24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "أنفاس": الانتخابات غلّبت إرادة الناخب المغربي

"أنفاس": الانتخابات غلّبت إرادة الناخب المغربي

"أنفاس": الانتخابات غلّبت إرادة الناخب المغربي

قالتْ "حركة أنفاس الديمقرطية" إنّ الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرتْ يوم الجمعة الماضي، كانت تمرينا ديمقراطيا استطاع الناخب، عموما، من خلاله تغليب إرادته على طغيان المال والأعيان، خصوصا في المدن، بالرغم من استمرار مظاهر استعمال المال والرموز الوطنية وأماكن العبادة وانحياز الإدارة لاستمالة الناخبين، ومصادرة حق المنادين بالمقاطعة.

واعتبرت الحركة أنّ المغاربة صوّتوا، خلال الانتخابات الجماعية والجهوية، "بشكل واضح لفائدة مشاريع محافظة، خصوصا للأحزاب الأكثر تنظيما وحضورا"، وعزتْ توجّهَ الناخبين "لانتفاء الثقة في هياكل متآكلة كانت تمثل الفكرة التقدمية بالمغرب ولانعدام مشروع بديل قوي تنظيميا وذي حضور".

وفي المقابل، قالت اعتبرت "حركة أنفسا للديمقراطية" أنّ مشاركة فدرالية اليسار الديمقراطي في الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة "تجربة يمكن استثمارها، بعد تقييم خطابها ووسائلها، من أجل "بروز قوة سياسية يسارية موحدة" جديدة ومبدعة على مستوى التنظيم والخطاب، قادرة على حمل المشروع السياسي الذي نادى به الحراك المغربي في 2011".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - متابع الثلاثاء 08 شتنبر 2015 - 18:47
كل هاد الهيلالة إلا تمرينا دموقراطايا فهل الأربعة السنين السابقة كانت من هذااالتمرين فعلى هدحا القبيل فأن بنكيران لا يزال يتعلم في رؤوس ايتامى
2 - marocain الثلاثاء 08 شتنبر 2015 - 19:09
لقد مني اليسار بهزيمة قاسية و اليوم لانريد منه دروس فهم يريدون تدمير اخلاق هذا الشعب .
اليسار الى مزبلة التاريخ
3 - زكرياء الثلاثاء 08 شتنبر 2015 - 21:48
نتائج الإنتخابات كانت جد واقعية، المدن انفتحت على العدالة و التنمية بشكل كبير، أما الأماكن التي يسهل فيها الإرتشاء و شراء الذمم آلت الى البام، لذلك فالفيصل يجب أن يكون عدد الأصوات وليس المقاعد، لأنه وكما تعلمون فان في القرى يحتاج المقعد عدد أصوات اقل بكثيـــــــر من المدن، الاحتكام الى الأصوات يجعل حزب ابن كيران في الصدارة بمليون و نصف المليون من أصوات المغاربة، يليه البام بمليون و 330 ألف صوت تقريبا، أين هم من 'صدعونا' بتصويت عقابي على العدالة و التنمية بعد نتائج انتخابات الغرف؟ منار السليمي و أمثاله، لماذا سكتوا الآن؟ يجب أن تعلمو أن نتائج الإنتخابات ترشح العدالة و التنمية بقوة للظفر بالتشريعية أيضا، فقط عليه العمل على البوادي، كذلك باقي أحزاب الأغلبية لكي لا يصبح البيجيدي وحده في الصراع.
شكرا لكم
4 - hassanbenbaha الثلاثاء 08 شتنبر 2015 - 23:41
لقد صوتنا لاحزاب راينا فيها بصيصا من الامل لكن بتحالغكم مع من رفضهم الشعب وخصوصا الوجوه التي سئمنا منها وتعيدها لنا هذا يدخل في اطار الخيانه لقرارات الشعب وانه ليس هناك لا معارضه ولا موالات وبتصرفكم هذا انكم جميعا من صنف وصف واحد واقسم بمن خلقني رب العرش العظيم لن اصوت مره اخرى على اي كان والسلام
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.