24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التهامي الخياري: المغاربة متعطشون للعمل السياسي

التهامي الخياري: المغاربة متعطشون للعمل السياسي

التهامي الخياري: المغاربة متعطشون للعمل السياسي

قدر التهامي الخياري الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية عدد منخرطي الحزب بـ70 ألف منخرط، وذلك خلال ندوة صحفية صباح الثلاثاء بالرباط ،لإطلاع وسائل الإعلام على نداء الأبواب المفتوحة لجبهة القوى الديمقراطية –فوج بناة المغرب الجديد.

وقال التهامي الخياري في مستهل الندوة ، إن المغرب اليوم يعيش مرحلة جديدة، تؤكد أطروحات الجبهة منذ إنشاءها إلى اليوم، فحزبه أول من طالب بدستور جديد بدلا من تعديل بعض البنود فقط وأول من طرح مقترح قانون لمحاربة الرشوة، وأول من رفع دعوى قضائية للحد من الترحال السياسي للمنتخبين.

وأضاف الخياري قائلا: "نحن أمام دستور جديد يستجيب لكل المطالب والمبادرات التي ناضلت الجبهة من أجلها،" هذه الوضعية الجديدة- يقول الخياري- جعلت الجبهة تفكر في مبادرة جديدة تستهدف المواطنين والمواطنات الذين تبين خلال حملة الاستفتاء على الدستور بأنهم " متعطشون" للعمل السياسي، لكن ضعف التواصل داخل الأحزاب السياسية ، خاصة الفروع المحلية ،حال دونهم وذلك، حسب الخياري .

وأرجع الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية ابتعاد الأطر المغربية عن العمل السياسي إلى وضعية الجامعة المغربية، خاصة اتحاد طلبة المغرب، لكنه استدرك قائلا بأن هذه الأطر الآن تسعى للعودة إلى العمل الحزبي بعد أن اقتنع الجميع سلطات وسياسيين بأنه لا بناء للعمل السياسي بدون أحزاب سياسية جادة وقوية وقادرة على تأطير المواطنين.

وراهن الخياري على كون حملة الأبواب المفتوحة للجبهة، والتي ستهدف منخرطين جدد، ستغير و وجه الحزب وستهيئ الظروف الذاتية والموضعية للإعداد للاستحقاقات المقبلة.

وأيد التهامي الخياري إجراء الانتخابات المقبلة في أكتوبر ، معللا ذلك بضرورة تجاوز الإصلاحات الدستورية و السياسية للتفرغ للانتظارات الاقتصادية والاجتماعية للمغاربة، لكنه قال بأن ذلك لن يكون إلا بمؤسسات منتخبة فاعلة وقادرة على حفظ الاستقرار ،وهذا يتطلب قانونا انتخابيا يأخذ بعين الاعتبار حضور القوى السياسية في الشارع المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - فريد الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 15:39
فعلا المغاربة متعطشون لممارسة عمل سياسي يربأ بصاحبه عن الانتهازية و المنفعية الضيقة و الفساد الخلقي .
المغلربة يأملون كل العمل في ولوج رحاب مشهد سياسي خال من الوجوه المكرورة ، و الخطابات المملة الجوفاء المشبعة بالنفاق و اللصوصية و الوعود الكاذبة و الاستجداء الأرعن لمشاعر البسطاء لمراكمة
المال الحرام و سلب خيرات البلاد .
المغاربة يحلمون بيوم تتطهر فيه حياتهم السياسية من المخلوقات الطفيلية مصاصات دماء و ثروات البلاد المتوارية خلف الشعارات البراقة المستهلكة لتبرير إفلاسها الفكري و السياسي ...
2 - i z k الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 16:53
السبب في عزوف المواطنين عن العمل السياسي وخاصة الشباب هو استمرار الزعامات السياسية وتمسكها بمناصبها بطريقة مرضية وكدا غياب الديموقراطية داخل هياكلها الحزبية ففاقد الشىء لايعطيه. وبالتالي يجب فسح المجال للشباب من اجل ضخ دماء جديدة في العمل السياسي بعيدا عن لغة الخشب التي تتقنها هده الزعامات التي تجاوزها التاريخ . واعيينا منكم
3 - محمد البلبال بوغنيم الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 17:51
نتمنى لحزب القوى المزيد من التالق والتنظيم
فقط هناك بعض الملاحظات التي يجب طرحها وهي كون العمل الحزبي بالمغرب يحتاج الى المزيد
والى قوانين داخلية تنظم العلاقات بين الاطر الحزبية والقواعد
قانون يكون صلب مبني على حقوق وواجبات يتفق حوله الجميع
محمد البلبال بوغنيم شاعر من المغرب
محبتي
4 - zayna الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 19:04
monsieur khiyari ex prof universitaire a l INAV , ancien PPist et ami de BASRI
tous ses anciens etudiants aujourd hui des cadres et qui depassent la cinquantaine se posent bcp de questions
5 - m'hamed Laabali الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 23:09
(suite)
parce qu'ils ont perdu toute confiance. Les partis politiques ont perdu toute crédibilité auprès des citoyens. Quelle est la potion magique qui va vous permettre d'attirer les jeunes à votre parti ou à d'autres partis en général? Contentez-vous de vos 70.000 adhérents! Ils sont largement suffisants pour vous classer comme 1ère force politique du pays.
Combien de temps va durer votre démagogie mensongère?
M. Khiari, l'heure de vérité a sonné. Ayez du courage de dire la vérité
Amicalement
6 - فاعل خير الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 23:34
أعدك وعد شرف ، أن يعود المغاربة شيوخهم و كهولهم و شبابهم ، نساؤهم و شاباتهم للعمل السياسي , شريطة تنحي القيادات الكارطونبة من أمثالك ....
و للأسف هذا ما يمز المشهد السياسي ، من يمينه إلى يساره ، إلى إسلامييه . إذا صح فعلا هذا التصنيف على مشهدنا السياسي المليء بالغرائب و المغربات .
صح القول فيكم و عليكم : ليس في القنافذ أملس .
هذا رأينا الراسخ فيكم جميعكم ، فقد خبرناكم ، و أعطيناكم أكثر من فرصة ....
مع كثير أسف خبتم و خاب رجاؤنا فيكم .
ياك أنتوما حزب الجبهة ، هاحنا دوينا بالجبهة .
7 - isaak الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 23:49
El khiyari est un australopithèque disparu il y a quelques millions d'années ses discours archaïques dépassés ne changent pas et ne changeront jamais les convictions des jeunes marocains qui ont choisis la réticence de toutes activités politiques, que vous aillez au diable EL KHIYARI.
8 - ali ananou الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 01:14
Monsieur KHIARI Thami, please parler de vous ,parler au nom de votre parti de ce que il represente ,mais surtout ne parler pas au nom des marocains car ils ne vous ont pas designer pour parler en leursnom..
9 - rato الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:02
المغاربة متعطشون للخبز والشاي
10 - Boycott الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:57
ادن ارحل واترك الشباب يمارس السياسة النظيفة بعد ما افسدتها انت وأمثالك من الديناصورات وبحث لك عن مثحف تحنط به. لقد كشفت عوراتكم جميعا ارحلوا ولا سترحلوا
11 - taha الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:31
نعم المرحلة في حاجة الى احزاب قادرة على تقديم حلول للازمات والمشاكل التي يعيشها المواطنون
احزاب قادرة على التجديد في التدبيروالتسيير احزاب تعتمد على الاطر ذات الكفاءة العلمية والخبرة المعتبرة بدل احزاب الضيعات الخاصة التي تعتمد على اصحاب المال والاهل والاحباب احزاب تقدم مشاريع مدروسة وبرامج سنوية وتكوينات مستمرة لاطرها ومنخرطيها .انذاك نقول نعم نريد ان ننخرط في العمل السياسي
12 - أبو أنس الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 23:33
جميل أن يتطلع حزب جبهة القوى الديمقراطية الى المستقبل بنداء الأبواب المفتوحة فوج بنات المغرب الجديد ،نداء من أجل ضخ دماء جديدة في الحزب قادرة على الإبداع والمشاركة الايجابية في تقدم وتطور المغرب وترجمة كل الشعارات التي رفعتها الجماهير خلال الحراك الإجتماعي الى معارك نضالية يومية ، والقطع مع العمل السياسي التقليدي الإتكالي بوضع تصورات ومناهج بديلة وحية تلائم تطور البنيات المجتمعية الحديثة .مزيدا من الإبداع والتميز الإيجابي من أجل كرامة المواطن ووحدة الوطن .
تحياتي
13 - مناضل الخميس 21 يوليوز 2011 - 20:09
لمن يقول انه سيقوم بحملة لتعبئة الشباب للمشاركة فى الحياة السياسية يجب ان يتسم بنوع من النزاهة والمصداقية وان لايكون مشبوها متابعا من طرف مناضليه بخيانة الامانة والتلاعب بقطعة ارضية في ملكية الحزب
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال