وقف التطبيع يوحد يساريين وإسلاميين في "يوم التضامن الفلسطيني"

وقف التطبيع يوحد يساريين وإسلاميين في "يوم التضامن الفلسطيني"
الخميس 30 نونبر 2017 - 00:30

احتج العشرات من النشطاء الحقوقيين المغاربة، مساء الأربعاء أمام البرلمان بالعاصمة الرباط، في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني الذي يُصادف الـ 29 من نونبر من كل عام.

وجاءت الوقفة الاحتجاجية بدعوة من الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع، وشارك فيها العديد من الوجوه الحقوقية من التيارات الإسلامية واليسارية حاملين الأعلام الفلسطينية.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني، ونددوا باستضافة إسرائيليين في تظاهرات فنية ورياضية في المغرب، وجاء في الشعارات: “الشعب يريد تجريم التطبيع”، و”فلسطين تقاوم والأنظمة تساوم”، و”الشعب يريد تحرير فلسطين”، كما ندد المحتجون بما اعتبروه “تخاذل الأنظمة العربية مع القضية الفلسطينية”.

ولفت المحتجون إلى أن “اليوم 29 نونبر، وككل عام، تقف الإنسانية جمعاء في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني للتذكير بالجريمة الكبرى باغتصاب فلسطين وتشريد شعبها والعدوان على شعوب الجوار من قبل المشروع الصهيوني المدعوم دولياً”، وجدد النشطاء المغاربة تأكيدهم على أن كون “فلسطين قضية وطنية”.

وأدان بيان الإتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع ما أسماه بـ “محاولات التسلل المرصودة لاختراق النسيج المجتمعي الوطني عبر عناوين مختلفة؛ أخطرها ما يسمى المكون العبري في الدستور الذي يريد خدام الصهيونية والتطبيع هنا قرصنته وجعله بمثابة حصان طروادة لتغيير موقع وموقف الشعب المغربي من شعب مقاوم ضد الصهيونية إلى شعب داعم للكيان”.

وقال عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية، إن الوقفة أمام البرلمان المغربي “رسالة من مختلف القوى الوطنية الإسلامية واليسارية إلى الفلسطينيين مفادها أن الشعب المغربي ما زال يدعم قضيتهم وصمودهم”.

وأضاف في تصريح لهسبريس: “هذه رسالة أيضا إلى الكيان الصهيوني، لأنه طال الزمن أو قصر فلا بد أن ينتهي الاحتلال بعزم وصمود الفلسطينيين وبدعم الشعوب العربية والإسلامية وأحرار الإنسانية”. ووجه الشيخي رسالة إلى الحكومة المغربية، قائلاً: “الحكومة مطالبة بالوقوف بجانب فلسطين وإيقاف كل أشكال التطبيع”.

وعلى هامش الوقفة، شكر محمود عفانا، فنان مسرحي من فلسطين، تضامن الشعب المغربي المتواصل مع القضية الفلسطينية، وقال في تصريح لهسبريس: “المغاربة يهتمون كثيراً بالقضية الفلسطينية؛ وهذا شيء يُثلج القلب”.

محمود عفانا الذي جاء إلى المغرب في إطار مشاركته في مهرجان مسرحي قبل عام، لكنه فضل البقاء بعد تطور الأوضاع في غزة، أورد أن “الفلسطينيين يفتخرون دائما بالمغاربة ويحبونهم كثيرا على ما يقدمونه في سبيل نصرة الشرعية القانونية”.

في الصدد ذاته، أكد الملك محمد السادس على ضرورة “تخطي حالة الجمود والضبابية التي تمر بها العملية السلمية” بين الفلسطينيين والإسرائيليين، داعيا إلى “العمل على إطلاق مفاوضات مجدية ضمن إطار زمني معقول”.

وأوضح العاهل المغربي في الرسالة السامية الموجهة اليوم الأربعاء إلى رئيس اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، أن الهدف هو إنهاء الاحتلال والوصول إلى اتفاق يعالج جميع قضايا الحل النهائي.

وأكد الملك محمد السادس أن “عدو السلام يكمن في تمدد البناء الاستيطاني غير القانوني، الذي زادت وتيرته بشكل مقلق منذ مطلع سنة 2017، فضلا عن شرعنة البؤر الاستيطانية بأثر رجعي”.

وعبّر الملك عن أسفه لكون هذه العمليات الاستيطانية تعد تحديا سافرا لقرارات مجلس الأمن وانتهاكا لكل المواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، معتبرا أن “هذا ما يجعلنا نطرح سؤالا مشروعا حول ما إذا كان ما يزال هناك مكان لإقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل؟”.

وزاد: “إننا ونحن نتابع، بقلق بالغ، إمعان الحكومة الإسرائيلية في إجازة مخططات استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها الأماكن المقدسة في القدس، لندعو مجلس الأمن وكافة أعضاء الأسرة الدولية إلى سرعة التحرك لإلزام إسرائيل، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، باحترام الوضع القانوني والتاريخي للأراضي الفلسطينية المحتلة”.

‫تعليقات الزوار

15
  • ملاحظ مغربي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 01:04

    هل التطبيع حرام على المغرب وحده من دون بقية الدول العربية والاسلامية ام ماذا؟
    هل المغرب اكثر عروبة واسلاما من مصر وتركيا علما ان هده الاخيرة أعاد رئيسها اردوغان سفيره الى اسراءيل موخرا بطلب منه لإعادة العلاقة الديبلوماسية والاقتصادية من جديد وتبادل المعلومات العسكرية ..
    دول الخليج كلهم لهم علاقة علانية وسرية مع اسراءيل …
    حكام قطر وأمراءها لا يخفونها علما انهم تربطهم علاقة صداقة مع العديد من الساسة الاسراءيليين ،، السعودية والإمارات والبحرين والكويت لهم علاقة باسراءيل من تحت الطاولة ،. واللاءحة تطول بالطبع …..

  • Simo
    الخميس 30 نونبر 2017 - 01:26

    وقف التطبيع وجميع أباطرة المال العرب منخرطون من المحيط إلى الخليج . . .

  • ayman
    الخميس 30 نونبر 2017 - 04:36

    المشكلة الكبرى لا يعرفون حتى مساحة دولة فلسطين ويتكلمون عنها بكل ما أوتوا من قوة ، مساحة فلسطين هي 27،990 كم²

  • باحث في المجال
    الخميس 30 نونبر 2017 - 05:00

    اظن هذه خطة مدروسة والجميع يطبل بدون معرفة الحقيقة , إلى اليوم لا أصدق هدا الكلام , انا شخصيا مع فتح الحدود مع الجميع ولا أسميه كما يسميه الجميع , ربما الجميع خارج التغطية , الخطة مدروسة وانتم مجرد آليات تتحركون بالتحكم عن بعد , التطبيع في صالح أهل فلسطين وليس العكس .

  • ايت
    الخميس 30 نونبر 2017 - 05:50

    هل يعرف هؤلاء محامي كويتي تسميه ايسرائيل مدافع قوي عنها وعلى التلفزيون مباشرة .اذا كانت السعودية والاردن ومصر وقطر ..والسلطة الفليسطينية لها علاقات مع تل ابيب فلماذا تعلق تهمة التطبيع على المغاربة البسطاء فقط.من وقع كامب ديفيد وواد عربة ..وماذا عن راي عرب 48 وكيف يهيشون في بحبوحة العيش ومنهم عزمي بشارة قبل ان يكتشف فنادق قطر ليطالب منها المغاربة بتحرير ارضه ..هل يعرف هؤلاء ان وفدا سعوديا زار مؤخرا كنيسا بفرنسا ..وقف التطبيع اسطونة مشروخة الان الكل يجري وراء مصلحته ولن نكون اكثر عروبة من العرب ولا فليسطينية اكثر من الفليسطينين…جماعة ويحمان التي تلقي بحملها وباخطاء العرب على كاهل الامازيغ لا محل لها من الاعراب

  • Samir r
    الخميس 30 نونبر 2017 - 06:34

    وهل اسرائيل تريد التطبيع معكم ؟ وماذا ستستفيد منكم ما عدا المشاكل ؟
    حلو مشاكلكم اولا ومن الاحسن دخلو سوق راسكم. اسرائيل لا تعير اي اهتمام لما تقولون وليست محتاجه اليكم والعكس هو الصحيح. والسلام

  • احمد
    الخميس 30 نونبر 2017 - 07:10

    قضيتنا الوطنية هي استرجاع سبة ومليلة والجزر المحادية لساحل الشمالي وباقي الشريط الحدودي بين المغرب وموريتانيا الذي تبلغ مساحته حوالي %20 من مساحة أقاليمنا الجنوبية وقطع العلاقة مع الجزائراما اسرائيل لم نرى اي موقف ضد مصالح المغرب

  • مواطن مغربي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 07:48

    الناس خلات الفقر والهشاشة والتوزيع غير العادل للثروة وغياب الخدمات والبنيات التحتية والعيالات تيموتوا فمهازل توزيع الطحين والقفة ديال القوالب دالسكر وغاديا تتغني خارج السرب. الفلسطينيين قرينا معاهم فوجدة وعرفناهم، شعب عايش مزيان، الأغلبية قاريين بالشواهد خدامين وعندهم رؤوس أموال، والتعليم ففلسطين والرواتب حسن من المغرب بعشرات المرات. وناضلوا على البلاد وعلى الطبقة العاملة المغربية ضد الريع والاستبداد والفساد الإداري، اباقي الإسلاميين فهمنا علاش باقيين تيغنيوا هاد الأسطوانة، حيث واكلين منها طرف دالخبز وتيهددوا بيها النظام السياسي (الوحدة الإسلامية بلابلاة) واليسار المغربي مالو دايخ ومبوق ومفصول على الواقع؟

  • بيهي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 07:53

    التوحيد والإصلاح(الإسلام السياسي ) والقوميون العرب؛ سرطان يجعل جميع الدول العربية في تخلف داءم ولن ينعمون باي نوع من التقدم ما دام هولاء الاقصاءيون والعنصريون يعيشون بيننا فهؤلاء هم أسباب تناحر الدول العربية فيما بينها . فالامم في هدا العصر تتحارب بالعلم والتكنولوجيا ليس بالمسيرات والشعارات.

  • مغربي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 08:05

    هدا المغرب واليهود المغاربة سواء في اسرائيل او بلد فى العالم اكتر حبا وتعلقا بالمغرب ومقدساته وقفات وشعارات الستينات والسبعينات من القرن الماضى شعارات اكل عليها الدهر وشرب المغاربة عاقو القضية الفلسطنية فى وجدان كل مغربي فى ان يكون للسعب الفلسطينى وطن مستقل الى جانب دولة اسرائيل نريد ان يعم السلام والتسامح بين الشعبين الجارين

  • سيموح
    الخميس 30 نونبر 2017 - 08:26

    لا يجوز للشعوب العربية أن تترك فلسطين وحيدة أمام تكالب البعض من العرب لتصفيتها مقابل الاحتماء بإسرائيل نعم أغلب الأنظمة العربية والإسلامية لها علاقات مع الصهاينة بعضها خاضعة للضغوط والبعض الآخر خائن للقضية ويسمسر فيها ويسعى لفرض رؤيته على بقية العرب بالترغيب والترهيب لإرضاء أعداء الأمة ولمنع هدا السلوك من تحقيق أهدافه يتوجب على الشعوب العربية تبني قرارات في برلماناتها تجرم التطبيع ومقاطعة الأشخاص والشركات المطبعة مع الصهاينة إلى حين استرجاع الحقوق المغتصبة وعلى رأسها القدس الشريف فإسرائيل وحماتها يمكن هزيمتهم واسترجاع الحقوق ادا توفرت الإرادة السياسية لدى العرب وتجربة حزب الله اللبناني مع عنجهية وعدوانية إسرائيل ماثلة أمامنا اما الملايير التي صرفت على تدمير الدول العربية و مئات الآلاف من الضحايا أقله يكفي لتحرير فلسطين لكن……..

  • مغربي مغربي مغربي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 08:41

    عندما يوقف الفلسطينيون أنفسهم التطبيع و استغلال قضيتهم في الوصول إلى المال و الثروة و الحصول على "american green card" و المنح الجامعية من مؤسسات عالمية حينذاك اطلبو من المغاربة وقف التطبيع. بزيارة لموقع أي فلسطيني أو أردني فلسطيني على الفيس بوك ستجد أن أكثر أصدقاءه اسمهم جاك و أندري و غيرهم من أسماء اسرائيلية فلماذا تريدون المغاربة أن يقطعو علاقاتهم مع الإسرائيليين مع أن لنا إخوة مواطنون مغاربة إسرائيليون و لم يمسونا بسوء. حينما سيحترم عرب الشرق أنفسهم و يكفون عن "التخرويض" و قتل بعضهم من أجل السلطة و زرع الفتن في العالم سيحترمهم العالم و يصبحو دولا ذات قيمة، قبل ذلك سيضلون على حالهم فلا تطلبو منا معاداة إسرائيل دون سبب و أظن أن تلك الأرض إسرائيلية قبل أن تكون للعرب بل العرب من غزوها و أخرجو منها أهلها كعادتهم فلا تلومون الإسرائيليين لأنهم فقط استرجعو أرضهم، اليوم على العرب تعلم العيش معهم في سلام و كم من الفلسطينيين تطبعو و يعيشون داخل إسرائيل بكرامة.

  • اللجنة الصحية وغزة
    الخميس 30 نونبر 2017 - 08:46

    سؤال بسيط: ما هو مآل ملايير المساعدات الني جمعتها اللجنة الصحية لمساندة غزة؟ إبان الحرب على غزة ووسط الزخم اﻹعلامي والتضامن الشعبي المطلق والبريئ.
    أين اختفى رئيسها؟
    أين هو تقريرها المالي؟
    أين هو اامستشفى المغربي في غزة؟
    عل أرض الواقع لم يرى المحسنون المغاربة واﻷجانب اﻷثرياء منهم إلا أكبر صيدلية بالرباط و الممتلكات والمزرعة!

  • كاعي على الوضع
    الخميس 30 نونبر 2017 - 15:30

    وقف التطبيع اسطونة مشروخة الان الكل يجري وراء مصلحته ولن نكون اكثر عروبة من العرب ولا فليسطينية اكثر من الفليسطينين…
    جماعة ويحمان التي تلقي بحملها وباخطاء العرب على كاهل الامازيغ لا محل لها من الاعراب

  • aigle marocain
    الخميس 30 نونبر 2017 - 16:03

    ا لتطبيع معاكم هي من اكبر الجرائم يا بلداء.
    اش داكم لشي فلسطين الكوانب.واش كرفعو الشعارات متع فلسطين وكتنساو روسكم.هذا الرهط ديال البشر تجاوزهم العالم;مازلين في سنوات 60 و70 القرن الماضي.الا حررتو بلسطين اجيو عكرو ليا يا اغبياء.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج