24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  3. هشام العلوي و"الإسلام الراديكالي".. قواسم مشتركة ضد النظام الملكي (5.00)

  4. انتقاد مغاربة للحريات الدينية بفرنسا يعيد سجال الأقليات في المملكة (3.00)

  5. الجيش المغربي يتأهب لحماية معبر الكركرات بعد فشل "المينورسو" (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | دائرة عباس الفاسي تعج بالفوضى

دائرة عباس الفاسي تعج بالفوضى

دائرة عباس الفاسي تعج بالفوضى

شهدت مدينة العرائش التي يمثلها الوزير الأول عباس الفاسي في قبة البرلمان، أعمال فوضى وتخريب للممتلكات الخاصة والعامة وإحراق لجل المؤسسات البنكية، ومهاجمة الإدارات العمومية (العمالة، المقاطعات، الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، الجمارك.....)، في غياب تام لرجال الأمن الوطني اللهم مجموعات صغيرة من أقراد القوات المساعدة التي لم تستطع حماية مؤسسات الدولة وسيادتها مما ذكرنا بانسحاب رجال الأمن وهجوم البلطجية خلال أحداث الثورة المصرية، لكن السؤال الذي يطرح بإلحاح ما هي الأسباب الحقيقية لثورة البؤساء بالعرائش؟ ومن وراءها؟

لقد تبين للجميع أن أعمال التخريب التي طالت العرائش يوم الأحد 20 فبراير كانت أعمال منظمة، ومخطط لها سلفا، وقد تندرج في إطار تصفية حسابات مرتبطة بأجندات سياسية أو بلوبيات المخدرات والهجرة السرية التي تعرضت لحملات تصفية واعتقال من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والتي مكنت من فضح تورط بعض المسؤولين الأمنيين أيضا مما يفسر التقاعس الأمني الملحوظ مؤخرا.

وقد لوحظ أنه بعد انطلاق المشاركين في الوقفة السلمية المنظمة في ساحة التحرير، والتي عرفت مشاركة موسعة لقاطني دور الصفيح وبعض البوادي والدواوير المهمشة والمجاورة، وبعد ترديد الشعارات التي غلب عليها الطابع الاجتماعي والمطالبة بإطاحة حكومة عباس الفاسي، بدأت أولى عمليات الاستفزاز من طرف أحد بلطجية حزب الاستقلال (ه.س) والذي كان جالسا بمقهى ليكسوس إذ قام بسب وشتم بعض المتظاهرين مما جعلهم يردون عليه بمحاولة رميه بكراسي المقهى الذي كان جالسا فيه، لتنتقل بعد ذلك في اتجاه المؤسسات العامة والممتلكات الخاصة، مما اضطر رجال القوات المساعدة لرمي القنابل المسيلة للدموع في أكثر من مرة لكن دون أي تدخل أو محاولة لتفريق المتظاهرين الذين تبدو على وجوههم علامات البؤس جراء ما عانوا منه طوال السنوات الماضية من استفزاز ومعاناة من سياسة المسؤولين الذين تناوبوا على تدبير هذه المدينة، لتتطور الأمور بسرعة مهولة إلى أحداث شغب وعنف من طرف بعض العناصر المدسوسة تضم قاصرين ومنحرفين ذوي سوابق مدججين بأسلحة بيضاء وعصي استغلت الفراغ الأمني لتعيث في الأرض فسادا أمام ذهول ودهشة الجميع.

وبغض النظر عن أعمال العنف والسرقة والنهب ومن قام بها إلا أنه لا ينبغي إغفال المتحمل الرئيسي للمسؤولية بالدرجة الأولى والمتمثل في السلطات المحلية والمجلس البلدي السابق الذين ساهما في عملية الفساد وتخريب المدينة وتفريخ دور الصفيح ودعم للوبيات العقار والمخدرات، مقابل زيادة لهيب أسعار المواد الغذائية من طرف حكومة الفاسي.

وبعد كل هذه الأحداث المأساوية واعتقال عدد كبير من المتورطين والمشتبه فيهم، تطرح ساكنة المدينة أسئلة عديدة من قبيل: هل ستتم محاسبة رجال الأمن على غيابهم؟ وهل سيتم فتح تحقيق ومحاسبة رجال السلطة المتورطين في ملف الصفيح؟ وهل سيزور جلالة الملك مدينة العرائش كما كان مبرمجا؟ علما أنه من أبرز الشعارات التي رددها المتظاهرون "يا ملك البلاد شوف شوف الفساد".

وفي سياق آخر، وعلى إثر أحداث الشغب والنهب والتخريب التي طالت مؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة للمواطنين، عقدت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بالعرائش اجتماعا استثنائيا يوم الاثنين 21/02/2011 لمدارسة مستجدات الوضع الأمني الخطير الذي عرفته المدينة وأصدرت بيانا للرأي العام تؤكد فيه على مشروعية المطالب السياسية والاجتماعية والاقتصادية للشعب المغربي وخاصة حريتي الرأي والتعبير، وعلى رفضها وإدانتها المطلقة لأحداث النهب والشغب وتضامنها التام مع ضحايا عمليات التخريب والسرقة. كما تنتقد الموقف الحيادي السلبي واللامفهوم للسلطات العمومية والإقليمية من هذه الأحداث وتحملها برفقة المجالس السابقة مسؤولية تراكم الإشكالات بالمدينة والتي ساهمت في تفجير الوضع. وتطالب بإلحاح الجهات المعنية والمسؤولة بفتح تحقيق شفاف ونزيه في خلفيات هذه الأحداث المؤلمة ومحاسبة المسؤولين الذين تسببوا فيها على مدى سنوات طويلة.

كما تدعو السلطات المحلية والقطاعات الحكومية بإعمال المقاربة الاجتماعية في معالجة جميع المشاكل الأساسية للمواطنين، وكذلك السلطات الأمنية بتوفير الأمن للمواطنين وحماية ممتلكاتهم. وفي ختام البيان تلتمس من جلالة الملك الإشراف الشخصي على متابعة ملفات الفساد في مدينة العرائش، وتدعو كافة الهيئات المدنية والسياسية والنقابية بالمدينة إلى وحدة الصف والعمل المشترك من أجل مستقبل أفضل للمدينة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - عبدو الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:47
تواطؤ فاضح بين المخزن وهؤلاء الصعاليك ، بحيث لم يتم منعهم من طرف القوات العمومية ....
بلطجية النظام... هؤلاء هم أنصار الأنظمة العربية المتهالكة
2 - محمد بنمسعودة الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:49
دعونا من الحرب الكلامية فهي ليست
في مصلحة احد بل يجب ان نحقق تحالف عرائشي صلب. متناسيين الخلافات الاديولوجية-وخا ما عندي حتا توجه-
من اجل الخروج من هاته الازمةاما الحديث عن من المسؤول فانا اقول كلنا مسؤولون.
وعيقو وفيقو باركا من بلا بلا
العرايش ديانا كاملين
3 - Bobi الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:51
إن ما وقع في العرائش وباقي المدن بالشمال هو مخطط مدروس ساهم فيه حزب الإستقلال وبشكل محكم حفاظا على مكانته وسحقا على كل المحتجين الذين ينادون بإسقاطه من الحكومة ،والمطلوب إخوتي المطالبة بمحاكمته على أعمال التخريب وإدانته على ما سببه وطبيا ببلطجيته من المستأجرين مع المطالبة بحل حزبه
4 - شاهد عيان الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:53
الأخ سعيد، نشكرك على المقال الذي حاولت من خلاله تقديم قراءتك السياسية و الاجتماعية لمجريات الأحداث،لكن هناك بعض الأدبياتdeontologies التي يجب مراعاتها أثناء مقال صحفي.
نبدأ بالعنوان بما هو تلك البوتقة التي تنصهر فيها جميع الدلالات و الأحداث، فنطرح السؤال الآتي:عنن أي فوضى نتحدث؟ هل هي فوضى خارج إطار الزمن؟ هل هي فوضى خلاقة؟ما موقع الفعل تعج المؤطر زمنيا في المضارع؟
أسئلة و أخرى أرى الإجابة عنها من شأنها تنوير القارئ بحقيقة ما يقع، ذلك ان القارئ لهذا المقال يمكن أن يفهم أن العرائش عند كتابة هذا المقال تعج بالفوضى،الكلمة التي يمكن أن تشرع على دلالات رموزية من قبيل التخريب والنهب و ترويع المواطنين، و هوا ما كان قائمايوم الدعوة إلى التظاهر حيث أصبحت العرائش اثرا بعد عين، أما الآن يحق لنا أن نتحدث عن تداعيات الفوضى احتراما للقارئ الكريم، وتقليصا من سلطة الكلمات التي تغير العالم،فالقارئ المفترض للعنوان قد يسافر بعيدا بأفكاره متوهما أن الفوضى لا تزال مستمرة لحدود كتابة المقال، و هو ما يمكن أن يلهم من هم خارج العرائش بالتظاهر كما هو حاصل بعرائش ما بعد 20 فبراير فتشيع نار الفتنة، و يسري اندفاع الشباب في المدن، خصوصا مع حالة الاحتقان و الغليان الذي تشهده البلاد.
الملاحظة الثانية، لماذا ننحي باللائمة في ما وقع على السلطات المعنية؟ لماذا نبرئ الذمة؟ألم تدع شبيبة العدالة و التنمية إلى التظاهر؟
تطرح المسألة هذه بعض النقط الضرورية لفعل التظاهر من بينها:
- غياب التأطير كفعل تستأثر به الأحزاب.
- حضور العفوية السلبية التي تحولت إلى انفلات أمني.
- غياب تام للتنظيم، و هرولة الداعين إلى التظاهر بعد ان كانوا و قود النار و الحجارة.
-عدم حساب ردود الأفعال المتوقعة من قبل الشباب في ظل الحراك السياسي و الاجتماعي الذي يشهده العالم العربي.
وأخيرا أقول: انا مع التغيير و التظاهر السلمي، و لكني ضد الركوب على الأحداث من قبل جهات تتربص بأمن البلاد و العباد، كما أنني ضد استلهام نموذج الآخر لإسقاطه على المغرب تلميعاللصورة. وعاش الملك ضامن الوحدة.
5 - عرائشي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:55
لم نكن نتوقع أن تقع فوضى بهذا الحجم، لكن رب درة نافعة، فما وقع هو نتيجة الياسة الفاشلة لحكومة الفاسي منتج مسلل النجاة والذي كان العرائشيون من ضحاياه. وسياسة عمال الإقليم ورؤساء المجالس الجماعية الذين توافدوا على العرائش.
الفاسي برا برا العرائش أرض حرة
مبارك برا برا العرائش أرض حرة
العامل برا برا العرائش أرض حرة
6 - Majda Arsalane الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:57
اعلموا أيها الشباب المتحمس أن أيادي الغدر تتربص بالبلاد في الداخل والخارج: بالبلاد في الداخل والخارج: إسبانيا في الشمال، والانفصاليون في الجنوب، ودعاة الإلحاد ودعاة الإسلام المسيَّس، إلىجانب مشجعي الإباحية واللواط في الداخل، وإلى جانب كل هؤلاء انتهازيون لم تسنح لهم الفرصة لتقلد مناصب يسبون الأوضاع لا غيرة على البلاد بل غيرة على مصلحتهم الشخصية، وأيضا دعاة التخلص من العربية ومن الإسلام وفتح باب العرقية والطائفية والتشرذم لمصلحة فرنسا وغيرها من الدول الاستعمارية والعنصرية...صحيح لنا جميعا مطالب اجتماعية عادلة، لكنها مطالب لا تختلف عن ما يريده جل شباب العالم اليوم، فحتى في أوربا هناك بطالة وتراجع لمستوى العيش نتيجة الأزمة الاقتصادية، وهو وضع بات عالميا وليس المغرب فيه استثناء. ليس لدينا ولله الحمد لا حكم ديكتاتوري ولا قمع لحرية التعبير ولا ثروات بترولية أو غازية ينهبها شرذمة من الناس أمام أعين الشعب. صحيح تعاني بلادنا من الفساد، وهذا يسضا موجود في كل دول العالم، إذن فلنطالب بالطرق المشروعة المتاحة كتأسيس جمعيات شبابية قوية تتبع وسائل خلاقة للضغط وإسماغ الصوت، ولنجتنب فتح أي باب أمام المتربصين بأمن البلاد
7 - larache الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:59
tous le monde a larache est responsable!les autorites locaux!le gouverneur!leas caides!les chefs de services!les presidents des conseils mnucipaux: l ex !et actuel!les partis politiques y compris le pjd!quelques associations de la societe civile!aussi le figitif abbas le traitre !tousces gens devront juger!ils ont trahi notre ville !notre roi bien aime!notre serment de la marche verte! larache dans un etat d agonie et de desespoir!le seul qui peut la proteger c est notre roi mohammed6 que dieu le garde et le glorifier!! les autres iront a l enfer!!au depotoir de l histoir!!!!!!vive le roi!vive
le maroc unis!!notre ville bien aimee dieu et roi te protege!!!
8 - Ahmed الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:01
It's about time some one has to do something to save poor Larache from this Evil corrupt politicans,if Larachians cannot do it some one will, otherwise if it start it will never finish,
It has been a conspericy to destroy la belle Larache for a long time because it has no one to support it, and of course Larachians are to busy slipping till one in the afternoon and supporting el Barca or Real if not that they are at the star del mare boosing and who cares,
the plight of Larache is dark someone somewhere has to do something sooner then later otherwise only Allah SWT knows the out came
9 - ahmed الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:03
المغرب بلاد الديموقراطية،راه حنا كالي فينا ديفو ،حيث نهار الإنتخابات تنشدو 200 درهم وتنمشيو نصوتوا على لي شران ب 200 درهم.ومن بد تنجو نقولوا ما داروا والو،كون كنا واعيين كون صوتنا على للي تيستحق وللي غادي إدافعوا علينا. باركا ما نبيعو روسنا رخاص.
لي بغا التغيير إجي فشمر شتنبر 2012 للصناديق
10 - عرايشي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:05
أعمال الشغب هذه سببها الوحيد هو غياب رجال الأمن و المخربين أغلبهم (شمكارة) لا علاقة لهم بمظاهرة 20 فبراير
11 - marouane el mehdi الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:07

أتمنى من منظمي هته المظاهرات اللتي خرجت بدون أهداف واضحة,بدون تنظيم مسبق,بدون تنسيق مع السلطات الأمنية,بدون رؤية واضحة لالتحديات الكبيرة اللتي يواجهها هذا المغرب العزيز العظيم الكبير,وفي نفس الوقت لم يعرفوا فك رموز الإستراتيجية الشاملة التي يجب أن ننهجها نحن المغاربة ملكا وشعبا من أجل النهوض بهذا البلد;أن يخبرونا هل هم من يتحمل مسؤولية الخراب و الأضرار اللتي لحقت بممتلكات الناس و الدولة,أم أن الدولة هي اللتي يجب أن تتحمل مسؤولية الأضرار المادية و المعنوية,أم أن هؤلاء اللذين لحق بهم الضرر هم المسؤولون عما حدث لهم,أم هي مسؤلية الكراسي والحجارة التي تم رميها على الممتلكات أم أم أم ???????
وفي نفس الوقت نطلب من الشرطة أن تقوم بواجبها في حفظ سلامة المواطنين من هؤلاء الأوباش المهلوسين اللذين كان همهم الوحيد هو التخريب والنهب و اللذين تدربوا و تكونوا في معهد العلامة "حْسِيسْنْ " لالتخريب الشخصي والمعنوي والإجتماعي والثقافي و المالي إقتصادي والأمن القومي.....وكل سكان مدينة العرائش يعرفون جيدا قصة هذا المعهد بحكم معاناتهم من أشغال بنائه و بدئت تظهر و تبدو دفعات خريجه ليتشرف بمعرفتهم كل المغاربة بعدما تشرف بمعرفتهم أبناء مدينة العرائش في15سنوات الماضية.و من أراد أن يتعمق في هذا الموضوع فل يسأل اول عرائشي يلتقي معه في الطريق أكان سنه 5 سنوات حتى 120 سنة,الكل يعرف إنجازات هذا المعهد.ونذكر جهاز الشرطة بالأتي:
الفتنة أشد من القتل
العصى لمن عصى
ونستغل هذه الفرصة لتجديد الولاء لملكنا الشاب اللذي بدأ الثورة الحقيقية التي يحتاجها المغرب أرضا وملكا و شعبا والتي لالأسف الشديد لم يعرف عدد كبير من المغاربة إستغلال إمكانياتها و بعض نتائجها للادفع قدما بوطننا العزيز,و اللتي إستغلتها جل الأحزاب السياسية لالوصول لالمصالح الشخصية رؤسائها و زبانيتهم و الدائرين حولهم و نقول لجلالته أننا معه و أن قلوبنا معه وعقولنا معه,نتبع كل خطواته و توجهاته نحن معه في السراء والدراء,مرابطون ثابتون لحماية هذا الوطن و متربصون لكل أعدائه,وندعوه لالصبر و اليقين.
الله أكبر, يحيا الشعب ,يحيا الملك.
12 - fidel marocain الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:09
il faut pas donner des excuses a ces bandits il fautqu ils soient juges aussi le mouvement de 20 fev -bien sur qu il faut avoir des reformes et juges aussi les corrompus et assurer 1 vie meilleur a no citoyens mais on est contre la violence-allah alwatan almalik
13 - Lui même الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:11
Tant pis pour eux, ils ont voté pour ce virus
14 - حنان الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:13
أنا عرايشية و أقول أن هؤلاء الشرذمة هم من النازحين الذين قدموا منذ بضع سنين و فرضوا أنفسهم على ساكنة المدينة ولقد قاموا عدة مرات و منذ ما يقارب الثلاث سنوات بترويع أمننا
هؤلاء ليسوا عرايشيين و نحن نطالب بترحيلهم فورا من مدينتنا و ليعودوا الى مناطقهم الأصلية ومن عاش في العرائش و عرف طبيعة العرايشيين الطيبة و عزة نفسهم حتى لو كان أفقر الفقراء أنه لن يرضى أن يقوم بعشر التخريب الذي تم
هذه ليست ثورة بؤساء العرائش أنما هذه غوغائية و شغب نازحين فرضوا أنفسهم على مواطني العرائش و استغلوا الفرصة للنهب و السرقة و تفريغ حقدهم على مدينتنا
قلوب العرايشيين تبكي دما على كم الخراب الذي لحق بنا
وللعلم معدل أعمار هذه الشرذمة لا يتعدى 16 سنة
و اذا أردتم معرفة أراء الساكنة يمكنكم زيارة موقع Larache city على Facebook
نرجو من الله العلي القدير أن يحفظ بلدنا و ملكنا المفدى
ونحن في انتظار تشريفه بالزيارة و سنكون أسعد الناس حتى يتسنى لنا أظهار مدى حبنا له
15 - hammadizagora الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:15
je suis telment d'acord avec l'artecle n 2 tu araison mon frere et jesper que tout les jeuness marocaine bien compris que nous somme bien fier de nous roi vive le roi vive maroc
16 - marocaine الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:17
بعد أن فشل بوش الإبن و رايس بالبدء بتنفيذ مخطط الشرقق الأوسط الجديد و تغيير خارطة المنطقة بالحرب,...تتبع الآن امريكا خطة أخرى لتمرير هذا المشروع و هو عن طريق زعزعة استقرار المنطقة ككل تمهيدا لرسم خارطة جديدة للمنطقة.....نبشركم أن الفوضى الخلاقة قد بدأت في ليبيا تأخذ مفعولها و ستبدأ بالتحول الى دول بعد عدة سنوات. و ستتغير خارطة المنطقة من المحيط الى الخليج و سيصبح عدد الدول الناطقة باللغة العربية ضعف العدد الحالى بعد تجزيئ كل دولة عربية الى دويلات لا حول لها و لا قوة.....فالسودان أصبح أثنين و اليمن على الطريق و الإخوان المسلمين صاعدون في الطريق الى الحكم في مصر مما يهيء للأقباط المطالبة بدولة تحميهم من بطش الجماعات الأصولية و العراق عمليا هو عبارة عن ثلاث دول كردية و شيعية و سنية و من ثم يأتي دور السعودية و سوريا و حتى لبنان
17 - محمد أيوب الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:19
عباس الفاسي النائب البرلماني عن العرائش على الأوراق نجح فيها بالتزوير الذي تم لفائدته، ولولا ذلك لنجح المرشح محمد بوكير المعروف بالسوماتي والذي تم اتهامه بانه يتاجر في المخدرات وان عليه التزام الصمت والا ستحرك المسطرة القانونية ضده...وقيل بان مقعد عباس الفاسي كان سيذهب لحزب المصباح الذي كان سيحصل على ثلاث مقاعد...لكن المخزن رأى في ذلك شماتة كبرى له خاصة وان عباس كان حينها وزيرا وامينا عاما للحزب العتيد...هكذا شاع في العرائش سنة 2007، ولا زالت هذه الاشاعة سائرة الى اليوم، وهي لدى البعض يقين ما بعده يقين...وعلى اية حال فالعرائش لم تستفد من البرلماني عباس الفاسي ولا من غيره من البرلمانيي: سواء كانوا اعضاء بمجلس النواب او اعضاء بمجلس المستشارين...وما وقع في مدينة العرائش يوم الأحد 20 فبراير الحالي هو في رايي المتواضع جريمة...وجريمة كبرى...لانه ما تم ارتكابه من تكسير واحراق وتخريب لا يقوم به الا مجرمون محترفون: ما معنى حرق وتكسي وتخريب الوكالات البنكية وواجهات المقاهي وبعض الدكاكين واحراق مقرات وكالة الماء والكهرباء واحراق سيارات بعض المواطنين ومقر الأمن والجمارك وتكسير زجاج مقر الدرك واحراق مقر للمقاطعة الواقعة بالقرب من العمالة الى غير ذلك من اعمال التخريب الغريبة؟ لماذا لم يتحرك الأمن خاصة وان عدد المجرمين لم يكن كبيرا وكان يكفي لتفريقهم والسيطرة على الوضع توفر اعداد غير كبيرة من عناصر القوة العمومية؟ شخصيا اطلب من القضاء ان لا يكون رحيما بكل من تثبت في حقه المساهمة في تلك الأعمال التي لا يقبلها عقل ولا منطق مهما كانت دواعي مرتكبيها...هل الفقر يبرر ارتكاب الجرائم؟ هل السكن في براكة يبرر السطو على ممتلكات الناس وتخريب بنايات الادارات العمومية؟هل البطالة سبب لترويع المواطنين الآمنين؟ من حق اي مواطن بل من واجبه المطالبة بحقه في العمل وفي السكن وفي التعليم وفي الصحة وفي الكرامة وفي العدل...لكن ليس من حقه الاحراق والتخريب والتكسير والحاق الأضرار الفادحة بممتلكات الناس والدولة...لقد عاينت بعض ما حصل وحز في نفسي كثيرا ما وقع...
18 - مواطن الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:21
الحقيقة لقد فشلتم يا 20 فبراير فشلتم فشلتم..تتساؤلون عن غياب
الأمن وحين يحضر تتهمونه بالقمع ومصادرة حرية الرأي ههه والله معرفنا أش بغيتو
مناقدين غير مع ريوسكم الله يعفوا علينا منكم يا منافقين.
19 - mansour الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:23
الحقيقة هي أن 20 فبرايرهي التي تتحمل المسؤولية الكاملة عما حذت من عنف
وتخريب بجميع المدن التي طالها الدمار.لقد فشلتم يا 20 فبراير هل تفهمون فشلتم
و فشلت أجندتكم الفتنوية لن تنالوا من الملكية لن نسمح لكم إعترفوا بفشلكم يا ناس
وكفى ضحكا على الذقون بمثل هذه المواضيع الإنشائية الهادفة إلى مغالطة الرأي
العام وتحريفه عن الحقيقة لقد فشلتم يا 20 فبراير فشلتم فشلتم..تتساؤلون عن غياب
الأمن وحين يحضر تتهمونه بالقمع ومصادرة حرية الرأي ههه والله معرفنا أش بغيتو
مناقدين غير مع ريوسكم الله يعفوا علينا منكم يا منافقين.
20 - marocaine et j'en suis fière الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:25
vous dites que abbas lfassi est un voleur et qu''il n'a rien fait pour vous et pour votre ville, alors pourquoi vous avez voté pour lui surtout qu'il n'est pas originaire de laarach, ce sont vous qui etes responsable de ce qui vous arrive et de ce qui arrive aux marocains car il est devenu premier ministre à cause de vous, et en plus vous avez tout cassé, c'est vraiment pathétique.
21 - moumo الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:27
nous espérons que nous les vrais marocain que quelqu'un de ces bondistes nous explique pourquoi ce massacre et nous vounlons que tous ces gents soit jugés et condanés
22 - Question الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:29
كل من خرج لتظاهرة فقد تمطرس خلف راية الإلحاد والشذوذ وحرية التنصروالتشيع وباقي الموبقات بعلم أو بدون علم(هناك دائما أهذاف سياسيةوشيطانيةغير معلنة) أماالشحن الإعلامي وموضة بلدان الشرق فهي غباوت سنوات سبعينات واليوم يتم جني نتائجها، و بخصوص المشاكل الإجتماعية الوقت لم يكن مناسب
23 - Sami الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:31
Voila le resultat du 20 fevrier, on veut des droits mais on oublie les devoirs. Je disais que le Maroc manque de maturité politique, avec tous les degats qu'il y'a eu à Larache,El Hossima...
Quand la police est présente on dit qu'elle opprime, quand elle est absente on la tient pour responsable d'insecirité. Quelles contradictions dans votre raisonnement. Hamdoullah que vous etes au Maroc et pas en Libie. Aidez à construire notre Maroc, car le roi seul ne peut pas etre le chef de chantier de tout le Maroc "
24 - marocaine الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:33
المغرب فيه الفساد الرشوة و الزبونية، ولكن ليس الوقت المناسب بتاتا للاحتجاجات، فهناك براهش مشحونين مما يرونه في قناة الجزيرة و العربية من عنف في الدول امجاورة و يريدون تقليد ما يرونه
25 - soraya الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:35
A chaque fois on entend la même chose! ce ne sont pas des nôtres! oui ils viennent de mars quelle vison étriquée et étroite, ce sont des marocains, le produit et le fruit de frustrations et laisser-aller qui durent ça fait plusieurs années, on a une grande part de responsabilité en tant que parents, enseignants et éducateurs dans la régénération de tels spécimens! ! , !,
26 - safaa الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:37
bonsoire,
je croie que les enemie du maroc sont trés contentent de se qui passé le 20 fevrier
27 - ضابط جيش الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:39
الى عباس والحكومة المغربية
اولا نشكر الملك الذي اتاح لنا فرصة تاريخية لمحاسبة الحكومة شخصا شخصا فعاش الملك
اما حكومة عباس فتسقط وربما نهايتها ستكون ماساوية نظرا للاهمال والتهميش الذي يتعرض له افراد الجيش المغربي
والذي قدم الكثير من اجل استقرار الوطن ولولاه لما دخل البوليزاريو وسكنوا فيلات الوزراء الشفارة فكفى غطرسة وحنا العسكر ما كانسعاوش واش بوليسي شفار يتقاضى ا اجرة تفوق مهندس دولة اي ملازم بالجيش ان زمن الصمت ولى اليك عباس وحكومتك اقول لكم وهذه حقيقة مرة بطبيعة الحال ان القوات المسلحة لن تساندكم ابدا في اخماد ثورات مشروعة للعاطلين عن العمل .......
او القوات المساعدة التي ثارت ضد الاوضاع المتردية فبدل ان يتسول بعض ضباط الصف والجنود هذه المرة سيطيحون بحكومتكم وستكون لهم كلمة فصل فلكم خياران لا ثالث معهما اما ان تنفذوا وحالا لافع اجور افراد القوات المسلحة والقوات المساعدة والدرك المهمشين بمبالغ تمكنهم من العيش الكريم وتسوية مشاكل التفاوتات بين الرتب اوتمتييع الكل بالامتيازات فنحن كلنا جنود وضباط صف فلن نرضى ولن نقبل ان تبقى الفوارق بين الاطر ومثال على ذلك 2 ضباط الصف انخرطوا بنفس التاريخ ولهم نفس المؤهلات واختلفوا في التخصص يجب ان يتقاضوا نفس الرواتب واوضح ميكانيكي له نفس راتب الاداري + 4000 درهم امتيازات لانه يعمل بطائرة ملكية لن نقبل هذا كلنال جنود واولاد 9 اشهر .
وللتذكير فان عدد من غادروا او طردوا من افراد ق م م بالالاف وطالبوا الاستقالة بالالاف وستكون نهاية حكومة ماساوية فحذاري ثم حذاري من المناورات السخيفة
28 - M maroc الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:41
والله يعجب 4 ديال براهش رونو الدنيا.هكذا فعلو في الحسيمة و امزورن لاكن في الاخير تدخلو اصحاب المنطقة لحماية الممتلكات سواء العامة والخاصة.والحمد لله ان الامور رجعت الى نصابها في مدينة الحسيمة.
أرجوا من ابناء العرائش الغيورين على منطقتهم ان يفعلوا نفس الشيء.
29 - Moroccan Angel الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:43
و شكون اللي صوت و نجح عباس الفاسي من غيركم؟؟؟
انتم اعطيتوه أصواتكم فتحملوا نتيجة أفعالكم ولا التدويرة اللي اعطاكم ايام الانتخابات سالات؟؟؟
30 - reda الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:45
صاحب المقال المنتمي للعدالةوالتنميةالتي ترأس المجلس البلدي والذي فشل فشلا ذريعا في تسيير وتدبير مصالح المدينة وجعل المدينةتعيش فسادا ورشوة وتغرق في وحل العبثية والتملق للمسدين وكأن المدينة لا مستشارين يمثلونها و ليس لها أبناء يدافعون عنهاويتركوا للغرباء مثل صاحب المقال ليركب الفساد الذي صنعه حزبه بتواطئ مع الأحزاب الأخرى وينطق كما لو أن حزبه ليس مسؤولا عن الفساد هذا من جهة ومن ناحية أخرى فالأحذاث المؤلمة التي ليست من شيم العرائشي فهي من أصحاب 70 متر و55 متر الذين طالما دافعتم عنهم لتأخذوا أصواتهم وهي نتيجة لسلطة في البلاد من مقدمين وشيوخ وقياد ومجلس البلدي والعمالة والشرطة التي تسبح في الفساد والذين يعتبروا المسؤولون الحقيقيون عن تفشي ظاهرة السكن القصديري ومنح لهؤلاء الغرباء تجزئات المنار 1و2و3و4 وكريمات وووووفي حين أبناء المدينة لا عمل ولا مسكن ولا كريمة .....
31 - khalid الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:47
شتان مابين مسيرة 20 فبراير التي في يوم واحد خلفة دمار كبير في المدن والمحلات التجارية والابناك وغيرها من المواسسات وبين ثورة المصريين التي استمرة 18 يوم ولم تخلف مثل هدا الدمار الدي خلفته عصابات 20 فبراير
وعندما اسمع البعض يقول فراغ الامني هو السبب؟ اقول لو تدخل الامن لقلتم اين حقوق الانسان في التظاهر ؟
32 - sage الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:49
Pourquoi une seule personne cumulent autant de responsabilités?Est ce qu'il n'ya pas d'autres marocains compétents et honnetes?Que fait un fassi à Lrache?
33 - حنان الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:51
انا عن نفسي و مع اقراري بان المغرب ليس احسن حالا من الدول التي قررت الانتفاضة ارفع صوتي لاقول ان 20 فبراير لا تمثل كل المغاربة. اساسا ما خرج بهؤلاء الشباب ليس الرغبة في التغيير ولكن كما نقول بالعامية المغربية هي (الدصارة) لانهم مجرد(براهش) يستغلون شعار الثورة من اجل النهب والتخريب والحمد لله ان لعبتهم انتهت قبل ان تبدا.
34 - ضابط جيش الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:53
الى عباس والحكومة المغربية
اولا نشكر الملك الذي اتاح لنا فرصة تاريخية لمحاسبة الحكومة شخصا شخصا فعاش الملك
اما حكومة عباس فتسقط وربما نهايتها ستكون ماساوية نظرا للاهمال والتهميش الذي يتعرض له افراد الجيش المغربي
والذي قدم الكثير من اجل استقرار الوطن ولولاه لما دخل البوليزاريو وسكنوا فيلات الوزراء الشفارة فكفى غطرسة وحنا العسكر ما كانسعاوش واش بوليسي شفار يتقاضى ا اجرة تفوق مهندس دولة اي ملازم بالجيش ان زمن الصمت ولى اليك عباس وحكومتك اقول لكم وهذه حقيقة مرة بطبيعة الحال ان القوات المسلحة لن تساندكم ابدا في اخماد ثورات مشروعة للعاطلين عن العمل .......
او القوات المساعدة التي ثارت ضد الاوضاع المتردية فبدل ان يتسول بعض ضباط الصف والجنود هذه المرة سيطيحون بحكومتكم وستكون لهم كلمة فصل فلكم خياران لا ثالث معهما اما ان تنفذوا وحالا لافع اجور افراد القوات المسلحة والقوات المساعدة والدرك المهمشين بمبالغ تمكنهم من العيش الكريم وتسوية مشاكل التفاوتات بين الرتب اوتمتييع الكل بالامتيازات فنحن كلنا جنود وضباط صف فلن نرضى ولن نقبل ان تبقى الفوارق بين الاطر ومثال على ذلك 2 ضباط الصف انخرطوا بنفس التاريخ ولهم نفس المؤهلات واختلفوا في التخصص يجب ان يتقاضوا نفس الرواتب واوضح ميكانيكي له نفس راتب الاداري + 4000 درهم امتيازات لانه يعمل بطائرة ملكية لن نقبل هذا كلنال جنود واولاد 9 اشهر .
وللتذكير فان عدد من غادروا او طردوا من افراد ق م م بالالاف وطالبوا الاستقالة بالالاف وستكون نهاية حكومة ماساوية فحذاري ثم حذاري من المناورات السخيفة
35 - faridcom الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:55
أحداث عنف وتخريب في غياب مذهل للأجهزة الأمنية يذكر بسيناريو تونس ومصر. أعمال تخريب يرى بعض المراقبين للأحداث أنها "ضوء أخضر" تحتاجه السلطات لتبرير التدخل العنيف في حق كل من يريد ممارسة حقه في التظاهر السلمي
36 - ضد 20 فبراير الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:57
باراكا من تدراك الشمس بالغربال
الذين خرجوا في المظاهرة هم من دمر وخرب وليس هناك احد غيرهم فعل ذلك
باقي غي تقولولنا راه ليما خرج ف20 فبراير هو لي خرب باش ترتاحو
وا تحملو مسؤوليتكم
37 - مقيم بالعرائش الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:59
كفى تخريب كفى فسادا في هده المدينةالصغيرة الكل يتحمل المسؤولية للكارثة التي حدث بها كان بالامكان السكان ان يلتحموا وان يقفوا نزيف التخريب الكل بدأ يتفرج على اعمال الشمكرية والمخربين فاين هي الجمعيات والهيئات الكثيرة الكل بدأ يتفرج كفى ايها العرايشين من الهدرة بلا فايدة والجلوس في المقاهي ولتكن عندكم غيرة على مدينتكم لانقادها من الفساد الدي تجلى فيها في جميع المجالات ولتكن احدات 20 فبراير عبرة ودرسا مفيدا للاتحام ونظر بجدية للمشاكل التي تخبطون فيها
38 - عابر سبيل الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:01
هذه رسالة مبطنة من الحكومة..
مفادها...
هذا الذي سيقع اذا تبعت طريق 20 فبراير..
والسلام..
39 - مواطن مغربي صحراوي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:03
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله انا مغربي احب وطني الذي اعيش فيه و في الحقيقة ما جعلني اشارك و لاول مرة بهذه الكتابة المتواضعة هو ما شاهدته من تخريب و دمار من شردمة نصبت نفسها لتتحدث باسم جميع المغاربة من انتم و من منحكم التفويض للخروج من اجل التخريب و التحدث باسم المغاربة
نعم للحرية نعم للديموقراطية نعم للعيش الكريم نعم للكرامة نعم و الف نعم لككككككككككككككن لا ثم لا للتخريب لا للدمار لا للرشوة لا للفساد لا للظل لا و الف لا لكن بالحوار و التحاور تحل جميع المشاكل يا شباب و ابناء هذا الوطن فلكل داء دواء و اسمحولي جميعا
40 - عبد الله الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:05
العرائش لكل المغاربة.أما الحديث عن هذا عرائشي وهذا غريب إنما يدل على عنصرية بغيضة.تحدثوا عن المسؤول الحقيقي.عن غياب الأمن.عن غياب الشغل.عن غياب العدالة.وعن...
41 - abasalma الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:07
En tant qu'un citoyen marocain de larache,je dénonce fortement les barbaries causées par une poignée des voyous qui ont semé la terreur à tous les habitants de larache.Par ailleurs,on refuse complétement l'attitude des autorités locales qui ne se sont intervenus qu'à 22h.C'était trop tard.Nous appelons cela impartialité négative.En fin de compte,je soutiens tous les manifestants hommes et femmes qui ont témoigné d'un sens civique sans précedent.
42 - jaouad الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:09
tous ces gent ne sont pas vrai larachoi ce sont des malfaiteurs et des sauvages.
الشعب يريد محاكمة مؤسسي حركة 20 فبراير
43 - فاطمة العرائشية الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:11
بالفعل لا بد من المحاسبة لكل الفاعلين اللصوص الصغار المخربين و اللصوص الكبار الناهبين لخيرات العرائش مند زمن لابد من المحاسبة و محاربة الفساد في مدينتنا العرائش المغربية و التي تقع شمال المملكة التي يحكمها جلالة الملك المفدى و انا كعرائشية غيورة اطلب من جلالة الملك نصره الله ان يتولى فتح هذا الملف بالعرائش للضرب على ايدي الفاسدين الناهبين الكبار بالمدينة
الله الوطن الملك
44 - ياسين الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:13
عامل الاقليم الذي فشل في تدبير الملفات الكبرى ... اكثر من 5000 شخص رددوا شعار العامل سير بحالك .... احسيسن عبد الاله رئيس المجلس البلدي السابق يتحمل المسؤولية رفقة كل من دعمه باغراق العرائش بالنازحيين من اجل اصواتهم الانتخابية... والحكومة تتحمل المسوؤلية لفشلها... ساكنة العرائش تطالب بفتح تحقيق نزيه وتطالب بزيارة ملكية للمدينة
45 - عرايشي بورو الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:15
لا بد أن يحاسب احسيسن على ما فعله فهو الدي فرق بقع 70 متر مربع على البلطجية المنحدرين من مدن أخرى، أنا لست عنصريا، لأن المستفيذين هم ناس أتى بهم احسيسن ليحرك بهم الانتخابات لفائدته فخرب المدينة وسرق ممتلكاتها ولا من يحرك ساكن الدولة أغمضت عينيها وأصمت أذنيها وهذه عي النتيجة ومازال تشوف فأنا أحمل وزارة الداخلية المسؤولية على ماحدث في المدينة فلو كانت الدولة تعطي اعتبار لهذه المدينة لكان الموطنون تدخلوا لتفريق الهمج.
46 - larache الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:17
tout le monde est responsable ! le gouverneur! la securite!les chefs de services!les presidents de conseils communaux! abbas el fassi! simba! hssissen!les partis politiques!y compris le pjd et quelques associations de la societe civile!tous ces gents devront juger devant les trubinaux!ilsont trahi notre roimohammed6que dieu le garde!aussi le peuple de larache !etle serment de la marche verte! depuis l aube de l independance larache na connu l emeute!elle etait une ville calme!ses habitnts sypa!les fauteurs de troubles sont des voyous qui residaient les periferies de laville ou la ceinture de la misere et les trafiquants de drogues en su et en vu de tout le monde!!les situations de larache vont de mal en pis!!! nous demandons a sa majeste le roi que dieu le glorifier de secourir et proteger ce patrimoine du royaume!! vive le roi bien aime! a l enfer et au depotoir de l hstoir les traitres de la nation!!!
47 - robio الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:19
pour moi je veu le changment de gouvernement de el fassi
48 - tanjawi الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:21
عباس الفاسي هو سبب كل هدا الشغب لأنه يمثل المدينة في البرلمان و معا دالك لم يفعل لهم اي شيئ حتى البنيات التحتية كلها مخربة
49 - bouchra الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:23
si les forces armees etaient presentes vous direz qu'eles vous a prives de votre liberte,maintenant que ces forces ont vous a laisse vous exprimer comme vous voulez,elles vous a memme vide le terrain vous l,accusez.
l'unique responsable,ce sont les jeunes du 20 fevrier parce que :quand on invite les gens a une marche on doit les encadrer,leur expliquer les buts,leur montrer les droits aussi les devoirs et............et machi ghir aji ouhtaj chaque chose a des limites a ne pas depasser meme la liberte qui se termine devant le respect de l autre.
50 - امازيغية اصيلة الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:25
شتان بين فئة صبيانية تحاول الجعل من 20 فبراير يوما تاريخيا و بين ثورة الملك و الشعب التي كانت في 20 غشت و التي نقشت في تارخ المغرب فعلا بحروف من ذهب
كنا ننعم في السلام حتى خربها علينا شلة من المراهقين حركة 20 فبراير حركة 20 فبراير حركة 20 فبراير حفظناها شهرا كاملا و لم يصنعوا سوى الريح
يجب ان يصلح الشعب نفسه اولا و يكون بالمستوى الفكري الناضج حينها ستكون كلمته مسموعة
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

التعليقات مغلقة على هذا المقال