24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الفنان الأمازيغي الشاب مبارك أولعربي في ذمة الله

الفنان الأمازيغي الشاب مبارك أولعربي في ذمة الله

الفنان الأمازيغي الشاب مبارك أولعربي في ذمة الله

توفي أمس الأحد الفنان الأمازيغي الشاب مبارك أولعربي، مؤسس فرقة "صاغرو باند"، وواحد من ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية الملتزمة العصرية بالمغرب.

ورغم أنه لازال في بداية مشواره وفي ريعان شبابه، إلا أن مبارك أولعربي المعروف ب "نبا" خلف رصيدا غنائيا حفر به اسما من ذهب في لائحة رواد الأغنية الأمازيغية الملتزمة، فقد غنى للحرية،والبطالة، وهموم الشعب، كما غنى للحب، وللعدالة.

ولم ينس مبارك أولعربي الذي توفي وهو في ربيعه الثامن والعشرين أن يغني للهوية وضد التهميش والإقصاء، ومواضيع أخرى تصب كلها ضمن اهتمامات وانشغالات الشعب، والملاحظ أن مجمل أغانيه التي يعتبر من أبرزها"رسالة إلى أوباما" تتميز بطابع ثوري حماسي.

وتوفي هذا الفنان الشاب والحاصل على جائزة أحسن مغني أمازيغي، التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، حسب عائلته ، إثر مرض عضال لم ينفع معه علاج وفق ماذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

ونبا (وهو اللقب الذي كان يعرف به امبارك)، فنان متعدد المواهب، فهو فضلا عن كونه مغني وملحن مجموعة صاغرو باند (يعزف على القيثارة والناي والسكسوفون)، فهو أيضا فنان تشكيلي متخصص في فن رسم الوجوه وشاعر باللغة الأمازيغية.

وكان "نبا" يروم، رفقة مجموعة من المغنين في الجنوب الشرقي للبلاد، من خلال تأسيس مجموعة صاغرو باند سنة 2006، إعطاء نفس جديد للأغنية الأمازيغية المعاصرة، والدفاع عن "أسلوب أمون"، الذي كان يتوقع منه إنتاج موسيقى بديلة.

وفضلا عن ألبومهم الأخير "نو بوردرلاينز"، حيث يغنون بالأمازيغية والأنجليزية، فإن فناني صاغرو باند، وعلى رأسهم نبا، أصدروا أربعة ألبومات أخرى، هي "ميساج تو أوباما" (رسالة إلى أوباما) و"موحا" و"تيليلي" و "أواس إي تالا" (نهاية النهار).

وكان الراحل ،الذي يعد من مواليد ملعب، دائرة كلميمة، حاصلا على إجازتين، الأولى في العلوم القانونية بمكناس والثانية في الدراسات الفرنسية بالكلية متعددة الاختصاصات بالرشيدية.

يذكر أن وفاة مبارك أولعربي خلفت حزنا وأسى شديدا لساكنة الجنوب الشرقي خاصة والحركة الأمازيغية، كما أن ذات الوفاة أثارت جدلا واسعا حول أسبابها، فالأخبار الواردة من المقربين من الراحل لا تستبعد فرضية تعرضه للتسميم من قبل جهات مجهولة،مباشرة بعد مشاركته الأخيرة في مهرجان "تويزا" للثقافة الأمازيغية بطنجة حيث كانت تلك آخر مرة يظهر فيها أمام الجمهور.

رحم الله الفقيد ورزق عائلته الصغيرة وجمهوره العريض الصبر والسلوان،وإنّا لله وإن إليه راجعون.

أنقر هنا لمطالعة الحوار الذي أجرته "هسبريس" مع المغني الراحل في ماي 2009


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (172)

1 - محمد الاثنين 10 يناير 2011 - 17:14
ان لله وان اليه راجعون اللهم نقي خطاياه كما ينقى التوب الابيض من الدنس واغسل خطاياه بالماء والثلج والبرد اميين والسلام
2 - ولد تازة الاثنين 10 يناير 2011 - 17:20
تغمد الله تعالى الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، ورزق أهله الصبر والسلوان، كما أتقدم إلى إخواني الأمازيغ بأسمى عبارات التعزية، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
3 - zakaria الاثنين 10 يناير 2011 - 17:22
"إنّا لله و إنّا إليه راجعون"
4 - ou bilbao الاثنين 10 يناير 2011 - 17:24
lah irahmo !! nba aunque esta muerto pero sus palabras de sus canciones nunca se mueran nba esta en nuesto corazon para siempre
5 - السهلاويات الاثنين 10 يناير 2011 - 17:26
رحم الله فقيد دولتنا المغرب.كان أمازيغيا او عربيا فكلنا مغاربة.رغم أني لست أمازيغية إلا اني شعرت بالحزن و الأسى عند سماع فقدان الفنان.فكلنا مغاربة
6 - toudart الاثنين 10 يناير 2011 - 17:28
بقلب مجروح تلقينا نبأ وفاة المناضل الامازيغي مبارك أولعربيى الذي وفاته المنية اثر تعرضه للتسمم من طرف الكائدين وبالرغم من اي شيء فستستمر الحياة وسنناضل من أجل رفع التهميش عن كل الامازيغ المغاربة الاحرار ولا يسعني الا ان اترحم على الفقيد وان لله وانا اليه راجعون راجية من المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جتاته وان يلهيم ذويه وكل الامازيغ الصبر والسلوان رحمك الله
7 - toufik souss الاثنين 10 يناير 2011 - 17:30
ببالغ الحزن و الأسى تلقينا اليوم خبر وفاة احد رموز الأغنية الأمازيغية الملتزمة انه الفنان المقتدر امبارك اولعربي مؤسس فرقة ساغرو باند بعد معاناة طويلة مع المرض
الفقيد عرف بين أهله وأصدقائه ومحبيه بتواضعه وأخلاقه الرفيعة.
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته والهم أهله الصبر والسلوان. وإن......
8 - أخوكم من طاطا الاثنين 10 يناير 2011 - 17:32
رحمك الله أيها الفنان المناضل
فكل من يريد ان يقول كلمة الحق في هذه البلاذ يقمون بتصفيته. نعم أيهاالمرحوم والله نحن في الجنوب الشرقي (الراشدية طاطا ورزازات وكل الأقاليم الأمازيغية) أننا نعاني من التهميش والنسيان والحكرة من طرف االمخزن ولكن إنتضروننا نحن قادمون بالتغيير والإنتفاضة إنشاء الله إن ذهب الشاب مبارك أولعربي سيخلفه آخرين إن لله وإن إليه راجعون
كل من عليها فان ويبقى جه ربك دو الجلال والإكرام
9 - عبده بنعلا* الاثنين 10 يناير 2011 - 17:34
يريدون من الأمازيغ فقط إيقاع وأهازيج الفلكلور للسياحة العفنة؛ويطمسون أصحاب الرأي الحر وحاملي الفن التثقيفي النبيل؛إنه الجبن ورحم الله الفقيد بواسع مغفرته.
10 - rachid الاثنين 10 يناير 2011 - 17:36
رحمه الله تعالى وأسكنه واسع جناته
11 - rachid22 الاثنين 10 يناير 2011 - 17:38
Ad assn irzeq Rebbi sbber i lwalidin nss, ait ighrem nss, imazighen mani gllan
إن لله وإن إليه راجعون
,
12 - saranordmaroc الاثنين 10 يناير 2011 - 17:40
لست بامازيغية ولكني مغربية اغار على وطني وابناء وطني.جميعنا نندد بمثل هذه المؤمرات التي تهدف اسكات الحق وكذا خلق نوع من الفتنة بين مختلف الاعراق بالمغرب.رحم الله فقيدنا واسكنه فسيح جناته والهم عائلته الصبر والسلوان
13 - NOSTALGIK الاثنين 10 يناير 2011 - 17:42
Quelle perte grandioze!combattant farouche contre l exclusion et la precarite ds ces damnes temps ou la verite est camoufflee et recessive...meme si son bas age, il est le plus parmi les grands de ce peuple opprime May Allah the lord of the worlds grant him mercy
14 - مغربي حر الاثنين 10 يناير 2011 - 17:44
الله يرحم الفقيد و يسكنه فسيح جناته و الله لن يضيع ماكان لاجله يناضل الفنان الشاب و انا لست امازيغي و لكني احب امازيغ بلادي المغرب و لا ارى اي فرق بيننا نموتو عليكم انتما منا و حنا منكم و اللي كيزرع التفرقة ما بيناتنا الله ياخد فيه الحق
15 - ابراهيم 12 الاثنين 10 يناير 2011 - 17:46
رحمك الله ..نطلب من الله ان يتغمدك برحمته امـــين انك على كل شئ قدير.
16 - reme mele3b الاثنين 10 يناير 2011 - 17:48
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته و اسكنه فسيح جناته.
لحد الأن أبكي على وفاة نبا لن ننساك ستبقى في الذاكرة.
أريد أن أقول للأخت الكريمةأننا لا نسعى الى خلق البلبلة وزرع الحقد و الكراهية كما تقولين نحن نطالب فقط عن الاجابة التي طرحها نبا وهو على فراش الموت "من أراد أن يقتل نبا بهذه الطريقة" وربما أنت لا تعرفين أو لأاتريدين أن تعرفي طرق المخزن كما يسمى فيكيفية التعامل و تصفية الحسابات. فسحقا للحكومة و السلطة للتي تسعى لقتل الأرواح وهدم منازل الأبرياء. وفي الأخير أريد أن أقول لعائلة نبا وااأماذيغ لله ما أعطى و لله ما أخذ
17 - SIFAW IGOUDMAN الاثنين 10 يناير 2011 - 17:50
NBA a parti sans retour ;affliction consternation ,tels sont nos sentiments tout le monde est offusqué ici à le sud la tristesse se melange avec les larmes at irhm rbi
18 - yanbaha الاثنين 10 يناير 2011 - 17:52
la culture amazighs as perdu l'un de ses combattants.
un soldat brave qui dit les choses tel quelles sont sans peur.
NOS CONDOLEANCE A SA FAMILLE,SES AMIS ET A TOUS LES AMAZIGHS
""""AKI RHM RBI"""""
nous somme à dieu et à lui nous retournos
www.SAGHRUBAND.com
19 - AFIFI Abdessamad الاثنين 10 يناير 2011 - 17:54
تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة الفنان الأمازيغي الملتزم نبارك قائد مجموعة صاغرو باند، تغمده الله بواسع رحمته، إن لله وإن إليه راجعون.
20 - arfoudi الاثنين 10 يناير 2011 - 17:56
الله يرحمو،،،كانت المجموعة في طريق النجاح لكن بعض الجهات منعت ذلك،،هؤلاء هم النجوم الحقيقيون و ليس كمغنيي الكاباريهات من خريجي استوديو 2M،،،، قاليك "حاتم عمور" نجم مغربي!!؟ وجهه يشبه نانسي عجرم
21 - مراكشية عربية الاثنين 10 يناير 2011 - 17:58
((ياايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فدخلي في عبادي وادخلي جنتي))
أتقدم بخالص العزاء وصادق المواساه إالى اهل أولعربي وإن لله وإن إليه راجعون
22 - هشام أمزيل أوتنغير الاثنين 10 يناير 2011 - 18:00
لأول مرة يقشعر جسمي لسماع فقدان فنان و إن كان أمازيغيا.كنت و ستزال محفورا في قلوبنا يا أولعربي.تغمدك الله بواسع رحمته.
23 - abdelhafid الاثنين 10 يناير 2011 - 18:02
يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي
تغمد الله الفقيد العزيز بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته
وألهم أسرته وأصدقاءة وأحبابه الصبر والسلوان
وإنا لله وإنا إليه راجعون
24 - nour ghazal ghazal الاثنين 10 يناير 2011 - 18:04
ما كان جديرا ان تفقد سماء الفن المغربي مثل هذا النجم
اتمنى ان ان يشمله الله بواسع رحمته
25 - ALNIF الاثنين 10 يناير 2011 - 18:06
Nous avons appris avec consternation le décès de notre ami et frère Mbarek Oulaarbi. Infatigable militant des droits de l’homme et de la cause Amazigh : un homme rare nous a quitté aujourd'hui le 09 Janvier 2011. C’est avec consternation et choc que nous recevons cette nouvelle terrible. En cette douloureuse occasion nous présentons nos condoléances les plus attristées à sa famille. « Nous sommes à Dieu et à lui nous retournons »
Il nous manquera beaucoup, mais nous nous engageons à être toujours fidèles à ses idées ! Nous partageons ce moment de douleur avec sa famille et ses camarades de tous les coins du monde.
« ADAS IWDA RBI RHMAT WS3NIN »
26 - ياسين الاثنين 10 يناير 2011 - 18:08
انا لله وانا اليه رجعون رحمك يمن ملأت قلوب لامازيغ بالنضال وعدم الانصياع يامن جمعتنا وازلت كل الفوارق التي نهجها المخزن من اجل تفريقنا شكرا لك يامن ضحيت بروحك من اجل القضية الامازيغة كنت تشكل عليهم خطرا اغتالوك ولم يعلموا ان وراء كل مناضل مليون مناضل لازالو سيناضلون من اجل القضية الامازيغية ستبقى في قلوبنا وعقولنا يانبارك لن ننساك مهما طال الزمن اقول لقاتلك افرح واسعد لليوم الدي مات فيه نبارك لان في الغد لن نرحمك اتمنى من هسبريس فتح تحقيق في اغتيال المناضل مبارك
وشكرا لكم
27 - SI MOHAMED RME الاثنين 10 يناير 2011 - 18:10
NOUS SOMMES A DIEU ET NOUS RETOURNERONT VERS LUI TOUTE LA REGIONS D AMAZIGH DE MIDELT A GHENIFRA RICH EN DEUIL NOUS PRENTERONS NOS CONDELEANCES A TOUTE SA FAMILLE ET SES PROCHES.....
28 - Ismail الاثنين 10 يناير 2011 - 18:12
رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه ، لقد تم تسميمه على أيد حقيرة ، و قد كان يتساءل و هو على فراش الموت بالمستشفى العسكري : " ما هدف من أراد أن يقتلني بهذه الطريقة ؟ " ، عجيب أمر هؤلاء ! يعطون جرعات من السم تميت ببطئ ويدخلونهم للمستشفى العسكري ، لكي يضحكوا عليهم و هم يموتون في ريعان شبابهم ، ما ذنب مبارك ؟ فقط لأنه غنى من أجل حرية الإنسان الأمازيغي ، ضد التهميش ، الذي تعرفه منطقة الجنوب الشرقي ، أمه الثكى لن تسامحكم أبدا
29 - haddary الاثنين 10 يناير 2011 - 18:14
هدا المغني قتل مسموما و تاكد انه سمم عندما كان في مهرجان طنجة .يجب التحقيق في القضية و تقديم الفاعلين الى المحاكمة قبل فوات الاوان خصوصا ان قتل هدا المغني شيئ جد حساس
30 - تمازيغت الاثنين 10 يناير 2011 - 18:16
ان لله و ان اليه راجعون
تعازيالحارة لاهله و لكل معجبيه في الجنوب الشرقي و العالم...
31 - saghru band الاثنين 10 يناير 2011 - 18:18
كان سماع خبر وفاة الفنان و المناضل مبارك اولعربي صدمة كبيرة لكل من يعرفه او يسمع عنه رحم الله الفقيد واسكنه فصيح جنانه ورزق عائلته وجمهوره العريض الصبر والسلوان،وإن لله وإن إليه راجعون.
32 - Sifaw Imuddan الاثنين 10 يناير 2011 - 18:20
إنا لله و إنا إليه راجعون
تعازينا الحارة إلى عائلة الفقيد إلى كا أصدقاءه و معجبيه في بقاع العالم
لن يثنينا هذا عن الاستمرار في النضال من أجل الحرية و الكرامة
فليمت المخزن غيظا نحن سائرون على درب معتوب،سيفاو، منو، الهباز و كذلك مبارك..
tudert i tmazight tamazight i tudert
33 - يوسف نجاري الاثنين 10 يناير 2011 - 18:22
هدا هو حال دولتنا عندما يضهر نجم تريد الدولة اخفاءه لكن قد يغيب نجم عن السماء كن لن تبقى السماء بدون نجوم
34 - mohamed الاثنين 10 يناير 2011 - 18:24
رحمك الله ..نطلب من الله ان يتغمدك برحمته امـــين انك على كل شئ قدير.
35 - mowatin الاثنين 10 يناير 2011 - 18:26
رحم الله الفقيد
وإن لله وإن إليه راجعون
36 - karim الاثنين 10 يناير 2011 - 18:28
our eyes are full of tears for you it's a big loss i swear
37 - امازيغ صاغرو الاثنين 10 يناير 2011 - 18:30
تغمض الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته
38 - idmoha الاثنين 10 يناير 2011 - 18:32
اللهم اغفر وارحمه . فقد كان
رفيق الفقراء المهتم بهمومهم
جزاه الله احسن الجزاء .
39 - د علي الشامي الاثنين 10 يناير 2011 - 18:34
رحمك الله
اللهم ادخله فسيح جناتك
40 - youba الاثنين 10 يناير 2011 - 18:36
ايها الامازيغ حان الوقت للتصدي لهاؤلاء القوميين انهم يقتلوننا ليسالمرحوم مبارك الاول لذا المرجوا من يحمل دم تمازغت ان ينهض من فراشه'رحم الله الفقيد'
41 - FOX الاثنين 10 يناير 2011 - 18:38
المرحوم الفنان اولعربي اغتالته أيادي المخزن بعدما دسو له السم في أكلة قدمت له خلال مشاركته في مهرجان طنجة لانه هو الذي ساهم في نشر الوعي و التأطير بين ابناا المغرب الشرقي و كذا تنسيقية ايت غيغوش التي سيرت مسيرة تاريخية قبل ايام في مدينة تنغير
رحم الله الفقيد و أنا لله و انا اليه راجعون
و الخزي و الذل و العار للمجرمين و السجانين
42 - مغربي أس 2 الاثنين 10 يناير 2011 - 18:40
لا أفهم ما جاء في بعض التعاليق. البعض يتهم الدولة أنها وراء تسميم هدا الفنان ، لمادا و كيف ؟ كان أجدر بأجهزة الدولة أن تسمم التامك و أمينتو حيدر و عبدالسلام ياسين. فهؤلاء و غيرهم أخطر على النظام من الفنان الراحل.
انا لله و انا اليه راجعون ، اللهم الهم دوي الفقيد الصبر و السلوان.
43 - fzou الاثنين 10 يناير 2011 - 18:42
نعم كلنا مغاربة،لكن ما ذنب سكان انفعكو،ملاعب،فزو،بوديب...ربما أنتم لا تعرفون هذه المناطق لكنهم مغاربة أيضا ؛يا من تفتخر بمغربيتك أين كنت عندما كان إخوانك المغاربة في أنفكو يموتون بالبرد؟وأين كنت عندما كان مغاربة ملاعب يعانون من مرض الإشمانيا و السيدة الوزيرة تضحك في قبة البرلمان؟؟؟.كلما تحذثنا عن الأمازيغية تتهمننا بالعنصرية ،كما لو أننا في شبه الجزيرة العربية؛كان من الأجدر أن تتهم الدولة بالعنصرية تجاه كل ما هو أمازيغي؛أين الأمازيغة في الدستور يا أخي المغربي؟وأين الأمازيغية في الإعلام المغربي؟ما موقع إمازيغن في المغرب العربي؟إذا كان دفاعي عن الأمازيغة عنصرية فلتحيا العنصرية إذن.
44 - yassine الاثنين 10 يناير 2011 - 18:44
من خلال لهجتك اعرف انك لست بريفية ولست بامازيغية فقط تحاويلين تغليط القراء مبارك تم اغتياله بالسم وقد اكد لنا هدا قبل موته فقد كان يردد ما هدف من يريد ان يقتلني. ونحن في الجنوب الشرقي على دراية بالمؤمرات التي تحاك ضد مناضلينا لدى لتستبقي الامور جزاك الله خيرا لانك لست في محل من سكدب او يفند الامور لدى اختي لتحولي ادراجة سياسة البام في امر واضح وضوح الشمس
رحمك الله نبا
45 - Noumidia الاثنين 10 يناير 2011 - 18:46
As an Amazigh and a fan of Saghru band, I'm truly saddened and chocked. I don't know what to think or what to say. What a waste and what a tragedy!!! Hespress please keep us posted with any development in this story, we all need to know what really happened to this talented young man. Rest in peace Mbarak, my thoughts and prayers are with his family and his friends.
46 - ANARUZ الاثنين 10 يناير 2011 - 18:48
لقد شعرت بغضب شديد نتيجة وفاة اعظم فنان في المغرب
ولكن سوف اقول باننا لن نركع
47 - Lebiz الاثنين 10 يناير 2011 - 18:50
Nbaa est Toujours avec Nous !
Siempre Con Nosotroooos !
il n'est po mooooort!
48 - med reda الاثنين 10 يناير 2011 - 18:52
إنّا لله وإن إليه راجعون.
49 - poupage الاثنين 10 يناير 2011 - 18:54
C'est une veritable perte pour sa famille, ses amis et son public. Avec un coeur en deuil je presente toutes mes condoleance a tous ceux qui, ont connu, de pres ou de lion le jeune defunt.
En cette accasion douleureuse je deemnade que toute lumiere soit faiten sur les circonstances du deces de l'artiste. Sa mort pourrait avoir un caractere criminel. Mais je doute fort qu'elle soit attribuée aux services marocains. Ce ne sont ni leurs methodes ni leur objet. Si le defunt representait une quelcon objet d'inquietude a l'Etat on aurait tramé un scenario plus fin ou il serait plus difficile de démeler la cause du deces. L'empoisonnement est une methode de l'école russe,et israelienne. La mort violente et une pratique de l'ecole occidentale (accident de la route; incendie...)
50 - عمر علوي ناسنا الاثنين 10 يناير 2011 - 18:56
أنت حلم كبير ايها الصديق
حلم بحجم الذاكرة العميقة التي توحد كل شغوف بالثقافة الأمازيغية
كبير أنت
أنت حي في قلب كل من يحبك
51 - ايور الاثنين 10 يناير 2011 - 18:58
اذا كانت عدالة المغرب ديمقراطية فلتبحث عن قاتل هذا الشاب الامازيغي
هذه حجة اخرى على التمييز العنصري ضد الامازيغ
رحمك الله يا اخي واسكنك فسيح جناتك فوالله لن ينجو قاتلك ابدا
52 - walid الاثنين 10 يناير 2011 - 19:00
Nous somme a dieux est a lui nous retournons, C'est une perte pour le sud-est et pour les Amazighs en general, Si ils ont tue un il y en a bien d'autre qui vont prendre la meme demarche .. ATERZ WALA TAKNA
53 - smoualouks الاثنين 10 يناير 2011 - 19:02
je suis tellement choqué: toutes TAMAZGHA est en deuil
54 - achlhi الاثنين 10 يناير 2011 - 19:04
,,,,, ليس إن و إن.
رحمك الله يا فقيد الفن الراقي,,,و أسكنك فسيح جناته,و ألهم أهلك و جمهورك الصبر و السلوان.
و إناااااا لله,و إنااااااا إليه راجعون...
55 - anir الاثنين 10 يناير 2011 - 19:06
azul
il à été assassiné 100/100
llah erhmo
mes cordeleances a toute sa famille et ses proches
je visitrais sa tombe inchallah
56 - toudart الاثنين 10 يناير 2011 - 19:08
أقول للاخت الريفية ؟؟
أختاه لو كنت أمازغية حرة لا شركتي كل الامازغيين في محنتهم هاته لقد فقدنا شابا في مقتبل العمر وفد كان محبوبا لدى الريفيين وكل الامازيغ بصفة عامةفنحن لا نزرع الحقد والكراهية بينناكما تدعين نحن مغاربة ابا عن جد وسائرين وراء صاحب الجلالة حفطه الله ونصره .
فقط نتساءل ؟؟ فما ذنب هذا المسكين فقط لانه غنى للتهميش والفقر والحكرة الذي يعانيه الاف الامازيغ المغاربة الاحرار؟؟؟ كفانا تهميشا فنحن شعب واحد شعارنا الله الوطن الملك
57 - abdelhafid الاثنين 10 يناير 2011 - 19:10
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله . اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته . اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب . اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته. اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين . اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا . اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره
58 - aksel الاثنين 10 يناير 2011 - 19:12
( نحاول أن نغني الحقيقة كيفما كان الثمن الذي سندفعهNba )
59 - najim jamal الاثنين 10 يناير 2011 - 19:14
c est avec tristesse que j avais reçu la mauvaise nouvelle c est une personne pas comme les autres dans la mesure ou son chemin de résistance a donné le coup d envoi à la reconnaissance de la cause amazigh . portant il est évident de souligner que l implication de l État est à considérer ,en ce sens j appel tous les amazigh de se mobiliser le maximum, possible à ne pas laisser sa morts sans donner un signale fort et explicite aux responsables
60 - Fille du Maroc الاثنين 10 يناير 2011 - 19:16
D'abord je présente toutes mes condoléances à la famille du défunt, c'est dommage que cette bougie s'éteint brusquement et dans ces circonstances, personnellement je ne connais pas cet artiste, mais dès que j'ai lu l'artice et su les circonstances de son décès, j'ai eu les larmes aux yeux, et si on est dans un pays de démocratie, il faut chercher l'auteur de l'assasinat de ce jeune chanteur, car le fait de l'empoisonner c'est un crime et le ou les coupales doivent être arrêtés IMMEDIATEMENT.
61 - jousif الاثنين 10 يناير 2011 - 19:18
كلمات مؤخودة من موقع امازيغي .......
------------------------------
ويبقى التساؤل المطروح , كما طرحه في آخر مقال له ,أيام مرضه وإحساسه بجرعات الألم :
كانNba يتساءل : ما هذف من أراد أن يقتلني بهذه الطريقة ؟
الصوت الأمازيغي الحر يتساقط بشتى الوسائل : من الاغتيال , التصفية الجسدية , إلى الاعتقال والمجازر القضائية , اليوم نسمع عن جديد طرق التصفية : التسمم والموت البطيئ .
فمهما تفننوا ..., ومهما آغتالوا ...., فلن نركع ولن ننحني , فكما يقول المثل : قد تستطيعون قطف زهرة الربيع لكن لن تستطيعو ا وقف زحف الربيع .
قتل بوجمعة هباز , قتل معتوب لونس , قتل مانو دياك , قتل مسنسا كرماح ,,,,وقتل اليوم الفنان الأمازيغي نبا...., غذا ربما أقتل أو يقتل آخر غيري ..., فقط لأننا نرفض الذل , نرفض الخضوع , ولأننا نناضل من أجل حرية وكرامة الانسان الأمازيغي : لنحيا إيمازيغن ولنموت أو نقتل إيمازيغن , بهذا نؤمن ومن أجل الكرامة مستعدين للتضحية بأرواحنا
62 - ali الاثنين 10 يناير 2011 - 19:20
nous somme à Dieu et à lui nous retournons
ak irhm rbiii a nba
63 - عابر سبيل الاثنين 10 يناير 2011 - 19:22
انا لله وانا اليه راجعون واش بعدا مات اوهو تايب لله ولا مات اوهو فعالم الاغاني لاحول ولا قوة الا بالله
64 - VISITEUR الاثنين 10 يناير 2011 - 19:24
Il faut qu'une association ou la famille du defunt lance une procédure judiciare en commençant par une autopsie. L'hôpital militaire est surement doué pour ce genre d'enquête. Allah irahmo (il ne fallait pas chanter sur la liberte et les droits)
65 - fouklal الاثنين 10 يناير 2011 - 19:26
ان للله وان اليه راجعون , الله يرحم
66 - امازيغ0الجنوب الشرقى---------- الاثنين 10 يناير 2011 - 19:28
ببالغ الاسى و الحزن تلقينا نبأ وفاة المغني وا لمناظل الكبير مبارك أولعربي.
إنه شهيذ هموم الشعب الامازيغي و معا ناته.ا ن وفا ة الشهيذ مبارك أولعربي لوصمة عار في جبن من سمموه،لكنه سيبقى مصباحا يسثنير به الشعب الامازيغي
المقهور.و لنردد جميعا: يا شهيذ رتاح رتاح سنوصل الكفــــــــــــاح.
67 - AL MEFTAH EL HOU الاثنين 10 يناير 2011 - 19:30
QUE NOTRE BON DIEU AIT TON AME AU PARADIS.
68 - tatawi الاثنين 10 يناير 2011 - 19:32
هذا المناضل الذي تألق في مسيرته الفنية و المعروف بأغنيته الملتزمة النضالية الراديكالية كوسيلة نضالية من أجل القضية الأمازيغية،
و تأكد من أن سبب موته هو التسمم ،بعد أن قدمت له أكلة مسممة في مهرجان طنجة و بعدها اتضح أن اعداء الامازيغ هم من دبرو عملية التسميم هاته ،ها هو مناضل أخر ينضاف الى قائمة شهداء القضية الأمازيغية قضيتنا العادلة و المشروعة.
بهذه المناسبة الأليمة أتقدم بالتعازي لأسرة الفقيد و كل الغيورين على وطننا الجريح تمازغا و نطلب لهم الصبر .
69 - ait youl الاثنين 10 يناير 2011 - 19:34
Belle chanson émouvante. ça reflète la réalité des imazighens o maroc, celle de la souffrance et la marginalisation programmée par l'état panarabiste. tenez bon imazighen. AT tarraz oula tkwna.
70 - mustapha tetouan الاثنين 10 يناير 2011 - 19:36
ان للله و ان اليه راجعون, اللهم ادخله فسيح جناتك
71 - مفتاح امحمد الاثنين 10 يناير 2011 - 19:38
رحمك الله وادخلك فسيح جنانه، والهم ذويك الصبر والسلوان. امين
72 - مراهق لم يسقط في الفخ الاثنين 10 يناير 2011 - 19:40
رحمه الله تعالى وأسكنه واسع جناته
73 - flou الاثنين 10 يناير 2011 - 19:42
طلب من الله ان يتغمدك برحمته امـــين انك على كل شئ قدير.
74 - Tareg Ag Azwad الاثنين 10 يناير 2011 - 19:44
A Khaled Ularbi, à Yemma du défunt regretable artiste toute l'émotion qui s'impose ... Au Sud Est ou bien AMIZAR, aux militants de la noble cause, de tous et de personne, Notre essence identitaire enfouis aux tréfonds des """rivères souteraines""" ( "Issafen Ghubanin" de Feu Azayku).. repose en paix oh! Ame Noble d'un fidèle fils de Amizar de Imedgharen à Tizi N'Imnayen, Tin Inejda, Tudgha, Dadès Dra et TANEZRUFT ou bien le Sahara marocain .................. En cette douleureuse occasion, en tant que marocain, "j"aimerai bien rappeler aux tetes iggnobles qui produisent une propagande anti-Amazigh soit anti-Ame du Maroc, de ce rappeler le défunt Mly Ahmed ALAOUI, le fondateur de MAROC SOIR, celui-çi ne s'arretait pas à chaque anniverssaire de la célèbre bataille de SAGHRU 1934 pour valoriser au regard des lecteurs les valeurs et enseignement patriote -Fondatrices de la résitance des Ayt Yaflmane Contre la campagne du Général Bornazel........ aux Ignobles cocquins de ce rappler l'Endroit qui s'appel TIGHMET au Sud de Tafilalet; là ou repose l'ame du fondateur de la Dynastie Alaouite le chérif de YANBU3, AL HASSAN EDDAKHEL .... C'est dire que pour le repère d'origine identitaire en SYmbiose spontanée sans dogme panarabe récent, ouvert sur son Socle de négritude et d'andalousie ainsi qu'orient arabo-phénicien(la pricesse ELISSAà Carthage), hélénistique(en Lybie) et méditéranéen, pour ce repère Symbole d'originalité et SYMBIOSE existentiel de l'Etre en tant que marocain, le Dahir chérifien d'Ajdir2001 est REFONDATEUR du Vrai sENS NATIONALISTE, et de la réconciliation avec soi-meme necéssaire pour l'hadésion au Projet de Societé espèrée ....... Sauf que, Personne ne peut enseigner à un marocain policé , comment aimer sa patrie .. Si, qlques part(..) par effet JET SET faire du ""FORMATAGE SIMPLISTE D'une si riche MEMOIRE"" ...Penssez SVP au merveilleux destin des Sacrés AZAWADs. Dieu Patrie Monarchie
75 - mouloud الاثنين 10 يناير 2011 - 19:46
الله ما ارحم الفقيد واسكنه فسيح جناتك انت فخر الامازيغ
76 - الى عاابر سبيل والعرباان الاثنين 10 يناير 2011 - 19:48
هاهاهاهاي.لاتتحدت عن الامازيغ ولا تجيبهم على لسانك. لانهم لا يرضون بالذل كماا تعيشون فيه انتم.بالله عليك وعلى جميع العرباان هل لديكم عزة نفس وكراامة!!!!!!!!!!!!!روحواا انتشلواااااااا بناتكم من فنادق الخليجيين.وبعدااا تحدتوااا عن اسيادكم الامازيغ.نحن لانرضى بالدل .وهدا سبب قتلناا والزج بناا في سجونكم.من فضلكم نصيحةة روحوااا انتشلوااا وسخاتكم في الخليج .تربيتكم ماشاء لله.وبعدهااا لكم الحق ان تتطاولوا عن الامازيغ.
77 - Balout الاثنين 10 يناير 2011 - 19:48
إن لله وإن إليه راجعون.
toujours présent chez nous méme t'es pas la!!
78 - otmane ouzrirou الاثنين 10 يناير 2011 - 19:50
nous à dieu et à lui nous retournons .
79 - amagha الاثنين 10 يناير 2011 - 19:52
nous sommes à dieux et à lui en retournons,c est une grande perte pour la chanson amazighe et de la région,je suis sans mots jamais oublier les années au collége au lycée
repose toi en paix
80 - omar الاثنين 10 يناير 2011 - 19:54
اصبروا ان الله مع الصبرين فرقة كانت في طريق النجاح
81 - تيليلا الاثنين 10 يناير 2011 - 19:56
يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فأدخلي في عـبادي وادخلي جنتي ::
82 - جوبا الاثنين 10 يناير 2011 - 19:58
اللهم اغفر له و ارحمه وتجاوز عنه سيئاته.
انا لله و انا اليه راجعون
83 - Amanare الاثنين 10 يناير 2011 - 20:00
بعد ان فقدنا الوناس وسيفاو و اخرين. هاهو مناضل اخر قد لقي حتفه وسياخد مكانته في نضالنا ولن نبقى كما يريدون ،لن نسكت عن حقنا ، ليتغمد الله روح الفقيد ويلهمن و اهله الصبر.
84 - said الاثنين 10 يناير 2011 - 20:02
إن لله وإن إليه راجعون
85 - ARYAZamaqran الاثنين 10 يناير 2011 - 20:04
Aujourd'hui je suis très triste .Le peuple Amazigh a perdu un géant ,l'un des grands piliers de la chanson Amazighe .L'Etat Arabo-fassiste doit assumer toutes ses responsabilitès ,ce n'est pas le premier a avoir été tué par les services secrétes de l'Etat :Azayku fut emprisonné et puis devenant "fou ",Elhabbaz fut enlevé puis assassiné,jusqu'à quand notre peuple Amazigh vivra en plein mélancolie .
A yemma adur Tallat
Nba ysul ,yedder gh ulawn negh
A tamazgha ,assad immut-am
Yan utbir Amrqan
ghassad a Tamazgha ,Tarwa nm rad allan
Ur temut a Nba ,tellit gh ulawn-ak n imazighnes .
Izd Amdyaz ar itmtat?? nnan willi zrinin.Toutes mes condoléances .Anarz urra neknu
86 - استاذ من تنغبر الاثنين 10 يناير 2011 - 20:06
ان لله وان اليه راجعون لقد صدمنا فعلا .نقول لعائلة مبارك عزاؤنا واحد رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه لقد كان نباوفاة الفنان قاسيا ومؤلمالكل من يعرف مبارك.رحمه الله هذا ماذا سنقول .....
87 - muhammad الاثنين 10 يناير 2011 - 20:08
اترحم ربي في دنيا إوسعغيف في الاخير امين
ادسنيقبل ربي صبرنس الفاميلنس ولا المجمعة و تحيا لجنوب شرقي
88 - hamid lhrafch (merzouga) الاثنين 10 يناير 2011 - 20:10
رحم الله الفقيد ورزق عائلته الصغيرة وجمهوره العريض الصبر والسلوان،وإنّا لله وإن إليه راجعون.
89 - karim young الاثنين 10 يناير 2011 - 20:12
رحم الله الفقيد كلاضقن ان لله و ان اليه راجعون
90 - ادريس ب. الاثنين 10 يناير 2011 - 20:14
إن لله وإن إليه راجعون
91 - AGRAM الاثنين 10 يناير 2011 - 20:16
وبشر الصابرين الدين ادا اصابتهم مصيبة قالوا ان لله وان اليه راجعون &تغمد الله الفقيد بواسع رحمته
92 - soufian الاثنين 10 يناير 2011 - 20:18
الله ما ارحم الفقيد واسكنه فسيح جناتك انت فخر الامازيغ
93 - ???? الاثنين 10 يناير 2011 - 20:20
لله ما اعطا و لله ما اخذ
94 - AGRAM الاثنين 10 يناير 2011 - 20:22
وبشر الصابرين الدين ادا اصابتهم مصيبة قالوا ان لله وان اليه راجعون &تغمد الله الفقيد بواسع رحمته
95 - otdought الاثنين 10 يناير 2011 - 20:24
c'est une grande perte pour la chanson Amaziigh mais y'aura d'autres M'barek qui vont venir
96 - لبراهمي العربي الاثنين 10 يناير 2011 - 20:26
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح الجنان واداق الله تعالى قاتليه سوء المال والمصير الاسود في الدنيا و غدا يوم لقاء الله انه سميع مجيب الدعاء .
97 - said الاثنين 10 يناير 2011 - 20:28
l etat marocain est responsable sur la mort de nba parce que apres le festivale de tanger je pense que il est ampoisonne nous somme adieu est a lui nou retournons
98 - ogai الاثنين 10 يناير 2011 - 20:30
:je suis tellement choqué vive les amazighrte:
99 - العربي المكناسي الاثنين 10 يناير 2011 - 20:32
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
أنا لله وأنا الية راجعون
100 - ان لله و ان اليه راجعون الاثنين 10 يناير 2011 - 20:34
ان لله و ان اليه راجعون
101 - maroc 4 ever الاثنين 10 يناير 2011 - 20:36
يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي
تغمد الله الفقيد العزيز بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته
وألهم أسرته وأصدقاءة وأحبابه الصبر والسلوان
وإنا لله وإنا إليه راجعون
102 - mimoundades الاثنين 10 يناير 2011 - 20:38
the quetion which is raised now did Mbarek was died peacefully or poissoned
103 - dddd الاثنين 10 يناير 2011 - 20:40
انا لله وانا اليه رجعون رحمك يمن ملأت قلوب لامازيغ بالنضال وعدم الانصياع يامن جمعتنا وازلت كل الفوارق التي نهجها المخزن من اجل تفريقنا شكرا لك يامن ضحيت بروحك من اجل القضية الامازيغة كنت تشكل عليهم خطرا اغتالوك ولم يعلموا ان وراء كل مناضل مليون مناضل لازالو سيناضلون من اجل القضية الامازيغية ستبقى في قلوبنا وعقولنا يانبارك لن ننساك مهما طال الزمن اقول لقاتلك افرح واسعد لليوم الدي مات فيه نبارك لان في الغد لن نرحمك اتمنى من هسبريس فتح تحقيق في اغتيال المناضل مبارك
وشكرا لكم
104 - abozrarr الاثنين 10 يناير 2011 - 20:42
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم اغفر له واغفر لنا
يالله برحمتك ياارحم الراحمين
105 - YouF itrii n Ait Taghla Ta الاثنين 10 يناير 2011 - 20:44
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
أنا لله وأنا الية راجعون
اميـــــــــــــــــن يـــا ربـــــي.....
106 - hamdi الاثنين 10 يناير 2011 - 20:46
كل نفس ضائقة للموت والدوام لله عز وجل
107 - يوغرطة الاثنين 10 يناير 2011 - 20:48
إن بعض الظن إثــــم.
108 - soumid tinghir الاثنين 10 يناير 2011 - 20:50
رحمك الله ..نطلب من الله ان يتغمدك برحمته امـــين انك على كل شئ قدير.
رحم الله الفقيد ورزق عائلته الصغيرة وجمهوره العريض الصبر والسلوان،وإنّا لله وإن إليه راجعون
109 - y.tnt الاثنين 10 يناير 2011 - 20:52
No son muy difíciles de superar el dolor cuando un ser querido desaparece:
Pero cuando el dolor ha disminuido, sigue siendo el recuerdo más bonito.
Te voy a dar mi amistad en estos tiempos difíciles, y ofrezco mis más sinceras condolencias
... sus canciones se quedarán para siempre
110 - باعمراني الاثنين 10 يناير 2011 - 20:54
رحم الله مبارك و عوضنا عنه فأرحام الأمازيغيات ما تزال تلد الأحرار
111 - kermah الاثنين 10 يناير 2011 - 20:56
ça me rappelle un ami ,qui a été assassiné de la meme façon. il n'a vait que a peine 23 ans .apres une tournée a casablanca ,le mec est retourné chez lui a Zagora affaibli ,il a ete hospitalisé pendent quelques temps avant de rendre l'ame.le point commun entre les deux ,c'est qu'ils sont des militants acharné de la cause berbere. bref faut faire qqch pour arreter ce massacres des jeunes talents berberes.
112 - saad الاثنين 10 يناير 2011 - 20:58
تغمد الله الفقيد العزيز بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته
وألهم أسرته وأحبابه الصبر والسلوان
وإنا لله وإنا إليه راجعون
I
113 - طنجاوي عربي الاثنين 10 يناير 2011 - 21:00
اتقدم بالتعازي الحارة الى اهل الفقيد ومحبيه والى جميع الاحرار بالمغرب سواء منهم العرب والامازيغ، واشير الى ان جمعية تويزا في طنجة هي عين المخزن والرجعية، لا تمت الى الامازيغ بصلة اللهم تلك الحروف الامازيغية التي توظفها لجمع الاموال، ان تلك الجمعية المشبوهة ومعها اعضاء حزب البام بطنجة يعملون على انتهاك حقوق الشعب المغربي وابنائه من العرب والامازيغ دينهم هو المال، ولا شيء غير المال، ولن يرضوا عنك حتى تتبع ملتهم التي هي المال، والميوعة والرجعية، ولا مصلحة لاي احد من قتل الفنان الراحل الا لوبيات الجمعيات التي تدعي خدمة الامازيغية في حين هي تخدم مصالحها السياسية والمالية.
على اي حال رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه، والخزي والعار لكل من اراد سوء بهذا الشعب. وليخسأ المجرمون من العرب والامازيغ على السواء، وعاش كل من يخدم الانسانية بعيدا عن عنصرية المراهقين.
114 - moha goergia الاثنين 10 يناير 2011 - 21:02
nba sughro a talent lost butnot to be forgotttennn
115 - fzou الاثنين 10 يناير 2011 - 21:04

إذا كنا حقا في دولة الحق و القانون،دولة الديمقراطية و حقوق الإنسان ،دولة الحرية و المساواة، فل تقم دولة الديمقراطية إذن بفتح تحقيق حول مقتل مبارك.و فيما يخص صاحب التساؤل لماذا ثم قتل نبا و كيف؟فأدعوه الى الإستماع الى بعض أغاني هذا الفنان الذي غنى من أجل الحرية وضد التهميش ،التعريب والتفقير.ويبقى التساؤل المطروح متى تحدث عبد السلام ياسين عن الحرية؟ومتى تحدتث امينة حيدر عن التعريب الممارس على الشعب الأمازيغي؟كفانا إذن من الإيديولوجية .......
116 - anaa الاثنين 10 يناير 2011 - 21:06
انا لله وانا اليه راجعون
117 - id moulay الاثنين 10 يناير 2011 - 21:08
nous sommes à dieux et à lui en retournons,c est une grande perte pour la chanson amazighe et de la région,je suis sans mots jamais oublier les années au collége au lycée
repose toi en paix
118 - yucef trg الاثنين 10 يناير 2011 - 21:10
nous sommes à dieu et à lui nous retournons...
119 - maghribi الاثنين 10 يناير 2011 - 21:12
رحمك الله أيها الفنان المغوار و إنا لله و إنا إليه راجعون
120 - مصطفى الاثنين 10 يناير 2011 - 21:14
رحم الله الفقيد وغفر له
اتمنى ان يتم فتح تحقيق في الموضوع ولتتخذ العدالة مجراها
121 - usa الاثنين 10 يناير 2011 - 21:16
It's inhuman act and tragedy against imazighen.
We knwo how much this Fassi government hate us especially Southeastern imazighn. Why is moroccan government dislikes this part of morocco? Why do you hate us (ait atta, ait mrghad, ait hdiddou)? Anti-atlas is the most richest in Or, Ag, Au,PL,Zi,Pb. And its the poorest and marginalized in so called morocco!!!!!!!
I am a grandson of warrior in great battel of BOUGUFER. But today no body form this mafia government acknowleged our grandfathers what a shame!!!! Still are killing our young sons....
122 - hamid de goulmima الاثنين 10 يناير 2011 - 21:18
رحمك الله انت في قلوبنا و شكرا على كل ما قدمته للموسيقى الامازيغية
ان لله و ان اليه راجعون
123 - moha goergia الاثنين 10 يناير 2011 - 21:20
a telant lost but not be forgetttonnn
124 - hanane الاثنين 10 يناير 2011 - 21:22
إن لله وإن إليه راجعون.
125 - moroccan woman الاثنين 10 يناير 2011 - 21:24
انا لله وانا اليه راجعون
رحم الله الفقيد وادخله فسيح جنانه امين
لقد قرات جميع تعليقات الاخوان القراء ولاحظت انها كلها تصب في توجيه اتهامات من شانها ان تعمق الهوة بين المغاربة...ارجوكم نحن كلنا مغاربة من الشمال الى الجنوب بما فينا امازيغ وصحراويين فارجوكم عندما تقولون قضية الامازيغ فانتم تكرسون التفرقة قد تؤدي الى مشاكل وطننا ونحن المغاربة في غنى عنها يكفينا ما نعانيه الاعداء بشان صحرئنا
126 - makaveli الاثنين 10 يناير 2011 - 21:26
صراحة انا لست بامازيغي و لكن الحق يقال كنت استمع الى اغاني هذه الفرقة من حين الى حين و كان يعجبني صراحة طريقة توظيفهم للموسيقى العصرية في اغانيهم ذات الكلمات الملتزمة و الهادفة من اجل خذمة التراث الامازيغي و التعبير عن الهموم و المشاكل بطريقتهم رغم عدم معرفتي بماذا كانوا يقولون و لكن الحق يقال شدني اليهم طريقة غنائهم و موسيقاهم العصرية.فالمستمع الى اغانيهم اكيد سوف يلاحظ انهم يحملون رسالة ما و يتناولون هموم و مشاكل المجتمع باغانيهم وموسيقاهم من اجل معالجة تلك المشاكل وتطوير المجتمع و البلاد.
الا انني اتمنى من بعض الاخوة الكرام عدم استباق الامور و اتهام الدولة بوفاته فانا لا اعتقد ان الدولة بامكانها فعل هذا خصوصا في هذه الظرفية الحساسة التي ينتظر فيها اعداؤنا و المتربصون بنا اي شئ للتغطية و لتشويه سمعة البلاد،فكما قال احد الاخوان لو كانت الدولة تريد تصفية من يشكل خطرا عليها لكانت استهدفت التامك،اميناتو حيدار،الشيخ ياسين،المعارضين بالخارج،الخ... كما لو افترضنا ان هناك جهات ضد الامازيغية و الامازيغ لقامت هذه الجهات بتصفية الدغيرني اولا و الذي يزور اسرائيل متى اراد و له مخططات خفية و يحمل رسائل اقوى و اشد ضد الدولة من هذه المجموعة الشبابية.
لكن هذا لا يمنع عائلة الشاب الفقيد و المقربين منه من الحق في البحث و المطالبة بتشريح و تحقيق فوري لمعرفة اسباب و ملابسات الوفاة، خصوصا اذا ثبت حسب شهادة عائلة و معارف الفقيد انه لم يكن يعاني من اي داء او مرض او عوارض في السابق.
انا احس و اتفهم مدى الصدمة و الحزن بين اهالي و اصدقاء و معارف و كل من يستمع الى اغاني هذا الشاب و فرقته، لكن اطلب منكم عدم التسرع في اصدار الاحكام و التاويلات حتى تتبين و تضح الامور اكثر.
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته و مغفرته و اسكنه فسيح جناته و الهم ذويه الصبر و السلوان
-انا لله و انا اليه راجعون-
127 - عبد المنعم طنجة الاثنين 10 يناير 2011 - 21:28
رحمك الله يا مبارك،ها هي الساحة المازيغية تفقد نبراسا فنيا أصيلا وواعدا في عز شبابه.والله لقد عرفته في مهرجان ثويزا بطنجة أواخر يوليوز2010،إنه شاب طيب ومناضل ومتخلق.وقد سمعت بأذني الفنان القبايلي إيذير يثني على أدائه ويشهد له بالأصالة والإبداع.رحمك الله،واحسرتاه عليك يامبارك.والصبر والسلوان لذيك ولمحبيك و للأمازيغ في ربوع العالم . عبد المنعم طنجةٍٍََََََِِِ
128 - د يوسف حدوتي الاثنين 10 يناير 2011 - 21:30
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله . اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئات
129 - toufik sean الاثنين 10 يناير 2011 - 21:32
انا لله و انا اليه راجعون
130 - إنا لله وإنا إليه لراجعون الاثنين 10 يناير 2011 - 21:34
عرفته كزميل في الدراسة و كان طيب القلب رحمه الله ،و لكن لا داعي لتسيس القضية وإعطائها أكثر مما تستحق فلقد فقدنا صديقا و زميلا و في هذا وحده جرح كبير لكل من سبق و أن عرف المرحوم إنا لله وإنا إليه لراجعون
131 - hamid الاثنين 10 يناير 2011 - 21:36
إنا لله و إنا إليه راجعون
132 - كرم الاثنين 10 يناير 2011 - 21:38
إنا لله و إنا إليه راجعون نرجو من الله العلي القدير ان يتغمده بفسيح جنانه
ارجو ان تعلمو ان من تجرأ على فكرة تسميم هده الشخصية العامة التي تعلقت به قلوب الكثيرين كان هدفه اشعال شرارة الفتنة بين كل فئات المغاربة هدفه هو زعزعة الثقة في بعضناو ضرب الوحدة المغربية المتأصلة في دمائنا
يجب ان نكون ادكياء اكثر
و لا تقبلوا فقط ما تسمعوا يحب ان تحللوا اكثر
الم تلاحظوا ان في كل بلد عربي صارت هناك صراعات طائفية تنخر كل الشعوب و تصفي بعضها البعض
هده خطة عالمية تريد من كل بلد عربي مسلم ان تشتعل فيه نار الحروب و الارهاب بين اهاليه
لكي نصبح لقمة سائغة لهم يفعلوا فينا ما شاؤا
يحب ان نكون اقوياء اكثر و ان لا نخدع بسرعة و ان نصبر و نحب بعضنا
البعض و نثق في بعضنا البعض
و صلى الله على سيدنا محمد و سلم.
133 - driss5 الاثنين 10 يناير 2011 - 21:40
الان ستشعلون فتيلة الحرب تذكروا جيدا لو لم يتم قتله لما بقيت الامور على احسن الاحوال ولكن الجهات المسؤولة اغبى من ان تكون على ذراية بما ستخلفه وفاة الفنان مبارك اولا فهو فعل جبان يندى له الجبين ولكن ستخلف وفاته مشاكل كبيرة فالامازيغ لن ينسوا ابدا ان لله وان اليه راجعون الله الوطن الملك
134 - khalid dades الاثنين 10 يناير 2011 - 21:42
saghru band: Nous avons appris avec émotion et beaucoup de peine le départ de notre cher nba et nous imaginons la douleur qui vous étreint et à laquelle nous prenons bien part.
Quand une vie s’en va, un grand vide se creuse derrière elle.
A travers ces qu...elques lignes, puissiez-vous trouver le réconfort et le soutien qui vous permettront de surmonter votre chagrin.
saghruband se joint à moi pour vous adresser mes plus sincères condoléances que vous transmettrez ainsi que toute notre sympathie à vos;Je suis de tout coeur avec vous dans la douloureuse épreuve qui vous frappe et Je partage votre douleur mais les mots me manquent pour l’exprimer pleinement.Nous savons qu'un jour l'existence se termine pour chacun d’entre nous.ak irham rabi a nba issos3 ghifk Je garderai toujours à l'esprit l'image d'un personne courageu, souriant et joyeu.qui a vécu sa maladie avec un courage admirable.Il faut laisser du temps pour que les bons souvenirs reviennent et apaisent les souffrances. adak ighfar rabbi irhamk a nba
135 - شاهد عصري الاثنين 10 يناير 2011 - 21:44
"ياأيتها النفس المطمئنة، ارجعي الى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه وألهم ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.
"يابني الانسان علاش حنا عديان
لاش لكذوب لاش البهتان
واحنا خاوا حنا حباب حنا جيران
ياك انت انسان وهذا انسان وذاك انسان
ياك هذا لذاك امرايا، ياك هذاك لذاك امرايا"
136 - lumière الاثنين 10 يناير 2011 - 21:46
ريفية حرة
يا اختاه ان الدي يجمعنا هو انتماؤنا المشرك لارض الوطن المغربي انه شعور لا يحس بعمقه الا اللدين لهم هدا الانتماء يحبون وطنهم لا كجارية لمتعتهم
بل بحب عميق و صعب تفسيره
اسمعي شعر 'هشام الجخ' المصري الاصيل بمصر ولادة مثل المغرب...
مبارك اولعربي مثل بوجميع من المع نجومنا يدهبون سريعافي عز شبابهم وكان مازال عندهم الكثير في العطاء بانوارهم تبهر العالم فهل كان عليهما الرحيل 'لحريك' قبل موتهم ?
الاسلام يعطينا الحصانة لكن بدون بدونتنا اعرابيا عند هشاشتنا و فقرنا ثقافيا و علميا لنصبح نتكلم متل اعراب رحل بدون ارض يحمونها و يكرهون من يغنون لارضهم ومن يقاومون من اجلها ...
137 - orpheline الاثنين 10 يناير 2011 - 21:48
le décès de Mbarek est devenue notre blessure collective....
138 - touati lhoussaine الاثنين 10 يناير 2011 - 21:50
estamos muy trestes de la moerte de el nestro cantanteel nestro hombre qa lotxado por nestra bandera qe se yama amazigh pedemos a allah qe entra aljanna y podemos tambien a eqipo de saghro bond qe lotxen por boeno eqipo qe dejado NBA QE egen su mensajes mas para reba y grcias nba y su eqipo semri emazighen asta la muerte???????????
139 - ozaid - saghrou nlwalidin الاثنين 10 يناير 2011 - 21:52
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
أنا لله وأنا الية راجعون
اميـــــــــــــــــن يـــا ربـــــي
140 - hassan الاثنين 10 يناير 2011 - 21:54
اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
أنا لله وأنا الية راجعون
اميـــــــــــــــــن يـــا ربـــــي
141 - boutfounasst الاثنين 10 يناير 2011 - 21:56
la peur est le seul frein des peuples pour rester sous l hegemonie d un dictateur mais pour le peuple tunisien cette peur n a plus lieu puisque sa jeunesse se suicide publiquement par desespoire et a cause de la tyranie de benali et de sa bande de mafiosie.alors tes jours sont compte et c est termine pour ce dictat alors encore deux jours de resistance et ce regime n aura plus lieu.alors les tunisiens constriront leur democratie en gardant l ame de med bouazizi devant eux.courage brave peuple.c est termine l ere ben ali
142 - olivier larsson الاثنين 10 يناير 2011 - 21:58

Larssan olivier
Nba you still with us

In mysterious circumstance and after a long illness .which has yet to unveil its causes lost imazighen on the world wide especially those in the south est. of morocco. a loyal symbols and one of the activists who are taxpayer on the issue Tamazight word stemming from the revolutionary history resistor .case of rebellious artist m'bark oularbi ,saghru band commander and the commander of cultural resistance and committed to the song and the resistance level on the south eat of morocco. He spent all his life promoting and maddening the amzigh music of the south eastern area of morocco.
And after this mysterious event combined with this incident to the series of accident involving of the amazigh issue (MOULOUD MAMMERI.BOJMAA MHBAZ.KADI KADOUR ....)WHO ARE REJECTED THE SUBMISSION AND STRIVED FOR FREEDOM AND HUMAN dignity amazigh .but they was assassinated by the extremist Arab.
on behalf myself . I would like to express my sincere deepest condolence as I'm oughighuch and amazigh to the family,friends,fans of m'bark and also for the amazigh people around the world wide .
143 - imad ouchen الاثنين 10 يناير 2011 - 22:00
j'aime de écrire mon sujet avec la langue française car le fin aime bien cette langue
au débit atirhm rbi igin ikssanss r ljnet
en effet j'ai ecouté tous ses musiques qu'elles sont trés belles la mort de le combattant s'est une chose qui est .........
la tristsse pleine mon coeur
en fin je vous dis que le pouvoir fait tous .........
144 - بريق امل الاثنين 10 يناير 2011 - 22:02

يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فأدخلي في عـبادي وادخلي جنتي ::
إن لله وإن إليه راجعون
اللهم ان في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنه القبر وعذاب النار فأغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم
اللهم اغفر له وارحمه .. وعافه واعف عنه .. وأكرم نٌزلـه ... ووسع مٌدخله ..
واغسلـه بالماء والثلج والبَرَد .. ونقـه من الخطايا كما نقيـت الثوب الأبيـض من الدنـس ..
وأبدلـه داراً خيراً من داره .. وأهلاً خيراً من أهله .. وزوجاً خيراً من زوجـه ..
وأدخله الجنة .. وأعذهٌ من عذاب القبر أو من عذاب النـار..
145 - mnkour rachid الاثنين 10 يناير 2011 - 22:04
nous à dieu et à lui nous retournons
146 - oumid abdeslam الاثنين 10 يناير 2011 - 22:06
un jeune homme qui a réeussi à laisser sa trace dans l'histoire du peuple Amazigh,pendant quatre ans , il est parvenu à regrouper les Amazigh à travers ses chansons révolutionnaires. Etre le porte-parole des oubliés, des délaissés, des pauvres, d'un peuple renié par un pouvoir en place. malheureusement, il n'est plus mais son message , sa philosophie demeure et demeurera toujour au sein de l'histoire Amazigh, qui désormais lait partie de nous . nbark nous a soudé autour de lui, restons unis .
147 - o3tta de Marrakech الاثنين 10 يناير 2011 - 22:08
akirhem rbbi iskchemk
sljent.
sa mort reste floue et ambigue. il faur chercher les raisons de sa mort.nous sommes à dieux et à lui nous retournons.
148 - KHADIJA الاثنين 10 يناير 2011 - 22:10
une grosse perte tout simplement dommage, pourquoi ces têtes pensantes ne vivent pas suffisamment?
149 - OUMOURA الاثنين 10 يناير 2011 - 22:12
ان لله و ان اليه راجعون
رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه.
150 - نورالدين ايث القاسح الاثنين 10 يناير 2011 - 22:14
ان موت مبارك اولعربي قد صدم الكتير من الامازغ ان لله وان اليه راجعون
151 - أنازور أيت هاني الاثنين 10 يناير 2011 - 22:16
رحم الله الفقيد و أسكنه الجنة,نتقدم بتعازينا لأسرته و معجبيهّّ
152 - o3tta الاثنين 10 يناير 2011 - 22:18
nba abridnk agnlla
153 - rif الاثنين 10 يناير 2011 - 22:20
إن لله وإن إليه راجعون.
يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فأدخلي في عـبادي وادخلي جنتي ::
إن لله وإن إليه راجعون
اللهم ان في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنه القبر وعذاب النار فأغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم
اللهم اغفر له وارحمه .. وعافه واعف عنه .. وأكرم نٌزلـه ... ووسع مٌدخله ..
واغسلـه بالماء والثلج والبَرَد .. ونقـه من الخطايا كما نقيـت الثوب الأبيـض من الدنـس ..
وأبدلـه داراً خيراً من داره .. وأهلاً خيراً من أهله .. وزوجاً خيراً من زوجـه ..
وأدخله الجنة .. وأعذهٌ من عذاب القبر أو من عذاب النـار..
154 - amazigh- soussi الاثنين 10 يناير 2011 - 22:22
رحمة الله على نبا و تمنى لكل الأمازيغ الصبر و السلوان وإن لله وإن أليه راجعون حسبون الله ونعم الوكيل على هذه الدولة العنصرية.... لماذا تتكرر تجربة معتوب لوناس في المغرب أيضا أرواح معتوب و نبا دائما أحياء في قلوبنا
155 - hchouma lhgra الاثنين 10 يناير 2011 - 22:24
الله ارحم الفقيد مبارك او العربي واشكر ايت صاغرو ايت عطا
156 - jamaa dazze الاثنين 10 يناير 2011 - 22:26
parfois nous perdons nos pères ou nos mères et c est normal car c est le destin mais le problème c est de perdre un homme qui ne mérite pas ce destin inévitable. NBA est un exemple immortelle qui résiste contre l humiliation pour la dignité
157 - mohmmad nait 3ddi ait marssid الاثنين 10 يناير 2011 - 22:28
ayrham rabbi nba igllin ornssin ismmot day nghd nghant
158 - amazigh n boumalne الاثنين 10 يناير 2011 - 22:30
ان ما ياثر علي وبسم الشعب الامازيغي هو انه كما نعيش ونراه للحض الامازيغ هم الدين سبقوا الى المغرب لكن يبق السؤال داءمالمادا يغلب التهميش على الامازيغ من طرف العرب!!!!!!!!!
159 - الله اكبر الاثنين 10 يناير 2011 - 22:32
ان لله وان اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه جنة الفردوس واطلب من الله العلي القدير ان يبدله دارا خير من داره واهلا خير من اهله واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ,اللهم انزله منزلا مباركا وانت خير المنزلين اميين
160 - وليد تنغير الاثنين 10 يناير 2011 - 22:34
ان للله و ان اليه راجعون
161 - lahcen الاثنين 10 يناير 2011 - 22:36
انا لله و انا اليه راجعون ستبقى في قلوبنا يا نبا
162 - abouhamza الاثنين 10 يناير 2011 - 22:38
الحقيقة التي يتجاهلها البعض هي ان جميع المغاربةليسوا بالعرب وانا اتحدى من يقول العكس
لان الدي وقع في المغرب هو ان هناك مستعربين اي فقط تعلموا العربية واخدوا ينطقون بها
مثلا انا الان فقد تزوجت من غير بربرية وقد ولدت معها اطفالا وهؤلاء الاطفال يتكلمون العربية نظرا لعيشهم في المدينة فهؤلاء الاطفال فان تزوجوا بدورهم فهم سيلدون اطفالا يتكلمون العربية
وادا سالتهم سيقولون بانهم عرب
ادن من خلال مثل هذه الامثلة فليس عنذنا عرب بمعنى الكلمة
زياذة على ذالك لماذا نحن البرابرة نطالب بالتفاهات فان ارذنا ان نفرض وجوذنا فعلينا ان نطلب العلم لكي نبلغ العلى فهذا هو الاهم والحمذ لله الان البرابرة تجذهم في جميع المجالات اذن اين العنصرية واين عذم تكافؤ الفرص اما اننذخل اولاذنا حتى يبلغ السنة الخامسة ابتذائ ثم نرسله للعمل في الذكاكين
وفي الصيف يذهب الى البلاذ ثم يرجع ملرة اخرى للذكان وهكذا
وعنذما يخرج للمجتمع يبقى لكل الامور وبذالك يقول هناك عنصرية
اذن ايها الامازيغ فنحن مغاربة ونحن ابناء جبال الاطلاس ونحن ابناء الريف والحمذ لله لان المغرب ذولة ملكية والملك هو ضامن الحريات وحامي جميع المغاربة من شماله الى جنوبه
163 - (امازيغي مغربي ولو احرقوني) الأحد 09 أكتوبر 2011 - 21:27
حقيقة اخواني المغاربة عامة والامازيغ خاصة فنبا هو ليس سوى صوت من الاصوات التي ما فتئت تنادي باعادة المجد لتاريخها فاخرصت من طرف اعدائها فهل هده هي حرية التعبير ولاكن تم ولاكن لن اتنازل عن رفع صوتي بامازيغيتي واقول حقوقي حقوقي دم في عروقي لن اتركها ولو احرقوني فارقد بسلام يا نبا فانت في القلوب
164 - saghru timozgha الأحد 23 أكتوبر 2011 - 02:58
نبا ضد العنصرية و القمع التهميش. صحيح انه يغني الامازيغية ولكن ما يقوله كان صحيحا لدلك فقد حياته .وكما ترون ايها الاعزاء هناك اطراف لا يعترفون بالحق حتى في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم و نباكل ما كان يريده هو ان يكونو اناس المغرب واعين بداتهمبثقافتهم وبمستقبلهم .و كما ترون الان في تونس و مصر و ليبيا قبل رحيل هاؤلاء الطغات الم يكن دلك قمعا وشباب دون مستقبل الم يكن دلك ظلما .هدا ما كان يقوله nba رحمه الله من 2006 الى حين موته.كل من يعرفوه من الرشيدية و بومالن و الناظور و تنغير و افورار و مكناس و الخمييسات و بني ملال و وجدة و العيون كانو يعرفونه خير معرفة فقد كان شابا محترما ويتميز بالاقناع القوي و المنطقي .ما الدي فعله هدا الشهيد الدي كان اعز ابن مع عائلته المحترمة و اصدقائه الاعزاء . ولكن لا تفرحو فاننا لا نقبل الهزيمة .لاننا ابناء دون مستقبل لدلك ان الموت لاتخيفنا ابدا لاننا اصلا ميتون ولكن ستاتي وقت ستحاسبون فيها سواء من طرف الشعب او يوم القيامة.
165 - toudrt الأربعاء 02 نونبر 2011 - 21:50
NBA tu sera toujour dans notre coeur