مبادرة مغربية تراسل نبيلة منيب لإرساء "خط سياسي ثالث بديل"

مبادرة مغربية تراسل نبيلة منيب لإرساء "خط سياسي ثالث بديل"
الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:00

وجّهت نخب مغربية تنشط في مجالات الفكر والثقافة والفنون والإعلام وحقوق الإنسان رسالة مفتوحة إلى نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، تنتقد فيها المشهد السياسي الراهن، والمتأرجح بين خط “الإصلاح الذي يجامل المفسدين”، وبين الحداثة التي تبرر السلطوية بحجة مواجهة خطر الإسلاميين.

ودعت النخب المذكورة، ضمن رسالة حصلت عليها هسبريس ويتقدم توقيعاتها الدكتور عبد الله حمودي، عالم الأنثروبولوجيا والأستاذ بجامعة برينستون الأمريكية، إلى النأي عن خط “الإصلاح” بمنظور حزب العدالة والتنمية وعن خط “الحداثة السلطوية” بمفهوم “الأصالة والمعاصرة”، واللجوء إلى “خط ثالث بديل”.

وسجّل الموقعون على الرسالة ما وصفوه بالطبيعة المتميزة لحضور منيب في الساحة السياسية المغربية، والذي يعد بالجديد ويحفز الكثير من النساء والشباب على التحرك والمشاركة”، معلنين أنهم يتابعون مجمل التحضيرات الانتخابية الجارية داخل فيدرالية اليسار الديمقراطي.

وأبدت النخب ذاتها الأمل في أن تمثل الفيدرالية لبنة في مشروع سياسي أشمل، ونقطة انطلاق مسلسل للبناء وإعادة البناء يفضي إلى بروز قوة سياسية جديدة وازنة تجعل المواطنين الذين هجروا صناديق الاقتراع في المدن والبوادي يسترجعون الثقة في جدوى العمل السياسي بأدواته الحزبية والانتخابية”.

وانتقد المصدر ما سماه “الخلط القائم بين النفوذ السياسي والفعل الاقتصادي، الذي يسجن المبادرة والإنتاج، كما الأرباح والثمار، في دائرة ضيقة من الأيدي المحتكرة للإمكانات والحائزة على امتيازات ضخمة”، موردا أنه “رغم هزة 20 فبراير، وما تلاها من ترتيبات سياسية، ظل القرار حبيس الدوائر الضيقة والمغلقة”.

وشدّدت المبادرة على أنه من حق أيّ مغربي رفض فكرة وضعه بين المطرقة والسندان، أي بين الخط الذي يعتبر أن “الإصلاح” ممكن بدون رافعة تنويرية وبمجاملة الفاسدين وبين خط “الحداثة” المبتورة والسطحية التي تبرر السلطوية بذريعة مواجهة خطر الأصولية”، مؤكدة أن “الخطين معاً يقبلان التضحية بالديمقراطية مقابل مغانم ذاتية”.

ودعت النخب إلى مساهمة ما وصفته بالقوى الحية والنيرة والمخلصة في “ترقية وتجويد النقاش الوطني العام بمناسبة اقتراع 7 أكتوبر، وبلورة البرامج التي تمنح المغاربة الحق في تدبير بلادهم وفق اختيارات اقتصادية واجتماعية بديلة تضع الإنسان في مركز الصدارة وتجعل الشخصية المغربية متفاعلة إيجابيا مع محيطها الإنساني”.

مصدر مقرب من المبادرة قال لجريدة هسبريس الإلكترونيّة إن “الرسالة هي نداء لمجموعة من الشخصيات التي تحتل مكانة بارزة، كل في مجالها داخل المجتمع المغربي، من أجل فتح نافذة أمل أمام الشعب المغربي، مفادها أنه هناك إمكانية لبناء خط ثالث يعيد الاعتبار للسياسة وقيمها النبيلة”.

وأردف المتحدث بأن الخط الثالث “يوجد بعيدا عن ما يراد رسمه أمام المغاربة من وجود تنافس بين خطين اثنين مرتبطين بالدولة وخياراتها، مهما كان الاختلاف في التفاصيل بين كل من حزب الدولة المفضل وهو الأصالة والمعاصرة، والعدالة والتنمية الذي مثّل عجلة احتياط للدولة في مرحلة الربيع العربي”.

ويرى أصحاب المبادرة أن الرسالة تبعث رسالة طمأنة إلى الرأي العام المغربي، مفادها أن هناك إمكانية للتغيير عبر استثمار اللحظة الانتخابية لبناء خط ثالث مختلف عن الخطين السابقين، “خط ينتصر لقيم الديمقراطية الحقيقية، ممثلة في بناء نظام ملكية برلمانية يرتبط فيه ممارسة الحكم بصناديق الاقتراع، ويتم فيه الربط بين المسؤولية والمحاسبة”.

وحسب المصدر ذاته، فإن المبادرة الجديدة تبرز معالم برنامج هذا الخط الثالث الذي يتطلع إليه الشعب المغربي، بعد سنوات عجاف من التدبير السَيِّئ للأوضاع في المغرب، تتحمل مسؤوليته النخب المتعاقبة على الدولة منذ مرحلة الملك الراحل الحسن الثاني حتى اليوم”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

173
  • منير
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:13

    منيب يمكنها تحمل مسؤولية رئيسة الحكومة ببلادنا، ستنفع البلاد و العباد بأفكارها النيرة، و سنكون لنا السبق عربيا كأول دولة تحكمها إمرأة، كما أن شخصيتها القوية ستجعلها تقاوم إغراء السلطة و المال و القصر و التحكم

  • najatmaghribia
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:16

    nabila mounib est une dame qui merite tout le respect ,chapeau pour elle

  • فوءاد ش
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:19

    ساصوت على نبيلة ليس حبا في الاديولوجية اليسارية و لكن نكاية في المخزن و الاحزاب الاخرى التي لا طالما ضحكت علينا يحاصرون الشعب بالزيادات و يتقاسمون فتات المخزن و لا شيء في البلاد يتغير …
    ارجو ان يتخد الكثير من المواطنين نفس القرار لنخلق للمخزن المفاجاة التي لن تسره ..

  • ‏ فيدراليةاليسارالتغييرالممكن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:20

    نعم تبقى فيدرالية اليسار الديمقراطي بقيادة نبيلة منيب هي أمل كل الكادحين المغاربة الرافضين للقطبية الثنائية المخزنية الاستبدادية المصطنعة والتي يمثلهما كل من حزبي الفساد والظلام والريع و الاستبداد البام و الباجدة لأنهما يمثلان و جهان لعملة واحدة وهي الاستبداد الاوتوقراطي المخزني المتمظهر في السياسات اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية التراجعية لبنكيران وزمرته الفاسدة من الانتفاعيين الباجدة ومعارضة البهرجة وكولو العام زين البامية‎ ‎التي تبارك و تصفق لسياسات بنكيران وتلعب دور المعارضة ولكن كلاهما يمثل كل أشكال الفساد و الريع البرلماني، لدى ندعو جماهير الشعب للمشاركة الوازنة والتصويت المكثف ودعم الخيار الديمقراطي النظيف متمثلا في فيدرالية اليسار الديمقراطي بقيادة نبيلة منيب.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:24

    تعياو ماتبدلو لان الحافلة عاطلة والشيفور ليغاتبدلو ماعندو مايدير

  • احمد احمد عابر سبيل
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:24

    حزب صغير بأهداف كبيرة وكثيرة واحلام أكبر من من واقع مكوناته لن يفعل أكثر من كشف حقيقتهم إذا ما احطت بهم الانتخابات فوق كراسي الحكم، طموحاتهم الفردية المكبوتة كما وقع مع حزب العدالة والتنمية والفضائح المدوية التي لم تتوقف إلى الآن. المشهد السياسي الحالي لن يتغير الا بتحديد وتقليص الامتيازات التي يجب أن يحصل عليها الساهرون على الشأن العام وتحديد طرق فعالة في مراقبتهم ومحاسبتهم بآليات قانونية جد فعالة وواضحة وسريعة.

  • فؤاد :تادلة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:25

    الآن ستبدأ المعركة الحقيقية مع الرسالة يمكن أن نقول أن نورا بدأ يظهر ليخرج كل مغربي و مغربية من خوفه ويبدأ في استرجاع قيمته كإنسان كرمه الله فوق الأرض.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:26

    الحمد لله على وجود نساء مثل السيدة نبيلة منيب .. ونعم الاخلاق .. صوتي لك ان شاء الله استاذة منيب و بالتوفيق لفيدرالية اليسار الديمقراطي

  • مواطن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:28

    فكرةالخط الثالث هي نتيجة منطقية للمحاولة المتكررة التي تريد أن تفرض على المغاربة الاختيار بين مناصري التيار الديني وخصومهم.. الحصيلة كارثية لكلا الفريقين..بعد خمس سنوات تبين أن الاستبداد السياسي ربح مواقع جديدة كما أن الفساد عشعش ..هجوم غير مسبوق على المكتسبات الاجتماعية و تشبت بالمقاعد لا مثيل له..

  • mocasa
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:28

    I think if Moroccans want a some sort of a change in our political process they should give this lady a chance! we have nothing to lose, so lets give her a chance and see what she can do.

  • محمد من طنجة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:33

    لا اﻷولان ولا الثاللث الحقيقة أن كل تيار أو كما جاء في المقال (خط سياسي) يخيط على مقاسه لا على المصلحة العليا التي هي مصلحة الشعب المغربي العزيز الذي يستحق كل الخير والثراء واﻹزدهار ﻷنه شعب صبور

  • Drissi Abdeslam. Médecin
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:36

    J'appuie l'initiative. Je m'associe à l'appel.

  • مروكي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:36

    بكل صراحة وبعيدا عن ضجيج الانتخابات فهي امرأة سياسية محنكة سواء نجحت في الانتخابات او لا تبقى شخصية محترمة وجب ان تكون قدوة لكتير من "الناس "

  • الرباطية
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:37

    انا معكم في هذه المبادرة اتمنى حملة انتخابية موفقة للسيدة نبيلة منيب ورفيق النضال السيد الساسي المحترم ومن يدري لعل الحزب الاشتراكي الموحد يخلق المفاجأة

  • ابوطارق
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:37

    هذه مبادرة جميلة تسمي الأشياء بمسمياتها توحشنا المثقفين ديالنا يعودوا ينورونا ويشعلوا شمعة في هذه الطريق التي امتلأت بؤسا وحثالة ..نعم أكدت فيدرالية اليسار الديمقراطي وهاته الشمعة المتقدة التي اسمها نبيلة منيب أن المغرب لا يزال يملك الجرأة للصدح بالحقيقة وتسمية الأشياء بمسمياتها نضالات 20 فبراير لن تذهب سدى يمكن للفيديرالية أن تكون لبنة لبناء قوة سياسية جديرة بالاحترام وبطموح الشعب المغربي في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية

  • free thinker
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:38

    رغم كل النذالة التي يتميز بها المشهد السياسي المغربي، إلا أنني احترم هذه السيدة احتراما شديدا نظرا لمواقفها الشجاعة وصراحتها في انتقاد الملكية التي تحتكر السلط والفاسدين والمفسدين ومافيات العقار. إن صوتت يا مغربي فصوت على نبيلة منيب، لدي القناعة التامة بانها امرأة بألف رجل وتستحق ان تنال الفرصة، وكيف ما كان الحال لن تكون بِرداءة بنكيران والعماري ولشكر شباط.

  • منيب منيب منيب
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:38

    والله كون ماكنت انت في الساحة السياسية اما كنت غانصوت على حد. دابا انا غانصوت عليك وراكي كانعجبي بزاف دالناس اللي كانعرف. واماتخذليناش.

  • l'ideologie
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:39

    اولاد عبد الواحد كلهم واحد. الغاربة سئموا من السياسة و الإنتخابات بسبب هذا التجادب فيما بين الأحزاب كل واحد يريد أن يحكم أما مصلحة الوطن و المواطنين فهي في خبر كان. لك الله يا بلادي

  • skizo
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:40

    تستحق هاته السيدة المحترمة أن تعطى فرصة لأنها إمرأة شجاعة تقول مالا يقدر أن يقوله (رجال). ويتضح أن لها مبادئ وقيم وتسمي الأشياء بمسمياتها ولا تجامل السلطة ولاتطبع مع المفسدين نتمى أن يكون تحالفها مع pjd, 'pps إن حصلت على بعض الكراسي في البرلمان.

  • شامي فواز
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:40

    بيان تاسيسي يعيد السياسة المغربية الى جادة المصداقية . بيان سيكون له ما بعده : كلماته مغربية , وفواصله مغربية , ونقاطه مغربية .
    لا يجب ان يياس المغربي التاريخ معه

  • رضا
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:40

    نرحب بالخط الثالث.. على أمل رد الإعتبار للحياة السياسية..

  • أبو عمار السليماني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:41

    كل الدعم لرسالة الأمل الوحيد الذي تجسده فيدرالية اليسار الديمقراطي، وأتمنى أن يلتف حولها كل نزهاء الوطن ومتنوريه، وألا يفسحوا المجال للمفسدين والمتاجرين بمصير الوطن من الذين لهم كثل ناخبة قارة سواء تلك تشترى قبيل الاقتراع أو تلك التي تشترى على امتداد السنين بالأعمال "الإحسانية" وما شابهها.
    كل الدعم للوائح الرسالة.

  • البقالي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:42

    جميعا مع نبيلة منيب و فيدرالية اليسار الديمقراطي..الامل الشعب المغربي

  • محمد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:42

    مبادرة نبيلة من مثقفي و أكاديمي و حقوقيي الوطن الذين يحملون مشعل التنوير و التغيير نحو مغرب أفضل ، مغرب الحرية و الكرامة و المساواة و العدالة الاجتماعية ، أرجو أن تعمم هذه المبادرة و تتعدد في كل المدن و يصل فحوى خطابها إلى كل و كلاء لوائح فيدرالية اليسار الديمقراطي ، و أن ينخرط باقي مثقفي و أدباء و مفكري و حقوقيي البلاد في دينامية و طنية لتنزيل مشروع الخط الثالث البديل عن الأصولية المخزنية و الأصولية الدينية ، على اعتبار أن هذه الفئة معنية بالتغيير الديمقراطي و بتشييد مجتمع الحقوق و الواجبات و سيادة القانون و السيادة الشعبية من داخل المؤسسات المنتخبة ، تحية لكل مثقف غيور على وطنه و ملتزم بقضايا شعبه .

  • شمس
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:43

    هذه مناورة أخرى هدفها الإطاحة بالحزب الذي أحبه و تعاطف معه جل المغاربة .

  • gourramiyakhafallah
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:44

    أتمنى النجاح والتوفيق للاستاذة الصافية نبيلة منيب في الانتخابات والاستحقاقات القادمة. وذلك لنضرتها العميقة للمشاكل التي يتخبط فيها المواطن المغربي. وكما يقال :بدل العتبة اجيب الله الرزق والتيسير.

  • PROF 2002
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:44

    باسم الله الرحمان الرحيم : فكرت كم من مرة في هذا المشهد السياسي المغربي ، وكنت غالبا ما أحاول أن أقنع نفسي بأنه ربما هناك تغيير في العقلية السياسيية المغربية ، ولاحظت حسب فهمي البسيط ، وأنا في عمر 52 سنة ، أن هناك بالفعل تغيير ، لكن للأسف تغير في اتجاه الانبطاح والتخادل والانتهازية و……
    لأنه كما يقال في المثل الشعبي المغربي ( الفقيه الي تسينينا بركاته دخل المسجد وصلى ببلغت )..ولكن يبقى الامل ، أو على الاقل فلأجرب اليسار الديمقراطي الموحد وأسمح له بخوض الامتحان الشعبي ، رغم أنني أعرف أن بعضهم ينتظر فقط الفرص ليأكل من ……ليك الله يا ضعيف….

  • ابن الفقع
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:45

    مادامت ثروات البلاد لم ترفع عنها أيادي الإستغلال و الفساد .فإن أي خط تم وضعه مصيره الإنكسار.

  • Ahmadou
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:46

    المشكلة مع السيدة منيب ومن معها انهم مايزالون يعيشون على ايديولوجية السبعينيات من القرن الماضي وعلى دين القومية العربية التي خربت البلاد والعباد في المشرق ولم يستوعبوا بعد التحولات التي عرفها العالم والمجتمع المغربي وخاصة منها حقوق الشعوب التي لا تدين بالعروبة في الوجود،
    لذلك لن تقوم لها طائلة أبد الآبدين، فلا تحلم أيها الحمودي ومن معه، الرجوع للأصل أصل

  • Ali damesterdam
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:46

    Yes tres Bonne idee c Est ca ce quil faut devant les marionet de regime

  • Marocaine
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:47

    Cette troisième voie aurait été la bienvenue avant la manifestation de la honte du 18 septembre. Toute initiative depuis verse objectivement et nécessairement dans le camp du tahakkoum. En fait, quelle est la position du parti de Mme Mounib sur la
    ?fameuse manif

  • منذر
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:49

    بالفعل هناك بديل..بالتوفيق متمناياتي بالنجاح لفيدرالية اليسار كبديل عن الأصولية الدينية والأصولية المخزنية…الرسالة وصلت

  • said
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:50

    كل الخطوط تحت لواء واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mohamed
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:51

    je vais voter pour ce parti inchaalah parce que c'est la seule alternative présente devant nous pour le moment, et je souhaite que les marocains fassent de même.

  • عبده
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:51

    مبادرة طيبة مباركة،و هنا أطرح سؤال:هل يمكن لبعض للوجوه التي لا تستحيي أن تُعزل عن المشهد السياسي المغربي لفسح المجال أمام النخب المتعلمة و المتخصصة؟
    فكثيرة هي الكفاءات التي لا تقبل العمل في الحقل السياسي المغربي لكونه مليء بالطفيليات و المصفقين و الانتهازيين.
    فهل آن الأوان أن يقول المغاربة نريد زيرو متملق و وصولي باللوائح الانتخابية،و نريد كفاءات نظيفة اليد و تريد خدمة الشعب المغربي لا خدمة مصالحها الشخصية.

  • Tamazgha
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:53

    وا تعطلتو … فين كنتو كاع هاد السنين ؟؟

    حتى ل 12 د الليل قل قسماين عاد جيتو تبنيو الخط التالت ؟ !

  • Abderrahim
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:55

    Depuis l'indépendance jusqu'à nos jours regarder la situation de notre pays ça devient de plus en plus triste
    C'est le résultat des hommes qui nous ont gouverne
    donnons la chance au changement et essayons cette fois avec une femme tel mounib avec l'aide des autres
    on réussira sûrement

  • امينة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:55

    لم لا نجرب هذه المرة ونعطي فرصة لهذه الأستاذة التي تدعى "نبيلة منيب" لكي تبرهن لنا على نبلها والنزاهة والمصداقية وتطبيق الدمقراطية الحقة ؟ أنا شخصياً مقتنعة!100/' بأن المرأة عندما تتحمل المسؤولية تكون قد المسؤولية .أتمنى أن أرى رئيسة الحكومة المغربية المقبلة"امراة" ربما رغم كونها أمرأة سوف تكون قادرة على القضاء على التحكم ، التماسيح والعفاريت. …

  • من آسفي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:58

    بالتوفيق لك السيدة نبيلة منيب و اتمني لك النجاح في مسارك السياسي

  • karim
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:01

    والله لسنا فقط بين المطرقة والسندان ما بقينا فاهمين والو الا دويتي يسبوك والا سكتي يضحكو عليك ما بقينا عارفين شكون اليساري وشكون اليميني تخالطو العرارم وكلها يضرب على عرامو وماعند الميت ما يدير قدام غسالو اختاصرها الفنان محمد الجم في مقطع من احدى مسرحياته السياسة في المغرب كاتبغي تكون مرة هنا مرة لهيه والله يدوم علينا نعمة الاستقرار والسلام

  • صالح عنترة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:01

    مرت أكثر من عقود و سنين تعاقبت أحزاب و أحزاب على المشهد السياسي في بلادنا وما زالت التجارب والحلول البديلة تتعاقب على خيار الشعب إلى متى هذا التجادب السياسي و الإقتراحات الخارجية البديلة و كأننا فئران فى المختبرات الطبية
    الأحزاب السياسية غير مؤهلة للقيام بدورها التأطيري و إقناع واختيار النخب السياسية المؤهلة دورها موسمي كالفاكهة لهذا فالمشاكل لا تنتهي لغياب رؤية سياسية واضحة في المشهد السياسي المغربي

  • أحلام المنظرين
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:01

    لا يمكن يا منظرين أن تحصل فيدرالية اليسار على المرتبة الأولى وحتى وأن فرضنا أن المغاربية سيصوتون بكثافة على السيدة منيب فلايمكنها ان تشكل حكومة إلا مع البام أو البيجدي وهده هي قواعد اللعبة المرسومة مسبقا أنا أو لا أحد

  • المتابع
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:06

    إوى خرجوا لنا هذا الخط الثالث، الى خلوه التماسيح يخرج، أما هي راه ياكلوه قبل ما يخرج، إوقف علينا هذا السي بنكيران راه كيبن لي كاع فشلهم أرويضات ،إوى بعد قبل ما يخرج هذا الخط الثالث نقضوا بالسي بنكيران في هذا الموسم الجاي حتى يحن الله٠

  • عبدالرحمان بن الراضي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:06

    لم يحن الوقت للبديل الثالت. لانه سيجد
    نفس الصعوبات والعراقيل التي وجدها البديل التاني

  • لنقطع الطريق
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:06

    وهذا ما يقوله العقل … والذين يجب أن يرجعوا عن مقاطعتهم للإنتخابات هم الطبقة المثقفة والشباب وخصوصاً شباب 20 فبراير.. المقاطعة تجعل الإنتخابات ونتيجتها بين أيدي الضعفاء الذين يستغلونهم عن طريق الجمعيات الخيرية أو بتوزيع المال….. إنه عار وألف عار أن نرى برلمانيين وصلوا الوزارة عن طريق صنوق 90% من الناس الذين صوتوا عليه لا يفقهون في السياسة كل همهم ماذا سيتلقون مقابل التصويت.

    لنقطع الطريق عن قراصنة وعصابات الإنتخابات … لنبدأ التغيير اللآن ونصوت.
    نرى الحكومة الفارطة كيف تعاملت مع المواطنين ومع صندوق التقاعد… وذلك عقاب لمن لا يصوت.

  • قنيطري
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:07

    انقدت وجه الحكومة مع السويد حبا لوطنها تستحق ان تمثل المغرب في المحافل الدولية .سنصوت للرسالة ضد وجوه بئيسة سئمنا من نواجدها رالبرلمان دون فائدة

  • القاضي عياد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:07

    أيها الناس .
    في المغرب السياسة لايصنعها السياسيون .
    إنها صناعة خفية بإمضاء رجال السياسة .
    المعدن مشلل بالذهب .

  • Hamza
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:07

    J ai beaucoup de respect pour cette dame.bien que le makhzen sait dompter et apprivoiser toutes les têtes dures je voterai pour son part. Votons tous mounib

  • ouguas med
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:08

    اوافق على مضمون الرسالة واهيب بالسيدة منيب اغتنام الفرصة لان حاجة المغاربة الى الخط الثالث ضرورة انية وملحة.وباب يمكن من خلاله اعادة المصداقية للعمل السياسي واحياء امل الانعتاق لدى الشعب المغربي من كماشة المفسدين المتنافسين على مراكز القرار في 7/10/2016.

  • ضرب ضارب الضرب مضروب
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:10

    ضرب الربيع العربي في بلادي بالإسلاميين الذين استعملوا كقنطرة للعبور إلى الضفة الآمنة من النهر الذي استشاط غضبا بفعل نو ال20 من فبراير الذي كاد يعصف بالنظام، وعندما فهم المخزن أنه الآن لا يمكن ضرب الإسلاميين بالحداثيين لأن ثيابهم لم تعد حديثة واتسخت بمرق الفساد منذ النشأة تم التفكير في خط ثالث وربما في رابع أو خامس في غضون العقود القادمة، فمكونات النظام المخزني عندنا تجيد التلاعب بالأدوار الحزبية وخبيرة محنكة في سياسة ضرب الضالمين بالضالمين و البقاء وإياهم منتصرين آمنين في الحكم خالدين.

  • Abel
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:11

    Elle souffre comme tout marocain et marocaine. On l'exclu de la télé, de la radio Etc.. Pour qu''on entend .parler que de PAM et PJD. Alors qu'elle presente une 3eme voix, plus noble , plus humaine, plus honnete et plus democratique. De toute façon une femme c'est comme une mère, et elle saura s'occuper des citoyens et faire avancer le pays vers un avenir plus prometteurs….

  • أنس
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:12

    إمرأة من ألماس تزن قادة العدالة والإستقلال والأحرار مجتنعين بل أكثر

  • الرباطي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:13

    انا كا نطلب اول حاج وش عدهوم حق في اصقاط اي وحد فز في التخباة ولا يقول دبا الا ديمقراطية حتا يكمل خمس سنوات اذا كان اي احد يعرف بي انهو وخا اربح ليس لهو حاصان والله حتا يخدم بنهل يثبتولو ام إذا قعد عل الكورسي ويبق يقهر المظاهرات ظدو هذ ليس ديمقراطية وبق يطلق عليهم البوليس هوا كا يتفرج هذا ليس خص لي تخب عليه شعب يعرف غدي يخرجو شعب بل مايكمل خمس سنوات

  • Khalid Researher from USA
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:14

    I hope that this courageous lady gets elected so that we can see some sort of postive change in the next governement. Go Nabila Go !

  • سيمورحمة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:14

    صراحة فقرارة نفسي تمنيت نصوت عليها و لكن خفت صوتي يضيع بمعنى ما تجيبش الاغلبية لي تخليها تكون رئيسة حكومة.فالاخر نلقاو راسنا تاني مع الوجوه لي ما بقيناش حاملين نشوفوهم بسبب تحالفات مشؤومة.
    اش نديرو ما عندناش خيارات خاصة و ان العزوف تيعني عودة الضنك و العذاب و القهر مع بيجيدي.
    ياربي خذ بيدينا و ارشدنا.

  • من دعاة الإصلاح. ..
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:15

    يقال:"وراء كل رجل عظيم إمرأة"….ولماذا لا يقال:"وراء كل حكومة عظيمة إمرأة"…..

  • بسيوي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:16

    الخط الثالث الذي تقوده اليوم السيدة نبيلة منيب ويناضل من أجل إثباته شباب ونساء ورجال يحلمون بوطن ديمقراطي يظلل الجميع، هو الخط المنقذ من هذه المهزلة التي نعيشها ونتعايش معها بشكل مستمر في هذا الوطن الحبيب

  • العيون عيني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:16

    cette femme mérite tous les éloges, si elle parvient à être élue chef du prochain gouvernement, soyez sûrs que le Maroc ira loin dans le processus démocratique.

  • bassou o haddou
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:17

    لا بديل للمغاربة الغيورين سوى مرشحة اليسار منيب تحية من جبال الاطلس الشامخة اننا ننتظرك كرئيسة للحكومة

  • mustapha
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:18

    نرحب بالخط الثالث.. على أمل رد الإعتبار للحياة السياسية..

  • محمد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:18

    كيف يمكن بناء خط ثالث بين عشية وضحاها.اذا كان هؤلاء الإخوان صادقين فيقول لنا ماذا سيفعلون بوضوح من غير مناسبة الانتخابات.
    طريق الإصلاح طويل وشاق.

  • allal
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:21

    لن اضيف لما سيقوله اللآخرون.اتمنى ان تقود السيدة منيب معركة انتخابية بكل شجاعة و جرأة.لأنها و ببساطة ومقارنة بهؤلاء الأشباه رجال هي بألف منهم.سيدتي اي خطوة تستطيعين ان تتقدمي بها لفضح هذه الحالة السياسية التعيسة المغربية والإنتهازيين ستساهمي في جعل اجيال من البنات و الشابات يسرن على دربك لبناء هذا الوطن الذي قاتل عنه اجدادنا جميعا ليصبح لهم هم فقط و السجن و الفقر و الجهل لآبائنا و الهجرة و الهروب لنا نحن

  • مواطن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:23

    نحتاج لصوت يساري قوي دخل البرلمان..ومنيب عي القادرة على الصدح بصوت الشعب، ونفل الحركات الاجتماعية من الميدان الى البرلمان، منيل امرأة قوية نزيهة جريئة تقود حزبا يساريا قويا يريد فعلا بناء ديموقراطيا حقيقيا وتوزيعا عادلا للثورة..وبذلك ليس لنا إبا تشجيع هذه المبادرة المتميزة

  • التباعي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:24

    تحية للاطر و المتقفين و المبدعين على دعمهم لايقونة اليسار.الخط التالت هو البديل عن الاصولية المخزنية و الاصولية الدينية

  • أسد أطلس
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:24

    شخصيا لااعتراض على نبيلة منيب على الأقل أخلاقيا مادامت لم تنل فرصة إبداء تجربتها للمغاربة كحزب في الحكومة شرطي الوحيد ان تهتم بمشاكل الناس الحقيقية كالتعليم والصحة وان لا تهذر طاقتها في صراعات أيديولوجية بذريعة تحقيق مطالب حقوقية كما فعل الاتحاد الاشتراكي سابقا. ..

  • العيون عيني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:25

    Cette femme mérite tous les éloges, si elle parvient à être élue chef du prochain gouvernement, le Maroc ira loin dans le processus démocratique. Nous lui souhaitons bonne chance.

  • marokkii
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:27

    منيب نعتيوها فرصة انشوفوا اخر حزب يقول اشياء في صالح المواطن ولا كن تدكرون بن كيران عندما كان في المعارضة كان يحارب الفساد ويقول اشياء وعندما وصل الى الرءاسة لاافهم مادا غيره. صراحة السياسة صعيبة .انعدمت الثقة في الاحزاب؛ عندما تكون محاكمة رؤساء الاحزاب مادا فعلو في الخمس سنوات الماضية في الحكومة عندها نقول هده احزاب حقيقية وشفافة.عاش السلطان سيدي محمد السادس حفضه الله .

  • هشام
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:27

    نبيلة إنسانه في المستوى وأحب افكارها كثيراً لديها رءيه مستقبليه جيد

  • haddy abbes
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:32

    Une très bonne initiative à encourager et j'y adhère..

  • abdou
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:34

    الدكتورة منيب امر|أة بالف رجل نحن معك و صوتنا هو صوت الرسالة نحن و جميع أفراد العائلة فقد سئمنا من كل الأحزاب المخزنية كلنا رسالة انشاءالله

  • لحسن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:34

    أساند هذه السيدة ذات شخصية متميزة، وسأصوت لصالحها.

  • Marocain
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:34

    دكتورة منيب شخصية قوية، عندها واحد الحرقة كبيرة على الوطن، تقول مالا يقدر أن يقوله (رجال).
    سيدة منيب عندها مستوي لغوي و فكري مقارنتا مع بعض السياسيين، شخصيا سأصوت من اجلها.

  • سعيد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:37

    و الله نبيلة منيب سيدة تمتاز بالكفاءة و الغيرة على الوطن،و اتمنى ان تعطى لها الفرصة و تكون اول رئيسة وزراء بالمغرب،اتمنى لها النجاح في الانتخابات ،فهناك من النساء من هم اجدر من الرجال

  • latifa
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:38

    moi je vais voter pam parce que cette femme une fois dans ses interventions voulait ملكية برلمانية alors qu on est pas encore pret pour ca il faut garder les pieds sur terre et etre realiste

  • marocain
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:39

    je vais voter pour elle , et son partie ca sera la 1ere fois inshammah creons la surprise pour lmkhzen et les barbues ils ont eu leurs chance et nont rien dapporté de positif aux marocains joinez vous a moi chers marocains

  • rachida
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:40

    أنها فكرة رائعة وأنا أحب هاته المرأة ذات الشخصية القوية لقد تتبعت أحد حواراتها على القناة التانية وأدركت كم هي متشبعة بفكر حداثي ولها من الأفكار مايخولها القيام بدور اساسي في الحياة السياسية .عليها فقط أن تتقرب من الطبقات الغير المثقفة

  • يوسف
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:44

    كل الدعم لهذا الاختيار وكل التوفيق للأستاذة نبيلة منيب و لي فيدرالية اليسار الديمقراطي فعلا نشعر بالأمل الكبير فيكم

  • خالد اكرم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:44

    تجمع فيدرالية اليسار نخبة مثقفة واعية ولا تستقطب اصحاب الاموال فمن يقف وراء مشروع فيدرالية اليسار هم ثلة من المثقغين او الفئة العالمة التي بامكانها خدمة المجتمع عكس الفئة الاصولية والانتهازية التي تخدم مصالحها فقط، فحتى من يصوت للرسالة فهو يصوت باقتناع بمشروع سياسي لا بدغدغة العواطف او شراء الذمم الى الامام يا رسالة املنا في الله وفيك بعد ان خدعنا حزب الندالة والتفاهة

  • bzioui
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:49

    Tres bonne initiative que j'appuie tres fortement.
    Il est tres souhaitable que Hespress lance une petition pour sonder les marocains sur l'acceptation ou non du Dr Mounib comme chef du prochain gouvernement.

  • حسن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:50

    مبادرة غريبة و غير منطقية حتى لا نقول اكثر.الشعب وحده والصيرورة التاريخية الطبيعية لأي مجتمع هي التي يمكن ان تحدد خطا تالثا او رابعا وليس رغبة شخص او شخصين او مجموعة من الأشخاص. مسار الحراك الشعبي في المغرب هو الذي سيحدد اي خط اخر يريده المغاربة.

  • haitam
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:52

    لا بديل عن هذا الطريق الثالت …. فلايمكن أن يكون اختيارنا بين الفساد والديكتاتورية الدينية. … لا بديل عن تجند الطبقة الواعية في المجتمع كما لاحضتها في التعليقات السابقة في الدعوة للتصويت بكثافة على نبيلة منيب وبلافريج والساسي وباقي زملاءهم من فدرالية اليسار. …انا لست يساريا ولا اشتراكيا وابعد كل البعد عنهم… لكن ساصوت لهم انا وعائلتي وأغلبية معارفي فلا خيار آخر الآن إلا العدم….

  • bush
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:52

    Citoyens il ne nous reste que cette voie pour esperer un changement positif vers la democratie et la repartition equitables des richesses du pays.Votons Mounib et attendons voir…j ai confiance en elle…

  • حذاري لا تقاطعوا الإنتخابات
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:57

    أريد للمغاربة أن يختاروا في التشريعيات المقبلة ما بين حزبين شقيقين : الذراع الأصولي للدولة المتمثل في حزب العدالة والتنمية والذراع “الحداثي” للدولة المتمثل في حزب الأصالة والمعاصرة. هذان الحزبان وجهان لعملة واحدة : هذه العملة ليست سوى ديموقراطية الواجهة. فلقد نجحت الدولة في إلهاء المغاربة في السنوات الأخيرة بقطبية زائفة ظاهرها ديموقرطي وتدافع طبيعي بين إيديولوجيتين مزيفتين ونقيضتين، لكن باطنها تحكم في المسار السياسي في أبشع صوره وردة في في جميع ألمجالات. المسألة عبارة عن لعبة سياسية كاملة الأركان، فعندما تشعر الدولة بضرورة المحافظة واللعب على الوتر الديني لفرملة ألإصلاحات فهناك البيجيدي للقيام بالمتعين. وعندما تريد الدولة ان تظهر وجهها الحداثي للاستهلاك الخارجي فهناك البام للقيام بهذا الدور. ولكي يكتمل هذا المشهد الغرائبي، استطاعت نفس الأجهزة أن تصنع للأحزاب الإدارية الأخرى مصداقية وعذرية جذابتين. بينماالأحزاب اليسارية التي قدمت للوطن قوافل من الشهداء في حقبة سنوات الجمر والرصاص لإرساء دعائم الديمواقراطية تركها المغاربة السدج في وسط الطريق والوحل معتقدين انهم قطعوا واد الديموقراطية.

  • راصد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:58

    قبل إبداء الرأي في هده المبادرة يتعين عدم الإقصاء لكافة الفاعلين في الساحة السياسية سواء تعلق الأمر بالاصلاحيين أو الحداثيين (العدل و التنمية أو الأصالة والمعاصرة ) اوالاحزاب الوطنية الأخرى حزب الاستقلال _الاتحاد الاشتراكي _التقدم و الاشتراكية _الحركة الشعبية مع اعتماد رؤى التيارات السياسية المخلصة والنزاهة والصداقة و الشريفة التي تسعى فقط لخدمة هدا البلد بنكراد بلدات والمصالح الحزبية الضيقة الفردية

  • هركاوي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:03

    أنها والله بارقة أمل للمغاربة.
    حمامة اطلسية حلقت في السماء الزرقاء السويدية وبتكت اعين انفصالية وتركتها تذرف دموع الحسرة والبوار.
    أنه الرحم المغربي الغير العقيم الذي ما فتيء يرزق هذه الأمة ببنات وسيدات ورجال برية.

    إلى الإمام سيدتي وكوني تاتشر المغرب أن شاء الله لأن طريقك سيكون مليء بالأشواك والدبابيس ، لكن كل من سار على الدرب وصل.
    وأخيرا اوصيك استاذة أن لا تدعني لبعض الحواريين ورهبان الحركة التقدمية لأن امامك شعب يعاني في الجبال، في القرى، في المداشر ، في الأحياء القصديرية. وارجوك أن تستمعي لصوت ضميرك وما يمليه عليك الواجب.

  • كريم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:04

    هكذا كنا كنقولو على بنكيران ! حتى هي غير تجلس على الكرسي و بأن ليها اللعب كبير و تولي تقول حتى هي عفى الله عما سلف …

  • سفيان
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:04

    على الاقل هذه السيدة لها تتحلى بالذوق السياسي، انا أثق بها واراها افضل شخصية سياسية في المغرب كما لها حضور دوليا.

    في هذه البلاد السعيدة كي يعترف بك أهلها عليك أن تحصل على اعتراف دولي أولا.

  • زائرة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:06

    لا عرفتيو اشنو الديرو ؟؟؟ وهو الحل الانسب والافضل حكمة ، ديرو شي قيادة بثلاث شعب ، وليس قائدا واحدا ، يجتمعون ويقررون في كل شيء سويا

    واحدة قيادة فلاحية بيئية ، والثانية قيادة صناعية والثالثة تسيرية ( مؤسسية تسير ) .

    ولكم ان تطوروا في معاني هذه الشعب الثلاث وءالية عملها في القرارات الموحدة المشتركة .

    وهكذا لن يكون شيء اسمه لا قطب وحدوي ولا اثني .

    وراه الملك كاين وموجود الله يحفظو …ليسهر على سير ءالية تلك الشعب القياظية الثلات الموحدة .

  • مندب
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:10

    أكن جميع الاحترام للأستاذة وما قسته من أجل الوصول إلى ماوصلت إليه ولكن يد واحد لاتصفق و خير الأمة رجالها ولو قليلون سيصلون بإذن الله.
    لك مني اسمى عبارات التقدير والتوفيق.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:13

    لايمكن لهذه المبادرة ان تنجح لان البيجيدي قد هيأ اتباعه الذين سيصوّتون في ظل العزوف المرتقب مما سيجعله يطل علينا مرة اخرى مع الأسف الشديد… اما بخصوص الخط الثالث لقد أتى جد متاخر مما يعني ان اصحاب المبادرة بالرغم من حسن نواياهم الا انهم لم يستعدوا من قبل ويندمجوا مع الشعب ويضحوا من مالهم
    ووقتهم ويعبؤوا المواطنين على الاقل تعبئة للتوعية
    بما يحاك لهم من طرف عملاء المخزنية من احزاب
    وجمعيات عميلة… ولكن لانه لم يتم ذلك فالبيجيدى وجد الفراغ فقام بالتمثيل أحسن قيام؟!؟ وهاهوالان يحصد من خلال المغفلين والجهال ..أصواتا اخرى ،خاصة بعد ضجة بنعبدالله في وجه التحكم ،..مع الأسف الشديد مبادرتكم نظرية وجميلة ولكن ينقصها التدبير القبلي والاحتكاك الواقعي القريب من الشرائح المجتمعية… ولهذا السبب لن تنجح مبادرتكم وسيكون العزوف …وسينجح اصحاب الإصلاح في ظل الاستقرار اي استقرار الفساد والاستبداد …!؟!

  • nacer
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:14

    سأصوت لصوت الشعب,سأصوت للاستادة منيب و لفدرالية اليسار أمل المغرب الوحيد نحو الانعتاق

  • mohammed
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:16

    لا نريد لا إسلاميين و لا يساريين، نريد أحزاب بدون خلفية إديولوجية تحركهم. كلا الطرفين يساري وإسلامي يشكل خطرا على أمن الدولة و المجتمع. نريد مجتمع مدني او أشخاص لا منتمين يصعدوا الى الحكومة، نريد مجلس المحاسبة و مندوبية التخطيط و المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان هو الذي يشرف على الحكومة و إن كان من غير اختصاصهم. نريد مؤسسات الدولة ان تشرف على الحكومة وأن تحل جميع الأحزاب.

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:16

    الاشتراكي الموحد رسال أمل من أجل مغرب اخر ممكن.
    انه البديل فعلا بكل المقاييس

  • Mouradk
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:17

    سامنح صوتي للفدرالية انشاء الله مع العلم انني اول مرة سأصوت ,انشاء الله تحصلون على فريق برلماني بأكثر من 20 ناوي , وسنة 2021 تحقدون الحكومة

  • Mehdi
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:18

    سأمنح صوتي لهذه السيدة الشجاعة… إنسانة حقا نبيلة و غيورة على وطنها… متمكنة و مثقفة و خصوصا ليست فاسدة كغالبية السياسيين !

  • فيدراليةاليسارنستطيع التغيير
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:22

    ‎ليس لدينا ما نخسره ككادحين مغاربة من الطلبة والعمال والفلاحين و المعطلين والمهمشين والمقموعين والمقصيين و كل قوى الشعب المغربي العاملة و المكافحة و المناهضة لقوى الريع والظلام والفساد والاستبداد الاغلبية الباجدية أو معارضة البهرجة أن ندعم و نصوت بكثافة للطريق الثالث الذي تمثله فيدرالية اليسار الديمقراطي بقيادة نبيلة منيب ونقلب الطاولة ونحصل على ٥٠ مقعدا ونكون رقما صعبا في معادلة تشكيل الحكومة القادمة على الأقل ‎

  • elyuba
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:25

    خط ثالث من داخل احزاب موجودة ببركة المخزن، لموثقافين تهدنو شويا، راه مشكلة صناعة احزاب وكلها مصنوعة في مختبر غير مختبر الشعب

  • l'union fait la force.
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:27

    تمنيت ان ارى السيدة منيب المناضلة و المجاهدة في صفوف حزب العدالة والتنمية.

  • Mustapha
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:31

    L'orientation de ce parti est en bonne sens.moi je voterai pour ce parti.memesi je doute qu'il resterait fidel de ses principes.

  • hamid marocain pur
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:38

    آكثر من 33 حزب ومنهم 8 في الصدارة والآخرون عليهم الإنضمام إلى ثيارات يسارية آو يمينية إلخ. هذا الثيار يجب تعزيزه بآخرين بنفس المنهجية والإعتقاد وإلا سيدوسهم قطار سريع وحذيث هدفه الإستلاء على كل شيء في البلاد ـ على القطب الجديد آن يترك الطريق للقطار دون إزعاجه وإلا التشتيت وعدم الإتفاق بين المكونين للخط سياسي الثالث. منيب إمرآة عملية مناضلة في العدالة الإجتماعية ولاكن لا زال حزبها في المؤخرة، كيف يصل صداها وهي من الآقلية. مشكل الحالي هو آن pam يجب إقاف زحفه وتمدده على آناس خافو آن يقولو لا لآن هناك إما ولاإما. نرحب بالفكرة ممكن تساعد على إقاف النزيف البامي.

  • Mina
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:41

    كنت سأقاطع الإنتخابات ولن أصوت، وهذه المبادرة أيقظت الأمل في قلبي،سأصوت وكل عاىلتي ومعارفي لهذه المرأة الشجاعة فلنعط لها فرصة ماذا سنخسر؟ على الأقل هي مثقفة وتتحدث بأسلوب راق وبعيدا عن لغة الخشب أو الشعبوية الحلايقية التي بلغ اشمأزازنا بها حد الغثيان،هي لا تكذب وتعدنا بانفتاح الأفق..لن نستمع إلى اللذين يقولون إن نبيلة صديقة زوجة إلياس العماري..سنسد آذاننا عن كل المغرضين، وإن خذلتنا، سنحاسبها ونسقطها ..كم هو جميل أن نحلم بغد تكون كلمتنا مؤثرة في الأحداث،هيا جميعا إلى الشعاع نستقبله!

  • ممدوح
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:43

    نتمنى ان يكون هذا النداء صادقا نابعا من معاناة شعب كل من الوعود الكاذبة ،والبرامج التي تخدم نخبة الريع السياسي ،الأستاذة المناضلة نبيلة منيب نتمنى لها التوفيق ،رغم ان النداء جاء متأخراً ،هذا لايمنع من مساندة كل الفضلاء ،نساء ورجالا الذين يحبون رقي وتقدم هذا الوطن ؛فكريا و علميا وتربويا ..فكل التوفيق لهذه المناضلة الجسرة.

  • شمس الضحى
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:44

    إلى الأمام آلحبيبة . راحنا بغينا شي نهار نسمعو " السيدة رئيسة الحكومة فلانة " على حقاش ملينا من هاذ السلطة الذكورية. توكلي على ربي وجميع النسا معاك.

  • رشيد فوزي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:44

    نحن حاملو مشروع مختلف عما هو معروف و ما يحاول المخزن تسييده و تجييش ابناء هذا الشعب لخدمته بالشكل المعروف و المعهود بل نحمل مشروعا مجتمعيا متكاملا يطمح الى تعزيز الديموقراطية و بناء مغرب الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية لذا نعاهد الكل على اننا قادرون و قادمون.

  • امزيان محمد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:49

    امرأة ونعم المرأة.باستطاعتها ان تكون تاتشر على الطريقة المغربية.مثقفة اكاديمية من الطراز الذي لا يوجد عند هؤلاء أشباه الرجال.يقولون ما لا يفعلون.فوراء كل عظيم امراة .لنجرب حظنا مع هذه السيدة.فإن شاء الله يكون خيرا لبلادنا …

  • الروداني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:51

    كل الدعم لهاته السيدة التي لا تخافمن الصدح بالحق. تستحق اكثر من البرلمان. اكيد ان صوتها بالبرلمان سينغص على الفاسدين و اليمينيين اعداء الفقراء و الطبقة المتوسطة

  • Omar33
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:54

    Mes chers compatriotes voter pour la Compétence le Patriotisme le Pragmatisme la Fidélité voter pour
    Nabila Mounib et son parti le PSU

    Je tiens à rappeler que c'est la seul qui dénoncait la mascarade de la "réforme" de la Constitution de 2011

  • المواطن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:56

    احترم هذه السيدة و اتمنى ان تكون انشاء الله رءيسة الحكومة القادمة.

  • الناصري محمد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:00

    مرحبا بالبديل الديمقراطي الثالث
    لعلنا نجد في المرأة الحديدية مالم نجده في كثير من الرجال طوال 62 سنة من الاستقلال

  • مفتاح
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:00

    احلم ايها الشعب فقد كثر الاكلون . مقواة قديمة جديدة. المغاربة لا يستفيدون من التجارب . اليسار او اليمين او الشمال لا يملكون من امرهم شيءا سوى ان يقسم معهم المخزن بعض المنافع والامتيازات. اما التغيير الحقيقي فغير ممكن البتة الا في حالة واحدة وهي ان يموت الجهل والقضاء على الامية . وتطهير العقول بدءا بالمخزن وصولا الى الشعب الكادح.
    لن تروا التغيير ما دام البلطجية بلطجية الاحزاب يجوبون الشوارع فرحا بفوز حزب معين وكاننا امام لعبة رياضية فيها مشجعون. االامر ابعد من ان يكون لعبة يا سادة . المشهد صعب والمرحلة تستوجب رجالا اقوياء. اما النساء فمهما بلغن من القوة فلابد من نقطة ضعف. الشعارات وحدها لاتكفي لتمييز الرث من النقي. وما دمنا نؤمن بالشعارات فلا امل في التغيير. وسيبقى الغني غنيا مستغنبا والفقير فقيرا يدفع نحو الفقر .

  • أعطي صوتي لأول مرة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:08

    عندي 45 سنة لم أعطي صوتي قط لأي ناخب لكنني عندما رأيت هاته السيدة منيب تتكلم في France 24 أحسست أنها انسانة قوية دات مبادئ أو قلت الحكومة شادينها غير المهرجين أو شفارة باينة في وجوههم أو الناس إلي مثقفين أو واعيين لكي حمرو وجه المغاربة مليوحين للتوش لا تبتني أي صلة بهاته السيدة لكنني قررت أن اصوت هاته السنة لها واعرف حتي العاملين معي عليها عيينا بلي كيتخباو بالدين او بالشفارة العلمانيين

  • CASAOUI
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:09

    كمواطن مغربي والله أتمنى بالفعل ومن كل قلبي أن تترأس الحكومة المقبلة شخصية نسائية مثل السيدة نبيلة منيب الإنسانة المناضلة والمثقفة والتي تنتمي في نفس الوقت لحزب تقدمي الدي أسسه المقاوم والمناضل الكبيــــر السيد سعيد أيت يدر…

    والله قد مللنا بالفعل من هده الوجوه السياسية الحالية الدي توجد في الحكومة اليوم..والذين لم نرى أنهم قدموا شيئا أفاد الوطن والمواطن… دايرين بحال دوك طيّبات الحمام عاطينها غير الهضرة الخاوية والسبان والمعيار في بعضياتهم!!

  • MJID
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:13

    Notre espoir est la gauche symbolisé par Mme Mounib.Bonne chance.

  • sehbaoui
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:16

    J'adhère complètement . C une femme instruite et respectable .

  • ZAKARIA
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:18

    Il faut avoir une 3eme voie.
    C'est pas pour faire la guerre contre les autres voies, mais pour donner plus de choix aux citoyens marocains.

  • moufid
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:21

    هده الديموقراطية النامية التي تدورعجلتها لصالح اللوبيات على حساب فئات هشة ;لا تستحق هده المسرحية انتخابات

  • رشيد يحيى
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:28

    اريد ان يعيش المغرب في ظل ديموقراطية حقيقية تمكنه من وجود مؤسسات قوية ،اريد ان يعيش الشعب المغربي حياة كريمة تصان فيها الحقوق وكرامة المواطن ويتحقق التوزيع العادل للتروة ، ساصوت للدكتورة منيب وسادعم لوائح فدرالية اليسار الديموقراطي

  • سلام
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:32

    اصوت علا منيب ولي كان كيقول مكينش البديل ها هو اتمنى ان يغطي حزبها جميع الدواءر

  • mouha
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:32

    السيدة منيب هي ومن خلالها الحزب الاشتراكي الموحد ومن خلاله الفيدرالية هو اخر امل متبقي للمغاربة.
    الباقي كلهم سماسرة ومرتزقة
    الى الامام سيدة منيب لا تراجع لا استسلام. سنهزمهم عاجلا ام اجلا.
    انت الامل الوحيد.

  • خ...م...
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:34

    هل هذا حلم أم حقيقة ؟ اذا تحقق فعلا سنكون قد التقينا بسرعة الضوء إلى أعلى درجات الوعي الدمقراطي و اصبحنا فعلا مثل الشعب الإسباني مع حزب poemos

  • زيزو
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:39

    نبيلة منيب شخصية سياسية واقعية حداثية اجتمعت فيها كل المواصفات الجدية والمسؤلية والرجولة بصيغة المؤ نث التي قل نظيرها في الرجال هده المراة اكن لها الاحترام والتقدير مند ان تعرفت عليها في لقائاتها الحزبية والتلفزية وكانت نعم السياسية المحنكة دات البعد الوطني والحس الانساني لا اطماع لها في السياسة السياسوية التجارية او التحكمية او الادارية .امراة صادقة بكل المقاييس هي والرفاق الدين ليست لهم اطماع في المناصب او الريع الدي يجود به النظام المخزني مثقفة علمانية تمثل خطا حداثيا للمغاربة الدين يتوقون الى الحريو والديمقر اطية التشاركية والشفافية والمحاسبة
    سامنحك صوتي وادافع عن توجهاتك العقلانية عشت يامنيب رمزا للحرية والحق

  • samira almine
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:40

    tres bonne initiative je voterai cette fois ci.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:42

    نتمنى صعود تيار وطني اصلاحي شجاع بعيدا عن الوجوه الخانعة التي الفناها و عودة دخول الشباب للدفاع عن وطنه و دفع الوطن بعيدا عن المسار الدي يريده المخزن عبر ألاعيبه و الفاسدين حوله من احزاب و هيئات و شخصيات كرتونية

  • أش غنخسروا اكثر مما خسرنا
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:44

    أنا أحترم هده السيدة احتراما شديدا ولا
    بديل للمغاربة الأحرار والغيورين على
    هدا البلد الى التصويت على نبيلة منيب لها مبادىء وقيم وتسمي الاشياء بمسمياتها ولموقفها الشجاع وصراحتها المعهودة
    تستطيع أن تبدل أشياءا كثيرا وأنا متؤكد أنها ستستقيل إدا ما رأت أشياءا لا تعجبها
    وتستحق أن نمنحها فرصة

  • ناصحٌ . . امين
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:51

    الاصالة والمعاصرة هو الحزب
    الناقذ للشعب والا فالمستقبل
    اكثر حُموضة واكثر مرارة ،، ولا
    تشترو الفضة بالقزدير ،،

  • Prof
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:51

    والله العظيم إني أنام وأستيقض على هذا المشكل والذي هو التصويت٠ فبعد القرار الظالم إفساد التقاعد أصبحت أكره حزب الباجدة المتسلط وقررت وعائلتي الكبيرة إعطاء صوتي للبام ليس حبا فيه ولكن عقابا للحزب المشؤوم في قرارات نفسي احترم السيدة النبيلة منيب لكن أخاف أن يضيع صوتي إذا ما لم تحصل على العديد من الأصوات التي تخول لها الصدارة فيعود الحزب البئيس الى كرسي التحكم الذي لا يستحقه ٠وإذا كانت هناك وسيلة يثبت فيها الرأي العام أن الأغلبية من الشعب الواعي والمقهورمن ظلم بنكران ستعطي صوتها لهذه السيدة فسأكون وعائلتي أول من يصوت لها بكل شرف ليسقط المنافقون وأتباعهم وأتمنى لهامن كل قلبي أن بحقق الصدارة

  • قارئ
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:52

    ماتت الاديولوجية اليسارية يوم دخل جل اليساريين في دائرة المخزن ،
    اسألوا عبد الله ابراهيم وعبد الرحمان اليوسفي وادريس اليزمي والمرحوم بنزكري وووو القائمة طويلة
    باركة من الضحك على المغاربة بالشعارات البراقة

  • أستاذ الإجتماعيات
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:55

    و الله هذه المرأة بألف رجل من أمثال بنكيران و إخوته في حزب الإكليروس.
    نريد سياسيين حداثيين مثقفين من أمثال منيب لتسيير هذا البلد، و لضمان حقوق و طموحات الطبقة المتوسطة..
    لا نريد تجار دين شعبويين يستغلون عواطف الطبقات الدنيا المسحوقة لمآرب سياسية ضيقة..

  • atlas
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:00

    انا شخصيا لطالما اعجبتني هاته المرأة تملك شجاعة سياسية لا تضاهى.احترم فيها القوة والصراحة.ارجو من المغاربة الاحرار التصويت على منيب نبيلة.فنحن في امس الحاجة لمثل هاته المرأة.لا تبيعوا ضماءركم بثمن بخس.وكفانا ما عنيناه من بؤس وحرمان وفقر ونهب واستحمار مع تلك الحكومات الفاشلة.

  • Brahim elouarzazi
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:17

    يكاد يكفيه الجو السياسي في البلاد،لو لا هدا الصوت المقاوم للرداءة والتضليل الممنهج،نعم تقتنا في فدراليو اليسار كجبهة للإعلان عن ميلاد صوت اخر ينتصر للحق والوضوح لا الرضوخ للمافيات المتامرة على مستقبل هدا الوطن .المجتمع المغربي في حاجة الى من يؤمن بفصل السلط ،و استقلال القضاء وربط المسؤولية بالمحاسبة،ومتابعة اللصوص والخونة وبناء وطن حاضن لكل المواطنين بقناعاتهم و اختلافاتهم اللغوية ،العرقية و الثقافية،نعم إنها بادرة أمل نتمنى ان ينخرط فيها كل الغيورين على هدا البلد.

  • citoyen honnete
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:20

    C la derniere chance de changement democratique.Autrement on va droit au mur qui sait…Votez PSU …

  • الأمل
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:30

    ندعو جميع القوات الحية من النخب والمثقفين والتي تشتغل في الظل بنزاهة ونكران الذات ولا تلهث وراء الشهرة والمناصب أن تدعم هذا البديل-الأمل

  • Le Politique
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:32

    التاريخ يعيد نفسه. هكذا شعر و هكذا تحمس المغاربة لوصول عبد الرحمان اليوسفي للوزارة الأولى. و ماذا وقع من بعد. فبالرغم من جديتها و حماسها، كونوا على يقين، ستتخبط مع المخزن و قوته و تجربته، و سترضخ لللعب داخل الرقعة المسموح بها لأي كان. نبيلة منيب أقدر تقافتها السياسية الغنية ولكن قواعد اللعبة المسطرة من قبل المخزن و ليس الشعب تدير ليك لعصا ف رويضة. Nabila MOUNIB reste une politique au discours crédible, une femme exemple pour les temps actuels. J'y adhère. Théoriquement, une alternative au champs politique sale actuel.

  • الغاضب
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:35

    فرصتها الوحيدة لتشارك بفعالية في تسيير البلاد ، رفقة نخبة أقل ما يعرف عنها أنها نظيفة ، هي الإنضمام إلى تحالف حزب العدالة والتنمية مع التقدم والاشتراكية إذا كانت فعلا نيتها صادقة لخدمة هذا الوطن . أما والحالة كما هي "الأمية والجهل والطمع" فلا أرى في الأفق أي أمل لها.

  • متتبع
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:38

    والله تم والله اتمنى ان تكون هده الشخصية رئيسة حكومة المغرب وسيكون بهدا قدشهد المغرب اول بلد عربي افريقي تقوده امراة …..بالتوفيق ان شاء الله

  • marocain
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:50

    primo il y a trop de partie politique
    Secondo qui sont cette elite pour donner ce droit a Mme Mounib; avec tout mes respects elle n a pas assez d experience dans ce domaine.

  • chirurgien en France
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:09

    Je suis content qu'une telle initiative voit le jour, moi même,je soutiens Nabila Mounib,une femme courageuse,franche,honnête et instruite. Nous pouvons être fiers nous marocains d'avoir une femme politique de cette valeur. La seule à dire la vérité,et qui dit tout haut se que tout le monde pense tout bas, cad une vraie démocratie, une MONARCHIE PARLEMENTAIRE

  • Votez pour MOUNIB
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:17

    cette troisieme voie est la seule solution aux problemes des marocains. votez massivement pour la vraie nationaliste Marocaine Docteur NABILA MOUNIB . Tous les autres parties politiques(PJD>PPS>ISTIQLAL<ELHARAKA etc…) ne sont que des opportunists et arrivistes

  • Yahya
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:29

    لم لا. صراحة كمتتبع اجد فيها ارهاصات القيادة الخلاقة. حان الوقت لميلاد حزب المثقفين القادرين على انتزاع الامتيازات بطريقة سلسة. انا مع هذا الطرح

  • رضا
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:30

    صوتي و صوت عائلتي و اقاربي لكي كلنا امل في الخط الثالت

  • Mouh
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:30

    C est une femme que je respecte beaucoup je suis un MRE passionnéde la politique du bled c est la seule alternative pour notre cher pays la seule a mené un discours progressiste un discours sans tabou en avant Nabila on vous aime beaucoup et on aime votre vraie combat pour un autre maroc .

  • حميد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:34

    خط الإصلاح بالمفهوم الحالي للعدالة والتنمية أبان عن فشله بعد الممارسة لمدة 5 سنوات وخط الحداثة بالمفهوم الحالي للأصالة والمعاصرة أبان هو الآخر عن عدم صلاحيته حتى قبل بدايته … هما خطان وإن دافع كل من الفريقين عن خطه يؤديان في النهاية إلى ما لا يمكن أن يقبل به المغاربة….. نعم للإصلاح ونعم للأصالة المقترنة بالمعاصرة ولكن ليس بالممارسات والأدوات التي نعاينها على الساحة من الفريقين ومن أنصار الفريقين والتي لا تؤدي في نهاية المطاف إلا لزرع بدور الكراهية بشكل غير مسبوق لم يعرف المغاربة له مثيلا حتى في أحلك المراحل……

  • مواطن بلا وطن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:39

    الفائز في الانتخابات المقبلة بلا منافس هو العدالة والتنمية لأسباب:
    – عدم وجود حزب منافس في الساحة ،وكان بإمكان الاستقلال ان يكون هو المنافس لو قام بعزل شباط .
    – الحملة الشرسة ضد pjd جعلت شعبيته تتضاعف لاننا نحن المغاربة نناصر المضعوف ضد في الحكارة.
    – القصر لا زال بحاجة لpjd لتنفيذ سياياته التي لن يستطيع اي حزب آخر تنفيذها
    – نسبة المقاطعة الكبيرة خاصة من العدل والاحسان , .

  • زكرياء
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:50

    الخط الثالث الذي تقوده اليوم السيدة نبيلة منيب ويناضل من أجل إثباته شباب ونساء ورجال يحلمون بوطن ديمقراطي يظلل الجميع، هو الخط المنقذ من هذه المهزلة التي نعيشها ونتعايش معها بشكل مستمر في هذا الوطن الحبيب

  • Marocaine
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:01

    Cette soit-disant "troisième voie" n 'est qu'un moyen détourné pour combattre le PJD et l'empêcher d'arriver à la première place et donc de diriger le prochain gouvernement

    Marocains, marocaines soyez vigilants ! les ennemis
    de la démocratie sont toujours à l'oeuvre

  • votetr tous
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:01

    Votons federation de la gauchr pour au moins avoir une oppostion digne de ce nom car ses adherents sont tous des marocains consieucieux comprenant plusieurs intellectuels. Capables de donner du file a retordre au futur gouvernement quelque soit sa constitution

  • حسن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:09

    التغيير ممكن مع نبيلة منيب ومع حزب اليسار الاشتراكي الموحد في افق خلق مجتمع مغربي ينعم بالكرامة والديمقراطية في ظل النظام الملكي الذي لا بديل عنه في دولتنا العريقة شريطة جعل التاج فوق نظام الملكية البرلمانية ، نريد الملك ولكن نريد ان تسند الامور لحكومة حقيقية . وانا متفائل ان النظام الملكي والملك في المغرب يحظى بكل الاحترام والتقدير وحتي في ظل الملكية البرلمانية الحقيقية سيظل الملك هو الملك وتقدير واحترام الاسرة الملكية لن يتغير .ويمكن ان يسير المغرب في افق دولة ملكية برلمانية حسب النموذج البريطاني ويمكن ان تعم السعادة الجميع كل حسب درجته وعمله وموقعه.
    والله الموفق ان يعلم في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا.

  • مواطن جريح
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:10

    فيدرالية اليسار الديمقراطي هي البديل وهي الامل القادم بمشروع مجتمعي متقدم يحفظ الكرامة للمواطن ويحقق العدالة الاجتماعية والديمقراطية ..فيدرالية اليسار الديمقراطي بمناضلاتها ومناضليها يحملون مشروع التغيير في هذا الوطن الجريح الذي يعاني من تبعات الفساد بكل اشكاله والوانه والذي يعاني فيه المواطن مرارة الفقر والهشاشة والتهميش والتفقير والحكرة …كلنا فيدرالية اليسار الديمقراطي..

  • محمود الخطابي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:30

    تحية للاستاذة المقتدرة نبيلة منيب احيي جراتها تقنع الخصوم قبل المؤيدين نتمنى لها التوفيق

  • Othman
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:38

    Moi et toute la famille, nous allons voter pour Nabila Mounib. Son parti a des idées qui sont homogènes avec le 21ème siècle. Je pense que Nabila Mounib est la seule alternative.

  • نقطــة نظــــــام.
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:49

    بالرغم من أن الأخت نبيلة منيب مناضلة كبيرة نحترمها ونقدرها جميعا، ولها بالفعل كل المؤهلات لتكون رئيسة حكومة…بالإضافة انها تنتمي لحزب تقدمي يتوفر على مناضلين كبار ونزهاء، إلا أن الظرفية الحالية لن تساعدها كثيرا بالطبع نظرا لقوة الأحزاب المعارضة الأخرى والمنافسة وعلى رأسهم حزب البــام الدي يتوفر بالفعل على حظوظ كبيرة وقوية لكي يتصدر القائمة ، ولن ننسى كذلك حزب الإستقلال الدي ربما سيحتل المرتبة الثانية بعد حزب الأصالة أما حزب الإتحاد الإشتراكي فلم يسترجع أنفاسه بعد، نظرا لعدة مشاكل داخلية عرفها الحزب في السنوات الأخيرة .. وأكيد سيقول كلمته هو الآخر في المستقبل القريب عندما يتعافى من الصراعات الداخلية..

  • Kalame ma39ol
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:04

    ندعو جميع القوات الحية من النخب والمثقفين والتي تشتغل في الظل بنزاهة ونكران الذات ولا تلهث وراء الشهرة والمناصب أن تدعم هذا البديل-الأمل

  • el hadouchi
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:07

    الاصلاح من داخل النضام القائم غير ممكن نضرا لتحصنه بادوات صعبة الاختراق المتمثلة في صيطرته على جميع الموارد والقطاعات الاستراتيجية المهمة مع احتواء لكل القوى السياسية بجميع الوانها بادخالها الى المنافسات الاتخابية وتقديم لهم اغرءات تجعل من القادات التي كانت بالامس لا تقبل المساومة تنحني للتطويع كما حدث للاشتراكيين في عهد اليوسفي والاسلاميين في عهد بنكران والشيوعيين في عهد نبيل بن عبد الله وكما سيحدث مع منيب اذا قدر الله حققت الاغلبية في الانتخبات التي ستمكنها من الوصول الى السلطة لواحدها او بالاتلاف النضال الحقيقي من اجل ردع الفساد هو عدم المشاركة في الهزائل الانتخابية وخوض مبادرة النضال

  • amine
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:31

    لا تنقصنا قوة الشخصيات وانما نحتاج قوة الأحزاب. فمع كامل الاحترام والتقدير للسيدة منيب، اليسار كنظام و أيديولوجية اصبح متجاوزا والكل يعلم ذلك. شخصيا، أعتقد ان هذه المبادرة (المراسلة ) تدخل ضمن لائحة الإجراءات التي باشرتها الدولة العميقة للحد من خطورة حزب العدالة والتنمية. فكثير من الأحرار ذوي اتجاهات يسارية قرروا مؤخرا التصويت للعدالة والتنمية. وهذه المبادرة تروم تجييش مشاعرهم اتجاه اليسار.

  • محمد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:36

    نبيلة منيب ليست الا صنيع الداخلية في هذه المرحلة وخصوصا للتأثير على محموعة من ممونات المجتمع المغربي الذين يقاطعون الانتهابات عفوا الا نتخابات

  • عبد الرحمان المعطي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:20

    صراحة كنت احبها ولكن بعد فضيحتها مع لمهداوي حميد وتجبرها بانت لي تماما كبنكيران !! قلبو فاليوتوب باش تفهموا !

  • .b.lahcen jamil
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:24

    Arrete de vos connerie si hamoudi.un partie doit etre vue sur la scène nationale pendant tt l'année. Par l'encadrement des militants de sa participations dans la vie cotidiennes marocaine en domaine politique elle ou il doit organiser des conférence des sitings des séminaires. Et tu viens aujourd'hui dire mdame mounib merite d'etre au troisième pôle tu rêves. A moins que ton universités là où tu es n'en veux plusde toi et je m'en doute.cher collegue.
    Khalli lamgharba bafkarhom machi b afkar kenette. Saluts.

  • اتجاه اليسار الإسلامي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:30

    أنا مقرب من البديل الحضاري وأتعاطف مع oadp سابقا..قررت مع جعموعة من الأصدقاء والمتعاطفين مع البديل ح.أنا ندعم المناضلة الفذة نبيلة..رغم مخالفتي لها في كثير من مواقفها..خاصة الثوابث..وسأعمل على الدعوة لمساندتها لأني أرى في التحالف البديل وكنت أتمنى لو كان الحليف الرابع هو البديل الحضاري..لأني أرى في فكر ذ:الصطفى المعتصم متنورا وحداثي ومتأصل..

  • yassari
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:32

    أنا من المدافعين عن التيار الحداثي التنويري بالمغرب وأعتقد أن حزب اليسار الاشتراكي الموحد قد بدأ في خطوته الصحيحة الأولى المرحلة ليست مرحلة منيب وأعتقد أن مرحلة الحزب هي المرحلة ما بعد 7 أكتوبر المهم يجب الاستمرار في النضال وجلب مزيد من الأطر المثقفة ذات الشهادات العليا وبهذا الحزب يمكن أن نبني مغربا حداثيا ديمقراطيا يمشي بخطى ثابتة نحو التقدم والازدهار
    ساندوا منيب رجاء المرأة الحديدية المغربية
    فلنتخذ شعارا للحزب "نعم يمكن الوصول" MSSJMB1965

  • كلاخ نيكوف
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 01:48

    أكن كل الاحترام و التقدير للسيدة منيب و أحيي فيها شجاعتها و استقامتها لكن الم يكن بنكيران قبل 2011 معارضا شرسا و انتقد بشجاعة البروتوكولات الملكية و سماها بمظاهر العبودية؟ لكنه بعدما عين رئيسا للحكومة قال العكس. من سيضمن لنا أن هذا لن يتكرر مع السيدة منيب اذا هي أصبحت رئيسة للحكومة. إنكم تجهلون مكر المخزن و الطرق القدرة التي يستعملها لتطويع معارضيه. المخزن استعمل السيدة منيب عندما أرسلها للقاء رئيسة الحكومة السويدية بخصوص قضية الصحراء لما قررت حكومة السويد التوقف عن استيراد المنتوجات المغربية الآتية من الصحراء. و استطاعت منيب إقناع الحكومة السويدية التي تراجعت عن قرارها. **. انشر رجاءً.

  • ماشي مهم
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 02:55

    لماذا لاتنظم تظاهرة لصالح فدرالية اليسار الموحد على غرار التظاهرة التي نظمت ضد الباجدة

  • bouchjai
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 03:25

    هل فعلا هذا الحوار يريد اعادة بناء اليسار المغربي كما عاهدناه في اللستينبات والسبعينيات
    ام هو طموح امراة اردت توظيف هذا الحدث للوصول الى مبتغى شخصي دون الوصول الى هذا البناء

  • Ait talibi
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 05:30

    J'apprécie madame Mounib,ses qualités personnelle ainsi que ses compétences, mais le problème qu'elle connait est lié à une idéologe des années 70 et cette idéologie avait un effet à l'époque parce que l'union soviétique existait et mondialement ainsi que le monde arabe optaient pour une économie socialiste, l'ordre du monde a changé, la ruusie aujourd'hui ainsi que la chine sont pour l'économie du marché et les pays arabes qui ont opté pour le socialisme connaissent le desordre économique et sociale. Dans ce conexte nouveau, l'intellectuel ainsi que les partis de gauche marocain sont déphasés et répètent des discours du passé, si madame Mounib propse une vision nouvelle, je serai parmi les premiers à voter pour elle sinon il faut pour le moment voir qu'est ce qui est moins pire les incompétents trainant derriere eux des obcurentistes ou d'autres au moins qui tiennent à certaines valeurs de la modernité et qui mèneront pas le maroc à la catastrophe économique

  • Etudiant
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 07:10

    نتمنى ان يكون اليسار الجدري قوة نضالية داخل قبة البرلمان، ويتفاعل مع المطالب و جميع الحركات الاحتجاجية .
    املنا في فدرالية اليسار لتعيد للساحة السياسية بعضا من ديناميتها بوجود اساتذة و مناضلين شرفاء من امثال الاستاذة نبيلة منيب و الاستاذ محمد الساسي.

    هذه دعوة من قلبي الى جميع الغيورين على الوطن الى المساهمة في خلق عنصر المفاجئة بدعم لوائح فدرالية اليسار ، رغم انني غير منتمي سياسيا .

  • ABDELKBIR
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 09:10

    أرى من خلال التعاليق أن المشهد السياسي لن يستقر بعد ، وأننا سوف
    نرى أحزاب أخرى ستتشكل وتضاف للساحة في المستقبل كيفما كانت
    نتائج 7 أكتوبر . الفكرة هي أن كل طائفة تريد حزبا خاص بها والدليل
    على ذلك هي أن الأحزاب لم تتطور بعد وبرامجها لا تساير التطور
    العالمي وليست مستعدة للمغامرة في التغيير لأن إقتصاد البلاد ضعيف
    والحزب الحاكم أتقله بالديون الخارجية ومتطلبات الشعب كتيرة .

  • مﻻحظ
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 09:21

    بدينا عاود التمييع .كانقلبو علىحزب الوسط .اسيدي راه الكون كلو مبني على الثنائية(خير وشر. ليل ونهار.ذكر وانثى) حتى امريكا لي هو فيها عندها جوج الاحزاب قوية.باش تسهال المحاسبة ويبان الشغل.

  • الشأن العام
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 12:20

    ليس أمامنا إلا الالتفاف حول مثقفينا والمناضلين الغيورين على وطنهم ومستقبل الأجيال، فالقائمون على الشأن العام الحالي أبانوا عن ضحالة تفكير وبؤس شديد،
    إلى الأمام أيتها النبيلة سنساندك بكل ما أوتينا من قوة وعلى كافة القوى الحية مساندة هذه المبادرة التي من شأنها أن تخرجنا من عنق الزجاجة.

  • محمد اب
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 12:37

    ما لم يرخي المخزن سلطته على المشهد السياسي فان اي شيء لن يتغير . فكل شيء يسير من وراء الكواليس وهذا الامر اصبح واضحا اكثر من اي وقت مضى

  • mariem
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:31

    كيف سستعامل نبيلة منيب مع ميزانية الدولة مع ملفات كصندوق التقاعد الذي سيفلس سنة ألفين وعشرين لهذا تحتم إصلاحه لكن على حساب الموظف كيف ستتعامل مع صندوق المقاصة ومع وضعية الإقتصاد الهش وكيف سيتم زيادة النمو وإستفادة كافة الطبقات منه مع ملف الصحة والتعليم وخصوصا التشغيل نريد معرفة كيف وليس خطابات معارضة وصراعات إيديويلوجية لتبادل الشتائم رجعي حداثي ظلامي متنور وصراع الطوائف نريد عمل وجد وحداثة تظهر في مستشفياتنا وتعليمنا ونظافة أحيائنا وفي سكننا وفي قضائنا ا تمثل حضارتنا وقيمنا وتنبع من ديننا وهويتنا ليس حداثة الكوارث والتبعية والأمراض والرذائل لهذا كيف تنظر منيب للدعارةة الشدود الحرية الجنسية المخدرات الحشيش البنك الربوي ؟

  • كان الله و باقي الله
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:01

    مهما كانت مكونات الحكومة القادمة فستتبع خطى الحكومة الحالية لان الطريق مرسومة و الاتفاقيات موقعة و المملكة المغربية دولة تحترم التزاماتها الدولية.
    كل ما يمكنها القيام به هو مزيد من الديون الخارجية و ستشتكي كمثيلتها الحالية من التركة و ستصمت عن الوعود.
    الخطاب السياسي مع الاسف اقتصر في المغرب منذ صعود البيجيدي على ضرب الحكومات السابقة و التي ستاتي ستهاجمها و هكذا دواليك. اما التنمية فعلى الدرويش و الدرويشة ان يشمرا عن ساعديهما و الاستعداد لمزيد من الضربات.
    املنا في الله و في الملك نصره الله. المطلوب رجال غيورون على البلاد و العباد .

  • تمازغا2
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:08

    سيدة حديدية محبوبة ، لها من الكاريزما ما قد يصلح للمرحلة ، كشخص نمنحها دعمنا ، لكن كحزب و ايديلوجية عروبية اشتراكية ما لها من موقع في خريطة اللعبة و الفساد اللذان يسميان براءة ''اللعبة الديموقراطية''
    الرجوع الى الاصل كما يقال فظيلة ، و هذا ما يشترطه الكثير لمنح دعمهم الى ما يراد له ان يمثل الخط او البديل الثالث

  • حسن
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 22:37

    فدرالية اليسار بخطها الثالث تمثل بصيص الامل في هذاالوطن من أجل ملكية برلمانية يكون الشعب مصدر السلطة. سندعمها ونثق في مكوناتها الثلاثة. إلى الأمام يا خط الحرية والعدالة الاجتماعية

  • يسارية
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 23:35

    الغباء هو فعل نفس الشئ مرتين بنفس الاسلوب ونفس الخطوات مع انتظار نتائج مختلفة لو كان الاصلام من داخل مربع السلطزة يجدي نفعا لنجح الاتحاد الاشتراكي في ذلك

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب