24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حرية التعبير (5.00)

  2. أبرهون يصارع مرضا خطيرا ويحلم بمداعبة الكرة (5.00)

  3. "تمديد المينورسو" يثير سُعار البوليساريو .. والجزائر تنشغل بـ"تبون" (5.00)

  4. مغربيات ينتظرن الترحيل من السعودية إلى الوطن (3.00)

  5. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.00)

قيم هذا المقال

4.78

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | المغرب يتسلم 4 مقاتلات "إف-16" من الولايات المتحدة

المغرب يتسلم 4 مقاتلات "إف-16" من الولايات المتحدة

المغرب يتسلم  4 مقاتلات "إف-16" من الولايات المتحدة

تتسلم القوات الجوية الملكية المغربية الخميس أربع مقاتلات من طراز "إف 16"، من إجمالي 24 طائرة من هذا النوع، تعاقدت عليها الرباط عام 2008 مع مجموعة (لوكهيد مارتن) الأمريكية، وينتظر أن يجري تسليمها قبل عام 2013 ، وفقا لمصادر من السفارة الأمريكية في المغرب.

وقالت المصادر إن وصول الدفعة الأولى من هذه المقاتلات إلى المغرب سيتم خلال مراسم تقام بمدينة مراكش، ويحضرها سفير واشنطن في الرباط صامويل كابلان، إلى جانب وفد عسكري أمريكي تترأسه الجنرال مارجرت وودوارد.

ولم تذكر المصادر الرسمية المغربية أي معلومات بهذا الشأن، ولكن ينتظر أن يعقد مؤتمر صحفي ضمن الفاعلية المقررة في مراكش.

وكانت جريدة (الصباح) المغربية قد أعلنت أمس أن المقاتلات الأربعة ستصل إلى قاعدة بن جرير الجوية بوسط مراكش.

وأشارت إلى أن القيمة الإجمالية للصفقة، التي تشمل 24 مقاتلة وأجهزة رادار من نوع "نورثروب جرومان" وصواريخ "رايثيون" وقنابل من نوع (LGB)و(JDAM) تصل إلى 2.5 مليار دولار.

وسيصبح المغرب الدولة الـ22 بين بلدان العالم التي تمتلك هذا النوع من المقاتلات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - hakim الأربعاء 03 غشت 2011 - 20:36
متى سنعتمد على أنفسنا
2 - zouhair الأربعاء 03 غشت 2011 - 20:39
كان بودي أن أقول يجب أن يستغل ذلك المال في ما ينفع العباد لكن مجبر أخوك لا بطل فيجب أن نخلق قوة ردع للجيران فالخردة الروسية رغم كثرتها غير قادرة على مجارات الأسلحة الأمريكية إلى أن ينتفض شعب الله غالب على جنرالاته أو يهديهم الله في هذا الشهر علينا خلق قوة ردع فقط و ليس المبالغة
3 - ابو المعالي الأربعاء 03 غشت 2011 - 20:44
مبروك علينا هده القطعة الحديثة التي ستدخل ضمن الترسانة المغربية لحماية امن وسلامة المواطنين وتعرزز الوحدة الترابية للمملكة وتضمن للمغرب مكانة ضمن الدول الرائدة في المجال العسكري وانا جد فخور لكون بلدي يملك اف 19 عاش الملك محمد السادس ومبروك عليككم رمضان
4 - الصحراء مغربية - Sahara Marocain الأربعاء 03 غشت 2011 - 20:46
جميــل جداا ،،
5 - jamal l7oor الأربعاء 03 غشت 2011 - 20:49
راه ماشي السلاح أو الطيارات ليخصونا؟؟؟؟؟!!!!
6 - مواطن الأربعاء 03 غشت 2011 - 20:51
نتمنى المزيد من التقدم والازدهار للقوات المسلحة الملكية وعلى راسها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله في الدفاع على وحدتنا الترابية....الله الوطن الملك
7 - .فتى شانطي الأربعاء 03 غشت 2011 - 21:02
a mon avis le maroc n'essiste pas ces armes il est deja proteger d'apres notre Dieu et il peut pas les utiliser
8 - جلال الأربعاء 03 غشت 2011 - 21:30
المغرب مجبر اخيك لا بطل على تسليح نفسه وشراء الا سلحة متطورة لان الجينيرلات والمرتزقة البوريساريوا لن يرحموا المغرب وسيشنون الحرب بدون تردد ادا عرفوا المغرب ضعيف ويعاني من ضعف كمغربي كنت اتمنى لو تدهب هده الاموال طائلة التي تصرف على الجيش وقضية الصحراء في بناء البنية التحتية للمغرب ورفع الاجوار المتجمدة وخلق فر ص الشغل للشباب عاطل ولكن وحدة التراب المغربي وحفاظ على الصحراء المغربية اهم من هده الاموار الجينيرلات الحماق والمعتوهين ولا تعرف ما يدور داخل راسهم
9 - Khalil الأربعاء 03 غشت 2011 - 22:22
A lot of money to spend on weapons, but I beleive it's necessary while Spain is there and the sons of France occuppy our brother country of Algeria.
10 - f.m الأربعاء 03 غشت 2011 - 22:36
( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وءاخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ) صدق الله العظيم .
11 - ولد الرشيدية الأربعاء 03 غشت 2011 - 23:02
سيعلق بعض الحقودين من أنصار اليسار العدمي و جماعة الخرافة بقولهم أن المغرب اشترى تلك الطائرات من أجل قصف شعبه.. او ربما يقولون بأنه كان من الافظل ان يوجه تلك الاموال من أجل تنمية المجتمع بدل منحها لحلفاء اسرائيل ههههه :) موتو بحقدكم فالمغرب يتقدم بسبب حقدكم و أمراضكم النفسية التي تدفع بنا نحو المزيد من الانجازات على كل الأصعدة :)
12 - Sami الأربعاء 03 غشت 2011 - 23:09
عيون ساهرة لأ تنام وسواعد تبني, تحية لشهدانا الأبرار في جنة الخلد أمين يارب,الأعدأ و خفافيش المتربصة بوطننا سبتة الى الكويرة, من كل حيد وطرف شرقآ وشمالا, تحية لقوتنا المسلحة الملكية الباسلة , ومزيد من اليقضة
13 - youssef الأربعاء 03 غشت 2011 - 23:52
polisario are crying
14 - جميل و الاجمل الأربعاء 03 غشت 2011 - 23:56
الاجمل الاهتمام بالعنصر البشري فمغربنا ليس دولة نفطية و ليست لديه ثروات باطنية هائلة, لذا من المفروض ان نقتدي بالنمور الاسيويين ,
15 - مواطن الأربعاء 03 غشت 2011 - 23:57
لما هذا السلاح؟!! لتخريب و الدمار و لنوجه في وجه إخواننا الجزائريين المسلمين
هذا الأموال الباهضة التي تهدر في شراء السلاح كم هو قطاع التعليم و قطاع الصحة و السكنى و غيرها من القطاعات الحيوية في حاجة ماسة إليها.
أتعلم أيها القارئ ماهي 2.5 مليار دولار.حوالي 22.5 مليار درهم مغربي نعم بمليار الدراهم مثلا هذه الميزانية يمكن أن تحل جميع مشاكل قطاع التعليم.
هذا جنووووووووون إستفيقوا من سباتكم.
16 - 417amazeghe الخميس 04 غشت 2011 - 00:05
اتمنى المزيد والمتطورة حتى يعلم الجميع اداحاربناسيكون بالسلاح الممتاز الغيرالمغشوش ويتقن اهافه بدقة ليست خردة الروس اوجنوب افريقية التي فقط تطورالنوع القديم من بريطانيا
17 - عبدو الخميس 04 غشت 2011 - 00:07
اتمنى وأحلم باتحاد مغرب عربي تنمحي فيه الحدود وتوحد فيه العملات وتسود فيه المساواة في القوانين التي تضمن الكرامة والحرية والعيش الكريم لكل شعوب المنطقة حتي يتحول السباق نحو التسلح إلى سباق نحو التنمية والتطور لأن المستفيذ الأول من هذه الأوضاع هي القوى العظمي التي تبيع أسلحتها لهذه البلدان التي تعتبر حقل تجارب لتلك الاسلحة
18 - mohamed الخميس 04 غشت 2011 - 01:36
on est avec vous les FAR on vous aime on est prets a vous porter soutient a chaque moment dans n importe quelle circonstances.ollah on vous adore et on est fiers de vous vous nous avez jamais deçu que allah ait l ame de tous las martyres parmi vous.j ai perdu un freres qu etait l un parmi vousmais on est fier de luiil a sacrefier pour sa patrie a tres grand salut.et je vous souhaite bon courage et encore plus de victoire .
19 - kamal الخميس 04 غشت 2011 - 01:43
2.5 milliard de dollar aurait du investit dans la construction par exemple de :
1000 km d'autoroutes
2500 km de conduites d'eau potable
etc...
20 - abderrahman الخميس 04 غشت 2011 - 02:25
une cérémonie d arrivée aura lieu demain incha lah a la BEFRA de Marrakech je viens de dire que le Maroc c le 25 eme pays qui va utiliser le F-16 et pas 22 eme espérons q on aura d autre contrat d achat la version de notre f-16 c de la dernière génération j aimerai bien répondre a des gens qui disent q on n a pa besoin de ce gros lo il faut pas oublier q on est tjr en guerre et nous somme en etat de cessez-le-feu avec l ennemis
21 - adil belegique الخميس 04 غشت 2011 - 02:40
BRAVO
22 - نعم ولكن الخميس 04 غشت 2011 - 03:36
يجب مساندة أمريكا كدولة صديقة في محنة ديونها وشراء بضاعتها . غير أني كمواطن مغربي كنت أتمنى لو اقتنى المغرب من أمريكا معدات علمية لإحداث متاحف ونوادي . لأن ثقافة الشعب المغربي في مجال العلوم والتقنيات دون المستوى في عصر أصبح الأمريكيون يفكرون في السياحة الفضائية ، في حين أن المواطن في بلدنا لم يسبق له أن رأى مركبة فضائية أو حتى صاروخا إلا من خلال وسائل الإعلام . كل ما تفكر فيه حكومتنا المبجلة هو تبليط الشوارع وإحداث النافورات والمقاهي من أجل قتل وقت المواطنين في شرب الشاي والقيل والقال .
23 - achraf A.B.A الخميس 04 غشت 2011 - 04:00
on a besoin de ts les differentes armes possible c mieux (sans gaspillage)c mieux pr se defendre ou au moins faire peur a nous ennemis les generaux d'algerie et le polisario car eux ils sont armés et ils n'arreterons pa d'acheter d'autres donc on est obligé et on doit continuer mais noublions surtt pa les autres domaines essentiels c en fur et a mesure. espérant la paix et développent notre pays mais faisant gaffe.
24 - عابر الخميس 04 غشت 2011 - 04:26
الى رقم 17

-اخوانك اشتروا Su-30
25 - adil الخميس 04 غشت 2011 - 05:08
ف 16 كل الردرات تلتقطها والسلاح المضاض لها تتوفر عليه أفقر الدوال و قوتها القتالية ضعيفة أمام مقاتلات هدا العصر كا ... ف 18 و ف28 المعروفة بالشبح وف35 الدي تمتلكها إسرائل و تورنادو وميراج والكثير..........
هدا من جهة ومن جهة اخرى يجب ان نعتمدا على انفسنا في صناعة الطائرات وكل انواع الأسلحة ودلك بدل من تمويل المهرجنات والحفلات الفارغة يجب تخصيص نسبة من مزانية الدولة في البحث العلمي وتسجييع الطقات الوطنية وســــــــــلام
26 - MUALGERIE الخميس 04 غشت 2011 - 05:33
Pour ta gouverne, que se soit l'Algerie ou le Maroc ils se sont entrain de se faire avoir comme des petits "bleus" parceque cet armement dont tu parles va être mangé par "l'herbe" et la rouille pour rien.
Les gérnération acuelles ou à venir ne sont pas bêtes comme toi pour ne penser qu'à la guerre..en d'autre termes ils ont un cerveaux.
27 - اشهد شي الخميس 04 غشت 2011 - 05:35
الشعب غارق في الفقر والمعطلين بالملايين ومؤشر التنمية البشرية في الحضيض والصحة والو والتعليم والو وزيدنها شرينا السلاح او الخوف ماخفت عليه امه وكا تيكلو اللينعل اللي مايحشم.........في الاخير هد السلاح يرجع خردا ويبعوه بجوج فرنك لاخواننا الجياع بافريقيا ومحال واش يشروه .......بحر يكتفو غمع كرشهم وديي عينك اخي.....
28 - Moroccan الخميس 04 غشت 2011 - 07:55
C'est ce qui arrive quand un voisin comme l'algerie. N'oublions pas qu'ils hebergent et arment des ennemis de la nation. Ils nous en entrainner en guerre pendant plusieurs annees..Alors ceux qui pensent investir cet argent ailleur se trompent...Mais il faudrait plus, une bonne industrie militaire locale...Y'a qlq'un qui ferait la guerre a la libye ou l'afganistan? OUI. Y'a qlq'un qui ferait la guerre a l'Iran? Non. Alors pourquoi?? vous le saviez surement.
29 - mohamed from usa الخميس 04 غشت 2011 - 07:57
2.5 مليار دولار؟؟ و بزاف هاد الشي! بالاظافة الى نفقات الصيانة التي ستحتاجها هذه المقاتلات. كل هذه الاموال كان من الارجح استغلالها في مشاريع لتشغيل العاطلين، ربما يستطيعون ان يصنعو لنا طائرات مثل هذه في المستقبل عوضا عن شراءها بهذه الاموال الباهظة.
30 - moha الخميس 04 غشت 2011 - 10:17
est ce que 24 avion peuvent mener une guerre de 5 ou 6 ans?? donc il faut accepter le fait acomplit au lieu de s'endetter juste histoire de dire que j'existe.
31 - alaoui saad الخميس 04 غشت 2011 - 11:52
هنيئا لقواتنا الباسلة على المحافظة على ترابنا الوطني من طنجة الى الكويرة و نتمنى لها كل التفوق التقني و العلمي في مشوارها الوطني.
رمضان مبارك سعيد على سيدنا محمد السادس او على جميع المغاربة.
32 - MeHdI الخميس 04 غشت 2011 - 12:27
لا ندري هل نستلم مقاتلات أم مقتولات ....؟؟؟
33 - brahim agabir الخميس 04 غشت 2011 - 12:53
bravo sahara marocain
34 - الجزائري الخميس 04 غشت 2011 - 12:53
مثلما قال السفير الامريكي دافيد بيرس الذي قال بالحرف الواحد " يخضع بيع السلاح الأمريكي لشروط تنسحب على كل البلدان حيث فرضناها على السعودية وعلى إسرائيل أيضا، فعندما نبيع السلاح نشترط مراقبة بعدية وهو ما تحفظت عليه الجزائر "
إذا لماذا تتحفظ الجزائر على السلاح الامريكي الذي يفرض على الجميع !!!!!!!!حسب تفسير الامريكان ان المراقبة البعدية تعني تطبيق بعض الشروط بعد استلام الاسلحة " اتحدث عن الشروط التي قدمت للجزائر على اساس انها شروط عامة " ونتحدث عن اهمها ....يتبع
35 - الجزائري الخميس 04 غشت 2011 - 12:55
مثل اول شرط هو عدم استخدام الاسلحة الامريكية في اي عمل عدائي الا بموافقة امريكية .
ثانيها هو عدم استخدام هذه الأسلحة على الدول الحليفة لامريكا وخاصة ابنتها " !سر !يل " .
ثالثها : هو عدم القيام باي تعديل على المعدات الامريكية الا باذن امريكي و مع تواجد لخبراء امريكان .
رابعا : لا يجوز فتح او تفحس المعدات الحساسة مثل الافيونيكس بالطائرات و أنظمة الإتصالات و التشفير و الإشرات بانزمة مثل الرادارات .
36 - الجزائري الخميس 04 غشت 2011 - 12:56
خامسا : لا يجوز ابدا السماح بنقل الاسلحة لدول ثالثة او السماح لخبراء جانب بالاطلاع على هذه التقنيات لظمان عدم وقوع التكنلوجيا الأمريكية بايدي دول عدائية .
وهنا نسال كيف يمكن لامريكا ان تظمن هذه العملية !!!
الامر سهل وليس كلامي بل كلام اشخاص " عمليين " وهو ان الولايات المتحدة الامريكية لها قدرة على التحكم بلاسلحة طبقا للشروط المطروحة " مثلما حصل للطائرات بدون طيار الجزائرية " .
37 - taha الخميس 04 غشت 2011 - 13:01
s'armer est une néssisitè pour le maroc qui affronte plusieurs ennemis en particulier le polisario et ceux qui le soutiennnent acheter 24 avions f 16 est plus que nécéssaire .
38 - bachir الخميس 04 غشت 2011 - 13:19
مبروك للمغرب F16 .ونرتقب الرؤوس النووية لحماية امن المملكة وتضمن للمغرب مكانة ضمن الدول الرائدة في المجال العسكري
39 - إلى : ولد الرشيدية الخميس 04 غشت 2011 - 13:19
أولا الرشيدية بزاف عليك...
لأنها لا تعرف الركوع
والتهليل دون كلل
وبلا أي معنى

ثانيا كيف تعد الاعتماد على العدو تقدما وإنجازا
بل إنه إنعاش لاقتصاد أمريكا المنهار
ومن هنا نفهم حرص واشنطن
على دستور العبيد

وذلك أخطر من كل قصف
أما عن مجال استعمال هذه الطائرات
نود من الخبراء أن يشرحوا لنا قيمتها في هذه الظروف

وكفاك ذلا مهما كان الثمن..........
40 - hisham77 الخميس 04 غشت 2011 - 13:37
أتمنى من كل قلبي أن يأتي اليوم الذي تستخدم فيه هذه الطائرات لقصف البوليساريو ونرتاح من هذه الشوكة التي زرعها جنرالات الجزائر والقذافي.... التسليح مهما كان مكلفا لكنه ضروري لحماية البلد.... الاوضاع تتغير والتسليح ضروري. أما اليسار العدمي فيكفي أنه يمثل البوليساريو فماذا تنتظرون من كلاب بوليساريو بيننا... يحمدوا ربهم أنهم في المغرب وأنه متساهل معهم
41 - charif chakir الخميس 04 غشت 2011 - 13:56
الى صاحب تعليق 16
بان ليا فيك اخويا ب لي نتا شي معلم حيت كاين واحد نوع من لمعلمين فيهم جوع
الله اجعل سلامة كيفضل الفلوس على امن البلاد اوا اخويا حنا سلاح لي خصنا ماشي
زيادة للمعلمين .............
42 - بوحمارة الخميس 04 غشت 2011 - 14:09
واش اف 16 لنا ام علينا.
43 - marocain الخميس 04 غشت 2011 - 14:12
ليكن في علمكم ان مصر تمتلك 220 طائرة من هذا النوع و البحرين 22 طائرة ثم الأردن ب33 طائرة و باكستان 111 و الإمارات 80 و تقريبا كلها في الخدمة اما نحن 24 طائرة و 4فقط منها توجد في الخدمة لدلك نحن متاخرين عسكريا .. يجب شراء الكثير
للعلم يجب تحديد اي نوع هذه الطائرات هل A او B او C او D ....
44 - محمد الخميس 04 غشت 2011 - 14:14
احمد لله على هذه النعمة
45 - kira abderrahim الخميس 04 غشت 2011 - 14:19
جميل أن يتسلح المغرب ويشتري طائرات اف 16 لكن هل طائرة اف 16 التي اشتراها المغرب على امريكا هي مثل طائرات اف 16 التي تبيعها أمريكا لاسرائيل ...أكيد الفرق كبير
46 - IZEM LA3WARI الخميس 04 غشت 2011 - 14:27
J AI L IMPRESSION QUE LES GENERAUX SANGUINAIRES ALGERIENS FERONT DES CAUCHEMARS PENDANT LEURS REVES EN VOYANT NOS F16 SURVOLER TINDOUF.QUAND A ABLDELAAZIZ EL MARRAKCHI LUI ET SA CLIQUE DE MERCENAIRES;ILS VONT PERDRE LE GOUT DU SOMMEIL ET N OSERONT PLUS PRONONCER LE MOT REPRENDRE LA GUERRE
47 - samir الخميس 04 غشت 2011 - 14:58
bravo vive ,notre cher roi mohammed assadis il nous faut +++pour etre contre ceux qui souhaitent que machakil pour notre cher pays encore vive notre cher majesté le roi mohammad 6
48 - خبير عسكري: رد على رقم 44 الخميس 04 غشت 2011 - 16:07
مصر لديها 200 طائرةأف 16، ولكن طرازاتها قديمة ورداراتها متواضعة،وتسليحها ناقص، وهذه الطرازات تعود إلى بداية الثمانينات،وكثير منها إشترتها مصر من تركيا،وهى طرازات بلوك 10 و15و 40 القديمة،وستحصل مصر على 24 أف 16 بلوك 52 مثل المغرب فى 2012 بعد ماضلت تطلبها منذ سنة 2002، وهذا الطراز متوسط ولايرقى للطراز الجديد أف 16 بلوك 62،الذى تملكه إسرائيل ،وكوريا الجنوبية ،والإمارات وهذه الأخيرة نسختها أضعف ولاتتضمن جهاز GBS...
49 - abdelhak الخميس 04 غشت 2011 - 16:33
bravo
50 - Une personne الخميس 04 غشت 2011 - 16:59
ان شاء الله ترجعو سبتة و مليلة
51 - zouhir magharibi tal mout akon الخميس 04 غشت 2011 - 17:01
عاشة الدولة العتانية خاصنى نزيدو مزال سلاح باش نتقبو الجزائر و مرتزقة البوليساريو
52 - badr de casa الخميس 04 غشت 2011 - 19:54
la guerre entre le maroc et l'algerie est question d'une réaction de ces 2 pays sur la décision de l'Onu.la partie favori de cette décision va attendre .les missiles de l'autre.et ça qui justifie la course vers l'armement
53 - بنت الرشيدية الخميس 04 غشت 2011 - 20:35
تيقول المثل الي عندو باب وحدة الله ايسدها عليه و الحديث و المغزل ضروري القوة العسكرية الى جانب القوة التنموية
54 - mohamad الخميس 04 غشت 2011 - 22:41
ما بقالنة غير الطائراة
55 - موافق الأحد 07 غشت 2011 - 12:23
نحن وراءك يا حامي البلاد و العباد.
كلمتنا يجب أن تكون واحدة وراء قائدنا نصره الله.
الإحتياطات لازمة للدفاع عن البلاد عند الحاجة .القطاعات الأخرى كيف نقويها إن هي مهددة بالهدم ؟ الترشيد في الأموال يجب أن يأتي من تبديل المهرجانات و غيرها من أسباب هشاشة الشباب وذلك بتكثيف المسابقات الرياضية و تجنيد الشباب في المواطنة و في الدين وفي الثقافة العلمية.
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال