24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.81

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | رسالة من محمد الفزازي إلى جماعة العدل والإحسان

رسالة من محمد الفزازي إلى جماعة العدل والإحسان

رسالة من محمد الفزازي إلى جماعة العدل والإحسان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

منذ خروجي من السجن وأنا أتتبع كل تفاصيل هذه الثورات الشعبية العربية، ولا أخفيكم أنني منبهر كل الانبهار بهذا الذي يسمى الربيع العربي. وأنا مطأطئ رأسي أمام حماسة الناس شيبا وشبابا، ذكرانا وإناثا. وأمام إصرارهم على إسقاط الفساد والمفسدين والظلم والظالمين والاستبداد والمستبدين... وبناء مجتمعات متماسكة ومستقلة. مجتمعات يسودها العدل والمساواة والحرية والكرامة، وتصان فيها حياة المواطن في دينه ومعيشته ومسكنه وتعليمه وصحته... وباقي مستلزمات الحياة الكريمة، مجتمعات تسعى إلى تحقيق الرفاهية والكماليات أيضا وليست قانعة بالحاجيات فقط، ولا حبيسة في خانة الضروريات...

غير أن هذا الربيع العربي لقي استماتة منقطعة النظير من دكتاتوريي ليبيا واليمن وسوريا. فسالت الدماء غزيرة على الطرقات، وسقط ضحايا بالآلاف نحسبهم عند الله شهداء. وجرح عشرات الآلاف من المواطنين بجروح متفاوتة الخطورة. وسلبت أموال وانتهكت أعراض وخربت مؤسسات وأحرقت متاجر وأتلفت محاصل، واعتقل الآلاف من النساء والرجال واغتصبت نساء عفيفات ولا حول ولا قوة إلا بالله... كل هذا تعرفونه. وتعرفون أيضا - كما أعرف - أن هذه ضريبة الحرية والانعتاق من قبضة الاستبداد. وأن هذا كله في سبيل الله، وكل ما هو في سبيل الله فهو هين ورخيص، ودونه الغالي والنفيس.

هذا جميعه تتبعته منذ خروجي من السجن الظالم بكل أحاسيسي ومشاعري ودعواتي بالنصر المبين للشعب العربي الأمازيغي الكردي... المسلم وغير المسلم؛ ولا زلت متتبعا فصول هذا الحراك إلى اليوم ولا يمكن أن أعدل عن هذا لحظة واحدة. ومن لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم.

تعالوا بنا الآن إلى مربط الفرس، إلى (الثورة) في المغرب الأقصى بلدنا المشترك ووطننا الحبيب. ولقد وضعت كلمة (الثورة) بين قوسين، لأني حتى الآن لم أفهم ثورة من على من بكامل الوضوح؟ ولم أدرك بعد سقف مطالب هذه (الثورة) من مختلف (الثائرين) ولا وجدت عندهم برنامجا مفصلا وشفافا ولا خارطة طريق لهذا الحراك... وكل ما وجدته بعد فحص وتمحيص هو مجموعة من المتناقضات والتضارب في الشعارات والتباين في الوجهات... بل والتشابك بالأيدي واللكمات كما حصل في بعض الجهات.

قبل أن أحيط علما بواقع هذه (الثورات) المغربية أعلنت منذ الدقيقة الأولى التي عانقت فيها الحرية أن حركة 20 فبراير فوق رأسي وعلى عيني ورمشي، وقلت على رؤوس الأشهاد بأنني أصغر من هؤلاء الشباب الذين أعلنوا عن هدفهم الواضح والنبيل المؤيد بالشرع والعقل وقوانين السماء والأرض... ألا وهو إسقاط الفساد وما يندرج تحته من مفردات الفساد كل الفساد. في السياسة والقضاء والإدارة والوظيفة العمومية والمؤسسات المالية والتجارية والعقارية... وإلخ.

ثم بدأت أدرك أن الأمر ليس بهذه البساطة. عرفت أن الحركة تتكون من مشارب فكرية ودينية وعقدية شتى. بدأت أدرك أن الحركة وعاء فيه الغث والسمين وفيه الطيب والخبيث وفي الكفر والإيمان وفيه الأصيل والدخيل وفيه ... وفيه... وأنا أشهد طائعا مختارا غير مماحك ولا متحامل أن الغث والخبيث والكفر والدخيل قليل.. ولا يشكل سوى نسبة قليلة جدا. ولهذا سارعت بملتمس لحركة عشرين فبراير طالبتها بتطهير صفها من الملاحدة والزنادقة على قلتهم دون أن أعرف منهم أحدا عينا. وإن كنت الآن أعرف من خلال اليوتوب والفايسبوك... أشخاصا بأسمائهم وصورهم لا يخفون إلحادهم وزندقتهم. والدعوة إلى جرح مشاعر أمتنا تارة بالإشادة بالشذوذ الجنسي، وأخرى بالدعوة إلى المجاهرة بالإفطار العلني في رمضان وتارة بالتبجح بالإلحاد واللادينية... وقد أثلج صدري أن رأيت بعضا منكم معشر (الفبرايريين ) يتبرأ من هؤلاء الزنادقة والملاحدة، وهذا ما طالبت به من أول يوم. فقامت علي الدنيا ولم تقعد. وأعجبني إفطاركم الجماعي بعد أذان المغرب في طنجة، يومه السبت 5 رمضان 1432 ولا إخالكم إلا أنكم فعلتم ذلك عنوة لتبلغوا الرأي العام أنكم من الصائمين. والحق أنه لا أحد يتهمكم بعكس ذلك، وحاشاكم.

وكنت على وشك الالتحاق بكم... لا أهاب سجنا ولا فقرا... لكني وضعت خطاب الملك يوم 9 مارس التاريخي بين عيني، فوجدته خطابا تجاوز سقف مطالب الحركة نفسها عندما أعلن بالشجاعة المطلوبة عن مشروعية المطالب الشعبية، وأن هناك فسادا وظلما ورشوة وتبذيرا للمال العام واختلاسات وسرقات...إلخ. وأعلن عن مشروع دستور جديد وجهوية متقدمة وأحدث هيئات حقوقية وكوادر للتتبع والمراقبة واستجاب جزئيا لمطالب الإفراج عن بعض السجناء السياسيين وممن اعتقلوا على خلفية (الإرهاب) وكنت أنا أحدهم . وانطلق التغيير هذه المرة من فوق وليس من تحت في إعجاب شديد من العدو قبل الصديق.

وكان المنطق والشرع والعقل يفرض عليكم التأني والتؤدة، ويلزمكم بإعطاء الفرصة للملك الثائر على الفساد كي ينجز ما بدأه، بل كان المطلوب أن نبارك هذه الخطوات ونصفق لها جميعا. وهي خطوات لم يقل أحد بأنها عصى سحرية ستقلب الأوضاع رأسا على عقب من سيئ إلى حسن، ومن نقصان إلى كمال في رمشة عين، فذلك محال. لكنها كانت بداية قوية تنبئ عن صدق في العزيمة، وتشي بأن المغرب فعلا في طريق التجديد والتغيير بخطى ثابتة وقوية...

ثم حدثت تفجيرات مراكش الإرهابية ورأينا جميعا أن الملك شخصيا تدخل بكل حزم من أجل أن تكون التحقيقات والمحاكمات على قدر الفعل والفاعل، ولا يمكن تكرار ما جرى على خلفية التفجيرات الإجرامية للدار البيضاء يوم 16 ماي 2003 وفعلا لم يعتقل إلا ما يقارب عدد أصابع اليد.. وعرفت وعرف الجميع أن المغرب فعلا قد تغير.

ليس هذا فقط. بل شاهدت كما شاهد العالم كله كيف أصبح موضوع الملكية وإمارة المؤمنين والطقوس التي تسمونها مخزنية يتناوله المتحدثون في التلفزيون الرسمي مباشرة... بالشكل الذي لو حدث معشاره في العهد البائد لكانت بطن الأرض هي المعتقل وليس عكاشة أو غيره. أما ما يحكى في الصحافة بأنواعها فحدث ولا حرج. أليس المغرب قد تغير؟

ستقولون إنها الحيل المخزنية، وستقولون إنها المسكنات التي يراد بها التهدئة ريثما يتم الالتفاف على (الثورة) والإجهاز على الثائرين. أو تقولون إنها لا شيء أمام هول الفساد الذي ينخر البلاد والعباد، وستقولون إنها مجرد ترميمات لبناء مهترئ (روتوش) وأنه لا محيد عن التظاهر... والبركة في الحركة... وستقولون غير هذا.

لكني أقول لكم يجب أن تعلموا أنكم لستم وحدكم في ساحة التغيير. وأن قولكم (الشعب يريد...) فيه مزايدة على الشعب. فلا الشعب فوض أحدا بالتكلم باسمه، ولا هو موافق على بعض ما يراد مهما صرخ الصارخون (الشعب يريد)... إن هذا الاستنساخ الأعمى لعبارات تتكرر على شاشات التلفزيون وهي تنقل أحداث الربيع العربي لهو استنساخ في غير موضعه؛ اللهم إلا فيما يرجع إلى إسقاط الفساد ففي ذلك إجماع. وأنا معكم ومعهم : الشعب يريد إسقاط الفساد، كل الفساد وليس فقط فساد المال والشركات والمؤسسات... بل كل الفساد.

قلت : إنكم لستم وحدكم. الآن، هناك حركة 20 فبراير التصحيحية، وبالمناسبة فأنا لم أخرج معهم يوم خرجت في طنجة ضدا عليكم ولا ضدا على مناضلي الحركة الأم ولا رفعت شعار [الملك كيحكم وياسين كيحلم]... أبدا، وكل ما قيل ونشر بهذا الخصوص فهو كذب وافتراء. بل غاية ما في الأمر أنه قيل لي بأن هناك بعض المجانين يريدون إشعال الفتنة في البلد بإعلان الإفطار العلني في رمضان في أول يوم الصيام نهارا جهارا وطلب مني أحد المنظمين في الحركة الوليدة المشاركة في مسيرة شعبية تنديدية بهؤلاء الذين عرفوا ب(وكالين رمضان) وخرجت لقراءة اللطيف كما هو المتفق عليه بيننا، لعل الله تعالى يصرف عن مجتمعنا هؤلاء الشياطين قبل أن تتحول شوارعنا إلى ساحة رجم بالحجارة. لأنه ليس بعد خروجهم لاستفزازنا إلا الرجم بالحجارة إذا تخلف الأمن عن واجبه في حماية مشاعرنا، وما أظنه سيتخلف، حيث إن مشاعرنا واحدة. فالشعب المغربي المسلم والغيور على دينه لا يمكن أن يسمح لمجوعة من اللواطيين والمهووسين بفرض كفرهم علينا في عقر ديارنا.

أجل، لستم وحدكم. هناك قوى المعارضة الإسلامية على الساحة السياسية المغربية: العدالة والتنمية، والإصلاح والتوحيد، وحزب النهضة والفضيلة، وهناك القوى الإسلامية الجبارة غير المحزبة، مثل السلفيين بمختلف أطيافهم وجماعة التبليغ، والطرق الصوفية برمتها... فضلا عن العلماء والفقهاء والوعاظ...

ناهيك عن عامة الشعب المسلم الذي يحب ملكه في عمومه لو تعلمون...

هؤلاء جميعا تعرفون مواقفهم من الملكية ومن إمارة المؤمنين، وتعرفون جميعا أنهم ليسوا من البلطجية ولا حركة (20 درهما) كما يقال. ولا من أعوان المخزن كما تقولون... ولا، ولا... فماذا لو نزل هؤلاء إلى الشارع؟ سؤال للتأمل.

هؤلاء مع ثوابت الدولة المغربية: الإسلام والملكية ووحدة التراب الوطني... وأنا معهم في هذا. ونحن جميعا مع إسقاط الفساد ومحاسبة المفسدين. وأود لو أنكم تفصحون عن طموحكم السياسي بخصوص هذه الثوابت.

ماذا تريدون بالضبط؟

الأستاذ الشيخ عبد السلام ياسين يسعى إلى الخلافة الإسلامية على منهج النبوة. لكن لم يقل لنا من هو الخليفة المرتقب؟ ولا ما هي آليات توليه؟ وعن مدى تبلور مشروع هذه الخلافة لدى الشعب المغربي...؟ بل لدى الشعوب الإسلامية كافة من طنجة إلى جاكارتا... وعن الإجراءات الشرعية التي يجب اتباعها لتحقيق هذا الهدف المعطل منذ أربعة عشر قرنا وزيادة. هكذا نفهم نحن مدلول الخلافة الإسلامية. وما أظن الشيخ ياسين يجهل هذه القضايا، فليت شعري لم إذن التلويح بما هو بعيد، جد بعيد، خاصة والشيخ يعلم أن الخلافة الإسلامية ليست هي نمط الحكم الشرعي الوحيد. وهذا مبسوط في كتب السياسة الشرعية.

الأستاذة نادية ياسين كريمة الشيخ صرحت في كثير من المرات أنها مع الجمهورية الإسلامية في المغرب. وهي أيضا لم تعط مع هذه الرغبة أي تفصيل عملي لتحويل المغرب من الملكية إلى الجمهورية. ولا يخفى أنه مطلب مخالف تماما لمطلب الشيخ الأب فضلا عن رفضه بكل حزم من قبل جل المغاربة، أو هكذا أعتقد.
وهناك قياديون في الجماعة أعربوا عن تفضيلهم لملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم... وهذا الطرح يشاركهم فيه غير قليل من النخب والسياسيين والحقوقيين... وغيرهم، بما فيهم مناضلو حركة 20 فبراير. وهو مبتغى مخالف لرغبة الأب والبنت على السواء.

ولهذا أنا أناشدكم الله تعالى؛ أن تخبرونا – نحن الرأي العام - ماذا تريدون؟ هل تريدون إسقاط الفساد؟ كل الشعب يريد إسقاط الفساد.

هل تريدون محاربة المفسدين وناهبي المال العام واللصوص ومحاسبتهم...؟ كل الشعب يريد ذلك.

تريدون الإصلاح الجدي والفوري؟ كلنا نريد ذلك.

تريدون إسقاط النظام والملكية والملك؟ لا أظنكم تتجرؤون على ذلك. فلئن فعلتم فستكون القطيعة التامة بينكم وبين أغلبية هذا الشعب. وستكونون فتيل الفتنة التي يلعنها الله ويلعنها اللاعنون... فتنة أرى بوادرها وإرهاصاتها قد لاحت في الأفق... لذا أقول لكم صادقا وناصحا: اتقوا الله ولا تلعبوا بالنار.

إنني لست مدافعا عن (المخزن) كما يقول بعضكم ظلما وبغيا. فالدولة لها من يدافع عنها. ويؤسفني أن أذكركم بأن تهمة الدفاع عن المخزن تهمة جاهزة عند بعضكم في كل من يخالفكم الرأي... للأسف؛ وهذا أمر معيب وسلوك مشين.

فليس جديدا أن ينعتني بعضكم بهذا النعت الذي يخرم الأهلية وينتقص من المصداقية أو هكذا يراد له. فقد نعتوني به قبل السجن، ويوم سجنت سكتوا (ربما) ويوم أفرج عني عادوا لنفس المقولة. إما أن نكون معكم فنحن العلماء وزينة الشيوخ وسيدي فلان.... وإما أن نخالفكم الرأي وننظر إلى الأمور من زاوية مختلفة، فنحن خدام المخزن... وأعوان المخابرات، والراكنون إلى الظلمة، وأحجار عثرات أمام الثورات... ونحن... ونحن...

لذا أنا اليوم أخاطب فيكم العقلاء والحكماء، أما الدهماء والغوغاء والرعاع فهم موجودون في كل جهة. عندنا وعندكم وفي كل طائفة وسبط...

مرة أخرى، أناشدكم الله تعالى ماذا تريدون؟

لنفتح بيننا الحوار! أليس هذا هو الأسلوب الحضاري والراقي بل والإسلامي الخالص؟ ألا يليق بمن يحمل همً هذا الدين وهذه الدعوة الإسلامية الخالدة وهم الرغبة في الإصلاح الشامل أن نجتمع مع بعضنا دون تخوين أو تبديع أو تضليل؟

إن الملك محمدا السادس لم يتصرف مع المتظاهرين بالقتل وسفك الدماء كما هو واقع ليبيا وسوريا واليمن، وقبل ذلك تونس ومصر والبحرين. وهذه إيجابية يشكر عليها وتحسب له. ومشاهد العنف التي رأيناها ضد الأطباء والخطباء... مشاهد ندينها بكل قوة ونرفضها رفضا باتا، ونترحم بكل خشوع على قتيل الحركة الوحيد الذي نرجو أن يكون الأخير.

وإن الملك انطلق في مسيرة الإصلاح، وها هو ذا الدستور قد أنجز وخضع للاستفتاء... وقال فيه الشعب كلمته رغم ما في ذلك من بعض العيوب سواء على مستوى النص نفسه أم على مستوى اللجنة المكلفة بإنجازه أم على مجال الاستفتاء ذاته...

أجل كلنا لنا ملاحظات في ذلك. لكن العقل يقول بأن هذه العيوب لا تخلو منها أعرق الديموقراطيات في العالم، وإن على تفاوت. وللجميع الحق في الانتقاد والاعتراض لكن من داخل الشرعية التي تقترب من الإجماع الوطني وليس من خارجها حيث معاني الإقصاء والعدمية تعلو نبرتها فلا يتولد منها إلا الإحباط...

الإحباط الذي هو محضن الفتنة في نهاية المطاف. أم أنكم استصغرتم هول الفتنة التي هي أشد وأكبر من القتل؟

أين الترجيح بين المصالح والمفاسد؟ أين فقه الموازنة بين مختلف المعطيات السلبية والإيجابية؟ أين الترجيح بين الفاضل والمفضول والراجح والمرجوح؟ أم هو الاعتراض من أجل الاعتراض دون روية راشدة، وتؤدة حكيمة؟؟؟

إنني من الذين وقع عليهم الظلم في هذا البلد بشكل واضح وفاضح... ومع ذلك رأيت أنه من واجبي الشرعي أن أعمل لصالح وطني ومواطني من داخل الشرعية التي تقترب من الإجماع ، وليس في إطار صفقة بيني وبين الدولة كما قيل رجما بالغيب.

فقد أشيع أن خروجي من السجن كان بعد إبرام صفقة بيني وبين الدولة من أجل التصدي لجماعتكم؛ ولو كان ذلك كذلك لخرج شيوخ آخرون لا يرقبون فيكم إلا ولا ذمة. ولو كان كذلك، لما منً علي كثير من الناس داخل حركة 20 فبراير من أنهم هم من كان وراء الإفراج عني بالضغوط السياسية اليومية... ولو كان كذلك لوجدتم مني هذا التهجم المفترض في واقع الحال. ولو كان كذلك لما بقي رزقي معلقا في وزارة المالية إلى الآن فضلا عن شيء آخر اسمه جبر الضرر والتعويضات وما شابه.

فتعالوا بنا للتفكير الجدي مع الفاعلين الإسلاميين الآخرين والمناضلين الشرفاء من باقي الشرائح الإسلامية في هذا الوطن علماء وفقهاء وسياسيين وحقوقيين وجمعويين... في كيفية النهوض بالإصلاحات المنشودة. ونضع أيدينا جميعا في يد هذا الملك الذي لم يتنصل من مسؤولياته، ولم يتهرب إلى الأمام كما فعل طواغيت العرب، ولم يعلنها حربا مفتوحة على التظاهرات بالحديد والنار، ولم... ولم... ولكم كل الحق في الانتقاد الإيجابي والمعارضة والاعتراض لا سيما وأنتم - ما شاء الله - يمكنكم تأسيس حزب سيكون له شأن. إنما من داخل المؤسسات وليس من خارجها.

أيها الإخوة هذه كلمات ناصح مشفق لا أريد بها إلا وجه الله تعالى؛ فإن وجدت عندكم حظا للتأمل والتدبر، فهو من حسن حظي وحظ هذا الشعب الذي أنتم منه وإليه تنتمون أحببتم أم كرهتم. وإن وجدت عندكم استخفافا وازدراء ، وقابلتموها تكبرا واستعلاء – لا قدر الله - فقد قمت بواجبي، بصفتي أحد الفاعلين الدينيين والسياسيين، وحسبنا الله ونعم الوكيل. {والله يقول الحق وهو يهدي السبيل}.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.

وكتبه محمد الفزازي بمدينة طنجة في 5 رمضان المعظم 1432 موافق 6 غشت 2011

الموقع الخاص :

www.elfazazi.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (446)

1 - جلال الأحد 07 غشت 2011 - 03:19
في رمضان المقبل ادا احيانا الله وبقينا الاحياء سترون الفيزازي يلقي خطابا من الدروس الحسنية الرمضانية واسفاه يا الفيزازي اصبحت من وعاظ السلاطين وعلماء البلاط اريد ان اسال الشيخ الفيزازي بعض الاسئلة مارايه في الاستمرار السجن الصحافي رشيد نيني الى حد يوم ومن مسؤول عن سجنه ولمادا لم يصدر عفو لي اطلاقه سراحه لمادا لم يحاكم قتلة الشهيد كمال العماري لمادا لم نسمع محاكمة ولا فاسد واحد لمادا لم تلغى الطقوس المخزنية العبودية العتيقة والتي لها علاقة بي الدين الاسلام من الركوع والسجود
2 - عزالدين الأحد 07 غشت 2011 - 03:19
بعض الوهابيين خرجوا بسكاكينهم عندما سقطت البقرة (مصر انموذجا)، لكنهم يحرمون الخروج واسقاطها عندما تكون راتعة في مراعنا تأكل من تشاء وما تشاء.
3 - slawi الأحد 07 غشت 2011 - 03:22
كلام وجيه،وفي الصميم،على جماعة ياسين العبرة ومراجعة أوراقها قبل فوات الأوان
4 - BRADII Mohammed الأحد 07 غشت 2011 - 03:23
BRADII Mohammed el-AliaMohammedia
Je n'ai jamais lu une chose aussi ambigû, aussi hypocrite. Je ne connaîssais pas ce monsieur avant, je le connais maintenant et je dis méfiance pour qui auront a traîter avec lui. les revendications sont connus. ceux qui s'apuient sur la religions pour attaquer les manifestants sont ceux-lâ même qui attaque benkirane. pas religieux contre trop religieux! On nage en pleinne hypcrisie. pauvre maroc. pauvre de moi
MERCI de publier
5 - MousS الأحد 07 غشت 2011 - 03:26
عين الصواب
وسننتظر ردا من الفبرايريين
6 - addi الأحد 07 غشت 2011 - 03:26
اقسم بالله ياشيخ انك اثلجت صدري بهذا التوضيح المفصل وجزاك الله خيرا ونسال الله ان يهدي الجميع وان يجازي كل من يريد الخير لهذا البلاد السعيد .
رغم انني متأكد ان هناك من سيتهم من جديد ويرجم كما اتهموا غيرك ولكن المخلص لايهمه قول القائلين وانما هدفه وجه الله ونحسب يا شيخنا منهم وجزاك الله خيرا .
7 - جلال المغربي الأحد 07 غشت 2011 - 03:31
ما راي الشيخ في توشيح الملكي للحموشي رئيس ديستي الجهاز الامني الدي اعتقلك وضعك في معتقل تمارة رهيب تتهجم على العدل والا حسان لانها رفضت ان تشهد شهادة الزور في الدستور المزور الممنوح غير الشعبي دستور99 في مئة اين كنت يا شيخ عندما ارسل الشيخ عبد السلام ياسين رسالته الى الحسن التاني الا سلام والطوفان في زمن الرصاص وقطع الا لسن المعارضين في الزمن لم يكن يستطيع المغاربة فتح لسانهم الا عند طبيب الاسنان حركة العدل والا حسان و20 فبراير ترفض ان تشهد شهادة الزور على المخزن القمعي الا ستبدادي
8 - sami الأحد 07 غشت 2011 - 03:34
Monsieur Fizazi
votre proposition est lune des rare que j ai lues
une initiative vraiment top
QUE DIEU VOUS AIDE ET VOUS PROTEGE
J ESPERE QUE MR BOU20, MR CHREIT ET AUTRE EN PRENNENT LECON
9 - محمد الأحد 07 غشت 2011 - 03:36
استعصى علي أمر هذا الشيخ، لم اعد أفهم شيئا في خرجاته ....
10 - امازيغي متنور الأحد 07 غشت 2011 - 03:38
ما ذا تريد انت ؟؟ لعلك تسأل يقينا ما ذا تريدون ؟وانت تقرأ لمثل ابن الصديق وامثاله كثر ؟؟؟ لكنك تحاول ان تبعد المسؤولية عن المسؤولين الحقيقيين وترمي بها بن القبائل ليفترق بينها وتريح المسؤولين ليشيخ ما هكذا تورد الابل ياعمرو؟؟؟ اما بخصوص الخلافة فالامر يهم الامة بعد التحرر من الحكم الدكتاتوري الاستبدادي الجبري بمصطلح النبوي
11 - الهجرس الأحد 07 غشت 2011 - 03:38
كلامك موضوعي وفي محله ، وعندي يقين أن معظم من سيطالعه سيقتنع به لكن لا أحد سيعمل به
لأن خروج الحركة الى الشارع أصبح موضة فهم فقط يخرجون من أجل الخروج ثم إن لي ملاحظة عاينتها بنفسي الحركة ليست كما يتصور الجميع حركة شبابية خرجت من أجل تغيير واقع فاسد وانما هي حركة قديمة كانت لها مطالب اجتماعية وقد كنت ضمنها عندما كنت معطلا حيث كنا نجتمع امام البرلمان كطلبة معطلين نطالب بالشغل وقد وظفت الدول مجموعات محدودة وبقي السواد الاعظم من المجازين ينتظر بلا شغل وعندما ثارت تونس ومصر وجد المعطلين امامهم الفرص
12 - احمد الأحد 07 غشت 2011 - 03:38
جزاك الله خيرا , هذا هو كلام العقلاء ,متفق معك و الكثير من المغاربة الدين لهم نية صادقة في الاصلاح و لهم الغيرة على هذا الوطن سيشاطرك الراي
13 - مواطن الأحد 07 غشت 2011 - 03:39
لإلى الشيخ كما يسمونه أو كما يسمي نفسه تدعي أنك لست من البلطجية في الوقت الدي تطلب من الجماعة المحاورة والحوار تانيا السفقة التي تم إخراجك بواسطتها من السجن رائحتها نتئة ثالثا ثتحدت عن الوحدة الترابية من ينا دي من أطياف الحركة بغير دالك ولإن كانت الجماعة لا تمتل الشعب ستر ى العجب العجاب و سيصرا لك ما صار لأزلام مبارك لا بارك الله فيه مند أن أخرجك الأحرار من السجن وأنت تبحت عن موطأ قدم كمعوال من معاول المخزن التي تعمل على طعن حركة الأحرار من الخلف و هدا بلإدن الله لن يكون له أي تأثير ولن تعو
14 - liberalisme social الأحد 07 غشت 2011 - 03:39
malgre ;le fait que j appartiens pas a la meme famille de pensee que mr fezzazi ; je trouve son analyse tres pertinant dans la plupart des sujets abordes
15 - تاشفيين الأحد 07 غشت 2011 - 03:39
الكل يعلم ان هده الثورات جــا ئت من اجل اسقاط الاستبداد و التسلط كيف ما كان نوعه و لا اعتقد ان هؤلاء الشباب الدي قاموا بهده الثورة والذين لا تربطهم اي صلة بالخوانجية سيرضون بتسلط اخر حتى و لو كان يلبس جلباب الدين .
و في حالة وصول الخوانجية الى الحكم و هدا وارد كونهم سيستعملون الدين في حملاتهم الانتخابية فسيتسلطون على الناس و سيفرضون عليهم مادا ياكلون ومادا يشربون ومادا يلبسون و مادا يقراؤون وكيف يستحمون .. و وهدا سيدفع الشباب الى ثورة اخرى ..
16 - anouar الأحد 07 غشت 2011 - 03:39
الله يعطيك الصحة اسي الفزازي
17 - dahme الأحد 07 غشت 2011 - 03:41
اتحداك يا شيخ السلطان ان تبعث برسالة كهته الى أمير المؤمنين تنصحه و تعبر له فيها عن انبهارك بالفساد الذي عم البلاد و اختلاس الاموال و النفود و السلط و الظلم الذي يعرفه الشعب المغربي المقهور و الغنى المبرح من اموال الشعب اليتيم و دور القصدير التي لا تتوفر على ادنى مقومات الحياة و المستشفيات استغفر الله و المستموتات التي اصبح الانسان يدخل لها معافى و يخرج مريضا او يدخل مريضا ويخرج ميتا. ابعث لامير البلاد برسالة تستوضح و تدين اجلاس الناس على القنينات و بيع الخمور واعراض الناس بما فيهم الاطفال.
18 - التهامي الأحد 07 غشت 2011 - 03:42
كلام بليغ و رؤيا سديدة تنم عن نية صادقة و عن ايمان صادق و ما اظن ان العقلاء من اهل البلد سيتخلفون عن التعامل الايجابي لهده الارضية المطروحة و جعل المصلحة العليا للبلاد و للشعب فوق كل اعتبار...الشيخ الفيزازي له حظوة وبصيرة نابعة عن قلب مفعم بحب الله و حب الخير و حب الوطن..الشيخ عبد السلام ياسين بدوره مدرسة عريقة و شيخ ورع من اصفياء اهل البلد لا اظنه سيبخل بالرد الايجابي على دعوة الحوار هاته و لا اظن انه سيبخل في يوم من الايام عن البدل و العطاء كلما نادته حاجة البلاد و العباد ..
19 - مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 03:42
انا فقط يا فضيلة الاستاذ اريد ان اشير الى نقطة تجعل كل واحد منا يتساءل .... اذا اردنا محاربة الفساد فذلك يتم (بحسب التجارب العالمية ) بالضرورة عبر نظام دموقراطي لان طريقة الحكم الحالية لا تقدر على محاربته...فلماذا اذن غابت الديموقراطية عن الدستور... و ان كنتم انتم يا فضيلة الاستاذ خرجتم من السجن فهناك من دخله رغم اقرار الدستور ظلما و عدوانا... و انتم رأيتم ماذا يستخدم المخزن من (شماكرية) و (بلطجية) لاسكات اصوات الحق... فأين نحن من الحق و من الدموقراطية و الحرية...........................
20 - محمد عبد الفتاح الأحد 07 غشت 2011 - 03:47
ونترحم بكل خشوع على قتيل الحركة الوحيد الذي نرجو أن يكون الأخير
النفس عزيزة عند الله
من قتلها فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا
21 - said الأحد 07 غشت 2011 - 03:48
أنا لم أشأ إتمام قراءة التعليق لأن صاحبه (مسكين).ولكن يأقول له إما إنك لم تقرأ كتب الأستاذ عبد السلام أو أنك قرأتها لكن أنانبتك منعتك من الشهادة بالقسط أو...؟
كبار علماء الأمة شهدوا للرحل.
22 - عمر الأحد 07 غشت 2011 - 03:49
يتضح أنك إنسان تائه بين شرعية مطالب الحركات الاحتجاجية ومكرمات لوبيات الفساد’ فقلبك مع مطالب الشباب وسيفك مع لوبيات الفساد
والشئ الاكيد من خلال خطاباتك الملتوية و التبريرية كتسميتك للحركات الاحتجاجية ب"الثورة" والتي لا أحد سماها بهذا المصطلح سواك لأنها لاتريد وليس في نيتها قلب النظام بل هي حركة إصلاحية تم كلامك عن الشواد والزنادقة وكل هذه الاشياء ما هي إلا درائع لتبرير ارتمائك بين دراعي الفساد
"اللي بغا يسعى يقصد لخيام لكبار حيث المشوي" شرح ملح آسي الفيزاوي جينا من الإخر بدون لف ودوران
23 - ouchchar الأحد 07 غشت 2011 - 03:50
بسم الله و الحمد لله يحفضك الله على هده النعمة التي اعطك الله وفقك الله لما فيه خير لهده الامة
24 - طنجاوي الأحد 07 غشت 2011 - 03:52
سيدي الفيزازي أرد عليك بتساؤلاتك:
أين الترجيح بين المصالح والمفاسد؟ أين فقه الموازنة بين مختلف المعطيات السلبية والإيجابية؟ أين الترجيح بين الفاضل والمفضول والراجح والمرجوح؟ أم هو الاعتراض من أجل الاعتراض دون روية راشدة، وتؤدة حكيمة؟؟؟
أنتظر منك الجواب بصفتك أحد الفاعلين الدينيين والسياسيين، وحسبنا الله ونعم الوكيل. {والله يقول الحق وهو يهدي السبيل}.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
25 - malheureux الأحد 07 غشت 2011 - 03:52
حلل وناقش ؟ ( ودعواتي بالنصر المبين للشعب العربي الأمازيغي الكرد)يريد أن يفتت الأمة الإسلامية وما دخل الأكراد في المغرب ؟ أتريد يا أبو لحية...أن تنزع قطعة أرض من تركيا ومن سوريا الدامية مثل العراق ...؟ ما هكذا تورد الإبل ياسعد...!نحن نعيش في مرحلة في غاية الخطورة ،الوقت الذي نحتاج فيه إلى لملمة الجراح ونتحد لأن شوكة في ظهرنا ،وأنت تريد أن تمزق الأمة ؟ إن هذا لشيء عجاب ...حسبي الله ونعم الوكيل .
26 - fikri الأحد 07 غشت 2011 - 03:53
نعيش في العالم العربي الآن فيصلا حقيقيا .. إما أن تكون مع الحق أو تكون مع الباطل ... إما أن تنصر المظلوم أو تكون في صف الظالم ... إما تكون حيا أو تكون أنت القاتل ...إما أن تكون أو لا تكون ...
27 - Volubilus الأحد 07 غشت 2011 - 03:55
أسأل الله العظيم في هدا الشهر الكريم أن يحفظ هدا البلد و يحفظه من الفتن
28 - zaynabi الأحد 07 غشت 2011 - 03:55
أشتم في هذا المقال رائحة دهاليز المخزن البالية. لا زلت مراهقا سياسيا يا شيخ ينقصك الكثير من فقه الواقع.... عفا الله عنك و هداك...
29 - med الأحد 07 غشت 2011 - 03:56
يا محمد يا فزازي أقسم بالله العظيم إنك جدير بالتقدير والاحترام. عين العقل ما قلته. شرف لي لو بلغت يديك أقبلهما.
30 - عروبي في تمارة الأحد 07 غشت 2011 - 03:57
بسم الله الرحمان الرحيم
في البداية اود ان اشكرك عن هدا المقال سيدي الفيزازي .و اود ان اوضح لك ما تريده جماعة العدل و الاحسان بخصوص سؤالك حول نظام الحكم في منظور الجماعة.
ان الجماعة سيدي تريد نظام حكم عادل يستند الى كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم تراعى فيه حقوق العباد وتصان به وحدة البلاد .حكم يشترك فيه كل المواطنين و لا ينفرد به احد فتقع الفتنة في عدم امكانية محاسبته لانه فوق القانون .
جماعة العدل و الاحسان تريد حاكما مستقيما غير مستبد و لاظالم لا يركع الناس له .
31 - fadouli الأحد 07 غشت 2011 - 03:58
من فضولي لا ينتمي إلى العدل والإحسان إلى صاحب الرسالة:
لم أسمع قط ولم أقرأ عن الأستاذة نذية ياسين ما ادعيت بأنها مع الجمهورية في المغرب، هي لا تخفي أنها ترى بأن النظام الجمهوري أقرب في اعتقادها إلى روح الإسلام من النظام الملكي ولكنها لم تدع حسب علمي إلى الجمهورية في المغرب.
الفرق كبير..
32 - abdelmalek الأحد 07 غشت 2011 - 03:58
Je suis un Marocain ordinaire , et je suis tout a fait d accord avec Mr Fizazi , un message pour la raison
33 - المرضي الأحد 07 غشت 2011 - 03:59
بارك الله فيكم شيخنا .... والحق يقال ان هناك نوع من الغموض وغياب الشفافية في اجندة عمل جهات داخل الحركة ... الموقف الواضح يؤدي الى الكسب العظيم للجماهير الشعبية والغموض في الرؤى المعلنة يخلف نفور جماعي ورفض مطلق لكل ماهو ضبابي... المغرب في حاجة ماسة لحركة مواطنة مغربية ترفع شعارات واضحة من قبيل ما أشارتم اليه،أما والحديث عن اسقاط النظام كما رفع في بعض المسيرات فهو خطأ فادح ويعكس نوايا شرذمة من الذين يلعبون بالنار تحت تأثير المراهقة الفكرية والرغبة في الظهور الذي يقطع الظهور فاعلموا ذلك.
34 - yassine الأحد 07 غشت 2011 - 03:59
في البداية اود ان اشكر فضيلة الشيخ محمد الفزازي على هاذه الكلمة والتي احسها تعبرعن نضج في التفكيروبدوري كمواطن اود ان اشيد بالمنجزات الكبيرة والعميقة التي يشهدها بلدنا بقيادة حكيمة ونسب شريف الملك محمد السادس حفضه الله ,رسالتي يكفينا غوغاء في الشوارع  الاصلاحات قادمة وتخطو خطوات كبيرة وان شاء الله الفساد لن يبقى وارجو من الشعب المغربي وخاصة مدينة طنجة ان هناك دخلاء يريدون اشعال الفتنة بين الشعب والامن فيكفي اللعب بعقول البسطاء من الشعب لقاء مصالح شخصية او لتصفية حسابات
35 - Radouane الأحد 07 غشت 2011 - 04:00
لا الشعب فوض أحدا بالتكلم باسمه، ولا هو موافق على بعض ما يراد مهما صرخ الصارخون (الشعب يريد)...
"اللهم أرنا الحق حقاً، وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل، واجعلنا للمتقين إماما "
"اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل. فاطر السماوات والأرض. عالم الغيب والشهادة. أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون. اهدني لما اختلفت فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم" أخرجه مسلم (770)
36 - hakim الأحد 07 غشت 2011 - 04:00
انك بحق تثير الشفقة يا شيخ ...كنت اكن لك احتراما ....لاكن غيرت جلدك كالحرباء ...
37 - مناضل حقوقي الأحد 07 غشت 2011 - 04:01
فاقد الشئ لا يعطيه بعد تغريريك بفكر تكفيري كان ان زج على اثره الاف الشباب في السجون وكنت اول السالتين تاركا شباب يعانون في السجون غريب امرك ان تترك من غررت بهم وتخرج من السجن فرحا مهرولا نحو عباءة المخزن
من انت لتنظر لحركة 20 فبراير التي لا تربطك بها علاقة
تتحدث بصيغة نحن من تمثل مجموعة من الشباب زج بهم في السجن استعملتهم كحطب لتحقيق ماربك بالتقرب من النظام
كفانا تعافتا ايها الزاحفون على عتبات السلاطين واستمر في مدحك ومديجك للسلطان ولوزير الداخلية ورئيس المخابرات وكل اجهزة النظام
عاقو بك
38 - Abdoh الأحد 07 غشت 2011 - 04:01
ها هو ذا الدستور قد أنجز وخضع للاستفتاء... وقال فيه الشعب كلمته رغم ما في ذلك من بعض العيوب سواء على مستوى النص نفسه أم على مستوى اللجنة المكلفة بإنجازه أم على مجال الاستفتاء ذاته...
39 - علي الأحد 07 غشت 2011 - 04:02
الفزازي معروف للجميع قبل سجنه وبعد اطلاق سراحه من طرف المخزن
رسالته هذه ليست شيئا جديدا
الرجل استانف عمله المعتاد سب الناس والهجوم عليهم لا جديد لديه
بالله غليك اليس التغيير مممكنا بلا الهجوم على الاخرين...ام انك لا تعرف سوى هذه الحرفة
علم الكلام...وبااز اخويا الشفوي عندك تبارك الله
40 - YOUSFI89 الأحد 07 غشت 2011 - 04:03
إن حركة عشرين فبراير حركة لكل الشعب المغربي وليست في ملكية أحد وللأسف بدل التوجه بالحديث إلى جلاد شعبنا الذين قتلوا العماري وكريم الشايب مع رفاقه السبعة المقتولين في الحسيمة إلى جانب قمع المسيرات والتظاهرات السلمية للشرائح الإجتماعية للشعب المعطلين العمال الفقراء من طرف المخزن المتسلط الذي أودع ف سجونه المئات من معتقلي السلفية الجهادية بدون جريرة ذنب إرتكبها وبدون محاكمة عادلة ليتم توجيه الخطاب للجماعة العدل والإحسان التي عملت منذ عقود من الزمن على النضال بشكل سلمي على اشراك الشعب في القرار
41 - خاليد عبد الله الأحد 07 غشت 2011 - 04:03
نكتشف من خلال هذا المقال ان الفيزازي اصبح متخصصا في التاريخ الاغريقي، ولعلها كبوة جواد جديدة، فلكل جواد كبوة على كل حال.
كل اسبوع يطالعنا بمقالات تنبيء ان حسه السياسي ضعيف جدا وان تحليلاته ساذجة للامور في البلاد.وان معرفته لا تتجاوز ارنبة انفه، فمن الافضل ان لايحشر انفه فيما لا يعنيه وفيما لا يفهمه ولا يستوعبه، له خياران نصيحة منا:
الاول: ان يعود لتدريس الصبيان في المساجد او ان يفتح روضا .
ثانيا: ان يعود لدروسه في المساجد ولخطبه مادام انه يعلن ويتبجح ان المغرب قد تغير فلم لم يصرف تقاعده اذن؟؟؟
42 - Oussadden 67547 Worms Germany الأحد 07 غشت 2011 - 04:04
Bien dit et merci bien.
43 - جيهان كازا الأحد 07 غشت 2011 - 04:05
اول مرة اقرأ لك شيئا و لا اخفيك علما انني انبهرت بأسلوبك الرائع و السلس و البسيط في ايصال رسائل لمن يهمهم الامر ........سلمت اناملك و جعله الله في موازين حسناتك
44 - AZIZ الأحد 07 غشت 2011 - 04:06
شكر الله لك النصيحة واجبة ولا خير فيكم ان لم تقولوها ولاخير فيهم ان لم يسمعوها والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل فالمغرب يجمعنا ومن واجب الجميع ان يقدم لبلده ويبذل الغالي والنفيس من اجل رقيه وازدهاره لا ان يتفرج وينتقد من بعيد ومحاربة المفسدين هي ان تناجزهم في الميدان لاتترك لهم المجال فارغا وهذا هو الجهاد الاكبر واتمنى منالعدل الاحسان ان تقتحم ميدان السياسة وممارستها فعليا لترى حجم المسؤولية وكذا مصداقيتها على الساحة
45 - maghribi o baghi lkhir الأحد 07 غشت 2011 - 04:07
السلام على من اتبع الهدى
والله يا شيخ لقد اصبت كبد الحقيقة الكل يريد الثورة على الفساد والمفسدين ولكن يدا في يد كما كنا عبر التاريخ ممسكون بالنواجد على توابتنا الله الوطن الملك اما ان يزايد علينا البعض لغرض في نفس يعقوب اورغبة في خلق فثنة اشذ من قتل فلن نقبله كشعب مغربي مغرم بدينه ووطنه وملكه ومن يريد فرض رئيه فليس له الا مزبلة التاريخ
46 - اسماعيل الأحد 07 غشت 2011 - 04:07
السلام عليكم و رحمة الله
هذه الرسالة بليغة و معبرة , وتصف بالفعل رأي الأغلبية , فكل من يعارض 20 فبراير أو العدل و الاحسان يوصف انه عميل للمخزن , مما يبين انهم يدعون للديموقراطية ولا يطبقونها.
47 - محمد الأحد 07 غشت 2011 - 04:09
منذ اليوم الأول لخروج هذه الحركة طرحت سؤالا ماذا يريد هؤلاء ؟ فحاولت وضع الإفتراضات لربما أصل لجواب لكن ومع كثرة خروجهم بدأت أوراق افتراضاتي تتساقط تساقط أوراق الشجر خصوصا بعد كل ما قام به العاهل المغربي محمد السادس نصره الله تعالى وأيده فزادت بعد ذلك حدة هذه الصرخات وتعالت الأصوات فوق صوت الحق ومعلوم أنه إذا رفع الصوت غاب العقل .
أدعوهم إلى العودة عما هم فيه والجلوس على طاولة المفاوضات وسلك درب الحوار إن هم أرادوا إصلاحا أما وإن أرادوا غير ذلك فالله حسبهم ولا نقول غير لا حول ولا قوة إلا بالله
48 - عبد الله الأحد 07 غشت 2011 - 04:11
"ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون "(الزمر 29)
49 - de jerada mustapha الأحد 07 غشت 2011 - 04:12
نِعم النصيحة هي. جزاكم الله عنّا أحسن الجزاء أثلجت قلوبنا .أَحسنت و أَصبت الداء و ما نُظيفه هو: الشعب يريد ما تقدمت بالإشارة إليه يا شيخنا.
50 - aziz الأحد 07 غشت 2011 - 04:13
جزاك الله خيرا أيها الشيخ
كلام جميل و معقول و مطابق للكتاب و السنة
ما رد موقظي الفتن و البلبلة في مغربنا الحبيب ؟
51 - جلال الأحد 07 غشت 2011 - 04:14
الحركة 20 الحرة ابية الحركة المغربية الشعبية الديمقراطية حركة المهمشين والمحكورين ومن لا صوت له الحركة 20 مفتوحة لكل المغاربة بي مختلف توجهاتهم والاختلافتهم الفكرية والسياسية 20 فبراير منفتحة على كل الاراء والاختلافات وهده هي الديمقراطية السلفي وعدلي ونهجي وملحد ويساري وكال رمضان وشاد الجنسي وغير منتمي لي اي الحزب او اتجاه السياسي معين كل وجد ظالته في الحركة وكلهم صفا وحيد للتحقيق الاهاف المشتركة للحركة المغرب الديمقراطي المغرب المساوة بين جميع مواطنيه ومحاربة القمع والا ستبداد
52 - maghribi الأحد 07 غشت 2011 - 04:14
1 مسكين انت والله كنت اظن انك اصيل لكن سبحان مبدل الاحوال صرت كابن كيران مع الكل و ضد الكل لغاية في نفس يعقوب اي شء تجد له تفسير..كفا ك نفاق غزل الكل اكلام الصادق واضح والكلام المخزني واضح العب غيرها بعت ضميرك و اخرتك بارخص ثمن ,الا تستحيي من نفسك تدعي تتبع اخبار..ولا تعرف مادا يريد الشعب اي حركة فبراير الكل يعرف مطالب الشعب في بياناتهم في الصحافة الخارجية في....في الشارع في...الا يكفيك هدا او تتعامى لكي..ماهذا النفاق هل حاسبوا من ادخلك السجن كما تدعي? لا هل حاسبوا المفسدين? لا وهل وهل وهل..
53 - Un marocain الأحد 07 غشت 2011 - 04:14
Monsieur lfazazi est l'un des personnes qui ont trop souffert dans le passé.et si quelqu'un doit haîre l'autorité se sera lui,et il a tout le droit de le faire.mais grace à son patriotisme il a choisi le bien de son pays.ésperons que d'autres feront la même chose.
54 - YOUSFI89 الأحد 07 غشت 2011 - 04:15
كماقلت عملت على النضال السلمي من أجل اشراك الشعب في القرارفالحكم مهمة مشتركة بين الشعب والحاكم وليست حكما فرديا مطلقا يسود فيها الحاكم ويحكم ويملك ولم يبقى للشعب سوى مؤسسات فارغة لم يعد يثق فيها كما عبر عن ذلك في انتخابات2007ولكن ذنب جماعة العدل والإحسان أنها لم تخضع للمخزن ولم ترضى أن تلعب في المربع المصغر وتسبح بحمد المخزن بل عملت على تربية الشباب والمشاركة في أي حراك سلمي مع جميع مكونات الشعب من يساريين اسلاميين حقوقيين قوميين وهو ما تجلى في حركة 20 فبراير حركة كل الشعب المغربي,الشعب أوالنظام
55 - الفرصة يجب أن تعطى للشباب المناضل يا شيخ الأحد 07 غشت 2011 - 04:15
" قيل لي بأن هناك بعض المجانين يريدون إشعال الفتنة في البلد بإعلان الإفطار العلني في رمضان..الخ" هل تحتاج لمن يقول لك ذلك؟ أم أن الأمر يتطلب أن يقال لك؟ ألم تسمع بوكالين رمضان في الجامعات منذ الثمانينيات؟
مهما يكن فلا مبرر لخروجك وأنت الذي يعي المقالب مع من رفعوا تلك الشعارات في حين لم تخرج حسب علمي ولو مرة واحدة مساندة لمن كان لها الفضل بعد الله في الإفراج عنك: 20 فبراير.
نحن نعرف أن المخزن لن يتركك تفعل ما تشاء بعد خروجك من السجن، ولكن في سبيل الحق يهون كل شيء بما في ذلك غضب الأسياد
56 - moatin maghrebi الأحد 07 غشت 2011 - 04:17
بارك الله فيك يا شيخ عين العقل.
هذه الرسالة شملت كل الجوانب وعلى العاقل التمعن
فلا تغيير بدون وضع اليد في يد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده
المرجو أن تكشفوا على أجنداتكم كما قال الشيخ
و نحن ننتظر ردكم
57 - حسن الأحد 07 غشت 2011 - 04:19
والله انه لقول سليم
شكرا لك اخي الكريم رغم اني انتمي لجماعة العدل والاحسان لكني ضد الفتنة
كنت دائما مع العدل والاحسان والله العظيم ومازلت لكني هذه المرة خالفتهم في توجهاتهم الخاصة بحركة20 فبراير
شكرا لك يا شيخ على كلماتك النيرة واتمنى ان يسمعك القياديون الذين يتسمون بالرصانة قبل ان تقع الفتنة وتندم العدل والاحسان
58 - جلال الأحد 07 غشت 2011 - 04:21
رغم ان الشيخ الفيزازي دو تقافة الواسعة وعقل الراجح لكنها يا شيخ تملك راي واحد وتدافع عليه وتريد من جميع الناس ان يمشوا في خطك الدي سلكته للنفسك لكن لا بد ان تعرف ان الناس مند ان خلق الله الارض مختلفون توجهات ولا يمكن فرض عليهم توجه معين انا يا شيخ مسقي بي مغرافة واحدة ولاتعرف الانفتاح والاختلاط مع توجهات والاراء وهدا الدي تملكه الحركة العدل والاحسان ولاتملكه انت مع كامل اسف العدل والاحسان استطعت ان تندمج وتختلط وتنفتح على الاخرين رغم الاختلافهم معها لا ن معركتهم واحدة
59 - سعيد الأحد 07 غشت 2011 - 04:25
أحيي فيك يا شيخنا غيرتك على البلد
وأتمنى أن يستجيب العقلاء لدعوتك
أما الفبرايريون الذين لا يعرفون حتى ماذا يريدون ندعوا الله أن يهديهم الى الصواب ويكفوا عن الفتنة قبل أن يقوم اليهم الشعب.
ورمضان كريم
60 - م س الأحد 07 غشت 2011 - 04:26
يمكن القول أن هذه رسالة موجهة إلى الشعب المغربي،قابلة للنقاش ، دون سب أو قذف.
61 - عبدالله الأحد 07 غشت 2011 - 04:26
احسن الله اليك واكثر من العقلاء مثلك. اشك ان تجد دعوتك ترحابا لان الانى والاستعلاء يمنعهم من ذلك...
62 - ولد البلاد الأحد 07 غشت 2011 - 04:26
لا حول ولا قوة إلا بالله : قالوا زمان " حتى يموت الذي يعرفك وعندئذ قل ماشئت"
63 - الشعيبات ابن جرير الأحد 07 غشت 2011 - 04:27
ما تقدي والو باستفزازك اااالفيزازي الحركة ماشي هي الكحل. وعبد السلام ياسين ما تيردش ومامساليش حينت كل يوم تا يحط الله تعالى العبد في شان والحركة حتى هي كل نهار ليها شان وما كتكبرش الشان والله يعلي الشان للشباب اللي بغا يعلي للمغاربة الشان ومول الفزززززززز كايقفز والحركة هي الفرقان بين خفراء الاستبداد وعلماء الشعب. شكرا ااااسي الفيزازي عيييييير ارتاح الحركة رمز الجهاد والكفاح ...راه الشريعة عندها مقاصد ومطالب ومن تم الحاكم هو اللي كايجتهد ماشي من والا عنداك ززززززلالاك شد الميزان مزيان
64 - المغربي الأحد 07 غشت 2011 - 04:33
امتى غايبدى الفيلم فاش شاركتي السي الفيزازي مع نبيل عيوش؟ بغينا نشوفوك فهاذ رمضان.
عندما خرجت من السجن انبهرت من كل شيء ليس فقط بالربيع العربي، بل نحن ايضا انبهرنا مما آل اليه حالك عندما اصبحت بوقا من ابواق المخزن الى جانب صاحبك الزمزمي وأخيك في السلفية السي لمغراوي. لكن لما العجب؟ انه التأسلم عندما يخلط بالسياسة أو بمعنى ادق إنه المسيس عندما يلبس عباءة التأسلم حينها أنتظر العجب العجاب وما أبنت عنه ليس الا القليل فالايام القادمة يمكن أن تفصح عن ما تخفيه تلك اللحية.
65 - kardad mohamed الأحد 07 غشت 2011 - 04:33
je sais pas ce ke vous voulez?
à cause de 20f vous etes mnt libre vous cherchez kopi donc?
ki vous a laissé 8 ans derniers les barreaux? c'est pas le roi? au nom du ?
?roi vous êtes condamné monsieur
t a commencé la recherche de vos intérêts !!!!!! vraiment c'est dommage
66 - محمد بنهمو الخضير الأحد 07 غشت 2011 - 04:34
لقد شيع الفزازي إلى متواه الأخير ، وهذا الذي بين أيدينا مجرد شبح لا يمت لسابقه بصلة ، لقد أصبح للفزازي مذهب جديد ، والحد الفاصل بين مذهبيه القديم والجديد ، هو تلكم الصفقة التي شيع فيها الفزاوي إلى متواه الأخير وهو لما لم يمت بعد ، مقابل تنازله الصريح ، بل تعاطفة التام مع الظالمين أينما وجدوا وأيا كانت مشاربهم ، إنه الفزازي الحرباء الذي يتلون بألوان الطيف كلها ، ما عدا لون الحق الذي لم يحب أن يصدع به مذ شيع في جنازته المهيبة بإحدى فنادق البيضاء مباشرة بعد خروجه من السجن ’’’لقد هرم الرجل ’’’
67 - عبد المطلب الأحد 07 غشت 2011 - 04:35
الشيخ الإستاد الفيزازي يزيد كل مرة اعجابي بهدا الشخص و أدرك مدى وضوح الرؤية عنده ومدى ادركه للواقع السياسي، الأكيد أنا هدى الكلام سيجابه بنعوت جاهزة لدى بعض أفراد حركة 20 فبراير وعوض الإجابة عن تسؤلات الأستاد سيحولها البعض إلى أي جهة ينتمي الشيخ، فقد اعتدنا دلك كل مرت يعلو صوت معارض من جميع الأطراف، اتمنى أن تلقى دعوة الشيخ صدى لدى جميع الأطراف، ونتابع حوار متحضر يرقى بالعمل والمستوى السياسي في هده البلاد يضمن لجميع حق الكلمات ويضمن للأغلبية حق ألإختيار مع إحترام الإختلاف.
68 - maghribi الأحد 07 غشت 2011 - 04:35
2.نفس اادارة المفسدة الظالمة هل تريد ان تلصح البلد والله امرك عجيب يا رجل..زورا و يورو و انت تعلم مادا فعلوا حتى بطلا ا لعلم والاءمة وتقول بدون حياء ان... سبحان الله مرة واحدة تتوددللا مازيغ و ل.. على مادا تنوي?ا لا ن تحلل حركة فبراير و مكوناتها هدا ماركسي و هدا صوفي و هدا..سبحان الله هؤلاء مكونا الشعب المغربي مند تاريخ ربا اول مرة تعرف ان في المغرب اشتراكيين وو..من الطبيعي ان تكون مكونات الحركة متنوعة لان المغرب هكدا...لان تسب الحركة انها تضم اشتراكيين كدا وكدا.....
69 - مغربي قح الأحد 07 غشت 2011 - 04:35
كفاك تهريجا و ردة فذاكرتنا غير قصيرة يا أستاذ اللغة الفرنسية بالفنيدق سابقا
70 - hassan الأحد 07 غشت 2011 - 04:36
هذه بداية طيبة من احد السلفيين يجب ان تثمن لان الحوار حو الحل لكن اولا بين مكونات المجتمع مع الاستعداد لتقبل الاخر وعدم نعته بشتى الاوصاف المشينه وانت يا السي الفزازي تعرف ان العدل والاحسان لم تصدر اي شريط ضد السلفيين كما فعلوا ولم تقل فيهم الا خيرا وحتى ردودها تكاد تكون منعدمة واتمنى الا يكون قصدك من الحوار الرد والرد المضاد الذي يهدم ولا يبني .. المشكلة يا اخي ليس شكل الحكم بل هو الفساد والاستبداد الذي لن يزول الا بمنطق المحاسبة على قدر ما تحكم اما منطق التعليمات والجهات العليا ووو فلن يجدي
71 - anti kolich الأحد 07 غشت 2011 - 04:37
بدون تعليق و الله كلامه كله متفق عليه شيخ يعرف ما يقول و ليس مثل ياسين و اتباعه اللهم احفض بلدنا من شر الفتن
72 - islam الأحد 07 غشت 2011 - 04:38
أنت تقول أن الدستور لم يكن نموذجيا وشابه في التصويت عليه كثير من تجاوزات تقول أنك لست ضد 20 فبراير وخرجت في مسيرة رفعت فيها شعارات السب و الشتم تؤيد الثورات العربية لكن المغرب إستتناء بماذا ؟ لا أعرف بأي منطق تتكلم إلا منطق المخزن للأسف،سؤجيبك على السؤال الذي يحيرك العدل تريد حاكما يحاسب، لن تجدوا تخريجة لهده لأنها ببساطه أساس الإسلام
73 - الدريوش الأحد 07 غشت 2011 - 04:42
بعد القراءة العقلية للرسالة ادركت قيمة المسؤولية الملقاة على عاتق علمائنا في حماية مملكتنا المغربية من كل مد و تاثير بغيض
74 - العابر الأحد 07 غشت 2011 - 04:42
أكثرت علينا طلاتك يافزازي
75 - abdessamad الأحد 07 غشت 2011 - 04:51
رسالة بها الكثير من المغالطات ، ألحق بين والباطل بين ، العدل رأت في مطالب 20 فبراير مطالب مشروعة ساندتها وتبنتها هي واضحة كل الوضوح بل المناوئون ل-20 فبراير من يتميزون بالغموض والإنتهازية ، كلام كثير دكرتة لن يصدقه حتى الأطفال الصغار ، محاربة الفساد لا تكون بالكلام ، ماذا فعلت لمحاربته يا من يدعي أنه عالم !!!
76 - عبد المنعم الأحد 07 غشت 2011 - 04:52
هذه المقالة هي اقصر واعمق ما نشر عن الحال في المغرب ،، سلاسة في التعبير وافكار جد منظمة و خلاصة دقيقة لكل ما يدور في ذهن المغربي عن مسار الامور ادعو الله تعالى ان يكون لندائكم اذان صاغية مسؤولة و حريصة على خير هذا البلد
77 - hamada الأحد 07 غشت 2011 - 04:53
للاسف لست ادري من تحسب نفسك؟ لكن يظهر ان السجن يؤتي اكله؛
78 - مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 04:53
هذا صوت 90 في المئة من الشعب التي فضلت الصبر والصمت على خوارج 20 فبراير ، لكن ان تماديتم خرجنا وآنذاك ستعرفون حجمكم ، مقال عين العقل .
79 - diaa الأحد 07 غشت 2011 - 04:53
سيدي الفاضل اسؤال الدي يجب أن تسأل أو الرسالة التي يجب أن تكتب أولا هي لمن يهمه الأمر أولا من أجل الاستجابة لمطالب الحركة وكدلك لمادا التستر على المفسدين ، الفتنة هي أن تتفرد حفنة من المفسدين في مصير هدا البلد وتنهب ثروته ، صلاح الرعية سيدي من صلاح السلطان و أنت تعرف هدا جيدا ، نأمل أن تراجع هده الرسالة فكانك تتكلم باسم الشعب والشعب سئم ومل من التسويف نحاف أن تكون أنت وأمتالك ممن يقف في طريق الشعب ولزموا الصمت أفضل لكم إن كنتم صمتم عن قول الحق والجهر به.
80 - miro الأحد 07 غشت 2011 - 04:53
لا الاه الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم.اللهم انصرالاسلام والمسلمينفي هدا الشهر المبارك الكريم.
81 - maghribi الأحد 07 غشت 2011 - 04:54
3 .. قم بسب الاحزاب الاشتركية الا خرى ..لا تستطيع لا مقابل خروجك من السجن هو الهجوم على حركة الابطال بالهجوم على مكوناتها الاحرار الدين يرضوا الذل مرة اخرى ...تدعي و تقول "قيل انه..." ماهذا الهراء الاتخاف من خلق..اين التبين يارجل الدين "زعم" اي واحد ممكن ن يسوقك? كفاك نفاق والتلاعب بالكلام ..سبحان تسال العدل و الاحسان مادا يريدون انت مغربي او...لكل يعرف مادا يريدون الا نت ايها المتتبع مرات يصر ح فتح الله ارسلان بمادا يريدون ,يريدون ما يريده الشعب,
82 - الشعب يريد الحق لا الظلم الأحد 07 غشت 2011 - 04:54
1 لماذا هذا الإصرار على أن الشعب صوت لصالح الدستور؟ أين هي نسبة المشاركة والمقاطعة؟ وكيف نسمي الخروقات التي مورست من طرف السلطة قبل وأثناء وبعد عملية الاستفتاء؟
2 مطالب الحركة واضحة واختلاف المشارب هو عامل قوة، قوة الاتحاد من أجل التعاون على تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين
3 الفئة الساكتة من الشعب ليست بالضرورة راضية على النظام قد تكون كلها أمل في تحقيق مطالب الحركة أو أكثر ولكن الخوف من بطش النظام يحول دون خروجها للشارع، وفي كل الأحوال ليست العبرة بالأعداد ولكن القوة تكمن في الحق نفسه
83 - مناضل الأحد 07 غشت 2011 - 04:55
كلام حق,هي رسالة لكل المغاربة وليس للعدليين فقط.شكرا لك يا باعثها.
84 - Oussama الأحد 07 غشت 2011 - 04:59
السلام عليكم
السي الفيزازي, بعض الناس مابغاوش المعقول, تيقولو اسقاط الفساد و اسقاط الاستبداد و اسقاط المخزن.. شكون هو هاد الاستبداد و أطرح هذا السؤال كلما صادفت لافتة خط عليها المصطلح اعلاه ؟ راه قالوها ناس زماان قصدو العوينة و لا كنتو خارجين في سبيل الله ماشي في سبيل تحكيم منهاج غربي مستورد أنا خارج كيفما اي مسلم باغي يعلي كلمة الحق و ينهى عن المنكر و يحارب الفساد,, شي حاجة اخرى الله اعلم, ولينا تنفضلو نبقاو قراء غا باش مايجيش واحد قرا جوج كتيبات و يقولينا سكتو البلطجية,الله يهدي الجميع..
85 - صلاح المغربي الأحد 07 غشت 2011 - 05:00
بارك الله فيك يا شيخ الفيزازي، هذا هو العمل وإلا فلا أن تجمع أهل الخير على الخير.. لك مني ألف تحية ونطلب من الله في هذا الشهر العظيم أن يلهم كل أهل الخير في البلد الرأي السديد ويفتح صدورهم من غير استعلاء ولا كبرياء ولكن بإراد متواضعة وإرادة حقيقية لا المغالبة وبعيدا عن المواقف المسبقة والتخوين.
تحية لك يا شيخ
86 - ابو سحر الأحد 07 غشت 2011 - 05:00
صحيح ان الرفيق قبل الطريق.لكن لي اسئلة لك ايها الرجل الذي يشهد الله على نفسه وعلى ما يقول, وهي:
1* هل رايت واحدا من الحركة يتحدى مشاعر المسلمين ويفطر جهارا في نهار من الايام التي انقضت من الشهر الفضيل؟
2* هل الحركة الاحتجاجية مشروعة واكيد انها كذلك, فلماذا التزمت كل الصمت ولم تتحدث عن ارائك وافكارك بخصوصها ام تراك انشغلت مع ( لكحل) خبير!!!!!!!( الجماعات الاسلامية؟؟؟؟؟؟) بحوار الصم العمي الذي ضيعت فيه وقتا كان الاجدر بك ان تنفقه في التفكير في مستقبل المغرب الذي نريده آمنا مطمئنا.؟؟؟؟؟؟؟
3*
87 - salim الأحد 07 غشت 2011 - 05:01
هل النظام السياسي المغربي هو شكل ثابث راسخ وكيان مقدس غير متغير؟هل يمكن إعتباره أسمى ماوصل إليه الإنسان على مستوى الحكم والتدبيرالعام؟هل هو حتمية سياسية وقدر مقدرينبغي الرضى به حتى وإن كانت بنيته وإستبداده مرفوض بمنطق الديمقراطية الخالصة؟ لماذا لانستطيع أن نختارالأنسب لنا سياسيا مادامت الإقتراحات تتجاوز ثنائية الأسود والسوداوي وتضع أمامنا آفاقا واسعة؟هل هو الخوف من أي إنطلاقة جديدة نحو الحرية؟إن الطموح الإنساني يسهم بشكل ملموس في شحذ التغييرالإجتماعي.وعندما يكون الطموح متواضعا فإن السلبية تسود
88 - ABDOU الأحد 07 غشت 2011 - 05:03
Mr fizazi,a votre sortie de la prison ,on a cru a un repenti, a un homme qui va tirer les enseignements du passé,hélas,il semble que tes plans diaboliques sont loins d'étre finis,et tu entames ,les guerres dont tu n'es pas prêt a choisir leures fins.tes sorties médiatiques danquichotiennes peuvent encore une fois de plus etre une arme fatale contre toi .en 2 mots,le ROI n'as pas besoin de ta defense "clé de voûte",et Yassine est clair:khilafa touche al ouma islamia entiére: les 5 continents,
89 - rachid lholandi الأحد 07 غشت 2011 - 05:06
لعل في كلامك كثير من الصواب يا شيخنا لكنه يتخبط في تناقض جلي فكيف تنوه بالدستور وتشكك فيه وكيف تتحدث عن إصلاح وعهد جديد وجل زملائك في السجن،خرجت من السجن فخلعت من ذاكرتك كل شيء أنسيت أبا حفص لملا تتحدث عمن يقبعون في السجن ظلما وعدوانا لملا تقوم بحملة وطنية من أجل إطلاق سراحهم بدل اهتمامك بهذه الجماعة الرجعية أهذه هي كلمة الحق يا شيخنا كيف لا يشك فيك المشككون وقد أهملت أصدقاءك و إخترت الدفاع عن الملك.الملك لا يحتاج لمن يدافع عنه معه شعب يحبه وأنا أول المحبين
90 - wili wikss الأحد 07 غشت 2011 - 05:06
بارك الله فيك شيخنا الكريم انك والله قد اصبت في كل كلمة قلتها وانا كنت من اشد المؤيدين لهذه الحركة لكن بعد كل يوم يمر اكتشف انه مجرد ورم خبيث يجب استئصاله مسلم رغم كيد الملحدين
91 - maghribi الأحد 07 غشت 2011 - 05:07
4.. نفترض انك لا تعرف مادا يردون الا تعرف كيف تحصل على الجواب,لمادا لا تتصل بالدكتور ارسلان و هو سيفيضك,لكن الهدف من طرح الاسءلة الرديءة ليس المعرفة والتوظيح و الحوار بل الهدف هو النيل من الاحرار ا ي العدليين و الكلام وراء ظهرهم والا شاعة المغرضة وايهام الناس بالكدب و التدليس ,تقول لو خرجنا "كدا وكدا" فلتخرج من منعك انت ومن تزعم انهم معك و تقول انهم الاغلبية لق خرجت انت ومن معك رءيتكم بامي عيني بضع انفار الا تستحي لقد جربت و لم تستحي
92 - هذا هو الشيخ كما عرفته الأحد 07 غشت 2011 - 05:07
كلمات تكتب بماء الذهب إن لم أقل بماء العيون الخاشعة. قبل مقالك يا شيخ بسويعات قليلة كتبت تعليقا على هذا المنبر تحت عنوان 20 فبراير إلى أين؟ وأنا على يقين بأنني عندما أتحدث عن 20 فبراير فأنا أعني العدلاويين والقاعديين وكفى. تحدثتُ يا شيخ في تعليقي ذاك عن عدم وضوح الرؤية عند هؤلاء وعبثية الشعارات وضبابية السقف الأعلى إلى غير ذلك، فخلصت إلى أن الشعب يتفق مع هؤلاء في هذه المرحلة الدقيقة على سقف مفاده أمور ثلاثة:
1-إسقاط الفساد
2-محاكمة الفاسدين
3-إعادة الأموال المهربة إلى الخارج
وكفى.
93 - drago الأحد 07 غشت 2011 - 05:07
في الحقيقة أنا لست من التيار الاسلاموي....لكن هذا الشيخ لم يترك لي شيئ لأقوله......بارك الله فيك وزادك الله علما ونورا
94 - محمد بنهمو الخضير الأحد 07 غشت 2011 - 05:08
إنه الأب الروحي للخير كله كما يدعي ، إنه الناصح الأمين ، إنه شيخ الشيوخ ، إن كلمته تعلو ولا يعلى عليها ، هكذا نجد الفزازي يريد ويتمنى أن يكون ، لكن للأسف ، فالفزازي أجبن من نعامة ، ولا يعلم من العلم إلا اسمه إن علمه أصلا ، ويشير على الناس بالأصابع وعلى رؤوس الأشهاد ، إنه جلف فظ غليظ القلب ، وقد انفض الناس من حوله ، ففلم يبقى له إلا ترهات يزفها في الموتى ، إنه الفزازي المدعي المفتري الناقم المتملق الذي يروغ لا يتلفت ، والذي نقض في آخر الركعات ، إنه الفزازي فلا تستغربوا ، طباعه كالحرباء ...
95 - ابو سحر الأحد 07 غشت 2011 - 05:10
3* تسأل ياسين عن الخليفة المرتفب وكمتتبع بشكل جيد لما يجري لم ترفع العدل والاحسان شعار اسقاط النظام واقامة دولة الخلافة وفي قولك تحامل على الحلركة برمتها وليس على العدل فقط. فهل عندما اطلق سراحك لم تكن تعلم ان مطالب الحركة هي اسقاط الفساد الذي قد يكون مسؤولا عن الزج بك في السجن؟؟؟؟؟؟
4* استفت قلبك جيدا: هل انت مخلص لله؟؟؟؟؟؟؟؟ يظهر لي ان شيئا ما يكدر تفكيرك فواصل عزلتك وخلوتك كما قلت ولا تحمل وزرا. والله المستعان ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
96 - mahi الأحد 07 غشت 2011 - 05:10
salem
ma seule question:vous etiez ou Mr cheikh avant 20 fevrier? yavait combien d evenement, des infractin contre le peuple , la religion,la patrie,la femme,les étudiant,..yavait l injustice
partout,yavait les moulhidine "comme vous dite" homo,alcool toutes les marques,riba,vol...faux temoinyage, les belles filles et femme Marocaine qui se prostituer dans tout les payes...MR Fizazi JE SUIS UN SIMPLE MAROCAIN JE TROUVE CE QUE VOUS DITE DEBILE,TJS au maivaise endroit.
97 - طنجاوي حر الأحد 07 غشت 2011 - 05:16
... ونترحم بكل خشوع على قتيل الحركة الوحيد الذي نرجو أن يكون الأخير... لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . هو شهيد أو أنك من خبث وحقد ما تحمله وتضمره لهذه الحركة قلت قتيل . ثم من أخرجك من السجن يا هذا ومن كان يحتج أمام بوابة السجن المركزي بطنجة أليس أفراد من حركة 20 فبراير ومعظمهم من جماعة العدل والإحسان التي تكن لها العداوة من سنين . نسيت كيف كنت تكفرهم في (دروسك المسجدية) قبل دخولك السجن وأنت فيه لم يشمتوا فيك أبدا بل دعوا الله ليخلصك منه . لاكن للأسف هذه هي النتيجة . إتق الله
98 - maghribi الأحد 07 غشت 2011 - 05:16
5. والمصيبة تقول للشعب ان لا يتحدث باسم الشعب اخرج يوم السبت و الا حد انهم الشعب..انظر الى مقاك كل الو قت تتحدث باسم الشعب ن وكلك او اعطا هدا الحق`? ل انت هو الشعب? ماهده التفاهات البليدة الا تخافوا من خلقكم و تتلاعبوا بعقول الناس, خافوا ربكم واذا لم تستطيعوا ان تفعلوا شيء فاتركوا الاحرارالشجعان الابرار باختلافهم يدافعون عن كرامتنا و عزتنا..انت ايها الفزازي والله بعت نفسك و ضميرك ووو بابخس الاثمان و في رمضان يا لطيف..اللهم وفق احرار هداالبلد ادحر ل من يريد بهم سوء يارب
99 - JAMALI الأحد 07 غشت 2011 - 05:22
/ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا مما اخد منكم / جزاك الله خيرا ووفق امتالك لما فيه الخير لهذا الوطن, والمرجو ان يجد نداؤك اذانا صاغية , وتجنيب الوطن الفتنة التي يرجوها لنا الاعداء. ولا يضن عاقل ان درؤها صعب. فاغلبية المغاربة انما تترقب مخاض هده التحركات ويوم يضهر انها تسعى الى مهلكة الوطن والمواطنين. ولا تريد الاصلاح.. فالكل سيؤيد الدولة وسيعينها على اجتتات المارقيين والتنكيل بهم. بكل السبل استنادا بالشرع وبالمواتيق الدولية ومباركة الدول الدمقراطية . وان غدا لناضره لقريب ,
100 - BOUCHRA الأحد 07 غشت 2011 - 05:23
ولمادا لم يستجب الملك محمد السادس لمطلب عدد من الفاعلين بتغيير طقوس حفل الولاء وتقبيل اليد ينطوي على الركوع لغير الله ، وهي مظهر من مظاهر العبودية في العصور القديمة. انها قمة التخلف والذل والهوان وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا المنكر البغيض الذي يعتبرمخالفة صريحة للدين. وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السجود لغير الله وقال "لا ينبغي لأحد أن يسجد لأحد " " وأنكر على معاذ لما سجد له وقال " مه "
101 - amine الأحد 07 غشت 2011 - 05:26
je remercie hesspress premierement pour l'affichage de cette lettre, je vois bien que mr fizazi a un exces d'amour envers le roi mohamed 6 , je ne ss po sincerement comment il a pu basculer cette amour, vu que la cause directe de prison de mr fizazi est de son avis pissimiste envers le rois ,bon j'attentd avec impatience la reponse d'aljamaa adl wa ihsan a ce propos
102 - المرتاب الأحد 07 غشت 2011 - 05:26
.والله ما ازددت فيك إلا يقينا بعد قراءة هذه الرسالة
من أراد أن يعرف لماذا أفرج عن الفيزازي ولم يفرج عن غيره كأبي حفص مثلا فما عليه إلا قراءة هذا المقال
يا شيخنا
يكفيني فيك كفوني
103 - ابو كوثر الأحد 07 غشت 2011 - 05:28
كلامك كله على حق هؤلاء يقلدون ما يشاهدونه في قنوات عربية الجزيرة العربية ب ب سي فرانس 24 لافكرة لهم فقط تقليد الشعارات تونسية و مصرية ما احوجن شي مناظرة و طنية تجتمع فيها كل الاطياف سياسية دينية و حقوقية لمعرفة هده الامور
104 - mahi الأحد 07 غشت 2011 - 05:34
bravo mr cheikh ,avant tes fatwa 'd'etre dans un parti politique ou avec les "soufi" c'est Bidaa" maintenat tant qui sont avec toi et contre Alale wa ihssan,se sont les bienvenues ,se sont ala "tarique el moustakime"bein félicitation a notre cheikhe et "aladalat watanmia" et les soufiste que Mr El fisasi vous consedere pas comme des "mobtadiaa"
105 - مغربي حتالموت الأحد 07 غشت 2011 - 05:37
أخي لست عدليا .حبذا لو كانت نصيحتك في السر أم تريد أن تقول للمخزن رضاك أبغي .
قلت غاية ما في الأمر أنه قيل لي...فقط قيل لك ،
فرمل المخزن حوارك الغير ذي معنى مع الكحل وقال لك خلي عليك هداك أراك للياسينيين هما اللي كايطالبوا بكرامة بنادم.
قلت فماذا لو نزل هؤلاء إلى الشارع؟ من يدافع عن المخزن وذلك أكيد جهلا منه قد نزلوا بالبنادر والطعارج والشواقر والكلام الساقط و... أم تراك لم تشاهد فيديوات المقدمين وغيرهم ( وسيروا صوتوا راهم باغين يحيدوا الملك)، ورغم ذلك ذهبت القلة القليلة للصناديق .
106 - راعي الأفكار الأحد 07 غشت 2011 - 05:37
رسالة قوية جدا من الفيزازي لجماعة العدل واحسان ، هل سيجدون الإجابة عليها ؟
107 - gokom الأحد 07 غشت 2011 - 05:38
شخصيا اعيب على الدستور الجديد امرين 1 كثرة الصلاحيات للملك 2 بقاء اهل القصر معه متسترين مما يعنى ان دار لقمان على حالها وسؤالي لأخي الحبيب الفزازي الآن هذه الصلاحيات في يد ملك يحترم شعبه ويقدره وانتم موقنون انه ومن معه سيعدلون و لا يظلمون لكن ماذا لو ذهب هذا الملك العادل ـ في نظرك ـوجاءنا جبار ظالم ووجد هذه الصلاحيات بين يديه؟؟ فماذا عساكم ان تفعلو حينئذ ان كنتم احياء...فلنجعلها اذن من الآن ملكية برلمانية
108 - mouslim الأحد 07 غشت 2011 - 05:44
سبحان مبدل الأحوال كنت أحترم فيك جهرك بالحق دون أن تخاف في ذلك لومة لائم، أما الآن فقد كسوك جلدة الغالبية و أصبحت لا تتميز عن رجالات السياسة خطابك أصبح فيه تملق للملك. ما تصبو إليه حركة ٢٠ فيبراير واضح وجلي هو إسقاط المفسدين و محاسبتهم الفورية و إرجاع لكل ذي حق حقه. من الحكمة أن يكون إسداء النصح سرا لو كان الغرض منه نصحا.
109 - زولديك الأحد 07 غشت 2011 - 05:48
طيب الله فاك, فلا أرى في قولك هذا إلا نصحا و موعظة, و الله يهدي من يشاء. و شكر الله سعيك
110 - abdou الأحد 07 غشت 2011 - 05:48
مقال رائع جميعا ضد الفساد والمفسدين وأتمنى من الله الخير ...
111 - سعيد وعشى الأحد 07 غشت 2011 - 05:51
ما نريده بالضبط أخي الفيزازي هو محاربة أمثالكم الذين كانوا في الوقت القريب من معارضي النظام وهاهم في رمشة عين يتحولون إلى الأبواق التي يتحدث من خلالها النظام وقس على ذلك فأمثالك كثر . تراه في البداية يتحدث هنا وهناك
عن مصلحة الشعب والمصلحة العامة لكن بمجرد أن توضع في فمه الرضاعة ينسى كل شيء ويفكر في مصلحته الشخصية وهذا هو مع الأسف حال تفكير جل المغاربة . واستغل هذه المناسبة لأوجه إلى سيادتكم هذا الطلب. سخروا ما أوتيتم من العلم لتربية الناشئة أحسن تربية في موقعكم كرجل دين وليس كرجل سياسي.
112 - مغربي مسلم وليس سلفي الأحد 07 غشت 2011 - 05:51
لقد كفيت ووفيت.. جازاك الله خيرا..
113 - مغربي حتالموت الأحد 07 غشت 2011 - 05:52
بقيت أشهرها للسلاطين لا لسواهم. فهل يتجرأ الفيزازي عبر هسبريس ليوصل صوت بن الصديق وعبد ربه وملايين المغاربة المقهورين المذلولين لمن يهمه الأمر وبتسمية الأشياء بمسمياتها وفلان وفلان...أم اكتفى بحسن النية في خطب من يهمه الأمر؟
لا أخي لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين.فالتاريخ يعيد نفسه وأحيلك على ملخص لمائة سنة الماضية لرجل خبر دار المخزن علاء الدين بنهادي : ألغام ومعالم في طريق حركة شباب 20 فبراير نشهد له نحن المستضعفين كما سنشهد على غيره ممن جعلوا إذلال كرامتنا طريقا لرضى المخزن .
114 - alber kani the sympathizer الأحد 07 غشت 2011 - 05:58
إخواني من أهل الثغور والرباط أمل هذه الأمة وملحها .. أينما كانوا .. قد اشتدت الغربة .. واشتد البلاء .. وقل الأصحاب والأعوان .. وطالت وحشة الطريق .. وتكالبت الأعداء وتجمعت .. وكثر الهمَّازون اللمازون .. الشامتون .. وارتابت القلوب .. فهنيئاً لمن صبر واحتسب وتجلد إلى أن يلقى الله .. وما أقلهم!
115 - جمال المساوي الأحد 07 غشت 2011 - 06:01
عندما تقول نحن الراي العام من تمثل انت ؟
الحركة انضم الى تعدادها الالف من الشعب المغربي وبصوت عالي تنادي باسقاط الفساد والاستبداد والزامية التعليم المجاني والصحة والى غير ذلك من الحقوق المشروعة ..
الحركة تطالب باستقلالية القضاء وتقديم كل فاسد للمحاكمة وان كان من اقرباء الملك.. وهذا لن يتحقق اللا ان كانت هناك ارادة ملموسة من الملك. اما الخطابات لقد سئمنا منها منذ الازل.
116 - فاطمة الزهرة الأحد 07 غشت 2011 - 06:02
كلما قرأت للشيخ ازددت إعجابا بهذه الروح الطيبة وهذا الأسلوب العالي جدا وهذه المعاني المتخلقة والرائعة. حقا مقال رائع بكل المعايير فأنا طالبة جامعية شعبة الآداب وأعرف ما أقول.
من الناحية السياسية هذا هو الحق.
فالجماعة تائهة ما بين شيخ عجوز جدا يحلم بالخلافة على منهجه، وابنته الجمهورية كأن الجمهويات مطفراة، والآخرون يجارون الآراء الصحافية هنا وهناك بالملكية البرلمانية
صدقت ياشيخ لا ندري ماذا يريدون.
وبناء عليه نقول الشعب يريد إسقاط العدليين وهو اسم على عكس مسماه أي عدليون ولا عدل ولا إحسان.
شكرا
117 - ملحوظة الأحد 07 غشت 2011 - 06:03
تقول: فلا الشعب فوض أحدا بالتكلم باسمه، وتقول في تناقض صارخ:وها هو ذا الدستور قد أنجز وخضع للاستفتاء... وقال فيه الشعب كلمته . مع انك تعلم بأن الشعب 40مليون تقريبا والذين صوتوا حسب الأجهزة المخزنية نفسها لايتجازو عددهم 9ملايين فمن أعطاك الحق لتقصي اكتر من 25مغربي لم يصوت.اما بخصوص عدم تعامل الملك باسلوب القتل فالسبب لأن الذين احتجوا لم يطالبوا باسقاط النظام.اما قولك الفتنة فمرحبا بالفتنة اذا كانت وسيلة لدحض الظلم وكونك لم تشارك مع المخزن فليس بالضرورة ان تعلنها انت تدافع عنه بالفطرة
118 - alber kani the sympathizer الأحد 07 غشت 2011 - 06:04
واعلموا ـ يا إخواني ـ أن العبرة بالخواتيم وبما يُختم به على المرء؛ فلا يغرنكم حال الأحياء ـ مهما اتسع صيتهم وكثرت ألقابهم ـ حتى تعلموا بما يُختم لهم به؛ فإن المرء يعمل بعمل أهل الجنة ـ فيما يبدو للناس ـ حتى لا يكون بينه وبين دخولها إلا ذراع .. فيسبقه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار .. فيموت فيدخل النار .. نسأل الله تعالى لنا ولكم الصبر والثبات وحسن الختام.
119 - مغراوي الأحد 07 غشت 2011 - 06:05
دخلتي اولاد الشعب للحبس ابقات ليك غير العدل والاحسان كتزايد عليهم يا المخزني
120 - Mohamed الأحد 07 غشت 2011 - 06:06
من يكون هذا الرجل؟؟؟؟؟
121 - Said الأحد 07 غشت 2011 - 06:07
يا شيخ لا تكذب على قرائك ،حتى لا تخسرنا فالسيدة نادية ياسين قالت أنها تفضل النظام الجمهوري عن النظام الملكي المقدس والوراثي ولم تقل في يوم من الأيام أنها مع الجمهورية الإسلامية في المغرب...فاتقي الله يا شيخ ولا تقول الناس ما لم يقولونه.
122 - me myself and me الأحد 07 غشت 2011 - 06:08
je sais pas pourquoi chaque fois qu'un n'importe qui pour demander au gens"qui vous a demander de parler au nom du peuple.ils sont malades ces barbus----publiez svp
123 - said الأحد 07 غشت 2011 - 06:11
جزاك الله خيرا يا شيخنا نحن مع ملكنا على العهد باقون ما حيينا والله لو اراد ان يخوض بنا البحر لخضناه معه وشكرا سيدي على كلمة النصح لجماعة ياسين لانهم يجب ان يعرفو ان الشعب المغربي بكافته مع جلالة الملك ما عليهم الا الاختيار بين امرين اما مع الشعب المغربي او ضده واخيرا شعارنا الله الوطن الملك انشري يا هيسبريس
124 - alber kani the sympathizer الأحد 07 غشت 2011 - 06:12
اعلموا ـ يا إخواني ـ أن العبرة بالخواتيم وبما يُختم به على المرء؛ فلا يغرنكم حال الأحياء ـ مهما اتسع صيتهم وكثرت ألقابهم ـ حتى تعلموا بما يُختم لهم به؛ فإن المرء يعمل بعمل أهل الجنة ـ فيما يبدو للناس ـ حتى لا يكون بينه وبين دخولها إلا ذراع .. فيسبقه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار .. فيموت فيدخل النار .. نسأل الله تعالى لنا ولكم الصبر والثبات وحسن الختام.
125 - عمر الأحد 07 غشت 2011 - 06:14
السلام عليكم
جزاك الله عنا كل خير ... هذا هو الصواب
126 - عروبي الأحد 07 غشت 2011 - 06:14
يـــــــــــــــا
ســــــــــــــلام رسالة من محمد الفزازي إلى جماعة العدل والإحسان،
هذا هو الإسترزاق برفع شعار إلى جماعة العدل والإحسان..
127 - khalil الأحد 07 غشت 2011 - 06:22
كلام حسن وشهادة صادقة من الشيخ الفيزازي ، ولن اقل لك ممتاز احتراما لكل الاطراف ، لذلك فالشيخ من خلال هذا المقال عبر عن رايه بكل مصداقية و دون الميل الى اي عنصر، وانا شخصيا لي نفس الراي ولكن اريد ان اظيف ; حبذا لو كان هذا دستور لمرحلة انتقالية لا تتعدى خمس سنوات وبعد ذالك نحو ملكية برلمانية لما تريده بقية الاطراف ، مع بعض الملاحظات ... يتابع
128 - محمد مجاهد الأحد 07 غشت 2011 - 06:23
أول مرة اقرأ لك وأرتاح لكلامك ولا أوافقك في أمور.الرجل صادق وذاك ظننا به .ان كان انظام على حق الله ينصرو علينا و في القريب العاجل .وإن كنا على حق الله الله يجعلنا عيهم رحمة ..ننجو بدنيانا وآخرتنا وننجي معنا المغرب الحبيب صاحب الحق علينا.
129 - امين اليماني الأحد 07 غشت 2011 - 06:25
انا صوفي.. وقد وجدت في كلام الشيخ الفزازي (رغم الاختلاف التاريخي بين الصوفية والسلفية) الصدق في النصح والحكمة في القول.. ولقد عبر عن موقف غالبية المغاربة عندما تحدث عن ضبابية اهداف المتغلفين ب20فبراير.. احييك على شجاعتك في قول الحق.. واتمنى لك كل التوفيق. لقد رفع العشرينيون رايتهم السوداء بلون الفحم .. وأن للشعب ان يرفع في وجههم رايته الحمراء..
130 - ب محمد الامراني الأحد 07 غشت 2011 - 06:26
لم يتغير شيء يافزازي فانظر ودقق النظر اينما تولي وجهك فثمة فساد واستبداد مكانك ليس هنا للاسف الشديد اخذ الله على العلماء ان يقولو الحق فقال : لتبيننه للناس ولا تكتمونه الحق ان تتوجه للظالم فتقولوها له لا ان تجلدوا الشعب معشر العلماء انتم محرجون احرجكم والله هذا الشباب الم تسمع لتصريح العالم الجليل الزدنداني الذي اعترف بها دون خجل تواضع العالم الذي تصغر عنده نفسه امام الحق لقد قال والله احرجتمونا ياشباب فهلا تحس ياشيخنا بالحرج وتصطف مع الشعب ذكرت العلماء اين هم هل بلعوا السنتهم
131 - Marocain mouslim tout simplement الأحد 07 غشت 2011 - 06:42
Cheikh Fizazi,

ces gens sont dangeruex, même s'ils veulent se montrer pacifistes, ils sont prêts à tout pour protéger leur chefs spirituels qu'ils prennent pour un vrai prophète qui ne se trompe pas.
Ils agissent comme les communistes d'il y a 100 ans.
Pour eux la fin justifie les moyens même s'il faut demander l'aide aux ennemis de l'islam.
Que Dieu te protège des leur haine.
Et que Dieu montre le droit chemin à la majorité d'entre eux qui sont de bonne foie mais qui sont maniplués.
132 - ibrahim الأحد 07 غشت 2011 - 06:46
اقسم بالله ايها الشيخ الفاضل ان قلبي يدمع حزنا و يحترق عندما أرى الحالة المزرية التي وصلت إليها
133 - مغربي حر الأحد 07 غشت 2011 - 06:54
لا زال وكلاء المخزن يدندنون بالاستثناء المغربي (وهي أنشودة الملإ في جل الدكتاتوريات البائدة والتي في الطريق): أنا مع "الثورة" في كوكب زحل، وليس في بلدي!! ما هذا الهراء السخيف. من كان ضد الفساد والاستبداد فليشمر على ساعد "العمل" في الميدان..وليس عبر شقشقة الكلام النظري، الذي يستطيع ترديده حتى القذافي نفسه...
134 - othmane الأحد 07 غشت 2011 - 07:00
وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا
يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا
هَاأَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً
135 - othmane الأحد 07 غشت 2011 - 07:01
وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا
وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا
وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا
136 - othmane الأحد 07 غشت 2011 - 07:02
وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا
لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ....
137 - المعتز بالله الأحد 07 غشت 2011 - 07:04
بسم الله الرحمان الرحيم
سؤال الى الشيخ الفيزازي :
من لم يطبق شرع الله وقد فشا في البلد التي يحكم الزنا والربا والخمر والمعازف والسرقة والبطالة والمخدرات وكل انواع الموبقات ما حكم الشرع فيه ؟؟؟؟؟
138 - karim الأحد 07 غشت 2011 - 07:31
الآن فقط وبعد معاناتك في الزنزانة، فهمت (بفتح التاء) ان الحياة هي نعمة من نعم المخزن.
139 - مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 07:40
سامحكم الله يا أتباع الشيخ ياسين، فأنتم واعون تماما أن الشعب المغربي يرفض أن يخدث له مثل ما حدث للبيا وسوريا ومصر وتونس
140 - khalil الأحد 07 غشت 2011 - 07:42
أليس التملك و ظهور اول ملكية في التاريخ الاسلامي،كان سبباً في ظهور الفرق الكلامية و بداية عصر البدع في الدين مع تفرقة الجسد الاسلامي،مع العلم ان الاختلافات والتعصب القبلي يعيدا نفسيهمامع كل انحطاط في الفكرواللغة والاخلاق، اذا فما زالت الابواب مفتوحة من اجل ظهور مذاهب اخرى كالتشيع،التنصير،الاحمدية.وخاصة الوضعية كالبهائية او الالحاد لذلك فالدّين لم يكن ليفرّق الامة الّا بعد تسييسه لاصحاب البلاط،اذا فمن حقّ هذا المرتدّ ان يبحث عن طريقة تحميه،فماذا سيفعل بعلماء اعطوه الظهر منذ قرون وحضنوا البلاط
141 - سلفي الأحد 07 غشت 2011 - 07:53
السلام عليكم انا سلفي لكن ضد المدعو الفزازي الذي لازال يكفر الناس بالكبيرة ومع تكفيره للمسلمين زاد ان بطاحه للمخزن ولا اخفيكم ايها القراء ان محمد الفزازي انه باع الطرح للمخابرات المغربية وهذا حال العملاء والظاهر من كلام الرجل انه عميل للمخابرات قديم كانت الديستي تقوم بتزوده بالمعلومات وخطط التكفير ليدرسهم للشباب المغربي والرجل قام بفتنة كبيرة في نهاية التسعينات فتنة التكفير احذروا ايها المغاربة هاؤولاء مثل الفزازي والمغراوي وغيرهم فانهم بلاوي والسلام
142 - أويس القرني الأحد 07 غشت 2011 - 08:08
أود أن أشكرالشيخ و أسأله، لم لا يسأل الطرف الآخر كذلك عن موقفه مما تطرحه 20 فبرايرمن مطالب تعتبر من أساسيات التغيير الديمقراطي؟ كعدم الجمع بين الثروة والسلطة، فهل من العدل مثلا أن تسيطر شركات الملك على أغلب القطاعات الإقتصادية؟ أترى أنه من العدل أن يحتكر الملك و محيطه مجال الصيد في أعالي البحار (أسطول يحتوي على 120 باخرة، تدر أرباحا سنوية تقدر ب 1.2 مليار دولار، لا يدخل منها إلى المغرب درهم واحد، ولا تؤدى عنها الضرائب،وسكان سيدي إفني التي تنطلق من مينائها السفن يعانون الفقر).
143 - تسلم يمينك شيخنا , تبقى الاسود اسودا الأحد 07 غشت 2011 - 08:12
يا سلام على اللغة ..يا سلام على الاسلوب ..كم احببت هذه الكتابة سبحان الله تسلم يمينك يا شيخنا ,في المغرب لا تستغرب كيف لهذا الجمع الغريب بين الجماعة والالحاد والكفر والمتنصرين والشواذ ووكالين رمضان واولاد السحرة والشعوذين ..؟يا سلام على الاسس التي سيبنى عليها الاصلاح ..!!!!يا للتقوى , منذ البداية قلت لهم :والله لو جعلتم الشمس في يمني والقمر في شمالي ما خطوت خطوة مع هذا الجمع المبارك ,كيف لو قبض الله روحي وانا ماشاء الله بين قوم لوط والكفارفي بلد اسلامي؟اللهم نسالك حسن الخواتم, وعاش الملك
144 - مدنى الأحد 07 غشت 2011 - 08:15
بإ سم إلله إلرحما ن إلرّحيم

حفضك ألله يا شيخنا ألحكيم

وألسلام
145 - أويس القرني الأحد 07 غشت 2011 - 08:16
أما ما ذكرته من تناقض و غموض حول موقف جماعة العدل و الإحسان من شكل الحكم الذي تطالب به الجماعة (الخلافة، الجمهورية،الملكية البرلمانية) فحسب اطلاعي على مؤلفات مرشد الجماعة وتصريحات مسؤوليها، أن الخلافة روح، قوامها العدل والحرية والكرامة للناس أجمعين، هذه الروح قد تتحقق بملكية البرلمانية (حقيقية لا صورية) أو جمهورية أو فيديرالية، المهم أن يختار الناس من يحكمهم، وأن يحاسبوه، وإذا أخل بواجبه اختاروا غيره. وهذا يمكن أن يتحقق بملكية برلمانية،يسود فيها الملك ولا يحكم ولا يستأثر بالثروة.
146 - أويس القرني الأحد 07 غشت 2011 - 08:23
إذن السؤال شيخنا يجب أن يوجه للمسؤولين في هذا البلد، هل هم مستعدون لتغيير حقيقي؟ بالفصل بين السلط وبين السلطة والثروة، وسيادة القانون والضرب على أيدي المفسدين، أم أن الأمر مجرد شعارات يسكن بها الألم، وتبقى السلطة والثروة دولة بين أفراد منهم، ويبقى الشعب يجتر آلامه وأحزانه، لحد الآن ليس هناك أي علامة على هذا: طريقة إقرار الدستو؛استمرار الاعتقال الجائر لمعتقلي السلفية الجهادية؛ اعتقال الصحفيين، استمرار رؤوس الفساد في التحكم في دواليب الحكم،...وما رسالة أحمد بن الصديق منا ببعيد.
147 - يحيا الأحد 07 غشت 2011 - 08:33
ماذا تريد جماعة الكفر و الطغيان و ليس العدل و الاحسان اتريدون ان تحكمونا و ترجعونا الى الوراء ؟ اتريدون ان يحكمنا زعيم الجماعة ذلك الذي اوصلتموه الى مراتب الانبياء و ما هو الا بشر فلا تتخيلو كثيرا افيقو فالملك باق رغم انوفكم و انوف ابائكم و اقول لكم انه ملك حليم الا ان الصبر سينفذ و عندها سنرى فيكم يوما انتم و فبرايروكم عندها فقط سنستريح منكم الى الابد فالعاقل من اتعظ بغيره لا بنفسه . اللهم انصر ملكنا و اجعل بلدنا آمنا مستقرا و انزل سخطك و عذابك على من يريد غير ذلك .
148 - يسيني الأحد 07 غشت 2011 - 08:39
بسم الله الرحمن الرحيم
كلامك رائع في هذه النصيحة,لكن لا حياة لمن تنادي,والله لن يستجبوا لدوعوتك هذه ولو صرت شيبا في نصحك لهم,الإخوان العدل والإحسان معرفون بعدم إقبال النصيحة ولو أتات من الصحابة,هم يقبلونها من رجل واحد هو ع ياسين المعبود لهم,
رسالتك إلى العقلاء منهم,والله ليس بعقلاء,كيف للعقلاء أن يتبعوا رجل خرافي وذو أحلام بالخلافة ويجيز الكذب
كل مخالف لجماعة ع ياسين,هو مخزني أو خادم المخبرات,
رأيت من أتباع ع ياسين في إحدى خرجاتهم بني بوعياش يهتفون بإسقاط النظام.أليس هذه هي الفتنة,اللهم احفظنا
149 - tatour said الأحد 07 غشت 2011 - 09:05
voila c est fait tous le monde est au courant maintenaint mr mzwar va regler votre problemme financier des la rentre parlementaire prochaine ;;;; en plus vous etes un bon spitcheur bravo encore une fois;;;;;;merci de publier
150 - hassan fa الأحد 07 غشت 2011 - 09:23
لا أظن أن العدل والإحسان سترد عليك بل ستتركك للزمن فهو كفيل بهذا الرد .لأن الإصلاح تكون له مقدمات ولا يكون باشعارات و الدساتير الممنوحة .هل تظن أنه من الممكن الإصلاح بنفس طبقة المفسدين بحيث أن الملك لم يغير ولا واحد من المفسدين الذين يحيطون به بل على العكس من ذلك وشح صدور بعضهم بأوسمة ...
151 - islam الأحد 07 غشت 2011 - 09:29
الشعب يريد تغييرا آمنا سلميا عقلا نيا متدرجا منهجيا.........بعيدا عن الاستعجالية و لغة التخوين لغة بوش الابن ...إما معنا او ضدنا....ايها الفضلاء الديمقراطيون نعطي فرصة للملك الشلب لقيادة الاصلاح........وشكرا الاخ الفيزازي........
152 - رجل الأحد 07 غشت 2011 - 09:29
الرسالة الأولى ان توجه إلى الحركة ولكنها تصب في إقناع الناس بطرق ملتوية بالتماهي بين الحركة والجماعة كما يفعل البعض عندما يجعل المؤسسة الملكية والحركة خصمان. لتكتمل الصورة الوهمية الحركة في مواجهة الملك نيابة عن الجماعة.إذا كان الإفراج جزئي فما بال الاستجابة أليست جزئية بل تكاد تكون منعدمة؟اعترفت بالفساد ووجوب إسقاطه فماذا قدمت؟ فبراير التصحيحية وغيرها ممن ذكرت لم ينزلوا للشارع ويقولوا إسقاط الفساد بل خرج بعضهم يبتغي القرب بالوقوف ضد الحركة ليقول نحن أوفياء.
153 - رجل الأحد 07 غشت 2011 - 09:33
أما سؤال الجماعة عن الخلافة فراجع أدبياتها وتصريحات مسؤوليها ما يعني الحركة هو ما سطرته سلفا وما تتفق عليه مستقبلا.أما كون النظام لم يتصرف بالقتل والهمجية فهذا دليل عدم تتبعك الجيد(هناك أكثر من 6 شهداء دون الحديث عن المعتقلين وباقي الانتهاكات)ولا ينبغي المن بذلك لأنه حق وليس تفضلا.اما حديثك عن الإجماع فهل هناك انتخابات نزيهة للحاكم؟ ثم ألا يجدر بك أن تكتب رسالة إلى ملك البلاد للإسراع في الاستجابة لكافة مطالب الحركة من محاسبة للمفسدين وتجاوز البروتوكولات المخزنية المخزية وإطلاق سراح المظلومين...
154 - karim الأحد 07 غشت 2011 - 09:36
On veut un pays moderne juste ou la loi est en dessus de tout le monde. celui qui decide doit rendre compte de ces decisions. On ne veut pas signer un cheque blanc pour qui que ce soit pour fair ce qu'il veut. Mr. Fizazi, on veut ca et je vous laisse le soins de choisir un nom. samih machiat.
155 - khalid الأحد 07 غشت 2011 - 09:40
بسم الله الرحمان الرحيم
في البداية اود ان اشكرك عن هدا المقال سيدي الفيزازي .و اود ان اوضح لك ما تريده جماعة العدل و الاحسان بخصوص سؤالك حول نظام الحكم في منظور الجماعة.
ان الجماعة سيدي تريد نظام حكم عادل يستند الى كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم تراعى فيه حقوق العباد وتصان به وحدة البلاد .حكم يشترك فيه كل المواطنين و لا ينفرد به احد فتقع الفتنة في عدم امكانية محاسبته لانه فوق القانون .
جماعة العدل و الاحسان تريد حاكما مستقيما غير مستبد و لاظالم لا يركع الناس له
156 - sanae الأحد 07 غشت 2011 - 09:54
مقال رائعا الله يعطيك الصحة اسي الفزازي
157 - رجل الأحد 07 غشت 2011 - 10:15
تقول(إن الملك محمدا السادس لم يتصرف مع المتظاهرين بالقتل...وهذه إيجابية يشكر عليها وتحسب له)وكأن القتل هو الأصل.ألا ليحسب للحركة انها سلمية ولم ترد على ما تعرضت له من قمع وقتل فلولا تعقلها لجرت أنهار من الدم؟تقول(كل الحق في الانتقاد الإيجابي والمعارضة..) ماهي أمارة ذلك؟ تشميع البيوت،توقيف الصحف،الاعتقالات..،الطرد من الوظائف...تقول(من داخل المؤسسات ليس من خارجها) هل هذه سذاجة أم استهبال؟تصوغ شروط اللعبة على مقاسك ثم تقول تعالى العب وعند الرفض تكيل لي التهم.وكأنك تقول عبروا في صمت في بيوتكم
158 - عبد الغني الأحد 07 غشت 2011 - 10:34
اين انت من هاده الافكار قيل سجنك وخصوصا ايام مسجد الموحدين للاسف كتيير من الشباب تشبعو بفكرك قيل السجن ولان تهاجمهم اولا لك ان تعتدر وتعترف بمسؤوليتك عن تكوينهم
159 - الوكي الأحد 07 غشت 2011 - 11:01
كفيت ووفيت رحمك الله ولا تبالي بتعاليق مرضى النفوس والداعيين الى الفتنة والراجمين بالغيب والله يهدي ما خلق
وجزاك الله عنا كل الخير
160 - un citoyen musulman de Belgique الأحد 07 غشت 2011 - 11:07
J"ai remarqué que tous les gens qui critiquent le texte du cheir que moi je trouve très raisonnable et réaliste. Ils veulent le ridiculiser avec pleins de mensonges mais y a personne qui a osé répondre à ses questions très importante. Alors si vous êtes du parti de el 3adl wa el ihsan on sait d'avance qu'avant le printemps arabe que vous êtes contre le roi et que vous aimez mettre Abdesalam Yacine à sa place et si vous critiquez les protocoles envers votre guide ils sont pire et vous le savez
161 - abderrahim الأحد 07 غشت 2011 - 11:22
قريبا ستكون لك سيارة فخمة ومنزل يليق بمقامك فأنت والله قد أبليت البلاء الحسن وقلت كلمة حق عند سلطان جائر.اسعد بمجهودك هذا فالدنيا ستأتيك بكل زخرفها لأن المخزن سيرضى عليك وكلما عملت المزيد سيعطيك المزيد...ولم لا ؟فقد تصبح يوما مسئولا كبيرا في ادارة مخزنية يقام لك ويقعد ..الفزازي الذي عرفناه مات وما نراه اليوم مجرد شبح قام المخزن بغسل دماغه...يقول أنه مع الثورات العربية لكنه منبطح للاستبداد والفساد ويقول أنه ليس ضد 20 فبراير لكنه خرج مع البلطجية ...واليوم يريد أ، يقدم لنا النصح..حَدَّكْ ثَمَّ
162 - لا تستغرب الأحد 07 غشت 2011 - 11:46
قال الفيزازي كل شيء تغير بعد 9م مارس هل تغير نحو الأحسن أم الأسوأ بعد خطب 9مارس لا زال المفسدون يعيثون في المغرب فسادا بل زاد جشعهم في كل القطاعات. واستيقظ الناس على هول غلاء الأسعار .وسالت دماء المعطلين.والرشوة لا زالت على حالها .وتزوير الاستفتاء مورس بأبشع صوره. ياليته سكت .
لو كانت لدى المناوئين ل20 فبراير القدرة على النزول الى الشارع لما ترددوا لحطة واحدة لكنهم لن يقدروا على دلك لأن الشعب المغربي جله ضد الفساد والاستبداد الا المنتفعين منه.
20فبراير لا زالت تمنح لكل ثائر على الفساد الفرصة
163 - برحيلي محمد الأحد 07 غشت 2011 - 11:50
تابعت المقال و الردود و وجدت الرعاع ة الغوغاء كثر ،هل الشيخ الفيزازي شيخ السلطان و ياسين بأتباعه شيخ للشيطان ـ أقول هذا لمن يقرأ و يعرف حقا قيمة البهتان , فليس من الإسلام الكذب فلماذا تتظاهرون و تتباكون بأنكم مظلومون وتعرفون أنكم كذابون أم أن الجماهير لتجييشها لا بد من الكذب ، حرام عليكم عندما تفقدون مقومات المسلم البسيط و حاشى أن تكونوا قائدي الأمة فرحمة الله على البشيري الذي فضحكم ة لا تريدون الاعتراف بظلالكم لأنكم تابعي شيخكم و أضغاث أحلامه فاتقوا الله في أنفسكم و في الناس معكم
164 - ahmed الأحد 07 غشت 2011 - 11:55
كل وجهة نظر محترمة وقابلة للنقاش

المرجو من الاخوة الالترام باداب الحوار فلايعقل ان ندعو الى التغيير ونحن اول من يحتاج الى

التغير ففاقد الشئ لا يعطيه
165 - amine الأحد 07 غشت 2011 - 12:05
سقطت من أعين كثير من الناس بهذا الكلام و كان الأجدر بك أن تسكت أفضل و هذا الكلام كان متوقع منك بمجرد ما رأيتك خرجت من السجن لأن المخزن لا يمكن أن يهديك الحرية مجانا بل لابد من مقابل و الآن برهنت عن ذلك و بينت أنك صادق مع المخزن و أنك تفي بالوعود و الاتفاقيات لو أبعدت الدين في هذه الرسالة لكان أفضل لك اثق الله يا شيخ اتق الله يا شيخ اتق الله يا شيخ إنك أصبحت تنطق و تفتي و تجيز أمور خطيرة ستحاسب عنها يوم القيامة ابتعد عن دوامة المخزن فإنها لايمكن أن تسقطك إلا في دوامات أخرى أخطر
166 - أبو أنس الأحد 07 غشت 2011 - 12:16
بارك الله فيك ياشيخ وجازاك الله على غيرتك على هذا الوطن وأبنائه.أما الذين تخاطبهم وتدعوهم إلى الهداية أو إلى توضيح أهدافهم فمعظمهم لم يقرأوا مقالك لسببين :السبب الأول هو أنهم أميون إلا من معرفتهم لحروف يلصقون بعضها ببعض كما نلاحظ في أغلب التعليقات الممناوئة.وهولاء يجيبون دون أن يقراوا ويفهموا ما تدعوهم إليه وهم أبعد من أن يفهموا ذلك ،وحتى وإن فهماشيئا فلا حق لهم في إبداء الرأي حتى يؤِذن من من ساداتهم كما يحدث مع العدليين محدودي الثقافة وأنا أعرف الكثيرين منهم .أماالسبب الثاني فهو (يتبع)
167 - عبدو الأحد 07 غشت 2011 - 12:24
لقد اتلجت صدري الاستاذ المقتدر الفيزازي، الا انه وجب تقديم الرسالة لعبد السلام ياسين، فالجماعة اودعت عقلها لديه لا تامر الا باوامره ولا تنتهي الا بنواهيه,
168 - yawddi yawddi الأحد 07 غشت 2011 - 12:28
أخرج أو داود، والبيهقي، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من بدا فقد جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلاطين افتتن، وما ازداد عبد من السلطان دنوا إلا ازداد من الله بعدا ».
أخرج ابن ماجه بسند رواته ثقات، عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن أناسا من أمتي سيتفقهون في الدين، ويقرؤون القرآن، ويقولون نأتي الأمراء، فنصيب من دنياهم، ونعتزلهم بديننا ولا يكون ذلك كما لا يجتني من القتاد إلا الشوك، كذلك لا يجتنى من قربهم إلا الخطايا ».
169 - الطنجااااوي الأحد 07 غشت 2011 - 12:30
الذين يريدون الفتنة في البلاد موجودون فعلا و يريدون الركوب على الشعب لتمرير أشياء يرفضها الشعب أصلا. و لكن لماذا لا يتم الإصلاح الحقيقي و قطع الطريق عليهم؟ لماذا لا نرى محاسبة للفاسدين المفسدين و هم معروفون و مذكورون في تقارير رسمية؟ لماذا مازال الشلاهبي هو الذي يكافؤ؟ بكل بساطة لأن المخزن لن يتغير. أذكر جيداً ما قاله لي أحد أصدقائي و هو أجنبي قال: من الضروري تغيير الأشخاص لأنه من الخطأ إنتظار أن يتحسنوا. المغاربة بين مطرقة الحركات التي تشيع الفتنة و سندان المخزن.
170 - شاهد الأحد 07 غشت 2011 - 12:36
كثرة الكلام لا تفيد,نحن نعيش عصر الديموقراطية والحرية والشعب لا يطالب سوى بدالك كسائر البلدان المتقدمة.أما الدين فاتركوه بعيدا عن السياسة,أقول قولي هدا وأستغفر الله العظيم
171 - العلوي المغربي الأحد 07 غشت 2011 - 12:38
لا تعبأ يا شيخ بتعليقات العدليين فهذا ديدنهم . إنهم لا يقبلوا الكلام إلا من شيخهم المبجل في فيلته الفاخرة قرب مساكن الأغنياء . فواالله لقد أصاب كلامك كبد الحقيقة ، فنحن الشعب ، لا نعرف ما تريد هذه الجماعة ولا نتق فيها إطلاقا خصوصا بعد ارتمائهم في أحضان الزنادقة من أجل مصالح دنويية .
172 - Maghribii الأحد 07 غشت 2011 - 12:38
اقسم بالله ياشيخ انك اثلجت صدري بهذا التوضيح المفصل وجزاك الله خيرا ونسال الله ان يهدي الجميع وان يجازي كل من يريد الخير لهذا البلاد السعيد .
173 - حكيم الأحد 07 غشت 2011 - 12:48
الاخ الفزازي فال عين الصواب نخن ضد الفساد لكن التعبير يكون بطريقة حضارية وليس بخف المفاطعة لاني كنت اريد بعد الوضائق فلم اجد سوى الرماد لقد اتلفتم ممتلكاتنا اتفوا الله وادروا فتنة تصيبكم
174 - MUSLIM الأحد 07 غشت 2011 - 12:50
رغم أني أخالف الشيخ الجليل في كثير من النقاط، فالحق يقال هذا المقال يحسب له وليس عليه. هذا صوت تأن وروية بحكم سن الشيخ وتجاربه في الحياة. وجهة نظر أنيقة تثري الساحة السياسية ولا تفسدها. لقد دعى الشيخ إلى حوار وهذا مايجب أن يحدث. كان بإمكانه سب ولعن جماعة ياسين وكان سيجد من يأيدونه. لكنه إختار أسلوباً حضارياً يحترم عليه. أقل ما يستحق هذا الرجل هو أن يجاب بنفس الاسلوب الحضاري وأن تجاب دعوته للحوار. مازلت متعاطفا مع حركة 20 فبراير. لكني احترم المقال وصاحبه وإن اختلفت معه.
175 - أحمد احمد الأحد 07 غشت 2011 - 12:50
لقد إطلعت على مختلف التعليقات التي وردت بعد صدور هذا التوضيح في حق حركة 20 فبراير وتبين أن أغلب الذين أعابو على مقال الفزازي، لم يطلعوا قط على المقال وإكتفوا بقراءة العنوان، الفزازي كان كلامه واضحا وصريحا فهو لم ينكر قط خير حركة 20 فبراير لكن أعاب عن الغموض الذي يلف مطالبها، وعن الجهات التي تقف وراء تسييرها التي تبقى أهدافها معروفة منذ زمان، وهذه الأهداف تبقى حبيسة روادها وليس في طليعة الشعب الغيور على توابث وطنيته,
176 - أبو أنس الأحد 07 غشت 2011 - 13:00
مبدأ خالف تعرف بحيث يصعب على الكثيرين ممن دخلوا مجموعة 20 فبراير الرجوع إلى الوراء إلا من حقق بعض الأهداف الآنية كأسامة لخليفي والذي أصبح معروفا لدى الجميع بل وفوق ذلك أصبح ينتظر ترشيحه للانتخابات في حزب مغربي عتيق .أما عن رد ياسين على مقال الشيخ المحترم فما أظنه سيفعل لأنه ما زال تحت صدمة ال 900 مليون التي وجدت مدفونة في حديقة ابنته نادية (إوا هاذوا اللي غاديين إحافظوا علبلاد)
177 - نسيم الحرية الأحد 07 غشت 2011 - 13:00
كلام مخزني مائة بالمائة ..ياحسرة على خطباء المساجد في هذا الوطن..ما كنت اضنك تبيع نفسك وتمارس سياسة الكل يعلم مرادها.لم اجد ما ارد عليك غير ان اطلب لك الهداية من الله
178 - عبد العزيز الأحد 07 غشت 2011 - 13:09
الرجل له غيرة على الوطن ومن لم يهتم بشئون المسلمين فليس منهم ونية صادقة ادن هو يمثلني انا وامثالي .
نعم يجب على حركة 20 ان تبين سقف مطالبها’ومادا تريد؟هل الاصلاح ام الفتنة؟
الرجل ناشد العقلاء لان هناك حراك واستجابة في حينها للظرفية من طرف ملك البلاد محمدالسادس لانه يحب شعبه ووطنه ونيته خالصة وهدا جلي مند اعتلائه العرش ومسكنه على ضهر سيارته فاطلب ونطلب جميعا من الله تعالى ان يعينه امين.
نعم ايها الاخوة المغرب يشهد حراك وديمقراطية متقدمة وقارنه ان شات مع الدول التي تشبههنن، فعلينا ان لانشمت
179 - داحوس الأحد 07 غشت 2011 - 13:12
كلام العقلاء منزه عن العبث فكل ماجاء في هدا المقال يتسم بالعقلانية والانسلاخ من الداتية وهو مقال يفتح الباب بمصرعيه لحوار جاد وبناء بين مختلف مكونات واطياف الشعب المغربي حول ماهية الحراك الاجتماعي والسياسي الدي تعرفه بلادنا والخروج من مازق المظاهرات السبتية او الاحدية والتي اضحت موضة لدى البعض لاستعراض العضلات والحال ان المغاربة قد ملوا و يئسوا من هدا النوع من الاحتجاجات المجانية.
180 - الراصد الأحد 07 غشت 2011 - 13:13
لا يسعني الا ان احيي الشيخ على واقعيته وموضوعيته، واتمنى ان يجد خطابه اذانا صاغية تزن الامور بميزان العقل ولا تنساق مع العواطف الجياشة التي لن تبن وطنا ديمقراطيا ولا خلافة على منهج النبوة. واني لا اعجب المساعة الى التخوين التي يلجا اليها بعض المعلقين العدميين والخرافيين والذين لا يتورعون عن الطعن في النوايا والمسارعة الى الاستنجاد بالكلمات الفضفاضة والاحكام الجاهزة للنيل ممن يخالفونه الراي. ان ما قاله الشيخ والذي لست من اتباعه او من المتعاكفين معه، وانما مواطن عادي تثلج صدري الموضوعية
181 - العياشي ك الأحد 07 غشت 2011 - 13:19
لقد عبر السيد الفزازي عن رأيه بوضوح ،وقد ساق حججا كثيرة تدعم موقفه ،نتمنى أن يرد الإخوة في 20 فبراير بنفس الروح .
حفظ الله المغرب
182 - مبارك الأحد 07 غشت 2011 - 13:19
كلام في الصميم على الجماعة مراجعة خطها السياسي ياك عندها اعضاء بزااااف اطن لماذا لا تؤسس حزبا سياسيا ثم دائما ما يتحدثون عن ان العدل و الاحسان لها قاعدو شعبية واسعة اين اختفت هده الجحافل التي لطالما سمعنا عاها
183 - ingenieur الأحد 07 غشت 2011 - 13:19
Tout a fait d accord avec Si Fizazi. Paroles de la raison.
184 - bejaad الأحد 07 غشت 2011 - 13:22
il est clair monsieur fizazi que tu est devenu um membre du regime marocain et donc bonne chance ya makhzani et congratulation avec ,par pour opinion vous soutennez le makhzan et la corruption
185 - yassine الأحد 07 غشت 2011 - 13:23
إن مطالبنا مشروعة و حتى إن رأينا في اسقاط النظام مطلبا منصفا في وقت معين ،
ما قولك في تسخير خطب الجمعة للترويج لنعم؟؟؟ ما رأيك في التزوير...؟ عن أي إصلاح تتحدث
و ختاما .... العدل و الإحسان لم تترك الشعب و ما اخترناه كانت معنا فيكفي تهجما عليها :) لأننا بالعربيه تاعرابت عقنا و فقنا و عرفنا هذه الجماعة عن قرب و فهمناها جيدا و لا أي رأي يمكنه التأثير علينا
186 - yassineA الأحد 07 غشت 2011 - 13:26
الشعب سئم مفتيا بوجوب الطاعة
187 - محمد غزالي الأحد 07 غشت 2011 - 13:29
نحن معك يا شيخ في ما ذهبت اليه، نحن ضد الفساد والمفسدين بكل اشكاله، لكن مع الاستقرار وتجنب وقوع هذا الوطن في الفتن، لو اشتعلت النار بالمغرب فلن يستطيع احد إطفائها، 20 فبراير يمكنها اشعال النار لكن ستكون هي اول من سيحرق بها، وسيحرق المغاربة كلهم بنارها للأسف
188 - yassineE الأحد 07 غشت 2011 - 13:32
إدا كنت أنت تريد موقفنا من الملكية فهدا واضح وأعلنت عليه الحركة عدة مرات مع العلم أن إستمرار المخزن في تجاهل مطالبنا قد يتطلب رفع سقف المطالب ...الأن أنت أيها العالم الدي يغير على هدا الدين هل تستطيع يوما أن تسرح لنا ما موقفك من وراتت الحكم وهل يجوز هدا شرعا ؟؟؟
189 - MOHAMED الأحد 07 غشت 2011 - 13:37
اقسم بالله ياشيخ انك اثلجت صدري بهذا التوضيح المفصل وجزاك الله خيرا ونسال الله ان يهدي الجميع وان يجازي كل من يريد الخير لهذا البلاد السعيد .
رغم انني متأكد ان هناك من سيتهم من جديد ويرجم كما اتهموا غيرك ولكن المخلص لايهمه قول القائلين وانما هدفه وجه الله ونحسب يا شيخنا منهم وجزاك الله خيرا .
190 - عبد العزيز الأحد 07 غشت 2011 - 13:38
فينا الاعداء .
قال الحسن الثاني رحمه الله يوما في واحدة من خطبه- ان الشعب المغربي اسد- وفعلا الشعب المغربي اسد ولمن اراد التحقق فليعد قراءة التاريخ، وعليه ان يبقى اسدا ولا ينساق وراء دعاة الفتنة والبلطجية .
صحيح ان للمغرب ديمقراطية متقدمة ونريد المزيد ولكن بالحوار الهادء ومقارعة الحجة بالحجة وبتوضيح الاهداف والراى والنوايا.
191 - ahmed الأحد 07 غشت 2011 - 13:43
وانت تتهرب وتتلون كالحرباء لتخفي ما في نفسك وتريد التقرب من النظام ياي ثمن كان انت لا تاكل رمضان ولا تريد ان تغير نظاما ولا منظومة انت تاكل الحق بعينه لكن يبدو ان التلقيح في الزنزانة فعل فعلته فقبلك الشاوي وقبلك حرزني و الصبار و الوديع وقبلك بن كيران و يتيم انظر ما يفعلون بالطبقة الكادحة التي كانوا يناضلون من اجلهاو اعتقلوا من اجلها اظن ان الرسالة وصلت للذين يريدون الدفاع ع الفيزازي دخل السينما من بابها الواسع سعيا وراء الرزق وسيدخل استيوهات الثانية خلفا للفنان جدوان الذين اصبح مقرئا
192 - ألحسن الأحد 07 غشت 2011 - 13:44
هل افطار رمضان اشد من الركوع و السجود لله تعالى .
193 - فاطمة الزهرة الأحد 07 غشت 2011 - 13:49
قرأت الكثير من التعليقات فوجدت العدليين محزمين بالباطل والترهات:
هل ورد في مقال الشيخ كلمة سب واجدة؟ أبدا
هل هناك تهجم واحد؟ أبدا
هل الجماعة يوحى إليها فهي فوق النقد؟ أبدا
الشيخ قال كلام العقلاء بمنتهى الأدب.
أما نادية فقد فضلت الجمهورية على الملكية في استجواب لها مع جريدة أجنبية وكانت ستحاكم لكن تدخلت أمريكا.
نعم أمريكا. فمتى كانت أمريكا مع الخرافات والدروشة الياسينية؟
ردوا على الشيخ بالأدب الذي طوقكم به ودعوا عنكم (المخزني) فكلنا عقنا بكم اذهبوا إلى خلواتكم أفضل لنا ولكم ، ليس فيكم عالم واحد؟
194 - siham الأحد 07 غشت 2011 - 13:50
je veux pas discuter vos points de vue,mais je pense qu'on devait vous entendre et c'est à nous d'evaluer vos idées par rapport à nos convictions,c'est ça ce qu'on appelle la démocratie je suis d'accord avec toi dans certains points et non dans les autres,mais je peux pas vous accuser dans vos intentions, ni de vous contrarier abusivement,s'il vous plait,accepter les points de vue des autres,la plupart des commentaires au dessus reflètent mentalité rigide qui n'accepte pas la différence
195 - red1 الأحد 07 غشت 2011 - 13:52
قال الرسول (ص) "سيد الشهداء حمزة ورجل قام الى امام ضالم و امره ونهاه وقتله" ادن هو قانون التدافع وهناك اية قرانية تنص على هدا التدافع يقول الحق صبحانه " وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى العَالَمِينَ" الا الفقر اشد الفتن الا الضلم اشد الفتن ادن لدفع الضلم لبد من التضاهر وبهدا القانون التشريعي الاله يدفع الضلم و يضهر الحق كفا تضليلا
196 - صياء الأحد 07 غشت 2011 - 13:53
جزاك الله خيرا , هذا هو منطق سليم منطق العقلاء ,متفق معك و الكثير من المغاربة الدين لهم نية صادقة في الاصلاح و لهم الغيرة على هذا الوطن سيشاطرونك الراي,
197 - طنجاوي يعيش في إسباينا الأحد 07 غشت 2011 - 13:57
إسألوا أهل طنجة ماذا حدث في الثمانينات بسبب الفزازي غفر الله له
ألم تكن تغرر بالشباب بخطبك الملتهبة في مسجد الموحدين بحي عين الحياني حتى إذا اكتمل اكتمل النصاب وبلغ الحماس أوجه طوقت قوات المخزن الحي في أحد الجمعات واعتقل الشباب وعذبوا على أيدي الزبانية بنتف للحية والأظافر حتى ماصار أحد يجرؤ على إرخاء لحيته من الناس. وأنت ياشيخنا المناضل أين أنت ؟ فررت إلى بلجيكا لمدة إلى أن تضع الحرب على المظلومين أوزارها, غفر الله لك
ماهاكذا يتصرف الغيور على وطنه وأبناء وطنه ولا هكذا يكون ثبات العلماء.
198 - معاد الأحد 07 غشت 2011 - 13:57
ويؤسفني أن أذكركم بأن تهمة الدفاع عن المخزن تهمة جاهزة عند بعضكم في كل من يخالفكم الرأي. للأسف؛ وهذا أمر معيب وسلوك مشين.فليس جديدا أن ينعتني بعضكم بهذا النعت الذي يخرم الأهلية وينتقص من المصداقية أو هكذا يراد له. فقد نعتوني به قبل السجن، ويوم سجنت سكتوا (ربما) ويوم أفرج عني عادوا لنفس المقولة. إما أن نكون معكم فنحن العلماء وزينة الشيوخ وسيدي فلان. وإما أن نخالفكم الرأي وننظر إلى الأمور من زاوية مختلفة، فنحن خدام المخزن.وأعوان المخابرات، والراكنون إلى الظلمة، وأحجار عثرات أمام الثورات ونحن ونحن
199 - omar marhfour الأحد 07 غشت 2011 - 14:01
si fizazi ta letre est pour le monde et non pour el 3adl walihsan.les principes de la jama3a sont bien connu.le khalifa ou le president le proclame le peuple et non si abdeslam seul.mainte fois j ai entendu si abdeslam ne l interesse pas ni l autorite ni le trone.moi je t invite a lire l histoire de omar ben abdelaziz une autre fois pour se rappeler.un roi ou chef d etat qui veut al hak designe les gens d alhakdans son entourage et non qui prosterne et embrasse la main pour ecraser le peupl
200 - soka الأحد 07 غشت 2011 - 14:04
آآآآيا شيخ منذ ان خرجت من السجن غيرت موقفك و اصبحت كقط وديع في يد المخزن، و تدافع عن هدا المخزن و الملك اللذان ادخلا ك السجن ظلما. ما رضينا لك بهذا الدور البوليسي في هذه القصة المنحطة.من ضحية الى مدافع عن الجلاد. نعم يا شيخ الملك جلاد.اذا عثرت بغلة في بغداد، سوف يحاسب عليها عمر. اني ارى سمعتك تضيع من اجل دراهم الدنيا.
201 - قاسم الأحد 07 غشت 2011 - 14:07
لمثل هذه المواقف المنبطحة أفرج عن الفزازي وأبقي عن إبو حفص والكتاني
راقب الله أيها الشيخ في قولك ولا تراقب المخزن والمخابرات فإنهم لن يغنوا عنك شيئا يوم الوقوف بين يدي حكيم خبير
يا لها من خطيئة شهادة زور في رمضان
202 - شامور رشيد الأحد 07 غشت 2011 - 14:09
فقط للفبرايريين أعلاه في ردودهم فقد قال الفزازي في إحدى فقراته :
'' إما أن نكون معكم فنحن العلماء وزينة الشيوخ وسيدي فلان.... وإما أن نخالفكم الرأي وننظر إلى الأمور من زاوية مختلفة، فنحن خدام المخزن... وأعوان المخابرات، والراكنون إلى الظلمة، وأحجار عثرات أمام الثورات... ونحن... ونحن... ''
صراحة كلام رائع جدا ويثلج الصدر والسؤال الذي يطرح نفسه هو :
ماذا لو نزل الشعب المغربي الحقيقي إلى الشارع لطردكم ؟ سؤال للتأمل

شكرا للفزازي وصراحة رسالة في الصميم ...
وكلامك صراحة ضربة قوية للخونة
203 - هشام الأحد 07 غشت 2011 - 14:12
دعوتك للحوار ستكون مفيدة لكن بعد اسقاط الفساد والمفسدين, آنذاك نتحاور على كيفية اعادة البناء واعادة الحقوق الى أهلها. أما دعوتك لحركة شباب 20 فهي مبتغى مخزني بامتياز للانضمام الى الحضيرة المخزنية وننضاف للراكعين الساجدين المسبحين بحمد العاهل المفدى, خسئ مسعاك يا شيخنا وبئس العلماء تكون ان دعوتنا للانبطاح بدل رفع الراس والدفاع والمطالبة بارجاع الحقوق.
204 - mehdi الأحد 07 غشت 2011 - 14:14
ما سبب الحرج لاغلب من عارض ما كتبه الشيخ هو كلامه الهادئ والمنطقي المدعم بالحجج هو لم يتهجم على أحد بل كتب بكل موضوعية وإتزان هو يعلم أن كلامه لن يرضي الكتيرين ممن تملأ رؤوسهم الديماغوجية والاديولوجية، هو حدر من مخاطر الدهب المجهول ، ورأى أن العدوى التي تملأ ارجاء العالم العربي الأن لن تكون لها نتائج مماثلة وأن النجاح لن يحالف
205 - نجيب الأحد 07 غشت 2011 - 14:15
شخصيا كنتُ أتابع بقلق شديد منذ لحظة الإفراج الملكي على الشيخ تصريحاته و خرجاته، و كنتُ أسأل نفسي : لا بد أنه سيلعب دورا ( إنتبه سيلعب ) مـا في القضايا " الوطنية " الآتية مثل تحريك و دعم ألية دعم التقدم إلى الانتخابات المزورة سلفا للمصادقة بالأموات على الدستور الممنوح و كبح سير حركة 20 فبراير و التصدي لأصوات المعارضة الحقيقية ، كنتُ أدرك أن الشيخ غفر الله و لنا سيكون أداة من حيث لا يدري بيد المخزن ، و من المؤسف يا شيخنا تبددت صورتك عندنا من فقيه صلب إلـى فقيه سلطاني لـم تر ما يعيشه البلد من ضنك
206 - mehdi الأحد 07 غشت 2011 - 14:16
فليست الديمقراطية فقط هي الحل لكن هي جزء فقط من مسار متكامل ، فليست الحرية هاي الضمان بل هي جزء مما يتوجب فعله أما أغلب أسباب التقدم فهو تطور المجتمع ووجد رؤية مشتركة للمستقبل والايمان بقيمة العمل وتغليب المصلحة الجماعية على الأنانية الفردية وهو ما لا يتوفر حاليا وكما يقال الطريق إلى الجحيم مفروش بالنيات الطيبة
207 - 3aya9 o faham الأحد 07 غشت 2011 - 14:19
الشيخ الجليل باسمي وباسم اسرتي المغربية الصغيرة اشكرك على حسن تحليلك للواقع المغربي المعيش.
ياآخي يبدومن خلال تعليقات الجماعةانك اصبتهم في مقتل وانهم يتخبطون في الجواب على اسئلتك واسئلةالمغاربة ومن البذيهي ان يلجئ الضعيف فكريا وعقليا و سياسيا وعلميا ومن يشك في ولا ئهم لهذه الامه الى عصى التخوين والتمخزن لشخصك لئنهم فعلا لا يملكون برنامجا يقدم للمغاربة فليس لهم سوىالخرافة كهدف امامهم لاجل اثبات نبوووة غيث الزمان و نجلثه المصونة.
شعارنا الله الوطن الملك و مزبلة التاريخ لكل من يعبد غير الله
208 - الحسين أبريجا الأحد 07 غشت 2011 - 14:28
أدعو الفزازي إلى قراءة المزيد من مؤلفات الشيخ " عبد السلام ياسين"، وإن لم تشفي غليله فليطلع على كتابات "محمد ضريف"
209 - مواطن غيور الأحد 07 غشت 2011 - 14:28
تمكن المخزن من غسل دماغه حتى النخاع يا حسرة على ( العلماء) وكذلك يفعلون
اتق الله في الأحرار والشرفاء وانفض عليك غبار المخزن الذي لن يثق بك رغم كل ما تقول في صالحه ولعلك عرفته أكثر منا حين أجلسوك على ,,,,,,,,
كنا نظن أنك بمجرد خروجك من السجن الظالم والذي مازال الآلاف قابعون فيه ستنصر هذه الحركة وتنخرط فيها بقوة لكنها الدنيا الفانية غلبتك شهواتها خاصة إذا كانت من عند المخزن حلوة وشهية
السلام على من اتبع الهدى
210 - مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 14:29
كلام حكيم ووصف واقعي لمغربنا الملكي......لكن الحقيقة تزعج عصابة ياسين ......وأتوقع من هذه الجماعة المزايدة و النفخ في الأمور حتى تجد نفسها خارج السرب.....كل ما في الأمر أن الياسنيين وجدوا في هذه الثورات فرصة لم يحلموا بها وسيحاولون استغلالها .لكن أنصحهم بأن يجتنبوا غضب المغاربة المحبون لملكهم الذي استطاع فرض احترام العدو قبل الصديق...فاحدروا يا جماعة ياسين
211 - المهدي رضوان الأحد 07 غشت 2011 - 14:29
اللي بغا يعرف مستوى عيشتو...خاصو يشوف اللي في المستوى تحتو..بنادم اليوم سخن عليه راسو..يدور ويقلب ما عرف اشنو خصو..ساكن واكل وزايدها بالصداع..ما بغى يقرى ولايخدم كلشي منو ضاع...الى بغى يكمي يسعى ولا يسرق...يشم الدوليو السيليسيون وتايتبوق...يتحشش يتقرقب وتايسكر...وقاليك حتى هو باغي في السياسة يهضر
212 - ناصح غيور على الوطن الأحد 07 غشت 2011 - 14:29
جزا الله خيرا الشيخ على هذه الرسالة وأتمنى من جماعةالعدل والإحسان وباقي التيارات الإسلامية وكل الغيورين من باقي التوجهات التعاون والتآزر من أجل تفعيل الدستور الجديد والوقوف في وجه لوبيات الفساد التي تعمل على تفريغ الدستور الجديد من إيجابياته والإلتفاف عليه
كفانا من المراهقة السياسية و من "الحلم" ومزيدا من برامج ومقترحات "اليقظة"
وأسال الله عز وجل أن يجنب بلدنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
213 - شاب متابع الأحد 07 غشت 2011 - 14:30
يا شيخنا الفاضل:
- جزيت خيرا عن النصيحة ،حبذا لو ارسلت أخرى الى الفاسدين والمفسدين وناهبي المال العام ومحتكريه والمستبدين والظالمين الذين تعرفهم جيدا ويعرفهم الشعب المغربي . ننتظر منك ذلك ...
- أرى أن جماعة العدل والاحسان لا تريد الا ما تريده حركة 20 فبراير : حرية-كرامة انسانية وعدالة اجتماعية ولا يتحقق ذلك الا باسقاط الفساد(معرفا) والاستبداد. أهذا غير واضح
- فهل ننتظر من المفسدين ان يسقطوا الفساد؟؟؟
- قلت أنك قيل لك أن أناسا يريدون الافطار... لذا خرجت في مسيرة ..ماهذا ياشيخ ؟؟؟
214 - جمال الأحد 07 غشت 2011 - 14:30
رجل عاقل وحكيم يحب وطنه ودينه. خطاب موجه لدعاة الفتن وسفك الدماء وحبس الأرزاق...اللهم أكثر من أمثال هؤلاء العقلاء...
215 - المهدي رضوان الأحد 07 غشت 2011 - 14:30
هو يحيح ويقطع الطرقان...يتعدى على بنادم وحتى الحيوان...هذا سبابو سوء التربية...وبغى يطالب بالحرية وتغيير العقلية...انضم حتى هو لحركة الشباب...وعاد يوجه في اللوم والعتاب...حركة متزعماها العدل والاحسان...همهم الوحيد تقسيم الوطن...حنا مغاربة وبهاد الشي ما راضين...دفاعا على بلادنا وملكنا ديما حاضرين
216 - محمد المغربي الأحد 07 غشت 2011 - 14:35
على الرغم من اني غالبا ما اختلف مع الشيخ الفزازي في الرأي إلا أني وجدت فيه هذه المرة الناصح في الحق. شكرا لك يا شيخ على هذا المقال
217 - karim الأحد 07 غشت 2011 - 14:37
C'est un bon article que l'apprécié beaucoup
218 - خالد الأحد 07 غشت 2011 - 14:38
اقسمت عليك بالعليم الحكيم ايها الفزازي اما اسحييت ان تقول ما قلت وقد كنت قد اعلنت العداء على الجماعة المجاهدة اتعلم كنت من احب الناس الي قبل دخولك السجن حين كنت خطيبا في حينا فالفوري بطنجة كنت طفلا اد داك كنت انخدع من لهجتك انسيت قولك في الخطب التي كنت تقول فيها ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلاك هم الضالمون اه والف اه مادا تقول لربك ويح عباد الممالك ويح عباد الممالك
219 - Rachid الأحد 07 غشت 2011 - 14:39
رد في الصميم على جماعة الخرافة و الأحلام و غوث الزمان
220 - Bnadm الأحد 07 غشت 2011 - 14:41
I really feel sad and in pain. I had great respect to ALFIZAZI and I know him very well, although he does not know me. He was really respectful man in Tangier. I wish now that he never came out from present, not because he was guilty, but to see a GREAT man falls like that, it is really painful. Please AlFIZAZI STOP lecturing us and giving us naïve analysis of our situation.......Cte
221 - مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 14:42
لقد وجدت في كلام الفزازي صدقا لذلك أقول له:
= 20 فبراير تريد إسقاط الفساد وفي المقابل هناك الأيام الأخرى الباقية كلها تسعى لاستمراره لذلك يجب أن تستمر المظاهرات
= لماذا تجد في نفسك حرجا إذا قيل بأنك تدافع عن المخزن؟ وهل الدفاع عن المخزن عيب؟ على الذين يريدون استمرار الأوضاع كما كانت أن يثقوا ويؤمنوا أن الأمر ليس كذلك ولهذا يجب استمرار المظاهرات
222 - Bnadm الأحد 07 غشت 2011 - 14:43
20fev movement is for everybody, even policemen can join, it is a movement for freedom and justice, restoring dignity that ALMAKHZEN insisted for decades to make us believe that we are slaves and his is the master. This movement is bigger than you and AL3ADLWaLIHSAN.In the sake of GOD, stop humiliating your self
223 - مدنى الأحد 07 غشت 2011 - 14:44
بإ سم إلله إلرحما ن إلرّحيم

حفضك ألله يا شيخنا ألحكيم

وألسلام
224 - مسلم الأحد 07 غشت 2011 - 14:45
أليست الديموقراطية دين بكل المقايس؟؟؟ ما هذا التميع يا شيخ؟؟ ما هذا الانبطاح ؟؟
اني اناشدك الله ان تدع عنك دين الله جانبا ولك أن تتبجج بديموقراطيتك... استمع الى شريطك المصور 'شرح العقيدة الطحاوية' ستفهم المقصود... لا اله الا الله
225 - ibrahim kassimi الأحد 07 غشت 2011 - 14:46
المغاربة قادرون على حماية وطنهم،واحساس العدل والاحسان بالغرور لن يزيدها الا اندحارا،نحن مستعدون للنزول الى الشارع ومواجهة كل من يسعى الى الفتنة،ولا تنسوا ان اكثر من90 بالمائة يحبون ملكهم ووطنهم وليسوا مستعدين للعودة الى عصر السيوف والجلباب القصير والنعالة،جميع الاحزاب مستعدة للنزول والجمعيات والاباء والامهات والاطفال،.
226 - عبد المجيد الأندلسي الأحد 07 غشت 2011 - 14:46
إنها كلمة حق جزاك الله خير ياشيخ. إن سواد هذا الشعب بوافقك الرأي السديد
227 - عبد الرحمان الأحد 07 غشت 2011 - 14:47
اللهم عليك بكل من أراد يشعل نار الفتنة في هذا البلد الآمن. اللهم اجعل كيده في نحره واشغله بنفسه واجعل تدبيره في تدميره. انك ولي ذلك والقادر عليه . أكثروا من هذا الدعاء في سجودكم.
228 - أبو نزار الأحد 07 غشت 2011 - 14:49
لما قرأت رسالتك حمدت الله كثيرا على أن في المغرب علماء من أمثالك وما دام في بلدنا الحبيب أناس يفكرون بهذا الشكل فلن أخاف أبدا على وطني , أتمنى حقيقة أن يقرأ السيد ياسين هذه الرسالة ويراجع نفسه ومواقفه التي يشمئز منها المغاربة - أكثرهم-
أن تقضي كل هذا الوفت في غياهب السجون ثم لاتحمل ذرة حقد تجاه من سجنوك لعمري إنك حكيم بل أنت حكيم ,
شيخنا كثر الله من أمثالك ، ولكن لاتبال أبدا بكلام -الدراري -
وفقك الله
229 - مــواطــن غــيـور الأحد 07 غشت 2011 - 14:59
ما قاله السيد الفزازي يصب كله في الـصواب و ليس لدي أدنى شــك في صـدقية كـلامه مع أنني لا أنتمي إلى أي تيار إسلامي. تدخلاتي الشخصية في عدة منابر إعلامية إلكترونية أو شبكة التواصل فايصبوك، كانت و ما تزال تحمل تقريبا نفس المضمون فيما يتعلق بحركة ٢٠ و العدل والإحسان و بعض الأحزاب و المنظمات الراديكالية. اليــوم لـم يعد هناك أي ســبب للخرجات الأسبوعية التي تنظمها الحركة و من معها؛ فبدوري أوجه نفس السؤال لجماعة العدل و الإحسان بحكم سيطرتها في هذا الحراك المستمر بدون أسباب موضوعية
230 - جعفري الأحد 07 غشت 2011 - 15:02
انه لا يصدر مثل هذا الكلام الا من العقلاء امثالك.فجزاك الله عنا كل الخير يا شيخ .لا تهتم بالغوغائيين الذين يريدون ايقاظ الفتن والزج بهذه البلاد الامنة والحمد لله في متاهات الفوضى والاضطراب لا سمح الله.نحن جميعا ضد الفساد بكل اشكاله نعلن الحرب ضده وننادي ملك البلاد بفعل كل ما من شانه انيساعد البلاد للتخلص من مسببيه والضرب على ايادي من سولت له نفسه العبث بالمصالح العليا( الثوابث ).نناشده المضي في الاصلاحات فقد بايعناه على ان يسوس هذه الدولة بالدين وان يقيم العدل بين اهلها .ولن يزيلها احد ابدا.
231 - karim الأحد 07 غشت 2011 - 15:03
. انا اسف ج ان تكون بهذه التفاهة والالتواء على شعب يعاني المر والقسوة وكل اصناف الذل والتهميش وتاتي لتغني كولو العام زين.اظنك تشبع كثيرا من كثرة الزرادي والعراضات وتنام كثيرا وتثرثر كثيرا فانطفا نور قلبك ونسيت اخرتك وضيعت دنياك .اما عبد السلام ياسين فانت تعرف انه رجل واي رجل ولا اظنك تستطيع مجاراته لا على مستوى الفكر ولا على مستوى الرجولة ولاعلى مستوى التدين ولا على مستوى الاسلوب ولاعلى مستوى فهم الواقع ولاعلى مستوى حب الناس له. انصح ب مواضيع اخرى تعوض بها ما فاتك من الكلام وانظر الى اخرتك
232 - ben mohamed الأحد 07 غشت 2011 - 15:05
vive le rois et merci Mr fizazi pour ce beau message, tu as raison vraiment merci
233 - ما لم تذكره يا فزازي الأحد 07 غشت 2011 - 15:06
الكل يعلم أن كثير من العلماء يعتبر ع. ياسين من الضالين المخادعين, لماذا سكتت يا فزازي عن تنبيهه إلى الحق. هل قصر و أموال ياسين حرام أم حلال, هل هي من عرق جبينه, هل رحلات وأسفار ابنته من عرق جبينها أم من الأموال التي تتوصل بها الجماعة. لماذا لاتصرف هاته الأموال على المحتاجين عوض حياة البذخ والتبذير عند عائلة ياسين. كيف لحملة الشواهد العليا يضربون أمام البرلمان و الجهلاء والفاسدون يلعبون بالأموال. كيف للفاسد أن يتحدث عن محاربة الفساد. ماذا عن فتاويه التي يحل فيها ما حرم الله, ماذا وماذا...
234 - صلاح المغربي الأحد 07 غشت 2011 - 15:06
الظاهر بعض التعاليق من العدلاويين والقاعديين الذين يهاجمون الشيخ تنبعث من تكبر واستعلاء على المغاربة وإصرار على المضي في غيهم، ومساكين معجبون بأعدادهم ونعلم أنهم يقومون بجنون كي يظهروا بمظهر الأكثرية فمن 70 موقع إلى 40 موقع محاولين تجميع جميع الأعضاء في مناطق شاسعة وينقلون عبر السيارات الخاصة والشاحنات ولكن أهل المكان مامسوقينش. الناس في الحقيقة مامسوقينش لجماعة ياسين وجماعة لحريف لأن عليهم مليون علامة استفهام، وعبر الشيخ عليها بعدم وضوح الرؤيا. أنا أعرف أن جماعة ياسين أناس "مطانكين" لا يحاور
235 - صلاح المغربي الأحد 07 غشت 2011 - 15:13
فعناصر جماعة ياسين لا يحاورون بالعقل خاصة حينما تواجههم بالمنطق والعقل يحول الحوار إلى سب وشتم وإعراض أو طلب الدعم من الرفاق، ولقد كان لي معهم قصص في الأمر ولم يتغيروا لحد الساعة لا يقبلون من ينتقذهم وينتقذ أميرهم وكأنهم هم الجماعة الناجية. لكن ننتظر العقلاء منهم لعلهم يغلبون لكن لا أظن ذلك فتربيتهم تربية سيئة لا تؤمن بالآخر، وإن تظاهر بالتعاون معك ففقط ليجعلك مطية لتصريف أفكاره ويعتبرك مسخر له "وهو فكر شيعي وفكر صهيوني" ورأيناهم ينخرطون معنا في الجمعيات وكيف كانوا يتصرفون. إنك ياشيخ قمت بواجبك
236 - ابو كوثر الأحد 07 غشت 2011 - 15:26
فيزازي واش هناك شي محاضرة هدا رمضان او انت ممنوع و غير مرغوب
237 - صلاح المغربي الأحد 07 غشت 2011 - 15:29
على ضوء هذه الرسالة الكريمة للشيخ الفيزازي ،أقترح على جماعات الخير وجماعات الإصلاح الوطني تأسيس قطب الإصلاح الوطني وأقترح أن يتكون من الأحزاب والهيئات( العدالة والتنمية+ح التوحيد والإصلاح +ن الاتحاد الوطني للشغل+ح البديل الحضاري+الاتحاد الاشتراكي+التقدم والاشتراكية+ ح العمالي+ النهضة والفضيلة+ن الفيدرالية د للشغل+االاتجاه السلفي+ح الأمة +الجمعيات الأمازيغية الوسطية والمعتدلة+جمعية الكرامة+المنظمة المغربية لحقوق الإنسان + شبيبات الهيئات المشاركة+شخصيات وطنية)تكون من أهدافها استكمال الإصلاح
238 - مسلم الأحد 07 غشت 2011 - 15:39
الفساد الدي نعيشه يتقاسمه الشعب و المخزن
"ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم"
هدا هو الاصلاح الحق
239 - Abdallah الأحد 07 غشت 2011 - 15:43
أقول لكم يجب أن تعلموا أنكم لستم وحدكم في ساحة التغيير. وأن قولكم (الشعب يريد...) فيه مزايدة على الشعب. فلا الشعب فوض أحدا بالتكلم باسمه، ولا هو موافق على بعض ما يراد مهما صرخ الصارخون (الشعب يريد)... إن هذا الاستنساخ الأعمى لعبارات تتكرر على شاشات التلفزيون وهي تنقل أحداث الربيع العربي لهو استنساخ في غير موضعه؛ اللهم إلا فيما يرجع إلى إسقاط الفساد ففي ذلك إجماع. وأنا معكم ومعهم : الشعب يريد إسقاط الفساد، كل الفساد وليس فقط فساد المال والشركات والمؤسسات... بل كل الفساد
240 - hassan الأحد 07 غشت 2011 - 15:43
إنها كلمة حق جزاك الله خير ياشيخ
241 - meeeeeeeeed الأحد 07 غشت 2011 - 15:45
لاجظوا ان الرجل لم يعد في استطاعته النطق بكلمة استبداد فقط يردد وياكد على الفساد
c'est le stade supreme de l'hypocrisie
242 - allal الأحد 07 غشت 2011 - 15:55
Une lettre pertinente et une analyse des faits juste, mais je doute que Abdeslam puisse donner la réponse honnête...
Rien que ce paragraphe résume tout leur problème:
هؤلاء مع ثوابت الدولة المغربية: الإسلام والملكية ووحدة التراب الوطني... وأنا معهم في هذا. ونحن جميعا مع إسقاط الفساد ومحاسبة المفسدين. وأود لو أنكم تفصحون عن طموحكم السياسي بخصوص هذه الثوابت.

ماذا تريدون بالضبط؟
Wallah il ne te répondra pas , il cueille de sa Jamaa, les fruits de ses mensonges et il vit déjà comme Ali Baba
243 - غيور على وطني الأحد 07 غشت 2011 - 15:58
كنت شيخا تحترم ; واليوم للاسف تنضاف الى قائمة المطبلين والمزمرين لهدا النظام الفاسد والمستبد
ناسف عليك
ملاحظة لست مع جماعة العدل والاحسان
جميعا مع مطالب الشعب العادلة والمشروعة
244 - hassan الأحد 07 غشت 2011 - 16:02
قال الله تعالى: "لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة" نعم و لنا في العلماء العاملين الأسوة و الاقتداء، انظر يا شيخ إلى العلماء و كيف يتعاملون مع الأحداث و استفد منهم هذا إن كانت لديك نية صادقة و سريرة صافية، أما إن كنت صاحب نية مبيتة، و قصدك من هذه الرسالة النقض الهدام و ليس البناء و الحوار الأحادي وليس المشترك و لا يكون لك حب الخير للجميع فراجع أوراقك.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
245 - aissa nador الأحد 07 غشت 2011 - 16:09
كما قيل: شتي الجهل شحال خايب؟
الفيزازي ما قال تا حاجا ماشي هي هاديك و عندو الحق حنا الشعب العادي باغيين اسقاط الفساد لا غير و وخا هكاك منخرجوش معاكوم راه قالها الشيخ "شنو هي المطالب ديالكوم بعدا؟" نتوما شي كيشرق شي كيغرب ما راسيينش على شي بلان .. لاش أنخرجو معاكوم ؟؟
246 - youness الأحد 07 غشت 2011 - 16:10
كلامك معقول يا شيخ
247 - tijani الأحد 07 غشت 2011 - 16:10
أشاطرك الراي في كل أفكارك،سؤال سأطرحه على كل منتسب لهذه الحركة: هل بخرجاتكم هاته ستسقطون النظام؟ النظام لا يعدم وسيلة في مواجهتكم، فأنتم لستم إلا مرتزقة لا يجمع بينكم إلا قاسم مشترك واحد، وهو التربص بهذا الوطن من خلال إثارة الفتنة، وبما أن الأمر كذلك فإن الحرب ستنخركم من الداخل، والنتيجة التي لا تخامر كل المحللين هو أن نهايتكم قاب قوسين أو أدنى.
248 - المتفكر الأحد 07 غشت 2011 - 16:11
1/4
سأرد عليك يا شيخ فأعرني بالله عليك بصيرتك :

أولا أنا لست من العدل و الإحسان و لكني أحترم إخواني فيها و لست من اليسار و الملحدين و..

أنا مواطن مغربي، مسلم، أصوم و أصلي، غيور على هذا الوطن و من أنصار حركة 20 فبراير.

أنا لا أشك في صدقك يا شيخ و اعلم أنه رغم اختلافي معك في هذا الأمر فإني أشهد الله أني أحبك في الله.

رددت سؤالا مرات عدة : ماذا تريدون و أجبت عنه بنفسك و كنت محقا بكوننا نروم هد الفساد إلى هنا نحن متفقون.
لكن كيف نستأصل الفساد؟ هنا بدأ الإختلاف بيننا
249 - المتفكر الأحد 07 غشت 2011 - 16:11
2/4
فأنت تعتقد أنه من الأفضل ترك الملك يدبر الأمر و قد أظهر العزم في خطابه على التغيير
و لكن يا شيخ، الناس لم تعد تثق في الكلام و لهم الحق في ذلك فقد خبروا الوعود المعسولة منذ زمن و لا
شيء تغير، فهل تلومهم إن حرصوا على ألا يلدغوا من نفس الجحر مرة و قد لدغوا من قبله مرات؟
لا أحد ينادي بإسقاط الملك الآن نحن فقط نقول أن عصر الضبابية و التماس الأعذار في المواقف قد ولى،
و الملك عليه أن يختار الإنحياز إلى شعبه أما إن كان يصعب عليه التخلي عن المفسدين في دائرته فلا…
250 - المتفكر الأحد 07 غشت 2011 - 16:11
3/4
ضير في ذلك و لكن عليه في هذه الحالة أن يسلم سلطاته إلى رئيس للوزراء منتخب من قبل الشعب في
انتخابات يشرف عليها قضاة مشهود لهم بالنزاهة و العدل.
أما أن نقول الأمر تغير لمجرد أن سمعنا خطابا فقد سمعنا قبل 12 سنة خطابا عن مفهوم جديد للسلطة و النتيجة كانت صفر.
ألم تلاحظ معي أنه رغم كل شيء فقد خرج المغاربة ليس كما يحدث في البلاد العربية، بل بتعقل
ووضعنا الإختيار في يد الملك إما السلطة و معها المحاسبة أو نقل للصلاحيات.
251 - المتفكر الأحد 07 غشت 2011 - 16:12
4/4
بالمقابل على الواقع لحد الآن لم يكن هناك إثبات لحسن نية، فاعتقالات الصحفيين مستمرة، و قضايا
الفساد لحد الآن تظل دون محاكمة، و المفسدون لا زالوا في وظائفهم و منهم من يحظى بالأوسمة،....كفى الآن
نريد أفعالا. لو كان الشعب يريد الفتنة ما خرج بشكل سلمي للمطالبة بحقه، من يريد الفتنة لهذا
البلد هو الذي يريد أن يلتف على مطالب الشعب و هو من يريد أن يلعب بالنار.
252 - omar الأحد 07 غشت 2011 - 16:13
فيما يخص الخلافة الم تقرأ قول الله جل وعلا "إنما امره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون"
يا عالم العلماء
253 - jillali alasad الأحد 07 غشت 2011 - 16:16
من الطبيعي ان لا تفهم شيئا وان تطرح كل هذه الاسئلة لانك قبل ان تسجن كنت منغمسا بمحاربة البدعة الوهمية, بعدها دخلت السجن ثم اخرجتك من السجن الثورات العربية وحركة 20 فبراير باذن الله.فانت مضطرب نفسيا وفكريا لا غير.
254 - nador الأحد 07 غشت 2011 - 16:29
بارك الله فيك شيخنا كلام رجل عاقل و محاور ذكي أكيد العدل و الإحسان سوف تتهرب من الموجهة كالعادة و سوف تنعتك بنعوتها البليدة المخزني و البلطجي
255 - mohamed khouribga الأحد 07 غشت 2011 - 16:32
و الله العضيم انا اقرا هده الرسالة و عيني تدرف من الدموع لما فيها من كلام بليغ وحكيم الله يحفضك يا فيزازي ويهدي جماعة العدل و الاحسان
256 - AIT OURLIN الأحد 07 غشت 2011 - 16:33
يبدوا ان فضيلة الشيخ ( قضى عليه رمضان) فبدأ يلعب بالكلمات السياسية منها والدنية, حيث يبدو للعامة ان الشيخ في حالة اتارة و تدبدب بين التغير و حفظ النظام ادا به يصرح بالاديولوجية المخزنية المحضة و لم يعد بعد الى حا لة سكون ( أوالحالةألاساسية كما يعرفها اهل الفزياء ) لست ادري هل السجن فعل به كل هدا أم غيرته على الوطن أم هي وسوسة شيطان مخزنى (شي ثذويرى صحيحى),,,,,,, فكلنا نعر ف مشاكل هداالبلد من بطالة و رشوة
والفساد الاخلاقي و الاداري…ادا لا دعي في الدخول والخروج في الهدر لتعبير عنها
257 - 3adli waftakhir الأحد 07 غشت 2011 - 16:34
تشهد يا فيزازي شهادة الزوراو فرمضان أعوذ بالله من الحوربعد الكور.
258 - pharmacien الأحد 07 غشت 2011 - 16:35
سبحان الله اتعجب كل العجب لما وصلت له هده الحركة , فمن قال ان امتال الشيخ الفيزازي, و الاخوة السلفية, و الصوفية, و البلطاجية و الجهلاء و العقلاء و الحكماء و اصحاب الرئي الصائب و الرئي التابع, ان يجتمعوا في اختلاف الرئي و بعترت الافكار حول امر اصله واضح وضوح السماء في قلب النهار,,,, الفساد الرشوة الضلم سرقة مال العام المحسوبية الدل الدي نعيشه ونراه يوميا في المستشفيات.و و و و و عدرا يا شيخ’’ ولمادا الحيرة في هاد جماعة العدل و الاحسان فما قالوا الا حقا’’ ارجو النشر
259 - مولاي عبد السلام الأحد 07 غشت 2011 - 16:36
بداية أقول للفيزازي : إن حركة 20 فبراير حركة سلمية يكونها أبناء وبنات الشعب المغربي ، وستبقى كذلك ، لن تتغير إلا إذا تحققت مطالبها الواضحة التي لن تراها عينك التي عمتها دنانير المفسدين ، ولن تعرفها نفسك التي لم تكن يوما مع المواطنين ، فقد كنت زعيم التيار الدموي فيما يدعى بالسلفية المغربية بحديث العصر (الإرهابي الأول) وكانت نيتك إدخال المغرب في ظلمات الفساد ، لا تسأل عن حركة 20 فبراير فهي مرفوعة بالمسيرات الظاهرة في جميع المدن، واعلم أن من تسميهم ملاحدة أفضل منك دينا ودنيا، ولن نثق في توبتك
260 - مسلم غيور الأحد 07 غشت 2011 - 16:40
السلام عليك ياشيخ الهزيمة بعد ان كنت تحسب من الاحرار
لمدا تريد بدورك ان تركع كل المغاربة لدعاة الفساد والاستبداد...اتق الله ولا تركن الى الظالمين ...تدعو اج.العدل والاحسان للركون للظلم ايها الشيخ هدا ليس من النصيحة...ونصيحتي لك ان تحتفظ بموقفك السلبي الدي لا نرضاه لك واترك الاحرار يبدلون الغالي والنفيس بالليل والنهار لتحرير هده الامة من الاستبداد والظلم والفساد. والسلام
261 - مُتابع عاقل الأحد 07 غشت 2011 - 16:42
لستُ فبرايريا ولستُ مخزنيا ولستُ بهلوانا

20 فبراير قدرُ الله الذي زعزع المخزن وسدنته ومن عجائب قدرته أن تجتمع في هذه الحركة المتناقضات الإيديولوجية والفكرية ، ومع ذلك مستمرة في إحراجها للفاسدين منذ أشهر
20 فبراير هي شرارة التغيير في المغرب شاء من شاء وأبى من أبى
ولا نجاة للمخزن إلا بإصلاح حقيقي وجذري يقتلع الفساد أما الإلتفاف بإصلاحات وهمية واللعب على الوقت لموت الحركة فرهان خاسر
ويُخشى أن يُضيع المغرب فرصته التاريخية للإصلاح الحقيقي وتقع النكسة
262 - مصطفى القصراوي الأحد 07 غشت 2011 - 16:43
إن ما جاء في رسالة شيخنا هو عين العقل وهوما يعتلج في صدور معظم المغاربة خاصة عموم المثقفين المغاربة.لقد تبين لمعظم المواطنين أن إندفاع جماعة العدل والإحسان الغير المحسوب العواقب مع راديكاليي 20 فبراير وركوبها شعار الشعب يريد الذي لم يخوله لها أحد وعدم إنصاتها إلى نبض معظم الشارع الذي هو مع الإصلاح السلمي الهادئ الذي يقوده ملكنا الشاب وتحالفها الموضوعي مع اليسار الملحد والشواذ(أصبح البعض يسميها جماعة النهج والإحسان) وسعيها الحثيث للإلقاء بالبلاد في أتون الفتنة من شأنه دق آخرمسمار في نعش الجماعة.
263 - خالد تيزنيت الأحد 07 غشت 2011 - 16:50
اولا اشكر السيد الفيزازي على هذه الرسالة القيمة المصيبة في الصميم نوايا العدليين والمعبرة بشكل بليغ على هواجس شريحة كبيرة من ابناء الشعب المغربي وخير مثال هو هذا الكم من الردود العدلية الدنيءة والتي تعبر بشكل واضح عن تفاهة مريديها كما شيخهم الحالم فهاؤلاءالمرضى لا يرجون الا الخراب و الفتنة لكي تطمءن قلوبهم الوسخة على الشعب المغربي ويرتاح شيخهم في نومه اللهم ابعد عن هذا الشعب كل من يحيك له المصاءب
264 - الجيلالي الدكالي الأحد 07 غشت 2011 - 16:50
شكرا لك أيها الشيخ الفزازي
أنت تريد الاصلاح فلا يجوز لغيرك أن يتهمك بأنك تريد الافساد
الذي يريد الافساد هم من يتكلم خارج الهوية المغربية المتمثلة بالدين الاسلامي.
وأنا اشد على يدك بحرارة.
265 - أمغار الأحد 07 غشت 2011 - 16:51
إني أوافق الشيخ عندما قال أنه لا يمكن نسخ أو اسقاط كل مايقع عند العرب على المغرب الأقصى،ذلك أن المغرب يشكل استثناءا في العالم الاسلامي(لم يخضع للحكم الوهابي العروبي ولا الحكم العثماني..) فالثورة تأتي من داخل المغرب نفسه ( المرابطون نموذجا). لأن النظام الملكي المغربي أسسه الأمازيغ منذ آلاف السنين لما استقروا بالمدن والقرى،في الوقت الذي مازال فيه العرب يعيشون كرعاة رحل nomades
هذا الى جانب أن أغلب السكان لديهم ثقافة في الثورة مخالفة للثورات العروبية.ومن يخلط الأوراق انماهو جاهل بتاريخ المغرب
266 - mohib allah الأحد 07 غشت 2011 - 16:51
طلبي الوحيد هو استقلال الفقهاء واعطائهم ال حرية الكاملة للتعبير في خطبتهم يوم الجمعة و اتمنى من الشيخ الفيزازي ان يطالب بهذا يوما ما
267 - مصطفى الأحد 07 غشت 2011 - 16:51
ما أثارني في مقال الأستاذ الفيزازي هو صدق النصيحة التي وجهها لجماعة العدل و الإحسان، فتكوين حزب من طرفهم سيساعد في تحريك المجال السياسي، وسيغير الواقع، لكن لا أظن العدل و الإحسان تقبل النصيحة، أو بالأحرى قل عبد السلام ياسين لن يقبل بالنصيحة...فهو يظن أن الوحي ينزل عليه من خلال الرؤى...جهل مطبق
268 - طارق الأحد 07 غشت 2011 - 16:55
السلام عليكم و رحمة الله
اخواني انتم تتهمون الشيخ الفيزازي بموالاته للمخزن سبحان الله .ان الشيخ لم يبيح الكدب كما اباحه شيح العدل و الاحسان.حيت اجاز للفتات العدلية ان تكدب على اهلها و اباح لها السفر بدون محرم من اجل الحضور للمجالس العدلية. و الجميع شاهد فيديو الشيخ .فهل اصبح يحلل الحرام .....سبحان الله
269 - jalal الأحد 07 غشت 2011 - 16:57
ramadan mobarak pour tous vraiment je suis emue par votre analyse et votre message est tres clair j espere que mr yassine comprendra bien et cela pour le bien de notre cher pays le maroc
270 - مستقل او غير راضي الأحد 07 غشت 2011 - 16:59
الشعب يريد :

الديمقراطية : حكم شعب نفسه بنفسه

محاكمة المفسدين

الخبز

السكن

رحيل امنديس

الخدمة

او زيد او زيد

و- الشيخ الفيزازي كيعش أخر أيامو او عندو شهرية ديالو من عند المخزن

او نتوما أولاد شعب شنو عندكم ، وش راضين على المغرب الحالي ، كنوجه نداء لكل واحد مضلوم ف هاد أرض إخرج إحتل شوارع اغوت على حقو ، ألحق ينتزع ولا يعطى ، و- التاريخ خير شاهد على دلك
271 - المهدي ابو الحسن الأحد 07 غشت 2011 - 17:03
الملاحظ لي على كلام الاستاذ الفيزازي ومواقفه الاخيرة انه يتسم بشيء من التناقضات ويظهر ذالك جليا وبوضوح في قوله (أن تهمة الدفاع عن المخزن تهمة جاهزة عند بعضكم في كل من يخالفكم الرأي... للأسف؛ وهذا أمر معيب وسلوك مشين.) ولا اريد الا ان اجعل هذا الكلام من الفيزازي حجة عليه حين تلبس هو نفسه بهذا السلوك المشين _كما وصفه هو_ وذالك حين الف رسالة في الرد على المغراوي واتهامه اياه بنفس التهمة ( العمالة للنظام) حيث عنونها ب : (عملاء لا علماء ). والمثل المغربي يقول:خل الكذاب حتى ينسى..........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
272 - Abou Abdelleh الأحد 07 غشت 2011 - 17:04
أسأل الله لك الهداية و الثبات على الحق.
ليس هذا هو الشيخ الفزازي الذي أعرفه
و كأني أفهم أن الشيخ الفزازي مع الدستور الجديد و ضد الخلافة الإسلامية على الأقل في الوقت الراهن ...
إن كنت فعلا تريد فهم آليات الخلافة الإسلامية فعد إلى أدبيات حزب التحرير ...
273 - casablancais amazighir الأحد 07 غشت 2011 - 17:05
حينما قرأت التعليقات، وجدت العدلاويين مشمرين على سواعدهم لمهاجمة الشيخ ونعته بالخيانة والمخزنة والبلطجة والانبطاح وعدم الفهم وتقاضى الثمن وباع الماتش.والرجل وجه إليهم فقط رسالة نصح ليس إلا، إن كنتم تدعون التأسلم فالرسول (ص) قال :"لا خير في قوم لا يتناصحون" " لا خير في قوم لا يقبلون النصيحة" أو كما قال (ص).. وها أنتم اختاروا تكونوا، هل من أهل الخير فتقبلون النصيحة وتردوت التحية بمثلها أو أحسن منها.أو كونوا من الذين لا خير فيهم ولا خير يرتجى منهم فستعزلون.وٍارجو أن يغلب فيكم العقلاء الوطنيون
274 - منصف الأحد 07 غشت 2011 - 17:06
بحالا كتكب الما في الرملة بوادر الفتن بدات تلوح في الافق و المغاربة يستعدون لها من الان
ستكون حرب اهلية لا محالة ليس بين الامن و الشعب و لكن ستكون بين الشعب المحب للملك من جهة و الاعداااء ضد الامن و الامان تحت ذريعة القضاء على الفساااد من جهة اخرى
تحتية لك و لجميع العقلاء يا شيخ الفزازي
امضاء مخزني
لانه اي معارض لهم هو مخزني
275 - فيلالي الأحد 07 غشت 2011 - 17:07
أتتبع كلما سنحست لي الفرصة كتابات الشيخ الفيزازي بشغف لا أحسه إلا نادرا، و السبب الأول هو سلاسة كتاباته ورقي لغتها خاصة و منطوق و مكتوب جل منابرنا الإعلامية العربية تضيق نفسك من كثرة لغطه و لحنه. و السبب الثاني رقي الطرح.
و قد أثلج صدري إحساس بأن في المقال أعلاه إرادة وسعيا لتوحيد العمل الإسلامي في المغرب و هي أمنية إن تحققت على الأقل في مظهر عدم التنابز و التدابر لربح المغاربة منها كثيرا..
المغرب يريد أن يشتغل العاملون فيه بجدية و بنكران ذات
المغرب يريد أن نتحد لبنائه .
و كما تكونوا يول عليكم
276 - Med adil الأحد 07 غشت 2011 - 17:11
كلما ظهر من ينتقد جماعة العدل و الإحسان و يدعوهم الى مراجعة مواقفهم؛ المبنية أساسا على منطق " حنا مضلومين، حنا مقهورين ، الشيخ ديالنا مراقب و محاصر...." ؛ إلا و ظهر احد الغوغاء( ممن لا يعرفون عن الجماعة إلا إسم شيخها و مواعيد اللقاء ات التي ينظمونها و التي تشبه الوليمة إلى حد بعيد....) ليذكر لنا قصة الرسالة التي بعث بها عبد السلام ياسين إلى الراحل الحسن الثاني رحمه الله
277 - Marocain الأحد 07 غشت 2011 - 17:14
بسم الله الرحمن الرحيم
من أراد أن يعرف كيف يريد الشيخ ياسين أن يفعل ليصل إلى مراده فليرجع إلى كتبه، فهي مليئة بفكره
ومنذ أمد و جماعة العدل و الإحسان تنادي بالميثاق الوطني
إما أن الفزازي لم يقرأ كتب الشيخ ويجهل تاريخ الجماعة و هذا عيب بل عار لمن كان في مقامه وأراد أن ينصح الشيخ و الجماعة
وإما أنه يخدم من أنكر خدمتهم مرات ومرات في رسالته
278 - مناضل الأحد 07 غشت 2011 - 17:14
ناهيك عن عامة الشعب المسلم الذي يحب ملكه في عمومه لو تعلمون...

هؤلاء جميعا تعرفون مواقفهم من الملكية ومن إمارة المؤمنين، وتعرفون جميعا أنهم ليسوا من البلطجية ولا حركة (20 درهما) كما يقال. ولا من أعوان المخزن كما تقولون... ولا، ولا... فماذا لو نزل هؤلاء إلى الشارع؟ سؤال للتأمل.

هؤلاء مع ثوابت الدولة المغربية: الإسلام والملكية ووحدة التراب الوطني... وأنا معهم في هذا. ونحن جميعا مع إسقاط الفساد ومحاسبة المفسدين. وأود لو أنكم تفصحون عن طموحكم السياسي بخصوص هذه الثوابت.

ماذا تريدون بالضبط؟
279 - bachir الأحد 07 غشت 2011 - 17:17
والحقيقي؛ سيجيبونك بأنهم يتمنون كما نتمنى أن يتخذ الملك خطوات جريئةضد خدام فرنسا والغرب الذين لا زالوا يرعون مصالحه ؛ويستقوون به في هذا البلد .يودون كما نود أن تكون هناك ديموقراطية تحترم أصالتنا وديننا؛ ولا تسمح للبلطجية والشفارة بإدارة شؤون البلاد.والمساواة بين العباد؛ وذلك بتقليص الفوارق لإغناء الفقير
يتبع
280 - باسم من المغرب الاقصى الأحد 07 غشت 2011 - 17:18
ليس من حقك يا شيخ الفيزازي اقحام الدين والافطار في رمضان في كل خرجاتك، فالدين ورمضان ليس ملكا لك بل الدين لله والوطن للجميع والناس احرار في معتقداتهم، بصفتي عضو في حركة 20 فبراير واشارك في مسيراتهم انبهك الى ان المبتغى والهدف للحركة هو دولة مدنية ديمقراطية عصرية يحكمها القانون المدني وتحترم حقوق الانسان بمفهومها الكوني، ولاعلاقة للحركة ابدا بالفكر السلفي او اي مرجعية دينية عموما ، والافطار الجماعي الاخير اقتضته فقط الظروف الزمانية واياك ان تفهم منه ان انها تريد تاكيد صيام شبابها
281 - نورالدين من إيطاليا الأحد 07 غشت 2011 - 17:19
أولا شكرا لسيد الفزازي على ما قاله فالحق قوي لأنه إسم من أسماء الله الحسنى، أما بالنسبة
ل 20 الفبرايرية والعدل والإحسان إن تحالفهم تحالف النفاق وإن أهل المغرب أدرى بعقيدتهم وحقوقهم لانريد منكم جزاء ولاشكورا.
282 - الرعبة الأحد 07 غشت 2011 - 17:21
مرة أخرى، أناشدكم الله تعالى ماذا تريدون؟

لنفتح بيننا الحوار! أليس هذا هو الأسلوب الحضاري والراقي بل والإسلامي الخالص؟ ٠٠٠٠٠٠٠٠يتسائل الشيخ٫٫٫ ومن تكو ن يا شيخ هل تمثل المخزن هل ستلبي مطالبهم فما جدوى الحوار؟ ٫٫٫٫رغم هاذا ستجد جوابا من العدل والاحسان واتمنى ان يرد عليك عضو منها وليس قيادي بارز لغاية في نفسي
283 - المغربي الأحد 07 غشت 2011 - 17:22
في رمضان المقبل ادا احيانا الله وبقينا الاحياء سترون الفيزازي يلقي خطابا من الدروس الحسنية الرمضانية واسفاه يا الفيزازي اصبحت من وعاظ السلاطين وعلماء البلاط اريد ان اسال الشيخ الفيزازي بعض الاسئلة مارايه في الاستمرار السجن الصحافي رشيد نيني الى حد يوم ومن مسؤول عن سجنه ولمادا لم يصدر عفو لي اطلاقه سراحه لمادا لم يحاكم قتلة الشهيد كمال العماري لمادا لم نسمع محاكمة ولا فاسد واحد لمادا لم تلغى الطقوس المخزنية العبودية العتيقة والتي لها علاقة بي الدين الاسلام من الركوع والسجود
284 - حرّ و لا مُنتمي الأحد 07 غشت 2011 - 17:31
يمكن القول أن هذه رسالة موجهة إلى الشعب المغربي عموما . نِعم النصيحة جزاكم الله عنّا أحسن الجزاء, هذا هو كلام العقلاء , أتفق معك و الكثير من المغاربةأظن أنهم كذلك ,و ما اظن ان العقلاء من اهل البلد سيتخلفون عن التعامل الايجابي و جعل المصلحة العليا للبلاد و للشعب فوق كل اعتبار...وكُلّنا ننتظر ردا من الحركَتَيْن لكن لو تكرّمتم لا تغفلوا عن هذه الجمل : (إما أن نكون معكم فنحن العلماء وزينة الشيوخ وسيدي فلان.... وإما أن نخالفكم الرأي وننظر إلى الأمور من زاوية مختلفة، فنحن خدام المخزن, وأعوان ...
285 - هشام الأحد 07 غشت 2011 - 17:33
وكنت على وشك الالتحاق بكم... لا أهاب سجنا ولا فقرا... لكني وضعت خطاب الملك يوم 9 مارس التاريخي بين عيني، فوجدته خطابا تجاوز سقف مطالب الحركة نفسها عندما أعلن بالشجاعة المطلوبة عن مشروعية المطالب الشعبية !!!!!!....,???????????
286 - youba الأحد 07 غشت 2011 - 17:34
mr fizazi est ce que l'etat marocaine c'est une etat religieuse est ce que les gens qui gouverne le maroc sont des musulmans .est ce que le systeme marocaine c'est un systyme democratique tout ça nonon a attendu 11ans pour un changement rien qui a changé au maroc comment tu croi ce changement va venir comme ça ça va tomber du ciel mr fizazi ..il faut defendre tes interets et les intertys du peuple ..lmakhzan sa va pas changé tout seul s'il ya pas l'utulisation du force .pas du changement lmak
287 - المستقل الأحد 07 غشت 2011 - 17:35
يقول الحق تعالى:{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} ماذا نتوقع من شخص يؤدي الأن ثمن تذكرة الخروج من السجن فالهدف واضح من خروجه بغية أن يكون وحدا من الأبواق المخزنية،ألا تخجل من نفسك عندما تقول صاحب الجلالة أين هو فقهك من الجلالة أليس اسم من أسماء الله الحسنى؟؟؟ لماذ تحول إيقاد الفتنة بين أبناء الشعب
288 - عدلي وافتخر الأحد 07 غشت 2011 - 17:36
اود الرد على الجبناء المستمرئين الدل والهوان والعيش على فتات موائد اللئام والمتحدثين عن الامن والامان الدي يعيش فيه المغاربة والدي تتهدده حركة 20 فبراير بالفتنة, بالله عليكم اين هدا الامن والامان؟ الفتنة الكبرى نعيشها كل يوم في مدننا وشوارعنا, قتل شخصان قي المدينة حيث اعيش في الايام الخمس الاولى من رمضان فقط طعنا بالسكين واحد منهم في معركة فوق رؤوس المصلين, اتحداك ان 'تسخر ختك اولا بنتك اولا مك بعد 10 ليلا في نفس المدينة' شحال ديال الناس كيديو ليهم رزقهم ف طوبيس,,, فين هي الثقة بين الناس؟..
289 - محمد الأحد 07 غشت 2011 - 17:38
عاى كل مواطن يطالب بحقوقه ان يسأل نفسه يوما هل أقوم بواجباتي اولا تجاه هدا الوطن والمواطنين عامة مادا قدمت وأقدم لهدا الوطن من واجب غير الكلام والصراخ فالمواطن الدي يزيل الأزبال من امام منزله ويضعه امام منزل جاره ليس مواطنا و ان هتف وصرخ الشعب يريد اسقاط الفساد ومن يقف بسيارته في الممنوع ليس مواطنا ومن يقطع الزنقة بسيارته ليس مواطنا علي كل مواطن ان يصرخ على نفسه قائلا كفاك مطالبات وقومي بواجباتك أولا والكلام في هدا الباب طويل والحر بالاشارة يفهم
290 - مغربي ضد الفساد و المفسدين الأحد 07 غشت 2011 - 17:42
المغاربة مع إسقاط الفساد و المفسدين و على رأس هذا الفساد تقسيم المغاربة إلى عدليين و مخزنيين و على رأس هؤلاء المفسدين مرشد جماعة الظلم و البهتان الذي جمع حوله السذج و المغفلين من الجهلة لشرع الله ليفسد بهم: (1)دين المغاربة المبني على القرآن و السنة بدينه المبني على الأحلام والخرافات و(2) دنياهم بالتحريض على الخروج عن طاعة ولي الأمر المبايع بيعة شرعية من طرف أهل الحل و العقد و ذلك لتشتيت شمل المغاربة بعد وحدة دامت 12 قرنا. والله المستعان.
291 - monadil الأحد 07 غشت 2011 - 17:48
كان على الشيخ أن يلحق بااشباب ليدافع على إخوانه الباقون في السجن ولكن معالأسف عاد إلى بلبلته وانتقاد العلماء العاملين فالعالم العامل ليس لديه وقت للرد على معارك كلامية لا تنتهي يخلق الله ما يشاء حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله٠
292 - من فضولي الى اتباع ياسين ونادية_1_ الأحد 07 غشت 2011 - 17:49
هاهو الشيخ حفظ الله يقول بعظم لسانه وقلمه انه ضدالفساد بجميع تلوينه الادراي و المالي ولمح الشيخ إلى الأخلاقي فنتمنى من الفبراريين أن يلتقطوا هذه الأخيرة ويضيفونها إلى الشعب يريد.... إذن لاداعي من الفبراريين بترديد نفس المقطوعة المخزن......الصفقة...........الإفراج مقابل الخروج ضد الفبراريين
293 - من فضولي الى اتباع ياسين نادية_2_ الأحد 07 غشت 2011 - 17:52
نعم الشعب يريد الوضوح وهذا ملخص كلام الشيخ تريدون إسقاط النظام أعلنوها صراحة بدون لف و لادوران.تريدون إسقاط الفساد أهلا ومرحبا ولكن أن تتركوا الشعب في منزلة بين المنزلتين كما في رؤية2006 فهذا ليس من الكياسة ولا من الخلافة التي تبشرون بها في شي. ثم يا اتباع ياسين ما هذا السلوك ضد كل من يخالفكم.اهكذا تكون الخلافة على منهاج النبوة هل هذه هي التربية التي تتكلمون عليها صباح مساء أم فقط فيما بينكم أخلاق الملائكة ومع غيركم أخلاق الأبالسة
294 - من فضولي الى اتباع ياسين ونادية_3_ الأحد 07 غشت 2011 - 17:55
يا أتباع ياسين ونادية لما على النظام تغيير الطقوس المخزنية وطقوسكم مخزية فيها من الضلالات والجهالات و الخرافات ما انزل لله بها من سلطان.لما تقبيل يد محمد السادس فيها نقص ومذلة وتقبيل رجل ياسين شرف وعزة .أحلال عليكم حرام على النظام.
295 - شكيب الأحد 07 غشت 2011 - 17:55
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ومبارك عواشركم
إخواني إن هدا التدخل للشيخ الفزازي يمكن اعتباره تدخل جد إيجابي لأنه وضع الأصبع على الموضع الحساس في القضية برمتها و هو السؤال التالي: مادا نريد من وطننا العزيز ؟
إخواني لكي نجيب على هدا التساؤل يجب أن لا نتسرع ولا نزيل من أدهاننا أننا طرف من مخططات المشروع الصهيوني الكبير و مطامع و مصالح الغرب لدلك يجب علينا التريت قبل اتخاد اي قرار ثم وضع أمام أعيننا كل ما يجمع لحمة هدا الطن و سوف ترون أن ليس هناك من يقوم بهدا الدور إلا ملك مسلم
296 - من فضولي الى اتباع ياسين ونادية_4_ الأحد 07 غشت 2011 - 17:57
ثم بعد كل هذا ما السر في تحالفكم مع وكالين رمضان و الملاحدة و العلمانيين اهذا من الخلافة الراشدة .إن كانت خلافتكم على هذا الشكل فنقول لكم الشعب يريد إسقاط( العدل و الإحسان)
عصارة القول هي على العدل و الإحسان أن تبين موقفها من الملاحدة اصحاب الغاية (اسقاط النظام)والوسيلة(التحالف مع العدل والإحسان).
297 - محمد الأحد 07 غشت 2011 - 17:57
قد يحتار البعض من مواقف السيد الفيزازي
لكن شخصيا كنت فبرابريا منذ الثمانينات من القرن الماضي .... وشاركت إخوتي الفبرايريين حراكهم وليس بالضرورة حراك الشعب المغربي...
فما أورده الفيزازي يعد حقيقة لا يود كثير من الناس الاعتراف بها
فالرؤية لاسقاط الفساد تظل غائبة عن مجمل الحراك
ومن سيقوم بهذا الاسقاط ؟؟؟؟؟؟
سي عبد السلام ولا لالانادية
الله يحفظ الشعب المغربي من الفتن
وخصوصا فتن من يتكلمون باسم الشعب وهم أبعد ما يكون عن هدا الشعب

انشر رجاءا
298 - jamal الأحد 07 غشت 2011 - 18:01
بارك الله فيك يا شيخنا الكريم لقد صدقت.هذا موقفي تماما رغم اختلافنا في المرجعية.لقد كنت منتميا لحزب يساري مساندا الآن ل 20 فبراير. لقد قمت بصياغته بطريقة واضحة .وشكرا جزيلا
299 - ابنادم الأحد 07 غشت 2011 - 18:07
كرا لكم الشيخ الفيزازي ولا تهتمون ببعض الردود كما قلت قد تكون من الضفة لاخرى الدين يريدونها فتنة بعدما ضاق بهم الحال اتعجب ان هناك من يزايد على الملك بالنسبة لرشيد نيني قد تم قبل ما سمي بهاته الثورات وماهي بذلك ان اخرجه من السجن وان جعله لايدفع الغرامة المالية التي كانت مفروضة عليه ولايمكن ان يتدخل كلحين يا من يطالبون الملك بان يحترم القانون والاحكام القضائية بالنسبة للحركة فبعضها يسير في فلك الطامعين في السلطة الملكية هي تاج هدا الوطن ولن نسمح بمن تاتيه املاءات خارجية ا ن يعطينا دروس
300 - hanane الأحد 07 غشت 2011 - 18:08
كلام في الصميم نشكرك سيد الفزازي و جازاك الله عنا كل خير و اقول لكل من ينعتك بالمخزنية اتق الله و الاختلاف لا يفسد في الود قضية
301 - m.k الأحد 07 غشت 2011 - 18:09
جيد ان يتكلم الكل ويعطي وجهة نظره فهذه ظاهرة صحية تساهم في رفع مستوى الوعي السياسي في المغرب لكن الذي ليس جيد (لي تيتسنا رابح )
302 - hassanmenespaañia الأحد 07 غشت 2011 - 18:16
اللهم قد بلغت انه على حق ويريد النصيحة للجماعة ان كانت الجماعة حق تريد الخير لي هذا الشعب فعليها ان تدخل لمعركة الاحزاب حتى تكون ضذا الفساد واكلين اموال الشعب لقد انصح انه لاخير الناصحين فعلى الجماعة ان تدرس هذا الموضوع انه حق جيد ويخذم مستوى الدستور المغربي وتكون الجماعة حقا دخلت في مسار النضال حتى يكون المغرب رافغ راسه بين الدول العضمى بصدق ابنائه الغيورين على وطنهم
303 - مجرد تساؤل الأحد 07 غشت 2011 - 18:19
اخي الشيخ الفيزازي، اسمح ان أتساءل: دعوت في اخر المقال جماعة العدل و الاحسان للتفكير الجدي مع الفاعلين الاسلاميين و الشرفاء و... ألا تدري أن الجماعة سبقتك الى هده الدعوة بالانخراط في ميثاق وطني مع كل القوى السياسية و ليس فقط الاسلاميين؟ لا أظن أن الجماعة تدعو الى دولة اسلامية بالطريقة التي قلت(حيت يفهم من كلامك دولة دينية) بل تدعو الى دولة مدنية دات مرجعية اسلامية، و أنتم تعرفون الفرق بين دولة دينية و دولة مدنية.
الملك لم يتنصل من مسؤولياته؟؟؟: تتحمل كامل المسؤولية عن كلامك يا شيخنا الفاضل.
304 - لقد رأينا ماذا يمثل معارضوا 20 فبراير : 0000000 الأحد 07 غشت 2011 - 18:22
أنا شخصيا لم أكن أتردد في وصف الإرهابيين
بانهم سواء علموا أو لم يعلموا أنهم مخابرات
يسخرهم المخزن وفي النهاية يقوم بتصفيتهم
واليوم يأتي هذا البليد منهم ليضرح أسئلة بالية
الهدف منها عدم خروج الشعب وإسكاته

كان عليك ان تجتهد في الضغط على الظالم لا على المظلوم
وأن تهدد الظالم لا أن تهدد المظلوم
وأن لا تقف في صف المخزن مع بلطجية طنجة
فأمرك مفضوح لا تستطيع تغطيته بالحديث عن الملك
ومن خولك أن تتحدث باسم الشعب
لقد رأينا ماذا يمثل معارضوا 20 فبراير : 0000000
305 - فاعل خير الأحد 07 غشت 2011 - 18:30
كلام وجيه للياسينيين وصائب لمن ينعم بالامن والامان في هذه البلاد
الله يجزيك بالخير ودمت لنا واعظا ومرشدا
الله الوطن الملك
306 - mohamed tarek sbai الأحد 07 غشت 2011 - 18:31
عن زياد بن حدير قال: «قال لي عمر: هل تعرف ما يهدم الإسلام؟ قال: قلت: لا، قال: يهدمه زلة العالم، وجدال المنافق بالكتاب، وحكم الأئمة المضلين.
307 - greg الأحد 07 غشت 2011 - 18:35
أخرج أو داود، والبيهقي،عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من بدا فقد جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلاطين
افتتن، وما ازداد عبد من السلطان دنوا إلا ازداد من الله بعدا ».
وأخرج الترمذي وصححه، والنسائي، والحاكم وصححه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« سيكون بعدي أمراء، فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم،وأعانهم على ظلمهم، فليس مني، ولست منه، وليس بوارد علي الحوض، ومن لميدخل عليهم، ولم يعنهم على ظلمهم، ولم يصدقهم بكذبهم، فهو منيوأنا منه، وهو وارد علي الحوض ».
308 - أول إرهاب فب المغرب الأحد 07 غشت 2011 - 18:38
لا أحد يريد إسقاط النظام
إلا إذا كان النظام يريد إسقاط نفسه بنفسه
ولا داعي لحشر الملك في القضية

تقول أنك ضد الفساد والمفسدين وتحارب 20 فبراير
وتقول بأن خروجها فتنة وانت تخرج مع البلطجية للفتنة

تدعو للسكوت والانتظار
أما كفاك حال الشعب المظلوم المقهور
ربما كنا نصدق نيتك لو دعوت المخزن للكف
عن متابعة ومحاصرة الصحافة وذلك أضعف الإيمان
أنت ورقة محروقة لن تفيد المخزن في شيء
لأنك أول إرهاب فب المغرب
ولا يحق لمثلك يا قاتل أن ينصح الناس
309 - said meknes الأحد 07 غشت 2011 - 18:40
الله يعطيك الصحة اسي الفزازي
310 - abdesslam bouslam الأحد 07 غشت 2011 - 18:44
اولا نحن لسنا شعبا عربيا ولا نتشابه معهم في اي شئ. في الحقيقة السي الفزازي اللي فيه الفز تيقفز والموقف ديال خطباء المغرب راه عرفناه .مخزني مئة في المئة .والخير اللي غديروه فينا هو تفرجوا حتى تنجح الثورة.
311 - معاذ الأحد 07 غشت 2011 - 18:46
والله العلي العظيم ما كرهتك تكون سي مسؤول على شي وزارة
عين الصواب والحكمة والذكاء، اللهم علمنا مثل ما علمته
312 - إنسان مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 18:48
اتحداك يا شيخ ان تبعث برسالة كهته الى أمير المؤمنين تنصحه و تعبر له فيها عن انبهارك بالفساد الذي عم البلاد و اختلاس الاموال و النفود و السلط و الظلم الذي يعرفه الشعب المغربي المقهور و الغنى المبرح من اموال الشعب اليتيم و دور القصدير التي لا تتوفر على ادنى مقومات الحياة و المستشفيات استغفر الله و المستموتات التي اصبح الانسان يدخل لها معافى و يخرج مريضا او يدخل مريضا ويخرج ميتا. ابعث لامير البلاد برسالة تستوضح و تدين اجلاس الناس على القنينات و بيع الخمور واعراض الناس بما فيهم الاطفال
313 - واحد من الشعب الذي يريد الأحد 07 غشت 2011 - 18:54
إذا فهمتم شيئا فأنقدوني !!!!!!!:
" وأن قولكم (الشعب يريد...) فيه مزايدة على الشعب. فلا الشعب فوض أحدا بالتكلم باسمه، ولا هو موافق على بعض ما يراد مهما صرخ الصارخون (الشعب يريد)... إن هذا الاستنساخ الأعمى لعبارات تتكرر على شاشات التلفزيون وهي تنقل أحداث الربيع العربي لهو استنساخ في غير موضعه؛ اللهم إلا فيما يرجع إلى إسقاط الفساد ففي ذلك إجماع. وأنا معكم ومعهم : الشعب يريد إسقاط الفساد، كل الفساد وليس فقط فساد المال والشركات والمؤسسات... بل كل الفساد.
314 - وطني الأحد 07 غشت 2011 - 19:04
بارك الله فيك ياشيخ انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء‎ ‎ارك الله فيك ياشيخ انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء‎ ‎
315 - إنه مع 20 المخزنية وخرج بالفعل في شرذمة البلطجية. الأحد 07 غشت 2011 - 19:07
المضحك دعوته إلى 20 فبراير التصحيحية وهي من نتاج المخزن كما هو معروف
فقد حاول في البيضاء : جهاد وموسى و... وغيرهم كثير اختراق الحركة ففشلوا
وحاول ائتلاف من بضعة أفراد اتهام العدل والإحسان بالتواطؤ مع المخزن ففشلوا
فكانت 20 فبراير تصحيحية: تقول نعم للدستور. واعتقال الصحافة ولقمع المحتجين

ويقول بأن الغير سوف يتهمونه بأنه مخزني وبلطجي.
إنه مع 20 المخزنية وخرج بالفعل في شرذمة البلطجية.
ولا احد يكذب عليه.
316 - غيور على وطنه الأحد 07 غشت 2011 - 19:10
أحسن مقال قرأته على حركة 20 فبراير و المظاهرات في المغرب
المرجو قراءة المقال حتى اخر كلمة قبل الحكم عليه
أعترف أنني كنت من أكبر المعارضين لهذا الشيخ و كان في اعتقادي أنه من أعداء هذا البلد و ممن يريدون إشعال الفتنة لكن سرعان ما غيرت وجهة نظري و أحببت هذا الشيخ الكريم بعد قراءة نص هذا المقال كاملا و إلى اخره
317 - Mohamed الأحد 07 غشت 2011 - 19:12
الله اجزيك بخير ياشيخ
الله اكتر متالك
الله اهدي ما خلق
318 - omar الأحد 07 غشت 2011 - 19:13
هل سمعتم مناضلا يناضل ضد مناضلي الشعب
الذين لم نر غيرهم خرج من أجل الشعب
إنه مخزني حتى النخاع
لا أقل ولا أكثر

العار والشنار..........
319 - العربي الطنطاوي الأحد 07 غشت 2011 - 19:14
ان الا خ الفيزازي كان ثوريا ضد النظام اكثر بمئات المرات من حركة 20 فبراير وكان يكفر من لم يحكم بما انزل الله الى غير ذلك من الاحكام التي يسهل اطلاق العنان للسان المرء لجردها لكن شتان مابين القول والفعل حركة فبراير حركة يجب عليها ان تشد انتباه المفسدين انها باقية على العهد وانها لن تؤبن الا بتابين اخر عناصر الفساد في هذه البلاد لكن حال هذه الحركة اليوم ينبئ كل ذي لب فطن ان قطارها بدأ يحيد عن المسار الذي انشئت من اجله للوهلة الاولى فبدأنا نرى ونسمع تهجما على الملك
320 - انزكان الأحد 07 غشت 2011 - 19:16
من خلال التعاليق التي تسب في رجل اراد جوابا واضحا يتبين ان هده الجماعة ديكتاتورية ولا تؤمن بالراي الاخر ونواياها الانقضاض على الحكم ومتعطشة لممارسة الاستبداد الحقيقي
321 - قاعدة جديدة الأحد 07 غشت 2011 - 19:17
قاعدة جديدة: "كل من يحب وطنه فهو مخزني"
أيها الشيخ المواطن الذي يحب وطنه، مهما كتبت و مهما شرحت فإن جماعة العدل و الإحسان يضعون أسوارا على أدمغتهم لا يفتحونها إلا بأمر من زعيمه
322 - ex.adli الأحد 07 غشت 2011 - 19:21
إنها كلمة الحق يا شيخ جزاك الله خيرا،أم يا صاحب التعليق رقم 8 فهذا الشيخ أفضل بكتير من شيخكم عبد السلام يسين الذي تقدسونه وتتهافتون على بقايا طعامه و شرابه.
323 - hassan الأحد 07 غشت 2011 - 19:22
جازاك الله بالف خير على هذه الكلمة ياشيخنا
324 - الفزازي يدعو للسكوت عن إخراجكم الأحد 07 غشت 2011 - 19:25
اسمعو يا أيها السلفيون
شيخكم الذي غرر بكم مع المخزن
وحتى داخل السجن كان مع المخزن
الفزازي يدعو للسكوت عن إخراجكم من السجن
325 - لحسن الوردي الأحد 07 غشت 2011 - 19:43
بسم الله الرحمن الرحيم ياسيدي ان حركة 20فبراير هي حركة شبابية شعبية بما تحمله كلمة شعب من معنى والشعب يتكون من افراد وجماعات لها وجهة نظر مختلفة هناك الاسلامي واليساري ومن لاتوجه له الا انه يحس بالظلم والحكرة فخرج .فهل هذه تهمة تدان بها هذه الثلة من الشعب .فلاجرم ان باقية الشعب فيهم كذلك تنوع فى المشارب فيه الاسلامي واليساري و المستقل وهناك منهم من يفطر رمضان ويسب الدين الخ.ادا فلنجعل الشعب المغربي قسمين .قسم يريد اسقاط الفساد ومحاكمة المفسدين .وقسم يريد ابقاء الفساد وحكم المفسدين
326 - Adnane alaoui الأحد 07 غشت 2011 - 19:45
كلام منطقي بسنده ،عبر الشيخ عن رأيه وأعطى حججه
وطرح أسئلة وجيهة ، أنا شخصيا أجدني فيما قاله
327 - فاسي الأحد 07 غشت 2011 - 19:48
"إن الملك انطلق في مسيرة الإصلاح، وها هو ذا الدستور قد أنجز وخضع للاستفتاء... وقال فيه الشعب كلمته رغم ما في ذلك من بعض العيوب سواء على مستوى النص نفسه أم على مستوى اللجنة المكلفة بإنجازه أم على مجال الاستفتاء ذاته..."
من بدأ بالاصلاح أين كان قبل 20 فبراير؟
من بدأ بالاصلاح ألايعرف أين الخلل؟
من وضع هذا الدستور هل شاركت فيه؟
الفتنة ألمها يزول بعد مدة زمنية ويرتاح الشعب من الظلم..
328 - chab maghribi الأحد 07 غشت 2011 - 19:49
أدعوا كل المعلقين إلى مناقشة الافكار،والترفع عن القدح في الاشخاص ،فالحجة تواجه بالحجة
329 - seaali الأحد 07 غشت 2011 - 19:54
و الله عين الصواب . مللنا من الشعارات و مللنا من الخرجات التي لا تسمن و لا تغني من جوع . الفبرايريون يريدون اسقاط الفساد و المفسدين , نحن معهم في ذلك . لكن الا حد الآن يندفعون بدون استراتيجيات قط . مؤسسو الحركة في فرنسا و بلجيكا و الشعب (المسكين) ينتظر .
ألم يحن الوقت بعد لنسأل أنفسنا ماذا بعد تلك الخرجات ؟ أتحب أنفسكم ان نختم كما ختمت الدول العربية كمصر و تونس . و الله لو عاش الشعب المغربي فقط بعضا من تلك اللقطات لما تحمل .. و السلام ختام الكلام . و تحياتي لكاتب الموضوع . فوالله عين الصواب
330 - عدو العدليين الأحد 07 غشت 2011 - 19:54
والله للرجل ينطق بكلام الحق استمر يا شيخنا الفاضل ,الله معك
331 - كيم الأحد 07 غشت 2011 - 19:56
سيدي الفيزازي جزاك الله الف خير عنا واعلم سيدي اننا معك ولما اقول اننا معك اقصد الملايين, للاسف هناك بعض التعليقات مخزية لكنها تدل على ثقافة اصحابها العدلاويين الذين تزوجوا بالشواذ والمفطرين, واقول لمن يشككوا في التصويت على الدستور والله انكم اكثر الناس تعلمون مدى نزاهة وكثافة التصويت وهذه كانت اول رسالة من الشعب المغربي لجماعة المنكر والبهتان و حركة 20 فيفي وارجوا النشر
332 - رشو الأحد 07 غشت 2011 - 20:05
وكأنك سي الفزازي لا تعرف حركة 20 فبراير,إن مطالبها واضحة : اسقاط الفساد والإستبداد والحرية والعدالة الإجتماعية والكرامة وتحرير الإعلام والقضاء واطلاق سراح السجناء السياسيين وتشغيل المعطل, ثم اجتهادات ياسين وابنته أو غيرهم في قضية الحكم الذي يرونه يصلح ليست تهم حركة 20 فبراير بل تهم هؤلاء فناقشهم هم ولا تناقش الحركة في هذا الأمر(طبيعة الحكم).لا تحاول ضرب الشعب ببعضه فهؤلاء متظاهري 20 فبراير لا يخرجون ضد باقي الشعب الذي لا يتفق معهم أو ضدك بل يخرجون ضد المسؤولين الفاسدين و لتتحقق المطالب السابقة.
333 - fidel marocain الأحد 07 غشت 2011 - 20:14
je suis tout a fait d accord avec cheikh el fizazi et je le remercie pour son opinion -on voit bien la democratie de 20 fev les gens qui sont contre leur comportements is sont alors avec le makhzen - on est avec notre pays et sa securite et l eat n est qu une partie du peuple s il fait des erruers on doit le lui dire et on reclame nos droits et nos besoins mais pacifiquement s il y le desordre c est nous qui vont soufrire-allah alwatan almalik
334 - jojojo الأحد 07 غشت 2011 - 20:18
كلام في الصميم. الله يعطيك الصحة
335 - HALIM الأحد 07 غشت 2011 - 20:25
مشكلة الشعب ليست هي نادية ياسين وليست احمد بن الصديق
وليست السيد عبد السلام ياسين وليست الرجل عبد الحميد أمين
هؤلاء الرجال يعرفهم الرجال. لا يخافون قول الحق. وهم من هم...

فلا تحاولوا كثم أنفاس الشعب وصوته النابض 20 فبراير الحر...
عبثا تحاولون ستفشلون وتلقون في مزابل التاريخ إلى الأبد...

إذا كان هدفكم الشعب تكلموا عن جراحه ومعطليه وصحافاته...
تكلمو عن القمع الذي طال 20 فبراير قبل الدستور الممنوح وبعده...
336 - تتتتتتتتتتتتتتتتتت الأحد 07 غشت 2011 - 20:32
كلام سليم بارك الله فيه . غموض الرؤية عند هؤلاء - هناك جهات تريد للمغرب الفتنة باستعمال ماجورين . والا كيف نشرح اللقاء الدي جرى هلندا بحضور اجانب . ان الشان الداخلي يجب ان يعالج بالحوار والتقاش والنضال السلمي . انا الان لازلت لم اعرف من يمون تحركات وانشطة ولافتات وملصقات هده الحركة.
337 - يعزعليها انبطاحك للجلاد وثمنك الرخيص الأحد 07 غشت 2011 - 20:32
طريق الإصلاح ليس في حشد المساجين في الحافلات ولا الشمكارة
ولا في استعمال المساجد والمال العام والإعلام الرسمي للخداع
ولا في استئجار أبواق النفاق وما أكثرهم كالذباب

إنه في إطلاق السجناء. سجناء الرأي. لا سجاء الإرهاب والقتل.
وفي إطلاق حرية الصحافة والتعبير بشكل عام.
بإعطاء الحق في الاحتتجاج لا القمع...

ويبدو أن وظيفتك واضحة يا شيخ المخزن المخزي أين تندرج...
لك من 20 فبراير كل الرثاء. لأنك مواطن على كل حال.
يعزعليها انبطاحك للجلاد وثمنك الرخيص
338 - عبد الحق الأحد 07 غشت 2011 - 20:37
كنت حرا في السجن والان انت مسجون بحريتك ادا كان في قلبك غلا لياسين فلاتجعل الاخرين قنطرة تمر عليهم الان ايها المسجون المغاربة مدركون كل شيئ والحركة فعلا تريد اسقاط الفساد فلمادا انت مخلوع قل الحق او اسكت فان في رقبتك اسم انك عالم اتقي يوما تقف فيه امام الله ولاتشهد بالزور حرام عليك فحركة 20فبراير من الشعب المغربي والعدل والاحسان من الشعب المغربي ايعقل ان الاحسان تسكت اليست مغربية الى اي ركن تريدون ان تضعوها انها مغربية وستبقى مغربية وتغير عن المغرب
339 - aziz الأحد 07 غشت 2011 - 20:43
Je crois que ce monsieur ne sait pas exactement ce qui se passe dans notre pays, puisqu’il parle seulement d’ al3al wa alihssan, il a oublié que le mouv20 fev est composé aussi de nahj adimocraté de alyassar almowahad de jeune de differents partis de la scene politique marocain, et aussi de citoyen qui n’appartiennent a aucun parti, et qui adhere le mouvement dans tout ce qu’il reclame, voyons voir, ce monsieur n’ose meme pas remercie le mouvement , parceque grace a lui il est
340 - jaloux الأحد 07 غشت 2011 - 20:44
k dieu vous aide afin de pouvoir aller le plus correcetement possible dans ta these que je vois pertinente et d'ailleurs vous avez tellemet soueffert derriere les barreaux de prison et le fait de sortir et et de rien haiir vers l'Etat marocain et chercher à ce k l'interte genral de la omma sera faisaible c vraiement un geste d'une honnorable personne'
341 - brahim الأحد 07 غشت 2011 - 20:47
قبل كلامك على ياسين و آل ياسين إقرأ المنهاج النبوي أولا.
342 - مخزني فاشل.....4*4.... الأحد 07 غشت 2011 - 20:53
هل يستطيع أحد أن يقول أنه ضد 20 فبراير
وهي ضد الفساد والاستبداد أصل الفساد. لا طبعا.
إذن فالشيخ الذكي مع 20 فبراير ولكن يعيد طرح الشكوك القديمة :
فيها ملحدين... فيها العدل والإحسان... تكره الملك والشعب يحب الملك...
وهؤلاء وغيرهم من الأحزاب المؤيدة لهم خونة لهم أهداف أخرى غير معلنة...

ويريد من هؤلاء أن يبرهنوا له لأنه هو الشعب أنهم صادقون راكعون ساجدون
وبذلك سوف يتثق بهم. ولكي يبرهنوا له على ذلك يجب ومن المفروض أن يقبلوا الواقع والآتي.
ويسكتوا. بل من الأحسن أن يطبلوا. لا ضير في ذلك
343 - مرة اخرى من فضولي الى اتباع ياسين ونادية الأحد 07 غشت 2011 - 20:55
كثير من التعاليق هي من اصحاب ياسين ونادية.ومن خلال قراتي لها تبين لي ان الجماعة هي الاولى من التغييربدل النظام وان الشعارات التي يرفعونها ويبشرون بها تقية ليس الا.فلا تربية ولا احسان ولاعدل بل تخوين للشيخ فقط لان طريقهم غير طريقه ومنهجه غير منهجه.
ياشيخ العدل والاحسان ان كانت جماعتك وشرذمتك بهذه الاخلاق فالشعب يريد اسقاطها.فمزيدا من التربية ياسيخ فاتباعك صفر من الناحية الاخلاقية و لاداعي لذكر الاسماء فنحن في رمضان
344 - mahi الأحد 07 غشت 2011 - 21:01
اذا رايتم العلماء على ابواب الامراء فاتهموهم
345 - ولد البلاد الأحد 07 غشت 2011 - 21:02
سبحان الوهاب ومن يرزق بغير حساب

قتلى الثورة العربية تحسبهم شهداء عند الله وشهيد حركة عشرين فبراير تقول عنه قتيل !!!!!

مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ .أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ .إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ !!!!!!!!
346 - هل نخاف من الديمقراطية أم من الحكم المطلق ؟ الأحد 07 غشت 2011 - 21:03
من الأولى بالنصيحة ؟
الذين يملكون وسائل التغيير والمال والسلطة
الذين يقمعون ويسجنون حتى مجرد صحفي على كلمة
الذين يزورون ويكذبون في الإعلام وعلى الشعب
أم الذين خرجوا مسالمين من اجل الشعب ؟

يعتقد أن سؤاله للعدل والإحسان محرج لها
وأنه وسوف يشكك في خروجها مع الشعب الأبي
وكذلك في 20 فبراير العصية على التركيع

العدل والإحسان تطالب بالمساواة والعدالة والكرامة للجميع
وأنت ودستورك دستور العبيد تطالبون بالحكم المطلق
هل نخاف من الديمقراطية أم من الحكم المطلق
دون رقيب ولا حسيب
يا شيخ المخزن
347 - محمد اللي تلف الأحد 07 غشت 2011 - 21:08
من محمد المواطن المغربي المسلم اللي تلف
يا معشر المسلمين
ما أفسد ديننا وأفسدنا هو شرذمة الجماعات التي تريد حكم العباد والبلاد وتواري ذلك بدين الرحمان لعمري ارى فتنتكم يا مريدي ومقدسي ياسين ونادية آتية فليحمنا الله من بغيكم .
هل قدر المسلمين أن يعيشوا في الأرض وحول أعناقهم بيعة أحدهم
أو قدسية آخرهم أو علم ثالثهم أو قوة رابعهم
تححرروا يا مسلمين من قيود التبعية
لا تبعية في الاسلام الله أقوى وأولى أن نتبع
لا سامح الله علماء هاته الامة
فهم سبب كل البلايا
348 - امعوض الملالي الأحد 07 غشت 2011 - 21:12
اظن ان هدا هو المنطق ولعل ما رفعته الحركة من شعارات خير دليل فهناك من اراد اقصاء الاخر وهناك من نادى بالطائفية واخرون بالعنصرية بل دهب البعض الى ابعد حد حيث نادى بالعرقية بالاضافة الى الاستهزاء بالدين وبالاسلام والمسلمين وباللغة العربية والى اشعال الفتنة
349 - mahi الأحد 07 غشت 2011 - 21:14
وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ
350 - islam الأحد 07 غشت 2011 - 21:20
كلمة حق أريد بها باطل
351 - tamanar الأحد 07 غشت 2011 - 21:24
لم آت من جانب هدا ولا ذاك انما انا مع من يقول لا للفساد بشتى انواعه لاغيرمن له نوايا أخرى فنحن في قطيعة معه
352 - la verite الأحد 07 غشت 2011 - 21:25
تعتبر الملكية بالنسبة للامازيغ من بين أقدم و أهم نظام حكم عرفه المغرب منذ القدم و المغاربة لا يعرفون نظاما آخر للحكم و بفضل التقاليد فان المغاربة لن يقبلوا نظاما آخر غير الملكية. و المغاربة يحبون و يثقون في شخص الملك و ينظرون نظرة توجس و ريبة من الاحزاب السياسية و الباحثين عن السلطة. و بالتالي فحركة القتل و الاجرام لن تستطيع القضاء على الملكية بالمغرب و فرض نظامها الديكتاتوري على المغاربة و أقسم بالرب العظيم بأن اسخر حياتي و مالي و جهدي للقضاء خرافة القتل و الاحسان و صيانة وطني و ملكي منهم
353 - ولم لا الإرهاب والكباب الأحد 07 غشت 2011 - 21:36
في نظرك يا شيخ ما هو الأفضل
هل ننتظر المخزن الحاكم سنوات وما هو عددها
أم نتابعه ونحاسبه خطوة بخطوة

الديمقراطية لا تقول لك اسكت وانتظر
الحكم المطلق هو الذي يقول لك خذ صدقك واسكت
وإلا فأنت متهم بكذا وكذا...

على كل حال يبدو أن صدقته عليك كانت مجزية
أليس كذلك... تستحق المشاركة في المسرحية
سيما أنك مولوع بالفن رغم سلفيتك الجهادية

ولم لا الإرهاب والكباب...ها ها...
أمتعتني...
354 - مواطن الأحد 07 غشت 2011 - 22:03
سيدي الفزازي اعزك الله
سوف لن اناقش كلمة واحدة من مقالك هذا , لانني و باختصار احبك بطريقة لا ارادية , كما احب الملك محمد السادس حفظه الله , و احب كل محب للخير , تحية لجريدة هسبريس عامة
حفظ الله المملكة المغربية
355 - Abdo الأحد 07 غشت 2011 - 22:18
Vive cheikh Mohammed Boukoubza Tetouani celui qui n a jamais accepté d'etre du coté du Makhzen
356 - hamid68 الأحد 07 غشت 2011 - 22:23
salam, je pense que cheikh alfizazi a une certaine notoriété, ainsi que cheikh abdeslam yassin, cheikh alfizazzi est suffisamment médiatisé, mais qui est cheikh abdeslam yassin? un guide spirituel? un leader politique, ou qui précisément? quelles sont ses orientations ses réclamations? ce que je sais c'est qu'il était en résidence surveillée. si quelqu'un peut nous éclairer sans faux propos ni démagogie. merci
357 - لم أكن لأعقد هذه المقارنة لكن.. الأحد 07 غشت 2011 - 22:31
1-محمد الفيزازي ألقي به في السجن لمدة 8 سنوات ظلما. عبد السلام الحيحي "حوصر" في فيلته بحي االسلام بسلا.
2-محمد الفيزازي قضى مدة الأسر بعيدا عن أهله وأحبابه. عبد السلام الحيحي قضى مدة الحصار وسط عائلته وبجوار أهله.
3-محمد الفيزازي يعيش الآن في بيته المتواضع وسط حي شعبي. عبد السلام الحيحي انتقل من فيلته من سلا إلى فيلا جديدة في حي التقدم السويسي.
4-محمد الفيزازي يعيش الآن محروما من معاشه. عبد السلام الحيحي لم ينقطع عنه فِلس واحد حتى أيام حصاره وكريمته تصول وتجول في بلاد الإغريق.
358 - said الأحد 07 غشت 2011 - 22:35
(ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا ) لقد عاد الينا سيادته ناصحا بعد طول الغياب في غياهب سجون المخزن الظالم والمتسلط على رقاب المستضعفين من هذه الامة المقهورة والذي لاينجو من بطشه الا راكع اوساجد بحمده .اقول للفزازي لماذا لاتوجه نصحك لمن ظلمك وظلم من تنصحهم (العدل والاحسان ) الم ترى ما فعل بك وباخوانك وبالعدل والاحسان ايضا .الا ترى وتسمع مطالب الشعب والعدل والاحسان ( الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ..) لا لسياسة ..
359 - ولد لبلاد الأحد 07 غشت 2011 - 23:36
ما كان عليك يا شيخ ان تطرح موضوعك على هذا المنبر
فالكل يعلم ان من يسيطر عايه في الردود ليسوا الا خونة ومرتزقة واجانب
360 - عبدالحي الأحد 07 غشت 2011 - 23:38
لقد أفضت و أفدت، فهل هناك عقلاء في جماعة العدل و الاحسان و حركة 20 فبارير؟
و هذا هو عين العقل،و لن يسمح المغاربة ان يتكلم احد باسمهم
و اعلموا ان محبي الملك أكثر مما تتخيلون،فنحن نكره المفسدين و أصحاب الفتن
و حوار الغيور على دينه و وطنه و صاحب القول الحق،نقول للعدليين و 20 فبراير
ما ردكم ؟
عبدالحي من الشباب الملكي،و نحضركم سنموت على ملك انتظرناه مدة 12 قرن
361 - Strassenbahn الاثنين 08 غشت 2011 - 00:06
علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني
362 - DALI الاثنين 08 غشت 2011 - 00:09
إلى المعلقين السريعين في احكامهم
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبدالله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين الى عبدالله بن قيس( قاضى الكوفة): سلام عليك ، أما بعد:
.....ولايمنع قضاء قضيته بالأمس فراجعت فيه رأيك فهديت فيه لرشدك أن ترجع عنه ، فان الحق قديم لايبطله شىء ، ومراجعة الحق خير من التمادى فى الباطل....
363 - ابو زكرياء المجتهد الاثنين 08 غشت 2011 - 00:11
لقد قرأت بتركيز شديد ما تفضل به الشيخ الفاضل الفيزازي واعتقد ان ما جاء في مقالته يحوي افكارا جديرة بالتمحص والدراسة , لن اضيف اكثر مما قاله الاستاذ الفاضل ولكن اقول وبصدق لقد اكرمنا - نحن المغاربة_ الله عز وجل بملك عظيم ملك نقرأ يوميا على جبينه تقاسيم العمل الصادق وحبه الكبير لكل المغاربة , وقد تتبعنا خلال هذه المدة التي تقلد مسؤولية الحكم كل تحركاته في جميع ارجاء المغرب وكنا نقرأ يوميا صدقية حبه للمغاربة,وما يزيد هذا الحب هو تواضعه المثير للاعجاب وعطفه على الجميع , وختاما الله يحفظ ملكنا ,
364 - mohhammed الاثنين 08 غشت 2011 - 00:16
انه لقول سليم
365 - Somebody الاثنين 08 غشت 2011 - 00:20
هده ليست رسالة الى العدل والإحسان بل كلام تريد به الشهرة لنفسك, لكن بفضل الله إنقلب عليك بهتانك و نلت شوهة من الطراز الرفيع.
جماعة العدل والإحسان تنظبم له مجالس . لمادا لم ترسل كلامك الفارغ للمجلس المختص حتى يردوا عليك بجواب يليق بجهلك.؟
لمادا عميت عينك و لن أقول بصيرتك (كونك لا تملك واحدة) ومزجت بين 20 فبراير و جماعة العدل و الإحسان.؟
انت يا فيزازي نكرة في بحر المعارف. فلن تنتظر جوابا لبهتانك أو بالأحرى ما أملته عليك مخابرات المخزن العفنة.
366 - mohamed elmnjra الاثنين 08 غشت 2011 - 00:31
أولا أتقدم بشكري الجزيل للشيخ الفزازي وسأنطلق من كلمة الاستنساخ التي ذكرها الشيخ فعلا أصبحت عبارة "الشعب يريد إسقاط النظام " شيئا مألوفا و هذا ما يبين تقليدية الشعوب العربية فعلا نحن لا ننكر فضل هذه الثورات خصوصا و أنها قضت على أبشع الدكتاتوريات العربية و أظهرت الوجه الحقيقي للإنسان العربي الذي لا يرضى الظلم و الاستبداد,و لكن ما يحدث الان بعد الاصلاحات الجذرية التي نزل بها الملك يبن القطيعة التامة بين الشعب و من يدعون أنفسهم الناطقين باسم الشعب .
367 - ibrahim الاثنين 08 غشت 2011 - 00:35
اولا يا شيخنا كنت من معجبيك و من المتتبعين لك لكن بعد هذا التعليق لا يسعني سوى ان انتقدك وبشدة..استعجب من بذلك كل هذا الجهد في التحليل و الايضاح لكي تقنعنا بالاستسلام للمخزن وانتظار الاصلاحات المشكوك فيها و بالدستور المزور100% ...لكن اقول لك و للذين من ورائك اطمئن لن تاثر في عزيمتنا و اصرارنا على تغيير النظام الفاسد...
368 - مغربية حرة الاثنين 08 غشت 2011 - 00:47
الشيخ ياسين ارسل رسالة الى من يهمه الامر يطالبه فيها باسقاط الفساد و الاستبداد قبل هبوب رياح التغيير اللتي الكل يباركها اما الشيخ الفيزازي فارسل رسالة يدعو فيها الى الخضوع و الخنوع للظلم و الفساد
و شتان ما بين الرسالتين
369 - Muslim Maghribi الاثنين 08 غشت 2011 - 01:02
كلام سليم بارك الله فيك يا شيخ، ويؤسفني ان ارى هذا الكم الهائل من الردود الخاطئة و المنخدعة بالعدل و الاحسان،اللهم ارهم الباطل باطلا و ارزقهم اجتنابه.
370 - شكيب الاثنين 08 غشت 2011 - 01:29
أحبك و أحب أمثالك في سبيل الله الذين يريدون أن تكون كلمة الحق فوق كل الاعتبارات أخي في الله إنك تخاطب أناس أقل ماأقول فيهم ظالون يحبون ياسين أكثر من ... والله إنك لن تجد منهم سوى المجادلة الفارغة إنهم دو عقول ياسينية يحبون لا أحب أن أسميها أكثر من أمهاتهم و أبوها أكثر من أبائهم فمن تخاطب إذن وكلام........................
371 - فوزية يف الحق الاثنين 08 غشت 2011 - 01:36
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي العالم القدير كان كلامك البليغ جدا يتصف بكل الحكمة والرصانة ولم تتلفظ فيه بأي سباب ضد الفبرايريين أو العدليين ، وكنت خير ممثل للأغلبية المغربية الصامتة التي ليست بمستحمرة ولكنها تريد تغييرا مع الملك ضد الفساد في حين أن الذين ينادون بالخلافة الإسلامية من إخواننا العدليين كانوا في منتهى السفاهة وقلة الحياء في الرد عليك مؤكدين بالواضح أن شروط الإستخلاف لا تتوفر فيهم البثة وأنهم لازالوا بعيدين عنها ، وقد أفسد الخروج السياسوي إلى الشوارع كل جهود الشيخ ياسين التربوية .
372 - mohamed الاثنين 08 غشت 2011 - 01:48
هل استخرت الله قبل ان تقول هذا ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ اتق الله
373 - ابو علي الاثنين 08 غشت 2011 - 01:49
هناك أمران مع العام أنني أبغض العدليين الأمر الاول اما أن الخطاب لفق للشيخ وفي هده الحال عليه أن يصدر بيانا يكدب ما جاء فيه وفي اقرب الآجال ، أما الامر التاني أن الشيخ دخل في غيابات التملق فأصبح خبرا بعد عين ......وبالتالي فليترك عليه ادعاءه كونه يريد محاربة الفساد لأن التملق فساد بعينه....
374 - حسن الاثنين 08 غشت 2011 - 01:51
تحدث الأستاذ الفاضل عن رأيه في حركة 20فبراير و رأيه في جماعة العدل و الإحسان . ونطلب منه أن يبين لنا رأيه بصراحة في الفساد الموجود في المغرب . من يرعاه ؟و كيف سنتعامل مع من يرعاه؟ و نريد منه أن يبين لنا موقفه من الذين سجنوه ، وعذبوه أصناف العذاب.من الذي سخرهم ؟و لأية غاية ؟
نريد منه أن يبين كيف سيكون التغيير في المغرب ليتحول إلي دولة إسلامية . ونريد منه التفاصيل حتى نطمإن لإمتلاكه التصور السليم للإتقال المنشود.
375 - محمد الاثنين 08 غشت 2011 - 01:58
ها هو ذا الدستور قد أنجز وخضع للاستفتاء... وقال فيه الشعب كلمته رغم ما في ذلك من بعض العيوب سواء على مستوى النص نفسه أم على مستوى اللجنة المكلفة بإنجازه أم على مجال الاستفتاء ذاته.............
حلل وناقش
376 - marouane الاثنين 08 غشت 2011 - 02:05
اقول للشيخ ا لفيزازي مرحبا بك في البلاط الملكي لقد دخلته من ابوابه الواسعة.هنيءا لك التحاقك باخوانك الزمزمي والمغراوي و غيرهم. لقد ابليت البلاء الحسن.و لا حول ولا قوة الا بالله.وحسبنا الله و نعم الوكيل.
377 - متتبع الاثنين 08 غشت 2011 - 02:08
واريدك ان تستفيد من قصة خالد مشعل مع الظوهري ،حين كفر هذا الاخير حماس ووصفها بشتى الاوصاف الدنيئة لمجرد قبولها بالمشاركة مع فتح...بل تجرأ الرجل وبدا وكأنه تلميذ يعطي دروسا لاستاذه ...حينها سأل صحافي خالدمشعل عن رده على اقوال الظواهري....فقال مشعل : استحي ان ارد على رجل تطارده امريكا.
378 - مغربي الاثنين 08 غشت 2011 - 02:19
استنشق رائحة صفقة من خروجك من السجن ومن عودة المغراوي من السعودية لقد تنبه المخزن للخطأ الفادح الدي ارتكبه بمحاربته للسلفية الوهابية التي تدعو لطاعة الحكام طاعة عمياء وتحرم الخروج عليهم حتى ولو لم يطبقوا شرع الله لقد استغل النظام اليوم الابواق السلفية ودراويش الزوايا وائمة المدارس الدينية لمحاربة شباب 20 فبراير لكنه فشل فشلا دريعا والمطلوب منك ايها الشيخ المتمخزن الدي خرج في مسيرة البلطجية ان تعلن توبة نصوح وتعتزل السياسة والاحديث باسم الدين ولتدهب للسعودية او الامارات فإنهم في حاجة لامثالك
379 - almilah الاثنين 08 غشت 2011 - 02:27
الجزء الأول:
قرأت وتفحصت رسالتكم التي وجهتموها الى حركة العدل والإحسان ووجدت انكم من خلالها لم تخصوفقط الحركة ولكن كل غيور على هذا الوطن الأبي وأبناءه الذين يرفضون كل هذا لظلم ولقمع والفساد والقهر و... ، وتحاولون من خلالها ان تفرقو بين شراءح المجتمع بتطرقكم الى اوجه الإختلاف في الدين والعقيدة والفكر و... ، الا انكم تعلمون علم اليقين ان المحن والمصاءب التي يكبدها هؤلاء الفاسدون لشعب المغربي لأكثر ملحم وجامع ، لن ولن يزيد للأحرار إلا حماسا ونضالا.
380 - مغربية مغربية الاثنين 08 غشت 2011 - 02:40
كلمة ضادقة تحاول وضع النقط على الحروف ولكن المشكل الاساسي ان جماعة الاحسان
نست او تناست ان اهم سبل الاحسان هو احترام الاخر ووجهة نظره فاصبح كل من لا يوافق نظرتها و هواها مخزني مخابراتي بلطجي مستفيد او خائف ( هانا سهلت عليكم المهمة حطيت لكم جميع النعوت القدحية التي تصفون بها ابناء هدا الوطن الدي تدعون السعي لاصلاحه ) منتهى العجرفة والغرور وتحقير الاخر هل هده هي ديمقراطيتكم
تتهمون الدولة بالقمع وانتم تمارسون ابشع انواع القمع والارهاب الفكري ضد كل من يخالفكم
شعارنا دائمالله الوطن الملك
381 - hakim الاثنين 08 غشت 2011 - 02:42
salam
ce sont la des paroles en or je suis enti-rement d'accord avec toi , toi qui a subi la prison et les injustices et pourtant tu a parlé juste enverd notre Roi qui s"est vraiment comporté en bon musulman en epargnant notre peuple des boucherie et qui n'a pas agi comme l'ont fait les sanguinaire en libie et syrie et yamen le peuple marocain aime son roi mais souhaite que le citoyen aura plus de droit et de justice notamment aupr-s des administartions publics et des pouvoirs de l'etat et mer
382 - أدي يـــــــــــــــــــــــــــــوســــــــــــــف الاثنين 08 غشت 2011 - 02:42
كل ما جاء في مقال الشيخ كلام جميل و احتكام إلى العقل و الرأي السديد، يمكن أن يفسر عدت تفسيرات منها مثلا ، التغاضي عن بعض المفاسد الصغرى تجنبا للفتنة الكبرى و هناك تفسيرات عديدة لكن سأسألك سؤلا بسيطا و أريد ألإجابة منك _ كيف تفسر المحاكمة الصورية لرشيد نيني بتهم صبيانية من أجل إخفاء عموده المؤثر إلى أن ينتهي هدا الحراك و تدمير مؤسسته "المساء" المزعجة لهم وسط هدا الذي تسميه الإصلاحات ؟؟
383 - almilah الاثنين 08 غشت 2011 - 03:16
الجزء الثاني:
فإشاراتكم المندسة بين السطور لإخافتنا من القمع والبطش لن تنال منى مادمنا متشبثين بالحرية والكرامة ولعدل والحلم بمستقبل افضل لأبنائنا.
وما مراوغاتكم بأنكم لا تعلمون غاية ومطالب حركة 20 فبراير اللواتي يعرفهن
كل الشعب المغربي الذي إستثنيتم منه لجهلكم لهن ، اما ان كان لكم مشكل في فهم والإدراك حسب قولكم فهذ محنتكم ولا شك وانكم تعرفون كيف وما يجب فعله.
384 - almilah الاثنين 08 غشت 2011 - 03:19
الجزء الاخير:
فرغم اعادتكم مرارا وتكرارا على انكم كنتم من لمظلومين من هذا النظام ، فهذ ا لا يعطيكم الحق في منع الاحرار من فك لقيد المتصلط على اعناقنا منذ عقود.
تتسائلون عن برنامج مفصل وشفاف لخريطة هذا الحراك ، فهذا سؤال وجيه ولكن الم يكن بالأجدر ان يطرح للذين هم لعقود يملؤون الارض ظلما و فسادا وقمعا عن برنامجهم المفصل و الشفا ف للخروج من هذا النفق المظلم.
فصفصطائيتكم المترجحة بين الخطئ والصواب والاقوال المطناقضط تدل على ان الظلم لا يمكن الدفاع عنه.
والسلام
385 - تلميذ الشيخ الحدوشي الاثنين 08 غشت 2011 - 03:42
الشيخ الفيزازي باختصار شديد جدا اقول لك:
اتق الله و لا تكن بلعاما
386 - خطوة فقط قبل السقوط... الاثنين 08 غشت 2011 - 03:48
أظن أن هذه الردود كافية لجعلك تخنس
ولكن التحويل المالي ومسؤوليات الحياة ولم لا أربع نساء سلفيات
من حقك شرعا أن تحلم بالرفاهية عوض رائحة السجن
ثم الحياة الدنيا ليست دنيئة جدا
إنها قنطرة الآخرة إلى ....
أليس ذلك محتملا
لا يهم ذلك انس الأمر
عش الآن وربما لا وجود للآخرة
.................
387 - omar الاثنين 08 غشت 2011 - 03:57
تريد أن تعرف رد العدل والإحسان ؟
لقد تأخرت كثيرا قبل جمع كلمات ترصها كعادتك بغباء كبير
عليك بالعودة إلى موقع الجماعة لتجد الجواب
وقد سبق للصحافة الوطنية أن سألت عن موقف الجماعة
ويمكن للزوار الكرام العودة إلى مقالات السيد إسماعيل العلوي
على هسبريس وعلى الشبكة. وهو ليس من العدل والإحسان...
388 - عامة الشعب تحب ملكها والشيخ الفزازي مغربي كذلك الاثنين 08 غشت 2011 - 03:58
عامة الشعب يحبون الملك والشيخ الفزازي و العلامة الشيخ الريسوني والشيخ انهاري هم ايضا من عامة الشعب وهم ايضا يحبون ملكهم ,ولماذا لا ؟فهذا الملك ليس بالجبار ولا بالطاغي ولا بالمتكبر ..مسلم مصلي مزكي صائم ..؟الملك وظيفة ,لكن الشخص هو مغربي اصيل ابن الاصول الطيبة ابن محمد الخامس الملك الطيب رحمة الله عليه ..اما المخزن فهو شيئ اخر هو ,كل من يستغل الفساد لمصلحته الخاصة من مهربين ولصوص المال العام ووو فالملك ليس منهم ,ولا يمكن ان نحب شخصا بهذه الصفات بل يحاول الاصلاح والسير بالبلد الى الامام
389 - zagora الاثنين 08 غشت 2011 - 04:19
يا شيخ افضل جهاد كلمة حق لسلطان جائر ما رأيك يا شيخ في التقرير الاخير لمعتقلي السلفية؟
390 - جمال الاثنين 08 غشت 2011 - 04:32
السلام عليكم و رحمة الله
هذه الرسالة بليغة و معبرة , نشكرك على هذه الجراة البليغة . فكل من يعارض 20 فبراير أو العدل و الاحسان يوصف انه بلطاجي وكان الشعب المغربي كلهم بلاطجة كفى من الاديولوجةوالضحك على الذقون .ان المغرب امن بحول الله.
391 - ناصح أمين الاثنين 08 غشت 2011 - 04:48
اتق الله يا فقيه،علاش غيرت الفيستا؟تركْت أتباعك وراء القضبان و بعت دينك بقليل من عرض الحياة الدنيا الفانية،لو اشترطت على المخزن الذي اشتراك أن يطلق سراح جميع المعتقلين الذي وجدوا أنفسهم وراء قضبان سجن المخزن الجلاد بسبب اتباعهم لخطواتك و توجيهاتك التي أوهمتهم بها لسنين،لكان لسلوكك جرام من دم الوجه،أما و أنك بعت دينك و غيرت اتجاهك بمعدل 90 درجة و أصبحت مخزنيا بامتياز بين عشية و ضحاها،فقد "مات حوتك" و أحرقت ورقتك أمام الشعب المغربي الذي سيسألك مستقبلا عن الشباب الذين ضيعت مستقبلهم.
392 - youssra الاثنين 08 غشت 2011 - 04:49
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مع كل الاحترام الذي اكنه الى سي الفيزازي لكن,,, كلامك خاوي معرفناش منين شدوك ينطبق عليك
المثل الذي يقول تايكوي و يبخ مرة راك مع مبادىءك التي كنا نعرفك بها و مرة اخرى مع .............................................حتى لا تقول اننا قلنا عليك انك عدت مخزنيا
حسبنا الله و نعم الوكيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل
393 - abomahdi الاثنين 08 غشت 2011 - 05:27
السلام عليكم
أشكر السيد الفزازي و أحيي فيه وطنيته و حرصه على السلم الاهلي و التعايش و التشارك في بناء هذا الوطن الغالي دون إقصاء لأي فصيل أصيل ؟؟؟
إن التغيير أو الإصلاح لا و لن يحدث بين ليلة و ضحاها أو دفعة واحدة ؟؟؟
الحوار ثم الحوار
394 - الايوبي الاثنين 08 غشت 2011 - 06:10
يا ايها الفزازي الاستفزازي المستفز ... بالامس كنت ارهابيا واليوم ها انت بلطجي و الله وحده اعلم بما ستكون عليه غدا ...يا سبحان الله
395 - chamali1975 الاثنين 08 غشت 2011 - 06:23
إنك إسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي
مع من تتكلم يا شيخنا مع من وضعوا الشيخ في مرتبة الرسول و الإلاه
مع من تتكلم يا شيخنا مع من طعنوا في الرسول و الإلاه
مع من تتكلم يا شيخنا مع من اتخد إلاهه هواه
بوركت يا شيخنا و حسبنا الله هو ربنا و لا حول و قوة إلا بالله
396 - الايوبي الاثنين 08 غشت 2011 - 06:58
الفزازي بتحركاته هته يحاول جمع ما فاته من الاموال عندما كان في السجن ...فبعدما اغتيل مموله السابق الارهابي اسامة بن لادن بات الفزازي يسعي على ابواب القصور ...ولا تغرنكم كلماته المعسولة المسمومة فبالامس القريب كان ينشر الحقد والكراهية ...والارهاب .
397 - عبد القادر الاثنين 08 غشت 2011 - 08:51
لق أدركت للتو خطورة هذا النظام المخزني من خلال قدرته على غسل أدمة رجال عظام أمثال الفزازي
398 - amine الاثنين 08 غشت 2011 - 11:17
هاذ كلام بوليسي محظ لا تتبجح بالإعتقال فليس كل معتقل شريف حركة 20 فبراير واجهت مجموعة من محاولات التضليل والإفراغ من محتواها فنجحت فمواجهة كل محاولات الإجهاض لأنها حركة نابع من صلب الشعب ولكل الشعب بكل ألوانهم
399 - ولد البلاد الاثنين 08 غشت 2011 - 11:20
بارك الله فيك و أكثر من أمثالك

الموت وحده الذي يأتي مرة واحدة و من أراد التغيير عليه أن يتسم بالنفس الطويل
ابدأو بتغيير محيطكم قبل وطنكم
400 - simo الاثنين 08 غشت 2011 - 11:56
جزاك الله خيرا ونسال الله ان يهدي الجميع وان يجازي كل من يريد الخير لهذا البلاد السعيد .
401 - casablancais الاثنين 08 غشت 2011 - 12:20
Voici la voie d'une analyse correcte, clair et pertinente de la situation au maroc.
merci monsieur el fizazi pour cette analyse que les gens mûres, adultes et responsable pensent .
402 - khalil الاثنين 08 غشت 2011 - 12:22
سيد الشهداء : حمزة ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه ، فقتله .
صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم. الله ارزقنة الصدق مع الله او ميفضحناش يوم القيانة
403 - SOUKAYNA الاثنين 08 غشت 2011 - 12:52
السلام عليكم ماقاله شيخنا هو عين الصواب.وبما انكم تطالبون بالديموقراطية التي لا تعرفون معناها كان على بعض هؤلاء احترام استادنا.لانكم كرهتونا من كلمة مخزني.تمنيت لو كنتم في زمن المخزن الحقيقي بل البعض يقولوشاح من الملك.اقسم بالله العزيز لو تجيك فرصة وتقابل الملك لبدءت بتقبيل الايدي.وتنسى امك الي ولدتك.انا من الشعب وانا ضد كل من يسوء الى ديني الاسلام ثم وطني وملكي.ونعم ضد الفساد
404 - jilali الاثنين 08 غشت 2011 - 12:57
Salam à tous,
Je pense qu'il faudrait laisser les détails de côté et s'occuper des choses sérieuses. Le Maroc ce n'est pas encore la Suède, mais ce n'est pas non plus l'Allgérie ou autre pays. Travaillons ensemble pour avancer. Cela passe par la responsabilité et le respet des lois votées et souvent oubliéees.
405 - OMAR الاثنين 08 غشت 2011 - 13:06
كثير من المعلقين المخزنيين المسخرين
يسوقون كلاما عن العدليين وعن عبد السلام ياسين
للطعن في مطالب الشعب من اجل التغيير الحقيقي
وما علاقة هؤلاء بالفساد والاستبداد القائم ؟
الجواب لا علاقة إطلاقا...

يقو ل الفزازي في برهانه :
العدليون يريدون إسقاط الفساد بقوة
وهذا يعني إسقاط النظام
وكانه يقول : النظام أساس الفساد
وإذا سقط الفساد سقط النظام
فهل هذا دفاع عن النظام أم اتهام له ؟
406 - عبد العزيز فرياط الاثنين 08 غشت 2011 - 13:19
كلام رشيد وحكيم.حفظك الله ياشيخ.
407 - فاطمة الزهرة الاثنين 08 غشت 2011 - 13:28
عجبا كيف قابلت جماعة تعتبر نفسها إسلامية، لا بل عدلية، لا بل إحسانية، كيف قابلت نصيحة شيخ حكيم عالم مقتدر وبليغ العبارة وسلس الفكرة وعميق المعنى وغاية في الأدب والتواضع والحلم.
عجبا
هل هذه أخلاقكم؟
أين عقولكم؟ أين علماؤكم؟ أين شيخكم وابنته ومجلسه؟ أليس فيكم رجل رشيد؟
ذكرني فعلكم بفعل سفهاء الطائف الذين قابلوا دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسب والرشق بالحجارة.
راجعوا تعليق 364 و 378 لتعلموا أنكم جماعة من الأصفار. فهل لنا أمل في رد من أسيادكم؟
408 - بوهالة الاثنين 08 غشت 2011 - 13:28
١- ما قيل في عبد السلام ياسين وكريمته والجماعة أكثر مما قيل فيك بكثير
٢- الحوار الذي تدعو له، دعت له الجماعة منذ زمن، ولم يجب أحد بما فيهم أنت
٣- لم يقدم المخزن الحاكم، ما يشفع له بأن يكون أهلا للثقة، دستور يكرس هيمنة الملك على كل الميادين، دون محاسبة، انتكاسة في ملف السلفية الجهادية عوض الحل الجذري، انتكاسة حرية الصحافة، مواصلة الداخلية الاشراف على مهزلة الانتخابات، بما في ذلك الاستفتاء والذي لم يعرف اجماعا كما تدعي، اضطهاد للحركة ، الغلاء،
أما الرصاص والدماء فالمخزن يدخرهم لآخر أيامه
409 - عبد العزيز فرياط الاثنين 08 غشت 2011 - 13:33
لم يصدر في رسالة الشيخ مايدل على انه استسلم للفساد ومحاربته.وانني لاستغرب لبعض التعليقات الغير المسؤولة التي تصفه بانه اصبح من علماء السلاطين وانه اصبح الى جانب فلان وعلان...ووو. هؤلاء عندهم في ثقافتهم (الرجل هو لي يخرج على راسو) والا فهو خائن....حفظك الله يا شيخ.
410 - ميلودي الاثنين 08 غشت 2011 - 13:51
إلى الذين يحاولون زرع الفرقة بين الشيخ والسلفيين في السجن وقالوا بأن الشيخ نسيهم.
أنسيتم أن أول كلمة صرح بها هي مطالتبه الملك بإطلاق سراح من تبقى؟
هل قرأتم مقالاته في جريدة المساء التي طالب فيها مرارا بإطلاق سراح السلفيين؟ بل مظلومي الحق العام أيضا؟
إنكم لا تقرؤون وإذا قرأتم لا تفهمون، وإذا فهمتم تجحدون وتكذبون وتنكرون.
الشيخ لو أراد تعريتكم لأفسد عليكم القريب والبعيد. وأنتم تعرفونه جيدا. لا تحولوا سهامه من الاستئصاليين إلى صدوركم فهي مليئة بالخرافة والبدع والمنامات يا أصحاب قومة 2006 هذه 2011.
411 - مواطن و لكن الاثنين 08 غشت 2011 - 14:02
رغم مواقفك المتطرفة السابقة و مراجعاتك الاخيرة التي هي عين الصواب فقد قلت و قولك الحق في هذا الخطاب الموجه الى الجماعة و قد كنت الناطق الامين لغالبية الشعب الذي لا يخرج الى الشارع و لكن يعمل في صمت لاجل استقرار البلد و تقدمه داخل الشرعية كما قلت . على هؤلاء اتباع اسلوب الحوار و المشاركة في الحياة السياسية اما روح الانتقام من النظام لاجل احداث قد خلت فان الله يقول ب: و لا تزر وازرة وزر اخرى (ص) الرجوع لله .
412 - ياسر الاثنين 08 غشت 2011 - 14:08
مع إحترامي للعلم والعلماء فإن العالم يقف بجانب الحق ولا يتمشى مع الباطل ولا مع
الهوى ولا مع المعطيات القذرة لأن في عنقه ميثاقا غليظا أولم تسمع قول الله تعالى في سورة آل عمران (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه)
أم عميت بصيرتك عن هذا الكلام فنعوذ بالله من هذا الخذلان ومن بيع الآخرة بالدنيا
وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
413 - أبو مختار الاثنين 08 غشت 2011 - 14:17
بسم الله الرحمن الرحيم أيها الإخوة لقد أرضينا المغضوب عليهم والضالين ونسينا بأننا أبناء وطن واحد وهو عزيز علينا جار أم عدل فلو أرضنا أن نفصل بين المغاربة لتشابكة الخيوط ووصلنا إلى التقطيع عوض توحيد الصف، فماذا بعد الحق إلا الضلال ألم يكفنا أن الملك قد أقر بوجود الفساد وهو جاد وصادق في اجثتاث جذوره لكن ليس بين عشية وضحى ففساد نصف قرن لايمكن أن يصلح في ظرف شهر أما إخواننا في حركة 20 فبراير الذين تكلم عنهم الشيخ رغم أني كنت لا أعترف به مع قلة علمي فمطالبهم يجب أن تجرد عن ضوضاء البلطجية وتقد للمخزن
414 - من كثر كلامه كثر سقطه الاثنين 08 غشت 2011 - 14:21
يقول سيدنا عمر:
من كثر ضحكه قلت هيبته .
ومن مزح استخف به .
ومن أكثر من شيء عرف به .
ومن كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه قل حياؤه ..
ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه .
415 - أبو مختار الاثنين 08 غشت 2011 - 14:26
يقدم للمخزن ونمهله حتى يضع قطار التغيير على السكة وبعدها نسائله عن إخلاف وعده ونشعره بأننا أبناء هذا الوطن ولا محيد لنا عنه لكن أن ندخل كل من هب ودب للاحتجاج معنا فهناك المفسدون وأصحاب الحاجات الدفين التي لو اطلعت عليها لوليت منهم فرارا ولملأت منهم رعبا أما عن خلافة سيدي عبد السلام ياسين ممكن أن نأيدها لو تأمر علينا غير سبط النبي (ص) فالمغرب سواء قبلت السيدة نادية ناسين أم لم تقبل لا تصلح له إلا الملكية فلن تكوني أعقل من الملك المازيغي الذي تنازل عن العرش لسبط النبي أقول هذا رغم أن المخزن لم .
416 - أبو مختار الاثنين 08 غشت 2011 - 14:37
لم ينصف من أخلصوا له( لكن يكفيني أنني آمن في سربي معافا في بدي عندي بعض قوت يومي) ودافعوا عنه بل جرعهم غصة وضع من كانوا في وقت مضى ينادون بالجمهورية المغربية من خارج المغرب لكن لما تمكنوا ... على كل فكلمة الشيخ أصابت لب فؤاد العقلاء من هذا الوطن لعلهم يضعون يدا في يد من أجل الخروج بهذا البلد من ربيع الوطن العربي إلى صيفه ليجنوا ثمرة جهدهم وينعموا بها هنيئا مريئا ولقد حاول جهد المستطاع أن يردنا إلى رشدنا لكن صاحب الحاجة أعمى لن يبغي دونها بدلا فأقول بدله ولن ينفعكم نصحي إن أراد الله أن يغويكم ..
417 - عبدو الاثنين 08 غشت 2011 - 14:41
مع احترامي لك يا شيخ مقالك هذا حكمت به على نفسك بالاعدام وأخرجت نفسك من لائحة الرجال و الثابتون على الحق وصنفت ضمن لائحة علماء البلاط..فالشعب المغربي لن يعول عليك و على امثالك أنت "بعتي الماتش من البدية" اله اعفو عليك الشريف
418 - بوعلي333 الاثنين 08 غشت 2011 - 14:44
ان اتباع شيخ الاحلام والهذيان ليسرهم ان يكفرهم الفيزازي على بكرة ابيهم بدل ان يوجه النصح لهم ولشيخهم{المنتقى؟}
ان كل من خالفهم او وجه لهم النصح فهو مخزني او عميل او صاحب قلب اسود,طبعا لن الحق معهم والصواب عندهم والذليل العميل من شاقهم...
ان اكثر مظاهر الديكتاتورية لموجودة عند ياسين وزمرته:
-الاستبداد:هو الشخص المقدس الذي لا يرد له رأي ولا يغير
-الاستئصال:كل من انتقدهم فهو مخزني
-الاستعلاء:فرضوا انفسهم قهرا للتكلم باسم من ينبذهم...
وانشروا
419 - affouss الاثنين 08 غشت 2011 - 15:19
لم أعد أفهم هذا الشيخ؛ وللتوضيح إرجعوا إلى مناظراته مع الشيخ حسون شيخ الاسد في برنامج التجاه المعاكس ، وسترون الفرق في آرائه.
اتق الله في نفسك ولا تكن كالزمزمي.
420 - الادريسي الاثنين 08 غشت 2011 - 15:30
اللهم اختم لنا بخاتمة الرجال.
اللهم باعد بيننا وبين السلاطين قدر ما باعدت بين السماء و الارض.
سنخرججمييييييعا لنردد اللطيف على حال علمائنا.
421 - عبد الهادي الاثنين 08 غشت 2011 - 15:43
ألأخ الفيزازي أصحح لك خطأك المنهجي والعقدي في سطر واحد:
أصبح سقفك السياسي في التغيير هو الملك وليس الحق سبحانه وتعالى,
اذا خالف الملك الحق سبحانه لن يكون سقفا, أما ان وافق الحق وسار بنا على هدي من الله ورسوله فنحن معه. وأنت تعرف الجواب الصحيح لكنك تجبن وتعجز فتستدير لتمسح عجزك في العدل والإحسان. اتق الله اذا جبنت فالزم قدر نفسك فقط اصمت ولا تتطاول على الرجال, والنساء.
422 - mohamed الاثنين 08 غشت 2011 - 15:47
جزاك الله خيرا , هذا هو كلام العقلاء
423 - عدلي تاب إلى الله وتبرأ من ياسين الاثنين 08 غشت 2011 - 16:10
فياسين يجوز اطلاع الأولياء على اللوح المحفوظ ويدعي ذلك لنفسه وهذا الإطلاق يتبناه ياسين في فكره المنكوس ومعتقده الممسوس حيث يصرح في كتاباته بأن الاطلاع على اللوح المحفوظ ممكن لبعض الأولياء، بل وواقع من كثير منهم، وأنه يسعى لهذا الأمر!
قال في تنوير !المؤمنات 1 : ما لِي أتغذى من فُتات موائد الكرام ولا أبحث كما بحثوا لأزاحم بالركب ! كبار الصوفية كالغزا لي؛ ينظرون في اللوح المحفوظ ، فما مقامي أنافي ظُلمةالجهل!
وكيف لا يتبنى ياسين هذا الضلال وهو من عقائد أئمته الصوفية؛
424 - خالد الاثنين 08 غشت 2011 - 16:11
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله
425 - omo amjad الاثنين 08 غشت 2011 - 16:31
السلام عليكم لم أستطع أن أكمل مقالك ، لانه تبين لي أنك غير موضوعي في تحليلك ، مطلوب منك أن تتبين بعد ذلك أفصح ، لأن كل كلمة كتبتها ونشرتها من غير بينة فأنت محاسب عليها ياشيخ .
426 - Black Bird الاثنين 08 غشت 2011 - 16:46
إلى صاحٍب التعليق رقم 8 جلال المغربي
من كان رئيس الديستي لما أعتقل الشيخ الفيزازي ؟ العنيكري أم الحموشي ؟؟
427 - مرواغة الدجل لن تنفعك لا دنيا ولا آخرة الاثنين 08 غشت 2011 - 17:48
أكثرتم الجدال حول الرجل الدجال...
لقد ظهر وانتهى الأمر

عفوا من حقه أن يدلي برأيه
ولكن هذه محاكمة باسم كل الشعب
تتهم وتصدرالأحكام وتجزم بالإعدام
على حركة الشعب 20 فبراير الشعبية

يظن أنه جاء بما لم تأت به الأوائل
وأنه في الليلة الظلماء طلع البدر

مبروك عليك. وسام من درجة فارس...
ها ها ها......

لقد شفت غليلي فيك ردود الشعب
ومرواغة الدجل لن تنفعك لا دنيا ولا آخرة

وأحسب أنك صاحب التعليق الذي تهدد فيه الشعب وهو رقم 417:
الشيخ لو أراد تعريتكم لأفسد عليكم القريب...
هذه وظيفته..
428 - أسألك بصدق كبير... الاثنين 08 غشت 2011 - 18:02
في مراجعاتك وتوبتك عن التحريض بالقتل
هل تبت إلى الله تعالى أم طلبت العفو من الملك محمد السادس فقط

الحقيقة أفضال الملك عليك عظيمة جدا
لأن مثلك يستحق الإعدام
ولكن لا بد من الثمن


وليس لك منه فكاك. وهو ما رفضه قبلك غيرك.
وهو اتهام العدل والإحسان
وحركة 20 فبراير

لذلك سقوطك سيكون مدويا
رغم انك في الأصل لا تزن الكثير
وزنك وزن الريشة أو الذبابة

لقد اخترت مصيرك الأسود منذ البداية فلا غرابة
من يستسيغ قتل المواطننين بناء على فكر أو دين
فيمكنه قتل الناس جميعا...
429 - hamid الاثنين 08 غشت 2011 - 18:08
Tu demmande aux marocains de te suivre
avec ta 20 dirhams qui s'appelele aussi
20corrective ou simplement 20makhzenniene
qu'est ce que vous allez demmandez
précisemment
plus de temps
aux malfaiteurs
?ou quoi
430 - إنها 20 فبراير التي أخرجت واوجدت لك عملا الاثنين 08 غشت 2011 - 18:15
يا شيخ تقول في مقال مضحك على موقعك ما يلي :
سبحان الذي أخرجني من السجن وأدخل إليه (مبارك)!
ثم قل لي هل تعتبر نفسك سيدنا يوسف يا للوقاحة
ثم ما علاقتك بمبارك يا للسخرية والمنطق
ثم إنك تنكر الثورة وتضعها في مقالك بين قوسين
فهل تقصد أن الثورة هي التي أخرجتك
من لم يشكر الناس لم يشكر الله
إنها 20 فبراير التي أخرجت واوجدت لك عملا
431 - mohamed abdelbasset الاثنين 08 غشت 2011 - 20:15
واللي عمات ليه الذبانة وما فهم والو يقول غير الله ينصر الحق الله ينصر الحق هاذشي لي يقول وحركة 20 فبراير منتاصرة ان شاء الله طال الزمان ولا قصارواللي ماعجبو حال وبغا الشعب يبقى في الحكرة والقهرة يبشي يعاود .....
432 - شابة مغربية الثلاثاء 09 غشت 2011 - 01:07
غريب أمرك..
433 - mohamed belrhiti الثلاثاء 09 غشت 2011 - 01:54
أسأل الله العظيم في هدا الشهر الكريم أن يحفظ هدا البلد و يحفظه من الفتن
يا محمد يا فزازي أقسم بالله العظيم إنك جدير بالتقدير والاحترام. عين العقل ما قلته. شرف لي لو بلغت يديك أقبلهما
434 - zakaria zaki الثلاثاء 09 غشت 2011 - 03:06
بسم الله الرحمان الرحيم
في البداية اود ان اشكرك عن هدا المقال سيدي الفيزازي .و اود ان اوضح لك ما تريده جماعة العدل و الاحسان بخصوص سؤالك حول نظام الحكم في منظور الجماعة.
ان الجماعة سيدي تريد نظام حكم عادل يستند الى كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم تراعى فيه حقوق العباد وتصان به وحدة البلاد .حكم يشترك فيه كل المواطنين و لا ينفرد به احد فتقع الفتنة في عدم امكانية محاسبته لانه فوق القانون .
جماعة العدل و الاحسان تريد حاكما مستقيما غير مستبد و لاظالم لا يركع الناس له .
435 - من فضولي الى معلقي الغدر والاحسان_1_ الثلاثاء 09 غشت 2011 - 03:06
هاهي تعليقاتكم تعبر عنكم يااتباع ياسين ونادية وتفصح عن مدى خبثكم و صدق مشاعركماتجاه من يخالفكم .تخوين بدون سابق إشعار وشتم انتصارا للهوى المتبع فهل هذه هي ديمقراطية العدل و الإحسان اهكذا ستحكموننا بالسب و الشتم و التخوين.إذا كنتم تخرجون للشوارع من اجل هذه الديمقراطية فقبعوا في منازلكم بارك الله فيكم.فلن يأتي من وراء ديمقراطيتكم سوى العنف و العنف المضاد
436 - من فضولي الى معلقي الغدر والاحسان_2 الثلاثاء 09 غشت 2011 - 03:08
لما يااتباع ياسين و نادية و ارسلان تقولون مالا تفعلون أين التزكية والتربية و الإحسان أين كل هذا الذي كنتم تضحكون به علينا في مجالسكم ونحن صغارا مقابل 50درهم مساهمة شهرية.
437 - من فضولي الى معلقي الغدر والاحسان_3_ الثلاثاء 09 غشت 2011 - 03:10
عليكم ان تغيروا أسلوبكم مع مخالفيكم واذكر هنا مشهدا من مشاهد عاينتها بامي عيني حين اقدم اتباعكم برفع شعارات ارحل في وجه عبد اله بن كيران فقط لان هذا الاخير يخالفكم العقيدة(الصوفية) والسياسة.ياجماعة كفى لعبا بالنار فالثورة ليست رؤى او منامات فلا ثورة بلا دم ولادم بلا شهداء
438 - المرتاب الثلاثاء 09 غشت 2011 - 04:01
صدعت رؤوسنا بحكاية المعاش والتعويض عن الضرر وما إلى ذلك من الهرطقات التي تريد بها إيهام القراء بنزاهتك وبراءتك من العمالة
لكنني أسألك سؤالا بسيطا أتحداك أن تجيب عنه '' إن كنت معوزا كما تقول فمن أين تموّل موقعك الجديد ''
أتحداك
439 - سعد الثلاثاء 09 غشت 2011 - 09:30
يبدو أن الشيخ قد وضع نصب عينه منصبا تحت قبة البرلمان وقد أعلنها صراحة, لذلك فلن ننتظر منه إلا خطابات تمسع على رأس المخزن في منحى منبت الشعر!
شخصيا لاحظت انعطافا كبيرا في مواقف الفزازي حتى أصبح - في مقاله هذا- يمجد مقتل المسلمين والمسلمات وهو يعلم حرمة الدم المسلم من أجل ''الديمقراطية'' التي تساوي بين المسلم والكافر!
كما يعلم '' الشيخ'' أو أظنه يعلم حرمة خروج النساء لمخالطة الرجال في مظاهرات لا يخلو منها تحرش ولا نظرات ذئاب.
أليس الأمر كذلك يا فزازي! بالله عليك زن مواقفك بالكتاب والسنة
440 - طنجاوي الثلاثاء 09 غشت 2011 - 16:38
أسد على الشرفاء المناضلين ونعامة أمام من أدبوك وربوك من المخزن الفاسد
441 - غيور الثلاثاء 09 غشت 2011 - 16:47
هذا حال من تشيخ بلا علم ولا فقه بعد أن غرر بكثير من خيرة الشباب والتفوا حوله وتبنوا أفكاره -معتقدين انها الحق- وصمدوا عليها حتى رموا بسببها في غياهب السجون هاهو الشيخ يخرج اليوم ليقول إنه تراجع عن تلك الافكار الهدامة
وماذا تقول يامولانا لمن رمي بهم في السجن بسبب اتباع آرائك؟ ماذا تقول لأبنائهم الذين يتموا قبل الأوان؟ ماذا تقول لن لنسائهم التي رملت؟
أو تحسب أن الأمر هين ، فأعد حجتك التي تواجه بها هؤلاء عندما تجتمع عند الله الخصوم.
442 - ابو فاطمة الأربعاء 10 غشت 2011 - 07:10
والله ان هذا الكلام صادر من قلب رجل حلب الدهر أشطريه ولم يقصد الا النصيحة
فأسأل الله العظيم ان يرزقك من حيث لا تحتسب .الفزازي بعيد من الانبطاح الفزازي مرة أخرى يقول الحق حفظك الله ياشيخ
443 - مغربي الأربعاء 10 غشت 2011 - 16:33
هذا الذي تقول أنه تغير، وماذا عن حفل الولاء الذي يركع فيه لغير الله؟، أليس هذا هو الشرك يا (عالم)
444 - ايت تعربت عبدالله بن مبارك الخميس 11 غشت 2011 - 17:08
اسي الفيزازي راه هدا سيمتو الانبطاح والبلطجية انا اريد ان اطرح سؤلا ماهي الاسباب التي دخلت من اجلها السجن وانا اجيب مكانك بمنظوري السابق عنك كنت انظر اليك انك تريد قلب المغرب من حكم اليهود والغرب وقانون ماركس الى قانون الله وشرعه هدا ظني بك لكنك في انتهازية صارمة قابلة الخير في القلوب بالشر المحتوم المتعفن في قلوب المرضى من امثال شيرزيدي وانت تعلم المعنى والكلام موجه اليك لان الكلمة تعبر عن واقع تعيشه الامة اسمح لي ان انصرف بقلبي عنك وعن حبي الاعمى لك ياخادع الناس كنت اظنك تحب الاسلام
445 - سلفى الاثنين 15 غشت 2011 - 18:03
لم اجد ما ابدأ به كلامى الا حسبي الله ونعم الوكل فيك يا شيخ انا لحد الان لم اجد تفسيرا الى ما تربو اليه من خلال طلعاتك علينا على الصحف او على صفحات الانترنيت .ولاصل الى الاجابة وجب ان اسال سؤال وارجوا ان اجد الاجابة عند سيادتكم.اولا كنت تدعو الى تحكيم شرع الله على هده الارض وان من لم يحكم بما انزل الله فهو كافر.وهدا قبل ان تسجن وبعد ان افرج عنك اصبحت تدعو الى الديمقراطية وهما متعارضان.حتى انك كنت تقول الديمقراطية كفر.فايهما عندك الصواب يا شيخ .
446 - aicha الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:51
والله نعم الكلام حفظك الله لكل من يتهم الشيخ بالبلطجية اوبصفقة مالية او لمادا كنت في سجن الظلم وتتكلم هكداااقول له ياسبحان الله اما ان يكون معكم او انه بلطجي اوحصل على مال من خلال صفقة السيد يحب الوطن وهناء الوطن ولايحب ان يرى الوطن في مدبحة كما يحصل الان في بعض الدول وهدا شئ يحبده اسلامنا الدي ينهانا عن الفتنة كما يقول الله في كتابه العزيز الفتنة اشد من القتل واقول لفيفي انتم لاتمتلنا اما الجماعة فنحن لانحبكم ولقد اصبحنا على دراية كبيرة بفضائحكم
المجموع: 446 | عرض: 1 - 446

التعليقات مغلقة على هذا المقال