مرصد أوكايمدن يكتشف كوكبا قريبا من الأرض

مرصد أوكايمدن يكتشف كوكبا قريبا من الأرض
الثلاثاء 10 ماي 2016 - 08:35

تمكن مرصد أوكايمدن، بفضل التليسكوب “موس”، من رصد كوكب صغير من بين الأجرام القريبة من الأرض، وذلك ليلة 27-28 أبريل الماضي. ويعتبر هذا الكوكب الصغير رابع الأجسام التي يكتشفها مرصد أوكايمدن، الذي عمل أيضا على اكتشاف أربعة مذنبات.

وجاء في نشرة 30 أبريل الماضي لمركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الدولي للفلك، أن الخبير ميشيل أوري، أحد شركاء برنامج “موس”، البرنامج المغربي لرصد الكويكبات بأوكايمدن، والذي كان يشرف على التليسكوب، قدم معطيات عن هذا الكوكب الصغير للمركز.

ويعتبر المرصد الفلكي لأوكايمدن المرصد الأول على صعيد شمال إفريقيا من حيث البحوث والاكتشافات وجودة الرصد، ويتوفر على خمسة مناظير عالية الجودة، هي ثمرة شراكة بين المرصد الفلكي لأوكيمدن، الذي يشرف عليه الباحث في علم الفلك والأستاذ الجامعي زهير بنخلدون، وجامعات أوربية وأمريكية.

وبالإضافة إلى الاكتشافات الفلكية التي تهم المجموعة الشمسية والكون بصفةٍ عامة، يتم رصد الأجرام التي تصطدِم بالقمر محدثة بذلك ظاهرة ضوئية يسهل على الفلكيين رصدها بالتلسكوب الأرضي بأوكيمدن، والذي تعزز، مؤخرا، بتلسكوب جديد ضمن المشروع العالمي “TRAPPIST-North”.

ويروم هذا التلسكوب رصد الكواكب الشَّبيهة بكوكب الأرض التي تدور حول نجم بعيد عن المجموعة الشمسية، إذ مكَّن توأم هذا المنظار، الذي يوجد في صحراء الشيلي، من اكتشاف ثلاثة كواكب تدور حول نجم يقع على بعد 40 سنة ضوئية من الأرض.

وقام، اليوم الاثنين، باحثون في علوم الفلك في المرصد الفلكي لأوكيمدن والمرصد الفلكي أطاس غولف برصد، بدقَّة عالية الجودة، ظاهرة طالما انتظروها، وهي مرور كوكب عطارد أمام الشمس.

‫تعليقات الزوار

17
  • Attention
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 08:59

    Attention de faire de nous une rigolade, jusqu'à maintenant nous n'avons rien vu s'ils vous plait

    Ne faites pas comme ceux qui sont passés à la TV
    لاحية لاحشمة qui disent qu'ils ont inventé un médicament contre les inflammations du foie et eux ils ont juste acheté le brevet du médicament générique

    Attention

  • الغيور
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 08:59

    ما ابدا به هو ما جاء في القرآن الكريم حيث عدد الكواكب 11 اما الباقي فقد ترك للانسان ان يسميها كيفما شاء

  • تفكير راقي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 10:17

    ههههههههه المغرب يكتشف الكواكب هههههه… يا له من سابقة … يجب تحذير اليابان والويلات المتحدة .. واوروبا … فالمغرب قادم وبقوة … ههه شر البلية ما يضحك…

  • احمد
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 11:16

    الاولى بهذاا المنظار المتطور ان يستعمل في رصد ناهبي المال العام

  • مغربي انا
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 11:31

    معروف عن المغاربة حبهم للعلم و المعرفة و أكبر شاهد على دالك هو عدد الطلبة المغاربة في الخارج لو توفرة الضروف التعليمية لجميع المغاربة لخلقنا المعجزات و قفزنا ببلدنا الى دول العالم المتقدم فرجاء لساهرين على قطاع التعليم اللبتغاد عن الانانية و حب الذات و استغلال الوضع و ابتزاز المغاربة بالدروس الخصوصية و التغيبات في الجامعات.

  • Hamza Ajeddig
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 11:34

    Oui, l'observatoire Oukaimden a bien découvert un astéroide )c'est pas une planète)
    il s'agit d'un asteroide geocroiseur detecter par le teléscope moss à Obse Oukaimden et la photo c'est à l'observatoire Atlas Golf Mrrakech qui ont réussi observer le transite de la planète mercure , Obs Oukaimden il est classé parmi les milleur site d'observation astronomique du monde

  • تفكير غير راقي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 11:43

    الى المعلق صاحب التفكير الراقي، الم تسمع بالمقولة الشهيرة:<العربة تسير و الكلاب تنبح>؟ عجبا لمثبطي العزائم، كلما وصل خبر جميل ينسينا مهازل السياسة و السياسيين و ناهبي المال السايب الا و تجندت رباعة السوداويين للانتقاذ. لا يسعدهم الا ما هو قبيح اما ما هو جميل بالنسبة لبلدنا فلا يلقى منهم الا الاستهزاء و الاحتقار.

  • عقلاني
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 11:46

    و إلا حد الان ام يكتشف المسلمون العين الحمئة التي تغرب فيها الشمس حسب قول النبي محمد في صحيح البخاري و كذالك السد الذي بناه ذي القرنين على جوج و ماجوج حسب القران. اما عن الكواكب و النجوم التي يرجم بها الله الشياطين البركاكة فحدث و لا حرج.

  • كوكابي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 11:52

    Hhhhhhhكوكب تم رصده من منصت اوكايمدن.
    انه الكوكب المراكشي العاءد الى قواعده بعدما واجه يوم السبت الماضي كوكبا اخر اسمه المريخ السداني

  • هتلر
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 12:10

    إلى المعلق4:تعليقك يحمل حقد دفين للمغرب لماذا يا ترى؟

  • Youssef
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 12:12

    L’observatoire Universitaire de Cadi Ayyad situé à l’Oukaimeden, vient de s’équiper d’un nouvel instrument d’observation. Il s’agit d’une coupole de 4,4 m de diamétre abritant un télescope robotique de 60 cm équipé d’une caméra CCD de haute performance.

    Cette réalisation est le fruit d’une coopération scientifique initiée avec l’Université de Liège dès 2013 à l’occasion de l’organisation de la 4éme édition de l’école internationale d’astrophysique de l’Oukaimeden.

    TRAPPIST-Nord pour (TRAnsiting Planets and PlanetesImals Small Telescope) est exclusivement dédié à l’obtention de photométrie haute précision d’étoiles hôtes d’exoplanètes et au suivi photométrique des comètes et autres petits corps du système solaire.

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 12:59

    أنا أومن إيمانا قويا بقوة المغربي بفكره واجتهاده وابداعه واختراعه المغاربة أكفاء وأذكياء جدا ينقصنا إرادة لاصحاب القرار لنكون دولة مصنعة ومنتجة ورائدة عالميا ليس لدينا مسؤولون مستقلين لا يهمهم الإختراع والإبتكار والتصنيع بل يهمهم التبعية لما لهم من مصالح جمة هم يشترون سلعا ب 1 DH ويحسبونها ب 10 آلاف درهم والشعب يخلص هذه هي حقيقة المغرب فالمغربي إذا هاجر يحقق منجزات عظيمة بسبب وجود أناس تقدر العقل البشري والإجتهاد وبسبب أيضا وجود طريق معبدة بمختبرات للتجارب .

  • Etudiant UCA
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 13:31

    L'observatoire de l'Oukaimedn possede les meilleures equipes de recherche d'astrophysique au Maroc et Afrique. C'est des enseignants de la FSSM et de la FST Marrakech qui s'investissent avec leur propre moyen et leur temps familial. Je leur dis Bravo à Tous, continuer vous êtes la fiérté de ce pays

  • Simo-Fez
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 17:06

    غيور: ان معنى 11 كوكبا و الشمس و القمر رايتهم لي ساجدين..في سورة يوسف هو اخوة يوسف ال 11 و ابوه و امه و لا علاقة له بعلم الفلك او كواكب المجموعة الشمسية…ان تاؤيل الرؤيا موجود في اخر الاية فاقرؤا و تفكروا القران بالعقل و المنطق الذي يطابق السجية و العبادة لله وحده ولا تفسروا القران على هواكم كما تفعل داعش..لقد جعلتم الاسلام اضحوكة و مدعاة للسخرية بمثل تلك التفاسير.

  • والأمم الأخلاق،،،
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 18:21

    إلى 3صاحب تفكير راقي ، لا شك وأنك أردت أن تضحكنا بتهكمك وأردت أن تترك إنطباع جيد عنك ،لكنك فشلت ،و أضحكتنا عليك ، ستكبر وتنساها المراهقة مرحلة مرضية ،مرحلة إنتقال من لارجل إلى رجل كامل، نصيحة إقرأ وتعلم من كتاب التعاليق ولما تنضج علق وعبر عن وجهة نظرك لا نظر ولاد السوق.

  • محمد تيسير
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 10:16

    ضعف الامكانيات وتقاعس طلبة علوم الفلك والفضاء هو السبب في اقتناء التلسكوب من دول اخرى بشروطهم هم مع العلم ان تقنية التلسكوب هي تقنية معروفة بل اعرف احد الطلبة في اوروبا قام بصنع تلسكوب يعتمد على سبكتومتري بواسطة فلترت متعددة وذلك عند ما كان في تحضيره للدكتوراه اما الدكتوراه عندنا فغالباها نظري لقلة مراكز البحث والامكانيات زائد غياب جامعات تقنية متخصصة .

  • Dr. khalid
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 23:09

    cet asteroide a une trajectoire aléatoire et tourne autour de la terre en 4 ans je me rappel pas il est deja decouvert par les equipes de recherche, donc il vaut mieux dire de voir un asteroide deja decouvert au lieu de dire decouverte, il faut pas tricher et faire les mensonges, si decouvert donnez nous son trajectoire et sa durée et de quel angle il est vu et sera vu tous les jours prochains. ça c'est la science intrinsèque pas mélangé avec tcharmila des marocains. un telescope de faible optique ne peux pas donner des résultats remarquable. si vous connaissez bien l'optique géométrique vous pouvez fabriquer votre propre telescope avec bien sur la technologie de construction qu va avec choses qu'aucun marocain peux l'avoir ,

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين