24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المنوني رئيسا لللجنة الخاصة بمراجعة الدستور

المنوني رئيسا لللجنة الخاصة بمراجعة الدستور

المنوني رئيسا لللجنة الخاصة بمراجعة الدستور

أعلن الملك محمد السادس عن تكوين لجنة خاصة لمراجعة الدستور، وتعيين عبد اللطيف المنوني رئيسا لها.

ودعا الملك في خطاب وجهه مساء الأربعاء 9 مارس 2011، إلى الأمة، هذه اللجنة إلى الإصغاء والتشاور مع المنظمات الحزبية والنقابية، والمنظمات الشبابية، والفاعلين الجمعويين، والفعاليات الثقافية والفكرية والعلمية المؤهلة، وتلقي تصوراتها وآرائها في هذا الشأن.

وحسب الخطاب الملكي فإنه يتعين على اللجنة أن ترفع نتائج أعمالها إلى الملك في غضون شهر يونيو القادم، مهيبا بهذه اللجنة للاجتهاد الخلاق، لاقتراح منظومة دستورية متقدمة لمغرب الحاضر والمستقبل.

يذكر أن عبد اللطيف المنوني ازداد بمكناس سنة 1944، وهو حاصل على الإجازة في القانون، شعبة القانون العام والعلوم السياسية سنة 1965، وعلى دبلوم الدراسات العليا في القانون العام سنة 1970، وعلى دكتوراه الدولة في القانون العام بجامعة غرونوبل بفرنسا سنة 1975.

وهو أستاذ بكلية الحقوق بالرباط منذ سنة 1969.

وكان المنوني عضوا بالمجلس الدستوري خلال الفترة (1994- 2008)، وبهيئة الإنصاف والمصالحة (2004-2006)، وباللجنة الاستشارية للجهوية.

ويمثل المنوني، الذي تولى رئاسة الجمعية المغربية للقانون الدستوري منذ تأسيسها سنة 1994 إلى سنة 2008 ، المغرب منذ سنة 2008 في اللجنة الأوروبية من أجل الديمقراطية عن طريق القانون.

وشارك عبد اللطيف المنوني، عضو اللجنة التنفيذية للجمعية الدولية للقانون الدستوري (2002- 2005) والعضو المؤسس لجمعية القانونيين المغاربيين، سنة 2001 في أشغال اللجنة المكلفة بمراجعة الدستور بإمارة البحرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - ibrahim الخميس 10 مارس 2011 - 07:23
ces ouvrages sont en français! génial, donc il va faire une copie de la constitution de la France et va le présenter à sa majesté. et hop on a un nouveau...vous nous prenez pour qui? vraiment
2 - Hammadi الخميس 10 مارس 2011 - 07:25
تدعو لانتخاب مجلس تأسيسي لصياغة دستور جديد.نريد دستور شعب لا دستور ملك
3 - fes الخميس 10 مارس 2011 - 07:27
ما تنتظره فعاليات البلاد هو تفعيل العناوين الكبرى للإصلاح من خلال أدوات وآليات عملية وتدقيق النص الدستوري في اتجاه تجاوز كل عراقيل الورش الإصلاحي
4 - نور اليقين الخميس 10 مارس 2011 - 07:29
افاد لجن خاصةللتمحيص في صرف الاعتمادات المالية العامة الغير المشروعة.مع الاخد بعين الاعتبار النصوص القانونية المنظمة
5 - الركيبي الموساوي موس الخميس 10 مارس 2011 - 07:31
لبسم الله وحده و لا يدوم الا ملكه .
مبادرات جلالة الملك كانت دئماشجاعة و ثورية وتقدمية و أنسانية ،لكن مشكلة المغرب اليوم هوالبعد الشاسع للمسافةالتى تفصل بين الطبقةالسياسية والشعب.
الشعب في واد حتى لا نقوال مستنقع و الطبقة الشعبية على ظهر سفينة و هذه أمور مختلفة تماما.
شخصيا و كمواطن من عامة الشعب لا نطالب بتوسيع سلطة الوزير و لا بمزيد من المجالس الوطنية،
الشعب يريد شي واحد هو العيش الكريم و رفع الاستبداد و الظلم السائد.
6 - علي الخميس 10 مارس 2011 - 07:33
بسم الله الرحمان الرحيم
ابدا من حيث انتهى الملك خطابه باية كريمة --و ما اريد الا الاصلاح ما استطعت-- اي ان الملك لا يستطيع فعل المعجزات لوحده بل لابد من اخلاص النية من جميع المحيطين به من اجل الاصلاح الحقيقي والا فكلام الملك لن تكون له اية نتيجة وسيبقى حبرا على ورق الشعب يريد انخراط حقيقي وبناء وصادق قبل كل شئ وايضا سريع لتدارك ما فات واول خطوة يجب القيام بها هي توظيف الشباب المعطل فهم وقود اي ثورة واياكم ان تستهينوا بتحذيرات الشباب المغربي فهم اسود فاحذروهم........
7 - سوال الخميس 10 مارس 2011 - 07:35
يوم من الأيام قال الإبن لأبه يا أبتاه أستجب لكي تستر بفساد جدي وفسادك وأن ظهر فسادكما لم يكن مثله في هده الدنيا .......
وقال لإبن الثالت أتعلم منكم كي لا أفسد أيا أبـــــــــــــــــــــــــــــــي....
8 - karim الخميس 10 مارس 2011 - 07:37
من هو هذا المنوني ولمذا ليس من حق الشعب اختيار من يتكفل بصياغة دستور يلبي تطلعات الشعب 40 مليون مغربي متفرج ومفعول به
9 - رشيد الخميس 10 مارس 2011 - 07:39
يمكن وصف الخطاب الملكي بالتاريخي من حيث مضمونه وزمنه حيث استجاب لمجموعة من المطالب سواء الحزبية او الجماهرية لكن يبقى السؤال لمادا يصدر الملك تعليماته السامية التي ترضي الجميع ولا يتم تنفيدها من الحكومة! مثلا فيما يخص الجهوية المتقدمة التي دعا اليها الملك من حق اي موضف ان يلتحق بجهته لكي يكون مردوده افضل لكن الحكومة دائما ترفض الطلب بدعوى قلة الموارد البشرية...نحن نؤمن بمغرب واحد ولكن لا يجب اغفال راحة الموضف وضروفه الاجتماعية....على اي نحيي بحرارة ملكنا الدي يستمع الى نبض شعبه واعلانه الانتقال الى ملكية دستورية عوض ملكية تنفيدية دون ان ننسى دسترة الامازيغية كلغة لكل المغاربة عاش الملك ونتمنى ان تتحلى الحكومة بالمسؤلية.
10 - samir الخميس 10 مارس 2011 - 07:41
وماذا تريد يا عبدو؟!!! الملك الشاب وضع خريطة طريق وان شاء الله الامور تسير في الاتجاه الصحيح لكنك من نوعية الناس الذين لايستطيعون ان يعيشوا بدون انتقاد... تنتقدون لمجرد الانتقاد... وحتى إذا لم تجدوا ما تنتقدوه انتقدتم أنفسكم.... سبحان الله
11 - hammada الخميس 10 مارس 2011 - 07:43
يست القوانين هي التي تنقصنا ولكن تطبيقها تطبيقافعالا ومساواة الكل امامها هو ما ينقصنا فانا موظف وتحكمني حزمة من القوانين ولكن عندالتطبيق هى غير موجودة فما فائدة هذا الدستور اذا لم يكن ليطبق على الكل يااستاذ عبد اللطيف المنونى قل هذا بكل صاحة للملك وانه لافائدة من القوانين الجوفاء فكن شهما وقل الصراحة ولو مرة واحدة في حياتك تكسب حب الشغب لان ذه هي الحقيقة ولا تبقى تقول نعم وانت تعرف ان الدستور لن يغير شيئا.
12 - a siii khalid الخميس 10 مارس 2011 - 07:45
Cher Monsieur Khalid
Si vous n'avez rien compris du discours royal, ca ne fait rien si vous vous rapprochez de quelqu'un qui pourra vous éclaircir les choses , "qui cherche trouve",
13 - fayza الخميس 10 مارس 2011 - 07:47
شكرا لصاحب الجلالة الكرة في مرمى السيد المنوني للظغط على الأحزاب والنقابات وتغييرهم لأنهم أصحاب المصالح الشخصية وهم أسباب جميع المصائب
14 - سالامانكا الخميس 10 مارس 2011 - 07:49
أنا بعدا ما متافقش معاك أرقم 7 . وابغيت نسولك أشكون فينا شي راجل شد جماعة محلية ولا جماعة حضارية ورجعها جماعة ديال بصاح. والله مكاين غير الشفارة اكثر من القدافي ، غير كيجمعوا المال، وكيخليوا الجماعة ابحالشي قرية...
اشكون في عمال الملك كيدور في المدينة با شيشوف إليخاص المدينة ، اشكون في رؤساء الجماعات كيطلع على طرق المدينة مزابل المدينة وفقراء المدينة اسبيطارات المدينة.
هادوك هما لخاصهم وقفات ..ومظاهرات.
انقوليكم حاجة..الملك راه ممسؤول على احتى حاجة دابا نيت كلشي السلطة راها في يد اخوتكم...
الوزير الأول راه تحت رحمة الأمناء العمون ديال الدولة وكل واحد راه خدام لكنهم كلشي كيمسحوه في الملك...فلخسروا كيقولوا صاحب الجلالة وإلا ربحوا كيقولوا صاحب الجلالة لأنهم عارفين بأن الناس كتحترم صاحب الجلالة. هذا ما في الأمر، أما الوزير الأول واش عندو السلطة ، نعم عند السلطة ولكنه ماشي راجل بصح كيكون عند مشروع وكيدافع اعليه..الوزير الأول ولا غيرو في الواقع ما عندو مسكين ما يعطي والله كون ماشي الخبراء الدوليين الوزير الأول غيبقى تالف..
إذن احنا خاصنا ناس في أحزاب عندهم الجرأة، وعندهم القدرة باش يسيروا دولة ماشي ناس جايين يحكموا ويأخذوا الفلوس ديال الناس..
النصارى راهم عندهم المعقول ، أما احنا فإدارتنا كلها شفرا. ولو في القطاع الخاص...والله راه كينين شي امغاربا داروا شركات من الدولة ومن القطاع الخاص. مثل هادوا راهم اكثر من القذافي كيجعوا الفلوس ويخليوا الناس بلا خدمة بلا شربة الماء.
الملك كون وجد ناس كيشتغلوا كون المغرب راه الفوق . اتصوروا غير مجلس النواب يبين مدى حب الناس للوطن. ولا واحد حاضر يمثل الناس . لأن النائب كيحب يبقى في الجماعة ديالوا باش يأخذ الرشاوى والسمسرات..
نحن نطالب الدولة باش تطلب من الأحزاب ليبغاوا يتقدموا البرلمان يعلنوا على المرشحين ديالهم 3 شهور باش الشباب يبحثوا على كل واحد كيف هو..ماشي احتا تبقى 20 يوم.
الدولة إلي باغاراسها تبقا عايشة قرون خاصها تبحث بنفسها على ناس املاح يدهم انقية.
الملك خصو يبحث بنفسو على ليخدم امعاه
15 - الطالب إسماعيل الخميس 10 مارس 2011 - 07:51
نريد منك يا صاحب الجلالة أن تعيد النظر في الجهاز الأمني المغربي وتصفيته من الجلادين
أتمنى يا جلالة الملك أن تطلع على أحدث الجرائم التي إرتكبها هذا الجهاز مؤخرا في مدينة صفروا عندما أجهزوا على ذلك الشاب بالضرب الوحشي حتر أردوه قتيلا أمام أعين العالم والمقطع يوجد على اليوتوب
يا جلالة الملك هذا الجهاز يضم جلادين من الطراز الرفيع نكلوا بخيرة أبناء هذا الوطن وعدبوا الأسر ويتموا الأطفال فنسأل الله أن يأخذ حقنا يوم يلتقي الخصوم
وأقول للمظلومين في هذا البلد العزيز صبرا أل ياسر فإن موعدكم الجنة بإذن الله تعالى
16 - Mounir الخميس 10 مارس 2011 - 07:53
Mr. Mennouni is not elected by the opposition, it is imposed by the King.Second, he is given very limited area to work on. Article 19 is not to be touched. Third, the king himself will accept or refuse the changes done by Mr. Mennouni. Of course here the large amounts of stolen money are not mentioned at all.
17 - Yidir الخميس 10 مارس 2011 - 07:55
Bravo pour le discours de Mohamed VI et félicitations pour le peuple marocain. Je connais pas monsieur Mennouni, mais j'ai vu un commentaire 46 de nanita; et merci pour cette information. Je sais très bien que la comission aura l'appuit du peuple marocain.Je désire a monsieur Mennouni et toute la comission bonne chance et j'éspère qu'ils un travail excellent et une charte démocrate dont on pourraît être fier tous.
18 - othmane الخميس 10 مارس 2011 - 07:57
هناك من يتكلم بنيابة عن شعب ههه
عاش ملك ونحن نريد مانوني
أكبر جهاد هو جهاد نفس
أحسن تورة هي أن تتورة على نفسك
لا تتقو ب20 انهم أكبر فاسدين تحت قناع إصلاح
اقرأو بروتوكول رقم 13 و-24 من برتوكولات بني صهيون لتفهمو من هم حركة 20 ، من فضلكم اقرؤها
19 - موحا الخميس 10 مارس 2011 - 07:59
نرجو تفعيل ما جاء به صاحب الجلالةالملك محمد السادس . و خصوصا نقطة المحاسبــــــــــة.
فأول مايجب أ، يحاسب هو عباس الفاسي على كارثة نجاة و هكذا تطمئن قلوب جميع المغاربة. حقا هذه هي الديموقراطية لمحاسبة الفاسدين و المفسدين. من اجل عزة هذا الوطن الحبيب .
20 - khalid الخميس 10 مارس 2011 - 08:01
سنرى...
لكن... لم نسمع شيئا عن " وزارات السيادة"
ولم نسمع شيئا عن "الحصانة من المحاكمة.."
و لا عن سيادة البلأد واستقلألها عن دول الأستعمار
21 - Azartti الخميس 10 مارس 2011 - 08:03
ولا ماعجبك الحال أسي عبدو سير سكن فمصر ااو تونس او الجزائر عندك الخيار وانا نخلص ليك الطيارة aller تهل فراسك
22 - aziz الخميس 10 مارس 2011 - 08:05
a ceux qui ce demandent qui s'est ce menouni. il parait qu'ils sont illettrés c'est sur, sinon, s'ils ont fait des études de droit, ils vont certainement comprendre que c'est un éminent prof de droit constitutionnel qu'on étudie a la 1ere année de droit.
je trouve que c'est un choix judicieux de confier cette tache a un grand juriste en matière constitutionnelle d'une part, et d'autre part de faire impliquer les autre composantes politiques, syndicales et sociales dans le révisions de la constitution.
vive le roi notre sauveur.
23 - كوكو الخميس 10 مارس 2011 - 08:07
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ,
و لم يقل حتى يغيروا دستورهم
و الرشوة وشراء الدمم سيتعاضم في العهد الجديد ما بقي الاشخاص خصوصا الداخلية و الأمن
24 - مصطفى الخميس 10 مارس 2011 - 08:09
لا تسلمنا لعصابة الاحزاب يا جلالة الملك
يبغون الزيت والزيتون وهم الذين لم يتعبوا في الزرع والغرس
25 - بني الخميس 10 مارس 2011 - 08:11
نتمنى تفعيل ماوصى به الملك فقد سئمنا من الشعارات البراقة والرنانة التي تهدف الى امتصاص غضبنا وتضليلينا
26 - kamal*//*كمال الخميس 10 مارس 2011 - 08:13
حان وقت التزام بعضنا بالتخلي عن خطابات التشكيك.
ليس هذا، يا من نشترك في الانتماء للوطن الواحد، وقت اللَّغْو انطلاقا من مخيلة تنساب على أنغام مفتاح الكومبيوتر؛
ليس هذا وقت الاعتماد كليا على مخيلة لا تكاد تسمح للعقل أن يدقق في الأمور بنزاهة، بموضوعية، بإيجابية، بحسن نية، بإرادة في البناء لا الهدم، بعقل مفكر لا ذات منفعلة.....
بالنسبة لنا جميعا،
هذه لحظة تاريخية و جب علينا تأمُّلها و عقلنا منفتحا و مركزا على حاضرنا و مستقبلنا.
هذه لحظة تاريخية توجب أن نرقى للمستوى الذي يُمليه علينا ضميرنا و حبنا لوطننا.
هذه لحظة تاريخية تفرض علينا الانصياع لما يطلبه منا وطننا و شعبنا و ملكنا،
حاضرنا و مستقبلنا.
هذه لحظة تأسيسية لمرحلة أثمرها تراكم تجارب خُضناها شعبا و ملكا عبر مسلسل تطوري؛
فلنُحْسِن التعامل مع مذاق هذه الثمرة، ثمرة تجربتنا التي اشتركنا في صنعها في جو مطبوع بالأمن و الاستقرار و الأمل.
هذه مرحلة تأسيسية للغد الأفضل، فلنشترك في تقوية ركائزها.
فلنكن، جميعا، في مستوى ثِقل المسؤولية الملقاة على عاتقنا.
27 - Abdessamad Idrissi الخميس 10 مارس 2011 - 08:15
من هدا المنوني!؟ ما تاريخه؟ ما انتمائه؟ و الأهم؛ ما مذى جرئته؟
28 - jamal الخميس 10 مارس 2011 - 08:17
يجين قراءة الدستور جيدا.
لا نريد شعبا يصوت بنعم دون معرفة مافيه.من بنود
اداكان جيدا فانا الاول الدي سيصوت بنعم
29 - مغربي الخميس 10 مارس 2011 - 08:19
أطالب بحذف الفصول التالية إذا كان هنالك فعلا إصلاح:الأول و 23
30 - khalid الخميس 10 مارس 2011 - 08:21
قال ليكوم الملك : هكم ها المغرب ديالكم ديرو به ما بغيتو
اُو لمن خلاه؟ كانت عندهم غير السلطة تنظيمية شوف اش دارو أما دبا لي ولات عندهم الفعلية إعلم الله أش غيديرو الى حيى الله ستي عباس غادي إبدل لينا سمية البلاد اِرْدْها "المغرب الفهري"
واش فهمت شي حاجة فخطاب سيدنا أولاّ والو؟
31 - said الخميس 10 مارس 2011 - 08:23
اولا ليس لدي و لم يكن لدي قط اي انتماء حزبي نقابي او حتى جمعوي وداءما كان يؤرقني وضعي هدا كمتفرج ومحلل و ليس فعالا حتى انني لم اكن من من كانوا يخرجون في مظاهرات
وبعد الخطاب اصبحت مواطن اخر
ثانيامن منظوري ان الاحزاب الساسية هي اول من تتحمل مسؤولية عدم وعي وتاطير الشباب للادراك الاهداف المنشودة صحة تعليم شغل امن حريات الخ
قررت بعد خطاب ثورة الملك والشعب ان ادرس وابحث عن الحزب الاقرب لمبادثي ولقناعاتي وانا على علم بان غالبية الاحزاب بكوادر ضيوخ لا اعترف بهم لكني متاكد ان ان هناك شباب وكدلك من هم اكبر منا سنا يريدون اصلاحا لهدا الوطن وازدهارا لهدا الوطن الحبيب تحت قيادة ملكنا نصره الله وانا على يقين وحسب محيطي وكل من اعرفه وقد كان جليا في مظاهرات الشباب انه لا يوجد اي شخض او نظام اخر يضمن استقرار هدا البلد غير نظامنا الملكي بقيادة محمد السادس
داخل الحزب الدي ساختاره ستعمل بجانب من هم قرين مني من فرض انفسنا وازاحة المفسدين حتى يكون حزبا فعالا ولن استسلم لهم ان شاء الله مع استقلال القضاء سنقضي عليهم
32 - karim zolin الخميس 10 مارس 2011 - 08:25
استمعت للخطاب الملكي بكل مشاعري ، ولاحظت الدخول المباشر في الموضوع دون لف او دوران استجابة لنداءات طالما أعلنها المواطنون الشرفاء على عهد الحسن الثاني ، ولاشك ان مصداقية الوعودستمتحن امام ما سيصدر عن اللجنة المكلفة فان كان المنوني مواطنا غيورا على الوطن ، مجردا من ضغوط القصر والنظام فسيعمل على وضع دستور لمغرب الغد ، مغرب تكون فيه الكلمة للشعب يمارسها من خلال انتخابات نزيهة يشرف عليها قضاء مستقل ونزيه ويفرز حكومة تنفذ المشروع الذي على اساسه انتخبت دون تدخل الملك في شؤونها .وفي نفس الوقت يضمن للمنوني ذكرا محمودا في التاريخ .والا سيكون الخطاب مجرد مهدئات يحقن بها الشعب حتى تمر العاصفة بامان فتعود "حليمة" الى عادتها القديمة .ان التاريخ لم يسجل يوما ان شعبا نال حقوقه من المساواة والعدل دون اراقة الدماء .انني لا ادعو الى الحرب ولكن نتمنى الا يتم التراجع على هذه الوعود كما تم التراجع على سنة سنها الحسن الثاني في اخريات حياته حين عين الوزير الاول من الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية.من هذه التجربة لم اعد اثق في الوعود لذا اقول صراحة :النظام متهم حتى يثبت العكس .
33 - Dr Mennouni's Student الخميس 10 مارس 2011 - 08:27
First of all let's confirm that the nomination of Dr Mennouni as the head of the new constitutional commission(tasked to draft a the project of a new constitution), testifies of the seriousness of the moroccan authorities .Dr Mennouni is very well known scholar on the field of constitutional law and political science M6 himself was his student.He is a former member of the USFP.With Mouatassim( the king's counselor) Azziman and some other serious scholars and politicians, Mennouni will succeed in drafting a progressive constitutional document, that may esatablish a democratic frame for the Moroccan political regime as a whole.One of the serious questions that will face the constitutional assembly/commission is the FAMOUS ARTICLE 19.
WE'LL COME BACK TO THIS SUBJECT.
For right now let's hope for the best.
Good luck Dr Mennouni.
34 - baba الخميس 10 مارس 2011 - 08:29
apres avoir recu le ko par le discours historique de sa majeste , les *** et compagnie de ton genre , vont mettre les bouchees double avec leurs commentaires a la con , pour essayer de discredite ce que la majorite ecrasante du peuple a approuver....
35 - Karim الخميس 10 مارس 2011 - 08:31
We will see if this guy is courageous enough to bring about a strong and effective text for reliable constitution...and Moroccan will have to read it carefully before voting by yes or no...because we don't know anything about the dependability of this committee
36 - fa الخميس 10 مارس 2011 - 08:33
نفس العقلية المخزنية ونفس الأسلوب المخزني وهو دستور ممنوح وكأن المغاربة مجرد قطيع غير مؤهلين لصياغة دستورهم الديموقراطي .فالا متى يظل المخزن يتلون ويهرب من المطالب الحقيقية للشعب المغربي .أما الاحزاب كعادته فقد بدأت تغرد لأن لا حول لها وتعيش على الفتات.
37 - محمد سعيد الخميس 10 مارس 2011 - 08:35
الخطاب لم يأتي بجديد ،إنه خطاب تسويفي ولم يحقق أي مطلب من مطالب حركة 20 فبراير،وأول مطلب"ملكية برلمانية"و"ورحيل الفاسدين" .
وما تأسيس اللجنة الإستشارية لمنح دستورللرعايا ومن داخل رداء المخزن إشارة قوية أن لا جديد على أرض الواقع.
الدستور يجب أن يصوغه كل أطراف المجتمع من تيارات وأحزاب تملك شرعية شعبية وبالخصوص تلك التي أيدت انتفاظة 20 فبراير؛وليست الأحزاب الممخزنة،ووجب إشراك أيضا نقابات وجمعيات حقوق الإنسان وباقي مكونات المجتمع المدني.
فالمطلوب مجلس تأسيسي منتخب لصياغة الدستور لا لفتات من المخزن وأزلامه.
هذف الخطاب هو كسب المزيد من الوقت لكسر شوكة 20 فبراير ونحرها في المهد،إن استمرار المسيرات ومزيد من الضغط من قبل حركة 20 فبراير هو الكفيل الوحيد لتحقيق مطالب هذا الشعب العظيم،وإلا سيأتي شهر يونيو ليصطدم الشباب بهول الفاجعة للثقة التي منحت للمخزن وهذا حال شعب المغرب مع والد الملك الحسن من الستينات إلى التسعينات وجده في الخمسينات
38 - hassan barcilona الخميس 10 مارس 2011 - 08:37
العدلت ولإحسان إلنها على حق هاذ ألخطاب إلنهو في ساليح المليك والشعب سيبقا مهمش المليك لم يضكور ألفساد والرشوة إلنهو منهم مفسيد مثلهم ولم يواجب 20حركت فبريرـ الخطاب مرفوض وغيرمقوبل الدستور يضعه الشعب لا أنتم من يصنع الدستور ألدستور الذي ستسنعوه غيرمقبول
39 - هردومي الخميس 10 مارس 2011 - 08:39
الاحظ ان هناك من لم يعجبه هذا الخطاب التاريخي هناك من يتمنى فعلاااا ان يسقط هذا النظام لكي يحكمو هذا البلد الان صاحب الجلالة قام بخطاب تاريخي و سيقوم فعلا بهذه الاصلاحات المهمة لانه الان وضع مصداقيته على المحك فاذا لم يتحقق(وهذا مستبعد)فعندذلك سيخرج كل المغاربة لمحاسبته
واخيرااا نوي الخير تلقى الخير
40 - fayza الخميس 10 مارس 2011 - 08:41
العزوف
العزوف عن التصويت من لدن الناس مرده إلى أن صوة الشخص ليس له أية قيمة بعد الإنتخابا ت وبدئ تحالفات الأحزاب في ما بينها ويصبح من له ثلاثة أصوات رئيس المجلس أو وزيرا أولا إلى غير دلك وصاحب 15صوت في المعارظة
41 - yassine el jadida الخميس 10 مارس 2011 - 08:43
les personnes qui disent qu e se sont que des promesses .vous avez tort , car pour le moment le peuple n'a confiance que roi et tous les partis politiques; a travers notre histoire, ont montrer qu 'ils ne sont pas dignes de notre confiance. alors positivant l'initiative de notre roi et au travail avec conciance c'est nous que nous devant devellopper notre royaume et pas les arrivistes.
42 - khalid ok الخميس 10 مارس 2011 - 08:45
دليل آخر يؤكد أن ملكنا رائد الإصلاحات الحقيقية بعيدا عن الشعارات و رد حقيقي و واضح علي حركة 2O فبراير و من والاها فالكرة الآن في ملعب المجتمع المجتمع المدني إن وجد
43 - mohamed الخميس 10 مارس 2011 - 08:47
bon travail et en avant notre grand et merveilleux MAROC
44 - ouzzoun الخميس 10 مارس 2011 - 08:49
je suis ravi de discours de SM le roi med VI le probleme existe dans les esprits des marocains et non du roi il faut prendre en considération les contraintes interieur que exterieur'
45 - nanita الخميس 10 مارس 2011 - 08:51
monsieur mennouni etait mon professeur de droit constitutionnel a la faculte de droit mohamed 5 rabat, c un crac,un genie,il merite d etre nomme a la tete de cette comission li
46 - مغربية من الدرجة الاولى الخميس 10 مارس 2011 - 08:53
نداء الى السيد المنوني للاخد بعين الاعتبار حالة المواطن المغربي البسيط والمقهور الدي طالت معاناته من التهميش و الاحتقار والنظرة الدونية وهظم حقوقه من طرف السلطات والمسؤولين على حمايته
وعليه نرجو التسطير على صون كرامته واحترام هويته ودلك بوضع قوانين صارمة من شانها ان تحمي حقوق وحرمة المواطن المغربي
املنا في الله كبير ثم في ثقة جلالة الملك بحضرتك كمسؤول اول عن هده الخطوة التاريخية
واخيرا ارجو ان يلقى هدا النداء آدانا صاغية
والله ولي التوفيق
47 - adrar الخميس 10 مارس 2011 - 08:55
il aurait du dissoudre tout les partis politique et appeler à la creationd autres partis fort national et democrates, Mr Mennouni va parler avec qui la, les representants des partis politique actuell sur le terain politique marocain, les representants des associations, des syndicats, mais ces gens la ne representent pas le peuple Marocains, les dernieres elections à peine 25%, des marocains ont votés, donc le peuple n a plus confiance en ces partis ni syndicats ni rien de tout, je crois que les reformes doivent etre faite aussi concernant les gestes embrasser la main de roi, llah ibarek fi 3mer sidi doit disparaitre aussi, et tout ces gens (black) dans les palais doivent vivre comme citoyens normaux, le roi ne doit plus etre sacré et inviolable, on est tous des etre humains ...vive le maroc, vivent le peuple marocain,
48 - ZINDINE الخميس 10 مارس 2011 - 08:57
Tout d'abord, Merci beaucoup à sa Majesté MOHAMED VI pour avoir répondu Positivement aux revendications de la jeunesse marocaine!Maintenant,j'invite tous les marocains de sortir par millions le 20 mars prochain pour 2 choses:La première dire Merci Sa Majesté et la seconde:DEMANDER LA RESTITUTION DE TOUT L'ARGENT QUI A eté VOLé au MAROC depuis 50 ans!Car c'est avec cet argent du peuple qu'on construira le nouveau MAROC.Qaunt on sait qu'au MAROC prés de 60 milliards de dollars US du peuple marocain dorment dans les banques suisses et dans d'autres paradis Fiscaux!Merci Hespress
49 - فتيحة صحافي الخميس 10 مارس 2011 - 08:59
بالله عليك اسي المنوني دير بحساب الفقراء ودبر بحسابسكن الغير الائق ودير بحساب الهجرية ودير بحساب اي واحد من رجال السلطة الا دار شي زبلةيتحاكم عليها مكاين لا حصانة برلمامنية ولا ويل كحلماشي ايسرقو واينهبو وتحميهم الحصانة وشوف مع المعطلون فكم من شاب معطل هاجروتزوج بشارفة ديال لخلة من الافرنجيات ير بحساب لغلا ونقص التمن في الاسعار والخضروات وحايد هدك المدونة ديال السير راها خلات المغاربة ماتو بالجوع وانت راك قاري وانا قارية غير انا تقصيتوانت كملتي ونطلبو من اللهايعاونك وحنا وضعين التقة التامة فيك حتي اوضعا فيك ملكنا الحبيب الله ايحفضو ويرعاه اومتنساش تشوف مع مؤسسة العمران رها ركب في صاروخ والله ولي التوفيق
50 - مغربي الخميس 10 مارس 2011 - 09:01
الخطاب أعلن عن تعديل دستوري لكن بنفس الأسلوب المطابق كليا للدساتير السابقة أي دستور ممنوح بقرار فردي بدءا من تعيين اللجنة وتحديد شروطها ومعاييرها وقيودها ورسم دائرة تحركها وسقفها الزمني والحسم في نتائجها. وبهذا تفتقد إلى أبسط متطلبات الدستور الديمقراطي وهي أن تكون اللجنة شعبية المنشأ، وحرة في التحرك والاجتهاد من غير خطوط ولا قيود، ومستقلة في القرار، ثم الرجوع إلى الشعب للحسم بعدما يكون المجال مفتوحا لكل المكونات والآراء لتتحدث إليه بحرية. ونظرا لأن هذا الشرط هو الحاسم فقد كان أهم غائب عن التدبير الرسمي، فكيف يتصور دستور شعبي ديمقراطي وهو ممنوح من جهة واحدة تحتكر وضعه والترويج الإعلامي له، ولا يسمح فيه للمعارضين لا بحرية الحركة ولا التعبير. وهذه بالضبط هي الأجواء التي أفرزت الدساتير السابقة المرسومة بدايتها والمعروفة نتائجها. ففي ظل سيادة عقلية الوصاية على الشعب والاستمرار في سلب إرادته فلن يكون الاستفتاء إلا ورقة صماء في صندوق زائف يجسد الإصرار على إنتاج دستور يرسخ الهيمنة والاستبداد.
51 - nabila الخميس 10 مارس 2011 - 09:03
Je vous jure qu'il y'aura pas de changement au Maroc , c'est une strategie(du Makhzen) pour gagner du temps face au vent de la révolution dans la région Arabe.Pour un changement radical , il faut que la masse gouverne et que le roi ai un pouvoir symbolique comme en Belgique. Je sui vraiment deçu
52 - عزيز الخميس 10 مارس 2011 - 09:05
بسم الله الرحمان الرحيم من خلال هدا الشخص المفرنس جميع مولفاته فرنسية يعنى الدستور الجديد بالفرنسية الدى سيخدم مصالح الهيمنة الاجنبية ورغم ان الشعب لن يصوت على هدا الدستور الفاقد من الان للارادة الشعبية فان بلطجية المخزن ستفعل محهوداتها كما تفعل فى الانتخابات الفائتة وكما قال الاخ 99فى المائة صوتت وهدا حالنا فى بلداننا العربية والقدافى قال للبيين الكرسى تركه له اجداده ولن يتنحى وسيبقى فوق الكرسى صمام الامان لاروبالحمايتها
من المهاجرين الافارقة وحماية اخوته الصهاينة المجرمين وامدادهم بالنفط مقابل الكرسى
53 - ابو مروان الخميس 10 مارس 2011 - 09:07
الشعب لا ياكل الكلمات الرنانةوالفضفاضة الشعب يريد اسقاط الحكومة وحل البرلمان ومعاقبة المفسدين الذين اعاثوا فسادا في البلاد والعباد ، الشعب يريد حلا جذريا لمشاكله اما ان نقول بالكلمات دولة المؤسسات دولة الحق والقانون الديمقراطية النزاهة الشفافية ... والواقع يفند ذلك موطنون يعاملون كقطيع من الغنم ... الان في جل المدن المغربية يحرم ويقمع المواطن من ابسط الحقوق اللائحة طويلةجدا ... الخطاب شيء والواقع شيء أخر... حذاري ثم حذاري
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال