24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. عباءة الشيخ ياسين تلف "الجماعة" .. رؤية مترددة وبوصلة تائهة (5.00)

  2. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الملك يأمر بتسريع تنزيل الإستراتيجية الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة

الملك يأمر بتسريع تنزيل الإستراتيجية الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة

الملك يأمر بتسريع تنزيل الإستراتيجية الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء جلسة عمل خصصت لبحث وضعية تقدم تنفيذ الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن) لبرامج تنمية الطاقات المتجددة بالمملكة وكذا لتقييم مختلف مراحل إنجازها.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي بأن هذه الجلسة تندرج في إطار المتابعة المنتظمة من قبل الملك لمختلف مراحل تنزيل الاستراتيجية الطاقية الوطنية وتلك المتعلقة بالطاقات المتجددة على الخصوص.

وزاد المصدر "خلال جلسة العمل هذه، قدم رئيس الوكالة المغربية للطاقات المستدامة مصطفى الباكوري حصيلة الإنجازات إلى غاية نهاية 2017 وكذا مختلف المشاريع المبرمجة برسم الفترة 2018 - 2020 والتي من شأنها أن تمكن من تجسيد الهدف المتوخى برفع طاقات الإنتاج المتجدد إلى 42 في المائة في أفق 2020، المرحلة الانتقالية لبلوغ المستوى الذي حدده الملك في نسبة 52 بالمائة سنة 2030.

وشمل التقديم أيضا تدابير تسريع تنفيذ مبادرات التنسيق بين فاعلي الترسانة المؤسساتية الطاقية الوطنية بعد استكمال إصلاح الإطار القانوني والتنظيمي.

واطلع الملك على الانعكاسات السوسيو اقتصادية الإيجابية للقطاع، خصوصا في مجال الاستثمارات، وتوفير تكوينات مؤهلة، وخلق فرص الشغل ونقل التكنولوجيا وتنمية مناطق تمركز مشاريع الطاقات المتجددة.

كما خصصت نقطة لاستعراض تقدم تفعيل الاستراتيجية الدولية للوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن)، وتطورها في إفريقيا بوجه خاص.

وفي ختام جلسة العمل هاته، يردف البلاغ، أعطى الملك للمؤسسات المشكلة للنظام البيئي للطاقات المتجددة، قصد تسريع عملية تنزيل الاستراتيجية الوطنية في هذا المجال، من أجل توطيد المكانة الرائدة للمملكة على الصعيد القاري والجهوي، وجعل الطاقات المتجددة رافعة حقيقية للتعاون جنوب جنوب ولتنمية بلدان إفريقيا جنوب الصحراء التي تتوفر على رصيد طاقي متجدد أكيد.

وحضر جلسة العمل هاته رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ومستشارا الملك فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز رباح، والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرا ورئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقات المستدامة مصطفى الباكوري، والمدير العام بالوكالة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Consommateur الجمعة 26 يناير 2018 - 18:15
il faut encourager la production d’électricité par l'installation des plaques solaires dans les maisons villa et les immeubles. Il faut diminuer le coût de ces plaques. au Maroc et dieu merci nous avons plus que de 10 mois de soleil par an, il faut y en profiter
2 - moha الجمعة 26 يناير 2018 - 18:23
يجب فتح المجال امام صغار المستثمرين فهم كثر جدا متل اسبانيا
3 - Hhhh الجمعة 26 يناير 2018 - 18:26
تسريع الطاقة في شهرين يكون المغرب كله الواح طاقة شمسية وريحية ودالك بدعم الدولة يعني مساهمة الدولة ب 50 % من مصاريف شراء الطاقة الشمسية والريحة للمواطن وتوفير اسطول عمالي في خدمة المواطنين لتركيب الواح الطاقة هدا هو التسريع الحقيقي
4 - مواطن غيور الجمعة 26 يناير 2018 - 18:48
يجب البحث في الوضعية التي يعرفها اقليم اسا الزاك من درجة الحرارة المرتفعة وكم محتاج الى وقفة ودعم لمساندته والأكيد ستسفيد المنطقة وتستفيد الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن) لبرامج تنمية الطاقات المتجددة بالمملكة
5 - خنيفري الجمعة 26 يناير 2018 - 18:54
اجتماعات ورائها اجتماعات لقاءات ثم مؤتمرات ولا نتيجة على الواقع
6 - maghrib zwin الجمعة 26 يناير 2018 - 18:55
حفظ الله الملك , ورعاه واجعله الله دخرا للعرب , لانه هو الوحيد الذي يفهم ما يصلح لنا , نحن خلقنا للسمع والطاعة , جميع اموال الوطن له , نحن تحت ظله .
شحال زوين العيش تحت ظل سبط الرسول .....
نحن نحتاج للطاقات المتجددة لهذا نجد امير المومنين يعطي تعليماته السامية الخالية من كل مكروه.
7 - Hamou الجمعة 26 يناير 2018 - 18:58
مادا عن ان جميع البنايات الرسمية (مدارس وزارات ووووووو) كلها لديها لوحات الطاقة الشمسية في اعلى البناية ، لتقليص من الطاقة البترولية . مادا عن التزام كل العمارات التي موجود ، او ستبنا بان توفر الطاقة الأزمة للانارة في (les escaliers et l assenceur( بالطاقة الشمسية ، مادا عن الزام الجماعات عن الانارة في الأزقة بالطاقة الشمسية وووووووو، في مغربها هناك إمكانيات عديدة لتسيير الطاقة الشمسية ، لكن العقلية مسكينة باق اللور الله ، يا خسارة.
8 - مغربي الجمعة 26 يناير 2018 - 18:59
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي والحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة بشتى المجالات دون ملل أو كلل و بالنكران الذات ولعل مجال الطاقات النظيفة المتجدد إحداها كما يعلم أن معظلة بل و تحدي تلذي يواجه المغرب المغاربة يتجلى في الماء و الكهرباء .الماء بوفرة (تحلية الماء البحر إلى جانب سدود) سيجعل الفلاحة صعب اقتصاد الوطني وغيرها في ازدهار مستمر إلى الجانب الكهرباء( طاقة الشمسية و الريحية...) عنصران يكمل بعضهما البعض وبالتالي ستنزع فاتورة المحروقات التي تعرقل و تثقل كاهن الاقتصاد الوطني.
9 - ملاحظ الجمعة 26 يناير 2018 - 19:19
هل يعلم المواطنين أن المغرب يستورد الكهرباء من الجزائر ؟
و أن الجزائر تصدر الكهرباء أيضا إلى تونس و إلى ليبيا و مالي و النيجر ؟
و أن الجزائر تخطط لتصدير الكهرباء إلى أوربا و الذي سيكون مصدره الطاقات المتجددة
و أن الإستراتيجية الجزائرية في إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة تبد
أ بإنشاء عدة محطات صغيرة عبر العديد من جهات البلد
10 - علي لعروسي الجمعة 26 يناير 2018 - 19:47
السلام عليكم،
استبشرنا خيرا في هذه المشاريع الرائدة التي كانت تنتظرها ساكنة بوجدور لكي يكون لها أثر سوسيواقتصادي لكننا صدمنا كمستثمرين محليين بواقع مختلف عما سطره صاحب الجلالة الملك محمد السادس بضرورة أن تكون هناك انعكاسات اجتماعية واقتصادية على ساكنة المنطقة، وأخص بالذكر الوحدات الفندقية ووكالات كراء السيارات .....
11 - الغريب الجمعة 26 يناير 2018 - 19:50
كثرة الاجتماعات بدون نتائج و الشعب هو الضحية 19 سنة من الاكاذيب و لا شيء جديد
12 - سعيد الجمعة 26 يناير 2018 - 19:51
حبذا لو ان المغاربة يبدلو البارابورات فوق السطوح بالواح للطاقة الشمسية. الاف فرص الشغل في ميدان مهم. الالواح الشمسية قادرة على تعويض دعم البوطة. طاقة فابور و نظيفة. تخصصت بجامعة اوروبية في الانظمة الطاقية الشمسية. و اعتقد ان ولاد بلادي قادرين على استغلال الطاقة الشمسية و حتى صنع الالواح ولكن...لمن تعاود زابورك مع مسؤولين لا يفقهون. على اي و فقكم الله
13 - عابد الجمعة 26 يناير 2018 - 20:01
الفلاحون و اصحاب المشاريع في العالم القروي ينتظرون الدعم الموعود به لاستعمال الطاقة الشمسية في الضيعات . لا يجب رفع الدعم عن البوطا المستعملة في جلب المياه من الابار قبل اطلاق عملية الدعم او احداث برنامج لربط الفلاحين بالكهرباء بتكلفة منخفظة . غير هذا سيجعل الطماطم تبلغ 15درهم للكيلو
14 - تنغيري الجمعة 26 يناير 2018 - 20:02
الى صاحب التعليق 6 maghrib zwin و صاحب التعليق 8 مغربي : ادعوا لمن عو محتاج للدعاء و العون و كفا نفاقا و جهلا و تخلاف،اما صاحب التعليق 6 قاليك تحت سبط الرسول،ياك ما الرسول ديالك مازال عايش مافراسناش،راه بحالكوم لي جابو الذل لهاد البلاد،حنا المغاربة واعرين كنفهمو في الاسلام و المسيحية و اليهودية و النصرانية و السياسية و الكذب و النفاق ،دور العالم كله والله لن تجد مثل سكان المغرب،من كثرة تخلفهم و جهلهم ظنوا انهم عالماء.
15 - شيواوا الجمعة 26 يناير 2018 - 20:06
الطاقة المتجددة هي سر المرحلة المقبلة و مغفل من لا يستثمر فهاذ المجال لعلاقتها القوية بالبيئة ...زمن الطاقة الاحفورية انتهى
بالتوفيق للمغرب
16 - الماء غير ملوث الجمعة 26 يناير 2018 - 20:09
الطاقة المتجددة!، ولكن ماء الشرب بمنطقة الرباط وسلا ملوث، فأين محطات التصفية لحماية سد سيدي محمد بن عبدالله؟ فيجب محاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة البيئية المدوية.
17 - wood الجمعة 26 يناير 2018 - 20:10
بدل تشجيع المواطنين للاستثمار في الطاقات المتجددة فإن المخزن يسعى لاحتكارها لنفسه و بيع الكهرباء غاليا . ففي العديد من الدول المتقدمة او النامية تنتشر فيها اللوحات الشمسية على اسطح المباني سواء في المجال القروي او حتى في المدن . فاغلب مكونات الطاقة الكهروضوئية و مستلزماتها تباع في المغرب اغلى مما هي عليه في الدول الاخرى ، كما يجب ان تفتح الدولة قطاع انتاج الطاقة الكهربائية و بيعها للقطاع الخاص و للمنافسة . و كل هذه الامور تبين العقلية الاحتكارية للمخزن !!!!
18 - معلق الجمعة 26 يناير 2018 - 20:17
شوفو بعدا التنمية البشرية فين وصلات.
19 - سعيد الجمعة 26 يناير 2018 - 20:18
من بين الحضور هناك شخص أكيد لم يفهم ما يدور في المجلس ألا و هو العثمة. شخص غير مؤهل علميا لهذه الأمور. نطلب من الملك في زيارته لأكادير إعذاء الأهمية لهذه المدينة و أهلها و ساءر بلاد المغرب و السلام.
20 - الجمارك طنجة ميد الجمعة 26 يناير 2018 - 20:33
واحنا وحلنا غير مع الدوانة فطنجة الشفرة بالعلالي والله اذا معطتيش الفلوس حتي يقولو ليك ناقصاك شي ورقة وحلنا غير مع كاليزي الوراقي والتنابر. وباراكا علينا واصلحو غير الطرقات والمستشفيات بقا لينا غير الطاقة المتجددة. ديما كتبغيو تبينو للعالم بأنكم واعرين وراه العالم عارفنا بدون من التمتيل والحلقة. والله يهديكم وصافي. كنت انتضر محاسبة وسجن المسؤولين مهربي الاموال وإذا بكم تقومون باجتماع لا أهمية له. الله يهديكم وصافي.
21 - ملاحظ الجمعة 26 يناير 2018 - 20:40
لإبداء الاهتمام بالطبقات الشعبية والعمل على تحسين ظروف عيشها كان لزاما على المسؤولين أن يقوموا بتأسيس شركات ومصانع للألواح الشمسية ذات الجودة العالية والقابلة لتخزين وإنتاج طاقة مضاعفة تسهل عمل الفلاح والعامل والمنتج ...وذلك بإنشاء أوراش تذر عليهم دخلا يوميا قارا كاوراش الحدادة والتلحيم والتدفىءة وجلب المياه....
22 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 26 يناير 2018 - 20:45
إذا كنت تضن بأن ما تحقق في المغرب من إنجارات ضخمة في كل المجالات يجب أن يعود عليك بنتائج على شكل (مانضات شهرية) وسكن (فابور) مجاني أو شغل دون ان يبحث عنه أو تطبيب متطور دون أن تدفع اشتراكات التأمين الصحي أو تعليم جيد دون أن تدفع الضرائب، فأنت واهـــــــم، وبإمكانك أن تبقى حالم وواهم الى اخر أيامك مــا لم تبـــادر، وما لم تشمر على سواعدك لتكسب الكرامة بعرق جبينك

يكفي أننا في عهد الملك الحالي أنجز ما يلي :

ـ ارتفاع الإنتاج المغربي الخام ب 35 مليار دولار في ظرف 10 سنوات (وإن لم يصلك من هذا اي شيء فلأنك كسول لا تشارك في إنتاج الثروة ولا تستحق أي شيئ !
ـ أنجاز 1600 كيلومتر من الطرق السيارة
ـ كهربة العالم القروي بنسبة 96%
ـ تزويد العالم القروي بنسبة 70% بالماء الصالح الشرب
ـ بناء 5 موانئ أضخمها ميناء طنجة ميد الذي اصبح بين أكبر العشرين ميناء عالميا
ـ تجديد 32 الف كيلومتر من الطرق الوطنية والثانوية
ـ شق 72 الف كيلومتر من الطرق والمسالك القروية
ـ جلب مئات الشركات العالمية في مختلف المجالات وخلقت الى غاية اليوم أكثر من 100 الف منصب شغل مباشر وأكثر من 300 الف منتصب غير مباشر
... لا يتسع المجال
23 - mre الجمعة 26 يناير 2018 - 20:47
الى الاخ الملاحظ:
نعلم ان الجزائر الشقيقة تصدر الكهرباء و الغاز و البترول...و حتى الكلاخ الى العالم كله.
حنا الحمد لله بغينا غير مطيشة و بطاطا و مدارس و مستشفيات و طرق و طوموبيلات عائلية اقتصادية...و شويا ديال التيساع الله يرحم الوالدين.
و بغينا الخطوط الجزائرية تكون بحال خطوط الامارات.
24 - محمد الجمعة 26 يناير 2018 - 22:00
لازلت أفكر في أضحية العيد التي رميناها في الزبالة
25 - chouaib الجمعة 26 يناير 2018 - 22:20
نطالب المسؤولين بانتاج الطاقة من مفاعلات نووية حيث التكلفة المنخفضة اما الطاقة الشمسية او الريحية تبقى الأغلى واسألوا أهل الغلم . من اعتقد ان الشمس والريح مجانا فوسائل الانتاج غالية.
26 - فارابي الجمعة 26 يناير 2018 - 22:49
بورك من عمر الأرض ورحم العباد والدواب. الخيرات قادمة بمعونتكم
27 - علي آيت واحي الجمعة 26 يناير 2018 - 22:56
هناك كلام كثير حول التنمية من قبل " المسؤلين " المغاربة و لكن لم نر أية تنمية تذكر في البلد اللهم الثرثرة و التنظير بدون أي تطبيق على الواقع المعيش ... الفقر و الجهل و التهميش و الحرمان رغم غنى المغرب جد الهائل ، ثروات و خيرات لا ندري مصيرها .. غموض في غموض ؟؟؟
28 - Engineer Adnan السبت 27 يناير 2018 - 00:36
Am a consultant engineer with 36 years of experience, 15 years of them in energy savings and renewable energy. I created a renewable energy company in Morocco in 2008. But I must work as an MRE to survive, renewable energy projects in Morocco are of large scale !!! in other words good business for large companies.
I have innovations in the field of wind energy at Gibraltar channel, sea waves, rivers such as Congo river .. many useful projects for Morocco and Africa. I need only little support to speed up my progress (am not asking for money).
29 - So far from home السبت 27 يناير 2018 - 00:41
60 عام ديال الاجتماعات و النتيجة رهن البلاد و العباد لصندوق النقد الدولي فمزيدا من الاجتماعات حتى تقوم الدنيا ........
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.