دعوة 'تلفزية' إلى إعطاء نفس جديد للتشغيل

دعوة 'تلفزية' إلى إعطاء نفس جديد للتشغيل
الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:59

أكد المتدخلون في برنامج “قضايا وآراء” على ضرورة إعطاء دينامية ونفس جديدين لمبادرات وبرامج التشغيل، وإخضاعها لتقييم شامل، وإحداث صناديق خاصة بالتشغيل، بغية المساهمة في حل إشكالية البطالة.


كما أبرز المتدخلون خلال أول حلقة من هذا البرنامج، الذي بثته مساء أمس الثلاثاء القناة الأولى وناقش موضوع “تشغيل الشباب بالمغرب”، أهمية التنسيق والملاءمة بين برامج التشغيل كإقلاع ومقاولتي، والمبادرات القطاعية كمخطط المغرب الأخضر والاستراتيجية الجديدة لقطاع الصيد البحري “أليوتيس”، ومخطط المغرب الرقمي والمخطط الأزرق.


وشدد ضيوف البرنامج، الذى نشطه الصحفي عبد الرحمان العدوي، على أهمية التفكير جديا في مبادرات أخرى تكميلية على مستوى الجهات كل حسب خصوصيتها، وتشجيع النهوض بأقطاب تنموية جهوية تمتص الأعداد المتزايدة للعاطلين وتضمن تنمية جهوية متوازنة.


وفي هذا الصدد، ألحت النائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار امباركة بوعيدة على أهمية تسريع وتيرة إنجاز الأوراش الكبرى، والاستراتيجيات القطاعية، وتشجيع المبادرة الحرة.


كما دعت الحكومة إلى تشجيع إحداث المقاولات الصغرى والمتوسطة عبر تبسيط المساطر وزرع روح المقاولة لدى الشباب، مشيرة إلى أن مشكل البطالة يهم جميع المغاربة ومن ثم يتعين البحث عن حلول عملية على المدى القريب تساهم في خلق المزيد من فرص الشغل، وحلول مدروسة على المديين المتوسط والبعيد للتعامل مع هذه الإشكالية بكيفية استراتيجية.


من جانبه، أكد عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال عبد الجبار الراشدي أن البطالة إشكالية تعاني منها حتى البلدان المتقدمة التي بدأ مؤشر هذه الآفة يقفز فيها إلى مستويات غير مسبوقة.


وأوضح أن الاستثمار الأجنبي انخفض جراء الأزمة المالية العالمية، مما اضطر الحكومة إلى مضاعفة الاستثمار العمومي لخلق فرص شغل إضافية، مبرزا أن المقاولة مدعوة إلى أن تصبح مقاولة مواطنة لأنها استفادت من التدابير الحكومية التحفيزية ومن الإصلاح الضريبي.


وسجل الراشدي أن الحكومة الحالية بذلت مجهودا كبيرا واستثنائيا في هذا المجال، مذكرا بأنه تم بالفعل الاتفاق مع مجموعات حاملي الشهادات العليا على أجندة توظيف محددة، حيث التزمت الحكومة بتوفير 4300 منصب شغل.


ومن جهته، قال عضو المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة عبد الوحيد خوجة أن أفواج خريجي الجامعات لا تستجيب لمتطلبات سوق الشغل والاقتصاد الوطني، معبرا عن أسفه كون الجامعة المغربية لم تواكب تطورات العصر.


وتساءل خوجة عما إذا كانت المبادرة الحكومية الجديدة ستفتح أمام العاطلين الموجزين، وغير المنضوين في مجموعات، وخريجي المعاهد الخصوصية غير المتوفرين على شهادات المعادلة.


كما دعا الحكومة إلى التفكير في إحداث ميثاق اجتماعي جديد يضمن شروط العيش الكريم للمواطن، وإلى إحداث تعويض عن فقدان الشغل، منتقدا عدم وجود خيط ناظم بين مختلف البرامج الحكومية معتبرا إياها “برامج وزارية وليست قطاعية”.


أما النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز الرباح فقد اعتبر أن بطالة حاملي الشهادات العليا تمثل إشكالا حقيقيا يتطلب في جانب منه إبرام تعاقد بين الدولة ورجال الأعمال والمجتمع.


وسجل، في هذا الصدد، أنه ينبغي تكثيف الجهود لخلق فرص شغل إضافية، ولاسيما تقديم المزيد من الدعم للمقاولات الصغرى والمتوسطة، ونهج مقاربات تشاركية تدمج الجماعات المحلية والجهات والمؤسسات الوطنية الكبرى والقطاع الخاص.


واقترح في هذا الصدد الانكباب على ثلاثة إصلاحات جوهرية ذات طابع استعجالي تشمل قطاعات التعليم والقضاء والإدارة.


من جهته، قدم المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حفيظ كمال شروحات حول دور الوساطة الذي تقوم به الوكالة بين الباحثين عن مناصب شغل والمقاولة، موضحا أن الوساطة تضمن الشفافية في سوق الشغل.


من جهته، ركز الأستاذ الجامعي ورجل الأعمال حماد قسال على مجموعة من العوامل التي من شأنها المساعدة على حل هذه الإشكالية، ولاسيما توفير الدولة للعقار، وإعطاء دينامية جديدة لشعب التكوين المهني من خلال خلق تكوينات جديدة تستجيب للحاجيات الجديدة لسوق الشغل، وتحسين مناخ الاستثمار، وحث الأبناك على الاضطلاع بدور أكبر في هذا المجال من خلال تخصيص نسبة من أرباحها للمقاولات الصغرى.

‫تعليقات الزوار

42
  • AbDeL
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:47

    نتمني ان تتحسن الاوضاع واملنا في الله كبير

  • إسماعيل الحجباوي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:39

    أعتقد أن ما قيل ضمن برنامج قضايا وآراء رغم أنه يحسب للصحافي المقتدر العدوي حول التشغيل، ليس بجديد أو طارئ. فنفس الأسطوانة ونفس المبررات ونفس الحلول قد تم اقتراحها منذ سنوات خلت ولازالت إشكالية البطالة على حالها إن لم نقل إنها استفحلت بشكل مهول رغم أن المندوبية السامية للتخطيط تتحفنا بأرقام لا تمت للواقع بصلة. حل إشكالية البطالة لا تعوزها المناظرات وكثرة التحليلات بقدرما تطلب حلولا واقعية وجريئة. لماذا مثلا لا يتم تخفيض أجور كبار المدراء ونواب البرلمان والمستشارين؟ لماذا لا يتضامن من يحكموننا ويديرون أمورنا بالتنازل عن امتيازات هم في غنى عنها في وقت يعتبر الشعب أولى بها؟ هل من المنطق في بلد به نسبة بطالة الخريجين مرتفعة، أن يوجد به أشخاص ينعمون بأكثر من وظيفة وامتيازات بدون حدود؟ ألا يجدر بالذين يعيشون في “الفوق” أن يعلنوا عن استراتيجية أو مخطط تضامني في هذه اللحظة الحرجة التي تمر منها الشعوب العربية مؤخرا والمغرب جزء منها؟ وليوفر عنا أصحاب مقولة الإستثناء صداعهم وضجيجهم لأنهم خارج التغطية وغير مستوعبين لما يجري ويدور…

  • karim de fes
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:41

    بالنسبة لخطة ادماج حاملي الشهادات في المغرب ماهي حظوظ الموجزين

  • afulay
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:25

    وليــعلم الجمــــيع ان الشبـــاب العاطل قد سئم من الحلـــول الترقيــعية، وإذا لم يتم تدارك الموقف فإن الكارتة آتيــــة لا ريب فيـــها. وتكويـــن المجمــوعة الوطنية للمجازيــــن مؤخــرا، هو بمتابــة الاستعـداد للتصعيـــد. فالكل يعلم عدد المجازيـــن بالمغرب فهو بالملاييـــن، فبوادر لم الشمــل قد لاحت في الافق، فهل من حلول؟؟

  • rachid
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:23

    عجبا لهؤلاء القوم لا حل لمشكلة البطالة إلا بثورة صناعية بما فيها الصناعة الثقيلة تعود ملكيتها للدولة في أول الأمر حتى تصبح مؤسسات قادرة على المنافسة والصمود . لا يعقل أن نقوم بتوظيف كل طالبي الشغل في القطاع العمومي ولا بتشغيل الموجزين وأصحاب الشهادات العليا في ضيعات إنتاج البطاطس والحوامض التي تم التركيز عليها دون غيرها من الميادين الإقتصادية الأخرى طيلة هذه المدة. فمن المسؤول ياترى ؟ إن كانت الحكومات السابقة فمن عينها ؟ ألم يحن الأوان بعد لمراجعة ومصارحة أنفسنا وتحديد المسؤوليات ؟

  • أمين
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:27

    منذ أزيد من 20 عاما ( جيل بكامله ! ) أنشأ مجلس الشباب و المستقبل تحت نفس الذرائع و لبلوغ نفس الغايات , أو بالأحرى لتسويق نفس الشعارات ؟
    On prend les mêmes et on recommence

  • mohammed
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:49

    أنا لا أعرف عن أي مغرب تحدثوا عنه في ذلك البرنامج هل يوجد مغرب آخر غير اللذي نعيش فيه نحن المغاربة ؟ على من يضحكون ؟ لا إله إلا الله

  • mohamed
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:03

    حسب معطيات الوزارة نسبة البطالة في المغرب لاتتعدى 9 في المائة (بمعنى الإستهزاء أو التشفي في العاطلين عن العمل أو ضربو ريوسكم في الحيط حنا مامسوقينش…) هذا يعني أن الحريك يجب أن يكون من إسبانيا “ب 17 في المائة” وأوروبا كلها إلى المغرب . يجب فتح مكاتب الشغل في كل الأقاليم تتولى الإرشاد والتكوين وفتح فروع لها في الأحياء كي نحصل على العدد الحقيقي للعاطلين . إن كانت هناك فعلا نية الإصلاح.

  • عادل
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:29

    تساؤلي سبق و أن طرح في حلقة البارحة من برنامج قضايا و آراء وهو
    هل هذا التوظيف لحاملي الشواهد العليا المنضوين تحت الجمعيات أم أنها ستهم جل حاملي الشواهد العليا؟ و إذا كان الأمر كذلك إذن هذه دعوة مفتوحة لكل الأطر بالتظاهر أمام البرلمان لنيل حقوقنا.

  • mojaz patient
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:51

    نعم لادماج حاملي الشهادات في المغرب من المجازين غير المنضوين في فرق الاعتصامات و الوقفات بالعاصمة
    لا تنسونا من مخططاتكم لا تتركونا لليئس يقطع اوصالنا

  • oussama de fes
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:55

    هل من أحد يغلم تاريخ اغادة هده الحلقة من برنامج قضايا واراءوشكرا لكم

  • GHIZLANE
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:53

    يجب تشغيل حاملي الشواهد العليا و يجب ألا يقتصرالتوضيف في الوضيفة العمومية فقط على المتمردين الذين يؤسسون جمعييات لدفاع ععن حقهم ويتظاهرون في الرباط أمام البرلمان في حين تنتهك حقوق كل منن لا يتظاهر قط لآ لشيء إلا لأنه يحترم بلاده ويبتعد عن كل مظاهر الشغب. تشغيل للمشاغبين يعني تحريض
    الآخرين للوقوف أمام البرلمان وولتظاهر بشكل عشواءي والإخلال بالنظام العام حتى ينالو هم أيضا مطالبهم أي سياسة هذه المرجو إعادة النظرفهذا ليس عذلا

  • الفارسة الشريفة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:11

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    حسب ماقيل فلم يقل شيئ في صميم الموضوع ولن ينجز شيئ ماهو الا كلام و كلام حاجز الثقة انهار بين المواطن والمؤسسات,واذا ما اقتصرنا على التشغيل,فلقد اتخذت مبادرة في جميع الجهات لجمع اسماء الموجزين العاطلين عن العملوارقام البطائق الوطنية والتخصص ؟لما ذهبت للتسجيل سالت احدهم هل هناء مدة محددة لاعطاء جواب شاف لبعض او لكل _مستحيل- المعطلين؟قال لي لا.تدخل احد الموجزين يظهر انه موجز قديم قائلا.لا تسالي فقد سبق ان قمنا بهذا سنة1993 لكن لم نجب حتى الان.لم يكن مني الا ان ضحكت على حالي وحال اخوتي وحال الاف ممن تحاك لهم الاحلام الورديةفوق المال.نسمع عن مخططات وبرامج لكنها توجه لحل مشاكلهماما نحن فلنا الله.
    اينما توجهنا بشواهدنا يقولون لا علاقة لها بسوق الشغل؟ اتساءل ما دور المسؤولين عن التعليم العالى؟؟؟؟اين التغيير اين المواكبة,ام انهم يتقاضون اجورا خيالية على ظهورناناهيك عن-…..- وعوض ان يخططوا لنا يخططون لابناءهم؟؟؟؟؟؟

  • fadel
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:05

    بالنسبة لخطة ادماج حاملي الشهادات في المغرب ماهي حظوظ الموجزين

  • rif
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:07

    العاطلين الموجزين
    ماهي حظوظ الموجزين
    اسمحوا لي على تعليقيي الخارج عن الموضوع للمرة الثانية الا حظ ضمن تعاليق ومقالات الموقع كلمة موجز موجزين بمعنى مختصر ومختصرين .والصواب مجاز من اجاز إجازة .

  • محمد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:09

    le meme disque sur tele problem du chomage 8 emission sur tele pour ce problem ?, les marocaines ( gouverment, parti, ect ) plus tot parlent bcp pour rien
    d abord on parle la citoyennetée marocainne est le fait pour une personne, pour une famille ou pour un groupe, d’être reconnu . d etre acive toutes les mouvementsPacifiques liberté d’expression au fond sur les medias Rtm 2m ect pas dialogue sec comme 2m moubachir hiwar ,la RTM, les point sur les i 2 m chaque fois repetitions questions classiques,, meme invitees journalites , prof,)
    La citoyenneté comporte des droits civils et politiques et des devoirs civiques définissant le rôle du citoyen marocain est un sujet de droit legale pas masquer, ; santé, justice salaire education, transport, tanmia, aussi elections transparentes Majlis an-Nouwwab,Chambre des Conseillers , syndicats, ect,
    le droit de vivre, d etre bon citoyen, d etre vraix libarateur passif ,relaliste dans toutes les domaines surtout la justice ; juges, Avocats qui trahissent leurs clients ,aussi leurs employeurs ni CNss,cnopss ; aussi education, la santé, ect,d etre resentir les egalités toutes les domaines.
    plupart personnes ne save pas la reforme? la réforme est mouvement passif ,calme, aux reformes domaines tres interssées d un urgene politiques deux chambres, elections Minstere de l interieur avec les caids justice, education, santé, fonction public, ect parti politiques,
    la citoyennetée en géneral, est le fait pour une personne, pour une famille ou pour un groupe, d’être reconnu . d etre acive toutes les mouvementsPacifiques liberté d’expression au fond sur les medias
    La citoyenneté comporte des droits civils et politiques et des devoirs civiques définissant le rôle du citoyen est un sujet de droit legale pas masquer, ; santé, justice salaire education, transport, , aussi elections transparentes,La démocratie est comme un principe d’égalité qui concourt au respect des individus .vivre La Fraternité est la pratique de la Liberté, de l’Égalité, des droits

  • babangida oueld lhachmia
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:17

    il ne faut pas croire ces hypocrites qui viennet maquiés ,parlé devant la telé , tant qu il yas les fassis et la mafia de corruption et de drogues qui circulent dans le sang de l etat et de ses institutions et administrations et offices , ne regardais jamais cette chaine de honte et esclavage , ni l autre chaine pornografique apelé 2M , c est de la pur epnotization lybienne sans honte toz toz fi eslahat dialkom toz toz fi klamkoume lhameed toz toz ftelfaztkoum lhamda

  • amanius
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:01

    qui met les regles construit le monde. c ce que fait l’etat on chosissant de ouvrir le dialogue seulement avec les doctorants et dans cette liste seulement avec ceux qui ont ete mis en relais avec les autorirtaires.avec ce abremes mrs vous faites preuve d’ignorance que les diplomés chomeurs sont plus dans les licenciers et les bacs +2.si on continue de se plier sur soi et de pratiquer la politique de l’autriche on va tomber sur la meme situation que l’egypte et la tunisie ou la lybie.ces actes sont aussi preuves que l’etats n’apas retenu la lesson et essye les solutions accessoirs au lieu de faire secher ses cours.bn la vrais preuve de volonté de changement saura de ambaucher les doctorants aussi bien que les licenciers et les bac +2.l’administration est en besoins enorme d’eux puisqu’ en ressources humaines les fonctionnaires des années 60 seront a la retraite et la recette budgetaire pour l’etat ne serra pas differnte .bn voyant que jusqu’a maintenat rien n’est fait, le delige est fort probable.esperant que on a tort.

  • hanane
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:13

    سلام
    و الله انا مابقيت كنصدق ما يقال من نهار عقلت عليهم و هما تيقول نفس الكلام حتى اذا تم استيضافهم في البرامج التلفزيونية او ما قبل الانتخابات (نحن نهتم بالشباب العطل و سوف نعمل جهدا كبيرا لتوظيفهم و خلق فرص شغل جديد و نرحب بأصحاب المشاريع الضغري ( واذا اخذت مشروعك الى مقاولتى تجد العقابات امامك حتى تيأس )) لم افهم على من يكذبون او بالاحرى كيعمل لينا التنويم المغناطيسى وصافى راح حنا فقنا و نريد حلول عمليا لا كلام على الورق يا حكومة فيقي معانا راه قرب صبر يكمل و انت الوحيدة التى تتحمل المسؤلية

  • berbri
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:15

    لم حلقة البرنامج بالجراة التى كنا ننتظرهاوالتي تم التسويق لها به فالبطالة وان كانت هي بيت القصيدفهي لا تعدو ان تكون سوى سببا من جملة اسباب جوهرهاالفسادالمستشري والدي يخنرالبلاد اعتقدان الشعار الدي رفعه المتظاهرون كان واظح لا لبس فيه ولاغموص الشعب يريداسقاط الفسادوالدين خرجوا في التظاهرة لم يكونوا منالمعطلين فقط بل جلهم من الطبقة الوسطى فلفسادطلم واحتقار وهدا لا يرصى به لا الشيب ولا الشباب فكفى مندر الرماد على العيون …….

  • abdo
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:03

    bonne nouvelle pour les diplomés

  • abdo
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:07

    bonne nouvelle pour les diplomés

  • مجاز معطل
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:09

    واين نصيب المجازين من خطة التوظيف المباشر الم يدرس المجازين في نفس الكليات التي درس فيها الحاصلين على الماستر والدكتوراه؟ مافائدة الاجازة بدون حصولنا على الشغل؟

  • مجد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:05

    كلام واقويل يرددنها كى لا تمطر عليهم ثورة تونس ومصر وعالم العربى باكمله حيث ان سبب هذه الثوره هو انعدام الديمقراطيةفى بلد يقال انه ديمقراطى وحر وهو باحرى بلد يعمه الفساد ورشوة ومحسوبية ( المعرفة )او النفود ولا يمكن ان يتغير الا اذا تم محاسبة الفاسدين وهم كثر فهل نحن( الملك.الشعب) باستطاعتنامحاربتهم ودحرهم كى لا يعودوا من جديد

  • layla
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:11

    الى الاخ إسماعيل الحجباوي رقم 2 من تقول عنه صحفي مقتدر وتحسب له هذه المبادرة هو مشغل جشع يستغل بطالة الشباب وظروفهم لتشغيلهم بدون عقود وبدون اية حقوق وبدون رواتب شهرية لشهور طويلة تجاوزت الستة اشهر مؤخرا وبدون كرامة والدليل على ذلك ان اي موظف عنده ذرة من الكرامة او وجد بديلا لا يتردد في ترك مؤسسة العدوي ناهيك عن العديد من الدعوات القضائية ضده والمسضعفين الاخرين اللذين استغلهم وحرمهم من ابسط حقوقهم وليست لديهم القدرة لمتابعته قضائيا فمكتفون بقولهم حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخد فيه الحق حسبي الله ونعم الوكيل فيك ا عبد الرحمن العدويم

  • بثينة فطواكي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:13

    السلام عليكم، هنيئاً بتوظيف جميع الأطر المرابطة بالرباط، ونحن ننتظر جميعاً آخر هذا الشهر للالتحاق بهذا العمل الذي كفاحنا عليه منذ سنوات.

  • مجاز
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:15

    هل حاملي شهادات الاجازة مصيرهم مزبلة التاريخ بعد 15 او اكثر من الدراسة
    اصلا عدد العاطلين من اصحاب السلالم 11 فما قليل جدا مقارنة مع مقولة دولة
    اخواني اخواتي ان الدولة باستطاعتها توظيف جميع حملة الشواهد الجامعية دون ان تتاثر فالخصاص في كل المجالات…تعليم امن جماعات عمالات طب………….الخ

  • Mohammed
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:17

    le Représentant du PI a violé la loi, en se comportant en tant que porte parole du gouvernement, en disant qu’il va porter une bonne nouvelle du gouvernement qui’est le recrutement de +4000 diplômés. Si c’est vrai, donc c’est une décision gouvernementale ; l’odeur de la campagne électorale commence à 100km/h….M.ADAOUI le modérateur n’a rein senti.Après cette intervention du représentant du PI, j’ai zappé
    ….

  • moujaz
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:19

    مند أزيد من عشرين سنة و نحن نسمع نفس الاسطوانة
    أين منحة البطالة و أين التعويض عن سنوات البطالة و أين محاسبة مسيلمة الكداب في قضية النجاة

  • khaled
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:37

    تبارك الله سي العدوي كيتكلم على نفس جديد للتشغيل .والموضفين ديالو فراديو بليس ما تخلصو 6 شهور واخرين تم طردهم ودخلوا معه المحاكم

  • moatal
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:57

    قبل أسبوع التزمت الحكومة بتوظيف كل المجموعات المعطلة المعتصمة بالرباط في فاتح مارس.لكن تسربت بعض الأخبار تفيد بأن الحكومة قد تراجعت عن التزامها حيث ستعلن عن توظيف بعض المجموعات فقط وهو الأمر الذي من شأنه أن يفجر بركانا من الغضب في صفوف أولائك المعطلين الذين سبق لهم وأن تبادلوا التهاني فيما بينهم بعد التصريح الحكومي الأخير بشأن توظيفهم.ويتوقع أن تشهد الرباط يوم الثلاثاء فاتح مارس توافد المئات من حاملي الشواهد العليا المنتمين إلى المجموعات التي تم إقصاؤها.فهل ستبادر الوزارة لتفعيل التزامها تفاديا لأي احتقان مرتقب في هذه الظرفية الحساسة؟
    عن مجموعة * الفرج * للأطر العليا المعطلة

  • مغربي بلا وطن
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:35

    ايها المغاربة لا تخرجو في مظاهرات فلن تمو تو جوعا ولن تعيشوا بكرامة اننا شعب ميت تنزع كرامتنا ولا نتكلم ويسرقوننا ونضحك لهم يا قوم يجب محاكمة كل الحكومة ولنطبق عليهم قانون من اين لك هذا

  • abdelaziz
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:43

    عبد العزيز موجز في العلوم
    عجبا للناس الدين يعتمدون على الانتقاء الاولي في المباريات ويعرفون ان الامتحانات في الجامعات المغربية غير موضوعية وكلنا نعرف دلك. في الحقيقة ليس لنا الحق لا في الشغل و لا في المشاركة في المباريات التي لا تخرج الا عندما يريدون توظيف شريحة ما.اللهم ان هدا لمنكر
    ادن في الحقيقة يبقى الحل الوحيد في نظري ….

  • مجاز
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:59

    انا مجاز مند 1998 و مند دلك الوقت و انا اطرق كل الابواب دبلوم اعلاميات درست لغات اجنبية قصد التوجه لاحد الجامعات الاوربية و مع اني حصلت على تسجيل بالعديد منها لكن مشكل الضمانة لاخد الفيزا حال دون دهابي هناك و مع دلك لك لم اياس فكل مرة اسمع ان هناك مبادرة تشغيل اتحمس و ادفع وتائقي و انتظر لم لكن احب ان ادهب للمظاهرات او الاحتجاجات ضنا مني ان دلك لا يخدم صمعة بلدي لكن كنت اسمع ان هناك جمعيات معطلين تنقط حسب المشاركات و ان كلما تظاهرت كلما زادت حظوظك يعني يجب ان تضرب بالزرواطة و تخرب ووو ليزداد رصيدك
    عندما حصلت على الاجازة كان سني لا يتعدى ال24 وفتها كان سني يدرج في شروط اعلانات التوظيف غندما كنت اقرا اعلان مباراة كان السن المطلوب الا يزيد عن 35 و كنت ادفع لاني كنت مطمئن من هده الناحية لكن الان سني تعدى ال 36 و غالبا ما اجد ان السن الاقصى في اعلانات المباراة هو 35 تخيلو معي 13 سنة مرت و كلها حلم لت اجد عملا قار علما اني اشتغلت في جل الميادين حتى التجارة المتجولة و كنت اخجل عندما اناقش احيانا موضوعا مع بعض التجار في السوق و الدين يحاولون فرض رايهم رغم انه خال من الصحة و الواقعية و كيف ان مستوى مجاز اصبح اقل احتراما من مستوى شخص كل ما لديه لسان طويل و شخصية مفروضة
    و ما يزيد الطين بلة هي عودة بعض اخواننا المهاجرين و خصوصا الوصوليين LES ARRIVISTES
    لا ديبلوم و لا مستوى دراسي فقط لانه وصل للجهة الاخرى و عندما يلقاك يسالك ايوا اشنو تادير دابا واش خدمتي و لا مازال و عندما تقول له مازال اول شيء يقوله ايوا هانتا قريتي و مادرتي والو ايوا المفرب ما فيه ما يدار
    و كلمة الله يسهل عليك
    المهم محنتي هده اظن انها تمثل العديد من الشباب

  • مجاز
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:21

    انا مجاز مند 1998 و مند دلك الوقت و انا اطرق كل الابواب دبلوم اعلاميات درست لغات اجنبية قصد التوجه لاحد الجامعات الاوربية و مع اني حصلت على تسجيل بالعديد منها لكن مشكل الضمانة لاخد الفيزا حال دون دهابي هناك و مع دلك لك لم اياس فكل مرة اسمع ان هناك مبادرة تشغيل اتحمس و ادفع وتائقي و انتظر لم لكن احب ان ادهب للمظاهرات او الاحتجاجات ضنا مني ان دلك لا يخدم صمعة بلدي لكن كنت اسمع ان هناك جمعيات معطلين تنقط حسب المشاركات و ان كلما تظاهرت كلما زادت حظوظك يعني يجب ان تضرب بالزرواطة و تخرب ووو ليزداد رصيدك
    عندما حصلت على الاجازة كان سني لا يتعدى ال24 وفتها كان سني يدرج في شروط اعلانات التوظيف غندما كنت اقرا اعلان مباراة كان السن المطلوب الا يزيد عن 35 و كنت ادفع لاني كنت مطمئن من هده الناحية لكن الان سني تعدى ال 36 و غالبا ما اجد ان السن الاقصى في اعلانات المباراة هو 35 تخيلو معي 13 سنة مرت و كلها حلم لت اجد عملا قار علما اني اشتغلت في جل الميادين حتى التجارة المتجولة و كنت اخجل عندما اناقش احيانا موضوعا مع بعض التجار في السوق و الدين يحاولون فرض رايهم رغم انه خال من الصحة و الواقعية و كيف ان مستوى مجاز اصبح اقل احتراما من مستوى شخص كل ما لديه لسان طويل و شخصية مفروضة
    و ما يزيد الطين بلة هي عودة بعض اخواننا المهاجرين و خصوصا الوصوليين LES ARRIVISTES
    لا ديبلوم و لا مستوى دراسي فقط لانه وصل للجهة الاخرى و عندما يلقاك يسالك ايوا اشنو تادير دابا واش خدمتي و لا مازال و عندما تقول له مازال اول شيء يقوله ايوا هانتا قريتي و مادرتي والو ايوا المفرب ما فيه ما يدار
    و كلمة الله يسهل عليك
    المهم محنتي هده اظن انها تمثل العديد من الشباب

  • علي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:31

    ما لايعرفه الناس هو ان العدوي خلق في مؤسسته نوعا جديدا من البطالة فالشباب ليسوا في بطالة فهم يعملون ولكن بدون رواتب ووعود العدوي الكادبة لاتنتهي اسي العدوي حشم على عرضك اوعطي عباد الله حقوقهم اليوم دنيا اوغدا الاخرة

  • مجاز من المغرب الغير المنتفع
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:33

    ليكن في علمكم اخواني الموجزين أنه تم النظر حتى في ملفات مجموعةالموجزين المحتجين في الرباط, وليكن في علم المسؤولين أنه لم يكن باءستطاعتنا من الناحية المادية تحمل مصاريف السفر,الأكل و المبيت خاصتاونحن نعيش على بعد 700km من المنبع(وجدة والناظور و….) حتى نعتصم و نخوض معركة ضد أنفسنا بالدرجة الأولى و أضف الى دلك ان الموجزين الصحراويين يتقاضون chomage ا1300dh/moisالى حين تشغيلهم في الأجل قريب ومن هنا يتبين أن هناك تباين في التعامل مع ملفات الموجزين , ومن هنا سمي بالمغرب الغير المنتفع

  • medali
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:21

    ايها المغاربة لا تخرجو في مظاهرات فلن تمو تو جوعا ولن تعيشوا بكرامة اننا شعب ميت تنزع كرامتنا ولا نتكلم ويسرقوننا ونضحك لهم يا قوم يجب محاكمة كل الحكومة ولنطبق عليهم قانون من اين لك هذا

  • فتيحة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:19

    تعبنا من الوعود الكاذبة و من الخداع و النفاق, نريد حلولا حقيقية مثينة, حلولا تضمن كرامة المجاز الذي أصبح مهانا في بلده و الكل يسخر منه و يحتقره لا لشئ إلا لأنه درس و تعلم, أفيقوا و أنقذوا بلدكم من دل و إهانة المجز, و إلا وداعا ايها العلم و وداعا للوطنية الصادقة و وداعا للكرامة الانسانية,
    التاريخ يعيد نفسه, بالأمس ضحكوا على اصحاب الشواهد بقرار الشباب و المستقبل, و اليوم يسكتون الشباب بوعود لا اساس لها من الصحة, يا شباب المغرب اتحدوا و افيقوا و قولوا للمسؤولين بصوت واحد و وواضح لسنا اغبياء, كفانا وعودا فارغة نريد حلا نريد كرامة, نريد عدلا و انصافا, و اخيرا كفانا ضياع في بلدنا الحبيب,

  • salim
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:01

    كم من الوقت يجب علينا الانصات الى الوعود بالاصلاح التغيير؟
    في حين معضم ان لم نقل كل الوعود تظل حبرا على ورق
    تغيب بغياب عدسات الكمِرات٠كفانا وعودأ وخطاباتٍ سياسية نريد نتاءج .حسبيَ الله ونِعمَ الوكيل

  • fatima azahra
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:45

    بسم الله الرحمن الرحيم. لمادا المخططات المغربية تسودها العتمة وعدم التوضيح فهاته الخطابات الواهية التي تطلقها الحكومة كحل للبطالة لا تمس للواقع بصلة فعدد العاطلين يفوق بكتير هاته المناصب التي حددتها الحكومة 4300 منصب هل سيشغل هاته الجيوش المعطلة فماهو العدد الحقيقي للعاطلين من الأجازة إلى الدكتوراه أين هو القطاع الخاص الدي يشغل الشباب ويرفضه هؤلاء المعطلين فجميع الأتهامات موجهة إليهم فعندما تتجه إلى الشركات لتحصل على عمل يشترطون السن بمعنى من تجاوز التلاتين فعليه الأنتحار ولم يعد صالحا للعيش في هدا البلد فمتلا توجد شركة في سلا الجديدة إسمها lair الشخص المكلف بالأنتقاء ينتقي حسب رغبته وهواه ولا يوجد معيار واضح لقبوله للبعض ورفضه للبعض فهل هدا عدل أم يجب علينا أن نحرق أنفسنا لنرتاح من ضيق الحال فالصبر أصبح مستحيلا

  • .....youssef -suite
    الثلاثاء 16 غشت 2011 - 14:41

    نصيحة لبعض رجال القوات المساعدة : خود ليك شي ساعة في حياتك أو فكر فيها شكون انت أو شنو كتعمل في حياتك أو شنو هو الهدف ديالك في هاد الحياة ………………? ??????????? مع تحيتي لإخوتي و أخواتي الموجزين و العاطلين عفوا المعطلين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات