محطّات سككيّة تهدي النساء موسيقى وورودا وأسفارا مجّانيّة

محطّات سككيّة تهدي النساء موسيقى وورودا وأسفارا مجّانيّة
الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:00

احتفاء باليوم العالمي للمرأة، اختارَ المكتبُ الوطني للسكك الحديدية تنظيم أنشطة ترفيهية للنساء في سبْع محطاتٍ للقطارات، وتقديم هدايا لعشرات النساء، عبارة عن بطاقات انخراطٍ للسفر مجّانا على متْن القطارات.

وشهدتْ محطّةُ القطار الرباط المدينة، اليومَ، بمناسبة الاحتفال بـ8 مارس، إقامة منصّة وسط بهو المرفق، وفُتحَ المجالُ أمامَ النساء القاصدات للمحطة للتعبير عن مواهبهنَّ في الغناء، بأداء أغانٍ من اختيارهنّ أمامَ الجمهور.

من جانبٍ آخرَ، قامتْ إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية بتوزيعِ الورود على النساء القادماتِ والمغادرات للمحطّة، كمَا خصّصت 888 تذكرة للفوز، من خلال المشاركة في مسابقة على الصفحة الرسمية لـ”ONCF” على “فيسبوك”.

رئيسة قسم التسويق بالمكتب الوطني للسكك الحديدة قالت، في تصريح لهسبريس، إنَّ إقامة أنشطة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، في أغلب محطات القطار الرئيسية، “مناسبة لنهدي النساء متمنياتنا الحارة، ونهديهن مئات التذاكر المجانية، وبطائق انخراط مجانية، بالنسبة للمنخرطات، شكرا على إخلاصهن ووفائهنّ”.

واعتبرت إحدى المشاركات أنَّ وضعية حقوق المرأة في المغرب بدأت تتقدم، “من قبل لمْ تكن المرأة تحظى بقيمتها الحقيقية في المجتمع، ومقارنة مع السنوات الماضية لم تعد المرأة تجد عقبات كثيرة، هناك فرق كبير”، تقول المتحدثة.

وإلى جانبِ النساء، حضرَ عدد من الرجال احتفالية “ONCF” بمحطة القطار الرباط المدينة؛ حضورٌ رأتْ فيه سيّدة شاركت في الاحتفالية، مؤشرا على تغيّر عقلية الرجل المغربي إزاء المرأة، خاصّة في صفوف الشباب.

غير أنّ تنامي الوعي في صفوف الذكور في المجتمع المغربي، وتغيّر نظرتهم إلى المرأة، لا ينفي وجود “عقلية ما زالت تكرس وضعية المرأة المتدنية في الشارع والعمل، حيث لا يعطى لها الحق في اتخاذ القرار، خاصة وسط العائلات التي هي ضحية ثقافة معينة”، تقول المتحدثة.

وعنْ رأيها في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، قالت السيدة إنّ 8 مارس “يجب أن يكون وقفة لتدارس وضعية حقوق النساء”، مضيفة أنّ ثمّة حاجة إلى بذل مزيد من الجهود للنهوض بحقوق النساء في المغرب، خاصّة في ظلّ وجود فئات من النساء ما زلن يعانين من التهميش وهضم حقوقهن، خاصة المرأة القروية والمرأة العاملة.

‫تعليقات الزوار

35
  • Aphrodite
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:14

    مابغيناش الورود بغينا غير القطارات يجيو فالوقت

  • جلال اسفي
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:19

    هذه خطة مدروسة لزرع فتنة داخل اسرة .و جعل رجال غرقين في مشاكل عائلية جانبية بدل نضال من اجل حقوق في العمل و الحياة العامة..

  • Mohamed
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:20

    بادرة طيبة شكراً

  • nord afrique
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:32

    BONNE FETE A TOUTES LES MUSULMANES DE PAR LE MONDE

  • السنة كلها أعيد للرجل
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:34

    يوم واحد للمرأة لكن السنة كلها للرجل لن أنسى معانة الرجل في عمله لجلب قوت يومه لزوجته وأبنائه وحمايته لنا ورعايته تحية لكل رجل وبلخصوص رجال الأمن اللذين يسهرون لحمايتنا وحماية الوطن

  • حتى
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:40

    ماشي كولهم النساء كاين عير لي داخلات معاهم

  • Marocain
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:42

    Wishing you a beautiful and happy women's day

  • larbi
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:47

    سلام.إن.قيام.المكتب.الوطني+للسكك.الحديدية.بتكريم.المراة+يوم.8.مارس.يعتبر+بادرة.هامة.تستحق.التنويه +خصوصا.وان.نصف.المجتمع+يتكون.من.النساء+وزبائن.المكتب.لكن.حبذأ+لو.اقيم.للرجل.هو.كذلك+يوم.عالمي.وليكن.مثلا.13.مايو+من.كل.سنة.ولكم.واسع.النظر.

  • أبو هياه
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:48

    يجب علينا نحن الذكور الاحتفاء بالمرأة يوميا وليس في الثامن من مارس فقط،لان المرأة فيها أمنا و أختنا وزوجتنا و عمتنا وخالتنا وبنتنا…

  • zar
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 15:56

    اين هو عيد الرجل؟،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

  • فجيجي
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 16:08

    المرأة كرمها الاسلام و حررها و منحها كل ما تستحق الى درجة ان جعل الجنة تحت اقدامها ولكن الغرب يريدها منحرفة حتى تلتحق بالمراة الغربية ، فاحدرو يا ايتها النساء العربيات و المسلمات من المخططات الغربية الدنيئة التي لا يرجو منها الخير ابدا

  • فايْفيَّيْ
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 16:28

    هذاك ما خاصها غير الورد ؟ نعطيوها الورد غير ما تقولش كنتحرشوا بها بالورد
    هاو مولاة الدار واش ممكن تخلصوها بالورد؟
    هل يأتي يوم تخصص فيه اجرة محترمة للمرأة ربة البيت ؟ أكيد ان مشاكل مجتمعية كبيرة سوف تحل

  • rita
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 16:30

    في الحقيقة انا مشي من النساء لخداو ورود انا ربت بيت منين قريت الخبر سررت كانه تقدم ليا متنساوش بأن نفسية ديال ربات البيوت ولات في الحضيض قال رسول لله صلى الله عليه وسلم الكلمة الطيبة صدق هو كان عارف مدا تأثير هاد على نفسية الانسان

  • حميدات سعيد
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 16:39

    مجرد خرجات إعلامية لتحويل الرأي العام عن هول الفوضى والانهيار الذي تعيس عليها هذه المؤسسة
    لقد عودنا بهذه الخرجات العبثية

  • rtate
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 16:42

    سلوك لاينفع وليس من عادات المغاربة في المغرب العميق.اش خصك العريان الخواتم امولاي.الاهتمام بالمراة اصعب منكم ومن تفكيركم اما انتم تشوشون على الواقع المليئ بالاعتداءات الماراطونية على المراة.انه تزوير الضمير لبناء مواقف مغشوشة.

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 16:50

    الإسلام كرم المرأة أحسن تكريم وجعل الجنة سبحانه تحة أقدام الأمهات وجعل عقوق الوالدين من الكبائر لقد وصى رسولنا الكريم ببر الولدين والاحسان إليهما وخصوصا الأم فنحن لا نحتاج إلى يوم جعله الغرب نفاقا وكذبا على المرأة إن كانوا يحترمون المرأة فلم يحثون على عمل المرأة؟ ولم تمارس المرأة الدعارة في فيترينات باروبا؟ ولم تستغل في الاشهارات بجسدها العاري؟ فحتى الديانتين المسيحية واليهودية يلومان المرأة ويحطون من قيمة المرأة ويحتقرونها بقولهم إنها سببا في إخراجهم من الجنة .

  • الراة القروية....
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 16:52

    نعم…النساء يستحقن كل تقدير واحترام..لا ضير في تقديم الهدايا لهن..ولكن اي نوع من الهدايا…المراة تحتاج الى اكثر من الورود.تريد الكرامة اولا..وتريد حقها لا منا ولا تسولا ..هناك نساء في الجبال لا يتدكرهن احد الا عند المخاض او تساقط الثلوج…ان المراة القروية هي من تستحق كل التقدير…تعمل في الحقل وفي البيت وفي السوق وتحرث الار ض وتزرع الثمار وتجنيها وتنجب الاجيال وتسهر على تعليمهم رغم ضيق دات اليد..اكثر من ثلتي نساء القرى هن من يسيرن البيوت وينسجن الغطاء والفراش ويزرعن ويحصدن بل منهن من قاومت الاستعمار بجانب زوجها واخيها وابيها الرجل…هؤلاء هن من يستحق الورود..اما الخاملا ت الجالسات على الارائك والصالونات ويطالبن بالمناصفة اوالجالسات في البرلمان وافخادهن عاريات وينتظرن الريع والتقاعد الغير المستحق…مثل هؤلاء لا يستحقن شيئا..تحية حب ووفاء وعرفان لكل ام واخت وزوجة ضحت من اجل الاجيال المقبلة موثرة الاخر على نفسها ولوكانت بها خصاصة ولا تنتظر الجزاء من احد…تحية لك ايتها المناضلة في اعالي الجبال والبرد يلفح اطرافك وتتعرين لتغطي ابنك وتمشين وسط الثلوج لتحطبي له ما يدفا به..

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 16:59

    نحن كمسلمون نحترم المرأة في كل وقت ولا نتركها تتعب خارج البيت نوفر لها كل ماتريد من مستلزمات الحياة من أكل ولبس ومسكن وحتى الأم والجدة نحترمهم ونوفر لهم كل شيء ولا نرميهم خارج البيت في دار المسنين مثل الغرب وتبقى صلة القرابة بيننا إلى يتوفاهم الله الحمد لله بنعمة الإسلام الذي كرم كل مخلوق.

  • damirouai
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 17:08

    يوم عالمي لخلق التفرقة حسب ا لجنس . في هذا اليوم هدايا للنساء تهاني للنساء دون الرجال.تخفيضات في اﻷثمنة للنساء دون الرجال عروض خاصة بالنساء———أما الرجال نقول لهم العام علو ديالكم—- ومنين! !!أصبح في هذه الحالة دور الرجال المطالبة بالمساواة— أليس كذلك؟ على أي حال أقول ﻻ فرق بين النساء والرجال فهن شقائق الرجال —– مبروك عليكوم عيدكوم

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 17:14

    ا حذروا يا نساء المغرب لاتغتروا بهاذه الصور الخادعة انهم يريدون ان يخرجوا النساء من النور الى الظلمات لتكون سلعة بخيسة كانت الامهات لهن شان عضيم من بعد البيع والشراء فيهن سيوضعن في دار العجزة استعدن يانساء التبرج وقلة الحياء ويا اصحاب حقوق المراة لقد كثر الخبث

  • reda
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 17:16

    so authentic! the smartest people in the world can't stop copying other cultures. lbess kadak iwateek!

  • imad marzak
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 17:23

    انا مع المراة اتمني ان تحقق كل الحقوقها في الحياة
    عظمة الرجل من عظمة المرأة و عظمة المرأة من عظمة نفسها المرأة لها دور رئيسي في كل شئ لكن لن انا لا احتفل بي اي عيد غير عيد الفطر وعيد الاضحي
    انا احترم المراة في الحقوقها موافق 50 للمراة 50 للرجل
    اخت المسلمة لا تسمع الي الغرب وهم في هذا لا ينطلقون فيما يبتدعونه من دين أو شرع، وإنما يخترعون هذه الأعياد بمحض أهوائهم ونظرتهم وحاجاتهم الاجتماعية
    عيد المرأة الحقيقي هو يوم نزول القرآن، يوم أنزل الله قوله: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
    اسألوا التاريخ هل عرف دينًا أو نظامًا كرّم المرأة باعتبارها أمّاً مثل الإسلام، أم هل رأيتم أو قرأتم من جعل أقدام الأمهات جنّات 'الجنّة تحت أقدام الأمهات'.
    فلتكن منكنّ الطبيبة والدكتورة والمعلّمة والباحثة والصحافية والبرلمانية… فالمجتمع بحاجة إليكِ.

  • المساواة
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 18:08

    اذا كان من واجب في هذا الامر لاحد على احد فان الواجب يكون على النساء ازاء الرجال الذين ناضلوا من اجلهن في الحصول على المساوات بعد ان كان بالامس القريب لايتمتعن باي حق من الحقوق المدنية والسياسية . الورود وعبارات الوفاء والتكريم يجب ان تقدم للرجال من لذن النساء في هذه الناسبة وليس العكس

  • 24 ساعة
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 18:08

    المرأة كانت و ستبقى تاج على رؤوسنا, قبل و بعد 8 مارس.

  • كربوعة
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 18:10

    هنيآ للمرأة المغربية بهذا العيد ;انت فيك أمي وأختي وبنت اختي وخالتي وعمتي وووو…هنيآ لك.

  • imad marzak 2
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 18:47

    فإن ما يعرف بعيد المرأة، والذي يحتفل به كثير من الناس في الثامن من مارس كل سنة، هو من جملة البدع والمحدثات التي دخلت ديار المسلمين، لغفلتهم عن أحكام دينهم وهدي شريعة ربهم، وتقليدهم واتباعهم للغرب في كل ما يصدره إليهم، قال صلى الله عليه وسلم: ما أحدث قوم بدعة إلا رفع مثلها من السنة فتمسك بسنة خير من إحداث بدعة.رواه أحمد. وقد استفاض العلم بأنه لا يجوز إحداث عيد يحتفل به المسلمون غير عيدي الأضحى والفطر، ……………فما علاقة الإسلام برجل لا يخاف الله، يضرب زوجته ضربًا مبرحًا، وما علاقة الإسلام بجاهل حرم المرأة من التعليم، وما علاقة الإسلام بظالم حرم المرأة حقها وميراثها… أختي المسلمة، أيّتها الدرّة الغالية: أمّاً، أختًا، بنتًا، زوجًا، إلى رحاب الإسلام إلى التقدير والاحترام، والإكرام ورفعة المقام.
    فمِن حقّك أن تشعري بالاعتزاز والافتخار على نساء الدنيا بهذا الدِّين العظيم الّذي كرّمك أيّما تكريم، وأنصفك أعظم إنصاف.

  • رشيد معاش
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 19:21

    لانريد الورود ولا الموسيقى نريد ظبط التوقيت فقط كلمات رددتها العشرات من نساء المغرب اليوم بمحطة المسافرين البيضاء بسبب تأخر القطار القادم من فاس و المتوجه إلى مراكش إلى حدود كتابة هاته الأسطر تجاوز تأخير 34 دقيقة دون وصول القطار إلى الذي من المفترض أن يصل على الساعة 18.50.

  • جميلة
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 20:17

    بادرة جد طيبة ….تحسب له…نتمنى لو تعمم .ونتمنى اكثر لو يتحقق الانصاف والمناصفة …..كي تنعم كل امرأة كانت عاملة او ربة بيت بالعيش الكريم…
    تحياتي لكل امرأة صادقة …مسؤولة….و محبة للحياة.

  • المصطفى
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 20:40

    في الادارة نساء أنيقات سعيدات يحتفلن باليوم العالمي للمرأة . أخذوا هدايا و أكلوا و شربوا . و في نفس اللحظة و المكان نساء يعملن بشركات خاصة في نفس الادارة يفسلن المراحيض بأجرة حقيرة و بدون أي ضمانات …. العالم حقير

  • 8 مارس
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 21:08

    قيل ..وراء كل امراة حزينة رجل
    وراء كل امراة معلقة رجل
    وراء كل امراة مطلقة رجل
    وراء كل امراة معنفة رجل
    لكن يقال ان وراء كل رجل عظيم امرة
    و الاكيد ان هذه المراة هي الام

  • said
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 21:18

    الإسلام هو الذي يكرم المرأة و يحفظ كرامتها في كل لحظة فهن امهاتنا و اخواتنا و بناتنا وازواجنا فلا نحتاج إلى يوم واحد لنخصصه لها .فلا داعي لاتباع الغرب في كل ما يفعلونه فحضارتنا و تعاليمنا الإسلامية أسمى من ذلك بكثير،شكرا و الله أضحكتموني "تنامي الوعي في صفوف الذكور في المجتمع المغربي"

  • Hamid
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 22:12

    وماذا عن التعويضات عن الزوجة والتي لا تتجاوز30درهم؟أهذا كل ماتستحقه المرأة من تقدير؟

  • أبو هاشم
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 22:21

    لماذا لم يكرم الذين احيلوا على التقاعد و أنا واحد منهم، و لحد الساعة لم اتوصل بمستحقاتي مند 6/2014،
    ما هذا إلا تمثيل للتغطية على فشلهم، و تبرير لهدر مال الدولة بطريقة فنية (أو الفاهم يفهم).

  • علي
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 22:49

    يسرقون منهم الورود خلال طوال ايام السنة ويعطونهم وردة في يوم واحد خلال السنة ، حبدا لو يعطونهم ورودا وورودا خلال طول السنة وفي هدا اليوم نهدي للسراق وأكلي خيرات هدا الوطن وردة .

  • ABDOU
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 23:21

    تحياتي الصادقة لصاحب التعليق 30 قليل النساء من تستحق التقدير الا الام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة