الإمارات تعتزم إطلاق أول قمر صناعي "عربي الصنع"

الإمارات تعتزم إطلاق أول قمر صناعي "عربي الصنع"
الأربعاء 6 يناير 2016 - 17:25

قال يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم الأربعاء، إن المركز أنهى التصميم النهائي للهيكل الهندسي التجريبي للقمر الصناعي “خليفة سات”، في خطوة تسبق إطلاقه إلى الفضاء عام 2018.

و”خليفة سات”، هو أول قمر يتم بناؤه وتصنيعه بالكامل في الإمارات، بكفاءات محلية بنسبة 100%، ليكون بذلك أول قمر اصطناعي بإنتاج عربي خالص، ويطلق مرحلة جديدة لدخول المنطقة العربية عصر التصنيع الفضائي، والمنافسة في مجال علوم الفضاء، بحسب الشيباني.

وأضاف خلال مؤتمر صحفى، عقده اليوم الأربعاء، في دبي، أنه “تم الانتهاء أيضًا من البرامج والأنظمة، التي يحتويها القمر الصناعي ومراجعتها، وهو ما يعد مرحلة متقدمة، ليس فقط في بناء وتطوير القمر الجديد، بل في قطاع تصنيع الأقمار الصناعية في الإمارات”.

وأوضح مدير المركز، أن مشروع “خليفة سات” هو الخطوة العملية الأولى لتصنيع قمر صناعي إماراتي بأيد وخبرات إماراتية في مختبرات تقنيات الفضاء في دبي.

وأشار الشيباني، إلى أن عملية الإطلاق ستتم على متن صاروخ تابع لشركة “ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة” اليابانية، وسيشرع المهندسون الإماراتيون في المرحلة القادمة في تطوير برامج المحطة الأرضية، التي سيتم التواصل عبرها مع القمر وتشغيله عقب إطلاقه.

وأطلق “مركز محمد بن راشد للفضاء” عام 2009 “دبي سات-1” إلى الفضاء، كأول قمر صناعي للاستشعار عن بُعد، ومن ثم أطلق عام 2013، القمر الصناعي الثاني “دبي سات-2″، فيما يعمل المركز حاليًا على تصنيع القمر الصناعي الثالث “خليفة سات”.

‫تعليقات الزوار

26
  • بلمختار سلاوي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 17:39

    تقصدون قمر اصطناعي بتاطير غربي ويد عاملة عربية، او ربما على يد عرب درسوا في جامعات غربية

  • الأرنبات وذاكشي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 17:44

    كما أرسل الأمير السعودي كأول رائد فضاء عربي في الثمانينات !!! يا أمة ضحكت من….. راكم عارفين….

  • لْمُوبِيطَ
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 17:45

    C'est une bonne nouvelle. ça fait chaud au cœur . J'espère qu'un jour on serait capable de produire la fusille capable de porter des satellites et d'aller dans l'espace.

  • yassir
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 17:45

    من سنة 1992 و أنا تنسمع هذه الجملة ديال أول قمر صناعي من صنع عربي.
    كان وقتها سباق بين المغرب و مصر. و دبا دخلت الإمارات كذلك.
    معنى هذا . إما كانوا يكذبوا علينا من سنة 1992 ؟
    و إما الإمارات يا الله فاقت من النعاس و تتحسب نفسها هي الأولى؟
    للتوضيح الإمارات منذ سنوات قليلة نسبت لنفسها تصنيع سيارة عربية متجاهلة السيارة المغربية لاراكي و سيارة من صنع ليبي بعد لاراكي.

  • ottman
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 17:54

    je pense que zarkae al yamama est le premier satellite Arabe,c'est fait par les Marocains

  • Simo
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 18:05

    يجب التفريق بين التصنيع والتركيب. فالمشروع يبدأ بتحديد المهام تم البحث عن مختلف الوضائف للمنتوج ليتم تحديد دفتر التحملات وبعده تأتي الحلقة المهمة وهي قسم الدراسات الذي يبحث في الحلول االتيكنواوجية حسب الوسائل تلمتاحة في التصنيع وبعده يأتي تصنيع الأجزاء بآلات خاصة وبعدها يأتي التركيب وهي من المرحلة الأخيرة والسهلة ثم الإستعمال.. وما تقوم به الدول العربية هو التركيب والإستعمال فقط.

  • naruto2680
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 18:16

    و الله حتى حشومة على بعض المغاربة لي كايعلقو في هيسبريس و كايبخصوا من مجهودات بعض شعوب العالم . صحيح أن الإمارات ماشي بلاد صناعي كبير لكن هناك مجهودات جبارة من حكام هذ البلد باش يطوروا هذ البلاد . و الكل شاهد أن هذ البلاد في طريق الصحيح . الحمد لله أني عمري ماشفت شي إماراتي ماد يديه كايسعى . كل الإماراتيين عايشين في الخير بالرغم من أن مخزون البترول إنتهى عندهم في التسعينات و لكن نموا قطاع السياحة بزاف و عندهم إستتمارات أجنبية بزاف في بلادهم . و إقتصادهم مبقاش كيعول على البترول أو الغاز بل عندهم قطاعات بزاف كتدخل موارد مالية للبلاد و كاينتافعوا بها شعبهم .و أنا شخصيا كنشوف بأن الإمارات نمودج متالي للدول العربية في التطور و النمو عكس شي دول بحال السعودية أو الجزائر لباقي كاتعتامد على إقتصاد الريع و تروات البلاد كايستافدوا منها غر نسبة قليلة من الشعب مكتجاوزش 10 في المائة

  • ١محمد١
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 18:28

    سلبية بعض المغاربة ليس لها مثيل…

    بدل تشجيع اخواننا الإماراتيين على ما يقومون به تستهزؤون بهم…

    حتى لو صنعوا محليا فقط صفيحة معدنية في القمر الصناعي على الأقل فهم مصرون على تطوير صناعتهم المحلية…

    وجميع الدول الصناعية الكبرى بدأت ببدايات بسيطة حتى وصلت الى ما وصلت اليه اليوم لأن تراكم المعرفة والخبرة يحتاج الى وقت ومجهود وصبر و اصرار

    كفى سلبية واعملوا بجد لكي تصنعوا شيئاً مفيدا بالمغرب بدل ثقافة ال Bla Bla Bla اقصد ثقافة الشفوي…

  • vous êtes en retard
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 18:47

    Attendez la surprise de l'Algérie inchalah en Février prochain 2016 pas 2018 et on verra qui sera le premier pays arabe n'ont seulement à fabriquer localement un satellite mais surtout l'envoyer lui même en espace, patience les amis

  • simo j
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 18:49

    je felicite l Emarate sur cette bonne nouvelle mais le tres bon nouvel ce qu on veut c est la vrai democratie sinon je pense que tout ca pour gonfler la facture. wa cha3b lih lah. c est une nouvelle maniere de corruption pas plus

  • مدينة الجسور
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 18:49

    ادعو الاشقاء المغاربة ان يطلعو على القمر الصناعي الجزائري اللدي اطلق اواخر السنة من محطة بشار 100% جزائري الجزائر هي الدولة الرائدة عربيا في مجال الفضاء نحن نعمل في صمت والاتي اجمل انشاءالله بالتوفيق للمغاربة الاشقاء

  • مصعب الهلالي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 18:51

    مبروك للاخوة الامراتيين ومزيد من التألق اما من يتكلl عن التركيب وكانه جالس معهم قم أنت ايضا بالتركيب بدل الكلام الفارغ لم تقومو لا بتركيب و لا بتفكيك

  • yassir2000
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 18:54

    الإخوة أصحاب الرد 7 و 8 .
    نحن لا نبخس أو سياسة bla bla
    لكن تجريد شعب من ألقابه فهو إهانة كبيرة.
    كان عليكم البحث لمعرفة من قام بالتصنيع أولآ ثم ضعوا تعليقاتكم.
    هناك عدة دول عربية سبقتهم في تصنيع الأقمار الصناعية و المغرب سبق ليس الدول العربية بل حتى كل دول إفريقيا
    بما يها كذلك جنوب إفريقيا أيام عزها. و كان ذلك سنة 1989 أقصد بالتحديد القمر الصناعي أطلس

  • bouziani elhassan
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 18:56

    في سنة 1990 الوليات المتحدة ضغطت على الاتحاد الاروبي ان ياتوها بالجنود فرفض الاتحاد الاروبي وضغطت عليه باGPS وفاق الاتحاد الاروبي من من النوم وارسل قمر اصطناعي سموه Galilio. كفان ياس يا امة العرب.

  • مواطن
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 19:15

    هنيئا للإخوة الإماراتيين. وهذا يبشر بالخير. لأنها انطلاقة قوية في اتجاه التطور التكنولوجي ولو بشراكة مع الغرب لأننا إن أردنا المضي قدما ليس من العيب الاعتماد على الغير لكسب التجربة ومن يحلم بالتطور بالانغلاق فهو واه على ما اعتقد فالطريق طويل والصول أقرب إن توفرت العزيمة

  • النقد والتثبيط الي فالحين فيه
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 19:30

    يا سيدي لنقل الله يكمل بالخير لماذا نحتقر بعضنا اذا نجحت الامارات لنصفق وندعو لها واذا لم يحالفها الحظ لنصفق يضاً لها على الاقل هي تتمنى ، المصيبة هي عرباً لا يتمنىون وينتقدون هذا الي فالحين فيه النقد وتثبيط العزائم

  • ابو سحتوت
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 20:18

    نحن نعرف انه الامارات بلد سكانه الاصليين يمثلون 40% من السكان و الاجانب يمثلون 60%
    الامارات يشترون عدائين في االعاب القوى و كرة القدم وفي شتى المجالات يعطون الجنسية للاشخاص الذين سيفيدون دولتهم
    اما بخصوص هذا القمر الاصطناعي فاكيد انه من صنع اجانب يحملون الجنسية الاماراتية

  • سامي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 21:05

    المملكة العربية السعودية لديها منظومة من الاقمار الصناعية من انتاج مركز الابحاث الفضائية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنيةتم اطلاق أولها في 26/9/2000 بايدي ومعدات سعودية وتوالت سلسلة منها وكلها سعودية الصنع.
    صناعة الاقمار الصناعية صناعة متقدمة ولكن عملية اطلاق وتثبيت الاقمار في مداراتها هي التقنية المتخصصة التي تقوم بها مجموعة من الشركات الروسية والاوربية والامريكية وممكن الصين والهند حسب علمي المتواضع….
    للمزيد ابحث في جوجل عن الاقمار الصناعية السعودية
    بلدانكم ايها الشباب فيها محاولات للتطور فشجعوها

  • موغربي فرحان
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 21:25

    سيتم نقله الى المدار على ضهر الوحش المصري

  • mourad
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 22:04

    jamais ces gens la feront qq chose car eux ils mangent et boivent et font le dodos sur le lit !! car le petrol fait tout pour eux et les gens qui travaillent sont les oxidentaux , inde , russes , americains !! qui travaillent et gagne bcp d argent et qui transferent cet argent a leur pays !! au lieu de ramener des arabes qui sont forts comme les marocains , egyptians .. etc mais ces gens la du golf ils respectent l asie et europe et amerique alors que ces derniers se moquent d eux la ou je vais j entends et je vois qui ils ils ne les aiment pas !!

  • المحتار
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 23:08

    اتمنی التوفيق للاشقاء في الامارات العربية و لي الثقة الكاملة في تحقيق طموحاتهم الواعدة. مغربي ذو الاختصاص.

  • مهاجر الى الابد
    الخميس 7 يناير 2016 - 06:30

    الاقمار الصناعية تختلف بالتقنيات وهي من حيث التكنلوجيا مثل الطائرات بدون طيار ففيها البسيطة التي تضاهي لعب الاطفال وفيها المعقد الذي يحمل صواريخ والان لو بحثت لوجدت العراق بالرغم من ظروفه الصعبة فلدية اقمار صناعية بسيطة الصنع معدة للاطلاق
    الشيء الاخر الاهم هو تقنية اطلاقها ووضعها في المسار الفلكي المناسب وبدء التشغيل والاتصال مع المحطة الارضية
    اذا كان حقيقة خطوة اماراتية خالصة فانها جيدة

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الخميس 7 يناير 2016 - 16:03

    داك القمر فيه اجهزة والاجهزة يتم اختراعها و تسجيل براءات اختراع كم براءة اختراع يضمها ذلك القمر اخترعها الامراتيون .ل لي مفهمش الالواح الشمسية غتكون صينية او امريكية او اوروبية كامرات اسيويةاو اوربية او امريكية وزيد وزيد حتا الصاروخ لي غيحطو فالمدار روسي.
    بغيتو دولة كتجتاهد هي الهند كتصوب كلشي وبتكلفة اقل لانها تخترع واصلا واخا متختارعش الهنود معمرين النازا.

  • Mohamed
    الخميس 7 يناير 2016 - 18:08

    Le premier satellite marocain a été lancé, avec succès, à l'aide de la fusée russe Zenit-2 sur une orbite circulaire basse à 1000 Km, tirée à partir du cosmodrome de Baïkonour au Kazakhstan. Lundi 10 décembre 2001 à 17h19 GMT. La conception, la construction des sous-systèmes, le montage et l'intégration de l'ensemble de ce satellite baptisé Zarkae Al Yamama par feu SM Hassan II ont été réalisés localement par des chercheurs marocains. Les tests ont été réalisés grâce au partenariat avec l'université technique de Berlin en Allemagne.

  • احمد
    السبت 9 يناير 2016 - 15:24

    سبقتهم الجزائر دون ضجة إعلامية. إبحثوا في غوغل. الله يوفق الجميع.

  • miloud
    الأحد 10 يناير 2016 - 09:01

    الى من يقولون اننا نحتقر قدرات اخواننا العرب او نقلل من قدراتهم لا يوجد صنع عربي اصلي حتى الدول العربية فانها صنع اجنبي لولا اربا وروسيا وامريكا لما عرف العرب انه يوجد نفط في باطن الارض ( اعترفوا بانكم دول تبعية)

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج