"شهيدة الواجب" تخرج احتجاج ممرضين في طانطان

"شهيدة الواجب" تخرج احتجاج ممرضين في طانطان
الأربعاء 15 نونبر 2017 - 05:10

نظمت الأطر التمريضية بطانطان وقفة احتجاج أمام مستشفى الحسن الثاني رفعت خلالها شعارات تندد بما وصفوه بـ”الظروف المزرية لعمل أطر التمريض الذين يُكلفون بمرافقة المرضى عبر سيارات الإسعاف إلى مستشفيات أخرى”.

وقال إبراهيم بنيس، ممرض مشارك في الوقفة الاحتجاجية، إن “الوقفة تضامنية أولاً مع الممرضة شهيدة الواجب، التي لقيت حتفها في حادثة سير وهي ترافق مريضا عبر سيارة إسعاف بإقليم الصويرة مؤخراً”.

وأضاف في تصريح لهسبريس أن “الوقفة أيضاً شكل احتجاجي على الفراغ القانوني والظروف المزرية للممرضين الذين يقومون بمهمة مرافقة المرضى في سيارات الإسعاف الى مستشفيات أخرى”، مسجلا “حالات كثيرة لوفيات ممرضين وممرضات في حوادث سير لسيارات الإسعاف”.

وطالب الممرض المتخصص في الترويض الطبي بـ”حماية الممرضين، وتوفير الظروف المناسبة لهم من خلال سيارات إسعاف لائقة، وتكوين في مجال الإسعافات لسائقي سيارات الإسعاف”، واستنكر “إقصاء الوزارة بعض التخصصات التمريضية في الحركة الانتقالية على الصعيد الوطني”.

في المقابل، نفى عبد الله الدقاق، مدير مستشفى الحسن الثاني بطانطان، في تصريح لجريدة لهسبريس أن “يكون هناك فراغ قانوني ينظم مهام مرافقة المرضى عبر سيارات الإسعاف”.

وأشار المسؤول الطبي إلى أن “الإدارة ملزمة بالتوجيه الطبي للمريض إلى المستشفى الأقرب والأحسن تجهيزاً، مرفقاً بممرض لتوفير العناية الطبية له أثناء السفر”.

وأضاف المتحدث أن “المريض يحتاج إلى مرافق طبي لمراقبة حالته الصحية، والتدخل في حالة الضرورة إلى حين الوصول إلى المستشفى المقصود”.

وأشار مدير المستشفى إلى أن “الإدارة تقوم بواجبها في تجديد حظيرة سيارات الإسعاف، والقيام بصيانتها ومراقبة حالتها الميكانيكية تفادياً لحوادث سير ذات أسباب ذاتية”.

‫تعليقات الزوار

4
  • sahara voiyage
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 06:23

    سيارة الاسعاف تحتاج ساءق مهاني وتحتاج الصيانه ذءما وشكر

  • الواقعي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 07:43

    احتجاج غريب.هاته الممرضة رحمها الله كان يمكن ان تتوفى في حادثة سير و هي مسافرة في حافلة او في سيارتها الخاصة.هل كنتم ستحتجون ايضا؟ و هل ركوب سيارة اسعاف لائقة كان سينقذها من حادث السير؟ اعتقد ان هذا الاحتجاج استغلال لموت زميلتكم للضغط من اجل مطالب اخىرى

  • maroc
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:47

    السلام عليكم . الذي يمكن قوله عن مستشفى الحسن2 بطانطان هو انه مستشفى ليس كباقي المستشفيات. كل من يمرض يجب يتم ارساله الى كلميم أو اكادير إذن أين اصحاب الدكتوراه وأين هؤلاء المحتجين إذا كان في المستشفى جناح يسمى إنعاش وآخر يسمى مستعجلات فلما نرسل المرضى الى مكان آخر.
    انا من ساكنة المدينة ولقد كثر الكلام من زمان بعيد عن إصلاح هدا المستشفى ( الكرنة) ووتيرة الاصلاح تقدر ب 6 في المائة كل سنتين ، بما سنستوفي شروط مستشفى بمعايير وطنية بعد 20 سنة.
    والنتيجة كثرة وفايات الرضع ( الاوروبيون يبحثون ويحثون على الإنجاب وبالعلاوات) ووفايات الامهات . ناهيك عن كل من دخل الشبه انعاش ينتظره الموت ( الاعمار بيد الله) . المستعجلات بالليل حدث ولا حرج تبحث عن الطبيب يقولون إنه هو الطبيب الوحيد في المستشفى للحراسة كيف يعقل هذا ( سير قلب عليه راه فالجراحة راه فالانعاش….راه ناعس)
    سمعت كلام كثير عن طانطان المسخوطة منذ عهد الحسن2 لكن الذي اعرفه ان سخط الوالدين لا يبقى طويلا ويزول ام هذه لعنة ام ان اهل المنطقة لا يفهمون ………!!!…؟؟؟…….يتبع

  • مواطنة
    الخميس 16 نونبر 2017 - 14:00

    هاذيك ليماتت الله يرحمها راها ممرضة كانت في مهمة مهنية اتكون احتجاجات حيت مكينش قانون مكينش حماية في ورافقة المرضى كاين غي الضمير المهني .فلخر تجي تكول صافي ناتت تقادا الاجل علاش الاحتجاج اوا علاش كيكون الاحتجاج ملي كيموت مريض و هو في المستشفى و كلشي تيقول مات بسبب الاهمال علاش مايقولش تقاضا لو عمرو الله يرحمو..ممرضة كتبقا حتى هيا بنادم ممكن تكون ختك مرتك بنتك موك راها ماشي روبو .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات