيل ان موقعه يسمح له ايغير القرآن والشريعة ويفسد أخلاق الناس.كل همه التطاول على الله والرسول والطعن في الطريق السليم طريق الهدى والتقوى.
    هذا الشخص و أذنابه هم من حاولوا دفع المغرب إلى الهاوية منذ فجر الاستقلال و هاهو و أتباعه يصدق عليهم ما يتداول في الحرم الجامعي (وا الرا فيق) و هذا و الله صحيح إن عداءهم ليس لا للحكومة و لا للأغلبية و الله إن عداءهم هو لدين الله بل لله و لرسوله و ليعلموا أن الله يقول : (يريدون أن يطفئوا نورر الله بأفواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون) صدق الله العظيم ، مغربنا بخير و الحمد لله المساجد تبنى و هي عامرة بالمؤمنين و ليموتوا بغيضهم

  • عبدالكريم خماني
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:16

    كان متلا في الجاهلية ولكن صحح في عهد الرسول(ص) قال: كيف أنصره ظالما؟ قال أن تمنعه من الظلم " السيد لشكر على حق

  • العلم نور
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:17

    السياسة يمكن ان تجعل الإنسان يتبرأ من دينه
    والله هدا الشخص مثر لشفاقة

  • zar
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:17

    لأن لشكر جاهل لايفقه شيئا في الدين. ولا يعرف مغزى. ولا معنى. الحديث

  • البيضاوي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:18

    محامي يعني مثقف – قاري زعما – لكن واخا قاري ماشي جاهل ولكنه أمي ما الفرق بينه وبين شباط الفرق سهل وبسيط الأول أمي والثاني جاهل وهذا هو قدر حزبين عريقين أصيبت قيادتيهما بالأمية والجهالة

  • امحمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:19

    الناس ضايعة قابطيين الدكتوراه وكالسيين بطاليين والأميين مبعترين لبلاد ما كيعرفوش احتا يهدروا لا حول ولا قوة إلا بالله

  • الله أعلم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:19

    ( لطيفة ) : ذكر المفضل الضبي في كتابه " الفاخر " أن أول من قال : " انصر أخاك ظالما أو مظلوما " جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم ، وأراد بذلك ظاهره وهو ما اعتادوه من حمية الجاهلية ، لا على ما فسره النبي – صلى الله عليه وسلم – ، وفي ذلك يقول شاعرهم :

    إذا أنا لم أنصر أخي وهو ظالم على القوم لم أنصر أخي حين يظلم

  • محمود اعبابو
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:20

    وإستعمال الحاج غوغل، وما قاله لشكر بالأمس حول "أنصر اخاك ظالما.." هو بالفعل مثل جاهلي جاء على شكل بيت شعري قاله شخص يدعى جُنْدُب بن العَنْبَر بن تميما بن عمرو.."يا أيها المرءُ الكريمُ المشكوم … انْصُرْ أخاك ظالماً أو مظلوم " وله قصة متدوالة ومعروفة…وأما حديث النبي فهو تصحيح للمعنى وتوليفة تبطل معنى الجاهلية.

  • abdou
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:21

    ce lachgar est il vraiment musulman

  • jalal karim
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:23

    ردا على الأخ الذي يريد إسلام حداثي الإسلام جاء صالحا لكل زمان و مكان لأنه وحي من الله سبحانه و تعالى لخير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم و القرآن جاء موضحا لهذا في الأية الكريمة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) هنا انتهى كل شيء لأنه لا قول فوق أو بعد قول الله تعالى

  • marocain
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:26

    niveau de scolarité en arabe nulle =0 ces gens sont incapable même de savoir le sens d'un hadit de nos prophète comment ces gens vont gouverner ,vraiment c'est bizarre .allah yarhamna .

  • حاشا لله ان يكون جاهلا!
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:27

    ايها الرجل لا تخدش دين المسلمين بسبك لنبينا واسوتنا وحبيبنا ورسولنا عليه ازكى الصلوات والسلام عليه حيا وميتا ويوم القيامة وسوف تشهد عليك حواسك وكل من شاهدك وانت تقدف الحبيب المصطفى ولا يفيدك شىءا ان شرح لك الحديث او لا لان مايقول مثل هدا الكلام بان الرسول مايقوله شيء جاهلي وحاشى لله امثالك معروفون ان تستغفر فقد هويت ولا تغرنك الحياة الدنيا متاعها زاءل مهما عشت!!!!

  • سعيد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:28

    من هو الجاهل؟ طبعا "سي الأشغر" الذي يتكلم عن حديث نبوي لم يفهم معناه. لأن نصرة الظالم حسب الفقهاء هو النصح. أرجو النشر.

  • ahmed
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:30

    لا حول ولا قوة الا بالله لا يعقل رجل سياسي ورئيس حزب وطني ولا يفقه في الدين شيءا ولا في القران ولا في الاحاديث النبوية ولا في الاسلام ولا في عقيدت
    المغاربة اللهم هدا منكر .تصورو ا اخواني هدا °°°°° ان كان رئيس الحكومة
    مادا سيفعل ومادا سيحصل .لا حول ولا قوة الا بالله .اللهم انصر امير المؤمنين
    وحامي حمى المللة والدين وسائر افراد الاسرة الملكية الشريفة , امين

  • ابو المناهج
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:30

    من مصائب الحقل السياسي المغربي انه ابتلي بالجهلة الذين يديرون شأنه في على مستوى القيادة والتنظير، خلافا لمان كان عليه الحال في بداية الزمن السياسي المغربي على يد علال الفاسي وعبد الرحيم بوعبيد الذين يمثلون رجال السياسة المثقفين الذين قدموا إلى السياسة من الثقافة والمعرفة وليس من الفراغ المعرفي والاديولوجي، وطبيعي ان نسمع من هؤلاء الترهات والاباطيل وأن يقعوا في التخليط، على نحو ما فعل صاحبنالشكر الذي ضرب عرض الحائط بكل شيء حتى الحلال والحرام.يا لها من أفكار شقراء شاحبة!

  • xxx
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:31

    بغيت نعارف هاد لشكر فين كابر واش فالمغرب ولا فالسويد. بحال هاد الماركة راها كالخشب المسندة.انا لله وانا اليه راجعون

  • ahmad ghar
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:34

    نقطة ستسجل ضد الحزب الذي كان تاريخيا واصبح رماديا وا اسفاه على حزب
    يسيره انتهازيون لا يحترمون حتى وجدان من يتدللون للتصويت عليهم

  • راي وجدي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:35

    هاذ خيينا بالله تخلطوا عليه الضواصة مالقى يعرف الحديث من القران من القوانين الوضعية الوضيعة غير كيهضر يمكن لضارب شي °°°° و اتبرق واحسرتاه على الاتحاد الاشتراكي فين رجع و شكون اللي مكيديه

  • ملولي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:35

    صرح لشكرالكاتب الاول لحزب الاتحاد الالشتراكي للقوات … الحزب تحكمه مساطر وقوانين والواقع يكدب دلك حيث تجاوز النظام الاساسي للحزب والغى اجهزة حزبية قائمة عيين مسؤولين جدد مدجنين وسلم مفاتيح الحزب لامي من الاعيان حارب التنظيم الحزبي لمدة 4 سنوات في اطار زواج غير شرعي مع حزب التراكتور

  • nadi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:39

    الوزيرة المنتدبة كتجيب ليها اللغة العربية السخانة و السي لشكر السياسي أن

  • كريم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:41

    من العار ان تجد لمثل هدا الجاهل اتباع انت اصلا لا تعلم شيء عن دينك ونبيك انا لا ارضي بك لا في المعارضة ولا في الحكومة

  • baros
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:44

    اعذروه انه علماني حداثي لا يفقه في الدين شيئ سامحك الله … يالشكر !!

  • said
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:46

    يوم اسود عاهرات فرنسا يتبادلون القبل في باحة مسجد وشاد يريد اخضاع المغاربة باسم الفن وزعيم حرب يستهزء بالدين والمغاربة اين هم حكام هده البلاد

  • mounaim
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:47

    اللهم ان هذا لمنكر ولكن بصراحة هدا الشخص نتوقع منه الكثير لانه علماني حداثي وينتمي الى حزب علماني يحاربون الاسلام والمسلمين بشتى الطرق

  • ١محمد١
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:51

    رغم أنني لا أحب هذا الشخص إلا أن كلامه صحيح

    أول من قال أنصر أخاك ظالما أو مظلوما في الجاهلية هو جندب إبن العنبر إبن عمرو التيمي وقد أورده على شكل بيت من شعر يقول:
    "يا أيها المرء الكريم المشكوم أنصر أخاك ظالما أو مظلوما" وللمثل قصة رواها أبو الفضل الميداني في كتابة الشهير معجم الأمثال والحكم تحت رقم 4202

  • tarikk
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:56

    مغرب يقوده السفهاء ويحسبون أنفسهم من المثقفين فلشكر و مثله السياسيين تجردوا من القيم الدينية و اﻷخلاق النبيلة ليدخلوا عالم السياسة ليعبثوا بعقائد المغاربة ويكونوا وسيلة لتمرير أفكار أعداء الدين

  • mido
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:57

    علىالمغاربةقرائة اللطيف على هدا البلد السعيد اصبحنا نرى المنكر والفساد ومؤخرة النساء في موازين وعلى قناة 2Mالتي تمول من جيوب المغاربة وفي الزين الليفك والاستهزاء بالحديث النبوي الشريف في القناة الاولى من طرف لشكر كل هدا من اجل الحصول على المال والمنصب والشهرةعلى حساب دينينا الاسلامي السمح وثوابت قيمنا ووحدة بلدنا وعليه على المغاربة الغيورين على وطنهم وملكهم العزيزالتصدي بكل قوة وباللتي هي احسن لكل من يريد زرع الفتنة في هدا البلد الامين .

  • اجمد. الراشديه
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:57

    أشداك اسي لشكر لشي دين ولا شي سنة ولا الفقه (اسألوا أهل الدكر ان كنتم لا تعلمون) ديها اخويا فالسياسة ديالك ، مولف كاتعوم فالبانيو عوم فتلبانيو ، آشداك لشي بحر.

  • Youness
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:01

    رحم الله المتنبي عندما قال :
    قومٌ إذا مس النعال وجوههم شكت النعال بأي ذنبٍ تُصفعُ

  • منتصر
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:09

    إذا وكلت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة يفترض من زعيم حزب بحجم الاتحاد الاشتراكي أن يكون ملم بالمعرفة وأن لا يتخبط بين ما هو حديث وماهو قول مأثور

  • العياشي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:12

    هذا هو الفهم الضييق، واش هذا السيد قادر سيير حكومة لا اظن ذالك ابدا، قال لك سياسي محنك.

  • ابو ايوب
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:15

    واسيدي باز راز باز . تاخير الزمان هادا . الأميون في الدين ولاو تيفسرو الأحاديث. حسبي الله ونعم الوكيل. علاش ميديرش سوايع إضافية في التربية الإسلامية هاها…

  • mohsine
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:17

    يبدو أن لشكر قد فقد التحكم في البوصلة ولم يعد يهمه أي شيئ سوى تحقيق مصالحه ،يمارس سياسة التشويش.أتمنى من لشكر أن يبتعد عن تفسير الآحاديث،لأنك تفسر الأشياء وفق مصالحك.إتق لله

  • zakaria
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:17

    يا أيها المرءُ الكريمُ المشكوم … انْصُرْ أخاك ظالماً أو مظلوم
    بيت شعري لجُنْدُب بن العَنْبَر بن تميما بن عمرو اما الحديث النبوي فجاء لتصحيحه فكانت نصرة الظالم برده عن غيه
    لنتعلم ان ننصف الاخر وان اختلفنا معه ''وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى''

  • abamohammed
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:20

    بسم الله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين، قال تعالى :{ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } فليتحمل ما يقول هذا الرجل حين يطعن في كلام اشرف المرسلين.

  • سعيد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:20

    كل شيء لها نهاية نادى الرحيل بالفراق راح حزب الاتحاد الاشتراكي في الطريق المجهول وداعا, هد بنادم بعيدا عن الاخلاق والسياسة رفاقه السياسيين كالمحامين واساتدة والمهندسين في المستوى تركو الحزب لا يتقبلو الهبال والضلم لم يبقى إلا ان نصلي صلاة الجنازة على الوردة اليابسة.لشكر تخلطو عليه العرارم ها هو تالف شداتو تبوريشا.

  • تميم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:23

    ذكر المفَضَّل الضَّبي في كتابه ((الفاخر)): أنَّ أوَّل من قال: (انصر أخاك ظالـمًا أو مَظْلومًا) جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم، مَرَّ به سعد بن زيد بن مناة وهو أسير، فقال له جندب:
    يا أيُّها المرء الكريم المشْكُوم انصر أخاك ظالـمًا أو مَظْلومًا

    وأراد بذلك ظاهره، وهو ما اعتادوه من حَمِيَّة الجاهليَّة، لا على ما فسَّره النَّبي صلى الله عليه وسلم، فأقبل عليه سعد وفكَّ أسره، وفي ذلك يقول شاعرهم:
    إذا أنا لم أنصر أخي وهو ظالم على القوم لم أنصر أخي حين يُظْلم
    و للمشككين لهم أن يرجعوا لمحرك غوغل و أن يبحثوا قليلا

  • Khalid
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:25

    وهل تعتقدو أن هدا الشخص ﻻ يعرف ان هدا حديث فنحن مند نعومت اضافرنا ولساننا على هدا الحديت ويأتي اليوم هدا النكرة ليقول لنا انه مثل جاهلى ونسي أنه هو المثل الجاهلى. حسبنى الله و نعم الوكيل فيك و في أمثالك

  • Salah
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:32

    أنا أعذرك يا لشكر لأنك سياسي و مثقف ثقافة العصر ولكنك جاهل لأمور الدين .
    أستغفر الله العضيم.

  • ADAM
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:41

    السلام عليكم انا احمد الله على وجود قنوات فضائية كثيرة والحمدلله أنني لا اضيع وقتي في مشاهدة القنوات المحلية ومنه مشاهدة أشخاص غير مرغوب فيهم إطلاقاً لأنهم يصيبونني بالحمى كما تفعل اللغة العربية مع وزيرة البيئة

  • محمد الجيلالي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:41

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم.انصر أخاك ظالما أو مظلوما .امره ان يكف عن ظلمه.لأن الظلم ظلمات يوم القيامة.حاشى للصادق الأمين ان يجاري الظلم أو الظالم.

  • medmah
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:45

    ان الحديث النبوي الشريف جاء لتصحيح مبذإ كان سائدا في الجاهلية واعتمده اهل الجاهلية في ظروف كانت تفرضها الحياة وقتئد فورد الحديث لتصحيح المفهوم ونسخ بذلك ما كان سائدا فالمكون اللفظي كان في الجاهلية والحمولة المعنوية السليمة والمصححة كانت في الإسلام ان لشكر يقصد الحمولة المعنوية التي يحيل عليها الفظ في الجاهلية

  • اهوات محمذ
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:45

    لا تظلموا الرجل ايها المعلقين مرتين. فمهما اختلفت معه لا بد من احقاق الحق و ابطال الباطل مهما كان مصدره و صاحبه. اما الرجل اذ وصف المقولة بالمثل الجاهلي، فقد صدق و ان كان ربما لا يدري بان المقولة اصبحت حديثا صحيحا بعد ما صيغت صياغة نبوية لا لبس فيها. ذلك ان المقولة كانت معروفة في العهد الجاهلي تلوكها الالسن و لكن بقصد التحفيز على مناصرة ابن القبيلة حتى و لو كان هو الظالم. فلما جاء الاسلام و كان النبي عليه السلام ـ و قد عاش اربعين عاما في زمن الجاهلية ـ يسمعها كما غيره تتردد على الالسن فتدخل ليعطيها معناها الاسلامي الانساني الصحيح و هو الحث على محاربة الظلم بكل اشكاله و بدون محاباة لاحد

  • غيور
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:46

    اياك والتطاول على دين الله بجهل او غيرجهل .حزب الوردة في تشتت مند قدوم هدا العلماني الباءس على راسه كما هو الحال بالنسبة لحزب الاستقلال ؛ قيادات لا تصلح حتى لقيادة (كرويلة).

  • الصحراوي الاصيل
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:48

    لشكر كل يوم ونتاكد من انه ملحد.
    قد شوه اهل تغجيجت قرية العلماء والفقهاء والاساتدة حتى العامة تفقه في الدين وياتي اليوم لشكر ابن قرية تغجيجت ليضرب اخلاق ومبادئ قريته في الصفر.

  • ahmed
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:52

    انا من الاتحاد الاشتراكي ومن الجنوب نواحي كلميم ولكن اختلف مع هذا الرجل في هذه الامور الله يهديه باش يعطي التيساع للدين و ما يخرج على الحزب ديالنا بالمواقف ديالو راه المغاربة مسلمين و ما يحبو شي واحد يطعن في حدود الله واخاهما اشتراكيين ولا استقلاليين و لا ش حزب خر . بعــععععــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد اسي لشكر من الدين راه بزاف خرجومن الحزب بسبب المواقف اللي صرحت بيها

  • عبد الحق
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:53

    ا لسلام عليكم لشكرهذا يجيب ان يعدم علانية وبالمباشر على شاشة التلفزة لانه من المفسدين في الوطن واقول لابن كران مثل هؤلاء يجيب ان يحاكموا فورا ولا يترك لهم المجال في السياسة لان زمان المفسدين في المغرب مات ولن يعود وشكرا لهيسبريس

  • Adam
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:53

    ماذا فعل بك رسول الله صلى الله عليه وسلم ياجاهل كل هدا الحقد والظغينة ﻻلشيء سوى للمنصب إن كنت مسلماً مؤمناً فإنك تؤمن بالرزق ولكن الطمع اعمل عينيك وجعلك ﻻتفكر في شيء ووصل بك الحد تطعن في اﻻحاديت النبوية الشريفة ولكن لك نحن بالمرصاد واﻻيام بيننا كم من جابر متكبر كان جزاءه العداب في الدنيا انظر الى حالك مادا فعل الطمع بك فأنت سنين.تجري جري الوحوش وتسب عباد الله وتنهب رزق الشعب ومازلت ﻻقناعت لديك تطعن في كﻻم رسولنا محمد بن عبد الله عليه الثﻻالصﻻة و السلام وهو الذي لا ينطق عن الهوى. يمهل وﻻ يهمل

  • سليماني
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:54

    اتساءل ما هذه الترهات والخرجات التي اصبحنا نتلقاها ؟ اصحابها يخلطون الحابل بالنابل ويخبطون خبط عشواء ولا من يحاسبهم ولا من يقف في وجوههم مثل هذا الجاهل لا يستحق حتى مقدم بحومة معينة فما بالك بامين عام حزب قديم كائن اخر كان صاحب ورشة للدراجات العادية والنارية فاذا به يقف على قمة حزب هو الاخر قديم !!!!! ترى ماذا يقع في بلادي وهل نفد المثقفون حتى يعتلي مثل هولاء عروش هذه الاحزاب انه لخزي وعار لاتباعهم انا شخصيا لا بشرفني ان يكون مثل هولاء على قمة هرم الحزب الذي انتمي اليه انها لسبة بين الدول عندما يتكلم احدهما في بعض المحافل ولا يحسن الكلام ,على الاقل معشر الجهال اذا تكلمتم اتركوا الدين لاهل الاختصاص, ويا اسفي على ما وصلت اليه امتي ,ولك الله يا بلدي !!!!!!

  • طراموي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:58

    مصائب المغرب خمسة : الزلزال و الجفاف و الفيضان و لشكر و شباط

  • Habib
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:59

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالحديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

  • bichrimohammed
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:02

    Par cette déclarationj Lachgar vient de commettre une faute trés grave qui risque de lui couter chere,non seuelemnt dans sa carrière politique, mais égalemen professionnele ,en tant qu'avocat du diable..Adieu de l"usfp

  • Simi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:03

    Comment est ce qu on peut espérer d une telle personne qu il gère les destins du peuple alors qu il manque du respect pour l homme le plus aimé et le plus préfère par Allah c est notre profet paix et salut soit sur lui.si vous ne connaissez rien du hadith ou plutôt de l islam.que vous vous tesiez.

  • Salim
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:03

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي على الناس سنوات خدعات يصدق فيها الكذب ويكذب فيها الصادق وينطق فيها الرويبضة … أو كما قال صلاوت ربي وسلامه عليه فلشكر هذا واحد منهم (الرويبضة) لو سكت من لا يعلم لا قل الخلاف.

  • google
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:07

    السي لشقر عليك ان تعلم ان المغاربة مسلمين عليك بالسياسة المغاربة ينتظرون منك الكثير كالتعليم الصحة الشغل وغيرها
    امى كلامك البارحة عندما قلة اتركنى من ذالك الكلام الجاهل انصر اخاك ظالما او مظلوما فهذا خطير الشخ غوغل

  • القرس
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:08

    اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة

  • gamra mohamed
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:18

    يا كاتب المقال لا اختلاف بينك وبين لشكر أذكرك النبي دون الصلاة عليه…اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما…

  • messaoudi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:26

    Et ce chef de gouvernement qui ne sait parler ni arabe fosha ni français ni anglais ni même darija correcte niveau bac wach vous n'avez pas honte

  • الطبالة والغياطة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:27

    قال العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله:

    هذا حديث صحيح، شرحه النبي صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم: «انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا»، وهذه كلمة تقولها العرب، وكان العرب عندهم تعصب ينصرون أصحابهم وإن ظلموا، فلما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، قالوا: "يا رسول الله كيف أنصره ظالمًا؟" قال: «تحجره عن الظلم، فذلك نصرك إياه».
    الامر واضح:
    1) العرب في الجاهلية كانو يستعملون هذه العبارة قبل ان تتحول إلى حديث.
    2) والمعنى هو ما دكره لشكر قبل ان يتغير مع الإسلام.
    الخلاصة :لشكر اكثر اطلاعا من العديد من الطبالة و الغياطة ديال الخوانجية .

  • khalid
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:28

    لا حول ولا قوة الا بالله وماذا ننتظر أن نسمع من هذا الجاهل

  • PARAZIT
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:41

    ( وادا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما ) صدق الله العظيم
    اعدروا الجاهل الدي لا يفرق بين المثل الجاهلي وبين الحديث الشريف

  • M.KACEMI
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:41

    لربما يتضح الآن لماذا نادى لشكر بالمساواة في الإرث بين الذكر والأنثى. يبدو أن معارفه تقول أن عدم المساواة هاته هي من إرث الجاهلية. ويبدو أن ما يريده مثقفنا هذا من السيد بنعبد الله هو أن يعادي أخاه بنكيران على حق كان أو على باطل، وكأن العداء ما بين الإسلامي والاشتراكي مبدئ يجب أن يحترم ويلتزم به في جميع الأحوال !. لكما الله يا منطق ويا معقول. للتذكير فقط، فالزعيم إياه بلع لسانه الحاد والمشتغل طوال الوقت بمجرد أن رمى له عباس الفاسي بحقيبة العلاقات مع البرلمان. والآن يمتلك الجرأة (والله إلا) لمطالبة زعيم سياسي آخر شريك في الحكومة بأربع حقائب وازنة أن يعمل”°°°°°لرئيس الحكومة، وكأن زعماء الأحزاب كلهم شباط

  • عزيز محمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:42

    الحقيقة أن ذلك الشخص واجتنب حتى ذكر إسمه ،لأنه لا يشرفني أن يكون مثله يمثلون طائفة من هذا الشعب العزيز ،وهل هيئته الجسمانية لشخص اشتراكي؟ لا أظن ذلك. يريد سن قوانين تبعدنا عن عروبتنا وعن ديننا. لاسامحه الله اللهم اجعل كيده في نحره.

  • محمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:47

    ما يقارب 200تغليق معظمها ينم بل لا يترك مجالا للشك ان الجهل مستشري فينا وان الظلام حل محل الضوء وان الجهل اصبح مستشريا وكل من هب ودب يدلو بدلوه الفارغ واذا كان المغلقون يبشون لتفاهات بنكيران وضحالة فكره ولا يعرفون حتى ما يقال فرحمة الله على مستقبل مغربنا والجي بدا يظهر انه يتجه ليصبح في يد عفريت

  • أحمد سحنون
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:53

    كفى تعالما، يا أمة…فالمفهوم كان سائدا في الجاهلية وهذا هو الأصل، حيث إن البدوي كان ينصر أخاه أي ابن قبيلته كيف ما كان الحال سواء ظالم أو مظلوم، والإسلام جاء ليقيد هذه النصرة لكي لا تبقى مطلقة كما كان الأمر في الجاهلية، فجعل النصرة في حالة الظالم هي النهي والنصيحة.

  • أشواك الوردة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:58

    يجب مقاضاة لشكر لمسه أحد ثوابث الدولة أﻻ وهو اﻹسﻻم .

  • nadi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:01

    لعل اللقاء الصحفي مع السي لشكر يوضح مدى المستوى الحداثي الذي و صل إليه ….

  • hassane ighir
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:05

    لا عجب ان تسمع هذا الكلام في المغرب،فنسبة الامية كثرت،و الجاهل في هذا الزمان هو العالم،و العالم هو الجاهل، انقلبت الاية.ها موازين ،ها الزين لي فيك او ديما العام زييييييييييييين

  • ayyachi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:06

    هــذا حديث مــوضــوع بالتــــأكيد
    كيف تنصــر أخــاك ظالمــا أو مظلــومــأ؟
    هـــذه أخــلاق الجــاهليــة، و إذا كــان هــذا حديثـــا فهــو غيـــر صحيح بالتــــأكيــد. فمــاذا فعل علمـــاء الحديث ليتبينــوا الصحيح من المـــوضـــوع؟

  • you
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:18

    اقول لسياسين مارسو سياستكم ولاتنقصومن هذا الدين فتصيبكم منه بلاء

  • يونس
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:20

    مثل هؤلاء لا يجيدون الا لغة الأحزاب والكلام التافه الذي لا فضل ولا نفع فيه. اما الكلام عن الله و رسوله عليه الصلاة و السلام فجهلهم به يندى له الجبين فهم يتكلمون كما يحلو لهم بغير علم ولا فهم يصدق فيهم قول الحق سبحانه " ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير"

  • Manda
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:22

    يقول المثل"محيت كطيح البقرة كيقواو الجناوة "عهدنا ان الا تحاد مدرسة تخرج منها خيرة نخب البلد أين قرأت انت ا سي ادريس؟ ومن سلطك على الاتحاد ؟الله يأخذ الحق فالي تامر على هذه المدرسة وانا واحد من خريجيها وافتخر بالتمدرس فيها

  • هيثم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:23

    لا يوجد جاهل مثلك يا لشكر انت و عدد كبير ممن في الحكومة تعيشون حقبة الجاهلية بامتياز في عصر تتوفر فيه كل العلوم انت جاهل بكل ما في الكلمة من معنى شوهت الحكومة المغربية للاسف يضعون اخطأوا في وضع الرجل المناسب في المكان المناسب

  • عبد الله
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:28

    لشكر ما قاله صحيح لأنه يتحدث عن الجاهلية و ما تعيشه الأحزاب من جاهلية فالحديث انصر أخاك.. هو قبل ان يكون حديث نبوي شريف كان مثلا متداولا في زمن الجاهلية و لكن جاء الاسلام وصححه بان تنصر اخاك ظالما ان تتنيه عن ارتكاب الظلم و المعاصي. ولكن لشكر لم يتحدث عن الحديث النبوي الذي هو قمة الحظارة و التقدم، ولكنه تحدث عن المثل الجاهلي لأنه يعيش في جاهلية هو أقرانه من الأحزاب الجاهلية.
    فلماذا تعيبون عليه جاهليته.

  • عبدالكرىم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:35

    الحديث صحيح. كان عليه أن يبتعد عن الدين. لم أصدق رجل سياسي في هذا المستوى الرفيع ليس له دراية بالدين.

  • Ali
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:37

    "انصر أخاك ظالما أو مظلوما" مثل ساد في الجاهلية بسبب العصبية القبلية لكن عندما جاء الإسلام اعتبر نصرة الظالم أن ترده إلى الطريق السوي و الصحيح

  • atlassi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:37

    انا شخصيا ازا اصبح لشكر رءيسا للحكومة سارحل من اامغرب لخمس سنوات

  • عزيز
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:39

    مافعله لشكر بالاتحاد الاشتراكي لم يستطع احد ولو حتى النضام ان يفعله. فهو قسم الانحاد الاشتراكي وطرد المناضلين الحقيقيين ليعوضهم بالانتهازيين لشكر فقير دينيا وسياسيا وو……..

  • youssef
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:39

    اللهم ﻻتوكل أمورنا ﻻمثال هدا ، كما أتمنى أن ﻻ أراه حتى في البرلمان المغربي.

  • أبو سعد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:41

    اتركوه ينهق كالحمار الذي يحمل أسفارا وهو لا يعلمها

  • hasan
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:44

    بحال هاد الماركة اعطيوه النخال اوسكتوا ماتعطيوهش اكثرممايستحق لانه ماكايعرف اش كايقول…. 

  • عبدلله
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:45

    كما يقول المتل الاناء ينضح بما فيه

  • hassoun
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:48

    المصلحة دين السياسة. ومن اجل الاولى يكفر السياسي بكل ديانة.

  • احمد اازيداني
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:55

    لاشى سوى انه لايفقه في الدين شي ، للتذكير فهذا الشخص هو صاحب الدعوة للمساواة في الارث بين الرجل والمراة السنة الماضية.

  • yacine
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:55

    انا احد الاشحاص الدين كانو متعاطفين مع الاتحاد الاشتراكي ولكن بقدوم هدا الشخص كامين الحزب بدات اشعر بالاشمئزاز .على هدا الشخص قبل الخوض في التهكم على الحديت كان عليك بالبحت في الكتب الدينية .لتتمكن من فهمه جيدا قبل الكلام.ادا كان هدا المقتطف من الحديت سيفيدك لفهم عليك بقراءته.
    عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((انصر أخاك ظالـمًا، أو مَظْلومًا. فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مَظْلومًا، أفرأيت إذا كان ظالـمًا، كيف أنصره؟ قال: تَحْجُزُه، أو تمنعه من الظُّلم، فإنَّ ذلك نَصْره))
    قال العلائي: (هذا من بليغ الكلام، الذي لم يُنْسج على منواله، و((أو)) للتَّنويع والتَّقسيم، وسمِّي رَدُّ المظالم نَصْرًا؛ لأنَّ النَّصْر هو العون، ومنع الظَّالم عون له على مصلحته، والظَّالم مَقْهور مع نفسه الأمَّارة، وهي في تلك الحالة عاتية عليه، فردُّه عونٌ له على قَـهْرها، ونُصْرةٌ له عليها)
    – وقد رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه أيضًا بلفظ: ((لينصر الرَّجل أخاه ظالـمًا أو مَظْلومًا، إن كان ظالـمًا فلينهه، فإنَّه له نَصْرٌ، وإن كان مَظْلومًا فلينصره))

  • عمر
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:58

    من شابه أباه فما ظلم، فقد قال سالفون: إن الدين أفيون الشعوب.
    ونسأل الله تعالى ألا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا…………..

  • عبد الله
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:03

    مسكين لشكر، جاهل أياما جهل.
    جاهل بالقولة أنها حديث نبوي شريف.
    جاهل بمعنى القولة الحديث.
    هذا باعتماد حسن الظن به، و إلا الكلام كلام آخر.
    على العموم هداك الله يا لشكر.

  • soufiane313
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:06

    حسب ما اتذكره خلال دراستي في الاعدادي ان المثل فعلا اصله جاهلي كان يعني نصرة الاخ لاخيه بقتال العدو سواء كان الاخ ظالما او مظلوما لكن جاء سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه فغير المعنى الى نصرة الأخ اذا كان مظلوما ولو بالقتال اذا استدعى الامر ذلك لكن اذا كان ظالما ننصره بارشاده الى ما يدعوا اليه الاسلام من مباديء العدل وعدم الظلم

  • هدى
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:07

    شوفوا بقاو في سياستكم المظلمة وخليو عليكم نور ديننا الاسلامي الطاهر الذي يحرصه الله سبحانه وتعالى

  • رظوان
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:08

    انصر اخاك ضالما او مضاوما ( ان كان اخاك مضلوم فانصره وان كان ضالم فانصحه لكي يتقي الله)

  • امير نفسه
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:12

    شوفوا ما تواخذوهش راه انسان جاهل مسكين ماقادرش يفرق بين الحديث النبوي الشريف وغيره..اش غادي دير الرجل جاهل فالله يخليكم انصروا اخاكم انه جاهل وعلموه …الله يتقبل منكم جميعا

  • لشكر
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:15

    لشكر لم يخطأ عندما قال أن مقولة انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً هي مقولة من الجاهلية.. هي كلمة كانت تقولها العرب في الجاهلية .. لكن النبي صلى الله عليه و سلم صحح مفهومها الجاهلي في كيفية نصرة الأخ إذا كان ظالما

  • AB.ghazal
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:15

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة ، كيف لمسؤول يتطاول باستمرار على فقه الشريعة الإسلامية : مرة على فرائض الإرث التي قضى فيها العالم الحكيم الذي يعلم ما كان وما سيكون… وانتزع هو وبعض من معه لله العالم علمه بالمستقبل وما تؤول
    إليه الأمور مستقبلا.بدعوى أن المرة تشارك الرجل في المقال والمآل . والآن يتطاول عي حديث سيد الخلق ليفسرالحديث الصحيح حسب هواه السياسي الحداثي ، فقد كذب على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فإن لم يعرف عليه أن يبحث ليتحرى الصدق ، فلا افتراء على الله ورسوله..

  • the red hunter
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:18

    L'ignorance par excellence, ce pseudo homme politique est une insulte pour la race humaine. Il ignore un hadith enseigné au niveau primaire et prétend faire de la politique ?????? Quel con ce mec

  • ayoub
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:20

    انصر خاك ظالماً أو مظلوم "مثله جاهلية" حقيقة و ليس افتراء من احد
    اما الحديث المشهور فهو تصحيح نبوي لما كانت عليه العرب فقد كان مَذهَبُها في المثلِ نصرتُه على كل حال. و أول من قال ذلك جندب بن العنبر بن تميما بن عمرو
    قال :
    يا أيها المرءُ الكريمُ المشكوم *** انْصُرْ أخاك ظالماً أو مظلوم
    اما الافتراء الواضح و الكذب البين فهو قول "جدنا المصطفى.. اللهم كثر حسادنا "
    فيا جيوش الفيسبوك احسنو توجيه نبالكم رحمكم الله

  • gustave
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:22

    يكفيني فيك يكفوني…والله عار وعيب ان لا نفرق بين الليل والنهار وبين العلم والحهل وبين الصالح والطالح…ذاك الذي نسبته من قول للجاهلية …ما هو في حد ذاته الا قول اشرف خلق الله صلى الله عليه وسلم…روى الإمامان البخاري ومسلم – رحمهما الله – من حديث أنس وجابر – رضي الله عنهما – قالا: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: " انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً " قالوا: يا رسول الله! هذا ننصره مظلوماً، فكيف ننصره ظالماً؟ قال: " تأخذ على يديه " [هذه رواية البخاري]، وفي رواية: قال: " تحجزه عن الظلم؛ فإن ذلك نصره " وعند مسلم من حديث جابر: " إن كان ظالماً فلينهه؛ فإنه له نصره ".

  • محمد السطي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:25

    يا أيُّها المرء الكريم المشْكُوم انصر أخاك ظالـمًا أو مَظْلومًا

    هذا قول جاهلي لجندب بن العنبر بن عمرو بن تميم و النبي يعرف ذلك و الصحابة يعرفون ذلك …. يأمة ضحكة من جهلها الأمم

  • عبدالمنعم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:30

    هذا حديث صحيح، شرحه النبي صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، وهذه كلمة تقولها العرب، وكان العرب عندهم تعصب ينصرون أصحابهم وإن ظلموا وصار عندهم هذا انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فلما قاله النبي -صلى الله عليه وسلم – قالوا يا رسول الله كيف أنصره ظالماً؟ قال: تحجره عن الظلم، فذلك نصرك إياه، نصر المظلوم واضح، ولكن نصر الظالم معناه منعه من الظلم وحجزه عن الظلم، هذا نصره، فإذا أراد أن يظلم أحد تقول لا، قف، تمسكه، إذا أراد يأخذ مال أحد تمسكه، هذا نصره، إذا كان لك استطاعة تمنعه من ذلك، هذا نصر الظالم تعينه على نفسه وعلى شيطانه، تنصره على شيطانه، وعلى هواه الباطل.

  • brahim
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:52

    لا حول ولا قوة إلا بالله لو سآلته من اين اتى هدا الكلام لقال من الامتلة الشعبية (انسان جاهل)!!!!!!!

  • عبد الله
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:54

    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يوخرهم ليوم تشخص فيه الابصار

  • مغربي امازيغي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:06

    هذا الرجل مع الاسف تقلد زعامة حزب مغربي عريق له مواقف شجاعة في مواجهة الاستبداد والقمع ونصرة الديمقراطية وهويعلم انه ليس بأهل لها…لهذا فكل ما يقوله مردود عليه ولا يمثل الا نفسه هو….

  • almokhtar
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:07

    انهم ضالمون ولا يريدون من يردهم الى الطريق المستقيم فمثلهم من يشجع على الضالين في مناقشة في من يسيئ الى الاسلام كالمغنية و ما وقع بحسان وما زال

  • عبدالله
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:08

    الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري
    عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره
    هنا تتجلى ( وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )

  • مغربي%100
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:20

    ما هذا الجهل يا لشكر؟ الكلام الرذيل حتى على دين الاسلام
    لا يخرج هذا الكلام الا من أفواه من ارتدوا على دين محمد صلى الله عليه وسلم، لم يكن محمد(ص) جاهل بل علم الناس الاخلاق والمبادئ السمحاء والدين الحنيف .

  • جواد من فاس
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:28

    حسبي الله ونعم الوكيل.مادمت ﻻتفقه شيئا في الدين عليك اﻻتتكلم عن شئ انت تجهله باﻻساس، كﻻنك هراء وعصر الجاهلية هو ماتعيشه اﻻن. خليك فالشياشة وخلي الدين لماليه.

  • عبدالرحمان فافوري
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:29

    الهم انصر دينك على امثال هؤلاء الملحدين الذي يريدون تشتيت هذه الامة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

  • karim
    الخميس 4 يونيو 2015 - 00:07

    au lieu de descuter et d evaluer le discours de lachgar de point de vue politique et le niveau actuel de l opposition les islamistes ont detourne et manipule bien la descution vers le champs religieux qu ils metrisent bien l objectif c dire aux marocains que lachgar un athe merite la malediction et le meurtre .je deteste lachgar mais vraiment je suis tres inquiete sur l avenir de notre cher pays avec ses barbus z

  • لحو
    الخميس 4 يونيو 2015 - 00:14

    أتفهم غيرة المغاربة على دينهم ولكن الغيرة الحقيقية يجب إظهارها في المعاملات لأنها الجوهر والإخلاص أما هذه القضية فلاتستدعي كل هذا اللغو .لن تقدم ولن تؤخر شيئا .

  • لانم
    الخميس 4 يونيو 2015 - 00:23

    اذا كان هذا الحديث صحيحا فانني ساترك الاسلام ، لا يمكن للرسول ان يقول كلاما كهذا ، و لا يمكن لرجل متسامح و حكيم مثله ان يطلب من المسلم مناصرة الظالم ، هل مثلا اذا رأيت اخي يغتصب فتاة كافرة انصره على جريمته فقط لانه اخي ؟

    عندو الحق هذا غير مثل جاهلي اقحمه البخاري و الاحاديث المنسوبة لنبينا .

  • النسر
    الخميس 4 يونيو 2015 - 00:38

    وانا اقرأ بعض التعليقات استرعى انتباهي انها كلها تضرب في لشكر .اقول لبعض المتدخلين تابعت الحلقة بكاملها فلم اجد فيها ما يسيئ للرسول (ص)والله عيب عليكم .

  • nabil
    الخميس 4 يونيو 2015 - 00:39

    سلام عليكم ما هدا مستوى يا سيد (لشكر) اصبحت تتخبت في كل شيء
    يا المغاربة ادعوا له بالتوبة بدلك تنصره ..
    «انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا»

  • جواد بمباركة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 01:01

    السيد قالها عن علم و دراية و هو يعي مايقول ولقد قالها من قبل حينما طالب بالمساواة بين الذكر و الانثى في الارث اي بشر هؤلاء سيحكمون البلاد اللهم اللطف ببلادك هذه و بدينك الاسلام و حفظه من هؤلاء الحاقدين

  • amgherbi
    الخميس 4 يونيو 2015 - 01:06

    ارى ان اغلب من انتقد ادريس لشكر في ما قاله لم يتبينوا للاسف حقيقة ان هذا فعلا مثل جاهلي في معناه السلبي وهو ما قصده ادريس لشكر وكان محقا اما حديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام فهو تبني للمثل في قوله وتصويب في معناه اي انصر اخاك ظالما برده عن ظلمه ومظلوما برد الظلم عنه وارجو من الاخوة مستقبلا ان لا يتسرعوا في اصدار الاحكام فمع اني اكره في هذا الشخص تخريبه لحزب عريق ولاكن الحق يقال فهو لم يكن مخطئا في ما قاله.

  • شباط
    الخميس 4 يونيو 2015 - 01:21

    أخويا لشكر أشداك داك وصيتك ما دجبدش الدين خليك غير فالسياسة نسيتي شنو وقعلي فالآية قرآنية

  • فيلسوف
    الخميس 4 يونيو 2015 - 02:18

    …مهما كان لشكر سيئا في رأي منتقديه، فلن يكون أسوأ ممن استباح جيوب المغاربة إرضاء لأسياده…!!!…الرجل تربى في أحضان رجالات الدولة و تمرس على التدبير العقلاني والتقييم الواقعي بعيدا عن الطوباوية والتدليس الشعبوي…!!!…قد لا يحقق للشعب أحلامه لكن لن يسرقه …!!!…لا يملك يدا تُسَبًِح ليسرق بالأخرى…!!!…البلاد لا تُسَيَّر بالعواطف والأماني و إنما بالخبرة والكفاءات بعيدا عن إقحام الأخلاق في ميدان مُتَقلِّب…!!!…و ما بالنا حين نستقصي إجماع الناس على رأي والفساد شيمة دين أمهم…!!!

  • زين العابدين العبودي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 02:18

    اضف الى هذا ما قاله في ثنايا كلامه ضاربا به اهم ثوابت الامة التي لا يستطيع هو او امثاله النيل منها وهي عندما قال ان منطق الحلال والحرام هو اللي غادي يضرب تلفا لهاذ البلاد …هداه الله

  • aziz
    الخميس 4 يونيو 2015 - 03:12

    Enough is enough stop talking on behaf of moroccan citizens.Neither do the islamists nor the others have the ability to make choices for our country. You are giving the opportunity to foreigners to put their nose in our business. Our values are targeted. When I see gays and lesbiens coming to Morocco to openly promote their dirty business I am ashamed. On the other side, islamists who believe detaining the pure truth must shut up too. Instead of focusing on people struggles in life, they are ready to put the country on a hot burner.we don't want a confrontation, if you are democrats, ask people for their wishes and you will see.

  • احمد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 04:36

    سبحان الله يااخي كيف تصف حديث الحبيب صلى الله عليه وسلم بالحديث الجاهلي فرسول الله لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى فاستغفر لذنيك ان الاسلام وكلام الله اكبر من كل شيئ
    ان مثلك والاسلام كمثل بعوضة حظت على نخلة فلما ارادة البعوضة الرحيل عن النخلة قالت البعوضة للنخلة ايتها النخلة استمسكي بنفسك فانني راحلة عتك فقالت لها النخلة ايتها البعوضة والله ماشعرت بك حين سقطي علي فكيف اشعر بك وانت راحلة عني

    اسال الله ان يهديك فمناصب الدنيا مصائب في الاخرة

  • الكيالي حسن
    الخميس 4 يونيو 2015 - 06:07

    الى الذين يتصدون لتوضيح مايقصده كاتب حزب الوردة من كلامه،ليتسترواعلى جهله وجهلهم معه،فهم من ينصروه ظالما ،وهم من يطبق الحديث بفهم معكوس لمقاصده، وليست هذه خرجة هذا المذكر الاولى،ليقال بانه لم يقصد او انه امي في فهم مقاصد الشريعة،ولكن حينما تحدث عن الارث والدعوة الى مراجعة احكامه الم يكن يقصد؟ وحين دعا الى الغاء كل اشكال التمييز بين الرجل والمراة، ودعوته الى تجريم التعدد،اليست كل هذه الخرجات عن قصد وسبق اصرار.
    التمسوا العذر لاخيكم فانه امي في كل شئ، بنعبد الله رجل خبر السياسة وتتلمذعلى شيوخها،الاتحاديون عفوا بل المحسوبون على الاتحاد باتوا مقتنعين بان الاتحاد انتهى يوم غادره عبد الرحمان اليوسفي،وهو الان يحتظروفي لحظاته الاخيرة اي في النزع الاخير،والانتخابات المقبلة ان شاء الله هي الضربة الاخيرة .

  • sen fen
    الخميس 4 يونيو 2015 - 06:42

    بغض النظر على ان لشكر قصد بقوله 'انصر اخاك ظالما او مظلوما' العرف الجاهلي او الحديث النبوي الشريف, فحكومة الباجدة و حلفاءها هكذا منطقهم في القول و العمل اذ انهم لا ينصرون اخاهم الظالم بكف اذاه, بل يعينون بعضهم بعضا على الظلم و القهر و الفساد. الم يقم السيد رئيس الحكومة بالدفاع عن اوزين رغم ان فضيحته عطات ريحتها??? الم يتاسف على اعفاء هذا الاخير من طرف جلالة الملك??? الم يساند بنكي وزيره الخلفي بعد فضيحة التعري على قناة 2M ??? السي هذا هو الاخد بالمعنى الجاهلي لانصر اخاك ظالما…???هذا دون ان ننسى دور جيش الشبيحة الالكترونية الذي يوجد دائما بالمرصاد لكل من ينتقد زعيمهم المبجل حتى و ان كان دايرها يزلق فيها فيل??? انا لست اشتراكيا و لكن لا يجب جر كلام لشكر الى خارج السياق الذي طرح فيه لان السيد يعي جيدا ما يقول …

  • rachid jado
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:48

    يقول تعالى ذكره : مثل الذين أوتوا التوراة من اليهود والنصارى ، فحملوا العمل بها ( ثم لم يحملوها ) يقول : ثم لم يعملوا بما فيها ، وكذبوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ، وقد أمروا بالإيمان به فيها واتباعه والتصديق به ( كمثل الحمار يحمل أسفارا ) يقول : كمثل الحمار يحمل على ظهره كتبا من كتب العلم ، لا ينتفع بها ، ولا يعقل ما فيها ، فكذلك الذين أوتوا التوراة التي فيها بيان أمر محمد صلى الله عليه وسلم ، مثلهم إذا لم ينتفعوا بما فيها ، كمثل الحمار الذي يحمل أسفارا فيها علم ، فهو لا يعقلها ولا ينتفع بها . كذلك لشكر لايفقه في الدين وهو يقول نحن المسلمين يقول الله عز وجل ("ومااتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا")كذبت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفته بمثل جاهلي انت الجاهل راجع ايمانك وليس عيبا ان تتعلم الدين واصول الدين وان تحفض شئ من القران ومن الاحاديث النبوية الشريفة

  • obtel
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:31

    أين المجلس العلمي، أليست له مواقف في مثل هده الخرجات التي تفاجئنا من حين لآخر. هدا مستوى هزيل .اللهم لا تواخدنا بما يفعل السفهاء منا.

  • أمين
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:06

    لا حول ولا قوة الا بالله. أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم. يسمون نفسهم مثقفين وهم لا يفهمون حتى معنى و مغزى الحديث الشريف من سيد الخلق الذي لا ينطق عن الهوى. برأكم من الجاهل وينتمى إلى العصر الجاهلي ؟ اللهم صلي على سيدنا محمد. يبدوا أننا سندخل مرة أخرى في التهجم على على سيد الخلق ومع كامل الأسف هذه المرة ستكون من المسلمين أنفسهم على ما يبدو. لكن ربي لكم بالمرصاد و عباده المخلصين

  • Ali Zabane
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:20

    قول لشكر عن حديث الرسول ص .بانه قول جاهلي شيء عادي جيدا عنده لانه لااحترام لديه للاسلام فهو يطعن في النصوص القرآنية ويكذبها فاحرى النصوص الحديثية والسنية . فما هو واصحابه الااجزاء من اذيال الماركسية واللينينية التي دائما تحارب الاسلام بما اوتيت من قوة

  • فريد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:23

    على الاقل لشكر لا يخفي عداءه للدين يتكلم بوضوح

    أما بنخيران فيظهر التدين و في نفس الوقت
    يساعد و يعمل على فساد الأمة

  • مغربي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:25

    هذا الرجل لايفهم لا في السياسة ولا في الدين ولا في التاريخ ولا في الادب ولا في الفن وليست له قطعا معارف ولو بسيطة في العلوم والتكنولوجيا. رجل خارج تغطية المعرفة مثله مثل شباط مثالا وليس حصريا، ومثله مثل العديد من المتطفلين على الحقل السياسي في المغرب. فلاهم بمثقفون اكفاء ولا مناظلون اصحاب مبادء ولا لهم ثقافة سياسية اصلا، كما يقول المثل الشعبي المغربي غي الجبهة والسنطيحة والكلام في الهواء لاتلطقطه اذان . سيقول البعض من مؤيدي الجهل والجهالة انها زلة لسان بل انها زلة فكر منحط وسوء تغدية العقل . في ما مضى كان الاتحاديون نحاف الأبدان كبار العقول دليل تصوفهم وزهدهم في محراب السياسة والممارسة السياسية، وإذا تحدثوا وإن اختلفت معهم أفادوك، أما الآن فهم غلاظ سمان من فرط النعم والنهم وسوء الذوق وضيق الفكر .. كما هو حال أبو جهل القرن 21.

  • ابو رضى
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:02

    حينما نتجرا عن الله ونطالب بتصحيح ثوابت الامة في الميراث بدعوى المساواة ايفاءا لمبادئ الديموقراطية العرجاء ونتجرا عن حديث رسول الله مثنى وسندا في الصحاح فهذا قمة الجرأة عن الله ورسوله، نسال الله لك الثبات فيا عجبا ممن جعلك عليه وليا وامينا.

  • غيور
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:23

    لاحول ولا قوة الا بالله …
    فينما كيهدر شيواحد من هادو الا و ضروري يخررج على فموو شي مصيبة .
    ما مفاده اننا لم نطبق سياسة الرجل المناسب

  • كريم الواعي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:34

    كان مثلا في الجاهلية ولكن صحح في عهد الرسول(ص) قال: كيف أنصره ظالما؟ قال أن تمنعه من الظلم " السيد لشكر على حق وقصد به ان المعتى هو المثل الجاهلى وليس الحديث النبوي الذي صححه والسيد لشكر على دراية تامة باللغة العربية

  • Hicham
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:54

    Il faut qu'il demande à tous le peuple des excuses officielles. Sinon qu'il aille se faire …tre. Ce n'est qu'un "rouwaybida" w salam alikoum

  • LA FERME BLANCHE
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:59

    للاسف الشديد ان الإستعمار الفرنسي كان يحترم الدين الإسلامي و الزوايا الصوفية و لا يتدخل في الشئون الدينية تقديرا للشعب المغربي و مشاعر الشعب المغربي المسلم ، فيترك الشئون الدينية للفقهاء و للمحاكم الشرعية. أما بعد الإستقلال أتوا مجموعة من الأحزاب بموروث تقافي إشتراكي لم نرى و نسمع منهم سوى التركيز على معارضة شرع الله، كمع التعدد، و تأويل أحاديث الرسول (ص) أنصر أخاك ظالما كان أو مظلوما و لم يكمل الحديث ليضر بمشاعر المسلمين في تقزيمه و الكذب على خير البشر و رحمة للعالمين كما من يقولون (ويل للمصلين) وتشجيع المنكر و النهي عن المعروف. هل هؤلاء القرب هم من سيصبحون رؤساء الحكومة المغربية المسلمة و الشعب المسلم الحمد لله أن عندنا حامي الملة والدين و إلا ضيعونا و يصبح الطايح أكثر من النايض و حتى النايض يكون عيان. اللهم احفظ بلدنا من هذه الدناصير التي تأكل الأخضر و اليابس و لا تعرف الشبع

  • maroc
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:19

    ماذا ننتظر من شباب يؤطرهم مثل الشكر و حاشيته و بكلامي هذا انا لا ادافع عن بن كيران بل لا احتمل طرق عمله لكن لشكر تجاوز كل الحدود بقوله هذا فعل ما فعله نبيل عيوش فان كنت لاتفهم في الجين كا من الاجدر ان تسال او تترك ذلك لاهل الدين اتقوا الله و لا تلعبوا بمشاعر المغاربة فنح فوق كل هذه المناوشات و التقاهات التي تتلفظون بها عليكم ان تتركوا السياسة لاهلها لا انت و لا بن كيران اليس في احزابكم من هم اهل لذلك .

  • نبيل
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:19

    انه ليس بالرجل السياسي ولا الفقيه لقد كان في اغلب الأحيان يتكلم خارج السياق تكلم كثيرا ولم يقل شيئا يفيد حتى أصبحت الحلقة مملة وكثيرا من المتتبعين لم يستمعوا لها الى النهاية فهو ركز على بنكيران وحزبه اكثر مما تكلم عن إنجازات او إخفاقات الحكومة لا مكان له من الاعراب فهو ليس بالمحلل السياسي الملم بالامور وهذا جعل اداء المعارضة هزيلا ودون المستوى المرتقب.

  • observateur
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:25

    على رأي المصريين : "دبور زن على خراب عشه!"

  • mohamed aziz
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:28

    واش لم يستطع الاجابة عن اي سؤال فكيف يفقه الاحاديث

  • bachir
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 10:58

    هل ابو جهل كان يروي الاءحاديث النبوية

  • yassine
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 11:19

    : قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ) معناه أن الذين صدوا المؤمنين والمؤمنات عن دينهم إما بإيراد الشبه وإما بالقوة ثم لم يتوبوا من ذلك فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق ومن الفتنة أي فتنة المؤمنين في دينهم أن يهون عليهم المعصية فيقول هذا أمر هين هذا جرى عليه الناس هذا يفعله الناس افعل هذا واستغفر الله، وما أشبه ذلك من الأمور التي تهون المعصية على المؤمنين فيكون بذلك فاتناً لهم عن دينهم فكل عمل قولي أو فعلي يقتضي صد الناس عن دينهم وتهوين الدين عليهم فإنه من الفتنة فيكون داخلاً في هذه الآية

    الشيخ العثيمين

  • عبذالعالي طنجة
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 12:50

    بِسْم الله الرحمان الرحيم
    اولا أنا لا استغرب من مثل هذه الاضطرهات التي تصدر بين الفينة والأخرى من هؤلاء الرويبضات … لان ما خفي كان اعظم من ذلك بكثير … ولا غرابة في ان تجد الشخص نفسه في وقفة من وقفات احدى المجالس يرفع فيها الدعاء الى الله ويصلى على النبي الاكرم ان يشاركهم الامر….
    كان حري به ان يتكلم على تجاربهم الفاشلة وعن استمرار اندحارهم و هراءهم ….
    هؤلاء يتطاولون على النصوص القرانية وبالأحرى الأحاديث …..!!!
    وهو بذلك يكون قد نسي قوله (ص) :
    قل خيرا او اصمت

  • shita
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 13:08

    الله يعفو على هاد المسلمين.كاليك كان مثل عند العرب الجهلاء و صححو الرسول.راه محمد عربي حتى هو.كون كان من قبائل الفيكينغ فالسويد و الدانمارك نقدو نكولو راه صحح داك القانون ديال عريبان.دابا حنا فشمال افريقيا نتسناو ديك الامثلة ديال عريبان فالقرنين 6 و 7 للميلاد تنظم لينا حياتنا.بحال الا حنا زعما معندنا امثال و حكم ديالنا.رديتونا جهال.علاش الصين متخلاتش على الحكم ديالها و شدات فديال عريبان.لان عريبان مللي كانو و ما زالوا فالجزيرة العربية جهلاء كانت الصين و الجابون و ما زالوا فقمة الحضارة والابداع.العفو

  • krimou
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 15:14

    هل بالفعل هو حديث نبوي شريف لان القران والسنة تم تاويلهما بالشكل الذي يتماشى مع السلطة السياسية والدين دائما كان يلعب هذا الدور السخيف اي خدمة رجل السلطة وليس دين .
    والان العدالة والتنمية تمارس سلطتها باسم الدين وخدمة امير المومنين .وعندما يصرح بنكيران انه لايحكم .فانه اولا يبرئ نفسه من الفساد لان حزبه يقوم على الطهرانية والفضيلة .ثانيا لانه يريد ان يصبح ملكا على المغاربة لانه هو الاصلح لتدبير السياسة في المغرب على شاكلة اردوغان .
    لذلك دائما يصرح للصحافة بان لايريد ان يتصارع مع الملك ولايريد ان يدخل في صراع مع القصر .بمعنى العين بصيرة واليد قصيرة اي ان لاسلطة له في محاربة الفساد في المغرب .لذلك فهو يلوح بذلك الى وجود تماسيح وعفاريت مثل صاحب الملك ''البام'' وشباط الذي وصفه بالعفريت عندما كان معه في الحكومة ولشكر طبعا وكل المعارضين له اما شياطين او تماسيح او كفار .
    بالنسبة لموازين فالمغاربة لهم قنوات تنقل سهرات حسب المرجعيات والاذواق لكن منع دوزيم باسم الاخلاق من نقل حفل هذا ايضا فيه تحكم ونفخ للريش .وبصراحة من كان يدعي الاسلام وليس المزايدة فانه لايتفرج على التلفاز لانه حرام بالشرع.

  • AMAZIGHI
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 22:17

    سبحان الله هذا الكائن اتى على الاخضر واليابس في حزبه ويوما بعد يوم يزداد°°°°°°°°°.بالله عليكم هل هذا الوصولي يمكن ان يقود المغرب

  • نجيم
    السبت 6 يونيو 2015 - 00:20

    مالك انت والأحاديت النبوية فأنت لم تعد صالحا لشيئ وأنت لم تصل إلى زعامة داك الحزب العريق إلا بعد مغادرة الأسود °°°°°°°°°°°°°والله يرحم اسيادك عبد الرحيم والزايدي واطال عمر سي اليوسفي.

  • لامين
    السبت 6 يونيو 2015 - 01:02

    النصر للظالم ليس في ظلمه يا جويهل

  • hamdan
    السبت 6 يونيو 2015 - 16:40

    يجب ان يكون لنا يوم عطلة لكي نصلي صلاة الجنازة علي الاتحاد الاءشتراكي

    وحزب الاءستغلال هده الاءحزاب غير صالحة لحكم البلاد هده الاءحزاب برنامجها الاءتخابي السب والاءهانة للوزراء والبرلمانين توزيع الدجاج والمواد الغداءية والمال وبنكيران من 3مارس 1956 الي يومنا هدا احسن حزب في المملكة هو حزب المصباح الدي دخل علي الحكم علي صنادق فارغة
    وديون متراكمة لا يستطع ان يفعل شيء مادام محاط بالمفسدين الدين يفسدون
    في الارض ولا يصلحون حزب الاءستغلال والاءتحاد الاءشتراكي اثناء حكمهم
    الزيادة في كل شيء التحريظ علي التظاهر بدون شباب كراء اصحاب السوابق
    العدلية من اجل التخريب الثناء التظاهر الاءداء في المستشفي العمومي تهميش
    الطبقة الفقيرة يطالبون بالتعريب ويدرسون ابناءهم الفرنسية والاءنجلزية
    الاءستلاء علي الاراضي المخزنية وبيعها فيما بينهم بثمن رمزي فكل من له دين
    وغيرة علي هدا الوطن العزيز ان لا يصوت علي حزب الاءستغلال والاءتحاد
    الاءشتراكي هده احزاب علمانية
    عاش ملكنا

  • جمال الوردي
    السبت 6 يونيو 2015 - 19:50

    كلنا نعلم أن الإشتراكية قامت بادئ ذي بدء على الإلحاد الذي نادى بنبذ الدين،فكيف لملحد أن يميز بين عهدين : – الجاهلي الذي لازال " لشكر" يستشعر العيش فيه. – والإسلام الذي جاء ليحارب مفاسد وانحرافات الإنسان الجاهل الذي إلى يومنا هذا لازال ينتمي إلى العهد الجاهلي بخرافاته وتعصبه وغله وحقده الذي يصبه على خصومه حتى وإن وقروه، وعلى المقربين منه حتى وإن ناصروه

  • Souda
    الأحد 7 يونيو 2015 - 00:57

    كل من يسمع هذا الحديث يعرف انه مثال جاهلي موروث وان الاسلام او الرسول عليه السلام صححه وقال ان نصرة الاخ الضالم تكون ينصحه وارشاده، اما السيد لشكر فأنا قد اقتنعت بكلامه لانه منطقي فلأي مكن لاشرف خلق الله ان يشجع عن الضلم

  • بوعزة بن قدور
    الأحد 7 يونيو 2015 - 06:31

    ان الأحزاب الثمانية التي يلهث زعماءها وراء الكراسي والذين تحالفوا ضد بن كيران وهزمهم شر هزيمة أفقدتهم بوصلتهم واختلط عليهم الحابل بالنابل ولم يعودوا يعرفوا حتى اتجاه القبلة فاعذروهم لعلهم يعودوا الى رشدهم.

  • أحمد سليمان
    الأحد 7 يونيو 2015 - 07:14

    إلى الأخ عبد الرحيم (التعليق 29) أخي الفاضل أولا السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته أحييك وأحيي كل شريف غيور على دينه أما بعد
    الإشتباه؟
    الإشتباه العقلي هذا يمكن أن يعالج بالنقاش والحوار الجاد والإحتكام لكل ما يقبله العقل.أما ما وقع فيه "صاحبنا" لشكر فهو اشتباه روحي ونفسي وهنا مكمن الخلل ولا يستطيع أي مخلوق أن يعالجه إلا الشخص الذي حدثت له فوضى عقائدية روحية ونفسية فلشكر مريض روحيا وهاته الأمراض لم يستطع أي علم أن يلامس مكامن الخلل إلا طبيب واحد وهو (المصطفى محمد ابن عبد الله صلواة الله وسلامه عليه وباقي الأنبياء والرسل طبعا فهؤلاء الزمرة المصطفاة من قبل الله هي الوحيدة الأقدر على معالجة المشكل بإرادة وعزم المريض طبعا) تبعا لقوله عز من قائل بعد أن أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (إنك لن تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) بضم همزة "يشاء" أي بمعنى من يشاء أن يهتدي أو يهتدي يعني يهدي نفسه وروحه إلا الله .فهذا هو مقصد العلماء في إشتباه الأمور على لشكر اللهم ثبتنا على الحق

  • BABOUBI
    الأحد 7 يونيو 2015 - 07:53

    لو كانت هناك أخوة قوية بين المسلمين لما تقاتلون مند حرب الردة ولما تفرقوا شيعة وسنة. القول بنصرة الظالم مناف للقصاص المنصوص عليه في القرآن وتتم في عصرنا محاكمته ضمن ضوابطه ومبادئ حقوق الأنسان وان أدين يأخذ المؤبد او حتى الإعدام في جرم كبير.السيد لشكر أبدى ومن حقه برأيه الدي يخوله الدستور و المواثق الدولية. الأحاديث التي احصاها البخاري قرنين بعد الرسول في كتابه "الجامع الصحيح" 600.000 لم يأخذ منها بعد تمحيصه الا 2.230 غير مكررة كما فعل مسلم الدي تتلمذ عليه وعلى عشرة من الفقهاء أمثاله .القرآن وصحيتي البخاري ومسلم يشكلون اساس المذهب السنى. مجتمعاتنا لم تنتج الى حد الآن مثل هدان الفقيهين الباحثان رغم اننا في عصر الحريات .خلال المدة الأخيرة تم الهاؤنا باهتمامات جانبية من طر ف متشددين منا هضي الموسيقا و الرقص المايو والبكني الخ الدين ينصبون أنفسهم حماة نظرتهم المنافقة للأخلاق وحتى على الدين متناسين أن له رب يحميه. الهدف من هده الز وبعات المتكررة هو محاولة سيطرة الكهنوتيين الجدد على تصرفا تنا لتوجيهها من أجل التمكن سياسيا من الجزء الأكبر من المجتمع كأننا حيوانات ا لطبيب PAVLOV.

  • jamal
    الأحد 7 يونيو 2015 - 11:09

    je ne soutiens pas llachgar mais le malheur c que nos jeunes sont devenus des moftis ;halal,haram bokhhari….. …ca fait vomir

  • محمد عتيق
    الأحد 7 يونيو 2015 - 12:40

    أنا لا أزكي لشكر، وأختلف معه في كل شيء. لكنني أختلف أيضا مع تجار الدين الذين يصنعون من الحبة قبة عن جهل. وفيما يتعلق بموضوعنا، قال أبو عبيد القاسم بن سلَّام: ومن أمثالهم – أي العرب- في معاونة الأخ ونُصْرته قولهم: «انصر أخاك ظالـمًا أو مَظْلومًا». وهذا الحرف يُرْوَى في حديث مرفوع، إلَّا أنَّ فيه: «قيل: يا رسول الله، هذا ينصره مَظْلومًا، فكيف إذا كان ظالـمًا؟ قال: يكفُّه عن الظُّلم«. قال أبو عبيد: أمَّا الحديث فهكذا هو، وأمَّا العرب، فكان مذهبها في المثل نصرته على كلِّ حال..
    ويذكر المفَضَّل الضَّبي في كتابه «الفاخر» أنَّ أوَّل من قال: «انصر أخاك ظالـمًا أو مَظْلومًا» جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم، مَرَّ به سعد بن زيد بن مناة وهو أسير، فقال له جندب: أيها المرء الكريم المشكوم***انصر أخاك ظالما أو مظلوما. وأراد بذلك ظاهره، وهو ما اعتادوه من حَمِيَّة الجاهليَّة، لا على ما فسَّره النَّبي صلى الله عليه وسلم، فأقبل عليه سعد وفكَّ أسره، وفي ذلك يقول شاعرهم: إذا أنا لم أنصر أخي وهو ظالم*** على القوم لم أنصر أخي حين يُظْلم…فتعلموا أيها الجهلة الذي يبيعون الدين بعرض من الدنيا قليل.

  • Z A R A
    الأحد 7 يونيو 2015 - 15:46

    —اريد فقط جوابا لفضولي لا نني من اهل منطق الريا ضيات

    –كتب في مقال الرد على السيد لشكر في مكان اخر راي عالم من علماءنا المحترمين :

    "العرب في الجا هلية كانوا ذوي اخلاق حميدة-لايمكن انكا رها-وكانوا متميزين بالكرم والشهامة والمروءة والشجا عة "لذا قال النبيئ محمد صلى الله عليه "انما بعثت لاتمم مكا رم الاخلاق"
    تعليقي المتواضع :

    1-اذا كا ن العرب يتصفون بكل ما قيل عنهم اانداك—لماذا ظلمهم
    التا ريخ ووصف المرحلة ب"الجا هلية"?!
    2-قضية المؤودة المذكورة في القراان الكريم اظن فقط يمكن ان تعتبر "مثال مضاد لكل ما قيل—
    3- اما ما قيل عن مكا رم الاخلاق—-
    —بما ان الاسلام الحنيف جا ء للجميع جاء للعا لمين والرسول اللعظيم (ص)خاتم الانبياء والرسل–اظن جا ء ليتمم مكا رم اخلاق الامم السا بقة والاديانالاخرى—-والقراان الكريم كذلك يكمل كل ما جا ءت به الكتب السما وية الاخرى–طبعا الصحيحة—وو–

    وجريدتنا هيسبريس القوية نريد ان تبقى قوية عا ملين بالحكمة الرائعة المعروفة :
    "يمكن ان اختلف معك في الراي ولكن سا دافع عنك حتى الموت لتقول رايك"—-والله اعلم

  • م. ر
    الأحد 7 يونيو 2015 - 19:37

    لقد جربكم المغاربة أكثر من مرة. لم يبق من رجال الاتحاد الاشتراكي المناضلين الحقيقيين، من أمثال اليوسفي، سوى المهرجين أشباه العلمانيين من أمثال لشكر و لعلو هذا الأخيرالذي باع بل و دمر جميع القطاعات الاجتماعية وعلى رأسها التعليم والصحة وصندوق التقاعد ثم غامر بما تبقى من أموال تلك الفطاعات في برصة يعلم الجميع أنها آيلة للسقوط كمعادن تويسيت وجرادة و… فهل بمثل هذه النواصي الشعبوية، لو كنتم تحملتم المسؤولية وسط اندلاع الأزمة الاقتصادية العالمية، ستنجحون في إيصال السفينة إلى بر الآمان؟

  • م. سقراط
    الأحد 7 يونيو 2015 - 21:08

    لو قال السيد لشكر: قال رسول الله ص: "انصر أخاك….." زسكت لأمكن أن نقول له من باب النصيحة: "أكمل الحديث…"، ولو كان عالم دين لأمكن أن نعاتبه. أما وقد نسب القولة للجاهلية على الصيغة التي عُرفتْ بها عند الجاهليين فلا يمكن الاعتراض عليه بالتوجيه النبوي للقولة. فهو لا يريد الصيغة الإسلامية للقولة المأثورة عن الجاهليين، يا إخوان…
    إذا سمحنا لأنفسنا أن نتناقش بهذه الطريقة المتحاملة التي تزور الحقائق فلن نصل إلى نتيجة، بل سنقع في العنف.
    ويظهر والله أعلم أن خصوم السيد لشكر تسرعوا في تخطيئه لأن القولة كانت معروفة عندهم في صيغتها الحديثية، وعندما أحرجوا بوجودها في الخطاب الجاهلي المحال عليه سُقط في أيديهم، ففضلوا أن ينصروا غلطهم فوقعوا في نصرة الظلم، وأصبحوا حجة على صحة قولة لشكر…
    إذا كان تزييف الحقائق هو الطريقة التي يريدون بها الانتصار على لشكر أو غيره فقد سلكوا طريق الخطأ.
    هذا ما ظهر لسوقراط، وعلى الله قصد السبيل، اللهم لا تجعلنا من الجائرين.
    وعلى نبينا السلام.

  • youssef
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 09:34

    مشات ايامكم لن تفلحوا ابدا طاح حزبك ايها الابله

  • محمد
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 11:37

    كانت طرق وأساليب الاشتراكيين والعلمانيين من قبل هي تدمير الدين من داخله حيث كانوا يصرحون انهم مسلمون ومشكلتهم هي مع "الخوانجية". وهو الاخطر على الاسلام والمسلمين. اما الان فقد اعلنوا صراحة عن مواقفهم الواضحة في محاولة هدم قيم واخلاق المغاربة من خلال التشكيك في احاديث خير البرية واعتبار ان الكثير من الايات الكريمات غير صالحة لزماننا. لكن هيهات هيهات لن ينالوا من المغاربة وستبقى كلمة الله هي العلى الى يوم الدين

  • majdoubi
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 16:06

    لم اعرف لماذا اكره هذا الشخص واش لانه غير كيدخل ويخرج في الكلام او هو اصلا غير مقبول

  • abdou
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 16:48

    وااااسفــــــــــــــاه;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;انه لا يعرف الا ٠٠٠٠٠انصر اخاك اتحاديا او اشتراكيا ; ;

  • lala 64
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:22

    معظم التدخلات لاهدف لها سوئ النيل من شخصية لشكروحزبه ان الرجل لايتكلم عن مفهوم حديث خيرخلق الله بل المفهوم الذي كان سائدا في الجاهلية لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس