24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هكذا خطط عادل العثماني لتفجير 'أركانة'

هكذا خطط عادل العثماني لتفجير 'أركانة'

هكذا خطط عادل العثماني لتفجير 'أركانة'

في الصورة المتهمون الثلاثة يتوسطهم العثماني

كشفت صحيفة "الصباح" أن عادل العثماني المشتبه فيه الرئيسي في تنفيذ التفجير الإرهابي بمراكش، أوقف ليلة الأربعاء الماضي أمام منزل والدته بحي بوعودة بآسفي، حيث كان يستغل دكانا يبيع فيه الأحذية المستعملة.

وحسب أفراد عائلة المتهم فإن أسرة العثماني لم تتعرض لأي مضايقات كما أنها لم تخضع لأبحاث، وجرى اعتقال عادل وهو يحاول مغادرة منزل والدته رفقة زوجته حيث تم نقله على متن سيارة "داسيا".

وأوردت الصحيفة ذاتها في عددها ليوم السبت/الأحد أن المشتبه فيه كان كتوما، عاد من مراكش مباشرة بعد تنفيذ العملية الإرهابية ليبشر صديقيه (عبد الصمد .ب) و(حكيم .د)، أحدهما يعمل بائع أحذية والآخر يملك "محلبة" بآسفي، وجميعهم يعتنقون الفكر الجهادي التكفيري، وكان قبل ذلك حاول إيهام الجيران بأنه لم يغادر المدينة قط كما أنه عمد قبل أسبوع إلى الظهور في حالة سكر طافح محاولة منه لإبعاد الشبهات عنه.

وأضافت الصحيفة أن المتهم استغل المنزل الثاني الذي يعود إلى ملكية والده والموجود في حي مفتاح الخير بآسفي، بعيدا عن حي بوعودة الذي تقطن فيه أمه وشقيقه وشقية أخرى، في إجراء اختباراته لصنع المتفجرات، خاصة أن المنزل نفسه يوجد في حي مازال خاليا من السكان وجل منازله مغلقة أو يملكها مهاجرون مغاربة بالخارج.

وحرص المشتبه فيه حسب المصدر ذاته على أن تبقى أعماله التحضيرية بعيدة عن الأعين بل حتى عن زوجته الحامل في شهرها الثالث.

وبالفعل، وبعد محاولات عديدة لصناعة متفجرات تقليدية، وتجربتها بمنطقة خلاء بضواحي "سيدي دانيال" بنواحي أسفي، استطاع المعني بالأمر إحداث جسم متفجر بالاستعانة بمجموعة من المواد المتاحة والمعروضة للبيع بمحلات بيع العقاقير، قبل أن يقرر زيادة كمية المتفجرات المصنوعة لتبلغ تسع كيلوغرامات بالإضافة إلى كمية أخرى تناهز ست كيلوغرامات، وقتها قرر إيصالها بجهاز هاتف محمول مبرمج.

وحرصا على اختيار موقع بالغ الحساسية، وله رمزية شعبية، تقول صحيفة "الصباح" قرر المعني بالأمر القيام بزيارة استطلاعية في بداية شهر أبريل لمدينة مراكش، وهناك لفت انتباهه مقهى ومطعم أركانة، المكان الذي يؤمه المغاربة والأجانب، ليقرر حينها استهداف هذا المكان بحكم توافد السياح الغربيين عليه على امتداد ساعات اليوم.

بعد ذلك سيعمد عادل العثماني حسب صحيفة " الصباح" إلى اقتناء خصلات شعر مستعارة "باروكة" وقيتارة في محاولة للتوهيم، تم امتطى فجر الخميس القطار من مسقط رأسه بأسفي نحو مراكش الحمراء، وهناك حدد مكانا قريب من صومعة الكتبية كمحطة للضغط على زر التفجير، تم توجه صوب مقهى أركانة التي كانت تعج بمرتاديها الاعتياديين والعرضيين.

ومكث المعني بالأمر زهاء 45 دقيقة تقريبا بالمقهى، منتحلا صفة سائح أجنبي، طلب خلالها عصير ليمون ثم مشروبا ساخنا، قبل أن يغادر مخلفا وراءه حقيبة سفر وحقيبة أخرى للظهر محشوة بالمتفجرات التقليدية، ومباشرة بعد ابتعاده عن المقهى ركب رقم الهاتف الموصول بالجسم المتفجر، لتنجم عنه رجة قوية مقرونة بانفجار ضخم.

وعمد المتهم بعد ذلك إلى امتطاء سيارة أجرة نحو المحطة الطرقية باب دكالة، وهناك حلق شاربه وتخلص من الشعر المستعار وملابسه. تم توجه مباشرة إلى مدينة أسفي وفيها التقى بمشاركه الثاني الذي أفصح له عن نجاح العملية، فباركها وزكاها، قبل أن يعمدا إلى التخلص من متلاشيات المواد المستعملة في صناعة المتفجرات بشاطئ قريب من مدينة أسفي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (257)

1 - Abdou الأحد 08 ماي 2011 - 00:01
- متشبع بالفكر الجهادي (عمد قبل أسبوع إلى الظهور في حالة سكر طافح محاولة منه لإبعاد الشبهات عنه)
- كيف لصانع أحديةأن يتوصل لصنع متفجرات دقيقة التصنيع تعتمدمعرفة متقدمة في الكيمياء والالكترونيك وتجربتها في اسفي(في إجراء اختباراته لصنع المتفجرات، خاصة أن المنزل نفسه يوجد في حي مازال خاليا من السكان )
- كيف له أن يجلس في مقهى اركانة وليست وما أدراك ما مقهى أركانة لمدة 45 دقيقة فوق 15 كيلو من المتفجرات ينتحل صفة أجنبي دون أن يثير الانتباه.........
2 - sodfa الأحد 08 ماي 2011 - 00:03
سبحان الله
وليس
صبحان الله
سير قراليك الإملاء شويا عاد فهم فسياسة
3 - وليد الأحد 08 ماي 2011 - 00:05
هناك من يشكك في ان هدا الشاب هو المنفد الرئيسي لهده العملية الاجرامية وهدا من حقه فلمادا التجريح في اناس يعبرون عن رايهم ويوجد طرف اخر يرى ان هدا الشخص هو الدي ارتكب العمل الارهابي وهدا ايضا من حقه ادا كان قد اقتنع بالادلة التي قدمتها الشرطة فكفانا مهاجمة لبعضنا البعض ولنتعلم احترام الراي الاخر فهدا ماينقصنا وعلى العموم فسواء كان هدا الشخص هو الفاعل او لا والله اعلم فلابد من الدولة ان تعرف الاسباب وراء تشبع بعض الافراد بهاته الافكار التخريبية لكي لا تتكرر مثل هاته الاعمال الشنيعة وعاش وطننا امنا مستقرا وعاش ملكنا
4 - مغربي الأحد 08 ماي 2011 - 00:07
واش هاد الناس كيصحابونا حوالا ويقولو شي حاجة مقادة ولا يسكتو هاد القصة لاتنطلي على المغاربة نريد الحقيقة ولا نقبل الا الحقيقة ملي هاد الاستخبارات عندنا ستاطعو يجبدو منفذ العملية بهاد السرعة فين كانو قبل ميديرها واش كيضحكو علينا كيديروها قد راسهم وكيقلبو على من يلسقوها وفيكم فيكم
5 - massefiwi الأحد 08 ماي 2011 - 00:09
السلام عليكم
من هذا المنبر الصحافة النزيهة المستقلة المنورة للراي العام . نعزي اخواننا المغاربة في ابريائنا عامة واسر شهدائنا خاصة .
نشكر الجهود المبدولة من اجل ايقاف مرتكبي هذا العمل الاجرامي الارهابي الشنيع والذي يحرمه ديننا كل التحريم وكمسلمين مغاربة نقتضي بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي حرم قطع الاشجار حثى ولو كانت الحرب وما بال قتل المسلم او حثى غير المسلم الذي لم يعادي الاسلام والمسلمين .
نعود لصلب الموضوع وفي اطار تحقيق نزيه يبرز الحقيقة للراي العام وخصوصا الشعب المغربي نريد معرفة الحقائق على لسان المعتقلين وفي قضاء مستقل بعيدا عن الضغوطات خصوصا ان المتهم عادل العثماني لايتوفر على مستوى ياهله لصنع هذه الاشياء وان له تاريخ في ما يسمى بالحريك في محاولات عديدة للهجرة .
لذلك نريد مثول الاشخاص المعتقلين امام المحكمة للاستماع الى اقاويلهم بعيدا عن الضغوطات المخزنية وان تبث في حقهم ما نسب اليهم باعدام مصيرهم .
6 - tasnim الأحد 08 ماي 2011 - 00:11
salam:
arreter de montir c'est le pisson d'avril ca, c:est impossible a construi des explosives a distance dans la maison,parce que tous sipmlement tu doit etre un tu a besion un laboratoire bien équipé, et le matériel nece
ssaire qui n'existe pas au marché publique de plus ces materaix sont istable et impossible a faire dans une maison, on y besion des expes de NY pour trouvez la responsable a cette explosion, c'eswt un pouvre marocain qui n'a meme pas un diplome universitaire hhhh, on y besion de virité et rien que la virité,, de plus le faitanaho متشبعا بالفكر الجهادي التكفيري, c'est pas un crime tous les musilmaun croient au jihade, et le mojahidine marocain qui sony libiré le maroc et combatyé contre la france
merci
7 - ana الأحد 08 ماي 2011 - 00:13
نريد محكمة علنية على الهواء ومباشرة، فلم نعد نصدق أي خبر يقل !!!!
8 - ATOM الأحد 08 ماي 2011 - 00:15
ECOUTEZ BIEN S.V.P: LA VERITE C QUE CETTE ATTENTAT EST MANIPULEE PAR LE GOUVERNEMENT ET TOUS CE QUI EST ECRIT DE CA EST FAUX.
9 - yahya الأحد 08 ماي 2011 - 00:17
لستم أدكياء لو أعطيتمونا تفاصيل صنع القنبلة لغير الخرازون صنعتهم ...فما هدا الاستفزاز والاحتقار للعقل المغربي الطموح للاصلاح .اللهم ان هدا منكر
10 - guizadek الأحد 08 ماي 2011 - 00:19
qu est ce qui pourrait soulager les proches des victimes .rien qu une condamnation à la mort sur une place publique.son cadavre doit etre jeté aux chiens.
11 - brada الأحد 08 ماي 2011 - 00:21
bravo maroc bravo DST
12 - "" مغربي تل موت"" الأحد 08 ماي 2011 - 00:23
""الحقيقة"" هي أنها القصة غريبة أ مر يبقى دائما مشكو كا. لا شك في أن المغربية هي سبب هذا
كله
""المشكلة الكبرى كيلصقو هذشي بتنظيم القاعدة""
13 - hind الأحد 08 ماي 2011 - 00:25
i don't belive i don't know it's more than it be true
طلقو السيد باركا من تفليه
14 - soufian الأحد 08 ماي 2011 - 00:27
القصة غريبة نوعا ما لا تصدق .
15 - mohamed الأحد 08 ماي 2011 - 00:29
شكرا dstعلى مجهودها الجبار،لكن هناك أسئلة كثيرة نريد من الداخلية أن تنور بها المغاربة:
1)قالوا لنا أن المتهم اشترى باروكة، وتقمص شكل سائح أشقر، وحمل معه قيتارة للتمويه،فكيف عرفت dstأن هذا السائح هو العثماني بائع الأحدية المستعملة في آسفي؟
2)لقد أعطى بعض الذين حظروا الجريمة الأليمة "بورتريه روبو" السائح الذي ذخل وشرب العصير ثم خرج مخلفا وراءه حقيبته،فخرجت إلينا قصاصات الأخبار تقول أنها تعرف الفاعل رغم أنه كان متنكرا، وأنها تشتبه في شخص حاول مرارا الإتصال بقواعد الجهاد في أفغانستان والشيشان ولم يفلح، فكيف تمكن إذن من ربط الإتصال وتلقي الأوامر من تنظيم القاعدة؟ وهل تنظيم القاعدة يمكن أن يعطي أوامره بتفجير الأماكن العمومية لمجهولين لديه لم يتمكنوا قط من الإتصال به؟
3)هل يمكن لمن هب وذب ،كبائعي الأحذية المستعملة، صنع متفجرات من الأنترنيت؟ ومن أين له مادة النيترات دامونيوم والتي أ تي بي؟
4)والله إننا نريد بكل صدق أن نصدق رواية الداخلية، لكننا نخشى أن يكون العثماني هذا مجرد يائس حاول في مرحلة من المراحل الإلتحاق بالجهاد (أو الحريك؟) ولما لم ينجح عاد إلى آسفى وانغمس في الخمور، خصوصا وأن رواية الداخلية تقول أنه شرب حتى الثمالة الأسبوع الفارط وأحدث ضجة في حومته، ليفاجأ بعد ذلك باعتقاله كجهادي متطرف!
والله العظيم إننا صادقون ونتمنى مزيدا من التوضيح حتى تطمئن قلوبنا فقط.
16 - leile الأحد 08 ماي 2011 - 00:31
il merite la peine de mort , lui et les deux autres.Il faut interdire de vendre ces produits librement, sauf si la personne a une autorisation et justification pour les avoir
17 - mowatina maghribia الأحد 08 ماي 2011 - 00:33
هادشي بان لي فيه الدغل أو ماقنعنيش .. علاش هاد الفترة بالذات!!
18 - العربي الفاهم الأحد 08 ماي 2011 - 00:35
إلى كل من يدافع عن الإرهاب أقول ما يلي: تمهلوا في مناصرته فوالله لو كان رسول الله بيننا لما قبل بقتل إمرئ بريء لم يحمل السلاح في وجه مسلم، أما ترهات الإرهابيين وكلامهم عن العين بالعين واعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم فهو تحريف لكلام الله الذي دعانا إلى مقاومة المعتدين فقط وليس من ينتمي إلى بلدهم.
19 - hassan الأحد 08 ماي 2011 - 00:37
لماذا تم القبض على رشيد نيني في نفس اليوم أو بالاحرى قبل العملية الإرهابية، لنفرض أنها صدفة فلماذا ثم فصل الشيخ النهاري خطيب مسجد الكوثر عن مهامه قبل الحادثة .... هل هذه كلها صدف؟ صبحان الله !!!!!!!
20 - arnold الأحد 08 ماي 2011 - 00:39
فحال الفيلم د collaterale damage
التفجير بالهاتف
21 - الله اعلم الأحد 08 ماي 2011 - 00:41
مافهمت والو من هاد الشي
22 - hassan الأحد 08 ماي 2011 - 00:43
بسم الله ليعلم هذا الظالم الذي أحدث الرعب في الشعب المغربي أن الله سينتقم منه أشد إنتقام أي ضميرلك?أي إحساس لك?أي قلب تحمله في صدرك?هؤلاء الناس قتلتهم عدوانا وظلما،والآخرين تركت لهم عاهات وصدمات في حياتهم ،ويتمت وشردت وتسببت في فتنة الناس ,إذا كنت تفعل هذا من أجل الإسلام فالإسلام منك براء ,بأي حق تظلم أناس مسالمين ,وتحدث بلبلة وفتنة داخل بلدكkإن الدين الإسلامي لايحتاج لأمثالك لتدافع عنه فالإسلام دين رحمة ومحبة وعطف وحنان وليس قسوة قلب وتشفي إن أفكاركم أيها المتشددون أفكارمنفرة لايقبلها عقل ولاظميررراجعوا أفكاركم إنكم في ضلال توبوا إلى الله وتعلموا العلم السليم الذي يدعوا بالتي هي أحسن.
23 - منعم الأحد 08 ماي 2011 - 00:45
الله من هذا منكر . شحال عطيتهم باش يعترفوا ويمثلوا هذا الفيلم الهندي معاكم .....
24 - sarbarousse الأحد 08 ماي 2011 - 00:47
je pance que ce ne sont pas des mosslems ce sont des barbares canibals vanpires
25 - JAMILA الأحد 08 ماي 2011 - 00:49
لا حول و لا قوة الاا بالله فليعدم المجرم
26 - السباعي الأحد 08 ماي 2011 - 00:51
الاعدام ثم الاعدام رفعت الجلسة
27 - ismail الأحد 08 ماي 2011 - 00:53
quelle belle histoire,
28 - maghribiya 7ora الأحد 08 ماي 2011 - 00:55
تحية تقدير واحترام للشرطة المغربية
29 - مراكشية صحراوية الأحد 08 ماي 2011 - 00:57
الاعدام ثم الاعدامثم الاعدام
30 - samia الأحد 08 ماي 2011 - 00:59
لمباحث المغربية قامت بعملها هده المرة على احسن وجه . حفظ الله المغرب وملكه الهما م و جغل بلادنا بلاد سلم وسلام و حقضها من كل مكروه ..من قتل نفسا بغير حق كمن قتل الناس جميعا
31 - احمد الأحد 08 ماي 2011 - 01:01
يجب انزل الاعدام في حق المجرم ومن شاركه في جريمته ، ادا ثبت بالدلائل والبراهين انهم الفاعلون، وبدلك تكون العدالة قد تحققت ،كما يجب اعتقال كل من يشجع العنف والارهاب وتكفير الناس ومحاكمتهم درءا لشرورهم ،سواء بالكتابة اوبالفتوى او بالافكار المعبر عنها صراحة ، لان مكانهم في السجن،كما يجب عدم اطلاق سراح المعتقلين الدين مازhلوا يعبرون عن تاييدهم للعنف والقاعدة والافكار المتطرفة ،ما لم يقدموا اعتدار للمجتمع ويقوموا بمراجعة افكارهم ونبد العنف ،فمن حق المجتمع ان يحمي نفسه من المجرمين ومؤيدي الشر والدولة هي المسؤولةالشرعية عن حمايته
32 - abdou الأحد 08 ماي 2011 - 01:03
اجد صعوبة في تصديق هذه الرواية;
من وقت التفجير حتى الان اعطتنا الداخلية;تناقضات كثيرة في تاولاتها
عالم الله اشنوهيا الحقيقة لي الي مابغاوناش نعرفوا
33 - laila الأحد 08 ماي 2011 - 01:05
bs;si c'est c'est lui qui a commis ce crime,il doit le payer trops cher ,ainsi que ses amis .pour donner l'exemple aux autres
34 - abdelhamid الأحد 08 ماي 2011 - 01:07
في اعتقادي ان لشبكة الاتصال المستعملة دور كبير في تحديد هوية مرتكب الجريمة.لا سيم و ان العملية تمت عبر الهاتف. كما انه يجب التنويه بالمحيط الاجتماعي.في المغرب 90% محقق. تغيير سلوك الشخص بين عشية و ضحاها من خلال لفت انتباه الناس اليه على انه سكران. مع تحليق لحيته و حمل الكيتار... كل هذا من شأنه ان يحدث لفت انتباه المحيط الاجتماعي اليه.
اريد ان اؤكد على ان الروح البشرية عزيزة عند الله.و في كل عملية اجرامي تؤدي الى القتل هناك و اكيداخطاء مرتكبة. لا تتضح للمجرم بشكل واضح. بقدر ما تتضح للمحقق الرزين.مع تحية طيبة لجميع من تدخل في الوصول الى الحقيقة. عاش المغرب الحبيب امنا و مستقرا.تحت شعار الله الوطن الملك.
35 - Maghribi الأحد 08 ماي 2011 - 01:09
هل يظنون أن المغاربة يصدقون مثل هذه الروايات البوليسية الساذجة. كل الدلائل تظهر أن المستفيدين المسؤولين عما وقع في احداث 2003 وتفجير 'أركانة' هم جهات في المخزن تحاول الإبقاء على نفوذها ومصالحها ضدا على مطالب الشعب في الإصلاح وإسقاط المفسدين. ومحاولة منها لإبعاد الملك عن طريق الإصلاح بل ودفعه للمواجهة مع الشعب للمحافظة على مصالحها.
فأسماء بعض كبار المفسدين قد رفعها المتظاهرون مطالبين بمحاكمتهم, وبما أنهم و أعوانهم أصبحوا في مرمى الإصلاح فهم أول مستفيد من إفشال هته المطالب بأي شكل كان وأي ثمن.
لكن هيهات! فكيد الحق سبحانه أقوى من كيد الظالمين. وما حزب مبارك منهم ببعيد.
36 - خالد من قطر الأحد 08 ماي 2011 - 01:11
بسم لله اناشخصيالم اقتنع بهدا الكلام رغم نشر صورة المتهم اوه بهد الصرعة تم التعرف على مرتكب الجريمة وخطططططططططططيرة المخبرات ديل المغرب
37 - JEBILO LILLE الأحد 08 ماي 2011 - 01:13
لا يمكن أن نصدق بسهولة رواية التحقيق البعيد على المنطق ،ولا يمكن بهذه السرعة القبض على الفاعل ،إلا إذا كانت الرواية جاهزة قبل التفجير،فلو كان عادل العثماني يعرف كيف يصنع القنابل المتحكم فيها عن بعد لما مارس مهنة بيع أحذية بالية ،ولو كان يحمل فكرا جهاديا سلفيا لفجر حانات الخمر ومصانعه ،
إن العملية مخابراتية بإمتياز قد تكون أجنية أ داخلية مثلها مثل حدث 16مايو وإن إلساق التهم بهذا الشكل لا يخدم مصلحة البلد ويشكك في مصداقية و آليات الدولة، في تعاملها مع المواطنيين ،المطلوب هو الشفافية في التحقيق بعيدا عن زروطة البوليس ،
السؤال المطروح ؛ماذا ستفعل الحكومة المغربية لو ثبت أن هناك مخابرات غربية وراء كل التفجيرات التي تقع في المغرب؟
أعتقد أن هذه الفرضية قائمة،وإذا كانت كذلك بعلم الدولة ،فلماذا تلسق التهمة لأناس أبرياء بإسم السلفية الجهادية؟
أعتقد أن فرضية تورط المخزن قائمة هي الأخرى لأن الحدث تزامن إرتفاع سطح المطالب وخاصة مع إقتراب تاريخ الحدث بفاتح ماي،لذلك أخرج المخزن ورقته الأخيرة المعهودة بالإرهاب ،
إن الخوف كل الخوف أن يصبح المغرب كالجزائر الشقيق ، هو إتساع الهوة وإنعدام المصداقية بين الشعب والنظام,
38 - faical الأحد 08 ماي 2011 - 01:15
اتمنى ان يقتلوا بنفس الطريقة التي قتلوا بها الابرياء الاعدام بالمتفجرات حتى يكونوا عبرة للمجرمين
39 - أحب بلادي الأحد 08 ماي 2011 - 01:17
يجب على العدالة أن تجمع الحجج والبراهين , المتهم بريئ حتى تثبت إدانته , فبكل صراحة إنها قصة غريبة وعجيبة والله لن أصدق حتى يتأكد بالملموس ( حجج وبراهين واعترافات المتهم ) جريمة المتهم
40 - مغربي الأحد 08 ماي 2011 - 01:19
إن نوعا من الشك ارتابني,إن طريقة التفجير متطورة,يجب على المحققين المزيد من التدقيق في القضية ,هل للمخابرات الجزائرية يد في العملية؟ هل نسيتم ما قاموا به سلفا في مراكش لضرب اقتصاد و سمعة المغرب.على أي يجب إعدام الجناة و الإنتقام من هؤلاء الوحوش الهمجيين شر إنتقام
41 - التخربيق الأحد 08 ماي 2011 - 01:21
مكرهناش ليهوم الإعدام أمام الملأ و تعطا ليهوم الكلمة قبل التنفيد مباشرة باش نصدقو فعلا أنهم هما المسؤولين المباشرين على هاد العمل الإجرامي
42 - amr الأحد 08 ماي 2011 - 01:23
مش معقول شخص عادي يصنع متفجرات عن بعد لان ذلك يتطلب تكنيك ودراسه لمده طويله ارجوا من السلطات التحقق من الجرم الحقيقي
43 - Gondolf الأحد 08 ماي 2011 - 01:25
d'abord personne sur terre ne pourrais salir mon pays le Maroc que j'aime. et pour ces 3 jeunes qui ont commis cet acte barbare de tout mon cœur je leur souhaite le TCHE TCHE et si vous souhaitez savoir ce que sait aller sur youtube et taper "tchi tchi" et vous allez dire que j'ai raison.
croyez moi c mieux qu'ils restent en vie mais qu'ils serviront à klk chose de bien pour autres !!
44 - omar fafouri الأحد 08 ماي 2011 - 01:27
il faut le tuee devant la tele
45 - مغربي 100000% الأحد 08 ماي 2011 - 01:29
صدق من قال: المغرب أجمل بلد في العالم
46 - sahrawi الأحد 08 ماي 2011 - 01:31
الكل يعرف ويعلم ان اصحاب الفكر التكفيري والجهادي متشددون في تدينهم والشيء الدي لم استوعبه هو كيف لمتشدد ومتشبع بالفكر الجهادي ان يشرب الخمر...هدا شيء محير
47 - izelmad الأحد 08 ماي 2011 - 01:33
كيفما كان مستواه الدراسي فهو يستطيع صنع قنبلة كتلك التي استعملها في اركانة
اما طريقة الوصول الى المتهم فهي اسهل من صنع القنبلة كذلك لانه لم ينتحر ولانه استعمل هاتفين و لانه سافر من اسفي الى مراكش وعاد في نفس اليوم
حتى بن لادن كانوا يشككون في ما قام به و يحاولون الصاق التهمة بالموساد
حتى موت بن لادن لم يصدقوه وكانه اخرسا لا يستطيع الكلام و يقول انه لازال حيا.
افيقوا ياعرب فلقد فاتكم القطار كما قال عبد الله صالح.
افيقوا ياعرب و اغسلوا ادمغتكم مرة اخرى لتتخلصوا من غسيل الدماغ الذي صنعته الانظمة العربية في رؤوسكم.
48 - wled mohamedia kasba الأحد 08 ماي 2011 - 01:35
المتهم برئ حثى .....الدي يؤمن الجهادية التكفيرية لا يشرب الخمر بتاتا ولا يخاف ان يعتقل ولا يمكن ان يدفع ضرائب لالدولة لانه لديه محل احدية,القضية غير واضحة لحد الان
49 - azri الأحد 08 ماي 2011 - 01:37
سبحان الله سار الى ليبيا ثم الى العراق ثم رجع الى المغرب واصبح تاجرا في مكان لو اراد بيعه لباعه بما يفوق 100مليون درهم خوفي ان يكونكبش فداء وتربيته على سفره الى هده البلدان
50 - oumrami الأحد 08 ماي 2011 - 01:39
الله اعلم.....
المغرب ولا يخلع ملي فيه بحال هاد الناس
لا احد كان ليصدق ان من ارتكب هذه المجزرة مغربي
يا ريث لو استعملت كل هذه العبقرية فيما يعود بالخير على المغرب
حسبنا الله ونعم الوكيلالله اعلم.....
المغرب ولا يخلع ملي فيه بحال هاد الناس
لا احد كان ليصدق ان من ارتكب هذه المجزرة مغربي
يا ريث لو استعملت كل هذه العبقرية فيما يعود بالخير على المغرب
حسبنا الله ونعم الوكيل
51 - أبو زينب الأحد 08 ماي 2011 - 01:41
خبر إلقاء القبض على منفذ العملية الإجرامية بمقهى أركانة وبالسرعة الفائقة يذكرني بماحدث في فندق فرح بالدار البيضاءحيث ألقي القبض على الشاب الثاني مباشرة بعد انفجار صاحبه وهو في مشادة مع الحارس.
أخبرني شاهد عيان وهو إيطالي كان يقف مع صديق له قبالة فندق فرح قال:كنت أنظر نحو مدخل الفندق حيث رأيت شابا على ظهره حقيبة متجها للفندق فاعترضه الحارس وبينما كانا يتحدثان يظهر أنهما دخلا في ملاسنة لا تليق فرأيت الحارس يمسك بالشاب وفي نفس الوقت شاهدت شابا آخرعلى ظهره حقيبة يعبر الطريق نحو مدخل الفندق ثم وقع الأنفجار ركزت على المشهد فإذا بالشاب الثاني يريد الفرار ومن هول الصدمة فقد الاتجاه ثم بدأ يتخلص من الحقيبة التي على ظهره بطريقة هستيرية حيث ألقاها في منبث المدخل ولما كان هاربا اعترضه شخص فألقى عليه القبض.
تخليل المواطن الإطالي:
الطريقة التي تصرف بها الشاب الثاني تدل على أنه لم يكن يعلم ما في الحقيبة.
المسافة المقررة بين الشابين :حتى لا يثيرا الأنتباه
تفجير العبوة التي كان يحملها الشاب الأول بعد تطور الأمر مع الحارس :هي الحل المبرمج للخطة حتى لا تنكشف
التفجير كان بالريموث كونترول
الخلاصة : هل منا من يعرف مصير الشاب الثاني في قضية انفجار فندق فرح وهل قدم للمحاكمة وهل أعلن عن هويته؟؟؟؟؟؟ولكم النظر.
اللهم اهلك من هلك عن بينة.
اللهم من أراد ببلادنا شرا فاجعل كيده في نحره.آمين
52 - كونان الأحد 08 ماي 2011 - 01:43
هاد القضية خاصها المحقق كونان
53 - مغربي الأحد 08 ماي 2011 - 01:45
اسألوا جمعية لا للاعدامالتي تنادي بالغاء الاعدام ما موقفها وما حكمها على منفدي هذا العمل الارهابي؟
54 - القصص تاع دراري الأحد 08 ماي 2011 - 01:47
هذه قصة جديدة من صنع الحكومة لتلهية رأي العام براكا أكما إحساب ليكم حنا دراري صغار .
ههههه ولله إلى حشوما و حاكمو دوك شفرا لي ف لحكومة و لا بغتو تنسونا ولا مسكين راشيد نيني عاق بيكوم أو ديتوه لحبس و باركا و حاكمو دوك شفرا بركا من القصص تاع دراري صغار
55 - thepeace الأحد 08 ماي 2011 - 01:49
je propose a l"état d’arrêter les site web qui explique comment prépare les bombes pour ke ne peut pas faire une autre bêtise ki touche notre paye dieu protégé notre paye
56 - الباكوري الأحد 08 ماي 2011 - 01:51
و الله ثم و الله وددت لو أنني أتمكن من لقاء هؤلاء المعتوهين، و أسئلهم ليجيبوا عن بعض من أسئلة محيرة تضايقني كثيرا و هي كالتالي على أن تكون الإجابة منهم في حالة صدق مع النفس فما وقع قد وقع.
1- مالدافع الشرعي و الأخلاقي لقتل عدد من الناس لا ذنب لهم ؟
2- ما النية بعد هذا الفعل و هل من فائدة تُرتجى منه سواء في الدنيا أو في الآخرة ؟
3- أي قيمة نضالية لمثل هذه الأفعال ؟
4- بعد أن تقتل هذا العدد من الناس و تُرعب آخرين، ما تبريرك أمام نفسك في ساعة صفاء؟
لو كنت جهاديا حقا أيها العثماني, اعطني حديثا واحدا أو دليلا شرعيا من الكتاب أو السنة أو مما ورد عن السلف الصالح يبيح لك أن تقتل أبرياء بتلك البشاعة و منهم فقراء يقاتلون من أجل لقمة العيش أبناءهم ينتظرونهم في براريك و هم مع ذلك يحسون بسعادة لا يعرفها أمثالك، ألا خسئت أيها الضال المضل.
حبذا لو يتقمص أحد القراء من ذوي الخيال الواسع شخصية العثماني فيجيبني و له الشكر. حقيقة لم أعد أفهم كيف يفكر كثير من الناس.
57 - ahmed الأحد 08 ماي 2011 - 01:53
إذا لـــــم تـسـتـحـي فـــــاصـنـع مـــا شـئـت
58 - hamza samadi الأحد 08 ماي 2011 - 01:55
المباحث المغربية قامت بعملها هده المرة على احسن وجه . حفظ الله المغرب وملكه الهما م و جغل بلادنا بلاد سلم وسلام و حقضها من كل مكروه
59 - yassine الأحد 08 ماي 2011 - 01:57
Bizarre, Bizarre,Bizarre ,Bizarre , Bizarre!!!!!
60 - أيمن الأحد 08 ماي 2011 - 01:59
من قتل نفسا بغير حق كمن قتل الناس جميعا .
61 - El Mehdi Tassa الأحد 08 ماي 2011 - 02:01
عند قرائتي لمحتوى هدا المقال. رغبة في ادلاء تعليقي الخاص لاكن لم أجد ما أعبر عنه .
- سوى لآالله الاالله محمد رسول الله وان لاالله وان اليه لا رجعون.
62 - محمد الجميلي الأحد 08 ماي 2011 - 02:03
حتى الآن الأمور جيد ونتمنى المحاكمة العادلة للمتهمين وهم أبرياء حتى تثبت إدانتهم... ولا شك في أن المقال المذكور حسب الصباح تجاوز المهنية الصحفية إلى الرواية الأدبية والبعيدة عن الواقع نوعا ما
63 - مغربي حر الأحد 08 ماي 2011 - 02:05
الغريب في القصة، أنها تفتقر لتماسك المعلومة منى جهة، السرد لم يبين ما قام به الشريكين للمتهم...ومن جهة أخرى ومن حسن الصدف أن المسؤوا الأول عن أحداث 16ماي2003 كان ملقب ""بمول الصباط"" والمتهم الأخير وصديقه الأول يبيعان الصباط، وهذا يدل على أن الذين قاموا بغسل دماغ هؤلاء واقناعهم بهذا العمل الاجرامي، يفكرون بعقل مكانه " الصباط"... ورغم أننا يمكن أن نحترم رأي الذين يدافعون عن المخزن بمبررات غير مقنعة، يمكن القول أن الفاسدين والمستبدين في المغرب يمكنهم أن يقوموا بتصفية الثلثين من المغاربة، ولن يتخلواعن امتيازاتهم التي حصلوا عليها بالنهب والسرقة وتحدي القوانين، وهؤلاء موجودون بقطاعات كثيرة، تبدأ من المؤسسة العسكرية والأمنية، والمخابرتية ولوبي المال والاقتصاد والقضاء و.......وعليه لا نتق بوجود مخابرات فرنسية وغيرها ضمن الفرق البحث والتقصي لمعرفة الجناة، والذين هم في الأصل يبكون مع أسر الضحايا لأهداف نفسها التي تتقاطع مع أهداف المفسدين.
64 - yoyo الأحد 08 ماي 2011 - 02:07
This guy should be killed with explosives. However, the gov. did not reveal how they caught him eventhough he tried very well to hide his evidence.
65 - hassan الأحد 08 ماي 2011 - 02:09
il faut qu'ils prennent de charnes punitions comme lecons et aussi pour les islamistes qui les encourages et les couverent .il ne faut jamais leurs faire confiances
66 - abdel الأحد 08 ماي 2011 - 02:11
قصة غريبة تثير الشكوك
والله اعلم
67 - citoyen du monde الأحد 08 ماي 2011 - 02:13
je trouve que cette histoire sert les intérêts d'une destination spécifique,avant ns avions un seul conflit a confronter c'est la lutte contre les spoilers,matenant la lutte contre le terrorisme un moment trés bien choisi bravo!!!!!!!on est pa convaincu et tt les marocains connaissent la vrai histoire consultez les cafés pour verifier.vs voulez devenir des rois plus que notre roi.VIVE M6
68 - ahmed الأحد 08 ماي 2011 - 02:15
الله يعطيهم مصيبة،في حقهم الاعدام
69 - ......... الأحد 08 ماي 2011 - 02:17
يمكن هذا غير صنع القنبلة وبغا يجربها هذا محال وش بنادم هذا حماق هذو عندهم إختلالات عقلية مشي عاديين هذا صنع قنبلة وبغا يجربها والله أعلم عندهم بنادم بحال سلامو عليكم ولكن عقابكم تلقاوه في دنيا وأخرة لكل من سولت له نفسه إعتداء على خلق الله بدون وجه حق من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32 «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان 68 والمشكلة الكبرى كيلصقو هذشي بالإسلام شوهتو لينا دين ديالنا قولو عليهم مجرمين وهنونا أم مرضى عقليين
70 - محب البلد الأحد 08 ماي 2011 - 02:19
ما هو مستواه الدراسي
71 - sssss الأحد 08 ماي 2011 - 02:21
salam pour tout le monde, je crois que c'est comme d'habitude les mensonges comme tjrs wassalam
72 - yassine الأحد 08 ماي 2011 - 02:23
إذا كن هو و شركاءه فعلا هم من إرتكب هذا الفعل الشنيع فأنا كمغربي مراكشي أطلب أن يتم نصب منصة أمام مقهى أركانة و أن يتم إعدام هؤلاء الثلاثة أمام العامة لأنهم يستهلون الموت بهذه الطرقة أو رجما.............أتمنى أن ينالوا عقابهم .......الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام.
73 - مفروح الأحد 08 ماي 2011 - 02:25
السلام عليكم
الرواية تبدو واقعية جدا لكن مع بعض الأمور التي تثير التساؤلات ،ربما اختلقتها جريدة الصباح أو شيء من هذا القبيل :
هذه القنبلة من الصعب أن تكون من مواد أولية نظرا لقوة الإنفجار ،إما أن تكون مواد دخلت من الخارج أو هناك أيضا أطراف أخرى في القضية .لأن محلات العقاقير منذ أحداث 16 ماي الأليمة أصبحت تتخذ حذرها مع كل شخص يريد إقتناء كميات كبيرة من مواد قابلة للإنفجار أو تساهم في تصنيع المتفجرات .
على العموم ننتظر الرواية الرسمية أو أثناء المحاكمة وعرض الأدلة ستتضح أمور أخرى .
أنبه أيضا إلى أمر مهم :
يجب إصدار قوانين صارمة عند أصحاب العقاقير وذلك باعتماد الفاتورة أثناء أي عملية بيع لأي مادة مع الإدلاء بالبطاقة الوطنية عند تسجيل الفاتورة حتى تسهل الوصول لأي شخص مثير للريبة .
74 - RADOVANE الأحد 08 ماي 2011 - 02:27
je ne peux pas croire ca parce que le fait de construire une bombe a besoin d'un niveau intelectuel elevé ainsi que le fait de la lier a un cellulaire a besoin d'un niveau expert ainsi que les essais w zid w zid je peux pas gober ce scenario ridicule chercher autre chose svp
et s'il vous plait ne redouter plus de notre intelligence
75 - fattah الأحد 08 ماي 2011 - 02:29
this kind of people should not stay alive .he must day in front of the public,but of course after a long and clear investigation,because moroccan people don t trust their gov and press they 90% lay to the public,
76 - ana الأحد 08 ماي 2011 - 02:31
je me demande comment un vendeur de chaussures aura les capacités pour fabriquer une bombe et puis un attentat a toujours un objectif et une stratègie et aussi une période bien precise tous ca n'exste pas dans ce cas il y avait le peuple qui commence a faire sa revolution donc c'est koi l'interet de alqaida dans tous ca je crois soit le mec est fous soit le gouvernement se moque de nous
77 - moi même الأحد 08 ماي 2011 - 02:33
هل ذكاء هذا الشخص مكنه من صنع قنبلة متطورة للتفجير عن بعد???????????????????????
78 - عبد المجيد الدمناتي الأحد 08 ماي 2011 - 02:35
اقول لكمن يشكك في كون السلفيين قد يكونون متورطين في هذا العمل الاجرامي انكم فعلا لا تعرفون هذا النوع من الفكر انه فكر تكفيري يكفر كل اطياف المجتمع بما في ذلك الجركات الاسلامية المعتدلة و لكم ان تقراو جيدا عن هذا الفكر الغير المفكر لتجدوا فعلا ان ما يقوم به هؤلاء بالنسبة اليهم يعتبر جهادا حتى و لة قتلوا موحدا.
فانا لا استغرب ان يكون السلفيون هم وراء هذا العمل الاجرامي الذي قد يكون عملا مفردا لكنه مشبع فعلا بالفكر التكفيري الذي يبرر و يثمن و يبارك هذه الااعمال
79 - رشيد الأحد 08 ماي 2011 - 02:37
الداخلية لن تجد من يصدق روايتها الرسمية حتى ولو كانت صادقة لسبب بسيط؛ و هو انها عودتنا عن الكذب. وقد يقع لها ماوقع لذاك الراعي الذي يصيح منديا اهل بلدته (( وعتقو الروح و الذيب جاء والذيب جاء)) وعندما يخرج اهل البلدة لانقاذه يجدوه مستلقيا على ظهره وهو يضحك من فزعهم. وقد تكر ذلك لعدة ايام حتى لم يعد احد يصدقه. وفي احد الايام بينما هو في عمله يرعى الغنم إذا به يلمح الذئب يستعد للهجوم على القطيع مما جعله يصيح بعابرته المعتادة (( وعتقو الروح الذيب جاء والذيب جاء)) ولكن من سوء حظه انه لم يعد احد في البلدة يصدق استغاتته وترهوه لمصيره.
هذا ماوقع للداخلية فمن الصعب تصديق روايها من كثرة الكذب جعلت الشعب في حيرة من امره فقد اختلطت الحقيقة بالخيال.
80 - hmd الأحد 08 ماي 2011 - 02:39
لا تعليق الا بعد الاعدام
81 - EL HASSAN الأحد 08 ماي 2011 - 02:41
pace
82 - عبدو الأحد 08 ماي 2011 - 02:43
برافو للامن المغربي على هدا الانجاز في هدا الوقت الوجيز وحفظ الله بلدنا من شر الاشرار وخاب كل من شكك في الامن المغربي وقدرته على كشف الحقيقة.
83 - أبو سعد الأحد 08 ماي 2011 - 02:45
هل فقط كونه متشبعا بالفكر الجهادي التكفيري جعل منه متضامنا يقدم وبكل بساطة على هذه العملية الشنيعة النكراء غير محسوبة العواقب ؟؟؟!!وهل "ذكاء" هذا الشخص مكنه من صنع قنبلة متطورة للتفجير عن بعد..ولم ينبهه إلى خطورة ما هو مقدم عليه؟؟؟ لو أنه قام بعملية انتحارية لصدقنا تشبعه بهذا الفكر وتضامنه مع متبنيه..!!رجاءا مزيدا من التحقيق.
84 - casawi الأحد 08 ماي 2011 - 02:47

كلام فارغ
أين الأدلة؟
Ou sont les PREUVES????????????!!!!!!!
85 - kach kouch الأحد 08 ماي 2011 - 02:49
من وجهت نظري هده القصة غريبة جدا.لمادا؟ لان هدا المشتبه كماقالت بعض الاخبار كان قد زار عدة دول تم القبض عليه في كل من البرتغال و سوريا وليبيا وان السلطات تعرفه جيدا.فاين المراقبة داخل التراب الوطني؟ والله اعلم.
86 - العلوي لالة فاطمة الزهراء الأحد 08 ماي 2011 - 02:51
فقدت ثقتي في الحكومة و بصراحة لم أصدق هذه المسرحية نحن نريد دلائل ملموسة، و إذا كان فعلا هذا الشخص هو من إرتكب ذلك الفعل الشنيع فأنا أطالب أن يعاقب عقابا عسيرا حتى يكون عبرة للأخرين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
87 - محمد الأحد 08 ماي 2011 - 02:53
يجب الدهاب لامهلستجوابها والتعرف عليالنفسية التي كان عليها قبل ان يعمل عملته هاته
88 - YNS الأحد 08 ماي 2011 - 02:55
قصة غريبة نوعا ما . للعموم سمعت في الأخبار أن تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي نفى هذه العملية.
و اللــــــــــــــــــــــه أعـــــــــلــــــــــــم من الحق من الباطل .
89 - غائر على بلده الأحد 08 ماي 2011 - 02:57
لا يمكن ان تتهم أي جهة في هذه الأحداث لكن لعبة التفجير والاتهام أصبحت مشهورة في العالم باسره نحن بيادق على لعبة "الضمة" والجهات العليا تلعب بنا كيفما شاءت
ليست هذه هي الكذبة الأولى الإعلام فقد مصداقيته في العالم بأسره والله وحده يتولى السرائر وهو وحده يعلم من وراء قتل الأبرياءفي جميع أنحاء العالم.الله أعلم الله أعلم الله أعلم لا أصق لا أصدق ولن أصدق.
90 - witness الأحد 08 ماي 2011 - 02:59
جريدة الصباح تعرف التفاصيل جيدا اكثر من وزير الداخلية نفسه، هذه الجرائد المستقلة هههه الاعلام الذي نؤمن به ههه . هذا اعلام DST اخش ان تكون هذه الجرائد تحت تصرف المخبرات، لانها تعرف اشياء لا يمكن ان يعرفها الا الامن الخاص.
91 - info الأحد 08 ماي 2011 - 03:01
لا أصدق في من اين أتى بهده المهارات.هدا نراه فقط في الافلام غير اجي ادير قنبلة .لمشكلة بالبورتبل و بزاف تاني نتيقو هدشي
92 - abdoje الأحد 08 ماي 2011 - 03:03
هل المتهم اختار وقت تنفيد الهجمة في وقت يعتبر الاقل ذروة بدل ان يختار وقت المساء الذي يصعب على الناس ملاحظته و يسبب ضحايا اكتر
هل صناعة القنبلة بالسهولة بمكان ان يصنعه انسان اقل من بسيط(بائع احذية) لوكان هذا لوجدنا القنابل في درب غلف ولكان المغرب يعيت في الفوضى و لرايناه في الصحراء المغربية بين صفوف بوليساريو الداخل الذين استعملوا الاسلحة البيضاء ولول وجد القنابل لاستعملوها
كيف توصلو الى المتهم و ماهي الخيوط التي قادت اليه
المعروف عن اصحاب فكر القاعدة الاسلوب الانحاري الذي يظمن لهم عدم استنطاق المتهم في حالة الوصول اليه لانه يكون من الضحايا واظن ان هذه اول مرة نرى اسلوب التحكم عن بعد في تفجير من قبل القاعدة
مذكور في الخبر ان المتهم متزوج قريبا وزوجته حامل وبديهي ان من يخطط لعملية متل هذه ان لا يتزوج و لايرتبط و هو لايدري اي منقلب ينقلب الشباب يؤخرون الزواج لمخططات اقل حساسية من مخطط تفجير.و غالبية من يتزوجون انما يريدون الاستقرار والحرص على لقمة العيش له ولعياله
لماذا فرنسا و اسبانيا كانت حاضرة بقوة حتى ان ساركوزي حضر المغرب ولم يفارق كرسيه والرهائن الفرنسين كان محتجزين من طرف القاعدة حتى قتلو
لماذا سارعت فرنسا الى التنديد بالعملية قبل ان يعلن المغرب ماهية العملية
93 - مغربي قح الأحد 08 ماي 2011 - 03:05
لا أظن أنه هو الموتكب الجريمة.
هناك أكثر من خطأ في هدا السيناريو البليد. لن يصدقكم ألا دوي العقول البسيطة.
94 - soundoussss الأحد 08 ماي 2011 - 03:07
يقولون بان احد المنفدين المزعومين للعملية حاصل على باكلوريا تقنية واخرى اقتصادية ؟؟؟؟؟؟ هل هذا دليل مقنع ؟؟يربطون الارهاب بمدينة اسفي لكونها مهمشة المدينة المنسية من خريطة المغرب التي فقط اسمه الجرائم لا يجب ربط الارهاب بطائفة معينةمن مدن المغرب؟؟؟؟؟
انا شخصيا لم افهم شيئا من هذه القصة.. يقولون انه كان يحمل عبوتين ناسفتين 6+9=15kg.. اليس هذا غريبا من راءه كيف تم رسمه فحتى الشاهد الوحيد يقولون هو اول من مات انحن مغفلين الى هذه الدرجة ؟؟؟؟؟ماهي الخيوط التي قادت للامساك بالجاني في ظرف 7 ايام؟؟ هل فعلا يسف مجهدة؟؟؟؟ام ان هدا مجرد سيناريو فحتي الامببن امثال جدتي لم يصدقوه ؟؟ فكييف لشخص يجييد الكتابة والقراءة ان يعبر عن تحليل ان صح القول لا محل له من الاعراب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟يريدون اعداممهم لم يستوعبوا قط خيوط القصة الزعومة ؟؟؟؟؟؟؟؟... الحكم المسبق..... ؟؟؟؟المخابرات في فشل دائم عندما نريد تصديقهم يصعب ذلك؟؟؟؟ "فهاتوا برهانكم ان كنتم صادقين"
95 - marocain qui aime son pays et الأحد 08 ماي 2011 - 03:09
il faut le garder vivant le plus longtemps possible et qu il recoi le pire dans la prisson jusqu a ce qu il prefere etre mort que de rester vivant
96 - محب الخير الأحد 08 ماي 2011 - 03:11
رجاؤنا ان تكون المحاكمةعادلة وأن تاخذ التحقيقات مجراها الطبيعي دون الزج بالابرياء في السجون كما انني ادعوا جميع المحبين للدين الغيورين على هذا الوطن الحبيب ان الفكر لا يقارع الا بالفكر فنرجوا فتح المساجد للمخلصين من العلماء لاداء دورهم المناط بهم وان لا نترك الساحة فارغة الا من بعض المتسلقين الذين يسبحون بحمد السلطةحتى نامن على البلاد والعباد من هذا الشر المستطير
97 - free الأحد 08 ماي 2011 - 03:13
عجبا كيف استطاع بائع أحذية مستعملة فاشل في دراسته أن تكون له معرفة باستعمال الحاسوب وارتداد مواقع جهادية تكفيرية لصناعة قنبلة تم التحكم فيها عن بعد بواسطة هاتف
نقال أعاد برمجته . الإحتمال الوارد أن التحقيقات مستقبلا ستكشف حقيقة الرأس أو الرؤوس المدبرة لهذا الفعل الإجرامي البشع .والله أعلم.
98 - med الأحد 08 ماي 2011 - 03:15
si vous voulais connaitre la realite chercher ce filme sur internet(le sous doues passent le bac)
99 - مغربي الأحد 08 ماي 2011 - 03:17
في الحقيقة مثل هده القصص الصحفية جعلتني اراجع نفسي فيمااثق به او لا اثق....غرابة هده القصة توازي غرابة قصة بن لادن الدي القي في البحر....
100 - سي كورّيط الأحد 08 ماي 2011 - 03:19
ههه فيلم هندي ديال بولويود أما هوليود بزاف توصلوها..
آخر خبر من الجزيرة تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي نفت قطعا علاقتها بانفجار الأركانة لا من قريب و لا من بعيد
اما بخصوص السيناريو الهندي هل يعقل أن يجلس ارهابي في المقهى 45 دقيقة بلا ارتباك مدعيا أنه أجنبي، هل خنشوشه يشبه الأجانب؟ ثم بأية لغة أجنبية تحدث الى النادل ؟
المخابرات المغربية بمقاربتها الأمنية و قانون الارهاب و الاعتقالات أثبتت فشلها لأنها تؤمّن سلامة المواطنين قبل وقوع الحادث لذلك عليها أن تحاسب من الشعب المغربي لأنها لم توفر الأمن اولا ثم لانها تصنع سيناريوهات يجب أن يتابع تفاصيلها البرلمان المغربي بكل شفافية
101 - رشيد الأحد 08 ماي 2011 - 03:21
لا للإرهاب، لا للجهل لا للتطرف، لا للحقد و الكراهية،المتسببة في جميع الظواهر المتطرفة و الماسة بالمجتمع، نعم للتسامح و الإخاء، نعم للعلم و المعرفة
102 - عبدالسلام الأحد 08 ماي 2011 - 03:23
هدا الفكر التكفيري والإرهابي دخيل على المجتمع المغربي، بحيث لم يكن يعرفه آبائنا وأجدادنا اللدين تعايشوا ولمدة قرون وقرون مع الكثير من الثقافات والأديان الأخرى على هده الأرض المباركة في احترام ووئام!
هدا الفكر التكفيري والإرهابي الدي جاءنا من الشرق الأوسخ؛ كما يعرف الكثير منا لم يدخل لبلادنا إلا في أواخر السبعينات! عن طريق بعض فقهاء ومشاييخ المشرق دعاة الغلو والتطرف والإرهاب الدي يعتبرونه في نظرهم جهادا!!
شكرا لقواتنا الأمنية على المجهودات الجبارة التي يقومون بها من أجل أن يبقى ينعم المغرب والمواطن المغربي دائما في أمن وآمان؛ ولولاهم لكان المغرب لاقدر الله يعيش في مثل أوضاع الصومال وباكستان وأفغانستان وغيرهم!!
103 - الهام الأحد 08 ماي 2011 - 03:25
مرة تقولون ان الباروكة اقتناها من مراكش ومرة تقولون انه اشتراها قبل مجيئه لمراكش الله يرصي عليكم ديرو شي رواية مضبوطة
104 - talha الأحد 08 ماي 2011 - 03:27
نطالب عقابا شديدا في حق المجرمين حتئ الموت.لن نرضى ولن نتحمل هده الجريمة التي اسات الئ كل مغربي حر.
105 - Adil الأحد 08 ماي 2011 - 03:29
و كيفاش؟
وكيفاش؟ هذا سؤال جد نطقي؛ كيف ثم التوصل إليه وبهذه السرعة؟
وإذا كان فعلا ذا نوايا جهادية سابقة قد تم إجهاضها، فلماذا لم يخضع لمراقبة دقيقة في كل تحركاته؟ فإن كان العثماني فعلا هو المذنب، فهذا سيكون دليل إذانة في حق المخابرات المغربية التي لم تقم بواجبها الإحترازي، ولذلك، عوض تهنئتها، يجب مؤاخذتها بسبب التقصير و الإهمال في القيام بمهامها!!!!
106 - hanana الأحد 08 ماي 2011 - 03:31
tout d'abord je remercie Dieu pour ce beau beau pays que j aime,et pour notre roi qu on respecte tous..maiss ce pays est en danger, il est devenu la cible des terroriste et c est grave; les terroriste ne sont pas musulmans, ce sont des drogués des tueurs des chiens, et j espère qu ils iront tous en enfer... pour cette histoire je ne la crois pas; ... comment peut il faire une bombe si facilement impossible!!! le vrai responsable de cet attentat est tjrs en liberté je crois mais la police marocaine préfère dire que c est lui parce que c est plus facile; et surtout ils veulent paraitre comme des vrais chercheurs qui ne ratent rien devant les autres pays or ce n ets pas le cas, mais attention!!!!!! un jour on saura tous la vérité
et les vrai coupable qui veulent detruire notre" beau pays payeron pour tous leurs crime la ilaha ila allah mohamed rassoulo allah
107 - الحاج قدور الأحد 08 ماي 2011 - 03:33
العلم عند الله سبحانه وتعالى؟
108 - مغربية الأحد 08 ماي 2011 - 03:35
في الحقيقة هده القصة غريبة نوعا ما ...
والله اعلم ..
109 - المسلمة الاصيلة الأحد 08 ماي 2011 - 03:37
لو كان مخمورا او متعاطيا للمخدرات لعفوا عنه بحجة انه مريض عقليا و ليس في كامل وعيه اما حينما يتعلق الامر بالفكر الجهادي فالاعدام هو مصيره لكن يبقى دائما لا مسوغ لهذه الجريمة مهما تكن الاسباب و العدالة يجب ان تاخذ مجراها بحزم في هذا الموضوع
يا ليت الشرطة المغربية تعمل بمثل هذه الكفاءة في القبض على من يدنس شرفنا عوض حراسة دور الدعارة
110 - anti-terrorist الأحد 08 ماي 2011 - 03:39
الإعدام شنقا أمام الملأ في ساحة جامع الفنا
111 - hakimehassane الأحد 08 ماي 2011 - 03:41
لم يسمحلي ضميري أن أقرأ ما بعد(عاد من مراكش مباشرة بعد تنفيذ العملية الإرهابية ليبشر صديقيه (عبد الصمد .ب) و(حكيم .د)).لأن التفجير لم يسمعه أحدو كان أول من تلقى الخبر هم أصدقاءه المقربون.وبعدها شراو 3 يطرو وبداو تيحتفلو كل يوم حتى عاق بهم المخزن الواعر.و بعد الفحص الدقيق بوسائل تقنية متطور .، على أدمغة الأبرياء ، أتضح أنه عقولهم متشبعة بالتكفيرية بكمية كبيرة جدا جدا.مما جعل المخزن يتأكد 100 في 100 على هذا البريء هو كبش ملائم لهذا الحدث.
مما
112 - lba3bou3i الأحد 08 ماي 2011 - 03:43
أريد فقط أن أعرف ما تهمة الاتنين الأخرين?
113 - عبد الرحمان الأحد 08 ماي 2011 - 03:45
بقتل بن لادن أرادت أمريكا أن تقول للعالم أنها مستعدة لكي تطوي صفحة ما يعرف بمكافحة الإرهاب وبالتالي فهي تتهيأ للخروج من أفغانستان, لأنها قد تخلصت من أعدائهاهناك على ما يبدو. إلا أن تفجير مراكش يفتح قوسا جديدا وهو أن ما يسمى بالإرهاب لا جنسية له ويمكن أن يضرب بقوة في كل وقت وفي كل مكان. ويبدو أن المغرب تحول إلى "مغربستان" خاصة بعدما أطلق سراح ما يعرف "بالسلفية الجهادية" و"خلايا بلعيرج" وتضامن الشعب المغربي بكل فئاته مع هؤلاء الناس الذين أطلق سراحهم بعدما تأكد أنهم أبرياء لا حول لهم ولا قوة مما أدى إلى المطالبة بإطلاق الأعداد الكبيرة التي لم يفرج عنها بعد. هذه العملية لم ترض بعض القوى الخارجية التي لا تزال تحارب ما يسمى بالإرهاب لتحقيق مصالحها الكبيرة وعلى المدى البعيد وطالبوا الحكومة المغربية بإعادة النظر في ما يعرف "بالعفو" وهددوا بطبيعة الحال بهكذا عمليات لضرب المغرب في اقتصاده ولضرب عصفورين بحجر واحد كما يقال.إن مثل هذه العمليات ستوقف دون شك "مسار الإصلاح" الذي يطالب به الشعب بكل شرائحه وُيبث الرعب في كل مكان أو كما قال القذافي "بيت بيت, زنكة زنكة, شبر شبر, فرد فرد"، خاصة وأن المنطقة العربية بصفة عامة والمغاربية خاصة، دون أن ننسى أن هذا جسم واحد، تشهد أحداثا خطيرة لم تتبين لحد الآن نتائجها.وهذا افتراض لا يخفى على أحد إلا أن جل المغاربة ذهبوا إلى أبعد من هذا واتهموا المخزن بضلوعه في هذه العملية وهذا لا يلغي الإفتراض الأول بل يؤكده. أما هذا الفيلم الذي يتضمن القبض على منفذي العملية فهو والله لا يستصيغه حتى الجهلاء مثلي لأنه لم يستطع أن يقنع حتى مشاهديه البسطاء، فكيف سيستقبله نقاد السينما وخاصة مشاهير هوليود؟ لكن الأهم في كل هذا هو أنه فيلم من صنع مغربي وغير مدبلج وهذا بحد ذاته إنجاز كبير لرد الإعتبار للسينما المغربية والممثلين المغاربة. شكرا لكل من ساهم في الفيلم.
114 - المستنصر ابن المغرب الأحد 08 ماي 2011 - 03:47
والله نشك فى هده الرواية
والله اعلم
115 - ناقد سينمائي الأحد 08 ماي 2011 - 03:49
هدا السيناريو يفتقر الى الواقعية والترابط بين احداثه انصح المخرج بمزيد من الجهد والاجتهادوقراءة قصص رجل المستحيل لييصقل موهبته في حبك قصص العتداءات الارهابية
116 - marouan الأحد 08 ماي 2011 - 03:51
Une histoire à dormir debout, réveillez vous, vous êtes entrain de parler à des personnes pas à des zombis, on va pas gober tout ce que vous nous racontez. Votre petite histoire ne tiens pas debout, inventez en une autre va!!!!!!!!!!!un vendeur de chaussure que fabrique une bombe, en plus qui a déja fait des essais d'explosions, et personne ne s'en ai apperçu avec le nombre de bergaga qu'il y a au Maroc!!!!hhhhh à qui vous racontez ça? à nous? Que dieu vous pardonne, vous nous prenez pour des cons? comme vous?
117 - ggggggggggg الأحد 08 ماي 2011 - 03:53
العلم عند الله سبحانه وتعالى؟
118 - سيبويه الأحد 08 ماي 2011 - 03:55
الى صاحب التعليق27
ماشفتيش هاد الكارثة اللي كتبتي،واش سبحان الله ولا صبحان الله،هادي كارثة اكثر من ديال اركانة فحق التسبيح،الكتابة كتفضح ماليها وكتبرهن على مستوى السطيح اللي كيتوفروا عليه،لاحول ولا قوة الا بالله.
119 - بن علوان الأحد 08 ماي 2011 - 03:57
تنظيم القاعدة ينفي صلته بتفجير مراكش و هذا يشير إلى احتمال قوي بضلوع أشخاص لهم أهداف وراء هذا الحدث في هذه الظرفية بالذات أهمها وضع حد للمظاهرات إجهاض تسوية ملف السلفية الجهادية و إبقاء النظام على نهجه التقليدي و الدليل أن بعض المراقبين توقع الإنفجار و حمل مسووليته للدولة قبل أن يقع فاتقوا الله في المغرب و إلا فالنتائج ستكون عكسية لأن المكر السيئ بل يحيق إلا بأهله
120 - بشرى الأحد 08 ماي 2011 - 03:59
السلام معليكم والله العظيم الاعدام هو الحل واحد لهم والله حرام المغرب ماةسةهل هيك يب عليهم عاش المغرب واعش" ملك" المغرب والله احن بنحبك
121 - مغربي الأحد 08 ماي 2011 - 04:01
لااله الاالله نحند رسول الله
انا لاأضن ان هذا الشباب بوسعهم صنع قنبلة ولا حتى قتل نملة كيف يمكن لبائع احدية مستعملة ان يصنع قنبلة والله اعلم هذا العالم ولا غريب
122 - truth الأحد 08 ماي 2011 - 04:03
all these is lair ,and this game
123 - wana الأحد 08 ماي 2011 - 04:05
القصة غريبة نوعا ما
124 - رضوان الأحد 08 ماي 2011 - 04:07
لقد قلت سابقا ان هذه العملية لاتُحيل من بعيد أو قريب لعمليات القاعدة لِما يصبغ عملياتها من طابع الدقة والتخطيط المحكم واستهدافها للمراكز ذات الدلالة السياسية و السَّيادية والتي ترمز في ثنياها إلى إختراق الأجهزة الأمنية في البلد المستهدف ومن جهة أخرى فالقاعدة تتبنى عملياتها فلا يعقل أن يصرف تنظيم ما المال و الوقت وفرد أو أكثر من عناصره والتي صرف عليها الكثير من أجل 'التكوين' دون أن يتبنى العملية التي يكون غالبا دافعها سياسي بالدرجة الأولى؟
والأنظمة لها كل المصلحة في تعليق شماعة عجزها (في الحفاظ على الأمن بشكل عام سواء من خلال العجز على استباق تنفيد مخطط إرهابي أو العجز عن آحتواء انفجار الوضع الداخلي ) على القاعدة وذلك لبعت رسالة الى الخارج قبل الداخل مفادها أن ما وقع لا يعود إلى تلكؤها أو ضعفها وإنما يعود لقوة العدو مستحضرتا في دليلها فشل أمريكا نفسها في كبح جماح هذا التنظيم المخيف وحتى تأخذ منها الضوء الأخضر للرد بالشكل الذي تراه مناسبا دون الخوف من تبعات ذلك سواء من طرف منظمات حقوق الإنسان أو من الإدارة الأمريكية نفسها كما أعطيت بعض الأسباب التي تجعلني واتقا أن لا النظام المغربي ولا الجزائري متورطان في حاذث اركانة كما أشرت في تعليق اخر إلى خطر العفو على المجرمين من السلافية الجهادية رغم درفهم لدموع لأن ماهي إلا دموع التماسيح وأن المتعاطفين معهم بشكل غير مفهوم من المغاربة أما أنهم غُرٌّ أو متواطئون (حالة غزلان) فإذا تبث تورط احد المشتبهين الذي أطلق صراحه مؤخ ا سيكون الحالة التانية لحالة آلْعَوَدْ بعد أحد الشقيقيقين اللذان فجرا نفسيهما سنة 2003لذا سيكون من الضروري محاسبة المسؤولين المكلفين بإعداد ملفات الأشخاص المؤهلون للاستفادة من العفو الذي تجب مراجعته جدريا لكونه يشكل استثناءا من الإستثناءات المغربية العجيبة!
125 - طاطوي الأحد 08 ماي 2011 - 04:09
يجب اعدام كل من سولت له نفسه تخريب المغرب من الارهابي الى المفسد ولي خرب البلاد وخلاها كلها فساد في فساد شكون غادي احاكمو رشيد نيني راه وراكم المفسدين وشديتوه
126 - karmal1975 الأحد 08 ماي 2011 - 04:11
le vendeurs es chaurssures fabique une bombe là se pose une grand ?????????????????????????
127 - hamid Tafingoult الأحد 08 ماي 2011 - 04:13
خبر مشكوك في صحته ,,, لو كان هدا الشخص يعلم كيف يصنع المتفجرات و يبرمج تفجيرها عن بعد كون شراتو النازا ,,, أول مرة يصنع قنبلة و في غياب تجارب و بدون تكوين في تكنولوجيا الدرة و ميدان الإلكترونيك و في غياب الإلمام بتكنولوجيا الإتصالات ؟؟؟؟ غير أجي أوصايب قنبلة ةةةة الأيام القادمة هي من ستحمل لنا الحقيقة ’’’ هدا الشخص المقبوض عليه أظنه ممتلا فقط أما مخرج الفيلم فهو في خفاء و سيظهر عاجلا أم أجلا إن شاء الله
128 - massfiwi الأحد 08 ماي 2011 - 04:15
فيلم من اخراج المفسدين الدين عاتوا في المغرب فسادا و يزعجهم هدا الحراك الشبابي الدي يطالب بالاطاحة برؤوس الفساد.
بالامس القريب قالوا ان مهندسا في مكناس كان يحمل قارورة غاز(البوطاكاز) و فجرها.
اما اليوم بائع احدية قديمة و صاحب الملبنة تعلموا صنع المتفجرات من صفحات النت كما عدلوا هواتفهم لتتحكم عن بعد في تفجير قنبلة في مطعم اركانة.اسيروا باراكا علينا من الكدوب الشعب عايق و فايق و لن تنطلي عليه هده الاكاديب و تجاربه معكم تجعل حتى الصبية لن يصدقوا هده الخزعبلات.
129 - جمال بدر الدين الأحد 08 ماي 2011 - 04:17
القصة تبدوغريبة الأطوار نوعا ما،فهي إما مختلقة ومفبركة وهذا احتمال وارد، وأما إن كانت صحيحة فيبدو أن الكثير من تفاصيلها مبتورة،أو مقتطعة ومجتزأة،ولذلك يصعب فهمها ويتعذر تصديقها...أما عن طلب الإعدام الذي حكم به بعض المعلقين،فأقول إن كان هو الفاعل الحقيقي،وثبت ذلك بالحجة الدامغة والدليل القاطع فإنه يستحقه،ولكن المهم هنا هو أن على إخوانناالانتباه إلى أن الأمر يتعلق بمن يعتبر مجرد مشتبه فيه،ويجب عدم التسرع في الحكم ،أو تصديق ما يقال لأن هناك الكثير من التناقضات في الروايات التي تصل إلى القارئ،والمتتبع الكريم،ولذلك وجب الحذر والانتباه،وعدم إصدار الأحكام بسرعة...عموما المجرم يستحق الإعدام: لكن ما رأي المدافعين عن المجرمين في مثل هذه الأحوال والراغبين في إسقاط عقوبة الإعدام عنهم ؟ألا يعتبر ذلك ظلما في حق من قتلوا؟
130 - سؤال المليون الأحد 08 ماي 2011 - 04:19
عادل العثماني:
* ماهو مستواه الدراسي
* هل ذكاء هذا الشخص مكنه من صنع قنبلة متطورة للتفجير عن بعد
* من أين له مادة نيثراث دامونيوم و مادة التي أ تي بي
*اشترى باروكة، وتقمص شكل سائح أشقر، وحمل معه قيتارة للتمويه،فكيف عرفت dstأن هذا السائح هو العثماني
* أين هو عمود المساء
* لمادا تم فصل الشيخ النهاري.....
131 - yassine الأحد 08 ماي 2011 - 04:21
personne ne peut croire cette foutu histoire
132 - شموخ جبال الريف الأحد 08 ماي 2011 - 04:23
يحسبوننا حمقى ومغفلون ما هذه الرواية البوليسية الغبية لا أصدق أن سلفيا يمكنه قتل ارواح بريئة مهما كانت ملتها ثم أنه كيف استطاع صنع قنبلة تنفجر بواسطة هاتف من الانترنت ولم يصل له المخزن وماهو مستواه الدراسي الذي مكنه من هذا العلم كله وما دخل القاعدة التي لم تتبنى الحادث ثم أن أشكال المتهمين لا تمت بصلة الى السلفيين. الحاصل تنظيم القاعدة صنيعة أمريكا من أجل السيطرة على العالم والسلفيون الكذبة الكبيرة التي تبنيناها عن أمريكا.
133 - جديدي الأحد 08 ماي 2011 - 04:25
عجبا لمن لا زال يشكك في المخابرات المغربية لا شك أنه بهذا التصرف يدافع ويتستر على الأرهاببين القتلة.لا بد أن من أتباعهم عقائديا وفكريا ولا بد أنه يحقد حقدا شديدا على هذا الوطن في شخص مؤسساته ورموز دولته
134 - الاعدام الأحد 08 ماي 2011 - 04:27
الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام et(grande merci au dst.
135 - سسس الأحد 08 ماي 2011 - 04:29
باراكا علينا من لكدوب و تيحوا الباطل على ناس مظلومين مساكن ما داروها لا بيديهو ولا رجليهم ,,باراكا ما تكدبوا على الشعب راه الشعب فاهم شنو طاري فالبلاد ,,,, راه معروف مول هاد الفعلة غير لي مابغاش يفهم,,,,, باراكا ما تلصكوها فالملتزمين فالاسلام برىء منكم و من افعالكم الشيطانية
136 - adil الأحد 08 ماي 2011 - 04:31
آسفي مدينة تعج بالبطالة و القرقوبي و الحضية و مستحيل أن يكون فيها إرهاب إضافة إلى أن مقهى أرڭانة صعب مقارنة مع مناطق جد فاسدة وسهلة الولوج بالمدينة الحمراء بل وستستحسن الساكنة زوالها ويصير المخزن محشور في الزاوية
137 - ali elmorabit الأحد 08 ماي 2011 - 04:33
اخاف كما البعض ان تكون التهمة ملفقة لانسان لم يرتكب جرما
اما اذا كان هو الجاني فعلا فاتمنى ان يعدم
138 - س. اسفي الأحد 08 ماي 2011 - 04:35
معتنقي الفكر الجهادي كما تسميهم الدوائر الرسمية في المغرب يفجرون انفسهم حتى يكتبون "شهداء" عند الله حسب اعتقادهم، اما هذه الحالة فهي تبدو لي غريبة شيئا ما و في هذا الوقت بالذات الذي يشهد فيه المغرب حراكا شعبيا يطالب بالتغيير و تقديم الارهابيين الحقيقيين للمساءلة عما اقترفوه من نهب لخيرات المغرب و توريث اسرهم المناصب و الثروة بدون وجه حق
139 - مغربي أصيل الأحد 08 ماي 2011 - 04:37
السلام على من اتبع الهدى و آمن بالله.
باختصار أقول لكل من يشك في بلده المغرب و لا يريد أن يرى النور ولو في واضحة النهار، أقول لكل حقود مريض و لكل حاسد و جهول، ما قاله المتنبي : ومَــنْ يَــكُ ذا فَــمٍ مُـرٍّ مَـريضٍ يَجــد مُــرّاً بــه المـاءَ الـزُّلال. الله الوطن و عاش الملك. و العار و الخزي للإرهاب و الإرهابيين
140 - RanGO الأحد 08 ماي 2011 - 04:39
قصة جديدة أخرى غريبة كل يوم نسمع قصة جديدة أودي باراكا من لكدوب لانتوما ولا لجرائد ديالكم. أو طلقوا لسيد الله ارحم المسلمين المتوفين في التفجير أما لخرين جات فيهم
141 - محسن الأحد 08 ماي 2011 - 04:41
الله اعلم الكل ملتوي قصة اركانة اضيفها الى قصة موت بلادن كيف لانسان عادي ومن خلال اطلاعه على صفحات الانترنيت صنع قنبلة و ليست اي قنبلة .قنبلة بالتحكم عن بعد نرجو مزيدا من التريت و التوضيح لان الشعب المغربي ليس بهدا الغباء لتنطوي عليه كل الاهازيج و الاكاديب مع احترامي الكبير لكل المسؤوليين الغيوريين على وحدة الوطن و تقززي من بعضهم الدين يريدون الصيد في الماء العكر
واخيرا من قتل نفسا بغير حق كمن قتل الناس جميعا
فالدين الاسلامي يحرم قتل المتعهد فهؤلاء الاجانب ائتمنوا فيناو جاؤوا الينا فهم ضيوفنا ووجب اكرامهم لاعطاء احسن صورة لاسلام فبهاتهة العملية اعطيت صورة ان الاسلام دين عنف و ارهاب
صححوا معارفكم الدينية و اخرجوا من اوكاركم المظلمة
142 - raja الأحد 08 ماي 2011 - 04:43
انا ساكنة في مفتاح الخير عامر بالناس مخاويش وهاد السيد سكيري معروف كلشي عارفو ولي ملتزم تيعاكس لبنات؟ ولا حيت قلتو اسفي مهمول نشدو واحد من اسفي وصافي وباز راه بغينا المجرم الجقيقي
143 - TARIK الأحد 08 ماي 2011 - 04:45
في بيان بثته وكالة نواكشوط للأنباء الموريتانية، أكد تنظيم قاعدة المغرب الإسلامي أن لا علاقة له بتفجير مراكش من قريب ولا بعيد.
إذا كان فعلا هؤلاء هم الذين قاموا بالفعل فمن يقف وراءهم؟
144 - Tout الأحد 08 ماي 2011 - 04:47
Bravo et felicitations a la police marocaine pour sa rapidite
145 - شبح العيون الأحد 08 ماي 2011 - 04:49
ليس ماتقولون هو الحل ثم الاعدام هدا خطا نعم للمحاكمة المجرم ولكن الاعدام يتوجب على الحكومة ان تقوم باصلاح الفكر التعليمي للمؤسسات التعليمية من هنا نبت فكر الغسيل لادمغة الشباب المراهق الدي يلجا بعد تهميشه وتخالي عليه الى هؤلاء الدين بدورهم تشبع الفكر الاسلامي وتسمو بالتشدد لن نحارب المساجد او نفرق بين هدا مسلم وهدا علماني او.... بل يتوجب علينا اصلاح اجهزة الدولة وبالخصوص جهاز الامن باعطاء الحقوق وتغير زي الرسمي الدي اصبح يعيق رجال الامن في التدخل في هده الحالة هم الدين قامو بدورهم نشكركم على الواجب زيدوا ليهم في الاجور كيستاهلو التعليم واحمل المسؤولية لرجال التعليم بصفة غير مباشرة وللحكومة بصفة مباشرة لم تقوموا بتنشيط وتفعيل الجمعيات والوداديات
146 - فاطمة الأحد 08 ماي 2011 - 04:51
نريد توضيح اكثر.
147 - ALLAH AL WATAN AL MALIK SAFI S الأحد 08 ماي 2011 - 04:53
في الحقيقة هده القصة غريبة نوعا ما ...
والله اعلم
148 - Marwan الأحد 08 ماي 2011 - 04:55
bonjour a tous,y a pas de train entre ASFI et MARRAKECH,alors es l'histoire est correcte???
149 - نوفل الأحد 08 ماي 2011 - 04:57
رحم الله الناس الذين قتلوا في هذه الفاجعة وألهم ذويهم الصبر والسلوان وحفظنا وجميع العالمين من هذه الشرور...
أما ما يقوله المخزن فلا ثقة فيه..من صدق المخزن كمن صدق مسيلمة..
150 - x الأحد 08 ماي 2011 - 04:59
il y en a qui disent que c est les services secrets marocains qui ont fait ça
moi je ne crois pas , il faut savoir que cette histoire est suivi par le monde entier et qu' il y a des experts français espagnols britaniques alors comment vous pouvez dire que c 'est les services secrets marocains sachant que les autres ne se terront jamais s il y a eu la main des services sevrets marocains;
ceux qui disent ça n aiment pas leur pays ils en veulent au autorités marocaines pour moi ces gens sont des traitres
151 - غيور الأحد 08 ماي 2011 - 05:01
أولا عزائي إلى جميع عائلات ضحايا التفجير الإجرامي.
أظن أنه ليس بهذه السهولة يقتنع كل ذو عقل بهذه الرواية الرسمية -حتى لو افترضنا صحتها-
لا بد من الكشف عن كيفية وتاريخ تحول المتهم إلى الفكر الجهادي التكفيري (لكن بشهادة المقربين منه: من عائلته وجيرانه وأصدقائه)
ما هو مستواه الدراسي الذي مكنه من القدرة على صنع قنبلة من هذا النوع، وكيف تأكد من مفعول القنبلة قبل تفجيرها؟ وإلا فيجب الكشف عن الجهة التي علمته ذلك ومولته.
من السهل كشف كل ذلك إن كان المتهم المذكور هو المسؤول المباشر والحقيقي عن التفجير.
ننتظر الجواب الشافي الكافي.
152 - Abdelaziz talbi الأحد 08 ماي 2011 - 05:03
السلام عليكم
شكراً شكراً شكراً الف شكر للامن وللحكومة المغربية العزيزة علينا
وحفض الله ملكنا الحبيب محمد السادس نصره الله
153 - مغربي مفتخر بمغربيته الأحد 08 ماي 2011 - 05:05
و الله الدي نفسي بيده لا أستطيع التصديق، هل كل هدا في بلدنا؟ هل لدينا كل هذه الطاقات؟ أين تكونت؟ إن كان ما دكر صحيحا بالفعل فعليكم إستغلال هدا الشاب، و الفكير في البحت عن طاقات أخرى مازالة تبحت عن يد العون فبل أن تفكر في عمل بشع كهدا
مع العلم أن هذه القصة غرررررررريببببببببببة
الشعب فاق ؤنتوما بقين نعسبببببن غير أجي ؤ هدر؟ تررررررررررررررر
154 - ام وليد الأحد 08 ماي 2011 - 05:07
والله العظيم انتم تضحكون على هدا الشعب المسكين المغلوب على امره,هدا ما كنا نتوقعه من هدا المخزن الفاسد ام بالنسبة لهدا الاخ فلك الله وحسبي الله ونعم الوكيل في هده الحكومة الفاسدة
155 - زكرياء الأحد 08 ماي 2011 - 05:09
واش هذا شي فيلم امريكي
156 - بوجادي الأحد 08 ماي 2011 - 05:11
آش من آسفي و لا هونولولو هاذ شي راه ريحتو فايتة التعامل مع الانترنت راه هاذي عملية احترافية و ايلا بغينا نعارفو شكون هم الجاني انقلبوا على شكون هو المستفيد الأول من هاذ التخربيقة كفى ظلما و تلفيقا. حسبنا الله و نعم الوكيل
157 - مولاة الطنجية الأحد 08 ماي 2011 - 05:13
سبحان الله مبدل الأحوال*والتغييرالجدري لابد منه،الشعب المغربي الحر لايقهر ولا يخاف ولا يركع...موعدنا في ماي حتى النصر القريب*
أنشر ياناشر!
158 - zouhair الأحد 08 ماي 2011 - 05:15
أولا سبحان الله ماشي صبحان الله و ما علاقة رشيد نيني و الشيخ النهاري بحدث ضخم كتفجير قلب مراكش حدث يتجاوز نيني وغيره بكثير هل تقصد أن لديهما الحقيقة و تم إعتقال نيني ومنع النهاري لكي لا يفصحا عن المؤامرة أصبحت أصاب بتقرح في المعدة من جراء قراءة بعض التحليلات و بمنطقك هذا سأقول لماذا طبخت والدتي طاجين بقري و ليس السمك هل هي مصادفة أيضا ولماذا تهاطلت الشتاء بكثافة قبل يومين من العملية هل هي مصادفة أيضا القضية جد كبيرة و تدخل فيها جنسيات عدد كبير من الدول و لو لديهم شك بسيط بأن المخابرات من قام بهذا العمل ستقلب أوربا الطاولة علينا قد أتفق معك لو تم إعتقال المنفذ قبل التفجير كعملية الصحراء التي أضهر الجيش أسلحة مخبأة أما عندما تحدث العملية فلا أظن الدولة بهذا الغباء لتقتل مواطنيين أوربيين الذين يعتبرون أن قطرة من دمهم تساوي كل المسلمين
159 - بدر الأحد 08 ماي 2011 - 05:17
من السداجة ان نصدق ان بائع الاحدية استطاع ان يصنع قنبلة متحكم فيها عن بعد. فيجب معرفة من اين جاء بها ومن ورائه .
160 - الوهابي الأحد 08 ماي 2011 - 05:19
مسكين من سرب هذه المعلومات التافهة ، يظن أن الشعب المغربي يأكل الشعير ليصدق مثل هذه التفاهات التي ولى زمنها مع بداية الحراك العربي الشعبي السلمي
161 - sara الأحد 08 ماي 2011 - 05:21
لا أعتقد مثل هدا النوع من البشر له صيلة بالايسلام فهوبريئ منه برائة الدئب من دم يوسف لوكان بالفعل له دراية بالقران لمفعل هاته الفعل الشنعاء دهب اثرها اناس ابرياء لوكان عنده ولو درة من الايسلام لمفكر في قتل النفس البريئةفهدا مجرم ولا تنعتوه بالسلفية الجهادية حتى لاتشهوا اسلمنا المسامح
162 - hamid الأحد 08 ماي 2011 - 05:23
faut que la dst expose plus de preuves au peuple, faute de quoi, cette histoire serait considérée comme une histroire.!
163 - ندير الأحد 08 ماي 2011 - 05:25
مع احترامي هادو غير خماسة عند الرباع.واخا تقولو اللي قلتو يمكن يشري المسامر والنيترات والكولة.ولكن كيفاش غادي يبرمج البورطابل يديكلونشي القنببولة.قنبلتوها هادي اوحنا نجيبو استاد تاع الفيزيك واخر تاع الالكترونيك مايديروهاش.مشاو فالرجلين.اما ايلا كانو هوما اللي داروها جيبوهم لاسفي ونعلقوهم فالفو روج ويتعدمو ويبقاو النهار كامل.وهدا مسستبعد
164 - مغربي الأحد 08 ماي 2011 - 05:27
اتمنى ان ينفد فيه حكم الاعدام تفجيرا تفجيرا نفجيرا
165 - سهام الأحد 08 ماي 2011 - 05:29
أريد قول ان هده مجرد حكايات التي أسمعها في تلفاز أو التي أقرئها ولكن فرق أن هده حكاية واقعية. أنا لاتدخل عقلي بثات. لايدل ملامحه على أنه بلاغ دكاء في صنع هده متفجرات و تصالها بمحمول. على من تكدبون الشعب لم يعد يصدق مثل هده قصص خيال سؤال هل هو مغربي لا ليس له
أي علاق بمغرب نحن نريد تغير وإصلاح المغرب من الفساد وليس تخربيه نحن نريدإسقاط الفساد والمفسدون وليس أبرياء ولله هدا عار.
166 - mouad الأحد 08 ماي 2011 - 05:31
بكل صراحة المسالة فيها شكوك ولا يمكن لعاقل ان يفهم حتى الاهبل يقع في الحيرة والمسالة تطرح على نفسها عدة اسئلة والجواب عند اصحابه ومن هنا اذكر من لا يعرف اننا في القرن الواحد والعشرون ولسنا في القرن التاسع عشر بصرحة نحن لسنا اغبياء نحن اذكى من ممن يعتقد اننا اغبياء نحن جيل سلمي واصلاحي ويرفض الفساد والمفسدين ونرفض اللعب المكشوف ونقول اتقوالله في الامة المغربية وشعبها المتسامح وفي الاخر الكل الى الزوال وانتم الخاسرون في ميزان الله
167 - rochdy الأحد 08 ماي 2011 - 05:33
السلام عليكم
نطالب باقصى التعديب لهؤلاء المجرمين حتى الموت
168 - سير واجي الأحد 08 ماي 2011 - 05:35
هههههههه
عدرا هيسبريس عدرا وزارة الداخلية أنا لا أكل العشب لن تضحكو علي لست سادجا ولست طفل الأربع سنوات كي أصدق قصة من قصص جحا
ومن هنا أدعو عائلات الضحايا الأجانب للمطالبة بتحقيق دولي بهدا الشأن وأن لايسمحو بأن تمر عليهم متل هذه الأكدوبة ديال (طراف الصباط )
169 - hossam الأحد 08 ماي 2011 - 05:37
لمادا العفو الملكي على المجرمين لمادا لا يوجد لدينا سجن خاص للمجرمين و السفاحين في منطقة نائية بعيدة عن المدن. و تصدر في حقهم عقوبات قاسية. و اشغال شاقة.
فاكيد لن يعود الى هدا السجن مرة اخرى.
170 - محمد الأحد 08 ماي 2011 - 05:39
أطالب بتنفيذ حكم الاعدام شنقا في ساحة الفنا لكل من تبث متورطا في عملية التفجير" الله ياخذ فيهم الحق" حتى يكونوا عبرة لمن سولت له نفسه التلاعب بأمن المواطنين.
171 - Khalid12 الأحد 08 ماي 2011 - 05:41
من بائع أحدية إلى صانع متفجرات و تقني في الالكترونيك و التحكم عن بعد مممممممم شي فيلم مكسيكي هذا. إستحمرني يا زمن
172 - علي الأحد 08 ماي 2011 - 05:43
قصة غريبة جدا لست ساذجا أو غبيا لأصدقها
173 - abouhajar الأحد 08 ماي 2011 - 05:45
من حقنا أن نشك في كل شيئ حتى الرواية الرسمية للحادث علما ان أبرياء جزوا بهم في قضايا إرهاب، الرواية تبقى غير واقعية حتى يتبث العكس، لكي لا نأخذ بريئا بجرم لم ينفذه أو نبرأ متهما ضالع في الحادث. لا للإرهاب، نعم للدموقراطية لا للفساد نعم للشفافية والوضوح في كل شيء حتى في الأعمال الإرهابية لا للعاطفة لا للتسرع في الأحكام.
174 - abdellatif الأحد 08 ماي 2011 - 05:47
ca manque de coherence. on aimerait que ce soit le fin mot de l'histoire mais il faut plus de preuves qui se recoupent. un vendeur de chaussures fabriquants de bombes sans stage de formation! j'espere que le dossier est plus costaud que ca. bon courage pour les enqueteurs. si dst l'avis dans le collimateur pourquoi a t-il pu acheter les composants chimiques, fabriquer et faire ses essais? tout cela pour dire qu'il y a a qui profiterit cette instabilité
175 - complot الأحد 08 ماي 2011 - 05:49
كل شيء مفبركك...
الله ياخد الحق فالضالم.
سيكون الجزاء من جنس العمل
176 - anwar الأحد 08 ماي 2011 - 05:51
هدشي غي الكدوب والله مبقينة كنفهمو شنو وقع فهد الدنيةانا لله وانا له لرجعون
177 - كاتب تعليق الأحد 08 ماي 2011 - 05:53
ألا ترون معي أن معظم الفئات المثقفة من الشعب المغربي لن تقتنع بهذا السيناريو البسيط الساذج في تعيين مفجر أركانة؟
ولعل ذلك يتضح في كثر من تعليقات القراء.
طيب: إذا كان مفجر أركانة له صلة سابقة بالقاعدة وغرضه أن يحدث نكاية بمرتادي المقهى فلماذا اختار الفترة الصباحية التي يقل فيها كثيرا عدد الزوار، لماذا لم يختر المساء الذي تعج فيه الساحة بالناس، ويكتض المقهى بزواره ويمتلأ شرفات المقهى بالزوار يلتقطون صورا لجامع الفنا؟ الأنسب لهذا العثماني المفبرك أن يختار هذا الوقت.
نحن نعلم قطعا أن هذا التفجير مرفوض شرعا، بل مرفوض عقلا وفطرة. ونعلم كذلك أن منفذ هذه العملية إرهابي حقيقي يروم من ورائه تحقيق أهدافه. لكنهم: يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
178 - سليمان الأحد 08 ماي 2011 - 05:55
لو كنت مكانه لعترفة بقتل الرئيس كندي و مدبر 11 شتنبر و الساعد الايمن لاسامة بن لادن ......
الضاهر أنهم تعرضو للتعديب و الصورة تعلل ما أقول
هل من الممكن العبور من حداء مستعمل الى قنبلة و توجيهها عن بعد تحية للمخابرات
السقا كان يقوم بدور حسن من س طراف عفوا اسكافي
ههههههههه عد حسن اللحية هههههههههههههههههههههههههههه
179 - hicham الأحد 08 ماي 2011 - 05:57
d'apres tout ce que j'entend et ce que je voie, les marocaines aussi sont toucher de la part de mafia americaine de ce mot al QAIDA,ce mot la est crée par la cia et la fba americaine et sont eux qui ont fait tout ce scandale pour montré au monde entier que ce qui arrivé au 11 septembre a été faite par al qaida alors que c est l'administration bosch qui fait tout ces mort dans les deux grat ciels ,pour arrivé a leur principale but c est de donner une mauvaise image aux musulman ,puisqu'ils on remarqué que chaque jours les américaine entrent dans lislame ,mais aussi d'y aller récupérer le petrole des arabes en commencant par IRAQ et liby....etc.pour ce qui t'arrivé au maroc je pense que ces gas la sont innocents et lgouvernement marocaine est derière tout ca ....prière hespress de difuser cette article.
180 - لحبيب الأحد 08 ماي 2011 - 05:59
انصح الجميع ان يقرأوا القصة بتمعن ،ليروا انها "انشاء" فاشل.
اليوم قالوا انه صنع القنبلة في منزل، في الغرفة التي يشغلهاهو و زوجته، و انه كتم عن زوجته الامر.
هل يستطيع عقل سليم ان يصدق ان صنع المتفجرات التي سمع دويها في مراكش من مسافة بعيدة يمكن ان تصنع في غرفة "بائع الاحدية القديمة" و دون ان تشعر به زوجته؟؟ و هي تدخل و تخرج من هده الغرفة؟؟هدا بهتان عظيم.
و شخص هده اوصافه يتمكن من صنع هده المتفجرات القوية التي تاتي على جزء كبير من المقهى وتقتل 17 وتجرح آخرين؟؟؟؟ و يتمكن من انجاز هدا التفجير عن بعد بواسطة الهاتف؟؟؟؟؟؟(لدينا ادن عباقرة تكنلوجيون؟؟؟).و العجب العجاب، الدي يدعو الى الخجل، قولهم انه اشترى المواد المتفجرة من المحلات التي تباع فيها العقاقير؟؟؟(هل يصدق هدا)
قالوا بالامس انه جرب متفجراته في مزرعة ابيه، و اليوم قالوا في منطقة خلاء بضواحي سيدي دانيال؟؟؟
قالوا انه جهادي و"تكفيري" ثم انه "عمد الى الظهور في حالة ســـكر "طافح"(لابعاد الشبهات؟؟ وهل يشرب الجهاديون خصوصا "التكفيريون الخمر؟؟ و هل السكر يساعد على ابعاد الشبهات؟؟(السكر يفضح صاحبه ولا يستره)
ثم قالوا انه دهب (هدا الكتوم) الى مقهى اركانة و مكث هناك 45 دقيقة ومعه حقيبتان كبيرتان مليئتان بالمتفجرات ...هدا الكتوم العبقري يجلس في المقهى التي يريد تفجيرها 45 دقيقة ومعه حقيبتان من المتفجرات,,,
هده القصة اضحوكة (وشر المصائب ما يضحك)
و ارى من الصواب ان يبدؤا التحقيق مع كاتب و ناشر هدا المقال، فقد يكونوا راس الخيط للوصول الى الفاعلين الحقيقيين. و التحقيق الجاد من طرف لجان خاصة يعينها الملك و يشرف على عملها ، و تنقل الى الرأي العام تفاصيل ما وصلت اليه.
فـــإن الجريمة عظيمة و وراءها ما وراءها
وهناك كثير من التعاليق حرص الجناة على تدبيجها في محاولة للتهرب من الافتضاح.
181 - mrrakch'y الأحد 08 ماي 2011 - 06:01
d'après tout ce qui est écrit ci-dessus je crois que il y a des choses citées qui sont pas logiques d'après des témoins à marrakech ce mec inculpé, à monté dans une voiture qu'elle attendait devant le cafè et même sont arrivé au café , il est arrivé dans une autre voiture que celle qui l'attendait après avoir laissé les bombes, deuxième chose je crois que incarné la personnalité d'un touriste est impossible, pourquoi ? Parce que d'abord la physionomie de la personne est purement marocaine et arabe alors pour les mrrakchis c’est très facile de reconnaître les touristes que les non touristes ,et si possible est ce que on peut savoir d'après essabah le niveau d'étude de cette personne pour savoir si vraiment capable de incarner la personnalité de un touriste ou non ??? et aussi s’il a les compétences pour fabriquer telle bombe !!!! et vraiment j’ai doute car nous les marocains on est pas des idiots pour découvrir qu’il s’agissait d’un jeu mené par les symboles de la corruption dans notre cher pays pour protéger leur biens et se mettre à l’abri de la justice et pour aussi mettre fin à ce changement dont notre pays connaît ces jours ci ? je crois que tout ça ce n'est que des blabla et que notre DST a besoin de fermer ce dossier pour qu'il se ramifie plus et on a le droit d’entendre ces gens présumés coupable dans la tragédie de marrakech, devant la justice et merci
182 - Abd الأحد 08 ماي 2011 - 06:03
C'est louche cette histoire, on voudrait bien savoir le niveau d'étude de cet homme et où il a appris tout ça, ce n'est pas facile de fabriquer une bombe et de la commander de loin, beaucoup de choses restent à clarifier, on veut savoir toute la Vérité.
183 - دايز فالطريق الأحد 08 ماي 2011 - 06:05
إذا ثبت أنه المعتدي
نطالب بالإعدام مع سبق التعذيب و التشويه
184 - هند الأحد 08 ماي 2011 - 06:07
هؤلاء المجرمون الدين خططوا لهدا الاعتداء يجب اعدامهم ليكونوا عبرة لغيرهم
185 - مغربي مفتخر بمغربيته الأحد 08 ماي 2011 - 06:09
و الله الدي نفسي بيده لا أستطيع التصديق، هل كل هدا في بلدنا؟ هل لدينا كل هذه الطاقات؟ أين تكونت؟ إن كان ما دكر صحيحا بالفعل فعليكم إستغلال هدا الشاب، و الفكير في البحت عن طاقات أخرى مازالة تبحت عن يد العون فبل أن تفكر في عمل بشع كهدا
186 - إيناس الأحد 08 ماي 2011 - 06:11
غريب أمر هذه البلاد نعتقل من يفضح الفساد ويدافع عن حقوق الطبقة الكادحة المسحوقة(وكم هي كبيرة!) ونترك المفسدين و نهبة المال العام (وكم هم كثر!) حتى من طاولهم تقرير المحاسبة لم نسمع أي شيء عن تقديمهم للمحاكمة بل العكس تماماً تراهم يحضرون حفلات زفاف (ولاد الفشوش)،ولا شيء يقلقهم و كأنهم يعرفون أن أحدا لن يطال مقامهم العالي بالرشاوي واستنزاف بلا رحمة لموارد هذه الأرض التي مازالت تقاوم بالبركة!!! هؤلاء اللامواطنين.
نترك كل هذا و نعتقل أشرف صحفيينا المغاربة وأحسن من عبر وسيعبر عن قضايانا و مشاكلنا،مغربي حتى النخاع،بجنسيته و قلبه و روحه وقلمه.
عندما نقرأ لك مقالا نقول نحس و كأنك دخلت إلى بيوتنا و قلوبنا ورأيت مشاكلنا و همومنا وبدأت تعالجها بقلمك الذي لن ينضب ما دام الدم يجري في عروقك و عروقنا.
نحن نعرف أن ما يقع لك لن يزيدك إلا إصرارا على مواصلة المسير نحو غد أفضل لنا.
و نحن نشكرك و ندعمك و نحبك.
دام قلمك سيفا على الفساد و دمت شمعة تنور درب أسرتك الصغيرة و الكبيرة.
أم فراس
187 - تطوانية مغتربة الأحد 08 ماي 2011 - 06:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الى متى ستضلون تستخفون بعقول المغاربة قصة غريبة جدا جدا لايمكن أن يستوعبها عاقل قصة بين سطورها الف سؤال وسؤال فاللهم ياعالم الخفيات افضح كل من يريد شرا بوطني وحفظ اللهم مولانا أمير المؤمنين وارزقه اللهم البطانة الصالحة آمين آمين لك الله لك الله يا وطني
188 - عبد الجبار الوجدي الأحد 08 ماي 2011 - 06:15
النهاري جاءه عقد عمل (خطيب مسجد) في المانيا وبعد ان اتم جميع وثائقه. ودع الجميع ورحل ولم يطرده احد كما يسوق البعض...
189 - علال الأحد 08 ماي 2011 - 06:17
واش هاد الناس حماقو؟ والي عجبوا راسو ينوض يتفركع؟
هناك أمران لا ثالث لهما :
أولا: لقد أصبح شبابنا يعاني فقرا علميا مريعا ، مما يدفعنا إلى التساؤل:أين هم رجال الدين الربانيون الموحدون الذين يبينون الحق للناس بحق دون تحريف أو تصريف. لأننا حقيقة بتنا نفتقر إلى علماء من طينة هؤلاء. لأن الشباب إذا لم يجدوا من يأخذ بأيديهم إلى الحق ... فستتلقفهم أيدي الشياطين الذين يتربصون بأي شاب متحمس ؟... و من هنا وجب تفعيل دور بيوت الله و تمكين الناس من العلم الصحيح الذي يحصنهم من أي زلل فالمسلم الذي يتلو الآيات التالية: {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ }المائدة32 و قال أيضا: {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً }الإسراء33 . من يقرأ هتين الآيتين يستحيل حتى أن يفكر في فعل ما حدث بمراكش.
ثانيا: هذه مسرحية هزلية من إخراج أناس لا ذمة لهم أحسوا [ان البساط سوف يسحب من تحت أرجلهم بعد خطاب 9 مارس و بعد انطلاق ورش الاصلاحات الكبرى الذي بدأ المغرب بناءه، هؤلاء الجبناء ( يستخفون من الناس و لا يستخفون من الله و هو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول و كان الله بما يعملون محيطا) النساء 108. أذكرهم بأن الليل مهما طال فلا بد أن للفجر أن يبزغ ... إلى متى ؟ إلى متى؟....
إن الله يمهل و لايهمل . سينال الفاعل جزاءه و بئس العقاب.
اللهم احفظنا من الفتن و اجعل اللهم بلدا آمنا مطمئنا و سائر بلاد المسلمين.
190 - mahmoud الأحد 08 ماي 2011 - 06:19
اجد صعوبة في تصديق هذه الرواية;
من وقت التفجير حتى الان اعطتنا الداخلية;تناقضات كثيرة في تاولاتها
عالم الله اشنوهيا الحقيقة لي الي مابغاوناش نعرفوا
191 - moi الأحد 08 ماي 2011 - 06:21
Citoyens il faut se mefier; nos ignorants ont atteind le plafont de la connaissance dans la matiere explosive et les dynamites .félicitation pour nous en tant que MAROCAINS.Aujourd'huit ou demain on va devenir un pays industrualisé dans la fabrication des materiels de guerre
192 - achre الأحد 08 ماي 2011 - 06:23
هد عمل مدبر كل شي بين او وضح وش كين شي وحد غدي اسوب عوبو نسف هر خصو 40 عام غير قري ايربي يربي كون كان شي شعب اخرى حناالمغرب فين وحد نجبا او كتير مكلخ كالخ كتير بقي موصلنش المستوى نتع دول هد عمل مدبر من جهة سياسي او مخزني بدرجة الااول هد شي تيحير
193 - مغربية الأحد 08 ماي 2011 - 06:25
أولا نقدم تعازينا لعائلات قتلى أركانة، وثانيا نستنكر ما وقع ونرفض مثل هذه المزايدات الرخيصة، وثالثا نهنيء شرطتنا على ما أبدته من تفوق في إلقاء القبض على المجرمين.
194 - hamid الأحد 08 ماي 2011 - 06:27
يكاد يذهب لب المرء عند قراءة ما وزارة ينقل عن وزارة الداخلية بشان مرتكب تفجير مقهى اركانة بمراكش . وبدليل واحد افند كل ما جاء بخصوص نسب التهمة لعادل العثماني. ذكرت اغلب الروايات بان هذا الشاب يحمل فكرا جهاديا وقد تم ايقافه هنا وهناك متوجها الى هناوهناك وتم تسليمه للسلطاتالمغربية. انتباه . والله ثم والله لو ان السلطات المغربية المخبراتية ( مولت القرعة بمعتقل تمارة) اشتمت رائحة الفكر الجهادي بتصرفاتك فلن ترالشمس لكثير سنوات من حياته . وكيف وهذا الشاب تم تسليمه لمرات ومرات. والحال اعطونا شيئا متناسقا نصدقم اماان تخبطوا خبط عشواء فلا ثملا. ثم ماذنب اهل اسفي للتشهير بهم.فوالله ان لاسفي لدينا نحن المغاربة لذكريات جميلة ناهيك عن طيبوبة ابنائها الذين كانوا لنا اصدقاء في الصبى. اقول ختاما فان الساسة المغاربة ومخابراتنا مبهورون بالامريكان فهماليوم يحاولنون نسج قصة على منوال قصة اغتيال اسامة بلادن في الغرابة والسداجة. فان كان الشعب الامريكي سادجا وموجها لا يمه الا ملا بطنه وعقله بالشهوات والملذات فنحنلا والف لا.
195 - دكالي الأحد 08 ماي 2011 - 06:29
عبدة يعبدة مجرحين الكبدة عمر شركم ميهد ة
196 - lina الأحد 08 ماي 2011 - 06:31
A mon avis, je pense que c'est possible de faire tous celà par qlqun, en revanche ce que je ne comprends pas, c'est qu'il ya 3 semaines à Safi, on a découvert un corps bizzare brulé, qui ressemble à un explosif au sein d'une école qui a été tiré de loin et projeté sur cet établissement le soir en créant un bruit torride. c'est une histoire qui est parue dans le journal Al massae à laquelle on a pas donné suite et que personne n'a pris au sérieux.
je crois que des mesures doivent être prises à l'encontre des responsables de la ville de Safi.parce que c'est sur que c'est des tests d'explosifs qu'ils ont fait au moment de la préparation de l'attentat.
197 - ابراهيم الأحد 08 ماي 2011 - 06:33
بدايةالحدث الارهابي مرفوض شرعا وعقلا وجبلة تشخيص الفعل من خلال سرد حكواتي لتاريخ حياةالمنفدين المفترضين هدا لا يفيد في الحقيقةولا يطمس دكاء المغاربة.ادا كانت لنارغبةفي مواجهة الارهاب و التصدي لاعداء الوطن ووضع مقاربة تشاركيةفي البناء لنكن صرحاء فيما بيننالحد الان النضام لم يقدم ادلة قاطعة حتى الفترة الزمنية الفاصلة بين الحدث و الكشف كانت غريبةتجعل المتتبع البيب يطرح اكثر من سؤال.ماهي الوسيلةالعلمية او الموضوعية لفك هدا الغز بن لادن الكل يعلم انه المسؤول عن بعض العمليات بل الاكثر من دلك يعترف ولم تعثر عليهالولايات م.ا الا بشق الانفس هد ان اعتقدنا بوجد بن لادن اضف الى دلك استعراض ادلة متناقضةعلى حياة المشتبه فيه.علافة الاخفاء بالسكر.معطى الانطواء و الكتمان غير صحيح.اعتراف القاعدة بسلامتها من الحدث في حين نسبت الداخليةالفعل اليهاوتعليق على دلك طويل انا في نطري يجب علينا كحكومةومجتمع مدني و احزاب لا نقف عند الحدث نستفيد منه من خلال مصالحة حقيقيةبين الشعب والنضام الكل مسؤول عما وقع غياب التاطيرومتابعة المنقطعين عن الدراسةو الفاشلين في الزواج يحدث هوة في الشخصية.ليس دائما الفقر هو السبب كدلك الطلم يولدالانفجاريجب الايمان بقاعة علماء التنمية البشرية لولا وجود عكس المعني لما كان للمعني معني
198 - سلفي قح الأحد 08 ماي 2011 - 06:35
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نعمة الإسلام و السنة،فالسلفية كما هو معلوم هو دين الله و قد أطلقها السلف قديما وهي تعني اتباع الكتاب و السنة على فهم الصحابة الذين أخذوا هذا العلم كابر عن كابر،و تلقوه من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة،ثم بلغوه لنا نقيا طريا،فالسلفيون برءاء من هذه الجرائم الإرهابية الخارجية،فهؤلاء خلف لأسلافهم الخوارج الذين خرجوا على ذي النورين عثمان رضي الله عنه و علي رضي الله عنه،و حرام و حاشى أن يكون السلف هذه أفكارهم أو معتقذاتهم،بل هزلاء المخربون لقبوا أنفسهم بالسلفية الجهادية أو المجاهدون و هم يجهلون معنى الجهاد و ظوابطه و شروطه،و هل كان من شروط الجهاد و القتال قتل الأمنين و المعاهدين و الشيوخ و النساء و الأطفال؟الذي أوقع هؤلاء الأغمار في هذه الطوام بعدهم عن العلماء الربانيين الذين قال عنهم النبي صلى الله عليه و سلم"العلماء ورثة الأنبياء"بل هؤلاء جعلوا من بعض الجهلة السفهاء علماء كإبن لادن و الظواهري الذين لم يعرفابالعلم أو طلبه،و تجذ كل كلامهم مقتبس من خارجي القرن العشرين سيد قطب و من نحا نحوه ممن يثني عليه و يقدس كتبه و يمجدها،و هذه الأفكار ما جاءت إلا عن طريق تلك الكتب التي فيها التكفير المحض و بالجملة للمجتمعات الإسلامية،و كذلك مما يستغرب له ما يقوم به بعض من يسمون أنفسهم بالدعاة الذين يخرجون على القنوات الفضائية الذين يتسترون بثوب السلفية و هي منهم براء،كحسان و الحويني و أمثالهم الذين يثنون على ابن لادن و يحرضون على المظاهرات و الخروج على الحكام و الطعن فيهم بطريقة مباشرة أو غير مياشرة.
أرجوا من ولاة أمورنا وفقهم الله أن يصفوا المناهج الوافدة إلينا و خصوصا من مصر و دعاتها الذين اغتر بهم الشباب المسكين،و يفتح أمر الدعوة للسلفيين فهم كما قال ابن تيمية -رحمه الله- عن اهل السنة "هم أعلمهم بالحق و أرحمم بالخلق".اللهم وفق ملكنا لكل خير و احفظه من كل شر.
199 - xpat الأحد 08 ماي 2011 - 06:37
you should not judge the guy just because the government said so. where is the prove and the evidence , show me something , this guy was cut only because someone in the police want to show that he got the guy who did it and save his job , show me the evidence otherwise this all Bs.
200 - سلمان الأحد 08 ماي 2011 - 06:39
بالله عليكم هل يمكن للبيب ان يستوعب مثل هكذا تلفيقات انها سيناريوهات متجاوزة وكل مرة تعطينا اجزة لامن المغربية فلما درماتيكيا لتؤثر على عقولنا ولكن هذه المرة ستيتدم بعقلية متحررة لاتقبل ال ماهو موضوعي ن انفجار مراكش الشنيع رسالة من اجهزة معروفة لشخص الملك من اجل ايقاف مشروع الحداثة لديمقراطية بصراحة مفاد هذه الرسالة * لا تجعل هذا الشعب يحاسبنا على ما اقترفناه ومدد لنا في العصى لندخله **جواه**
201 - IMPOOORTANT الأحد 08 ماي 2011 - 06:41
Ce mec est un agent des services secrets marocains, trahi plutôt par le témoignage du touriste neerlandais qui a exclu la thése de l'attentat suicide
ouhouma itelfou!!!
202 - LUNA الأحد 08 ماي 2011 - 06:43
إن كل عمل إرهابي تقوم بيه جماعة أو منظمة هدفها هو الضغط على الدولة لتلبية مطالب هده الجماعة
وبعد تنفيذ العملية بنجاح تعلن هده الجماعة مسؤوليتها أما عملية تفجير مقهى اركانة من المستفيد هل هدا الشخص وحده وماهية مطالبه أو انه يعمل لصالح منظمة قد تكون داخل المغرب الأمر غريب بسب وقوع الجريمة في وقت يستعد المغرب للتغيير الذي يشكل خطر على بعض الفئة الفاسدة من الشعب المغربي المتواجدة وسط مؤسسات الدولة إن المتهم في هدا الحال له مستوى علمي جيد وله ميزانية كبيرة لتغطية مصارف العملية لدا أين المصلحة إن لم تكن استفادة من هدا العمل الفرضي في الختام إن الكثير من المغاربة
لايصدقون هده المسرحية

203 - abdou/canada الأحد 08 ماي 2011 - 06:45
لمن يصعب عليه فهم تحكم في قنبلة عن بعد بواسطة هاتف ؟ باز ....واش حتى هادي صعيبة ؟؟؟؟ أسهل حاجة ....لا أريد الشرح حتى لا نفيق العمى لضرب الحجر
204 - سليمان الأحد 08 ماي 2011 - 06:47
الادلة رميت بالبحر ... التفجير عن بعد ... المتهم شوهد قبل العملية بقليل سكران ... و لا دليل على كونه في المقهى ... المهم خصنا نتيقو كلام المخابرات المتهم الرئيسي في التفجير ...
205 - بلا سمية الأحد 08 ماي 2011 - 06:49
الشكر الجزيل للشرطة المغربية التي تسهر على راحة المواطنين ونطلب من المعنيين بالامر تركيب كامرات واصحاب المقاهي والمطاعم والاماكن العمومية كي يتسنى تسهيل الامور على الشرطة ونريد حكم الاعدام لكل مجرم يريد الحاق الضرر ببلدنا الحبيب وامام اعين الناس في نفس الساحة ليكون عبرة لكل خائن ومجرم وشكرا شكرا للامن المغربي
206 - les marocaine الأحد 08 ماي 2011 - 06:51
تخيلت نفسي وانااقراهذا الموضوع انني اشاهد فلماامريكياكفاكدبا علي الشعب المغربي راه عاق
207 - elhoussaine الأحد 08 ماي 2011 - 06:53
الشىء المثير في قضية من يدعون ضلوعه في قضية تفجير اركانة هو عدم ذكر مصلحة هذا الشخص في ما قام به اشك في هذا شخصيا.
208 - المغربي المسلم الأحد 08 ماي 2011 - 06:55
الحقيقة وراء اعتداء مراكش الإرهابي.
بداية، يجب الحذر من الرواية الرسمية، و يجب وضع الحدث في إطاره الزمني.
جاء التفجير في وقت حساس حيث أن موجة الغضب الشعبي بلغت مداها وبدأت حركة 20 فبراير تحقق بعض المكاسب. ثم تعالت أصوات تنادي بإغلاق المعتقلات السرية و على رأسها معتقل تمارة الرهيب ، وصمة العار على جبين النظام. فكلنا يذكر بوشتا الشارف وآخرين و هم يصفون طرق التعذيب السادية، و كيف أنهم إذا ما قدر لهم البقاء أحياء يجبرون على الإمضاء على إعترافات خطيرة هم بريؤن منها براءة الذئب من دم يوسف. ثم يقدمون إلى محاكمة - تمثيلية.
و تذكروا كيف تمت مضاعفة أجور قوات الأمن و القوات المساعدة لضمان ولاءهما.
تساؤل يطرح نفسه؛ منذ متى كانت هناك كاميرات مراقبة بالغة الدقة في جامع لفنا للتعرف على الفاعل؟
كيف أمكن لوزير الداخلية الطيب الشرقاوي أن يؤكد يوم الجمعة 6 ماي، أن المشتبه في كونه المنفذ الرئيسي للاعتداء،عمل منذ 6 أشهر على اقتناء مواد مختلفة تدخل في تركيبة المتفجرات.؟ وقال إن المعني بالأمر توجه في يوم 28 أبريل المنصرم إلى مقهى أركانة، وهو يرتدي شعرا مستعارا ويحمل حقيبة مليئة بالمتفجرات يصل وزنها إلى 15 كيلوغراما ، ثم دخل إلى الطابق الأول بمقهى "أركانة"، حيث طلب مشروبا، قبل أن يضع الحقيبة، ويغادر، ليفجّر المقهى عن بعد بواسطة الهاتف النقال!!!!
المصدر الوحيد الممكن لهذه التفاصيل الدقيقة هو المشتبه في كونه المنفذ. ولنتذكركيفية الإمضاء على الإعترافات الخيالية.
يوجد تفسيران لاثالت لهما اللهم أن تكون مخابراتنا تعلم الغيب؛ التفسير الأول أن المخابرات المغربية وراء التفجير.أما التفسير الثاني فهوأن المخابرات المغربية علمت مسبقا بالعملية وسهلت حدوثها في هذا التوقيت بالذات. لإرهاب الشعب ، تهدئة الإحتجاجات، وركوب موجة الحرب على الإرهاب لنيل رضى الغرب و خاصة الأمريكان ليكونوا مع االنظام ضد شباب 20 فبراير.
209 - abdel الأحد 08 ماي 2011 - 06:57
owh it's so amazing morocco of miracles i hope i would have a remembrance pic with this guy once in my life some1 who didnt even reach college could invent this kind of special weapon.hey why dnt we present him to represent morocco in guiness book or sth called arabs got talents :):)u drive us being more and more stupid u liers
210 - abo aslam الأحد 08 ماي 2011 - 06:59
يجب على المسؤولين عن هذا الملف تطبيق أوامر صاحب الجلالة بتنوير الرأي العام بالحقيقة لا بالكلام الذي تملىء به جنبات الصحف التي أصبح هدفها سلب اكبر عدد من المتصفحين نريد الحقيقة و لا شيء غير الحقيقة ولو في جملة واحدة
211 - high fly الأحد 08 ماي 2011 - 07:01
لايستطيع هؤلاء الأشخاص القيام بالعملية هناك غموض
212 - عمر المنشار الأحد 08 ماي 2011 - 07:03
أنا الي يشغل بالي حاليا هو هل اتفق معهم ول غير طاحوا اعليه اوصافي
213 - عبد المنعم الأحد 08 ماي 2011 - 07:05
اوى هادي دغيا حليتوها وعلاش ديال 2006 باقي مفهمنا فيها والو اوى خدموا وجيبولنا هادوك لي فجروها في 16 ماي
214 - مكلخ الأحد 08 ماي 2011 - 07:07
فالحقيقة ما فهمت والو!!
عافاكم للي فهم شي حاجة يخبرني!!
215 - ايمن ايوب الأحد 08 ماي 2011 - 07:09
الاعدام شنقا فى ساحة الفنا
216 - mouad الأحد 08 ماي 2011 - 07:11
قال الله تعالى في كتابه الكريم(ياأيها اللذين امنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين)
217 - سفياني الأحد 08 ماي 2011 - 07:13
يجب ان يحاسب المجرمين الحقيقيين الدين يتلاعبون بعقول اطفالنا وشبابناامثال اصحاب الجماعة و الدعوة والجهاد...
اماهذا المجرم الكانبو فنسال له الرحمة والمغفرة.
218 - passant الأحد 08 ماي 2011 - 07:15
il n'y a pas de train entre safi et Marrakech
219 - الحقيقة الأحد 08 ماي 2011 - 07:17
صاحب التعليق 230 برافو عليك. بغينا يتحاكم علنا و نعرفو علاش دار داك الشيء. غي بانتلوا وناض يطرطق ف عباد الله ،،، و كيداروا شدوه دغيا... بغينا الحقيقة أما المسلسلات حفظناهوم...
220 - DST الأحد 08 ماي 2011 - 07:19
un bon film qui merite d'etre diffuser pendant le mois de Ramadan.
221 - jawad الأحد 08 ماي 2011 - 07:21
اسفي : بائعا أحديةمستعملة+ صاحب محلبة=،قنبلة دات تحكم عن بعد
متشبع بالتفكير الجهادي + ثمل
مجموعة من المتناقضات تؤكد أناالقضية أعمق من ذلك .
222 - بوغطاط الأحد 08 ماي 2011 - 07:23
هذا المجرم يجب إعدامه فوراً و دون تأخير.
223 - mohamed الأحد 08 ماي 2011 - 07:25

شكرا dstعلى مجهودها الجبار،لكن هناك أسئلة كثيرة نريد من الداخلية أن تنور بها المغاربة:
1)قالوا لنا أن المتهم اشترى باروكة، وتقمص شكل سائح أشقر، وحمل معه قيتارة للتمويه،فكيف عرفت dstأن هذا السائح هو العثماني بائع الأحدية المستعملة في آسفي؟
2)لقد أعطى بعض الذين حظروا الجريمة الأليمة "بورتريه روبو" السائح الذي ذخل وشرب العصير ثم خرج مخلفا وراءه حقيبته،فخرجت إلينا قصاصات الأخبار تقول أنها تعرف الفاعل رغم أنه كان متنكرا، وأنها تشتبه في شخص حاول مرارا الإتصال بقواعد الجهاد في أفغانستان والشيشان ولم يفلح، فكيف تمكن إذن من ربط الإتصال وتلقي الأوامر من تنظيم القاعدة؟ وهل تنظيم القاعدة يمكن أن يعطي أوامره بتفجير الأماكن العمومية لمجهولين لديه لم يتمكنوا قط من الإتصال به؟
3)لماذا لم تتبنى القاعدة العملية لحد الساعة، والمعروف عنها أنها تعتز بعملياتها التفجيرية؟
4)هل يمكن لمن هب وذب ،كبائعي الأحذية المستعملة، صنع متفجرات من الأنترنيت؟ ومن أين له مادة النيترات دامونيوم والتي أ تي بي؟
4)والله إننا نريد بكل صدق أن نصدق رواية الداخلية، لكننا نخشى أن يكون العثماني هذا مجرد يائس حاول في مرحلة من المراحل الإلتحاق بالجهاد (أو الحريك؟) ولما لم ينجح عاد إلى آسفى وانغمس في الخمور، خصوصا وأن رواية الداخلية تقول أنه شرب حتى الثمالة الأسبوع الفارط وأحدث ضجة في حومته، ليفاجأ بعد ذلك باعتقاله كجهادي متطرف!
والله العظيم إننا صادقون ونتمنى مزيدا من التوضيح حتى تطمئن قلوبنا فقط.
224 - hakim الأحد 08 ماي 2011 - 07:27
لم تصدق ساكنة مدينة آسفي في كون المشتبه فيهم في حادث تفجير مقهى أركانة بساحة جامع الفنا بمراكش يتحدرون من مدينة آسفي من خلال اعتقال المديرية المركزية لمراقبة التراب الوطني زوال يوم الخميس المشتبه فيهم من محلاتهم الخاصة ببيع الأحذية.
فحسب المعلومات التي استقاها موقع "آسفي اليوم"من مصادر جد مطلعة بعيدة عن المصادر الأمنية بآسفي كون الاعتقال تم من طرف فرقة خاصة مكونة من عناصر " الديستي " حضرت من العاصمة الرباط وظلت تجوب بسياراتها الرباعية الدفع قرابة أسبوع بمدينة آسفي تبحث وتدقق في هذه القضية بمدينة آسفي إلى أن تمكنت من وضع حد للمشتبه فيهم في الحادث الإرهابي الجبان .
وعلم الموقع أن الاعتقال شمل المدعو بطار عبدالصمد المتزوج الأب لطفة لا يتعدى عمرها أربعة أيام والقاطن بدرب مولاي الحسن والذي يمارس مهنة بيع " الأحذية" بسوق بياضة لآسفي،حيث فوجئ أصدقاؤه بهذا الخبر كونه كان من المحافظين على الصلوات الخمس في أوقاتها،كما أن محله القريب من مسجد بياضة يعد محط زيارات عديدة لبعض من أصدقاه"أصحاب اللحية"،كما أن خبري الاعتقال والتهمة الموجهة إليه فاجأ جميع أفراد عائلته،بحيث أكد بعض من عاينوا عملية اعتقاله زوال يوم الخميس في كون سيارة بيضاء من نوع " داسيا" ركنت بالقرب من محله عندما كان المعني بالأمر يهم بفتح باب محله التجاري،ليطلب منه وقتها أحد راكبي السيارة الذي توجه صوبه مرافقته دون أدنى نقاش أو حوار وب " الضحك واللعب" ودون أن يلفت انتباه أي أحد.
كما علم الموقع من مصادر جد مطلعة أن المشتبه فيه المنفذ الرئيسي للحادث يتحدر هو الآخر من مدينة آسفي ويقطن بحي مفتاح الخير شمال مدينة آسفي ويمارس هو الآخر مهنة بيع الأحذية المستعملة بحي سيدي واصل جنوب مدينة آسفي ويدعى عادل العثماني ويبلغ من العمر 26 سنة ووالده يقطن بدولة فرنسا وسبق وأن طلق زوجته الأولى وتزوج زوجة ثانية التي تتواجد في الوقت الراهن حامل،ويتقن فن الغوص من خلال اشتغاله في ميدان التنقيب عن الطحالب البحرية.
أما المشتبه فيه الثالث فهو الآخر يمارس مهنة بيع " الأحذية" بحي الكورس جنوب آسفي ويقطن درب الفران بحي الكورس ويدعى الداح عبدالحكيم من مواليد 1970 مجاز في الشريعة الإسلامية عازب ويقطن رفقة أخيه الذي يشتغل في شركة " فيوليا " لجمع الأزبال بآسفي، ليبقى البحث والتحقيق جاريان مع المشتبه فيهم في انتظار الوصول إلى حقيقة منفذي هذا العمل الإجرامي الجبان.
225 - دكالي مغربي الأحد 08 ماي 2011 - 07:29
القانون واضح المتهم برئ حتى تتبث ادانته واذا ثم التأكد من المجرمين فالعقاب سيد الموقف الى جانب ظروف التشديدالحاضرة بقوة وخير الأحكام الإعدام حتى لا تتكرر الأعمال الإجرامية التي لا تبت للدين الإسلامي السموح بصلة
226 - ibrahim الأحد 08 ماي 2011 - 07:31
AQMI nie les faits !! les services secrets et le ministre de l'intérieur on t l'obligation de s'exprimer de nouveau...Il faut absolument prouver qu'on est sur la bonne piste pour couper court au rumeur et aux terroristes. Et que attentat qui a coûté la vie aux innocents soit la dernière dans notre cher pays. Prenez votre temps, ce qui est fait est fait
227 - مصطفى الأحد 08 ماي 2011 - 07:33
بما أنكم عرفتم أنه كان يجرب القنابل, و عرفتم الأمكنة السرية الخاصة به, فلماذا لم تقبضوا عليه في بادئ الأمر, تركتموه يفعل فعلته لغرض في أنفسكم, الزمن القياسي الذي أمسكتم فيه بالجاني الغبي و أصدقائه يدل على أنكم كنتم تراقبونه يا مخابرات المغرب..لو أنكم قبضتم عليه سلفا لكان الأمر مختلفا..على أي نتمنى أن لا يكون الجناة أكباش فداء تقدم لتصيحيح الصورة السيئة التي إنطبعت للمغاربة عن المخزن المغربي..
228 - المتألم الأحد 08 ماي 2011 - 07:35
إذا ثبت فعلا أنه المعتدي، فإننانطالب بإنزال حكم الإعدام في حقه و حق كل من سولت له نفسه قتل الأبرياء بغض النظر عن توسلات الحقوقيين و الغربيين و أهل القتلى.
229 - بُعبُع المُخيفْ. الأحد 08 ماي 2011 - 07:37
الإرهاَب جريمة. ولكن حقيقة الذي قام به ولمصلحة من، هذه هي الرمانة (المْغمضة) ياأختي يانوعيمة.
230 - mohamedreda الأحد 08 ماي 2011 - 07:39
من قتل نفسا بغير حق كمن قتل الناس جميعا .
231 - rokko الأحد 08 ماي 2011 - 07:41
ارجو من شباب المغرب ان لا يتاتروا بهدا الموقف
فالانسان الدي يجرء علا قتل الابرياء لابد ان يكون مريضا او مختل عقليا اتمن من السلطات اخد الاجراءات اللازمه في حقه وعدمه امام العلن حتئ يكون عبره لمن يعتبر
الا جهنم وبئس المصير يامجرم
232 - amhmed الأحد 08 ماي 2011 - 07:43
هل البروك كافية لتحويل هذه الملامح السمراء ,إن لم نقل الإفريقية إلى وجه ذو سحنة أوربية؟
233 - soufian الأحد 08 ماي 2011 - 07:45
تذكرنا في زمن الروايات لنجيب محفوض ومن قراء قصة بداية ونهاية سوف يفهم
234 - مواطنة الأحد 08 ماي 2011 - 07:47
واش هاذى مسرحية ولا اشنو لبس باروكة وسير لقهوة و حلق الشنب لالالالا الموضوع مهرج شوفو غيرو هذي عملية متقنة ومحكومة ومدروسة ولى ديرينها كبار
235 - funny الأحد 08 ماي 2011 - 07:49
the funniest joke ever,les trois mousquetaires de safi lol
236 - RACHID الأحد 08 ماي 2011 - 07:51
je suis d'accord avec la personne qui trouve qu'elle est bizarre cette histoire; si c'est al qaida alors il a bénéficié d'une aide. ou alors dites nous son niveau d'études pour savoir s'il est capable de fabriquer avec la seule aide d’internet bombe une radio-commandé ????????????????????
237 - مواطن الأحد 08 ماي 2011 - 07:53
كيف له أن يصنع قنبلة ويتحكم فيها عن بعد ؟ لم تقدم أية معلومات عن مستواه العلمي لمساعدة المواطنين على الفهم .
238 - oujda الأحد 08 ماي 2011 - 07:55
c'set tros bizzar cette hisoire à croire UN film amiricain on dit dans cette hisoire que le mec qui il ete bourrer quel que jour avant dans son quartier ,un venduer de chausseur qui fabrique une bombe alor un ingenieure uau maroc doit pouvoir fabriquer un avion avec tous le ingenier chaumeur
239 - jalalmaz الأحد 08 ماي 2011 - 07:57
هل الربح اهم من امن المواطن ؟
لماذا لا يرتبط رقم كل هاتف خلوي بصاحبه , كل فرد في المغرب ممكن ان يقتني و ان يستعمل هاتفا خلويا دون التاكد من هويته ، مما يشكل خطرا حقيقيا على الجميع . املي ان تُحلَّ هذه الثغرة الامنية عما قريب لاننا كمغاربة ندعو الله سبحانه و تعالى ان يحفظ المغرب و المغاربة من كل مكره .
240 - فيلسوف الأحد 08 ماي 2011 - 07:59
إذا فقدت الحقيقة شيمة الثورية فاعلم أنها مزيفة ! أو مفقودة ! أو صعبة النطق ! أو أنها سجينة نفس يعقوب ! وهلم جرا...!!!
241 - مغربي الأحد 08 ماي 2011 - 08:01
يجب التحقيق اكثر هناك متناقضات كثيرة في القصة لا يصدقها الا جاهل, التنكر ثم اكتشفته الكاميرات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هههههههه ثم الرسم ولا يشبه من قبض عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم ثم تناقضات الوزراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
242 - samawi llah ydawi الأحد 08 ماي 2011 - 08:03
خيوط القضية متشابكة و طرقاتها مختلفة ...هذه هي السياسة..والضحية اكباش الفداء ......نرجو الا تسقط العدالة في فخ الغلط في الفاعل الحقيقي....مثل (قضية 'النينجا)...البسيطة...نتمنى التوفيق ل 7d ay
243 - med amine الأحد 08 ماي 2011 - 08:05
he don't represent ni muslims ni arabe ni moroccans
244 - مسلم مغربي الأحد 08 ماي 2011 - 08:07
هناك محققون من اف بي آي و مخابرات فرنسا و اسبانيا بل حتى المخابرات الروسية ، حيث كان ابن ملياردير روسي متورط مع المافيا من بين المصابين ، لا أظن أن هذه الدول التي شارطت اجهزتها السرية في التحقيق ستترك من يتلاعب بها ، فقط نحن دائما من نشكك في كل شيئ و كأن هناك مؤامرة ؟؟؟ ما هذا المرض ..
على كل حال مدينة آسفي معروفة بانتشار الفكر السلفي فيها و من يزورها يلاحظ ذلك ببعض الاحياء حيث قام احد المتطرفين بقتل مدير السجن بالرصاص و كذلك أمير الدم يوسف فكري و اضافة الى مدينة آسفي هناك مدن أخرى ينتشر فيها هذا التيار كتطوان التي زارها افراد اف بي آي كم من مرة للبحث في هذا الأمر و كذلك سيدي مومن بالدارلبيضاء
على كل حال ، في العالم كله ، ترى الاجهزة الامنية محترمة و مقدرة إلا في بلدي ، حيث الجحود و النكران من قبل بعض المتعالمين موالين النزوقية الخاوية زعما اللي كايفهمو بزاف ، المشكلة أن فهامة هؤلاء السياسيين الفاشلين لا تتعدى مدة اشتعال سجائر فورتونا و كاس قهوة كحلا و التنابز في اخبار السوق و النقابات و تزراف الكارسون
245 - مغربي الأحد 08 ماي 2011 - 08:09
الارهاب لا دين له اقول للذين ينادون بالغاء قانون الارهاب وعلى راسهم العدالة والتنمية ما هو القانون الذي تريدون ان يطبق على هؤلاء القتلة الجبناء انهم يكرهون البشر يكرهون كل ماهو جميل .يتعين وضعهم في قفص من حديد والطواف يهم في جميع المدن المغربية حتى يروا ويسمعواويعرفوا مدى الكره الذي يكنه لهم الشعب المغربي الاصيل .واقول بان الشعب المغربي له مناعة قوية ضد هذه الجراثيم .تحية لامننا القوي.
246 - ABDELLAH الأحد 08 ماي 2011 - 08:11
يجب اعدامه وسط ساحة جامع الفنى تحت انظار الجميع
247 - Rifiya الأحد 08 ماي 2011 - 08:13
قصة محبوكة ومفبكرة ما صدقت ولا كلمة منها تضحكون على عقول الناس هل تظنون الناس أغبياء إلى هذه الدرجة. قالك يعتنق التفكير التمفيري الجهادي وفي نفس الوقت يشرب حتى الثمالة ويحلق شاربه ويلبس باروكة ووو..... خرابيط في خرابيط غلعبوا غيرها هذه المرة
248 - SABRI SABRI الأحد 08 ماي 2011 - 08:15
ضحوا بالابرياء لصناعة سيناريو يحميهم من الثورة سياسة ماسونية عالمية
249 - باحث الأحد 08 ماي 2011 - 08:17
نخشى ان يكون مضلوم واذا كان هو الذي نفد العملية فسيكون عملا فردية او ثنائية او ثلاثيا فلا اتصور اكثر من ثلاثة حمفى في العالم من هادا النوع
250 - simolo الأحد 08 ماي 2011 - 08:19
القصة غريبة نوعا ما
251 - عبـــAbdouhــده الأحد 08 ماي 2011 - 08:21
تحية إكبار وإجلال لكل أجهزة مخابراتنا وخصوصا التي عملت ليل نهار على الوصول إلى المشتبه به ..
اليوم يمكن لنا أن نرفع رؤوسنا عالية أمام العالم متحدين كل الصعاب ..
اليوم يمكن لكل مغربي حر أن يعمل يدا في يد لصالح البلاد والعباد..
***
تصوروا لو أوقفنا 7 أو 8 آلاف مواطن وذلك للوصول إلى 3 أشخاص كيف ستكون ردة الفعل محليا وعالميا ..
***
اللهم احفظ هذا البلد من شر كل ذي شر ..
252 - Khalid USA الأحد 08 ماي 2011 - 08:23
لا أفهم كيف يمكن لشخص توقف عن الدراسة وهو في الإبتدائي أن يصنع قنبلة فتاكة يمكن التحكم فيها عن بعد.
1- كيف تمكن من الحصول على المواد المتفجرة.وهل هذا الأمر في متناول كل المغاربة؟
2-كيف تمكن من ربط القنبلة بالهاتف النقال الذي نعلم أنه جهاز جد معقد؟
أظن و الله أعلم ان هذا الشخص ماهو إلا كبش فداء لإخفاء فشل الأجهزة الأمنية المغربية أو لإبعاد الشبهة عن المتهمين الحقيقيين خصوصا بعد دخول مخبريين دوليين على الخط.
النظام المغربي أراد ان ينهي الموضوع في اسرع وقت حتى لا تتسع دائرة الشبهات ولكن الحقيقة سوف تظهر عاجلا ام اجلا كما ظهرت بعد تفجير الكنيسة المصرية....
و السلام
الرجاء النشر
253 - sami الأحد 08 ماي 2011 - 08:25
شحال ديال العايقين فهاد البلاد.سبحان الله.مخابرات كثيرة دخلت على الخط ولا تصدقون.سيبقى المغرب قويايا من تسيئون اليه.المجدلابنائه الغيورين عليه.
254 - sami الأحد 08 ماي 2011 - 08:27
je crois pas cette histoire
255 - mosslime الأحد 08 ماي 2011 - 08:29
ولهاذا اعتقل الصحفي المجاهد ولماذا لم تلقي عليه السلطات القبض
256 - zinji الأحد 08 ماي 2011 - 08:31

الاكيد هو ان صنع وتحضير متفجرات بهذا الشكل و التحكم فيها عن بعد بواسطة الهاتف المحمول يتطلب مهارة تقنية و علمية عالية لا يتمكن منها إلا تقني متخصص في هذا المجال او ذو تكوين علمي عالي لا يقل عن المستوى الجامعي او اكبر . وهذا ليس في متناول شاب بسيط بائع الخوردة. لهذا انا مقتنع و اكاد اجزم ان قضية هؤلاء المتهمين الثلاثة مفبركة كما عهدنا من طرف "بني تمارة"هذا فقط من الناحية الالتقنية دون الكلام عنالدوافع السياسية او الإديولوجية وعلاقتها بالاوضاع الراهنة للبلاد
257 - الداودي عبد الرحيم الأحد 08 ماي 2011 - 08:33
لن اتكلم عن هذا المجرم بقدر ما اريد الكلام عن السبب الرئيسي لامثاله المنتسبين الى هذه الفئة الجهادية الظالمة والذي يزعمون انها اسلامية جهادية .. فاين هذا من الاسلام ..؟؟ ان السبب الرئيسي في تكوين مثل هذه الجماعات الضالة المضلة هو الفهم الخاطئ للدين الاسلامي وتعاليمه السمحة الداعية الى مكارم الاخلاق وعدم التعرض للامنين والمسالمين والناس اجمعين وحتى وقت الحرب لا ينبغي التعرض الا لحامل السلاح ..فكيف بمن هم داخل بلد امن وفي مقهى وسط مدينة عامرة واهلة وكل روادها من المواطنين والسياح الذين لا علاقة لهم البتة بحرب ولا هجوم ..
ان اعادة التربية لامثال هذا الذي ينتمي لهذه الجماعة وتعليمهم المبادئ الصحيحة لديننا الحنيف وادماجهم وذوبانهم داخل المجتمع واحتكاك الناس بهم ..قد ينير عقولهم ويقطع اسباب شرودهم من جذورها ..كما يجب التحري والاخبار عن كل صاحب فكر من امثالهم ..حتى لا تعاد وتكرر مثل هذه الفعلة الشنيعة التي ما عهدناها نحن ولا اباءنا ولا اجدادنا ..اشكر جميع المساهمين في هذا الفضاء المفيد والمهم والقائمين عليه
لكم تحياتي وتقديري
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المجموع: 257 | عرض: 1 - 257

التعليقات مغلقة على هذا المقال