24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  3. عصابة موظف بالبرلمان (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الاشتراكي الموحد يرفض دعوة من مستشار الملك

الاشتراكي الموحد يرفض دعوة من مستشار الملك

الاشتراكي الموحد يرفض دعوة من مستشار الملك

أعلن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد عن رفضه للدعوة التي توصل بها لحضور اجتماع "آلية التنسيق الخاصة بتتبع مشروع مراجعة الدستور" والتي وجهها المستشار الملكي محمد المعتصم بغرض حضور الاجتماع المقرر صبيحة اليوم الاثنين بالديوان الملكي بالرباط.

وقال المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد بأن القرار تم اتخاذه ضمن اجتماع تنظيمي مستند لقرارات المجلس الوطني للحزب، وأردف بأن الاجتماع مع المعتصم كان يهدف إلى "الاستماع لعرض يلقيه رئيس اللجنة المكلفة بتعديل الدستور ومناقشته من طرف أعضاء اللجنة الممثلين للأحزاب السياسية والهيئات النقابية".. وقد "تقرر عدم الحضور بسبب عدم فعالية هذه المنهجية في الاشتغال، حيث تبدو هذه الصيغة في العمل غير ملائمة لطبيعة المرحلة ومتطلباتها، ولا منتجة لوضع معالم دستور مغربي جديد يحترم المواصفات الكونية للدساتير الديمقراطية ويستجيب لتطلعات الشعب المغربي التي قادها شباب 20 فبراير وتم التعبير عنها في المظاهرات والفعاليات التي عرفتها مناطق المغرب المختلفة".

التعبير عن هذا الموقف من قبل الحزب الاشتراكي الموحد جاء ضمن بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، وهي الوثيقة التي حملت "تجديد النداء للدولة المغربية من اجل استيعاب دروس اللحظة التاريخية التي تعرفها المنطقة العربية والبلاد"، وزيد ضمن ذات السياق: "أي تغيير دستوري يستجيب لتطلعات الشعب المغربي، في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للسلطة والثروة، لن يكون إلا نتيجة لحوار وطني شامل يفضي إلى تأسيس قواعد نظام ملكية برلمانية ديمقراطية يسود فيه الملك ولا يحكم ويرتبط فيه القرار السياسي بصناديق الاقتراع ويخضع فيه من يمارس الحكم للمساءلة والمحاسبة".

تجدر الإشارة إلى أن المستشار الملكي محمد المعتصم قد كان عقد جلسة إعدادية لاجتماع الاثنين، واحتضنها منزله بالرباط يوم السبت الماضي، بحضور عدد قليل من القيادات الحزبية.. وهي الجلسة التي عمد فيها المعتصم إلى التصريح بأنه من المرجح أن ينظم الاستفتاء الدستوري المنتظر في شهر شتنبر من العام الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (161)

1 - امازيغية حرة الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:11
ايوا اللي خرج لينا هاد الايام قاليك حنا المغاربة وحنا الشعب وراه كلشي عارف الله ارحم الوالدين لا احزاب لا حكومة كلشي تفرش والحمد لله ايوا الحزب اللي بغا امشي اسجل الحضور امشي واللي مابغاش اشد شي ركنة واسكتنا راه اللي فينا اكفينا وحتى حزب ماعنوش الحق اهدر على الشعب وانا تنهدر على راسي والتريكة ديالي المهم حتى واحد مايدخلني معاه عندي الفم باش نهدر وحتى واحد ما عندو وصاية عليا.
2 - معلم الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:13
قطار الإصلاح المغربي لن يتوقف، بالرغم من محاولة الحزب الاشتراكي الموحد عرقلة سيره، القطار أمامه محطات مهمة، وينظر وصوله أناس جادون مواطنون صادقون في وطنيتهم مخلصون لشعوبهم، والحزب الاشتراكي الموحد، عليه أن يموت أو ينفجر، يفك هياكله ويغير طبيعته، أو يندمج في حزب آخر، أو ينفجر، ولا نريد مزيدا من الانفجارات، فالحزب أنهكته التمزقات والانشطارات، وأقترح أن ينضم إلى العدل والإحسان، مادامت ظروف المرحلة قد جعلتهما يتوحدان، بالرغم من طرافة هذا التنسيق والاتحاد
التجربة المغربية أبهرت دولا عديدة، وقافلتنا تواصل سيرها بثبات ونجاح، والشعب هو الضامن الأساسي للاستقرار والحامي القوي للملكية، والديماغوجية لم تعد تغري أحدا، وفكر شي جيفارا لم يعد يهزنا، ما أجمل وألطف سنوات الستينيات والسبعينيات، سنوات الحماس الزائد والنضال الخفي، والأحلام العريضة، ببناء دولة فضلى يوتوبيا
3 - Hayat Almaghribi الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:15
[Part]وا عجباه! أصبح اليسار البائد يضع شروط،و يعطي لنفسه مكانة أكبر منه، و يتحدث بإسم الشعب،في محاولة يإسة لنفض الغبار عن أحزابه الفاشلة الجامدة،و عن أفكاره و شعاراته البالية،و ديماغوجيته التي أكل عليها الدهر و شرب،لم تعد تقنع أحد، سوى بعض البلداء المهرجين الذين يدعون معرفة خارقة في جميع المجالات، بينما كل ما يفعلونه هو تقليد الآخرين و ترديد بعض الشعارات و حمل أفكار غيرهم،دون حتى فهمها. بإختصار، ببغاوات و أكباش لا يستطيعون حتى رأية الخطر المحدق بهم.يتحدثون عن الدستور و يطالبون بتغييره و هم لم يقرؤوا و لا صفحة واحدة منه.
بالله عليكم متى كان هؤلاء اليساريون ديمقراطيون؟ ألم يثبت التاريخ أنهم أسوء الديكتاتوريين و أكثرهم قمعا و إستبدادا و بطشا؛ و ما سيدهم و أبوهم الروحي ستالين و زعيمهم فيديل كسترو إلا أمثلة حية لٍما يمثلوه هؤلاء الملحدين،الذين يثقنون لعبة التضليل و در الرماد في العيون. تماما كما يفعل أفراد ما يسمى ب"حركة 20/2 ".مجموعة من anarchists الذين يروجون لمجتمع بدون دين و لا ملة و لا تقاليد و لا عادات. مجتمع عديمي الجنسية و الهوية. بإختصار مجتمع تسود فيه الفوضى و الفساد،و إنحطاط الأخلاق و الأنانية و عدم إحترام الآخر. لهذا تجد أفراد هذه الحركة يمثلون عينة من هذا المجتمع؛ منهم المدمنين على المخدرات،و شاربي الخمر، و الملحدين، و المرتدين، و المطالبين بأكل رمضان علنا في الشوارع و المقاهي،و عملاء الجزائر و المدافعين عن "حقوق" عصابة البوليساريو الإرهابية،و المدافعين عن حقوق الشاذين ذكورا و إناثا. لهذا فهدفهم الأسمى هو الإطاحة بالنظام الملكي (كما هو هدف الجزائر "الثورية" منذ إستقلالها)، أو كما يقولون، من باب المراوغة، أن يسود و لا يحكم، و يؤكدون عن نزع صفة أمير المؤمنين منه! لماذا في رأيكم؟ لأنهم يرغبون في القضاء على الدولة الإسلامية الوحيدة التي أسسها أهل البيت، و يريدون إستبدالها باليسارية الملحدة. لكن إنشاء الله سيخيب أملهم،قال تعالى:" و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين" صدق الله العظيم.
4 - Hayat Almaghribi الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:17
[Part2]يتسترون وراء المطالب الإجتماعية للشعب المغربي، لجلب أكبر عدد من المتظاهرين، و هم يخططون لأشياء أخرى. قال تعالى:"يخادعون الله و الذين آمنوا و ما يخدعون إلا أنفسهم و ما يشعرون" صدق الله العظيم .
أوجه ندائي من هذا المنبر، لكل مغربي حر أن ينتبه للأهداف الحقيقية لما يسمى ب"حركة 20/2 " الذين يشكلون خطرا حقيقيا على إستقرار المغرب و وحدته. إنهم مجموعة من الخونة التي يجب محاربتها كما فعل أباؤنا و أجدادنا في عهد الإستعمار، لا الإنضمام إليها.إذا أرد المغاربة الإحتجاج، و هذا حقنا جميعا، فليكن في يوم مغاير لليوم الذي يختاره هؤلاء الملحدين، عملاء الجزائر و البوليساريو،الذين يستغلون الأوضاع المضطربة في العالم العربي لزرع فتنهم في بلادنا، التي حققت الكثير من الإصلاحات التي لازالت حلما بالنسبة للتونوسيين و المصريين. لقد شاهدنا كيف غير الجيش المصري بعض بنود الدستور دون تعيين أي لجنة للبحث في الموضوع أو التشاور مع ممثلي الشعب، و قدموه للإستفتاء. أما الخونة الغوغائيين في المغرب فإنهم عاقدين العزم أن يعارضوا كل مبادرة تحقق للمغاربة مزيد من الإصلاحات الرائدة في العالم العربي.كما يركزون حملاتهم ضد جلالة الملك.و أصبح شغلهم الشاغل هو تجريده من السلطة.بالله عليكم لماذا يقبل المغاربة بتقليص سلطة الملك الذي يستعملها لتقديم إصلاحات جريئة و مبادرات رائدة و مشاريع ضخمة للسير ببلادنا إلى مصف الدول المتقدمة، ليضعوها في أيادي الفاسدين أو عملاء الجزائر، أو الديكتاتوريين بالفطرة ؟
ليتذكر الجميع أن أكبر ثورة و ديمقراطية عرفتها البشرية هو الإسلام. لهذا لا نحتاج إستوراد ديمقراطية غربية لا تمت بصلة بديننا و لا تقاليدنا. لنتشبث بديننا الإسلامي حتى لا تذهب ريحنا. و لنحارب المتطرفين اليساريين الملحدين و كذلك المتطرفين الإسلاميين الوهابيين.الذين يسعون لإطاحة المغرب في حفرة عميقة يصعب على المغاربة الصعود منها. قال تعالى:" و ضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنْعمِ الله فأذاقها الله لباس الجوع و الخوف بما كانوا يصنعون" صدق الله العظيم. و ما على الرسول إلا البلاغ.
5 - علي بن عاشور الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:19
هدا ما هو المطلوب من الاحزاب الجرئة والانحياز التام الى الشعب وتطلعه الى الديمقراطية والعدالة والاجتماعية عوض ان يكون دورها التنافس على طرف من الكعكة الانتخابية و مباركة قرارات الدولة
6 - marocain الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:21
لمادا لاتدهب الي الاجتماع وتنزل بمطالبك فوق الطاولة ا تريد تحويل الانضار الي مصالحكا الشخصية وافكار حزبك الضيقة
7 - عبد الكبير الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:23
توحيد اليسار شعار سمعناه مليون الف مرة.ماتفاهموش حتى بيناتهم بقاليهم غير يقترحوا دستور ديموقراطي .عيوش البزناس ديال الاشهار اصبح من عرابي هدا الحزب.
8 - أحمد الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:25
حتى يقدر يعقد مؤتمره العام، لأنه يخاف من الديمقراطية، فهذا الحزب لم يتمكن من عقد المؤتمر، لأنه لا يتوفر على منخرطين.
مثل هؤلاء همهم أن يشتهروا في وسائل الإعلام البليدة، التي تسمى مستقلة، وما هي بمستقلة، لا أحد طرح على أمين عام هذا الحزب، لماذا تأخر عقد مؤتمره سنة ونصف؟
ولم يطرح اي صحافي سؤالا على قادة الحزب لماذا أراد فرض كوطا وتوافق وتراضي في نقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل، لماذا يخافون الديمقراطية، أبمثل هؤلاء سيتطور المغرب، وسينتج دستورا ديمقراطيا.
وأنا لن أتحدث عن النهج الديمقراطي حيث ممتلكات الحزب مسجلة في إسم الزعيم الحريف، ولن أتحدث عن جماعة العدل والإحسان، التي يتربع على رأسها الزعيم الخالد، الخليفة عبد السلام ياسين، حاملي ملة أحلام الجماعة، المختص في جمع اموال المنخرطين، والأمر بالصرف، والناهي والعالم، والكاتب والساهر على حقوق الأسرة في العيش في أزيد من 5 فيلات.
9 - Hamid الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:27
Le PSU est une erreur du passé.
Ces membres n'ont rien à apporter au projet de révision de la constitution, c'est connu pas tous. Leur invitation était un protocole.
De toute façon, personne ne leur a donné de tutelle pour parler en son nom
Je me pose la question, comment ils ont eu le locale de leur bureau de casablanca dans un domaine de l'état? est-ce qu'ils payent le loyer au trésor publique?
10 - karim الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:29
le psu represente la voix du peuple du moment que que ses revendications sont justes et democratiques.les partis qui sont reunis avec monsieur moaatassim ne represente que 30 pour cents des marocains.le peuple veut un maroc libre et democratique non un etat feodale ou le roi a le le droit de tout faire et laisser trainer ses voleurs sur le peuple : el himma, benssliman laanikri le juif azoulay ,laanikri etc ..
11 - hassan الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:31
Bravo au PSU et ses militants, vous représentez vraiment ce qui reste de la dignité des marocains, le refus de participer à une masscarade appelé constitution qui vient d'en haut, constitution octroyée, je suis sure que le peuple marocain est de votre coté, il est à coté de ses propres fidèls honnets, que le Bon Dieu vous aidera, car vous avez choisi la voie de l'honetété à une époque ou la majorité court derrière des miettes du régime.
12 - kabbach الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:33
ان من يحق لهم مراجعة الدستور هم الاغلبية التي قاطعت انتخابات ٢٠٠٧ ياسيادة المستشار وليس الاحزاب التي لا تمثل شيءا
13 - عبد الله الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:35
الحزب الديووقراطي الوحيد في المغرب و الدليل على دلك ان التقرير الأدبي و المالي منشور في الجرائد ةالحزب الوحيد قادته منتخبة ديموقراطيا ,أما الساسي فاشرف من الشرف يعترفون بدلك أعداءه قبل أصديقاءه
14 - Mohamed الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:37
Je vais dire une chose, le mouvement du 20 février avec ses sclowns et avec ses parties politiques qui essayent de tirer profit de cette ne vont pas aboutir meme si tout cela engendrera une guerre civile croyez moi moi le premier qui va prendre l'avion et on verra qui gagnera à la fin soit ces bandes d'imbéciles ou les personnes censées qui que le maroc progresser . A la fin, 20 février, baraka, partie de gauche vous n'êtes que des imbeciles qui ont raté leur vocation et sans cervelle
15 - hassan الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:39
Comme le PSU a été tabassé de meme que ses leaders et que des policiers ont violé son siège, Moatassime doit présenter ses excuses pour les torts que l'état a causé au PSU. D'autre part, pour parler de réformes, il faut tirer les lecons des transitions démocratiques des autres pays avancés, et le roi doit d'abord présenter ses excuse au peuple marocain pour tous les crimes qu'a commis Hassan II et sbires au nom de l'état, puis il faut libérer les détenus politiques incarcérés de manière injuste,il faut punir les responsables des crimes, élargir le champ des libertés,rendre au peuples ses biens notamment son phosphate ses terres récupérés des colons francais et espagnols(1millions d'hectars), puis entamer des négociations trés larges sur un projet de constitution , tout le monde sait que le PSU est le seul parti qui revendique une constitution démocratique, les hypocrites grandes gueules ne doivent pas oublier que ce parti est l'héritier d'un parti appelé l'OADP qui a été trahi par ses alliés de l'époque: l'USFP et le PI et le PPS. Driss Bassri a décidé d'enterrer ce parti, ainsi il a comploté une scission puis ils ont interdit son Journal Anoual.
16 - akhna الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:41
الاحزاب المغربية بجميع تياراتها عبارة عن احزاب مفبركة من طرف المخزن وهي لا تعبر الا على نفسها وخير دليل على دلك انتخابات 2007 وليكن في علم الدولة انها لا تمثل الا شردمة من الانتهازيين الرجعيين لان مع هده الاحزاب لن يكون هناك لاتصويت على تعديل الدستور ولا مشاركة في الانتخابات محلية كانت او تشريعية
17 - ابوهيبة الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:43
ما يريد هذا الحزب ادن ان يحكم المغرب وحده هذا غباء سساسي كبير وديكتاتورية وعلى الاشتراكيين الثورة على هذا الحزب لماذا ببساطة هو ان اللحظة التي كان يناضل من اجلها سنوات جاءت ورفضوها بمعنى ان هذا الحزب لا فائدة منه
18 - morad الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:45
Ce parti que n'a réussi d'avoir que quelques voix...veut profiter de l'action des jeunes de 20 Février pour avoir une place...ce sont les lâches qui fuient la discussion, rassurez vous personne ne va voter pour vous en 2012, les jeunes sont plus intelligents de ce que vous croyez
19 - محمد الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:47
قد جائت
فمن دخل فيها و تشاجر كلاميا و عارض او اقترح فدالك هو المبتغى
و اما الخروج عن القافلة عندما القافلة تريد التوقيع على طريقة السير و تتوقف لكى يلتحق الجميع فى نظرى يعنى عدم المسؤولية و بالتالى يجب عدم اعتيارهم
فى نظرى المشاركة و الكلام و لو كان حاد هو الاختيار الواقعى
نريد بعد التغيير ان يكون الجميع فى الممعمعة و نتشاجر و النصر لمن على حق
و السلام
20 - العربي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:49
يحز في نفسي كثيرا ان ارى بعض التعاليق التي يرددها الاعلام المغربي الرسمي التي تهتف و تهلل لاي شيء ياتي من فوق.
الحزب الاشتراكي الموحد لا يتبنى الا ما تبناه الشباب و عبروا عنه في الشوارع ،فالى متى سيبقى الشعب المغربي تحت الوصاية يقبل ببساطة ما يملى عليه من فوق،الى متى سيصنع تاريخه؟
سئمت منكم ايها المهللون انتم و الاحزاب الادارية المهترئةالتي لطالما هللت كذلك،فالاشراكي الموحد يجب ان يحيا عاليا على مواقفه الرافضة للاملاءات اقول هذا و انا لست مخندقا تحت اي اطار حزبي.
الى كل اعدء التغيير:
استحضروا ما يقع في الاقطار العربية انظرو اى سقف المطالب التي رفعها الشباب و انظروا الى انفسكم عله يغيركم ايتها الببغوات عديموا الفائدة يقبلون بالفتات و تعرفون من يقبل بالفتات.
الى كل الاحرار :
مزيدا من الصمود من اجل:
وطن نحس فيه اننا مغاربة و ليس غرباء.
الكرامة و الحرية و العدالة الاجتماعية.
تحية الى كل الاحرار النزهاء
21 - غيور على المغرب الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:51
هناك طريقتان لاعداد دستور ديموقراطي طبقاالمواصفات الكونية للدساتير الديمقراطية :
1-اعداد الدستور من طرف لجنة مختصة يتم تعيينها ثم تخضع لاستفتاء الشعب
2-انتخاب لجنة لاعداد الدستور غير ان هدا الدستور لا يخضع للاستفتاء
الشعب المغربي سيختار الطريقة الاولى لانها اكثر ديموقراطية حيث سيتمكن ان يقول كلمته من خلال مشاركة الاحزاب والجمعيات وجميع مكونات المجتمع المدني و سيقول كلمته للمرة الثانية من خلال الاستفتاء
الشعب المغربي لا يعرف حزب الاشتراكي الموحد او حزب الطليعة او جماعة العدل و الاحسان او التنظيمات الراديكالية المتطرفة لانها اختارت ان تبقى في الهامش و تفظل التطرف و الكراهية وستبقى في سلة المهملات لانها ستفوت هده الفرصة التاريخية للانخراط في اعداد دستور ديموقراطي يخدم الشعب
هم مصابون بعمى الالوان و لا يواكبون التغيرات التي عرفها المغرب مند بداية التسعينيات حيث بدات بوادر التغيير تطفو على الصطح مباشركة بعد انهيار المعسكر الشيوعي .... لانهم اختارو ان يعيش وا في حنين الى الستينيات و السبعينيات...
22 - militant الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:53
كنت منخرطا ومناضلا في صفوف الحزب والذي يمقل الحد الادنى من اليسار الديمقراطي حاليا في المغرب،لكن انفصلت عنه لانني لم اتقبل مشاركته في الانتخابات رغم ان القرار اتخذ بشكل ديمقراطي ببساطة لانني لا اومن بالتغيير من الداخل خاصة في اللعبة المفضوحة للنظام وديمقراطية الواجهة التي ينهجها.
وليكن في علم الذين ينتقدون موقف الحزب في جهل مطبق لتاريخه النضالي وتضحيات مناضليه بالغالي والنفيس من مطالب اكثر جذرية مما يرفعه الان في وقت كان من يفتح فمه في السياسة لا يضمن حياته بعد فته مباشرة،
اما من يحاكمونه بنتائج الانتخابات فمعلوم ومعلن بشكل رسمي ان نسبة المشاركة لم تتجاوز 37 في المئة منها 18 في المئة ملغى، يعني ان كل الاحزاب الممثلة في البرلمان لم تحصد اكثر من 20 في المئة،دون ان نذكر هنا بالمجهودات المالية والاعلامية التي استعملتها الدولة لجلب الناخبين ابتدات بتمويل "جمعية "دابا 2007" ووصلت الى حد "القاء خطاب ملكي يربط بين التصويت وامتلاك صفة المواطنة داعيا الى المشاركة،دون ان ننسى غض الطرف عن استعمال الدين والمال والقبلية,,,في الاستقطابات الحزبية،
ونكتفي هنا لنتساءل من يمتلك الشرعية للحكم في المغرب؟؟؟؟؟؟
23 - hassik الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:55
حملة انتخابية قبل الاوان .....هههههههههه. الاحزاب القدامة .... هذا راه جيل جديد يعرفها وهيا طيرا في السماء ....اشذرتوا حتى نتوما لهد الشعب الي كتكلموا باسمو الي صوت عليكم وخدلتوه ودابا كتخباو اوراه ...بدلو سياستكم راكم وليتو مكشوفيين ....
24 - marri الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:57
ce n'est pas vrai , il y était
a revoir vos sources!!!!
25 - ولد الشعب الثلاثاء 22 مارس 2011 - 21:59
تحية لهذا الحزب العريق المناضل
26 - مغربية الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:01
ومادا قدم الاشتراكي للمغرب مادا لم نرى الا
خطابات وديماغوجيات عفا عليها الزمن من منطق خالف تعرف
احزاب لا تجيد النضال الا للوصول للكراسي وعندما تصل تغط في نوم عميق في انتظار الانتخابات المقبلة والاشتراكي الموحد لن يشد عن القاعدة
المواطن الدي لم يصوت في الانتخابات لم يصوت لانعدام ثقته بالاحزاب السياسية ومناضليها وليس
لاي شيء اخر فلا تحاولو قلب الحقائق وتحوير الامور
المواطن يطمح للشغل للصحة للسكن
للتعليم لتحسين وضعيته الاجتماعية والاحزاب تحاول الركوب على الموجة للحصول على امتيازات سياسية ودستورية لاطلاق يديها بالساحة لتلعب كما يحلو لها
وديك الساعة دبا يعقلوا على الناس

27 - amado الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:03
بالرغم من ان سكان مصر يتجاوز 80 مليون الا اننا نفوقهم عددا من حيث البلاطجة .ان هؤلاء الانتهازيون الذين يريدون بنا الرجوع الى الوراء سيجدون انفسهم في مؤخرة المؤخرة بعد نجاح النضال المغربي الذي يقوده شرفاء هذا الوطن فالمزيد من النضال ايها الاحرار
28 - غريب الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:05
من البديهي ان لا يوافق هدا الحزب على هده اللجنة كما انه لن يوافق على اي اصلاح لان اهدافه ببساطة معروفة لدى كل المغاربة ثم شخصيا اعتقد ان هدا الحزب هو المؤسس الحقيقي لحركة 20 فبراير و دلك بهدف تحقيق اهداف الماضي الراديكالية الثورية بادعاء انشاء حركة مستقلة وهي في واقع الأمر من انتاجه و هو يرغب في انشاء دولة علمانية تسمح بالتنصر و الشدود و غيرها مما يسمونها بالحقوق الكونية و حق الاختلاف و لكن المغاربة اكتشفوا مؤامرة هدا الحزب الدنيئة الدي يستغل آلامنا لتحقيق اهدافه الشخصيةو دليل دلك هو فشل مظاهرات 20 مارس و قلة عدد المشاركين و اقول المغاربة يريدون اصلاحا اقتصاديا يخدم ويتيح فرص الشغل للشباب العاطل و يحقق له العيش الكريم و الكرامة ولا يريد تخريب هده البلاد و تدميرها لأن جل الشعب المغربي مقتنع بان مخططاتكم ستدمر حتى أحلام الشعب المغربي و الشباب المغربي في العيش الكريم
29 - س م الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:07
الحزب الشراكي الموحد مهلوك، عاش ملك الشعب، ملك محبوب عند الجميع، إتركوا قاطرة التغير ، نريد اصلاح بدون تخريب
30 - وعد الغد الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:09
على وزارة الداخلية ان تحل هدا الحزب وسحب الترخيص منه فمثل هده الاحزاب عم عم الخراب والاستبداد والقهر بلاد تونس ومصر وليبيا واليمن حزب الشعارات الفارغة يجب حضره وسحب الترخيص من فهو لا يمثل الا نفسه وطموحه لتنصيب بن علي جديد في ببلاد المغرب.
31 - yassin الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:11
قطار الإصلاح المغربي لن يتوقف، بالرغم من محاولة الحزب الاشتراكي الموحد عرقلة سيره
32 - مغربي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:13
نعم للمزيد من المظاهرات حتى استرجاع أموال الشعب من طرف المخزن وأعوانه.لتكن ثورة على الظلم و الفساد.خطاب الملك هو التواء على مطالب الشعب الأساسية كمحاسبة الفاسديين ارجاع الأموال المسروقة,وبدون تنازل الملك عن معظم السلطات وارجاع الأموال بحوزته وحاشيته وأعوانه لن يتحقق أي عدل و تبقى جل خطاباته حبر على ورق.الشعب داق المر مند زمان حان الوقت لشعب في تقرير مصيره بيده.
33 - الراضي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:15
بالله عليكم هل مجاهد رجل سياسي’وانت الاخ الساسي ارجع الى حزبك الام الاتحاد,ارجوك,في نظري انت امل هدا الحزب
34 - salma الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:17
pourqoui vous voulez po un maroc meilleur et faire le pas en avant vous autant que partie politique vous connaisez les besoins du peuple alors essayer de nous representer puisque c impossible que toutes la population participe et négocie avec la comité pr qu'elle puisse avoir tte les idées existantes
35 - أبو علي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:19
بالنسبة لحزب الإشتراكي الموحد فهو حزب يفتقد للقاعدة التي يمكن أن تساعده في الدفاع عن أفكاره المتطرفة ،اتركوا له الشارع فإن استطاع تعبئته لوحده فله ما أراد ، أما إذا لم يتمكن من حشد من يدافع عن أفكاره المعارضة فعليه أن يخجل من نفسه. و من طرح أفكاره السوداوية ، و أن يوازن بين أفكاره و بين مصلحة بقية المواطنين ،و هم بالمناسبة لم يكلفوه بالنيابة عنهم ،فليعبر عن رأيه كما شاء و لكن دون أن ينسب لنفسه الحقيقة. فالحقيقة هو أن الشعب المغربي وعى بوجود إصلاحات جوهرية تبناها النظام و أعد لها قبل أن تطلب منه و هو الآن ينتظر التفعيل و بطبيعة الحال لا بد من أجل للتفعيل ،و لن يقف الحد عند هذا بل سوف تكون هناك تغييرات يلمسها المواطن العادي بدون ديماغوجية من أحد.
أرجو من أصحاب القرار في الحزب الاشتراكي الموحد أن يغلبوا جانب الحكمة و أن يراعوا مصلحة الشعب في الأمن و الأمان.
36 - Driss larabi الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:21
ما يقال بخصوص اليسار الموحد مجرد بلطجة فكرية تدعو الى السخرية .فخورون بانتماءنا له وتصوره للتغيير خلا صنا من القهر والاستبداد وا قتصاد الريع وتاسيس لديموقراطية حقيقية تسمح بالمحاسبة والمساءلة انه طموح كل القوى الحية .على هذى الاساس بنى شرعيته وليس على شرعية انتخابات مزورة واستفتاءات99،99.لقد ولى عهد الدساتير الممنوحة فلا تستخفوا بذكاء المغاربة .اشد على ايادي شرفاء هذا الوطن
37 - Med الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:23
Je suis contre cette mascarade de la commission chapeautée par MOU3TASSIM lequelle scandée"DEGAGE" par la foule de 15000 manfestants le 20 mars à la capitale Rabat.Par consequent la commission donc est rejetée par les manifs et d'orés et deja sera OUT
38 - اناس المغربي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:25
تحية نضالية الى الحزب الاشتراكي الموحدوالى كل الذين تواجدوا في الساحة الاحرار والاخيار لمواقفهم التي تعبر عن ارادة الشعب ولن ننسى هذه المواقف النبيلة،فعلا لا جدوى من دستور منحة يعطى هدية للشعب.الشعب يريد دستور تعاقدي ينبثق من الشعب فيه كل الاطياف السياسية من العدل والاحسان و اليساريين و المحايدين الاخيار من هذا الشعب في الداخل و الخارج و بعد ذلك يعرض على الشعب ليصوت عليه هي الديمقراطية نريد ان نتحدث عن الغلاء في المعيشة وانعدام السكن والشغل بمعنى اخر المطالب الاقتصادية والاجتماعية الساسية.... و و كفانا معارضة سلبية موالية تعارضون اذن ماهو البديل في نظركم هل تريدوا القول بان الماء لايبلل والنار لاتحرق كلا والف كلا اننا نركب قطار لاسكة له اذن حداري ان احداث تقب اسفل السفينة فالنتيجة معروفة فكلنا نتوق الحرية والعيش بكرامة فالتغيير ثم التغيير ولاشيء سوى التغيير.
39 - Hassane الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:27
خالف تعرف .......
40 - samir الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:29
هدا الحزب اما انه بكل بساطة يريد اقصاء نفسه واما له اجندة او اهداف اخرى لا يريد الاعلان عنها صراحة واما انه يجد صعوبة في التكيف مع التحولات التي يشهدها المغرب والعالم
41 - مغربي حر الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:31
الحل الوحيد هو انتخاب لجنة دستورية منبثقة من الشعب تتولى صياغة الدستور و كفى المؤمنين القتال
42 - إبن البوغاز الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:33
احتار أمري في هذا الحزب..... كل هذا التعنت... يدكرنا بالمعاضات السابقة والتي قال أحدهم يوما بلا حشمة بلا حيا ضد حكومة التناوب . والسيد ( رحمه الله ) من حزب العود: وقال بالحرف: خصنا نتلفوهوم. قالو الصحافي : علاش بغيتو تتلفوهوم؟ قال القيادي: خصنا نتلفوهوم باش ما يعرفو ما يديرو. واش هاذي هي المعارضة. من جهة أخرى وهذه قناعاتي : أظن أن هذا الحزب بين نارين .. أحلاهما حارقة؟ النار الأولى هي الأمتداد الخارجي أو الكوني كما يحلو لهم وأعتقد أن التميويل يأتي من هناك وبالتالي قرارهم ليس بأيديهم وتلك الطامية الكبرى.. أن تصنع قرار في الخارج ( الولاء الجاجي ضرب في الصميم المغربي اقرأو التاريخ ) النار الثانية مركبة وهي حارقة كذلك.... من جهة المعروف على قواعد الحزب من الشباب .... بعدهم عن التوابث الوطنية والأدهى والأمر سيمتهم التكاسل وعدم التركيز على العلم والتعلم... دليلنا في ذلك مطلبتهم بوظائف بدون مباريات ولوج ... أي إنصاف للطاقات المجتهدة هذا؟؟؟؟ وأي إنصاف للطاقات المبدعة هذا؟؟؟؟؟ وأي إصلاح للوطن هذا؟؟؟ أم يرديون فرض أنفسهم على باقي الشعب المغربي والا الطوفان؟؟؟؟ الطوفان لن يكون الا على المتعنتين ووو؟؟؟؟ في ظل هذا وما أبان عنه الشعب المغربي من التحام معهود تارخيا... حول الثوابث الوطنية بريادة صاحب الجلالة الثائر الأول على الفساد..... أعتقد أن أوراق اليسار الجدري وأصحابهم الجدد أعداء الأمس؟؟؟ لا يجدون حاجاتهم المرفوضة من قبل الشعب ( الذي هو الآن منخرط بجدية في النقاش بالعالم الإفتراضي وهو يدلي بكل آرائه بكل وطنية ومسؤولية) على طاولة المفاوضات .... كما أن كل المؤشرات تدل على أن المغرب حسم إرادته في أمر التغيير ونتوقع نتائج أكثر مما كنا ننتظرها... ضماننا في ذلك الإنخراط الملكي الشجاع والجريئ في هذه اللحظة المتميزة من تاريخ المغرب العتيد بقي أن أشير في الأخير.. الى أنني من أبناء مدشر أولاد الرياحي والنائب الذي وضع أهلنا ثقتهم فيه شارك في إحراق العرائش وقد جر معه شابا بريئاولا لإطلاق سراحه (ماشيحيثيساري)
43 - Moha le Marocain الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:35
Refuser tout. Toute offre du régime. Même si celle ci est de nature à changer le courant des faits en faveur de la thèse réclamée par toutes les composantes politique du pays.
Adopter la politique du refus est l'appanache de la gauche radical. Des Radicaux tout court.
L'autre jour, à une émission télévisée, Mr A.Amine ( AMDH) a déclaré que son association a refué une invitation pour faire membre ou de la commission de suivi de la préparation des modification de la constitution, ou du conseil national des droits de l'homme. Maintenant, c'est au rôle de la gauche unifié. Elle refuse d'être dans le comité du suivi de l'élaboration de la modofication de la constitution. Peu importe le pretexte. Leur refus de particper peut être motivé, à mon sens par trois points :
1- Impressionner les jeunes par leur position régide, pour pouvoir récolter une éventuelle éloctorat additionnelle.
2- Avoir la marge de manoeuvre, pour pouvoir critiquer toutes les versions qui seront proposées. Rien que ça. Critiquer et maintenir la tension.
3- Persister dans le chemin tracé depuis la naissance de cette gauche, et continuer le combat pour renverser la monarchie, ou du moins, ma rendre passive.
J'aurai aimé que cette gauche s'impliquerait plus dans le débat de l'intérieur des commissions, vu que les circonstances leur a ouvert toutes les portes, et non de continuer de jouer ce jeu hypocrite.
Prétendre défendre l'intérêt des citoyens marocains par l'adoption de la politique du refus, c'est insulter l'intelligence des marocains, surtout des jeunes, et de leurs partisans.
A l'état des faits, le Maroc a besoin de tous les acteurs politiques, syndicaux, associatifs, économiques, religieux, sociaux, et civils, pour pouvoir faire réussir le processus de la démocratisation déclenché par S.M le Roi lors de son introniation.
44 - ابوعلي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:37
"وهي الجلسة التي عمد فيها المعتصم إلى التصريح بأنه من المرجح أن ينظم الاستفتاء الدستوري المنتظر في شهر شتنبر من العام الجاري."
عندما سمعنا الخطاب الملكي سمعنا فيه ان الانتهاء من الصياغه سيكون في يونيو فلماذا الاستفتاء حتى لشتنبر 3 اشهر اخرى؟
فهل يقتضي الاعداد للاستفتاء 3 اشهراخرى وفي المحصله ستصبح المدة 6 اشهر و هذا استهلاك كبير للوقت يجعلنا نطرح اكثر من علامة استفهام.
في مصر مثلا تم التعديل و التصويت بعد شهر و اسبوع واحد من تنحي مبارك . ونحن هنا في المغرب 3 اشهر من اجل الانتهاء من صياغه دستور جديد و بعدها 3 اشهر اخرى حتى يستفتي عليه الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الا ان كانت هناك نيه ان هذه اللجنه لن تنتهي من القيام بعملها في المهله المحدده و ستطلب التمديد. كسبا لمزيد من الوقت و الموقف الان لايحتمل التاجيل في اي مشروع اصلاحي.
لو كنا نؤمن حقا بالديموقراطيه ونمارسها دون تشدق أو انسياق وراء العاطفه فللكل الحق في التعبير عن افكاره السياسيه و تصوراته و قناعاته للمرحله الراهنه من الاصلاح ولما كانت هناك شراسه و هجوم في أغلب الردود على الحزب الاشتراكي الموحد لانه رفض دعوة مستشار الملكي و ادلى ببيانه.
الاراء تسمع و تحترم و الاختلاف في الراي حق طبيعي قد يكون الحزب مخطئا او مصيبا في قراره ويجب احترام قراره.
هذه هي الديموقراطيه اللتي اعرف اما ان كانت هناك ديموقراطيه اخرى لاأعرفها ويؤمن بها الناس فياريت لو يشرحها لنا اي منكم.
45 - cent pour 100 marocain الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:39
إلى من يُدافع عن الحزب آلإشتراكي، أودُّ أن أسألكم مامَحلُه من الإعراب في مجتمع مغربي مسلم؟
VIVE LE ROI MOHAMMED VI
46 - سمير الحرّوف الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:41
فخور بالإنتماء لهذا الحزب الذي حافظ ولا زال على مواقفه لمذا سنرضخ لمنهجية الغير لمجرد أنهم اختارو عقول القطيع
خاصة اذا علمنا أن مطلب الملكية البرلمانية رفعه الحزب منذ تأسيسه
47 - knightman2011 الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:43
avant de présenter un réunion ,il faut punir les responsable de voler l'argent publique , un justice convenable,,dévision des trésors ,une royalité parlementaire ,enlever le parlement et les parties surtout l'indépandance
48 - حافظ الزويهري مهندس مغربي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:45
بدا الانتهازيون في الضهور تباعا
لي جا يدهوم معاه
لك الله يا وطني
49 - mahdi الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:47
qu'ils ne participent pas, ils jouent cette carte pour gagner des voix aux élections de 2012. s'ils aiment ce pays alors ils n'ont qu'à participé.
50 - رشيد الرحماني الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:49
أعتقد أن حزب اليسار الاشتراكي الموحدلا يملك ما يقدمه للمغاربة وأن قياداته وأطره لاتتوفر على أي أجندة سوى أجندة الامتناع والعدمية أتمنى من شباب 20 فبراير أن لايسرق منهم انتهازيواليسار ممثلين في الاشتراكي الموحد والنهج والطليعة وكذا انتهازيو اليمين والضلامية ممثلين بجماعة العدل والاحسان والعدالة والتنمية أهدافهم النبيلة والمشروعة
51 - أمين الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:51
بكل بساطة ليس لهدا الحزب برنامج سياسي واضح يمكن تفعيله على أرض الوقع حيث يضل رهينا للفكر الماركسي اللينيني الدي تجاوزه التاريخ فكيف ادن يستطيع الجلوس مع رواد الحداثة وهو لا زال يعيش في فترة السبعينات شاردا
52 - brahim الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:53
حزب الإتحاد الإشتراكي اليسار الموحد حزب ملحد
شعاره لاإله والحياة مادة، حزب يطالب بدولة علمانية.
هذا الحزب فاشل إحذرواْإحذرواْ يأيها المغاربة الأحرار
53 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:55
أنا شاب مغربي لا أنتمي لأي حزب سياسي، ولكني أتابع النشاط الفكري للأستاذ الساسي، وحاشا أن يكون الرجل من المعارضين لمجرد المعارضة أو من الذين يريدون ركوب الموجة لغاية في نفس يعقوب، فالرجل مفكر من الطراز الرفيع، وهو ليس في حاجة أن يدافع عليه أحد.
أما مسألة الانتخابات، فنحن نعرف خباياها، كما أن الرجل لا يمكن أن يدفع الزرقة لتجار الانتخابات، وعدم نجاحه هو خسارة للمواطن قبل أن يكون خسارة له ولحزبه.
54 - المواطن المغربي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:57
تحية نضالية للحزب الاشتراكي الموحد على قوله لا ولا ولا للمخزن .
على الأقل هذا الحزب إستطاع أن يعبر عن رأيه بكل حرية وكرامة تدل على انه يعكس جانبا من آراء المواطنين .
لأن المخزن متى لم يجد معارضة يخاف منها ومتى جعل جميع الاحزاب في سلته فإنه يلتف على مطالب المواطنين ثم يستحمرهم.
مزيدا من النضال ولن نستكين لمجرد اجتماع نرضي فيه المخزن ونغضب فيه الشعب .
الشعب يريد اسقاط المخزن.
55 - سعيد2 الثلاثاء 22 مارس 2011 - 22:59
رفض الحزب الشتراكي الموحد هو رفض سياسي للإنقضاض على 20 نوفمبر ، هو يرد إظهار أن قلبه على المغاربة استعداد للإنتخابات القادمة.
رفضه رفض منهجي سلبي ، كان على الحزب الاشتراكي الموحد قبول الدعوة والاستماع والاطلاع على ما سيقدم ثم يخرج بعد ذلك ببلاغ رفض إن شاء. حين ذاك سيكون على الاقل اطلع ، واستمع.
رفضه إذن غير واقعي ..
نتمنى أن يساهم كل النشطاء في تقديم اقتراحات ، عوض إنزال دستور من الأعلى. المغاربة يريدون فعلا الخروج من عنق الزجاجة، وعلى المسؤولين أن يعطوا لمطالب الشباب عناية خاصة. فالشباب عازمون ولا يجب التقليل مما يفعلون، من الصعب جدا التحكم في لحمة الشباب .
حقيقة هم لحد الآن أبدوا أنهم يريدون الاصلاح وهو مايريده الملك كذلك ..لذلك الاستجابة لمطالب المثقفين الشباب والواقعية خير وسيلة لجعل المغرب مستقرا متقدما ومستمعا دائما لنبض الشارع
56 - je suis, tu es الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:01
a mon avis il faut appeler seulement les partis qui se trouvent au parlemen, se sont eux qui represent le peuple marocain, et merci
57 - أبو نضال الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:03
ان من يدعي أن أحزاب اليسار لا قيمة لهابدعوى ضعف تواجدهافي المؤسسات غير واقعي وينم عن جهل وأميةسياسية كبيرة.ونحن نعلم جميعا كيف يتم تدبير العملية الانتخابية في المغرب بدءا بتقطيع الخريطة الانتخابية مرورا بشراء الاصوات وتدخل السلطات وطريقة الاقتراع الى إعلان النتائج.فهل يعقل أن يحصل حزب الجرارالجديد على ماحصل عليه بالمقارنة مع أحزاب عريقة؟
58 - ول السوييح الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:05
من ذا الحزب من فضلكم ,اه,واش هذا هو الحزب لم كي صوت عليه تاوحدفي الانتخابات,,,,,,
59 - abou nouri الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:07
Je suis foncièrement pour le boycot de l'invitation et ceux pour les raisons décrites dans votre article. d'autre part,je trouve que la seule garantie pour la déconstruction du Makhzen économique c'est "la juste chasse aux sorcière" des mafieux spéculateurs que la cour des comptes a revelée leurs méfaits. autrement c'est de la pure parodie.
60 - Dragonaut الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:09
ها قد بدءنا وضع العصي في العجلة. ماذا قدّم هذا الحزب الّذي لم نكن نعرف بوجوده قبل شهر للمغرب كي يبدأ في الكلام الآن؟
61 - طارق محمد الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:11
ان ما نراه فى الدول العربية هو سقوط مدوى للقومية الناصرية وعلى راسها الفكر اليسارى كله وان ما يحاول ان يصنعه هدا الحزب هو ركوب الموجه والتعتيم على الاصلاحات العقلانية التى وردة فة اخر خطاب الدى شهد له القاصي قبل الدانى ونحن نرى ان هدا الحزب لا يعجبه العجب ولا الصيام فى رجب كما يقال فى الشرق لا زالوا يفكرون بفكر جفارا للاسف ولكن هيهات لقد داب التلج وضهر المرج وانهم يبحتون عن اداخل المغرب فى فوضى خلاقة ولكنهم واهمون وشكرا
62 - abdeslam الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:13
بسم الله الرحمان الرحيم
الى صاحب التعليق 27... تصحيح فقط انا جماعة العدل والاحسان قانونية %100 ومن يقول محضورة الا جاحد فأما وجود الجماعة في الشارع فهو طبيعي فنحن لسنا ضد محمد السادس او كما تقول انت نحن قد كتبنا له رسالة تحت ع(مدكرة لمن يهمه الامر)
63 - عبد الاله ع.و.م الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:15
من يكون هذا الحزب القز رفضالمشاركة عم حتى تتصدرناوين الاخبار. هذا الحزب النكرة و الذي سيظل نكرة لن يجرؤ على الدخول الى العمل السياسي من بابه الواسع لانه في الحقيقة سيذوب وسط الاحزاب القوية.و لذلك نجده ينهج سياسة الهروب الى الامام او بالاحرى سياسة خالف تعرف و مع ذلك لن يعرفه احدا وسيظل مجهولا الى الابد.
64 - maghribi man الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:17
Qui vous a donné le droit de parler en mon nom et au nom de peuple marocain si vous ne voulez pas participer aux diologues c est votre affaire laissez nous en paix et n oubliez pas la colere de ce peuple une fois il est touché ou humilié je lance a mon tour un appel a la jeunesse du 20 fevrier de juger ces malfrats de ce pauvre parti qui ne cesse de nous mettre la baton dans les roux merci pour la publication
65 - jaouad الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:19
أين كنت من قبل، حركة 20 فبراير ليست لاحزاب بل للشباب
66 - mostafa الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:21
je tiens a signaler que le discours du PSU n'as pas change , je me souviens qu'avant et pendant les legislatives de 2007 le PSU a bcp insiste sur la reforme de la constitution selon la meme vision qu'il exprime aujourd'hui ,certains l'ont accuse de vouloir surfer sur la vague du 20fevrier , moi je suis convaincu que c'est l'inverse : c'est bien les jeunes du 20fev qui se sont inspire de son discours , meme chose pour AMDH ,
aujourd'hui je tiens a saluer son refus de jouer le role de figurant et de soumis ce qui concorde parfaitement avec sa vision ,
il ne faut pas oublier que notre bataille est pour la DIGNITE
encore bravo et merci
67 - من الشعب الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:23
تحية نضالية الى الحزب الاشتراكي الموحد لمواقفه التي تعبر عن ارادة الشعب ولن ننسى هذه المواقف النبيلة،فعلا لا جدوى من دستور منحة يعطى هدية للشعب.الشعب يريد دستور تعاقدي ينبثق من الشعب فيه كل الاطياف السياسية من العدل والاحسان و اليساريين و المحايدين الاخيار من هذا الشعب في الداخل و الخارج و بعد لك يعرض على الشعب ليصوت عليههه هي الديمقراطية.
68 - لقمان الحكيم الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:25
يا عباد الله...
ناقشوا الفكرة ولا تناقشوا الأشخاص أو الأحزاب، فهذا مطلب ليس من اختراع هذا الحزب ولا هو حكر عليه...ومن الممكن أن نسير وفق نهج أكثر واقعية وانسجاما مع المرحلة وعندها نترك هذا الحزب وراء الغبار...أما إذا كان أصحاب هذه التعليقات يتكلمون لمجرد الكلام ..فاسمحوا لي بالقول كفانا لحيس الكابا ...والمثل المغربي يقول((الخادم تفتخر ببزازل لالاها...والعبد يفتخر بحناك سيدو...)) وصاحب الجلالة يا أشباه العبيد لم يطلب من أحد منكم... توريطه في أي سلوكات من هذا النوع...
69 - cent pour 100 Marocain الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:27
إحذرواْ يأيها المغاربة الأحرار عصابة أو متزقة البولزريو إِنْبتقَثْ من حزب الإتحاد الإشتراكي شعاره لاإله والحياة مادة، حزب ملحد يطالب بدولة علمانية وذلك بإسقاط الفصل 19 من الدستور.
وأنا أقول لكم بصفتي مغربي أحب وطني حذاري ثم حذاري من إنبثاق عصابة أو مرتزقة من حزب الإتحاد الإشتراكي في الضرفية الصعبة التي يمر منها المغرب،
VIVE LE ROI MOHAMMED VI
70 - HOWAHADAK الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:29
"إتفق المغاربة على ان لا يتفقوا"
71 - marocain الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:31
بلاش و على خطركم
تسحاب راسكم أذكى من الشعب المغربي كلوا
بقاو "الإشتراكي الموحد على إنا عكسنا"
72 - ابو فاطمة الوجدي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:33
انا لا اعلم مادا يمثل هدا التياربالنسبة لنا نحن المغاربة حتى يحسب له هدا الحساب ويدعى الى المفاوضات والحوار ثم يرفض؟؟؟؟؟؟؟؟؟عجيب وغريب والله...وتبا لزمن وجدت فيه حفنة من بني علمان لا تتعدى المئات من مجموع الشعب المغربي وتحمل افكارا خبيثة وهدامة تبرا منها ختى اصحابها الدين جربوها فلفظوها كالتفلة التي تخرج من فم الانسان...ايها المستشار ويا اصحاب النيات الحسنة الدين يبتغون اصلاحا سديدا في هدا الوطن ...دعكم من هؤلاء اليساريين العلمانيين فانهم لا يمثلون ولوجزءا يسيرا من المغاربة وهم فينا كالشعرة السوداء في شعر جلد ثور ابيض...فلا تجعلونهم يحسون انهم اكثر من حجمهم
73 - nadori الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:35
bravo الاشتراكي الموحد على المواقف الجريئة ووقوفك إلى جانب الشعب في هاذه الضروف الصعبة و زمن الانحطاط السياسي في المغرب الذي أصبح فيه كل الأحزاب تطبل و تزمر للمخزن , و أنا أعتبر أن من حسنات هذا الحراك هي سقوط الأقنعة على الكثير و تبين للشعب من هي الأحزاب الوطنية و الأحزاب المخزنية ,إني أعلن من هذا المنبر إنضمامي إلى هذا الحزب بعد هذه المواقف وكذا بعد إطلاعي على أوراق الحزب الذي كان يناظل على نفس مطالب 20 فبراير منذ زمن ولم نعلم ذلك نحن الشعب نتيجة تهميشه إعلاميا ورفضه لموالين شكارة , تحياتي
74 - معيق الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:37
أظن أن هذا الحزب الذي لا يتعدى مناضلوه المائة يريد أن يححق سكوب على حساب مصلحة الشعب. هذه هي عادته في المحطات المهمة ؛ وهذا يعني أنه عندما دقت ساعة الجد نتذرع بأشياء تافهة ؛ وهذا يعطي الانطباع بأن هذا الحزب لا يستطيع إنتاج فكرة اقتراحية وذلك راجع لمنخرطيه ومستواهم الثقافي الذي لا يتعدى الإجازة في الأدب.
75 - marocain fier de sa marocanité الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:39
Que peut-on attendre d'un parti extrêmiste qui continue de se nourrir de l'idéologie marxiste-léniniste désuète ? Rien, en fait sauf une attitude exclusive de l'autre et, dopnc, anti-démocratique
En cela, il rejoint parfaitement les extrêmiste islamisants de la secte à Yacine et sa fille
76 - منا رشدي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:41
أصبح اليسار الموحد كالقط يحاكي انتفاخا صورة الأسد ، سيأتي يوم على الحزب لن يبقي له الزمان إلا صور ستالين ، مغرور بمناضلي الفرص الضائعة ، يكرهون العولمة ويتمنون لو توقفت عقارب التطور مع موت معشوقهم ستالين ، ربما وجدوا في شباب 20فبراير فرصة ليسترجعوا نوستالجيا " راه راه والغوت وراه " لكن شباب اليوم سرعان ما يركبهم الملل ليستبدلوا لعبة التظاهر بأخرى أكثر جاذبية ولو قدمت لهم من أقوى الديكتاتوريات في العالم ! فماذا سيكون حينها موقف الستالينيون الجدد ؟
77 - ملاحظ الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:43
إذا افترضنا أن ثورة شباب 20 فبراير السلمية نجحت وأصبح المغرب مملكة برلمانية، يسير شؤونها الأحزاب السياسية عوض الملك، فهل لدينا في الوقت الحاضر أحزاب قادرة على تسيير البلد؟ هل بحزب ضعيف لا يتوفر على كفاءات علمية بداخلهم مثل الإشتراكي الموحد أن يحققوا مطالب الشعب. في الأمس القريب كان الشباب يعزفون على المشاركة في الانتخابات بسبب عدم جدية الأحزاب المغربية وضعفها التنظيمي وغياب الديمقراطية فيها،وألان يريد هؤلاء الشباب أن يقدموا مصير المغرب لهذه الأحزاب الضعيفة لكي يتعلموا فيه لعبة التسيير والتدبير؟ لماذا لا يجتمع هؤلاء الشباب في حزب يسمونه حزب 20 فبراير ويشاركوا في الانتخابات المقبلة؟ لماذا تتركون الفرصة لأحزاب الفاسي والهمة وبنكيران والحزب المحضور للشيخ ياسين؟ إني أرى أن ثورة أبناء المغرب سيسرقها اليساريون أو المتطرفون.ملاحظة مهمة: لماذا لا يحمل شباب 20 فبراير راية المغرب خلال مسيراتهم الاحتجاجية؟ ما ذنب رايتنا؟ لماذ لا نحب ألوان وطننا كما يفعل المصريون والتونسيون؟ التوانسةوالمصريون كانوا ملحفون برايات وطنهم خلال الثورة لأنهم يحبون وطنهم، ونحن نترك اليساريين والمتطرفين يلعبون بمصيرنا وأصبح كل من يحمل الراية المغربية، حسب رأيهم، بلطجي... غني خائف على وطني.
78 - ابو مهدي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:45
اريد فقط ان اسال هل هؤلاء الناس لهم عقل يفكرون به ام انهم يعارضون فقط من اجل المعارضة.هم يعلمون جيدا انهم خسروا الرهان لاننا نحن المغاربة اقوى من تؤثر علينا شرذمة من المنحطين و الملحدين و الشواذ و الفاسقين .نحن نحب ملكنا و سنبقى نحبه حتى الموت لانه يحبنا ايضا و يحترمنا اما هذه الشرذمة فوالله قد بااءت بفشل ذريع و ان ينصركم الله فلا غالب لكم .عاش ملكنا الشاب و نصره على اعداءه
79 - صحراوي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:47
و قال أحد المنشطين الرئسيين للحركة اسامة الخليفي في تصريح للصحافة ان تنظيم هذه المسيرات يهدف الى "التأكيد على مطالبنا الاساسية و المتمثلة في دستور ديمقراطي جديد و استقالة الحكومة و حل البرلمان".
و أضاف "نعتبر بان خطاب الملك محمد السادس في 9 مارس الفارط لم يستجب لتطلعاتنا لانه يقترح فقط ادخال تعديلات طفيفة على الدستور و هذا ما نرفضه".
و أوضح "اننا نريد دستورا ديمقراطيا حقيقيا نابعا من الشعب. و في حالة عدم الاستجابة لمطالبنا فاننا ننوي استعمال طرق كفاح سلمية اخرى حتى تلبية مطالبنا".
و قد دعا "شباب 20 فبراير" يوم الاربعاء الفارط الى مشاركة واسعة في المظاهرات السلمية. (واص)
جبهة البوليساريو source site de :
80 - youssef الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:49
ردا على الاخ المعلم ,للاسف قطارنا متوقف دائما على قررات المخزنية.
اقول لك ولكل من يشاطرك راي او تحليلك لواقعنا السياسي المغربي مع الاخد بعين الاعتبار لست مدافعا على اليسار الموحد او غيره من الاحزاب : Si vous prenez le mauvais train, il est inutile d'arpenter les couloirs dans la bonne direction
81 - abderrahim azemouri الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:51
si gents c'est des alcolique il respecte ni leurs parent s nidieux leurs seul objectifs c'est de la vengences du Roi M6 pour lui faire payes ce qu'il a fait Hassane 2
VIVE NOTRE JEUNES ROI MOHAMED 6
82 - rachid الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:53
je salue la position du PSU ,une position que je trouve logique vu la façon violante dont on traite les contestations du peuple marocain.ce qui donne pas bon signe .en plus on a besoin d un vrai changement qu'on merite je crois.un changement qui interrompe avec le passé.enfin je voudrais signaler que les medias publiques n'ont pas changé leur façon depassée de voir la mobilté politique qu' a connu le maroc ces derniers mois .
83 - الحسين الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:55
رغم احترامي لهذا الحزب ،ففي اعتقادي أنه أخطأ الحساب ،فرهانه على حركة 20 فبرايرليخلق له امتدادا جماهيرا ،رهان خاسر على اعتبار ،موسمية الحركت ن ثانيا افتقاد الحزب إلى سند جماهيري ،غير متوقع بقوة لا في نقابة أو جمعية ....هي مغامرة غير محسوبة سياسيا ...
84 - مغربي الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:57
أسألوا الساسي كم من شخص صوت عليه في الإنتخابات السابقة (2007)و يا حصرتاه عدد قليل وفي مسقط رأسه، هذا الشخص لم يستطيع إقناع الناس المنتواجدة بمحيطه، ويريد ان يقنع الشعب المغربي بتخاريفه البائدة، هل تتذكرون المقال الموقع في جريدة المساء من طرف الساسي عشية إنتخابات 2007 ، هل هذه هي مراجعة الذات يا ساسي، أم هو الحقد الإشتراكي الدفين. لا تنسى أن "أرض الله واسعة" وتتدكر هذه الجملة " ها العار يا أحفاد ستالين و لينين لم عطيونا التيساع خليونا نقاضو شغلنا بوحدنا
85 - mustapha الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:59
Si vous voulez de bien pour le Maroc et les marocains, participer et donner votre avis sur la constutition. si le parti n'est pas satisfait alors la vous pouvez dire votre mots et sur des bases.
Mais en ce moment vous dite n'importe quoi et c'est pas juste
86 - abdelmalek الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:01
not a big loss , he doesnt have a popular base so either he s in or out , no difference.
87 - شيخ يدعم الشباب الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:03
بسم الله الرحمان الرحيم,
إن ملكنا الشاب لما ألقى خطابه السامي الداعي إلى تعديل الدستور أشار حفظه الله إلى إشراك جميع مكونات المجتمع وليس فقط رؤساء الأحزاب وأمناء النقابات الحالية والتي يرفضها المغاربة قاطبة إلا المتملقين والوصوليين ووووفلماذا أقصى السيد مستشار جلالة الملك الكثير من النقابات ؟ألا تمثل شريحة من المغاربة؟لقد أقصتها الحكومة بافتعال قوانين مجحفة رغم حصولها على مقاعد هامة في انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء الماضية ومن أقصاها؟بالفعل إنهم من يرفضون الديمقراطية.وها هم قد استدعوا للمشاركة في تعديل الدستور,في الحقيقة انا لا أنتظر تغييرا ما دام رموز التدهور والتقهقر وناهبي الأموال
88 - trotsky الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:05
ان بعض التعليقات التي تاتي بصيغة نقدية لموقف اليساري الموحد و التي تصفه بالانتهازية و ما شابه دلك ، اعتقد انها ليست في محلها و تستجيب لروح النقد البناء ، ان موقف الحزب هدا ياتي تماشيا مع الموقف المعلن من طرف من خرجوا الى الشارع يدعون الى تغيير الدستور بالطرق المتعارف عليها في علم القانون الدستوري ، و دلك عن طريق مجلس تاسيسي منتخب و ليس معين
89 - عمر الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:07
اللجنة المكلفة بتعديل الدستور تباشر عملها ومن يحن للحرب الباردة يغرد خارج السرب لان زمن الحزب الوحيد ولى ولن يعود .سنقرا الدستور ونحن من يحدد موقفه منه اي القبول او الامتناع عن التصويت اوالرفض .من انتم ومن هي حركة 20 فبراير السنا نحن بمغاربة .كفى من ال انتهازية .كفى من التهريج .لن نخدع مرة اخرى بمثل مواقف تباع في المزاد السري راه الشعب عاق وفاق .راه اليوم جاء وقت الاعمال لا الاقوال .الله ينصر جلالة الملك
90 - همام الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:09
بداية و أنا أقرأ بعض التعليق هذا من مهندس هدا من طالب...و الله أأسف لطريقة التحليل و كأنهم ليسوا مغاربة. اولا ليست هناك مشكلة مع محمد السادس حسم هذا الأمر.المشكلة هي تطبيق القانون يعني لاأحد فوق القانون و بالتالي محاسبة كل من ينهب المال العام يستغل النفوذ و يمارس الاستبداد بالعباد لأننا في دولة القانون كما يقولون و لسنا في الغابة القوي يستغل الضعيف.ما يقع في المغرب الآن غضبة الشعب ضد كل مايقع أليس من حق المواطن أن يحس بالكرامة عندما يذهب إلى أي مؤسسة عمومية و أن يعامل معاملة تليق بأدميته التي كرمها الله، أليس من حق المواطن العادي أن يحلم بسكن بسيط... من المستفيد من ثروات البلاد السمك الدهب الفضة النحاس الفوسفاط...المستخرجة من كافة مناطق المغرب الحبيب من منا يصله في آخر الشهر مكافئة من هذه الخيرات من هم حتى يستفدوا لوحدهم من هذه الخيرات من أعطاهم هذا الحق أم أن المدافعين عنهم لهم راتب شهري ينتظرونه فهناك من لا يكسب قوت يومه و الله الدي لا إله إلا هو لازال في المغرب من يعيش في الكهوف لا يعرف مدينة الرباط أين تقع ..أليست الدولة مسؤولة عنهم إسألوا قاطني الأحياء الشعبية بمراكش الدار البيضاء القنيطرة بني ملال تطوان طنجة طاطا أساالزاك زاكورة تنغير ... والله قمة الفقر عاشرو الناس كي تحسوا بهموم و ممعاناة الشعب من المسؤول عن أمية الشعب أتعرفون أن المغرب يحتل المراتب الأخيرة في التنمية عالمياالناس تطالب بإصلاح دستوري من حقهم لإن هذا الدستور لا يكفل لهم حقوقهم أليس من حقهم. لماذا نكدب دائما على أنفسنا لمادا ندافع عن الآخر تدكروا داك الأعرابي عندما سأل عمر بن الخطاب من أين لك هذا القميص (قميص وليس مليارات الدولارات)فأجابه (وليس إعتقله) أنه كان ثوب لزوجته فأعاد خياطته من من هؤلاء يصل إلى كرامة وقيمة و مكانة عمر حتى لا يسأل من أراد أن يعلق فل يتق الله في تعليقه وذلك بقول كلمة حق بعيدة عن أي أيديلوجية.
91 - loulou الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:11
أعلن إنضمامي إلى هذا الحزب
92 - مغربي قح الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:13
و متى كان الحزب الاشتراكي الموحد فاعلا أو فعالا حتى في المشاركة في بناء المغرب الديموقراطي، أو حتى في بناء نفسه، و إلا لما كان معروفا من طرف أعضائه القليلين فحسب، و لقد كان من الأولى عدم استدعائه و ربما حبذ الأمر في استدعاء جمعية من جمعيات المجتمع المدني لكان أجدى من حزب كهذا أو مثلائه ممن يريدون عرقلة نمو المغرب الذي لم يرد شعبه اتباعه او حتى الاقتناع بحسن نيته في المشاركة في العمل السياسي الجاد
93 - بشرى الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:15
ان رفضكم الانضمام نابع من تقصيركم وعدم مبالاتكم بما يجري داخل الوطن الحبيب وليس لأنكم ترون أن الصيغة غير ملائمة فلستم أنتم من تقررون هل هي ملائمة أم لا وإنما واجبكم اتجاه بلدكم يلزمكم الحضور (ككل مغربي قح يغار على بلده وعلى وطنيته) إلى أي اجتماع قد يحمل خيرا إلى البلاد.فدعوتكم الى الاجتماع قد شرفتكم وعدم حضوركم لا يغير شيئا
94 - العز الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:17
اظن ان الديمقراطية عند هذا الحزب هي الانفراد بالراي وعدم الجلوس للحوار مع اخوانه ومشاركنهم في الاراء تخدم مصلحة الوطن وفضل الانتهازية وركوب على مطالب حركة 20 فيراير سئمنا من التنفيق ديال الاحزاب ديالكم خلو سدما يخدم ولا بغنو حتى لما يرقبكم .
95 - رضى الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:19
اصبح واضحا ان اليسار المغربي لايريد الاصلاح بالمغرب بقر ما يريد اسقاط النظام فجميع قراراته يتحكم فيها جنرالات الجزائر ثانيا بمادا يهمهم الدستور فهم يريدن دستورعلماني يعترف بالاتفاقيات الدولةبما فيها التساوي في الارث وحقوق الشواد والزواج المثلي .كما انهم لايعترفون بحدود المغرب باكمله خاصة الاقاليم الجنوبية والاقاليم الشرقية المحتلة من طرف الجزائر.ولمادا اليسار لايطبق الديموقراطية في احزابه ونقاباته وجمعياته.بنسعيد ايت يدر كان بتندوف يؤيد البوليساريو و عندما رجع للمغربانشا حزب ولم يتغير من زعامته مند اكثر من30سنة وعبد الرحمان بنعمرو استعمر حزب الطليعة ونوبير الاموي احتل ك د ش اما اليازغي وعبد الواحد الراضي فحتى عزرائيل لم يستطع تغييرهم وتغيير باقي بعض الزعماء السياسيين والنقابيين الجمعويين.ادااراد المغاربة الاصلاح فعليهم البدئ بهؤلاء .
96 - كريمة الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:21
في الحقيقة يا إما ان يكون المغرب دولة ديموقراطية يا إما العكس فالديموقراطية لا تحتمل انصاف الحلول. الديمقراطية الحقيقية لها اسسها الواضحة و المعروفة دوليااما الديموقراطية الشكلية فما هي الا ديكور فارغ إذا رغبنا حقيقة في دولة ديموقراطية علينا باقرار ملكية ديموقراطية برلمانية يسود فيها الملك و لا يحكم و ذلك لكون الملك رمز للبلاد غير خاضع للمراقبة و المحاسبة عليه ان يتخلى عن صلاحياته لصالح الحكومة و البرلمان المنبثقتان من صناديق الاقتراع و الخاضعان للمسالة و لمراقبة و المحاسبة . الفديموقراطية تقتضي المحاسبة لهؤلاء الذين فوض لهم الشعب و انتخبهم لتدبير شؤون البلاد. فالديموقراطية الحقة لا تنقص من هيبة الملك بل تجعله فوق كالسلطات كرمز موحد للبلاد لا يمكن له ان يتدخل الا في الامور الخطيرة التي تهدد وحدة و استقرار البلاد
97 - رضى الله الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:23
هذا الحزب اصلا لا يعترف به المغاربة ويخرج خالي الوفاض في الانتخابات رغم التحالف مع احزاب اليسار الاخرى
والان يريد ان يظهر انه بطل هذه الثورة مع انه يدعو الى فصل الدين عن السياسة
98 - Karim22 الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:25
هذا هو الكلام شكرا للحزب الاشتراكي الموحد, من اختار المعتصم أو المنوني من الشعب حتى يكلف بهده المهمة المصيرية
99 - شاب مغربي الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:27
كفاكم من المزايدات و الأساليب التي تغطون بها عن ضعف ثمثيليتكم و ضعف خطابكم و تخلفه من خلال المعارضة فقط لأجل المعارضة وانخرطوا في مسار التغييرات و إلا فمكانكم هو مزبلتكم للتاريخ
100 - سليم الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:29
شكرا للحزب الاشتراكي الموحد ونؤيده في قراره الحكيم وليحيا الشعب المغربي العظيم من طنجة الى الكويرة
101 - safi en linge الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:31
أتمنى من الملك أن يأتي بمستشارين الدين بجوار الملك السعودية لأنه الخطابه كان في مكان الجرح الدي يعاني منه الشعب السعودي أما الدستور فهو في أخر المطالب
الله الوطن الملك
102 - مغربي حر الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:33
أما نحن المغاربة لا نحتاج مثل حزبكم العفن الذي أكل عليه الدهر وشرب. ها هي الحكومة استدعتكم شخصيا للمشاركة في تدبير الدستور وأنتم رفضتم، سيشهد عليكم التاريخ كما شهد عليكم من قبل في نسج الخيانة لهذا الشعب، إذا كنتم تتحلون بالوطنية كنتم أول من اقترح على الحكومة الحضور في صياغة الدستور من قبل أن تستدعيكم لأن هذا الأمر يخص مصلحة الشعب قبل كل شيء. لكنكم أظهرتم جبنكم لتبرهنوا لنا من جديد على أنكم لا هم لكم إلا خلق الفتنة في هذا البلد. أما من ناحية صياغة الدستور من الشعب فهذا هراء لن الشعب له ممثلون من أحزاب وجمعيات مدنية، لماذا لا نحتذي بمصر التي قامت بتعديل دستورها القديم بعدما غيرت سوى 8 بنوذ وقدمته للاستفتاء الشعبي، إنكم تشيدون بثورة المصرية والتونسية فالمغرب قام بثورة غير مسبوقة ثورة حضارية غير دموية حافظ على إثرها بأمن شعبه وإقتصاده و.... لكن أمثالكم لهم أطماع ....................... إلا بانت المعنى لا دعي في التكرار
103 - ادغال الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:35
تحية لهذا الحزب الفتي
مرة اخرى يظهر انه حزب يعبر عن نبض الجماهير
كان على السيد المستشار اللقاء بالاحزاب قبل تشكيل لجنة تعديل الدستور
كان عليهم اشراك الاحزاب وعدم تهميشها
اما الان فقد امطلق القطار
تحية لهذا الحزب من معارض لايديولوجيته
104 - ام ايمان الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:37
ان الله لايفعل الا خيرا وعدم استجانتكم للدعوة هي راحة لنا من تخاريفكم ومن فكركم البائد واشكون نتوما حتى تقروا في مصير الشعب المغربي جماعة القاعديين الثائرين على الملكية وعلى الدين وعلى القيم والاخلاق جماعة اكلي رمضان الفاسدي الاخلاق المنتمين الى عبدة الشياطين ما عساكم ان تفعلوا او تقولوا في هده اللجنة التي دعيتم اليهاوانتمدون المستوى المطلوب ثقافيا وعلميا وتنظيريا اراحنا الله منكم ورد كيدكم في نحوركم
105 - شاب حامل معطل مجاز الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:39
تخفيف من ربكم ورحمة يعني ان المغرب سيموت بدون يسار اليسار عنوان الدل والشنار عنوان الخيانة والعمالة والحرب على المقدسات انه احساسهم بالهزيمة امام اجماع المغاربة على وطنهم ودينهم وملكهم
هدا اخر مسمار في نعش اليسار
106 - Med1000 الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:41
ما هوالدستور؟
و هل المغرب حقا يحتكم لقواننه المستوردة ؟!
و ما فإدة تغيير الدستور دون تغيير البطانة الفاسدة المتعفنة التي ازكمة أنوف المغاربة طيلة سنوات و بعضها لعقود؟
و ما جدوى إعطاء صلاحيات للوزير الأول إذا كان هو أصلا فاسدا ولا بد من تنحيته و محاسبته؟

107 - Marocain 150% الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:43
Ces gens ne méritent même pas d'être invité, leur vrai place c'est à Cuba ou Tindouf chez les Polizablo. On est tous et toutes pour la démocratie et le changement, mais Le Maroc n'est pas Cuba et notre religion c'est l'islam et on adore notre Roi, et notre Maroc est de Tanger à Lagouira et le sahara est marocain, si vous n'êtes pas d'accord avec tout ca, appelez Boutefrika, il pourrais vous envoyer des billets d'avions pour le prochain vol pour aller joindre Castro ou Abdelaziz Marrakchi ou même Chi Guevara
108 - amazigh الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:45
هذا الحزب لايمثل إلاّ أعضائه، لأن عقليته متحجرة ولا تقبل الحوار،فهو منبوذ من طرف الشعب
109 - ahmed الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:47
ادا ثبت ان الدعوة وجهت فهدا يعني ان المخزن لم يستفد من الدرس الشعب يريد دستور جديد يقره الشعب و القطيعة التامة مع الدستور القديم خصوصا الفصول المتعلقة بالاستعباد
110 - جالوطا الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:49
اخوتي رغم كل هدا ترشحت باسم اليسار الموحد لكن من خانه ؟انه الطبقة التي تعتقد نفسها مثقفة وتتكلم دون ان تفعل انهم بعض الدين يصفون انهم يملكون الحقيقة الدين تسببوا في كل الام هدا الوطن بعزوفهم وقد شرحنا لهم هدا بان كنتم تتفقون مع هدا الحزب فساندوه ، ليسد الطريق على المفسدين ، لكنهم خانوا العهد، التغيير ياتي من انفسنا بعد قتل انتهازياتنا ومرضنا
111 - يونس الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:51
هذا الحزب فاشل أصلا و يريد من وراء هذه الخطوة أن يتميز عن الآخرين - خالف تعرف - !!
112 - المراكشي الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:53
بالعربية تاعرابت هذا الحزب لابرنامج له ولامشروع له. حزب محترف هو حزب النهج والجمعية المغربية لعقوق الوطن في الوقفات والاحتجاجات ولابديل ولااقتراحات عندهم. الدليل هو ان عبدالحميد امين والذي هو نقابي لم يستطع ان يقترح حلا لاشكالية البطالة في برنامج مباشرة معكم.
لغة اللمز والهمز ليست مكانها الان *تطلبات المرحلة* المرحلة تتطلب الانخراط والمساهمة في اخراج دستور . انا مواطن ومناضل وصصرنا نندهش ان كل من عارضكم فهو بلطجي افيقوا من سكرتكم وفارقوا قنينات خمركم لبضعة ايام حتى تستوعبوا اهمية المرحلة. وتحية نضالية
113 - Khalid الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:55
موقف تاريخي ..
تحية اجلال للحزب الاشتراكي الموحد على هذا المقف الشجاع ضد محاولة المخزن للالتفاف على مطالب الشعب الواضحة ..وأهمها دستور شعبي نابع من لجنة تأسيسية منتخبة ديمقراطيا دون وصاية من أحد..
114 - la democratie الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:57
Je crois que le refus du PSU de rejoindre la commission de coordination entre le comité chargé de la révision de la constitution et les représentants des partis politiques, des syndicats et de la société civile est une fuite vers l'avant en se basant sur un calcul politique faux et dépassé;Il croit que le mouvement du 20 Févier lui confère une force pour imposer son point de vue irréalisable visant à instaurer au maroc un système politique obsolète et autoritaire(Cuba,Algérie,Syrie. Mr Moujahid et consorts c'est au sein de cette commission ou vous pouvez présenter votre point de vue au lieu de rester comme toujours des gens qui théorisent sans propositions concrétes vous serez messieurs jetés dans la poubelle de l'histoire comme Staline, Lenine castro..............Amine ; Abientôt les camarades
115 - الله يجيبنا فالصواب الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:59
وكأنني سمعت الملك يقول بأن الإستفتاء سيكون في شهر يونيو, لكن ربما المعتصم هو لي عارف شنو كاين يعني نقدرو نيدروه فشتنبر أو أكتوبر أو دجنبر وعلاش لا حتى لعام الجاي كاع....لي بغا يربح العام طويييييل ولازربة على صلاح
116 - Abdou الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:01
Ce "parti politique" n'as pas sa place au maroc, les occidentaux ont tourné la page des communistes depuis longtemps!! Ce n'est surement pas au Maroc qu'il trouveront leur place!!
117 - hakima الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:03
C'est qui ce parti pour lui donner toute cette importance, moi personnellement je ne l'inviterai meme pas car je sais qu'ils vont refuser pour se donner la gloire et l'exception, ces voyous vont payer cher ce qu'ils sont en train de faire, moi personnellement j'ai une haine extreme envers tout ce monde qui ne veut pas qu'on progresse, le roi vous a écouté et la majorité des marocains on confiance en lui, moi à la place de Mohamde 6 je les envoie au diable ca ne nous interesse pas leur opinion, qu'ils aillement chez bouteflika il sera tres ravi de les accueillir c'est certain
118 - الغيور الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:05
بعد التحية أود ان أستفسر عن المبررات اللامعقولة لهذا الحزب
و لعلني أستدرك أن الأمر يتعلق بسوء نية أو كما يروج حاليا الاشتغال لفائدة جهة معينة أجندة ما في رأي إذا كان الأمر يتعلق بالقوة التي يستمدها هذا الحزب من الحرجات الأسبوعية و اللا شرعية لعدم تمثيليتها فهو عير منطقي مع كيانه وقبل أي خظوة عليه مراجعة اوراقه و الاستماع لمنطق الواقع
لو كانت لي آلية لجس نبض التغيير لدى جميع المغاربة لاستعملتها لبرهنة وجهة نظري المنطقية و التي تتعزز بلغة الأرقام و الحال هكذا أقول لهذا الحزب أن كمواطن و معي أسرتي و عائلتي لا تتفق معك و لا تتمنى لك اللاتوفيق في خطواتك مع احترامي لكونك كيان له الحق في الصدح بما يختلجه رغم عدم وضوحك و ضبابية مطالبك
119 - nadir الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:07
نتحدى هذا الحزب أن يصرح صراحة عن عدد منخرطيه وعدد البطائق الحزبية الموزعة على مناضليه لكي يعرف المغاربة حجمه الحقيقي وهل يحق له أن يتحدث باسم الشعب،إنه حزب لم يستطع أن يسوق اسمه في غالبية المدن المغربية والبوادي،وبما أن الدستور سيعرض على الاستفتاء الشعبي
فعليه أن يدعو أنصاره للتصويت بلا
أما المعارضة من أجل المعارضة أو وضع مطالب تعجيزية فعليه أن يختم ويقول للشعب ماذا يريد بالضبط ودون الاختباء وراء أي حركة
120 - karim zolin الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:09
ان هذا الموقف يعبر فعلا عن الفهم العميق لتلاعبات النظام ، ان التاريخ حافل بالدروس والعبر فمنذ زمان بعيد كانت التنازلات التي يقدم عليها النظام مجرد در للرماتد في العيون وما ان تنتهي العاصفة حتى يعود الى ممارساته المعهودة في القمع والتنكيل وتشجيع المفسدين ...فان كانت هناك نية للاصلاح فليكن المنطلق هو وضع كافة الفصول الدستورية تحت طائلة التغيير بما في ذلك صلاحيات الملك ساعتها سنعرف من يحب الديمقراطية ومن يرغب فقط في تعكير الاجواء .ان هذا الموقف الجريء يعبر حقيقة عن راي اغلب الشرائح المثقفة المغربية اما الامعيين والغوغائيين فلا يرون الا الطعم الموجود فوق الفخ وهم في ذلك معذورون فعقولهم اخف من عقل عصفور واتمنى ان تفهم رسالتي ويعود المستشار الى رشده قبل ان يغرق هذا الوطن المحبوب
121 - ملاحظ الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:11
الحزب الاشتراكي الموحديكرر خطا الإتحاد الإشتراكي في الستينات ولكن الفرق ان الأتحادالاشتراكي كانت له شعبية كبيرة ، اماالحزب الاشتراكي الموحد فهو بهذه المواقف يبحث عن الشعبيه،ولكن مواقفه العلمانية تقللها كثيرا،كان الاحرى به ان يشارك في الأصلاح ويجني شعبية لا باس بها قبل ان يلغيه الإستفتاء
122 - أبو حيان المنسي الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:13
الآن حزب الاشتراكي الموحد الذي لا يساوي بصلة، بدليل أنه لم يحرز إلا على أقل القليل القليل من الأصوات في الانتخابات السابقة، أعطوه الكرة كما يقال بالفرنسية في وضعية (التير) le ballon en état de tirer face à face pour marquer le but
كل الاحزاب التي لا تساوي بصلة صارت تلعب أدوار البطولة...الفرصة التاريخية التي صنعتها شعوب اخرى لا يمكن أن تفرط فيها هذه الأحزاب، مثل اليسار الهمجي والنهج الدماغوجي والعدل والإحسان الخرافية...هنيئا لكم...هيا اركبوا الموجة...لحصد ما امكن من المكاسب والامتيازات...لا تظهروا بطولة كاذبة وزائفة...كلكم فاسدون ومرتشون وسارقون....حتى انتم ستصلون يوما ما إلى المسؤولية وستفعلون ما يفعل الجزار إذا خلا له باب الدار ....
فلا داعي للمزايدات الفارغة ....
123 - Mohamed الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:15
Tous mes respects pour tous ceux voient qu'une constitution démocratique doit venir d'en bas en non pas d'en haut. Dr Mahdi Elmandjra avait refusé de participer à la constitution de 1962
124 - hassan guelmim الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:17
المطالب واضحة و70في المائة من المغاربة لاينتمون لاي حزب.لدى نريد لجنة تاسيسة منبتقة من الشعب.واتحدى الاحزاب الكبرى في البلادانتعطي الرقم الحقيقي لمنخرطيها.لقد عبر الشعب من خلال مقاطعته للانتخابات ان هده الاحزاب لاتمثله
125 - abdelaziz الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:19
إن كان الدستور منحة كما يدعي البعض فما العيب في ذلك ??
المهم هو ما سيأتي به ، و ليس من سيراجعه .
126 - la democratie الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:21
Je crois que le refus du PSU de rejoindre la commission de coordination entre le comité chargé de la révision de la constitution et les représentants des partis politiques, des syndicats et de la société civile est une fuite vers l'avant en se basant sur un calcul politique faux et dépassé;Il croit que le mouvement du 20 Févier lui confère une force pour imposer son point de vue irréalisable visant à instaurer au maroc un système politique obsolète et autoritaire(Cuba,Algérie,Syrie. Mr Moujahid et consorts c'est au sein de cette commission ou vous pouvez présenter votre point de vue au lieu de rester comme toujours des gens qui théorisent sans propositions concrétes vous serez messieurs jetés dans la poubelle de l'histoire comme Staline, Lenine castro..............Amine ; Abientôt les camarades
127 - منصور الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:23
اش من يسار اش من اشتراكية هذوا غوتوا عليهم غير الى كان شي تظاهر فوضوي خاوي اما السياسة راه بزاف عليهم و امشيوا غير افكوا حريرتهم مع سكان زنقة اكادير لداعينهم.
128 - manal الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:25
l'histoire se souviendra du jour ou ce parti a desérté les lieux à la première occasion!! ce n'est pas trop grave!
129 - kingamazigh الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:27
اعتقد ان لهٍِّّدا الحزب حريته ان يختار مواقفه بالشكل الدي يناسبه,فلا داعي ان نشكك في مواقفه,نحن مع النقد البناْء,فللتاريخ ندكر انه كان رافضا لدستور96 كان حينها يسمى"منظمة العمل",واسباب الرفض بالأمس هي نفسها اليوم,اي"ان يسود الملك و لا يحكم..فصل السلط..الخ"ثم رفضه للمشاركة في حكومة التناوب وبدلك تدخلت الدولة بوزيرها السوبرمان "البصري",لتحدث انشقاقا فيه, ادى الى ظهور "psd"لكن الآن المشكل المطروح هو ان النظام يريد ان"يرقع دستوره"..ثم حملة اعلاميةتسويقية للمنتج عبر اتم medi-1 2m
" والبقية تعرفونها..
ثم لنتكلم بصراحة:
1- لم استفتى يوما في ان يحكمني الملك"وهدا شرط اساسي للديمقراطية"..قد اتسامح هنا..لكن اريد حقي كمواطن في محاسبة مسؤولي الدولة بمن فيهم الملك ايضا..." ياكما قلت شي عيب؟"
2-اريد ان ارى حاكم البلاد يستجوبه الاعلام الوطني كما الحال في الدول الغربية..مكافينيش 10 دقايق ديال الخطاب.."وهو خطاب توجيهي..واللي ماعاجبوش توجهات الخطاب اش ايدير؟"
3-الاحزاب و شرعيتهاوالدعم الغير الشرعي للموالين والضرب تحت الحزام للمعارضين:من الاتحاد الدستوري..حتى للبام, مرورا بالحركات "العرشانية" و" العنصرية"(نسبة للعنصر) وباقي الاحزاب الادارية و الشبه اداريةالاستقلال usfp ..مع احترامي الشديدللشبيبة الاتحادية..
130 - mostafa الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:29
a tout ceux qui disent que le PSU se doit d'etre positif et constructif et participer pour proposer ..etc
je leur dis : remarquer bien que le but declare de cette reunion ce n'est pas d'ecouter les points de vues
il est bien dit que les partis sont convoques pour ecouter l'expose de mannouni c a d ils veulent des moutons pour remplir la salle
messieurs c'est les partis qui participent qu'il faut fustiger
131 - مغربي الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:31
اين حرية الرءي ايها المخازنية احترموا قرار الحزب فهو رءي اغلبية المغاربة الذين امتنعوا عن الذهاب الى التصويات في الانتخابات=المسرحية=السابقة رغم الضمنات التي قدمت
132 - كاتب محايد الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:33
رائحة البلطجة تزكم الأنوف، لماذا تريد القطعان أن ينجر الحزب إلى شىء لا يتفق معه وقد اقترح البديل إنطلاقا مما يعتقده سليما ، و عوض مناقشة الأفكار و المقارعة بالنقاش و الأفكار تنجر العناصر البلطجية إلى التوصيف من الإلحاد إلى أمور لا تمت للنقاش السياسي بشيء مما يدل على الإفلاس الفكري و المعرفي لدى هؤلاء و عن المستوى المنحط و الهزيل لتعليمناالذي ينتج أشخاص دون أي قدرة في التحليل و المقارعة الفكرية، بل تكتفي بتصنيف الناس و توزيع صكوك الغفران بين ملحدين ومؤمنين. فما شأن المغاربة بإلحاد أو إيمان الأشخاص
133 - العلمي الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:35
الشعب رفض في مسيرات 20 مارس الدستور الممنوح، ورفض تقديس البشر، وأدان احتقار النظام لاحتقار الشعب عبر إصراره على سياسات الترقيع والمماطلات والمراوغات. النبرة الشعبية تتصاعد. وأخشى أن يستفيق النظام من لهوه متأخرا.
134 - العروي الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:37
1- يجب أخد متطلبات شباب 20 فبراير بجدية عالية و بفخر واعتزاز.
2- يجب على محمد السادس أن يفخر بهدا الشباب المتحضر.
3- لا يجب البث في الدستور الا بمشاركة الشعب بكل أطيافه.
4- عاش الشعب المغربي المظلوم والمقهور.
5- واباراكا راااه بزززاف هاد شي كثيييير وسربيو راه المغاربة صبرهم تقادة
135 - simo الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:39
Les responsables de ce partis n'ont qu'à déclarer est ce qu'ils veulent prendre le train avec toutes les forces vives du royaume pour rendre ce pays plus democratique soit quelque soit la solution qui émane du pouvoir ils la rejettent et dans ce cas le train serait déjà partis et ils auront du mal à s'adapter aux grands changements que connaitra le maroc avec eux ou sans eux
Dans la politique il faut savoir dialoguer,donner son avis savoir faire des concessions de part et d'autre c'est le cas du Roi et non pas comme les dirigeants de ce partis qui restent sur leur position depuis la nuit des temps.La preuve ils n'ont aucune popularité
136 - غيور الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:41
اليسار المغربي بجميع أطيافه في طريق الاندثار.متمسكون فقط ببقايا الفكر استاليني الذي ووري التراب في معاقله.يساريو المغرب عبارة عن مافيات ورغم وحدة عصاباتهم الأربعة سايقا لم يستطيعوا فعل أي شيء .أناس لايستفيدون من التاريخ .بل يتجاوزون التاريخ وكل من يتجاوز التاريخ يقتل الحاضر وكل قتل للحاضر إعدام للمستقبل.ليس بغريب ما يقومون به خارج مسيرة المغرب الحديث في ظل التغيرات التنموية والسياسية التي يعرفها الوطن بقيادة جلالة الملك نصره الله.
اليسار الاشتراكي الموحد الابن الغير الشرعي لجبهة التحرير الجزائريةلايفهم الحديث في الفكر الحضري المدني الذي لايناسب تربيته.
137 - arti الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:43
للنظر الى التجارب من حولنا ...المصريون الدين ذهبوا الى حد أسقاط النظام لم يدهبوا في اتجاه انتخاب لجنة تأسيسية ...و التونسيون كذلك ...في 1977 باسبانيا عينت 36 شخصية من البرلمان لكتابة الدستور ثم بعد ذلك عرض على الشعب للإستفتاء ......ان المنهجية التى اعتمدها الملك تمكن الجميع من المساهمة ....فمن اراد ان يلعب فيها بطل سيعرض نفسه لنقمة شعب لم يعد من السهل جره بالأساليب الديماغوجية ....أيها الحزبيون ...انتم الأن تحت مجهر الشعب يترصد خطواتكم و يراقب من يريد الخير لهذا البلد ومن يحلم بجرنا الى 50 سنة الى الخلف طوينا مخلفاتها بعد ان دفعنا عقودا من حياتنا ضاعت على المغرب في صراعات هامشية ....كفى عرقلة
138 - marocaine الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:45
d'abord pour moi ce parti ne devrait pas être convié au débat parce qu’il est presque inexistant
ensuite pour ceux qui disent que la comission de révision e la constitution doit être élue n'ont rien compris parceque il y a dans tous les pays du monde deux façon de réviser une constitution soit une comission élue par le peuple soit une comission qui soit directement nommée
le problème de la comission élue est que quelque soit le texte qu'elle sortira il sera imposer au peuple qu'il le veuille ou non alors que pour la comission nommée elle ne fait que proposer une constitution qui sera soumis au vote du peuple et qui peut être corrigée et revue autant de fois que possible jusqu'à ce que le peuple soit d'accord
donc le fait que ce parti se soit automatiquement exclu d'une telle initiative prouve que le plus important pour lui ce n'est pas de participer au changement dans le pays mais juste de créer le buzz
moi je dis que le peuple marocain est très intelligent et que si le projet de nouvelle constitution ne leur convient pas ils vont voter contre
139 - نحن من الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:47
بغيت نعرف واش المغرب فيه غير هد الشلاهبية المغرب خوا من الشرفاء كاين غير الرباط بوحدو والاحزاب وحدها نسيتو المغرب غير النافع حشومة عليكم كنتاسف اني مغربية علاش شي معتصم ما ينادي على الفقراء والمساكين والمنسيون على جوه الارض في المغرب ما باغين لادستور لا شي باغين غير الخبز والصحة والتعليم
140 - مغربي غيور الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:49
للاسف انا اعرف هدا الحزب ان اغلب منتمين اليه فاسدين اخلاقيا هم انتهازيين و معهم العدالة و ااتنمية انهم يحدرون لالنتخابات بالله عليكم مادا فعل العدالة و التنمية في مجالس البلدية لاسف سيحكم عليهم التاريخ بالخصوص الرميد
141 - منير نبال الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:51
معظم المعلقين لا يفهمون الحق في الاختلاف لأنهم ألفوا قول نعم و لا زالوا يظنون أنهم إذا قالوا لا سيغضب عليهم الملك و يبطش بهم مع العلم أن الملك يتمنى أن يلتقي بالرجال من الشعب المغربي الذين لهم الشجاعة لقول لا لأنه سئم هؤلاء العبيد الذين يهللون و يزمرون حتى عندما يتفوه.
142 - م.ح.م الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:53
اقول الى هدا الحزب بل الى تلك الشردمة ما عندكم شىء تقترحونه و لا افكار و لا تصور مستقبلي فانتم معرفون بالغوغائية و الاحتجاجات الخاوية و قلة الوطنية و تقرقيب الناب و الشعارات التي اكل عليها الدهر و تغوط عليها و سيروا تقضيوا حاجة لراسكم و انتم ماشي ديال الكبيرة عاش الملك عاش المغرب
143 - Lucky luke الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:55
le suffrage universel de la nouvelle constitution que vous avez tort va montrer et qu'elle sera adopté par les vrai marocains si elle rempli les besoins des marocains
144 - mbark elhasnaoui الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:57
à encourager ce genre d'opposition.
145 - abdelghanie الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:59
عهدناه دائما هدا هو اسلوبكم المعارضة من اجل المعارضة فبرنامجكم السياسي إن كان لكم برنامجا اصلا تعولون فيه علا الرفيق ماركس والشقيق لينين و الربيب تروتسكي لا يرقى إلى طموحات وتطلعات الشعب المغربي الاصيل الدي يطمح الى الإرتقاء الديمقراطي درجة درجة على وزن زنق زنق و ليس القفز في الخواء سيما و ان لنا توابت متجدرة في وجدان و عقل الشعب المغربي الدي تدعون دلما و عدوانا انكم تمتلونه فكبيركم الدي ترشح في حي المحيط لم يقو على الحصول إلا على 123 صوتا
146 - Marocain 150% الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:01
au numéro 74, tu es un algérien, c'est notre révolution, ce n'est pas de tes affaires, au moins on a le droit de se manifester dans les rues, pas comme vous esclaves des generaux, va demander à ton Boutefrika et ses generaux ou sont-ils les revenues de votre Gaz et Pétrole
147 - Nour-eddine de Nador الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:03
les partis minuscules ou microscopiques doivent s'unir et s'adhérer aux grands, ceux qui sont proches de leur idéologie si non ils risqueront bientôt de se dissoudre ou partir en fumée...
l'union fait la force....
c'est fini la règle :
leader ou fondateur de parti = siège de ministre ou député
148 - BEN BRAHIM الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:05
JE DEMANDE A TOUT CE QUI AIME LE ROI MOHAMED 6 D ORGANISER UNE SORTIE MILLIONNAIRE POUR MONTRE A CE MOUJAHAID COMBIEN DE MAROCAINS AIME LEUR ROI
149 - Marocain الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:07
Arretez de parler au nom du peuple
Vos objectifs sont connus de tout le monde.
35000 ne represente et ne representeront jamais 40 millions de marocains.
Ce qui est dommage c'est que vous êtes en train de démystifier les nobles revendications du mouvement 20 fevrier et vous etes en train de faire fuire tant de sympathisants avec le mouvement
150 - واحد من الناس الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:09
الله يهديكم راه كاليكم داك نهار متبقاوش تعيتو عليه حرفي الا بغيتوه إجي صيفتو ليه رولس رولس او الكافيار الروسي اومتنساوش السيغار الكوبي اوراه غادي جي واش بغيتوه إهز شعار باش تفهمو راه واقيلا احشمو وباراكا باراكا باراكا
151 - Driss larabi الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:11
ارى انه لا داعي للرد على منتقدي موقف الاشتراكي الموحد لسبب بسيط هو كون كل ما يقال من طرفهم هو مجرد احكام قيمة نعرف وجميع الشرفاء مروجيها.الحقيقة الواضحة انهم لا زالوا لم يسةوعبوا ان عهد الدساتير الممنوحة قد ولى .اذ حتى على المستوى الشكلى تظهر عدم الرغبةفي التاسيس لديموقراطية حقيقية كفى استخفافا بعقول المغاربة انهم يدركون مركزية المدخل السياسي في كل تغيير وايقنوا بان التحول الديموقراطي الحقيقي اصبح ظرورة تاريخية لن يوقفها نهيق التسفيه والتخوين...
152 - hassan zagora الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:13
انا مغربي مسلم واحب ملكي واحب ان يكون فوق كل مسائلة اتمنى من كل يساري ملحد عند وضع بنوذ الدستور ان يكون واضحا في واقفه ان يقول بانه ملحد وان يجنب الدين الاسلامي من الدستور كي يكون واضحا مع الناس ومع الشعب ويعرف الجميع مواقفه الحقيقية وليس التستر وراء الشعارات الكبيرة
ن كنا ديمقراطيين حقيقيين فلندع كل احد يعبر عن موقفه من الثوابت الدين الملك والوطن ونحكم بحكم الاغلبة فستجدون انفسك خارج اللعبة تماما لان المغاربة مسلمون وليسوا علمانيين ولا ملاحدة
153 - abdou الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:15
يظهر لي والله أعلم أن هذاالحزب يريدأن نعطي ورقة وقلما لكل شاب أو طفل من المطلين علينا في حركة 20 فبراير ليعدوا لنا دستورا جديدا (وأغلبهم لايفقه في دستورنا الحالي إلا ما إلتقطته آذانهم من خلال النقاشات في المنابر الإعلامية الأخيرة فنتلقفه منهم لنطبقه.ما هذا أيها الحزب الذي تجاوزه التاريخ فحتى صانعوا هذا الفكر تنبؤوا بنهايته وقد حصل ذلك فعلا منذأكثر من عقدين من الزمن وأين أنتم من الديمقراطية والحداثة التي تنادون بها.فأنتم تعتقدون أنه ليس هناك من كفاءات غيركم يا عباد القنينة التي لاتفارق جلساتكم ومتى كنتم في وئام مع العدل والإحسان والعكس صحيح أليس هذا ذليل على سوء نيتكم,فالشعب المغربي شعب ذكي وعاقل ويذرك أن هناك فساد وفي جميع الميادين لإن النفس أمارة بالسوء من أصغرنا إلى أكبرناويريد إصلاحاحقيقيا وملموسايشارك فيه جميع الفعاليات ذوات النيات الحسنة لكي نضع جميعا الرجل المناسب في المكان المناسب كيفما كان سنه(في إطار الملكية) مع مراعاة مصلحة الوطن العلياوالمحافظة على الوحدة والهوية والدين وما ذلك على الله بعزيز.
154 - عبد الرحيم بوعبيد الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:17
موقف الحزب الاشتراكي الموحد جد منطقي مع طبيعة هذا الحزب المتسم بالجمود والعدمية. يتحدثون عن مبادئ لا يومنون بها أصلا. حزب يخوض منذ إحداثه معركة تغيير الاسم وتحديد المنهجية وتدبير التحالفات. بالله عليكم ماذا حققتم للشعب المغربي سوى إذكاء نار الفتنة وتشجيع المجون والتنظير بعقليات بائدة. تتحدثون عن الثورية وتنسون أنكم لا تمثلون إلا أنفسكم ولو أن في ذلك نظر. هل لكم مثل ما للأحزاب الأخرى من شهداء وضحايا ورغم ذلك تجد فيهم من له تحليل وموقف أصيل وليس اللهاث وراء المجهول. إذا كنتم معتوهين فلماذا تأذوا الشعب المغربي بحماقاتكم. فإذا كان النظام فاسدا فلماذا شاركتم في الانتخابات منذ تأسيسكم، هل أجبروكم على ذلك ؟ كم قدتم من معارك نضالية من أجل التغيير ؟ لقد كان بعضكم نقيا وواضحا لما كان داخل الاتحاد الإشتراكي وكنا نظن أن التحاقه بكم سيؤثر إيجابيا على تفاهتكم. لكن الظاهر أن تعفنكم أثر كذلك على الوافدين عليكم.انزلوا إلى الساحة إن أردتم ولكن بوضوح. فيوما ينسق معلمكم الساسي مع الهمة وبعد ذلك يحترف التحليل السياسي مع جريدة المساء؟؟؟ قد نفهم أن بعضكم في حاجة إلى ما يقتات به أو أقول إلى ما يمجن به. ولكن يا أخي أين قراراتكم التأديبية ؟؟؟ أين نزاهتكم ؟؟ أين الطهارة النضالية ؟؟ ذهبت مع ماركس ؟؟ نصيحة : محمد بنسعيد رجل محترم وصادق لكنه جزء من الماضي بإنجازاته وعثراته. لكني أراكم تقدسون وتنتقدون التفديس. عليه أن يأخذ العبرة من المناضل عبد الرحمان اليوسفي الذي ناضل في صمت وأدار شؤون البلاد في صمت وانسحب في صمت واحترام وتقدير ودون شبهات. استقيلوا من مشهدنا واتركوا الشباب يفكر ويدبر بعفوية دون التأثر بأسوء مثال الذي هو أنتم.
155 - hicham الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:19
c'est dans ce maroc pour avoir une attestation administrative on doit faire des aller retour dans les bureaux pendant plusieurs jours sans l'avoir.c'est dans ce maroc l'agent d'autorité ne vous signera pas l'attestation demandé par abus de pouvoir;qui va changer quoi ??la constitution la majorité des marocains ne savent pas de quoi il s'agit,c'est dans ce maroc qu'on est habitué a notre miseres a nos problèmes a nos maladies,changer ou pas changer c'est ça la question.
156 - عبد الرحيم بوعبيد الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:21
موقف الحزب الاشتراكي الموحد جد منطقي مع طبيعة هذا الحزب المتسم بالجمود والعدمية. يتحدثون عن مبادئ لا يومنون بها أصلا. حزب يخوض منذ إحداثه معركة تغيير الاسم وتحديد المنهجية وتدبير التحالفات. بالله عليكم ماذا حققتم للشعب المغربي سوى إذكاء نار الفتنة وتشجيع المجون والتنظير بعقليات بائدة. تتحدثون عن الثورية وتنسون أنكم لا تمثلون إلا أنفسكم ولو أن في ذلك نظر. هل لكم مثل ما للأحزاب الأخرى من شهداء وضحايا ورغم ذلك تجد فيهم من له تحليل وموقف أصيل وليس اللهاث وراء المجهول. إذا كنتم معتوهين فلماذا تأذوا الشعب المغربي بحماقاتكم. فإذا كان النظام فاسدا فلماذا شاركتم في الانتخابات منذ تأسيسكم، هل أجبروكم على ذلك ؟ كم قدتم من معارك نضالية من أجل التغيير ؟ لقد كان بعضكم نقيا وواضحا لما كان داخل الاتحاد الإشتراكي وكنا نظن أن التحاقه بكم سيؤثر إيجابيا على تفاهتكم. لكن الظاهر أن تعفنكم أثر كذلك على الوافدين عليكم.انزلوا إلى الساحة إن أردتم ولكن بوضوح. فيوما ينسق معلمكم الساسي مع الهمة وبعد ذلك يحترف التحليل السياسي مع جريدة المساء؟؟؟ قد نفهم أن بعضكم في حاجة إلى ما يقتات به أو أقول إلى ما يمجن به. ولكن يا أخي أين قراراتكم التأديبية ؟؟؟ أين نزاهتكم ؟؟ أين الطهارة النضالية ؟؟ ذهبت مع ماركس ؟؟ نصيحة : محمد بنسعيد رجل محترم وصادق لكنه جزء من الماضي بإنجازاته وعثراته. لكني أراكم تقدسون وتنتقدون التفديس. عليه أن يأخذ العبرة من المناضل عبد الرحمان اليوسفي الذي ناضل في صمت وأدار شؤون البلاد في صمت وانسحب في صمت واحترام وتقدير ودون شبهات. استقيلوا من مشهدنا واتركوا الشباب يفكر ويدبر بعفوية دون التأثر بأسوء مثال الذي هو أنتم.
157 - casa الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:23
المخزن جبان.يرسل المخابرات للترويج للفكر العصور المضلمة يعني القداسة والرعية.
158 - محمد احمد المختار الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:25
لبسم الله الرحمن الرجيم:هذا الحزب في نظري ذكي زيادة على اللزوم ويريد ان يحشد له من الان قاعدة شعبية/ نحن نثق في الملك ضامن وحدة البلاد وحامي حمى الملة والدين واسطر على كلمة الدين/)(اما الزبد فيذهب جفاء...../
159 - TROTSKY الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:27
طرق صياغة الدستور معروفة في فقه القانون الدستوري ، و محمد معتصم و السي المنوني يعرفون دلك اكثر من غيرنا فهم فقهائناالدستوريون ، و مؤلفاتهم في هدا الصدد تعد مراجع لطلبة القانون و اساتدته ، لكن لمادا تم الاعلان على التعديلات بهدا الشكل ؟ لمدا لم يتم اللجوء الى مجلس تاسيسي منتخب ؟؟؟ لمادا رجعنا الى المربع الاول و الى الطريقة التي ضيغ من خلالها دستور 1962 ؟ اظن في اعتقادي الخاص ان الامر يعود الى الواقع السياسي المغربي و خاصة الواقع الحزبي الراهن الغير متجانس الهش ، بيد ان هده الاحزاب لم تعد تمثل الا نفسها و ان 20 فبراير و 20 مارس فرضتا واقعا جديدا يقطع مع الواقع ماقبل 20 فبراير ، فخرور الالاف من المواطنين للمطالبة باصلاحات سياسية و اجتماعية يعد حدث بالغ الاهمية و يعطي صورة جميلة للشارع المفربي الدي لا طالما كانت الاحزاب السياسية تلتف حول قضاياه العادلة و هدا الواقع الجديد جعلها اي الاحزاب في حالة شرود و حسب البساط من تحتها ,,,,
160 - bolbol الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:29
بكل بساطة وبدون مزايدة هؤلاءيريدون ان تبقى الامور على حالها ولا يريدون اي اصلاح لكي يستمرون في تسويق بضا عتهم البائرة
161 - مغربي مستقل الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:31
الملك نصر الله دعى الاحزاب و المجتمع المدني للمشاركة في صياغة الدستور
إدن فالحزب الاشتراكي الموحد ليست له القدرة على الاشتراك في صياغة الدستور لعدم توفره على اساتذة متخصصين او يرى في رفضه ليست له الشاجعة لنقل المناقشة التي تدور في الحور الدستوري لكافة الشعب المغربي
فادا كان هدا الحزب ومن معه لايريد ان يركب على مسيرة 20 فبرائر عليه ان يدخل في صياغة الدستور ويناقش الاخرين لانهم مغاربة ويفضح ما يدور في النقاش
المجموع: 161 | عرض: 1 - 161

التعليقات مغلقة على هذا المقال